أكاديمي فارسيّ: "نظام المَلالي" قام بقَتل إيران شعبا ونخبة فكريّة

أكاديمي فارسيّ: "نظام المَلالي" قام بقَتل إيران شعبا ونخبة فكريّة
الإثنين 25 يوليوز 2016 - 19:00

حمّل علي رضا نوري زاده، أكاديمي إيراني، مسؤوليّة ما وصفها بـ”تراجيديا النخبة الإيرانية” للنظام الديني الحاكم في طهران منذ الإطاحة بنظام الشاه محمد رضا بهلوي عام 1979، وقال في مداخلة له ضمن ندوة “النخب العربية والإسلامية: الدين والدولة”، المنظمة في إطار الموسم الثقافي الدولي لأصيلة، إن آية الله الخميني، الذي حكم بعد سقوط الشاه، “تمكّن من تجميد دور النخب في إيران”.

وتحدّث زاده، الذي يرأس مركز إيران للدراسات العربية بلندن، عن واقع النخب الإيرانية في الوقت الراهن وعن مستقبلها في ظل نظام الملالي، بتشاؤم كبير، واصفا وضعها بـ”المأساة الكبرى”، ومضى يقول إنّ ولاية الفقيه في إيران، التي أقيمت على أنقاض نظام الشاه، “لم تقتل الشعب الإيراني فقط، بل قتلت النخب الفكرية والسياسية الإيرانية أيضا”.

المتحدث واصل انتقاده لنظام الملالي الحاكم في طهران بالقول إنّ إيران لم تكن بلدا متخلفا قبل الثورة الإسلامية، بل كانت من البلدان المتطورة، وكان المجتمع المدني الإيراني حضاريا ومثقفا، لكنّ عودة الإمام الخميني من باريس قلبت كل شيء؛ “إذ بدأ رويدا رويدا في تنفيذ مسعاه بتجميد دور النخب، وكانت البداية بالجبهة الوطنية، ثم الشعراء والكتاب”، يقول المتحدث.

علي رضا زاده اعتبر أنّ أسوأ مرحلة في تاريخ الشعب الإيراني هي التي يمر بها الآن، بعد 37 سنة من حكم نظام الملالي، قائلا إن هذا النظام “فبرك وصنع نخبته الخاصة، وصار لدينا شعراء ينْظُمون قصائد شعرية من 200 بيت لمدح ولي الأمر”.

واستطرد متحدثا بسخرية عن النخب الإيرانية الموالية لنظام الملالي: “هناك علماء أصبحوا يؤمنون بالخرافات، ومنهم طبيب يشغل منصبا في جامعة الطب زكّى كلاما لشقيقة آية الله الخميني الراحلة، والتي كانت تقول قيد حياتها إن الخميني لما خرج من رحم أمّه كان يردّد: يا علي”.

وتابع أنّ تجميد دور النخب الإيرانية أدّى إلى انهيار الأدب والشعر، وأثر بالتالي على المجتمع الإيراني، ويتجلى ذلك- يقول المتحدث- في أنّ رواية تتحدث عن ظهور المهدي المنتظر بيع منها نصف مليون نسخة في إيران، في حين إن دواوين الشعراء ومؤلفات الكتاب المتنورين لا تبيع ألف نسخة.

واستطرد الأكاديمي الإيراني أن النخب الفكرية الإيرانية استسلم جزء كبير منها، في حين إنّ المقاومين منهم “يعيشون في الهمّ والغم، وصاروا يموتون جرّاء ذلك في سنّ متقدمة، بينما الموجودون في الخارج لا يصل صوتهم إلى الداخل الإيراني، بسبب إغلاق قنوات التواصل، ومن ذلك السينما الممنوعة في إيران”.

‫تعليقات الزوار

25
  • khalid
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 19:17

    الخميني قبل أن يقوم بثورة كان يقيم في إقامة فخمة في فرنسا وكان يحضى بأهمية قصوى لدى إستخبارات الغربية وفروا له دعم و حماية لأنهم كانوا يراهنون عليه لتقسيم إسلام إلى شيعة وسنة ونجحوا للأسف
    الشيعة فتنة إسلام و خميني من أيقضها

  • ما أدراك ما إيران
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 19:21

    بقات لينا غي إيران فين نوصلو ليها
    كاليك أكاديمي إيراني ينتقد إِسْكَوَا تْشَّا

  • مولاي نم
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 19:25

    ما وصفه المتدخل في محاضرته قليل من كثير،وما وصفه في إيران البلد البعيد كثير من ذلك قائم يمارس على مقربة منه.
    فكل نظام يؤسس على الأيديولوجية الدينية نظام يقوم على الخرافات والشعوذة(البودشيشية، ودعم نظام الأضرحة ووو.
    وكان حري به أن يتناول الظاهرة عموما في كل الأنظمة التي تدعي أسلمة السلطة.

  • امازيغ
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 19:31

    كيف لاناس مثل هؤلاء الملالي،بكل نقائصم،وخرافاتهم،على حد قول هذا الاكاديمي،ان يصعدوا بايران الى مصاف الدول العظمى التي تفرض سياساتها و نظرياتها في نادي الاقوياء؟!
    فعلا،و جب ان تدرس الحالة الايرانية في جامعاتنا،كما تفعل مجموعة من الدول الكبرى.
    عجيب امر هذه العمائم السوداء،على الخصوص!!

  • مواطن مغربي له رأي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 19:44

    (( انضافت أسماء جديدة من الوزن الثقيل إلى لائحة المحظوظين المستفيدين من تجزئة "خدام الدولة"، منها أسماء وازنة في حزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي، إلى جانب مستشارين سابقين في الديوان الملكي، من ضمنهم حسن أوريد، الذي شغل أيضا منصب والي جهة مكناس.
    الوثائق الجديدة التي حصلت عليها هسبريس تثبت أن هذه التجزئة، التي تضم 68 بقعة، استفاد منها مسؤولون حزبيون، ضمنهم مسؤولون شغلوا مناصب وزارية، حصلوا بدورهم على مجموعة من البقع الأرضية المعدة لإقامة فيلات فاخرة بأسعار تفضيلية ومنخفضة بشكل كبير عن المستويات المسجلة في سوق العقار المغربي في ذلك الوقت، الذي كان يعيش فيه فورة حقيقية.))

    ركزوا على سارقي الأموال و ناهبي الدولة ، لا تدعوا أحدات يستحمركم ، بيننا و بين إيران بعد المشرقين ، و ليس الإيرانيون هم ينشرون بيننا الفقر و الجهل و يظلموننا و يسرقون قوت عيالنا .

  • ابناءنا
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 19:44

    طرد منظمو دورة كأس العالم غوتيا للصغار في كرة القدم المقامة حاليا بمدينة غوتبورغ السويدية، الفريق المغربي، بعد فضيحة تحرش أكثر من 30 فرداً من أعضائه، بثلاث قاصرات سويديات خلال حفل الافتتاح.هؤلاء المتحرشون المغاربة قاصرون.اين التربية?

  • nadori
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 20:04

    أنا لا اتفق مع هذا الأكاديمي ،ايران زمن الشاه كانت حكرا فقط على الطبقة البورجوازية فيما الأغلبية الساحقة من الشعب الإيراني كانت تصارع الحياة من اجل كسب قوت يومها ولا وقت ولا مال لديها لأي مجال اخر ،ما يسمى بالنخبة كأنو من المحيطين بالنظام الشاهنشاهي الذي تمادى في تغريب ايران وكان يغدق عليهم و هم كانو يونافقونه .وجاء الخميني ووضع حدا لهذه التصرفات ،النخبة الجديدة هم أبناء الثورة الإيرانية لديهم حرية التألق في الإطار الاسلامي وخير دليل على ذلك وصول السينما الإيرانية الى العالمية وحازات على جوائز من اكبر المهرجانات الدولية وهذا ما لم يتحقق لأي دولة عربية بنفس المستوى،رغما الحصار ابدعت ايران الخميني في شتى المجالات وهذا بحد ذاته انتصارا للإيرانيين بكل طباقاتهم وليس النخبة فقط.

  • إيران
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 20:06

    هناك من يكن العداوة لإيران ولا يدع أي فرصة لينال منها ولو بخبر أو مقال بئيس يصطاده مغمضا عينيه عن مستنقع من الأخبار الفضائحية التي تعج بها دول المحور الآخر لكن دون أن نلقى لها أثر هنا . بحث قليلا عن هذا "الأكاديمي الفارسي" فوجدت أنه لاجئ سياسي في بريطانيا وكان عميلا استخباريا طيلة عقود لأجهزة الشاه و لا قيمة لكلامه فنحن مظطلعين على العالم و نعرف أن ايران حققت نهضة في المجالات كافة و أصبحت رقما صعبا في المعادلات الدولية تاركة وراءها الدول العربية المشغولة بنميمتها .
    هذا التعقيب لا صلة له بالمذهب الشيعي فلا نخلط

  • مجاهد
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 20:13

    العالم يعرف جيداان ايران اليوم افوى بكثبر من رضا شاه بهلوي في التكنولوجيا والطب والسينما وما تعانيه ايران فبسبب الحصار الظالم لوقوفها ضد قوى اﻻستكبار التي نهبت الشعوب وﻻزالت..ولو حوثرت بعض الول التي تعادي ايران لعمها الجوع والوباء

  • Yassine
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 20:23

    c'est pas juste en Iran mon cher, c'est le retour en force de l'obscurantisme dans tous les pays musulmans. Jadis nous étions la fontaine de la science, de l'esprit critique et de l'art, et nous voilà aujourd'hui noyés dans la superstition et le charlatanisme. Bref, l'avenir est sombre

  • Rachdi
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 20:27

    Academie irani ou un positeur iran est la parmis les forces du monde qu on progresser bcp ces derniers annees presque en tout les domaines.malheureusement que nous sommes les arabes on parle seulement chii.

  • maroc
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 20:44

    كل من يقول أن إيران بنظامها الملالي أصبحت متطورة فإنه يجهل تماما كيف كانت إيران أيام سبعينات في عهد شاه من تطور في جميع المجالات أيام كانت العلمانية هي مسيطرة في إيران ، بعد ثورة الخميني موقد فتنة الإسلام الدي رفع مع سيستاني شعار الطائفية و أنا متفق مع صاحب التعليق الأول

  • نظام ولاية الفقيه ...
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 21:40

    … نظام شمولي لا يختلف عن نظام الحزب الواحد .
    كل السلط في يد المرشد ولي الفقيه الذي لا يخضع للإنتخابات رغم أن اسم الدولة جمهورية.
    رئيس الجمهورية يتم اختياره من بين من يزكي مجلس صيانة الدستور الذي يتكون من الفقهاء ترشيحه، و لهذا لا يسمحون لمن هو خارج دائرتهم بالترشح.
    ولاية الفقيه مبنية على العقيدة الشيعية الحاقدة على أهل السنة ، ولهذا تسببت في الحروب الطائفية في المنطقة ،
    ومن أخطائها مساندة أنظمة الأستبداد قي المنطقة :
    فهي تساند ظلم الشيعة للسنة في العراق ، وظلم بشار الأسد للسوريين ، و ظلم طالح اليمن لليمنيين .
    إنها و إن كانت ضد الغرب و اسرائيل بالأقوال ، فهي متحالفة معهم بالأفعال ، لأن الحروب التي تشجعها دمرت كل البلاد العربية المحيطة باسرائيل وشردت شعوبها، وهذه خدمة لم تكن الصهيونية تحلم بها ، فكان جزاء إيران تسوية ملفها النووي و رفع الحصار عنها و تسريح أموالها المحتجزة ، حتى تتمكن من متابعة تمويل حروبها الطائفية ، زيادة في تمزيق صفوف المسلمين و إضعافهم.
    ثورة الخميني و ما تلاها من حرب بين إيران و العراق عمقت الجرح بين العرب و الفرس ، وأخرجت المارد من قمقمه.

  • Azer
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:17

    حكم الشاه كان افضل العلمانيه والتحرر ام الان كتطور الاسوء

  • ابو ملحاد المغربي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:39

    النظام الكهنوتي لأي ديانة ينتج دولة ديكتاتورية شمولية اسوأ من النازية و الشيوعية
    فالنازية مثلا في المانيا من قبل و رغم كل مساوءها على الاقل انشأت مجتمع صناعي متطور نفس الشيء بالنسبة للشيوعية ابان الاتحاد السوفييتي، فالقاسم المشترك بين النظام الكهنوتي (الديني) و ثنائي الشر النازي الشيوعي هو الديكتاتورية و الانفراد بالسلطة
    لكن مساوئ الدولة الكهنوتية انها تضيف لكل هذا التخلف و الطائفية و العداء للعقلانية و المنطق و اطلاق العنان للتخاريف
    افضل العيش في كوريا الشمالية الشيوعية الديكتاتورية على ان اعيش في دولة تطبق الشريعة الحقيقة و ليست ميكس ميكس كما يفعل المغرب و الجزائر و تونس… حتى ان السعودية بنفسها لا تطبق الشريعة 100% ،
    فالدولة التي تطبق الشريعة على اكمل وجه ، هي دولة داعش ، بكل صراحة و من دون نفاق و اتحدى اي شخص ان ينتقد قوانين داعش بالقرآن و السنة…

    ملحد مغربي روسي مهتم بالدراسات الاسلامية و الجماعات الارهابية

  • moha raiss
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:42

    باحث اكاديمي ومعارض لا يعرف ما يجري في إيران التي حاصرتها قوى الظلم لازيد من 15 سنة وكانت النتيجة الصناعة النووية والعسكرية والفنية تفوز إيران دائما في مهرجانات السينما والاختراعات إيران ورغم الحصىار استطاعت أن توفر الغداء لشعبها واليوم النظام الملالي استطاع أن يجر الغرب بكل مكره ورضوخه لرغبة إيران في الإبقاء على صناعتها العسكرية النووية في المقابل مادا فعلت السعودية ? رمز الإسلام والعروبة هاهي تقتل في اليمن وتقلب الأنظمة في مصر ضد الشرعية وفي الأخير ارتموا للتطبيع مع العدو الصهيوني لينسقوا معه في كيفية محاربة إيران الدولة الإسلامية التي جعلت القضية الفلسطينية همها الوحيد أما أعرابي الخليج منشغلين في تسليح الإرهابيين في سوريا والعراق . فمن هم ادا أبناء المتعة ?

  • مغربي دوريجين
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 23:16

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أغلبية الشيعة أبناء زواج متعة. زواج المتعة معناه عند المسلمين هو الزنا. رحم الله المرحوم الحسن الثاني كان للشيعة بالمرصاد جمع علماء المسلمين المغاربة وكفرو الخميني الشيعي.

  • billal
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 23:19

    ايران بلد كان عظيما الان يحكمه مجموعة من الكهان المعممين . اصبحت ايران اداة فقط في يد الماسونية العالمية لتقسيم الخليج و كل العرب و المسلمين بدعوى انهم من ال البيت و الثأر للحسين …

  • Elite
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 00:07

    Oui, en Iran le pouvoir est totalitaire. Mais au moins le régime a fait de l'Iran une puissance régionale et peut-être une puissance nucléaire. L'iran dispose t-elle des moyens plus énormes mis entre les mains des pays arabes? Comme la Turquie, l'Iran est certainement un danger potentiel; mais c est surtout un modèle de réussite. Cette réussite fait peur à ceux qui n'ont pas de projet ou dont le seul projet est le pari sur le sectarisme religieux pour combattre cette réussite pour empêcher les peuples de voir leur échec tout nu. Pour la situation des élites et leur complicité et leur silence , on aurait besoin d'une comparaison entre le cas iranien et le cas ds tous les pays arabes. L'académisme responsable ne peut se permettre d'être sélectif à moins d'être lucratif et sur commande. Dans ce dernier cas, il perd son statut d'académisme et sa crédibilité.

  • Mous
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 00:24

    ولاية الفقيه قتلت فكر الخونة,انظروا التقدم الذي وصلت اليه ايران في اقل من اربعة عقود,واتركوا خزعبلات اعداء ايران,ليس هناك اي دولة عربية تصل الى واحد في المئة من التطور الذي وصلت اليه الجمهورية الاسلامية الايرانية.فالكلام الفارغ لا يغني ولا يسمن من جوع.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 00:42

    لا ثقة في الدول الغربية فرغم ان الشاه كان حلبفها لكنها شجعت الخميني الدي كان منفي باروبا و كل هدا لان ايران وقت الشاه كانت تلعب دركي اسيا و تتحكم حتى في كوريا و الصين بينما امريكا لا تريد من ينافس اسرائيل

  • المختصر
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 00:59

    وشهد شاهد من اهلها وما ذكر سوى القليل من فضائع النظام الايراني .. البعض هنا يستميت للدفاع عن ايران ولكن الشمس لا تغطى بغربال .. اسألو اهل العراق عن ما فعلته بهم ايران ولمادا نذهب بعيدا .. الم يقطع الراحل الحسن الثاني العلاقة مع ايران لتورطها بنشر الارهاب والفوضى ومحاولة قلب نظام الحكم ؟؟ الم يخرج الراحل بالتلفاز ليعلن دور ايران الارهابي وتأمرها ضد وحدة والمغرب وامنه واستقراره ..الم تحاول ايران جاهدة تشييع بعض المغاربة ليكونو جواسيس وعملاء وطابور خامس وخلايا نائمة تنتظر الاوامر من طهران للتحرك … واما من يخادع نفسه ويحاول خداع الاخرين بالقول ان ايران قوية ومتقدمة نريد ان نرى هذه القوة وهذا التقدم .. عسكريا ايران لا تجيد سوى الصراخ والاستعراض العسكري اعلاميا لكنها وقت الجد تولي الدبر وهي تضحي بالشيعه العرب ليحاربو نيابة عنها .. والتقدم والعلم لم نرى منه سوى السجاد والفستق الايراني .. ايران التي تزعم الدفاع عن الاقليات الشيعية رغم انها لم تولي أي شيعي عربي منصب مهم وحساس ..واما موضوع وقوفها ضد قوة الاستكبار فأين هذا الوقوف ؟؟ لا نراه ونسمع عنه سوى بالاعلام الايراني فقط
    فكفى بالبعض غباء

  • moha raiss
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 02:13

    نحن لا ندافع عن إيران ولكن لا نغطي الشمس بالغربال أخي المختصر . بل التاريخ يشهد أن بمجرد نجاح الثورة الإسلامية في إيران اغتاض الغرب ومعه دوال ومماليك الخليج خوفا من قيام دولة قوية دمقراطية فاختلقوا حربا دروسا بينها والعراق وأراد وا وءذ هده الدولة فقام صدام رحمه الله بدور الجندي ودول الخليج بالتموين ولما عجز وأراد أن يتوقف طالبته تلك الدول باموالها التي كانت وقت الحرب هبات ومساعدات فأصبحت دينا ثم قام صدام بغزو العراق الدي اعتبرها أرضه نزعها منه الاستعمار ثم كانت النتيجة موت صدام ودخول امريكا للعراق التي كانت تقيم قواعد عسكرية في كل دول الخليج ثم انسحبت تحت الضغط للمقاومة ثم الانتخابات ثم فاز الشيعة في العراق وتبدد حلم الخليج فربحت ايران العراق . ادا العراق هو الدي بدء الهجوم .أما إيران الثورة فقاومت وربحت ونحن نحب أن تربح إيران احسن من أن تربح امريكا لأنهم مسلمون نختلف معهم في الفروع وليس في الأصول . الصلاة والزكاة والحج والصوم . لأن إسرائيل هي من يريد الفثن بين السنة والشيعة ومن يكرس هدا فهو يخدم مصالح الصهاينة …

  • brahiiiiim
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:07

    ادعوا كل من يكره ايران ان يتحرى عنها و يبحث عن مستواها التي و صلت اليه.
    انني اتابع العديد من القنوات الايرانية و جدت ان مستواهم الفكري يعني كيف ينظرون الى الحياة و الدين و الانسان متقدم عنا و حتى متقدم عن الغرب.
    ارجوكم منكم متابعة الافلام و المسلسلات الايرانية لتروا الابداع في كل شيئ.لا يلمس الرجل المرأة بتاتا وكل الممتلات محجبات.المسلل الذي تاثرت به كثيرا هو مسلسل ستايش.انه جميل جدا.
    حزب الله مرغ انف اسرائيل في التراب و انتصر عليها 2006 ونحن الان نعيش هذه النشوة في هذه الايام.
    ارجوكم يا اهل السنة كونوا موضوعيين في احكامكم.الاعداء اعترفوا للشيعة بالتقدم والقوة.
    التحالف العربي لم يستطع هزم افقر دولة في العالم اليمن منذ عام ونصف فما بالك ان ينتصر العرب عن الغرب.
    ملاحظة ما رأيكم في الزيارات العلنية للوفود العربية الى اسرائيل؟

  • مغربي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:25

    هذا الاكاديمي في تناقض الم ترو صور القوات الايرانية في مدينة تدمر تستعد لمعركة مشتركة مع الجيش السوري لفك الحصار عن مدينة دير الزور التي يحاصرها داعش في شرق سوريا و من ثم الاتجاه الى الحدود العراقية و القاء قوات الجيش السوري و قوات الجيش العراقي في قرب مدينتي البوكمال و القائم استعدادا لاعادة فتح الطريق الدولي دمشق – بغداد
    المهم الله ينصر كل قوة تحارب الارهاب و السلام

صوت وصورة
ملفات هسبريس | أزمة المياه
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:30

ملفات هسبريس | أزمة المياه

صوت وصورة
معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:15

معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 21:50 5

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين