24 ساعة

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

من هو الوزير الأكثر حركيّة ودينامية في رأيك؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

4.05

كُتّاب وآراء

الرئيسية | مدارات | الشيخ الفزازي: كلمة لا بد منها في أحداث تازة وبني ملال

الشيخ الفزازي: كلمة لا بد منها في أحداث تازة وبني ملال

الشيخ الفزازي: كلمة لا بد منها في أحداث تازة وبني ملال

بسم الله الرحمن الرحيم

عرفت بلادنا مؤخرا فتنتين اثنتين الأولى في تازة والثانية في بني ملال. {والفتنة أشد من القتل} {والفتنة أكبر من القتل} والفتنة نائمة لعن الله من أيقظها. لقد تابعت تلك الأحداث المؤسفة والألم يعتصرني وأنا أرى ذلك الصراع والكر والفر بين قوات الأمن ومجموعات من المواطني الغاضبين. والنتيجة ضرب وجرح وإتلاف الأمتعة بالحرق والكسر... في الطرفين. دون أن ننسى الرعب والخوف والهلع الذي ملأ القلوب وروع النساء والأطفال والعجائز داخل البيوت وهم لا يعرفون إلى أي حد ستصل الأمور.

أن يعبر مواطنون عن مطالبهم سلميا، وأن يحتجوا على ظلم نزل بساحتهم أو حيف طالهم... بطرق حضارية وسليمة وسلمية... فهذا حق مكفول، وأسلوب مقبول، لا يمكن مصادرته من أي جهة كانت. ولا يمكننا إلا أن نضيف صوتنا إلى صوتهم ومساندتهم في مطالبهم المشروعة والعادلة إذا ما رأيناها من جهتنا مشروعة وعادلة. لكن أن يستغل بعضهم وقفات سلمية هنا أو هناك وتحويلها من الهادئة والهادفة إلى مشروع تخريب سياسوي من أجل زرع بذور الفتنة بين أبناء الشعب الآمن... فهذا مما نستنكره وندينه أيما استنكار وأيما إدانة.

إنه في الوقت الذي يحق فيه التظاهر السلمي من طرف كل من وجد نفسه متضرارا أو مضطرا للتعبير عن نفسه ومطالبه فإنه يحق للقوات الأمنية، بل من الواجب عليها حماية الأنفس والممتلكات من أي انفلات أمني يجر البلاد نحو الهاوية.

فياأيها الذين فعلوا ما فعلوا في مدينتي تازة وبني ملال! إنه ليس من الدين، ولا من المروءة ولا من الأخلاق الكريمة، ولا من العدل، ولا من الحكمة، ولا من العقل... في شيء حرق سيارة، وتكسير زجاج المحلات، ورشق شرطي بالحجارة، وسب هذا أو ذاك بفاحش من القول... ظلما وعدوانا، دون جريرة ارتكبوها ودون أن يكونوا مسؤولين عن فقر أو مظلمة... كل ذلك فتنة وعدوان وتقويض للاستقرار الذي هو من أنفس ما نستمتع به في مغربنا الجديد. وإنه لمن المؤسف غاية الأسف أن نرى شرطيا يضرب مواطنا على قفاه لا لشيء إلا لأنه عبر بصوت عال عن مطلب شرعي... فالعنف من الجهتين مرفوض، وإن كان استتباب الأمن مفروضا.

إن الذين يراهنون على الانزلاق الأمني وتعميم الهرج والمرج والرعب والخوف في مختلف مناطق المغرب الآمن بغية الاستفادة من الفوضى على طريقة [علي وعلى أعدائي] خدمة لأجندة سياسوية رخيصة لهم من الذين يخربون بيوتهم بأيدهم يشعرون أو لا يشعرون.

إن منطق تعميم الفتنة بغية استنساخ ما جرى ويجري في البلاد العربية إبان الربيع الديموقراطي لهو أمر فظيع. ومجانب للحق، ولا يمكن أن يؤتي أكله في هذه البلاد. وأركز هنا على بعض الأمور:

أولها، أن الذين راهنوا على إشعال الثورة في المغرب قبل أزيد من سنة قد سُقِط في أيديهم وتقهقروا بشكل واضح لا غبار عليه. ولا يمكن استرجاع ولو بعض من زخم المسيرات التي قادتها حركة 20 فبراير في بداية انطلاقها ويوم كان الحديث عن الربيع العربي ملء سمع الناس وبصرهم.

وثانيها، التغيير الإيجابي الذي يعرفه المغرب على عدة أصعدة، لا سيما على المستوى السياسي في الداخل والخارج، والمستوى الاجتماعي والحريات... صحيح، ليس كل شيء على ما يرام، ولا أحد يقول إن كل شيء على ما يرام، سواء من قِبل المعارضين أم من قِبل النظام... لكن لا يملك أحد عصى سحرية يقلب بها أوضاع الناس من فقر إلى غنى، ومن بطالة إلى تشغيل، ومن أمية إلى تعليم، ومن علة إلى معافاة... بين عشية وضحاها... اللهم إلا إذا كان موقظو الفتنة يستهدفون الحزب الإسلامي العدالة والتنمية بوضعه أمام ملفات أمنية لم تكن في برنامجه الانتخابي ولا متحسبا لها. ومن أراد أن يزعج العدالة والتنمية بهذه الفتن، فإنما هو يزعج أمة ويفتن أمة وليس فقط الحزب الحاكم لإظهاره عاجزا أمام نوازل تعلوها رائحة الدم والدخان...

وثالثها، أن الربيع العربي أو الديموقراطي حتى لا يغضب إخواننا الأمازيغ، أو الإسلامي وهو الأقرب إلى الحق والحقائق لم يعد يرى في المغرب هدفا مواليا لتونس ومصر وليبيا واليمن وسورية... وذلك لما قام به النظام من إصلاحات عميقة حتى الآن وإن كانت ليست بعد في مستوى تطلعاتنا. لكن نحن نتفهم المرحلة ونعرف صعوبة الطريق، ونقدر الجهود... وهذا المعنى مجمع عليه بين كل القوى الحية في الداخل والخارج. ولا أدل على ذلك زيارة رئيس تونس الدكتور المرزوقي وتصريحاته التي أعتبرها شخصيا أهم من زيارة أي رئيس دولة أخرى كائنا من كان، وذلك لما يمثله الرئيس التونسي من رمزية لدى الثورة العربية عموما... ولما قام به قبيل زيارته للمغرب من طرد سفير سورية وما إلى ذلك.

ورابعها، أن الرئيس التونسي وثوار ليبيا، والفائزين في انتخابات مصر... وكل القوى الحية في الداخل والخارج تشيد بالإصلاحات في المغرب... لا بل إن المغرب يتولى رسميا ومنذ البداية زعامة المنتصرين للشعوب المنتفضة ضدا على طواغيتها وديكتاتورييها... فشكر ثوار ليبيا المغرب على دعمه منذ الأيام الأولى للثورة ضدا على المقبور القذافي، وما يفعله الآن لصالح الثورة السورية سياسيا وإعلاميا ودبلوماسيا... لهو خير مثال على تجاوز المغرب لقنطرة الفتنة التي مد جسورها بعض من بني جلدتنا فلم يفلحوا... وأفلحت قوى السلم والسلام في ترسيخ مبدأ التغيير نحو الأفضل من داخل المؤسسات والشرعية وليس من خارجها.

ألا فليعلم زارعوا بذور الفتنة أن المغرب المتجدد لا تنبت تربته الطاهرة غير نبتة الاستقرار والتشبث بالقيم المغربية وعلى رأسها سماحة الإسلام مهما ضربوا هنا أو أحرقوا هناك أو مكروا هنالك... ونسأل الله تعالى أن يجنبنا ما ابتلى به آخرين من رعب وخوف وضياع...

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما.




الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (80)

1 - مراد الخميس 16 فبراير 2012 - 19:51
برافو اخي الفيزازي و اعلم انك على الطريق الصحيح، هده هي الوطنية و حب الوطن، و نحن سنكون لهم بالمرصاد و لن نتفرج عليهم بعد اليوم
2 - Marocaine الخميس 16 فبراير 2012 - 20:42
جازاكم الله خيرا يا شيخ الفيزازي, قلتم و اجزتم فاجت دتم وافدتم. فيا رب انر عقول وقلوب ابناء هذا البلد الغالي, كي يروا الحق حقا و لو على انفسهم والباطل باطلا و لو شبه لهم. فوالله ما رايت اعظم و اخبث من تلبيس ابليس ومن يواليه ممن يدعون نصرة الحق و هم يكنون الضغينة و البغضاء لوطنهم ويستغلون المسكين و الضعيف و يملون لم هم. و كيد الله فوق كيدهم ان شاء الله تعالى.
3 - عبد الرحيم زرهون الخميس 16 فبراير 2012 - 20:54
يا سيدي إن الفتنة هي أن ينظم مهرجان بحجم موازين يبدد فيه المال العام. و الشعب فقير أحوج ما يكون لذا المال، والفظيع أن يسربل ذلك ويغطى برداء الدين.
نعم المسؤولون لا يملكون العصى السحرية التي تحل كل المشاكل و لكن يملكون القرار السياسي لمنع هذه الفظائع التي هي من مظاهر الفتنة والفساد
4 - abouinan الخميس 16 فبراير 2012 - 20:56
ربيع دول العالم الثالت هذه التسمية الحقيقيةلهذا الربيع الذي من به الله علينا وزاده الملك نصره الله رونق التفعيل .دستور جديد بعقلية جديدة اذن فربيعنا ربيع امازيغي عربي مغربي ولا ننسى بل لايجب اقصاء الجالية اليهودية ومغربيتها المتجدرة...فلسنا في حاجةالى من يدرسنا فصول وايام ربيعنا المغربي .فالمغاربة هم اذكى واشد حرصا على ربيعهم وملكهم وهويتهم بطرقهم المغربية............ابوعنان عبدالله
5 - محمد أمين الخميس 16 فبراير 2012 - 20:58
جزاك الله خيرا أيها الأستاذ الفاضل، لقد افتضحت العلمانية في ادعائها للديمقراطية، صبر الناس على أحزاب ما يسمى باليسار عقودا، وتركوا لها كل الفرص في تنفيذ برامجها ومخططاتها دون تدخل أو عرقلة، ولكنها لم تزرع إلا الفقر والانحلال، والآن لم يستسيغوا أن يصبروا على الأحزاب الإسلامية شهورا معدودة، فكان ضرب جبهة الإنقاذ الجزائرية قبل أن تبدأ، وحصار حماس قبل أن تنصب وتطويق حزب الغنوشي قبل أن يتحكم، والآن نشتم رائحة وضع العصا في طريق حزب العدالة والتنمية في المغرب، فأين الديمقراطية التي يتبجحون بها، إذا كان العلمانيون لم ينجحوا رغم أنهم أعطيت لهم فرص متوالية ودون مضايقات، فكيف ينجح الإسلاميون مع التضييق والحصار والحالة المزرية التي تركتها الحكومات السابقة، وهذه فرصة أخيرة للإصلاح إن لم تنجح فالدمار قادم لا محالة نسأل الله أن يجنب هذا البلد الأمين كل شر وفتنة، فمزيدا من التعقل واحترام الديمقراطية التي أفرزتها صناديق الاقتراع
6 - الشيخ الادريسي الخميس 16 فبراير 2012 - 20:59
اذا ضعف العلماء عن قول الحق..وعجزالامراء عن العدل .استاسد البغاة على الناس واصبح الباطل حقا....

لولا حركة العشرين فبراير وهدا الحراك الشعبي الدي نراه كل اسبوع .لما زال
عنك ضلم الضالمين وخرجت من السجن ..ان كنت تريد ان تقول شيئا فاول شيىء
يجب ان تبدا به هو الشكر لله وحركة 20 فبراير الدي كان لها الفضل في كل هادا
التغيير الدي تتبجح به .
7 - ilyes الخميس 16 فبراير 2012 - 21:11
Maintenant j'en suis sur que tu es un bon homme et je te respecte enormement je suis tout a fait d'accord avec toi Monsieur Elfezazi et que dieu te garde inchallah..maiss sincerement ELHADDOUCHI me fait peur parce qu'il est dur ça se voit sur son visage j'espere qu'il aprend des leçon de toi wa baraka laho fik
8 - محمد الهلالي الخميس 16 فبراير 2012 - 21:12
سلام الله عليك شيخنا
بالنسبة لبني ملال، فقد وجب التفريق بين المحتجين ومفتعلي الأحداث الفوضوية والاعتداءات على الحرمات
وما إقدام السلطات على إطلاق سراح المعتقلين من صفوف الحركة الاحتجاجية إلا دليل قاطع على أن هؤلاء أبرياء من أفعال التخريب
والله المستعان
9 - الباسل الخميس 16 فبراير 2012 - 21:14
ما أحوجنا الى مثل هذه الطاقات الفذة التي تحكم منطق العقل والنقل في مقاربة المسائل ولها من الفطنة والذكاء ما يحمل الأمة على الأخذ برأيها عكس شيوخ الفتنة زارعي الحقد الذين يكيدون الدسائس لهذا الوطن .. مرة أخرئ رضي الله عنك وأرضاك وسدد خطاك لما فيه خير لهذا البلد .
10 - IMAD1 الخميس 16 فبراير 2012 - 21:20
خطاب معتدل ومواقف مقبولة لانها خالية من التحريض الذي يفهم منه الدعوة الى التشدد واثارة الفتنة التي تكلم عنها الفزازي نفسه.
11 - Simo الخميس 16 فبراير 2012 - 21:27
واخيرا رأينا تدخلا لشيخ من شيوخنا وتطرقه الى هذا الموضوع، فمن اسباب استمرار الفوضى هو تقصير الفقهاء والشيوخ في العمل على توعية الشباب على اخطار من يريد اشعال الفتنة وان هناك من يستغلهم برفع شعارات اجتماعية والحقيقة ان اهدافهم سياسية خبيثة. والامر اصبح خطيرا في انتشار السيبة وعدم احترام الامن من خلال اقتحام لمؤسسات الدولة من المعطلين الذين يعتبرون واعيين وانتهاجهم لاساليب تصعيدية وكانهم وحدهم المعطلين ففي جميع المدن يوجد البطالة والحكومة وعدت بحل المشكل من خلال مباريات نزيهة. وكذا ما حصل في تازة وركوب العدل والاحسان على مطالب سكانها، ومؤخرا في بني ملال ومحاولة 20 فبراير تكرار سيناريو تازة. ولا ننسى كذلك ما يحصل في طنجة من احتجاجات طيلة هذا الاسبوع رافعة شعارات الغلاء والفساد في جميع الشوارع الذي تعرف تواجد الفقراء في محاولة من 20 فبراير استعادة زخامها باي شكل من الاشكال مع اقتراب تاريخ بداية السيبة في بلدنا الحبيب. يتبع
12 - hassan adidou الخميس 16 فبراير 2012 - 21:31
نشكرك على تحليلك يا شيخنا الوقور,لكن هل تعلم كم مريضا بدون دواء وكم شريدا بلا مأوى وكم عاطلا بلا عمل,فهل من الاصلاح مدرب يتقاضى راتبا فلكيا من اموال المغاربة البؤساء,ام مهرجان موازين وتكلفة الفنانين الخيالية,نرجو أن تستيقظوا من سباتكم يا أشباه العلماء وان تنتبهوا قبل فوات الاوان,فالساكت عن الحق شيطان اخرس ومن لم يخف الله اخافه الله من سائر الخلق, صح النوم يا شيخ فالصلاة خير من النوم
13 - nadim الخميس 16 فبراير 2012 - 21:32
للدي عنون تعليقه بجريح القلب .وهو في الحقيقة مريض القلب. الشيخ الفيزازي عالم متمكن هو فين ونت فين يامسكين.....
14 - مغربي يحب وطنه الخميس 16 فبراير 2012 - 21:46
هذا هو الخطاب العقلاني المتزن الذي طالما انتظرناه من شيوخنا، فشكرا لك ياشيخنا المحترم ،فليس كل مواطن غيور على مصلحة بلده ننعته بالخائن. والله تم والله أننا سنندم أشد ندم إذا أيقظنا الفتنة في البلد والعبرة في الصومال واليمن والعراق وسوريا وجارتنا الجزائر و أفغانستان و باكستنان . طالبوا بالحقوق وحاربوا جميع أشكال الفساد لكن ضمن القانون وسترون أن بلدنا سيحتضن الجميع وأن الفرقة والنعرات العرقية والجهوية والقبلية ستقوض ما بنيناه في الخمسين سنة الماضية.
حفظ الله المغرب من كل شر وعاش الملك للشعب والوطن.
15 - فيلسوف الخميس 16 فبراير 2012 - 22:23
صُلب هذا المقال مبني للمجهول ! دات الخطاب الذي تتناوله نخبة من المسؤولين ! أيادي خفية ، جهات غير مسماة ، تسييس ......!!! الصورة أشبه بالفوضى المنظمة.....!!! إيديولوجيا الاختراق والسيطرة على الإدراك....!!!!!
16 - boca الخميس 16 فبراير 2012 - 22:25
شكرا اسي السيخ الفيزازي نتمني ان نري رأيك قريبا في مهرجان موازين ما رأيكم في قدوم ماريا كاري ؟ انا شخصيا لا اعرف عالما مغربيا لديه القدرة علي التأتير علي المغاربة
اتمني ان يكون لدينا علماء ملهمين للشعب والشعب يعمل باقوالهم لا زلت ليومنا هدا
انتظر بزوغ داك العالم المغربي الجليل الدي يحترمه المغاربة و يرجحون كفته و رأيه
خاصة في التصدي للفتن وللمشاكل
17 - adil الخميس 16 فبراير 2012 - 22:36
سبحان الله كل كبار الشيوخ في العالم يؤيدون المظاهرات والثورات لأجل نيل الحرية والكرامة وأن من مات في هذه المظاهرات فهو شهيد وأنت تقول العكس!!! إتقي الله
18 - مغربي الخميس 16 فبراير 2012 - 22:39
أتساءل دوما،لماذا يصر بعض الأشخاص على أن يتبع المغرب مصير بعض البلدان في التغيير؟ أليس هذا هو ما دعا إليه جورج بوش عندما تحدث عن الفوضى الخلاقة؟ ماذا خلقت هاته الفوضى غير القتل و التشريد في عدد من الدول العربية؟ ألم يقل الله عز و جل { ادفع بالتي هي أحسن }.وعن بريدة رضي الله عنه؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قتل المؤمن أعظم عند الله من زوال الدنيا .
رواه: النسائي، والبيهقي .
19 - إبن آدم الخميس 16 فبراير 2012 - 22:42
بسم الله الرحمان الرحيم
إنه لولا وجود إبليس و تكاثر ذريته التي تتكاثر مع تكاثر بني آدم لكنا في جنة فوق الارض ولامكان للخبث وكل أنواع الشر...لكن بماأن شياطين الجن تتكاثر كلما تكاثر بني آدم ،فإن الانسان دائما في صراع مع عدوه الخفي والذي إن إنهزم أمامه ،إنظم مجبرا الى حلفه. فأخد ينشر الشر كما إخوته من شياطين الجن...إذا فلا غرو أن نجد أن الانسان الذي يسعى في ماهو خير للامة ، سيكون أتوماتيكيا ضد حلف شياطين الجن و إخوانهم من الانس الذين سيحاربونه بما أوتوا من قوة و بشتى الطرق...
20 - إبن آدم الخميس 16 فبراير 2012 - 22:43
و في الحقيقة شياطين الانس ما هم إلا ''أبواق '' تستعملها شياطين الجن كوساطة بين العالم الخفي و العالم المادي،و بالخصوص عندما لا تقدر أن تمس إنسان يسعى فيما هو خير كعالم أو داعية إسلامي في عقله أو قلبه لتصيبه بنوع من عمى القلب أو العقل، أو تجعله في إفراط أو تفريط في دينه، فإنها تستعين بجنودها من الانس الذين ينفدون خططتها و مكائدها و في أغلب الاحيان يكونوا عبارة عن '' أبواق آدمية '' تحول الطاقة الشيطانية عبرها الى كلام سوء و إسائة فعلية في حق ذلك المستعصي عليهم أو المتمرد عليهم '' أي التائب إلى الطريق الصحيح '' كما تتحول الطاقة الكهربائية داخل جهاز الراديو الى صوت، والذي يخرج عبر سماعته...وخلاصة القول هو أن عدو الانسان هو العدو الخفي والذي تزداد شراسته ضده كلما أزداد إيمانا بالله وأراد أن يعمل جاهدا لنشرالخير و العمل على تنوير القلوب و تحريرها من الشياطين. فهنا لابد و انه يعتبر عدو لإبليس و جنوده و ذلك لأنه يمس ب '' أمن إبليس القومي '' بطريقة غير مباشرة في ما يقوم به من ''تحرير '' قلوب أناس من أسر شياطين الجن...
21 - راج رحمة الله لجميع المسلمين الخميس 16 فبراير 2012 - 22:45
جازاك الله خيرا على هذه "النصيحة " لكن أين أنت من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه (إن الدين النصيحة إن الدين النصيحة إن الدين النصيحة قلنا لمن يارسول الله قال :لله و رسوله ولأئمة المسلمين و عامتهم ) رواه الشيخان و أصحاب السنن فانظر إلى من بقي لك من هذا الحديث وحاول أن تعدل بين جميع الأطراف في المصطلحات والألفاظ
22 - إبن آدم الخميس 16 فبراير 2012 - 22:45
وإنني لا أسب أحدا، فكل الناس في الحقيقة أبرياء لولا تلك الطاقة الشريرة التي قد تحولهم الى ''أشرار '' أو منحرفين عن الطريق السوي وهم ''مجبرين''. لكن بما أن المسؤول عن الشر خفي فإن المتهم هو ''الوسيط للشر '' و يبقى متهم و يتبرأ منه عدوه الخفي حتى يوم الحساب كما قال تعالى في كتابه ( وقال الشيطان لما قضي الأمر إن الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فأخلفتكم وما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا أنفسكم ما أنا بمصرخكم وما أنتم بمصرخي إني كفرت بما أشركتموني من قبل إن الظالمين لهم عذاب أليم ( 22 ) وأدخل الذين آمنوا وعملوا الصالحات جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها بإذن ربهم تحيتهم فيها سلام ( 23 ) )
والله أعلم
23 - ayoub الخميس 16 فبراير 2012 - 22:45
تحليل لا يمكن القول عنه الا انه منطقي ينم عن الفهم الدقيق لصاحبه. آآآه لو كان المتحدثون برزانته و علمه، للأسف كل من هب و دب يتكلم و لا يعي ما يقول أو يقال له.
24 - simo الخميس 16 فبراير 2012 - 22:49
وكذا مجموعة العدل الاحسان التي بدورها تعمل على تقييم حجم تواجدها في الشارع من خلال خراجاتها دفاعا عن الشعب السوري كما تدعيه والحقيقة انها تستعد للخروج لشارع واعادة المحاولة منها احداث ثورة لكن هذه المرة من دون مجموعة الملحدين. واخيرا وقد لا يكون اخيرا تربص العدو الخارجي البوليزاريو بنا وزرع جواسيسه في بلدنا ومحاولة منهم تعبئة سكان الصحراء ضدنا في محاولة اعادة سيناريو اكديم ازيك. ومن هذا كله نسأل الله العلي القدير ان ينصر المغاربة ملكا وشعبا على كل اعداءنا وكل من يكيد بنا ويجعل كيدهم في نحورهم ان سميع مجيب رجاء النشر وشكرا
25 - nor kamal الخميس 16 فبراير 2012 - 22:53
لو كان هدا هو اسلوبك و منهجك من البداية في فهم وتحليل الأشياء بعيداً عن العنف والتطرف لما حدتت أمور ينبغي عدم دكرها، فماهو السبب ياترى في هدا التغير في الرؤية؟؟؟؟؟
26 - mohamed الخميس 16 فبراير 2012 - 23:03
بسم الله الرحمان الرحيم و بعد شكر الله الشيخ الفاضل على قول كلمة الحق مع العلم أن قول الحق الذي لا يرضي الكثير من الغوغائيين من الذين يضعون تعليقات دون مراعات اللياقة و الإحترام الواجبين تجاه أهل العلم
27 - منبر حركة 20 فبراير بني ملال الخميس 16 فبراير 2012 - 23:22
حركة 20 فبراير بني ملال أقدمت على مثل هذه الخطوات التي ذكرتها يا سيدي لكن المخزن لم يرق له هذا التطور فهو من يريد أن تبقى حركة 20 فبراير حركة شعارات فضفاضة ففي بني ملال رفض ما يسمى باشا بني ملال " عبد الواحد حزام" الترخيص لجمعية تضم في صفوفها بعض مناضلي الحركة وتم قمع الحركة حينما حينما حاولت التضامن مع ساكنة" تيفرت نايت حمزة" بإحضار الخيم والغذاء لمساندة هذه الفئة المقهورة من الشعب المغربي . وكان آخر أشكال القمع التدخل الوحشي من طرف المخزن على نشطاء الحركة حينما حاولوا نصب شاشة عملاقة لفضح المفسدين المحليين والوطنيين، وتم إعتقالهم وإرهابهم بجميع الوسائل القمعية رغم أن القاصي والداني يعلم أن هذه الحلقية سلمية وتنبذ العنف
28 - زعلان الخميس 16 فبراير 2012 - 23:25
[ الفتنة اشد من القتل ] معناه هو الفتنة في دين الله ولذالك كل من اعلن ارتداده عن الاسلام يقتل حسب الشريعة الا اذا اعلن توبته حتى لايفتن المسلمين في دينهم .اما من يسكت عن الحق فهو شيطان اخرس .يا سيدي الفاضل ان الله اعز الانسان بلاسلام لذالك وجب عليه ان يغضب لدينه وعرضه وكرامته
29 - الشعب الملحاح الخميس 16 فبراير 2012 - 23:40
لقد نسيت أن تقول إلى المسؤول عليهم الإنصات إلى شكاوى الناس ومعاملتهم بالحسنى والجد في الحوارات والجميع يتحمل مسؤولياته
30 - الشيخ أبو يوسف الجمعة 17 فبراير 2012 - 01:27
شيوخ السوء همهم أكل الدنيا بالدين ، أؤلئك من باعوا دينهم بتين الحكام ، كلامهم لا يخلو من رجة .
قال النبي الصادق الأمين صلى الله عليه و سلم : < أخوف ما أخاف على أمتي منافق عليم اللسان > ، و قال الله تعالى عز و جل : ( إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً أُولَـئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلاَّ النَّارَ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) صدق الله العلي العظيم .
قد خلبتك الدنيا بحطامها يا شيخ و نسيت أن الدنيا ما هي إلا سجن المؤمن ، لذلك فإني أنصحك بأن تغالب خويصة نفسك قبل أن تعظا أحداً غيرك ، فما خوف الناس و رجاؤهم إلا من ضعف الإيمان ، لقد ابتلاك الله بالسجن لينظر كيف تعمل ، فهلا نسيت أنه لا يجتمع بقلب الإنسان خوفان ؟ .
إن الله يحتج على العلماء بعلمهم يوم القيامة ، نرجو لك و لنا حسن الخاتمة .
31 - مغربى الجمعة 17 فبراير 2012 - 01:36
بإسم ألله ألرحمان ألرحيم
جازاك ألله خيراً يا شيخناالمحترم ,
إنَّ شياطين ألفتن وأعداء ألمغرب داخله وخارجه يجيشون اعداداً من ألجهلاء لخلق ألبلبلة وسط ألمواطنين منهم من يحلم أن يصبح تشى غفارا ومنهم من يريد أن يكون خميني ألمغرب.
نعود بألله منهم.
حفظ الله المغرب من كل شر وبلاء.
وعاشت ألأنسية ألمغربية بشعار: ألله ألوطن ألملك
32 - Oum mohamed الجمعة 17 فبراير 2012 - 01:41
قال علي رضي الله عنه : ( إذا أمات الناس الصلوات ، و أضاعوا الأمانات ، و كان الحكم ضعفا ، و الظلم فخرا ، و أمراؤهم فجرة و وزراؤهم خونة و أعوانهم ظلمة و قراءهم فسقة و ظهر الجور و فشا الزنا و ظهر الربا (...)و التمس الفقه لغير الدين و أنكر المعروف و عرف المنكر ، إذا حصل هذا ، النجاة النجاة !! و الوصل الوصل!! و الثبات الثبات !!)

اللهم باعد بيننا و بين النفاق في جميع أحوالنا ، فقد صار لبعض الناس لسانيين ، و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم .
33 - محمد عمر الجمعة 17 فبراير 2012 - 01:45
بسم الله الرحمن الرحيم
اقول للسيد الفيزازي :نعم للمراجعات ونعم للتخلي عن التشدد والتكفير والتبديع و....لكن حذار أن تصبح ممخزنا في عقلك وفكرك ومبادئك مقابل صفقات مع المخزن الذي كنت تعتبره أصل كل فساد. لإن كل مايجري وماجرى في هذا الوطن الحبيب من تغييرات لاترقى أن تكون نقطة في بحر.لأن التلبيس على الشعب والإستخفاف به هو أصثل كل بلاء. المغرب تم فيه الإالتفاف على مطالب الشعب منذ 19 مارس.كل شيء تغير ظاهرا لكن كل شيء لم يتغير باطنا. ماتزال المنازل تهدم على الرؤوس.والعصا تنزل على المعطلين.محاكمات صورية. وعود فارغة.بلقنة حكومية.حكومة الظل هي الأقوى. حكومة بنكيران ذات رؤوس متعددة . الخطاب في واد والواقع في واد.أما ننتظر من غيرنا أن يقول عنا أنكم نموذج ،فهذا كلام فارغ. وماجرى في تازة وبني ملال هو الواقع الحقيقي للمغرب. وسوف ترى بعينيك ماسوف يتلقاه هذا الشعب من لكمات قوية من قبل مافيا السياسة و المال. والمستهدف الأول هو المؤمن القوي الذي يقول اللهم إن هذا منكر علانية ولايخاف في الله لومة لائم. أما الفتنة التي تتحدث عنها فهي موجودة حقا .ولعلك أدرى مني في تعريفها: الفتنة هي أن يختلط عليك الحق بالباطل
34 - جلال الجمعة 17 فبراير 2012 - 01:53
لا يمكن ان يلومه على هدا الكلام الا حاقد او متهور، نحدثهم عن الفوضى و خراب البلد فيحدثونك عن موازين،من يمنعك من الاحتجاج على موازين؟ نحن نتحدث عن من يشعل البلد باطفال و مراهقين و منحرفين لا يفهمون شيئا فيما يحصل، سبحان الله،حينما كان الشيخ يكفر و يدعو للقتل يلام و الان بعد ان قام بمراجعة عاقلة و مسؤولة يلام ايضا؟تنتضرون من علماء الدين ان يحرضوا على احراق السيارات متلا؟ هو دكر تجاوزات السلطة و دكر تجاوزات المواطنين التي لا ينكرها احد.
35 - hakim الجمعة 17 فبراير 2012 - 02:10
قال رسول الله صلى الله عليه وآله : (سيأتي على الناس زمان لايبقى من القرآن إلا رسمه ومن الإسلام إلا إسمه ، يُسمَّوْنَ به وهم أبعد الناس منه ، مساجدهم عامرة وهي خراب من الهدى ، فقهاء ذلك الزمان شر فقهاء تحت ظل السماء ، منهم خرجت الفتنة واليهم تعود )
و قال: (ويل لأمتي من علماء السوء يتخذون العلم تجارة يبيعونها لا أربح الله تجارتهم)
36 - falssafa الجمعة 17 فبراير 2012 - 02:38
من يسكت عن الحق فهو شيطان اخرس .يا سيدي الفاضل ان الله اعز الانسان بلاسلام لذالك وجب عليه ان يغضب لدينه وعرضه وكرامته

ce genre on les entends juste quand ils veulent critiquer les droits du peuples....
ou est tu de tes fatawiiii pour mawaziiiine et l'injustice et ....fassade les responsables...
quelle hypocresie
37 - DRISS الجمعة 17 فبراير 2012 - 02:59
والله العظيم أعمي الفزازي إن كلامك مردود عليك ومن الأحسن لك أن لاتدلي بدلوك في السياسة والسياسيين. لأنك بدأت تهدي بكلام لايمس للواقع الصريح في شيئ. والمثل يقول من لم ينطق بخير فاليصمت.فأنت إما ثأثير ومفعول السجن الدي قبعت فيه مدة ليست بالهينة أفقدك قول الصواب. أم أن عقلك أصيب مبكرا بمرض ازهيمر. فمن الأحسن لك أن تعرض نفسك عن طبيب نفساني قبل فوات الأوان.فأمثالك لايمكن أن يكونوا قدوة للشعب المغربي الدي يفهم المنافقين اللدين ينقلبون تسعون درجة في وقت وجيز.فنصائحك ومواعضك السابقة التي أودت ببعض الرجال للسجن وفرها لنفسك ولمن تتمسح بهم.
38 - oumazigh الجمعة 17 فبراير 2012 - 05:22
على شوية كنت غادي نتيق فيك و نكدب لي شافتو عيني ولكن ملي قلبت عليك كي كونتي وكي وليتي جيتيني منافق إوا الله إخلينا فصباغتنا و الحمد الله لي دنيا دايزة
39 - tanjawa الجمعة 17 فبراير 2012 - 05:33
أينا هيا داليك الزعما الدي كنتا عليها أيها الفزازي. أولا غراك المال ونسيتي الله وشعب شحال كدن بقيلك فهاد الدنيا الفانية ولكن حنيا حسين بيك دربولك شي لبرا كلموك بيهتا ديب إبرا حنيا شعب المغربي عمنلا تحاليل جبرنا قديا فيها .دار. ألفلوس ......................جيبل ألعاز أولا كحز أقليقل.
40 - nor kamal الجمعة 17 فبراير 2012 - 08:20
دعك من هدا نصيحة مني أن تعود الى كل الكتب و الشرائط التي اصدرتها قبل دخولك السجن و تعيد دراستها و مراجعتها كلمة كلمة و تعيد صياغتها في إطار مراجعتك الفكرية أعتقد أن مشروع كهدا سيكون لهو بالغ الأتر في كتيرن من الناس و أن تنال به مرتبة عالية من الإحترام
41 - nor kamal الجمعة 17 فبراير 2012 - 08:39
إلى صاحب التعليق رقم 29
العلم بدليله لا بقائله و كل شحص يؤحد من كلامه ويرد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم

مع واجب الإحترم في الرد والإنتقاد طبعاً
أرجو أن يكون الإحترام في قاموسك لا يعني التبعية المطلقة دون دليل و دون إستفتاء القلب
42 - Naoufal الجمعة 17 فبراير 2012 - 08:53
Bravo Mr FIZAZI,
je trouve aucun mot à ajouter.
t'as tout explicité d'une façon précise, concise et surtt simple et clair.
BRAVO ENCORE
Et que dieu nous épargne la FITNA et ceux qui cherche à la créer.
43 - abou ilyas الجمعة 17 فبراير 2012 - 09:24
رسالتك هي خلاصة لما في صدور هدا الشعب .جزاك الله خيرا
44 - FOUAD الجمعة 17 فبراير 2012 - 09:53
سعداتك أخويا، الفيلا و الطلة على البحر و الهدوء و الورد والكمبيوتر....و كل ما لذ و طاب من متع الدنيا (اللهم لا حسد، الله يزيدك من نعيمه فأنت أحسن من وزرائنا) غير و لكن ما تنساش إخوانك منين تخرج شي فتوى أو تقول شي رأي، راها الناس كاتخرج تطالب بحقوقها المشروعة، فنحن نعيش في فقر مدقع، ولو كنا نعيش في الصومال لسكتنا و لكننا نعيش في المغرب و ثرواته ينهبها المسؤولون، فأطفأ الكمبيوتر و أخرج من الفيلا و إنضم إلى مطالب أصحاب الكاريان و الخبز و الشاي من الفقراء من هذا الشعب المسلم الذي يستحق كل خير. الله يهديك
45 - bouchra الجمعة 17 فبراير 2012 - 10:14
برافو اخي الفيزازي و اعلم انك على الطريق الصحيح، هده هي الوطنية و حبالوطن، و نحن سنكون لهم بالمرصاد و لن نتفرج عليهم بعد اليوم
46 - اماف الجمعة 17 فبراير 2012 - 10:57
عالم خبزي بامتياز,اصبح الفزازي اكثر مخزنية من المخزن,ينفد اجندته و اجندة ال سعود و فتاوي علمائهم المغرضة من الثورات العربية ,ان من يسعى وراء الفتن هم انت و امثالك الدين يحاربون المالكية ليلا نهارا وجهارا,سوف لن تسكت فينا حب الثورة و الثوار,سوف لن نترك الشعب المغربي للفساد و المفسدين,انت جبان تخاف الموت رغم ان الاسلام يدعو الى التضحية بالغال و النفيس,لقد اكلت نصيبك من الكعكة و تريد اسكاتنا نحن الجياع,لقد دققت اخر مسمار في نعش حركتك الفاشلة و المتواطئة المدجنة,انت غريب عن الشعب المغربي ,الاسلام برئء منك ومن اقوالك وافعالك .
47 - maroc الجمعة 17 فبراير 2012 - 11:01
واش معندك ميدار غير الانتقاد و لحاسوب والعصير ٠وجمع راسك  و خلي الناس اخدمو وهادي هي الفتنة
48 - اماف الجمعة 17 فبراير 2012 - 11:17
قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (ويل لأمتي من علماء السوء يتخذون العلم تجارة يبيعونها لا أربح الله تجارتهم) .
49 - بودربالة الجمعة 17 فبراير 2012 - 11:37
يبدو أن الشيخ تعاطى لعقاقير النسيان خلال فترة سجنه أم أنه لا يرى الأحكام الأخيرة الصادرة ضد المعتقلين في احداث تازة وبني ملال أو أنه لم يسمع بالعفو عن شخص لم تطأ رجليه السجن أبدا ذلك السجن نفسه الذي تمارس فيه شتى أصناف التعذيب والاغتصاب في حق إخوانه من السلفيين القابعين في سجون الظلم والاستبداد محرومين من أبسط الحقوق ولو أن سجانيهم من بني إسرائيل لما فعلوا بهم ما قام به أبناء جلدتهم أضف المحاكمات النفاثة للمتابعين بالمس بالمقدسات رغم أن من يسب أكثر الأشياء قداسة عند المسلمين ألا وهو الله لا يتعرض لما تعرض له من أهانوا من دونه وإذا نسيت فمقاطع فيديو كثيرة تخصك لا تزال على اليوتوب قائمة إلى الساعة المرجو النشر
50 - omar الجمعة 17 فبراير 2012 - 12:12
يا شيخ أخر الزمان إعلم أنه لو تعلمت الإسلام فقط منك لأصبحت أكره هادا الدين لاكن الحمد لله على نعمة العقل والأنترنيت
51 - tantissi الجمعة 17 فبراير 2012 - 12:15
الفتنة في الاية الكريمة تعني الشرك . (الفتنة أشد من القتل) تعني الشرك بالله أشد من القتل. فلا تفسر الاية حسب هواك أو حسب ما يملى عليك
52 - moroccan man الجمعة 17 فبراير 2012 - 12:19
بسم الله الرحمن الرحيم
لم يعجب الفوصويون ما قاله المعتدلون فهم ( أي الفوضويون ) يريدونها فوضى مفتوحة و هدا ما أستشفه من تعليقاتهم التي تنضح منها رائحة الخبث و العقول المسمومة و على مايبدوفهم يعيشون في عالم موازي يستعمل فيه المتطرفون ( حكومة العدالة والتنمية) الدبابات و الطائرات و الرصاص حيث نجد بعض الفيدوهات و بعض المقالات-المدفوع ثمنهابالأورو- بعنانوين مقتبسة من أيام الثورة اللبيبية من قبيل تازة تحت النار و الرصاص وكان القدافي دخل مدينةتازة وعندما نشاهد الفيدو نتافجا بمضمومنه فبدل أن نرى أطرافا مبتورة و أجسادا محروقة-وهو أول مايخيل لنا عند قراءة العنوان- فإننا نجد مراهقا يرشق سيارة الشرطة بالحجارة بل و حتى صوت المصور نجده يستكنر مايحدث من فوضى هدا إدالم يستبدل الصوت بموسيقى حزينة ألفنا الإستماع إليها أيام الإنتفاضة الفلسطينة
يزداد كرهي لجماعة الملحدين تلك يوما بعد يوم فرغم علمهم بأن الأوضاع في المغرب ليست هي الأوضاع التي كانت في تونس أو مصر أو ليبا إلا أنهم مصرون على خندقة المغرب في صف تلك الأنظمة برغم من أن المغرب دولة ديموقراطية بكل ما تحمله الكلمة من معنى
53 - zinatou الجمعة 17 فبراير 2012 - 12:27
واخَّا رجال القمع يقمعوكم،يضربوكم،يعتاقلوكم،يضربو باباكم ب3 سنين حبس!ما دِّوهاشي فيهم! إن للسكان الحق في التظاهر والمطالبة بالشغل والاحتجاج على غلاء الماء والكهرباء، وزيد وزيد! تظاهرو عتاصمو وخلِّيو رجال لبلاد يديرو ما بغاو!! حتى هما لهم الحق فتهراس الرؤوس القاسحة،لّي بغات تفهم! قولو لعام زين وسدو فامكم!!!
إمضاء : الأستاذ الجليل ووالي الله الصالح بنكيران ..
54 - Houssine/Amazigh الجمعة 17 فبراير 2012 - 14:08
Avec un Ordi comme si monsieur est moderne, pour le progrès et bien renseigné. En tout cas il en cultive l’image et l’apparence. Remarque! il parait mieux loti, avec un jardin et des fleurs, mieux que les petits simples d'esprit qui vénèrent ce croulant ultra-crispé. Jihadiste, kafériste et toute la sauce dont il arrose ses discours.
Tous les hommes épris de liberté au Maroc soutiennent les Tazis du Quartier L’Koucha Derrafey et d’autres quartiers, comment se fait-il qu’il veuille à chaque événement s’attribuer un quelconque mérite. Trop de salive et du blabla sans action conne Nahari qui grossit à vieux d’œil en restant assis à vociférer contre les impies et autres infidèles imaginaires. Réveiilez-vous allez travailler!
55 - AGNAGAN الجمعة 17 فبراير 2012 - 14:55
و هل تؤمن بأن هناك عصى بوسعها فعل شئئ؟
56 - zaydon الجمعة 17 فبراير 2012 - 15:22
je crois que c est tres tard ce que vous dites mr el fizazi , tu e s l un des responsable de lavage de cervaux de plusieurs juenes marocains qui son maintenant des forts manifestants ou des reclus faisant ainsi soufrir des miliers des familles et provocant un desordre politique irreparable , que dieu te paie pour tous ce que tu as fais ,pour cette grande fitna du maroc dont tu es l un des protagoniste, aussi je crois que le minimum que tu peux faire c est de te repllier sur toi meme et n apparaitre jamais parceque pour etre tres franc avec toi je te dirai :A WEJHEK SHIH A SSI FIZAZI .
57 - أبومريم الجمعة 17 فبراير 2012 - 15:27
فاعلم يا شيخ الفيزازي أنك لم تأت بعبقرية.فالمغاربة علي وعي تام بان المشاكل لا تخل بين عشية و ضحاها و غنما خرجوا بحثا عن الكرامة و لا عن الخبز.أما الفتنة فموقدها هم من ولوك لتدجين المغاربة باسم الدين.و شباب 20 فبراير أعلنوها منذ البداية انهم خرجوا من أجل النضال للحياة و لا للموت و لم يتركوا لأذناب النظام من اجل محورة مطالبهم و كفاك استهجانا بالشباب لأننا مستمرون حتى نحاسب اللصوص و المتملقين الذين يزورون و يحرفون قول الله تعالى من أجل دريهمات بغرض تأسيس حزب سياسي و منذ متى كان العلمابيون أمثالك يفهمون في السياسة.أما مسألة ليبيا و غيرها فتلك تحكمها علاقات دولية و هناك دين قديم تم رده للقدافي.أما حزب العدالة و التنمية فهو مسكين و لا حول له و لا قوة فالمحزن لازال ضارب أطناب في دواليب الحكم الفاسد.الناس تريد الحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية و إلا بأي موجب حق أن تغدق عليك الأموال من بيت مال المسلمين بدون مقابل تدفعه ، اه نسيت انك عميل للمخزن.بكم بعت علمك أيها العالم الجليل؟ و اتق الله و خاف الله راك عالم زعما.
58 - imad الجمعة 17 فبراير 2012 - 15:42
لقد نجحت الدولة في تلقينكم ادب السجون حتى اصبحتم مخزنيون اكثر من ا لمخزن
59 - مجرد هلوسة.. الجمعة 17 فبراير 2012 - 15:50
لما فرح الناس بالربيع، سلط الله عليهم ربيعا باردا قارسا وهي آية للمعتبرين...
غفر الله لمن سمى ما حصل ربيعا...
نعم هو ربيع لكنه ربيع من غير زهور وعصافير..
فكيف تجد ربيعا من غير زهور وعصافير؟
هو ربيع كربيع هذه السنة.. ربيع قارس تشتكي منه أصابع الأقدام مهما اتحذت من جورب..
ربيع يشبه الخريف..
أنا هنا أقول كلمة أعلم علم اليقين سدادها:
صار الناس اليوم مجانين، كل شئ وقع على آذانهم فهو حق، وإذا انتقدوا فمن أجل النقد لا بفهم..
صار الناس نسناسا فالحمد لله..
متى الساعة..
إذا برز مثلك فانتظر الساعة..
سلام الله على النسناس..
مجرد هلوسة..
60 - مواطن الجمعة 17 فبراير 2012 - 15:56
هذا الشيخ لم يقل سوى الحقيقة وشكرا له على هذه الأفكار التي تعبر عن صدق وطنيته ، ولكن هناك نوع من البشر لاشغل لهم سوى البحث عن الآراء الصائبة التي تنبذ العنف والفوضى قصد انتقادها وكل رأي في نظرهم يجعل المصلحة العامة فوق كل اعتبار ويؤمن بأن اصلاح المجتمع لن يكون بدون اصلاح كل فرد اولا لنفسه بعيدا عن اسباب الفتنة والعنف والبلبلة ، فهو مأجور من " المخزن " قيا ترى هل المخزن نزل من القمر اليس المكلفون بالأمن والسهر على سلامة المواطنين وممتلكاتهم هم ابناء هذا الشعب ؟ إن الطريق الصحيح نحو الإقلاع والتطور وحل المشاكل هو الانكباب على العمل الجاد المخلص النزيه بدون غش او مراوغة ، كل من موقعه يكون شعاره تقدير المشؤولية واتقان عمله والتفاني في اداء مهمته ارضاء لضميره وخدمة لوطنه ، وليعلم الذين يريدون اشعال الفتنة والفوضى ان الله تعالى سيجعل كيدهم ينقلب عليهم مصداقا لقوله تعالى ( ولا يحيق المكر السيء الا بأهلــه ) صدق الله العظيم .
61 - alaoui الجمعة 17 فبراير 2012 - 16:18
اذا ضعف العلماء عن قول الحق..وعجزالامراء عن العدل .استاسد البغاة على الناس واصبح الباطل حقا....
62 - بني ملال الجمعة 17 فبراير 2012 - 16:22
إن أحداث بني ملال يا أخي الفزازي تبين بوضوح و أنا قد عاينتها عن قرب- مدى استغلال بعض العصابات الفرص و الركوب على ظهر بعض المنظمات في احتجاجاتها لزرع الفتنة حتى يتسنى لها القيام بالسطو و محاولة النهب لا من أجل المصلحة العامة أو مصلحة المحتجين بل من أجل السرقة و النهب لمصلحتهم الخاصة. و الدليل على دلك ما قاموا به و بطرق بليدة في محاولة السطو على المؤسسات المالية و الشبابيك الأوتوماتيكية تصورا منهم أنهم سيجدون الأموال التي يبحثون عليها فور تكسير الواجهات الزجاجية. و هدا ما أوصلتهم إليه ضمائرهم و تربيتهم .
63 - aziz الجمعة 17 فبراير 2012 - 17:24
بارك الله بك وعليك يا شيخ نعم النصيحة ونعم الكلمة الحقة الصادقة بحق بلدك والله ان هذا الوطن لفي حاجة لابناءه مثلك يجاهرون بالحق ويحبون الامن و الامان لبلدهم
64 - kamakam الجمعة 17 فبراير 2012 - 17:33
لا فرق بين خطاب شيخنا وخطابات ابن علي وحسني مبارك والقدافي وعلي صالح والاسد. فهؤلاء كلهم يحملون السؤولية للمواطنين والمواطنين ليست لهم أي مسؤولية في تسيير الشأن العام. المواطنون يتظاهون فقط للمطالبة بحقهم وضد التهميش. الإستجابة لهذه المطالب يحل المشكل. الشعب المغربي يحب بلده وملكه وفي نفس الوقت يسعى هذا الشعب إلى الحرية والكرامة.
65 - aziz الجمعة 17 فبراير 2012 - 17:46
ردا على التعليق رقم 5 مهرجان موازين من تنظيم القطاع الخاص وليس من تمويل الدولة واحد يريد ان يخسر ماله في حلال او حرام هل نطلب منه ان يضع ماله في صندوق الدولة انت مخطئ وعليك ان تقراء لا ان تكون مزمارا لاخرين معذرة اما الفزازي فكلامه صحيح وعقلاني اما العدليون لم يعجبهم كلامه لانهم معنيون بكلامه والتلميح لهم بعد ان فشلت احلامهم ولم يتحق نها شيء.
66 - ali الجمعة 17 فبراير 2012 - 18:17
بغيت غير نعراف هداك لفيلا لي فيها واش ديال لفيزازي ولا
67 - يوسف الجمعة 17 فبراير 2012 - 18:43
سبحان الله، سبحان الله، من يحس بك أيها الجائع، الغارق في مرضه المزمن، اللهم إن هذا منكر، ألم تقرأ يا شيخ نفسه ماذا جرى بين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وبين أبي ذر الغفاري رضي الله عنه وعن كافة الصحابة الكرام، لما قال لهم عمر إن أخطأت فقومنوني، وإن أصبت فأعينوني، قام أو ذر الغفاري وأخرج سيفه من غمده وقل له والله لنقومك بهذا ياعمر، سبحان الله على علماء استهوتهم الدنيا وظنوا أنهم على حق دون العالمين، ارجع يا سيد إلى سيرة السلف من أمتنا و سترى أنهم خرجوا عن حكامهم الظالمين وقاتلوهم بالسيف، ومنهم العلماء الأبرار لن تصل إلى ظفر أحدهم في علمه وزهده، سبحان مغير الأحوال
68 - تعليق على التعليق الجمعة 17 فبراير 2012 - 18:47
للذي أسمى نفسه باللغة الفرنسية نديم NADIM اذا كان للفيزازي علم وهو يتكلم عن البلطجيين وأصحاب الفتنة فأين يكون علمه حين تعقد في البلاد المهرجانات الماجنة والليالي الساخبة بالخمر والرقص والاختلاط .. ربما كان علمه حينها نائما أو في اجازة ..بالله عليك أتحداك وأتحدى عالمك هذا أن ينطق حقا بالحق الواجب ولربما هو نفسه يقرأ هذه السطور ويعلم في فرارات نفسه أنه بعيد كل البعد عن قول الحق كما سطع به السلف .ان شيخك يا نديم يمسك العصى من الوسط وهو يعلم أن الوقت هو وقت ادانة اما مع أو ضد حتى تتضح الرؤى ويتضح الداء والدواء أما هذا الذي قاله شيخك فما هو الا صيحة ديك قد توقظ وقد لا توقظ ...
69 - احمد الجمعة 17 فبراير 2012 - 19:51
كلام جميل من شيخنا الفيزاوي حفظك الله ورعاك وواصل السير فنحن خلفك ندعمك في اي وقت من اجل الاستقرار والطمانينة لابناء شعبنا العزيز
70 - picsou الجمعة 17 فبراير 2012 - 20:01
يا من يتكلم عن الفتنة ويلفقها في المضلومين ألم تعلم أن الرسول (ص) قال أن الفتنة ستخرج في أخر الزمان بسبب أمتالك من الفقهاء الخونة؟
فقال رسول الله (ص) عنكم : ( فقهاء ذلك الزمان شر فقهاء تحت ظل السماء ، منهم خرجت الفتنة واليهم تعود )
اللهم أنصر جميع من يعاني الضلم في الأرض
71 - الادريسي الجمعة 17 فبراير 2012 - 21:23
معك حق الأخ صاحب الرد رقم 52، فتفسير "والفتنة أشدُ من القتل"
من الآية 191 من سورة البقرة،هي أن الفتنة تحمل معنى الكفر والشرك، ونقل الفخر الرازي في التفسير الكبير عن ابن عباس قال: إن المراد من الفتنة الكفر بالله تعالى.
هؤلاء"العلماء" يفسرون القرآن ويستشهدون بآياته على المقاس وحسب الطلب، وهم من غرروا بالشباب حتى بدأ يفجر أجساده وسط الأبرياء وكرهوهم في الحياة التي منحنا الله تعالى وسودوا لهم الدنيا وأوهموهم بدخول الجنة..الفقيه الآن بدل الخطاب ولبس قناعا آخرا واصبح يدعو الى الحرية..لكن المشكل أنه يتناقض مع نفسه فمرة يقول الاية" لا اكراه في الدين" ومرة يقول أن الحديث أوجب قتل المرتد! علما أن الله تعالى لم يقل بقتله: (ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون).
لا يعقل أن الله يشرع عقوبة السرقة بقطع اليد ولا يشرع اعدام المرتد. الحديث مزور كما هي العديد من الأحاديث التي نسبت للرسول الأعظم زورا وبهتانا.
ثبت آ الفقيه ولا تتبقاش تستشهد بالقرآن في غير محله.عنداك تعتقد أنك مطلع بمفردك...فكثير منهم يحملون أسفارا.
72 - azdin الجمعة 17 فبراير 2012 - 21:49
أنظر إلى كلام العقلاء ، هل مثل هذا إرهابي ؟ الرجال في الشدائد
73 - ahmed الجمعة 17 فبراير 2012 - 23:15
ما نراه من فتن في المغرب هو نوع من السيبة ومحاولة البعض الركوب موجة الربيع العربي لإبتزاز الدولة والسلطان ,وحقيقة الأمر أن كثيرا من هؤلاء فاشلون في حياتهم وأرادوا أن يعلقوا فشلهم على الدولة ,وإلا فاسمع إلى كل فاشل في حياته دراسته مثلا إذا سألته لم لا تهتم بدروسك أجاب ما الفائذة من هذه الدراسة لا وظيفة لا عمل ,وووووووووأقول له أنت مطالب أولا باتخاذ الأسباب وعلى الله النتائج ,وما ثبت في التاريخ أن إنسانا مفيدا لمجتمعه استغنى مجتمعه عن خدماته ولو بكيد كائد وووووووووو
74 - بنحماد السبت 18 فبراير 2012 - 00:28
في الحقيقة هذه الخرجات هي اشارات ورسائل الى من يهمهم الامر، ولسان حالها وبكل اللغات ، انظروا انني تغيرت وانا معكم ، انظروا كتابيه !
انظروا كيف انني منكم اروج لما تروجون ، الا تصدقون .
هذه كتاباتي تكفر بالحق وتلوي الحقيقة ، اليس هذا شرطكم علي ؟ ان اكون لسان وبوقا رواية مخزنية عتيقة معتقة !
يا اسفا على شيوخ كانوا سندا للظلم ولا زالوا
يا اسفا على شيوخ دفعوا كثيرا من الناس الى الكفر اذا كانوا هم الاسلام
75 - khalid السبت 18 فبراير 2012 - 10:54
الثور اللي غادي ينطحنا باقي مارشاريان
76 - بلعيد الدكالي السبت 18 فبراير 2012 - 11:05
بسم الله والحمد لله

قال المسكين:
"...نسأل الله تعالى أن يجنبنا ما ابتلى به آخرين من رعب وخوف وضياع..."

الرعب, الخوف, والضياع
هذا هو مرض الرجل, وهي عُقدته النفسية التي مهدت لاغتصاب شخصيته المريضة أصلاً.

أسأل الله أن يقلل من ظاهرة الفيزازي
77 - moroccan man السبت 18 فبراير 2012 - 11:44
بسم الله الرحمن الرحيم
أول مايجب أن يعلمه الجميع هو أن هذه الفوضى تضر بالاقتصاد المغربي فبعد أن كان السائحون و المستثمرون يتهافتون على المغرب فإنهم الآن ينفرون منه ما يعني أن مناصب الشغل في السنين القادمة ستقل بشكل ملحوظ يكفينا أن ننظر للنموذج الليبي و التونسي و المصري لكن للأسف أولئك الفوضويون همهم الوحيد هو تلك السويعات من الإثارة في الشارع
78 - Abdelali السبت 18 فبراير 2012 - 13:00
c'est grâce à moi que Alfizazi a écrit cet article. En effet, dans un commentaire précédent, j'ai écrit que ses idées sont dangereuses puisque il y a des jeunes au Maroc qui dès qu'ils les entendent sortent pour se révolter
79 - ilyasse الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 20:21
la verdad nolo se que es lo que ha pasado a al fezazi . ha hecho uncambio radical des como estaba antes de entrar en la carcel y despuis de salir de la carcel . llegaba a decir incluso que la gente que participa en elicciones se todo al infierno y estaba muy critico con las autoridades. pero al salir de carcel defiende a uñas y tientes a las autoridades que aplastan las movilizaciones que defienden el derecho basico de los cuidadanos....????!!!!!!!!!!!!!!!!!!
la verdad es que no sabemos que es lo que le heceron en la carcel??????!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!??????????????
80 - الزريوحي عبد القادر الاثنين 27 فبراير 2012 - 19:37
بسم الله الرحمن الرحيم وبعد أعرف بنفسي أولا إسمي الزريوحي عبد القاد ر من مدينة جديدة يا شيخ فيزازي أحترم رأيك لكن عندي أسئلة أريد وأبحت عن جواب لكي أشفي غللي سؤال أولا هل هناك معتقل ثمارة يا شي2 من هو شخص الدي نزل من سيارته في مدينة داربيضاء ووجه مسدسه وأطلق نار على شرطي وهل تمى إعتقاله ثالت يا شيخ من تكون تلك سيدة التي أهانة وكيل ملك في محكمة وأمام حضور ياشيخ إن إنتهاكات التي حدتت في تازة واضحة وهناك شهود عن دلك ياشيخ إن تحويل مستشفى إلى مستشفى عسكري وعندي شهود على دلك ياشيخ أتمنى أن تعطني جواب مقنع عن هده أسئلة فإنني سأصبح مجنون لأ عرف أصدق من ولكن إن لم تجوبني عن هده أسئلة سأطر إلى تصديق طرف لاخر مع تحياتي ياشيخ
المجموع: 80 | عرض: 1 - 80

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.