اليازغي: "بيجيدي" سينتصر انتخابيّا .. وبنكيران مع الحزب بدَل الوطن

اليازغي: "بيجيدي" سينتصر انتخابيّا .. وبنكيران مع الحزب بدَل الوطن
الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:00

قدم محمد اليازغي، القيادي السابق في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ما يشبه شهادته على العصر في المغرب خلال القرن الأخير، وتحدث عن تحولات المسار الديمقراطي في المملكة منذ فرض الحماية، مرورا بنيل الاستقلال، إلى الأحداث التي وقعت ما بين عهدي الملكين الحسن الثاني ومحمد السادس.

وفي تقييمه لمآلات الأوضاع في المغرب قال اليازغي، ضمن ندوة نظمتها الجمعية المغربية للعلوم السياسية، اليوم الخميس، بكلية الحقوق أكدال بالرباط، إنه قبل خروج حركة “20 فبراير” للاحتجاج في الشارع عرف المغرب حركة نضالية قادتها الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني، ولم يكن أحد ضد انتفاضة الشباب؛ حيث تم الاتفاق على عدم قمع أي مظاهرة من مظاهرات الحركة.

نتائج هذا الحراك، يقول اليازغي، قطفها من لم يشارك فيه، “واستفاد حزب العدالة والتنمية من نضال لم يشارك فيه”، مضيفا أن رئيس الحكومة الحالي، عبد الإله بنكيران، انتهج إستراتيجية واضحة “تصب في صالح حزبه وليس في صالح الوطن، خلال خمس سنوات”.

اليازغي اعترف بأن حزب العدالة والتنمية سيتصدر الانتخابات المقبلة رغم كل ما يقال عن الموضوع، مرجعا الفضل في ذلك إلى الإستراتيجية التي اختارها أمينه العام، عبد الإله بنكيران؛ حيث ضمن للحزب الاستمرارية للسنوات المقبلة.

واعتبر اليازغي أن الوضعية المغربية “معقدة” بالمقارنة مع الأنظمة الأخرى، ما يحتم على الباحثين الاجتهاد من أجل توضيح النسق السياسي المغربي. وعاد بالذاكرة إلى بداية الاستعمار حينما وقع السلطان مولاي حفيظ على وثيقة الحماية، واعتقد المغاربة آنذاك أنهم أصبحوا بلا سلطان؛ حيث انخرطت القبائل في جهاد منفرد، ما جعل الفرنسيين يضغطوا لكي ينصبوا السلطان مولاي يوسف.

وزير الدولة السابق شدد على أن من أبرز ميزات الحركة الوطنية أنها استعادت السلطان ليكون سلطانا للمغاربة وليس للفرنسيين؛ حيث كانت تهدف إلى إرجاعه للصف الوطني وفتح المجال لنضال جديد للمغاربة من خلال التنظيم الحربي والنقابي وجزء من المجتمع المدني.

هذا الاسترجاع، يضيف المتحدث ذاته، أخذ طابعا مؤسساتيا من حيث الاسم، حيث تحول من “السلطان” إلى “الملك”، وأصبح الاحتفال بعيد العرش كعيد وطني، “وإذا كانت للملكية شرعية تاريخية، فالحركة الوطنية أعطتها الشرعية الشعبية والنضالية”، يضيف اليازغي.

وفي الوقت الذي تصدرت فيه أحزاب الحركة الوطنية المشهد في المغرب خلال الاستعمار، يضيف محمد اليازغي، أسست الحماية الفرنسية الأحزاب الإدارية، لتكون بذلك أول من يؤسسها؛ حيث تأسس “حزب الشعب” ثم “حزب الأحرار”، معتبرا أن قضية الأحزاب الإدارية ليست وليدة الاستقلال.

وأضاف المتحدث ذاته أنه “بعد الاستقلال، كان هناك توجه من أجل بناء الدولة الحديثة، لكن ولي العهد حينها، مولاي الحسن، لم يرقه هذا التوجه، وفُكَّ الارتباط بين الحركة الوطنية والمؤسسة الملكية على أساس ما كان يريده، وهو إبعاد المقاومة عن حزب الاستقلال لتبقى مرتبطة بالقصر، ثم بُلورت خطة سياسية لضرب مفهوم الحزب الواحد، “على الرغم من أن حزب الاستقلال لم يكن يهدف إلى أن يكون حزبا وحيدا”.

‫تعليقات الزوار

110
  • abd
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:09

    نسيتو شحال وكلتوا لعصا لشباب العاطل وشحال خويتو جيوب الضعفاء باش تعمروا جيوبكم وشحال خطفتة اراضي وشحال دخلتو شباب لسحن دابا تحل لكم لفم حيت قربات اﻻنخابات

  • ahmed
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:15

    والله نتمنى سقوط حزب لاعدالة ولاتنمية ، في الإنتخابات المقبلة وعلى المواطنين المشاركة وعدم التفكير في المقاطعة لأنه سيفتح المجال لتجار الدين بالفوز مرة ثانية عندما يجدون الساحة فارغة وستكون الصدمة إذا قدر الله وفاز حزب الخونجية .

  • Lamya
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:17

    "اليازغي اعترف بأن حزب العدالة والتنمية سيتصدر الانتخابات المقبلة"

    اوا الله يحفظ! ما حنا على فالك!

    يجب المشاركة بكثافة في الانتخابات لقطع الطريق امام هذا الحزب المتاسلم واتمنى ان يعفو الله علينا من بنكيران و تهريجه وطنزه الفارغ. رجل ليست له كفائة و لا مصداقية لهذا المنصب الحساس.

  • ماادراك؟
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:19

    ما ادراك ان حزب بنكيران هو الذي سيفوز في الانتخابات المقبلة؟على اي اساس بنيت تكهناتك؟هل قمت باستطلاع للراي في الشارع المغربي؟نريد ان نفهم.

  • العربي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:19

    .سيد اليازغي واحد من من لا يفرقون بين الخيار الاستراتيجي والخيار بالبصل .رجل له ما له من زبانية ومريدين لن يوافقوننا الرأي لانهم جعلوا اهاوءهم للاشخاص لا للقضايا.حين يتكهن الرجل بفوز البسجيدي هل يستحمرنا هل يشتصغرنا هل يتغابى علينا .هل وصل الجهل والجهالة بالمواطن اي ان يقدس جلاده.هل جىنا برئيس الحكومة للقيام بشطحات الفولكلور هل جئنا به للقيام بالمسرح في قبة البرلمان لتضييق الخناق على المستضعفين عبر تنفيد اجندة صندوق النقد الدولي.هل جئنا به ليعلمنا الدين وهو ايعد من ادبيات الدين بل مستغل لشعاراته من اجل دنيا فانية.نتوسل اليكم يارجال الساسة لا تهتموا الا بما ملكت اياديكم من اراضي* بيليكية* عوض ان تقرؤوا لناقارئة الفنجان.وان نجح ابن كيران حين داك سنقرا الفاتحة على وعي وثقافة الناس اجمعين.

  • ابن الشعب
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:20

    اليازغي يقصد بأن بن كيران ليس مع الوطن أي أن أمين عام البيجيدي ليس مع خدام الدولة والمفسدين

  • rabi3i
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:20

    بصراحة أعتقد بأن البيجيدي حظوظه باختصار لأن بن كيران رونها و شقها.

  • كاميليا
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:21

    شهادة مناضل في خريفه السياسي:
    لكن ، هل توقعاتك أو بالاحرى شهادتك مدفوعة الثمن أم عربون لكرسي تريده لابنك متزعم الانشقاق إسوة ببن عبداللات الببساوي.
    آه كم أصبحتم مائعيين ، و لربما هذا هو سر نجاح الآخرين.

  • عبدو
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:21

    اكلوا ليشبعوا وناكل لنشبع. اما المستقل فللجميع، وللكل زمانه ، ونحن الان على مسافة السبعين سنة .والدمقراطية اصبحت بيد الكل : وليس الحزب الاوحد من يحكم ، والدستور ، والجهوية و الملك …والملكية البرلمانية في القادم من الايام .

  • abdellah
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:30

    أقسم لو قاطعنا الإنتخابات حزب بنكيران سينجح لأن لهم قاعدة من المخلصين للحزب ولو على حساب الشعب و الوطن٠ مليون صوت مضمونة لهم٠ يا إما نصوتو ضدهم أو 5 سنين قادمة ديال البكاء والمجاعة ونتلاقو هنا في هسبريس ونبداو نشجبو وندبو حالنا٠ صوتو ما تقاطعوش

  • مراطن
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:35

    فعلا حزب العدالة والتنمية سيتصدر الإنتخابات في نظركم لأنكم اصبحتم منغلقين على أنفسكم لم تعرفوا ماذا يجري في المغرب الحديث.تصور السيد اليزغي لوحدث ذلك ماذا سيقع في هذا البلد الأمين.طبعا مالاتحمد عقباهوالله يحفظ .العالم يحارب الإسلاميين لما يقترفوه في حق الإنسانية وهذاخطير جدا

  • ميمون
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:36

    "بنكيران مع الحزب بدل الوطن" أتفق معك أما عن تخمينك أنه سيستمر فإن العقليات تغيرت ووعي الناس قد ازداد نضجا والترويج للحملة الانتخابية داخل وعلى جنبات المساجد قد منعت وعصركثرة الكلا م قد ولى . وميعادنا يوم 7 أكتوبر بحول الله .

  • صنطيحة السياسة
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:41

    بالفعل أن أغلب الناخبين يصوتون فقط للتصويت ولأن جيرانهم صوتوا … ولا يعرفون معنى البرامج ولا يحاسبون ولا يعرفون نتيجة تصويتهم على البلاد والعباد

    لكن الحقيقة الكبرى :

    أن القرارات اللاشعبية لبنكيران ستظهر نتائجها الكارثية من 2017 الى 2020

    عندما يصبح يشتري المواطن البترول ب 20 درهم للتر ويصبح كل من له سيارة لا يعرف ما يفعل بها لأن لا أحد يرغب في شرائها .

    وستكتض الحافلات بالركاب والموظفين والطاكسيات يزيدون في ثمنهم ويلعبو العشرة على المواطن …
    وشاحنات نقل البضائع تزيد في ثمن نقل الخضر واللحوم والسلع …

    مع قلة التوظيف … وكثرة البطالة …

    وتكثر الإحتجاجات …

    حينها ردوا عليا الهضرة شكون اللي باغي يكون مسؤول ؟؟؟

  • لماذا
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:44

    لماذا فاز العدالة والتنمية في الانتخابات الجماعية الماضية ?وحصل على عمودية:كازا,الرباط,فاس,مكناس,تمارة,مراكش,طنجة,قنيطرة,تطوان,اكادير?هل سيتخلى عنه مصوتوه بعد سنة من التصويت عليه?

  • متفائل
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:45

    السي التازغي بلغت السن عتيا الم تسمع صوت الشعب عانى الامرين حماية الفساد وضرب القدرة الشرائية من طرف حكومة النذالة. بنيت افتراضاتك على اوهام بائدة او انك تبحث عن منصب لاخد اقربائك الشعب ذاق الويلات ثم الويلات ومعظمه سينخرط في التصويت يوم 7اكتوبر للقطع النهائي مع تجار الدين والحملة عامة للجميع رغم عدم نزاهتها احيانا وانتظر!كل اصوات المغاربة ضد حكومة النذالة والمستفيدين من اراضي السويسي بالرباط الملقبون بخدام الدولة. pjd dégage

  • رع@@@@@
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:47

    منين طلعتي لينا عاود أنت أسي اليازغي؟واش ما كفاكش مادار البيجيدي فشعب؟؟؟؟نطلب الله الخلاص من هذا الكابوس…موعدنا 7 أكتوبر أسي اليازغي،الصناديق وحدها ستحكم…..

  • شريعي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:48

    اذا لم يشار الشباب بكثافة في الانتخابات التشريعية المقبلة،ستكون الفرصة سانحة لحزب العدالة والتنمية ليحتل المرتبة الاولى،ويدخل المغرب انذاك في مرحلة لا تحمد عقباها ،لان حكومة العدالة والتنمية تفتقرللبرامج الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ،وبذلك ستلتجيء إلى الزيادات التي لا تنتهي،وإلى القروض الداخلية والخارجية،وسترفع يدها عن التعليم والصحة والتشغيل ،وتحول المواطنين إلى بؤساء ينتظرون الصدقات .ولهذا على المواطنين وخاصة الشباب المشاركة في الانتخابات بكثافة ،وقطع الطريق على تجار الدين لان المغاربة مسلمون في معظمهم.

  • فريد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:49

    لما هذا الحقد على العدالة والتنمية ماذا قدمو لنا تلك الاحزاب الاخرى ساصوت للعدالة باذن الله فحكومة بن كيران خدامة بخير وعلى خير

  • R'bati Libre
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:50

    كلنا خدام الدولة لهذا نريد ثورة الملك و الشعب على الخونة و من يريد شرا بالوطن.. سود الله وجه من خان بلده و ملكه وشعبه

  • المصطفى المعطاوي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:53

    ليس في القنافذ أملس يسارا ويمينا في كل شوك أدمى قلوب المغاربة منذ الاستقلال

  • مغربي077
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:53

    حتى كي فوت الفوت وحتى كتشبعو من التعويضات والأراضي والفيرمات والفيلات والسيارات والمناصب لكم وللأبناء والاحفاد والأسهار ومن الاسفار والمعاشات على حساب ضرائب الشعب طبعا عاد كتبداو تنضرو وتفلسفو واضحكو علينا مال هاذ الشي ماقلتيه ملي كنتي في الحكومة ولا كنتي خيف على مصالحك الشخصية والريعية .عجبي واحسرتاه علينا.

  • حبيب
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:55

    5. العربي: حتى نشوفو إلا نجح بنكيران. وأش عائش في دار غافلون. رآه كل مرة كيشوفو نفس المسرحية أنا مقاطع إنتخابات وخليه الناس مغفلين ايشاركو.

  • aka bouzalim
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:56

    الانسان هو اللي يخدم على راسو اما الانتخابات ماعندها تنقص او لا تزيد

  • موح
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:58

    مع الاسف الشديد ما نعيشه اليوم من صنع النظام لما حاول لضرب اليساريين بالاسلاميين. ولوصول هدا المبتغا تم حدف من المقررات كل ما فلسفة واستبداله بالمقررات الدينية.
    وهدا الحول بدا من اواخر السبعينات القرن الماضي. ومن هنا طلع نجم الاسلاميين وحصلوا علئ الضوء الاخضر وبدات الدراسات الاسلامية تزدهر في الجامعات وحلت محل الفلسفة. هكدا تخلص النظام من المعارضة اليسارية واستبدلت بالمعارضة دينية بعد تلات عقود,
    اليوم مع حزب اسلامي مرخص له عكس الدستور الدي يمنع كل حزب ديني او عرقي !
    هدا االحزب يستغل المساجد طول السنة 5 مرات في النهار ليستقطب الناس وهدا غير منطقي وغير دستوري.
    السيد اليزغي له الحق حين ان البيجدي سيتصدر الانتخابات المقبلة.
    الامية والاسلام السياسي يلعبان دور اساسي في الانتخابات ..

  • Daynasor
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:58

    العدالة و التنمية تفتقد الكفاءة, مثلها من باقي الاحزاب.
    بالله عليكم اي اصلاح هذاالذي يتلخص في نهب جيوب المواطنين ومعاشاتهم, و الاقتراض لموازنة المعادلة. عن اي اصلاح يتحدثون.

  • Med
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 20:03

    اذا فاز بنكيران فانتظروا الخريف المغربي بعدها سكوت المغاربة لحد الان ليس نتيجة الرضا على الحكومة فلا تختبروا صبر المغاربة

  • city
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 20:04

    Personnage sans intérêts il a tout fait pour arriver au pouvoir et obtenir les avantages à vie. et c est terminé pour lui. il veut refaire la même chose avec sa progéniture. ç est un simple profiteur.

  • كهف الدنيا
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 20:05

    استفاد حزب العدالة والتنمية من نضال لم يشارك فيه …لكونكم السي اليازغي واغلبيتكم المفبركة في المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي بعد رحيل اليوسفي فضلتم الحقائب الوزارية وانقطعت صلاتكم بالقوات الشعبية واغلقت مقرات الحزب وبقيت الساحة فارغة ….هنيئا مريئا التقاعد الاستثنائي

  • الدكالي ع
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 20:08

    برك على المغاربة من الشفاوي اليازغي خاف من العدالة احراج لائحة اخرى فيه الاراض و المنح التي استفاد منها

  • ADIL
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 20:13

    تذهب التخمينات الى امكانية تصدر حزب بن كيران الانتخابات مرة اخرى، وترجع ذلك ليس الى قوة حزبه، ولانه لازال يحتفظ بشعبيته ولكن لضعف الاحزاب الاخرى

  • جمر
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 20:14

    لو كان فيكم خيرا وتحملتم مسؤولياتكم التاريخية يا أحزاب الاصلاح وحكومة التناوب لقطعتم الطريق على قوى الظلام وانتخبناكم مرارا وتكرارا.انكم من أوجد الإخوانجية.

  • مول الصاكة
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 20:15

    أذ نجح بنكيران في الانتخأبأت المقبلة فالمغرب سيشعل نار نار.
    الجميل في هذه الحكومة ستشجع المواطنين على التصويت والانخر في العمل السياسي ساتسجل لاول مرة في حياتي في اللوائح الانتخابية لكي اصوت ضد تجأر الدين.

  • Salam
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 20:17

    الى صاحب التعليق رقم 13 واقيلا غير كتسمع الحكومة راه دارت واحد السقف لي مغايفوتوش التمن ديال المحروقات الى ارتفع التمن غادي ادعموا

  • MajdMajhabti
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 20:19

    La différence entre toi et Benkiran est que votre passage aux gouvernements vous a permis de devenir illégalement rapidement riche ce n est pas son cas. Vous avez tellement aimé le goût de la richesse, sur le dos du peuple , que vous aviez abandonné votre parti pour demeurer ministre plus longtemps!!! C est la clairvoyance du Feu sm Hassan II qui a révélé votre vraie face alors svp laissez le peuple tranquille il n à nullement besoin de vos idées.

  • ملاحظ
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 20:24

    إصلاح نظام التقاعد أليس اصلاحا وطنيا على حساب شعبية بن كيران تصور معي السييازغي لو لم يقوم بهذا الا صلاح الى أين ستصل شعبيته أين مصير حزبه من هذا الاصلاح؟؟؟؟؟؟؟

  • Hassan S
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 20:26

    il se peut que quelqu'un rève en plein jour.
    Il y a des éléctions que même Mr:Lyazghi n'est au courant.
    Qu'il ne soit pas trop Optimiste.
    Les Marocains ont leur mot à dire ce jour
    A bientôt qui vivra verra?.

  • med
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 20:28

    انا استغرب بعض الوجوه لا تستحيي منذ الاستقلال و هي ملازمة للسياسة رغم أنها غير مرغوب فيها

  • خالد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 20:33

    أيها المغاربة الأحبة، صوتوا بكثافة حتى تقطعوا الطريق على الانتهازيين، فكل حزب لديه منخرطوه و باءعوا الذمم كثر !قد تفرز فئات لا تمثلكم في شيء ! صوتوا لمن ترضون طبعه و خلقه. إذا اردتم فعلا أن تكون السلطة لكم!

  • سلمى
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 20:37

    ادعو من خﻻل هده الجريدة اﻻلكترونية هسبريس جميع المغاربة الى المشاركة بكثافة وعدم مقاطعة اﻻنتخابات حتى ﻻ يتسنى لهدا الحزب الغبي الدي عقد حياة المغاربة وازمهم بالفوز ﻻنهم غير كفء لقيادة المغرب مرة اخرى ﻻنه لو صار وتفوق والله لتكون مصيبة ﻻنهم ﻻ يفقهون في السياسة شيئا اﻻ القهقات فارجوكم صوتوا ﻻي حزب اﻻ حزب الباجدة اﻻغبياء فﻻ تتركوهم يستغلو مقاطعتكم

  • Momo
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 20:37

    ما شفنا عدالة,شفنا الضلم والحقرة,و ماشفنا تنمية شفنا تاخر ,ومرشريار.

  • Lhaj Lahrizi
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 20:39

    السياق الذي تنبأ فيه السيد اليازغي بفوز العدالة و التنمية في الإستحقاقات المقبلة، له دواعي لن يلمسها إلا من كان متمرسا، هذا المناضل بما أنه انفصل عن حزب الإتحاد الإشتراكي وكون حزبا جديدا، قفد ينتظر حقيبة وزارية في حال فوز العدالة والتنمية، من هذا المنطلق فهو يزكي هذا الأخير بدل حزب لشڭر٠ وقد قيل عدو عدوي صديقي٠ زمن المبادئ قد ولى ورحل مع الحسن الثاني، علال الفاسي، علي يعتة وعبد الرحيم بوعبيد رحم الله الجميع، وحل مكانه زمن المصالح٠ هاك وارى، ذاك الشي ما فيه حزارة٠

  • Mohamed Bellahsen
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 20:49

    Jour après jour et ce depuis juillet 2012 je sens que nous avons besoin de la maman la France surtout en ingénierie … Heureusement pour moi, il y a 2 jours, les 2 ministres marocain et français d l'Aménagement du territoire ont signé une convention qui selon Jean-Michel Baylet "s'inscrit dans le cadre d'une optique d'ouverture et d'opérations stratégiques engagées par le Maroc et la France, pour avoir un développement durable et équitable". En tant qu'ingénieur travaux-publics (secteur routier et autoroutier) je suis très content montre de lire la déclaration du Ministre français en disant "Cette convention prévoit un certain nombre de principes en termes d'ingénierie et de travail en commun pour enrichir les expériences et aller plus vite et plus fort dans des politiques d'aménagement territorial harmonieuses tant en France qu'au Maroc concernant la ruralité, les zones montagneuses, les villes et le secteur périurbain". Merci Monsieur le Ministre pour cette brave initiative

  • othman
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 20:52

    لعلمك السيد اليازغي؛ليس هناك اي نضال على الإطلاق. …إن ميزة بن كيران هو مصداقيته مع الملك والشعب والوطن…أما انتم وغيركم باستثناء عبد الرحمان اليوسفي…فكل يلعب في فلكه؛أصحاب مصالح وامتيازات ورشاوى لا تعد ولا تحصى….
    هل بن كيران يملك كريمات الصيد أو مقال الرمال؟هل بن كيران ملك سياراتهم فخمة؟هل بن كيران من أوقف الحق في المعلومة؟هل بن كيران من يملك الأراضي والفيلات في الملك الغابوي؟…..وأخيرا هل تجرأ أحد على رؤساء الحكومات السابقة، البصري الفاسي الفهري ومن يدور في فلكهم؟
    امثالكم من أفسد عمل الحكومة!!!!لقد عششتم في البرلمان حتى كونتم لوبيات المافيا التي سيطرت على الأرض والعباد.
    أحزاب فاسدة،قضاء مرتشي يخدم أجندة الفساد،بعض الضباط الساميين والكولونيلات يملكون نصف المغرب…..إلى أين تسير بالبلد.بن كيران قدم ما استطاع إليه سبيلا.
    هناك نواقص ولكن على الأقل ليس كوارث الحكومات السابقة التي مررت القوانين بدون رقيب ولا حسيب

  • مواطن
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 20:54

    اللاعدالة واللاتنمية سيسقط في البوادي والمدن وتنبؤاتك فارغة السي اليازغي حزب اأغرق المغرب في الدين الخارجي وقضى على القدرة الشرائية للمواطنين وزاد في كل شيئ حتى والتقاعد …

  • عبد الحق
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 20:55

    حزب لا عدالة ولا تنمية أصبح كرط محروق لدولة بالعكس هو الآن يشكل عبىء على الدولة سياسيا ودوليا وعلى الشعب

  • karim
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 20:58

    مع احترامي للأستاذ اليازغي . فاد أنبه إلى أن مثل هذه التنبؤات العشوائية الاعتباطية المزاجية المبنية على الحدس قد تخدم تجار الدين لاقدر الله .
    كيف ذلك: بمجرد ما يعلم المواطنون أن هذا الحزب البوجادي سيفوز في الانتخابات المقبلة تشجعه حتما على عدم الذهاب والتصويت مادام هذا الحزب سيفوز للمرة الثانية أنكم تقدمون لهذا الحزب الذي أصبح المغاربة يكرهونه خدمة ودعاية من حيت لاتعلمون . اللهم إلا إذا كان هذا مخططا له .
    لااعاد الله علينا حزب البؤساء

  • شهد الياسمين
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 21:00

    أتمنى أن تكون قراءتكم سيدي للمستقبل و للواقع – بكل حيثياته- صائبة كما هو الحال بالنسبة الماضي

  • anti PDJ oujda
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 21:02

    الفوز الكاسح سيكون للبام لأن الطبقة العاملة ستصوت لهذا الحزب الذي وعد بالتراجع عن التالوث الملعون الذي قهرنا به بن ميزان ،،، و لشبيحة لباجدة الذين يتحكمون في الدسلايك ـــ اقول لهم ،، حشمو على عرضكم ،،

  • Jaouad jawad35
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 21:03

    اليس مايقوله السيد يازغي يدخل في الاعداد القبلي للمغاربة من اجل تقبل فكرة حزب بن كيران هو من سيفوز بالانتخابات لانه يخدم مصالح جميع الاحزاب المغربية معدا المواطن البسيط

  • سيلو
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 21:06

    غادي انجح ماشي بالاصوات حيت المخزن هو للي كيتحكم في كلشي مسالة لا تحتاج الى عبقرية

  • Yasser
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 21:11

    حكومة بنكيران أسوأ حكومة مر بها المغرب … وااااعباد الله ..المغرب عايش بالديون..الديون بالملايير ..ويا حبذا لو كانت استثمارات أو ما شابه ..إنها ديون استهلاكية بالملايير والملايير ..وشكون يخلص هاد الديون …الفوارق الطبقية زادت ..الفقر زاد …البطالة زادت..التعليم والصحة في الحضيض..وآخرها صندوق التقاعد في البرلمان ..لا اجتماعات مع النقابات ..ولا مع الباطرونا..الاستثمارات في تراجع ..قولو لي بأي وجه سيحصلون المرتبة الأولى..مسؤولية الشعب المغربي في انتخابات 7 أكتوبر مسؤولية جسيمة على عاتقهم..

  • أبو مها
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 21:18

    السلام عليكم
    تنبؤات الأستاذ مبنية عن حنكته السياسية…فالرجل لا ينطق من فراغ…كل المؤشرات ترجح حزب العدالة و التنمية لكسب الانتخابات المقبلة ..قد لا يحصل على المرتبة الأولى نظرا لنفود حزب التراكتور..لكنه سيكون من بين الأوائل…..بالرغم من الانتقادات الموجه لرئيس الحكومة الحالي………
    أعتقد أن أغلبية المغاربة لا زالوا يثقون في هذا الحزب ربما سيمنحونه الفرصة الثانية.
    لكن لابد من التريث ..إلى حين موعد الانتخابات …..ستحتكم كل الأحزاب للصندوق…وعلينا تهنئة الفائزين بكل روح رياضية مهما كانت ألوانهم….فالعبث بالانتخابات ليس في صالح بلادنا و يخدم أعداء وحدتنا الترابية.

  • زيد العابدين
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 21:19

    هذه فرصتنا أيها الشعب المغربي وايها الشباب المثقف لنتخلص من هذا السرطان والوباء القاتل المسمى حزب النذالة والتعرية….الإنتخابات على الأبواب حذاري ثم حذاري أن تصوتو مرة ثانية على هؤلاء ااخونة وهذا الحزب الفاسد الذي فعل فينا في 5 سنوات ما لم تفعله الأحزاب الأخرى خلال 80 سنة….هذا فيروس قاتل يجب التخلص منه فورا عبر الصناديق.إنشاء رب العالمين نهايتهم ستكون بالضربة القاضية وأنا متأكد أن المئات الالاف من الشعب والشباب لن يصوت لهذا ااحزب المعفن الخانز الذي ضرب القدرة الشرائية للمواطنين عرض ااحائط وأفقر الشعب وحارب الطبقة الضعيفة وناصر المفسدين مثلهم…لنتحد جميعا لطرد هؤلاء الكذابون المنافقون من مناصب المسؤولية…

  • سابع أكتوبرنستطيع التغيير
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 21:24

    لربما اصيب اليازغي ببارنويا التحكم‎ ‎‏ تلك الفزاعة أو الفخ الذي سقط في احابيله بعض الساسة المرفوضين شعبيا و لم يبق لهم ما يقدمونه للمغرب و مشهده السياسي الرديء بمجيئ حزب تجار الدين الفاسدين و من يؤيده من الحواريين المبهورين بخطاب بنكيران الشعبوي البئيس سوى قراءة الطالع و العلم بالغيب. إن الدعاية المجانية لحزب الباجدة و تجار الدين الفاسدين و طاغيتهم بنكيران هي مصادرة للإرادة الشعبية التواقة للتغيير الديمقراطي الشامل و ذلك بطرد زمرة بنكيران انتخابيا و بالتصويت المكثف لجماهير الشعب الكادح وكل الرافضين للظلاميين الباجدة وسياساتهم اللاشعبية التفقيرية التجويعية و الاستبداد المخزيي ممثلا في حزب البام ومن يوليه في حزب لشكر و ذلك بدعم البديل السياسي النظيف ممثلا في فيدرالية اليسار الديمقراطي بقيادة نبيلة منيب.

  • maghribi qohhh
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 21:25

    لست ادري كيف جعل بنكيران كل الاحزاب التي كانت تعتبر نفسها وطنية تميل اليه وتتقرب في حين ان المواطنين تدمروا من قراراته ومن تحكمه وكلامه النابي ومن هنا ساقول لابد من التصويت بكثافة ضده لانه استهدف مكتسباتنا وارزاقنا ومعاشنا وحرم الالاف من العاطلين من التوظيف….والان بعد قراءة هذا التعليق من طرف الشبيحة البيجيدية ستكيلني الشتم والسب والتصويت بديسلايك لذا اقول لهؤلاء المرتزقة انكم لن تستفيدوا شيئا وستعانون كما نعاني في حين ان المستفيد الاكبر هم قياديوكم الذين سلبوا عقولكم وجعلوكم دمى بين ايديهم يحركونكم كما شاءوا

  • عبد الغني
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 21:29

    ساصوت لحزب العدالة و التنمية لانه حزب نزيه. اما من يحاول ان يظهر على انه الانسب للحكومة ( إلياس العماري) من خلال نفخ الاعلام ( تيجاني) في شخصه فهو محال؛

  • vectime anajat goulmima
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 21:31

    ا لنضال الحقيقي هو السيطرة على خيرات الوطن بفضل المعارضة والسياسة نسايسوا نغتنوا البراغماتية وتقسيم الكعكة مع نخبة البانضيا اتقان السياسة والضحك على الاذقان اين اليوسفي ترك ورائه ضحايا النجاة واستفاد الحبيب اكبور لانهم خدام الدولة اضحكونا باسكيتشات استهلوا

  • حسن
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 21:32

    محنا على فالك ا اليازعي اتمنى من كل قلبي ان يسقط حزب بنكيران سقطة مدوية امين يارب

  • zakaria
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 21:32

    votre heur de payement s'approche

  • ملاحظ
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 21:38

    المشكل ليس من هو الحزب الدي سيفوز ، وإنما المشكل ما هي صلاحيات رءيس الحكومة؟

  • بدون تعليق
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 21:49

    على من نصوت اذا ﻻيوجد اي حزب جديد بديل ﻻن كل اﻻحزاب اﻻخرى غير قادرة على تحقيق طموحات هذا الشعب نحن بحاجة الى حزب جديد من الشباب ك بوديموس الاسباني

  • مغربي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 21:52

    أكيد إن حزب العدالة و التنمية هو الذي سيفوز في الانتخابات لأن ليس هناك بديل. السيد بنكيران إنسان نظيف و يحب وطنه و ملكه.

  • عبد الله
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 21:56

    انت من الذين شوهوا سمعة الاتحاد و من الخونة للمناضلين الحقيقيين و من المستغلين للمناضلين الى آخر رمق و في الآخير هيأت ابنك لنفس المسار .
    لماذا تطلون بهذه اىتصريحات نحن نعلم الى اين تسؤر الامور بهذه البلاد .

  • Mohamed
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 21:56

    رجوع العدالة الى الحكومة المقبلة يعني حدوث فتنة في المغرب..نرجو من الله ان تكون الحكومة تلمقبلة من حزب اخر…

  • Marocain jaloux
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 21:57

    كنت سأوافق السي اليازغي حول نجاح حزب السي بنكيران في الإنتخآت المرتقبة وكنت من المصويتين لهذا الحزب ، لكن بعد العداء والتحامل البين على الموظف باعتباره الحائط القصير، ودعمه لسياسة الريع التي يستفيد منها البرلمانيون والوزراء خدام الدولة، وفشل السي بنكيران في انصاف الطبقة الوسطى فوالله لن اصوت لهذا الحزب وساعمل على التحريض ضده٠ انا موضف السلم 11 ساتقاعد سنة 2019 وسأتضرر بتطبيق قانون التقاعد. الله اشد الحق.

  • tracteur
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 21:59

    les commentaires contiennent 99% d'odeur de l'huile de tracteur.

  • العبدي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:03

    سيفوز حزب المصباح فى اﻻنتخابات المقبلة حسب تخمين السيد اليازغى ﻻنه حسب رائي ﻻ يوجد حزب منظم و مهيكل و به كفاءات مثل حزب بنكيران وقد قالت السيدة كلينتون على المغاربة ان يعيدوا انتخاب المصباح ﻻكمال مهمة تتبيت دستور المملكة .وحاليا ﻻ يوجد رئيس حزب اقوى و افضل و اصدق من بنكيران .

  • الله ينصر الحق
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:07

    سوف اصوت أنا وعاءلتي لحزب العدالة والتنمية لأنه الأشرف أو لحزب التقدم والاشتراكية على غرار السي الوردي . أما بالنسبة للباقي فكلهم شلاهبية رغم أنهم ينادون بشعارات كلها كذب وافتراء .

  • alwajdy
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:07

    نتمنى من المغاربة مقاطعة الانتخابات هذه السنة

  • غيور على الوطن
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:17

    إلى الرقم 2 : سير انتخب غير انت بوحدك ، أما نحن سنقاطع الإنتخابات إلى أن يتم إلغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين والمستشارين والتقليص من رواتبهم وسنناضل من أجل محاربة الفساد والمفسدين

  • rebeu
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:18

    هدا نوع من التقرب لليازغي من العدالة و التنمية لمادا لان ليس لديه ما يقدم للشعب لكن لقد استنجد غريق بغريق.لقد قام بنفس التكتيك الدي قام به شباط .الى نجح ها وجهي ها وجهك االيازغي

  • slimane
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:21

    Je constate que les antis-pjd consacrent beaucoup de temps pour diaboliser ce parti et pousser les gens à voter pour le pam et ses dirigeant à savoir al omari et son paton al hima. Alors faisons attention.

  • المتسامح
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:28

    لا ندري ما الذي جعل السي اليازغي يزكي حزب الباجدة في الانتخابات المقبلة !هو نوع من الرجم بالغيب واستباق لشئ لم يحدث بعد.هذه دعاية مجانية سابقة لأوانها تصب في صالح بنزيدان وحزبه الذي استنزف المغاربة ولا ندري ما الذي يروم إليه السي اليازغي من هكذا دعاية..ولا أعتقد أن هناك في المغرب من يستطيع التنبؤ بمن سيفوز في 7 أكتوبر…كل ما يمكن فعله هو نوع من التخمين بناء على هذه المعطيات أو تلك..لكن أن نطرح فكرة الفوز وكأنها حاسمة وواقعة لا محالة…فهذا يثير الاستغراب.

  • غير جاي نطل
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:30

    في الدول المتقدمة: الحزب لأجل الوطن.
    في مغربنا: الوطن لأجل الحزب.

  • Lhaj Lahrizi
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:30

    نحن المغاربة إذا مدحت لنا شخصا نكرهه، فحتما ردنا سيكون عكسيا أي أننا سننفر منه، وهذا ما يصبو اليه اليازغي، يتنبأ بفوز حزب العدالة والتنمية التي اضحى جل المغاربة يكرهون أمينه وذلك لغرض في نفس يعقوب، حتى يجبرنا على التصويت لغيره، وعليه فسينتقم التقدمي من الديني٠ هذه سياسة خبيثة ولكنها محمودة في الظرف الحالي٠

  • sen fen
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:31

    مقاطعة الانتخابات ليست هي الحل لانها تمهد الطريق للباجدة من اجل الفوز بولاية ثانية. لذلك علينا المشاركة و التصويت بكثافة ضد هذا الحزب لان 5 سنوات اخرى من الحكم لبنكيران هي الضربة القاضية لعموم المغاربة.

  • ahmed
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:43

    اولا اليازغي اصبح خارج اللعبة هو وابنه المنشق عن الاتحاد الاشتراكي لاته اراد ان يكون دكانه الانتخابي حتى يكون في اول القاطرة اما الشعب سيوصوت على البام ومن والاه اما البيجيدي سيحاصره الشعب لانه خذله بوعوده الكاذبة.

  • سراب
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:45

    الشيء الذي لا يعلمه يزغي حتى ناس لكبار السن ولعيلاة كبراة عندما يسمعونة إسم بن ك يرفغون أيديهم إلى الله ودعوة مزيانة كي يرسلوه ليه .لم يبقى في مغرب غير هو

  • lmourad
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:58

    تتكلمون على مقاطعة الإنتخابات وكأننا في أوربا.أغلبية المصوتين "مخلصين".هل لاحظتم الحملات الإنتخابية ومن يشارك فيها .أكاد أجزم بأن محركوا الحملات الإنتخابية لايعرفون حتى تاريخ تأسيس الحزب الذي يهللون له ناهيك عن الشعارات التي تردد في هذه الحملات والمستقاة من شعارات كرة القدم.أقترح على وزارة الداخلية بأن توافينا بالإظافة إلى نسبة المشاركة بتحليل لهذه النسبة نوعيا وليس كميا.لنستنتج في الأخير أن أغلبية المصوتين لا علاقة لهم بالحياة السياسية.لكنهم هم من يحسم في من سيسيرهم لمدة 5 سنوات .وبالعربية تاعرابت فجيوش المصوتين مضمونة من طرف الدولةِ.وهم ملاك الفضاءات العامة ومحتليها .

  • علاش من المانيا
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:05

    اتعجب من بعض التعليقات
    بعض القراء يعتقدون ان كل المغاربة موظفون وكلهم اساتذة وكلهم لديهم سيارات
    الحقيقة ان اغلبية الشعب اما بدون عمل او عامل مياوم او حرفي او تاجر وهؤلاء هم الاغلبية لان من لديه وظيفة او سيارة فهو في نظرهم انسان"لاباس عليه" وبن كيران سن قانون اجرة المطلقات وقد رأيت العديد منهم يشارك في حملة العدالة والتنمية الاخيرة ويجمعون الاصوات من اجلهم
    فالفقراء هم اغلبية الشعب وهم من يحسم في الانتخابات واغلبيتهم لادراية لهم بالسياسة لهذا فهم يميلون لاصحاب اللحي ويحترمونهم ويصوتون لهم
    وانا ارى ان بن كيران لم يضر هذه الطبقة كثيرا بقراراته فالزيادة في الاسعار شيء ألفناه منذ القدم لهذا انتظروا بن كيران في الحكمة القادمة وانا لا اعتقد ان هناك حزبا منافسا له

  • فلا تزكوا أنفسكم...
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:07

    جاء في المقال : (أن من أبرز ميزات الحركة الوطنية أنها استعادت السلطان ليكون سلطانا للمغاربة وليس للفرنسيين؛ حيث كانت تهدف إلى إرجاعه للصف الوطني ).
    أظن أن السلطان هو الذي اختارمن تلقاء نفسه هداية من الله وصدق مستشاريه، أن يكون للوطن والمغاربة أجمعين ، وليس لفرنسا ولا جماعة من جماعات المغاربة.
    السلطان محمد بن يوسف وقف إلى جانب فرنسا الحرة ضد النازية ، وبعث برسالة إلى المغاربة تليت في المساجد سنة 1939 طلب فيها منهم مساندة فرنسا في الحرب العالمية الثانية.
    سنة 1942 وافق على عبور قوات الحلفاء من المغرب إلى اوروبا ، وفي سنة 1943 استضافه روزفلت بمناسبة انعقاد قمة الحلفاء بأنفا في الدار البيضاء وأطلعه على رؤية الولايات المتحدة للعلاقات الدولية بعد الحرب ،فهم منها السلطان أن عهد الإستعمار إنتهى .
    في سنة 1944 كلف الوطنيين بكتابة وثيقة المطالبة بالإستقلال ، وفي 1947 كان خطابه واضحا في طنجة.
    يبدو من خلال هذه الوقائع أن المبادرات كانت من السلطان ، وليس من الوطنيين.
    كما حدث في المسيرة الخضراء التي كانت من اقتراح وتدبير الحسن الثاني واستجابة الشعب و الأحزاب وتنفيذ السلطات الحكومية.

  • شاهد على العصر
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:17

    السلام عليكم
    تراجع الأحزاب اليسارية و تشتتهم وتصدعهم….. ظهور أحزاب جديدة لم يجربها المغاربة من قبل أو جرب البعض منها ولم تف بوعودها… جعلت حزب المصباح ينال ثقة المواطنين المغاربة…
    أظن أن النتائج لن تتغير كثيرا عما كانت عليه..وعليه فإن حزب المصباح سيحتل المراتب الأولى بالرغم من الانتقادات الموجهة له(إصلاح التقاعد ، ملف الأساتذة ، البطالة ،صندوق المقاصة ، الفساد….).
    شخصيا سأعطيه الفرصة الثانية.

  • موظف مكتوي ب...
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:20

    اضغات احلام. لماذا فاز حزب الباجدة في الانتخابات الجهوية والجماعية لأن الفئة الصامتة لم تصوت ويمثل الموظفون جزءًا كبيرا منها كما أن فئة الموظفين هي من جعلت الباجدة يتصدرون انتخابات 2011. للأسف هاته الفئة طعنت من خلف وفي جنح الظلام تحت مايسمى إفساد صندوق التقاعد. وهي الآن مستعدة لرد الصاع صاعين يوم 7 اكتوبر . تصورا لو انضم 100000 موظف إلى المصوتين ناهيك عن أفراد أسرهم للتصويت ضد هذا الحزب المنافق هل سيفوز حزب الباجدة. هذا نبض الشارع والزملاء الموظفين. لست متحزبا. دائما هسبريس نبض الشعب

  • ahmed
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:22

    البامجية خافوا من هذا الكلام لأنهم يعرفون ان هذه هي الحقيقة
    لا شعبية لكم لن تستطيعوا استمالة المغاربة إلى
    جانبكم الا بعض المرتشين طمعا فيما عندكم من الفتات لا أحد يحبكم اتركوا هويتنا اتركوا
    سماءنا انتم أشد ضررا على بيئتنا من نفايات الحيطي
    تنشروا ان كنتم محايدين

  • كازاوي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:24

    أسدي برافوا تتعلم الغيب ،عفاك شوف لينا النتائج ديال الانتخابات

  • Ahmad
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:27

    ولم يكن أحد ضد انتفاضة الشباب؛ حيث تم الاتفاق على عدم قمع أي مظاهرة من مظاهرات الحركة. ماشي بخاطرك …سياسيين اكل الدهر عليهم و شرب.الشباب تنتفض ضد الفساد و الشيوخ يركبون على الانجازات.

  • زيرو تصويت
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:32

    سجل أخي المواطن اسمك ضمن لوائح الإنتخابات و قاطع التصويت، بهذا يمكننا القول نحن هنا ولكن لا أحد يستحق أصواتنا، لكي نقول لهم " عٓقْنا بكم". و ليكن شعارنا 100% في اللوائح زيرو في الصناديق.

  • عبدالله
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:35

    كونو على يقين اذا كانت النزاهة والشفافية في 7 اكتوبر فان العدالة والتنمية ستفوز هده المرة باغلبية ساحقة لان الطبقة الكادحة التي لا يتعدى دخلها من 1500 ال3000 الف درهم وليسوا بموظفين بل هم الفلاحة و البناية و ….. هم القاعدة الانتخابية الكبيرة ف المغرب وجل هده الطبقة ستصوت للعدالة والتنمية بسبب واحد لانهم اركوا اللصوص والنصابين في السنوات الماضية من 1956 الى 2011

  • hassan
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:35

    العدالة والتنمية احسن حزب وهو الدي سيفوز انشاء الله شاء من شاء وابى من ابى

  • adel
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:43

    ا ش كتقول السي اليزغي.لهلا يوري لابنكريان شي ولاية اخرى.في الانتخابات المقبلة ان شاء الله الشعب غيسحق هاذ لحزب كما سبق ان سحقكم ورمى بكم الى مزبلة التاريخ.

  • Amine
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:51

    Moi je vais voter pour ceux qui volent et arnaquent le moins???
    La plupart de Assala rien que des voyous
    La plupart des Ichtiraki des voyous
    La plupart de Istiklal des voyous
    Beaucoup de Ahrar des voyous
    Beacoup de Haraka des voyous
    Il faut vérifier avec les autres et faire un choix

  • معلم
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:54

    اقسم بان أغلبية المعلقين الجاحدين على السيد بن كيران هم من رجال التعليم السبب انه ضمن لهم لقمة العيش والتغطيةالصحية ما بعد ٢٠٢١؟؟؟؟؟؟؟؟

  • خالد
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 00:00

    خذوا المناصب والاموال و لكن اتركوا لنا الوطن

  • محمد
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 00:01

    اليازغي كان عراب الاتحاديين في حكومة الاتحاديين والان اصبح عراب الباجدة لانه كان يظن ان ابنه سيكون حزبا وسيتحالف مع الباجدة ,لكن ابنه خسر التحدي,وسير تكمش ابا اليازغي فالاتحاديين فنانة في الطبقة الكادحة

  • رأي حر
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 00:16

    فوز العدالة والتنمية ووصولها للحكومة كان بسبب ان المواطن جرب كل الوجوه والاديولوجيات ولم يتحقق شئ من الوعود على مر العقود، ومن باب التغيير قرر الشعب يعطي الفرصة لحزب "متأسلم" لسانه اطول من يده جاء بدعوى محاربة الفساد ولما طاب له المقام تعايش معه .. الان بعد 5سنوات اغتيل ذلك البصيص من الثقة من جديد في الاحزاب، المقاطعه ليست حلا لان المال الفاسد سيتحرك لشراء الاصوات ب 200د، لكن بالمقابل شخصيا لا ارى اي حزب يستحق ثقتي، الله يرحمنا برحمته

  • كازا سلام
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 00:23

    البيجيدي الحزب النظيف النزيه سينتصر رغم حملاتكم (يا بياديق التحكم)…
    انتظروا 2016/20/07 لأن المواطن يستطيع التمييز والتفريق بين الحابل والنابل….

  • citoyen
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 00:24

    ce parti se caractérise par le haut niveau d organisation interne ,ses éléments et ses adhérents sont bien disciplinés 'pour cela ce parti a beaucoup de chance aux élections prochaines

  • شاب صريح
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 01:19

    زيرو حكومة: دائما نفس المسلسل الممل، عند إقتراب نهاية كل ولاية حكومية تكثر المشاكل المفبركة بإتقان… ليبدأ المغاربة في البحث عن المنقد الجبار، فكاك الوحايل هذا وكما عهدنا يكون في البداية الشخص الملاك الذي يلوك الكلام مثل الببغاء… العجلة تدور في حلقة فارغة… ولأن المغاربة شعب ميؤوس منه، مفطور على العبودية، فتنطلي عليه الحيلة… يذهب للتصويت…. في حين أن المشكل العويص يعشعش منذ الأزل و لا زال، وينخر أجساد و أرواح المغاربة الفقراء مثل السوس…
    حكم علينا كعرب أن نعيش في الذل و المهانة… فحكامنا حكمونا بالحديد والنار على مدى عقود خلت… أصابهم مرض "داء الكراسي"، فلا يترك الكرسي والصولجان إلا وهو في حفرة القبر…
    ويستمر المسلسل "المصلحجي" الذي يخدم مصالح هو في الأساس….
    ويعيش الآخرون في مقبرة تظم مخلوقات شبه حية، شبه ميتة… تتخبط مند الأزل في مستنقع الجهالة و البؤس… ويفتك بها طاعون الأوهام و الشماريج الدنيئة … هذه المخلوقات شبه الميتة علموها بأن تقتنع بأنها مهزومة… وكأنها وجدت في هذه الأراضي، فقط لكي يعيش في الشدة و العسر، ويكون مقصي من وطنه…

  • Adilhilali
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 02:01

    وماذا فعلت لنا يت سي اليازغي لما كنتم في المعارضة لمدة قرن من الزمن انتم والاستقلاليون ولماذا هاذا الحكم على السيد بنكيران انسي تم في عهدك فرغت جميع الصناديق

  • سيمو
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 02:50

    بنكيران سيفوز لأن اغلبية الموظفين( الأساتذة) سيفضلون التواجد بمكاتب التصويت مقابل 600 درهم كتعويض على رئاسة مكتب التصويت،ومعلوم أن جميع الأحزاب لاتراهن على الموظفين في الانتخابات لأنها تعلم أن أغلبيتهم لايصوتون، لكن تستغلهم في الحملة الانتخابية،وفي النقابات و الاضرابات والوقفات للضغط ومساومة الحكومة.

  • المجدوب
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 06:01

    كيبان لي بأن الناس لي كارهين بنكيران، وقيل عندهم شي علاقة مع خدام الدولة حيت خايفين منو بزاف،

  • محمد بلحسن
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 06:57

    رد على المتدخل رقم 41 يحمل اسم الحاج لحريزي:
    ——————————————————
    أنا شخصيا أعتبر الأستاد بنكيران رجل حكيم وطني نزيه رزين شجاع بارع مثقف خفيف الظل محبوب ليبقى رئيس الحكومة لخمس أو عشر أو ألف ولاية أخرى. لاحظوا معي أنني لم أشر إلى إسمه الشخصي لأن توزيع الولايات يشمل أبناء و حفدة عبد اللاه. أنا جاد في قولي هدا لأني مقتنع تمام الإقتناع أن المغرب المحضوض بالأسرة العلوية الشريفة هو الان محضوض بمن يستحق الرتبة الثانية في هرم السلطة و هده نعمة من نعم الله سبحانه و تعالى. كل ما نحتاج إليه هو مجموعة من الوزراء كل وزير يجب أن يخضع لإمتحانات جادة بعد نشر نتائج الإنتخابات مع تحديد مدة بقاءه على رأس المنصب في حدود 6 أشهر قابلة للتجديد. في هده الحالة سنتوفر على قائمة مكونة من 10 وزراء في كل قطاع يتعاونون طيلة الولاية الواحدة مع إعادة النظر في الأجور و التعويضات. ألا ترون أن الفكرة هاته تستحق الدراسة للإجابة على عدة أسئلة من قبيل: هل القائمة السالفة الدكر يجب أن تظم مناظلي حزب معين أو الإنفتاح على أحزاب أخرى أو شخصيات أخرى سياسية السيد علي اليازغي كمثال.

  • mohammed
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 08:30

    pour moi vivant a l'etranger dans un pays tres develope .,ILYASS EL AMMARI est le seul homme au maroc qui peut aider le peuple marocain avec Madam MOUNIB comme ministre des affaires exterieures et un gouvernement de TECHNOCRATES qui travaillent et ne parles pas trop comme MR EL WARDI au minstere de la SANTE.je pense qu'il faut abolir les parties religieuses et raciales .pour rester unis au maroc.il faut voter sur les personnes non le parti .il faut voter ILYASS EL AMMARI <ET MADAM MOUNIB car ils n'etaient jamais au commande il faut leurs donner une chance et voir ce qu'ils vont faire.pour Mr EL YAZGHI c'est un corrompu qui n'est pas content car le ministere de l'INTERIEUR a refuser un parti politique a son fils et il est entrain de jouer le chantage comme tout les gens qui avaient profiter dans l'ere HASSAN2 et qui sont rien maintenant ,ils sont nombreux:MR Boucetta ,et Mr mustafa el alaoui d'elousboue et d'autres qui ne sont pas contents car ils ne profitent pas qu'avant.

  • ahmad
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 08:42

    وأنا أقول لكم أحسن رئيس حكومة في المغرب بعد الاستقلال هو الأستاذ الفاضل الشريف النزيه الغيور الوطني المسلم المحبوب من كل الشعب ( لن أقول إسمه)…كملوا من راسكم… سأصوت له ولحزبه ما حييت….وسيفوز ب150 مقعد إن شاء الله رغم كيد الكائدين و رغم تخفيض العتبة ….وسأصوت في الساعات الأولى للصباح -إن شاء الله- لأن في المساء يبدا التخلويض من طرف سماسرة الانتخابات حين يستشفون أن الأصوات كلها ذهبت للحزب النظيف…..ولاية ثانية وثالثة ورابعة إن شاء الله حتى يتكاد هاد المغرب بقيادة الملك محمد السادس

  • كلكم كيف كيف
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 09:13

    لقد اختلط الأمر على المواطن المغربي او حتى العربي بحيث أصبح الحزب "الإسلامي "او المحافظ أكثر علمانية من العلماميين وتبين أن الذين كانوا يدعون االتقدمية الثوريين الليبيراليين أكثر رجعية من الرجعيين عندما صاروا يصفقون ويطبلون ويتدعمون علانية الانقلابات العسكرية ويفضلون حكم العسكر والاستبداد والفمع على ديمووقراطية حقيقية قد يغوز فيها الغير …وهذا النفاق والمواقف المخجلة تكرس طبعا مواقف المقاطعين إلى أشعار آخر او ظهور أحزاب حقيقية تعكس نبض الشارع ومواقفه

  • مغربية
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 10:08

    يالطيف منا على فالك،ياربي السلامة، عندي فكرة الله يخليكم الخوت ضروري ال تيعرف شي واحد ولا وحدة فالعائلة ديالو ولا الجيران والأصدقاء مبغيتوش ينتاخب يشرح ليه انه المشكل ال خلا بن كيران يطلع فالانتخابات ال فاتت هو الناس كلهم طالع ليهم الدم ومنتاخبوش، خلاو الفرصة للشبيبة والناس دالحزب ديالو ينتاخبو ويديرو ال بغاو،هم راه كتار بزاففف بحال ال مل ديال البحر، مسالييين راسهم غادي ينتاخبو على بن كيرانهم تاني، حتا واحد ميلي ليهم الفرصة الله يخليكم،صحيح كيف متنقولو باللغة العربية ليس من بين القاافذ ما هو أملس، ولكن عالاقل الأحزاب ال دازو كانو ياكلو وي وكلو،هادو قطعة الماء والضو على الشعب وكلسو تيشبعو غي هما وشبيبتهم،قهرونا والله ،مكينش شي فىة وممشوهاش،العاطلين،الاساسذة، الاطباء،الشعب كلو يالطيف
    ،بحالا، إلا تكولو جاو يدير لينا إبادة جماعية ولا ينتاقمو منا وحنا اصلا عايشين غي على سبة وبستر مولانا
    ولله يخليكم شرح للناس ال مباغينش ينتاخبو هادشي راه مغديش يشعرو حتا يشوفو المذيعة تتقول أسوأ كابوس عند المغاربة (لقد فاز حزب العدالة والتنمية لولاية ثانية)

  • أبو مها
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 10:57

    السلام عليكم
    بالرجوع للحكومات السابقة ورؤسائها
    شخصيا أعجبت كثيرا بسي عبد الرحمان اليوسفي ومن بعده سي عبد الإلاه بنكيران
    وحيث أن الأول اختار الانسحاب من الساحة السياسية المغربية لظروف يعرفها الجميع لن يبقى أمامي سوى الرجل الثاني الصريح ، النزيه ، النظيف ، الشجاع ، الشعبي ، ..ديركت في كلامه العفوي…سأصوت على حزبه إن شاء الله.
    بالمناسبة أقسم أنني لست إخوانيا و لا حزبيا…موظف متقاعد…لا اطمع في الكرسي ولا في تعويض ولا في توظيف أبنائي…كل ما أتمناه هو فوز سي عبد الالاه بنكيران ليترأس الحكومة المقبلة ويعمل كل ما في جهده للرقي بهذا الوطن العزيز.لكن عليه إعادة النظر في التحالفات المقبلة.و أنصحه أن لا يفرط في حزب التقدم والاشتراكية.

  • marroqui
    السبت 30 يوليوز 2016 - 04:01

    اليازغي قتل حزب الاتحاد الاشتراكي و هو يعتبر جزء من الكارثة السياسية التي نعيشها اليوم. سياسة اليازغي و قيادته الفاشلة للحزب ساهمت بشكل كبير في انتحار الأحزاب الوطنية و أعطت الفرصة للا سلامويين الذين لم يكونوا يحلمون بأكثر من أعضاء في مجالس بلدية. والآن انت تعطي خدمة مجانية أو ربما مؤدى عنها لحزب بنزيدان على بعد أسابيع من الانتخابات. وبذلك خدمت ال pjd مرتين الأولي قبل حكمهم من خلال تخريبك للاتحاد و تقهقر اليسار و الثانية اليوم حيث تساعدهم في الحملة الانتخابية قبل أوانها. إذا سكتت و ذهبت إلى حال سبيلك في هدوء هو أفضل. شوف السي اليوسفي عندو ما يقوله ولكنه ساكت لأنه ماكاينش معامن.

  • يااااااا الاااااااهي
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 11:04

    اوا مللتم واكتفيتم لم أعد أطيق مثل هذه الوجوه ولا اسمع منها ولا عنها لأنها تسبب الغثيان.والافظع انها لم تقدم لا للوطن ولا للمواطن عود اسنان.رصيدها الكلام والكلام الفارغ.

  • كفى
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 12:54

    السلام عليكم
    تعليمات فوقية من حزب العدالة و التنمية تفرض أشخاصا بعينهم على ساكنة بعض المدن المغربية (بني ملال نموذجا)..في انتخابات شتنبر الماضية فرض عضو من حزب المصباح على الساكنة…و أقسم أن الذين كانت عندهم نية للتصويت للحزب تراجعوا بعد معرفتهم بوكيل اللائحة.
    لنقل الصراحة..هناك أشخاص من الحزب همهم هو قضاء ماربهم الشخصية باسم الحزب…ويسيئون للحزب نفسه.
    لذلك أوجه نداءا كمواطن عادي لإعادة النظر في الأشخاص الذين يتم تقديمهم من طرف الحزب.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات