بنيس في أمسية "الحب العربي" ببروكسيل

بنيس في أمسية "الحب العربي" ببروكسيل
الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 17:55

يشارك الشاعر المغربي محمد بنيس ٬ يوم 14 فبراير الجاري٬ في أمسية أدبية تخلد تراث الحب العربي٬ ويقدم خلالها أعماله الحديثة المستوحاة من الشعر العربي الأندلسي.

وسينشط الأمسية الفرقة المغربية الأندلسية للعربي السرغيني٬ برفقة الموسيقي الاسباني ادواردو بانياغوا٬ في عرض يشتغل على صفحات خالدة من الشعر العربي الوجداني٬ ويستعيد في هذا السياق قصة العشق المتوهجة في العصر الذهبي للحضارة العربية الاسلامية بين ابن زيدون وولادة.

وتعرف الأمسية التي تنظم في إطار دورة “الموسيقى والشعر” بمساهمة مركز الفنون المتنقلة “موسم” مشاركة الشاعرة السورية مرام المصري.

يقول الشاعر المغربي طه عدنان٬ منسق الأمسية٬ “منذ الأزل٬ خلد الشعر العربي الحب والجمال والرغبة بلا حياء زائف. الحب متجذر في هذا الأدب”. ويضيف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء “التراث الأدبي العربي غني بالإبداعات التي تعلم فن العيش وفن الحب٬ بلا عقد ولا محظورات. يكفي قراءة هذا التراث للوقوف على هذه الحقيقة”.

وستنتقل فقرات الأمسية الشعرية الموسيقية يوم 15 فبراير الى مدينة أنفيرس.

‫تعليقات الزوار

4
  • marrueccos
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 19:35

    بلا عقد وبلا محظورات ! ما الذي أنتجه ما يقال عنه بالعصر الذهبي للحضارة العربية الإسلامية ! هل تقاس المجتمعات بالشعر ! سيقول قائل أن الحضارة العربية الإسلامية هي سبب تقدم أوربا ! لكن ؛ العروبيون المسيحيون يقولون عكس ذلك ويعتبرون فرار المسيحيين من القسطنطينية ( بزنطة ) إثر إكتساحها من قبل الأتراك المسلمون وهروب المسيحيين منها هو سبب نهضة أوربا التي إستفادت من علمهم ! فمن نصدق ؟ العروبيون المسيحيون أم العروبيون المسلمون ! هذا الإختلاف بين أقطاب العروبيين يذوب عند مواجهتهم لغير العرب وكل الأسلحة مباحة من الشعر إلى السياسة إلى الغناء وهلم جرا !
    حتى " هتلر " كان له شعراءه وفنانوه المفظلون من رسامين ومغنين وهلم جرا أيضا ! فالأيديولوجية النازية مكتملة الأضلاع لا تترك صغيرة ولا كبيرة إلا وإستعملتها لكنها أخطأت في مصير النازيين ! فعوض معانقة العلا أدخلوا ظلمات القبر !

  • محمد
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 21:04

    السلام عليكم.
    المرجو منكم يا إخواني الكرام إفداتي بالمكان و التوقيت بداية الأمسية.
    وشكرا.

  • الى الامام ابو عرب
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 03:51

    الى الرقم 1 العقد هي التي تدفعك الى نكران حضارة اعترف بها ويعترف بها اسيادك الغرب لما كنت انت واياهم في بحر الظلمات ,وحتى الساعة التي تكتب فيها تعليقك العرب تعمل وتعمل وان لم تعمل فقد حباها الله بثروات طبيعية تجلب من يبهرونك للعمل عندها,اي نعم فلولا نفط وغاز العرب ما خطوا احبابك خطوة الى الامام ,وان لم تعترف بحضارةالعرب مسلمين ومسيحيين من الادب الى العلوم الى فن العمران والتي تشهد الى يومنا هذا ..ارينا حضارتك انت ..عدا السحر والشعوذة والخرافة والاساطير وقبح الشكل والفعل ,هات ما عندك ..لا شيئ يذكر فمت بغيضك ان الله عليم بذات الصدور

  • محمد
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 07:44

    سمعت الإعلان في إذاعة المنار، الأمسية تنطلق على الساعة الثامنة مساء يوم 14 فبراير بقصر الفنون الجميلة ببروكسل… تفاصيل أكبر على موقعي البوزار وموسم

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش