وظائف بعثة المينورسو تهدد باختلال موقف المغرب في الصحراء

وظائف بعثة المينورسو تهدد باختلال موقف المغرب في الصحراء
الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 06:20

سيعقد مجلس الأمن الدولي في 26 يوليوز الجاري اجتماعا مغلقا لبحث تقرير يفترض أن يتقدم به الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، استجابة وتنفيذا لسابق قرار مجلس الأمن رقم 2285، الذي نص على عودة كل مكونات المينورسو إلى ممارسة مهامها كاملة، و في ظرف لا يتعدى تسعين يوماً .

وقد سبق للمغرب، تنفيذا للقرار نفسه، أن تقدم بمقترح يعرض فيه قبوله بعودة 25 موظفا، لا تحفظ له عليهم، ودعا الأمانة العامة للأمم المتحدة إلى الدخول معه في مفاوضات تقنية بخصوص ما تبقى من القرار. غير أن العرض اعتبرته الأمم المتحدة في البداية غير كاف، وغير مطابق للقرار2285 الذي ينص على العودة الكاملة، وفي أجل تسعين يوما، وقبلت به أخيرا دون توضيحات من الجانبين أو أحدهما.

وتنتهي عمليا ميسرة ومهلة مجلس الأمن بانتهاء يوم 27 من هذا الشهر؛ حيث سيجد المغرب نفسه في وضع لا يحسد عليه، وإن توفق في المواءمة بين حدين متناقضين؛ قرار طرد مكون مدني وسياسي للمينورسو، أعلنه رسميا بكونه سياديا ولا رجعة فيه، من جهة، ودعوة مجلس الأمن له بإرجاعه كاملاً، من جهة أخرى، وتوصله مع الأمم المتحدة إلى مخرج، عن طريق عرض العودة الجزئية، والدفع بالقبول بها، والباقي على مراحل، وعبر التفاوض.

ذلك أن هذه الصيغة هي الحل الوحيد الذي لا يظهر المغرب متراجعًا أمام الرأي العام الداخلي، ولا منهزما أمام خصومه الذين يرافعون لفكرة مفادها أن المغرب يستهتر بالقرارات الأممية وعاص لها، وتحريض مجلس الأمن لعله يتخذ ضده إجراءات عقابية وجزائية لردعه.

ولأن مقتضيات قرار مجلس الأمن 2285، في فقرته الثالثة، وضعت تكليفاً على الأمين العام للأمم المتحدة بإحاطته بمدى تنفيذ المغرب لقراره بالعودة في أجل أقصاه تسعون يوما. وهو إطار الإحاطة الحالية المقرر لها يوم 26 من هذا الشهر، والتي ستبقى تقنية، تبعا لما توصل إليه الطرفان، المغرب والأمم المتحدة من اتفاق ذي علاقة بموضوع العودة.

غير أن العبارة التي تضمنها قرار مجلس الأمن، والتي تلت مباشرة الحديث عن تكليف مجلس الأمن للأمين العام بمراقبة فعل العودة، وأعرب فيها عن عزمه في حالة عدم أداء البعثة لكامل وظائفها على اتخاذ أفضل السبل لتيسير ذلك، هي عبارة تحمل أكثر من دلالة، و تثير أكثر من تساول؟

إذ إن المغرب ولئن اعتبر في حكم المدعو بمقتضى القرار بالسماح والقبول للبعثة بالعودة إلى العمل داخل أجل معين، ينتهي في 27 من الشهر الجاري، فإنه غير معني قانونيا بنتائج عمل تلك البعثة، لأنه غير مسؤل عنها، ولا تخضع له، وليست موضوعة تحت إشرافه وتوجيهاته.
وقد اعتقدنا بادئ الأمر وقوع خطأ في الترجمة من أصل القرار بالانجليزية إلى العربية، وباقي اللغات. غير أننا تأكدنا بعد عودتنا ومراجعتنا لنص العبارة ووجدناهما مطابقتين؛

“…if MINURSO has not achieved full functionality, to consider how best facilitate achievement of this goal.”

ويستنتج من ذلك أن التزام المغرب، بحسب القرار 2285، يمتد إلى أبعد وأكثر من السماح بالعودة الكاملة للبعثة، إلى توفير ظروف عمل جيدة لحسن سير عملها وتواصلها، بكل حرية، ودون تقييد، ولا عرقلة.

وهذا هو المعنى الأقرب إلى التصور والتماثل، بالنظر إلى سابق توصيات الأمين العام بذلك في تقريره بتاريخ 19 أبريل 2016، رقم 355، وتأكيد مجلس الأمن على مضمونها في قراره، بإعطائه الصيغة التنفيذية لتلك التوصيات، عن طريق توجيه أمر إلى طرفي النزاع بإزالة العوائق والقيود التي كانت تشتكي منها البعثة أثناء مزاولتها لعملها وانجازها لاتصالاتها. ولو أنني أومن بأن الأمر يوجه ذلك للمغرب وحيداً.

ومن ثم أركن تأييدا لفرضية وجود القصد والنية، وتوجيه مجلس الأمن لإرادته، خدمة لهدف معين ومحدد سلفا. وقد تكون بداية الغاية وضع معالم، ورسم للخريطة والطريق للانتقال إلى مراحل متقدمة في الخطة، هي بدورها معلومة شكلا وموضوعا. وهذه الغايات تحتاج في الوصول إليها إلى خريطة مركبة ودقيقة، فعودة المينورسو خطوة ضرورية في الخطة لكنها ليس غاية فيها، بل وسيلة لتنفيذها للوصول إلى هدف كبير في ملف النزاع.

وهكذا، فاستعمال مجلس الأمن لتلك العبارة ليس اعتباطيا ولا تعسفيا، بل اتخذ لتبرير فشل البعثة في تحقيق أهدافها، والضغط على المغرب بنسبة المسؤولية في الإخفاق له، لعدم تركه في حل من تبعات ذلك. ولا يشفع له في نظر خطة القرار قبوله بالعودة، واستئناف جزء من مكونات المينورسو لعمله، ودخول الأمم المتحدة معه في مفاوضات بخصوص الباقي، بل يبقى دائما محل تساؤل في نتيجة عملها.

فالمهلة والميسرة تنتهيان عمليا وبحساب التسعين يوما من تاريخ صدور القرار في 29 أبريل بتمام يوم 27 من شهر يوليوز الحالي؛ أي إن جدولة جلسة الإحاطة في 26 من هذا الشهر سابقة لانصرام أجل المهلة بيوم واحد. وفي ذلك تعبير بوجود تواصل بين المغرب والأمم المتحدة وتوافقهما على خطة العودة، بأخذها لتحفظات وتظلمات المغرب بخصوص بعض أفراد الهيئة وسلوكهم بجدية، وجعلها قيد التحقيق والدرس، في انتظار ما ستسفر عنه التحقيقات من نتائج وخلاصات، وكون الأجل وتمامه كاملا لم تعد له أهمية وقيمة.

ويستنتج من ذلك أن المغرب فرض على الأمانة العامة للأمم المتحدة المهادنة وعدم التصعيد لاعتبارات عدة، منها أن عودة المينورسو، ولئن هي مهمة، فعملها ووظيفتها أهم، لأنه السبيل إلى الغاية، كما أن إبعاد أفراد البعثة ناتج عن خطأ سقط فيه الأمين العام، علاوة على كون مجلس الأمن لا يملك حق اتخاذ إجراءات الردع والعقوبات في إطار الفصل السادس من ميثاق الأمم المتحدة، إطار نظره الحالي، يؤكد ذلك حديث مجلس الأمن عن تفعليه لأفضل السبل المعبر عنها في قراره، اقترانه بعدم أداء البعثة لوظيفتها كاملة، وهو الأمر المؤجل إلى ما بعد العودة.

وكل هذا يرشح الملف لأزمات وتوترات أكثر تعقيدا وشدة، ما دامت بعثة المينورسو ستحاول فرض أمر واقع جديد وتستقوي بقرار مجلس الأمن والعتبات المتعددة، والموضوعة لمراقبة التحديات، والإعاقات التي تواجهها، وتمكينها من اختصاص تقدير الحلول لمواجهتها والتغلب عليها، والموافقة المسبقة من مجلس الأمن عليها لتذليلها.

فقد يأتي يوم في المستقبل القريب يدرك فيه المغرب أن المينورسو تنازعه في سيادته على الأرض، وتتدخل في علاقته بالإنسان في الإقليم. وهو المسلسل والخريطة والخطة التي اشتغلت عليها الأمانة العامة للأمم المتحدة وخبرائها، وأمريكا وبريطانيا. وهم يضعون القيود والأكبال والأغلال على المغرب باستمرار، ويضيقون عليه مجال الحركة باضطراد، ولن يستفيق المغرب إلا مكرها على القبول بمزيد من التنازلات.

*خبير في القانون الدولي، الهجرة ونزاع الصحراء

‫تعليقات الزوار

61
  • عمر
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 06:31

    يجب التصرف بحكمة وتجنب استفزاز المنظمات الدولية .للاسف لدينا رهانات دولية كبري تحتاج الي توحيد الصف وعندما نقرا عن خدام الدولة نصاب بالاحباط وربما الياس من كل هذه الرهانات .في الاخر المستفيد الاول من الشمال الي اقصي الجنوب هم الخدام

  • خطري
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 06:39

    مقال رائع يجسد، وهذه الفقرة أروع :

    "ومن ثم أركن تأييدا لفرضية وجود القصد والنية، وتوجيه مجلس الأمن لإرادته، خدمة لهدف معين ومحدد سلفا. وقد تكون بداية الغاية وضع معالم، ورسم للخريطة والطريق للانتقال إلى مراحل متقدمة في الخطة، هي بدورها معلومة شكلا وموضوعا. وهذه الغايات تحتاج في الوصول إليها إلى خريطة مركبة ودقيقة، فعودة المينورسو خطوة ضرورية في الخطة لكنها ليس غاية فيها، بل وسيلة لتنفيذها للوصول إلى هدف كبير في ملف النزاع.

  • واش غير اجي ونازع
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 06:42

    المينورسو عدده محدود ومهمته محددة وحركاته مدروسة ومحاطة .لا خوف من هذا الباب ، المهم سيقولون ارجعوا الباقي ،مرحبا ولكن على حسب ملاءمة الاشخاص واحترامهم للحيادية و النزاهة ومهمتهم . فلكل منهم ملف سيقدمه المغرب للمسؤولين في الامم المتحدة و لهم واسع النظر.

  • مغربي
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 06:49

    تحليل منطقي جزاك الله ألف خير.

  • nadori
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 06:54

    كان الاجدر بالدبلوماسيين المغاربة ان لا يتسرعوا في تصريحاتهم بأن طرد المكون المدني للمينورسو قرار لا رجعة فيه ،والآن تراجع المغرب عن قراره وان كان على مراحل،مما يعطي الانطباع على ان دبلوماسيينا مجموعة من الهواة لا يتقنون فنون هذا المجال ،فاختيار الكلمات والتوقيت و طريقة القائها هي من ابجديات الدبلوماسية على ما أظن ومن لا يتوفر على هكذا كفائات فليبحث عن عمل آخر .

  • ام كلتوم
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 07:08

    على مجلس الامن مناقشة الانزلاقات الخطيرة التي وقع فيها بان كيمون والانحياز الغير مبرر عوض التطرق الى عودة بعثة المينورسو

  • مغربي حر
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 07:24

    كان على السلطات المغربية أن تعمل ليل نهار خلال الفترة السابقة ولغاية الفترة المحددة من احكام السيطرة المدنية أولا والعسكرية على أقاليمنا الجنوبية وحتى مع عودة المينورسو نكون نحن من يتحكم في زمام الأمور ولا كبيرة أو صغيرة من عمل المينورسو الا وهي تحت المراقبة ولا مساعدة من طرف سلطاتنا كيفما كانت لوجيستية أو غيرها فالمكان أرضنا تاريخيا وجغرافيا ولا يمكن لأي كان التحكم فيه وحتى المينورسو يمنع عناصرة الخروج خارج الدائرة المحددة لهم ولا يمكنهم التواجد خارجها ونبرز لهم بأنهم ليسوا سياحا في بلدنا ويجب الحيطة والحذر من هذه العناصر لأنهم وكما تبين من أمينهم العام بأنهم جواسيس ولا يخدمون المنظمة الدولية بنزاهة وحسب القوانين الدولية

  • AMINE APACHE IN BABYLON
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 07:28

    المغرب أخطأ تاريخيا بالقبول هذه بعثة ، ففي سنة 1991 توافق الطرفان البوليساريو والمغرب بقدوم هذه بعثة على أساس تسهيل ومراقبة وقف إطلاق نار زائذ تنظيم إستفتاء تقرير مصير ، ولكن هذا أخير عرقل بعدم توافق طرفين .
    والتاريخ يشهد ولا يشفع في من يساوم في وحدته ترابية .
    لكم من ناصحين الجياد العارفين.

  • احمد الطاطاوي
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 07:31

    (فقد يأتي يوم في المستقبل القريب يدرك فيه المغرب أن المينورسو تنازعه في

    سيادته على الأرض، وتتدخل في علاقته بالإنسان في الإقليم. )

    مجلس الامن لم يكن ولن يكون ابدا في مصلحة دولنا العربية ولا الاسلامية

    فهو اداة في يد الدول العظمى لتنفيذ مصالحها

    فاذا كان الامر يتعلق بدولنا يصدر مجلس قراراته تحت البند السابع

    ليتم تنفيذه ولو بالقوة واذا كان الامر يتعلق بهم او بحلفائهم كاسرائيل

    اصدروا قرارات تحت البند السادس ليوضع على الرفوف

  • خدام الدولة
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 07:52

    خدام الدولة سياتون بالحلول الناجعة لا محالة ….

  • خالد
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 07:58

    فبعد عامين من سياسة ردة فعل القوية و و الحازمة ولمفعفعة و التي جعلت من المغرب يحسب له ألف حساب ها هو المغرب للأسف بدأ يعود لسياسة المحابات و مهادنة .قبول عودة المينورسو المدني و عتاب على إتحاد إفريقي و زيارة للجزائر التي أعطت إنطباع على أن المغرب يستأدنها لدخول الإتحاد الإفرفي .يجب العودة لسياسة تخراج العينين و الحزم لأننا ببساطة أصحاب حق و دولة مهمة قاريا و إتحاد الإفريقي سيستفيد كتيرا من المغرب كان يجب علينا نتقلو و نحصنوا

  • اتضح الأمر
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 07:59

    مجلس اللاأمن للخلاف والفوضى لا يريد السلم في العالم دائما يسعى لأشعال الحروب وصد الدول السائرة فطريق النمو هي من يمول نفصاليين العالم

  • امين
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 08:04

    العالم و الامم المتحدة لا يعترفون الا بالقوة اولا العسكرية و ثانيا الاقتصادية. لزم على المغرب الاشتغال على احدهما او كليهما لتحييد الامم المتحدة و الامثلة كثيرة في تاريخ النزاعات على الارض الهند باكستان الصين اسرائيل روسيا انجلترا اسبانيا لا امم متحدة و لا هم يحزنون

  • سميرة
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 08:05

    عاش الملك محمد السادس وعاشت الدولة المغربية الشريفة والله ينصرنا على من ظلمنا

  • عبد الله
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 08:07

    إن دولتنا العميقة تقدم تنازلات كثيرة للأمم المتحدة، الساعية بجد لعزل المغرب عن صحرائه ، وأخاف أن نستيقض يوما على خبر قبول تقسيم المغرب والذي بالمناسبة إن بدأ فلن ينتهي فجهات أخرى سترغب في الإنفصال . إن ملف الصحراء ملف حساس ويتطلب تشاور مستمر بين الدولةوالشعب ويتطلب كذلك مواقف تابثة لا تتغير بسبب الضغوط كيف ما كان نوعها ومصدرها. أما أن نقول في المساء أن قضية الصحراء قضية وجود لا حدود ونتنازل في الصباح عن أقوالنا فآسمحوا لي أن أقول أن هذا هو العبث بعينه.

  • Arsad
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 08:09

    الامم المتحدة سيف قاطع على دول العالم الثالث ما تدخلت هذه المنظمة في نزاع من النزعات الا وخربت البلدان واشعلت فيها الحروب الاهلية والنزعات الطاءفية والارهاب لبنان العراق افغانستان ليبيا اليمن الصومال السودان وغيرهم من بلدان العالم الثالث

  • M3lam
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 08:24

    السيد أنتوني بلينكن مساعد كاتب الدولة الأمريكي قرّربأن الولايات المتحدة تدعم التسوية عن طريق مسار الأمم المتحدة الرامي إلى إيجاد حل عادل ومستديم يوافق عليه الطرفين كل من المملكة المغربية و جبهة البوليزارية الصحراوية الديموقراطية لهذا النزاع كما أشار أن الدولة العظمى تدعم جهود السيد كريستوف روس لتحقيق تقدم في دلك و أن بلده يدعم عودة أعضاء البعثة الأممية من أجل تنظيم استفتاء بالصحراء الغربية (مينورسو) المطرودين من طرف المغرب. وقال ” نؤيد عودة فرقة مينورسو علما أن 25 عضوا منها عادوا فيما ينتظر التحاق البقية من أجل استئناف العمل خلال الاسابيع القادمة…
    وأقول لرئيس البلاد، ويل للعرب من شر قد آقترب
    هذا يعني أن المملكة ستستأنف مفاوضات جديدة مع القيادة الصحراوية الجديدة، وأنصح ملك البلاد أن يتنازل ويقبل بآستآناف مفاوضات مع الآتحاد الآفريقي للرجوع وبدون شروط كما ينص عليه الفصل 29 من ميثاق الآتحاد الآفريقي عوض أن تتفاوض في الأمم المتحدة هناك فرصة أخرى تتفاوض تحث قبة الآتحاد الآفريقي .والله الموفق

  • elyas
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 08:42

    un bon article, la cause reel de ce probleme que rencontre le maroc est due à une diplomacie amatrice, et des gents gerants le dossier sans experience ni competences imposes par les hautes spheres

  • موسى المغربي
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 09:00

    مهما راوغو واختلقوا عقبات ،والله لن نسمح في حبة رمل من صحراءنا طال الزمن اوقصر

  • ابن سوس المغربي
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 09:11

    نشكر الأستاذ على توضيحه للشعب مضامين هذا القرار الخطير و سلبياته التي تضر و تهدد كيان الدولة المغربية و سيادتها على الإقليم الغير قابلة للتصرف، ونتمنى أن خبراء في القانون الدولي حللو وفحصو كل هذه التفاصيل الخطيرة ووضعو المسؤولين الكبار في الدولة المغربية في الصورة،و أن لا تنازل او مساومة على حقيقة تاريخية أن منطقة الصحراء المغربية لم تكن يوماً كيان مستقل بذاته معترف به دوليا او اقليميأ،فا هذه الاراضي قبل الاستعمار الاسباني الذي شتت وحدة المغرب التاريخية و روابط البيعة بين شيوخ قبائل المنطقة و جدورها التاريخية السلطات فى المغرب شاهدة،و عليه فا ان المغرب لن يقبل بشرعية لمرتزقة تيندوف بعد ان زورو تاريخ المنطقة و سرقو حتى علم فلسطين، الرفض مشروع لدولة كانت حدودها التاريخية تشمل كل بلاد شنقيط،فا كل العالم يعلم ان المرتزقة صنع القذافي و بومدين ﻷضعاف و محاربة المغرب بالنيابة عن حكام جنرالات الجزائر ﻹسباب تاريخية معروفة للجميع وحلمهم بخلق كيان وهمي باسم رملي غريب لم يكن له وجود في تاريخ المنطقة،فل نكبرها ويستعد المغرب للحسم العسكري حتى لو كلفنا الأمر استشهاد نصف سكان المغرب

  • هشام
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 09:12

    ديبلوماسية الفاسي الفهري وما جاوره صفر مكعب انا ارى ان المغرب في وضعية صعبة فبدون الدعم الفرنسي لكانت الصحراء في مهب الريح وصتظيع كما ضاعت مورطانيا المفروض اقامت استفتاء شعبي عندما تكون هناك قرارات مصيرية تهم الصحراء مثل الحكم الداتي الدي يعتبر فخ وقع فيه المغرب مثل فخ الاستفتاء هدا يد ل ان المشرفين على الملف مباشرة عندهم نوع من البلادة الدبلوماسية

  • عادل
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 09:14

    السلام عليكم، فيناهو الوزير الفعفاع يمشي يفعفعهم كيفما فعفع الوزيرة السويدية.

  • الشريف السباعي
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 09:15

    كما قال ملكنا محمد السادس نصره الله في خطاب دول التعاون الخليجي "انهم يجبرون المغرب على اتخاذ بعض الواقف الغير المنطقية" الجزائر هي التي تقوم بتحريض الدول في هيأة الأمم المتحدة ضدنا ناسية أنها بعيدة من المناورات التي تقوم بها سوف ينقلب عليها فنحن في صحراءنا حبت كم كرهت والتاريخ سيجل هذا الموقف السلبي ضد وحدتنا الترابية

  • لماذا التهويل ...
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 09:17

    … ماذا فعلت المينورسو منذ سنة 1991 ، مهمتها محصورة في مراقبة وقف النار و تنظيم الإستفتاء.
    المغرب ملتزم بوقف إطلاق النار والبوليزاريو هو الذي يهدد بالعودة إلى حمل السلاح و الهجوم و قتل الأبرياء ، كما سبق أن فعل 15 سنة (1976-1991).
    أما عن الإستفتاء فإن البوليزاريو بتعنته عرقل إتمام إنجاز لوائح التصويت بإقصائه الاف الصحراويين ورفض تسجيلهم ، مما دفع مجلس الأمن إلى وقف مسلسل الإستفتاء .
    إقترح المغرب الحكم الذاتي لحل المشكل فرفضه البوليزاريو.
    ما قام به المغرب من طرد أعضاء البعثة المدنية المكلفة بالإستفتاء ، كان ردا على تجاوزات بان كي مون ، وبعد أن تفهم مجلس الأمن موقف المغرب ، أوصى برجوع البعثة .
    قبول المغرب تنفيذ هذه التوصية يعتبر العودة إلى الوضع السابق لزيارة بان كي مون و ما ترتب عنها من رد الفعل،
    وقد تبقى المينورسو في الصحراء 25 سنة أخرى دون ان يتغير الوضع .
    أخر ما يمكن أن يحصل لمواجهة الضغوطات الدولية ، هو قبول المغرب العودة إلى متابعة مسلسل الإستفتاء ، كما حدث سنة 1981 ، مما يحتاج إلى عقود أخرى من المفاوضات.
    المغرب في موقف قوة وخصومه في موقف ضعف ، فلا داعي للتهويل.

  • جدوري من أقاليم الجنوبية
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 09:38

    آلاف السنين والمغرب معروف بالصحرائه قبل ان يكون الإستعمار الفرنسي اللدي خلق دولة الجزائر، أما الآن فنحن حررناها من الإسبان وبقية 10 سنوات حتى تعترف الأمم المتحدة بأن الصحراء مغربية، لأن كل أرض تحت سلطة أي دولة لمدة خمسين سنة تصبح تابعة لدولة نفسها هدا هو مثاق الأمم المتحدة.

  • عبداللطيف العطاوية
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 09:45

    ضاعت الديبلوماسية المغربية بعد اقالة سعد الدين العثماني

  • Badr
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 10:01

    كيبان ليا نبتنا قربات هاد المينورسو أتكون سبب مشكل كبير في الأقاليم الجنوبية المغربية زيد عليها مشاكل داخلية ديل لبلاد لتقدر تسبب ف نهيار دولة عن قريب إلى مدروش تغييرات جدرية من طرف رئيس دولة، بغت نشير لواحد نقطة فلعبت hitman 2016 كين فيه واحد mission ف مدينة مراكش لكتعيش حالة فوضى و تواجد ديل جيش ف شوارع المدينة هادشي مشي صدفة.

  • منصف
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 10:04

    دبلوماسيتنا هاوية تدفع بمصلحة بلدنا الى الهاويه. ذهبت التصريحات و الخرجات الشعبية زمن الازمة مع بانكيمون سدى، طردنا المينورسو من النافذة فأدخلوه علينا بسبب التهور من الباب الواسع إإإ
    لاحول ولا قوة الا بالله إ متى يصبح مسؤولينا ودبلوماسيينا محترفون؟

  • السرغيني
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 10:07

    بعثة المينورسو كان عليها أن تنتشر في فلسطين
    أرض الاحتلال الحقيقي أما سكان تندوف فماهم سوى
    شردمة من المغاربة مغرر بهم استغلت الجزائرمن انشقاقهم
    وجعلت منهم مخيما ثم قرية واستفادت من الإعانات الدولية على ظهورهم.
    يا بعتة المينورسو انتشري في العراق وسوريا وباكستان
    لا لن تنتشر هناك فقد حقق ما كان يسعى لتحقيقه .

  • عبد الله
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 10:11

    يبدوا ان الدائرة تضيق شيئا فشيئا .
    القرارات السريعة التي تتخد تحت ظروف طارئة غالبا ما تكون عواقبها و خيمة .
    بمراجعة هذا الملف و مختلف مراحله التاريخية تتضح الأمور اكثر

  • Makheddamch Dawla
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 10:15

    Soyez sure que la cause de tous les problémes que rencontre le maroc est due à "Khoddam Dawla" et des gents responsables qui non pas les compétences requis,malheureusement. Laka lah ya watani

  • محمد أل بيروك
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 10:24

    متى تقوم حكومة دولة المملكة المغربية بطلب عقد اجتماع لمجلس الأمن من أجل مناقشة دور هذه البعثة، خصوصا وأن المتفق بشأنه لم يعد ذا أهمية، كون أننا نحن المغاربة لا نقبل بآلية الاستفتاء تلك، كحل لهذه القضية، وبعد انصرام الأجل الذي كان من الممكن التوصل فيه لحل بشأن هذه القضية، ربما على الدولة المغربية، والله وملكنا أعلم، عليها أن تقوم بطلب تغيير الاسم هذا إلى إسم آخر من أجل وهو بعثة مراقبة وقف أطلاق النار فقط، لأن الحل الذي جاءت المينورسو من أجله لم يعد مقبولا البثة وتقادم بحكم الزمن.

  • السرغيني
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 10:27

    انتشري يا بعتة في تندوف وقومي باحصاء السكان المفبركين
    الملتقطين من موريطانيا وتشاد والدول المجاورة وراقبي المساعدات.
    هذا كله بسبب الأمن والاستقرار الذي ينعم به المغرب
    أما لو اختطف فريق من عناصر المينورسو في الشهر الأول
    لما وصلنا لما نحن فيه من تدخل في الشؤون الداخلية
    بدعوى حقوق الإنسان.

  • الصادق
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 10:40

    لماذا نجلس مع خونة لوطنهم على مائدة المفاوضات أليست هذه بلادة الدبلوماسية المغربية إن الحل هو لدى الصحراويين الموجودين بالداخل المتشبتون بمغربيتهم هؤلاء هم الذين سيواجهون المنتظم الدولي وهم الذين من الواجب عليهم مراسلة الأمم المتحدة بتوقيعاتهم جميعا لتوضيح تشبتهم بوطنهم الأم قبل الإستعمار الإسباني

  • Zohair
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 10:51

    التاريخ سيتذكر ان الجارة الشرقية , بطريقة مباشرة او غير مباشرة , كان لها دورا رائدا و فاعل في انتشار الفوضى في القارة الافريقية , الدول العربية و الامة الاسلامية . ألف وألف تحية إذا على هذا الإنجاز العظيم !
    توجد حاليا دينامية جد إيجابية، حيث أعلن المغرب عن عزمه العودة إلى الاتحاد الإفريقي بعد طرد الجمهورية الوهمية و تعويضها بجمهورية القبائل ليتمكن شعبها من التمتع بحقوقه الشرعية في تقرير مصيره وهو الأمر الذي من شأنه أن يشكل مساهمة هامة في الاندماج المتنامي للقارة الإفريقية . إفريقيا موحدة تشكل بالفعل عاملا للسلام والاستقرار والتنمية في القارة كما في باقي أنحاء العالم !

  • Mojab makka ou nas
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 11:16

    اخطا المغرب كثیرا منذ استقلال البلاد وتنازل عن اراضیه للعدو الشرقی الذی بات واضحی یطمع فی اكثر وذلك لضعف قراراتنا وتبشیع افواهنا.
    والیوم ان تراجعنا عن قرار طرد بعثة المینورسو فصنصبح مذلولین اكثر من اللازم ولا سیادة لنا وسیتطاول علینا الاقزام اكثر مما هو علیه حالنا الان: اخذوا بیر لحلو والبعض استولی علی لگویرة ونحن منهمكین فی الشطح مع موازین.

  • مغربي غيور
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 11:43

    يجب على الجميع أن يعرف و يقر بأن ملف الصحراء المغربية هي ورقة بيد الدول و الشركات و اللوبيات << العظمى>> التي تتحكم في العالم الثالث و تستفيد من ثرواته و تجعل منه سوقا لمنتجاتها الصناعية و الغذائية و على الخصوص الأسلحة … ، و العسكر الجزائري ما هو إلا خادم هذه الدول ، و حتى إن تراجع هذا العسكر عن محاولة تقسيم المغرب إلى دويلات فلن يستطيع خوفا من الإطاحة به من طرف هذه القوى العظمى و حرمانه من التمتع بثروات الجزائر الضخمة ، مع العلم أن هذه الثروات يقتسمها النظام العسكري الجزائري مع هذه القوى الجشعة ، مع الإشارة كذلك أن النظام الجزائري يدري تماما أن تجزيء المغرب إلى دويلات سيتبعه حتما تجزيء الجزائر إلى دويلات … " أكلت يوم أكل الثور الأبيض"
    أفيقوا أيها الأغبياء و قرروا مصيركم و مستقبلكم المشترك بأنفسكم قبل فوات الأوات ، و اسحبوا البساط من تحت أقدام الأعداء حتى لا تكونوا شماتة للآخرين للآخرين و تجلبوا العار و الذل لأبنائكم …
    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • المغرب
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 11:52

    لا يوجد في السياسة شىء إسمه "لا رجعة فيه" فيجب على السياسيين المغاربة ألا يتسرعوا ها هما الان صغروا أنفسهم أمام الامم المتحدة وسيرجع المينورسو رغم أنفهم فقد هزمهم بان كيمون غير بالسكات

  • jaouad
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 12:02

    إطمئنو وتفاؤلوخيرا فالنصر قريب يجب الاستفادة من الظروف الحالية و الظغط بطرق أخرى .مثلا على الدول 28 المؤيدة للمغرب مند أيام أن تنسحب من الإتحاد الإفريقي لكونها تمثل الأغلبية و ننشأ إتحاد جذيذ وباسم جذيذ في قمة تاريخة بمدينة العيون أو الداخلة.حينها يصبح مصير الإتحاد الإفريقي نفسه للقمة العربية .أما القذارة الجزائر حينها ستصبح أفقر بلد قد يتم استعمارها من جديد.

  • muritani
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 12:02

    لم يعد احد في المغرب و لا خارج المغرب يصدق اليوم القسم الملكي المغربي لأنه ينتهي دائما بالحنث , و الوعود الملكية التي نهاياتها الحسابية تؤول إلى “عدد سالب” و في أحسن تقدير إلى “الصفر” و محصلاتها تنتهي الى الزيف أو الخيبة أو كلاهما, ذلك ان المغرب تحركه أياد أخرى و بالتالي لم يعد من الوجاهة بعد اليوم بتاتا تصديق كلام ملك المخزن…!! فما بالك بالمخزن ذاته ,اما أزلامه و دعاياتهم ,فقد احترقت جميعا وسقطت آخر الأوراق التي تستر , اللهم استرنا بسترك الجميل… !

    فبعد القسم على عدم رجوع البطلة الصحراوية “امنتو حيدار” ها هي الضربة القاضية التي بلا شك تضع آخر النقاط على الحروف…عودة المينورصو الذي اقسم الملك أن عودتها تعني أن المغرب لا يملك السيادة على أرض الصحراء الغربية و أن عودتها تعني قبول الاستفتاء و الحل الذي أقرته الأمم المتحدة في تقرير مصير الشعب الصحراوي , و انها لن تعود الى ان يرث الله الأرض ومن عليها … و اليوم يحصد المغرب التهور و الكذب بفقدانه اهم شيئ في العالم اليوم و هو المصداقية خاصة بعد المعركة مع الأمم المتحدة التي أدت الى هزيمته هزيمة نكراء , ان الاستعمار كما يقال : تلميذ غبي

  • rachid
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 12:07

    نؤمن بعدالة قضيتنا لهدا فرغم الظروف السياسية التي نرى أنها ليست في صالحنا ورغم الصعوبات التي تعرضنا لها القوى الكبرى التي لا تتوافق تصرفاتها الا مع مصالحها فما علينا الا الصبر والتباث.لن نتكلم عن اخطائنا وعما اصبنا فيه لكن نطلب الله ان يوفقنا للخروج باقل الاضرار.وفي النهاية اخدنا العهد على انفسنا الا نتخلى عن شبر من ارضنا فلا تفرحوا أيها الأعداء فما هي الا جولة والعبرة ان الصحراء في مغربها مهما كلف دلك من ثمن.

  • Omar Düsseldorf
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 12:37

    أظن أن الطرق السلمية والسياسية على وجه العموم لن تنفع مع هؤلاء الطامعين.
    للمغرب حلول كثيرة وناجحة جدا جدا. مهما يقال عن أن ملة الكفر واحدة إلا أن هناك عداء حقيقي وشرح بين روسيا والدول الغربية.
    من هذا المنطلق يستطيع المغرب أن يعلن عن استعداده لمنح روسيا قاعدة عسكرية… هنا سوف يشعر الغرب بصدمة لا يعلمها إلا الله. كما يمكنه تهديد أوربا بالسماح لملايين الاجئين بالمرور من أراضيه باتجاهها.

  • jaouad
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 12:40

    إطمئنو وتفاؤلوخيرا فالنصر قريب يجب الاستفادة من الظروف الحالية و الظغط بطرق أخرى .مثلا على الدول 28 المؤيدة للمغرب مند أيام أن تنسحب من الإتحاد الإفريقي لكونها تمثل الأغلبية و ننشأ إتحاد جذيذ وباسم جذيذ في قمة تاريخة بمدينة العيون أو الداخلة.حينها يصبح مصير الإتحاد الإفريقي نفسه للقمة العربية .أما القذارة الجزائر حينها ستصبح أفقر بلد قد يتم استعمارها من جديد.

  • marocainmusulman
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 13:15

    le référendum d'autodétermination à eu lieu lors de la marche verte confirmé le 6novembre 2015(voyage de sa majesté à laayoune

  • لم يبقى شيئ يؤسف عليه.
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 13:20

    نحن نخضع لإبتزاز أممي لأننا نستحقه فإنحرافنا وطمعنا وإحتقارنا لمستضعفينا جر علينا إبتزاز الصالح والطالح ،وقد نزلت الثقة إلى الحضيض وتجد أغلب المواطنين لم تعد قضية الصحراء هي قضيته الأولى ، فعامة الشعب ينظرون بشك وريبة في وطنية خدام الدولة وماشابههم ، ولا حديث لهم إلا على الكريساج ، كريساج الشارع وكريساج السلطات ، صعب أمر الثقة إن فقدت لم يبقى شيئ يؤسف عليه.

  • MINURSSO
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 13:40

    المنورسو يشجع الانفصاليين الداخل في دول العالم الثالث ,المنورسو هم مجموعة مكونة من الصهاينة والصليبيين وهدفهم الوحيد هو تقسيم الدول العربية الاسلامية من اجل صنع الحروب الاهلية التي لا تنتهي ابدا,واصلا عصابة البوليزاريو لا يمثلون سكان اقاليمنا الجنوبية وبل يخدمون فقط لمصلحة الجزاءر من اجل المحيط الاطلسي,يا مغاربة الصحراويين اخرجو الى الشارع واحتجو ظد هذه القرارات قبل فوات الاوان,الصحراء المغربية بالنسبة للشعب المغربي هي قظية موت او حياة ولن نسمح في حبة رمل من صحراءنا ولو نموت كلنا,ومن المستحيل ان نسلم المحيط الاطلسي للجزاءر الفقيرة الفاشلة المفلسة الفاسدة.

  • محمد نمير
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 13:51

    لماذا الأمم المتحدة لا تطبق قراراتها على إسرائيل؟. لقد أصبحنا نؤمن بأن الأمم المتحدة جزء لا يتجزأ من إسرائيل وان قراراتها لاتطبق إلا على الدول الضعيفة التي لا حول لها ولا قوة

  • ع الهادي
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 13:59

    المطلوب، مليون مغربي ومغربية: مسيرة خضراء جديدة لاتباث مغربية الصحراء هيا لنستعد انا من جيل المسيرة

  • aourik
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 14:12

    "…if MINURSO has not achieved full functionality, to
    consider how best facilitate achievement of this goal

    cette phrase n'implique pas l'exigence du retour de TOUS les membres de la Minurso.. car on peut argumenter que cette fonctionnalité (objectif) pourra être atteinte par un nombre restreint de personnes comme le Maroc a suggéré dans les négociations..

  • marocain musulman
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 14:26

    كان الاستفتاء لتقرير المصير يوم المسيرة الخضراء وكان الاستفتاء التاءكيديي يوم 6نونبر2015 (سفر صاحب الجلالة إلى مدينة العيون الحبيبة)

  • abdoux
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 14:40

    خدام الدولة سيحررون الصحراء للاستلاء على المزيد من الاراضي ل(لنصلح مافي الداخل فصيصلح ما في الخارج)باركا علينا راعقنا

  • ابرو
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 14:44

    هذه نتيجة السياسة الهاوية اللتي تتخد في هذه البلاد قرارات تتخد في أعلى الهرم يدفع ثمنها أسفله و تستنجد به بالخروج في مسيرات في آخر المطاف

  • وجدي
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 16:00

    هذه في العامية كالقول لها التقوليب.مهمة المينورسو وهي خفية.اهمها تقوية المعارضة وحمايتها في الداخل.حتى يصبح المرتزقة طوال.في عوض انا ناكل الخبز العكس حصل الخبز اكلني.الصراع مع الامم ديال الزبل لاجدوى منه.كونوا ولاد الصحراء باش يبنوا ليهم راه الصحراء مغربية .وان وجود المنرسو غير مرغوب فيه ف بلادهم وبالتالي يطلبو منهم الانسحاب من اراضيهم بمعنى ان وجودهم هو تدخل في الشؤون الداخلية.المعنى هو تقوية ابناء الصحراء ىبرهنوا ليهم.الان لي حاصل هو العكس.ولاد الصحراء مهنيين وحنايا نتعارك مع امم الزبل.خطا سياسي.

  • الرحالي
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 16:00

    انا معرفتش علاش هاد الأمم المتحدة ديال الزبل حشاكم وهاد البيدق لبوكيمون لم يرسلوا هاد المينيرسو ديالهم يراقب مجازر ومدابح إسرائيل أم إسرائيل حرة تفعل ما تريد في أراض ليست لها ولا من يقدم بها تقارير والمغرب في أرضه وتفرض عليه هذه الشردمة من المنافقين الكذابين

  • rachid
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 16:05

    كان لي الشرف أن جالست كاتب المقال الدكتور صبري الحو في جلسة عائلية بمدينة تاهلة في رحاب عائلة الدكتور مصطفى اللويزي . مفكر كبير ورب أسرة من خيرة الرجال فمقالاته دقيقة التحليل وتنم عن اطلاعه الكامل بحيثيات الموضوع المناقش ،صنف من الرجال لو أوكلت اليه مهمة في موضوع إختصاصه لعرف هدا الملف تقدما نوعيا وكميا ملحوظا . تحية من رشيد ابن سوس

  • abdellah asskon
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 16:41

    للمغرب ارتكب أخطأ بالمجلة وعلى اصحاب القرار في المغرب تحمل المسؤوليه في القريب العاجل .. أنا مواطن مغربي حر لن اقبل هذه الاخطاء الفادحة وللاسف الشديد في الاول قبلنا البعثة … و في الثاني اقتراح المغرب حكم ذاتي وغدا دولة و همية ….. فحداري ثم حداري

  • sahraoui
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 17:14

    على اعضاء المنورسو ان يلتزمو الحيادية ،والى طردهم المرة المقبلة سيكون من الشعب المغربي، عن طريق مسيرة خضراء تانية.

  • الناظوري
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 17:45

    السيد لحلو رجل ذكي ولكنه لم يقل الا نصف الحقيقة …الباقي مفهوم شكرا

  • فقط تعقيب
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 20:11

    أريد التعقيب على رقم40 muritani
    بالله عليك ياخرائري عن أي قسم تتكلم؟؟ومتى جلالة الملك أقسم في خطابه ولو لمرة واحدة ولأي سبب كان؟؟أنا نتحداك أن تأتيني بزيف ادعائك لكن مادمت من بلد يسري الكذب في عروقكم مسرى الدم فعادي وطبيعي تكتب ما كتبته من كلام مضحك ويثير السخرية
    وتصحيحا لكلامك المخزي بل الغالبية العظمى من المغاربة لهم الثقة الكبيرة في ملكهم ويصدقون كل كلمة يتفوه بها أما من لا يصدقه أحد لا بالداخل ولا بالخارج فهي بلادكم ونظامكم أما عقدتكم المغرب فيكفي احترام كل العالم له وهذا دليل على مصداقيته
    أما البصلة عميلتكم اميناتو حيدر فلا أحد أقسم بعدم رجوعها لكنها تحت المراقبة ومهما تحركت بالعالم فدائما سترجع خائبة هي ومن يحركها ومن يسمعك تنعتها بالبطلة سيعتقد بأنها حققت إنجازا لم يسبقها إليه أحد من قبل مع أنها مجرد مرتزقة تتحصل شهريا على أجرة ضخمة من أموالكم لكن بدون فائدة تُذكر
    والتهور والكذب هو سياسة نظامكم الذي أوصلكم وأوصل بلادكم للهاوية والهزيمة النكراء هي ما ستنالونه بالنهاية أنتم ومرتزقتكم أما المغـــرب فهو سيقى منصورا بنصر الله إلى أن يرث الله الارض ومن عليها وسيرد كيدكم لنحوركم

  • chaiba touadel
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 21:19

    ادا كنت تسكب الماء البارد على الجسم بالقليل فانك تقشعر بالبرودة و ادا سكبته جملة و بكمية كبيرة فانك يتغتسل عاديا و هكدا فاننا ﻻ نقبل بالمينورسو جملة و تفصيﻻ و نحن مستعجون لما شاءوا حربا او حوارا حاسمانحن مستعدون للقتال و حرب الرمال دون مشاركة خدام الدولة و نحن اقوياء دون ثراء . اقسم انني وقفت على عناصر المينورسو ياخدون دوشا بماء سيدي علي بفندق السﻻم بالعيون. نحن على استعداد و ﻻ يحصرنا اﻻ اﻻمر للحسم في القضية .

  • Au nom du Sahara Occidental
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 04:52

    الى 59 – فقط تعقيب

    انت تتكلم كان المخزن هو من يسيطر على قضية الصحراء و كل ما يقوله صحيح و الحقيقة تعكس ذالك. ماذا حقق المخزن في اربعين سنة في قضية الصحراء? من المسيرة الخضراء التي تغير لونها الى الحمراء و الجلوس مع البوليزاريو للتفاوض و هل هذا انجاز? هذا يدل على الاعتراف. و خاصتا حين انسحبت موريتانيا انكشفت عورتكم. والله ان لم يخشى المخزن من الشعب المغربي الذي كذب عليه و صور له المخزن غول لا انسحب قبل ما تنسحب موريتانيا.

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا