عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية لـ 18 نونبر

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية لـ 18 نونبر
الجمعة 18 نونبر 2011 - 11:50

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الصحف اليومية الصادرة اليوم الجمعة.

*المساء:

-الجزائر تفاجئ (البوليساريو) بإنزال عسكري بمخيم الرابوني بحثا عن الأوروبيين المختطفين, و(كوماندو) ينفذ إنزالا بوجوه ملثمة ويعتقل عناصر من (البوليساريو).

– “شبيحة” الأسد تحاصر منزل سفير المغرب بدمشق وتمزق العلم المغربي, والجامعة العربية تمهل النظام السوري ثلاثة أيام لإيقاف القتل.

-العدالة والتنمية يرفض توقيع “ميثاق أخلاقيات” انتخابي, وأحد قياديي حزب (المصباح) يقول “إننا لا نحتاج إلى ميثاق وإنما إلى ممارسة مشرفة”.

-رئاسة الحكومة “تحرم” المرشحين الموظفين من القيام بحملاتهم الانتخابية, والعديد من الوزارات تصدر أوامرها إلى المرشحين بالعودة إلى عملهم تحت طائلة الغياب غير المبرر عن العمل والطرد من الوظيفة.

*أخبار اليوم المغربية:

– أسابيع قبل انطلاق الحملة الممهدة لانتخابات 25 نونبر .. الأمين العام للعدالة والتنمية لم يتحمس لاستقبال الوزير الأول السابق, وبهذا يفشل سيناريو التحاق إدريس جطو بحزب بنكيران.

-عباس الفاسي يقول في آخر اجتماع لمجلس الحكومة, الذي شهد غياب جل الوزراء المرشحين للانتخابات المقبلة, إن تدني نسبة المشاركة سيكون مسيئا لصورة المغرب.

-العدالة والتنمية يمتنع عن توقيع الميثاق الوطني لأخلاقيات الممارسة السياسية, ونائب الأمين العام للحزب عبد الله باها يقول “لن نوقع على الميثاق ولا حاجة لنا به”, ويدعو إلى الالتزام بالقوانين الموجودة أصلا, معتبرا أن المشكلة لا تكمن في وجود القوانين وإنما في الالتزام بها.

-عمداء المدن ورؤساء الجماعات يعودون بقوة في الانتخابات البرلمانية, وشكايات ومخاوف من استغلال النفوذ في حملاتهم الانتخابية. “

*الصباح:

-حرب المواقع الإلكترونية تدخل على خط الانتخابات, ومقاطع فيديو مفبركة للتشهير بمرشحين ورسوم كارتونية تهاجم تحالف مزوار, ومخاوف من قرصنة مواقع شخصية لوزراء.

-المغرب يستدعي سفيره بدمشق احتجاجا على الاعتداء الذي تعرضت له سفارته بسوريا, وتاج الدين الحسيني الخبير في العلاقات الدولية يقول إن القرار كان متوقعا بعد انتهاك حرمة السفارة المغربية بهذا البلد. “

*الخبر :

-رئيس الحكومة يحرم الموظفين المرشحين من المشاركة في الحملة الانتخابية بعد أن أصدر مرسوما يحث الموظفين المرشحين على الحضور الإجباري للعمل وإلا اعتبروا في عداد المتخلين عن وظائفهم وهو ما يستوجب طردهم نهائيا.

-لائحة حزب التجمع الوطني للأحرار بآسفي تثير الجدل بعد ترشيح متهمين بالفساد الانتخابي. “

*الأحداث المغربية:

-اعتقال 315 مروجا للمخدرات بالدار البيضاء فقط, بعد أن رفعت المصالح الأمنية بالمدينة وتيرة حملاتها التطهيرية في الشهرين الأخيرين.

*النهار المغربية:

– بداية التحول في العلاقات المغربية الجزائرية, ووزيرا خارجية البلدين يؤكدان خلال لقاء بينهما في الرباط على ضرورة بناء قوة إقليمية ومواجهة التحديات العالمية.

-محمد أوجار , عضو المجلس الأعلى لهيئة الاتصال السمعي البصري, يخرق قرارات الهاكا بعدم الظهور في التجمعات الانتخابية ويشارك في مهرجان انتخابي بتافراوت لدعم صديقه أخنوش .

*الاتحاد الاشتراكي:

-موالون لنظام الأسد يقتحمون السفارة المغربية في دمشق ويرشقونها بالحجارة ويسيئون إلى العلم المغربي, والرباط تدين الهجوم وتستدعي سفيرها.

*العلم:

– رئيس الحكومة يعقد اجتماعا مع قيادات جميع الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات التشريعية للتداول في سبل الرفع من نسبة المشاركة, ويؤكد على ضرورة التنزيل الجيد لمضامين الدستور وتطوير الممارسات الديمقراطية ببلادنا.

*التجديد:

-البنك العالمي يقول إن المغرب ضعيف في نجاعة النظام الجبائي, بعد أن كشف أن النظام الضريبي المغربي يتموقع في المرتبة 108 من أصل 183 دولة. “

*بيان اليوم:

-اتفاق مغربي جزائري على ضرورة عقد اجتماع عاجل للاتحاد المغاربي, وذلك لتقييم الوضع بالمنطقة في أفق تعزيز التعاون المغاربي.

*رسالة الأمة:

– مجلس جامعة الدول العربية يمهل النظام السوري ثلاثة أيام لوقف قمع المحتجين, والرباط تسحب سفيرها على إثر الهجوم الذي تعرضت له سفارة المملكة بدمشق.

*الصحراء المغربية:

– 21 حزبا توافق على ميثاق أخلاقيات الممارسة السياسية, ورئيس الحكومة يبحث مع قيادات الأحزاب سبل الرفع من نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية.

* لوسوار إيكو:

– المغرب إسبانيا : عودة الحزب الشعبي إلى مراكز القرار بإسبانيا يشكل تهديدا للعلاقات المغربية الإسبانية.

– أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج يحتجون ضد الحكرة, على بعد أيام من إجراء الانتخابات التشريعية ويجددون رفضهم التصويت بالوكالة ويستنكرون في ندوة صحفية بالرباط “الحكرة” التي طالتهم, ويعتبرون أن التصويت بالوكالة مناف لمقتضيات الدستور وأن التصويت “حق شخصي وواجب وطني”.

* أوجوردوي لوماروك :

– قانون فرنسي جديد حول الجنسية يحدد شروط منح الجنسية الفرنسية, ويلزم الأجانب, الراغبين في الحصول على الجنسية الفرنسية, بالتوقيع ابتداء من فاتح يناير 2012 على ميثاق الحقوق والواجبات وهو وثيقة تفرض احترام العديد من الالتزامات. والوزارة المكلفة بالجالية المغربية تقول إن الأمر يتعلق بإجراء”…” اتجاه الأجانب.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي :

– رفع سن تقاعد الأساتذة الباحثين إلى 65 سنة, وذلك بعد مصادقة مجلس المستشارين على مشروع قانون يحدد بموجبه السن التي يجب أن يحال فيها على التقاعد الأساتذة الباحثون. والمشروع يعتبر أحد الملفات الكبرى التي تطرقت لها الحكومة المنتهية ولايتها دون أن تحسم فيها.

* لوبينويون :

– رئيس الحكومة يجتمع مع قيادات الأحزاب السياسية, والرفع من نسبة المشاركة في الانتخابات ضمن جدول أعمال الاجتماع. وكافة قيادات الأحزاب الحاضرة تلتزم بتعبئة مناضليها من أجل تعزيز المشاركة في هذه الاستحقاقات.

* ليبيراسيون :

– المغرب يستدعي سفيره بدمشق على إثر السلوكات غير المقبلولة والاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة من قبل متظاهرين سوريين في انتهاك للاتفاقيات الدولية والمبادئ الدبلوماسية ولمستوى العلاقات بين الشعبين الشقيقين المغربي والسوري, والجامعة العربية تمنح سوريا ثلاثة أيام لوقف أعمال العنف.

‫تعليقات الزوار

6
  • saad
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 16:59

    ?pourquoi cette répétition de nouvelles

  • moi et toi
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 22:01

    aucun parti n a de programme qui peut etre applique car seules les directives royales qui s appliquent. Tout se fait sous le haut patronage du roi . Pourquoi alors avoir des elections les ministres ne sont que des serviteurs qui executent ce qu on annonce du palais

  • Assaka tamatkale
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 22:50

    على الحكومة أن تنظر في قضية تصويت المهاجرين بالوكالة قبل فوات الاوان .
    لان ا لحكومة المقبلة المنبثقة عن الانتخابات الجارية ستكون محرجة أمام الجاليات المغربية في الخارج ، لانهم حرموا الجاليات من حقهم الدستوري .
    لنتصور مثلا وزيرا للجالية في الخارج زار بلدا من بلدان أوربا بماذا سيواجه هؤلاء الناس وماذا سيقول لهم لو سألوه عن حرمانهم من حقهم و هل ستبقى الجالية دائما تنظر إليها الحكومة كبقرة حلوب ، دون إعطائها حقوقها الدستورية.

  • brahim al alloudi
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 23:01

    la vie politique au maroc est guide par le ministere de l interieur.comme preuve c est le ministere de l interieur qui observe et gere les elections legislatives au maroc depuis son independance.ce qui empeche toute personne ayant des idees opposees au systeme ou au regime au maroc de faire partie d un parlement ou il peux comme meme s exprimer.en ce qui concerne le roi a cette epoque la ;il est lincapable d etre en desacord avec la facon dont laquelle la partie gouvernante£ les bourjoix£ et ceux qui tirrent benefice de l etat politique £les cadres du ministere de l interieur£ et economique du maroc .jusqu a maintenant je voix que seuls les jeunes du 20 fevrier qui veulent un vrai changement qui batira un maroc de democratie de solidarite et de prosperite.apres ces election rien ne va change ;la meme salete reste en attendant une revolution qui finira par metre a cote toute personne sale.

  • A A
    السبت 19 نونبر 2011 - 08:57

    DEPUIS L INDEPENDANCE RIEN DE NOUVEAU SAUF CES PARTIS POLITIQUES QUI PARTAGENT LA RICHESSE DU PAYS SANS LAISSER A CES GEUNES UN AVENIR BRILLANT REGARDER LA SOUFFRANCES DES MAROCAINS EN EUROPE DES VOLEURS DES DELIQUANTS DES DES PIONS POUR LA POLITIQUE D EUROPE ET UNE VACHE POUR LE GOUVERNEMENT CHEFFARRA
    A A DE CASABLANCA

  • مغربي
    السبت 19 نونبر 2011 - 10:04

    رجال الامن لا يزالون ينتظرون 600 درهم الموعودة بفارغ الصبر منذ ان تم الاتفاق عليها فلماذا التاخر ؟ نتمنى ان يتم تعجيل الزيادة وشكرا

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين