الفزازي: نحن مع الجيش وقائده الأعلى دفاعا عن الصحراء

الفزازي: نحن مع الجيش وقائده الأعلى دفاعا عن الصحراء
الإثنين 22 أبريل 2013 - 21:04

دعا الشيخ محمد الفزازي، أحد أبرز الوجوه السلفية بالمغرب، جميع المغاربة بكافة أطيافهم وأعراقهم إلى الاتحاد حول قضية الصحراء لأنها مسألة “حياة أو موت”، وإلى نبذ الخلافات السياسية والصراعات اليومية لتحقيق مكاسب زائلة، وذلك من أجل الالتفاف حول نصرة البلاد ووحدتها الترابية.

وبلغة قوية أكد الفزازي، في مقال خص به جريدة هسبريس الإلكترونية، بأن اليوم ليس مجالا للعتاب أو الانتقاد أو للمحاسبة والمساءلة، بقدر ما تحتاج الظرفية الحالية لإقامة “بيعة متجددة للملك على الدفاع عن المغرب والمغاربة”، وفق تعبير الداعية السلفي.

وفي ما يلي مقال الشيخ الفزازي كما وردنا في هسبريس:

الآن وقد حصل ما حصل من الولايات المتحدة الأمريكية حيث ولّت ظهرها للمغرب في شأن صحرائه، وذلك بطرح مقترح القرار القاضي بتوسيع صلاحيات بعثة المينورسو في الأقاليم الجنوبية للبلاد… الآن وقد سقط القناع عن الحليف الإستراتيجي أمريكا أو يكاد، الآن ونحن نرى زهو الجزائر والبوليساريو والانفصاليين بهذا “النصر” المبين… أحب أن أقول كلمات:

علينا أن نظهر للعالم أن مسألة الصحراء بالنسبة للمغاربة قاطبة: ملكا وحكومة وأحزابا ومجتمعا مدنيا وشعبا بكل أطيافه وأعراقه… مسألة حياة أو موت. هذه واحدة.

والثانية أن يافطة “حقوق الإنسان” لا يمكن أن نسمح بها لتتحول إلى مَنفذ للنيل من وحدة ترابنا، ومن سيادتنا… ومن ديننا وجميع قيمنا. فالملاحظ الآن، ومن قديم الزمان، أن أقرب طريق للتدخل في الشؤون الداخلية للبلدان هو: [دعوى انتهاك حقوق الإنسان] وممّن؟ من صانعي “كوانتنامو” و”أبي غريب” “وبكاكرام” … كما أن العدوان الذي يشنه اللادينيون على ديننا ونبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم وعلى أخلاقنا كلها… وعلى مؤسساتنا الدينية الرسمية هذه الأيام، إنما يتم تحت راية [حقوق الإنسان].

والثالثة على جميع المغاربة أن ينسوا خلافاتهم السياسية، وصراعاتهم اليومية على تحقيق مكسب هنا ومكسب هناك، وأن يجددوا ويؤكدوا – بالقول والفعل – التفافهم التفاف رجل واحد حول نصرة بلدهم ووحدة ترابهم من طنجة إلى لكويرة… ولنكن في ذلك صرحاء وبدون مواربة ولا غبش.

الرابعة: انتهى موسم الخلافات… علقوا خلافاتكم إلى أن تنجلي الصورة. فنحن المغاربة شعب أبيّ، لنا دين عظيم وتاريخ مجيد وقيادة من هذا الشعب وإليه ولنا جيوش وقوات وأركان حربية وأجهزة جبارة… كلهم مستعدون للموت في سبيل الله وفي سبيل الوطن… ونحن مع هذا الجيش وهذه القوات وقائدها الأعلى في الدفاع عن حوزة هذا الوطن. فماذا نخشى؟ قال الله تعالى: {قل هل تربصون بنا إلا إحدى الحسنيين} إنها شهادة أو نصر.

عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ جَاءَ رَجُلٌ يُرِيدُ أَخْذَ مَالِي ؟ قَالَ : فَلَا تُعْطِهِ مَالَكَ ، قَالَ : أَرَأَيْتَ إِنْ قَاتَلَنِي ؟ قَالَ : قَاتِلْهُ ، قَالَ : أَرَأَيْتَ إِنْ قَتَلَنِي ؟ قَالَ : فَأَنْتَ شَهِيدٌ ، قَالَ : أَرَأَيْتَ إِنْ قَتَلْتُه؟ قَالَ: هُوَ فِي النَّارِ . رواه مسلم. وهذا يعني أن الصحراء أرضنا، ومن جاء يريد أرضنا فلن يكون تصرفنا معه إلا وفق ما أرشدنا نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

هذا هو الخطاب الذي يجب أن يجده منا كل صديق وعدو… خطاب لا مساومة فيه ولا مهادنة ولا مداهنة.

والخامسة: علينا أن نترك اللوم الآن لهذه الجهة أو تلك. ما حصل قد حصل… ليس الآن وقت المساءلة والمحاسبة. الآن بيعة متجددة للملك على الدفاع عن المغرب والمغاربة، كل المغرب والمغاربة. ولا أقصد الدفاع المسلح المستعجل… أبدا، بل الدفاع عن وحدتنا الترابية، في كل المحافل الدولية، وبكل الأساليب الدبلوماسية المشروعة، دون إغفال العدة بأنواعها تأهبا للأسوأ، والتعبئة الشاملة إيمانيا وفكريا وماديا وثقافيا وفنيا… ولا ينقصنا في ذلك رجال ولا كفاءات ولا أموال… وإذا قرر ملك البلاد أمرا في التصدي للعدو… فلا يتخلفنّ منّا أحد.

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما.

‫تعليقات الزوار

46
  • Bouharouss
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 21:30

    بسم الله وعلى الله توكلنا. شعارنا الخالد الله الوطن الملك. نموت ويحيى الوطن.

  • لمهيولي
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 21:44

    هناك طرق عديدة للدفاع عن الصحراء وعن سكان الصحراء كتجنيد وسائل الإعلام والإعلاميين بتهييء وتقديم برامج تؤكد مغربية أقاليمنا الجنوبية، إعادة بث الأغاني الوطنية التي تبعث الحماس في المغاربة وتوقظ فيهم روح الوطنية، الاهتمام بالشباب الصحراوي العاطل ذكورهم وإناثهم وبالأسر الفقيرة وتدبير الدعم الموجه لهذه الأسر .

  • Younes
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 21:45

    السلام عليكم ،الصحراء مغربية و الحق في الدفاع عنها مهما كان الثمن نحن وراء الملاك جنود مجندين و انتم تعرفون غضب المغاربة الويل لمن سوته نفسه انامغربي أمازيغي عربي صحراوي أدافع عن بلادي حتى الموت.

  • أحمد أبو الخير
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 22:17

    يا شيخ، أريد أن أنقل لك صورة حية، و أنا جالس في إحدى المقاهي أقرأ مقالك يوجد أمامي مجموعة من الشباب عليك – و مثلك لا يخفى عليه ذلك- أن تسمع المواضيع التي يتحدثون فيها و طريقة لباسهم و مشطتهم و عدم كفهم عن التدخين…إلخ. المغرب ليس في طريقه لأن يفقد سيادته إذا استمر على هذا المنوال بل سيفقد هويته التي تتحدث عنها -و أنا أتفق معك- باعتبارها المعين الذي لا ينضب، و الأكيد أن حرب الهوية هي أم الحروب التي ستحسم مستقبلا كل المعارك سواء على الصعيد الداخلي أو الخارجي.

  • أبو ياسين
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 22:27

    تركيا اليوم، قوة اقتصادية معتبرة عالميا وفاعل سياسي وازن في الملفات الدولية الشائكة، هل تسولت تركيا مساندة حلفاء استراتيجيين لحل مشكلتها مع الأكراد المطالبين بالانفصال والمسانَدين من دول الاتحاد الأوروبي؟ لم تستجْدِ أحدا، بل اشتغلت على الجبهة الداخلية فاستأصلت الاستبداد والفساد مجسدا في هيمنة جنرالات العسكر الجاثمين على صدر البلاد منذ عقود، وبنت تركيا الديمقراطية، تركيا الشفافية والمحاسبة، فتوفرت شروط المنافسة النزيهة، وتسلقت في زمن قياسي درجات الرقي، وقدمت نموذجا عمليا في دولة القانون والحريات والرخاء الاقتصادي والاستقرار الاجتماعي، فما كان من الزعيم الكردي التاريخي القابع في السجن منذ سنوات إلا أن يعلن تخليه عن حمل السلاح ضد دولة قوية بنظامها الديمقراطي، قوية بتماسكها الاجتماعي، قوية باقتصادها، ويبادر لفتح حوار سياسي يؤسس لمرحلة جديدة ينعم فيها الأكراد كغيرهم من الأتراك بحياة توفر للجميع أسباب الكرامة والمنافسة على الرقي بالبلاد.

  • hassan
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 22:48

    Des discours longs très longs inutiles si les droits de l’homme étaient respectés au Maroc aucune ONG américaine ne se serait levée pour dénoncer les pratiques d’exaction subies par les habitants du Sahara. Nous vivons l’époque de la puissance de l’image et de la vidéo. C’est cela que voient les ONG. Le reste, l’histoire la géographie, elles s’en moquent à satiété. C’est cela qui fait mal au Maroc. Les Américains sont pragmatiques, nous sommes bavards trop bavards. A qui la faute ?

  • محمد سقراط
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 23:05

    في الوقت الذي يتحدث هذا الشخص عن الوحدة الوطنية يطلق سمومه في اتجاه الدتعين لاحترام حقوق الإنسان قائلآ بصورة معكوسة:
    "كما أن العدوان الذي يشنه اللادينيون على ديننا ونبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم وعلى أخلاقنا كلها… وعلى مؤسساتنا الدينية الرسمية هذه الأيام، إنما يتم تحت راية [حقوق الإنسان]."
    نحن لسنا فس حاجة إلى هذه الهدية المسمومة، صحراؤنا في دمائنا، سنموت من أجلها دون ما حاجة لكلام مسموم مثل كلام هذا ….الرجل..

  • elias
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 23:10

    الاسلاميون يستغلون هذه المناسبات لتحسين سمعتهم. المغاربة لا يحتاجون الى ندائك للذوذ عن وطنهم. لقد كنت بالامس تفتى لاتباعك بقتل كل من يشك في اسلامه، فذبح و قتل عدة مغاربة بسببك و الان تنادي المغاربة. كفى مراوغة و الاعيب.

  • طالب مجاز من اوريكا الحوز
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 23:15

    اذا كان حب الوطن من الإيمان، فالدفاع عنه من أوجب الواجبات. ونحن مستعدون للدفاع عن وطننا ومستعدون للشهادة في سبيله، ونريد ان نقول لأمريكا ومن يدعي حقوق الإنسان: ان المغاربة لن يتخلوا ولو عن حبة رمل من صحرائهم فنحن الصحراء والصحراء نحن، ونقول لهم كما قال عمر بن الخطاب عندما كان مهاجرا: " من اراد ان ييتم اولاده وان ترمل زوجه وأن تثكل امه فليتبعني الى هذا الوادي فإني مهاجر" ومن اراد ان يقع له هذا فليتجرأ على ان تطأ قدماه صحراءنا. واخيرا جزى الله الشيخ الفزازي على كلمته هذه.

  • فريسكوكو
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 23:23

    مقال هزيل لا يختلف في دوغماءيته وضعفه عن خطاب المشارقة الموتورين.يتكلم عن الحرب كمن يتكلم عن نزهة.اذا اردت الحرب فاذهب اليها وحدك.الا يكفي هذاالشعب المغبون حروبه اليومية مع الخبز والقهروالحكرة لكي
    تاتي انت الان بوصفات الدم والسيوف ايها الفارس.?الناس الذين ينازعوننا ارضنا هم مسلمون ايضا,وهم ايضا من حقهم استعمال القران والحديث ضدنا,هم ليسوا كفارا لتستخدم النصوص المقدسة استخداما حزبيا وانتقائيا كما لو انهم يهود بني النضير,وبدل ذلك ابحث عمن اوصل القضية الى هذا المستنقع.ولابد انك تعرفهم كما كل المغاربة يعرفونهم.اعانك الله على الاستنفاع بالماذونيات القادمة والمال الوفيرالذي تخلفه !

  • Mostafa
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 23:35

    من أنتم? االكل صار يتكلم باءسم المغاربه!

  • Abou 9a39ou3
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 00:29

    { يا أيها النبي حرض المؤمنين على القتال إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفا من الذين كفروا بأنهم قوم لا يفقهون الآن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفا فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين وإن يكن منكم ألف يغلبوا ألفين بإذن الله والله مع الصابرين } .

  • عبداللطيف
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 00:41

    عين امريكا على المغرب فما نحن فاعلون؟ الشعب هو من يحمى الوطن ادن يجب على المخزن ان يحمي الشعب من فساد المؤسسات وخاصة العدل انه قياس الشعوب ولو سلكنا طريق الديمقراطية من سنين لاحرجنا العدو ولما لا امريكا اما من يدع الى الحرب فلا ارى في الحروب الا الخراب لكلا الطرفين وتبقى امريكا هي الحكم والمتفرج وقد تكون هي المستعمر الجديد

  • BOUAZZA le foucon
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 00:42

    Dis moi cheikh
    Est-ce tu peux dire le contraire?
    SAFI, C'EST FINI POUR TOI ?
    ROYALISTE PLUS QUE LE ROI
    C'TOUT

  • youssef abou nasralah
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 00:59

    طالب معطل17 سنة بذون إنتماء سياسي وهذا موقفي أمقت كل الأحزاب والمخزن لكن على حرمة بلاذي أقاتل وأتجاوز مقتي للجميع ويدي معهم ضد كل من خولت لهم ضمائرهم الأتنة التزلج على ضهور المغاربة إن ضهورنا شائكة وجينة المقاومة مورتة أبا عن جد والله حتى الموت

  • مسلمة مغربية
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 01:52

    السلام عليكم
    كلامك هدا يا شيخ يبعث الحماس بكل صراحة.و مع ان شباب اليوم اغلبهم لا يعول عليهم الا انني اعتبر نفسي ضمن "الجيش المدني" ساسميه.ادافع و سادافع دوما عن وطني صحرائي صحرائنا قولا الان و بدبلوماسية و تعبيرا عن الراي الان لكن ان وصل الامر الى درجة تقتضي التدخل الفعلي لترون كلماتي هاته مترجمة الى افعال ويل لمن يضمر شرا لمغربي حبيبي.
    10-فريسكوكو:اما انت يا من تطالب الشيخ بعدم ادراج النصوص الشرعية هل انت علماني? الشريعة وجب ادراجها في كل مجال هي منهج حياتنا
    و يا من تزعم ان "الناس الذين ينازعوننا ارضنا هم مسلمون ايضا" ا هكدا يكون الاسلام?
    لا يحق لي و لا يحل ان انعتهم بغير المسلمين لكن هم شديدو البعد عما يكون المسلمون المؤمنون بحق. ا يكون اغتصاب اراضي الغير و لاسيما اراضي مسلمين من شيم المسلمين ?و هل يكون الحسد و الطمع و الكراهية من سمات المسلمين?
    بل يجب محاربتهم بالقران الكريم على عكس اعتراضك. القران اكبر النعم و المقدسات وجد ليرحمنا في الدنيا و الاخرة.
    اما حروب المغاربة مع قوت يومهم و مشاكلهم اليومية لا انكرها لكن كما يقال"انا و خويا على ولد عمي و انا و ولد عمي على البراني"

  • قلم أحمر
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 01:58

    تعقيبا على تعليق فريسكوكو

    جبهة البوليزاريو هي تنظيم ذو خلفية شيوعية, زعماؤها و أتباعها المقربون يقدسون كارل ماركس ربما أكثر مما تقدس انت محمدا رسول الله !!

  • عبيد الله
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 09:08

    من المسؤول لما وصل إليه المغرب بصفة عامة وقضية الصحراء بصفة خاصة؟ أليس الذين النصيحة؟ إذا كنت لا تدري من المسؤول فتلك مصيبة، وإن كنت تدري وتكتم فالمصيبة أعظم، هل ينحصر دور الشعب في التصفيق والتجند وراء القياد " الحكيمة" وتقديم المزيد من التضحيات، من عين الفاسي الفهري ليفاوض في قضية الصحراء؟ وأي كفاءة تؤهله لذلك؟ وهل حوسب على إخفاقاته؟ هل دور العلماء هو بيان الحق والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وبيان مواطن الخلل في السياسات الخرقاء التي تقود البلد للهاوية، أم الاصطفاف مع العياشة والمقدمية و …. ترديد خطابات مصطفى العلوي ونشرات الأخبار.
    وهلْ أفسدَ الدينَ الملوكُ ………….وَأحبــارُ سُوءٍ وَرُهبانُهـــا.
    انشروا تؤجروا.

  • Marocaine
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 10:33

    A Mr FIZAZI, wache Kolchi bi la guerre?? vous n'avez pas d'autres solutions?? vous arrivez pas à comprendre que le maroc a toujours éviter la guerre?? et a toujours choisie les solutions diplomatiques de paix?? pourquoi vous cherchez que la violence?? on ne veut pas de guerre à vocation religieuse. restez dans les mosquées c'est mieux pour nous et pour vous! on ne veut pas votre jihade, les resultas seront pls nossifs et distructifs pour nos que pour les autres. ya rabbi tfahmo khlasse raskom

  • احمد
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 10:55

    اول شيئ سلامي للأخوة المغاربية
    يا شيخ فزازي انت من خلال كلامك تريد اشعال فتنة كبيرة ثم استدلت بحديث النبي عليه الصلاة و السلام ثم قلت ارضنا ولكن انا اقول لك لماذا لا تحرر ارضك (سبتة و مليلية التي هي ارضك اصلا ولكن اجداد الملك تمت صفقة بين الاسبان و الجد انتهي البيع)
    ثم لماذا تقتلون الاخوة بوليزاريوا بما انك رجل دين عجبا لك لا يوجد حديث تقوله في هذه المسألة صدقني يا شيخ كنت احبك في الله ولكن عن بعد ولكن شخص قال لى اقرأ هذه الجريدة تسمع صدق ولكن اسمع نصيحة مني اتقي الله ثم اتق الله اسمع قال النبي صلى الله عليه وسلم قال( من حمل علينا السلاح فليس منا) اما كلامك عن الحديث قال رجل يعني لم يقل مسلم كلام النبي واضح ولكن اتمني توخي بالصبر و الحكمة و ان قدر الله ما تريده يا شيخ اقول لك (القاتل و المقتول في النار)
    شكرا

  • تكفير العملاء
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 10:56

    انه موقف غير كاف ،فالبوليزازيو ومن يدور في فلكه من عملاء الداخل وهم معروفون لهم جرائد اليكترونية ،وجماعة حيدر ام كفر ،قد باعوا الوطن للأجنبي وتولوا الأمريكيين ،وفتحوا الباب للاستعمار الجديد وموقف الإسلام من هؤلاء واضح وهو التكفير،وأمام الجميع ،وعبر بيان جماعي لكل رجال الدين الأحرار المغاربة في كل بقاع العالم في فرنسا وإسبانيا وأمريكا وحيثما تواجد مسلم مغربي هناك ، ودلك هو الموقف الشرعي الصحيح وان لم نقل أوسط الإيمان هي الدعوة باللسان ،والتشهير بفكرة الأوطان ،

  • YOUSSEF
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 11:08

    الله يرحم الحسن بن محمد بن يوسف (الثاني)

  • فريسكوكو
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 11:16

    تعقيبا على الاخت مسلمة مغربية ةاقول ان كل ما سقته من كلام حول شيم المسلمين يمكن للطرف الاخر ان يفكر فيه ويتبناه بشكل عكسي,فهم ايضا يعتقدون اننا نظلمهم وقلوبنا عامرة حقدا وكراهية.ليس معنى اننا ناتي بايات قرانية لشيطنتهم اننا على حق,فهم قد يفعلون نفس الشيء معنا بهذا المعنى,وهذا في الاخير هو استعمال غير اخلاقي لايات الله.كل واحد يستعملها من اجل غايته الشخصية.ما هذا الاسفاف?اين توقير النصوص الشرعية?اما بالنسبة لقلم احمر,فاستهتار قادة البوليزاريو يقابله استهتار ديبلوماسيينا الفاشلين على مر السنين والحاذقين فقط في السفريات المدفوعة الثمن والفنادق الفاخرة,لا يعرفون شيئا اسمه رمضان ولاياكلون ابدا اذا لم يحضر النبيذ المعتق,ولا داعي لذكر الاسماء,فهم يعرفون انفسهم.وزيادة على كل هذا,فالحسن الثاني توهم انه بامكانه معاملة الرؤساء الافارقة كما يعامل العبيد في قصوره,ومن هنا جاءت انتفاضة هذه الدول وعزلها للمغرب,لانه ليس اخلاقيا وليس من الذكاء في شيئ ان تحتقر الناس لانهم سود البشرة وفقراء.الاستعلاء على اناس ذووا كرامة اوصلنا للمستنقع هذا.تحياتي.

  • فيلسوف مغربي
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 11:21

    البارحة يساند حكم قتل المرتد والان يتكلم عن حقوق الانساان ؟ ثم يقول اليوم (( نبذ الخلافات السياسية والصراعات اليومية لتحقيق مكاسب زائلة، وذلك من أجل الالتفاف حول نصرة البلاد ووحدتها الترابية))
    -هل انت ضد حقوق الانسان ام ضد السياسة ؟وهل يجب على السياسة ان تحمل شعار ديني لتنجح؟اذن لماذا نجحت سياسة الاخر؟اظن ان الكهنة لا يميزون بين السياسة والاخلاق

    -الادينيون و بلابلابلا ؟لماذا لا تردون عليهم؟لا تستطيعون لانهم سينزعون اقنعة عنكم انتم وامريكان نفس الفئة من كان يدعم نظام طالبان ؟والان تنقلبون عليه؟والان تنقلبون على الانسان وعلى قيم المغاربة في الدعوة الى القتل باسم هذا الدين الهراء
    -الصحراء مغربية وستبقى كذالك لا نريد منكم انتم ايها الكهنة شيئا فاينما سرتم لم ترى بعدها سوى الخراب يا لصوص الالهات ! وكان وصاياكم اصابت خيرا في باقي البلدان
    -فقط لا تنسو ان كان هنالك حرب ان ترسلو الينا كذالك فتوى جهاد المناكحة !
    فضغوطات الحرب النفسية لا يشفيها سوى شرف بنات لبلاد وتتكلمون عن حقوق الانسان
    -ارجوكم اصمتو ولا تتكلمو عن الانسان والشرف انتم اول من قضى عليهم باسم الجهاد والسبي والجواري والغنائم !

  • سلاوي حر أمازيغي عربي مسلم
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 12:03

    مع احتراماتي للاستاذ
    من أعطى لك الحق باستعمال كلمة "نحن … "
    ثانيا الحديث لاعلاقة له بالصحراء ولابغيرها
    أنا لن أقتل ولن أقاتل
    لأن الذين قاتلوا الاستعمار الاسباني والفرنسي نفتهم الدولة المغربية بعد تحالفها مع المستعمرضد أبناء شعبها
    ولن أسقط في نفس الخطأ الذي سقط فيه جدي وجدتي
    فالمومن لايلدغ من جحر مرتين

  • السريالي
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 12:52

    لست هنا للحديث عن مغربية الصحراء لان هدا موضوع اجماع و طني.بل انا هنا لاسألك فقط سؤال واحد: و هو هل ستدهب انت بنفسك للقتال لاجل الصحراء المغربية ام فقط ستجيش,كالعادة,السدج و الاميين للقتال,تماما كما جيشت بخطاباتك ارهابيي احداث16 ماي الاجرامية,كي تجلس انت و تستمتع بالحياة و تسافر من بلد الى اخر,و ربما تتزوج في كل بلد امراة,كما يفعل بعض"الشيوخ" الدين يرسلون ابناء الغير الى جحيم سوريا و العراق و افغانستان و الصومال تاركين ابناءهم يتمتعون برغد العيش؟او الشيخ الدي جاء للالقاء محاضرة حول"موضوع: فضائل الصبر على الفقر" بتونس ولكن راكبا سيارة "ليموزين","و ما ادراك ما الليموزين لا يركبها الى الدين انعم عليهم ولاة النعم بنو وهاب"؟
    حاول"يا شيخ"الركوب على شيئ اخر عدى هدا الموضوع لكي لا تكون من الدين قال فيهم المثل المغربي قولتين:"يا كري حنكو"و"الله يعطينا و جهك"
    امييييييييييييييييييييييين.

  • يحيى الغرب
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 14:05

    إنني موافق مع كل تصريحات الشيخ في مسئلت ضرورة إلتحام كل المغاربة في الوقت الراهن قصد الدفاع عن سيادتنا وحدتنا الترابية. و للقيام بهذا الواجب الوطني يجب علينا أن نكون أقوياء علي جميع المستويات. و من أجل هذه الغاية يجب أن تتضح للشعب المغربي النقط التالية:
    1. محاربة الفساد و المفسدين بطريقة موضوعية؛
    2. احترام القوانين من أجل القضاء على الظلم الإجتماعي؛
    3. كيفية الإهتمام بالشباب من طرف الدولة (التربية، الصحة، الدراسة، إيجاد فرص الشغل)؛
    4. السعي من أجل الإسقرار الأمني الداخلي و السياسي و الإقتصادي؛
    5. كيفية تنمية قدراتنا الداخلية دون الإعتماد على الأخرين للدفاع عنا قصد الحصول على حقوقنا المشروعة.

  • أبوعبيدة
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 14:42

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.شيخنا الجليل العلامة الفزازي
    حفظك الله ورعاك جمعت العلم والوطنية الحقة .
    بك وأمثالكم من شيوخنا سيبقى هذا الوطن ان شاء الله في سلم وسلام.
    اننا نحبك وندعو لك مادمت تجمع وتصبر على المخالفين حتى من بني جلدتنا .

  • Fikri-Casablanca
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 16:29

    Mes freres, attention aux commentaires des algeriens et du polizario. Ils ecrivent aux nom des marocains pour nous dire que nous sommes contre la defense de notre Sahar. Tous les marocains sont a l'ecoute du premier en avant et nous somme pret a faire eclater toute l'Algerie. Le polisario va disparaitre dans quelques heures. et la moitie de l'Algerie va etre liberer pour les Touaregs.

  • كلمة حق
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 16:43

    انا صحراوي كنت اظن ان التيار الديني السلفي المغربي سيقرب بين الصحراويين واخوانهم في الدين المغاربة…لكن للاسف صدمت بهدا التصريح الدي فيه تحريض على كل من يحمل مشروعا سياسيا مخالفا *بغض النظر عن مشروعيته التاريخية*…..الكل قابل للتدجين للأسف….ارجزا من الادارة النشر والتحلي بروح تقبل الاخر

  • قلم أحمر
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 20:54

    موضوع الخلاف بين المملكة و الانفصاليين ليس حول مغربية الصحراء من عدمها. قيادات البوليزاريو تعترف فعلا (خلافا لما يروج له إعلاميا) بان الصحراء كانت في ما مضى تحت السيادة المغربية و تعترف بما اقرته محكمة العدل الدولية في هذا الشأن… موضوع الخلاف يتلخص في كون الانفصاليين يرفضون الاستمرار في مبايعة القصر بالرباط و يطالبون بحق تقرير المصير.. قد يبدو من الوهلة الأولى أنه حق مشروع, لاكنه في واقع الامر لو تم إقراره بالطريقة اللتي يريدونها سيكون سابقة خطيرة في تاريخ المملكة! و قد يشكل ذالك بداية لتفككها, فما الذي يمنع بعد ذالك اي مواطن مغربي آخر من إعلان ضيعته او مزرعته دولة مستقلة ذات سيادة و يطالب هو الاخر بحق تقرير المصير؟ لا شيء.
    الخطأ الذي ارتكبه المغرب يتمثل في كوننا اضعنا عقودا من الزمن نناطح جبهة البوليزاريو قبل ان نلتفت الى الجزائر اللتي تقف خلفها, و ربما سنضيع عقودا أخرى قبل ان نلتفت الى اسبانيا اللتي تقف خلف الاثنين معا. اسبانيا في الواقع هي الرأس الذي يمسك خيوط هذا الصراع لما لديها من ثأر تاريخي ضد المغرب (هم يعتبرون المغرب هو من استعمرهم طيلة قرون من الزمن) تريد تصفيته عبر تقسيمه.

  • الراجي رحمة الكريم
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 21:07

    ردا على أحمد.
    اسمع يا جزائري إن تطاولت أعناقكم على حليمٍ سيفه قاطع، فلا تلومُن إلا أنفسكم إذا انقطع نفاقكم بضرب أعناقكم، أما حبك فاطوه ثم أعد طيه و ألقه في القمامة ثم انتظر بعنقك المشرئب حتى ينقضي الصبر على أمثالك و على صعاليك البوليوالو و من يحكمونك، فإن بلغ الصبر حده و مد الحليم مده فو الله ما أراكم حينها بين موؤود في متحرك رمالها و مستجمر بملتهب أحجارها، أما سبتة و مليلية فقد بينتا ما في أصلك الخبيث من الشماتة و فضحتا ما في معدنك من شوائب الدياثة و ما خبر جزيرة ثورة عنك ببعيد و لا موقف العار و الفضيحة منكم بفريد و لا زيت سحتكم من نوع المجان عند الإسبان بغريب فتبا لك و لهم و لكل خوان رعديد، لكن سنمتعكم بمزيد من حلمنا و ندوخكم بإبداع عقلنا و نترككم كالثمرة العفنة تسقط من تلقاء نفسها و إنا و الله نعاف أكل الثمار العفنة فضلا عن بطاطس الخنازير الكندية أو لحوم الجيفة الهندية و إن غدا لناظره لقريب، ولا عزاء لك و لا كرامة مع سلامي الحارّ

  • إذهب أنت وجيشك فقاتلى
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 21:49

    لماذا لا يتآمر العرب على الآخرين، وهم المشهورون تاريخياً بالتآمر والكيد والغدر والمكر بعضهم ببعض، (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين، سورة الأنفال، 30 )، كما يتآمر هؤلاء الآخرون عليهم؟ ولماذا لا يتدخلون هم بالشأن الداخلي لأعدائهم ويقلبون الطاولة على رؤوس أعدائهم، ويقابلونهم التدخل بالتدخل، والعبث بالعبث، والمؤامرة بالمؤامرة. أليس في عرفهم وثقافتهم العين بالعين والسن بالسن والبادئ أظلم، ذلك المبدأ الذي يطبقونه على شعوبهم الضعيفة المغلوبة على أمرها فقط علماً بأنهم هم "البادؤون" على الدوام؟ ومن يمنعهم من ذلك، أصلاً، ومن "حايشهم" عن فعل ذلك؟ ولماذا لا ينتخون ولا ينتقمون؟ أي لماذا لا تتدخل اليمن، مثلاً، في الشؤون الداخلية لإسرائيل، وتشعل حرباً طائفية بين الاشكنازيم والسفارديم، واليهود والمسيحيين الإسرائيليين، مثلاً؟ ولا أدري لماذا لا يحاول هؤلاء الزعماء الذين تتعرض بلادهم للتدخل الخارجي العمل على أن يفجر البروتستانت والكاثوليك والأورثوذوكس والمورمون وغيرهم بعضهم ببعض في وأمريكا؟ ولماذا لا يعملون على إشعال الحروب الأهلية في بلدان الغير كما يفعل الآخرون معهم، بحسب ادعاءاتهم؟

  • baamrani
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 22:25

    Malgré nos different nous les Marocains',toutes les regions,nous sommes restés solidaires pour defendre notre territoire depuis les temps,alors tout le monde peut etre ou contre nous .le moment venu verrant les vrais Marocains qui ont chassé nombreux envahisseurs qui voulaient porter attiente a l integrité de notre territoire.

  • أهل السنة والحرب بالوكالة
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 22:54

    لمذا توجه البندقية السنية الا للجهة التي تحددها الولايات المتحدة أو اسرائيل-ألا نفهم أن أهل السنة يخوضون حروب بالنيابة عن اسرائيل والولايات المتحدة ؟ كم من الاف القادة (الجهاديين كما يطلقون على أنفسهم) سمعنا بهم منذ ثلاثين عاما وحتى اليوم فهل أي منهم استشهد على أرض فلسطين ؟ الأفغان العرب والقاعدة الأفغان والشيشان العرب ومجاهدي القوقاز وفتح الاسلام وأنصار الدين وحزب التحرير وجبهة النصرة وصقور الشام واحرار الشام وجماعة التوحيد وجماعة أبوسياف والاخوان المسلمون واتحاد علماء المسلمون—- والألاف الالاف من اسماء التنظيمات والأشخاص وكلهم يتحدثون عن نصرة الدين ولكن ولا واحد بينهم تحدث في أي وقت عن نصرة الدين في فلسطين ولا أخطأ في طريقه وهو يطير ويتنقل ليتسلل في اي يوم الى فلسطين ويقوم بعملية استشهادية واحدة بينما العجب العجاب ان اسرائيل وامريكا مرتاحون لهؤلاء ويوجهونهم ليقاتلوا بالنيابة عنهم في كل مكان وحتى توجههم امريكا واسرائيل لمقاتلة حزب الله نيابة عنهما لأنه قض مضاجع الاسرائيليين ويحسبون له حسابا اكثر من كل حكام اهلي السنة وجيوشهم وأحزابهم وتنظيماتهم وابطالهم ومجاهديهم .

  • karim
    الأربعاء 24 أبريل 2013 - 01:00

    وماذا نستفيد من هده صحراء كي ندافع عنها
    وأبناء الفاسي ومن جاورهما يأكلون من خيراتها قال دافع قال بدارجة مني إجينا رزقنا من صحرا ندير أي حاجة من أجلها

  • مغربى
    الأربعاء 24 أبريل 2013 - 04:25

    ا لمعدن الاصيل لا يطاله الصداء.
    يعجبنى الاخ فى الله برزانته الفكرية ونبل شجاعته ومواعضه الحسنة وبالحسنى وحبه لوطنه وكل مواطنيه وحفاضه على الهندام المغربى الاصيل .

  • soussi
    الأربعاء 24 أبريل 2013 - 13:04

    شوفو مدام الفاسيين في الحكم ومستاولين على المغرب اديروف مابغاو ,وكذالك مدام التلفزة المغربية عطيها غير لشطيه اورديح وكذالك ماحد النخوة و رجولة و العزة والغيرة على البلاد مكيناش عند المغاربة ورجوع الى الله اوالله لضفرتوه ولا تعزتو ولا دارتو حاجة بل بلالعكس سنبقى داءما لور لورحتى نتغيرو

  • mohamed igualada
    الأربعاء 24 أبريل 2013 - 13:19

    no es una sorpresa los americanos siempre son traidores no se que le han ofresido plisario y algeria a cambio pero eso is la estupedes de la politica americana ahora estan ahogados en problemas de creses economica y problemas politica exterior cada ves pierden mas poderes hora solo le quida marruecos para tocarle pero no van apoder somos mas intelegentes que ellos sabemos resolver lo nuestro

  • عبد الغاني
    الأربعاء 24 أبريل 2013 - 13:34

    نحن مجندين وراء سيدنا المنصور بالله .للدفاع عن حوزة الوطن

  • abdo rabih
    الأربعاء 24 أبريل 2013 - 15:40

    اوماذا نستفيد من هده صحراء كي ندافع عنها
    وأبناء الفاسي ومن جاورهما يأكلون من خيراتها قال دافع قال بدارجة مني إجينا رزقنا من صحرا ندير أي حاجة من أجلها

  • مسلمة مغربية
    الأربعاء 24 أبريل 2013 - 16:51

    السلام عليكم
    الى الاخ فريسكوكو:انا معك فيما قلت هده حقيقة.لكن توقير ايات الله يكون بطرق اخرى و ليس بعدم استعمالها في قضايانا.ادا تمعنت في الايات الكريمات ستجد دعوة الدين الى استعماله و نهجه في كل ما يتعلق بنا.

  • مسلمة مغربية
    الأربعاء 24 أبريل 2013 - 17:13

    السلام عليكم
    الى "كلمة حق": اية كلمة حق هده! كادب انت في اول جملة.. كيف "كنت اظن ان التيار الديني السلفي المغربي سيقرب بين الصحراويين واخوانهم في الدين المغاربة". ادن تقيم خطا فاصلا بين الصحراويين و المغاربة و كان الصحراويين ليسوا مغاربة!هدا كلام خطير.كان بامكانك القول"الصحراويين و غيرهم من المغاربة"او"الصحراويين و باقي المغاربة".
    ادا تعمدت هده الكلمات فمت بغيظك الصحراء مغربية.
    و ادا لم تكن في مستوى يؤهلك الى الكتابة باللغة العربية بشكل سليم و صحيح لا يغير من حقائق الامور فتعلمها او لا تتطاول عليها.

  • احمد
    الخميس 25 أبريل 2013 - 11:50

    السلام عليكم
    رد*رحمة الكريم*
    شكرا لك على هذا التعليق يا اخي الفاضل انا لم اتطاول و لست منافق مجرد رأي حتي حب لأخيك غير مسموح سبحان الله ولكن سأجيبك على حسب كلامك
    اقول لك اضغاط احلام السيوف لا تتطاول على كلمة التوحيد لو كان هذا الأمر موجود لنتهى من زمان ولكن اعوذ بالله ان احمل سيف او اشير به لا يا أخي لا تسيئ الظن بي او بنا ثم انا مشرئب على ديني ليس على من يحكمني ثم اذا سألك الخالق سبحانه و تعالى(واذا الموؤدة سئلت بأي ذنب قتلت) ماذا ستقول! اما كلامك عن سبتة و مليلية ثم يا اخي اجرحتني في اصلي وهذا لا يليق و لو اقول لك ان لنا قبيلة هناك لا ادري ان بقي نسب او لا و لكن التسمية باقية الى يومنا هذا على كل حال انا لا اتهم نسبك ثم كلامي واضح عن سبة و مليلية ازعجك كلامي ام ماذا هل هذا صحيح ام خطأ وضح.
    اما كلامك الأخير, الحلم من الشيطان ولكن اقول لك تمني ثم تتركنا كالعفنة اسمع كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء يا اخي انت تخلط الأمور لو اجيبك اعرف ستنزعج كثير ولكن اسمع قولة عمر ابن الخطاب رضي الله عنه*متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا.
    واقول لك غفر الله لي و لك
    شكرا

  • بنحمو
    الخميس 25 أبريل 2013 - 13:06

    ما هذا الخطاب التفريقي يا شيخ ؟ إذا كان بالمجتمع اللادينيون أو علمانيون فهم مغاربة رغما عن انف أي أحد, و الوطنية لا تزايد فيها. اللادينيون و العلمانيون و غيرهم لهم الحق أن يدافعوا عن حقوق الإنسان الكونية التي أنت تضعها تحت ققدميك – و هذا قولك -, و إن يدافعون عن الحرية و الكرامة فهذا لا يشفع لك أن تطعن في وطنيتهم, كما لا يمكن لأحد أن ينقصك من وطنيتك أنت كذلك. نحن في سفينة واحدة بتنوعنا و اختلافتنا, و ذاك ما يشكل مجتمعا و ليس جماعة كما تريدها.
    و هنا يجب التذكير أن الردة عند اللادينين و العلمانيين و آخرون هي أن تتنكر لوطنك و أن تعاديه و تعادي مجتمعه, و لا شيء آخر. و هذا النوع من الردة يحاكم بما ترفسه برجليك ,القانون الوضعي والمواثق الدولية – التي تضعه في خانة الخيانة العظمى – .و القانون الوضعي و حقوق الإنسان هي التي أخرجتك من السجن فلما التنكر لها ؟ ألأنها تظمن للآخر مجادلتك ؟

  • fatima
    الجمعة 26 أبريل 2013 - 14:22

    أهيب بشبابنا المستعمل لشبكة اأنترنيت أن يجاهد بدوره كل من موقعة ودلك بشرح عدالة قضيتنا الوطنية الأولى داخل المنتديات الأجنبية التي تعنى بحقوق الإنسان وبجميع اللغات وفي كل المواقع الإجتماعية خاصة اليوتوب هذا الأخير ومن خلال تصحفي له يتبين مدى التواجد الكبير لهؤلاء الإنفصاليين وأنصارهم الجزائريين الدين يعملون كل مافي وسعهم للترويج لنزعتهم الإنفصالية وبث السموم والأحقاد في كل ما يمس المغرب أرضاوشعبا وتاريخا فلنتوحد جميعا لهذا الغرض بأساليب خلاقة تعكس مقوماتنا كشعب عريق وشكرا

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 1

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء