دراسة: المغاربة يحتلون مرتبة متقدّمة بسُلّم الاكتئاب البشريّ

دراسة: المغاربة يحتلون مرتبة متقدّمة بسُلّم الاكتئاب البشريّ
الجمعة 8 نونبر 2013 - 21:00

سكانُ منطقة الشَّرْقِ الأوسط وشمالِ إفريقيَا هم الأكثر اكتئابًا بين شعوب العالم، هذَا آخرُ ما خلُصَتْ دراسةٌ جدِيدَة أجراهَا باحثُون فِي جامعة كيونْسلَاندْ الأستراليَّة، نبهتْ إلى أنَّ ارتفاع معدلات الاكتئاب، يكلفُ سكان المنطقةِ سنواتٍ من أعمارهمْ.

الدِّرَاسة الحديثَة المنشورة فِي مجلة “PLoS Medicine” اعتمدتْ عدَّة مؤشراتٍ في قياسها نسبة الاكتئاب لدَى ساكنة العالم، كدرجة استفحال المرض ومدته في تحديد تداعياته على الصحَّة الاجتماعيَّة والعموميَّة.. فوجدتِ الدراسة أنَّ الاكتئاب ثانِي متسبب في الإعاقة بعد تطوره إلى مرضٍ عضوِي، وأنَّ 4 بالمائة من سكان العالم يعانون الاكتئاب حسب معطيات التشخيص.

ووفقًا لخريطة عرضتها الدراسَة، بناءً على المعطيات المتوفرة سلفًا حول تشخيص المرض بعددٍ من دول العالم بالنظر إلى صعوبة الاستقصاء فِي كلِّ دولةٍ على حدة، فإنَّ المغربَ حلَّ بينَ الدول التي تتراوحُ فيها نسبة الاكتئاب ما بينَ 5.5 وَ6 بالمائة، فِي مرتبةٍ متقدمة، قياسًا بباقِي دول شمالِ إفريقيا كالجزائر وتونس وليبيَا التي أدرجتها الدِّرَاسة ضمن الدول التي تتجاوزُ فيها نسبة الاكتئاب 7 بالمائة.

بيدَ أنَّ الدراسة توضح أنَّ تدنِي نسبة الاكتئاب في دول من الدول لا يعنِي أنَّ صحة ساكنتاه النفسيَّة على ما يرام، وأنَّهمْ لا يعانون أيَّة اضطرابات، وإنمَا يجدُ الأمر تفسيرهُ في ارتباط تشخيص الاكتئاب بتقدم الخدمات الصحيَّة فعند تأمل خريطة “الاكتئاب” العالميَّة تبرزُ العراق كواحدة من الدول ذات المعدل المنخفض على مستوى الكآبة، رغم أنَّ الخدمات الاستشفائيَّة التِي تقدمُهَا الدولة جدُّ متدنيَّة، دون إغفالِ الوضع الأمني المضطرب الذِي يواجهه العراقيون.

ومن العوامل التي قدْ تجعلُ نسبة الاكتئاب تبدُو ضعيفةً في بلدٍ من البلدان يأتِي التعامل مع المرض النفسي كطابو من الطابوهات يحولُ المصابَ به بشكلٍ مباشر إلى مختل عقلًّيا أوْ مجنون، في نظرة المجتمع، على نحوٍ يفضِي بالمريض في كثير من الأحيان إلى الإحجام عن زيارة الطبيب، عكسَ ما يقدمُ عليه حينَ يصابُ بمرضٍ عضوِي.

الدراسة عينها أوردتْ أنَّ هناكَ بلدانًا لا تتوفرُ فيها بحوث أوْ إحصاءاتٌ واضحة حول الاكتئاب الذِي جاءَ سكانُ شمال إفريقيا والشرق الأوسط فِي هرم من يعانون منه، إلى جانب ساكنة إفريقيا جنوب الصحرَاء وأوربَا الشرقيَّة والكاريبِي، فيما كانتْ نسب الاكتئاب ضعيفةً في شرقِ وجنوب آسيَا، وأستراليَا ونيوزيلنده .

إلى ذلك، بوأتِ الدِّراسة أفغانستان صدارة الدول التي يعانِي سكانها الاكتئاب، حيث أنَّ موطنًا واحدًا من كل خمسة مواطنين، تقريبًا يعانِي المرض، فيما اليابان أقلُّ دولةٍ فِي العالم، على السلم، إذْ إنَّ 2.5 بالمائة، فقط، من سكانها، مصابون بالمرض.

ومن المعايير التي اتخذتها الدراسة الأستراليَّة، في تقدير نسبة الاكتئاب عبر العالم، هناك آلية تُسمَّى “DALY”، تقيسُ ما أضاعهُ الاكتئاب على المرضَى من سنوات حياتهم، لكون اضطراباته ذات انعكاساتٍ على أمل الحياة.

وحلتْ، وفقَ التصنيف ذاته، دول شمال إفريقيا والشرق الاوسط، ضمن الدول التي تضيعُ فيها سنواتٌ كثيرة من أعمار السكان، بسبب المرض، إلى جانب دول كإريتريَا وبوتسوانَا والغابون وكرواتيَا، وهولندَا، وإنْ كان مستوى العيش في الأخيرة، يختلفُ عن نظيره دول إفريقيا جنوب الصحراء، فيماكان اليابان أٌقلَّ الدول التي تتضرَّرُ أعمال ساكنتها بسبب الاكتئاب.

في غضون ذلك، ربط الباحثون، بين ما تكابدهُ بعض مع النزاعات والحروب، باستفحال المرض، كما هو حالُ ثلاث دول، كانت من بين الأكثر اكتئابًا؛ هيَ فلسطين والهندورَاس وأفغانستان.

ومنْ بين العواملِ التي حددتها، الدراسة، أسبابًا، في تفاقم الاكتئاب، برزت البطالة، وضعف المداخيل الماليَّة، وغياب المساواة، كما خلصتْ إلى أنَّ هناكَ علاقة بين العمر والإصابة بالمرض، حيثُ إنَّ الشريحة العمريَّة ما بينَ 16 وَ65 عامًا هِيَ الأكثر اكتئابًا مقارنة بغيرها من الشرائح العمريَّة.

‫تعليقات الزوار

57
  • khadija
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 21:16

    الاكتآب هو نتيجة البعد عن الله والرضى بالقضاء

  • عبدالله
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 21:26

    من علامات اكتئاب المغاربة راحنا كنعدو راحنا كنسلكو عدي باش ما كان سلك حسن لك زمان كدير تواحد مالقها كيفما بغا والله لطفرتيه … لغتنا اليومية مليئة بعبارات الكابة.

  • mat
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 21:30

    En bref, l eloignement de la relegion, des principes et de la culture marocaine, plus la misere, manque d' education, corruption, pollution… = tristesse=> stress => depression

  • Med
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 21:32

    حتى أننا نحتل الرتبة 99 عالميا في سلم السعادة … حقا نحن أصحاب التعاسة

  • mimoun
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 21:32

    ا لحمد لله على سلامتكم 5 في المئة او سبعة لو ان احد حكامنا حكم دولة اروبية لشهر واحد لصارت الكئابة فيهم 80 في المئة لانهم لا صبر عندهم لاكن الحمد لله عندنا جلود الفيلة نتحمل ما لا يستطيع احد ان يتحمله فوق هذا الكوكب.

  • موول لكومونطاطير
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 21:34

    خـــير الكلام مـــا قـــل ودل
    ليس بغريب فالعرب دائما بالمراتب الإولى في الأشياء التافهة
    لو طبقت الشريعة ولكل ذي حق حقه لما كتأبو
    أنا أعاني الإكتئاب في الليل فقط لهذا السبب
    لــيس العــيب أن تــولد فـي المغرب الـعيب أن تعيش فـيه

  • berbere
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 21:34

    علاه هدي تحتاج لدراسة؟
    مال الدول الاخرى عندها الحرارثة و36 برشيد وبويا عمر .
    او هذا الكم من السادات واولياء الصالحين ؟
    حتى ارض الرسول مافيهش هذا الكم من الاضرحة التي يلجأ اليها المرضى النفسيين .
    المرض النفسي لم يكن يوما طابو غير ما ماكاينش او ماعارفينش طبيبو ولا كايخاف يكون نورمال ويمشي يرجع من عند طبيب مريض نتاع بصاح.

  • مواطن
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 21:39

    صحيح .. عندما أتطلع إلى حالى في هذا البلد .. في آمالي كيف تبخرت .. في طموحاتي التي لن تعرف النور يما .. في التغيير الذي لن يحل يوما .. عندما ارى أني محكوم بحياة "الدبانة فالبطانة" … أشعر بالغثيان ..

  • Houssam
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 21:43

    لولا الإيمان بالله و القضاء و القدر و الخوف من سوء الخاتمة لكنا نسمع كل يوم عن حالة انتحار. الحمد لله على نعمة الإسلام

  • منى
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 21:45

    الفقسة والامراض النفسية في بلدان الظلم والسعادة في بلدان الحق

  • nbv
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 21:46

    Si on ajoute ce problème à l'autre qui nous dit que 53% de marocains ont eu ou ont une maladie liée au cerveau et son système psychique, on aura un facteur important pour comprendre la faillite de l'enseignement dont parle beaucoup d'intéressés.C'est l'une des clefs à mon humble avis.
    pour la prendre en compte.Mais nous sommes encore très arriérés

  • طيبة
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 21:46

    من العار ان نصبح من الدول الاكثر نسبة في المصابين بالاكتئاب ونحن مسلمون
    مؤمنون بالقضاء و القدر ،نملك اعظم علاج نفسي وروحي الا وهو كتاب ربنا عز وجل,وابتعادنا عن القران او بالاحرى عن التعامل السليم مع القران ، وتشبتنا بالدنيا وتناسينا للاخرة و الجزاء ورغبتنا ان نعيش الجنة هنا على الارض هي التي ادت بنا الى السقوط في القلق والحزن والاكتئاب التي لم يكن اجدادنا يعرفونها رغم قساوة ظروف عيشهم وقلة مظاهر رفاهيتهم و لكن قناعتهم وبساطتهم و ارتباطهم بالله عز وجل وقناعتهم بان هذه حياة امتحان و بلاء ولا مكان فيها للسعادة الدائمة و اللذة الدائمة . صحيح ان وتيرة حياتنا السريعة و تعقيداتها والموجات الكهربائية والمغناطيسية و الكهرومغناطيسية التي تخترق اجسادنا لا بد ان تصيبنا ببعض التوتر، ولكن ليس من المقبول ابدا السقوط في الاكتئاب و اليأس من رحمة الله تعالى.وانا شخصيا عندما اقع في مشاكل و هموم ازداد يقينا بان هذه الدنيا لا تساوي عند الله جناح بعوضة
    واحس بعد ذلك بارتياح كبير ،وما دمت مع الله عز وجل فلن احتاج لاي احد فأجلي مكتوب و رزقي وضمون والمهم العمل بالاسباب .

  • خالد
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 21:51

    احسن نكثة سمعتها في حياتي بهذه الدراسة الفاشلة، يعنى ذالك ان جميع الدول المسلمة هم مكتابون ؟؟ فقط لا ن الباحثون لم يجدوا في هذه الدول الخدمات الصحيَّة النفسية؟؟ كم وجدوا من نسبة الانتحار في هذه البلدان ؟؟ لان ذالك هو الرمز الحقيقي للاتتكاب، سيجدون انه الأضعف عالميا، ونعم الخدمات الصحيَّة لديننا الحنيف،ونعم الدكتور النفساني هو الله، لو حل بباقي العالم ما يعيشه كل مسلم يوميا وتجده مسرور يحمد الله، لا انقردوا انتحار،

  • rachid
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 21:52

    تعريف مرضالاكتئاب اولا -عدم المبالاة والإكتراث بشكل عام- تدنّي مستويات النشاط بشكل متواصل- وجع الظهر
    – حزن دائم- ضعف في الذاكرة- الصداع- إضطراب المعدة- مزاج سيء بإستمرار
    – عدم القدرة على مواجهة الصعاب- الأرق أو الإستيقاظ باكرآ في الصباح(رغم ان البعض يميل إلى الإفراط في النوم)- فقدان الرغبة في ممارسة الجنس
    – فقدان الشهية( رغم ان البعض قد ينتابه شهية مفرطة للطعام)- فقدان التركيز
    – قلة الإعتناء بالنفس- الشعور بالذنب- وساوس سقيمة وخيالات وهمية وأفكار غير عقلانية- التفكير في إيذاء النفس- الهياج وعدم الإستقرار البدني.إذا لم تكن متاكدآ هل أنت مصاب ، أحضر ورقة وأجب عن الأسئلة التالية بنعم أو لا:
    . أشعر بالحزن والهم بأغلب الأوقات.2. لم أعد أستمتع بالاشياء كما كان فيما مضى3. فكرت بالإنتحار.4. اشعر بأنه ليست لي فائدة ولا يحتاجني أحد.
    5. أفقد وزني
    6. أعاني من الأرق الطويل
    7. أنا كثير الحركة ولا يمكنني البقاء ثابتآ
    8. ذهني ليس بالصفاء الذي إعتدت عليه.
    9. اشعر بالإرهاق دون سبب.
    10. اشعر باليأس من المستقبل.

  • تقرير خبيت
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 21:52

    تقرير مغلوط، هؤلاء الناس يعتبرون ان الاكتئاب مرتبط اولا و اخيرا بالظروف الاجتماعية و الخدمات الصحية و التعليم و الامن و هكذا يعتبرون ان الدول التي تتوفر فيها هذه الامور يعتبر سكانها الاكثر سعادة فمثلا نسمع دول كفلندا و السويد هي الدول الاكثر سعادة و هذها تزيف للحقائق و هكذا يريدوننا ان نقارن بين الالحاد المنتشر في هذه الدول و السعادة التي يعيشها سكانها و هذا ايضا غلط لان اكبر نسب الانتحار في العالم توجد في الدول الاكثر الحادا كالدول الاسكندنافية و اليابان و اكبر نسب من استهلاك مضادات الاكتئاب في العالم توجد في فرنسا اكثر الدول الحادا في غرب اوروبا. و هذه الارقام توجد في ويكيبيديا
    ان الربط المباشر بين دول الشرق الاوسط و شمال افريقيا التي يشكل الاسلام دين سكانها و بين الاكتئاب امر خبيت و هنا اتذكر فيديوهات المئات من الملحدين و النصارى الذين اعتنقوا الاسلام بعدما سافروا لدول عربية و شاهدوا كيف الناس راضية بقدرها
    ان سبب الاكتئاب هو ضعف الايمان بالله و انجرار الماديين نحو الشهوات، فانا شخصيا مررت بحالة اكتئاب رغم حالتي الميسورة لانني اعطيت الحياة معنى غير المعنى الذي يعطيه الاسلام.

  • ملاك
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 21:55

    شيء جد طبيعي أن يعيش سكان منطقة الشَّرْقِ الأوسط في الإكتئاب ومنهم المغاربة أيضا وسط هدا الظلم وهذه الحكرة التي نشعر بها داخل وطننا وكأننا غرباء عنه بطالة، فقر،جهل ،محسوبية ،زبونية ،بطالة تنهش أجسامنا و عقولنا كل يوم ، وما خفي كان أعظم، لقد أصبحت أرى شبابا في مقتبل العمر و رأسه مليئ بالشيب الحاصول هاد المغرب معدي علينا و صافي …

  • Belgo-marocai
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 21:55

    60 % des marocains sont atteints par la dépression nerveuse et autres anomalies psychologiques, mais ces maladies ne sont pas diagnostiquées pour une grande partie et se manifestent ainsi dans l'hostilité contre la société.

  • Zineb
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 21:57

    ألا بذكر الله تطمئن القلوب. يا ربي اشفنا فأنت الشافي المعافي

  • ابوانس
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 22:01

    كيف لاتكون نسبة من المغاربة مكتتئبة وهي تعاني من مشاكل اجتماعية قاهرة يتسبب فيها اساسا الوضع الاقتصادي المتازم للاغلبية الساحقة ?كيف لانحتل مراتب متقدمة في ترتيب الشعوب المكتئبة ونحن نعاني في صمت من تردي كل الخدمات الاجتماعية التي تقدمها الدولة?كيف لايصاب المغربي بالاكتئاب وهو غير مطمئن علئ مصير ابنائه خصوصا وهو يسمع ان البلد يعاني من ازمات البطالة ?الكئابة هي نتيجة للمعانات وفقدان القدرة علئ التحمل وانسداد الافق وفقدان الامل في ايجاد البذيل.

  • المرابط
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 22:02

    حكومة متناقضة المبادئ والتوجهات+برلمان وجود مثل عدمه+ تعليم متدني+ +فساد مستشر+ بطالة+غلاء + أمية…….هاد شي راه ما غاديش يعطينا غير مجتمع مكتئب .غير الله يحفظ .

  • hamid
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 22:03

    إن أهم أسباب التعاسة سوء التدبير الذي تنهجه الحكومة والتضييق على المواطنين في أرزاقهم

  • عزالدين الحيرش
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 22:18

    الشعب المغربي ليس في حاجة الى الدراسات و التوضيحات و لا الاستراتيجيات..الشعب باغي الخدمة تعليم جيد صحة جيدة اعلام رائع وكدالك مانساوش ..لفلوس..الدرهم ا مولاي وديك الساعة شوف واش غادي يبقا الاكتئاب كيدور ف لبلاد..

  • moroccan Ny
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 22:19

    ماكينش شي ضحوكي عزيز عليه النكث و الفكاهة بحال المغرب وخا تكون واصلة فيهم فين الى سولتيهم كيقولو الحمد لله
    هذي غير شي مجموعة ديال اطباء الامراض نفسية عاطلين كيقلبوا على خدمة اما المسلمين شفاؤهم في القران الكريم

  • مجيد
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 22:20

    الاكتئاب يوحد نا والسياسة تفرقنا والدين لايسعفنا ,واللغة تستلبنا فاي نمط للحياة هذا الذي يراد له ان يتحول الى قدر وطني في منطقة تعد من اغنى المناطق في العالم ….يا حكام العرب اتحدو.

  • ماشي مُتشائم
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 22:22

    شيء عادي ..مساكين واللّه
    لا خدمة زينة لازواج..
    اللّي خدّام ب3000درهم في عمرو 36سنة وكاري في السطح مع الوالدين الي مرضى ويصرف عليهم وعلى أختو
    الي خدّام مزيان غارق كريدي
    البنات بلا زواج
    اللي مريض وخايف يشوف الطبيب
    اللهم فرّج همومنا آمين يا ربّ

  • محمد السويد
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 22:24

    معانات اﻻنسان المغربي في ضيق عيش. الله يحسن العوان. أما الكآبة فالله يحفظنا و يحفظكم منها. أشهد الله تعالى أني أعيش في بلد فعﻻ أرى الكآبة كما يعرفها علماء النفس في أناسه. الله يشهد عما أقول أن زميلي السويدي في الشغل قد انتحر هذا الصباح. كم كان كئيبا رغم طيبته و سعة الرزق. ما عاناه أبي و أباك حاش أن يكون كآبة. أبي مات مكافحا يعارك قساوة الزمن و ضيق العيش، حزينا في معظم اﻻحيان بسبب الضعف. ولكن ما كان والله والله والله كئيبا. رحم الله أبي و كل المغاربة. المهم أن ﻻ نعرض عن ذكر الله تعالى. ربي كبير

  • imad
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 22:36

    اللهم اشفنا شفاءا لا يغادر سقما
    الاكتئاب منتشر في المغرب بدرجة كبيرة ونسبته عالية بشهادة المنظمات العالمية ووزارة الصحة ..هو مرض نفسي مزمن يتحول مع الوقت الى مرض عضوي /اجزاء من الدماغ تضمر مع تفاقم الاكتئاب وعدم علاجه او أن المرض نفسه يتسبب في أمراض اخرى كالضغظ والسكري وأمراض القلب / اسبابه عديدة منها ما هو وراثي ..التشخيص المبكر يساعد على سرعة التشافي والعلاج ..ومثلما يحتاج مريض القلب او السل الى العناية والعلاج كذلك مريض الاكتئاب هم محتاج لتلقي علاجات سواء بالادوية او الجلسات النفسية او هذه العلاجات مجتمعة ..الافكار من قبيل أن البعد عن الله هو سبب الاكتئاب وبالتالي فالعلاج يكون بالتقرب اليه سبحانه فقط قد لا يكون الحل الأمثل ولا النصيحة الجيدة لمريض الاكتئاب ..التقرب الى الله واجب في كل وقت لكنه ليس علاجا لامراض معروفة ومعروف علاجها ..ان تعرضت لضربة شمس ستدعوا الله لشفائك لكن هذا لا يمنعك من التوجه للطبيب واخذ الدواء ..ليس هناك فرق بين الأمراض النفسية العضوية كلاهما يؤثر على الآخر وان كنت تعتقد ان الله سيشافيك دون الأخذ بالاسباب المتوفرة فعليك اعادة التفكير.

  • مغر بي من أستراليا
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 22:37

    C'est une réalité qui il ne faut pas nier, que la déprime est très répandue dans notre société . Les causes sont aussi bien pathologiques que culturelles

    Pour le pathologique , en général les symptômes se manifestent par le manque de motivation et un désintérêt de la vie, une profonde tristesse et la personne pourrait même penser à finir sa vie. Les médecins normalement prescrivent des calmants

    Pour le culturel qui est guérissable , c'est l'adoption d'un comportement toujours positif vis à vis les choses, qui n'est une chose facile dans notre société déjà complexe et contradictoire, où il y a une dominance du négativisme et un manque d'encouragement des uns aux autres. Autres moyens de faire face à la dépression, c'est être engagé dans des activités , faire de la marché ou du sport, de la relaxation ou de la méditation spirituelle, essayer d'avoir un équilibre dans la vie, même avec le manger

  • متعوس
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 23:01

    الفقر الجهل الاقصاء البطالة .ان ترىبام عينك وتسمع وتقرا ان اموال الشعب تنهب بملايير الدولارات وخيرات البلاد تقتسمها جماعة من اللصوص وابناؤك المجازون عاطلون وما المبارات الا شكلية ونتائجها ضعيفة جدا جدابالمقربة مع الجيوش التي تتقدم لخوض غمارها.ناهيك عن الطبقة المسحوقة التي لا تجد حتى قوت يومها.مصير الجميع التعاسة والاكتئاب.خلا لك الجو فبيضي واصفري.

  • hamdoulah
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 23:12

    لولا الإسلام والإمان بالله لنتحر جميع المغاربة

  • ملاحظ مغربي
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 23:29

    كيف يعقل دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط وهم من الدول الإسلامية يعتبرون أكثر شعوب الأرض اكتئابا؟؟ بينما الدول الإسكندنافية مثل الدانمارك والسويد وغيرهم من الدول الملحدة أكثر شعوب العالم سعادة؟؟ ـــــــ هل من تفسير علمي لدلك؟ ـــــــ الله يرحم الوالدين.

  • إدريس السني
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 23:36

    السبب الأساسي في إكتآب الفرد هو حين تحرمه، من شيء يحبه، بقوة قاهرة يعرف أنه لن يستعيده بعد. فيصاب بالإحباط واليأس والقنط. المشاعر التي هو بذرة الكآبة.
    فالمغاربة محرومون من دينهم الذي يُقدم لهم مزورا ومقزما ومقدما في علبة << مذهب >> و<< عقيدة >> و<< طريقة>> قد انتهى تاريخ صلاحيتها وأصبح استهلاك ما فيها يسبب مرض الكآبة؛ لأنهم يعلمون أنهم إذا تعاطوا إلى الدين الحق ( البخاري ومسلم والترمذي و…) في
    – ثقافة إسلامية تشمل :
    – الفكر السياسي الإسلامي.
    – الإقتصاد الإسلامي.
    – المواثيق الإجتماعية والتجارية والدولية الإسلامية.
    سيتهمون بالإرهاب والتطرف، ومن تم ستفتح لهم أبواب السجون.

  • mohamed bm
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 23:37

    كان جدي كيقول و هو لعاش و دار لفلوس فرنسا فعام نضو ترقدو و كيعرف
    صبليونية و لفرنسية و لعربية و درجة و شلحة ، و رجع بكري لبلاد كيكول و كيشرب و مكون بحال ناس حتى مشى عند ل خلقو بعد أن عمر في الأرض عتيى، لمهم سولتو وحد نهار علاش رجع تكون ورض بالعيشة عيش الحفر ، قال لي …وَعَلامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ… الله يخليك آ فرنسا، فمفهمتش شكيخربق ديك سعت ، لكن بسط لي لفكرة من بعد فالآية مأخودة من سورة
    النحل، قال لي أنهم عبر تاريخ البربر كانو يهتدون بالنمل و النحل، فلما جاء الإسلام فأحسن سورة أحبها البربر هي سورة النحل و خاصة الآية المدكورة ، فمن هنا جاءت فكرة الشمعت أي سمعة كالكتبية و الرباط و المسجد الكبير، فتلك كانت هولي وود تلك لوقت تسطع بالنجوم تهدي البشر، جاءت فرنسا
    و آبادت النجوم و أصبحنا نحن البربر نهتدي بدور آفل و لاجيئي سباياليون يهتدون بدور إيفل، لأن أجدادنا حاولو حمايت العلامات و النجوم مما جعل فرنسا تقصي دورهم إلى منطق الإهمال و التهميش و لأن الغدر سيمت اللئيم فلاجئي سباياليون فتحو لها طريق لتنكيس أعلامنا ففرنسا خلفتهم على البلاد و طمع اللئيم ينهش البلاد و العباد،

  • amine naym
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 23:41

    reponse au com 15:chouf a sidi tu m offres d abord le bonheur des pays scandinaves,et apres pour moi c est pas un probleme de penser au suicide!apparement ce monsieur adore la misere!a tel point qu il espere par son ignorance la repandre

  • الرازي
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 23:44

    في كل الدراسات و الإستطلاعات نجد الدول العربية و الإسلامية، بإسثناء 3 او 4 دول منتجة للبترول، في حضيض الدول الأكثر سعادة و في قمة الدول الأكثر تعاسة، يا ترى ما هي الأسباب؟

  • الشاب الثاقب النفاث
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 23:49

    ابدأ بحدثين : قبل سنوات صرح احد اللاعبين الااسترراليين قبيل اجراء مقاابلة السد االهلة لكاس العالم قائلا : سوف نلعب في ادنس بقعة على وجه الارض .. وكان يقصد ايران .. الثاني هناك موضوع يناقش عالميا من الشرقيين الذين استوعبو اللعبة عنونوه فوبيا العرب .. اي الخوف المفرط المؤدي للعجز من العرب .. متى كان الذئب حكيما .. من سرق خيرات العرب .. من ما زال يضع ايديه على خيرات العرب .. من جعل بلاد العرب مسرحا لمستعمراته و قلاقله التي نعيشها اليوم في ليبيا ومصر والسودان واليمن وسوريا فففففففففلسطين وتونس وباقي بقاع العالم الاسلامي ومنذ القديم بزرع النعرة الفرعونية في مصر والبربرية في المغرب والبابلية في العراق والسبئية في افريقيا الغربية و… هاتوني طبيبكم هذا المكتشف لاعري له عن امراضه .. فالمسلم قد ينعزل للصلاة .. للخلوة .. للتعفف .. لنقص الدواء الذي هو في يد اللوبيات .. للبطالة التي تتسبب فيها اذنابهم .. في العزوف عن الزواج الذي ابتكره احفاذ الاستعمار بالمثولة والدعارة .. المغربي رجل نكثة وطرافة … يا نتكالبوا العالم : ردوا لنا ابتسامتنا

  • الهجرة إن شاء الله
    السبت 9 نونبر 2013 - 00:05

    التكوين النفسي للطفل المغربي هو سبب انتشار الاكتئاب في المغرب…التربية عند المغاربة هي الضرب و السب و الاهانة و الاحتقار في البيت في المدرسة (المدرسة و ما ادراك ما المدرسة) في الشارع….بيئة موبوءة يسودها الحقد و العقد النفسية….

  • Khoutzi
    السبت 9 نونبر 2013 - 00:09

    Ne vous en faites pas , nous on sera récompense au paradis , patience donc y'a pas de préoccupations à se faire le bon dieu s'occupera de tout .
    C'est lui le grand patron
    Pas besoin de faire quoi sur se soit
    Chercher les causes du stress , de la dépression mais que ce que vous cherchez par la , êtes vous fous ou quoi ?
    PATIENCE ON AURA LE PARADIS
    C'EST L'IMPORTANT .

  • oujdi
    السبت 9 نونبر 2013 - 00:42

    علاج الاكتآب هي الصلاة٫ قراءة القرآن والصدقة كل يوم

  • sanaa rbt
    السبت 9 نونبر 2013 - 01:07

    la depression est l'aboutissement de plusieurs facteurs commencant par l influence de la grossesse sur le foetus,la depression post partum sur le nouveau ne,l'influence de la relation des parents sur l'enfant, l'ecole… au maroc et le plus souvents tout ces arguments sonts perturbes et defficiles a vivre a cause de la pauvrete l ignorence l 'injustice…et donc on a 16ans un adolescent qui souffrent de bcp de problemes psychiques sans s en rendre compte car son entourage en souffre aussi et par consequent cela ne peut aboutir en fin qu a une depression

  • bramohandis
    السبت 9 نونبر 2013 - 02:25

    أعتقد أن مشكل الاكتئاب له علاقة بالجانب المادي أكثر مما هو نفسي أو ديني روحي و كيف لا و شريحة واسعة من اخواننا المغاربة تنتحر طموحاتهم تباعا يوما بعد يوم.. بعد يوم..بعد يوم. و راتبهم الشهري أو العشوائي الهزيل لا يكاد يغطي الا يوميات روتين قاتل لا يتنفس تجمدت دماء عروقه و أفقه مسدود مع كل طلعت شمس .هناك شيء أخر هو بمرتبة الماء و الهواء بالنسبة للانسان اسمه ☺الأمل☺ و بدونه لا فرق بين أنك حي أو ميت .

  • مكتئبة
    السبت 9 نونبر 2013 - 03:02

    الكل مكتئب لاننا نريد ان نعيش كالملائكة بينما نحن بشر و لدينا احتياجات … كلشي حرام كلشي ممنوع بلاد النفاق الاجتماعي كلشي كايدير كلشي مخبي وماراضيش على راسو حيت من صغرو وحنا كانخل وبعضياتنا بجهنم وعداب القبر…. كلشي كايحس بتأنيب الضمير … تا حد ما عايش حياتو كيبغا.

    نريد الحرية الدين لله والوطن للجميع …. لا يحاسبني احد … بلاصة ماتقريوني فالمدرسة عداب القبر علموني العلوم … و ملي نكبر بلاصة مادخلوني للحبس حيت اناانسان وعندي احتياجات بيولوجية عقلانية … لقاولي فين نخدم.

    راه المغرب واخا تولي فيهالخدمة الناس غايبقاويحركو …. حيت بنادمباغي يعيش حياتو مع بنادم ماشي مع بنادم داير راسو ربي فوق الارض حاضيه شكايدير فحياتو 24 ساعة شعب ماعندو مايدار حاضي بعضياتو.

  • moha
    السبت 9 نونبر 2013 - 03:08

    the reason is because their dream is to drive a car.north africa is the richest land in the world ,but the people on it is the suppidest people on the planet ,they always dream of having free money and nice jobs.but if you go to north africans who live in europ and usa they would say different things about the reality of north africa. just people dont know how to live and make their dream in their own land,they must work hard to live happy,our people dont make anything because their brains are in coma,they must think twice that the west is not haven and if they dont change their minds they will be stressfull all life.

  • مراد
    السبت 9 نونبر 2013 - 07:25

    امر طبيعي ان يتموضع العرب في هده المرتبة ما دام المجتمع يعمل و يكد من اجل ضمان راحة و رفاهية نصفه الرجولي فقط..المجتمعات التي تهتم و تحترم النساء و تعتبرهم انسان كلها تهيمن على المراتب الاولى في معظم التقارير الايجابية…اما نحن فعلى الاقل نصف المجتمع النسائي دائما ما يضعنا في المؤخرة سواء تعلق الامر بالامية ب الكابة بالعنف..لاننا ببساطة لانحترم المراة و لانعطيها حقها و لا نعتقد بانها تستحق الحياة.

  • m A
    السبت 9 نونبر 2013 - 08:09

    Et si notre mélancolie est créée par micro-ondes, microwaves du contrôle magnétique de l'esprit exercé sur nous à distance?

  • Sarah
    السبت 9 نونبر 2013 - 08:10

    المشكلة ليست في الدين أو اللاّدين، بل في سياسة البلدان الظالمة. المغرب مرتع للفساد و الظلم بجميع الأشكال و الأنواع و على شتى المقاييس، بلاد الحگرة و الخوف، اذا ظلمت و كنت من عامة الشعب فلن تجد من ينصر غير الله و نعم النصير. لا شيء مفرح بهذا البلد اللذي يتذوق شعبه أشكال المرارة كل يوم و في صمت. و الله لم أندم على رحيلي منه: جاءتني فرصة الهجرة إلى أمريكا قبل 7 سنوات، إلاّ أن وضعي المادي و الإجتماعي كان جيدا نسبيا، فقد كان راتبي 15000 درهم و وظيفتي جيدة ووو … فقررت عدم الهجرة، و قبل انقضاء الأشهر الستة لضياع "الفيزا" تعرضت للسرقة بالتهديد بالسلاح مرتين، في المرة الأولى تقدمت بشكاية في مديرية الأمن ففوجئت بالسخرية من عناصر الشرطة هناك و لم يعرني أحد اهتماما، بعد 15 يوما تعرضت للثانية، و عند توجهي للشرطة عاملوني بمنتهى القسوة و شُتـِمت بأبذء الألقاب و طردت … جمعت حقائبي و هاجرت بلا عودة إلا أسابيع معدودة في السنة لزيارة الأهل. لم و لن أندم لأني هنا أحسست لأول مرة أني إنسان له حقوق كما عليه من واجبات. بل و زاد تشبثي بديني هنا أكثر بكثير مما كنت عليه في بلدي "الإسلامي". الحمد لله.

  • Ghouzi
    السبت 9 نونبر 2013 - 10:09

    واصلة ليا لجدر وديما ضاحكة مكينش داك شي لبغيت لكن والله من شعر بالإكتئاب

  • Mjid Hassan
    السبت 9 نونبر 2013 - 10:17

    لا يعقل ان يقال هذا المقال ونحن مسلمون وعندنا شفاء للبشرية جمعاء الاكتئاب تفسيره هو الابتعاد عن الله وانا مررت بهده التجربة وشفاني الله ويكفي اليقين بالله والأخذ بالأسباب

  • boussalem
    السبت 9 نونبر 2013 - 12:11

    لا تكدبوا على الناس الاكتئاب ظاهرة عالمية امريكا من ارقى الدول اصبحت عيادات الطب النفسي منتشرة في كل مكان. الاكتئاب ليس سببه قلة المال بل البعد عن الله اعرف كثير من الناس مصابون بالاكتئاب رغم توفرهم على المال واعرف فقراء في البوادي يعيشون سعداء لانهم يتعاملون مع الطبيعة بشكل عادي اما في المدن اصبحت المدن لا تطاق التلوث والازدحام و السرقة وانتشار المخدرات والخوف من المستقبل .
    ان شر النفوس نفس يؤوس يتمنى الرحيل قبل الرحيلا
    يرى الشوك في الورود ويعمى ولا يرى الندى فوقها اكليلا
    اليا ابو ماض
    كنت مريضا بالكتئاب ولما ادركت ان الدنيا تخاريف شفيت في اليوم نفسه

  • vladimir
    السبت 9 نونبر 2013 - 13:24

    خلاصة القول ، لينا و ليكم الله يا المقهورين
    عايشين عيشة المعدبون في الأرض
    لولا الإسلام والإيمان بالله لنتحر جميع المغاربة

  • joseph
    السبت 9 نونبر 2013 - 15:03

    انا مهاجر من الديار الامريكية اسرد لكم ما يعيشه المواطن الاميريكي من رفاهية و اطمئنان واحترام للغير وما لفت انتباهي عندما يرى وزيرا او مسؤول كيفما كان امنيا او سياسيا يحس بالاطمئنان ان له من يدافع عنه و يحميه بينما في بلادنا السعيدة الناس ترى دورية للشرطة فاالكل يهرب ومابلك بالحواجز اللتي اصبحت وسيلة لابتزاز المغاربة ومازاد الطين بلة استهتار السياسيين و تقاسم ثراوات البلاد كل هذا دفعني بالهجرة الى المجهول باحثا عن بصيص امل واحمد الله و اشكره اني وجدت مصدرا للرزق في دولة ديمقراطية تعتني بالاجانب كما انهم مواطنون اصليون

  • جميلة
    السبت 9 نونبر 2013 - 15:22

    انا الحمد لله مريضة بالكتئاب و لكن الادوية ديال الطبيب مانفعني ف والو بالعكس عاد زاد الطين بلة
    و الحمدلله لقيت راحتي في القران و الصلاة و ذكر الله عز وجل

    السعادة غنلقاوها في دين الاسلام الا طبقناه في حياتنا
    و الله يشافي جميع مرضى المسلمين

    اللهم أصلح أحوااال المسلمين في كل مكان يا الله

    دعيييو بهاد الدعاء أخوتي

    =)

  • مواطن
    السبت 9 نونبر 2013 - 16:03

    الإكتئاب مرض بدأ ينتشر بسرعة بسبب وتيرة الحياة السريعة و الصعبة و يجب على الدولة التصرف في مسألة العلاج لإن العلاج باهض و مضادات الإكتئاب غالية الثمن

  • Ahmed
    السبت 9 نونبر 2013 - 16:21

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (مَا يُصِيبُ الْمُؤْمِنَ مِنْ وَصَبٍ وَلا نَصَبٍ وَلا سَقَمٍ وَلا حَزَنٍ حَتَّى الْهَمِّ يُهَمُّهُ إِلا كُفِّرَ بِهِ مِنْ سَيِّئَاتِهِ) صحيح مسلم رقم 2573

  • مراد
    السبت 9 نونبر 2013 - 17:56

    شعور طبيعي لأننا كمغاربة عندما نحس بالحكرة واغتصاب الحقوق ونحن الفئة التي تسخق وتعيش جميع المشاكل ماذا نتوقع غير الاكتئاب والسخط على الوضعية باستمرار، الفرق بيننا وبين الغرب أنهم يعطون قيمة لمواطنيهم ويقدرونهم ويمنحون لهم حقوق نحن لا المشاكل تتبعنا منذ الولادة إلى الوفاة، الله يعفو علينا وصافي،نحن لا زلنا شباب ونحس بالاكتئاب بعد حرماننا من حقنا في التوظيف الآن نعيش شعور البطالة المرة الذي لا زال لم ينتهي

  • ولد غبي
    السبت 9 نونبر 2013 - 17:59

    الإكتئاب هو الذل والظلم والإحتيال نحن في المغرب نحتل المرتبة الأولى في النصب والإحتيال تلقى الدكتور ينصب على المريض…. المسلم لا يعرف الإكتئاب "" ألا بذكر الله تطمئن القلوب""

  • المكتئب المعكوس
    السبت 9 نونبر 2013 - 18:47

    الإكتئاب في دول شمال افريقيا وخاصة المغرب نصيب علي ننصيب عليك تلقا إنسان مريض والدكتور ينصب على المريض إلا من رحم الله ..
    المسلم لا يعرف الإكتئاب بتاتا….. الا بذكر الله تطمئن القلوب…..
    الله يحفظنا ويحفظ جميع المسلمين

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين