باحثون يُشَرِّحون "السيرة النبوية في الاستشراق البلجيكي"

باحثون يُشَرِّحون "السيرة النبوية في الاستشراق البلجيكي"
الأحد 23 دجنبر 2012 - 21:04

سلط باحثون مرموقون من المغرب والكويت والسعودية وبلجيكا وبريطانيا، خلال الندوة الدولية التاسعة في السيرة النبوية التي احتضنتها جامعة سيدي محمد بن عبد الله وكلية الآداب والعلوم الإنسانية، سايس فاس يومي 21 و22 دجنبر الجاري، أضواء كاشفة على جوانب رئيسة من كتابات مُستشرقين بلجيكيين بارزين تطرقوا إلى سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

واشتملت جلسة اليوم الأول من هذا الملتقى الدراسي، الذي نظمه مختبر البحث في الأصول الشرعية للكونيات والمعاملات بتعاون مع مجلس الجالية المغربية بالخارج والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، وبدعم من الجماعة الحضرية بفاس، على حفل توقيع كتاب l’Islam Dévoilé لمؤلفه البلجيكي المسلم Michel Dardenne، ثم تقدم الدكتور محمد آيت الفران من كلية الآداب بمراكش لإلقاء محاضرة قيمة تساءل فيها عن إمكانية الحديث عن مدرسة استشراقية بلجيكية. واتجهت مداخلة المحاضر نحو تتبع ظروف التأسيس لدراسات الشرق في الجامعة البلجيكية، ومساءلة موضوعاتها ومساقاتها مقارنة مع غيرها في كل من فرنسا وألمانيا، فيما تم تقديم محاضرة مسجلة للدكتور يوسف الكتاني، وهو الأمين العام لمجمع التجديد والإحياء، تحمل عنوان “الدراسات المستقبلية للسيرة النبوية من منظور مجمع التجديد والإحياء”.

وفي اليوم الثاني من الندوة الدولية التاسعة في السيرة النبوية تطرقت المداخلات إلى كتابات المستشرق البلجيكي “هنري لامنس” الذي اشتهر بعدائه للإسلام وللرسول صلى الله عليه وسلم؛ حيث تقدم الدكتور صالح أحمد جاسر الضويحي من جامعة الملك سعود بالرياض بمحاضرة حول شبهات هنري لامنس على شخصية النبي صلى الله عليه وسلم من كتابه “فاطمة وبنات محمد”.

وركز المحاضر على الشبهات التي ألصقت ظلما وعدوانا بشخص الرسول، ومن ذلك تقريب أهله وذويه من السلطة، وحرصه على الظهور أمام الناس في أجمل حلة، مبرزا بطلان هذه الشبهات وبعدها عن الواقع التاريخي.

وتناول كل من الدكتور مريزن سعيد عسيري من جامعة أم القرى بمكة المكرمة، والدكتور محمد العمارتي من كلية الآداب بتطوان، وسعيد مغناوي مدير الندوة وعمودها الفقري من كلية الآداب بفاس، جوانب مختلفة من كتابات المستشرق البلجيكي هنري لامنس.

ولامس محاضرون آخرون ملامح من كتابات مستشرقين آخرين؛ أمثال أرمان أبيل واهتمامه بالجدل البيزنطي المغرض حول السيرة النبوية، وهو موضوع مداخلة الدكتور علي محمد عودة الغامدي من جامعة أم القرى بمكة المكرمة، وجورج سارطون الذي حظي بدراسة مستفيضة أعدها الدكتور مشعل بن محمد الحداري من جامعة الكويت وفيكتور شوفان وعمله البيبليوغرافي حول محمد صلى الله عليه وسلم، الذي تناوله بالبحث والدراسة الدكتور عبد الرزاق المسلك من كلية الآداب، ظهر المهراز بفاس.

وتميزت الندوة الدولية التاسعة في السيرة النبوية بحضور نخبة من الشباب المسلم من بلجيكا المنضوين تحت لواء منظمة “أورو إسلام”، الذين قدموا انطلاقا من تجارب ملموسة قراءات تحليلية لصورة الإسلام والمسلمين في الغرب.

• باحثة في مقارنة الأديان

‫تعليقات الزوار

2
  • KANT KHWANJI
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 05:38

    Le pétrodollar veut insuffler un brin de vie dans un cadavre qui est en phase de décomposition
    La respiration artificielle financée par le pétrodollar ne donnera pas de vie au mort

  • أبو علي أنور القاهرة
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 11:18

    باحثون مرموقون في ماذا؟؟
    في السياحة الثقافية… و نهب المال العام المخصص للبحث العلمي ..
    موضوعات أكل عليها الدهر و شرب و تجشأ
    تغطية قامت بها طالبة لا تعرف شيئا عما كتب في الموضوع
    ابحثوا عن الندوات التي اقيمت في المجال بجامعة ستراسبورغ
    اسألوا عن المختصين فيه ممن حضروا درجة الدكتوراه فيه
    كم من واحد من هؤلاء المشاركين يفك حروف اللغة الفرنسية كي يستطيع الكتابة في الموضوع
    ندوة مثلها مثل موسم " بويا عمر" أيام سياحة لا فائدة …
    لماذا لم يحضر أي غربي متخصص في السيرة
    لماذا زهد في الحضور الكتاني …
    انه العبث
    انشري هسبريس
    فقد هانت الندوات لما أصبح حضورها يساوي عند بعض الجامعيين من دول شقيقة الحصول من جامعاتهم على دعم يعادل 56000,00درهم حسبما أعلمه باعتباري واحدا من الاساتذة العرب الذين عملوا هناك

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية