"تجزئة خدّام الدولَة".. مغاربة وأجانب يشاركُون الوالي لفتيت الاستفادَة

"تجزئة خدّام الدولَة".. مغاربة وأجانب يشاركُون الوالي لفتيت الاستفادَة
الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:00

عكس ما ورد في البلاغ المشترك الصادر عن كل من وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية، اللتين وصفتا إثارة القضية بـ”المزاعم والاتهامات المغرضة الموجهة ضد والي الجهة”، وأكدتا أن “القطعة الأرضية التي أثارت الجدل جزء من تجزئة سكنية، مخصصة لموظفي وخدام الدولة، مند عهد الملك الراحل الحسن الثاني”، أبانت وثائق جديدة حصلت عليها هسبريس أن هذه التجزئة، التي تضم 68 بقعة، قد استفاد منها مجموعة من الأفراد والشخصيات الذين لا علاقة لهم بدوائر السلطة في جهاز الدولة المغربية.

واستفاد مسؤولون دبلوماسيون خليجيون ومسؤولون في منظمات عربية، من بقع أرضية بأسعار لم تتجاوز في أقصى الحالات 370 درهما، (أكدها البيان الوزاري المشترك)، إلى جانب مسؤولين مغاربة آخرهم والي الرباط.

كشفت بيانات موثقة أن والي الرباط كان محظوظا بعدما نجح في إبرام هذه الصفقة المثيرة للجدل، فقد كانت 10 أيام فقط كافية لفسح المجال أمام عبد الوافي لفتيت لإبرام عقد البيع مع مديرية أملاك الدولة والحصول على بقعة أرضية تصل مساحتها إلى 4755 مترا مربعا بسعر لا يتعدى 350 درهما للمتر الواحد.

البيانات الموثقة تؤكد أن إدارة الأملاك المخزنية لم تحرك مساطرها القضائية إلا بعد أزيد من 9 سنوات من إبرام عقدها مع المالك الأول، قبل أن تستصدر حكما في سنة 2011، والذي لم تفعل تطبيقه إلا يوم 18 يناير 2016، وهو تاريخ تقدمها بمطلب لإدارة المحافظة العقارية بمنطقة “الرباط ـ الرياض” من أجل التشطيب على اسم “سعود بن سليمان الشنيفي”، المالك الأول للبقعة الأرضية، وهو ما تم بالفعل خلال الأيام القليلة الموالية.

بعد هذا الإجراء، وبتاريخ 28 يناير، أبرم جواد بواخري، المدير الجهوي لأملاك الدولة بالرباط، عقدا لدى الموثق مع الوالي عبد الوافي لفتيت يفوت لهذا الأخير البقعة الأرضية “المثيرة للجدل” بسعر لا يتعدى 350 درهما للمتر المربع، دون إجراء أي سمسرة، رغم التنصيص عليها في المرسوم الوزاري الصادر عن عبد اللطيف الفيلالي.

الوثائق التي تتوفر هسبريس على نسخ منها تؤكد أن هناك مسؤولين دبلوماسيين كبارا، من الخليج العربي، وكذا مغاربة لا علاقة لهم بأجهزة الدولة، استفادوا من بقع تجزئة “الزاهرية” التي تنتمي إليها البقعة المتحصّل عليها من لدن الوالي عبد الوافي لفتيت، والتي كانت تعود إلى مواطن يدعى “سعود بن سليمان الشنيفي”، الذي اقتنى هذه الأرض بعقد مؤرخ في 9 فبراير 1999 بسعر 350 درهما؛ أي بالسعر نفسه الذي دفعه المسؤول الأول عن ولاية جهة الرباط ـ سلا ـ القنيطرة.

وقد استفاد هذا المواطن ذو الاسم الثلاثي، على غير الأسماء الثنائية المتداولة في المغرب، من هذه البقعة بناء على المرسوم الوزاري نفسه الذي استشهدت به وزارتا الداخلية والمالية، والصادر يوم 26 دجنبر من سنة 1996، والموقع من طرف عبد اللطيف الفيلالي بصفته وزيرا أولا ووزيرا للشؤون الخارجية والتعاون، والذي لم ينص على هوية المستفيدين أو طبيعة عملهم أو جنسياتهم.

عبد اللطيف الفيلالي كلف، في ذلك التاريخ، كلا من وزير المالية والاستثمارات الخارجية ومدير الأملاك المخزنية بتطبيق ما جاء في المرسوم، والذي تضمن لائحة محصورة بعدد البقع الأرضية ومساحاتها وسعر المتر المربع، إلى جانب السعر الإجمالي الذي كان يدور في فلك 100 و150 مليون سنتيم للبقعة الواحدة.

الراحل الفيلالي حرص، في ذلك الوقت، على إرفاق عقود الشراء بدفتر تحملات يتضمن 10 بنود، تفرض على المستفيد إنجاز بنايته السكنية الفاخرة شريطة ألا تتجاوز ربع مساحة البقعة الأرضية في أجل لا يتعدى 30 شهرا، وهو ما لم يلتزم به المستفيد الأول من “بقعة لفتيت”، وهو سعود بن سليمان الشنيفي الذي توفي سنة 2003، بينما حاول شخص ثان إتمام عملية البيع مع وكيله دون أن ينجح في ذلك، قبل استعادتها من طرف الأملاك المخزنية بحكم قضائي في 2011.

‫تعليقات الزوار

254
  • hamza
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:06

    الله يهدي ماخلف هاذ الوالاة دايرين فيها مابغاو

  • مغربي قح
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:06

    كم هو محزن أن تفقد الثقة في وطنك!

  • hamouda el fatri
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:06

    يستاهلوا كلشي ديالهم، اصلا حنى عي متفرجين او نحن كومبارص، ينتهي دورنا في بداية الفلم، ليس هناك حل، و الله المستعان.
    تغلبنا

  • جدي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:07

    هل الجنود الين يرابطون في الصحاري والحدود المغربية تحت هاته الحرارةدون ماء ليسوا من خدام الدولة اما الفتيت الذي بجلس في مكتبه بمكيفات الولة اا يتحرك من العاصمة هو ليتبرع اما الجندي فلا حول له ولا قوة

  • salah
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:07

    الخليجيين ياخدو ارض ب 350 درهم و المزلوط ياخد دار ب 25 مليون؟؟؟ الا ما ناضوش المغاربة ضد هادشي غير نسكتو للأبد و نبقاو قابلين الذل لي عايشين فبه!!!

  • osama
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:08

    خاص هادشي يوقف و يجب محاسبة المسؤولين عن هاته المهزلة…

  • جبور
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:08

    برافو هسبريس فضحي الشفارة خاص هاذ الحكومة تستاقل وزارة الداخلية طلعت كذابة وحنا ديما مصدقينها ودايرنها فوق روسنا، كون وقع هادشي فشي دولة تاتحتارم راسها كون الاستقالة والمحاكمة تكون فحق كل من لديه يد ، لك الله ياوطني طحتي فيد عصابات لاترحم..

  • اسد اطلس
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:09

    اعتقد ان الكل فهم لماذا حين نحسب ثروة المغرب نجدها طاءلة وحين نتفقد المغاربة نجد اغلبهم فقراء ….للاسف الفساد ينخر جسم الدولة…

  • نوفل
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:09

    وغير لي ما بغاش يفهم، ويحشم ! الريع تابث وواضح وضوح الشمس.
    برافو هسبريس. هذا هو فضح الفساد بالحجة والبرهان.
    في انتظار البيان المشترك الثاني من أجل إخفاء الشمس بالغربال.

  • رشيد
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:10

    أملاك الدولة ما تفوبرش عليا بشي قطعة أرضية غير 100 متر مربع نعيش فيها مع ولادي و باب ديالي بوحدي؟ حتى أنا من خدام الدولة.. كانخدم من الثمنية د الصباح حتال العشرة ديال الليل.. كانخلص الضرائب و كانخلص تبعات السياسات الاجتماعية الفاشلة.. ولا عاجبكم الحال نسكن ف قفص ديال مجموعة الضحى و يستعبدني البنك مدة 25 سنة؟ … ! حسبي الله و نعم الوكيل .. كرهتونا فأنفسنا و كرهتونا فهاد البلاد

  • ها أنذا
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:10

    انا ايضا موظف خدمت الدولة 30 سنة ومستعد أن اشتري هذه الأرض ب3500درهم ماشي ب350 وخا نتسلف على قبلها

  • fati
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:10

    فينك يا ابن زيدان ولا حاقر على ولاد الشعب

  • خدام الدولة vs مساخط الدولة
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:10

    إنها المافيا التي تحكم المغرب و تقتسم خيرات البلد على "خدام الدولة" وكأن باقي المواطنين من خونة الدولة و مساخط ا لدولة!!!! أي ريع هذا؟ أي فساد هذا؟و أي نصب و سرقات هاته؟؟؟ لماذا تطلبون من المواطنين المشاركة في الإنتخابات و هم يرون بأم أعينهم الشطط في إستعمال السلطة و السطو على أراضي الدولة بأبخس الأثمان بينا الموطنين من فصيلة بوزبال أي من هم ليسوا بخدام الدولة أي الخونة يسكنون في صناديق سرديل الضحى و أليانس دارنا و براريك!!!!! هكذا يكون العدل؟؟

  • مغربية
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:11

    اسيدي بصحته وراحته الى ما عجباتوش هناك أحياء اخرى ارقى واغلى هو موظف عين بظهير شريف مواطن من الدرجة اﻻولى من حقه الرفاهية و كفاكم اختراعا للقصص لتبرير ما حصل المغرب كعكة تتسابقون على اقتسامها اما نحن فلنا التضحية و التقشف

  • Issam
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:11

    اللهم إليك الشكوى ،لقد إبتُنلينا بمسؤولين يغمرهم الفساد من رؤوسهم إلى أخمص أقداهم ونحن لا نقدر علييهم ولا حيلة لنا أمام جبروتهم أفقروا الشعب وسببوا له كثير من الأمراض العضوية والنفسية وحتى الإجتماعية.فاللهم عليك بهم إنك على كل شيء قدير

  • هاهاهاها
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:11

    برااافو!! زيدو حيدو ليهوم الحوايج باش يبانو على حقيقتهم!!!
    هاد البلاد ما يعتقها غير الإعلام الحر وحق الوصول إلى المعلومة!!

    هاد الاختلالات كنا كنعرفوها شحال هادي، ولكن دابا ولات دلائل بالملموس بدل ما كانت غير كلام متداول فالمقاهي!!

    أتمنى ظهور مسربين أكثر في الإدارات والوزارات إذا وجدوا اختلالات، هادوك هوما المجاهدين تع بصح والله يجازيهم بألف خير!!

  • jaouad
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:11

    هؤولاء عصابات وملشيات متخصصة في الصفقات ويدعون الوطنية ".وتيعجبوك بتخراج العينين" لكن بفضل مواقع التواصل الشعب عاق افاق وعرف من هم المفسدون الحقيقيون

  • مواطن محكوووور
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:11

    تمتعوا أنتم فكل شيء لكم حق فيه أما المواطن التعيس إن هو أراد شراء صندوق الحياة فعليه دفع 25 مليوناً ناهيك عن مستحقات البنوك الفاسدة
    لم الله يا مواطن

  • yah
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:11

    يا حليلي…على هذا القبال حتى الأجانب ولاو يستافد…وزيعة و صافي…العفاريت الخارجية هذو و تماسيح من برا.

  • mustapha
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:11

    النتيجة النهائية
    عفا الله عن ما سلف
    بحال ديما المغاربة شعب متسامح

  • مواطن غاضب
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:12

    اجرة الوالي تتعدى 5 مليون سنتيم في الشهر + فيلا+ سيارات الدولة + 4000 متر في قلب الرباط ب ثمن رمزي..
    والموظف البسيط = اقتطاعات التقاعد+اقتطاعات الضريبة+القروووض+اقتطاعات الماء والكراء والكهرباء
    ارحموووووونا

  • ana
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:12

    قضية مثل باقي القضايا سوفر يكثر فيها الكلام و في الاخير سوف تنسى و يبقى الحال على ماهو عليه ماعسى للمرئ ان يقول لكي رب اسمه الكريم يابلدي

  • Citoyen d'honneur
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:13

    Alors qu’on été entrain de lutter contre le « Chramil » de nos confrères drawech auprès des autorités, on se trouve entre désormais face au chramil de ses derniers. Un charmil de grandes envergures et un impact immenses.
    Il nous reste que le ROI …
    Benkirane n’y peut rien. Apparemment c’est plus fort que lui

  • nash
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:13

    حسبنا الله و نعم الوكيل .
    أين أنت أسي بن كيران ؟؟؟ أين أنتم يا من كنتم تملؤون هذه الصفحة مديحا و ثناءا على أسي بن كيران ؟ لماذا هذا الصمت المطبق؟؟؟ما الذي يجري في هذا الوطن الحبيب؟؟؟؟ أين وزير العدل ؟؟؟؟
    مثل هاته التصرفات تكرس للمقولة -بالنسبة لفئة محظوظة – : المغرب لنا، لا لغيرنا ! و عززت ما يقال عن بن كيران من كونه " أسد على الضعفاء، نعامة أمام لوبيات الفساد.
    لكنني أظن أن هذا الشعب الحقير الإنتهازي النرجسي يستحق ذلك و أكثر .

  • jalal
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:13

    Et combien ça a coûté à l'état en temps et argent pour récupérer le dit bir pour le rétrocéder. Et vous voulez qu'on aille voter pour que ça puisse continuer comme ça.
    Ou bien ce sont nous qui avons rien compris ou bien vous nous prenez pour des idiots. Les marocains reçoivent automatiquement, une révision suite à la vente d'un petit bien immobilier et des fois pour régler un problème financier familiale.
    C'est de ça qu'on parle il n'y pas de redistribution de richesses, ce sont toujours les mêmes qui en profitent. Une vente peut être annulé et ce sont des faits comme ça qui nuisent à notre pays notamment dans notre lutte avec le soit disant polisario.

  • مغربية مغتربة
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:14

    حسبي الله ونعم الوكيل ،هذا الناس هم اللصوص الحقيقيين كيستقواو على الشعب ويغرقهم كريدي وهم يتقاسمون الوليمة فيما بينهم،هدشي والله حتى حرام ،واش اعباد الله حتى واحد فيهم ماكيبغي هاد لبلاد تقدم واش حتى واحد فيهم معندو روح الوطنية. راه هدو هم العصابات المتحدين ضد الشعب .الحصول لمعندو فلوس ولا معرفة راه معايش فهاد لبلاد حقيقة مرة .

  • رضوان
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:14

    السلام عليكم
    الاستقالة و المحاسبة لكل من له صلة في هذه الصفقة.
    اقترح على وزارة المالية بيع هذه الأرض بالمزاد العلاني

  • نورالدين
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:14

    لصوص المال العام لا أستثني منكم أحدا عليكم من الله ما تستحقون

  • سيف
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:14

    مسؤولون وخدام دولة عليهم أن يعرفو أن أملاك دولة فهي الجميع شعب المغربي الحبيب وليس المسؤالون فقط أيه الصوص

  • amazighi
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:15

    تسمى هده العمليات بالطرق الاحتيالية او التملص واستغلال النفود بعد الاستحواذ على جزء من املاكك الدولة بالاستعانة بالمناصب وهدا شيء وارد بمغربنا الحبيب فلا تتحدثون عن روح المواطنة ولا على الإنتخابات مادام الفساد مستشري و (بالعلالي)

  • زبير
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:15

    إذن لا يجب محاسبة فقط الوالي بل حتى وزارة الداخلية و الاقتصاد على إصدارهم بلاغ كاذب و لا يمثل حقيقة الوضع

  • مغربي الجنسية
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:15

    انا السيد(ة)…………. مغربي الجنسية لا أملك ولو شبرا واحدا بهذا الوطن ألتمس من الدولة المغربية الاستفادة من بقعة ارضية من 100 متر مربع ب 350 درهم للمتر. وأن تمنحوا مثلها لكل من تقدم لكم بنفس الطلب تحقيقا للمساواة.
    وبه وجب الاعلام و السلام.
    كما أعطيت لوالي صاحب جلالة .
    ‫#‏هاشتاج350‬

  • BERGUEM
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:16

    جميل جدا يا هيسبريس إنكم أكثر من رائعين….شرارة الفتيل التي أوقدتموه اقترب من برميل المتفجرات رغم محاولة إخماده من طرف الوزارتين ببلاغهما الكادب…أراك للفراجة والعز لكل المعلقين في برلمان الشعب هيسبريس….

  • Abdouz
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:16

    الا يستحيي هؤلاء الاشخاص في اعطاء هذا المبرر .اليس هذا العدر اقبح من الزلة.هل هذا الوالي من فقراء الشعب حتى نمنحه هذا البقعة.الايستغلون قوانين اكل عليها الدهر وشرب في توزيع هذا البلد على بعضهم .هذا هو التحكم بعينه.حسبنا الله ونعم الوكيل.تحركوا ايها الشعب ان تركوا لكم فتاتا قبل ان يبتلعوه.حسبنا الله ونعم الوكيل

  • كمال
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:16

    لا حول ولا قوة إلا بالله….
    العامل والوالي والقائد والباشا لديهم تعويضات سمينة عن الإقامة تنضاف لراتبهم السمين أصلا…ومع ذلك يستفيدون من بقع أرضية بثمن بخس وفي أرقى الأحياء ؟؟؟ في الوقت الذي يعاني فيه الموظف البسيط والمتوسط من غلاء السكن حيث لا يقل ثمن المتر مربع عن 6000 درهم إلى 12000 درهم ؟؟؟
    فعلا المغرب استثناء، ليس في الديمقراطية وحقوق الانسان، بل في تكريس الفوارق والظلم الاجتماعي…

  • حكيم الرباط
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:17

    سيد الوالي الرباط نشهد له كساكنة الرباط ب النزاهة والعمل الجاد وهذه زوبعة الخاوية من فعل حزب العدالة

  • karim
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:18

    دولة الحق و القانون …. مازال غا تصدمو الخوت غا بلتي …

  • قنيطري
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:18

    شكرا هسبريس على متابعة هاد الفضيحة… المشكل الخوت فينا. كون كانت فينا النفس كون وقفنا البيضة فالطاس. طي دوامش لا احزاب لا جمعيات لا والو… ولفنا هاد الريع…. للاسف مازلنا في بلاد كاملا فساد و التخلف كايمشي في العقلية المغربية سواء المسؤلين الشفارة او من المجتمع المدني لي ياكت على حقو

  • ما زال
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:18

    هادو هما خدام الدولة مشي الموضفين مساكن. راه بن زيدان كيشوف غير تقاعد الموضفين وزيادةفي المواد الغذائية. عفاالله عما سلف. لن اصوت مرة أخرى ل pjd

  • Hichamkhouribga
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:19

    سؤال مطروح هل خدام الدولة لا يتقاضون اجورهم بمعنى يعملون بدون مقابل….ان كان الجواب نعم فلا مشكل في اكرامهم ببقع وضيعات ومؤدونيات …اما ان كانو ينقاضون الملايين كل شهر فان حكومة ابباجدة تتكلم اكتر مما تفعل

  • مغربي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:19

    المغرب ديلكم ثم لي جات معاكم استفادة بثمن الرمزي و مواطن العادي ملقيش حت ٥٠ مترو في هاد البلاد ديال خوانة

  • خليل
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:21

    مسؤولي الدولة ذوي الاجور الرفيعة والتعويضات المجزية والعطايا والهدايا و التقاعد المريح و …… كل ما تشتهيه الانفس تخصص لهم الدولة قطع ارضية في قلب المدن باثمان بخسة في حين الدولة نفسها تبيع للمواطن الذي لا دخل له ولا تقاعد ولا اي شي حيث لا يملك من بلده سوى بطاقة التعريف هذا ان ادى واجبات التنابر شقق ( والاصح شقوق ) لا تتجاوز مساحتها 60 متر مربع في جنبات المدن (في الغالب لا يوجد لها نقل مهيكل ومنظم) ب 25 مليون عبر الابناك لتصل قيمتها بفوائد القرض الى 40 مليون سنتيم هذا ان لم تسحب منه لعدم قدرته على السداد المهم سواء اخدها الوالي بمرسوم او غير مرسوم فكلاهما فساد

  • Ismail
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:21

    كلنا خدام الدولة. و قدمنا إلى وطننا أكثر مما قدم هذا الوالي. إذا كلنا نستحق هذا الامتياز. كفانا من استخفاف المغاربة. هل هذا الوالي يقدم خدمته من دون مقابل ؟ صدق الأستاذ بنكيران حين تحدث عن الدولة الموازية.

  • القصاص يوم القصاص
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:21

    اللهم وما زدهم. خدام الدولة…. اما الموظف الضعيف (من معلم وطبيب ووووو) الذين يعملون في ظروف قاسية في مناطق ناءية والجندي المرابط في الحدود ….. ليسوا بخدام الدولة والوطن.

  • المراكشي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:21

    ووالله ما تدوخونا صافي غير اجيو للطريق وردوا الأمانة إلى أهلها وحاسبوا من له يد في هده القضية …..واعاق الشعب

  • غير دايز
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:22

    لو كنا في دولة الحق والقانون فعلا او في دولة اوربية كان هذا الوالي استقال هو ووزير الداخلية ورئيس الحكومة قبل ان تتم اقالة الوالي وايقافه واعتقاله من طرف الفرقة الاقتصادية والمالية او فرقة الاموال العامة بالشرطة(للاسف شرطة المغربية عكس الاوربية لاتتوفر على هذه الفرق ولا حتى على صلاحيات البحث ومتابعة لصوص المال العام) لكي تقدمه الى المحاكمة هو وكل من تورط في بيعه هذه الارض بهذا الثمن البخس وذلك بتهمة استغلال النفوذ و تضارب المصالح الناتج عنه تبدير اموال وممتلكات عمومية(للاسف القانون المغربي عكس القوانين الاوربية لايتوفر على بنود ونصوص تجرم هذه الاعمال) ولكن لحسن حظ هذا الولي وكل من تورط في هذه الجريمة المغرب بلد السيبا القانونية فقبله كان مزوار عندما كان وزير المالية تبادل البريمات بالملاير مع مدير الخزينة العامة في جريمة مالية وفضيحة كبيرة لم يحاسب اي منهما بل الادهى من ذلك حوسب واعتقل من فضحهما
    خدام الدولة الحقيقيون المستحقون لمثل هذه الاراضي هم الجنود المرابطون بعيدا عن اسرهم في الصحاري ورجال الشرطة والدرك والوقاية المدنية المغامرون بحياتهم العاملون في ظروف صعبة لساعات طوال

  • ابن محمد / مونتريال
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:22

    اناشد رجال الدرك والأمن الوطني ورجال العدل بعدم طلب البطاقة الوطنية للتعريف مستقبلا لأننا نحن وأنتم لسنا جميعا من خدام الدولة بل من خدام الو طن
    خادم الدولة تمر عمليته في عشرة ايام مدة غير كافية لنفس المسطرة الرقمية في بلد اخر!!!!
    وخدام الوطن في قلعة السراغنة متقاعدي وزارة التجهيز ملفهم عمر ولازال لمدة تفوق عشر سنوات!!!
    يمكن ان نستنتج ان بلدنا الحبيب يزخر
    – بخدام الدولة
    و
    -بخدام الوطن
    اين مضمون دستور 2011؟ حبر على ورق.

  • Mmed
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:23

    C.est simple de minimiser le saut sur l'acquisition des biens quand il s'agit de wlad l'makhzan qui dit que le pouvoir et BAK SAHBI au Maroc ne facilite pas la richesse féroce simple et durable. Faite la queu pauvre marroqui derrière Djajee labiede et sardine LBayte si vous le trouver et pouvez.

  • رباطي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:23

    و وحلة و شمن وحلة هادي
    و فكها يا اللي وحلتيها

  • لعريسي محمد
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:23

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم أناس يسكنون في براريك من القصدير تحت حرارة الشمس 44 درجة مئوية ومسؤول له 4560 متر مربع من الاراضي تقدر قيمتها بثلاثة معايير من السنتيمات ومع ذلك يقول هل من مزيد مع أن عمره على مشارف القبر. لبيك يارسول الله الدي قال اممتي اممتي ياغفور ولم يقل رأسي راسي.

  • محمد ش.
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:24

    خدام الدولة…!؟
    نحن الموظفون البسطاء، أساتذة، أطباء، ووو، أليس لنا الحق في الإستفادة.
    أم ربما يتعلق الأمر بالموظفين السامين…
    فين غاديين بنا…

  • مواطن
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:25

    لاحول ولاقوة الا بالله لقد اصبح المغرب مرتعا للفساد والمفسدين وللمتهافعين على تقسيم الكعكة نريد ان نزبن صورتنا بالخارج لكن سياستنا الداخلية تندر بانفجار وشيك غير الله يستر

  • mohamed zakraoui
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:25

    خيرنا اديه غيرنا هذا هو المغرب لاكن ماضاع حق وراءه مطالب

  • صريح
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:25

    يجب على المغاربة أن ينتبهوا في جميع أنحاء البلاد بأن أرضهم تعطى للخليجيين بصفر درهم مثلا مدينة إفران سيستولون عليها بالكامل ، كما تباع للأجانب بأثمنة لا يصدقها العقل سيقع لنا ما وقع لفلسطين،و سيسكن احفادنا في المحيط الأطلسي.

  • موحا
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:25

    سلام و سرنا كتار من هكا حنت ماكنهدروش عاطنهاهالتحنزيز و حلان الفم و العيقيين كيدبروا علا رأسهم سركم سيروا حيدوهاليه الا منتوجا رجالة اولا عطينها هال هظرة الخاوية

  • mohajir
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:26

    الفساد والمفسدين يجدون دائما مخرجا لفسادهم ، إنهم مجتمع داخل مجتمع متغلغلون داخل مؤسسات الدولة من آخر موظف في الدولة إلى أعلى المناصب فيها وفي كل القطاعات في القضاء والداخلية والأحزاب وفي كل مكان ، إنهم بشر مثلنا ولكنهم أناس فوق القانون بل هم القانون نفسه ، لا غرابة في المغرب أن تجد مخزني أو شرطي أو دركي أو جمركي أو شيخ أو موظف في جماعة قروية أو بلدية يعيش فوق إمكانياته ويملك العقارات والسيارات ومابالك بؤلائك الذين يفوقونهم مكانة ونفودا ، إنهم سرطان يتحكمون في كل شئ ، يسخرون نفودهم وكل أجهزة الدولة لمصالحهم الشخصية ويوظفون أبناءهم وأقاربهم وأصدقاءهم فيها أما أبناء بقية الشعب أو المجتمع الثاني فيضربون في الشوارع أو يتركون عرضة للتهمش والمخدرات والسجون .

  • nawaf
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:27

    عيب وعار ان نجد انفسنا امام ريع مقنن يستفيد منه كبار الفاسدين بمساعدة فقهاء في الفساد بوضع نصوص تشرع الفساد وتنزه الفاسد و المفسد من كل شبهة.إنه استحمار المغاربة رغما عنهم رغم ان الضروف الحالية لم تعد ملائمة لاستبغال واستحمار ابسط مواطن فما بالك بالرأي العام.الوالي يعتبر موضف سامي ومصاص دماء الميزانيات الإقليمية والفرعية.فهل هو في حاجة لحشر انفه في تجارة تضيع الملايير على خزينة الدولة؟. طبعا لا. لكن المال السايب يعلم السرقة.
    وزير الداخلية لم يشعر بالخزي والعار وانبرى في الدفاع عن شبهة الفساد وقد استعصى عليه الزج برواد التواصل الاجتماعي في السجن.لم يجد طريقة لقمعهم الا اعلان براءة لفاسد وتوشيحه بالنزاهة المفقودة فيهما اصلا وكل هدا وداك مضيعة للجهد والمال العام لان الفساد واضح ولن يقنع الشعب بعدم وجوده أي كائن على وجه الارض.لقد فوت وزير الداخلية فرصة تاريخية لاقناع الشعب ودلك عن طريق الاعتدار للمواطنين الشرفاء عن نهب ممتلكاتهم والإعلان عن عودة القطعة الارطية لملك الدولة وإقرار بيعها بالمزادالعلني .وبعدها يتم فتح تحقيق شامل مدير الاملاك والوالي واتخاذ الإجراءات العقابية في حقهم.

  • amin
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:27

    الوالي استفاد من البقعة الارضية.
    بنكيران وظف بنته.
    حامي الدين وظف زوجته مديرة ديوان شأن ماألعينين التي وظفت زوجها في احد الوزرات.
    مزوار استفاد من العلاوات….
    المغرب غابة والبقاء للاقوى.

  • marocain
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:27

    البوجاديون خرجو كذلك يستنكرون رغم انهم هم من يقود الحكومة. على من تضحكون

  • saloular
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:29

    حذاري، حذاري من هذه الانزلاقات الخطيرة العواقب.
    رحمة بهذا الوطن وشعبه اللذين يستحقان الجدية والمسؤولية في التعامل معهما.

  • lakhla
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:30

    c pire encore . un decret edt anuler par un decret sauf si inna w akhwatouha tama .les pauvres doivent débourser 25u pour un logement économique .et si laftit lah yazido debource 120u pour 3775 m .ppur batir un palais les autres bak sahbi si on ce penchent sur cette affaire de plus pres je suis sur que bcp d autres tetes tombront ..a corriger le decret de 95 et le rendre de 2016 ce n est pas la mer a boire

  • Kourret
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:31

    Il apparait clairement que nos responsables n'hésitent plus et ne ratent jamais l'occasion pour sauter sur des opportunités même celles qui présentent des doutes, puisqu'ils savent d'avance que personne ne va les poursuivre dans ce pays dont les biens sont devenus à la main des diables et sont à la portée même des étrangers !!!!!!!!

  • eljabra
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:33

    أنا موظف في التعليم ولم يبق لي على التقاعد إﻻ 8 أشهر و الزيادة الشؤومة التى استخدم فيها بنكيراه جميع لوبياته لفرضها على موظفي الدولة الذين ﻻ علاقة لهم بموظفي الدولة اﻵخرين الذين استفادوا ومازالوا يستفيدون من الريع المستشري في هذا البلد الذي نتمنى أن ﻻ يقتلون فينا ما تبقى من حبه.
    كم من موظف مثلي اقتنى شقة أو منزﻻ وقضى سنين شبابه ورجولته يكد من أجل آداء اﻷقساط الشهرية التي ﻻ تترك له ما يحس أنه حي و له الحق في ملذات الحياة الضرورية. وها نحن سنتقاعد وبعضنا تقاعد و ﻻ زال يؤدي الكريديات ناهيك عن مصاريف المشاكل الصحية ومصاريف اﻷبناء الذين درسوا وليس لهم في دواليب اﻹدارة الفاسدة من يتدخل لتوظيغهم كما هو حال ابنة وزيرنا اﻷول أو الاخير ،لا يهمد.
    هنيئا لخادم الدولة الذي استفاد مؤخرا بمدينة الرباط.

  • soufiane
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:34

    لقد فضحكم الله، لاداعي للتبريرات الوهمية. أنتم عصابة إقطاعية تمص هذه البلاد، الشعب تعب منكم، والله لن نسامحكم يا مجرمين، إذا لم يؤخذ الحق في الدنيا فسيؤخذ في المتوى الأخير. عليكم أن تعلموا أن الناس سخطت على هذه الأفعال و لم تعد تتحمل، الناس سوف تخرج عارية للشوارع. أناس تعيش في المجاري و المقابر و في دور صفيح لا يتوفر فيها أدنى العيش الكريم، و أثرياء نزيدهم ثراء على حساب الشعب. أيعقل هذا؟؟ أي عدالة هذه؟ هل يعتقد الحاكم أن هؤلاء المسمون "خدام الدولة" هم الذين يحافظون على حكمه؟؟ لا والله وبدون محبة هذا الشعب لا يدوم حكم حاكم…اتقوا الله فينا فوالله وصل السيل الزبى !!
    حكومة وضعنا ثقتنا فيها لتخلصنا من هذا الفساد، وفي آخر المطاف رفعت الراية البيضاء و تقول هناك حكومة موازية تحكم في الخفاء… نعم نعلم ذلك، ولكن دوركم هو مقاومة هذا الوضع، هل كنتم تعتقدون أنها مهمة بسيطة؟ ففي من سوف نثق الان؟ مروا علينا كلهم… ملكية مطلقة لم تنفع، الاستقلاليون لم ينفعوا، اليساريون لم ينفعوا، التكنوقراطيون لم ينفعوا و الإسلاميون فشلوا. هل نستورد حكومة من الخارج؟

  • omar
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:34

    لو علم الناس حقيقة نظامنا البنكي والتأميني و…و…و.. لكان إنفجاره أقوى من البركان.

  • طه امين
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:35

    الدولة لي تكلم عليها بنكيران جات تال اخر لحظة و زبلتها و جرت معها سي الوزير الداخلية لكان من المفترض يكون محايد و فتح تحقيق في القضية و نسق مع رئيسه ودابا عاد المغاربة سيتاكدون من ما قاله بنكيران بانه صحيح نية بنكيران بدات تبان

  • مغربي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:36

    هذا هو تقسيم تروات المغرب بالعدل في الحقيقة كل واحد خدا حقو بامتياز نوع من المواطنين على قمم الجبال لا ماء ولا كهرباء حتى الحطب ممنوع عليه احطبو من الغابة في اصعب أوقات البرد يقولو له هذي غابة محمية تابعا الدولة كأن هذا الشخص تابع لكوكب آخر والمسئولين يأخذون كل شي ببلاش هذا هو المغرب أراد من أراد وكره من كره أنا شخصيا التقيت أبناء المسئولين في القطار بين الدار البيضاء والقنيطرة لديهم بطاقات يركبون القطار ببلاش تحدث معهم في موضوع الدراسة أين تدرسون وكيف تدرسون في وسط الحوار احسست بأني لست مغربيا هذا هو إحساسي صدقوني هناك أشياء كثيرة مخفية لا يعرفها سوى 10 او 15‎%‎ من المغاربة طبعا هنا اقصد الإمتيازات وليس شي آخر في النهاية اقول حسبنا الله ونعمة الوكيل

  • حنان
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:38

    حسبنا الله ونعم الوكيل…اتقاوا الله ا بنادم …من اكل الحرام فقد النار …كون غير دايمة هاذ الدنيا…ستلجمون بلجام من نار …المسكين ليه الله…ونعم بالله …ونعم بالله

  • مغترب
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:38

    يجب مقاطعة الانتخابات القادمة، حتى تستقيل الدولة وليس الحكومة،فالحكومة محكومة من الدولة(اللوبيات و مافيات متخصصة في كل المجالات) فالحكومة شريفة الي حد ما،

  • صحفي غيور
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:38

    Voilà un bon article .. continuez sur ce chemin .. il faut dévoiler la vérité et épingler les corrompus .. c la presse à laquelle l'on aspire

  • مواطن زعلان
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:38

    علاش الدولة متبنيش عمارات وتبيع للفقير شقة ب 370 درهم للمتر …الشباب بغا يتزوج وملقاش فين يسكن والدولة مفوتة ارض 4700 متر لواحد اش غيدير فيها ملعب كرة القدم ولا اسطيل الخيول هههه وحيدو لينا عير البركات وخليو المواطنين يعيشو يكرامة

  • عبد الله
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:40

    أتمنى من كل المغاربة عدم السكوت على هذا الريع ووضع هاشتاغ كلنا خدام الوطن

  • عالي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:40

    شكرا هسبريس على المعطيات التي فضحت تلاعبات هولاء ، و يجب محاسبة المتورطين و المتسترين على مثل هذه الخرقات الخطيرة .

  • الشعب قادر
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:40

    الشعب يستطيع أن يجعل والي يحاكم ويسجن ليكون عبرة، لكنه – لسبب مجهول – لا يفعل ويسكت رغم أنه قادر على ذلك والدلييييل هو لأول مرة في تاريخ المغرب استطاع الشعب إلغاء عفو ملكي عن مغتصب الغلمان سنة 2012 !!!!
    واش نسيتو هادي؟؟؟

    الملك واضطر يسمع للشعب، عاد هاد الوالي خايفين منو؟؟؟

  • مومو
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:40

    ما لم يتم تفعيل وتطبق القانون الخاص بعقوبة الفاسدين والمفسدين في هدا الوطن الحبيب فرحمت الله عليك ياوطني .ان من يسود اليوم هو قانون الموضوع مع مجيء بن كيران قانون عفى الله عما سلف فلا تنتضروا ان تطلع وتسطع شمس الديموقراطية. نحن بعيدين كل البعد عن فجرها .مادامت هناك لوبيات تتحكم في دمم المغارية ولم يقم احد لقمعها والقضاء وتعطيل خططها

  • nabolssi
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:40

    هههههه أين الثروة ؟ كثرت الهم كتضحك

  • خوك انا
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:41

    فضيحة التبرير اعفن منا الفضيحة نفسها، بحيث اعتمد التبرير على مصطلح "خدام الدولة"الذي لا يوجد بسطور الدستور المغربي، و كأن المغاربة أصبحوا مجزئين إلى فئتين خدام الدولة و معادي الدولة ، ثانيا سعر المتر مربع يرجع الى سنة 1999 م (17 سنة لم يراجع)، و تمت عملية البيع في ظرف 10 ايام دون الرجوع إلى مسطرة السمسرة. هذا يسمى بالواضح: قمة الفساد.

  • ابن سوس المغربي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:41

    (خادم )الدولة ولا أعرف لماذا لا ينعتون بمصطلحات مفهومة عصرية مثل كل دول العالم موظفي الدولة؟ هؤلاء يمكن ان يحصلوا تفضيلات من الدولة بشروط قانونية واضحة بعد مدة طويلة في العمل مثل كل موظفي الدولة في العالم كل واحد حسب خدمته في الدولة و منصبه وتفانيه بقع أرضية لبناء سكن خاص بأسعار تفضيلية ما علينا المشكة في المغرب أن ما يسمى ( بخدام الدولة) أي موظفي الدولة يستغلون هذه المنحة للنصب و الاحتيال من خلال عدم تحديد مساحة البقعة الأرضية و تنزيلات الأسعار فقد يحصلون عليها عن طريق شعارهم الدائم (باك صاحبي) ببلاش و قد يحتلون أماكن من الأرضي الدولة ببلاش و قد يكون لديهم سكن لائق على حساب الدولة و يتاجرون في البقع الأرضية التي منحتها لهم الدولة و يظلون يستغلون المنصب للسرقة و نهب أموال الشعب طبعاً ﻹنهم (خدام الدولة)،انه احسن بلد مكاينش الرقابة و التفتيش و باك صاحبي عفى الله عم سلف، هؤلاء هم من يركع و ينهقون الله ينقص من عمري و يزيد في عمر سيدي؟ هذا هما لي حفل الولاء أن يتبدل الى الأحسن

  • ridouane de berkane
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:41

    مند سنين وازبال الغرب تتوافد علينا ثم الصفقات المشبوهة والاختلاسات وموضوع لفتاتي…امازال قنابل اخرى ستنفجر ليس خوفا على الشعب المغربي او مراعاة لمصالحه …ولكن لان 07 اكتوبر على الابواب وهده حملات انتخابات …

  • متابع
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:41

    حتى حنا خدام الدولة و بغينا نستافدو من بحال هاد الهمزات ومستعدين نعطو 400 درهم المتر وخا الا جرة ديالنا هشي بحال سي الوالي

  • mohmaad
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:41

    ca donne la nausée tout ca
    il faut arrêter ces mascarades, c'est de l'humiliation de tous les marocains gouverneurs et gouvernés
    Attention chers Marocains(gouverneurs et gouvernés)! réveillez-vous

  • مواطن
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:42

    الامر لم يعد مريحا من الضرورة الملحة ايجاد حلول .وحلول سريعة . لا احد يحترم القانون الا ذلك المواطن البسيط والفقير والمغلوب على امره . اما خدام هذا البلد فلم يجدوا من يجعلهم يرون شكل اجسامهم في المراة فقد اتوا على الاخضر واليابس فانتفخت بطونهم وتدلت خدودهم . سار لزاما على الطبقة الشعبية الكادحة ان تجد سبيلا لاعادة الامور الى نصابها فالكل يسرق والكل يتهافت على ثروات هذا البلد دون حسيب ولا رقيب

  • Majid
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:42

    Le communiqué de presse du ministère de l’intérieur réorganise la réalité de façon délirante et mets les marocains face à l’évidence.

    Les citoyens sont ainsi répertoriés selon leur servitude, soumission et loyauté à l’état marocain.

    Les fidèles serviteurs parmi eux sont récompensés par la vente « cession » de biens immobiliers de valeur à des prix dérisoires.

    L’inertie de l’administration marocaine au changement ne pourra perdurer encore longtemps car les marocains ont envie du changement et ils vont le faire valoir.

  • إلياس
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:42

    لمثل هذه الأسباب لم ولن أصوت أبدا
    إذا لم يفعل شيء بن كيران ،فهو سارق مثله مثل الوالي ،
    علي الدولة مصادرة هذه الأراضي و إعتقال جميع المتورطين بسرقة ملك الشعب المغربي، غير هذا فأنتم تخاطرون بإستقرار هذا البلد ، هناك نساء و أطفال يموتون من الفقر و الجوع و البرد في جبال الأطلس و أنتم تقسمون هذا الوطن بينكم كما تشاؤون .
    اللهم سلم اللهم سلم اللهم سلم ، المستقبل أسود كسواد قلوبكم

  • مغربي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:43

    اعيش في ايطاليا بلد المافيا والفساد مند 25 سنة. ولكن في كل مرة كان يكتشف فيها تورط احد المسؤولين , يستقيل فورا من منصبه و يقدم للمحاكمة مع الاختفاء تماما و الى الابد عن المشهد السياسي.
    لنرى كيف سيتصرف المغاربة مع هذه القضية التي و ان استتمرت جيدا, قد تغير احد مظاهر التخلف التي ما زالت تعيشها بلادنا كالريع المتيازات المحسوبية و باك صحبي وصاني عليك…

  • مغربي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:43

    اعيش في ايطاليا بلد المافيا والفساد مند 25 سنة. ولكن في كل مرة كان يكتشف فيها تورط احد المسؤولين , يستقيل فورا من منصبه و يقدم للمحاكمة مع الاختفاء تماما و الى الابد عن المشهد السياسي.
    لنرى كيف سيتصرف المغاربة مع هذه القضية التي و ان استتمرت جيدا, قد تغير احد مظاهر التخلف التي ما زالت تعيشها بلادنا كالريع المتيازات المحسوبية و باك صحبي وصاني عليك…

  • جريء
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:44

    المعنى باين العمى.
    البلاد كيديروا فيها مبغاو.
    شي كيمسحها فشي وفي الاخير كيمسحوها فالميتين.
    قالك الربيع العربي وحركة 20 فبراير خلقهما الغرب والصهيونية وللاسف رددها من وراءهم بوزبال وشعيبة هههههههه.
    عندما يعي الشعب حقوقه انذاك سيخضع المخزن رغم مقاومته وتوظيف ذوي العقول الضعيفة للدفاع عنه، تارة باسم المؤامرة واجنداة خارجية، وتارة بتخوين الشرفاء والصاق التهم المجانية بشرفهم.

  • aziz
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:45

    استفيقوا وانتفضوا ايها المزاليط البؤساء.لاحق لك في وطنك وانت ابوك وجدك وقبيلتك ضحت بكل ما تملك لان تعيش في ارضك معززا مكرا.الخونة سيطروا على كل شيئ.وادخلوا عليك من خليجيين وغربيين من سرق منك ارضك وارض اسلافك.لا خير في سياسييا وحكامنا.فكلهم يتقاسمون رزقك وحقك في هاذب الوطن الغالي

  • موظف مغربي بالإسم
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:45

    خدام الدولة!!!!!!!! زعما حنا خدامين مع اسرائيل…هزلت

  • افضحوا الفساد يستركم الله
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:47

    ادعو كل من له اخبار عن امثال هذه التلاعبات ان ينشرها عبر وساءل التواصل الاجتماعية او الاعلام الالكتروني. فوالله ليست الانتخابات او اي حكومة يمكن ان تضع حدا للفساد. انضروا الى ملف النفايات مثلا. برلماننا هو الفايسبوك و طز فالانتخابات.

  • حسن طارق
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:48

    اعتبر البرلماني عن حزب الاتحاد الإشتراكي حسن طارق البلاغ المشترك لوزارتي الداخلية والاقتصاد والمالية بأنه “فضيحة أكبر من فضيحة التفويت”.

    وأضاف طارق في تدوينة على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك “عموما ننتظر لائحة خدام الدولة الذين استفادوا من البقع”. وأردف“قبل ذلك ننتظر تعريف القانون والدستور ل خدام الدولة”.

    وكانت وزارة الداخلية قالت، في بلاغ مشترك مع وزارة المالية، إن “القطعة الأرضية جزء من تجزئة سكنية، مخصصة لموظفي وخدام الدولة، منذ عهد المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني”، مؤكدة أن “ثمن وشروط اقتناء القطع الأرضية التابعة لهذه التجزئة، يحددها بتدقيق مرسوم للوزير الأول صادر بتاريخ 26 دجنبر 1995”.

    واتهمت وزارة الداخلية حزبا سياسيا والمنابر الاعلامية التي تدور في فلكه في “الحملة المغرضة” ضد والي جهة الرباط سلا القنيطرة بخصوص شراء قطعة أرضية تابعة للملك العمومي .

  • ع اللطيف
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:49

    هاذ الاراضي كاع ماتيديرو لها الاشهار فالتلفزة بحال شقق الضحى والعمران وغيرها .

  • حسن
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:49

    اعرف مافات عديدة احدها بنواحي الرباط بالبادية تم تفويت طريق عمومية متواجدة بتجزئة سكنية بعد اعادة ترتيبها من الملك العمومي للدولة الى ملكها الخاص و تم تفويتها للمنعش العقاري بضعف الثمن النحدد.
    و بخصوص هذه القطعة فان تفويتها بنفس السعر المحدد غير قانوني بعد تم الغاء عقد بيعها الاصلي بسبب عدم احترام المشتري السابق لدفتر التحملات.
    غير قانوني لان فيه ايتغلالا للنفوذ و عدم خضوعه لمسطرة السمسرة العمومية و عدم تحيين ثمن بيعه اامحدد سنة 1996 بنسبة 10%عن كل سنة في اسوء الاحوال.
    و هناك جمعيات متورطة في تجزءات اقامتها الجماعات القروية على طول الساحل بقرار من الدولة و بمراسيم ملكية يطلب منها اداء الثمن الحالي رغم استقبالهم من طرف مدبر املاك الدولة الذي اشرتم الى اسمه و بالحاح من المديرين المحليين و الجهويين لاملاك الولة و الضرائب.

  • iliasse
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:50

    يوم وراء يوم وكل شيء يزداد فيك سوءا يا وطني !!

  • khalid
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:50

    A lah ma ina hada monkar…And In the end we request ourself "where is the wealth??!!" … Great thank hespress, you do a great job, keep following up
    Please

  • Abdoul
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:51

    Il est proprement scandaleux de constater que les prix établi en 1995 peut être était raisonnable a l'épique. 1500000 pour le lot c'était presque normale . Mais le bon sens, la bonne gestion voudrait que ce prix et meme ce marshmallow ne soit plus d'application 20 ans apres. C'est vraiment du foutage de gueule. Nous exigeons donc que le transfert de cette fortune de presque 40 millions de Dh comporte une plus value de presque 39 millions de dhs devrait revenir à l'état. C'est très important et il faut exiger la démission de SI boussaid ainsi que Hassad et bouakri pour ces fautes lourdes. Continuons à creuser le sujet et je suis sûr que d'autres surprises vont jaillir.

  • mellali
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:52

    بصراحة نستاهلو أكثر من هادشي…لأن الوالي مسكين معندوش تيقبط غير 7 مليون في الشهر كأجر صافي فقط بدون احتساب التنقلات المؤدى عنها وتشفارت لذلك فللوالي وغيره من الأطر السامية في الدولة الحق في الاستفادة من ممتلكات الدولة ب370 درهم المتر في أرقى الأحياء لأنهم مساكن معندهومش الفلوس وهم فقط الذين يصدق عليهم القول (خدام الوطن الاوفياء ) أما المواطن العادي فله الحق في 50 متر مربع كعلبة سردين ب25 مليون سنتيم فقط لأنهم ليسو بأوفياء لهذا الوطن …..اذا كانت لك الإرادة بأن تصبح من أوفياء هذا الوطن فيجب عليك أن تتوفر فيك شروط خاصة منها: صفة شفار قتال ولد الحرام ضد مصلحة هدا الوطن ومصلحتك فوق كل إعتبار ………………………..الخ. وقد يقترحك هؤلاء الخدام الأوفياء لكي تستقبل أمام جلالة الملك للمكافءة باوسمة ملكية شريفة….فهذا هو بلدي العزيز….لنا الله سبحانه وتعالى إذ يقولؤ في كتابه العزيز"وجاءت سكرة الموت بالحق،ذلك ماكنت منه تحيد، ونفخ في الصور،ذلك يوم الوعيد،وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد،لقد كنت في غفلةمن هذا فكشفنا عنك غطاءط فبصرك اليوم حديد"صدق الله العظيم.

  • abdou
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:52

    C'est de la plaisanterie je crois , pourquoi nous ne bénéficions pas de cet avantage de notre cher pays , alors que d'autres y ont accédé par la grande , et pourtant nous avons suffisamment donné et avec abnégation a ce cher pays et ce n'est pas finit ,

  • khalid fes
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:52

    اريد تفسير لكلمة خدام الدولة هل المسؤولين الكبارهم فقط من يخدم هده الدولة ومادا عن باقي المواطنين من عمال وجنودوموظفون ورجال تعليم وووو اليسو هم ايضا شركاء في خدمة هادا الوطن

  • Abderrahim
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:52

    Je suis marocain de 52 ans je vous jure à vous toutes et tous que je ne possède dans mon pays bien aimé même pas un cm carré
    oui un cm carré
    je suis pourtant bachelier en 1986
    Encore pire je n'ai ni retraite ni cnss ni ramid ni rien du tout
    oh pleure mon pays bien aimé

  • zeguendi khalil
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:52

    Benkirane est occupé à botter en touche à Agadir pour ne pas devoir se prononcer sur ce nouveau scandale
    Les 3afarit et les Tamassi7 l'on terrassé

  • abdelghaniii
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:53

    تعريف خدام الدولة من الفعل الدارج المتعارف عليه .، نقول 'خدمو' يعني ''دا ليه رزقو ''.

  • ولد السلوان
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:53

    لاحول ولا قوة الا بالله،يسرقون بالعلالي وينهبون خيرات البلاد وارزاق العباد ولا من حسيب ولا رقيب ويتبجون في وساءل الاعلام باننافي بلد الحق والقانون والديمقراطية…يا للمهزلة"الشعب عايق بكم وانتظروا الحساب انه ليس ببعيد،الموت قريب ولن نسمح لكم ايها…. ولابلاش"اللهم احشرنا مع المساكين والفقراء،وليس مع اللصوص والمنافقين والكذابين والدجالين…امين

  • Driss
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:53

    مفروض على الوالي ان يتقدم الى القضاء لأخد حقه ضد العدوان

  • مغربي.
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:55

    نريد تفسير واحد ل :
    – خدام الدولة ،
    – خدام العرش
    – مواطنين
    – مغاربة

    بالله عليكم اشرحو للمغاربة هذه المصطلحات و على من تنطبق …؟

  • دولة الحق والقانون
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:55

    الوطن للاغنياء والوطنية للافقراء

  • Lotfi
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:55

    لن تنفع المواطن المغربي إلا سياسة المهاتما غاندي:المقاطعة لكل ما يهم الإدارة: الانتخابات، البطاقة الوطنية، جوازات السفر….هم موكلون لتدبير الشأن العام إذا بهم يستغفلوننا.قاطعوهم

  • الغريب في وطنه
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:57

    ما دمنا لا نجعل مطلبنا الوحيد والداءم هو استقلال القضاء فلن تكون اية محاسبة،ومالم تكن المحاسبة فمن البديهي ان نرى مثل هذه الثصرفات، لاننا نحن البشر يلزمنا الردع وبدونه لن يكون هناك مواطنة حقيقية ولا مراعاة مصلحة المواطنين المغلوب على امرهم.
    وان كان في مقدور النسان صنع المعجزات: اذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر ولابد لليل ان ينجلى ولا بد للقيد ان ينكسر

  • مزابي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:57

    وكايخدمو في الشعب الدولة نيت ابلمعقول ولا من يحرك ساكنا والشعب كيتوفى والشباب كيموت بسموم
    هذو هوما رباعة الفاسدين والشفارة بالقانون
    رؤساء دول عظمى يحاسبون على ابسط مشتريات الحيات الولات والعمال والقياد والجنرالات والمسولين الكبار يقتسمون الوطن كما تقتسم الكعكة دون حسيب او رقيب

  • مغربي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:00

    احجبوا عنا الانترنيت و وسائل الاتصال فلم نعد نحتمل دعونا في الجهل لعله جهل نافع ان لا تعرف خير من ان تتسبب لنفسك ولعقلك بالصداع والالم وفي النهاية سوف تضل امي لا تفقه شيء. خدام الدولة يا سبحان الله وغيرهم من الموضفين قل شأنهم ام كبر خدام من بحق السماء ؟ سياسة الغاب لكم الحكم شرعوا انهبوا واياكم ان تتقوا الله فينا اسكنوا 4000م ودعوا شبابنا ياكله السمك ويسمع الشتائم ويعاني العنصرية في بلدان الغير لنا الله

  • منير
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:00

    نتمنى من هسبريس ان تكون رائدة في فضح المخالفين و الناهبين للمال العام برافو هسبريس

  • خالد2
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:01

    هل ادارة الظرائب استخلصت الضرائب الخاظع لها العقار بناء على الثمن اامرجعي المعمول به فانونا في المنطقة و الا وجب محاسبتها قانونا.

  • touria
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:01

    que des voleurs des caisses il faut les punir assi benzidane

  • جمال
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:01

    يالله حتى الأجانب والخليجيين كياكلوا في الشعب المغربي .انا اعمل كالحمار من السابعة صباحا إلى السادسة مساءا واتقاضى 2900 درهم منها 1500 ثمن الكراء ولدي بنتين واعيل والدي وولتدي مصابة بالسكري .مع الارتفاع الصاروخي للمواد الأساسية أصبحنا نصوم العام عن بعض المواد مثل اللحوم ومشتقات الحليب .

  • كااااعي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:02

    الشعب المغربي .. غير الا مبغيناش نفهموو راسنا

  • الواقع المر
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:02

    للاسف الفساد ينخر الولة من ٱسفل الهرم الى ٱعلى الهرم ..حزب العدالة اخد المقلب و الشعب ضاع حلم الإصلاح الحقيق ….المرجو النشر ان كنتم صادقين

  • فساد متواصل ومستمر
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:03

    تفويت الارض تحت مسميات كثيرة و ابخس الاثمان كان عادة منذ الاستقلال ، و قد اجهزوا على احواز المدن القديمة و قسموها بينهم باثمان زهيدة، وفي هذا الزمن المبارك يبيعونها للموظفين ياثمان لا تبقي و لاتذر لهم تحت ثقل الديون الربوية,

    المهم وبالمختصر المفيد لا احد يستطيع ان يحد من هذا الفساد و لا ان يوقفه ، لا مسؤولين و لا حكومة ولا ولا ولا
    سيبقى الفساد ينخر هذه البلاد حتى يوقفه الله بامره

  • كارميلو
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:05

    بلادي ينخرها الفساد الممنهج…لنا الله

  • Citoyen d'honneur
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:05

    J'ai acheté un terrain à sidi Kamouni, 30 km loin de RABAT.
    Je devais payer le noir (30%)
    Apres dix ans à peu près, je l'ai vendu pour acheter un appartement
    je l'ai vendu à un prix très bas, moins que le prix d'achat (avec le noir bien sûr)
    après 3 semaines, je reçois une lettre pour rembourser l'état car le prix de ventre est estimé plus grand que celui que j'ai déclaré
    tout ça pour pouvoir acquérir un appartement de 25 millions de DH

    Résumé:
    1. Le gouvernement est très vigilant avec drawech comme moi et la loi ne protège pas les démunis
    2. Lorsque le vendeur vend le bien en noir, personne ne réagit mais lorsque le citoyen pense à vendre, on l’invite à rembourser
    3. On est comme le chiens qui aboient mais ne mordent pas. On oublie vite.
    Encore une fois le roi doit intervenir pour nous protéger de ces PREDATEURS

  • Tout est clair
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:05

    Un wali avec un salaire très important, gonflé par des intérêts officiels parallèles a bien besoin de plus de 4000 mètres pour vivre? ça c'est du vol camouflé et "justifié" par des lois et règlements stupides et cons, préparés par des mauvaises pour des intérêts de particuliers. khodam dawla. Et des millions de Marocains qui s'entassent dans des ghettos et des bidonvilles. Le Ministère de l’Intérieur continue de duper le peuple. Et ils nous disent :" faites votre devoir d'aller voter ". Des officiels voleurs et profiteurs servant leurs propres intérêts. Ma conclusion.

  • مغربي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:06

    الخزي والعار جلبتموه لبلدكم ان تسكن في 4700 متر مازال تتخرج في عيينيك مهزلة و الله لتسأل عنها يوم القيامة

  • بوعو
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:06

    كترة الهضرة متشري خضرة
    نوضو نموتو على حقنا
    النص اموت
    النص اعيش بكرامتو

  • Sahraoui Marroquí del Andaluz
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:07

    المغرب مزرعة والمغاربة فيها عبيد! انشري ياهسبريس!

  • K-PAX
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:09

    لم يلقب أخونا بالبيلدوزر عبثا. يقتنون الأراضي الشاسعة بارخص الاثمان ويشتري الفقير قفصا بسومة عالية. كيف يدعون ان صناديق الدولة فارغة ؟ لو تحدث مسؤءلونا عن النزاهة ﻻسكتوا الألسن. لو تكلموا عن الشفافية لجمدوا العقول لكنهم يقولون ما لا يفعلون. .

  • abd
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:09

    السلام عليكم
    خدام الدولة؟ وهل يشتغل دون مقابل او في سبيل الله؟
    اصلا هو يتميز بكونه ياخد اجرة مريحة، وامتيازات لا حصر لها
    مقابل استتبات الأمن العام الدي لم نعد نجد له اترا الا في مخيلة وزارة الداخلية اما الواقع هو قمع خدام الدولة الحقيقيون من طبقة كادحة ومتوسطة وموظفين بسطاء واما الارهابيين المشرملين فهم يلتقيان مع اخوتهم الرؤوس الكبيرة في الارهاب

    فالاوليين يشرملون الشعب جسديا والاخرين يشرملون اموال وممتلكات الدولة

  • مواطن
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:10

    الشعب المغربي سيعطي الاغلبية المطلقة للعدالة والتنمية من اجل اصلاح حقيقي. اما الحكومة الحالية لا تستطيع التغيير لان احزاب الفساد كحزب الحمامة الذي هو دراع للبام فالحكومة يعرقل ذلك.

  • مغربي غيور
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:12

    أليس بالاحرى ان يستفيد اصحاب دور الصفيح فالثمن في متناول الجميع.وبالتالي نضرب عصفرين ب حجر واحد لاضار وﻻ ضرار .في المغرب الفقير يزداد فقرا و الغني يزداد غنا .حسبنا الله ونعم الوكيل

  • راحلة
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:12

    تنزعونها من المعوقين والمحتاجين , في حين تفوتونها للغرباء والميسورين بثمن بخس? حتما , الاحتكار يؤدي الى عدم الاستقرار…حذاري من الضباع اذا جاعت….انذاك ستبحتون عن اماكن للاختباء…!

  • اللالغام
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:12

    الشعب اللي قابل الدل يستاهل اكتر…

  • متابع
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:13

    وما النتيجة، ستسب المسؤولين و تتحصر على حال البلد، لكن لسان حال هؤلاء المسؤولين : الكلاب تعوي و القافلة تسير، ليس احباطا والله، لكنها الحقيقة المرة… اباؤنا و اجدادنا فهموا الدرس قبلنا و رضوا بما قسمه الله لنا، فلا داعي لاهدار المزيد من الجهد في مثل هكذا مواضيع سوى الدعاء بالفرج والدعاء على هؤلاء بالزوال…

  • nassim
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:14

    أخيرا وجدت أين تذهب الثروة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • محارب قديم
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:16

    اعلم ياخي بأن الجندي ليس له إمن الا ما يملى علىه حماية الوطن ومؤسساته وستصسطدم بواقع مر عند مغادرتك صفوف القوات المسلحة الملكية لتجد واقع مرير يدمي قلبك كما يدمي قلبنا ونحن في آخر شعيرات من عمرنا فنحن وأنتم الذين وهبنا حياتنا وشبابنا وأسرنا ليعيش هؤلاء الأسياد وأهلهم عيشة راضية مرضية فلك يااخي صبرا جميلا . والنعلم جميعا بأن المغرب كعكعة بالشوكولا يتقاسموها أهل البيت بدون حسيب ولا رقيب فشكوانا الله هو الحاسب واسمح لي لأنني ابكي ذاخلي

  • Hamou amsterdam
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:16

    الفرق مابين ثمن بيع هده البقعة ، والثمن الحقيقي (400) مليون . هي كافية لشراء 20 شقة من السكن الاقتصادي وإعطاءها الى الطبة الكادحة.

  • مواطنة
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:17

    يجب فتح تحقيق مستقل مع الاستقالة الفورية للوالي لفتيت و محاسبة المسؤولين في الدولة في كل من الوزارتين المعنيتين

  • بيضاوي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:17

    يجب محاسبة هذا الشخص و أمثاله الذين استفادوا بكل امتيازات الدولة منذ دخولهم من باريس على حساب المهندسين الوطنيين لأنه هناك جهات تحميهم و تعطيهم مناصب عليا أكبر من مؤهلاتهم

  • Maroc
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:18

    هؤلاء خدام الدولة و بقية الشعب خدام ماذا الصراحة الله يعفو علينا من هاد البلاد

  • sedratis
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:19

    ces gens sont en train de prendre la terre qui appartient à tous les marocains, ils s'enrichissent sur le dos du peuple, si on veut vendre la terre du peuple ça doit se faire en public ( samssara ) comme ça tout le monde achète selon l'argent dont il dispose, distribuer la terre du peuple aux hauts fonctionnaires ça s'appelle du vol.

  • سيمو66
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:19

    هناك من هو غارق في الهم حتى الودنين و يؤدي القسم بأن لا يفرط في حبة رمل من أراضينا الجنوبية و ذلك حبا في الوطن. و هناك من هو غارق في النعيم و يؤدي القسم أن لا يفرط في متر مربع واحد من أراضي الدولة و ذلك حبا في نفسه. يا له من وفاء للقسم و يا له من غباء مقابل ذهاء.

  • مغترب
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:22

    انا اطالب من المغاربة الاحرار ان لا يتخلو عن هده القضية حتى ينتصر الحق و الشعب حاربو كل الشفارة الدولة الله معكم.

  • hassanX
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:22

    إنهم يدفعون الشعب دفعاً
    الى التنكر من وطنيتهم
    وان يحسوا أنهم مجرد أصفار على الشمال.
    تعقلوا يا " مسؤولين " الله يهديكم .

  • محارب قديم
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:23

    لقد سئمت هذه المجلة وتعبت في فضح جل المؤسسات ولكن ما استنتجت إلا تعاليق فارغة الوفاض ولم تجد في قرائها ما أردت لأن العم ما زال كما كان والسكوت من علامات الرضى كما يقولون فتبارك الذي له الملك وهو على كل شئ قدير ولنا اليها الشكر على شجاعتها

  • mrokki
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:23

    راه قلنا ليكم كيمما درتو غايلقاو ليها الحل
    بحال عامل سابق بعمالة بالصويرة رفع عليه الشعبي قضية . ولأن الشعبي رحمه الله رجل ذو مال و شهرة استطاع ان يكسب قضيته وحوكم العامل بغرامة باهضة
    ولكن المهزلة هي أن الدولة هي اللي كانت غالدفع للشعبي لولا أن تنازل

    لأن العامل قاليك كيمثل الدولة يعني حنا
    حتى هاد الوالي راه مسيكن حنا معدين عليه خصو ياخذ حتى هو حقنا اه بينقول حقو فالمغرب

  • rachid españa
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:24

    هنا يظهر بشكل جلي دور الإعلام الحر في محاربة الفساد. .شكرا هسبريس، المرجو المزيد من المتابعة في ملفات الفساد و فضح الفاسدين، ،و المرجو من المسؤولين الشرفاء المساعدة بتوفير الوثائق والحجج في مثل هاته القضايا،..أعيش في إسبانيا والكل يعرف هنا أنه من أسفل إلى أعلى هرم السلطة يضربون الف حساب للإعلام.

  • امراة بالف رجل
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:25

    المغرب مزرعة خاصة والشعب خرفان مبرمجة لتبعبع وترعى من فتات البرسيم .المصيبة ان الشعب خانع حتى النخاع ولم يعد له الا الشفوي اقسم بالله لو زحف على الرباط مليون مواطن ومواطنة لرايتم مصاصي دماءكم يرتعشون اتتذكرون ايام الدستور الممنوح كيف هرولوا وطبخوا دستورا عقيما للتهدئة والحفاظ على الكراسي .نهب المال العام علنا رؤساء جماعات يشترون سيارات فاخرة من مال الشعب.عفا الله عما سلف.لا تعليم لا شغل لا امن نصف الشعب يتسول ويتفرج فالحقيقة الشعب مخدر بافيون الدين حتى فالتعليقات:يردد الحساب بعد الممات ماهدا الدل والخنوع تستحقون من يحكمكم وينهبكم بامتيازتسحقون التفقير والتجهيل وتستحقون ان ترهنكم مافيا خوانجية للبنك الدولي .

  • ملاحظ
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:26

    الحاصيل القضية فيها الخواض، والوالي مسكين غير نية ما فراسو ما يعاود، غير هداو ليه العفاريت هاديك البقعة باش يبني فيها قبر الحياة ﻷولادو (مقابل آش، الله أعلم ؟).
    على كل هاد الملف خاص إبداه سي جطو ويدوزو للسي الرميد ويكملو السي الخيام الله إجازيه بخير.

  • مغترب
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:26

    دائما ما كنت افكر في العودة والاستقرار في وطني الحبيب لكن بعد سماع هذه مثل الاشياء لم اعد افكر في العودة .
    فهل فقط هؤلاء هم من يخدمون الوطن
    السنا نحن المهاجرون نخدم وطننا بجلب العملة الصعبة
    اليس الفلاح والبناء والطبيب والاستاذ والشرطي خداما للوطن
    حسبنا الله ونعم الوكيل في مسؤلينا

  • immigrante marocaine
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:27

    J'ai toujours défendu le Maroc et son intégrité territoriale et je me bagarre avec ceux wui diseng le sahara pas Marocaine, et comme tous les immigrants Marocains je contribu et je n'est pas de récompense lorsque je part auaroc que d'arnaque et de corruption pour nos papiers, alors que des khaliji viennent avoir nos terres fertiles alors qu'ils song habitués au sahara, et en plus gratis, je désapprouve la marocanite du sahara, vue qu'elle serais vendu au khsliji et au khawana

  • شعيب
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:28

    المثير للإستغراب هو موقف وزارتا السيادة، ببلاغهما المثير للجدل والذي ينصر الباطل، ويكرس سياسة الريع، ألا يجدر بهما البحث عن طرق للاستثمار تلك الاراضي لصالح ساكنة العاصمة، حسبي الله ونعم الوكيل

  • مصطفى
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:33

    لو كان العدالة حقا ماوجدنا فقيرا عندنا

  • مواطن يحب خدمة بلده
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:36

    في نظري المسؤول الاول في هذه القضية هو مدير الاملاك المخزنية الذي يجب محاسبته ومعاقبته بأشد عقوبة حتى يكون عبرة لمن تسول له نفسه العبث بممتلكات الدولة
    يجب سجنه و تجريده من كل ممتلكاته والتشهير به لان خيانة الامانة في حق الوطن لا تغتفر
    واظن انها ليست المرة الاولى

  • rachide
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:36

    المغاربه. واقيله او اله اعلم كين واحد الامل في حزب نبيله منيب. ماكنتش كانعرف عليه بزاف. وليني ملي سمعت خطاباتها قلت ممكن تصدق الا نتاخبنا عليها جميع. وخا راني ما بقيتش كانتيق في سياسين ديال هاد البلاد. عفاكم الا ما ساندوها ربما اكون شي خير من وراها من غيرها ما كاين غير الخونه.

  • 80 متر فقط
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:37

    طوال عمري الذي يقارب الستين بما فيها ازيد من ثلاثين سنة في الجندية كانت امنيتي أن احصل على بقعة ارض من 80 متر او حتى 60 متر قبر (فوق الارض فقط) دون جدوى أحلت على التقاعد وبقيت امنيتي الغالية تتلاشى كسحابة تناثرثها الرياح .جلت معظم مدن المغرب وكنت استغرب كيف تمكن اناس من الحصول على الاف الأمتار من الأرض في اجمل المواقع في وطني الذي تنكر لي. ويزيد استغرابي حين ارى تلك الالاف من الأمتار قد بنيت على احدث طراز وفي ظرف وجيز ويصل استغرابي دروته حين اعلم من حيث لأدري ان ماأراه ماهو الا غيث من فيض فاأصحاب هذه الأراضي والعقارات يمتلكون في كل أجمل مناطق وطني البقع والعقارات الفخمة والشاسعة ويتمخض استغرابي عن سؤال واحد: من أين لهم كل هذا ؟ ومن هم حتى يستولون على كل هذا؟لكن حين اقرأ أخبارهم والحمد لله أننا في زمن عيش( ثانية تسمع خبار) يبطل عجبي فاأقول حسبي الله ونم الوكيل.

  • حزب الباجدةومحاربةالفساد؟؟
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:38

    لماذا تتوجه سهام النقد للوالي لفتيت في هاته الظرفية بالذات ونحن على بعد أقل من ثلاث أشهر على استحقاق٧‎أكتوبر التشريعي؟ و ما مصلحة حزب تجار الدين الفاسدين في إثارة هاته الزوبعة العقارية ضد لفتيت، ومأذا سيجنيه الباجدة و كل "دونكيشوتات" محاربة طواحين الفساد من ذلك مع أن حكومته و حزبه الذي يدبر الشأن العام قد تورط في فضائح تزكم الانوف واخرها فضائح عمدة الرباط وكاطكاطات الشوباني و زبل السنيورة الحيطي؟ رغم أن المغرب يعج بقضائح الرامي على العقار بكل اصنافه من املاك الدولة و الأراضي المسترجعة والكيش والجموع واللتين استفادت منها مافيات فاسدة بعض أباطرتها و حيتانها يضمهم الحزب البنكيراني الذي يدعي الطهرانية ونظافة اليد؟؟؟

  • Désespoir
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:38

    Où est le Roi dans tout cela?Moi aussi,j'ai rendu service à mon pays fidèlement.Pourtant je n'oserai même pas rêver qu'on m'accorde une telle transaction à ce prix!!! Ö mon Dieu! Rendez-nous justice!Nous sommes si démunis devant une telle injustice!!!….

  • لوسيور
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:39

    خبز دارنا كلاه غيرنا.
    لقد اثارت هذه الفضيحة ضجة في الوسائل الاعلامية العالمية…هل هذا التفويت للاجانب واقتصاد الريع يقع في دول اخرى …
    وطني الغالي العزيز الذي من اجله استشهد الكثير وسالت دماء زكية اصبح مرتهنا لاعاريب الخليج …
    سيأتي يوم ينتزع الامازيغ كل ما ضاع منهم انتزاعا وبلا رحمة…مهما باعوا ارضك والتاريخ سيأتي يوم يسترد فيه الاحرار ما ضاع منهم وستصبح كل خزعبلات الشرق في مطرح النفايات .
    وطن في المزاد

  • البيضاوي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:41

    حلوف كرموس. خدام الشعب هم : الجنود والعسكر. حراس الحدود . افراد الدرك الملكي. الشرطة بكافة فروعها ماعدا شرطة المرور. رجال النظافة. أعوان الدولة في المقاطعات. الاطباء والممرضين ……….و…غيرهم .
    لماذا يعطى لمن لايستحق ويحرم من يستحق .اهذه هي الديمقراطية و المساواة؟

  • بنعاشر
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:41

    الولاة والوزراء بدلا من ان يعملوا على الرقي بهدا البلد الى مصاف الدول الراقية الا انهم يعملون كل ما في وسعهم على الثراء والكسب الريعي على حساب الشعب. فادا لم تستحي فافعل ما شيءت.

  • مركاني
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:41

    إذا لم تستحي ففعل ما بدا لك. و العاقبة للمتقين.

  • فقدان الثقة
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:45

    لو حدث مثلما حدث عندنا في بريطانيا او فرنسا او امريكا او حتى اسراءيل لاستقال الوالي ووزير المالية ووزير الداخلية. ماذا ستقول الدولة لباقي اطرها الذين يكدون ويقنعون باجورهم وتعويضاتهم وماذا ستقول لاطر القطاع الخاص الذين يؤدون ضراءبهم ويتمنون ان يروا قطاعا عاما يخدمهم ولايسرقهم. ان في الدول الاسكندنافية الوزراء وخدام الدولة كما سميتهم ليس لهم سكن ولا سيارات ولا تعويضات خيالية . فخطابانتكم عن النزاهة وربط المسؤولية بالحكامة قد اعتراها الشلل. فنتمنى ان تعيدوا للشعب الثقة وخاصة المثقفين منهم ففقدان الثقفة افة على اي وطن.

  • مغربي حتى نخاع
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:46

    وهناك من يتساءل أين ذهب ثروات البلاد … ما عسانا أن نفعل نحن العامة نبكي ونلطم وجوهنا لأننا نتحمل أخبار هؤلاء الناس ولا نحرك ساكنا لأننا لا حولة ولا قوة لنا باسم السلطة والقانون نحن مقموعون في هذه البلاد السعيدة

  • مغربي حر
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:46

    هل خدموا بلادهم احسن من الذين ماتوا فداء لوطنهم من جنود ومقاومين دون فيلات او سيارات….صلوا صلاة الغائب على وطني..الله أكبر

  • Terrestre
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:46

    Il faut continuer à exiger la publication de la liste de tous les bénéficiaires leur qualités avec date des contrats et prix. Ceci est en principe du ressort de la direction des AMLAK Al Makhzania. Mais plusieurs administrations et leurs employés peuvent transmettre ces documents aux organes de presse CA ne devrait pas être un secret d'état. Car je suis certain que meme les hauts lieux ne sont pas aux fait des détails de ces choses. Donc c'est aussi utile pour eux pour évaluer l'honnête, l'intégrité et la transparence des grands commis de l'état. ET si Benkirane doit lever la consigne couvrant al fassad et interdisant aux militants et députés de commenter le communiqué du MEF et De Hassad. Donc continuons notre combat contre Alfassad d'où qu'il vient. Et seulement dans l'intérêt de ce pays.

  • mrokki
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:50

    راه قلنا ليكوم كيف ما حصلتوهم غايلقاو ليها الحل

    لاعنداكم قسمو او كولو ويلا ما قدكم المغرب نزيدوكوم شويا من الجزاير اااولا ماريكان ااح للا ماريكان تايقدرو الشعب الكادح ما غايعطيوكم والو

  • casalmania
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:51

    هاذ الشيء عمرو ميسالي في بلاد العجاءب ولا كنتو تسناوو شي حد اتحاسب ولا يتحاكم راكوم غير كتحلمو وشكون لفايق ليكم كاع.خصكوم تعرفو راه الحقوق تاخذ ولا تعطى ونتوما بقاوو ضيعو وقتكم في الفيسبوك.

  • عواد باع الارض
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:54

    من يطلق عليهم خدام الدولة مع الخليجيين هم دائما اول المستفيدين من وزيعة اراضي الاملاك المخزنية . اتسائل هل اصبح الخليجيون ايضا من خدام الدولة كي يحصلوا على بقع ارضية في ارقى احياء عاصمة المملكة ب 350 درهم للمتر المربع . بينما المواطن المغربي لن يحصل عليها حتى ولو دفع 5000 درهم للمتر. رحم الله الاخوة المصريين الذين رفعوا شعار " عواد باع الارض " .

  • mohamed wahbi
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:54

    مانراه ونسمعه عبر وسائل التواصل الاجتماعي وبعض الجرائد الالكترونية كهسبريس يجعلك تشعر بالقهر والظلم حين يقدم مسؤول رفيع المستوى بصفته احد خدام الدولة للقيام بمثل هذا العمل دون محاسبة اليس املاك الدولة هي ملك للشعب الايحق لاي مواطن الاستفادة من هذه الاراضي بنفس الثمن الذي تم تفويته للوالي ام ان هناك اشياء محرمة على عامة الناس هذا يحدث في عاصمة الوطن فبالك بباقي المدن المغربية كالرشيدية مثلا اراضي جماعة الخنك قصر الجديد هناك نهب واستغلال لاراضي الجموع في واضحة النهار امام مراى ومسمع السلطات عون سلطة ومستشار جماعى خير مثال على ذلك اضف اليهم بعض اعضاء السلاليات الفاسدين الذين لهم الفضل في تفويت اراضي مخصصة للزراعة 05 هكتار لذوي الحقوق في اطار برنامج مساعدة الفلاح البسيط والتي عرفت خروقات جسيمة حيث استفاد عدد من الاشخاص لاصلة لهم بذوي الحقوق

  • s. fouad
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:54

    حتى انا بغيت بقعة الله يجازيكم بخير.

  • انسان حر
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:55

    " خدام الدولة " الاكثر قربا من" سدرة المنتهى" يستفيدون من امتيازات اسطورية والشعب المقهور يستفيد من روث البعير.والحمير.

  • hamid
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:57

    regarde bein le visage de monsieur hassad et monsieur daraisse et lawalle zawine ,
    hassad Regarde le dossier de la faire et daraisse fait se raire en grand joie alors c.est la faite .Ce se sont du gent qui fait sauve le Maroc

  • موظفة
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:58

    نحن الموظفون نخدم الولة بكل اخلاص و تفان و بأجور بخسة 4000 درهم بعد 15 سنة من الأقدمية ساهمت مع اقرباء لي في بقعة 100 متر 42 مليون سنتيم و أساهم ب 2200 درهم شهريا لاغطي حصتي. ألست من خدام الدولة؟.؟؟؟؟؟؟؟

  • الاندلسي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:59

    هؤلاء ليسوا "خدام الدولة" هولاء هم"… الدولة" مسرعي الثورة التي لن تبقي و لن تذر.. حينها لن نجد ما ندافع فيه في المغرب لا صحراء و جبل و لا سهل.. حذاريي من الطوفان القادم.

  • معلق ما قاشع والو ولكن!
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:59

    العفاريت والتماسيح لم يعرفهم بنكيران ربما هذه الفصيلة من فصيلة رئيس الحكومة اما التماسيح الذي يعرفهم السي بنكيران ويحاربهم ليل نهار هم الطبقة المسحوقة والفقيرة من الشعب المغربي والذي فرض عليهم جميع انواع الزيادات من اسعار وضرائب وتقاعد وانواع المخالفات الا الزيادة في الاجور والآن نسمع بقرض ضخم سيحصل عليه المغرب من صندوق النق الدولي بعدما استجابت حكومة بنكيران لكل شروطه وهذا القرض بطبيعة الحال من اجل بناء تلك البقعة الارضية المفوتة لصاحبها وبناء بقع اخرى ووكذلك صرف منح الوزراء ومنح تنقلاتهم بين مكاتب وزارتهم وليس التنقل خارج مقر عملهم ، كفانا من الكذب والمراوغات بدون فائدة .

  • عبده
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:00

    على مسؤولي الدولة ان يعملوا بتفان تام لياخدوا لانفسم تجزئة واسعة في جنة الخلد يوم القيامة . اما التحجج بظهير شريف فلا اشرف واقدس من كتاب الله عز وجل الدي تحدث عن الخمس المفروض لرسول الله صلى الله عليه وسلم وكيف اوقف ابو بكر دلك ومنع فاطمة وما ادراك ما فاطمة الزهراء بالنسبة لرسول الله من ميراث فدك بحجة ان الكل متساوون في امور الدنيا ولاحق لاحد على اخر بشيئ من اموال المسلمين هدا في زمن شساعة ووفرة الارض ولاوجود لازمة سكنية فما يجب ان يكون والحال ان عائلات تبيت في الشوارع والاحسن حالا في شقق كلها مشقوقة لاتستر من قر وحر وباثمنة خيالية

  • محمد ريان
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:00

    وفي ذلك فليتنافس المتنافسون،نعم لقد أصابتنا حمى السباق نحو الظفر بقبر الحياة فأولياء أمورنا و مسؤولنا
    كانو ومازالو ينهبون خفية وعلانية لايهمهم في ذلك أحد سوى التمتع ولو كان على حساب طبقة من الشعب
    لاتجد بالكاد قوت يومها ،فأمهلهم يوما تسأل كل نفس
    عن ماقدمت وليس الله بظلام العبيد ولكنهم يظلمون و
    يعيتون في المغرب فسادا.

  • مراد المغربي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:01

    خدام الدولة…ههههه و حنا شنو….عبيد الدولة.
    يا ربي تعفوا علينا من هاذ البلاد…..حماضيتوا أو تورقتوا و عقنا بكم.

  • مغربي هائج على الانتهازيين
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:01

    اشتغلت بوزارة المالية منذ كان سني 18 سنة منذ 1977 و لم استفد في حياتي باي شبر في هذا الوطن رغم مئات الطلبات و الان اريد ان استفيد بقطعة مساحتها ما بين 40 مترا الى ؟؟؟؟ بنفس المكان الذي استفاد به الوالي و مستعد لأداء 5 اضعاف ما دفعه الواالي .. هل اطلب المستحيل ؟ اليس من حقي رغم اني اشتغلت اكثر و اكفئ منه .

  • issam
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:01

    فضيحة الوزيرين تقتضي من السيد ابن كيران اقالتهما اموال الشعب وممتلكاته يعبث بها خدام الدولة انهم العفاريت والتماسيح التي بدأت تخرج من جحورها ظانين ان الربيع العربي قد انتهى

  • التفاني في الأراضي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:01

    المصيبة هي كم من مدينة اشتغل فيها هذا الوالي وكم من أرض فوتت له بهذه الطريقة المشينة والله يرحم الوالدين من لديه شيء عن هذا الوالو أملاك عقارات أراضى فيلات المهم التفاني في العمل ديال هاد الوالي فليبلغنا به مشكورا

  • Demi-Sujet Marocain
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:02

    المغاربة فيهم و فيهم… كاين اللي مغربي 100 في 100 و كاين اللي 50 في 100 و كاين اللي ماشي مغربي اصلا. مغاربة بزز في الواجبات و في الحقوق ماشي مغاربة. السكيزوفرينية المغربية في قمة ابداعها… الحاصول، المغرب ديال ماليه، حنا غير حاصلين فيه. للاجابة على السؤال ديال اين الثروة… هذا هو الجواب… الثروة عند "خدام و موظفي الدولة (المخزن)". و يتبجحون بمبادئ المساوات و تكافئ الفرص و و و… مع كامل الا حترام لموظفي الدولة اللذين افنوا حياتهم في خدمة الوطن دون الاستفادة من هذه الامتيازات اللتي تكرس التمييز و عدم تكافئ الفرص. واش اعباد لله الوالي بالامتيازات و المرتب الوظيفي اللذي يتقاداه و طامع في بقعة؟ و يتبجحون بخدمتهم للوطن! هم في الصراحة خدموه مزييييييان!

  • حسان
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:02

    سيخرجون إليكم بعد أيام ليطلبوا منكم المشاركة والتصويت في مسرحية الانتخابات …أتدرون لماذا ؟ لتعطوا شرعية لهم لمواصلة الاستبداد والنهب وتفقير الطبقات الكادحة…هل يصلح الإصلاح بآليات النظام الفاسد ؟ كلا ليس هناك أحسن من النزول إلى الشارع والعصيان المدني حتى ترتعب خفافيش الظلم والنهب وتقبل بالتنازل بشيء مما تسرقه لبؤساء الشعب. .من الخاسر في الثورات؟ اسألوا ماركس الذي يقول:" لن تخسر الطبقات المسحوقة إلا أغلالها…"

  • حورية
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:03

    حسبنا الله ونعم الوكيل.متى سيستفيد المواطن المغاوب على امره من خيرات بﻻده

  • mohamed
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:03

    السيد الدولة كتخلصو كل شهر و قال لك خادم الدولة

  • khoury
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:03

    هم فقط خدام الدولة حنا شنو الله ياخذ الحق

  • مغربي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:06

    هذه الأشياء ليست بالغريبة فنحن في ظل الدستور الجديد التي تحفظ فيه الحقوق و تقضى فيه المصالح بالمكالمات الهاتفية .
    المغرب مغربهم يبيعون و يشترون و نحن مجرد زوار في هذا البلد .

  • berbere
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:06

    سبحان الله والله يستر
    يهدون اراضي بالهكتارات بالمجان ليجاملون البراني وكايجبوا الزبالةبالاطنان من عند البراني مجاملة.
    يستغلون هكتارات من الاراضي الفلاحية تتطلب هكتولترات من المياه ويفتون في من علمهم كيف يشربون الماء وكيف يبنون سواقي يتهمونه بسرقة الفرش المائية عوض ان يوصلوا له ماء كبقية خلق الله.

    ياخدون رواتب سمينة وسكن مجاني وتعويضات واراضي عقارية
    و الناس نازلة ضرب وهجوم على حمار الساقية را كاتعلف بلا والو مع العلم ان الكل كاياكل منو داكشي لي عطاوه ابتداءا منهم صناديق او كاصحاب عقارات ضرائب+ المؤسسات البنكية+وسائل النقل بجميع انواعها+اطباء يجميع تخصصاتهم+اصحاب المحلات التجارية وجيل لي جا يرفس فيه وكلهوم باغيين يوليو ولاة ووزراء باش يضربو دزك الهمازي بلا تعليم ولا معلم.
    بعدا الفرملية ما يجرتفها حد عندها الابرة والقويلبات جوندارمي عندو البروصي والمينوط .

  • Ana maghribi
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:08

    ها أولاء الخدام يبدأون وقوتهم في خدمة مصالحهم وعرقلة مصالح المواطنين وها هم يشركون على ذلك. اللهم أن هذا لهو المنكر بعينه.

  • Citoyen d'honneur
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:09

    Le jour ou le Polisario sera devant notre porte. Qui va protéger le Maroc ? Les jhoudam dawla ?
    Non et mille fois non, c’est nous les Bouzabal qui vont encore une fois défendre cette patrie
    Cette patrie qui prend et nous donne pas
    Cette patrie qui leurs appartient
    Nous sommes les moutons et vous êtes les bergers
    Nous craignons toute notre vie le loup et enfin c’est toujours le berger qui nous égorgent
    J’ai jamais vu de loup !
    Mais je l’imagine, lui il mange a sa faim et s’n dort
    Les khoudam dawla , comme les poules prédateurs carnivores, ils grattent et grattent
    Ils ne grattent pas la terre
    Il grattent ceux qui marchent au-dessus
    Ceux qui ne sommes pas « Les khoudam dawla «
    Je veux travailler ma patrie et devenir un de ces khoudam dawla
    Aidez-moi, comment devenir un

  • alami
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:11

    je parie que le prix de vente de ce terrain n a pas fait l objet de redressement fiscal par l enregistrement

  • جميل
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:13

    تجزئة 350 درهم هههههه المغاربة كثير منهم مازالوا مقتنعين ان اي شخص جاء وشنف اسماعهم بكلام جميل ومعسول وبالتهديد المبطن أحيانا والقذف والسب وتخراج العينين وتحميرهم انه هو الشخص المناسب في المكان المناسب، والواقع يقول انه ليس هناك شخص مناسب في المغرب، ثقافة المغاربة السياسية محدودة بدليل أنهم يؤمنون بالأشخاص وليس بالمؤسسات يحبون من يصرخ ويضرب بكف يديه ويصرخ اللهم ان هذا لمنكر، والأمثلة عديدة كتيرة، ماذا تبقى بعد كل هذه المهازل التي مرت بها الحكومة في ظرف وجيز؟ هل مازلتم تؤمنون بالرجل المناسب ؟ ههههه انا شخصيا لم تؤمن بها قط ولهذا السبب لم اصوت يوما في حياتي

  • badr
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:14

    عندي سؤال:من اين لوالي جهة ان يأتي ب مليار و نصف ليشتري بقعة ارض ،مع العلم ان راتبه لا يتعدا ٣٠٠٠ دولار في احسن الاحوال ،،،، و عيقتو واش بغيتو تحرقو هاد البلاد ،وفيق اسي هاد النمادج راه بغاو يشروها ليك مع الشعب

  • weld asfi
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:15

    لا داعي لإشعال النار و الفتنة !!! فالقطعة التي تحدث عنها المقال هي قانونية و معروفة لدى الجميع و إن فرضنا أنها غير قانونية فمن يجب أن يحاسب هي وزراة المالية لا و الي الجهة

  • meknassi
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:16

    والدي اشتغل في القوات المساعدة مدة 34 سنة و في النهاية خرج بمعاش قدره 900 درهم . لو لم يجد أبناءه لامتهن التسول لا قدر الله . و حرامية الوطن يتفننون في تقسيم و التهام خيراته دون حسيب و لا رقيب . لكن نعود و نقول بالدارجة ’ لفالطا ديال الشعب لي تابع التجمهر في المهرجانات و مخلي الحركات الاحتجاجية ضد أخطر المجرمين لي تايقسمو بيناتهم رزق الشعب الفقير : تقاعد الوزراء و البرلمانيين ، اقتسام الاراضي الفاخرة الموقع بأثمان رمزية … و يتحدثون عن الوطن و الوطنية . لقد افترستم الوطن و قتلتم الوطنية في نفوس المغاربة . لقد بدأت الكراهية و الحقد يتشكلان و يكبران شيئا فشيئا ضدكم ككرة ثلج ياأعداء الوطن الحقيقيون . الله يستر و صافي . 

  • HichamX 1
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:16

    والي صاحب الجلالة على جهة الرباط سلا , لي هضر يرعف !!

  • الغاء وزارةداخلية والمهرجانات
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:19

    في الوقت الذي يحاول وزير الداخلية إلهاء الناس بمهرجانات الشيخات الامازيغية في مختلف مدن و قرى المملكة يقوم يتمرير صفقات من المال العام لرجالاته سواء كانو من ابناء سوس او من ابناء الريف كحال الوالي لفتيت .
    الامازيغية هي اكبر تجارة و اربحها على الاطلاق لهذا تهرع كل يوم سيول بشرية من الناظور الى تافراوت تحاول الاسفادة منها مثل الوالي لفيت الذي لقبه سكان الريف بالبلدوزر .

  • مغربي واعي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:22

    هادي غير حملة مديورة ضد السيد الوالي و 'البيجيدي' تحاول الإنتقام را كلشي واضح و مفروش

  • Hassan
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:23

    الحمد لله….

    الحمد لله على أن هناك ملك يوحد البلاد ويرعى على استقرارها. أما الشعب المغربي فهو قنبلة موقوتة إذا انفجرت ستأتي على الأخضر واليابس.

  • chaouki
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:27

    après le scandale des primes, voila aujourd'hui le pauvre Benkirane qui se fait attaquer de toute part, Bank Almaghreb, CGEM et aujourd'hui encore 2 ministères à la fois qui devraient l'aider à mieux gouverner et surtout combattre ALFASSAD le combattent avec un acharnement qui le rend à nos yeux et à juste titre victime. Personnellement j'ai toujours voté à gauche depuis des années, maisà partir de ce jour je voterai pour cet homme pour son courage et sa détermination que l'on ne peut ignorer

  • العربي بنمحمد
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:28

    لا نريد مثل هذه المناوشات السابقة للإنتخابات ولا يجب التأثير على نفسية المواطنين

  • احمد
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:29

    حسبي الله ونعم الوكيل …… خاصنا نقاطعوا هاد الانتخابات ديالهوم حتى نشوفو فين غادي نوصلوا على اي حال ماديرين لينا والوا… خدام الدولة كاليك… ***

  • MJIHDI-SEFROU
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:30

    وما زال المغرب يوزع كما اراده المفسدون والانتهازيون

  • مغربي من الجنوب
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:32

    فينكوم أصحاب زيرو كريساج!!!!!!!!؟؟؟؟ ؤهاد لكريساج ديال خدام الدولة أشنو نديرو فيه

  • الرامي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:32

    قال . استفاد مخزن وخليج وفلان و…. نعم كل شيء يستفيد من خيرات المغرب الا شعبه المقهور والمظلوب والمسلوب الحق والمقصي والمركوب عليه والمهضوم و…..

  • Hassane
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:34

    كل سنة ادهب فيها المغرب اسال عن اثمنة العقارخاصة في الرباط فاجذها خيالية رغم ان دخلي في الخارج يتجاوز 6000$، وكنت اسال نفسي من اين ياتي اصحاب هاته الفلات بالمليارات رغم اننا نعرف ذخلهم الوضيفي.
    اليوم فهمت معنى سرقة المال العام المقنن.
    والله اننا نحب وطننا وملكنا ،لكن افعال خدام الدولة يطعنوننا من الخلف.
    ان كنتم تدعون انكم خدام هذا البلذ ،فمن نحن اذن ؟انحن عالة علكم؟
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • رفع دعوى
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:43

    حسب جريدة "لكم": الشبكة المغربية لحماية المال العام تعتزم رفع دعوى قضائية أمام الوكيل العام للملك بالرباط، مباشرة بعد استكمالها لجمع الوثائق اللازمة..

    أتمنى تتبع هذا الخبر وألا يواجه عراقيل من الخفافيش اللحاسين للأصحاب السلطة..

  • الفتيت
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:43

    إيلا قلنا غي لي خدى من الارض الواسعة دالمغرب وماحسبناش لي حداه في التجزئة ونسينا مول … في الليمون فكازا بدرهم للمتر وخفنا نهضروا على ارض الحبوس فأگادير .. وقائمة التفتيت طوييلة في المغرب كامل كيفتتوا ويفررقوا فيه بيناتهم غادا تجي حصة الفتيت:

    350*3755-3500*3755=-11,828,250dh

    11مليون درهم كتعني بالعامية ألف ومئة مليون دالفرنك
    كنا نقدروا نبنيو بيها 11مدرسة قروية نحيدوا بيها الامية ديال 2200مغربي، كنا نبنيو بيها معمل ديال النسيج ايخدم 200عاطل، كنا نفرقوها على 11مقاولة لي تقدر تخدم لينا 100عاطل وتساهم قي اقتصاد البلاد، كنا نشريو بيها 24000 كامرة مراقبة باش نحيدوا الشفرة في الإدارات وفي الزنقة، كنا نصيبوا بيها وزين ديال اعادة تدوير الزبل ديال الحيطي … ولكن الصراحة خصنا نحيدوا هاد الزبل ديال الفاسدين باش نقدروا نديروا هادشي.. فيسبوك والمقالات ماقادينش.. واقيلا خاصهم لي يمشي يخرجهم يكونوا عبرة لمن يعتبر..

  • najad
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:44

    هههه وراه حتا الخليجيين شركاء لنا في الوطنية هما اللي جابو لنا الاستقلال وحروا الصحراء وولدو معانا الاولاد ومهلين في بناتنا ..الله ياودي اعلاش مايستافدوش من بقع ارضية من ملك الشعب وليس للدولة متر واحد تملكه شرعا وقانونا في هده اليلاد بحسب الدستور … كل شبر في الاصل تعود ملكيته للشعب وقد مات من اجلها اسلافنا..لنسكنها نحن الشعب وليس غيرنا …الدولة فقط تمتلنا بما يفرضه عليها القانون والدستور اللدان هما المرجعية بيننا في الاحكام ..تحنا بغينا نسكنو في تجزءات خدام الوطن..ولا حتا تدياق على الوطن عاد ينادي المنادي ..لبوا نداء الوطن…هههه

  • رضوان أخو عبدالسلام
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:51

    السلام عليكم للوالي لفتيت خادم الشعب المغربي الكلمة فليتفضل مشكورا

  • مغربي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:52

    غير معقول هادا من ضمن الريع يجب منعه ادا كانت الدمقراطية

  • Terrrestre
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:58

    Mes chers compatriotes la lutte contre Alfassad ne peut être menée par ceux qui se bagarre pour les postes et les statuts. Notre expérience avec le PJD et Benkirane en est la preuve patente. Moi j'étais sidéré quand je l'ai entendu défendre les retraites des parlementaires et des ministres et l'acquisition des 4/4. Et à la fin il nous sort en fin de mandat qu'il ne pouvait rien faire contre al fassad. Oui il aurait dû présente sa démission. Mais il ne l'a pas fait et a profité du statu qo : un bon salaire, une prime substantielle, un poste pour sa fille et enfin une retraite scandaleusement imméritée.
    Alors il faut que ce combat contre Alfassad soit mené par des esprits libres, qui aiment leur pays qui veulent être les gendarmes des intérêts de ce pays et de ce peuple. Je propose la création d'une cellule de veuille ANTIFASSAD qui doit regrouper des gens de bonnes volontés et qui détiennent une expertise dans leur domaine. Merci donc des suggestions à partager pour l'organisation.

  • شاب من الشباب
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 15:00

    الأمر واضح خاص غير نحلو شوية عينينا هد القضية مدبراها البيجيدي باش تقيس والي الجهة لأهداف الشخصية للحزب السيد واخد القطعة بالحق و القانون غير كاتشعلو للفتنة على والو

  • MOSTAFA
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 15:00

    هناك الملايين من الفقراء فهاد لبلاد كاين لولدو كيموت قدامو وملقاش باش يشري الدوا و هادو قالو خدام صالحين. واش مكيتخلصوش كل شهر .كنت مشيت معاكم و تيقتكوم اما الان ما كاين لا حكامة لا ديمقراطية لا والو.قال الانتخابات قال.الله ياخد الحق في كل واحد خدا سنتيم بلا ما يستاهلو

  • bilale taliani
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 15:03

    il faut ouvrir une page de render les terrain publique.
    et il n y a pas des terres de makzen le maroc et un etat et pas une famille comme Saudi.
    la nomination cherifienne makzen sont pas de constitution .car le maroc et une terre et people qui prend le nom des marocain pas de ziad ou amr.
    tout les document au nom de makzen ou cherifien ne sont pas legale car l etat marocaine et l etat de people seul le people est sacre.et le roi et l etat doivent etre au service de people et doivent le faire heureux .ici je vois que le people fait les responsible heureux et vie ds la misère et après s il parle,il vont envoyez leur brigade de journaliste et profiteer de defender leur interest
    il faut etre logique et juste
    on est tout des marocains et qui cherche ces interet personnelle doit quite le maroc et surtout qui vendre les terres d etat au etranger

  • ياسين ولد البلاد
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 15:05

    اسمه والي جلالة الملك واخذ من اموال واراضي شعب جلالة الملك ..هذا الشعب هو الذي لا يفهم شيئا. ودائما ما يريد ان يفسد على هؤولا الناس الطيبين فرحتهم بخير بلادهم عاش الملك و عاش خدام الملك اما الشعب فعليه ان يحمد بهوولا الخدام الذين يخدموننا منذ ستين عاما نحن شعب مخدووووم

  • زنفوخ
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 15:05

    لايعقل أن يأتي حزب الفساد والريع البوجادي في هذه الضرفية ويمرر هذه المغالطات التي لا تغني ولا تسمن من جوع لدخول في المعترك الانتخابي ونحن اهل سلا نعلم جيدا نزاهت والي رباط فلا داعي للعب على اوتار الفساد وأنتم اهله

  • ليحفظ الله اردوغان
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 15:09

    ماذا تريدون أكثر يا مزاليط فلكم:
    – المهرجانات ،مواازين ،الضحك عليكم.
    -قناة m2
    – لا تتظاهروا،فستموتوا جوعا و حربا.
    – احمدوا الله فنحن الاسثتناء.
    – دائما رددوا العام زينة.

    والله العظيم تستحقون أكثر و اكثر.

    الخنوع و الزحف ديدنكم.

  • hamou
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 15:10

    un ami il y'a longtemps en blaguant m'a dit
    heureusement qu''il y'a des élections chaque cinq ans
    sinon ils nous auraient flingués tous
    mais comme ça on a la chance de rester vivant pour aller aux urnes chaque élection

  • Mr.Atif
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 15:13

    Voici la réponse sur votre question "Ayna tadhab tarwa" ?
    Éspérons que vous faites quelque chose pour arrêter ces voleurs du blad ..
    Sinon on donne la parole au peuple marocain

  • فاطمة
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 15:17

    مقدرتش نكمل نقرا التعليقات حيت جاوني الدموع من كثرة الظلم لي كنعيشوه… كلشي باين لمن نشكيوا هم هاد الوطن

  • مهاجر
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 15:27

    هذا هو ما يسمى باالفساد إلاداري، المحسوبية والرشوة داخل الاجهزة الحكومية، كيف ننتضر الرقي بوطن يقوده أشخاص مثل هؤلاء. لك اللّٰه ياوطني .

  • نورالين
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 15:32

    الى مهاجمي بن كيران هل استفاد بن كيران متل هده الاستفادة هل استفاد الرميد والرباح والخلفي واعمارة متل هدا الهمزة

  • Benaebi
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 15:49

    هل سيتكلف رئيس المجلس الوطني للموثقين التهامي الوزاني المتابع قضائيا بتوثيق البقع هذه التجزئة.

  • عثمان سكاف
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 15:50

    السلام عليكم
    والله أكبر الله أكبر… مادا بعد كل هدا سوى المتابعة القضائية و اقصاء الوالي من احتفالات عيد العرش و رفع التقرير للملك لقبول اقالة الوالي و التنازل على البقعة.
    ***
    يجب على خدام المخزن أن يضربوا المثل للمواطنين العاديين. كفى باللعب بمال الشعب. اين الخوف من الله يا البشار ؟؟

  • محمد
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 15:57

    السلام عليكم.
    أليس لمواطني هذه البلاد الاستفادة من خيراتها، أم ان مسؤلينا نهبوا جميع الخيرات و تركوا لنا الفتات نتصارع عليه.

  • Simo
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 16:01

    الى كان الوالي كيتخلص ب 70000dh خصوا يخدم 23 عام باش اخلص هذا الا رض ومصيبة مسكين غدي اموت بالجوع.

  • منير
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 16:14

    في يوم من الأيام خاطب الملك شعبه و قال أين ذهبت ثروة و أن هناك توزيع غير عادل لثروة بين أبناء الوطن الواحد, الإجابة هو أن هناك بعض مصاصين دماء تنهب ثروتنا بدون حسيب و رقيب

  • العطار
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 16:22

    تفويت البقعة الأرضية الشاسعة بثمن زهيد الى والي الرباط يعطي الدليل القاطع أن الفساد يزداد عمقا في المغرب.ألم يعلم هؤلاء المسؤولون أن هناك مغاربة قتلهم الفقر يرغبون في امتالك قطعة أرضية من 20م مربع لبناء كوخا يحجبهم و أولادهم من الحر والشتاء

  • عاشق المغرب
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 16:24

    ماشي خدام الدولة وانما خدام الشعب .

    لانهم خدمونا مزيان ومازال اخدمونا حيث حنا ناعسين ليهم على كرشنا .

  • HichamX 1
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 16:26

    هزلت !! حصادوبوسعيد ولفتيت يشترون الاراضي بثمن الزربية 350dh للمتر .

    راه الديمقراطية تستوجب اننا نعواونوا الناس لي انتخبهم الشعب (واخا مامتافقينش معاهم) باش يتمتعوا بالصلاحيات ديالهم كاملة بدون تدخل المعينين , ومن بعد نتحاسبوا معاهم

  • موظف مغربي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 16:29

    ألا أستحق هذه البقة !
    أنا مواطن مغريبي موظف ، عملت الآن لحوالي 20 سنة ، أعيل وحدي ـ و معي الله جل جلاله ـ عائلة مكونة من أبي و أمي ، و هما مريضان و دون عمل و لا تقاعد ، و أخت مطلقة بلا عمل و مريضة ، و أخ عاطل تجوز الأربعين و مريض ، و زوجة ربة بيت " بدون " أقتسم معها أجرتي ، أي أنني و فرت لها فرصة عمل في بيتي من أجرتي ـ و تعتبر في نظر الحكومة غير عاطلة ـ إضافة إلى ابنبن طفلبن يدرسان في مؤسسة خاصة متواضعة بشكل اضطراري ، لأن المؤسسة الابتدائية المجاورة لبيتنا مصابة بداء الاكتظاظ ـ حوالي 50 تلميذا في القسم الواحد ـ و هذا نتيجة للسياسة التخريبية لهذه الحكومة المشؤومة و الحكومات السابقة ضد تعليم أبناء الشعب … ؛
    و بعد كل هذا تأتي حكومة العفاريت و التماسيح لتذلنا بتقاعد و اقتطاعات تجعلني لا أرتاح في وطني ، و أتساءل كيف لأمثالي أن يواصل العطاء و إنجاز أعمالهم بإثقان و تفان ، و لا أحد يعترف بنا أو يدعمنا على الأقل معنويا إن آلت المادة إلى جيوب العفاريت و التماسيح ، على غرار أملاك الشعب التي توزع إما خلسة أو تجبرا على كبار المسؤولين و الفاسدين دون مراعاة لحقوق 35 مليون مواطن مغربي …

  • غير مسثفيد
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 16:33

    صحاب البرارك عطينهم قفزا حشومة الدولة الحق

  • ابو سعد
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 16:39

    بلاد الوزيعة لي يدو طويلا ياكل ما بغا…….

  • بلحسن محمد
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 16:51

    أصبحت أشعر أنني غريب في بلدي و الحقيقة أني صاحب البيت.
    وا محمداه ! وامحمداه ! المرجو من مؤسسات الدولة المختصة القيام باللازم قبل أن أعترض الموكب الملكي بطريقة لن يصاب فيها أحد إلا جسدي. سأقوم بذلك قبل ذكرى ثورة الملك و الشعب و أنا على علم بأن القانون يعاقب ذلك التصرف.
    شكاياتي بمؤسسة الوسيط و بوزارة العدل و الحريات و وزارات الحكامة و التجهيز و المجتمع المدني و المالية لم تعالج رغم كونها مسجلة بمكاتب الضبط المركزية التابعة لها.
    فعلا أصبحت أشعر أنني غريب في بلدي و الحقيقة أني صاحب البيت و ما ضاع حق وراءه طالب.

  • sara
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 17:28

    لا حول ولا قوة لا بلله الله ينتقم من كل من يضع يده على المال العام بن كران يخسر سمعته لجمع المال والموضفون ينهبونه

  • Fadel
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 17:31

    نحن جميعا خدام الوطن و الملك و الشعب,لكن كاين الفرق بينواحد خدام ب 100درهم لليوم واخد شقة50متر ب 25 مليون لمدة 25 عام,و واحد خدام و كولشي عندو على حساب الدولة و واخد أرض بجوج فرانك…زيد الشحمة على ضهر المعلوف

  • ظهر الحق!!
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 17:39

    قولوا الحمد لله ! في عهد حكومة بن كيران كلشي ولا واضح وتايبان بالاوراق و الحجج… القضية من1996… والأملاك تتفرق! الحمد لله ملي ولينا تنعرفوا كلشي دابا.. ءانا ءاول رئيس حكومة تنشوفو وتنعرفو قبل ماكنا تنعرفوا الوزراء ديالنا حتى في وجوههم..
    كلي شي هاذ الشي لي تيوقع ذابا هو صحي وتايوقع في جميييعً الدول العيب هو يكون مسكوت عنو ومدفون .. التماسيح والعفاريت

  • ام عدنان
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 17:45

    لطفا ،ما هو تعريف خادم دولة؟ 200م2 غير كافية؟
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • الوزيعة
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 18:14

    ملايين المغاربة يعيشون في البراريك والنوايل بينما اراضيهم توزع على خدام الدولة والخليجيين ببلاش . ومازال من يدعي ان المغرب دولة الحق والقانون .

  • سبحان الله
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 18:23

    حسبنا الله و نعم الوكيل كما يقال اذا كنت في المغرب فلا تستغرب.

  • موطني
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 18:25

    تعب الكلام من الكلام وتعبت اﻷفكار من تفكير

  • يوسف
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 18:45

    سبحان الله اذا ركزتم في الصورة جيدا سوف ترون مقولة سماهم على وجوههم

  • خدام الخدام
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 19:14

    ما الفرق بين خدام الدولة، وخدام خدام الدولة ؟

  • مواطن مغربي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 19:20

    حسبي الله و نعم الوكيل ،الظلم ظلمات يوم القيامة

  • محمد
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 20:26

    بصحتكم وراحتكوم خدو البحر والبر والسما ولكن الله يجازيكوم بخير متحيدوش لينا ديك لقفيفة ديال رمضان.

  • citoyen marocain avant tout
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 20:44

    C'est l'arbre qui cache la forêt . Il y'a certainement d'autres scandales qu'il faut mettre à jour, merci hespress. Il faut un état de droit pour lutter contre toute cette corruption qui mine notre pays ,et qui accentue le fausset qui existe depuis toujours entre les quelques nantis et l'immense majorité du peuple marocain

  • سفيان
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 21:19

    كم هو مأسف تطببق القانون الا على الضعفاء.ان اردت بناء ولو قبر،لستر عاءلتك ترى القاءد والشيخ والقوات المساعدة واللمقدم.بجوار الورش.كانك المسؤول على انقلاب تركيا.

  • مامين محمد
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 21:23

    و هل تنتظرون من ابناء اللدين استشهدوا ابائهم أو أمهاتهم دفاعا عن هذا الوطن وعن خيراته التي استفادوا منها شردمة من الخونة والدليل و المعانات اسألوا أبناء شهداء اﻹستقلال وأبناء شهداء الصحراء عن التعويضات واﻹمتيازات التي قدمتها لهم الدولة وإنني أحد أبناء الشهداء لن أكون ضحية من أجل وطني وأترك أبنائي عرضة لضياع لكي يستفيد غفوا كرهت أن أذكر اسمائهم

  • امينة
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 21:46

    صدق من شبه المغرب ببقرة حلوب. يحلبها ويستفيد من حليبها خدام الدولة .اما الشعب فيقبضها من قرنيها لكي لا تتحرك اثناء الحلب.

  • حميد
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:10

    لم ولن يتغير شيء في هذا البلد الا الأسماء

  • و محمد
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:54

    هناك مسؤولين دبلوماسيين كبارا، من الخليج العربي، وكذا مغاربة لا علاقة لهم بأجهزة الدولة، استفادوا من بقع تجزئة "الزاهرية".ما فهمت هو ان هؤلاءدفعوا تمن اراضيهم وتمن الاراضي التي استفاد منها خدام الدولة حلاوة.المهم نعقلوا عليهم سيتبوؤن مناصب اسمى في القادم من الايام اليس المغرب بلد الاستتناء كما يقولون

  • نجية
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 23:07

    لحد الساعة لم نسمع عن حزب البيبي لا تنديد و لا اعتراض و لا مساءلة وزير الداخلية و الاقتصاد الذين بدورهما استفادوا من الكعكة وهل للإمارات أصبحت تسطع على كل بقع في المملكة بدراهم معدودات على الأقل تستفيد الدولة من أصحاب الدولارات و في الأخير نحن المواطنون حزينة على أنه لن يصلنا بصيص من الكعكة و هذا الأمر ليس بجديد بمديرية الشؤون القروية كان كل ما عين مدير يبدأ يفرق على نفسه أولا أراضي الجموع نفس الأشخاص يستفيدون معه دون يا قي الموظفين لأنهم بارعين في التضليل و التدليل و سم و لم
    حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم

  • salem
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 01:44

    C est pas benkiran qui gouverne malheureusement.

  • مغربية فقدت الثقة في من يحكم
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:56

    المال السايب يعلم السرقة… و المغرب كله سايب . في اعتقادي ان بلاد السيبة الان هي تلك التي تحت سلطة المخزن و خدامه. اما الدولة فنحن بعيدون على ان نكون دولة…

  • ahmed almaghribi
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 11:08

    je sais pas le genre et la valeur des services que rendent cette catégorie de fonctionnaires à l’État mais je suis certainement sur qu'ils n'ont pas en mesure d'inventer la pénicilline ou arrivent à atteindre la valeur de pasteur,un simple citoyen acquis un logement économique à 250 000.00dhs aux banlieues doit présenter un certificat de non propriété, si non il sera obligé de payer 40 000 en plus TVA sachant que le cout de ladite logement et largement inférieur à 250 000.00 .partant du même résonnement ,cette personne que doit présenter comme document?et combien doit payer à l'état sachant que la valeur réelle du bien en question dépasse les 100 000 000.00dhs

  • mostafid
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 01:11

    Presque dans la m^m période de cession de ces lots 2002/2003 mais à Safi
    Des khoddams ont obtenu des logements de fonctions avec des prix soit disant préférentiels ,après huit ( 8) ans 22 logements dans le m^quartier non cédés suite à leur (dégradation). A été détritent et revendus mais cette fois ci au prix du marcher :le conseil urbain a fait un grand effort et a crée une commission vénale pour réactualiser le prix entre (2500 et 3000 drh/m²)

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات