الشِّباني إلى بنكيران: تُب إلى الله بتقديم استقالتك

الشِّباني إلى بنكيران: تُب إلى الله بتقديم استقالتك
الجمعة 2 نونبر 2012 - 14:00

(الصورة من اليمين: مصطفى الخلفي ، عبد الله الشباني، المقرئ أبو زيد)

وجه عبد الله الشباني، القيادي البارز في جماعة العدل والإحسان وعضو الأمانة العامة لدائرتها السياسية، ومسؤول عن مركز التدريب القيادي للجماعة، رسالة مفتوحة مطولة إلى رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران وإلى “إخوانه” في حزب العدالة والتنمية.

وفي ما يلي نص الرسالة كما توصلت بها هسبريس من عبد الله الشباني، وهو صهر زعيم الجماعة الشيخ عبد السلام ياسين؛ زوج ندية ياسين؛ ويعد من مؤسسي عمل “العدل والإحسان”، حيث مارس خلال 30 عاما في مختلف مؤسسات الجماعة.

رسالة مفتوحة إلى الأخ عبد الإله بنكيران وإلى الإخوان

من عبد الله الشباني زميل قديم في موكب الحركة الإسلامية للسبعينات والثمانينات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

“رسالة” تذكير و نصيحة لوجه الله، أسأل الله لي الإخلاص فيها و القبول؛

“مفتوحة” لأنها تهم شخصيتك العامة وتهم الشأن العام؛

“الأخ” تذكيرا بالأصل والمنطلق، وهو نعت أشرف من رئيس حكومة المخزن؛

“الإخوان” لأنك تحملت ودائرتك من الإخوان مسؤولية قيادة أفواج من شباب الدعوة رجالا ونساء إلى حزب أصبح رهن إشارة المخزن.

نعم، حزب أصبحت له شعاراته ورؤيته ورسالته وإستراتيجيته ومنطقه في الحركة والعمل لكي يلتحق به الناس وتكون له قوة تجعله كيانا يفعل ويتفاعل في الحقل السياسي. و في مجموع رداءة أداء الأحزاب فهو الأحسن و الأقوى، وكيف لا ومرجعيته دين الشعب وقوته شباب مخلص.

فكيف ولدت عندك الفكرة ونشأت ثم بنيت عليها القناعة فأصبحت اعتقادا يقينيا جرف معه قناعات إخوان جماعة الثمانينات ثم الجماعات التي التحقت بعد ذلك ضمن قطبي “الاصلاح و التجديد “و “رابطة المستقبل الاسلامي” ؟

تعلم ونعلم، ونحن معا آنذاك أبناء الحركة الإسلامية أواخر السبعينات و بداية الثمانينات، كيف اخترت مضطرا!!- وكيف نسميه اختيارا ؟- خدمة للدعوة ، أن تعقد الصلح مع الملكية التي كنت عدوا لها في السبعينات، وكم صرفت من الجهد والوقت واللقاءات الماراطونية طوال سنوات لإقناع: (مع حفظ الألقاب على طول الرسالة) بها واليتيم والمقرئ والسدراتي والحمداوي والعثماني والبلجي والمشتالي وزحل والآخرين بذلك .

نعم،لم يسلس لك القياد إلا لأنك كنت شابا قوي العزيمة واضح الرؤية بيِّن الكلام وأحيانا سليطه!! بين شباب فقدوا الثقة في الأب الروحي والقائد الأول ووجدوا فيك بعض العوض.

نعم، كنت اشتراكيا مناهضا لظلم المخزن، كما كان مؤسس الشبيبة الإسلامية عبد الكريم مطيع، ثم اخترتما بعد تجربة الانتماء للاتحاد الاشتراكي أن تناضلا بشعار آخر هو الإسلام.

فأنشأ عبد الكريم مطيع تلكم الحركة الإسلامية السرية التي أشعلت عنفوان شباب السبعينات ب”معالم في الطريق”لسيد قطب رحمه الله ،واعتبرت نفسها الوصية على العمل الإسلامي إذ لم تكن تعترف لا “بالدعوة”ولا “بالطلائع”ولا “بالجمعية “ولا “بالتحرير”ولا “بالتبليغ”.وهذا من الخلق الموروث عن التجربة النضالية الاشتراكية ،التي يعتبر أهلها أنفسهم أساتذة في كل شيء ،ولو بعد اندحار فكرها المتحفي بانهيار روسيا الاشتراكية.

وقع ما وقع في مقتل عمر بن جلون آخر السبعينات و بداية الثمانينات، وبدأت وإخوانك تكتشفون في الأب الروحي عبد الكريم مطيع ما صدم نفوسكم. ويا لهول الأثر النفسي على سلوك الابن ومستقبله عند اكتشاف “خداع “الأب.

هرب الأب أو ربما هُرِّب، وحار الأبناء في أمرهم وفتنوا فتمزعوا إلى “تبين”و”ستة”و”الجماعة الإسلامية”.نعم (ال) جماعة (ال) إسلامية بالتعريف ،فلقد حافظت مجموعة “الجماعة الإسلامية”على أستاذية “الشبيبة الاشتراكية “ثم “الشبيبة الإسلامية “.

كل هذا وعين المخزن ترقب ثمار مكرها، وهي الداهية في التشتيت والتفريق والاحتواء. نصبت المحاكم لأكباش الفداء المستضعفين -نسأل الله لهم العوض و القبول – ووضعت الخيارات الثلاثة أمام مجموعة “الجماعة الإسلامية “: نفي أو سجن أو استقامة على طريق الدعوة “بالحكمة”. أو بتعبير آخر، تصفية مجالية بالنفي أو تصفية جسدية بالسجن. أو تصفية معنوية بالاحتواء ،كما فعل بمناضل عتيد كاليوسفي الذي ألبسه المخزن، وألبس “الاتحاد الاشتراكي” الجلابة المخزنية البيضاء و سلهامها عند رئاسته للوزراء. الجلابة التي ألبسوكموها.

وأول “الحكمة “عقد الصلح مع الملكية و الاعتراف بها و تقديم آيات الولاء والتبرؤ بالبلاغ ثم الانصياع بالبيان وتأكيد ذلك بالسلوك “المتعقل “، وبعدئذ تفتح أبواب “الدعوة “على منابر مسجد الملاح بالرباط ومسجد بن سعيد (المجاور لبيت المرشد) و مساجد أخرى في سائر المدن، وترخص “الإصلاح “و”الفرقان “ثم “الراية “بينما تمنع “الجماعة “و”الصبح “، ويسمح بالجمعيات وبالاجتماعات تحت مراقبة ومتابعة وتوجيهات الخلطي و علابوش. (أنظر ملف الأيام الخاص بك)

وهل يشك أحد بالمنطق أن هذا هو أحسن “الخيارات “الثلاثة : تأمن من السجن والنفي وتعتلي المنبر لتخطب على الناس وتكتب في الصحيفة والمجلة وتحاضر وتتجمع “أليس هذا أحسن من قتل القذافي وتدمير حافظ الأسد و تجفيف المنابع لبن علي ؟”.

خلال الثمانينات عرض الله عليك يا بنكيران وعلى المقرئ والآخرين وعلى شباب الإسلام أبا روحيا وقائدا عالما مجددا في الفكر والإيمان والجهاد ( أكثر من 30 مؤلفا مؤسِّسا في التربية و التنظيم و السياسة و الاقتصاد و الاجتماع و الفكر و التاريخ والأمازيغية…الخ)، بسط أمره على بيِّنة من القرآن و السنة ، وصدّقه بخطابه وموقفه و ببذله وتضحياته (حوالي 16 سنة من الاعتقال في السجن أوفي البيت). عرض ما آتاه الله من علم وتقوى وجهاد و اجتهاد ،عن تمكن في العلم النبوي وبروز في المعرفة والفكر الحديث ، عرض عليك وعلى شباب الدعوة ، فقبلنا العرض واستجبنا واستجاب الكثير من شباب الدعوة، لكنك أعرضت و أعرض أصحابك .فكيف يستجيب قدماء الحركة الإسلامية و أساتذتها ل”مبتدئ في الدعوة” و “شيخ صوفي” لم تجز العقلية الوهابية السعودية صفاء عقيدته !؟ ولقد أفتى عالم الحركة، بنفس العقلية، أن الأستاذ المرشد خالف عقيدة الأمة.

لعلك تعلم أن عبد الكريم مطيع كان زميلا للأستاذ المرشد في مهنة التفتيش وعرض عليه في بداية السبعينات جمع الشباب المسلم في حركة “إسلامية”. وكان جواب الأستاذ المرشد :”…لنكتسب أولا نحن من الذكر الصدق والأهلية الربانية و العلمية والجهادية ما يجعلنا قادرين على تحمل مسؤولية قيادة هؤلاء الشباب في هذا الأمر الجلل”.فانطلق صاحبك في بناء ما انهار في آخر السبعينات واستمر مصحوبي في الذكر والقيام والكتابة والتأصيل ونصيحة “الإسلام أو الطوفان “والاعتقال خلال نفس الفترة. ولم يبدأ في تحمل المسؤولية حتى كان أهلا لذلك.

انطلقت إذا “الجماعة الإسلامية “في المسار الموحى به وبدأت شباك المخزن وأيادي أخطبوطه تحيط بك و بها شيئا فشيئا بخيوط رقيقة كما تلف العنكبوت فريستها .فمن البلاغ إلى البيان إلى مجالس المدغري و الخطيب ومجالس أخرى ـ الله أعلم بها ! ـ ومن جامعة الصحوة الإسلامية إلى المؤتمرات الرسمية و المهرجانات و المحاضرات وإلى اعتلاء المنابر وتأسيس المدارس الحرة والجمعيات والصحف والمجلات. هنالك وجد الشباب ما يطفئون به تعطشهم لكل هذه الأبواب المفتوحة بينما عاشوا – ولا نزال نعيش – الحرمان من ولوجها، فبرز المحاضرون في المدرجات والخطباء في المنابر والكتاب في الصحف والمجلات والمنشطون في المخيمات و فتحت المقرات .فكيف لا يغتبط شباب الحركة الإسلامية بكل هذا “الفتح “ويلتحق شباب التسعينات و كهولها وكذا العشر الأولى من الألفين بمسيرة “ناجحة”. ثم يستمر “النجاح “وتتصدر “الإصلاح و التجديد”وحدة الجماعات الإسلامية فتنجح في “جمعها “في “الإصلاح و التوحيد”، ويتصدر “الإصلاح “، بالمفهوم الحديث لا بالمفهوم القرآني، استراتيجية الجماعة وبرنامجها إلى أن آن الأوان لمستوى أعلى من الحركة وهو الأداء السياسي بالمشاركة في الحياة السياسية.

في معامع مخالطة أبناء دار المخزن، وقع نظر قلبك على أب روحي ربما نفس صدمة الأب الأول ووافق القلب منطق العقل. إذ سيكون الخطيب رحمه الله المفتاح لولوج العمل السياسي المرغوب فيه بعدما رفض “حزب التجديد الوطني” ورفض و رفض. فالمخزن هو الذي يؤسس الكثير من الأحزاب أو يدلك على باب الولوج للعمل السياسي حتى يضمن عقمه. فلذلك فهمت و اخترت ثانية -وأنت مضطر أيضا -أن تحشر الشباب في الحزب-القالب، “الحركة الشعبية الدستورية الديمقراطية “، الذي سيمنحه الشكل المطلوب لأداء الغرض المقصود.

ألم تذكر في كثير من زياراتك للأستاذ المرشد عبد السلام ياسين دعوته لك لمجالس العلم و الذكر وتحذيره لك من السقوط في شباك المخزن. إنه لا منجى من كيد المخزن ومكر تماسيحه إلا بصحبة العلماء و لا من صرع عفاريته إلا بالتحصن بذكر الله. لم نكن نشك ولا نشك في حسن نيتك ولا في حسن نية الكثير من إخواننا الذين اتبعوك واقتنعوا بفكرتك. ما عدا بعض من التحق عندما فتحت الأبواب المؤدية للبرلمان و الوزارات.وهذا أمر وارد في جميع الحركات الاجتماعية والسياسية.

أيها الأخ، شكر الله سعيك وأثابك بأجر المجتهد، وإني لأصدق حديثك عن الآخرة ونصحك الإخوان بالله عز وجل بالآخرة. و لا أشك في عدم اكتراثك بجمع المال وطلب الدنيا، لكن آخر ما يخرج من قلب العارف بالله حب الرئاسة ،ولعلها آفتك. ولقد طلبها من هو خير منك وخير مني وورثّها ابنه. وكذلك تهورك و لو في عظائم الأمور و أستاذيتك ،و ما لازمتك “فهمتي و لا لا ؟”إلا دليل على ذلك. إنما مجال هذه النصيحة والتذكير تدينك العام و شؤون سياسة أمر الأمة، لا تدينك الشخصي. و اصبر نفسك على سماع القول البليغ مني فالأمر جد و لا مجال فيه للمحاباة.

نحن نفصل بين ما يحكى عن معاوية وعن هارون الرشيد الملكين الأموي والعباسي من بكاء وخشوع وورع في تدينهم الشخصي عند سماعهم لموعظة الموت، نفصل بين هذا وما يحكى عن عدم بكائهما وعدم خشوعهما و عدم تورعهما عند تأسيس و تثبيت الملك الوراثي في الأمة ،على خلاف الخلفاء الراشدين المهديين الذين تربوا تربية المهاجرين و الأنصار -لا تربية مسلمة الفتح – الذين لم يورثوا حكما.وكذا على خلاف الخليفة عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه الذي ارتقى ورعه إلى رفض الملك الذي أتاه بالوراثة ولم يقبله إلا بشورى الأمة. وتلك هي التوبة العمرية التي نقترحها على الحكام. ولقد أكد ذلك رضي الله عنه بإقامة العدل و إرجاع أموال الأمة و حفظها من المفسدين بينما لم ولا يفعل ذلك الملوك الورثة. لقد وقَتْه من تلك الزلة صحبة كانت له -وهو ولي للعهد-لأب روحي متمكن و عالم بحق ساعده على الارتقاء بإيمانه في مدارج الإحسان.فقوّاه إحسانه على اتخاذ الموقف الشرعي في الحكم وكبح النفس عن أخذ أموال الشعب له و ولعائلته ولبطانته وعن الميل لمباهج الدنيا. هذه هي علاقة الشورى والعدل بالإحسان، الذي هو أعلى مراتب الإيمان، والذي يجب أن يترقى فيها كل طامح في إمامة الأمة. وهذه هي التربية ثم التربية ثم التربية التي لا نمل من تكرارها و التي يجب أن يعكف عليها الدعاة و الولاة أكثر من غيرهم؛ فعلى حسب مستوى إمامتك يجب أن يرقى إيمانك الذي يقويك ويكبح أهواءك. إيمان يعطي خلقا و عملا صالحا في السياسة أو في الاقتصاد أو في الاجتماع. وفوق ذلك و لمزيد من ضمان العدل يجب أن يستعين الإمام المحسن -الذي لا يأمن على نفسه الانحراف ولا نأمن –بالجماعة و بالشورى الملزمة لا المعْلمة كما يفعل مدعو تطبيق الشريعة. و أي شريعة !؟ شريعة قطع يد سارق خبزة يطفئ بها لظى جوعته و ترك سارق بترول الشعب يعيث سفها في مال الأمة.

مرجعيتنا الحقة في أمر سياسة شؤون الأمة على مر تاريخ المسلمين هم الخلفاء الراشدون الخمسة و الملوك الصالحون ،أمثال الملك عماد الدين زنكي وصلاح الدين الأيوبي ويوسف بن تاشفين و المولى إدريس وغيرهم ممن تلقوا تربية إحسانية على يد علماء ربانيين صادقين أعطتهم تقوى و ورعا كافيين لتحمل أعباء الحكم من شورى و عدل و حفظ لحقوق الناس ،و صانت نفوسهم أن تعيث فسادا في أموال الأمة و أعراضها كما فعل الملوك الأمويون و العباسيون و المماليك و ملوك الأندلس و كل من لم يصلح من الملوك الذين حكموا البلدان الإسلامية.

إن ما يؤخذ عليك هو عدم تورعك في تصدر جماعة شباب صادق طاهر وسوقهم إلى خدمة الملكية والمخزن دون التسلح لذلك بسلاح العلم والصدق والإيمان اللازم للموقع والمكافئ لهذه المهمة.فلكل حرب عدتها وعتادها. إن قيادة المؤمنين تقتضي استعدادا خاصا وتأهيلا استثنائيا يتميز بأقصى مستويات الإيمان والإحسان وأقصى مستويات استيعاب منهاج القرآن الكريم والسنة المطهرة في تدبير شأن الجماعة المؤمنة والمجتمع المسلم. إيمانا وإحسانا يفطمك عن مطالب الأهواء و مزالقها ،ثم جماعة وشورى حقيقية تقومك عند الالتواء. لا نحكم على فلان أو علان ،كيفما كان ،بالربانية أو بالولاية أو بالإحسان، فعلم ذلك عند الله، إنما يحكم عليه و يدل على ذلك خلقه و سلوكه و عمله. ولا دليل أكبر على قوة الإيمان أكثر من العمل الصالح. فالرجال يُعرفون بالحق و العدل و لا يُعرف الحق و العدل بالرجال.

عجبا لك كيف تجرأت لتحمل هذه المسؤولية العظمى! ويا ليتك فررت بتدينك الفردي من الفتنة الأولى كما فعل كمال ابراهيم أو من مسؤولية الحركة كما فعل أحمد الريسوني عندما بدأ يصطدم بالخطوط الحمراء “المقدسة” إذ يُحرجه علمه و تقواه أن ينصاع لها ،فاختار المنزلة بين المنزلتين. وكلما نضج فقه العالم وتقواه كلما رأى الحق حقا و انصاع له.

استفت نفسك بنفسك مع نفسك بين يدي ربك ،ولو أفتاك علماء السلطان وأفتوك: هل الملك الوراثي من الإسلام ؟

هل ما نحن بصدده إمارة المومنين حقا؟ قارن بين “أمير المؤمنين “و أمير المؤمنين!!

إنك لتعلم أنه يستحيل تطهير فساد الحقول و علاج ثمارها التي تسقى من ماء المنبع الفاسد، إن لم يطهر الماء من المنبع.

أم هل وقع التطبيع مع مرافق ومكاتب ودواوين ورحاب دار المخزن ،ولم تعد العين ترى الظلم الواقع على الشعب المستضعف في أرزاقه وحقوقه ،ويستهين القلب باعتداء شرطة المخزن على المطالبين سلميا بحقوقهم في الشغل أو الأجرة الكريمة وتكسير عظام حتى المكفوفين وجماجمهم و بالحكم ظلما على البرءاء بعشرات السنين من السجن .

هل أنت من تأمر بالقمع و تشميع البيوت و السَّجن ؟أم هو وزيرك في الداخلية الذي تبرأ ؟ أم من؟

أم هل وقع الانخداع بابتسامات العفاريت ودموع التماسيح التي ركنت إليها. إنه الاستدراج الذي يبرع فيه الشيطان و تستحسنه النفس حتى يزين للمرء ما كان بشعا. و هذه نتيجة الركون الذي حذر منه كتاب الله عز و جل.

كم كانت جرأتك واستماتتك في اقتراف هذا الاجتهاد، ويا ليته كان اجتهادا في أمر تدين فردي يخصك في ترجيح حكم من حرام إلى مكروه، يغفره الله، أو من واجب إلى مستحب. لكنه أمر تدين جماعي يهم آلاف الشباب و الكهول وملايين المصوتين الذين وثقوا باجتهادك فوجدوا أنفسهم في آخر المطاف ألعوبة بيد حكام ظلمة. أنظر فلقد بدأ يستيقظ أتباعك من الحلم الجميل -لا الرؤيا -وينتفضون عليك في أكادير و وجدة و طنجة ،وانصرف الناخبون عن صناديق الاقتراع فلم يصوت إلا أكثر من 10 % بقليل في اقتراع المقاعد الأخيرة.

هذه نصيحتي إليك أيها الأخ، ولعل الكثير من أقراننا ممن هم معك يجدوا فيها تعبيرا عما يخالجهم لكن أحجموا عن تقديمها ، وهل يجرؤ أحدهم على فعل ذلك أمامك. يتفادى الكثير منهم أذى لسانك و يتحرجون من إسفاف خطابك.

تب إلى الله عندما بدأت تبصر التماسيح تماسيحا والعفاريت شياطينا، وتتيقن أنهم لن يسمحوا لك بتاتا بتجاوز الخطوط الحمراء التي تحمي هيمنتهم على الحكم وسفكهم لأموال الشعب. ها قد وُضع لك و لوزرائك الخط إزاء الصطايل وخط إزاء المهرجانات وخط إزاء رخص أعالي البحار والرمال وخط إزاء استغلال الأراضي الشاسعة و الغابات و المناجم من بعض الأمراء و الجنرالات وخط إزاء ميزانية القصر ،التي تُعد “الأكثر كلفة بالنسبة لميزانية الدولة من بين أكثر الملكيات ثراء في العالم “،وخط إزاء تعيين كبار المسؤولين وخط إزاء “سيدي فؤاد” والمستشارون و الكتاب العامون للوزارات والوزراء المنتدبون وخط وخط وخط.

و اعلم أنهم لن يغفروا لك حسنتك في عدم ركوعك في صلاة البيعة، في الوقت الذي ركع فيه المهرولون. أنظر فهم الآن يفعلون. يمسحون فيكم كل قبائحهم ويجعلون حقد الشعب الذي أكلوا خيراته ينفجر في وجوهكم. و”بهدلوكم” حتى بدأتم تفقدون توازنكم، فمن وزير يتعارك مع المحتجين، كما كان يفعل و هو طالب في كلية حقوق البيضاء، إلى برلماني ينادي بالعين الحمراء و الردع. وهاهم يعدون العدة”لمناديل “أخرى.

ولن نستغرب، ما دمنا في المغرب، إن سمعنا أن الفزازي أو أبي حفص أو الكتاني أو الحدوشي أصبحوا يوما في الحكومة القادمة عن طريق حزب “سيدي فؤاد” أو شباط الذي بدهائه أعاد بعضا من عذرية حزب الاستقلال و تزعمه رغما عن أهل فاس.

كن جريئا كما كنت في الانخراط في هذه المغامرة، وتُب بتقديم استقالتك من لعبة حشرتك نفسك فيها ولا طاقة لك بإنجاز شيء ذي بال، ولا تستسلم لعملية المسخ التي يتقنها المخزن. و لو أن الآخرين المتأخرين من أعضاء الحزب ،أمثال من لم “يشرفهم “حضورنا في مؤتمر حزبك وشرفهم حضور الصهيوني، الذين هرولوا للمناصب و ذاقوا حلاوة الكراسي و ألفوا دفأها ،ممن سيستسلمون للمسخ ويبررونه ويستمرون في إعطاء اللعبة “الألعوبة” -كما وصفها عبد الهادي بوطالب رحمه الله –،في إعطائها مصداقية لتبرير بقائهم في الحلبة. فلقد سكن بعض شباب دعوة السبعينات الذين أتوا من أحياء ضواحي الرباط والبيضاء و الذين أتوا من بعض القرى ومن بني ملال و الرشيدية و وجدة و القنيطرة، سكنوا الفلات الفسيحة في حي الرياض و لوازيس و تضاعفت ميزانية بيوتهم أضعافا كثيرة. أنظر فلقد ذهب هم الدعوة وصلاة الصبح في المسجد عند الكثير منهم أدراج الرياح. رياح الدنيا التي بدأت تُبسط لكم باعتلاء المناصب، إذ يُشاع أن مكاتب بعض وزرائك وبعض الموظفين السامين أصبحت مكاتب لتسيير مشاريعهم ومقاولاتهم، ويحكى أن الوزير الفلاني أصبح لا يقنع إلا بجلابة 3000 درهم و الآخر إلا بهندام 7000 درهم أو أكثر. بينما كانوا يقنعون ب “حوايج البال” وقمصان السعودية.

“ارحل “، يقول لك المستضعفون من الشباب و الطلاب والعمال وموظفو الإدارات العمومية بكل أصنافهم و المقاولين الصغار والمتوسطين، لأنهم لم يروا بصيصا من الأمل في قدومك إلى الحكومة. و أقول لك -و للإخوان – أهجرهم هجرا جميلا، مكرّما لا مُهانا، باستقالة بيّنة، ولا تستمت في الركون إليهم فلن ينفعوك لا في الدنيا و لا في الآخرة.

و إلا جرب صدق الملك الطيب الكلام و المعاملة واقترح عليه، ما دمت تحظى بمقابلته ومهاتفته، أن يقوم بثورة على ثروته لصالح الشعب ويكون الحل الجذري لمعظم المشاكل الاقتصادية والاجتماعية للبلد. هذه الثروة التي لا تجد لها ذكرا في كلامك أبدا وكأن كتاب “الملك المفترس”لم يقرأ وكأن مجلة فوربس لم تنشر شيئا.

فلتكن ثورة الملك والشعب حقيقة واقترح عليه فعل ما يلي:

1. تحول القصور الثلاثين (أو العشرين أو العشرة) إلى جامعات أو معاهد و تحول ميزانياتها إلى ميزانيات تجهيزها و تسييرها. ستتضاعف طاقة إيواء الطلاب المتكدسين في المدرجات البئيسة الحالية و تتحسن ظروف تعلمهم. و تخصص إقامة باريس لإيواء طلبتنا في فرنسا. ستجنب بذلك على الداودي فرض الإتاوات و الصكوك على دخول الجامعة و المعهد.

2. توزع أسهم الهولدينك الملكي أونا وسيجر على الفقراء و المعوزين و المعوقين. مما سيضمن مدخولا شريفا و ثابتا لهم من الأرباح الضخمة ( رسميا حوالي 3 مليار درهم برقم معاملات 4 مليار دولار سنويا )التي تحصد من تجارة الحليب و السكر و الشاي و العقار والأبناك و مقاولات التأمين و الصناعات المختلفة و التحويل و الطاقات المتجددة و من مناجم الذهب والفضة ومن مداخيل الخيل المسومة و الأنعام و الحرث الصيد . بدل قفة الخمسين درهما التي توزع عليهم في التلفزة في رمضان . وسيوفر ذلك الكثير الكثير على صندوق المقاصة.

3. تخفض ميزانية القصر إلى النصف فقط و تضاف إلى ميزانيات الوزارات الأخرى لتتمكن من توظيف العاطلين الذين يهرمون في التظاهر في شوارع الرباط.

4. عندما تعطي الدائرة الملكية المثال في هذا السلوك، ستقتدي بها حتما الدوائر التي تليها ثم التي تليها و حتى الهولدينكات العائلية الإحدى عشر الباقية، التي تملك أكثر من نصف ناتج البلد الخام، ستنحو منحى المقاولة المواطنة وستنخرط في برامج مثل هذه، وسيتفتق خيالها لمزيد من الحلول الإبداعية في تنشيط الثروة والاقتصاد وتأهيل العاطلين وتشغيلهم.

آنذاك سيسترجع الشعب الثقة في الحكام و في أصحاب الأموال وسينهض للعمل و الإنتاج وستنطلق مسيرة التنمية حتما.لا ينتظر الشعب المسكين إلا إشارات مثل هذه لكي يصدق الأقوال التي أتخمته وأضجرته وستكون -لا قدر الله – سبب فورانه.

واجب أهل الدعوة أن يؤهلوا الشعب لكي لا يبقى قطيعا غير مسؤول،كما يريده الملأ الأعلى، يرعى و يُساق إلى حيث تسلب خيراته. لا أن يُستعملوا في تدبير الفتات الذي يلقى إليه من على المائدة التي عليها يقتسموا معظم ثروته و يدبروها. ولا أن يُستعملوا في ضمان استقرار عملية السلب و الاقتسام. استقرار الملأ و الشعب يتجرع آلامه في فتنة يومية مع رغيفه و سكنه و تطبيبه و دراسة أبنائه و طاعون إدارته ؟و الفتنة أشد من القتل.

و أخيرا ، أملنا في الله كبير أن تكون تجربتكم القاسية في العمل في ظل نظام المخزن درسا نافعا لكم و لنا وللأمة في مستقبل تعاوننا في بناء دولة القرآن الآتية-يقينا بإذن الله -، عندما يأذن الله بزوال الملك الجبري بكل أشكاله الجاثم بكلكله على صدر الأمة ، وأن لا يحرمكم أجرها.

أسأل الله لي و لك وللمؤمنين ولكافة المسلمين الحفظ من الزلل ، والأوبة بعد الحوبة ، والتوفيق لما ينفع امة رسول الله صلى الله عليه وسلم و يجعلها في غدالإسلام خير أمة أخرجت للناس. خيرية بدولة القرآن التي ترد المظالم و تضمن الحقوق في التعلم والتدين و حرية الاختيار-إذ لا إكراه في الدين -والصحة و السكن اللائق و الأمن و العمل الشريف.تعدل وتقسط وتنصف وتربي وتنتج وتخترع، هذا قبل أن تزجر بالحدود الشرعية التي بها تتم الخيرية.

وصلى الله على سيدنا محمد و آله الطيبين الطاهرين و على صحبه العدول الميامين و إخوانه و حزبه إلى يوم الدين، آمين آمين آمين.

والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

حررت بسلا ليلة الجمعة 17ذي الحجة 1433 الموافق ل 02 نونبر 2012

‫تعليقات الزوار

178
  • عبد اللطيف بن علي
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 14:14

    يقول الله عز وجل (والعصر ان الانسان لفي خسر الا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر)

  • زائر
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 14:23

    من أعطاك الحق للتكلم بلساننا ؟
    من أعطاك الحق لتقرير مصير 40
    مليون؟
    لماذا لم نسمع صوتكم في عهد الحكومات السابقة؟

  • sabor
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 14:25

    أنا لم أبقى أفهم شيء كيف يمكن لأناس صادقين أن يبيعوا أنفسهم ودينهم وأفكارهم لمؤسسات تستولي على الأخضر واليابس بحجة عدم زعزعة الإستقرار …أنا كدلك انصح بنكيران بتقديم الاستقالة والحرص على شرف حزبه وشرف أصوات المغاربة التي اعطيت إليه

  • مواطنة
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 14:27

    لو كنت تريد له الثوبة الحقيقية لارسلتها يينك و بينه اما و ان ترسل مفتوحه فالنصيحة في الملئ فضيحة يراد الربح على حساب الغير كما و تعلم ان لكم مجندون مهمتهم وضع ردود تاييدية لكم و معارضة (-) كل من يخالفكم الراي لدا انتم تريدون اظهار انكم على حق واقوى والناس ومعكم لدى قمت بهاته المسرحية والهداية للجميع لك اولا و لزوجتك المصون و باقي افراد الجماعة.
    شتان بين الدول المتقدمة التي يعمل فيها الكل لخدمة البلد و افرادها و بين بلد يتتبع البعض عورات من يسبقوهم حتى يسقطوهم لنقطة البداية و نعود مع كل حكومة لمرحلة صفر لان البقية جمهور مقوس في حلبة دائرين ينتضرك متى تسقط و لا يشد بيديك.

  • ait baha
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 14:27

    ce mr est jaloux de benkirane sa ce voit une trés longue lettre on dirais qu"il a etait écrite dans les années 70

  • من ج مرشوش
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 14:30

    وعلاش السي الشباني اقدم استقالتو بنكيران ؟ياك هو في منصبه بقوة القانون ، بمباركة الشعب المغربي أولا وجلالة الملك ثانيا،أنا متأكد أن مطالبتك بتقديم بنكيران استقالتو له سبب واحد وهو لكي يترك المنصب للمعارضة ليفعلوا ما يحلوا لهم ،لأن PJD عموما وإرادة الشعب خصوصا وقفت أما طموحاتهم حجرة عثرة وبعثرت أوراقهم الانتخابية .

  • حسن
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 14:35

    الفرق الشاسع بين العدالة والتنمية والعدل والاحسان هو أن العدالة والتنمية اختارت الخيار الصحيح وهو "المشاركة السياسية " لأن المشاركة خير وأولى من الارتكان والاثقال إلى الارض وترك المفسدين يفعلون ما يريدون، وهذا موضوع كبير جدا لايكفي فيه الكلام المضلل للقراء في هيسبرس التي حسب ملاحظاتي ليس محايدة وبالتالي كل من يريد أن يضرب حزب العدالة والتنمية فليأتي إلى هيسبريس.
    هيسبريس لم تأتينا ولو مرة واحدة بحصيلة حكومة بنكيران فأين هي المهنية والوفاء للقراء؟

  • ismail bertal
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 14:36

    نصيحة من رجل نعرف عنه صدق العمل وصدق الكلام ….و الدين النصيحة فندعوا الله عز وجل ان تصل الرسالة لمن يهمهم الامر من الاخوان في حزب العدالة و التنمية ,,,,,,,,,,,,,,,

  • مغربي يحلم بالجمهورية
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 14:36

    لا أمل ولا بصيص ضوء يؤشر الى إمكانية إصلاح هذا النظام المترع في الفساد واللصوصية والاستبداد السياسي,,,, ولا كرامة للمغاربة في ظل كهذا نظام إقطاعي يأتي على الاخضر ويترك اليابس للناس

  • TAhir
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 14:36

    نظرا لانشغالات السيد بنكيران المتشعبة على رأس الوزارة لن يتسنى له قراءة هده الرسالة الطويلة جدا. سيطلب من أحدهم تلخيصها له، أو قراءتها وسردها عليه. الرجل منهك بسبب المسؤولية الثقيلة وهم يطلبون منه الفرار والهروب. ما هو البديل عن بنكيران في الظروف الراهنة؟ الفراغ والفوضى أم العودة الى سلطة الاشتراكيين؟
    يقول نجيب محفوظ على لسان أبطاله في رواية يوم قتل الزعيم: " ما معنى الاصرار على التمسك ببطل منهزم راحل؟ كي لا تصبح الدنيا فراغا يا جدي".

  • مواطن
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 14:37

    وا اسي الشباني واقيلا بغيتي ترد هاد البلاد بحال سوريا هاد الافكار ديالك راه مخدماش و هاد الراجل لي بغيتيه يستقل راه أغلبية الشعب بغاه و حاشا واش أغلبية الشعب على ضلالة و مساكن معارفين والو حتى تجي نتا من فيلات ديال سي عبد السلام و تقولينا و نورنا بالحقيقة
    اتقو الله في بلدكم راه كتقلبو غير على الفتن و الموت و الدم و و و
    الله يحضر السلامة

  • maj
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 14:38

    ما احوج الاخ بن كيران لهذه النصيحة فما عليه الا الروضوخ للامر الواقع

  • مغربي حتى النخاع
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 14:40

    عبد الله الشباني أراد من بنكيران التنحي عن الحكومة حتى يصعد إليها هو، على الشباني الذي يريد فعلا الخير لبنكيران و للمغرب ككل أن يدخل المعترك السياسي و يستميل الناخبين للتصويت عليه و من تم سيتنحى بنكيران غصبا عنه، اما ان تطالب شخصا نجح بصناديق الاقتراع فهذا أشبه بالإنقلاب بل هو الإنقلاب بعينه.
    أقول للسيد عبد الله الشباني أو بمعنى أصح للذي أوعز له بذلك على اساس ان رسالته لن تكون أبدا مبادرة شخصية، أقول له أدخل للمعترك السياسي من بابه القانوني — أورينا حنة إديك — و بدل ان تهتم لصديقك المزعوم قل حلولك و أنجزها في برنامج واضح و تقدم للإنتخابات و ساعتها سنرى.

  • محمد
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 14:43

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل.
    حفظك الله سيدي الشيباني وجعلك دخرا للأمة و نسأل الله أن يستجيب سي بنكيران

  • متتبع
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 14:51

    الى الأستاذ المحترم عبد الله الشيباني/تحية طيبة وبعد
    بعد كل هذا اللغط والجدال نستنج شيئا واحدا هو علينا أن نحمد الله صباح مساء على ملكيتنا. فالملكية يا أستاذ هي ضامن وحدة المغرب واستقراره/ وإلا سنسقط لا قدر الله في براثن الفوضى والتطرف بجميع أشكاله / ولكم العبرة في أفغانستان والعراق ومصر وليبيا وتونس / في اليوم الذي ستنجح فيه هذه الدول في تحقيق ديمقراطية وسلم ونماء وتقدم علمي ورخاء سأقول للإسلاميين بشتى ألوان طيفهيم [ ها بوجور ديالكم ] أعني [bravo]
    التطرف الإسلامي بالخصوص لن يجلب لشعوبنا سوى الدمار سواء على طريقة الطالبان أو الوهابية أو الشيعة التي تنتظر المهدي المنتظر وتكفر الصحابة أو جماعة ياسين التي تجعله غوث الزمان وصاحب خرافة 2006.

  • SIMO
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 14:53

    Salam
    c 'est le pas qui nous mettra sur la bonne voie de ISLA7 , je supplie Benkirane de prendre au sérieux ce précieux conseil.

  • abdoallah
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 14:56

    une bonne analyse et un message clair d'après un bilan nagatif de cet gouvernement. benkirane va t'il réposter par la pose de sadimission ou bien il dira à chibani fhamti oulala ana hnaya baki

  • Zineb
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 14:56

    Je ne suis pas partisante de la Jama3a mais je suis tout a fait d'accord avec cet article et son redacteur.
    j 'ai voté pour la lampe offrant ainsi à l'etat une derniere chance pour sauver la situation mais en vain. PAS de changement , le gouvernement ne cesse d'être une poupée entre les mains de ceux qui detiennent le pouvoir et le peuple souffre encore et encore et paie pour les erreurs des autres.
    mais toute scene a une fin et l'histoire ne manque pas d'exemple. " فا عتبروا يا اولي الالباب "

  • abdelhak
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 14:58

    بسم الله الرحمن الرحيم، أشكر الأخ عبد الله على هذه النصيحة التي يجب أن تنقش بحروف من ألماس لا من ذهب، فهذه النصيحة كما أراها( العبد الضعيف) لو أخذت بها أخي بنكيران و إخوانك(الصالحين) في العدالة و التنمية فأظن أنها ستكون لكم إنشاء الله نصرا حقيقيا في الدنيا و الأ خرة وستكونون محبوبون من الشعب و الأهم من الله سبحانه و تعالى وأقول لك أني مستعد للعودة إلى المغرب من الغد لخدمة بلادي في ميدان الهندسة الكهربائية بأقل تكلفة و السلام على من إتبع الهدى

  • mohamed
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 15:06

    انا لاادافع عن اي احد الا ان اصحاب الشطابات هم من زرعوا الرعب في العالم وافسدوا لنا مكانتنا امام العالم يحسبون انهم يحسنون صنعا وهم ليسوا شيءا . ان بنكيران رجل يعمل من اجل الوطن وعزته اما انتم ففيكم فقط المشاكل من يجب ان يتوب هم انتم . اتركوا اسيادكم يعملون ففيهم الخيرلهدا البلد الحبيب .السيد بنكيران سر على الدرب وفقك الله في مسيرك لما فيه الصالح العام. ولاتبالي باحد.

  • ملبورن استراليا
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 15:09

    أنا لست متحزبا ولا عضو بجماعة ولاهم يحزنون. أرى أن الأخ صاحب هذه الرسالة لم يقل إلا صدقا والأمور أصبحت واضحة للعيان ولا حول ولا قوة إلا بالله. الأخ بنكيران ومنذ مدة وهو يشتكي من التماسيح والشياطين التي تعرقل عمله ولا يزال مستمرا في الإستوزار وهو يعلم يقينا بأنه لن يحقق ما وعده في مرحلة الإنتخابات. السبب أن هناك قطاع طرق أشباه السياسيين وليسوا بسياسيين يملكون المغرب ويعتبرون المغاربة خدما لهم ليس لهم الحق في العيش بكرامة وعزة النفس. لهم السلطة والقوة والجاه والمال والجبروت ويعتبرون أنفسهم أسياد البلد ولا يحق للاخرين المطالبة بأي شىء لأنهم لم يخلقوا إلا لخدمتهم. في الغد القريب سيسأل جل جلاله بنكيران عن الأمانة التي أوكلها إليه وعن تفريطه في خدمة الشعب والتفاهي في تعظيم وتبجيل وطاعة من عصى الله ورسوله. عليك أخي بنكيران الإنسحاب من هذه المسرحية والتفرغ للدعوة لله عز وجل والسلام عليك.
    شكرا هسبريس

  • youness
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 15:15

    في طريقنا إلى دولة القرآن، وفي خَطَوات دولة القرآن نحو مجد الإسلام، لا دليل لنا في المهمات، وفي تحديد الأهداف والغاية، إلا كتاب الله عز وجل كما طبقته سنة رسوله عليه من الله الصلاة والسلام. غيرُنا يهدف من الثورات إلى تغيير بنيات المجتمع، وبناء اقتصاده، وإصلاح نظامه السياسي. ثم لا شيء بعد ذلك إلا هذه الثقافةُ الثوريةُ، والفنُّ الثوريُّ، وما يواكب الثورة من عنف، واستبدال طبقة بطبقة، ومادية اشتراكية بمادية رأسمالية. يشير القرآن إلى تغيير المجتمع، بنياتِه واقتصادِه وسياستِه، ويُشَرِّعُ لذلك شرائع، ويرسُم له منهاجا. لكن ذلك التغيير لا يدور حول نفسه، ولا ينتهي عند مقدماته، بل يدور حول الإنسان، ويخدُم غاية تحرير الإنسان من كل عبودية، ليدخل في العبودية لله عز وجل abdssalam yassine

  • عبد السلام ياسين صهرك الغالي
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 15:15

    ……… احبابي اصلحكم المولى هذه الرسالة طبعا ذكرتكم برسالتي الى من يهمه الامر ,,,,
    وعلى خطاي يسير صهري العزيز من اجل ان يضع له قدما في قيادة الجماعة
    متمنيا له التوفيق وان يستفد من اخطائي واخطاء بنكيران
    رسالتي وصلت
    والله من وراء القصد

  • Chadi
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 15:22

    لا يسعني الا ان اقول ان مثل بنكيران و مثلك كمثل رجلين ومجموعة من الناس حول صحن ايدام ( عصيدة) شديد الحرارة، سقطت فيه ذبابة فلا هو نجس و لا هو نظيف ياكل، و الناس حول الصحن ي تدورون جوعا و معاناة لشدة جوعهم و لا يملكون سواه،،،فإذا برجل يتطوع منهم ليدخل يده في الصحن متحملا حرارة الايدام و عويل الجياع باحثا عن الذبابة لازالتها دون ان يضر بمحتوى الصحن ليتمكن الجياع من اطفاء جوعهم..في حين ان رجلا اخر ينادي من وراء الجياع الا فاقلبوا الصحن لتخرجوا لدبابة،،فلا هم حينها منتفعون و لا هم نافعون،،الا من دفعه جوعه دون خجل للعق ما سقط من الاكل ارضا…
    وان بنكيران لذاك الرجل الذي ريد صادقا كما ذكرت اصلاح البلاد دون خرابها تفاديا لهيجان الجائع الذي ان اطلق علا شئ لا يبقي و لا يذر.
    و انكم ذك الرجل الذي ينادي من و راء ستار الا فاهجموا واقلبوا الصحن بما فيه فلا انت من الناجين من شرارة الجوع و لا انت من المنجين….
    واخيرا اقول اللهم احفظ بلدنا من الفتن ماظهر منها و ما بطن

  • محمد
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 15:22

    اظن أنك لم تأت بجديد فلقد سبق أن أرسلتم رسالة سابقة تحمل نفس المضمون . و نبهكم الاخوان بدون اطناب انه لكم طريق و لنا طريق ألا هو المشاركة و محاربة الفساد أو على الأقل التخفيف منه من داخل المؤسسات . أما أنتم فابقوا تحلمون الى أن يرت الله الأرض و من عليها أو ترون في منامكم رؤية هذة المرة يكتب لها النور. و من جهة أخرى من أراد أن يعطي الدروس فليبدأ بنفسه , أين هي الديموقراطية داخل العدل و الاحسان ؟ أنتم خارج اللعبة أرونا حنة أيديكم؟ أم أنكم تريدون أن يصبح المغرب سوريا أخرى؟ حفظ الله بلادنا من الفتن و جعل كيد الكائدين في نحورهم

  • zerga
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 15:27

    نصيحة من رجل نعرف عنه صدق العمل وصدق الكلام ….و الدين النصيحة فندعوا الله عز وجل ان تصل الرسالة لمن يهمهم الامر من الاخوان في حزب العدالة و التنمية

  • سعيد
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 15:40

    لا جديد تحمله هده الرسالة فهي تؤكد النظرة الأبوية التي تحملها الجماعة وأنها تعتبر نفسها تمتلك الحقيقة ونلاحظ أن صاحبها يرفع من شأن المرشد وواضح أنه يحصر العلم الصائب في كتب الشيخ وكأن الدكتور الريسوني والمقرىء ويتيم والعثماني وغيرهم لا يملكون حق الإجتهاد وهذا خطأ فمن الناحية العلمية هم الأفضل وهذا بشهادة علماء مسلمين كبار وهم ضمن هيئات اسلامية عالية .وأنا هنا لا أقدسهم ولكني أوضح للكاتب الذي يرفع من مكانة مرشده أكثر من غيره بدون دليل وإلا فما هي الشهادات التي يملكها الشيخ وتميزه عن الريسوني "مثلا" ؟
    للأسف هذه الجماعة تدعي امتلاك الحقيقة والباقي عبارة عن أطفال يستغلهم المخزن
    وإذا ذهينا افتراضا إلى أن جماعة عبد السلام ياسين على الحق فما الذي قدمته للشعب هل وفرت لهم مناصب الشغل أم زادت في الأجور ….أم فقط تقول بإسقاط النزام الغير الشرعي وبعد ذلك توزع ثروته على الشعب ؟

  • nizar
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 15:42

    qui vous a dit nous sommes satisfaits de gouvernement de mr benkiran ? ils ont la tete vides..que du bla blabla bla..comme les socialistes d auparavant..je ne fais confiance qu à mon pere et ma mere.

  • توفيق
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 15:46

    سواءا اتفقت او اختلفت مع العدليين فالرسالة رائعة جدا
    اعجبتني الفقرة
    تب إلى الله عندما بدأت تبصر التماسيح تماسيحا والعفاريت شياطينا، وتتيقن أنهم لن يسمحوا لك بتاتا بتجاوز الخطوط الحمراء التي تحمي هيمنتهم على الحكم وسفكهم لأموال الشعب. ها قد وُضع لك و لوزرائك الخط إزاء الصطايل وخط إزاء المهرجانات وخط إزاء رخص أعالي البحار والرمال وخط إزاء استغلال الأراضي الشاسعة و الغابات و المناجم من بعض الأمراء و الجنرالات وخط إزاء ميزانية القصر ،التي تُعد "الأكثر كلفة بالنسبة لميزانية الدولة من بين أكثر الملكيات ثراء في العالم "،وخط إزاء تعيين كبار المسؤولين وخط إزاء "سيدي فؤاد" والمستشارون و الكتاب العامون للوزارات والوزراء المنتدبون وخط وخط وخط.

  • itri tounfite
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 15:49

    لا جماعة في الاسلام الا جماعة المسلمين جميعا زعيمها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم . قال تعالى : "وان المساجد لله فلا تدعو مع الله احدا" …

  • chadi
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 15:50

    تتمة:

    وان بنكيران لذاك الرجل الذي ريد صادقا كما ذكرت اصلاح البلاد دون خرابها تفاديا لهيجان الجائع الذي ان اطلق علا شئ لا يبقي و لا يذر.
    و انكم ذك الرجل الذي ينادي من و راء ستار الا فاهجموا واقلبوا الصحن بما فيه فلا انت من الناجين من شرارة الجوع و لا انت من المنجين….

    واخيرا اقول اللهم احفظ بلدنا من الفتن ماظهر منها و ما بطن و اصلح احوالنا و السلمين في كل مكان و نجنا من الخراب و الدمار و الشتات،،،و كن لهاته الحكومة نعم المولى و نعم النصير، فكلنا يعلم مايحك ضدها من قريب و بعيد اتمم يآلله تجربة هاته الحكومة

  • أبو احسان
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 15:51

    أين توقعات 2006م من مستقبل المغرب؟ أم سننتظر 2006 هجرية؟ ، ألا تستحق هاته الهفوة من 100 نصيحة؟ ماذا قدمت الدائرة السياسية لجماعة العدل و الاحسان للشعب المغربي؟،
    المرجو من الاخوة في العدل و الاحسان الانكباب بجدية في مراجعة عميقة شكلا و مضمونا لمسار الجماعة و طريقة تدبير و تسيير التنظيم و حينئذ لا يسع المتتبع الا القبول بالنصيحة.
    و الله ولي التوفيق

  • ismael
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 15:53

    رسالة قوية وصريحة، نحسن الظن بصاحبها، فما قال إلا حقا وصدقا.
    الدين النصيحة كما قال سيد الخلق رسول الله صلى الله عليه وسلم
    الرسالة في العموم رسالة أخوية

  • جنكيزخان
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 15:54

    لم يكن جنكيزخان يوما ملكا صا لحا بل كان همجيا مغوليا استحل دماء المسلمين ومافعله وزيره هولاكو ببغداد خير دليل على همجية القوم فانى لهم الصلاح ..وصراحة تقرء هذه الرسالة على انها بيان لسيرة ابن كران وملخص لمشواره السياسي لا ندري ما ذا يريد الشباني من وراء ذلك يا اخي كن سبع اؤكلني ام انكم تريدون النقض من اجل النقض فقط

  • طالب جامعي في إسبانيا
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 15:59

    مقال في غاية القوة ، مقال مزلزل ، ليس برصاصة ولكنه صاروخ بل زلزال مدمر ، لكنه هو بيت الحكمة وعين العقل ، لقد درست بالجامعة واختلفت كثيرا مع الجماعة ، لكنني توقفت وتسمرت الآن في مكاني،لأنني فقدت بوصلة الحقيقة في هذا البلد الذي هجرته منذ سنين بحثا عن مكان أعيش فيه ، وأنا الآن في بلد غير الذي خلقت فيه ، سكانه لا يدينون بالإسلام لكنهم مسلمون رغم أنفهم ، ملكهم يسود ولايحكم ويحاكم ( بالفتحة فوق الكاف) وهو مواطن بسيط عندهم ومتواضع ….كم أصبحت الآن أشفق على بنكيران ، فهو في وضع اليتيم في مأذبة اللئيم ، أعرفه شخصيا لأنني كنت جاراٌ له في حي الليمون لتلاث سنوات أنا أعرفه وهو لا يعرفني ، بالمناسبة هو إنسان طيب ، لكنه ذهب ضحية لحسن نيته ونواياه الطيبة

  • حميد
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 16:02

    بنكيران يحاول جهد المستطاع ان يعمل ويواجه ويصلح . وانتم تتكلمون خارج التاريخ . اعلموا جيدا ان وعضكم وارشادكم لن ينفعكم كثيرا مع هذا الجيل الذي له انتظارات اخرى خارج مفهومكم للحيات الدنيا اما الاخرة فلا يعلمها الا الله وحده وحتى الانبياء لا يعرفون عنها الكثير لهذا ندعوا لهم ولالهم بالصلوات ودخول الجنة وغفرالله لي ولكم ولجميع المسلمين.

  • عبدو
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 16:03

    قرات الرسالة التي سماها صاحبها نصيحة، ولم اجد فيها الا تزكية للنفس وتسفيها للاخر واجترارا لمواقف الجماعة، لم اجد ايضا سوى خلط وبعثرة للاوراق بحيث يتحدث على امور مرت عليها سنوات طوال يحسبها القارئ مرت البارحة، فلا يستطيع الواحد منا معرفة تراتبية الاحداث مما يعمق مسالة التمويه، بالنسبة للكاتب التافه عبد الاله بنكيران مرة مخزني ومرة اخ صادق، اسي الشيباني ان كنت انت الدي كتب هدا او الجماعة التي كتبته تقية فاعلم ان النصيحة لا تكون هكدا وان المغاربة يريدون حلولا لواقعهم وليس استقالة لرئيس حكومة.

  • hassou
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 16:05

    الصراحة راحة هذا الشخص يلاحظ من كلامه انه بالفعل يريد الخير للمغرب قاطبة و لبنكيران خاصة.
    رحم الله عبدا أهدى إلي عيوبي: ستكثر الأقاويل و سيكثر الناصحون الذين هم أحوج إلى من ينصحهم لأن الطريق الذي يقترحه هذا الشخص طريق صعب على النفس الميالة إلى التراخي. لكن يوم القيامة يعرف بنكيران حبيبه الحقيقي من عدوه.
    اللهم اختر خيرا

  • محمد
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 16:09

    نصيحة صادقة من رجل مجاهد فالدين النصيحة وخاصة لمن تحمل المسؤولية ….شكرا للسيد الشيباني

  • عبد الله
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 16:09

    لو فيكم مثقال حبة خرذل من هم الوطن لتركتم عنكم خزعبلة وخرافة الشيخ ياسين وانخرطتم مع إخوانكم في حزب العدالة والتنمية في إصلاح هذا البلد , وقد اعترفت في مقالك عن حسن نية بن كيران وأغلب أتباعه ,أما وأنتم لازلتم تعتقدون الخلاص على يد الرويا والقومة واتباع عبد السلام ولا أحد غير عبد السلام فهو عيبكم الذي بسببه أكره مواقفكم والإنتماء إلى جماعتكم
    يعني أنني لو انتميت إليكم في توجهاتكم لألزمني ذلك اعتقاد أن المخلص من الظلم والقهر في هذا البلد هو ياسين ولا أحد غيره وبعده ابنته نادية وبعدها ابنها أو بنتها وهكذا ذواليك ولا فرق في هذه الخلافة وذلك الملك , فلو كنتم تؤمنون حقا بالشورى والتداول بين قوسين الديمقراطية ولا تعتقدون في الخرافات والكرامات الصوفية لكنتم على حق وسينضم إلى صفوفكم جمع لاحصر له , اتقوا الله واتركوا عنكم تقديس الشيخ ورؤياه فهي الزلة التي عصفت بتصديق واستحسان مواقفكم ولا أستبعد كون الشيخ وفكره من صنع المخزن الذي لايتوانى يفكر في المكر من كل جانب ,

  • mohamad
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 16:11

    le marocains est le seul pays de tiers monde qui est respecte dans le monde ,car en general tous les pays pauvres sont refoules sauf le maroc ,nous sommes respectes car nous sommes gouvernes par une institution et une monarchie respectable et sait se faire respecter,les gens qui attaquent les institutions sont des gens deconectes de la realite,malgre nos difficultes et nos problemmes nous sommes respectes ,grace a nos institution, nous avons vecu dans la stabilites ,malgres que le peuple marocain est un peuple tres complexe,,tout le monde cherche le pouvoir ,les trafiquants de drogue cheche le pouvoir ,,les regionalistes et separatiste ,le polisario et les voisins algeien ,sans parler de la mafia europeen avec laquelle nous somme obliges de traiter ,la royaute nous a toujours protege depuis la nuit des temps ,rappeler vous que l empire othoman (turk) ont colonose tout le monde arabe y compris l algerie sauf le maroc ,et grace a qui,? Vive le roi

  • الحسين السلاوي
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 16:12

    الرسالة وإن كانت موجهة الى الصدر الاعظم في شكل نصيحة ،فهي تستهدف بالأساس اكبار كاتبها في عيون مريدي الجماعة ..خاصة في هذا الظرف الذي أصبح الكلام فيه عن صحة الشيخ …فهي تبرز الكاتب كمن يوجه "رسالة الى من يهمه الامر" كما فعل الشيخ من قبل، وان كان مستوى المرسل اليه يبقى في حدود أقل يهم الشخصية الثانية في الدولة …بروتوكوليا ..وهنا يمكن القول أن السيد الشيباني يحاول أن يجد وطن قدم أكبر بعد غياب الشيخ خاصة أنه صهره وزوج "ست الجماعة." ودليلنا هنا أن الجماعة تتوفر على أجهزة كان الاولى أن ترسل الرسالة عبرها… عن طريق الناطق الرسمي مثلا وليس بصفة شخصية ; لأن ذلك لن يكون له من صفة سوى ; صفة حرب المواقع ;التي يتم خوضها في جميع الانساق التي تتحكم فيها…. الشخصية الكارزمية.

  • الحسن
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 16:20

    النصر والعزة لأمير المؤمنين جلالة الملك سيدي محمدا السادس نصره الله وأيده وجعل البركة بين يديه أينما حل وارتحل الازدهار والخير والتقدم والتسامح يسعى لللحاق به . اللهم اجعل المملكة المغربية وطنا آمنا من كل مكروه واجعله بلد العز والكرامة والتيسير وكل من أراد فيه فتنة أو تخلفا أو تدميرا للمكتسبات الديمقراطية اجعله من المهزومين آمين .

  • أبو المهدي
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 16:29

    بسم الله الرحمن الرحيم:

    الرجلان يعرفان بعضهما البعض مند سنوات .

    الاستاذ الشيباني قدم نصيحة لأخيه ,قال صلى الله عليه وسلم :الدين النصيحة…

    أكيد أن الرسالة وصلت لرئيس الحكومة و عليه أن يتقبلها .قال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب:لا خير فيكم ان لم تقولوها ولا خير فينا إن لم نقبلها.
    وكان قد كتب على باب خيمته :رحم الله من أهدى الي عيوبي. أو كما قال _ض*

  • خالد يزوغ
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 16:37

    الدي يؤلمني هو ان النبرة التي تحدث بها الاستاد ياسين الى الاخوة في الجماعة سابقا حينما توجهوا اليه من أجل الوحدة شريطة أن يكون الامر شورى بين التنظيمين بمعنى المرشد يجب أن يكون اختياره عن طريق التصويت رفض رفضا قاطعا وقال لهم ادا قبلتم أن تعملوا تحت امرتي فمرحبا والا فلا , هاته العجرفة وهدا الغرور الصوفي هو الخلل الاكبر في الجماعة , تصوروا معي وقلبي يحترق يأتي الشيخ ويرى رؤية حتى لا أقول حلم فيغضبون فتفرض على الجميع فرضا كأنه وحي أنزل من السماء , أين هدا في شرع الاسلام؟؟؟؟تنظيم بهدا الشكل لايمكن أن يسير الى الامام حتى وان كنا على خطأ الامر بين وواضح عند العلماء من هدا المنبر أقول نحن اتباع العدالة و التنمية نؤمن بهدا المسار حتى ونحن ندرك أن هدا النظام يريد ان يحتوينا لكن نحن نريد الاصلاح بالتي هي احسن وما توفيقنا الا بالله, اسألوا المغاربة لو ارادوها ثورة مثل سوريا فليخرجوا و نحن وراءهم

  • حمزة وعزيز
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 16:49

    على الأقل ما يمكنني أن أقوله عن هذه الرسالة الموجهة الى زعيم المصباح , ننتظر ردكم واقناعكم لرفيق دربكم منذ أن كنتم ترشقون دار المخزن وتعادونها في السراء والضراء وأصبحتم اليوم من أشد المدافعين عن حاميها وحراميها .بل أصبحتم اليوم احد أدواتها التي تستغلها لقمع واهلاك ماتبقى من كرامة المغاربة .لماهو جوابكم ؟
    ثم كرد على من يقولون أن العدالة والتنمية هو حزب الشعب ,عليهم ان يعتذروا ويقوموا أفكارهم فالعدالة والتنمية هو حزب فئئئئة قليلة من الشعب و96 مقعدا ليست بالأغلبية ولاحتى النصف .

  • tinghirawan
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 16:53

    غريبب امر من ينادي برحيل بنكيران وحزبه على المشهد السياسي فانكانت نية وغرض احزاب الكارطون معرفة لدى العامة وهو الاستلاء من جديد على خيرات البلاد لكن ان يصدر هذا الامر من قيادي جماعة نعرف نيتها الصادق تجاه هدا الشعب يطرح اكتر من سؤال ما البديل يا شباني ام ان ماكينة المفسدين ارحم بنا من بنكيران ونصيحتي لجماعة العدل ان مقولة حزب المصباح اطال من عمر النظام انتهت صلاحيتها بعد الربيع العربي

  • حسن اشمها
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 16:54

    قرات هذه الرسالة فوجدت فيها الحق والصراحة لهذا نطلب من بن كيران ان كان ديمقراطيا وصريحا ان يجيب على هذه الرسالة .
    "عفا الله عما سلف "خطا فادح لانه لايوجد لا في الدين ولا في السياسة .
    انا لا انتمي لاي حزب في المغرب ولم ارى حزبا يستطيع فعل اي شيء , الكل يريد السلطة والمال , رجالا ونساءا ,لهذا بقيت مصلحة الشعب المسكين حبر على ورق ,لاوعود وفيت ولا برامج سياسية خلقت ولا قوانين تضمن الكرامة للمواطن انشئت , اللهم الحصانة العسكرية للعسكريين وعائلاتهم فهم المحميون في المغرب!! فاين العدالة والتنمية بجميع رجالهم !!! لقد غطوا نار الشارع برماد وظنوا انها انطفت لترجع الامور على ماهي عليه: الرشاوي……الى اخره. نرجوا من المعلقين ان لا يستعملوا العاطفة او ان يطمعوا في المصلحة لاننا نريد ان نكون ناضجين ونزيل عادات الفاسدة :"انا من طرف فلان""كاين مانقضوا""در شحما فشاقور" .
    هرمنا هرمنا هرمنا.

  • كيمو
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 16:58

    الشيء الدي يعجبني في المتأسلمين هو أنهم يكشفون عورات بعضهم البعض
    سؤال لهدا الفقيه أتمنى بكل صدق أن يجيبني عنه :
    لنفترض أن الشعب أسقط النظام المخزني الإستبدادي الظالم…و نظمنا بعد ذلك انتخابات نزيهة حرة ديمقراطية كانت نتيجتها لصالح أحزاب تزيل إسلامية الدولة و تحولها إلى دولة علمانية….هل ستقبلون بذلك ؟ هل يمكن أن تقبلوا بإرادة الشعب حثى و لو تعارضت كليا مع شرع الله ؟؟؟؟؟

  • حسن عديدو
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 17:03

    الاستاذ الشيباني لمن لايعرفه:أستاذ مقتدرمجاهد خبر صنوف التضييق من

    سجن واعتقال وتعذيب ومتابعة وحرمان من الحرية في الحركة والتعبير منذ

    ثمانينات القرن الماضي،من الرعيل الاول للحركة الاسلامية,كلامه للسيد رئيس

    الحكومة يضمر الكثير مما لن يفهمه الا هو عينه،لذا لننتظر رد فعله، وإن

    كانت الرسالة تحمل في ظاهرها نصيحة موجهة لبنكيران فلنا أن نفهم أنها في

    باطنها توجه تحذيرا خفيا لأخوان بنكيران من نهاية مأساوية لمغامرتهم

    السياسية نهاية بدأت أعراضها بالظهور،فهل ستنفع هذه الصرخة في تنبيههم

    قبل الفوات أم أن السيف سبق العدل؟

  • Nawal Charbanou
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 17:03

    المرجو من الاخوة في العدل و الاحسان الانكباب بجدية في مراجعة عميقة شكلا و مضمونا لمسار الجماعة و طريقة تدبير و تسيير التنظيم و حينئذ لا يسع المتتبع الا القبول بالنصيحة 🙂

  • محمد الرشيدية l
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 17:06

    من قال ان السياسة ماكرة فهو على صواب ،فبن كيران راهن على دار المخزن و بلغ مبتغاه بالمنطق الدي خطط له بفضل ما يسمى بالربيع الاسلامي او العربي و حتى لا ننسى فمعضم البلدان التي عاشته و التي لا زالت تعيشه كلها اتت من ربيع قومي خمسيني و باسم العروبة و الاشتراكية و نال رفاق بوعبيد و المهدي من الشتم ما لايحصى و لايدكر ليتبين من بعد أنها مشاريع تسلطية و اشد تخلفا من الملكيات فلم تكتفي بالحكم الفردي و انما ركزت الثروة في داتها و تركت الشعوب لحماية الله و الطبيعة ،ادن المشكلة تكمن في كوننا لسنا نحن من يصنع و يتحكم في ثروات العالم و انما هي صنيعة أناس تحرروا من لغة السلاسل و القيود و تبنوا منهج الاستحضار و الانفتاح و الانكشاف ثم الحرية واقتنعوا أن العلم هو بوصلتهم و هم اليوم يصنعون التاريخ وفق مخططاتهم المتوسطة و البعيدة ألأمد و نسبة النجاح فيها جد جد معقولة ، و الخوض في شؤون المغرب يتطلب منا موضوعية لا مثيل لها ،فالشعب المغربي اكد و لازال يؤكد أنه ليس معنيا بكل سياسات الفاعلين في الحقل السياسي سواء من اقتنعوا بلعبة المؤسسات او من اختاروا الشارع للتعبير و الاحتجاج، فهو يعي ان الفاعل السياسي لا ز

  • مغربي
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 17:08

    من يقرا الرسالة للاخر يلمس فيها الصدق والاخلاص والكلام المباشر وودنا لو كانت صدرت مذكرة للاخ بينكيران ان هناك عهدا سيسال عنه يوم القيامة قطعه علي نفسه علي الملا لان العهد كان مسوولا ياليت يبرز صوت ضمير من داخل الحزب ا والحركة فلعله يكون اجدي واسمع والا كانوا معه اذ لم ينهوه وهم اقرب الاقربين اليه
    الوهم انتهي والسنتان التان مرتا كافيتين للحكم علي تجربة الحكومة الحالية الا من اراد ان يخادع نفسه اما من كان من الشعب مخوعا فقد افاق وتبين بالملموس حال ومال المغرب في ظل الحكم الحالي المستمر في جلبابة اسلامية هذه المرة

  • mogib
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 17:16

    يبدو لي أن الشيباني يقوم بدور الوسيط عن فئة من قيادته لينعش أعضاء جماعته لبعض الوقت، وهذا دأبهم كلما أحسوا أن القطار فاتهم يريدون أن ينتعشوا بالآخر، ولعله يدري أو لا يدري أن من قياديي العدل والإحسان من ينتظر موت الشيخ بارك الله في عمره لينخرطوا في العمل السياسي؛ فعائقهم هو تقديسهم لرأي الشيخ، ولا أحد يتجرأ على مخالفته، هذا هو الوجه الآخر … وما دام العائق موجودا فكل العنقود عندهم حامض.

  • hicham
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 17:16

    الذى يظهر ان الرجل يعرف جيدا السيد بن كيران ويعرف مايقول وللاسف اكثر من يتحدثون عن بن كيران يتكلمون وكانه ولد رئيس للوزراء دون تاريخ

  • محمد الوجدي
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 17:17

    في سياق التدافع الإعلامي بين أهل الإصلاح من منظور إسلامي من جهة وأهل الاستئصال والحداثة والماسومية من جهة أخرى، كنت أنتظر مقالا ساخنا من قادة العدل والإحسان للرد على أندري أزولاي الذي طالب المغاربة بفصل الدين عن الدولة وعن السياسة. لكن لم نسمع منهم ولا كلمة. وتأتي هذه الرسالة المشبوهة واختيار الصورة القديمة التي لا يراد منها سوى الإساءة للإخوان، ويأتي الكلام القاسي في حق بن كيران وإخوانه المرابطين في ساحة التغيير من الداخل وجلب المصالح ودرء المفاسد قدر المستطاع. كم يكتفي الشيباني وأنصاره بمقاطعة الانتخابات ودعم نقابة اليسار لإفشال نقابة الإخوان، بل جاءوا اليوم بعد ما لفظهم الشارع يحاولون الظهور بمظهر الناصح الأمين. وهي في الحقيقة فضيحة ومحاولة بئيسة لإشعال نار الفتنة بين قيادة الحزب الإسلامي ثم تحريض شيوخ السلفية الذين راجعوا قناعاتهم وساندوا العدالة والتنمية واقتنعوا بالمشاركة. هناك بعض الصواب وبن كيران واع جدا بالنقائص والقصور التي أشرت إليها.

  • ayoub noursi
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 17:23

    ما كتبه اللأستاد الشيباني يعبر عن الواقع السياسي واج وإق … الدي يعيشه المغرب من الإستقلال إلى حكومة بن كيران فهده الرسالة تبقى للتاريخ أولا وثانيا للنصح والتوجيه وثالتا للفهم والعلم والإقتداء وأقول أنا كذلك للعدالة والتنمية المغربي وليس التركي ولللإصلاح والتوحيد بدل التجديد عافان الله مما إبتلاكم به فالحكم والحكومة في ضل تواجد العفاريت والتماسيح كذب وبهتان .

  • مغربي مسلم
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 17:28

    إن الإسلميون يردون شعل نار الفتن في البلاد ولكن لن يكون لهم هدا لأن المملك المغربية حميها الله والشعب والملك الحكومة إم أن تسير الشئن العام أم ترحل وأخرا الله الوطن الملك

  • مواطن
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 17:28

    ياجماعة العدل والاحسان اتقوا الله في انفسكم لا يحق لكم ان تتكلموا باسم الشعب وانتم فئة قليلة ومنهجيتكم معروفة وتصب في الهاوية

  • Hadi Ayham
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 17:30

    ظننت أني سأقرأ جديدا يزعزعه فيه السيد رأينا في الرجل الصالح بن كيران، ولكن خاب ظني، إنها الأسطوانة المشروخة للعدل والإحسان تجاه من يخالفها ومن لايسير سيرها، فمع احترامي لك فإنك لم تأتي بجديد، اجترار ممل للتاريخ، الذي أصبح يعرفه الجميع.
    ونقطة أخرى أثارت انتباهي، هي قوله أن الله بعث له رجلا عالما ذكيا، بالله عليك إن كنت اعتنقت فكرة الشيخ ياسين، فلا تنتظر اعتناق الآخرين وتحمسهم لنفس الفكرة.
    فكفى تنميطا ياسادة وأنت يابن كيران سر على بركة الله.

  • arsad
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 17:31

    رسالة عبارة على طعن من الخلف بنكران رجل متشبث بمبادئه وعقليته أوسع بكثير من عقلياتكم فهو دخل الحلف ويعطي من جهده مايمكن بينما أنتم تنتظرون ساعت الإحتفال بهزيمته أو مشاركته في وليمة النصر نعم يتعرض بن كران لكتير من التشويه ويتحمل مالا يطيق ولكن الشعب ليس سادجا فكما يعرف خططكم الهدامة يعرف بمكر المخزن
    وبين مكر المخزن وجنون أفكاركم يبقى بنكران هو الفكر المقبول عند الشعب

    لقد حول بعض قادة الجيوش الإسلامية نيل شرف فتح قصطنتينة ولم يفلحوا في ذالك حتى جاء الرجل الدي جعل الله الفتح على يده بالإمان والبيئة المناسبة والعلم المتقدم فلهدا إن إمارت المؤمنين ستأتي في بيأتها وعلى يد رجال هم أهلها ولايعتقد أننا في زمنها أو في بيئة تصلح فيها فحبدا لوتركتم الضغينة والحقد وشاركتم بن كران في ما يتحمله بدل الجلوس وحديث النسوان في الحمامات

  • دحمان القاسمي
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 17:32

    بداية لدي ملاحظات مؤطرة لاي قراءة اولية لهذه الرسالة نبدأها بمايلي :
    النصحية لها ادابها في الاسلام ؟ فلماذا اختارعبدالله هسبريس اوالاعلام الاكثر مقروئية ان لم يكن الهدف شيء اخر غيرالنصحية مع علمنا باستحالة قراءة النوايا التي يطلع عليها الله عزوجل .
    لماذا العودة الى تاريخ ابن كيران في العمل الاسلامي والحركة الاسلامية ان لم يكن المنطلق الايحاء بفشل خيارالمراجعة الذي افضى الى بناء نموذج حركي مغربي يتماهى مع مستجدات العصروليس مع فكرالامامة المعصوم .
    لماذا اخترت توقيع الرسالة باسمك علما انها تتضمن مواقف معروفة لدى تنظيمك ؟ اخاف انك وقعت الرسالة في اطارتبادل الادوارمع قيادة الجماعة حيث منذ قرارالفرارمن شارع 20فبراير لم يعد لكم ركزا في دينامية الشعب المغربي الذي تفاعل مع اجندة لااصلاح في اطارخيارالاصلاح في ظل الاستقرار.
    بناء الرسال وهندستها تعكس رغبة ثاوية هدفها تمريررسائل وملء فراغ في الشارع السياسي اعتادت الجماعة على اقترافه كلما نضب معين تفاعلها مع قضايا المغرب .
    تتحدثون عن لااستاذية في حين خولت لنفسك التحدث بهذه الاستاذية بدءا بمنح النصحية وبتغليط نهج بنكيران .

  • sawtchaab
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 17:35

    بكل صراحة رسالة قوية لمست منها النية الصادقة والغيرة على أبناء الوطن: (والعصر ان الانسان لفي خسر الا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر)

  • دمىر
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 17:41

    الاحظ كثرة استعمال مصطلح العالم ،العلماء …..
    هل هؤلاء الناس يخترعون اشىاء تفىد البشرية
    من ادوىة، او محاربة الجوع ، او منتوج فيه خير
    لصحة واستقرار وامن العالمين
    ام النعاس و النگىر
    و الانفراد بالزعامة؟

  • محمد
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 17:49

    اسي الشباني إتقي الله قي نفسك تنكر على عبد الإله يملك مدرسة حرة و كيف سيكسب قوت يومه أتريده أن يسرق و هل حتى تسيير مدرسة حرة من قبيل الدخول في عباءة المخزن و هناك أخ خرج من الجماعة مند سنتين يملك مدرسة حرة
    ثانيا من قال لك ان وزراء العدالة و التنمية إنقطعوا عن صلاة الفجر مع الجماعة هل راقبتهم و هل أمرك الله بمراقبتهم ؟ و إدا كانت هده نصيحة فليس هكدا تكون النصيحة

    نريد منك أن تتشجع و تشرح لنا معنى الآية الكريمة " إن أريد الا الإصلاح ما ستطعت و ما توفيقي إلا بالله"

  • Azeddine
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 17:58

    I think even if Benkirane would receive this letter, it won't affect him much as he knows the path he chose and he is convinced that better he will change what he can from inside…
    I have had big respect for this king when he started as he is definetly more close to people that his father used to be. Unfortunetly, as listed above on the wealth he posses, the huge fortune being increased year by year in billions, we don't see him giving back anything to the country except the 50dhs "gufa" during ramadan. Just imagining that the hall of my life when buying oil for cooking"zit", my parents are paying portion of it to the king and he is geting richer, is ….
    I think as king and accountable for the country, he should act in that sense. We can not always find him excuses. If he is trapped with his school's friends, he should know that is not benificial for the moroccans.
    To Benkirane, go ahead, Rebbi y3aounek.
    To the king, you are accountable, Rebbi y3aounek

  • رشيد
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 18:10

    الله أودي أ سي خالد (تعليق 47) قول غير شي حاجة لي نقدرو نتيقوها, أنا منين عرفت أن هاد الرجل أقصد عبد السلام ياسين صام 10 سنوات التي قضاها في الحصار الا الأيام لي غير جائز فيها الصيام أقف اجلالا و احتراما له ,او كنشوف راسي تا الصلاة مامداوم عليها…

  • ميسر
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 18:13

    وهل عندك يا عبد الله من شغل يشتغل فيه بنكيران وأصحابه بعد الجلوس على الحصير والانتهاء من حصة الذكر؟ وهل الذكر حصة وليس عملا متتاليا يكون حتى على موائد أهل المعاصي…؟
    ربما ينبغي ترك بنكيران في اجتهاده والاشتغال بما تجود به قريحتكم في اجتهادكم . أما المشروع المشترك بين الجماعتين فلن يستقيم أمره بما للنفوس من حب الشفوف والرياسة، إلا أن يؤلف الله بين القلوب. وأن ما تدعو إليه يا عبد الله ليس له استجابة عند من لم يذق مغريات السلطة والمال والجاه أما وإن القوم قد ذاقوا، فلن يخلو فعلك من شيء من العبث… والله الملهم والموفق للجميع… ولكل امرء ما نوى، ولا تزكوا أنفسكم، ونحن نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر …

  • عدنان أحمدون
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 18:14

    ليس لي رد أو تعليق على الرسالة بقدر ما لدي من ملاحظة أساسية على تعاليق القراء. لم أجد ولو تعليقا واحدا يتناول ردا علميا على الرسالة وعلى مظمونها ومحتواها.
    يا سادة: إقرأوا ما بين سطور الرسالة، فهي تعج بعناوين، أقل ما أقول عنها أنها خطيرة للغاية، سواء ما تعلق منها بالماضي أو بالمستقبل الكاشف.

  • mouha
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 18:22

    La meme experience de MR Elousoufi se repete avec Mr enkirane.Le makhzen a jeté le premier et son parti dans l'oubli, le meme sort est résérvé au second!Il faut pas trpp revé; il n'ya pas encore de volonté de changement chez l'elite qui gouverne le Maroc!Le pillage continue; la situation sociale et economique reste la meme!

  • عبده
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 18:22

    يا موكب النور، غاظ الليل مطلعنا وأتلعت رأسها من قبرها الرمم
    الناعقون وراء الركب هل لهم أن يفسحوا الدرب للأحياء هل لهم ؟
    الناسجون بدمع الشعب بردهم والناحتون بعري الكوخ قصرهم
    والناصبون حدود الله مصيدةً ويهمس الفقر في يأس: أما تخموا ؟
    ولو تنبه مسلوب لسارقه من الأيامى ومن الأيتام رجموا
    الشاعر سليمان العسى

  • ناصح
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 18:24

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أما بعد
    1)هذه نصيحة والنصيحة تكون بين الناصح والمنصوح, أما هذه فهي ورقة أخرجها مريد الشيخ عبد السلام ياسين ليقول للشعب المغربي نحن هنا فلا تلتفتو لابن كيران
    2)هذا الرجل يتحدث باسم كل المغاربة لذلك نطلب منه أن ينزل الى الشارع وينظم انتخابات لنفسه ليعلم على الأقل من معه ومن ليس معه
    3)يتحدث عن التغيير باسقاط ملك جبري يقو الله عز وجل (لن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) التغيير القرأني لا الشوباني يأتي من أفراد المجتمع وراجع في ذلك السيرة النبوية وكيف أنشئت الدولة الاسلامية
    4)هذه رسالة ثورية تدعو الشباب الى الثورة على الحاكم في شخص ابن كيران وهذه صراحة دعوة للفتنة وأنصحك أخي أن تسأل من خاض غمارها وما نتائجها ولا تغتر بما حدث في مصر أو ليبيا أو تونس وما يحدث حاليا في سوريا فسأل فواالله حالنا أحسن من حالهم بألاف الدرجات
    5)أخيرا هذه الحكومة المستهدفة منذ تعيينها فقط امنحوها الوقت الذي منحتموه لغيرها ثم المحاسبة

  • ميسوررررررررررر
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 18:33

    مع كامل احترامي لشخصكم و مع علمي بقلة معرفتي أمامكم اسمح لي أن أقول لكم أن خطابكم لا يدخل في باب النصيحة و لا الموعظة. أنتم أولا جماعة أنتم اخترتم تنظيما دون الأمة، ألستم دعاة فرقة؟ ما أحوجنا إلى لم شمل الأمة، فلماذا الجماعة؟ أنتم تتحدثون عن المخزن و كأنه جسم غريب عن هذا البلد، أليس من باب أولى -و أنتم الدعاة إلى الدين- أن تتحلوا بخصال الدعوة كما عرفتموها عن أسلافكم حتى تستقطبوا الغافلين الخارجين المذنبين.ألا يهمكم تكثير سواد الأمة، عوض استنساخ الأعداء من بني جلدتكم. تعلموا كيف تقدمون النصائح و قدموا البدائل لهذا الشعب و حاولوا الإجابة عن هذه الأسئلة: لمن ستتركون هذا الشعب بعد استقالة بن كيران و ليس هو خيرنا، ما هي بدائلكم؟ هل يستطيع مخلوق على الأرض التغيير في رمشة عين؟ هل مددتم يد العون لبن كيران من أجل الصمود ضد التيار؟ هل نحن صالحون لكي يصلح الله حالنا؟ قولوا خيرا أو اصمتوا……

  • أحمد ر الناصح
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 18:38

    قال الله: إنما المومنون إخوة،و " و المومنون و المومنات بعضهم أولياء بعض"
    ياجماعة ياسين هل من الأخوة أن تعملوا كل جهدكم ليس في محاربة الفساد الذي تتباكون عليه زورا و لكن من أجل التخذيل على "إخوانكم" فقمتم بحملة غير شريفة للتحريض ضد المشاركة في الانتخابات و زرتم الناس دارا دارا محرضين و مؤلبين ولما حصل حزب ع ت على ماحصل عليه تمحلتم في الحساب لتقولوا بأنه لا يحظى بغالبية أصوات المغاربة!؟
    أنتم ضممتم الفاسدين و أعداء الإسلام و كثرتم جمعهم،وعندما سئل أحد زعمائكم عن أقرب الفصائل إلى أهداف الحزب قال بكل صفاقة:الأحزاب اليسارية!!و ما كان بقي منها يومها غير غلاة اليسار المنضوين في حركة20 فبراير!
    أنتم اليوم منهمكون في التشنيع على"إخوانكم" تاركين إياهم يواجهون أمواج الفاسدين و المتربصين وحدهم. مستبشرين بكل طعنة توجه إلى صدورهم لتتشفوا قائلين: ألم نحذركم؟ ألم نقل لكم بأن فيها قوما جبارين؟ ألم ننصحكم بألا تدخلوها حتى يخرجوا منها فإن يخرجوا منها فإنا داخلون معكم؟
    لكن يبقى السؤال: واحد دخل المعترك يقاتل فلول الفساد يمنة و يسرة و آخر منزوي في زاويته منشغل بأحلامه يقول :لا يحسنون القتال!
    ما ذا عن 2006

  • مغربي
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 18:42

    ما أريح القلب وأهناه ، حين يتحرر من أقفال السياسة وبرتوكولاتها ويعمل بسنة نبي الله الصادق المصدوق الناصح صلى الله عليه وسلم ، نصيحة وأمرا بالمعروف ونهيا عن المنكر ، اللهم اجمع شمل المؤمنين الصادقين جميعا وتب على المخطئ واغفر زلته وداو ما حاك في الصدور وشاب الأفكار وترجم عملا ناقصا أو شرا ، بدواء الرحمة والعفو والهداية للجميع، وصوب رمي المؤمنين جميعا لتكون كلمتك العليا ومنهاج نبيك الأسمى واجعل ما ارتضيته لأمة نبيك من خيرية عاجلا ، جودا منك وكرما

  • Iliass
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 19:18

    أعجبتني كلمة الجماعة الاسلامية الموحى اليها فأقول لك اتق الله يايسين فانك ستموت ولا تدعوا الى تفرقة الامة فقد لزم الحسن والحسين الجماعة على عهد معاوية وانما ثار الحسين بسبب تحريض رؤوس الفتنة واتق الله يامن يخيل اليه ان ما يقوله يوحى اليه ولا تكن مثل مثير الفتنة المختار الثقفي الذي حرض الامام الحسين على تكسير عصا الطاعة وانما كان يريد الامر اليه واعلم ان المختار اخبر الناس انه يوحى اليه كما يفعل ياسين معكم واعلم ان خطابك يشبه في خطوطه خطوط ياسين الذي سلبكم فاتقوا الله والزموا الجماعة ولا تكونوا من مفرقي خط الامة وعلموا أنكم ان بقيام على غيكم فان السيف على الرقاب جائز والأمر عليكم نافذ اللهم اننا نبايع ملكنا ربنا لاتزغنا عن بيعتنا اللهم فاشهد

  • Oukhte
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 19:23

    Merci au rédacteur de cette lettre ouverte. Mais peut il nous expliquer le scénario qu'il imagine? Benkirane dépose ça démission…et? AWI revient à la rue ?

  • abdellah France
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 19:31

    ا لذي لا استسغيه هو كون التيارات و الحركات التي تدعي الاسلام كمرجعية تتاكل بعضها سواء في المغرب اوخارجه
    المرعب والاخطر هو ذاك الغلو في الدين و ذاك الاندفاع في اتهام هذه الحركة او تلك بانها مخالفة لشرع الله
    هل انتم متيقنون ايها السيد كاتب هذه الرسالة و جماعته وشيخه بانكم على حق وبانكم من المقربين لا اظن
    لقد اتخذت من بن كيران مطية لتصل الى ملك البلاد بغير المباشر لعدم شجاعتك

    بالله عليك كيف تطلب من الملك ان يوزع ثروته على الشعب بالطريقة اللتي تقترحها انها حقا الشعبوية بعينيها
    اخبرك وانت تعلم ان الملك يسثمر ثروته في البلاد و يوفر بذلك مناصب شغل للالاف
    ناهيك عما يقوم به في الميدان السياسي و العمل على استقرار المغرب وهذا لا يقدر بثمن ومن يجحد هذا الا الذين في قلوبهم مرض و يبتغون الفتنة و يقع السقف على رؤوسهم ورؤوس الجميع

    و اخيرا اني اشم من هذه الرسالة ان السيد الشباني يعمل لكي يتموقع في مقام الخليفة لشيخ الجماعة
    ربما هذا الاخير قد اقترب اجله و الحرب الداخلية في الجماعة طاحنة رحاها و ما هذه الرسالة الا بعض تجليات الصراع على القيادة

    اللهم احفظ المغرب من كل كيد

  • أفضل الذكر مناكفة المفسدين
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 19:48

    تنصح بنكيران بالذكر ويترك الساحة للمخزن وللمفسدين يعربدون ويتلاعبون بمقدرات الأمة وبثروات أبنائها ومستقبلهم، ماذا فعلتم إزاء هذا الواقع الذي استمر 50 عاما حتى الفرصة التي كانت أمامكم ضيعتموها، وجمدتم عمل الشباب في الشارع وأدخلتموهم إلى الرباطات، هل كان الأنبياء يحاربون الفساد والظلم بالذكر؟؟؟؟
    ألم تذكر في كثير من زياراتك للأستاذ المرشد عبد السلام ياسين دعوته لك لمجالس العلم و الذكر وتحذيره لك من السقوط في شباك المخزن. إنه لا منجى من كيد المخزن ومكر تماسيحه إلا بصحبة العلماء و لا من صرع عفاريته إلا بالتحصن بذكر الله. لم نكن نشك ولا نشك في حسن نيتك ولا في حسن نية الكثير من إخواننا الذين اتبعوك واقتنعوا بفكرتك. ما عدا بعض من التحق عندما فتحت الأبواب المؤدية للبرلمان و الوزارات.وهذا أمر وارد في جميع الحركات الاجتماعية والسياسية.

  • مواطن
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 19:50

    قال عز وجل"فذكر ان الذكرى تنفع المؤمنين"الرسالة ذات موضوع مهم جدا.
    لكن أرى انها ليست موجهة للسيد بنكيران وحزبه فقط بل لكافة المغاربة المهتمين
    بأحوال الشعب وما يتخبط فيه من فقر وتهميش والمفسدون مستمرون في فسدهم.
    فعلا هناك خطوط حمراء لايمكن لحكومة بنكيران تجاوزها.المشكل هو أن رئيس
    الحكومة وحزبه يدركون الحقيقة اذن فلا معنى لهذه الحومة.من يحكم المغرب؟
    في نظري الملك والمستشارون.العدو الحقيقي للمخزن هم الاسلاميين.لولى الربيع
    العربي الذي ارغم النظام بتغيير الدستورلماجيئ بالاسلاميين الى الحكم رغم أغلبية الاصوات لان المخزن مهير في تزوير الانتخابات.أنا من المؤيدين لاستقالة بنكيران وحزبه لأن الفساد مستمر والعدالة والتنمية ستحاسب حسابا عسيرا من طرف المواطنين أما الأحزاب الاخرى المشاركة في الحكومة فهم تماسيح وعفاريت يعرفون كيف يتخلصون من السؤولية.المفسدون في ثروات الشعب يحميهم المخزن.الأحزاب في المغرب كلها فاسدة وما ننتظر من المفسدين الا الفساد.بعض المتدخلين حسب التعليق لاتهمهم أمور المستضعفين
    يتعاطفون فقط مع العدالة والتنمية ربما عن جهل أونفاق……………

  • أبو بلال
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 19:51

    ما رأيت أسخف وأتفه من مثل هذالكلام، إنه تعبير واضح عن بؤس التفكير عند جماعة العدل والإحسان. الجماعة التي تقدس الأشخاص وخزعبلاتهم: ياسين والشيباني ومن معهم.
    أما الديمقراطية والتداول على التسيير وتدبير الحوار لا يفقهون فيه شيئا لأن عقلية الشيخ المنزه الملهم والمعصوم في عقيدتهم تغنيهم عن كل ذلك.
    يتكلمون عن توريث الملك وتقديس الأشخاص وهم يفعلون أكثر من ذلك لأن عبد السلام ياسين البوتشيشي (الشواف ) مؤسس هذه الجماعة الصوفية التي تخرجت من قلب الزاوية البوتشيشية التابعة للنظام المغربي : ياسين هو رئيسها وسيبقا كذلك حتى وفاته ومن ثم سيرث زعامتها أحد أقرباءه من أتباعه . ولا مجال لأعراف الشورى أو الديموقراطية عندهم. لماذا؟ لأن ع.ياسين ومجلس الإرشاد عندهم بمثابة الصحابة و الأنبياء لا يخطؤون في أفكارهم وأقوالهم . ومعارضتهم كفر وخروج عن المنهج السليم.
    وأحلامهم كرؤية الأنبياء يبنون من خلالها أفكارهم ومواقفهم و سياستهم …إنهم ضريبة هذا الشعب … إنها خزعبلات العد والإحسان..

  • مواطن يحب وطنه
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 19:55

    هذه الرسالة مضمونها حق اريد به باطل .
    اسمع اسي بنكيران ، انا آمرك بالصمود و ان تبذل كل ما في وسعك و فريقك لكي تحقق بعض النجاح . في السياسة ليس هناك 100 في 100 او لا . المهم ان يوضع القطار على السكة و حاول ان تعود من المولد بالحمص .

  • ahmed
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 20:12

    أكره كلمة الأب الروحي أو المرشد.و لكم في رسول الله إسوة حسنة فآلله سبحانه هو الذي زكاه ؛ أما المرشد من الذي زكاه؟ أناس عاديون ليسوا بأنبياء أو رسل! هل هذا المرشد أفضل من رسول و صحابته؟ الطريق الوحيد للنجاة هو اتباع كتاب الله وسنة رسوله و في ذلك فليتنافس المتنافسون ومن بينهم أنا و أنت و المرشد لأننا لا نعلم خاتمة أعمالنا أو الجنة أم النار مصيرنا نجانا الله منها آمين.

  • عبد الرحمان العرايشي
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 20:16

    تعرف حكومة بن كيران العديد من المضايقات من طرف لوبيات الفساد و تجار المال العام مما جعل مشاريع الحكومة الاصلاحية تعرف نوعا من التاخر
    هده الظرفية استغلها اتباع العدل والاحسان من اجل الاشهار والدعاية لجماعتهم الفانية سعيا وراء سحب البساط من تحت اقدام حزب العدالة والتنمية ضنا منهم ان اللتجربة الحكومية لبن كيران ستكون فاشلة مما اسقطهم في براتن الحكم المسيق على تجربة الحزب الاصلاحية التي ماتزال في بدايتها
    خصوصا بعد الضربة القاضية التي تلقتها الجماعة سنة 2006 و التي فضحت الجماعة واضهرت للملا عيوب الجماعة عقيدة و تنضيما
    كان من الاحق ان يتكلم شخص له وزن في الساحة السياسية الدعوية الوطنية
    بدل ان ينصب شخص غير معروف نفسه وصيا على المغاربة

  • rachid
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 20:17

    après la démission avez vous une solution? vous voulez que benkiran sort comme votre depart de 20 fev., en attend des solutions réelles et cartsinens

  • ضحى
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 20:25

    ابن كيران لن يستطيع الاستقالة ولو أراد ذالك ، لانه ببساطة الملك هو الذي عينه وهو الوحيد الذي يستطيع إقالته

  • abd amh
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 21:11

    merci pour ces chers manuscrits….
    Mais vs devez comme meme ns ecrire pourquoi et comment vs etes sorti de 20 février!

  • simo
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 21:28

    أعجبني رد المواطنة رقم 5.لذلك استعرته: لو كنت تريد له الثوبة الحقيقية لارسلتها يينك و بينه اما و ان ترسل مفتوحه فالنصيحة في الملئ فضيحة يراد الربح على حساب الغير كما و تعلم ان لكم مجندون مهمتهم وضع ردود تاييدية لكم و معارضة (-) كل من يخالفكم الراي لدا انتم تريدون اظهار انكم على حق واقوى والناس ومعكم لدى قمت بهاته المسرحية والهداية للجميع لك اولا و لزوجتك المصون و باقي افراد الجماعة.
    شتان بين الدول المتقدمة التي يعمل فيها الكل لخدمة البلد و افرادها و بين بلد يتتبع البعض عورات من يسبقوهم حتى يسقطوهم لنقطة البداية و نعود مع كل حكومة لمرحلة صفر لان البقية جمهور مقوس في حلبة دائرين ينتضرك متى تسقط و لا يشد بيديك.

  • ahmed khettouch goulmima
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 21:28

    je dit a monsieur chibani ne jamais rever a 2 choses; un jour le maroc devient une republique, ou un jour une republique fantoche au sahara marocain, les marocains ne sommes pas des ingrats ou des imbeciles d entendre vos lettres sans valeur , ni pour ben kirane ou choubate ou n importe qui, le jour ou la monarchie ou le makhzene comme tu l appel disparait du maroc prepare toi pour une guerre civile de "300 ans,nous amazighs sans vous racontez ce qui ve ce passez; attention attention laissez la fitna , ou hamdou lah o chakrouh

  • issam
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 21:33

    يا هذا شممت في كلامك غلا على سيدنا معاوية
    يا هذا قال بن المبارك لما سئل عن معاوية و بن عبد العزيز إن التراب الذي دخل في انف معاوية أفضل من سيدنا عمر بن عبد العزيز.
    يا هذا إذهب و تعلم فما علمك (شيخك) شيء.
    يا هذا إعلم ان هارون الرشيد كان يحج عام و يجاهد عام.
    ياهذا والله لتقديسكم لمفسدكم اعظم من تقديسكم لصحابة رسول لله
    يا هذا قد لبس عليكم الشيطان فانساكم انفسكم
    ياهذا اتق لله في شباب الامة
    ياهذا ماأرى هذه الرسالة الا تمهيدا لخلافة مفسدك المتسنن به كما فعلها مع الحسن بن محمد تفعلها انت مع بنكيران.
    ياهذا ان همكم الدنيا و الرياسه فلوصدقتموه لصدقكم ولكن سرتم بالبدع و الخرافات فلا وفقكم لله.

  • mohamed
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 21:34

    نصيحة صادقة من رجل صادق.
    مرت سنة ولم تستطع يابنكران إزاحة العفاريت والتماسيح الذين يضعون لك الخطوط الحمراء.
    أنصحك كما نصحك الشيباني بالإستقالة وحفظ ماء الوجه كي لاتلقى مالقاه عبدالرحمان اليوسفي.

  • يونس 11
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 21:34

    1 النصيحة لا تكون أمام الملأ و إلا صارت تعبيرا عن حب الظهور و استمالة الأنظار إلى " جرأة " الناصح المزعومة و جلدا للمنصوح
    2 ورد في هذه الرسالة العجيبة ما يؤكد وقوع صاحبها في العلات التي يحذر منها كالأستاذية على الناس
    3 الصدق و الإيمان أمور قلبية لا يستطيع المرء قياسها
    4 الذكر و مجالسة العلماء لايشترط فيها إطلاع الناس وقد لا يتسنى للشيباني معرفتها فهي أمور تتعلق بالفرد و تدينه الشخصي و طبيعة علاقته مع ربه تعالى
    5 ماذا قدمت العدل و الإحسان للمجتمع المغربي بسياستها " الحديدية " التي ملأت الدنيا جعجعة دون طحن
    6 أتباع جماعة جعلوا عقولهم معتقلا لفكر فرد ماذا ينتظر منهم ؟
    7 جماعة تبني حركتها التغييرية على الرؤى و المنامات كيف ستنهض بالمجتمع و تحرره من فساد المؤسسات و هي لم تستفق و تتحرر من نومها ؟
    ………………….

  • مهاجر .... محب
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 21:38

    ألا إن سلعة الله غالية ؛ لا تبع دينك بدنياك …أفق أخ العرب. فهمت و لا لا … آا سي بنكيرا ؛ بعدما كنت شريف وليتي ماريونيت يلعب بيك المخزن و في الآخر يرميكم ؛ جزاك الله خيرا السي الشيباني . ثبتكم الله على الحق .

  • manar
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 21:50

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:
    الظاهر أن الذي يتبجح على الناس,بكلامه ,مشحون بالكراهية للمسلمين و ادعى أنه من أهل العدل و الإحسان،ما علاقة بن كيران بالقمصان السعودية و بالوهابية،،،،،،،هل لأنهم يبينون لنا خرافاتكم و بدعكم الضالة،و تحاسب العض على عدم الحضور للصلاة فهل كل أعضاء جماعتكم الضالة يحضرون للصلاة مع الجماعة في الصلوات المكتوبة بالنهار؟فما بالك بالليل,,تقومون ليلة الجمعة,و تفردونها بذلك وهو بدعة انكرها علماء الحديث,ومكرهين لأنها أوامر من رؤسائكم،و بعدها تنامون لياليكم المتبقية حتى الصباح/و الله إني لأشاهد أصحابكم يصلون العصر ببيوتهم،و يخرجون مع الخامسة للإجتماع في الساحات العمومية باسم الجماعة تضامنا مع شباب 20 فبرايرـحتى يصل وقت المغرب فتفوت عليهم الصلاة,ثم العشاء’وهم ساهون’فالله عز و جل قال/فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون,*ولم يقل في صلاتهم ,والأصوات و الصيحات و الهتافات تسمع من داخل المسجد و الناس يؤدون الصلاة و العدليون يصيحون خارجا ,حاملين لافتات الجماعة,و هم يحسبون أنهم يحسنون صنعا,,,,,,,,,*قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا و لكن قولوا أسلمنا و لما يدخا الإيمان في قلوبكم*الآية,,,,,,فكيف يرجى الخير ممن لا يعرفه أصلا أو ممن لا يطبق ما يقوله’*كبر مقتا عند الله ان تقولوا مالا تفعلون*الآية,ففاقد الشيء لا يعطيه.

  • محمدين احمد
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 21:51

    ان من خبر الجماعة عن قرب وجالس مرشدها وقيادييها لن يصعب عليه فهم المغزى من الرسالة …فالرسائل التى تبعث بها الجماعة الى من يهمم الامر غالبا ما تأتي فى وقت تكون فيه الجماعة منسية ومهمشة لتحاول بذلك العودة الى الواجهة والظهور بمظهر القوي وهي في حقيقة الامر تعاني من عزلة و ضعف كبيرين على جميع الاصعدة -اسأل بها خبير- فالجماعة ليس لها من هم الا الرفع من شأن مرشدها واحاطته بهالة من التقديس كما يلاحظ ذلك جليا في رسالة الشيباني و التي تظهر فيها بصمات اسلوب ياسين واضحة ان لم يكن ياسين هو كاتبها و لعل اسنادها الى الشيبانى دون غيره من مجلس الارشاد هو تحضير لهذا الاخير لولاية العهد باعتباره مقربا و صهرا وزوجا لوارثة سره للا نادية…وحتى يكون الشيبانى مؤهلا لهذا المنصب ينبغي ان يقتدي بشيخه في جرأته واسلوبه وربانيته…. فالرسالة دليل على ضعف لان الجماعة لم تعد قادرة علي تجييش الشارع فعدد اعضائها تناقص بشكل كبير كما تراجع حجم المتعاطفين معها بشكل اكبر فلم يعد امامها الا تدبيج الرسائل الطوفانية..الجماعة او الطوفان…

  • Mohamed
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 21:55

    Je sais une chose, c'est le peuple qui a voté pour Benkirane ni sa majesté ni le Makhzen et ce n'est pas "justice et bienfaisance" qui décidera du sort.

  • hassan
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 21:56

    Mr Chibani se prepare de remplacer Chaihk apres sa mort . il est connu juste parce que le mari de Nadiya yassin et il vut preparer le terrain.

    Salam

  • AAA
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 22:07

    أسأل المدافعين عن بنكيران :
    هل مازلتم تأملون في اصلاح وهو لا يملك السلطة الكافية لتحقيقه
    خذوا من الرسالة ما يعتبر سببا فيما نكتوي به من مرارة الفقر
    و البؤس..وهي أمور بادية للعيان ولا ينكرها الا جاحد
    لم الهروب الى الأمام
    بنكيران عاج،عاجز حتى عن استغلال سلطاته على وهنها
    يظهر على مريدي العدالة و التنمية أنهم عمي لا يبصرون
    لم ينتبهوا للعبة المخزن ،ولم ينتبهوا لمتعة الكرسي التي أصبح الآن يدافع عنها وزراء العدالة
    …أقول بالواضح خذلتكم قيادتكم وستنكشف الأحقيقة وتكتشفونها بعد فوات الأوان

  • maroi
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 22:07

    La lettre n'est pas un conseil fraternel, mais plutôt un méssage aux marocains pour qu'ils comprennent que benkirane ne represente en rien les vrais islamistes, vu certains commentaires naifs dans ce blog qui croient encore que le roi est bon, je vois que la corruption et le FASSAD, ont de longues années de eux.

  • baçola
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 22:09

    Je pense que il faut laisser le roi en dehors de ce debat politique , parcontre l'entourage du roi qu'il faut soit claire concernant leur fortunes et leurs affaires car c'est eux qui dirige les grand projets au maroc

  • مواطن مغربي
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 22:17

    بسم الله| من خلال التعليقات الواردة يتضح ان هناك مؤيد ون للرسالة وهناك معارضون وكلها اراء تحترم لكن المصيبة الكبرى وهي مطالبة رئيس الحكومة بالاستقالة والتخلي عن الملكية اعتماد النظام الجمهوري كحل لهدا البلد الامن نسبيا.لكن من سيحل محل بن كيران ؟ ومن سيتقدم لرئاسة الجمهورية ؟ لا شك انها الحرب الاهلية التي لن تنتهي حتى يوم القيامة فسكان الصحراء سينتخبون رئيسهم .وسكان سوس كذالك ولا ننسى سكان الاطلس فجل رجالهم عسكريون اما قبائل الريف فقد ابدوا رغبتهم بدالك منذ عهد الحسن التاني اما سكان بوعرفة ونواحيها فيمتنعون عن اداء واجب الماء والكهرباء وعندما يفرض عليهم الاداء يحملون راية الجزائر ويتجهون نحو الحدود الجزائرية وللحديث بقية …اللهم اعن كل من اراد خيرا لهذا البلد واحفظ بلدنا من كل الفتن والمحن ودمر كل من اراد سوء وكيدا ببلدنا الحبيب واجعل من يتولى امرنا يخاف الله في رعيته ويقدر المسؤولية الملقاة على عاتقه وليعلم كل مسؤول انه ميت وسيحاسب حسابا عسيرا يوم لا ينفع مال ولا جاه ولا سلطة ولا احزاب سياسية ولا نقابات ولا مستشارين ولا زبونية ولا رشوة ومحيط ملكي و لا معارف ولا اصحاب ولا………..

  • جماعة سيدنا قدر
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 22:27

    ما هذا النفاق؟ ألم تعطوا أوامركم لمريديكم في الجماعة بأن يصوتوا للعدالة والتنمية في مختلف المحطات الانتخابية لقطع الطريق على الأحزاب الأخرى؟ ألم تنسحبوا من حركة 20 فبراير لدعم تجربة "إخوانكم" في العدالة ومخافة عدم التشويش عليهم؟ مشكلتكم آسي الشيباني وأنا أقولها لك بصدق، أنكم متسرعون وتريدون الوصول إلى الحكم بسرعة، وتأسيس "دولة القرآن" التي لا توجد إلا في مخيلتكم البئيسة.. وهو ما فشلتم فيه.. وأبرز علامات هذا العقل الخرافي القومة التي بشر بها "سيدنا قدر" عبد السلام ياسين، ولم تتحقق.. حينها سكتتم ولم تقدموا أي توضيح.. تقولون أيضا بأنكم ضد التوريث، ونحن نعايش بأم أعيننا كيف أن شيخكم متربع على عرش الجماعة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.. وحين انتفض المرحوم البشيري ضد الزعيم، طرد من جنة الشيخ شر طردة. فقبل أن تتحدثوا عن الديمقراطية التي لا تؤمنون بها أو الشورى، طبقوها على الأقل داخل تنظيمكم، آنذاك ربما قد تجدون من يثق في خطاباتكم.

  • عادل فاس
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 22:39

    ارى ان في الرسالة جميل من النصيحة وهي نصيحة من اخوة في الله إلى إخوة لهم رغم انها جائت على شكل فضيحة .
    ثم اعتب على الرسالة لغة الاستعلاء وإحتكار الحقيقة والعلم والمعرفة رغم تذكيرها بوحدة النضال في حقب غابرة

  • FOUAD
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 22:43

    نصيحة النت فضيحة!
    ملاحظات متتبع
    – الخطاب و الصبح قراتهما, و قد كانتا توزعان "تحت الجلابة" ومنعتا لانكم كنتم "تعلمون" ان ما كتب لن يسمح به البصري! تعرف ان الضوء احمر فلماذا تجرب اذن! الفرقان و الراية سيرهما اناس اذكياء لا يقولون "نريد كل شئ او لاشئ"
    – تطورت مطلحاتكم, كنتم تصفون بنكيران بداية الثمانينات بالعمالة و انت تستعمل "الرداءة"!!!
    – "التوبة العمرية" فكر ياسيني قديم يحول الشباني تجديده! و دائما نفس اللازمة الحكم العاض – الجبري – الخلافة – 2066 و ما ادراك!!!
    – خطاب مثالي ينتظر من المخزن التطهر! و التنازل عن الملايير!
    اسمع ا سي عبدالله! يوم يكون اعضاء مجلس الارشاد مثاليين! بل و كل قادة الحركة الاسلامية "كلها"مثالين… اطرح هذا السؤال و قلبه! و انظر عيوب بنكيران و عيوب من يخاف بنكيران! و امسك الميزان من الوسط!!!
    – غمز و لمز اهل ضواحي الرباط, بني ملال, الرشيدية, وجدة, قنيطرة وكاني بك تعني هؤلاء : بنكيران, الداودي, الشوباني, عمارة, الرباح و الخلفي و كلاهما من قنيطرة!
    لا تحتج بالريسوني فهو يؤيد الحكومة بقوة!
    نصيحتك تحترم لكنها تبخيسية تيئيسية استاذية عنيفة!
    Mon salam à mon mouslim pays

  • opinio
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 23:05

    le PJD ne sont pas des voleurs et ca me suffit pour l,instant et ne sont non plus des philisophes ni responsables de l,histoire le PJD travaille pour le present et le futur meme l,Islam du PJD c,est ce qui m,apparait le juste il n,est pas radical..Mr Benkirane ne peut sans la justice wa maa adraaaka ma la justice.. Mr Benkirane et ses ministres ont d,autres choses a travailler.. ne voyer vous pas la sitution politique de la region et la clochene qui sonne saver vous rien des crises economiques interationales et ses influences sur des pays voisins comme le votre.. je veux aussi ecrir a Mr Benkirane mais je sais d,avance que c,est pas le moment. est un parti qui ne se sont pas des voleurs

  • (marocain)
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 23:05

    rien n'a changé les gens de (lamba) je suis un etudiant et c'est le 2eme fois que je passe une councours de recrutement au sein d'une ministere 2eme fois en entretien et heureusement c la 2eme fois que les psotes se ventent parceque c notre marocain nous cherchant des solutions vous n'etes pas efficaces alors degage ni plus ni moins . si ce qlq1 a le pouvoir de auver qlq chose ikoun yasin ou hitler ou bien da 7mad qu'il soit le bien venu …. notre 99.99% de disispoir vos degaaaaaaage

  • بنحمو
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 23:18

    قرأت الرسالة النصيحة للسيد الشيباني و أعدت قراءتها, وخرجت بالنقط التالية:
    1) كثير من الإخوانيين كانوا منخرطين في الإتحاد الإشتراكي وناضلوا من أجل أفكاره اليسارية, وكان من بينهم رئيس وزراءنا الحالي…سبحان مبدل الأحوال, والسياسة لها ألف وجه كما يقول المؤرخون..
    2) السيد الشباني يعاتب بنكيران لأنه آمن بالحراك الديموقراطي,و دفن فكرة الإطاحة بالمخزن كما كان ينادي بها حزبه الأب – و حزب غيره من رفاقه –
    3) السيد الشباني لا زال متأثرا بأفكارسنوات 60ينات و70ينات وهو شاب,ويطالب بما كان يطالب به الإتحاد الإشتراكي سنوات الرصاص..
    4)السيد الشباب يمر مر الكرام على ما قامت به الشبيبة الإسلامية -"التي أشعلت عنفوان شباب السبعينات"-التي كانت مؤطرة من طرف مطيع بكلمات ملغمة ك"وقع ما وقع في مقتل عمر بنجلون"
    5)نصف الرساءلة الأخير للسيد الشيباني هو موجه بطريقة غير مباشرة لا للسيد بنكيران بل لملك البلاد مقتبسا أفكار "المرشد",وهي نصائح بها من المغالطة كثير,إذ لوأردنا من الملك أن يوزع ثروته لما لا نطلب ذلك من المرشد نفسه و أصحابه وهم من أغنياء قومهم.
    لكحل كان على صواب لما كتب هناك من يريد الإطاحة بالحكومة…

  • abde_1222
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 23:24

    بصراحة اؤيد هذه الرسالة من جانب آخر لا أؤيدها لانها لا تتماشى مع ما نعيشه لو في حال استقال بنكيران الاحزاب الغوغائية قد تستغل ضعف بنكيران وحزبه وقد تكون بعد ذلك اكبر كارثة يرتكبها بنكيران وحزبه لان هناك العديد من الغوغائيين ينتظرون الفرصة للاقتناصها لكن هيهات هيهات ان يستقيل لان الاستقالة ليست في محلها وليست في وقتها المناسب لانها جاءت في ظروف صعبة التي بها المغرب وشعبه لان الشعب المغربي هو من يقرر…لاننا يا الشباني لسنا في اروبا وفي دولة ديمقراطية …حتى هذه الشروط التي طرحتها هي صعبة جدا ان يتخذها بنكيران لوحده فيجب على الكل الوقوف معه لانه ليس هو وحده وزيرا بل هناك 32 وزيرا او أكثر ولهذا فالمثل يقول اليد الواحدة لا تصق اليس كذلك يا الشباني ام لا لان هذه القضية هي قضية مغربية وليست قضية فرد واحد فلو كان كما قلت لفعلوها وزراء من قبله وهم يعرفون كل ما قلته وحتى الملك نفسه يعرف كل صغيرة وكبيرة لكنهم يتغاضون عنها لان هناك جهات لا تريد الخوض في ذلك ولهذا أترك الامر لله وحده…وانا أتساءل متى تدخلت جماعةالعدل والاحسان في الشأن الحكومي لماذا لم تقولوا هذا الكلام للوزراء السابقين الذين تن

  • كمال
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 23:36

    حتى إذا سلمنا ان هذه النصيحة خالصة لوجه الله ولا سم فيها، فالنصيحة فى العلن فضيحة رغم انه لايوجد في كلامك ما يعتبر كذالك، الشباب الذين تقول ان السيد جرهم لخدمة المخزن ( ان صحة تهمتك ) يعقلون وآمنوا بالتغير وعدم ترك الفراغ التماسيح يعيثون فسادا فى الأرض ويهليكون الحرث والنسل. ان الإيمان بالمنهج النبوي فى السياسة مزيان لكن الواقع له سننه التى سنها الله. ان السنة الواقعة فى المغرب والواقعية هي الدخول مع المفسدين وتنود ليهم القوق في راسهم بدل الركوع فى الزوايا رغم ان بعض الركون مزيان يربط القلوب ويربيها ويرزكيها. لكن الأصعب ان تجاهد الفساد وتتدرج فى ضحضه.

  • ابو آية
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 23:42

    بسم الله الرحمان الرحيم
    السي بن كيران ثقة الشعب المغربي فيك و في حزبكم هي اللي وصلاتكم لقيادة الحكومة، لأن الامال ديالنا كانت متعلق بيكم اليوم هده الامال بدات تتلاش، اول لقاء صحفي ليك من بعد تعيينك قلت المغاربة معندهمش مشكيل مع الفقر خصك غير اتصارحهم!! انا تنظن اسي بنكيران بلي خصكم اتصارحو المغاربة.

  • مواطنة
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 23:48

    الى الأستاذ المحترم عبد الله الشباني/تحية طيبة وبعد
    كل ما قلته حقيقة فما على بنكيران الرضوخ الى امر الواقع
    تحية وسلام لكل اعضاء جماعة العدل والاحسان

  • lotfi
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 23:53

    صاحب الرسالة ليس الا مفعولا به يأتمر بتعلمات مخرفه الشيخ,كنت اتمنى ان يوفر كل هدا الكلام الممل و الذي لم يات بجديد و يقوم بالبحث عن أسباب هجر زوجته له و "تفطاحها"مع عشيق اثينا

  • المصطفى مراكشي
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 23:58

    بسم الله الرحمان الرحيم
    يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين …
    يجب ان نعطي لسيد بنكيران الوقت و بالخصوص في الظروف الراهنة و بعد ذلك نحاسبه…

  • مغربي حر
    السبت 3 نونبر 2012 - 00:03

    هذه رسالة تنتظر الجواب. وحتى السكوت عنها جواب بليغ. لا شك أن الكثيرين سيتجهون نحو مناقشة غلاف الرسالة مثل: النصيحة تكون في السر و و و … ولكني أدعو الجميع إلى مناقشة المضمون الذي هو: إلى متى الإنبطاح لحكم مستبد؟ بعد كل هذه "الفرانات" التي عرقلت الأداء الحقيقي للحكومة ألم يحن الوقت لتقديم الإستقالة التي وعدنا بها وزراء العدالة والتنمية؟

  • Abuabderrahmane
    السبت 3 نونبر 2012 - 00:04

    لا أرى جديدا في رسالة الأخ الشيباني. كل ما استشفه هو محاولة رمي الكرة في ملعب الآخر. السؤال الجوهري هنا هو لماذا انسحبت العدل من حراك ٢٠ فبراير بعدما أن استبشرنا خيرا بنزولهم للشارع؟ لماذا لم تستطع مواصلة الضغط على النظام وأذنابه المستفيدين من خيرات الوطن لأنفسهم ولمن يقربونه من المائدة. (بالمناسبةإنها النقطة الوحيدة التي أعجبتني في الرسالة: الشجاعة في الإشارة المباشرة لتهافت القصر على خيرات البلاد وإنفاقه البادخ ..). أما غير هذا فلا أفهم إعادة ترديد الأسطوانة المشروخة فلا التوحيد والإصلاح ستصير العدل والإحسان ولا العكس والمنهجان مختلفان جدريا. كنت أتمنى أن يخرج علينا السي الشيباني بنقد ذاتي أو تصور لموقع العدل والإحسان من هذا الخضم الذي أعتقد أنهم فاتهم القطار فيه ….

  • العلوي السلاوي من مالطا
    السبت 3 نونبر 2012 - 00:05

    اقرؤوا التعاليق يا جماعة الكهف ان كنتم تفهمون فهي تقول لكم انكم مرفوضون، معلق واحد كالعادة من اتباعكم يردد نفس الكلام و يدعي انه ليس من الجماعة انما يشهد بالحق ان رجالاتها من المجاهدين ، اقرؤوا راي الناس في جهالتكم ،الناس باتو يعرفونكم حق المعرفة فاما ان تغيروا انفسكم او تنقرضوا

  • حمد الله
    السبت 3 نونبر 2012 - 00:08

    السلام عليكم ألأخ الشيباني
    مقدمة: قيل من شب على شيء شاب عليه .
    – نفس المنهج الذي تربيتم عليه وتربون عليه أتباعكم في التعامل مع الأخر : فأنتم المجاهدون الحقيقيون والاخرون المنبطحون المخزنيون….
    – هذه الخطبة الشيبانية هي مبلغ العلم و زبدة التربية الاحسانية في جماعة ياسين. فمن أراد أن يعرف مبتدأ العلم ونهايته عند الجماعة فليقرأ ماخطته يمين هذا الذي شب وشاب بين يدي ياسين.
    – من المنهج تبجيل ياسين و نعته بكل الألقاب الحسنة فهو الاستاذ والمرشد والعالم والرباني والمِؤلف والأب الروحي والمجاهد والمجدد و…..ولايتورع صاحبنا من ذكر الشيخ زحل والعالم الريسوني والأساتذة المقرىء الادريسي أبوزيد والأستاذ يتيم وغيرهم ممن ذكر بأسمائهم دون لقب . فبماذا يفسر ذلك غير ماقاله هو في خطبته . فياسين حظي بالألقاب كلها وأما الاخرون فلم يتبق لهم شيء. ولسان حاله اللعنة لهم حينما لم يقبلوه شيخا مرشدا ومعلما قائدا.
    – الاستعلاء والاستاذية نفس منهج الصهر الشيء الذي جعلع يحكم على النيات من قبيل قوله بعدم تورع الأستاذ بنكيران من تصدر الحركة أوالحزب وهاهنا يتناقض الشيباني مع مقدمته التي فسر فيها °مفتوحة ° بشخصية ب

  • نصيحة وتعالي
    السبت 3 نونبر 2012 - 00:09

    لغة التعالي صاحبت الجماعة منذ نشأتها ، الذوبان في الجماعة كان يؤرق الشيخ ياسين ، التنظيم الشمولي يعتبر نفسه وحيدا من يتملك الحق والحقيقة والشرعية… كل من سواه سيغدو في خانة المبعدين وخارج المعبد ، سيغدو مخزني او تحريفي او كافر او فاسق … لغة الطرد تمتلك قاموسا كبيرا للانسان الشمولي التفكير ، لكن النهاية تكون مأساوية ، لما يصل شمولي التفكير الى السلطة يستنجد بالشمولية والاستبداد من اجل مقاومة مخالفيه بعد عجزه عن تحقيق السقف العالي الذي كان ينادي به في المعارضة .. يلجأ الى الارهاب والاستبداد .. نماذج السودان وايران وطالبان وهتلر وستالين ولينين تشابهت في التطرف والانسداد واختلفت في الايديولوجية … اصدقاءنا في الجماعة يتوحدون مع هذه النماذج كثيرا … كثيرا ما تستنسخ المعارضات وتنصهر في طريقة تفكير المستبد في ميكانيزم سيكولوجي لمحاولة التماهي مع المتسلط ، محاولة للهروب من استبداده باقتراف سلوكه وأخلاقه .. لقد أثبت علماء النفس أن الضحية كثيرا ما ييعد تكرار سلوك الجاني

  • مغربي حر
    السبت 3 نونبر 2012 - 00:11

    يبدو أن متنبي العدل والاحسان يريد هو ايضا أن ينظر الاعمى الى قلمه ويسمع كلماته الصم ، ويقدم دون أن يشعر برنامجا حكوميا خارج التاريخ والجغرافيا والواقع ، ويظن أنه فقط لحل مشاكل المغاربة علينا ان نقزم الملكية بعد أن كانوا يدعون الى بيعة الشيخ الملهم ،وها هو الان يسقط في البرغماتية التي ترى الحل مع الملكية لكن بتلك التي يتصورها ، لكننا قبل ذلك نقول له هل فتح الشيخ المتصوف المودع فيلاته الكبيرة للمتسولين والمتشردين بشوارع سلا ليبيتوا فيها في الشتاء القارس وقدم لهم الدشيشة طعان الفقراء ، ليكون حقا ياسين بودشيش هل قللت كريمته من سفرياتها للخارج للحفاظ على عملتنا الصعبة هل فتح ضيعاته لمربي النحل لتشكر الحشرات صنيعه ، هل قدم يوما ما حسابه البنكي وممتلكاته ومذخراته وتقارير مال الجماعة ليعلم الشعب من اين له المال وفيم انفقه ،ليكون الشيخ الذاكر قدوة ، في جماعتكم أليس هناك متشردون وبائعو التقسيط ومعطلون ما وجه التضامن معهم من الاساتذة الجامعيين لفك ضيقتهم لتكونوا قدوة في المغرب ، كم قفة حملتموها لا اقول للشعب بل لمن تعنون على آلامهم من أجل بهرجات السياسة…أما بنكيران ……تابع بعده

  • الدمرياط
    السبت 3 نونبر 2012 - 00:15

    88 تعليقا ما فيها تعليق لامس عمق الرسالة .
    إن خطورة وجود بن كيران على رأس حكومة المخزن المعروف بمكره ودهائه هو تمييع تلة غير قليلة من ابناء الشعب المستمسك بدينه المتهمم لأمته.
    اتلاف رصيد كبير من التقة الشعبية والأمل العريض في الحركة الإسلامية.
    امداد نظام فاسد متهالك ومنحه فرصة أخرى ليواصل فساده.
    تعقيد الأمر أكثر أمام القوى الوطنية والشعبية التواقة إلى الحرية التي لا يمنحها أحد باقساط وانتقاء.
    إذا لم نتفق مع كل الرسالة فلنتفق على الأقل على الإقتراح التالي:
    فلتكن ثورة الملك والشعب حقيقة واقترح عليه فعل ما يلي:

    1. تحول القصور الثلاثين (أو العشرين أو العشرة) إلى جامعات أو معاهد ..

    2. توزع أسهم الهولدينك الملكي أونا ..

    3. تخفض ميزانية القصر إلى النصف فقط ..

    4. عندما تعطي الدائرة الملكية المثال في هذا السلوك، ستقتدي بها حتما الدوائر التي تليها ..

  • avatar58
    السبت 3 نونبر 2012 - 00:21

    نحمد الله سبحانه أن من على المغرب بملك شاب حافظ على وحدة البلاد ورافق ملكه بأجراء عدة تغييرات نوه لها الجميع وأعطت أكلها ولا يمكن أن يجحدها أحد ، نحن نريد من ملكنا أن يكون ثريا لأنه ورثها من آبائه وأجداده وطور ثرائه بحنكته ونطلب من الله أن يبارك له ، والمؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف ،، الملك ينجز يشيد ويطور ولكن يجب أن ينخرط الكل في مسيرة الأصلاح حكومة وشعبا ،ورئيس الحكومة أعطي كل الصلاحيات من طرف الدستور الجديد للقيام بمهامه فماعليه الا المضي قدما ، ننتظر منه أن يخوض هده التجربة وأملنا هو أن نعطي درسا للعالم في كل المعاني النبيلة للملكة الحديثة بعيدا عن الثيارات الدينية والأديولوجيات التي لاقدر لها ستعيدنا قرونا الى الوراء،،ليس لنا الحق أن نغر ونتكبر بتيدننا فالله هو المطلع عليها وهي بين أصبعه يقلبها كيف يشاء،، والشيطان كان من أعبد العباد حتى يقال أنه ماترك رقعة في السماء ولا بقعة في الأرض الا وترك فيها أثر السجود ومع دلك طرد من رحمة الله بسبب غروره ،، لسنا في حاجة لأطروحة جماعة العدل و الأحسان ،،وعاش المغرب موحدا في ظل ملكيته،،

  • I love madison
    السبت 3 نونبر 2012 - 00:32

    هده نصيحة من اخ لاخيه,فلنقبلها نحن الشعب المسكين,ولا نتعصب لجهة معينة وان كانت مخطئة لا لا لا, وليقبلها المعنيون بالنصح ايضا.ان كانوا صادقون,والا التلاعب بالشعب.
    بالنصائح تعرف الاخطاء,وبالصدق وبدل الجهد تصلح لوفاء العهود,ان كنا نرجوا الله واليوم الاخر,
    ارى على الحكومة فطنة وقوية,تشد على ايدي المجرمين,بتطبيقها الدستور,قلت يا بنكران (امير المؤمنين قال ليك دير خدمتك) اشرح لنا الخدمة المتفق عليها ؟ ربما انت جاد في عملها ,ونحن مخطؤون.
    يزداد حبنا لامير المؤمنين ادا خاف الله ونهج شرعه, وكان مثلا ,كامير المؤمنين عمر ابن الخطاب, وعمر ابن عبدالعزيز,رضي الله عنهم.
    اللهم وفقه لدلك, واصلح بلدنا وشعبنا, واهلك من لم ينظر بعين الشفقة والرحمة لمستضعفينا .
    رسالة او نصيحة جيدة للغاية,لكن لا اتفق على الاستقالة, الا ادا عسر الامر,وان لم اقل امن نتركها ؟؟؟ من حوليها؟؟ مفترسون لا يرحمون الا الا عائلاتهم.
    1.
    2.
    3.
    4.

  • عدلية سابقا
    السبت 3 نونبر 2012 - 00:35

    رسالة الشباني النارية لبنكيران تحمل في طياتها ما تنبأت به صحيفة "ما وراء الحدث" صحيفة الصحفي العبقري "عبد الحميد العوني". "ما وراء الحدث" تحدثت عن استعداد جماعة العدل والاحسان و المجتمع المدني و اليسار الجدري لااحياء حركة عشرين فبراير والنزول الى الشارع. لكن في مقابل ذلك تنبأت بقمع حكومة بنكيران لاي تجمع يفوق او يساوي اربعة في المهد.
    لكن بيني و بينكم لو افترضنا ان قومة مرشد "الشباني" تحققت فان "الشباني" سيصبح مثل "الشوباني" مكلفا بالعلاقات مع البرلمان, يسجل غياب الوزراء, فقط. اما الشعب المغربي المقهور فلن تنفعه لا حكومة ولي نعمة "الشباني" و لا رئيس "الشوباني".

  • yahiaoui
    السبت 3 نونبر 2012 - 00:43

    Je suis pas d'accord à 100% avec Benkiran, mais dans l'état actuel des choses c'est le meilleur choix pour les marocains … si non quelles sont les altérnatives ?? la gauche ??? je croit pas, ils n'ont rien a donner… Lhimma ??? je croit pas que quelqu'un peu proposer L3adl wa lihssan ils n'ont ni programme ni la capacité de diriger un paye si non les rêves … et puisque le peuple marocain se dirige du coté de l'islam -comme tous les peuples arabe et musulment- .. je croit que le seul choix qu'on a maintenant c'est le PJD … prions dieu qu'ils réussissent si non ca sera LA CHUTE.
    " الله يحفظ المغرب و المغاربة….آمين "

  • morade
    السبت 3 نونبر 2012 - 00:55

    معتصر المختصر :"استفت نفسك بنفسك مع نفسك بين يدي ربك" أي بلاغة هذه ، لا فض فوك.
    و الرد المعروف: "إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت و ما توفيقي إلا بالله عليه توكلت و إليه أنيب"
    لاحياة لمن تنادي

  • ابو سلمى
    السبت 3 نونبر 2012 - 01:18

    بنكيران واتباعه هم اسلاميون بمعنى يمارسون السياسة تحت غطاء وشعار ومرجعية الاسلام هم ليس لهم برامج سياسية ولا منظرين للاقتصاد او علماء اجتماع لذلك كان سهلا ان يعتمدوا على مقولة الاسلام هو الحل وهؤلاء يمارسوا السياسة كما هي معروفة بمعنى الوصول للحكم او فن الممكن ولاجل ذلك فبنكيران يريد تطبيق القاعدة الفقهية ما لا يؤخد كله لا يترك كله في السياسة مع انها قاعدة تطالب المسلم بتطبيقها في العبادات ليس الا وهكذا فهو بعرف منذ البداية انه لن يقدر على تغيير الواقع الفاسد ولن يستطيع القضاء على كل المفسدين ومع ذلك غامر لعل وعسى ان تقربه من المخزن وصدقه ومحاولاته التقشف تجعل المخزن يراجع طريقته ويقبل باحداث التغيير المنشود من تلقاءنفسه وهو في هذا واهم وهو كمن يريد ان ينجح في مهمته بالبركة ورضاء الوالدين ودون اي برنامج او تضحيات او عمل او منطق لقد عاش تجربة الاتحاد الاشتراكي واليوسفي ومع ذلك ظن ان الربيع العربي سيعمل لصالحه ونسى انه قدم خدمة كبيرة للمخزن وفوت كل تغيير ممكن لصالح الشعب ولهذا فلن يغفر له هذا الشعب وقوفه ضد حراكه منذ البداية وافساده وتعطيله لثورته

  • الجنرال 27
    السبت 3 نونبر 2012 - 02:04

    وكأنك تقرأ أفكاري السيد الشيباني حينما تقول:
    . توزع أسهم الهولدينك الملكي أونا وسيجر على الفقراء و المعوزين و المعوقين. مما سيضمن مدخولا شريفا و ثابتا لهم من الأرباح الضخمة ( رسميا حوالي 3 مليار درهم برقم معاملات 4 مليار دولار سنويا )التي تحصد من تجارة الحليب و السكر و الشاي و العقار والأبناك و مقاولات التأمين و الصناعات المختلفة و التحويل و الطاقات المتجددة و من مناجم الذهب والفضة ومن مداخيل الخيل المسومة و الأنعام و الحرث الصيد . بدل قفة الخمسين درهما التي توزع عليهم في التلفزة في رمضان . وسيوفر ذلك الكثير الكثير على صندوق المقاصة.
    ثم اغتنم الفرصة بتوجيه تحية تقدير للشيخ الريسوني على خطبه الهدافة والشجاعة(مثلا طقوس البيعة للملك تخلف) التي تمس قضايا العصر…وبالمقابل أقر بسخطي وغضبي كوني من جنرالات الريف على فقهاء القصر واقول لهم: جعلوكم قطبا أراحوا عليه رحى ظلمهم . جعلوكم قطباً أداروا عليه رحى ظلمهم ، وجعلوكم جسراً عبروا عليه إلى شهواتهم

  • محمد الدردابي
    السبت 3 نونبر 2012 - 02:15

    "و صانت نفوسهم أن تعيث فسادا في أموال الأمة و أعراضها كما فعل الملوك الأمويون و العباسيون و المماليك.."

    "و البحث العلمي الصحيح يقتضينا – كذلك – ألا نحني رؤوسنا إلا للحق الذي يثبته البرهان، وينهض لتأييده الدليل، ذلك أن كثيرا مما ينسب إلى العصور الإسلامية- ماضيها و حاضرها- هو شائعات، لاتثبت عند تمحيصها،أو هو أماني الذين في قلوبهم مرض، تلقاها أصحاء القلوب دون نظر في حقيقتها، فظنوها واقعا مريرا يجب دائما الجهر بمعارضته وانتقاده، و الجهر بالتبرؤ منه، وقد يكون الواقع غير ذلك، بل قد يكون ضده أو نقيضه، وأحسب أننا إذا أخذنا أنفسنا بهذين الأمرين، لفرغنا من كثير من مواطن الجدل و من كثير من أسباب الإضطراب الفكري كذلك"
    من كتاب (النظام السياسي للدولة الاسلامية) محمد سليم العوا

    أين الوجهه المضيء، وإنجازات بني أمية، وحضارة بني العباس، وعدل معاوية، وفقه عبد الملك بن مروان، وورع الرشيد، وعلم المأمون، وجهاد المماليك، و…الخ

  • محمد
    السبت 3 نونبر 2012 - 02:22

    هذه النصيحة واجبة ولكن ليست في وقتها المناسب ،لان استدنا المحترم السي ابنكيران كان له مبادئ ومواقف خاصة ولكن شاءت الاقداران يدخل الى الساحة لمساهة خدمة الدولة الاسلامية، لان من الغرابة ان تكون دولة اسلامية، ولكن تخدمها العلمانية، ولهذا من حق استاذنا السي ابنكيران ان يدخل الداخل للمساهمة ولو بقليل، ولهذا كان من واجب عليك استاد الشيباني اذا كنت فكرت وتاثر بك ابنكيران ان تدخل معه العمل السياسي، وتساهم في تغيير الوضع ما امكن للقضاء على الفساد والمفسدين

  • Simo
    السبت 3 نونبر 2012 - 03:03

    Assalamo Alukom,
    Mes frères d'aladlwa alihssane pratiquent la pêche dans les marécades! Chaque fois vous écrivez des lettres aux dirigeants! Et aucun de vous n'a osé donner conseils à votre chaykhe. Je vous connais très bien! Vous n'avez pas parmi vous des hommes compétents en qui les marocains auront confiance. Vous ne voulez que le sang et le désordre dans ce pays. Bizzare! Vous prétendez vouloir le bien pour vos frêres et soeurs marocains. Mais, vous ne cherchez que les tribulations. Repentissez à Allah qui connait ce que vous dissimulez. Si vous n'êtes pas satisfaits allez quittez le Maroc et allez vivre et rêvez ailleurs avec votre chaykhe. Je vous souhaite obtenir des visas partout dans le monde et à ce moment là vous allez voir combien vous êtes limités dans vos pensées et vos stratégies. M. Benkiran est une grâce d'Allah vous protégez les pauvres marocains qui ne veulent que vivre en paix et dignité. Tout votre groupe ne pèse même pas un poil de M. Benkiran.

  • said
    السبت 3 نونبر 2012 - 03:09

    اصبحت جماعة العدل و الاحسان تتير الشفقة فاخر هرطقاتها رسالة احد قيادييها لابنكيران يدعوه للاستقالة عبر التوبة
    وهكدا بعد خروجهم من الحراك اصبحت الجماعة تتوهم امكانية تحقيق التغيير عبر الرسائل والاستقبالات و الولائم
    هزلت

  • genawi
    السبت 3 نونبر 2012 - 03:11

    بسم الله
    اذا قدم السيد بنكيران استقالته سترفع قيمته امام شعب برمته
    لان الشعب المغربي يفقه كل شئ لا داعي للاستمرار في المراوغة لانها تسقط صاحبها
    السيد بنكيران على وشك السقوط……
    استقالة بنكيران ربح لشخصه كي يكفر عن دنوبه التي تثمتل في الوعود الفارغة
    واستغلال الدين للوصول الى هدفه والتعدي على ابناء الوطن
    السيد بنكيران الرجل الطيب باع ظميره مقابل المال والسلطة
    يوم يحتاج ظميره لن يجده ولو بمال الدنيا
    مع العلم الظمير هو اغلى شئ في الانسان
    ما يقوم به بنكيران ينقصه الضمير
    الشعب يبحت عن اناس لهم ظمير كي يدافعوا عن حق المواطن
    المواطن يبيع دمه كي ياكل
    لا حول و لا قوة الا بالله

  • Mouna
    السبت 3 نونبر 2012 - 03:46

    Cette lettre est une analyse logique de la situation actuel, c'est vrai que Benkiran à relever le défit du changement mais ça reste toujours trop borner car il n'a pas et il n'aura pas du pouvoir pour le faire, le roi et ces conseillés dirigent une scène où ils mettent le PJD en parechoc.

  • ولد سميسة
    السبت 3 نونبر 2012 - 04:31

    ربما كان بالأجدر عنونة المقال ب "رسالة إلى محمد السادس"
    مقال أكثر من رائع, ونصائح واااااااضحة لأشياء يجب قطعا إعادة النظرفيها, منها الميزانيات "الفلكية" التي تصرف من أموال الدولة للقصور و أصحابها , وبن كيران راك مزيااان, غير هوا حيد عافاك هادوك مظاهر الخضوع والخوف الملكي, راك واخد ضمانة 35 مليون شخص

  • حفظ ماء الوجه
    السبت 3 نونبر 2012 - 07:24

    جماعة العدل و الاحسان جماعة لديها رؤية متميزة في مختلف المجالات الاقتصادية و السياسية و الاجتماعية و التربية و.. و.. و..و هي تقرأ الواقع بدقة.

    وهم صادقون كما تبين ذلك مواقفهم و لم يكذبوا على الشعب كما فعلت العدالة و التنمية لانخراطها في العمل السياسي و تحملها لمسؤولية قيادة الأمة من داخل واد التماسيح لعدم دراستها للواقع أم لشيئ آخر…نعم إنما الأعمال بالنيات، و لكن من رأى منكم منكرا فليغيره…

    و لحفظ ماء الوجه و إعادة مكانتها المحترمة على العدالة والتنمية أن تستقيل كما يناديها الشعب أولا قبل أن تناديها جماعة العدل و الإحسان.

  • خالد يزوغ
    السبت 3 نونبر 2012 - 08:08

    الاخ رشيد صاحب التعليق رقم 69 لا يمكن لاحد أن ينكر جهاد الرجل و تضحيته ’ لكن ما قلته حولة زيارة الاحوة له و اقتراح الوحدة وجواب الرجل مسألة معروفة لا ينكرها حتى الاخوة في الجماعة , هم يريدون وحدة تحت قيادة الاستاد ياسين , أما ان كنت تقصد الرؤى فهدا أمر وارد لاينكره الاخوة في الجماعة وقد حدث مرات عندما كنا في الجامعة , مسألة الرؤى عندهم لها تاثير غلى قرارات الجماعة و حتى هدا لا ينكرونه لا أعرف ما الدي قلته مجانب للصواب أخ رشيد؟قضية صوام قوام أخي هده من الامور التي لا نخالفك فيها الراي الدي نجتهد فيها التقديرات في السياسة نحن نقدر ان مصلحة الدين و الوطن تقتضي ما نسير فيه و الاخوة في الجماعة يقدرون ما هم فيه ونحن نخالفهم الرأي والله الموفق

  • وفاء النجار
    السبت 3 نونبر 2012 - 08:44

    أقر بأنها أسوأ رسالة قرأتها أذكرك أيها العالم بدينه أن النصيحة في العلن فضيحة و لو راجعت السيرة النبوية التي هي المحجة البيضاء التي لا يزيغ عنها إلا هالك لفهمت أنك تشعل نار فتنة و الفتنة أشد من القتل .
    و بما أنك تكلمت عن الصحابة :كيف كان حلم علي ؟ و لست خيرا منه و لا السيد بن كيران أسوأ من خصمه . أنا مسلمة لا أنتمي لأي فريق و أعتز بذلك لأنني كرهت هذه النزاعات بينكم أتعبتمونا في الجامعة ومازلنا نرى منكم ما نرى و لو انتبهت جماعتكم لمشاكلها الداخلية و لأسرها و لتربية أبنائها و الكف عن إذاية الناس باسم الدين تكفرون من شئتم و تتسلطون ا كنا وما زلنا نضطر الصبر على تسلطكم و تحسبون أنكم الأتقى تنصبون أنفسكم في قضايا لا تعلمون خباياها نخجل أن نكون خصما لإخواننا و ظلم ذوي القربى أشد مرارة . ماذا تريدون أن تظل الساحة فارغة للفاسدين ؟؟هذا ليس مبدأ شريعتنا .انظر لتنازل الرسول عند دخول مكة و كيف بايع قريش .و ليس نظامنا بدرجة قريش يكفي أن الشعب لمس التغيير في عهد بن كيران و يعرض عن تعاليكم .والله لو صعدتم إلى الحكم لتسلطتم .المسلم هين لين .الفتنة أشد من القتل و هم الوطن أحق بهذا الجهد .

  • ابن زياد
    السبت 3 نونبر 2012 - 10:04

    السلام عليكم،
    أظن أن بن كيران عرف يقينا أن هذا النظام أو عصابة المجرمين و الشفارة لا يمكن إصلاحهم، لهذا فعند الأستاذ بن كيران خيارين:
    ثورة يقودها ضد النظام و زبانيته حتى نتحرر منهم
    أو التنحي عن منصبه و ترك الشعب يقوم بثورته على الخونة

    و للإشارة فإن الأزمة تلد الهمة و لا يتسع الأمر إلا إذا ضاق

  • اكاديري متضرر
    السبت 3 نونبر 2012 - 10:41

    اشااطرك الراي كان عليه تقديم استقالته حينما حشد جرافتهوهدمت بيوت الفقراء في احياء شعبية يقطنها الالف من السكان بنوا منازل عشوائية بدون ترخيص مند عشرات السنين لكن فيما اسميه بالحريق العربي غضت السلطات المحلية عينها عن البناء العشوائي وانتشر بسرعة كبيرة دون ان تحرك ساكنا
    لكن بعد نجاح بن كيران ووضعنا عليه املا كبيرة وانتخبناه سرعان ما كافانا بهدم منازل تركت علينا ديونا لايعلمها الا الله
    ولم يسبق للاحزاب السابقة ان تعدت على ارزاق المواطنين فالطامة الكبرى هو اناسم حزبه هو الدي اوصله الى الحكومة
    فصراحة احس بالاحباط لاننا ظلمناو حملتنا السلطات تهاونها وعدم منعنا من البناء وهي تعلم انها ستهدم مابنيناه فاداكانت العدالة والتنمية لم تحافظ على ارزاق المواطنين فمادا تفعل في الحكومة واصبحنا نحن الى زمن الاستقلال والاتحاد الاشتراكي فلن يزيدا درهم ولا درهمين في المحروقات الاصلاح الوحيد لهده الحكومة

  • سعيد المغربي
    السبت 3 نونبر 2012 - 10:48

    الذي سيحسم الاختلاف القائم بين خياري الحركتين في النهاية هو الزمن (قدر الله)، أما هذه النصيحة فهي أشبه بإنذار أخير قبل السقوط، خاصة وأن خيار الإصلاح من الداخل هو الآن في طو والتجريب والنتائج كما المقدمات تبدو غير مبشرة بخير…من يقرأ الرسالة بعين قلبه تبدو رسالة إشفاق ونصحية. والله أعلم.
    ملاحظة:
    أرجو أن لا يسقط الموضوع في نوع من الإسفاف السياسوي سواء من قبل أعضاء الجماعة أو من قبل أعضاء الحزب….

  • رد حركة التوحيد والاصلاح
    السبت 3 نونبر 2012 - 10:49

    وبهذه المناسبة نود أن نشكركم على مبادرتكم وصادق نصحكم لحركتنا وأن نعرب لكم عن تقديرنا لهذه الرسالة التي مكنتنا من الاطلاع بوضوح على قراءتكم وتأويلكم للتحولات الجارية في العالم العربي، والتحولات التي عرفها المغرب بعد الحراك الشعبي وما ترتب عنها على المستوى الوطني من حراك داخلي ونتائجه.

    كما نشكركم على المصارحة المتسمة بها بالرغم من اختلافنا مع عدد من المواقف والتقييمات الواردة فيها، مؤكدين لكم أن خلافنا معكم فيها أو خلافكم معنا حولها لن يفسد للود قضية، وقد جعل الله في بعض الاختلاف سعة ورحمة، خاصة أن الخلاف بيننا، ليس اختلافا في تقييم مرحلة سياسية بل اختلاف بين منهجين كان قبل هذه المرحلة.

    وإننا إذ نعتقد أنكم واعون ومدركون لما بين المنهجين المعتمدين لدى كل منا من تباين واختلاف؛ فإننا في الوقت ذاته نعتبر أن ما يجمع بيننا وبينكم وبين كل العاملين لإقامة الدين وإصلاح المجتمع يحتل مساحة واسعة يحسن بالجميع الاجتهاد لتمتينها والسعي لتوجيهها لما فيه إرضاء ربنا وخدمة ديننا وأمن بلداننا ورحمة أمتنا.

  • youssef45698f
    السبت 3 نونبر 2012 - 10:58

    لاأدري لماذا يصدر عن هذا التنظيم مثل هذا الكلام كأن جماعتهم هي الوحيدة التي آمنت بالله وبرسوله والبقية من الكفرة الفجرة ،اتقوا الله يا عباد الله فلو كان الإسلام مثل ما تروجون له اليوم ما تبع محمد صلى الله عليه وسلم إلا قلة قليلة لكن ولكونه دين يسر وتسامح وليس مشقة وعسرا كما تتخيلون فقد أحبه الناس وأحبو رمزه محمد خاتم الأنبياء والمرسلين عليه أفضل الصلوات .

  • عدلي و
    السبت 3 نونبر 2012 - 11:06

    الأخ ارسل نصيحة لأخية لمادا تتعصبون فقط لأنه من العدل و الاحسان لو كانت من عند الريسوني او من عند لقبلتموها العدل والاحسان لا

  • fouad.btp
    السبت 3 نونبر 2012 - 11:15

    السيد الشيباني ان كنتم قادرين على حل افضل من بن كيران فمرحبا لكن ان تقولوا لبن كيران " ارحل " كي يحل محله فاسي فهري او اشتراكي ماركسي جشع فانا افضل بن كيران على هؤلاء ، نحن نتعامل و كأن الفساد ظهر في عهد حكومة بنكيران فقط . الكل يعلم ان الفساد متجدر في الدولة منذ الاستقلال و منذ تصفية مقاومي التحرير . الوطن بحاجة الى ربيع.

  • rachi
    السبت 3 نونبر 2012 - 11:17

    بسم الله الرحمان الرحيم. يقول الله تعالى:
    _كل حزب بما لديهم فرحين ..ص
    _كبر مقت عند الله أن تقولو ما لا تفعلون..ص
    1_ نحن لا نزكي على الله أحد و أنما نفول ما نستطيع فهمه و ابلاغه بتوفيق من الله والله هو المستعان على ما تصفون.
    جماعة العدل و الأحسان لها ما يكفرها و هي من الجماعات الضالة و المبتدعة والصوفية’و لهم ما يتنافا مع ديننا الحنيف و ألأمثلة كثيرة و متنوعة.من الرأس ألأكبر ع.ي ألى أصحاب ألأجور الصغرى الذين يعملون بالمقابل 800 درهم
    2 _أما ع.ب رئيس الحكومة فله مسؤولية أمام الله ينتضرها و لا نقول له أكثر من ما قال عمر بن الخطاب رضي الله عليه حيث قال:لو عثرث يغلة في الشام لسألت عليها لما لم أمهد الطريق لها.
    أتمنى أن من الله التوفيق لكل منهما و باب التوبة مفتوح لكل من ألأول و الثاني و لا ننسا أنفسنا و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

  • ياسر
    السبت 3 نونبر 2012 - 11:20

    قال الهدهد لسليمان عليه السلام:
    (اني وجدت امراة تملكهم)
    و انتم يملككم ياسين
    وقال فرعون لقومه (مااريكم الا ما ارى وما اهديكم الا سبيل الرشاد)
    انكم جمدتم عقولكم لا تفكرون ولا تجتهدون ولا تبدعون لافرق بينكم وبين الزوايا الصوفية في اتباعهم لشيوخهم
    انصحكم بالدخول الى المواجهة بدل الاختباء في كهوف الاعتكاف بالنقد والتجريح ولاتنس انها حكومة انقاد وحكومة ائتلافية والمهمة لن تكون سهلة وخصوصا ادا تكالب عليك الاعداء حتى من انباء جلدتك وقبلتك
    انتم الدين كنتم تخرجون في مظاهرات مع اللوطيين(المثليين) والملاحدة
    يا مسلمي المغرب اتحدوا

  • Samir
    السبت 3 نونبر 2012 - 11:25

    السلام عليكم من يسمع الاخ الشيباني يتكلم يضن انه يريد لالله بنكيران خيرا لكن الغريب في الامر جماعة اسلامية بدل ان تمد يد المساعدة لجماعة مثلها فلم تجد حلا سوى ان تحاول تخريب كل شيى . و الغريب انني كنت عضوا و نقيبا لشعبة داخل الجماعة لمدة تزيد عن 6 سنوات و حضرت لقالت مع الاخ المرشد خفضه الله و رعاه فوجدت أفكاره غير أفكار اعضاىها لكن اقول لكم لا لله عليكم اتركوا الاخ بن كيران يعمل والله المستعان

  • الجماعة العائلية
    السبت 3 نونبر 2012 - 11:25

    الجماعة في اصلها عائلية،الاتباع مجرد كومبارس،كل صوت خارج العائلة لا وزن له،نادية و زوجها يديران الجماعة العالية في غياب العراب،
    و هي يعقل ان يتركوا بيضة الدهب لمن هب و دب؟هده تسخينات للعبة القدامة و هي وراثة الجماعة

  • بدر
    السبت 3 نونبر 2012 - 11:39

    الذي يسلب أموال البلد، ويزور إرادة الشعب، وحين ينتفض المستضعفون يشبعونهم ضربا وشتما وإهانات، هو الذي يجر البلد إلى الفتنة، وليس الذي يخرج إلى الشارع بطريقة سلمية يحاول استرداد بعضا من حقوقه التي سلبت منه إما قمعا أو استغفالا مكرا وخداعا.

  • MOHIB
    السبت 3 نونبر 2012 - 12:11

    اظن ان هاته تنم عن حب كبير لابن كيران واعضاء حزبه وهي بعيدة كل البعد عن المقارعة السياسية وهي في نفس الوقت دعوة الى ارجاع بعض من شعبية حزب بن كيران جراء التدمر الشعبي على بن كيران خاصة وعلى الحزب ثانية وهي في نفس الوقت دعوة للحزب الى توحيد الجهود مع الجماعة لاجل احداث التغيير الذي يرجوه غالبية الشعب المغربي

  • حسين
    السبت 3 نونبر 2012 - 12:31

    كلام الشباني" نصائح" لرئيس الحكومة على ما يبدو لكن يفتقد للواقعية و للصدق فلماذا لم يقترح بدائل معصومة من الزلل على شاكلة "الحكومة الراشدة لسنة 2006"فالشعب الذي يحمل الشباني همه لا يزال ينتظر "رؤى" و"أحلاما"تخلصه من مشاكله ربما 30م "طاكية مقدسة" تحول المغاربة من التخلف إلى الرقي…من يدري???

    تحتاج إلى أوبة وتوبة أكثر من غيرك
    نصيحتي كمواطن لأمثالك تكلموا عن السياسة من الداخل لا من وراء الزجاج فالحكم على الشيء فرع عن تصوره
    وكذلك أدعوكم إلى التحدث عن ولي الأمر باحترام لا بسفالة

  • ماطن عادي
    السبت 3 نونبر 2012 - 12:55

    ر سالة بليغة لايفهمها الا المواطن الغيور على وطنه والمسلم الغيور على دنه والسياسي الذكي المستوعب لما يدور حوله بصراحة الاستقة لبن كران هي الحل لنجاته من اللاك وهي الحل لنجاته هو وحزبه من اسقوط في مزبلة التاريخ "فهمتي و لا لا ؟"

  • noureddine espagne
    السبت 3 نونبر 2012 - 13:00

    عفوا سوف ابتدأ كلامي بمثل شعبي مغربي .. المش الا موصلش للاحم كيقول خانز….
    اولا الرسالة كلها مخصصة لمدح الجماعة بطريقة خفية لا يكاد يفطن اليها الكثير.
    مالضير في اعترافنا بملكية ملكنا محمد السادس و اسرته اهو كفر ام ان الذي يؤمن بذلك قد زاغ عن طريق الرشاد بل عن طريق المرشد المعلم الاب الصهر الشيخ صاحب الطريقة.
    كان على صهر المرشد وهو يشير الى انهير المعسكر الشرقي بكل ايديلوجياته
    ان يعترف نان اسطوانة الجماعة قد شرخت هي كذالك.
    اذا كنت تريد النصح لابنكيران حقيقة ,انصح شباب الجماعة اولا فطريقكم طريق لا وجهة له.
    اتركوا هؤلاء الناس يعملون من اجل هذا الوطن الحبيب. نظنهم صادقي النية .
    كان الاولى ان تكون الجماعة اول المساندين لهم لانهم في نفس حقل الدعوة كما انتم,ام انهم كانوا هم السباقين لاخد التجربة وكسر اسطوانة السبعينات التي ماتزالون تتمسكون بها, كما يتمسك اليساريين الان بمركس ولنين
    هداكم الله ايها الصهر العزيز المخلص للاب الصهر

  • مواطن غيور
    السبت 3 نونبر 2012 - 13:20

    انك يا اخي لمن الغا وون: مثلك مثل السيد زيان هو يحن الى الدفاع عن

    الدولة وانت تحن الى معاداتها

    وهل تظن ان السيد بنكران له الوقت لقراءة رسالتك الطويلة والمملة ولن

    يقراءها الا رجال المخابرات لتحديد مدى عدوانيتك واتق الله فى

    نفسك والنصيحة يجب ان تكون حكمة لا ثرثرة

  • _ABDOUH_
    السبت 3 نونبر 2012 - 14:23

    هل يعلم بن كيران أن حكومته هي:
    1- أسوأ حكومة عرفها الشعب المغربي منذ أول حكومة بعد الاستقلال؟
    2- من طعنت الشعب المغربي من الخلف ؟
    3- اعجز حكومة منذ استقلال ؟
    4- حكومة لا تتقن إلا التهريج ؟
    5- حكومة كرَّهت الشعب في كل من يتكلم باسم الاسلام؟
    وعليه فالاستقالة والرحيل بأسرع ما يمكن هما السبيل الوحيد الذي يمكن أن يحفظ ما تبقى من ماء وجهها ، هذا إن بقي فيه ماااااء.
    *****
    ملاحظة:
    وعلى "جيش" حكومة بن كيران في هسبريس أن يعلم ويتأكد من أن "الضغط" على "مرفوض" لكل تعليق لا يروقهم لن يزيدهم إلا بعدا من الشعب حاضرا ومستقبلا…

  • مجرد رأي
    السبت 3 نونبر 2012 - 14:35

    رسالة فيها نفحة من أسلوب الشيخ ياسين و أظن أن لها أسبابا أهمها إعادة العدل و الإحسان للمشهد المغربي بعد أن تلقت ضربات خفية موجعة من طرف المخزن المغربي و ما قضية 2006 إلا نموذج على ضعف الرؤية و انعدام الحكمة في تعاطي هاته الجماعة التي كانت قوية بالفعل لكنها الآن تهاوت و لم يعد لها ذكر في معركة خفية انتصر فيها ذكاء الإستخبارات المغربية على المرشد و مريديه المخلصين له و لشطحاته اللاواقعية
    ثم الكاتب يبدو و كأنه يطلق النار عشوائيا جامعا بين انفعال عاطفي صرف و سخط على العدالة و التنمية و تسفيه لكل الحركات الإسلامية خصوصا دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب التي لا أظنه يعرف عنها شيئا و لا أحاط بمؤلفات علمائها الأوائل
    خلاصة الأمر رسالة لا قيمة لها تذكر إلا إثارة الجدل و إعادة الجماعة للساحة لكن أظن أن الأحداث تجاوزت صوفية السي عبد السلام كما يناديه مريدوه و أعتقد أن الجماعة ما بعد ياسين ستنقسم و الله أعلم بالصواب

  • محمد
    السبت 3 نونبر 2012 - 14:46

    هاد الاخوة العدليين سبحان الله
    نسولك اسي الشباني اليس الافضل دعم بنكيران بدل مطالبته بالاستقالة وترك البلاد للمفسدين ينهبونها؟ هل سمعت ان الحكومة وفرت هذه السنة 5 ملايير . خمسة اسي الشيباني مايجمعها غير الفم هاد الخمسة التي وفرتها الحكومة فين كانت كتمشي هاد السنين؟؟؟

  • محب عدنان إبراهيم
    السبت 3 نونبر 2012 - 15:22

    هنيئا لك يا بنكيران ( الرئيس الصوري ) و لوزراءك ( الوزراء الشكليون ) على هذه التذكرة ، و ذلك للأسباب التالية :
    حتى لا تتورط أكثر في مستنقع المخزن الآسن .. ، المخزن الذي لا ينتظر منه المغاربة شيئا … !!
    حتى لا تتورط الحركة الإسلامية النظيفة في تنفيذ مخططات الفساد و الإفساد ..!!
    حتى تنقذ نفسك و وزراءك من عذاب الله يوم القيامة ، يوم لا ينفع وزراء ولا مخزن زلا حكومة إلا من أتى الله بعدل و إستقامة …!!

  • ولد باب الله
    السبت 3 نونبر 2012 - 16:21

    نصيحة اخوبة ربانية والله انها ابكتني لاني كنت عضوا بالمجلس الوطني للحزب وجالست اغلب الاخوة الفيادببن والوزراء حاليا زكنا نعتبرهم اخوانا واساتدة لنا……وعند دخول البرلمان و الحكومة ظهر العجب التكبر ..عدم الجواب علئ المكالمات …الترفع حتئ علئ مناداتنا باسمائناووووووالله ان لدي قصص حقيقية لولا الاحراج لدكرتها عن بعض السلوكات الني لن تصدر حتئ عن…….واخبرا والله انني قد بكيت مرارا وتكرارا ليس لان الاخوان تغبروا ونسوا من طلعوا علئ اكتافهم وانا واحد منهم ولكن لاننا فقدنا من كنا نعتبرهم اخوان ونمادج ووووو واخبرا فمن كان يعبد البيجيدي او فلان او علان فقد انتهوا ومن كان يعبد الله فالله حي لايموت

  • الحسين بن محمد
    السبت 3 نونبر 2012 - 16:29

    السلام عليكم

    الجماعة تمتل الطبقة المتوسطة المكونة من مهندسين و اساتدة التعليم العالي و محامون و متصرفون و رجال تعليم و مسؤولون إداريون…

    أما الفقراء فهم ورقة يلعب جميع المنتسبين للطبقة المتوسطة

    و إيديلوجية الجماعة هي بين الشيوعية و التصوف و الإسلام

    الزهد ليس فريضة إسلامية بل إختيار فردي

    إذا كانت أموال غير شرعية فهي ترجع لميزانية الدولة و لا توزع

    حلال علي حرام عليكم

    الفيلات و الإقامات الفاخرة لأفراد الجماعة و الزهد لرجال الدولة

    موارد عيش أغلب أفراد الجماعة من ميزانية الدولة

    هل قام أمير المؤمنين عثمان بن عفان بتوزيع ثروته على فقراء المسلمين؟

    بالطبع لا

    فالثروة ليست جريمة في الإسلام أما في الشيوعية فهي ….

    كنا ننتظر قول الجماعة في البرنامج الحكومي

    و التماسيح و العفاريت و كيفية التعامل معها

    فجاءتنا الجماعة بالفتنة و تفريق صف المسلمين

    أنه إستكبار الجماعة على المسلمين و على المغاربة

    قال عز و جل :
    2/10} وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ {2/11}
    أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ {2/12}

  • saad
    السبت 3 نونبر 2012 - 16:49

    Mohamed Yatim
    الاخ الشيباني اخطأ العنوان الاستقالة من رئاسة الحكومة بيد المجلس الوطني للحزب وليس بيد بن كيران لان المشاركة في الحكومة قرار حزبي مؤسسا تي وليس قرار بن كيران ولعل السيد الشيباني يتكلم مع بن كيران بمنطق المشيخة اي انه الامر الناهي في الحزب انه هو الذي بيده الحل والعقد في الكبيرة والصغيرة مع ان بن كيران جاء للأمانة العامة بانتخابات في مؤتمر ين وفي المؤتمرين بنسبة ساحقة وبحضور أمثر من ثلاثة الف منذوب منتخبين في أقاليمهم . فالرسالة إهانة لكل هؤلاء والى كل المواطنين الذين صوتوا للحزب وطلبوا من الحزب تبعا لذلك ان يتولى تدبير الشان العام ولهم وحدهم الحق في ان يقولوا له ارحل بطريقة التصويت العقابي الديمقراطي ثانيا من المفارقات ان تتزامن خرجة العدل والإحسان مع تزايد استهداف الحكومي من عدد من المنابر والجهات التى لا تخفى صلتها او تحريكها من قوى التحكم ومقاومة التغيير ولم نكن نعلم من السلف الصالح حين يريدون النصح الخالص ان يفعلونها على الملأ هي خرجة ثانية لا ندري هل هي رسمية او شخصية من العدل والإحسان احسب انها موجهة للاستهلاك الداخلي وليس للعدالة والتنمية ولله في خلقه شؤون

  • من أجل تعايش سلمي وحضاري
    السبت 3 نونبر 2012 - 17:08

    جميل أن يكون هذا التناصح من أجل مصلحة الوطن والمواطنين، لكن حتى جماعة العدل والإحسان عليها أن تلتزم بمبادي الديمقراطية في داخلها أولا، حيث نجد أن الاشخاص الذين في يدهم سلطة القرار لا يتغيرون منذ تاسيس هذه الجماعة، رغم تبريرهم أن الشق السياسي مستقل عن الشق التربوي، لان الحقيقة العملية هي السلطة المطلقة لمجلس الارشاد القديم باشخاصه القدامى مثل فتح الله ارسلان، إلخ على الجماعة كلها بشقيها التربوي والسياسي.
    وثانيا بالتزامها الديمقراطية مع الفرقاء العاملين في الساحة السياسية بشتى اشكالها، والدعوة إلى الاعتراف بالآخر، و التعايش السلمي الحضاري مع كل أطياف المجتمع، و أحيلكم على هذه الندوة المفتوحة الهامة على قناة الميادين في جزإها الأول والذي أجراها غسان بن جدو مع مجموعة من النخبة في الفكر والعمل السياسي في العالم العربي

  • aiman
    السبت 3 نونبر 2012 - 18:50

    الحل السوري اضعف الايمان
    لكن المغرب اعتقد انه لا يستحق بعد ان ياخد الله منه شهداء
    التغيير الحقيقي قادم لا محالة جماعة بنكيران ستحمل امام الله مسؤولية تاخيره

  • مسلم مغربي غيور
    السبت 3 نونبر 2012 - 21:24

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إني لأعجب من تجرأ مثل هؤلاء الحثالة على مسائل الأمة والخوض فيها، وهم أشد سخافة وأضل منطقا…
    يتحدثون عن الملكية طعنا في الصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه ولعن لاعنيه ومتنقيصه (وقد بين أولا أنه أفضل منه تقية، فهي من دينهم كالشيعة، ثم عاود بهمزه عند ذكره مع هارون الرشيد)، والدين الإسلامي لم يحرم الملكية من جهة ومن جهة أخرى هم أشد الناس تمسكا بالمشيخية وهي أشد من الملكية وهي تساوي ولاية الفقيه عند الشيعة لا كانوا كما لا كان هؤلاء…
    ثم في كلامك عجرفة وطعن في كل من خالف جهلك وتخلفك وبدعيتك وسفاسفك، فأنت تنطق يا هذا بتهجين لدعوة الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب التي كانت رجوعا إلى الدين الصحيح ومحاربة مظاهر الغلو والجفاء الذي وقع فيه عامة المسلمين، والعودة بهم إلى الكتاب والسنة كما كان عليه الصحابة والتابعون والعلماء السالفون المرضيون، فتنعتها همزا ولمزا وغمزا بإشاراتك المستقبحة السفيهة، فهل هذا من الدين؟؟؟؟
    ارجع يا هذا فأصلح جماعتك، وأزل ما فيها من ضلالات ومتاهات وخزعبلات، وعلى رأسها المنامات والرؤى جهارا نهارا للنبي صلى الله عليه وسلم.

  • kinta
    السبت 3 نونبر 2012 - 22:43

    وانا لكم ناصح امين
    الاخ ذكر تاريخ بن كيران وجماعته بلهجة ولكنة انثوية يعني فيها كثير من الحنين العاطفة وهذا في مجمله كلام النساء لانه ليس فيه كثير تأصيل ولا وقائع محسوسة يقولها الرجال ويخاصمون بها ويلاجون ويناظرون والذين قالوا إنما هي كتابة وعقلية زوجه لم يخطؤوا التقدير لان في الكتابة حقد النساء وضعف الحجة وخلط الافكار اما الرد الذي به رد عليك السيد بولوز فقد ترفق بك وحن عليك ولو كنت انا من يرد عليك لندمتك على مقالتك ولكن اقول لك كفى بمن يتكلم في معاوية ان اجمع العلماء على تفسيقه فإذا اردت ان تعلم مقام العبد من ربه فأنظر فيما اقامه
    ولا اراك تقوم مقام رشد

  • ابن الاسلام
    السبت 3 نونبر 2012 - 22:51

    بسم الله الرحمن الرحيم
    من قلة الأدب نعث بن كيران برئيس حكومة المخزن مع أن دلك أشرف من خادم السيدة و مريد أبيها لاتتجاوز حياتك الا السمع و الطاعة للشريفة وأبيها.و اعلم ان عقول دكاترة و مهندسين هي رهن رؤية للشيخ و ابنته.
    تقول مع حفظ الالقاب و تدكر عالما جليلا مثل الشيخ زحل دون لقب و انت لاتجرؤ على دكر الطرقي المنحرف عن السنة و الجماعة الا و قد ألبسته عبائة الشيخ و هو بعيد كل البعد عن دلك.
    أما قولك الوهابيون فهدا توصيف أمريكا و كل الملاحدة و العلمانيين لاهل السنة و الجماعة فمحمد بن عبد الوهاب لقي ربه و نحن نرى عقيدته صافية و لانزكيه على الله أما شيخ طريقتكم فنراه يأخدكم الى الضلال و العياد بالله و لكم في محمد البشيري دكرى فلقد فضح شيخكم و نحن نعرف من هو البشيري و من تكون فجماعتكم لم تكن شيئا الا بجهده و عمله الدؤوب.
    ولقد تعلمنا ان كل من يريد أن يصبح له شأن يتحدث في من هم خير منه

  • نحن امة تقبل النصح
    السبت 3 نونبر 2012 - 22:51

    نقول لك يا اخونا بنكيران و انت فرد من هذه الامة ان تقبل نصيحة اخ لك جمعتك و اياه من قبل مجالس النصح و التواصي بالحق

    انها رسالة تحمل عبر كلماتها معاني المحبة و الاخوة

  • مغربي 7
    السبت 3 نونبر 2012 - 23:23

    زوج ابنة المرشد ذ عبد السلام ياسين فهو بمثابة ابنه، وحيث إن توريث المرشد ولايته على الجماعة لا يتأتى لابنته الأنثى …. فإن تلك الأنثى تدفع زوجها العزيز ليعزز مكانته في الساحة الإعلامية حتى إذا مات والدها حقيقة كما تكرر موته في الأواخر زورا …………. وورث زوج البنت تركة أبيها وولايته كان حقيقا بها ….
    تكلّم يا رجل قل أي شيء
    عجبا ماذا أقول ؟؟؟
    قل أّي شيء ولو أن تسُبَّ بن كيران…
    صحيح بما أن هذا الرجل قد غطى على الناس سماءهم…. إذا حاورته ظهرت بجانبه ….
    عجبا

  • امين علي
    السبت 3 نونبر 2012 - 23:50

    جماعة العدل و الاحسان من الخلافة الى الخرافة يا من تسمي نفسه خليقة الله في ارضه ايها المنتمي للزاوية القادرية و البودشيشية، ايها الغوغاء العدليون ، ايها البدعيون، المتفيقهون في الدين، هده النصيحة اولى بها مؤشدكم سيدكم عبدالسلام ياسين هدا الرجل المبتدع في الدين الدي نسال الله له الهداية و التوبة ، لوكانت لكم الجراة الحقيقية لمادا لم يتنازل عن الرئاسة ،انه صنم صنم صنم صنم يجب عبادته كالاوثان، توبوا الى الله عزوجل ،

  • براهيم
    الأحد 4 نونبر 2012 - 00:25

    العديد من الابواق تحد ثت عن اسقاط الحكومة وليس بنكيران فقط لكن ليعلم الجميع ان اكثر من مليون صوت صوتت للحزب ومن تم يتم اختيار رئيس الحكومة من طرف الحزب الذي حصل على الرتبة الاولى اذن رئيس الحكومة منضبط لمن صوت عليه وليس من حق الشباني مطالبته بالاستقالة لان في ذلك اهانة للمصوتين ولعقولهم والأكثر من ذلك ان الانتخابات الجزئية أكدت ثقة فئة معتبرة بالرغم من الضربات تحت الحزام. الديمقراطية التي جاءت ببنكران ووزرائه سواء من خلال الهياكل التنظيمية اومن خلال الانتخابات هي الفيصل
    لااعتقد بان الذين صوتوا على بنكيران مجرد اتباع أو جسد له خوار. الثورة الالكترونية جعلت المعرفة في متناول ابسط الاتباع بل ربمااكثرمن وزير
    ان طريقة تحليلنا للظواهر الاجتماعية تحتاج لقراءةجديدة
    المجتمع أصبح أكثرا ذكاء ووعيا مما نعتقد وقد عبر عن اختياره بشكل حرووحده يقول كلمته.

  • ناصح
    الأحد 4 نونبر 2012 - 01:56

    (" وَجَاء رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ "القصص20)
    يا ابن كيران إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيبهدلُوكَ و يمسحوا فيك كل قبائحهم ويجعلوا حقد الشعب الذي أكلوا خيراته ينفجر في وجهك فتخرج خاوي الوفاض كما فعلوا باليوسفي فكن شجاعا و ضع لهم المفاتيح كما كنت تقول يوما وافضح أمام الشعب من يضع العراقيل أمام الإصلاح إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ

  • ahmed
    الأحد 4 نونبر 2012 - 02:44

    أن الرسالة تعبير عن تضخم أنا جماعة العدل والإحسان؛ فالجماعةُ هي البداية الصحيحة، والموقف السليم، والاجتهاد الصائب، والسير الثابت، والحجة البالغة، يقابلها السيد بنكيران وحزبه وحركته، الذين يمثلون المخزن، والبداية المنحرفة، والسير المضطرب، والفشلَ والجبنَ والخنوعَ والتردد وغيرها من المعاني والصفات القادحة الجارحة التي لا يصعب على قارئ الرسالة استنباطُها من العبارات الصريحة في الرسالة، أو من وراء السطور"، وفق تعبير مجدوب.

  • I love my king
    الأحد 4 نونبر 2012 - 12:36

    Demande à ton maitre Yassine de se debarasser de
    ses luxieuses villas et se contenter de manger les lentilles comme faisait Omar ibn khettab.

  • Ajhir
    الأحد 4 نونبر 2012 - 16:47

    صدق من قال:من نصحك لوحدك فقد نصحك أو فقد أخلص لك ومن نصحك مع الناس فقد فضحك
    بصدق لقد قرأت الرسالة أكثر من مرة ولم أجد فيها شيئا جديدا غير تأكيد (ألسماء فوقنا والأرض تحتنا)
    عقلية هذه الفئة من الناس (ولا أسميهم لأن الإنتماء في نظري يجب أن يكون للإسلام ولا لطائفة أو جماعة) عقلية هؤلاء، لم تأت بابتكار جديد يدفع هذه الأمة إلى الأمام فما كانوا يقولونه من قبل يرددونه على مسامعنا اليوم وكأنهم معصومون لا يخطئون وغيرهم كثير الخطإ ولكن لا نستغرب فمن يعتمد المنامات لا يأتينا بشيء إلا ما يراه في منامه ولعل هذه الرسالة من المنامات التي رآها مريد في منامه …
    إن الرسالة المنامية هذه فيها رسائل متعددة لأطراف مختلفة وفي مقدمتها القصر، والإشارة الخطيرة حسب ما لمسته من هذه الرسالة النصحية هو أن الرسالة تقول: كل من في هذا البلد على ضلال إلا نحن ولا ملكية تصلح لهذا البلد إلا منا فالخير منا وفينا إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها
    كفاكم من الكلام ثم الكلام ثم الكلام فنحن أمة فعالة لا قوالة

  • Mohcine
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 10:37

    Thank you ,Sir, for your advice
    I hope only if Benkirane could adhere and listen
    Please benkirane
    ^please check again and make sure you got the message; I strongly believe your brother chibani is right

  • كمال المغربي
    الثلاثاء 6 نونبر 2012 - 21:56

    لا شك ان هناك اختلافا في منهج الاصلاح بين كل من العدل والاحسان والعدالة التنمية ، غير ان هدفهما في نهاية المطاف يصب في نفس المنحى : الانتقال بالمغرب من حالة سلبية الى حالة ايجابية + تجنيب المغرب السيناريوهات المأساوية التي ترزح تحت نبرانها بعض دول الربيع العربي ( سوريا / ليبيا / تونس / البحرين ) . اكتب هاته الكلمات وانا اسمع ــ من خلال bbc ــ هدير الطائرات وازيز الرصاص المصبوب في سوريا الحبيبة . ما اثارني في رسالة الاستاذ الشيباني دعوته الصريحة لابن كيران الى تقديم استقالته في هذا الظرف بالذات دون تقديمه بدائل سياسية لملء الفراغ كي لا تبقى الساحة السياسة رهينة بيد الاحزاب الانتهازية والمتكالبة على مصالح ضيقة ، والتي لا يهمها سوى تحقيق مصالحها الضيقة على حساب قضايا الشعب العادلة والشرعية . من جهتنا لا يسعنا الا تقديم الدعم اللازم لهاته الحكومة ، ولكن في ظل متابعة منصفة لاعمالها . وفقكم الله لما فيه خير الامة الاسلامية. نقول للعدل والاحسان نضالكم من خارج المؤسسات قد اعطى اكله كاملا غير منقوص . تشكلون قوة رادعة لقوى الفساد . سيروا على الدرب . سدد الله مساعيكم .

  • الحمداوي والماس
    الثلاثاء 6 نونبر 2012 - 23:55

    أنا لم أبقى أفهم شيء كيف يمكن لأناس صادقين أن يبيعوا أنفسهم ودينهم وأفكارهم لمؤسسات تستولي على الأخضر واليابس بحجة عدم زعزعة الإستقرار …أنا كدلك انصح بنكيران بتقديم الاستقالة والحرص على شرف حزبه وشرف أصوات المغاربة التي اعطيت إليه

  • مصطفى الشاوي
    السبت 10 فبراير 2018 - 20:20

    أهكذا تكون نصر ة المهاجرين كالشيخ المجدد المؤسس للعمل الإسلامي في المغرب الشيخ المهاجر عبد الكريم مطيع الهاشمي أين النصرة

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات