علماء مغاربة يتهمون "زميلا" لهم بـ"سبِّ" الدين و"فساد" العقيدة

علماء مغاربة يتهمون "زميلا" لهم بـ"سبِّ" الدين و"فساد" العقيدة
الجمعة 24 ماي 2013 - 18:30

اتهم جماعة من علماء الدين عضوا “بارزا” في المجلس العلمي الأعلى، في رسالة وجهوها إلى الدكتور محمد يسف الأمين العام للمجلس ونسخا منها إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، بكونه “لا يؤمن بالله”، وبأن لديه “عقيدة فاسدة”، وبعدم قيامه بالفرائض والواجبات، و”تسلطه على العلماء والصالحين”.

وأوردت الرسالة ذاتها، التي حصلت عليها هسبريس، بأن هذا العضو ـ كاشفة عن اسمه وهويته ـ يُروج بين الناس أنه “لا يُعقَد أمر ولا تتم قضية إلا برأيه واستشارته” داخل المجلس العلمي الأعلى، وبكونه “يتدخل في كل صغيرة وكبيرة”، وبأنه “بعيد عن الإسلام والمسلمين لاعتبارات كثيرة”.

وتابعت الرسالة، التي وُقعت باسم “جماعة من العلماء الغيورين على الوطن والدين”، بأن هذا العضو “لا يصلي البتة، فقد راقبناه ـ يقول أصحاب الرسالة ـخلال شهر رمضان حيث يحل بالفندق الذي ينزل به ضيوف الدروس الحسنية، ويتناول لفطور هناك، بالرغم من كونه يقيم بالرباط، ولا يصلي المغرب مع الجماعة، ويظل يتنقل بين الغرف إلى وقت متأخر من الليل دون صلاة العشاء والتراويح مع المسلمين” على حد تعبير الرسالة.

وزاد المصدر بالقول “راقبنا هذا العضو في سفريات ومناسبات مختلفة، يظل خلالها اليوم كله دون أن يتوجه إلى القبلة إلا إذا أحرج مع جماعة”، مردفا بأن الرجل “لا يتصدق ولا يعبد الله بأي شكل من أشكال العبادة والتقرب”، كما أنه “يسب الدين علنا وأمام الناس في مناسبات مختلفة، ويسب العلماء ويحتقرهم، ويقلل من شأن الصالحين”.

ولم تتوقف الرسالة عند هذا الحد بل ذهبت إلى أن العضو البارز في المجلس العلمي الأعلى أعلن مرارا عن بعض مكنوناته التي توحي بعقيدة مختلة، مثل قوله في أحد المجالس “إن الله واجب عليه مجازاة العاملين”، كما أنه لا يتصدق على المحتاجين لكونه يتذرع بالقول “إن الله خلقهم هكذا وهو المسؤول عنهم”.

وسردت الرسالة مواقف شخصية أخرى صدرت عن العضو موضوع الشكاية، حيث أراد أصحابها الاستدلال على أن الرجل رغم انتمائه إلى أعلى مؤسسة علمية تعنى بالفتوى بالمغرب فإنه لا يليق أن “ينتسب هذا الشخص الغريب إلى حظيرة العلماء، بل ويُقدَّم عليهم ويحتقرهم ويعتبر نفسه الرجل النافذ في الأمانة العامة للمجلس العلمي الأعلى”.

واسترسلت الرسالة اتهاماتها بأن العضو النافذ بالمجلس العلمي الأعلى “يستغل رؤساء المجالس العلمية ويكلفهم بقضاء مآربه، ويستعمل سياراتهم لمآربه الخاصة”، متابعة بالقول: “الرجل رغم ثرائه فهو يطمع في أتفه الأشياء، حيث يملك شققا في الرباط ووجدة وطنجة وتطوان وعقارات وممتلكات بمراكش، ومع ذلك يطمع في فتات الموائد”، وفق تعبير الرسالة.

‫تعليقات الزوار

125
  • DARIJAOUI
    الجمعة 24 ماي 2013 - 18:38

    خاصهم يسميوها دابا وزارة الأوقاف ومحاكم التفتيش.

  • montauban
    الجمعة 24 ماي 2013 - 18:44

    اذا سمعت شيئ عن المغرب فلا تستغرب

  • بنادم
    الجمعة 24 ماي 2013 - 18:49

    العالم المتحضر الدي يحترم نفسه يناقش التغيرات المناخية ازمة الطاقة و الاكتشافات العلمية اما علمائنا الاجلاء لا شغل لهم سوى هدا كافر هدا ضال لا يصلي لا يصوم دعو الخلق للخالق يا هاد الناس راه عصر مراقبت ضمائر الناس ولا و بدون رجعة .
    و السلام

  • مواطن مغربي من العيون
    الجمعة 24 ماي 2013 - 18:55

    أحيي في العلماء المتدخلين روح المواطنة والإيمان وقوة الرأي،ونرجو من المسؤولين اتخاذ هذه الرسالة مأخذ الجد والتحقيق فيما جأء في هذه الرسالة،فهؤلاء العلماء مأجتمعوا على ضلال

  • bachir
    الجمعة 24 ماي 2013 - 18:55

    وكيف وصل هذا العضو البارز إلى المجلس ؟.فلا بد أن ملف ترشيحه خضع للتمحيص والتمحيص وشهد فيه القريب والبعيد. لا بد أن في الأ مر إِنَّ.

  • مسلم مغربي وأفتخر
    الجمعة 24 ماي 2013 - 18:56

    كما يقول المثل عيش غي المغرب ترى الغريب
    وعش عجبا ترى عجبا
    وحتى المجلس العلمي نفسه سنشر بعض القرارات الخارجة عن نطاق الكتاب والسنة وليس لها علاقة بالإجتعاد ، كالقرار الذي صدر من وزارة الأوقاف والشؤون ألإسلامية المغربية للمساجد بالمغرب لإلغاء التسليمة الثانية على اليسار في الصلاة وقد صدر هذا القرار في عام 2010 وليزال مطبق حتى الآن .
    ولكي يصدر قرار لينص في المغرب دور الدعارة والخمور ينفصون من الصلاة .
    ولا أذري كيف يسمى هذا بالمجلس العلم ولا يوجد فيه عالم واحد ، وآخر علماء المغرب توفي في عام 1987 م وهو الشيخ تقي الدين الهلالي رحمه الله .

    فهذا المجلس جمع فيه سوى الشطحات الصوفية

    فأسأل الله السلامة والعافية

  • AbdouSlaoui
    الجمعة 24 ماي 2013 - 18:57

    إذا كان صحيح ما جاء في هذا المقال سيصح بالدليل ما يروج أنه إذا كنت في المغرب فلا تستغرب.

  • سعيد
    الجمعة 24 ماي 2013 - 18:57

    الله اعلم مالهم كانو حدين هد سيد مدة كبيرا هادي الحسد في هد ناس والله اعلم

  • الصفريوي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 18:58

    يتبين جليا من موضوع الرسالة أنكم كلكم مسقيين من مغرفة وحدة, عالم أو صالح أو متّق يتوجب عليه ستر أخيه المسلم ونصحه في الستر و ليس الإشهار به, هذا دليل على ما يحوي المجلس العلمي من استغلاليين متسلقين.

  • البوعزاوي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:00

    ليس الوحيد فثمانين في المائة من المصلين يغشون ويرتشون ويفسدون ويجرون خلف مصالحم ومع الأمية الضاربة أطنابها في مجتمعنا فمن السهل الكذب والإفتراء على الناس بإسم الدين والتقوى لذا فلا داعي لإتهام شخص واحد فالكل في الهوى سوى وباركا من النفاق

  • مبسط
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:01

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    عجبا لامر هذه الامة عندما يتعرض عضوا من اعضاء المجلس العلمي او اسم صاحب ضريح يتبرك به الطائفة المتصوفة تقام الدنيا ولا تقعد. لكن ياهل النفاق والشقاق عندما تطاول الزنادقة أمثال عصيد وبوهندي على سيد الخلق سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام لم تحركوا ساكنن ولم يصدر منكم حتى بيان ادانة وشجب الله يتولى أمركم .

  • علاء
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:07

    قال الشاعر:
    إذا الإمام عبر عن ضراط === تداعى منه الصف بالغياط

  • المنصف
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:16

    كيف وصل الى المجلس العلمي اذالم يكن حافظاللقرءان ?وكيف يقدم على غيره اذالم يكن لديه ما يقوله? وكيف صبرتم على التعامل معه سابقا وتعطونه (سياراتكم)?,اما عن الصلاة فلااظنكم تبحثون عنه وانتم تصلون, واما عن الصدقة فمن يتصدق ,فشماله لاتعلم ماانفقت يمينه, بل احرى ان تعلموا انتم.على كل انا لاادافع عنه ,وانما اتحدث من منطلق التشهير باخيكم في الاعلام, وكان حريا بكم ان تتصحوه اوتتصلو, بالمسؤولين راسا ,خصوصا وانتم تعرفون المستغلين لكل حدث يقع بينكم ,وفيكم, ومنكم, وقبل ذلك ,ان بعض الظن اثم.

  • عبد العليم
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:19

    الله الله علماء المجلس يتكالبون على زميلهم كما تكالبوا علينا باسم الدين هذا العالم الذي خرج عن طاعتهم أتضامن معه .وإن كنت أجد في كلامهم إيحاء على أميرالمؤمنين الذي عنده القصورفي العديد من المدن ولا يتم رأي أو قضية إلا باذنه…دوختونا حتا نتوما زيدو على حمار الشلح.

  • mmmm
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:20

    في الحقيقة ان ما يسمى بالمجلس هو مجرد ثقب كبير في جدار اقتصاد البلاد, دوره هو خدمة السياسة والمخزن لا غير, وجزاؤه هو الماذونيات والماذوبات. الجمعيات والمحسنين وفاعلي الخير وحتى تجار المخذرات,من حيث الجانب الانساني, لهم حظور قوي وميداني في الوسط الاجتماعي في حين ان الجهة المعنية لا تعرف الا ان تحلل ما يروق لها وتحرم ما لا يسير في سياق رغباتها.

  • محمد فرنسا
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:23

    إذا كان هذا هو حال علمائنا (مع الاعتراض على هذه الصفة) و مستواهم الفكري قد دفعهم إلى توقيع هكذا رسالة فلنقرأ على امتنا السلام

  • Omar
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:26

    من فضلكم لا تطلقوا اسم علماء على هذه المخلوقات التي حللت قتل الابرياء. هؤلاء شيوخ و فقهاء ليس الا، و العلم بريء منهم. العلماء يجتهدون و يبتكرون لما فيه خير الانسانية و تقدمها الى الامام، و هاءلاء يصوغون في مسائل ميطافيزيقية لا تغني و لا تسمن عن جوع. أنشري يا هسبرس من فضلكم و شكرًا.

  • ابن جميلة3 قرية الجماعة
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:26

    جزاكم الله ان متل هادا يوجد في مسجد جميلا 3 قريةالجماعة يوصلي امام ولناس كلهم يكرهونه وقد ترقو جميع ابواب بشكاياتهم ولامن تونادي اللهم ان هدا منكر //اسند المر لي غير اهليه

  • chalh
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:27

    c'est triste qu'un homme secrétaire général de l'organisation musulmane ne prie pas et ne fait le moindre geste religieux, mais je ne fais pas confiance à ce qu'on dis sur le dos de quelqu'un , encore faut il avoir ce qu'il dit sur ces accusations, faire confiance à une seule partie c'est pas juste il faut des preuves!! car on a connus des complots de ce genre …

  • abo cho3aib
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:28

    هذه إتهامات بائرة يا رجل ممنوع الضمير المستتير إشتغل بالواضح أنت في النيت عالم الإفتراضي أو أنت ربما أحد الملائكة التي كلفك الله لمتابعة الرجل الذي ذكرته و نسيت أنك بشر حتى قرأت تقاريرك السرية التي ستكون كتاب يوم البعث وفضحته كما فضحت نفسك وهذه معلومة جديدة بأن كل مسؤؤل متابع بملائكة المخزن لإحصاء أنفاسه لأن الحكائية إسلامية محضة منذ إنطلاقه هذا أبوجهل جسوس لإبن عمه وووو شكرا لك أخي العلماء هم من يقدم خدمات جليلة للقضاء على البطالة ويساعد على معالجة الخلف في كل المجالات لأجل منافسة الدول ولعلمك أن المغرب يحتل الرتبة 173المصابين بالأمراض النفسية لأن أمثالك يدخل الشكوك في في أعراض الناس أما الدين بين العبد وربه والدولة تحاسب عن الخدمات التي يقدمها الموظف وهذا العالم موظف لدى الدولة إذا سرق يحاسب على كل صغيرة وكبيرة حسب القانون …

  • كمال
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:33

    كيف تجاوز المراحل و احتل المنصب – !!!
    إدا كان هاد الكلام صحيح يمكن نتصوروا أنه الاغلبية فاسدة – وهدا ماشي بعيد في عصر التخلف –

  • mohamed
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:36

    للأسف المؤسسات العليا التي نتق فيها أصبح بعض المنتمين إليها من المشوشين على الأمة والإسلام.
    كفانا سبا للدين .. كفانا استهتارا بالإسلام والمسلمين.. أنظر إلى حال الفقراء والمرضى و… وحالة أبناء القُرى في بلدنا الحبيب.
    ليس لنا في هذه الأونة إلا السب للدين والشتم للمسلمين وهتكِ أعراضهم .. أما ما تبقى فقد حققناه …
    اتقوا الله في دينه وعباده فمصيركم حفرة إما إلى النار أو إلى الجنة

  • ارفود
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:38

    سبحان الله يا عجبا .الطامة الكبرى انه عضو بارز في المجلس العلمي الاعلى يعني انه من اهل (الحل والعقد).اقول _والله اعلم _ان هذا يهودي متستر تحت غطاءالاسلام والمسلمين ويتمظهر بمظاهرهم وكلما خلا بنفسه ابدى عقيدته الخبيثة, هذا يهودي ما سوني دخل دواليب المجلس العلمي الاعلى ليبث سمومه الحاقدة على الاسلام والمسلمين,ولا غرابة فيه ,فإن اليهود يعملون على قدم وساق بكل ما اتيحت لهم من وسائل لبث خبثهم ومكرهم في الاسلام والمسلمين وما خبر عبد الله ابن سبأ عنا ببعيد.بيد ان ما يثير الانتباه في القضية هو كيف تسنى له ان يصل ذلك المكان؟؟؟!!,شيء غريب وعجيب جدا جدا, هذا وامثاله هم من يخرجوا علينا بين الفينة والاخرى بفتاوى غريبة شاذة, هؤلاء هم من خربوا امة سيدنا محمد, منافقون بامتياز ,هذاوامثاله هم من يسوسون الدين باسم الدين في مغربنا الحبيب وذاهبون بنا الى منعرجات ومهاو لا تحمد عقباها,يا حسر ة على البلاد والعباد في ارض وطئتها أرجل عقبة بن نافع وموسى ابن نصير وطارق ابن زياد ويوسف ابن تاشفين .اللهم اعز الاسلام والمسلمين واذل الشرك والمشركين ودمر اعداءك اعداء الدين واخرجنا من بينهم سالمين يار با العالمين

  • فمن يكن اذن؟
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:41

    ان كان هذا ،، العالم !!!،، ينتمي لأعلى مؤسسة دينية وصدر منه هذا الكم الهائل من الاتهامات والصفات…فمن يكـــــــــــــون؟؟ ابحثوا قد تجدون آخرون…كيف تفتون في أمور دين العباد ، ولاتخافون ولاتستحيون من الله يا أصحاب البطون…

  • لبيضاوي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:44

    السؤال هو: كيف أصبح هذا الشخص عضوا في المجلس العلمي الأعلى؟
    عليك السلام يا أمة الإسلام (بّاك صاحبي حتى في العلم)
    للإشارة من أراد إجازة في الإفتاء فعليه بالشيخ بوخبزة

  • جواد
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:46

    راقبتموه ووجدتموه لا يقيم الصلاة ولا يزكي ويحتقر الصالحين !!! فهل مستشار أمير المؤمنين السيد اندري ازولاي يقيم الصلاة ويزكي ؟ ثم ما هو الصلاح في رأيكم حتى تعمى أعينكم عن التنكيل اليومي بعباد الله الصالحين وتبصر إحتقار هذا الرجل فقط للصالحين،ثم اني اتمنى لكم ألا يكون هذا الرجل ذا نفوذ حقيقي فتهرولو من جديد إلى سحب شكواكم والتنصل منها أو التبرؤ منها و الصاقها بواحد منكم ليكون ضحية لوحده،ما كان موقعكم من الإعراب حين أثيرت قضية الركوع للملك؟ ما كان موقفكم حين شبه وزير الأوقاف البيعة الملكية المليئة بالتجاوزات الشرعية ببيعة الرضوان التي بايع فيها الصحابة رسول الله وهو المعصوم .

  • خروب
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:49

    الفقيه لي نتسناو براكتو………

  • مروان
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:52

    محاكم تفتيش تنصب للمغاربة؛؛ فاحذروا الإسلامين

  • بوزيدي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:52

    ا ولا انا اشك في فحو الرسالة ان تكون صادرة عن علما ء لما فيها من خلط بين وواضح فتارة تقول انه لايصلي وتارة انه لايصلي المغرب في جماعة واخرى لايزكي وتلك يسب الدين وعلى اي كان الامر وصح ماقيل فواحدة من هذه تكون كافية على زندقته ثم لماذا لم تذكر الرسالة اسمه ليحذره على الاقل من يعرفه وشكرا

  • الاسلام وبداية النهاية
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:53

    بدايه نهاية الاسلام
    لدي شك اقرب الى اليقين بان الاسلام سيختفي خلال السنوات القادمة.. والله اعلم.

  • yousef asilah
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:53

    لا بد من إعادة النظر في هذه المجالس, وكيف يتم ترسيم رؤساءها
    فالمغرب هو بلد العلم والعلماء عبر القرون والعصور إلا في هذه الآونة الاخيرة وخاصة عندما أغلق الاستعمار القروييين وحارب علماء المغرب , ثم بعض الاستعمار تم تهميش العلماء عن طريق العلمانيين والملاحدة والاشتراكيين
    للأسف كثير ممن تخرج من جامعات أصول الدين لا صلة لهم بالدين ولا بتطبيق الدين , وكذلك من يدرس بها والله المستعان

  • سعيد
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:53

    واش هذا مجلس العلماء أولا طايتي مابقينا فاهمين والو‎ ‎

  • samir
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:53

    هذا النوع من الرسائل يعبر عن المستوى المتدني للعلماء

  • حسن المكناسي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:54

    اتكلموا ألمتضلعين في الهدرى والدين المعلقين المتمسلمين كيجاكوم هادشي .

  • KOSBORI
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:54

    لا إله إلا الله ،سبحان الله…
    عدة أسئلة تطرح نفسها إذا اثبت ما جاأت به الجريدة المحترمة:
    ماهي المراحل التي يتم بواستها تبؤ مقعد العالم،خاصة في أمور الدين؟
    هل صدرت فتاوى عن هذا العالم؟هل كانت توافق الشرع الإسلامي؟
    هل لا يزال يزاول هذه المهنة الثقيلة المسؤولية؟
    هل…؟ هل…؟ هل…؟
    لاحولة ولا قوة إلا بالله…
    إذا عم الفساد ضاعت البلاد والعباد.

  • عبدو
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:54

    هذا هو حال علماء البلاط وعلماء القصر يبيعون دينهم بدنيا غيرهم لا مروؤة لا اخلاق لا دين لا شيئ فقط مصالح ومنافع منعزلين عن الشعب وبعيدين عنه بعد السماء عن الارض الا من رحم الله وكل اعضاء المجالس العلمية اشك في دينهم لان الرسول صلى الله عليه وسلم قال اذا رايتم العالم يعتاد القصور فاتهموه في دينه وبالتالي فكل علماء الاوقاف يدورون مع السلطان اينما دار فاللهم الطف بنا

  • imad
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:55

    ما إسم هذا الرجل يجب الإعلان عن أسمه

  • معاتب
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:56

    السلام على من إتبع الهدى
    أما بعد فإن صح هذا الكلام فيجب أن يحققوا معه ويدلي إن كان هناك آخرون وينشر اسمه أو أسمائهم حتى يحتاط المسلمون وخاصة الذين افتوا من طرف المعني بالأمر لكي لا يقعوا في المحضور
    وعلى السيد وزير الأوقاف أن يخلص الوزارة من أهل الطرق والبدع لأنهم ومن شدة تقديسهم لمشايخهم صنفوهم كآلهة فقد سمعت وبمحض الصدفة أحد هؤلاء الدعاة على قناة معروفة بعدائها للإسلام يقول رواية عن أحد مشايخهم يقول وبالحرف لاشيء أنفع للقلب من ذكر الصالحين
    بالله عليكم ماذا ترك لله والذي يقول في كتابه الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب
    قد يكون المعني بهذا الأمر من الطائفة التي أولت قول الله عز وجل واعبد ربك حتى يأتيك اليقين
    فكما جاء في المقال أن الرجل يدخل في كل شيء ولا رأي إلا رأيه فقد غلى في دينه وأسقط على نفسه جميع العبادات لضنه (الخاطئ) أصبح وكما يزعمون عارفا بالله. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    هل سيكون الرجل أعرف بالله من رسول الله؟
    فرسول الله صل الله عليه وسلم عبد ربه حتى أتاه اليقين يعني حتى جاءه الموت
    والسلام على من إتبع الهدى

  • فض علي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:57

    العلماء رغم ثرائهم فهم يطمعون في أتفه الأشياء، حيث يملكون شققا وعقارات وممتلكات ، ومع ذلك يطمعون في فتات الموائد"، والسلام.

  • Elias
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:57

    هاهوما ناضو لبعضياتهم
    اللعاقا او مادير

  • عبد الله
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:59

    الآن فقط فكت عقدة ألسنتكم ، ما ألذ ي جعلكم تصمتون كل هذه المدة ،
    و انتم تعلمون حقيقته و تكتون بناره منذ رمضان الفائت ،أن المسؤولية الملقاة عليكم تقتضي الصدع بالحق منذ تأكد تم من سلوكه و قناعاته لانه يشغل منصبا من الخطورة بمكان ،
    أرجو من وزير الأوقاف مساءلة هؤلاء و محاسبتهم

  • مواطن مهاجر
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:00

    من هو هذا الشخص ولماذا لا تكشفوا عن إسمه؟ ربما يريد المجلس الأعلى أن يتخلص منه ربما غير راض على ما يقوم به المجلس العلمي الأعلى. هناك أشياء غامضة.في الحقيقة المجلس العلمي الأعلى يعمل في خفاء ولا يعرف عنه شيئ.هذا المجلس الموقر يخفي الكثيرعلى المواطنين وفي الحقيقة هو مجلس مخزني لا يخذل المخزن والعكس كذلك…….الرجل وجهت إليه تهم خطيرة كعضو في المجلس ولماذا اليوم وليس منذ زمان؟لأن من بين التهم مثلا الرجل يحل بالفندق الذي ينزل به ضيوف الدروس الحسنية….إلخ..يعني هذا ليس بجديد..القضية فيها إن؟؟؟؟

  • الحاج التامك
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:00

    من هو من فضلكم ولكم منا جزيل الشكر.

  • نورالدين
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:00

    نرجوا من المسؤولين على المجلس العلمي ومن الغيورين على هدا الوطن أن يتحققوا من أمر صاحبنا هدا ,فإن كان حقا ما قيل في حقه فيجب طرده فورا من منصبه ومتابعته قضائيا.

  • أحمد من الشمال
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:01

    إيوا هادو هما العلماء الذين تزكيهم أجهزة الداخلية في المجالس العلمية المحلية وفي المجلس العلمي الأعلى، ويوجد على رأس بعض المجالس العلمية بشمال المغرب رئيس مجلس من كتامة كايزرع الكويفة إيوا ما شتوش هده وما زالين نسمعو الله يسمعنا خير
    وللإنصاف يوجد ببعض المجالس العلمية المحلية وبالمجلس العلمي الأعلى علماء أكفاء ملتزمون ولكن أين غيرتهم على الدين وعلى حرَم الله فهم يسكتون على الفساد ويهادنون المفسدين وينفدون سياسة المخزن وكفى ولكنهم طيبون

  • ناصح
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:01

    إنه كثيرا ماتتناهى إلى الأسماع أن فلانا بالمؤسسة العلمية الفلانية لايعير أهمية لأداء الصلاة في وقتها بل يتتظاهر أمام من يحيطون به بذلك غير خائف أن يخدش ذلك في دينه قبل أن يخد ش في مصداقية وضعه في ذلك المنصب المرموق، الذي يشترط فيمن يليه إيمان صحيح وسلوك منسجم معه.
    فهل أصحاب الانتقاء والاختيار لهذه المناصب غافلون جاهلون بحقيقة من يختارونهم أم أن الأمر أحيانا يفرض من جهة تملك تصورا معينا لتكوين مؤسسات العلماء؟
    هل يراد لمن يتكلمون باسم علمائنا الأجلاء ويقودون مؤسساتهم المختلفة أن يكونوا مختلي العقيدة ورقيقي الدين و فاسدين ومرتشين حتى يسالموا الفساد ويتعايشوا معه؟ وليقال لهم كيف تستطيعون إصلاح الفساد وهم متجذر في مؤساساتكم؟
    ألا تدعو مثل هذه الحالات الشاذة التي لم يعد أمرها خفيا عن الغيورين على حرمة الإسلام وعلمائه في هذا البلد أن يعتمد انتخاب العلماء لمن يمثلونهم عن جدارة واستحقاق بدل التعيينات التي تجمع الحابل بالنابل؟

  • Abdessamad Allemangne
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:02

    السلام عليكم و رحمة الله
    هذة علامة من علامات الساعة التي ذكرها الرسول (ص)عندما توكل الامور لغير اهلها …اذاهذا مسؤول عن امور الدين في البلاد فكيف لنا ان نتساءل عن ما صار اليه المجتمع في المغرب لما في ذلك الترخيس لفتح ملاهي الليل الخمور و القمار….وما يفسد البلد والعباد…اللهم ان هذا منكر .

  • incolore
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:07

    اي علماء دين عندنا في المغرب? اولا من نصبهم?الذين لا يقدرون قول كلمة حق فيما امر الله:حجاب المغربيات….. وحتى في المنكر الموجود عند نا(دعارة,موازين;طقوس البيعة………….) .الاولى تسميتهم علماء النظام .احدهم.يفوق 70سنة وما زال يصبغ شعره بالاسود !!!! فتواهم لا تعدو فوق مبطلات الوضوء او فتاوى الجزر والدليح .مع احترامي الكامل للسيد بنحمزة لسبب اهتمامه و اشرافه على بناءالمساجد بوجدة

  • observateur
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:10

    ماذا يخترعون لكي يسموا علماء , الاجدر بوزارة الاوقاف ان تغير الاسم الى رابطة فقهاء الدين

  • houria
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:11

    هذا السيد لا يصلي ولا يصوم , حسنا ,اذن يجب احتواءه و موعظته لا اقصاؤه

    اذا ,انتم العلماء , لا تستطيعون اقناعه فمن يقدر على ذلك

    وا الشعب كلو يشك في الدين , وانتم تضعون الراس في الرمل

    اجيبونا على العبودية وملكات اليمين وضرب المراة و نكاح الصغيرة التي لم تحض بعد, والمؤلفة قلوبهم وفقه الجهاد وترجموا القران للدارجة المغربية لنفهمه جيدا

    chaque personne a le droit de douter c' est à vous de nous répondre, c' est votre travail messieurs

    MH

  • abdollah
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:16

    # ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا #

    صدق الله العظيم

  • حميد
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:17

    اصلا المجلس العلمي لا فائدة منه فقد انشاء لاسباب سياسية ولم يفتي في عدة قضايا منها البنوك رغم ان الكل يعرف حكمها وموازين ومشاهدة m2 و و و

  • انا ما شي هو
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:20

    بقاو غير الشمايت فهاد البلاد من الدي اعطاه هده السلطة ربما هو شيطان صاحب الجلالة ما هي مهمتكم الحيقيقية ان كنتم غير قادرين حتى على الحفاض على سمعة الادارة التي تشتغلون فيها ……

  • mamo
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:22

    و اخيرا نطق العلماء وخرجوا عن صمتهم الرهيب منذ سنوات
    حيث كانوا لا يجرؤون على التكلم حتى في ابسط القضايا, خوفا من اتهامهم بالتمرد و التطرف ,و و و ..

  • محمد السطي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:24

    دع المنتسبين للدين يخوضون معاركهم فيكفونك أنفسهم، هذا يسفه ذاك و آخر يكفر غيره… الفزازي في معركة مع صديقه عدوه السلفي ، العدالة و التنمية مع العدل و الإحسان ومطيع وغيرهما، المجلس العلمي بعضه ضد بعض و السنة ضد الشيعة و القاعدة ضد الوهابيين و الواهابيون ضد الإماميين و المسلمون ضد المسيحيين و هؤلاء ضد اليهود لحماق وخلاص شفاكم الله من أوهامكم

  • ملحد اجيو قتلوني
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:36

    واش هدو هما العلماء
    اش صنعو لينا والو
    حضين غي بنادم واش صل ولا لا
    هاد العلم ديالكم منافع والو
    ناس في الغرب صنعو طيارات وصواريخ وتكنولوجيا طوروها
    نتوما حاضين بنادم واش ملحد ولا مسلم
    انا عندي انشطاين بمليار عالم مسلم
    انشطاين غدي يبقى في التاريخ
    انتوما سيرو شوفو لمصلات اتهموه بالاحاد وقيمو عله الحد.

  • سالم
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:40

    اشكون هو؟ وإلا اصمتوا
    من هو وإلا صمتوا
    هذا مايسمى البلبلة إذ سيبدأ الناس ينظرون إلى عالم بنفس النظرة ويظنونه هو

  • مغربي في المهجر
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:40

    شكرا لكم على اكتشافكم لهدا الزنديق نعلت الله عليه والملائكة والناس اجمعين لكن ما الحل ارونا مادا ستفعلون به لا مسؤول غيركم انتم الامناء على الدين في هدا البلد المطلوب ان لا تاخدكم رافة في دين الله والا انتم شركاء معه دين الله لا يقبل منكم عدر كيف ما كان الامة كلها تنتظر ما ستفعلون بهدا المنافق

  • sifao
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:42

    من لا يفعل ما تقوله الرسالة جهرا يفعله سرا ، المعروف عن الفقهاء أن ايمانهم كذبة ، والدين عندهم مهنة أو تجارة مثل بيع المخدرات او الخمر ، هذا الرجل جريء لأنه يعرفكم واحدا واحدا ، اذا كان ما تقوله الرسالة صحيح عن نفوذه في مجلس الجهل الاعلى ، كيف سمح باصدار فتوى قتل المرتد ، ان كان لا يؤمن بالله أو عقيدته فاسدة ؟
    يا علماء الجهل ، لقد فتحتم على أنفسكم باب جهنم ، في الايام القليلة القادمة ، سشتُقرأ قصصكم واحدا بواحد ، هذا العضو ليس الا مسمار جحا .

  • hasan
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:43

    علماء فالهندسة الوراثية خاص يتعاد النظر فهاد التسمية

  • محمد فارس
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:43

    بسم الله الرحمن الرحيم
    سبحان الله علماء الدين كما يسمون انفسهم وقعوا في الفخ، دخلوا في دائرة وحكم:{ يا يها الذين ءامنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله ان تقولوا مالا تفعلون}.لنفرض جدلا ان هذا العالم س، توفرت فيه هذه الاوصاف، هناك طرق كثيرة يعلمها من يعنيه الامر لابعاده، ولو كان هؤلاء علماء ش، علماء حقا وصدقا يفعلون مايقولون، ما فضحوا عورته ولا كشف سره الذي بينه وبين ربه، ولكن حب الرياسة يعمي ويصم، لم يحفظوا معنى قول الحبيب صلى الله عليه وسلم :" من ستر مسلما ستره الله" اوكما قال. انا لاادافع عن هذا النوع من الناس، وانما ابدي رأي المتواضع في ثلة من الناس فرضوا على الناس باسم العلم، ولا علاقة لهم بالعلم، نعرف الكثير منهم،هاجسهم اصطياد الدرهم بجميع الوسائل، والتملق والتزلف، فلك الله يا دين الاسلام، ولك الله ياوطن.فالى الله المشتكى وهو حسبنا ونعم الوكيل.

  • إبراهيم
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:44

    لا حول ولا قوة إلا بالله أيحدث هذا في هذا البلد وفي أكبر هيئة دينية علمية إفتائية
    التي من أبرز السمات المرجو والمطلوب أن تتوفر في اعضائها : العلم الشرعي – الأخلاق
    الحسنة – السمعة الطيبة – الحضور الفعال والإيجابي في المجتمع – الزهد والقناعة –
    الجهر بالحق وخدمة الدين وحفظ الشريعة …ثم سؤال أخر يحيرنا وأريد أن أجد له جوابا
    وهو كما هو معلوم فإن عضوية مثل هذه المجالس المرشحون لها لا بد أن هناك تقرير
    مفصل يرفع لهيئات عليا حول المعني بالأمر،فماذا كان مضمون تقرير الشخص المتهم بهذه التهم الخطيرة الواردة في المقالة ؟؟….ولا يسعني مرة أخرى إلا ان أقول
    لا حول ولا قوة إلا بالله ةإنا لله وإنا إليه راجعون .

  • Hassan de kech
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:46

    وروى يزيد بن هارون أنبأنا عبد الملك بن قدامة عن المقبري عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: « سيأتي على الناس زمان سنوات خداعات: يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة. قيل يا رسول الله وما الرويبضة؟ قال: الرجل التافه ينطق في أمر العامة »1 .

  • Ismail khaled
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:47

    العلماء يتهمون زميلهم في العلم بالفساد في العقيدة وعدم الاستقامة في الأخلاق والصلاح،وزميل العلماء يتهم أصحابه العلماء بمثل ما هو متهم به.مفارقة غريبة حقاً ويزيد من غرابتها أنها نابعة من العلماء.اي علم هذا وأي علماء هؤلاء .ينبغي ان نعلم ونقتنع ان هذا هو الفساد الحقيقي والدمار الذي ليس بعده دمار.نحن لن نقدر على تغيير العالم لا بالكتابة في هذه الجريدة ولا في غيرها،لان العلماء فائزون ويتراشقون ،حتى الأنبياء والرسالات الإلاهية المقدسة وجدت صعوبة في ضبطنا لأننا خبيثون .العامل له عقارات في عدد من المدن المغربية و هو لا يصلي وحينما يذهب إلى بعض اللقاءات يبقى مختبئا في الدهليز إلى ان يمر وقت الصلاة و العملاء يراقبون العامل والعامل يراقب العلماء الذين ليس لهم عقارات في المدن المغربية…للحديث بقية و شكرًا لجريدة هيسبريس .

  • الحاج محمد
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:49

    حذار!حذار!
    في القرآن الكريم ما معناه "يا أيها الدين أمنوا إذا جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبح على ما فعلتم نادمين".مضمون هذا الكلام ينطبق على هذه الوشاية التي لا تصدق من حيث سياقها وتحاملها على هذه الشخصية التي لا ندري كيف وصلت إلى صفوف هؤلاء الذين يقفون في الطرف النقيض لها.لا أكاد أصدق أقوال هؤلاء "العلاماء".‘إنهم يذكروننا بالوشايات العتيقة التي كانت تدبر لكل من تفوق عليهم أو ازداد قربا من الحكام حتى زواهم عن الأنظار.وبدل أن تتولى السلطات الأمنية والقضائية قضية هذا "الزنديق"هاهم^جريا على عادات أسلافهم.يرفعون وشايتهم إلى أعلى السلطات يريدون بصاحبهم الهلاك التام.حذار !حذار!

  • السجلماسي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:52

    قال الله عز وجل: (واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الارض واتبع هواه فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا فاقصص القصص لعلهم يتفكرون)

  • Ahmed France
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:54

    السلام عليكم
    من كاتب الرسالة
    لماذا لم يكر اسم هاد العالم العفريت وإعطاء اسمه للإعلام ليشوهوه الناس هاذ نوع من الخوف أو النفاق
    اذا كان عالما ويرأس المجلس العلمي ولا يصلي ولا يصد ق حتى الصيام ربما مشكوك فيه ومن هنا جمع أعضاء الجلس يجب ان لا يحضروا معه فاي مجلس أو يهدوه بالهراوة حتى يرجع ضهرو رطب من كرشو أو الرجال انقطعو
    لابد من فظيحته والتضييق عليه لينصرف الدين ليس لعب الدين له تاريخ مع الدولة المغربية قلب الحياة لا قبل لنا بالزنا دقة قبح الله سعيهم
    والسلام

  • الدين النصيحة
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:55

    دور العلماء هو النصح و بيان الحق للأمة و تحذيرهم من الباطل و أهله.

    قال تعالى محذرا العلماء من كتمان العلم: "إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاعِنُونَ . إِلا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وأنا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ" . (سورة البقرة:159 ـ 160)

    و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في النصيحة:" الدين النصيحة ثلاثا قلنا لمن يا رسول الله قال لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم" رواه مسلم.

  • السوسي الروداني
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:56

    التكفير والتكفير ولاشيء غير التكفير….كما يقول المثل الأمازيغي" النار إذا لم تجد ما تأكله تأكل نفسها".
    يجب إعادة النظر في هذا المجلس من أساسه…

  • ABDELMALIK
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:58

    هذا الشخص لا يجب أن يتستر عليه, بل يجب فضحه لانه يشكل خطرا على الامة. فحسب ما جاء في الرسالة فهو من المنافقين ولا أعتقد أن هذه الثلة من العلماء يتآمرون عليه." فأمتي لا تجتمع على ضلال" كما قال الرسول ص
    نسأل الله له الهداية والتوبة الى الله قبل فوات الأوان

  • احمد
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:59

    تنطبق على سلوك هذا العضو هذه المقولات:
    1.يسب الملة وياكل الغلة
    2. يقول ما لا يفعل (النفاق)
    3. حرام عليهم وحلال عليه
    4. من ارتد عن دينه من المواطنين العاديين فيستحق القتل اما شخصيته فلا يمسها احد.
    كيف اذن ان يكون لهذا المجلس مصداقية اذا لم يتصف اعضاءه بمبادئء الاسلام ويطبقوا على انفسهم وذويهم هذه المبادئء. اصبح الدين يستغل من طرف هؤلاء العلماء للتحكم في مصير الشعوب وقطع اعناقهم اذا وجدوا الفرصة لفعل ذالك ويستغل الدين كذالك لقظاء مصالح مختلفة وامتيازات وحتى الاحزاب تستغل الدين لكسب اصوات انتخابية للولوج الى البرلمان وتسيير الحكومة لقضاء مءارب شتى. مع الاسف الشديد اصبح الدين مختزل من طرف هؤلاء العلماء في الطقوس والنفاق وفتاوي الجزرة والردة والتكفير والعنف. اين العدالة الاجتماعية والحكم بالعدل اين الرحمة والشفقة والتضامن واحترام كرامة الانسان والاخلاق وفي المعاملات والتواصل وغيرها من السلوك الحميدة التي جاء بها الاسلام?

  • تنجدادي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 21:02

    مع هذه العجائب التي أصبحنا نراها و نسمع بها أكاد أجزم أننا نعيش اخر الزمان، و أن الساعة أصبحت وشيكة….. اللهم ألطف بنا و أرزقنا حسن الخاتمة

  • الغيادي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 21:04

    إذا كان هذا الدين بهذه الدرجة من المساوئ لم لا نتخلى عنه ،أقول هذا ليس لأنني ملحد أو لأنني ضد الدين الإسلامي فقط أنا أتساءل لأن هذا الدين تخرج من ثناياه ومن مساجده الآلاف من الإرهابيين ، الملايين إتكاليين يعيشون للبطن والفرج والكسل ويتعاملون بالنفاق وحتى فيما بينهم وحتى العلماء الذين أنشأتهم أرض الإسلام وأعطوا الكثير للبشرية تم تكفيرهم وإحراق كتبهم ، لذا فتساؤلي في محله . مع جزيل الشكر لنشر تعليقي وإلى الأمام ياهسبرييس

  • قالت الاعراب آمنا
    الجمعة 24 ماي 2013 - 21:09

    وماذا عن الصدر الاعظم ديالكم الذي يبيع ويشتري في اراضي اليتاما والاموات وله مزانيتين ﻻ يعلم اين تصرف اﻻ الله حكرتو غير على هداك المسكين اوﻻ لو صدق ما قلتم فكان يجب اخده لمصحة وليس للصحافة للنيل من سمعته وثانيا لماذا لم يقيله كبيركم ما دام فيه كل هذه الزﻻت اني اشم رائحة كريهة في هذا الموضوع اتقوا الله راه حسابكم مدوبل

  • موحماد أوحناد
    الجمعة 24 ماي 2013 - 21:10

    ﻻغرابة. غزارة علم الرجل فتحت عينيه على الحقيقة. والحقيقة هي التناقضات الواضحة بين الكتب، بل في الكتاب الواحد. الحالة ليست شاذة. كلما تعمق المرأ في المتون والمراجع تبين له أن كل شيء فيها مفبرك. العكس هو الذي يدعو إلى اﻻستغراب. هؤﻻء العلماء الذين ينتقدون زميلهم هم أذكياء وملمون بالكثير من المعرفة ويستعملون عقلهم في المال واﻷعمال بحذق. إﻻ في اﻷمور الدينية فهم يرددون التفاهات البليدة. لماذا؟ ﻷنهم صاروا يعرفون مكان مصلحتهم ومن أين تؤكل الكتف. وما استنكارهم لسلوك زميلهم إﻻ مزيج من الرياء والحسد واﻻلتزام بحماية الحرفة وحفظ سمعتها. وعلماؤنا الورعون ﻻ تحرجهم الوسائل فهم يراقبون بعضهم البعض في المساجد وأثناء الصلوات ويتجسسون في ردهات الفنادق ويكفرون زميلهم الذي"لا يؤمن بالله'' على حد قولهم. أما نحن معشر العامة فقد ورثنا العقيدة دون مناقشة وضربنا في صبانا على الوضوء والشعائر حتى أصبحت العقيدة جزءا منا نتألم إذا نوقشت ونتعصب لتراث غير تراثنا.

  • بنحمو
    الجمعة 24 ماي 2013 - 21:21

    "واسترسلت الرسالة اتهاماتها بأن العضو النافذ بالمجلس العلمي الأعلى(….) "رغم ثرائه فهو يطمع في أتفه الأشياء، حيث يملك شققا في الرباط ووجدة وطنجة وتطوان وعقارات وممتلكات بمراكش، ومع ذلك يطمع في فتات الموائد".
    أتدرون الآن لماذا هم متشبتين بكراسيهم العلمية و بالتشكيك في كل من يقترب مما حفظهوه نقلا عن من سبقوهم و عنعنتهم. لهذه الأسباب -و لكل ما خفي – هم ينعتون كل من حاول الغوص في ما ينتجون أو يعيدون إنتاجه بأنه كافلا و علماني و ملحد ووو.
    اليوم فيما بينهم يستعملون نصف الأوصاف. لماذا ؟
    لأن القسمة لم تكن عادلة فقط.
    و لا تنسوا أن بيضة قسمت على أربعين فقيها, و هذا العالم يريد أن يأخذ كل شيء, بل "حتى الفتات يطمع فيه"…
    أكبر ممتلكات وزارة في المغرب هي وزارة الأوقاف بأوقافها و أراضيها و ووو. لكن في بلد يصل تعداد الفقراء إلى الثلث.ذاك لأن الرزق عند الله, ولا فرق بين غني و فقير إلا بالتقوى,وحرام التكلم في أشياء تجهلونها, والخروج عن طاعة الولي حرام.لكن تقبل الهبات والتبرعات وو في سبيل ركن في الجنة…
    قبل يومين شككوا في أستاذ واليوم يشككون في عالم وبإسم الدين: لا يصلي و لا يتصدق و له ممتلكات..

  • مسلم
    الجمعة 24 ماي 2013 - 21:22

    نحيي في علمائناهذه الشجاعة ونتمنى أن يستمروا في محاربة مثل هؤلاء…المرجو من المعلقين عدم التحامل على العلماء لأنهم أبدا لا يجتمعون على باطل ومن الرسالة نفهم أن هذا المتنفد يحميه من يحميه وقد ضاقو به ذرعا وصبروا عليه وخبروه ولكن له علاقات ونفود ولم تكن لهم كأفراد الشجاعة لمثل ما فعلوا الآن إلا بعد ما ذاع أمره وأصبح عليه إجماع …ومع ذلك هل سيفلحون في إبعاده عن هذا المنصب الذي لايستحقه…..وطبيعي أن يستنكر مجموعة من الناس امر الرسالة فالمغاربة تربو على أن آخر ما يمكن أن يقومو به هو تحرير شكاية ضدمن يستغل منصبه او لايؤدي واجبه أو….لايستطيعون حتى شكوى سائق حافلة يقف بهم للاستراحة في مقاهي معزولة لأنها تؤدي له مقابل…أو موظف يدخن بالمكتب …او…او…او….

  • rayan
    الجمعة 24 ماي 2013 - 21:35

    هذه المجالس شكل من اشكال تبذير الاموال العمومية, ما هي القيمة المضافة التي يقدموها للمجتمع, فالدول التي تحترف نفسها تنشئ المجالس العلمية للنظر في المشاكل الاقتصادية و المناخية و. الصحية اما نحن فمازلنا حبيسي نواقض و مستحبات الوضوء.

  • علام
    الجمعة 24 ماي 2013 - 21:48

    وصفكم هذا ينطبق على 99% من المسؤولين المغاربة!
    فأيهم تقصدون؟

  • حسن الحديدي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 21:58

    الكل يسأل من هو هذا الشخص، إنه والله أعلم إسمه السيد الراوندي عضو المجلس الأعلى

  • moha
    الجمعة 24 ماي 2013 - 22:07

    Les OULAMAS defendent leurs interets materiels et point final. La religion sert les interets des religieux vereux. Les Fatwas n'ont lieu d'exister, elles sont obseletes et la loi est au dessus de tout. La laicite doit etre appliquee pour mettre fin aux avantages divers accordes aux priviligies.

  • عالم علامة
    الجمعة 24 ماي 2013 - 22:11

    هذا المشتكى به علم علامة عضو المجلس الاعلى العلمي ولكن بالمغرب على غرار مجلس علماء المسلمين الذي يراسه عالم الامير حمد بن خليقة امير دولة قطر .
    هذا العالم غير متدين ولا يصلي ولا يصوم ولا يتصدق ولا يحب الله بل يسبه جهارا ومع ذلك فهو عضو فاعل وبزناس كبير له عقارات وشقق مفروشة ويبحث عن فتات الموائد ..؟؟
    ما هذا العجب في رجب يا علماء الامة ؟؟ واحد منكم واقوى منكم هذ ا حسد اللهم لاحسد . لماذا لاتشتكونه الى اميرالمؤمنين وليس الى يسف او التوفيق …ارتكوا العالم في حاله والا سيعري من قام ورفع الشكوى لان اغلبهم سيكون من ذوي الشهادات المزورة ….على الاقل هو عالم لا ينافق ويفعل ما يحلو له ….وما يومن به افضل بكثير من المنافقين المشتكين …

  • ghali
    الجمعة 24 ماي 2013 - 22:16

    عرفتو أش إجيكم مليح الأموال التي تصرف على الدين تحبس وتجمع في الخزينة العامة لتصرف في الشؤون الإقتصادية للقضاء على البطالة أما الأموال الخاصة المتبرع عليها من المحسنين تصرف على المساجد والمكلفين بها
    أما الحج والسفر إلى الخارج قصد السياحة يجب على المواطنين أن يخضعوا للشروط منها توفر المداخل والضرائب تصل إلى5000درهم
    كل هذا للحد من التسيب والفساد ووو

  • مسلم
    الجمعة 24 ماي 2013 - 22:24

    إنا لله وإنا إليه راجعون
    أظن أن الساعة قد اقتربت،
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، أين المسؤولون ، أين العلماء كل هذه المدة ، اللهم لا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا
    اللهم أمتنا على دينك ، دين الإسلام
    اللهم لا تفتنا في ديننا
    اللهم اجعل آخر كلامنا : لا إله إلا الله محمد رسول الله ، صلى الله عليه وسلم

  • zaz
    الجمعة 24 ماي 2013 - 22:28

    un jour j'ai rencontré un membre du conseil dees oulemas dans une fete à rabat.tous les deux on a sympatisé et on parlé de tout et de rien.ce monsieur m' a avoué qu' il n'est pas pratiquant.je lui ai dit que c' est contradictoire ce qu'il fait et même que c'est hypocrite.vous savez ce qu'il m' a répondit :fais ce que je te dis et ne fais pas ce que je fais. moralité ils sont tous pouris.

  • المعلق
    الجمعة 24 ماي 2013 - 22:33

    بسم الله الرحمان الرحيم وبعد فلا نستعرب من هذاالرجل لان هذا هو معتقدات بعض الصوفية لانهم يقولون نحن خواص الناس يفسرون قول الله عزوجل واعبد ربك حتى ياتيك اليقين ففسروا اليقين بسقوط التكليف ليس بالموت فجاء في الاثر عن ابن مسعود قال كيف اذا لبستكم الفتنة يهرم فيها الكبير ويربو فيها الصغير يتخذوها الناس سنة اذاغيرت قيل غيرت السنة قال متى ذالك يابا عبد الرحمان قال اذاكثر قراؤكم وقل فقهاؤكم وكثر امراؤكم وقل امناؤكم والتمست الذنيا بالاخرةو تفقه لغير الدين فهذا ما وقع اذا اسند الامر الى غير اهلها فانتظر الساعة فنقول كيف وصل هذا الرجل الىهذا المستوى ان لم يكن معروفا بالصلاح فاتقوا الله ياعلماء المغرب في انفسكم وذويكم فسرتم معروفين عند جميع الناس فجاء في الحديث عند مسلم عن حذيفة بن اليمان انه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سيولى عليكم امراء لايهدون بهديي ولا يستنون بسنتي يقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان الانس قال حذيفةماذا اصنع ان ادركني ذلك يا رسول الله قال اسمع واطع وان اكل مالك وجلد ظهرك فهذا ما وقع فكل من قراء كتب السنة زاد ايمانه

  • متتبع 1
    الجمعة 24 ماي 2013 - 22:45

    حرب تشبه الحريم
    تبعناه ماكا يصلي إذن تا نتوما ما كاتصلليو
    هذه الرسالة توضح طريقة عمل رجال الدين
    و بعدا ناقشوا الأفكار ديالو غلبكم بالفكر و بغيتو تكيدو ليه بالقوالب.
    هدرتو على الصدقة بغيت نعرف واش حلال و لا حرام داك الشي للي كتشدو و المقابل ديالو.

  • معلق
    الجمعة 24 ماي 2013 - 22:59

    المجلس الجهلي في المغرب لا دور له بتاتا من الناحية الدينية .مهمته مقتصرة في تسييس الدين والتقطيع والتفصيل كما يناسب السياسة.البدع تملأ المساجد.فتاوى على اذاعات الراديو لم تسمع من قبل ولا يقبل بها حتى أجهل الناس.وزارة الأوقاف تدعم الفرق الصوفية الضالة ووزير الأوقاف أول المناصرين.بالأصل المجلس لا ينتظر منه الشعب أي شي في ما يخص الدين فقد من الله علينا بعلماء المشرق وبعض علمائنا المغاربة اللذين لا يفسح لهم المجال(لقولهم الحق)

  • يوسف
    الجمعة 24 ماي 2013 - 23:13

    اذا تبت القول في هذا العضو بانه ينفي الصدقة عن المحتاجين وقال في حقهم ان الله خلقهم هو المسؤل عليهم فانه تنطبق عليه الاية الكريمة 47 من سورة يس.
    ((واذا قيل لهم انفقوا مما رزكم الله قال الذين كفروا للذين امنوا انطعم من لو يشاء الله اطعمه ان انتم الا في ضلال مبين))

  • محمد
    الجمعة 24 ماي 2013 - 23:29

    غريب عالم بالمجلس العلمي الاعلى لا يصلي و لايؤدي الفرائض غريب غريب

  • رب لحد قد صار لحدا مرارا
    الجمعة 24 ماي 2013 - 23:54

    اطرح السؤال على وزير الاوقاف ومسيري المجلس الاعلى للعلم كيف وصل هذا الزنديق الى مرتبة عضو بارز في هذا المجلس ومنذ اي تاريخ بدء فيه ولا احد يطلع على كفره للاسلام منذ مدة حتى الان وكانه جاسوس في ظلمات هذا المجلس وبين اعضاءه , ويتقضى اجرته الضخمة شهريا ويملك شققا في العديد من المذن المغربية ويستعمل سيارة الدولة لاغراضه الشخصية بكامل الحرية , ولا يصلي ولا يتصدق وربما لا يصوم كذلك ثم يكفر بالله ويسب الدين والعلماء ويحقرهم , فاين المراقبة ? يجوز على القانون والعدالة ان تعاقب هذا الشيطان باقصى عقوبة وان تحاسبه على الممتلكات التي يملكها منذ بداية عمله في هذا المجلس الاعلى للعلم والعلماء.

  • المجلس الاعمى
    السبت 25 ماي 2013 - 00:02

    المجلس الاعمى يراقب ويقر ماهو مسلم وغير مسلم ,شانه في ذلك شان محاكم التفتيش في اوروبا .ياساتر يارب.

  • Maroc@in
    السبت 25 ماي 2013 - 00:20

    مع الأسف لا يوجد دواء للغباء. أتسمون هذه الشرذمة علماء؟ أغلبهم مرتزقة يستعملون الدين للكسب مقابل المساهمة في تكليخ الناس. هذه الرسالة تظهر بوضوح أن أصل المشكل هو السلطة و الامتيازات المادية. و ما مدى تدينه إلا طريقة للتضييق و المساومة. هذه أفعال المافيا و العصابات و ليست أفعال مجموعة همها خدمة الدين.

  • amghribi
    السبت 25 ماي 2013 - 00:33

    نعم لا نحتاج أن نكون ملحدين أو كفار أو أو أو. بل قليل من الذكاء والتأمل وثقافة شاملة كي نكشف عن أكاذيب وتظليلات سماسرة الدين .ومن أكبر المستغلين والمستفيدين من الدين هم الأنظمة الحاكمة. تتبعها وؤوس ومهندسي القومية العروبية الذين ألصقوا العروبية بالإسلام وجعلوها ركنا من أركانه. وهذا ليس بالصدفة أن ينطبق فقط على شعوب شمال أفريقيا وكوردستان التي يحتلها العرب.يحاول سماسرة الدين أن يجعلوه كالملح أو السكر يصاحبنا في كل وجبة كي لا يبقى لنا لا الوقت ولا المجال لنفكر ونتأمل في كل تخاريف من لقبوا أنفسهم بالعلماء وليس لذيهم ركن واحد من المختبر ولا براءة إختراع ولا إكتشاف علمي ولا إنجاز فلسفي.يَتعبدون أمامنا ويعيشون داخل القصور والفيلات والبدخ ألا متناهي وراء نا.كل ما نسمع هي فتاوى مضحكة ومتناقضة وتوهج وتحريض على القتل والإرهاب من داعية إلى أخرى.فقهاء السياسة زاغوا عن جوهر العقيدة الذي هو التعبد إلى معرك ضارية حول المناصب والشهرة وتمكين قبضة العرب على الشعوب التي إحتلتها.

  • ابن زايو
    السبت 25 ماي 2013 - 00:36

    كل هذا يزيدنا الشباب المغربي يعرض عن علماءالبلد وعدم الثقة بهم والتوجه الى علماء المشرق الذين غزوا البلد بأفكارهم وأقوال مذهبهم اذا كان ما جاء في المقال صحيحا فما عسى المرأ أن يقول يحتار اللبيب و العاقل نسأل الله السلامة و العافية و أن نردنا الى دينه ردا جميلا

  • the mask
    السبت 25 ماي 2013 - 00:37

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه ، أما بعد :سمعنا عن بعض الأشخاص الذين اعتنقوا الإسلام بقولتهم المشهورة:الحمد لله الذي عرفنا بالإسلام قبل أن نعرف المسلمين.لا نستغرب في بلاد المغرب -المادة الصعبة فرقت بين الأب وبنيه والإبن ووالديه، علماء المادة وما أكترهم في زماننا هذا والغريب مقلدين للغرب وما نستطيع رد فعل ولا حتى حماية عن الطعن الذي أساء به هؤلاء المنحطين الى من وصفه خالقه بالخلق العظيم. وأشير الى بعض المعلقين وأقول إن الله سبحانه وتعالى يمهل ولا يهمل والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين.شكرا لكم

  • شاهد عيان
    السبت 25 ماي 2013 - 01:33

    تصوروا معي أن رئيس المجلس العلمي المحلي لاسا الزاك بسبب تصرفاته اللاخلاقية واللامسوؤلة وبسبب فضائحه التي أزكت أنوف الداني والقاصي ، قاضع مجلسه نصف اعضاءه وأكثر من 80 في المئة من فقهاء وأئمة الاقليم وتحولت مؤسسة المجلس العلمي الى قلعة مهجورة ، ومع ذلك مازال المجلس العلمي الأعلى يلعب دور المتفرج ، بالرغم من الشكاوي المرفوعة ضده والبيانات الصادرة في حقه
    للمزيد من المعلومات في هذا الصدد المرجوا ادخال هذا العنوان في غوغل للاطلاع على بعض فضائحه " رئيس المجلس العلمي لاسا الزاك يصف الامازيغ بالحراضين " أوالاطلاع على بعض المقالات الصادرة في ويكليكس اسا عن هذا المخلوق الغريب على المجال الديني .

  • extrazlove
    السبت 25 ماي 2013 - 02:13

    les sientfiques islamistes détienne t'il la vrais vérité du coran(variable) qui y fonctione dans tout age tout lieu et surtout tout esprit et coeur?
    si c'est le cas pourquoi leur peuple s’éloigne de leur vérité trouvées(explication
    )?
    pourquoi les sientfiques islamistes s'eloine des verset a repetition multiple comme le plus mésicordieux dieu peut tout faire et s'acroucher sur les verset qui raisonne pas dans le coeur a nombre de répitition minimal dans le coran comme le mal.

  • عبد الجليل
    السبت 25 ماي 2013 - 02:14

    السادة العلماء هل ما قمتم به دفاع عن الدين أم دفاع عن المصالح، لأنه كما ورد في التقرير بأن هذا الشخص يتحكم في دوالب المجلس… وبعبارة أخرى انتم الذين تتبجحون بأنه لا يقيم الصلاة وينشر الفساد… بعتم دينكم ومبادئكم من أجل حفنة من المال… أرى أنكم تطبقون المثل القائل الجمل لا ينظر لسنامه بل ينظر لسنام اخيه فقط…وأنا جد متأكد بأن ما تقومون به هو تصفية حسابات لا غير…. واعذروني أن تجرأت وتطاولت

  • التهامي من فرانسا
    السبت 25 ماي 2013 - 02:24

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
    في البداية سلام الله عليكم
    لاشك أن اسم الشخص مذكور في الرسالة إلا أنه لم ينشر في هذا المقال، ولكن اعتقد أني اعرف هذا الشخص حق المعرفة، وكل من له قرابة مع المجلس العلمي يعرف من المقصود في هذا المقال، أنا أقول فقط أن السيد لا يصلي في اوقات الصلاة، هذا ما لحظته مرارا وتكرارا، أما عن الصدقة أو غير ذلك فالله اعلم. إلا أنه يفضل الكلام في التاريخ والجغرافية بدلا من الحديث عن ما قال الله ورسوله.

  • احمد
    السبت 25 ماي 2013 - 04:44

    الرسالةهذه قدتحتمل الصواب وقدتحتمل الخطأوبالتالي يجب ان لا نكذبها ولانصدقها فقدتحمل جزء من الحقيقة وطرفا من التضليل لعدة اعتبارات واولها اننا لم نسمع دفاع المتهم عن نفسه ثانيها ان فئة عريضة من المغاربة تضع علامة استفهام حول هذه المجالس وحول بعض ولا اقول كل منتسبيهامع احترامي لبعضهم من امثال السيد مصطفى بن حمزة الذي رفض منصب وزير في الحكومة الحاليةلتفرغ للعلم والارشاد .4الرسالة تذك ر:تسلطه على العلماء والصالحين؛الايمكن انه ينتقدهم ومايجري في الاولياء من ذبائح وشعودة البعيدة كل البعد عن الدين كذلك مسألة مراقبته وتتبع خطواته اليس هذا عمل جواسيس؟والتجسس منهي عنه.اضافت الرسالة انه يستغل بعض رؤساء المجالس لقضاء ماربه اليست هذه ادانة لهم جميعا اذ انهم رؤوا المنكر ولم يغيروه اوقد تكون هناك مصالح متبادلة؟اشك ان هنالك صراع في المنافع حيث ينطبق عليهم المثل :ماشفهومش كيسرقو…اذن وجب عدم التسرع في الاحكام لان كل متهم بريء حتى تتم ادانته ووفي هذه النازلةنقلب القاعدة لتصبح كل واحد منهما مدان حتى تتم براءته.فاذاكان تم من اصلاح ان يبدا من المجالس العلمية لان ماخفي اعظم …‏!‏؟

  • YOUSSEF
    السبت 25 ماي 2013 - 06:13

    والله ما قصدتم بهدا الموضوع الا الطعن في المجلس العلمي نفسه عن طريق التدرج في الطعن في افراده و دلك لما له من وزن القى به في الاونة الاخيرة على كاهلكم ايها العلمانين الحاقدين

  • ccv
    السبت 25 ماي 2013 - 08:14

    ce conseil des hypocrites est vraiment pourit en plus ils critiquent leurs colegues ils croivent que eux sont mieux, c est vraiment bette

  • Nour Anwar
    السبت 25 ماي 2013 - 09:13

    Cette dénonciation d'un collègue est honteuse! c'est de l'inquisition pure! comment osent-ils juger de la foi de quelqu'un ?! Ne savent-il pas que "seul Allah sait ce que les gens cachent dans leurs coeurs "? J'ai honte. Honte pour cette institution, honte .

  • شاهد
    السبت 25 ماي 2013 - 10:38

    ان المجلس العلمي لا وجود له في الواقع . وانما هناك عصابة اتى بها ذلك المعوق الامين العام حيث انتقى فئة تصلح لتكون في عداد الرعاة ليس الا. ويتشدق ذائما بانه حقق نتائج والعكس صحيح. وبكذب في تقاريره. ولا يراعي شعور المغاربة الاحرار الذين يدفعون اجورا لامثال اولئك الممسوخين الذين يؤكلون السحت. ولكن التاريخ لن يسامحهم. وسيدفعون الثمن غاليا. سؤال اطرحه. هل يعد الامين العام عالما وامثاله. اذا كان الجواب بنعم فاتمنى اني لو كنت جاهلا. نداء الى وزير الاوقاف فان امثال هؤلاء يلطخون سمعة البلاد. وهناك امر اخر هل حبس منصب الامين العام على دمية مثل بسف. لقد شهدت البابا يتنحى عن منصبه لانه احس انه لن يقدم شيئا رغم انه شغل الناس بخرجاته وفي الاخير ان المشلول لن يصدر عليه الا ما هو اشل منه فلقد وسد الامر الى غبر اهله. كما يصدق عليهم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي جاء فيه ذكر الرويبضة. ومعناها الرجل التافه يدبر امر العامة. وساختم بما هو ادهى وامر هناك شخص ينتمي الى مؤسستكم يكذب ولما زجره بعض الناس تجرء وقال ان سيدنا ابراهيم كذب. لو كنا نقدر الاقوال لعاقبناه بما قاله عياض. انا كارثة وحسبن الله؟

  • عبد العالي
    السبت 25 ماي 2013 - 11:52

    نحن نصبر عن الطعام والشراب ولا نصبر ابدا ان نمس في ديننا وعقيدتنا اسيئ الادب مع النبي ص لعدم وجود قانون يجرم هادا الفعل الشنيع ولاءان رجل ممن ينتسبون الي العلم يسيئ الادب مع الله ما هادا العبث لاحول ولا قوة الابالله

  • fouad
    السبت 25 ماي 2013 - 12:38

    لقد بدأ علماؤنا يستنشقون نسيم الحرية التي جاء بها الربيع العربي، فهذه المبادرة التي قام بها بعض علماء المغرب الشرفاء تستحق منا كل تنويه وتشجيع وتعاون من أجل الوقوف أمام المفسدين الذين يستغلون الدين لقضاء مآربهم الشخصية، ويتدثرون بثوبه وهو منهم براء. لقد مر على الناس زمان لم يحظ فيه أهل العلم والاستقامة بالمكانة التي يستحقون، واليوم آن الأوان ليتبوءوا زمام القيادة العلمية والدينية في المغرب، ويبعد عنها كل من في قلبه زيغ.

  • حسن الحديدي
    السبت 25 ماي 2013 - 13:41

    هذا الشخص بكل أمانة هوالسيد الراوندي محمد .مقرب جدا من الأمين العام للمجلس. هو عينه التي لا تنام، إنسان جمع كل الصفات الذميمة التي لايحق أن تكون في عالم أو في مسلم، فبالأحرى أن تكون في عالم مسلم وفي عضو من المجلس العلمي الأعلى. إنه أيها الإخوة الكرام يجمع بين الأذى والخبث والنميمة والبخل والإنتهازية، وحتى -معذرة- الشراهة في الأكل … انا أعرفه جيدا في دارالحديث الحسنية. وأتساءل مع إخواني عن سبب وجود هذا الشئ في دار العلم، وفي مجلس ينظر ويفتي ويدبر شؤون المجالس العلمية، لابد أن هناك سبب واحد ووحيد إنه مقرب جدا جدا من أحد الموظفين المتقاعدين المتعاقدين تم الزج به بالمجلس العلمي الأعلى دون وعي بخطورته يدعى "علـيـبـو" يعرف عنه أنه أحد كبار معاشريه المنافقين الفاسدين والخونة، وصدق من قال إن الطيور على أشكاله تقع.
    هنيئا للسادة العلماء بصرختهم المدوية وجرأتهم القوية التي حركت الضمائرالجافة، ولكنها لم ولن تحرك ساكنا في ضمير أمينها الجبان.

  • الاتجاه المعاكس
    السبت 25 ماي 2013 - 14:47

    يا أمة ضحكت من جهلها الأمم يا شعب ابو جهل الا تخجلو من انفسكم فعن اي موهبة تتحدثون وعن اي انجاز به انتم تفتخرون انضرو الى اسيادكم اليهود ما هم بالعالم فاعلون يكرسون وقتهم في العلم والتحصيل وبالبحث العلمي هم منشغلون يا امة ابو جهل استفيقو من سباتكم قبل ان تجدوا القطار قد فاتكم وترككم خلف الركب انتم تنتضرون الدي قد ياتي ولا ياتي وبايديكم على خدكم تندبون فان لم تستحيوا فافعلوا ما شءتم فلاهم اني قد بلغت

  • الله يهديه
    السبت 25 ماي 2013 - 15:45

    الله أعلم بهم، هذا ليس بكلام علماء، العلماء يترفعون عن هذه التفاهات. ما بان ليهم غير هذا.

  • مغربي
    السبت 25 ماي 2013 - 16:03

    في الغالب هدا هو الروند c'est lui peux etre je penses

  • elhoussine
    السبت 25 ماي 2013 - 17:08

    السلام عليكم
    اي علماء يتحدتون
    سبحان الله
    هل هناك مجلس علماء بالمغرب
    هل احمد توفيق يستحق وزير الاوقاف
    العلماء الحقيقيون لا نراهم بالمرة لا في قنواتنا ولا في اداعتنا
    نرى العريفي قنواتنا باشكاله وانواعه ولااحد يحرم ويحلل

  • ghita
    السبت 25 ماي 2013 - 23:17

    ا لصلاة المدكورة في القران معناها : الدعاء الى الله فقط

    اما قيام ,سجود , تحيات غير ذلك من ا لطقو س لا نجده في القران ,

    le mode d' emploi de la priere et du pelerinage n'existe pas dans le coran

    et pourtant la priere est 3imad din

  • Lbatoul
    الأحد 26 ماي 2013 - 15:37

    اللهم ان هذا منكر من القول و الزور يستهدف شخص عالم من قبل زمرة من الزنادقة يستخفون وراء اسم مستعار ، قبح الله سعيكم يا اشباه الرجال و لا الرجال ، لو كنتم رجالا لذكرتم اسمائكم و لكنكم سفلة .
    ان الحقد و البغض و الكراهية تأكل قلوبكم ، تحسدونه على املاكه ؛ فهل التملك جريمة في حق عالم ؟

  • Lbatoul
    الأحد 26 ماي 2013 - 16:02

    Il est incontestable que de nos jours les masses médias se permettent de diffuser toutes les nouvelles , même les moins crédibles . Mais s’attaquer à des Oulémas , permettre aux ANALPHABETES ,d’écrire des articles ; cela est nouveau .
    Je suis navrée , de lire aujourd’hui des articles au plus bas niveau , et des commentaires moins encore . Vous me faites pitié .Réveillez vous et regardez vous , vous ne faites que pitié . Vous qui vous dites Oulémas , poursuivre un homme , quand c’est la prière , le suivre , quand c’est le Ftour du Ramadan , lui compter ce que ça fait
    Achetez vous des villas vous aussi au lieu de perdre votre argent à supplier ce journal pour publier de tels artiles , allez prier et demander Grâce à Allah au lieu de perdre votre temps à le suivre quand tout le monde fait sa prière , mangez votre Ftour au lieu de passer votre temps à regarder celui-ci ce qu’a mangé

  • aziz mohamed
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 16:04

    اود ان اعرف راي العلماء في التشهير والسب والقدف خاصة وان الشرع احتاط جيدا في تنفيد الحدود ناهيك انه رتب الحد على القادف فعلى العلماء الشرفاء التصدي لهده الحملة الشرسة التي تستهدف دينهم ووطنهم من خلال شخصهم فالعلماء في تاريخ بلدنا قوة فاعلة وقفت في كثير من المؤامرات ا

    يكانت تحاك ضدهداالبلد ارجو ان يكف المتربصون بعلمائنا ويعلموا ان لحومهم مسمومة فالشخص المشتكى به عملة نادرة في الوطن الكبير والصغير ودلك بشهادة خصومه قبل اصدقائه والدين يعرفونه يجب ان لا ينسوا ماقدمه لبللده من خلال اشرافه على مجتة دعوة الحق ونظيرتها المناهل وماقام به من خدمة التراث من خلال اشرافه على عدد من الرسائل والاطروحات وصدق الله العظيم اديقول فاماالزبد فيدهب جفاء واماماينفع الناس فيمكث في الارض

  • غيور على المؤسسة العلمية
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 23:33

    إن المجلس العلمي الأعلى مؤسسة علمية بامتياز, لهل إسهاماتها لا يدركها حق الإدراك إلا المشتغل في حقل العلم الشرعي والدعوة إلى الله تعالى, لكن ما أريد قوله في هذه العجالة هو لابد من مراقبة أحوال وتصرفات المنتمين إلى هذه المؤسسة اعتبارا لأهميتها, ذلكم لأن هذه المؤسسة تضم بعض من ليس أهلا للانتماء إليها, إما من الناحية العلمية أو الخلقية أوهما معا, كما أن المجالس العلمية المحلية يترأس بعضها مجموعة من الأشخاص الذين لا صلة لهم بالعلم أصلا, وقد يقال إن معايير اختيار هؤلاء ليست علمية بالضرورة, وهذا إن قبلناه وإن كان فيه مافيه فإن مجموعة من هؤلاء لايصلحون لأي شيئ, فهم ليسوا من أهل العلم, ولا من المشهود لهم بالتدين والورع, ولا يومنون باختيارات الأمة وما يسمى بالثوابت, بل بعضهم كان من محاربي هذه الاختيارات جهارا قبل تعيينهم , فلما عينوا اضطروا لاستعمال أسلوب التقية, فهم في قرارات أنفسهم لا يومنون بضرورة هذه الا ختيارات, ومن ثم فهم لا يعملون على تثبيتها وبثها في الناس,كما أنهم ليسوا من صنف العلماء الذين لهم نظرة مخالفة إلى هذه الا ختيارات فثبتوا على مبادئهم ولم تستهوهم الأموال الطائلة.

  • عبد الله السوسي
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 23:11

    وأقول للذين تهجموا على أستاذنا العلامة الدكتور محمد الراوندي، وصنوه العلامة الكبير الدكتور محمد يسف، إنكم لن تستطيعوا أن ترجعوا عقارب الساعة إلى الوراء، ولن تتمكنوا من زعزعة ثقة الشعب في علمائهم، وفي مؤسساتهم العلمية، وأقول للذين انساقوا في كيل التهم لأستاذنا الدكتور الراوندي: أفيقوا من غفلتكم وسباتكم ولا يحملنكم التنافس على المناصب أن تكون في صف أعداء الدين والمشوشين، وسلوا الله العفو والعافية، فأعراض العلماء على حفرة من حفر جهنم، وإن لحوم العلماء مسمومة وعادة الله في هتك أستار منتقصهم معلومة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده".

  • عبد الله السوسي
    الخميس 30 ماي 2013 - 00:40

    الحمد لله وحده،

    لقد اطلعت على مضمون هذه الرسالة التي تقدم بها هؤلاء المجاهيل الذين قدمو أنفسهم على أنهم علماء ينتمون إلى المؤسسة الدينية، وكان حريا بهؤلاء أن يصرحوا بأسمائهم بدل سلوك هذا المسلك الدال على فقدانهم للمصادقية، وضعف الحجة، وخست الغاية والمقصد.
    وكما هو معلوم فشرط العدالة ضروري في الرواية بله الشهادة، التي هي أعظم خطرا من الرواية، ولما كان أصحاب الرسالة مجاهيل كانت بذلك عدالتهم ساقطة، وبالتالي فشهادتهم وروايتهم ساقطة من حيث المنظور الشرعي والقانوني، لا يلتفت إليها ولا يعبأ بها، وإنما هي مجرد كلام لا قيمة له، ولا يمكن اعتماده في تجرح أو تعديل، بله اسقاط عدالة هذا العلم المشهود له بالكفاءة في تخصصه، وبانتمائه الصادق إلى هذا الوطن، وبدفاعه المستميت حول ثوابت الأمة، والسعي في نفع العباد والبلاد بما أوتي من قوة، فما جاء في المقال يدل دلالة واضحة على حسد هذه الفئة الباغية، وعلى خبث طويتهم، وخست أصلهم، لذلك لا يمكمن أن يكونوا من العلماء، وإنما هم طائفة ساءها ما تراه من أعمال جليلة صدرة عن المجلس العلمي الأعلى فأرادت أن تشوش على أعماله، وأن تربك سيره، من خلال هذه الرسالة.

  • الغساني
    الخميس 30 ماي 2013 - 12:26

    إن الذين يعرفون العالم الفاضل المستهدف بهذه الرسالة، لا يمكن إلا أن يتملكهم الاستغراب، وتعلوهم الحيرة، ثم الحزن الشديد على تناول عرض، ودين أمثاله، فهو المعروف بعلمه الغزير، وصلاحه، وتواضعه، وكرمه، ويكفي أن خزانته المهمة مفتوحة للباحثين من كل جهات المملكة، وصدره متسع لأسئلتهم، واستفساراتهم، ولا بخل في توجيههم، وإفادتهم…
    لذلك أقول لصاحب الرسالة، ومن انخرط معه في الخوض في عرض هذا العالم الكريم قول معروف الكرخي لرجل يغتاب عنده رجلا آخر: " اذكر القطن إذا وضعوه على عينك، اذكر القطن إذا وضعوه على عينك " ذكر القطن إذا وضعوه على عينك، اذكر القطن إذا وضعوه على عينك " يردد العبارة عليه حتى سكت.. وقبل ذلك وبعده قول الله عز وجل:" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ"

  • الحسين السوسي
    الخميس 30 ماي 2013 - 14:40

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بعد التأمل في مضمون الرسالة، وربطها بسياقها الظرفي، يتضح بشكل جلي أن الطعن في العالم الكريم المشهود له بالعلم، والفضل، والمكانة المرموقة في أعلى مؤسسة علمية دينية في المملكة، والتفاني في خدمة الدين والوطن، هو طعن في المؤسسة التي ينتمي إليها خاصة بعد مواقفها المشرفة في التصدي والتحدي للتيار الذي يريد تمييع الدين في الوطن، والتلاعب بالفتوى، وهو أيضا طعن في كل الشرفاء من علماء المملكة.
    لذلك ينبغي على جميع الغيورين على ثوابت المملكة الدينية والوطنية الوقوف بجانب هذا العالم الجليل، والدفاع عنه لشخصه الكريم، وللمؤسسة الهامة التي ينتمي إليها، ولشرف كل العلماء الأفاضل في المملكة.
    الدفاع عنه بذكر فضائله، وما أكثرها، وإثبات زيف ما قيل فيه وما أوهنه، وأضعف بنيانه!!
    يكفي أنه طعن في مشهور الفضل من مجهول العين، والحال!!
    قاتقوا الله يا من ينساق في تعليقاته مع مضمون الرسالة وكأنها حقيقة، وعد إلى نفسك وطهرها من أعماقها بما تطهر به نفوس العباد.

  • عبد الله السوسي
    الخميس 30 ماي 2013 - 16:16

    أهل الحديث يرشحون العلامة المحدث الناقد فضيلة الأستاذ الدكتور محمد الراوندي لنيل جائزة محمد السادس لأهل الحديث، بل لإدارة دار الحديث الحسنية؛ عرفانا بما قدمه بمؤسسة دار الحديث الحسنية من جهود في تأطير طلبة الحديث، ومن دفاع مستميت على التراث الإسلامي تحقيقا ودراسة، فكم من أطروحة علمية في الحديث أنجزت تحت إشرافه، على الرغم من معارضة مدير دار الحديث الحسنية أستاذ القانون الجنائي الذي عمر في هذا المنصب قرابة 14 سنة، والذي لا علاقة تربطه بالحديث، مع عدائه الشديد للحديث وأهله، نتيجة جهله به، فمن العيب والعار أن يبقى هذا الشخص مديرا لدار الحديث الحسنية؛ لذلك نقوله: ارحل فمن أتى بك للدار قد رحل، ومن العيب والعار أن يتهم العلامة المحدث الراوندي بتلك التهم، فلنرشحه جميعا للجائزة ولإدارة دار الحديث، فهو القادر على إرجاعها إلى سكتها بعدما فقدت البوصلة، وأن يسر بها السير الحثيث الذي من أجله أنشئت ألا وهو خدمة الحديث النبوي الشريف، وتخريج جيل من المحدثين العارفين بهذه الصنعة؛ فقد أصبحوا أقل من القليل في هذا البلد.

  • الجمحي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 11:23

    روي عن عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه أنه دخل عليه رجل فذكر له عن رجل شيئاً فقال له عمر: إن شئت نظر نافي أمرك فإن كنت كاذباً فأنت من أهل هذه الآية {إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا} وإن كنت صادقاً فأنت من أهل هذه الآية {هماز مشاء بنميم}
    وذكر أن حكيماً من الحكماء زاره بعض إخوانه فأخبره بخبر عن بعض أصدقائه فقال له الحكيم: قد أبطأت في الزيارة وأتيت بثلاث جنايات بغضت أخي إلي وشغلت قلبي الفارغ، واتهمت نفسك
    وروي أن سليمان بن عبد الملك كان جالساً وعنده الزهري فجاءه رجل فقال له سليمان: بلغني أنك وقعت في وقلت كذا وكذا فقال الرجل: ما فعلت ولا قلت فقال سليمان: إن الذي أخبرني صادق فقال له الزهري: لا يكون النمام صادقاً فقال سليمان: صدقت .

  • عبد الله الحسين
    الجمعة 31 ماي 2013 - 15:20

    بداية يصعب لي التدخل في هذا الحديث ولكن ساقني وكفاني ما أعرف عن العلامة الراوندي من علمه وفضله، كما له الفضل الكبير، لأننا بفضله تعمقنا في علم الحديث وبفضله إطلعنا على الكثير عن علماء المغاربة المتخصصين في الحديث وهو أول، أكرر أول من فتح باب بيته لنا أقصد طلبة الغير مغاربة لزيارته في أسرته، والحديث معه في القضايا الدينية المتعلقة بدولنا، علما أننا من دول مختلفة فأحبنا في الله، فأحبه الله، ولأنه لم يبخل علينا بعلمه وفضله وعونه؛ إذا ما أقول: أولا: فاقد الشيء لا يعطيه، لا يعرفون من هو إذا أتركوا لنا المجال لنقول لكم من هو هذا العالم، الذي دافع وخدم الإسلام بعلمه وبماله. ثانيا:(يأ أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوأ) لماذا لا نبحث عن شخصية الناشر من هو؟ هل هو مسلم؟ فمن العجب أن نرى من يتهم كبار علمائنا بهذ الصورة الشنيعة، لا يمكن لنا الصبر على هذا نحن طلبة علم غادرنا آلاف الكلومترات للعلم وأول من فتح لنا باب بيته للعلم هو هذا العلامة؛ لأجل العلم، إذا لا يمكننا السكوت هكذا. فالحذر كل الحذر أن يتهم علماءنا ونحن لا ندافع عنهم أقل شيء أن ندافع بأقلامنا وذلك أضعف الإيمان

  • ابن ابي بشر
    الإثنين 3 يونيو 2013 - 17:38

    بعد قراتي ماكتب في حق سيدي محمد الواندي اصبت بالدهشة والحيرة وصرت افكر في الامر جليا ومن باب الصفدفة تصفحت موضوا كان قدكتبه الاهوازي في حق امام الامة وقامع البدعة وناصر السنة ابي الحسن الاشعري حيث قيض الله ابن عساكر الدي انبرى لنصرة ابي الحسن الاشعري في كتابه تبيين كدب المفتري فيما نسب للامام ابي الحسن الاشعري فكتب الله النصر والتايييد والديوع والانتشار للاشعري ولمدهبه فاظهره الله في العالم الاسلامي مند زمانه الى يومنا هدا والى ان يشاء الله كماكتب لابن عساكر القبول والا نتشار في الاوساط العالمة فكل الدين درسواشخصية الاشعري جعلوا ابن عساكر مصدرالدراستهم اماالاهوازي فلم يددر الامع الدين يشتمون ويسبون ولدلك اقول لسيدي محمد الرواندي سيعلي الله شانك كمااعلى شان ابي الحسن الاشعري وابن عساكر وسيحط الله من قيمة من لمزك كما حط من قيمة الاهوازي ومن في زمرته وصدق الله العظيم اديقول اد تلقونه بالسنتكم وتقولون بافواهكم ماليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهوعندالله عظيم ثم يقول بعددلك ان اليين يحبون ان تشيع الفاحشة فالدين امنو لهم عداب اليم في الدنيا والاخرة

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال