العزاوي: خرجات بعض المقالين من "حكومة الشباب" غير مفهومة

العزاوي: خرجات بعض المقالين من "حكومة الشباب" غير مفهومة
الإثنين 24 دجنبر 2012 - 15:03

اعتبرت ابتسام العزاوي، وزيرة الاتصال الناطقة الرسمية باسم حكومة الشباب الموازية، أن “بعض الخرجات الإعلامية لمقالين من حكومة الشباب الموازية غير مفهومة في مضمونها.. خصوصا وأن القدر لم يظلم هؤلاء المقالين بعد أن عرقلوا عمل حكومة الشباب الموازية” حسب ما جاء في بيان توضيحي توصلت به هسبريس ردا على تصريحات عبد الفتاح الدّوغمي للجريدة الإلكترونية.

وقالت العزاوي إن منتدى الشباب المغربي، خلال اجتماعه يوم 23 نونبر الماضي، قرر إقالة أربعة أعضاء من حكومة الشباب الموازية هم عبد الفتاح الدّوغمي، المكلف بتتبع قطاع الصناعة التقليدية، وعزيز المفضل، المكلف بتتبع قطاع الطاقة والمعادن والماء والبيئة، والمهدي حيضر، الأمين العام لحكومة الشباب، وزينب اللطفي، المكلفة بتتبع قطاع الإسكان والتعمير وسياسة المدينة، وذلك لـ “عدم التزامهم بالتوجهات العامة للمشروع المسطر وفق الرؤية الإستراتيجية للمنتدى، وعدم احترامهم للقانون الداخلي والميثاق الأخلاقي لحكومة الشباب الموازية، والإخلال بالسير العادي لمشروع حكومة الشباب الموازية، مع استغلالهم لصفة عضو بحكومة الشباب الموازية لأغراض شخصية تتنافي والمبادئ والقيم التي أسس عليها المشروع” وفقا لتعبير الوثيقة.

كما أضافت: “الإقالة جاءت أيضا على إثر غياب أي مجهود عملي على أرض الواقع للأسماء المُقالة، وعدم الوفاء بالالتزامات المرتبطة بتقارير تتبع القطاعات الوزارية، وكذا الإخلال بالتزامات وأخلاقيات العمل الجمعوي، والمساس بكرامة الغير والتجريح في حق بعض أعضاء حكومة الشباب الموازية المشهود بنزاهتهم وكفاءتهم، مع تطاولهم على الحياة الشخصية للأعضاء”، واسترسلت: “لقد تم اكتشاف كذب عبد الفتاح الدوغمي بزعمه التوفر على شهادة البكالوريا، بالإضافة إلى دبلوم في الهندسة الميكانيكية، في حين لا يتوفر المعني بالأمر على شهادة التعليم الثانوي”.

وعادت العزاوي للانتقادات التي وجهها لها عبد الفتاح الدُوغمي بخصوص كونها “ناطقة رسمية مستقرة بالديار الفرنسية”، وقالت ضمن البيان: “تم انتخابي بطريقة ديمقراطية وبالإجماع رغم معرفة الجميع بتواجدي بفرنسا.. ولم أتأخر عن المشاركة في جميع الأنشطة الخاصة بحكومة الشباب الموازية، وبكل فاعلية وتشارك، وأحضر الاجتماعات الشهرية بناء على مصاريف من مالي الخاصّ”.

أمّا عن التعويضات التي يتلقاها بعض المنتمين لـ “حكومة الشباب الموازية”، وهو المشروع الذي يمسك به منتدى الشباب المغربي، فقد ورد على متن وثيقة العزاوي أنّها قد تمّت بناء على المسطرة المعمول بها في كافة التنظيمات بعدما صاغ المشروع أمين المال.. “أنذاك كان عبد الفتاح الدّوغمي مسؤولا عن المالية، وخصص 3 تعويضات للمنسق العام والكاتب العام وله هو نفسه.. وقد تمّ صرفها لشهر و23 يوما لا غير..”.

‫تعليقات الزوار

36
  • الشعبي سعيد
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 15:25

    للأسف، الحكومة "المزيفة"، ينتمي أعضائها إلى الشريط الجغرافي الممتد من الرباط إلى الدار البيضاء، و قيل عنها الكثير إثر ظهورها ولا باس من التذكير ببعض ما راج في ذلك الوقت ، فقد اعتبرت التجربة فريدة من نوعها، كونها مبادرة مدنية غير حكومية أطلقها بالمغرب منتدى الشباب المغربي، وهي جمعية تعنى بقضايا الشباب والشأن العام، وتستمد مرجعيتها من الدستور المغربي الذي منح للمجتمع المدني دورا متقدما فيما يخص إعداد السياسات العمومية وتفعيلها وتنفيذها وتقييمها وتقديم بدائل عملية قابلة للتحقيق ….,يا سلام كلام جميل (مقدرش أقول حاجة عنو)..

    والأجمل منه ما قاله مؤسسوها كون المبادرة ستساهم في جعل الشباب قوة اقتراحية فاعلة في التغيير الإيجابي للبلاد، كما ستعتمد على منهجية عمل تركز على عقد لقاءات دورية مع الفاعلين في المجالات المدنية والسياسية والاقتصادية ، وتكليف كل شاب في حكومة الشباب بتتبع قطاع حكومي معين والعمل على تنسيق اجتماعات دورية مع الوزير المعني، مع إعداد تقارير دورية ونشرها في وسائل الإعلام……..( وفينك أسي الشوباني واش سمعتي الكلام المرصع ؟ )

  • Rim
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 15:26

    وا ما فهمتش هاد حكومة الشباب لا صالحة

  • بوبصلة
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 15:41

    المفروض أن تكون هاته الخدمة مجانية و بتطوع من يروا أنفسم كفئا لهاته الخانة في حين تخصص تعويضات للتنقل لا غير. أما إذا قرنت هاته الخدمة براتب شهري فالبقاء لله ذلك أن الفلوس كالماء والحديد بمجرد التماس يبدأ الصدأ إلى أن يتلاشى كليا حسب مقولات فقهاء الاقتصاد كل شئ قابل للإشباع إلا المال. فالنفس الأمارة بالسوء تلتهم ما استطاعت بدون مقبلات ولكم في حكومة الشبلب العبر ووقاكم الله شر عبودية المادة.

  • karim
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 15:44

    Le gouvernement a été élus par le peuple et ce gouvernement des jeunes par qui il a été élus?

    Aucun santih de la région du nord!!! que Rabat et casa!!!

  • fedil brahim
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 15:45

    هذه حكومة لاتمثل غير نفسها هي حكومة مخزنية بامتياز لاتمثل الشباب المغربي شيء

  • said
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 15:50

    بلاغات تم بلاغات ، من الكاذب من الصادق

  • Madman
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 15:58

    et si je vous dit que c'est la première fois ou j'entend parler d'un telle truc franchement je sais pas a quoi serve ces jeunes qui prétendent être un gouvernement de jeunes en tout cas moi ils ne me représentent pas

  • الديل
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 16:19

    كيف يمكن لحكومة ان تتأسس من تلقاء نفسها دون انتخاب نزيه يسمح اها بأن تكون حكومة شرعية ،أغلبية الشباب لم يكن لديهم العلم بها فهي لا تلزم غير أعضائها

  • حسني
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 16:43

    يظهر من المعطياتن
    المتوفرة في موضوع حكومة الشباب أ التجربة أظهرت عدم نضج البعض وأن المستوى المطلوب من طرف الحكومة عبر الامتحانات من أجل التوظيف فكرة صائبة نتائجها ولا شك ترفع من مردودية ج كعوض الفوضى في التوضيف التي تمادي بها بعض الجهات لمصلحتها هي وسماسرتها وهاكذا تذهب فرص المسحقين الى دوى المعارف .من حالات عدم الاهتمام بالشفافية وضبط الامور أن يعلن وزراء في حكومة الشباب عن وجود شهادات عليا التواءً على الفنون وتعوداً على الغش الغير محاسب عليه.وما هي فتن تقوض من هنا وهناك لتشويه صورة الحكومة من جانب أطراف مل الشعب حتى من سماع إسمها.

  • medami
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 16:47

    لقد تتبعت حكومة الشباب منذ تأسيسها، لكن السؤال الذي يطرح نفسه لماذا حكومة الشباب الموازية أقالة 4 من أعضائها ؟ لازم يكون سبب، أنا أشك في التصريحات التي جاء بها المقالون لأنه من الشيء الطبيعي إلى جراو عليك غادي تمشي تغوت باش طيح الحكومة بأكملها، لا أظن أن أعضاء هذه الحكومة أغبياء ليقومو بطرد 4 زعما غي هكا بلا ميكونو كيديرو لهم العرقلة و المشاكل، أما القاضية ديال تصفية حسابات التي تكلم عنها المقالون أظن و أظن أنهم من الاول مكانوش غادي يدخلو لهاذ الحكومة باش يوصل للتصفية !

  • sassi
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 17:20

    salut tout le monde
    je me demande quelle jeunesse représente ce groupe de jeune!est ce celle du nord ;du sud ou du moyen atlas du maroc§et q"est ce qu'ils peuvent donner de plus à leur pays§

  • chahid
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 17:25

    السلام عليكم
    أنا شاهد في هذه القضية ، كنت قد انضممت إلى هذا المشروع عندما سمعت به ولكن مع الأسف ، المصالح الشخصية للكثير من اعضائه البارزين جعلتني أنفر منذ الوهلة الأولى …
    أما الإنتخابات التي تتكلم عنها السيدة العزاوي ، فهي صورية فقط ، بل لم تجرى الإنتخابات بالنسبة للعديد من المناصب ، ولم تكن سوى إشاعات تطلقها الناطقة الرسمية ورئيس المنتدى الوصولي ، الذي جر اتباعه ومقربين منه للإلتحاق بهذه الحكومة وترشيحه بالتالي لمنصب المنسق العام للحكومة …
    الفكرة في حد ذاتها، جيدة ونيرة ، ولكن وامعة الأسف، الأيادي الخبيثة مازلت تصول وتجول في هذا البلد العزيز ، فالمهدي حيضر مثلاً، مشهودٌ له بالنزاهة والبذل ، وأنه كان جندي الخفاء بلا منازع … ولكنه وعندما ثار على الباطل … الصقت به صفات "مقال" و-"غير نزيه" …. هذا الذي تقول "العزاوي" ما هو إلا إفتراءٌ ليس أكثر.
    كون غير مكان عندنا ميدار او ندير حكومة موازية حتى حنا

  • Haitam
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 17:28

    On s'en fou de ce qui se passe entre vous, mais y a une partie dans cet article qui m'a fasciné c'est : وعادت العزاوي للانتقادات التي وجهها لها عبد الفتاح الدُوغمي بخصوص كونها "ناطقة رسمية مستقرة بالديار الفرنسية"، وقالت ضمن البيان: "تم انتخابي بطريقة ديمقراطية وبالإجماع رغم معرفة الجميع بتواجدي بفرنسا..
    je me demande qui y a voté pour vous ? et plus particulièrement qui y a voté pour toi ???
    n'importe quoi !!

  • متابع
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 18:07

    للأسف فإن المجتمع المدني في المغرب ما هو إلا وسيلة لتحقيق مآرب وأغراض شخصية. وهذا يعرفه كل المغاربة. وبما أن حكومة الشباب هذه هي مدنية وليست حكومية كما يزعمون فهي تدخل ضمن المجتمع المدني الذي يقول عنه "غرامشي" أنه وسيلة من وسائل الدولة، كالجيش والشرطة والأحزاب. هي وسائل بواسطتها تحمي الدولة نفسها. في المغرب شي كاخمي شي: المجتمع المدني كايحمي الدولة والعكس صحيح.
    بالرجوع إلى حكومة الشباب لا نعرف من تمثل أي شباب تمثل. ربما شباب المركز "كازا-رابا" وليس شباب المركز كله فقط شباب المركز المُركز وليس شباب الأحياء الهامشية ما بالك بشباب باقي أطراف المغرب خاصة المغرب غير النافع. هنا أتذكر واقعة حصلت لما كنت طالب. فقد كان هناك ملتقى للشباب العالمي بفاس وكان المدعوون له ذلك الشباب "النافع" المحظوظ الذين يأتون من المدارس الخاصة ويلبسون البذل والأحذية الغالية لكي يظن الحاضرون من الدول الأخرى أن الشباب المغربي بخير. وبما أن أولاد الشعب لم يتم دعوتهم فقد قال أحد الطلبة" غادي نمشيوا بالجاكيطات الباليين ديالنا باش يعرفوا كيف عامل الشباب المغربي" فعلا ذهبوا ورأى العالم الشباب المغربي الحقيقي

  • Ilham
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 18:10

    Merci pour vos éclaircissements. C'est très clair. Bonne continuation, 

  • شاب
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 18:18

    إن منتدى الشباب المغربي لا يمثل إلا نفسه، وحتى الطريقة التي تسير بها إجتماعاته فيها كثير من النقاش، ومن ثما إن حكومة الشباب الموازية لا تمثل بأي حال من الأحوال الشباب المغربي الذي أصبح جزئ منه يتابع المشهد السياسي بكثير من اليقضة والتحليل، فإنتظار بأن يصبح منخرطا في اللعبة السياسية، لأن الإنخراط هو السبيل الوحيد والأوحد الذي بإمكانه تحسين شروط الحيات الكريمة بإبعاد من وضعوا أنفسهم أولياء الشعب المغربي بكل أعماره وأطيافه

  • MAROCAIN
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 18:32

    CE groupe qui s'appelle le gouvernement des jeunes ne me represente pas.

  • abdeljalil
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 18:45

    Bravo au gouvernement parallèle des jeunes.
    Bravo Mlle Azzaoui Ibtissame, vous honorez la jeunesse marocaine. Continuez 

  • fikri
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 19:01

    منتوج فاقد للصلاحية من بداية عرضه ……………

  • الوزير الشاب المعارض (طارق)
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 19:11

    بصفتي معارضا لهذه الحكومة
    أدعوكم الى ما يلي :
    فركتو الجقلة و باراكا من الخوا الخاوي راه لا تفيد و لا تسمن و لا تغني من جوع حكومتكم يا شباب

  • loco de la ciudad
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 19:17

    Je souhaite que ce pseudo gouvernement de la jeunesse nous explique qui les a élu ? qui sont-ils ? Qu'est ce qu'ils font exaxtement, on ne sait même pas ce qu'ils font ? Qui les finance ? S'agit-il de l'argent public ? De quel droit on les paye ? Pourquoi ne communique t-il pas sur ce qu'il font (s'il font vraiment qq chose)? Et pourquoi je ne suis pas dans ce gouvernement, je suis Docteur en Chimie et titulaire d'un DESS en informatique, résidant en France ? pourquoi pas moi ?
    Mais en fait, je ne suis pas intéressé mais juste pour dire que ça continu au Maroc avec le copinage et les pistons et ce que je souhaite du fond du coeur c'est le PJD ne soit pas derrière ça !

  • khouloud
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 19:45

    لقد عاينت عن كتب بعض كواليس تأسيس هذه الحكومة المزعومة ،ثم البيانين الأخيرين .. و هذا ما دفع بي لأن أقول كلمتي نظراً لبعض المغالطات التي تم إدراجها ـــــ خصوصاً في المقال أعلاه ــــــ و عليه فإنّي أتساءل أوّلا لماذا ناطقتنا الرسمية لم تخرج ببيان الطرد يومه 24 نونبر بعد الإجتماع مباشرة (إلاّ إذا كانت المسألة تتعلّق بحكومة قشاوش عاشورة) .
    و في ما يخص السّيرة الداتية لعبد الفتّاح الدغمي فإني أقسم بالله أنّي كنت على كتب في ما يخص تحضيره لملف الإلتحاق (الإنتقائي) لم يكذب في سيرته الداتية و إنّما تم تزويرها ــــ لكي يُظهروه في الصورة حاصل على دبلوم عالي كباقي الوزراء ـــــ و ذالك ليستفيدوا من حنكته السياسيه … و من أراد أن يتأكد فهناك رسالة إلكترونيه بتاريخ 01/02/2012 (13:04) أُرسلت للمنسّق العام اسماعيل حمراوي ..
    ما أريد قوله لمن تبقّى في الحكومة المزعومه كان يجب عليكم أن تتكثلوا عند الأصدق و ليس أن تكون ديول يجرّكم ديل آخر من ديول المخزن.

  • med amine
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 19:48

    ما يجب فهمه من طرف الشباب المغربي هو أن هذه الحكومة هي مشروع جاء به منتدى الشباب المغربي، هذا يعني أنه للمكتب المسير كامل الصلاحية للتحكم في الميزانية العامة لهذا المشروع، ومن حق أي شاب أو مجموعة من الشباب القيام بنفس هذا المشروع لا أحد يمنعهم، يجب علينا نحن كشباب أن ندفع بالعمل السياسي الشبابي، وكفى من الإنتقادات الفارغة التي لا جدوى لها. شباب هذا المنتدى هم على أقل أخد المبادرة و دفعوا بها وأخرجوها إلى الأرض الواقع. فمن ينتقد "إيكون راجل ويدخل للساحة و يخدم". تحياتي

  • abderrahim
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 19:55

    C'est quoi ce truc débil ?
    C'est qui cette ministre autoproclamée qui ne vie même pas au maroc ?
    En tout cas je ne donnerais pas ma voix à un truc autoproclamé oû les membre ont un pied ici et un pied ailleur

  • anass
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 21:32

    je pense que personne ne reconnait ce truc (je ne vais pas l'appeler gouvernement) puisque ce n'est qu'un petit jeux qu'on a voulu créer. on ne parles pas d'un gouvernement de jeunes dans notre constitution. je n'ai pas voté pour ça lors du referundum. en tant que jeunes marocain je demandes au vrai gouvernement de ne pas reconnaitre cet assemblé de jeunes puisqu'il ne représente que lui meme.
    Merci

  • dayz zrban
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 21:43

    تم انتخابي بطريقة ديموقراطية…..فهم تسطا

  • aboujoumana
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 21:57

    بدون تعلیق…
    لی بداوه الاولین غادی ایکملوه الاخرین

  • الموازي لحكومة الشباب الموازية
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 22:01

    من تكون حكومة الشباب الموازية هذه; ومطفراتوشي حتا الحكومة ديال بصح بقات غير هذي للي موازية ليها

  • fassi fassi
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 22:11

    BRAVO , je vous félcite pour ce gouvernement qui représente l'elite fassi, enous siommes les fassi les vrai défendeur du rayaume , nous mértions un gouvernement de jeunesse qui nous représente

  • وزير في حكومته
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 22:37

    ما هذا العبث ،ربما غدا يجتمع مجموعة أخرى من الشباب في جهة ما من البلد ليؤسسوا حكومة شباب أخرى كما قد تثور ثائرة شباب منطقة أخرى ليؤسسوا حكومة شبابة أخرى وهكذا على طول وعرض البلد ….وبالتالي سيطالبون بتعويضات وسيارات و…..ما نرجوه فقط أن لا يتكلم أحد باسم الشعب وتمثيله عنوة وإلا فدوائر الانخراط في العملية السياسية واضحة …والسلام عليكم ….

  • عادل
    الثلاثاء 25 دجنبر 2012 - 00:10

    ا عتقد انه امام هذه التصريحات و الخرجات التي ادلى بها كل من عبد الفتاح الدغمي المقال و ابتسام العزاوي الناطقة باسم حكومة الشباب الموازية يجب ان تكون هناك و قفة للتامل و لتصحيح هذا المسار و جملة الاختلالات التي يعرفها , لانه من العار و العيب الا نستطيع تدبير الاختلاف بينا حول قضايا تبقى فيها مصلحة الوطن اسمى و ارقى بكثير عن هذه المزايدات و المصالح البرجماتية الضيقة . كنا نعتقد ان هذه المبادرة الايجابية و هذا المشروع الشبابي الطموح سيحمل في طياته اضافة نوعية للشباب المغرب في مغربنا و سيعكس بحق نضجه و ابداعه الى اننا اليوم نفاجئ بكل هذه التعثرات و نسجل اسفنا كشباب و جمعيات شبابية على هذا الوضع

  • جمال قارء
    الثلاثاء 25 دجنبر 2012 - 00:28

    هده اول مرة اسمع بحكومة الشباب
    ما الغرض منها ادا كنا نحن الطلبة لا نعلم حتئ بوجودها فماادراك بما تقوم به

  • ABDOU
    الثلاثاء 25 دجنبر 2012 - 02:45

    : AU COMMENTAIRE 21….je dis: sois sûr que le PJD n'a rien à voir dans ce charabia…Au contraire, on veut faire de ce groupe de "mama ghatini" une alternative à ces pseudo opposants qui ne peuvent même pas convaincre eux-mêmes…En clair, on veut les préparer à s'opposer à ce gouvernement "obscurantiste"..car seuls ceux qui ont lu Voltaire et Montesquieu sont "ECLAIRES"…Wach fhamtini wla la…?!

  • lahcen belgou
    الثلاثاء 25 دجنبر 2012 - 12:21

    و أنطلقت حمم البركان في كل أتجاه ، حارقة مدمرة لمبادرة كنا نأمل منها إعطاء الوجه المسؤول و الجاد و الحامل لهموم الوطن بالنسبة لهؤلاء الوزراء الشباب المحترمون، لكن مع توالي الأيام تبدد كل شيء و أصبحت لغة و منطق الضرب تحت الحزام هي السائدة ، أي مثال أعطيتم و ماهي حصيلة عملكم ، أحيي من وقف في وجه المحسوبية و المحابات تائرا ضد الإنبطاح و الخنوع خدمة لمن لا هم لهم سوى إشباع غرائز الذات في نرجسية صارخة لا تليق بالشباب المسؤول ، إن الأعضاء الذين آستقالوا من هذه الحكومة كانت شجاعتهم كافية لقول كلمة حق و آتهام معزز بالحجة و الدليل مفندين ما جاء في هذا البيان جملة و تفصيلا ، نصيحتي لحكومتكم الموقرة هي العمل على تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة مع إعادة النضر في كل ما قيل و يقال على طريقة التدبير الإداري و المالي ، لأن رصاصة الرحمة أطلقت من أهل داركم مغلقة باب التأويل و المزايدات.

  • khouloud
    الثلاثاء 25 دجنبر 2012 - 15:41

    لقد عاينت عن كتب بعض كواليس تأسيس هذه الحكومة المزعومة ،ثم البيانين الأخيرين .. و هذا ما دفع بي لأن أقول كلمتي نظراً لبعض المغالطات التي تم إدراجها ـــــ خصوصاً في المقال أعلاه ــــــ و عليه فإنّي أتساءل أوّلا لماذا ناطقتنا الرسمية لم تخرج ببيان الطرد يومه 24 نونبر بعد الإجتماع مباشرة (إلاّ إذا كانت المسألة تتعلّق بحكومة قشاوش عاشورة) .
    و في ما يخص السّيرة الداتية لعبد الفتّاح الدغمي فإني أقسم بالله أنّي كنت على كتب في ما يخص تحضيره لملف الإلتحاق (الإنتقائي) لم يكذب في سيرته الداتية و إنّما تم تزويرها ــــ لكي يُظهروه في الصورة حاصل على دبلوم عالي كباقي الوزراء ـــــ و ذالك ليستفيدوا من حنكته السياسيه … و من أراد أن يتأكد فهناك رسالة إلكترونيه بتاريخ 01/02/2012 (13:04) أُرسلت للمنسّق العام اسماعيل حمراوي ..
    ما أريد قوله لمن تبقّى في الحكومة المزعومه كان يجب عليكم أن تتكثلوا عند الأصدق و ليس أن تكون ديول يجرّكم ديل آخر من ديول المخزن.

  • omar
    الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 08:01

    unfortunately this government contains only citizens from casa-rabat,the question i have why they choose nobody from north region,never the situation will be changed,everybody noticed this from north region,i am from tangier,and they called me only for an interview by phone for 15 second not more after this nothing….,

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات