شيات: هذه أسباب العداوة السياسية لحكام الجزائر إزاء المغرب

شيات: هذه أسباب العداوة السياسية لحكام الجزائر إزاء المغرب
الجمعة 1 نونبر 2013 - 17:00

قال الدكتور خالد شيات، الخبير في ملف الصحراء وأستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الأول بوحدة، إن الجزائر لم تغير نهجها في مسألة الوحدة الترابية للمغرب”، مبينا أن الذي حدث هو استمرار لمفهوم الهيمنة الذي ترتكز عليه أدبيات السياسة الخارجية اتجاه المحيط الإقليمي”.

ويشرح مؤلف كتاب “الصحراء المغربية، مسارات الحل الشامل”، في حديث لهسبريس، بأن “الجزائر طالما اعتبرت المغرب وتونس وليبيا وموريتانيا فضاءات قابلة للإلحاق، لذلك فمنذ أن ظهرت المشكلة المرتبطة بقضية الصحراء، كانت هناك مواقف معادية لاستكمال الوحدة الترابية من جهة، ودعم لا محدود ماليا وسياسيا ودبلوماسيا لدعاة الانفصال بالمناطق المغربية”.

وعاد شيات إلى كلام وزير الخارجية رمطان العمامرة، الذي استغرب من ردة فعل المغرب إزاء مواقف “قديمة” للجزائر، حيث أكد المحلل أنه “إذا كان من حقيقة في كلام وزير الخارجية الجزائري، فهو أن الجزائر بالفعل لم تغير مواقفها اتجاه المغرب والصحراء”.

وأكد المحلل ذاته أن “الخطاب الجزائري اتجاه المغرب خطاب سادي، وهو خطاب مليء بالمغالطات والكذب، ولم يحدث أن صدرت الجزائر شيئا آخر غير الأزمات، على عكس ما صرح به الوزير الجزائري العمامرة، من كونها تصدر الاستقرار إلى دول الجوار”.

عوامل وسياقات العداوة

وسرد شيات عددا من عوامل الخلل في المنظومة السياسية للجزائر اتجاه المغرب، أولها الإشكال المنهجي للجزائر في التعامل مع المحيط، حيث لعبت دورا سلبيا اتجاه تنمية المنطقة اندماجيا وجماعيا”، مشيرا إلى أنه “من باب عدم التخوين يمكن اعتبار ذلك دورا لا تتدخل فيه قوى خارجية، رغم أن الكل يعلم أن التركيبة المخابراتية الجزائرية التي هي أساس البناء السياسي العام هي خليط من تجارب تجمع مجموعة من مخابرات القوى الدولية، وهو نفس الأمر الذي يفسر طبيعة صراع الأجنحة داخلها”.

المسألة الثانية في منظومة الخلل الجزائرية اتجاه قضية الصحراء، يضيف شيات، تتمثل في وهْم البروباغندا القائم على اعتبار كونها دولة تحمي مبادئ كونية، من قبيل حماية حقوق الإنسان وتقرير المصير”، مبرزا أن هذا الوهم “لا يمكن تصديقه، باعتبار الحالة الفعلية لتعامل الجزائر مع أبناء الوطن التي تجاوزت كل التصورات، والتي غلبت عليها معايير المنطق المصلحي في علاقته بالقوى العظمى التي ترى في الجزائر، ومجموعة من الدول العربية، مصادر للطاقة وليست مجالا لتفعيل التعاون أو تنزيل الاستراتيجيات التنموية”.

وتابع الخبير بقضية الصحراء أن هذا الأمر يفسر مكانة الجزائر الدبلوماسية في القارة الإفريقية، وعلى مستوى الأمم المتحدة، الشيء الذي ييسر لها تفعيل منطق أخلاقي مستتر وراء مصالح متهالكة لتفتيت المنطقة، وهو برنامج ترعاه قوى تحرص على تكريس منطق التبعية في المنطقة”، مردجفا أنه “ليس هناك أحسن من الجزائر المختلة على المستويات السياسية والتابعة استراتيجيا لها لتفعيل هذا التصور”.

ولفت شيات إلى مسألة أخرى ذات أهمية، تتمثل في كون الجزائر تحظى بمساحة جغرافية هائلة، وورثت أيضا فضاء بدون روح، ومجالا غير منسجم ولا متماسك عمليا، حيث إن عملية بناء الدولة فيها لم تكن قط مسألة شعبية، أو محل إقرار جماعي من طرف المكونات المختلفة لها، لذلك الجزائر لجأت إلى الأسلوب القائم على منطق الإكراه، وفرض الواقع، وهو ما يجعلها في تناغم مع الإحساس بالتهديد”.

وزاد الأستاذ الجامعي بأن طبيعة التركيبة الداخلية السياسية الجزائرية هي بنية غير متجانسة، وتعرف تهديدين آنيين على الأقل؛ الأول شيخوخة البدائل البشرية والنظرية التي يمكن أن تضمن الاستمرار، والثاني عدم الانسجام والتفاعل السلبي حول السلطة” يقول شيات.

عوامل “صمود” الجزائر

وبالنظر إلى كل العوامل السالفة الذكر، التي تجعل من الجزائر بلدا أول ما يستفيق في الصباح ييمن نظره شطر المغرب لتوجيه السهام له، كما يقول البعض، وباعتبار العوامل السلبية المؤثرة في التركيبة السياسية الداخلية للجزائر، يتساءل كثيرون عن “أسرار” صمود المنظومة السياسية الجزائرية.

الدكتور خالد شيات له عناصر محددة تفسر عوامل ما يمكن تسميته بـ”صمود” الجزائر، ومنها “طبيعة النظام القائمة على منهج صنع أو تضخيم الفعل الإرهابي في علاقته مع القوى الخارجية، وهو ما يجعلها في حالة إحساس دائم بالتهديد”.

وثاني هذه العوامل، وفق شيات، النهضة الاحتجاجية المبكرة التي عرفتها الجزائر في نهاية الثمانينات وبداية التسعينات، والتي حطم من خلالها المتعسكرون كل أنواع التواصل مع المفاهيم الديمقراطية”، بالإضافة إلى “طبيعة المعارضة المتشرذمة بالجزائر، والتي هي أيضا نتاج عمل تخريبي متواصل من قوى غير ديمقراطية”.

وخلص المحلل ذاته إلى أن المغرب مدعو إلى الدفاع القوي عن وحدته، وتفعيل التوازن الذي بدأ يختل لصالح الجزائر عسكريا ودبلوماسيا”، مبرزا أن “السعي الذي ينهجه المغرب اليوم هو واحد من الأدوات التي لا يفهم غيرها حكام المرادية، ومن يقف خلفهم” يقول شيات.

‫تعليقات الزوار

68
  • majid seek
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 17:11

    لا ينقصنا إلا شحن العواصف و تأجيج الأحقاد و إشعال النار

    مشكلتنا مع الحقرة و الفساد و ليس مع أشقائنا في الجزائر
    عاش الشعبين المغربي و الجزائري ….الانظمة وبلطجيتها الى مزبلة التاريخ

  • Sahraoui
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 17:14

    Il faut crier haut et fort l'expulsion des dizaines de milliers nos frères marocains d'Algèrie. C'est la preuve de leur acharnement depuis toujours, et sansparler de nos frères tués lâchement durant la récupération de nos territoires. Où est le droit de ces explusés de force et d'une façon inhumaine?. Je conseille à l'organisation marocaine qui s'occupe de ce dossier d'être plus actif et ceci dans le monde entier.

  • badro
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 17:19

    موظفوا السفارة لاعلاقتهم بخطاب بوتفليقة يقومون بمهامهم الإدارية لا أفهم ماعساهم أن يفعلوا لهؤلاء الغاضبين مادام المغرب قد احتج مباشرة للحكومة الجزائرية أتمنى أن يضبط الأمن المغربي الأمور لسنا في ليبيا أو كينيا بل نحن في المغرب وبمناسبة ذكرى الثورة نتقدم بأحر التهاني للشعب الجزائري و للسفارات الجزائرية وموظفيها بالمملكة وكل عام و الشعبين بخير

  • علي
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 17:27

    الحكام عجزة و البترول شباب يقوم بالواجب لجلب اصدقاء المصلحة فحتى امريكا لم يعد صوتها مسموع فبالاحرى الجزائر

  • marocain
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 17:27

    قال أبوعقيل كاتب مغربي متمركز في الولايات المتحدة في حديته ردا على بوتفلقة الاسبوع الماظي
    قال : يجب التحرك على الارض لمواجهات مخطط الجزائر

    الاستتمار تم الاستتمار والهجرة بكتافة الى المناطق الجنوبية

  • توفيق اسعدي
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 17:29

    المعركة الحقيقة في ملجس الامن والمغرب يتلقا الضربة تلو الاخرى والخسارة باتت وشيكة واصبحت واضحة بعد تحول الموقف الامريكي, وبدل خوض المعركةالحقيقة ينهمك المسؤولون المغاربة في شطحات موجه للستهلاك الداخلي لا تغير من الامر شئ ,فبعد استقلال تيمور الشرقية وجنوب السودان استقلت كسوفو ولم تستطع روسيا منع استقلالها رغم معارضتها الشديدة ,والامريكيون بدؤو يسحبون الصحراء من قبضت المغرب خطوة خطوة وهذا واضح من خلال ا سلوب روس في التجول في الصحراء كيف يشاء معتبرا اياها منطقة خاضعة للامم المتحدة , خروج مظاهرات تطالب بتقرير المصير طوال الثلاثة سنوات الماضية اجبار المغرب على عدم التعدي على مناصري البوليساريو وعلى استقبل الوفود المولية للبوليساريو والمنظمات الدولية رغم ان كل المنظمات تكتب تقارير لا تخدم المغرب بعد زيارتها المنطقةوهذه ااجندة استخدمتهاامريكا والامم المتحدة في كل الاقاليم االسالفة الذكر وانتهت باستقلالها وبدو ان الصحراء وضعت على هذه السكة ومحطة الوصول باتت وشيكة والملك في خطابه الاخير اعطا اشارات قوية وتبرء من المسؤلية لكن يبدو ان فهم المغاربة لم يتحسن كثير منذ ان راو محمد لخامس على القمر

  • ابراهيم حسن
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 17:30

    على عكس ما جاء في المقال فإن المواقف الجزائرية اكثر تماسكا من مواقفنا . وخاصة في قضية الصحراء فالجزائر كانت منذ البداية أي 1975 مع حق تقرير المصير بالصحراء.بينما راح المغرب يقسمها مع موريتانيا ,وبعد انسحاب الأخيرة حل محلها , ثم قبل بالإستفتاء سنة 1981 بنيروبي وظل يراكم الأخطاء وعرض القضية الوطنية على الأمم المتحدة وقبل وقف اطلاق النار 1991 وتنظيم الإستفتاء .ثم تراجع وعرض الحكم الذاتي 2007 واستمرت الأخطاء ومنها طرد ميناتو حيدر 2009 وتفكيك مخيم مطالب مدنية اكديم ازيك 2010 أمام أنظار العالم .اضافة إلى قمع الاحتجاجات السلمية أمام أنظار الموفد الأممي روس .المشكلة إذن ليست في مواقف الجزائر فهذه الأخيرة لها موقف واحد واضح المشكلة في الديبلوماسية المغربية التي أخفقت دائما في ملف الصحراء .

  • محمد مسموح
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 17:31

    حكم على المغرب ان يكون له جار يعيش في العصور الوسطى لا يدخر جهدا لتنفيد اجندات لا تخدم طموح الشعوب . علينا السير قدما في تطوير بلادنا و نسيان كل ما له علاقة بالجزائر. انشاء الله سياتي اليوم الذي سيطلبون فتح الحدود ولن نفتحها . سياتي اليوم الدي سندعم فيه الطوارق و منطقة القبائل في تقرير المصير. سياتي اليوم الذي سيقول فيه الجزائري ليتنا اوقفنا جنرالاتنا حينما كانوا يستفزون المغرب. المغرب حضارة يا اخوة. للمغرب رجال منعتهم شيمهم ان يذهبوا حتى شرق الجزائر عندما فتحت كل ابوابهم في حرب الرمال. نحن قادمون…

  • kabylemouslim
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 17:35

    Toutes vos critiques tournent autour du pouvoir algérien du Sahara occidental de tindouf bechar territoire occupé par l'algerie. Ce qui est intéressant à dire c’est que toutes les interventions et critiques d’officiels ou de journalistes marocains, à propos de l’Algérie, se fixent toujours sur ces thèmes. Certains poussent l’indécence jusqu’à nous reprocher d’avoir trop d’argent en motivant, alors, les Algériens, à se révolter pour réclamer leur part ! Rien que ça ! Nous avons des pauvres, mais nous n’avons pas l’état de misère, de beaucoup, que nous constatons au Maroc.occupez vous surtout des pedophiles occidentaux prédateurs d'enfants marocains salut et à bon entendeur

  • yamoudi
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 17:40

    les causes de nos problemes ce n' est pas l'Algerie c'est nous memes , il faut pas essayer de trouver des excuses inutiles. LE problemes du sahara est entre les mains des incompetents depuis le debut depuis 1973 a ce jour. malheuresement le systeme marocain est pourri du sommet . les juges la police les militaires et toute l'administration et x la presse qui cqchent toute cette misere. le maroc est un beau pays mais tenu par des incompetents
    un marocain qui a quite a jamais son pays vole par la pourriture

  • truktruiui
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 17:40

    Mr Khaled CHIAT analyse le passé et le rêves des autorités marocaines
    Mais l'Algérie ne comprend pas l'intégration ni ses effets socio économques
    L'Algérie en trant que état est une connotation d'un ensemble d'individu qui continuent à réfléchir avec le cerveau des années 70 cad l'air de la montée du socialisme

    Ainsi l'Algérie prépare toujours des surprises au Maroc qui se comportent avec elle d'une manière intelligente

    Et récemment l'Algérie prépare un plan suite à la visite de Christopher Ross au Maroc et le pretexte ce sont les droits de l'homme
    Ainsi son président mr BOUTEFLIKA continue de commercialiser ce produit devant l'auditoire international
    En comtrepartie le Maroc doit faire toutes les probabilités et se mobiliser auprès de l'opinion internationale comme contreattaque

    Ceci en préprant l'armée marocaine aussi bien que l'armée de reserve sans oublier de planter des mines le long des frontières maroco algériennes

    Tout en adoptant une politque défensive

  • الباعمراني
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 17:46

    ما جاء في مقال شيات هو عادي ويعرفه الصغيروالكبير من المغاربة الاشكال يجب ان نخوض في الحل ..والحل الامثل المناسب الان هو الهجوم السياسي وباركا من التبلخيس بالتاريخ المشترك والاخوة العربية والدين والوحدة مصطلحات لم تنعع مع الجزائر كان على المغرب ورد يجب القيام به هو طرد السفير الجزائري واغلاق الحدود وتوقيق كل الاتفاقيات الاقتصادية مابغيناش وكل واحد يعوم بحرو ونرى من الخاسر

  • ***LEMBIRIKOVICH***
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 17:51

    اريد ان اذكر هنا انه وقت استقلال الجزائر كان جمال عبدالناصر يدعو الى الوحدة العربية بابتلاع الدول تباعا من سوريا الى السودان فاليمن و الاتي ياتي تباعا. و كان هناك ضباط تلاميذ يدرسون في المدارس العسكرية المصرية الفكر الناصري ومن بين هؤلاء القذافي الذي تغدى بهذا الفكر و انقلب على الملك ادريس السنوسي و اراد ابتلاع تونس البلد المجاور. الا انه كان هناك رجل مقتدر يحكم هذا البلد الصغير الكبير بين باقي دول العالم الا وهو الحبيب بورقيبة . نفس الشيء اراد ان يقوم به الهواري بومدين الذي كان يصطاد الفرصة لابتلاع المغرب خصوصا و ان بعض المعارضين في الحكم انذاك في الستينات من القرن الماضي قد لجؤوا اليه لقلب الحكم في المغرب حيث مكنهم من التدريب في القواعد العسكرية قرب الجزائر العاصمة. ووشى بهم الى الحسن الثاني حين دفع بهم الى مهاجمة المغرب (حواديث بني ملال). فقد دفع قربانا هؤلاء اليساريين الذين كانوا يشكلون خطرا عليه. اما الحسن الثاني فكان بالنسبة له لقمة سهلة سوف يستسيغها وقتما اراد.

  • wa7ad ka3i
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 17:54

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، السلام عليك أخي الدكتورخالد، بورك فيك و في أبناء تازة. أخوك عادل من أيام البحرة ومدرسة الدوارالجديد وإعدادية علال الفاسي وثانوية علي إبن بري! هل تتذكرني؟ إنشاء الله سأزورك في وجدة الأبية.
    لا أحد يستطيع تبخيس مقالك لأنه موضوعي و أكاديمي وأوافقك فيه، وأزيد بالقول أن حكام الجزاءر ركبوا منذ مدة طاءرة العته والجنون وهم الأن يحاولون الهبوط إضطراريا بسبب إصابتها بنفس أمراضهم إضافة إلى إنتهاء عمرهاالإفتراضي، علينا بالوحدة ضد مكر هذا الجارالمعتوه الذي لن يتورع عن إجلاء النصف مليون مغربي من أرضهم كما جاء في إحصاءياتهم الأخيرة التمهيدية لحزمة تحركاتهم الخسيسة القذرة المقبلة.

  • Yassine
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 17:55

    النظام الحركي يفتعل أزمة سياسية أخرى مع المغرب و يحاول بعث فكرة العدو الوهمي، التي مفادها أن الجزائر مُستهدفة من خطرٍ خارجيٍ يُهددها و يستهدف سلامتها الترابية هذا التهديد يأتي من عدو إسمه "المغرب" بعد أن شعر نظام الإجرام أن الخناق بدأ يضيق عليه، و أحس بالحبل يلتّف حول رقبته، لجأ كعادته إلى فزاعته المفضلة الخطر المغربي لإخماد بركان الغضب الشعبي و تحويل الأنظار نحو خطرٍ مزعوم قادمٍ من الحدود…

  • سلام
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 17:58

    ما هدف الجزائر،الإستقرار في المنطقة أم الفتنة. من السهل على الجزائر إشعال الفتن وستكون أشد من فتنة العراق وليبيا ولن تستطيع الجزائر ولا غيرها إطفائها وستكون الباب لرجوع وإملائات أمريكا وأوربا وحتى إس ائيل إلى كل المنطقة لقرون ، فلها الإختيار.

  • Ryad
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 18:03

    Quand j'ai lus l'article j'ai imaginé que l'Algérie devant un pays très développé qui d'appel le Maroc et un pays de la démocratie t'inquiète cher professeur l'Algérie est toujours belle et bien avec ces hommes juste je vous informe que j'e connais des personnes marocains de ait melloul à agadir qui souhaitent être des algériens

  • أحمد الأمزيغي أداسكوا
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 18:06

    المشكلة الصحراوية قائمة بين القومية العروبية في شمال إفريقيا….فأنا شخصيا أعتبر هذه القضية "سخرة" لفائدة فرنسا ودول الخليج العروبية….فألف تحية للأمازيغيين في الجزائر.‏
    الصحراء لنا ولكم "والنظام المغربي والجزائري البوتفليقي ونظام البوليساريو " ما هم إلا عمال دول البترودولار.‏‎ ‎

  • ق.م
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 18:06

    بوتفليقة وسياسة خلط الأوراق وهو بذلك يصنع ويحين قضية قديمة جديدة للفت أنظار الداخل الجزائري على حساب الجار من أجل تمرير أوتنفيد سياسة تخدم أجندته دون إثارة الإنتباه إليها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Hamid Hakou
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 18:08

    المغرب بلد إسلامي يحترم الجوار،
    فهو متشبت بصحرائه رغم كيد الماكرين.
    فالصحراء مغربية،وستبقی مغربية.

  • Hajji Lahoucine
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 18:10

    A la base du changement nationale et international , il faut suivre un rythme à l'inverse du rythme des annees précédant avec l'Algerie…..un rythme sever …. pas de collaboration pas de fidélité, pas d' unité pas de solidarité pas de parole avec les mentalités les idées fossilisees , pas de tolérance pas de négociation et pas de Lhzara avec les algerien de rien et ses labrins…

  • Christopher Cornellius
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 18:14

    Morocco should ignore what Algeria says or not says. And instead should put focus on countries who decide in these matters, USA, Danemark, Sweden, France, Spain and of course Israel which the Algerians hate with guts. And of course it is very sad to see that Morocco doesn't use its Moroccans broad to lobby for his Sahara case.

  • abdellah
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 18:33

    ارى ان ما يدفع به حكام الجزاائر اتجاه صحرائنا المغربية سيكون كارثيا عليهم وعلينا بوتفليقة اعماه الحقد وكبر في قلبه هذ الرئيس في الحقيقة لا يصلح ان يكون حاكما للجزائر فبامثال هذا الرئيس تعرضت الجزائر للاحتلال قرون متتالية وان من يفطن الشعب الجزائري ويغير حكامه فانه سيتعرض للاحتلال مرة اخرى لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا مما بانفسهم الحقد على المغرب اعمى حكام الجزائر اللهم شتت قلوب الحاقدين واعمي عيون الحاسدين بانهم من رحمة الله بعيدين

  • pur marocain
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 18:37

    le sahara son des terres qui revient au marocains avant l'islam et si les algeriens veulent savoir la vérité quils retournent aux livres d'histoire pour savoir un peu plus sur le maroc et savoir de plus l'histoire même de leur pays. qui les a aidé à abtenir l'idépendance?…vive la nation et vivre le roi et le sahara restera marocaine coute que coute!

  • Moroccan
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 18:44

    الجزائر تمر بمرحلة انتقالية مادام بوتفليقة مريض ومتقدم في السن هده المرحلة جد مهمة بالنسبة للحكومة لتشتيت أفكار الشعب الجزائري الطامح لحياة كريمة فضل تروات البلاد المهيمن عليها الجيش لازم ماننجر لمن هده الادعاءات المغرب بلد مزدهر ومستقر بالمقارنة ببعض الدول العربية لأكن لتوعد الجزائر الربيع العربي قادم لامحالة عاش المغرب وصحراء مغربية لامحالة

  • mohmed
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 18:45

    انتبـــــــــــاه ..نداء للمغاربة والجزائرببن
    **************************
    نجحت خطة ابادة الشعب نفسه بنفسه عن طريق ما يسمى – الثورة – /الاطاحة بالنظام تم الاقتتال من اجل الحكم // في سوريا و في ليبيا وفي مصر …
    لكنها لم تنجح مع الشعب المغاربي في الجزائر والمغرب ..
    فكان لا بد من اللجوء الى خطة البديلة .. تصعيد الصراع بين النظامين في الاعلام لينتقل الى الصراع الى الشعــــــب
    فيقو يا هاد الشعب و عيقو بما يحاك لكم..فهدا التوقيت ليس بمحض الصدفة
    هناك ايادي تخطط لابادتنا

  • طيب
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 19:04

    على الدولة المغربية أن تحرك سفاراتها ومفكريها وساستها لتبليغ وفضح المخطط الجزائري العدائي تجاه المغرب.
    ﻻ مجال بعد اليوم للمهادنة ما دام الجار عبر عن نواياه الدفينة والتي يقول أنها لم تتغير ﻷنها حقد وكراهية .
    فإلى الدعاية وفضح المؤامرات التي تحاك تجاهنا. 

  • ملاحظ
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 19:22

    لا خوف على المغرب. موقعه الجغرافي القريب من اوروبا يجعله في مركز قوة. فلو هدد مثلا بسلاح المهاجرين الافارقة لتحول مضيق جبل طارق ليابسة في اقل من 24 ساعة. الصراع الوهمي بين المغرب و الجزائر صحي للبلدين. من ناحية التسليح سيكون دائما مبرر للتسلح و تقوية البلاد عسكريا.

  • PRIMEROO
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 19:25

    L'histoire indique clairement que les liens entre le Maroc et le sahara (Familles et tribus) existent depuis des siècles, documents, dahirs, désignations de représentants du sultan en confirment la vérité. L'erreur qu'a fait boumedienne c'est qu'il a pensé qu'il suffisait de financer un groupe indépendantiste pour parvenir à diviser le voisin, en vain puisque la réalité confirme l’échec total après 4 décennies. La haine a été léguée a la nouvelle génération algérienne, le résultat sera pareil

  • samawi
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 19:40

    عرفت أسعار أغلب المواد ارتفاعا محسوسا في الأشهر الأخيرة، عرف الدينار في مقابل ذلك تراجعا لقيمته، حيث فقد في الأشهر الثلاث الأخيرة 9 بالمائة من قيمته أمام “الأورو”، ليصل، في الأيام الماضية، إلى أدنى مستوياته على الإطلاق حيث أن 1 أورو يساوي 111.25 دينار جزائري في السوق الرسمية، وهو ما لم يحدث من قبل.

  • طالب الخلافة
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 19:53

    أتحدى السياسيين المغربين والجزائريين الذي يريدون إثارة الفتنة بين شعبين مسلمين في حين حكام المغرب والجزائر يتاجرون بأعراض الناس وأقوات الناس أتحداهم ان يقطعوا امدادات النفط الجزائرية التي تمر عبر أراضي المغرب إلى أوروبا .
    أم ان المشكل الذي لديكم هو بين المسلمين فقط وإثارة الفتنة بين المسلمين وقطع الحدود على المسلمين .

  • محمد كوري بركان
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 20:06

    ماذا بعد الطموح الجامح للجنرالات الجزائريين اليساريين الشيوعيين؟؟هدفهم ليس سواد عيون الصحراويين.لا والله.المسالة واضحة ,
    الهدف الاول القضاء على النظام الملكي
    الهدف الثاني تقزيم وتفتيت المغرب الى دويلات
    بالنسبة للهدف الاول فهو ان تحقق سيجعل المغرب الاقصى عرضة للفوضى وللنعرات الطائفية والعرقية وبالتالي ستتمكن الجزائر من فرض هيمنتها .وستتخلص من العقبة التي تقف حسب زعمها ان تجعلها رائدة وقائدة شمال افريقيا وبالتالي تحقيق الامجاد التاريخية .
    اما الهدف الثاني فهو لن يتحقق .للاسف هم يراهنون على العائدات النفطية في تمويل وتحريض وشراء الذمم .عقود من استنزاف اموال الشعب.ولم يدركوا بعد ان الاستعمار اي استعمار لا يمكن دحره بالعملات وبالشيكات والرشاوي…ومع ذلك هناك سرية بالغة تلف ملف دعم الانفصاليين.اعتقد من هذا المنبر لو كانت هناك ادنىشفافية ما صوت الجزائريون على انفاق ولو دينار واحد على قضية واهية مفضوحة وهم على اعلى درجات التخلف وفي كل المجالات

  • maftouh
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 20:13

    sahara marocain reste tout jour marocain

  • rtem
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 20:24

    je dénigre le commentaire n 17 completement:certes l'algérie est un pays pétrolier ,mais il est aussi pauvre que l'ithiopie:je me suis rendu en algerie(oran,alger)et je vous confirme que nos freres algeriens vivent dans la…….. Certes ils ont des billets plein les poches, des voitures essences derniere marque,mais croyez moi ils n'ont pas de l'eau potable qu'on doit acheter des géneraux qui monopolisent ce commerce ex la marque:ifri, llalla khadija.le niveau de vie en algérie est bas, et je le dis une autre fois, j'aime vivre au maroc que de vivre en algérie,et es perons que les algériens verront ou vivent le marocains pour expliquer pourquoi la junte militaire algérienne n'aime pas le maroc et la stabilité au ^maroc.

  • قلب الأسد الأندلسي
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 20:56

    حكام الجزائر يحسبون أن المملكة المغربية مجرد بيدق في لعبتها الدنيئة،هناك أمر مباشر يزعج الجزائر بقوة.أمر قد يغفل عنه الكثيرون، وهو تغير وجهة البحث والتنقيب على البترول من الصحراء إلى البحر.العارفون بخبايا الأمور يعرفون أن الجزائر تحارب بجنون قصد منع الشركات المنقبة على النفط إما بالظغط أو الترهيب أو الإرتشاء أو بكل الأساليب الماكرة والخسيسة،ولكن الشركة البريطانية الرائدة والعملاقة في تخصصها لم تعر إهتماما لتحرشات سماسرة الجنرالات،إذ أن التوجهات الإقتصادية العالمية تجعل خبراء الميدان يبحثون على مناطق جديدة وغير تقليدية لإحتكار السبق والريادة الكونية.ومع قرب إنتهاء التمشيط البحري وقرب صدور تقرير مدوي وإكمال مذكرات التفاهم بين المغرب و إسبانيا بحكم أن المنطقة المستكشفة قرب السواحل المغربية وجزر الخالدات، هاهي الجزائر تقيم الدنيا ولا تقعدها لقرب نمو المغرب على جميع الأصعدة والمستويات.
    تصور أن مزانية المحروقات أصبحت تذهب للتعليم أو البحث العلمي أو أي مجال آخر في ظل القيادة الملكية الشريفة.

  • mehdi
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 21:07

    قضية معروفة عن الجزائريون يتساألون لمادا لم نحرر سبتة ومليلية وحصراء جاتنا ساهلة

    عندهم الحق يجب تحرير سبتة ومليلية عاجلا ان حررناهم سنخرس كل الافواه وستكون نقلة نوعية خاصة

  • استقلالي
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 21:21

    لقد صبر المغرب لحماقة الجزائر لكن اليوم فظحها الله كما دفع الثمن اعداء وحدتنا الترابية لم يبق في يد الجزائر سوا الاعتدار للمغرب الدي مد لها يد المساعدة في حقبة الاستعمارالفرنسي وبادر الملك الراحل الحسن الثاني بوحدة المغرب العربي لكن الجزائر لاتقر بما قدمه المغرب . الجزائر اليوم عاجزة امام مشاكلها الداخلية يقول الشاعر ادا اكرمت الكريم تكرم وادا اكرمت اللئيم تمرد الجزائر كل انواع الخديعة والمكر استعملتها لكن المغرب ادكى

  • النصر للمغرب
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 21:41

    سبتة ومليلية أرضنا نحررها متى نشاء تريدون دفعنا للحرب مع الجارة في الشمال لطعننا من الخلف لسنا مستعجلين بقينا في الأندلس 7قرون وما نريد تحريره وفي أقرب الأوقات هي صحرائنا الشرقية إنشاء الله والنصر للمغرب

  • مغربي حر
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 22:00

    لا حاجة لنا في تضييع الوقت مع الجزائر المغاربة مستعدون لتضحية بدمائهم من اجل وحتنا الترابية

  • Nouassi
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 22:15

    iwa dites ( que Dieu nous garde on' a pas besoien ni de guerre ni de fetna vive le roi et vive le peuple marocain ; que Dieu nous garde et nous protège amine

  • Ali
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 22:21

    Laisse faire l Algérie. Il faut se concentrer sur notre pays, plus de démocratie, plus de gouvernance plus de transparence. Et vous verrez bien les algériens venir nous supplier pour travailler ensemble. Dans 10 ans maximum mais il faut que le régime marocain soit sincère dans sa volonté de démocratisation

  • samir dziri
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 22:57

    Salam aleykoum,je voudrais dire quelque chose,, tu peut manifester pacifiquement mais laisse le drapeaux et lámbassade tranquille c,est une affaire politique et les 2 peuples n,ont rien a voire la dedans.il ya l,espagne qui a toujour Sebta et mlillia allor pourquoi ne pas s,acharner sur leur ambassade????j,espere que mon article sera publier et sans rancune.

  • mowatin
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 23:15

    انه لمن المؤسف هاذا الحال الذي وصلت اليه قضية وحدتننا الترابية والذي اظهرت كل النتاءج عن الضعف السياسي للذين يدبرون القضية لقد سرفوا الكثبر من اموال الامة وقدموا كل التنازلات دون ان يحسموا القضية ودون تحقيق اي اجابيات, تذكروا كيف استطاعت الدولة التركية ان تاتي بزعيم الاكراد اوجلان من قلب اثيوبيا . اه لو كانت الدولة المغربية تكتسب اقل شئ من هاذه الشجاعة . اعلموا ان الحق لا يؤخذ الا بالقوة, كما .طبقت اسرائيل.

  • to majid 1 algerien
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 23:35

    انا اقول لكم اسباب العداوة دون قراءة المقا,العداوة خلقها الهواري بومدين,فقد كان أميا جاهلا لايستطيع تكوين جمة مفيدة امام ثقافةالحسن الثاني وذكاءه وماعليكم الا الاستماع لخطاب بومدين ولقاءلت الحسن الثاني الصحفية,الاول خطبه تشبه خطابات القذافي وخطابات بوتفليق كل مستمعيهم من النساء وفي الاخير يقول زغردي يامرأة,يعني نقص الثقافة يحولونه لتهريج, وعندما كان يستمع لحديث الحسن الثاني ولباقته في الكلام والهواري لنقص ثقافته حتما كان محتقرا من طرف الاجانب في اامحافل الدولية هذه هو مصدرالعداوة ثم غيرته من الحسن الثاني ان عنده أسرة وابناء والهواري كان زواجه على ورق فقط..

  • 3attaoui outazarine
    السبت 2 نونبر 2013 - 00:27

    nous sommes tous prets à mourir pour notre terre de Tanger l3alia à Lagouira l3aziza parce que nous défendons une cause au contraire des algériens qui sont impliqués dans le problème par leur régime que Dieu le pardonne .
    de ce fait bravo la diplomatie marocaine cette fois ci par fermeté et sa rigeur parce que notre intégreté terretoriale est sacrée et sur toute considération .
    je dis aux frères algériens ; je vous jure que le peuple marocain est un peuple pacifique et vous aime mais vos dirrigeants essaient de vous montrer le contraire , pour celà ne les croyer pas et si vous voulez savoir plus soyez les bien venus au Maroc pour voir la réalité et vous n'avez qu'à demander aux supporters algériens qui étaient à Marrakech lors du match Maroc_Algérie

  • العرايشي
    السبت 2 نونبر 2013 - 00:31

    Le vieux président de l'Algérie ne fait qu'à sa tête , son nom lui va bien et exprime parfaitement le délire dont il fait preuve qui est dû sans le moindre doute à ce bobo dans la tête .pauvre de lui, que Dieu ait pitié de lui et de ses lieutenants et chiens de garde à son service . Le malheureux n'a pas oublié la correction reçue des années 60 , il patoge et ne sait ou donner de la tête , même mourant sa frustration l'empêche de se résigner à se repentir et à se préparer pour le voyage ultime au moins avec un cœur net et attendre la miséricorde divine si Dieu le veut. Mais pour nous qu'il aille au diable et à l'enfer lui et les siens Amine!!! Le Sahara restera tjrs marocain et on demandera bon gré mal gré les territoires occupées par Alger. Les marocains sont bons mais puniront ceux qui veulent les duper et leur marcher sur les pieds . Enfin on vous dit M

  • مروان
    السبت 2 نونبر 2013 - 00:47

    تنازل المغرب كرما فركب الموج اعداءنا تمردا اعطيناهم فرصة للحكم الذاتي من اجل درء الفتنة و لم الشمل لكنه لا مكان للعاقين بيننا و لا عزاء للحاقدين فالمغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها، على ملك البلاد ان يسحب مقترح الحكم الذاتي و نحن و انفسنا و ابناءنا و اخواننا وعشيرتنا فداء للوطن دون الصحراء حياتنا و لا عزاء للحاقدين

  • Robio
    السبت 2 نونبر 2013 - 00:52

    المغرب دولة قوية بتاريخها وبملوكها وبشعبها وتاريخها وحضارتها
    والجزائر تعاني من تاريخها(ان كان هناك تاريخ) تعاني من انعدام دولة مركزيةتعاني من تبعات مجازر التسعينات
    فلا نستغرب لعقة النقص لذى المسؤولين في الجزائر.
    اطلب التعقل من حكام الجزائر لانها لن تكون قوية الا بقوة المغرب

  • jamal
    السبت 2 نونبر 2013 - 00:58

    نضام الجزائر فاسد خرب ودمر شباب المنطقة المغاربية
    يجب ازالته فورا

  • ربيع
    السبت 2 نونبر 2013 - 01:00

    سبحان الله بحال إلى المغرب مافيه حتى أزمة أو مسالي أو غي الجزائر هي الي باغية دير الأزمة وراه كاع ولاد عبد الواحد واحد كيما كايقولو, أو الي كملها مول التعليق 35_تصور أن مزانية المحروقات أصبحت تذهب للتعليم أو البحث العلمي أو أي مجال آخر _ واش هدا الشي فمالي ولا عند الشنوا

  • hamza
    السبت 2 نونبر 2013 - 01:17

    على المغرب ان يفكر بشكل جدي في مسالة فتح مناصب للشغل في الصحراء ودعوة الشباب المغربي للعمل في المناطق الجنوبية.يجب اعمار الصحراء المغربية بالشباب المغربي ..هذا ما يجب فعله ..لا يجب ترك الانفصاليين يقومون بالاحتجاج امام اعيننا دون رد فعل هذا قمة التهاون .

    شخصيا مستعد للذهاب للعمل في الصحراء المغربية ..حينها فلياتي العالم من اجل اخراجنا لن يستطيعوا ذلك …

    اما اولائك الذين يعتبرون انفسهم من انفصاليي الداخل يجب تخييرهم ان كانوا يعتبرون انفسهم غير مغاربة يجب تجريدهم من الجنسية والبطاقات الوطنية وجوازات السفر المغربية وطردهم في اتجاه الجزائر ..ولا داعي للخوف من هؤلاء الجبناء المنافقين الذين يدرسون في جامعاتنا ويستفيدون من امتيازات لا يستحقونها .

    يجب على المغرب ان يكون واضحا مع هؤلاء الجبناء …من معنا ومن ضدنا ..لا نريد منافقين يلعبون بوجهين
    اما الجزائريين اضن ان قطع العلاقات مع هاته الدولة بشكل نهائي هو الحل الامثل ..لا داعي لان نلعب معهم لعبة الديبلوماسية ..بصراحة هرمنا من نفاق المسؤولين الجزائريين معنا ..هرمنا من تصرفات حكامهم ضدنا ..يعادوننا في واضحة النهار ويتحدثون عن حسن الجوار

  • الخوت أوكايتخاصموا
    السبت 2 نونبر 2013 - 01:19

    واخا نتعايروا وخا نتخاصموا حنا خوت وا الخوت أوكايتخاصموا يارب تصفي المشاكل .والحذر الحذر من تعليقات أذناب إيران والقاعدة فهم مثل الغربان والذباب والبوم لا يظهرون إلا في المصائب حفظ الله المغرب والجزائر من كل سوء وسحقاً للخونة والعملاء

  • جمال اغزاف
    السبت 2 نونبر 2013 - 04:03

    المقال مهم لكن تطبعه العاطفة ,,,اما عن القضية الجزائرية فان هناك معطيات تاريخية تتحكم في اللاشعور صناع القرار السياسي في الجزائر من جنرالات الى المخبارات حتى رؤساء الاحزاب السياسية و دلك بتفاوت نسبي ,,اول هده المعطيات ان الجزائر لم تعرف الدولة بالمفهوم العلمي اي المجال و الشعب و السلطة الا في بداية الستينات من القرن الماضي ,حيث كانت اقليم او ايالة تابعة ومن بعد مستعمرة ,,اي انها لم تتدرج في تطوير مؤسسة الدولة بل انها ورثت المؤسسات من الدولة الفرنسية بعد الاستقلال ,,,جل صناع القرار و النخبة السياسية في الجزائر هم خريجي المدرسة الاستعمارية والمدارس الفرنسية و بعد الاستقلال المدرسة السوفياتية خاصة في المجال العسكري مما شكل لديهم نزعة التفوق و الاستعلاء,,,استغلال بطولة الشعب خاصة الفلاحين و الفقراء الدين استشهدوا في معارك التحرير و جعل منها اسطورة التفوق و الدم الحامي و النخوة و استعمال هده الاسطورة بشكل فظيع للهيمنة على الخيرات و توهيم الشعب الى درجة الاعتقاد بالتفرد او الشعب الدي لا يقهر ,,,بعد الاستقلال سعى الحكام الجدد للدولة الى فرض وجودهم واستغلال مكتسبات الثورة لنشر ثقافة الهيمنة,,

  • Rafik
    السبت 2 نونبر 2013 - 07:47

    why they call him Chiat? if you are real Muslims you have to stop killing your brother in Islam poulizarians, and go get Sabta and Milia from the real koufar, talking about Algeria will take you back 200 years.and you know what I mean by this, you are not grown enough to talk about us.we are America of Africa.

  • wahab
    السبت 2 نونبر 2013 - 07:48

    با الخاوة المغاربة الجزائريين خاوتكم و الجزائر و المغرب شعب واحد و لكم النظام البوتفليقي و نظام المنافقين حابين يفرقوا بيناتنا باختلاق أزمات متواصلة تهدف إلى إلهاء الشعب ,,,, حنا كلنا مغاربة مسلمين عاش الشعب الجزائري و المغربي و تسقط الأنظمة البوليسية التي تفرق و لا تجمع

  • jalil
    السبت 2 نونبر 2013 - 10:25

    le faite d'attaqué l'ambassade algérienne a casablanca est aussi une réponse a notre gouvernement qui ne réagie pas aux diverses attaquent algériennes contre notre sahara….parceque le peuple marocain ne reste pas inactifs quand son gouvernement ce trompe,comme celui de l'algérie, ..à tous ceux qui protestent,vous devez comprendrent qu'entre deux pays il n y a qu'un respect réciproque entre eux et si l'un d'eux attaque l'autre le respéct disparait….comment voulez vous respecté l'algérie qui veut partagé votre pays en deux nation??? répondé moi svp …comprené qu'il n y a plus aucun respects pour l'algérie

  • recopie ce n'ai pas à moi
    السبت 2 نونبر 2013 - 10:39

    Une question à la junte policière algérienne:Pourquoi vous ne soutenez pas l'autodétermination en CORSE?vous avez peur de la FRANCE

    Pourquoi vous ne défendez pas les droits de l'homme en TCHÉTCHÉNIE?vous avez peur de la RUSSIE

    Pourquoi vous ne soutenez pas indépendance de LA CATALANE et LE PAYS BASQUE Français ET ESPAGNOL? vous avez peur de ces deux pays

    Pourquoi vous ne soutenez pas l'indépendance du TIBET et de TAIWAN ? vous avez peur de LA CHINE

    Pourquoi vous ne soutenez pas l'indépendance des Kurdes?vous avez peur des turques?des iraniens?des irakiens?des syriens…?etc

    Depuis 38 ans que vous exploitez la détresse des réfugiés marocains à Tindouf occupé,qu'avez vous gagné à part gaspiller des milliards de dollars pour acheter des positions des Toxicomanes addictes comme Kerry Kennedy

    L’Algérie est une gigantesque prison à ciel ouvert c'est ainsi vous l'avez transformé,nul n’échappe au contrôle de la police politique de la pègre qui pompe les richesses du pays…etc

  • الجزائري الثائر
    السبت 2 نونبر 2013 - 11:19

    النظام الجزائري يحتاج إلى معارضة مسلحة لإسقاطه كسوريا أو ليبيا أتمنى من المغرب تحضير الخيام لإستقبال اللاجئين على الحدود لأن الشعب الجزائري سئم من هذا النظام الذي يأخذ أموالنا يبعترها و يبددها على الدول الإفريقية من اجل حقوق الإنسان كما يدعي و اين هي حقوق الجزائريين أو حقوق الصحراويين الذين هم في تندوف حيث يدفع برجالهم على الجبهات و تغتصب نسائهم من طرف افراد الجيش و هذه شهادة مني إذ أمضيت خدمتي العسكرية في تندوف

  • darif
    السبت 2 نونبر 2013 - 11:19

    المغرب بلد إسلامي يحترم الجوار،
    فهو متشبت بصحرائه رغم كيد الماكرين.
    فالصحراء مغربية،وستبقی مغربية.

  • JAPAN
    السبت 2 نونبر 2013 - 11:47

    ا لى 6 – توفيق اسعدي لا يكون لك ذلك لا تخف غير هلل , اقول لك شيء واحد لاثانيهما اقسم بالله ان انفصلت الصحراء عن مغربها لا يبقى من "الخرائر" الا اسمها, مادام ان المغرب عايق مزيان بان دولتكم هي من وراء كل شيء من شراء وارشاء الدول

  • محمد بلفضل
    السبت 2 نونبر 2013 - 11:49

    لابد من تفعيل دستور المغرب الجديد والمضي الى تعزيز حقوق الانسان التي تبقى نقطة الضعف التي تستغله الجزائر لارباك المغرب في قضيته الوطنية ٠ولعل ان تفعيل والتماشيمع ما تدعو اليه الشرعية الدولية في مجال حقوق الانسان دهب فيه المغرب بعيدا وحان الوقت على الدبلوماسيةالمغرب القيام بدبلوماسية استباقية بدل رد الفعل الدي يزيد في تكريس تفوق الدبلوماسية الجزائرية في قضية وحدتنا الترابية

  • mostafa lwajdi
    السبت 2 نونبر 2013 - 11:53

    Le dénigrement algérien provient aussi de l'absence de son histoire, sous colonie de la France depuis 130 ans et avant sous dépendance turc et cela s’arrête là, l'Algérie n'existait pas avant, le Maroc avec dawlatte almourabitine s'étendait jusqu'au Sénégal, aujourd’hui le vieux renard le président Boutafff ligua veut commencer une histoire d'élargissement en voulant absorber les pays du Maghreb, d'abord il veut devenir Roi de l'Algérie pour passer la succession à un de ses proches, handicapé et fixé sur une chaise il ne voit que le Maroc devant lui, le jargon marocain qui dit "drabni ya khobzi" s'applique à cet ingrats qui a oublié que son enfance à Oujda et sa scolarité dans cette ville jusqu'au secondaire et son implication dans la scène partisane sous les offices de feu Hjira père de l'ex ministre de l'habitat Taoufiq et son intégration au club d'Oujda avec d'autres ingrats qui gouvernent actuellement avec lui et l’accueil dont jouissaient tous les algériens dans cette ville hospi

  • FIER D'ETRE MAROCAIN
    السبت 2 نونبر 2013 - 12:03

    Je veux juste répondre au minable du commentaire ryad-17,que la majorité des citoyens de Ait Melloul est originaire du sahara marocain que le maroc les a acceuillit et les sauver de de la famine et de la pauvreté qui subsistent à nos jours dans les camps de tindouf et tifariti. et comme l'adverbe arabe qui dit:il faut se méfier des gens à qui tu as donné de l'aide. au contraire les algériens qui rêvent un jour d'être Marocains,tu n'as qu'à prendre l'exemple du Roi du rai cheb khaled.ça te suffit mon pauvre. vive le Roi mohammed VI,vive le Maroc.

  • jdislui
    السبت 2 نونبر 2013 - 13:49

    Permettez moi de vous dire que vous vous trompez sur l'Algerie et je crois que vous le savez tres bien…helas la n'est pas la question. En bon musulman frere des marocains je vous simplement d'arreter de mettre du feu sur l'huile et d'essayer de résonner tout le monde afin d’éviter un senario des plus difficile comme le veulent les occidentaux. Nous vous aimons et vous nous aimez alors passons a cote de cette affaire et disons qu'Allah yahdi nos dirigeants sur le droit chemin!

  • halim
    السبت 2 نونبر 2013 - 14:39

    يبدو ان فهم المغاربة لم يتحسن كثير منذ ان راو محمد لخامس على القمر

  • العز للمغاربة
    السبت 2 نونبر 2013 - 17:09

    الجزائر بلد الجوار السئ منذ خروج الإستعمار الفرنسي ،و استيلاء شرذمة من أحفاد الفرنسيس على السلطة و هم يبنون أمجاد زائفة بالإساءة لمن أحسن إليهم كي ينعتقوا من نير الإستعمار و عوض رد الجميل حاربوا المغرب في المحافل الدولية كي يستكمل وحدته لسبب بسيط هو:
    -١-لأن المغرب رغم عدم توفره لا على نفط ولا غاز فإنه يعرف رفاهية مقارنة بالجارة ذات الحكام السوء
    -٢- أغلب من ناصب العداء الكبير للمغرب هم مغاربة الأصل أو المنشأ ولكي يثبتوا ولاءهم لأسياهم جنرالات الحقرة يبالغون في الإساءة للمغرب .
    -٣- وهم الريادة القارية والإقليمية منذ الفترة الناصرية و حلم الجزائر أن تكون ذات نفوذ في المنطقة و ذلك بشراء ذمم الدويلات الإفريقية الفقيرة بزعامة جنوب أفريقية التي حصلت على عقد حصري للتنقيب و استغلال اليورانيوم بالأراضي الجزائرية.
    -٤- الإعجاب المرضي لبوتفليقة بالحسن الثاني و إحساسه بالدونية أمام رجل دولة له وزن دولي و حلمه دائماً بالندية الذي لم يتحقق بعد رحيل الحسن٢.
    -٥-إلهاء الرأي العام الجزائري عن مشاكله الحقيقية المتمتلة في نهب ثروات البلاد من طرف جنرالات الكروش المترهلة و الحسابات السويسرية المتضخمة …

  • كمال
    السبت 2 نونبر 2013 - 18:07

    نصيحة للشعب الجزائري نحن معكم اولا وقبل كل شيئ يربطنا الاسلام والاخوة ثم الجوار ونعرف انكم تعانون من هذه الحكومة المتكونة من جنرالات استحودوا على كل خيرات بلادكم وهم الان يريدون ان يزعزوا بلدنا المستقر بانفاق اموال كثيرة للمرتقة في صحرائنا الستم انتم اولى بهذه الاموال بلدكم بلد غني بالبترول ومن المفترض ان لا يكون فيكم فقير ولا سائل وهم يريدون ان يستولوا على صحرائنا ليزدادوا غننا فنحن مستعدون للتضحية عنها بدمنا وارواحنا اذن تحركوا لازالة هؤلاء الناس الذين يريدون ان يفرقوا بين شعبينا

  • محمد
    السبت 2 نونبر 2013 - 18:47

    يا مغاربة … لقد ختلطت عليكم الأمور … الصحراء قضية دولية،و اذا اقنعتم المجتمع الدولي فلن تفعل الجزائر شيء لأنها دولة مثل ضعيفة بهذا العالم ..لا تمسحوا فشلكم في الجزائر…الجزائر تدافع عن حق شعب كان تحت الاحتلال الاسباني ثم احتلته دولة أخرى …تريدون كل غرب الجزائر و كل موريتانيا و جنوب اسبانيا ..شهيتكم أكثر من شهية اسرائيل…حججكم التاريخية غبية جدا تستندون الى رسائل من الحاكم الفرنسي العسكري للمغرب الذي عين لكم ملكا على المقاس ذات وقت ..الثورة الجزائرية هي التي حددت خريطة الجزائر،المخزن يخلق لكم قضية وطنية لأنكم لا تملكون أية قضية أو مبادئ تدفعون عنها بالعالم…طوال حياة عرشكم يغازل الغرب و علم اسرائيل يرفرف دون أن تحركوا ساكنا…بعتم مراكش للشواذ الفرنسيين و بعتم جاليتكم في الخليج و بعتم اراضيكم لاسبانيا و بعتم الأمير عبد القادر و ما زلتم تتكلمون..راجعو تاريخكم ..لو شاء القدر لكانت دولة الزيانيين تحكمكم من الجزائر عبر تلمسان كعاصمة ..كل ما لديكم من كلام …العسكر الجنرالات ..البترول الغاز …نفس الأسطوانة …يا مغاربة تأكوا أن لا أحد يستمع اليكم أو يهتم بكم في الجزائر ..

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة