المغرب وروسيا يوقعان اتفاقية تعاون عسكري

المغرب وروسيا يوقعان اتفاقية تعاون عسكري
الخميس 9 فبراير 2012 - 13:45

وقع المغرب وروسيا اليوم الخميس اتفاقية تعاون في المجال العسكري.

ونقلت قناة “روسيا اليوم” عن وزارة الدفاع الروسية أن موسكو والرباط وقعتا اليوم اتفاقية تعاون في المجال العسكري لافتة إلى أن هذه الوثيقة “تهدف إلى إنشاء أساس قانوني للعلاقات بين البلدين على مستوى وزارتي الدفاع”.

وحضر توقيع الإتفاقية الذي جرى في مقر وزارة الدفاع الروسية نائب وزير الدفاع الروسي أناتولي أنطونوف وسفير المغرب لدى موسكو عبد القادر الأشهب.

‫تعليقات الزوار

63
  • mohand
    الخميس 9 فبراير 2012 - 13:52

    Depuis quand a t-on au Maroc un Ministre de la defense? Je crois que ce poste a ete enleve depuis l'ere des coups d'etat

  • المغربي المعروف
    الخميس 9 فبراير 2012 - 13:56

    ها الجزائر غادا تبدا تقفقف عاوتاني !!

  • benchikh
    الخميس 9 فبراير 2012 - 14:00

    داك شي ليبقى ديال الخوردة من عهد سطالين باغيين يبيعوه لنا ما قداتهمش الجزئر

  • younes
    الخميس 9 فبراير 2012 - 14:03

    اذا حقا وقع المغرب وروسيا اتفاقية تعاون في المجال العسكري فسيكون المغرب قد ارتكب اكبر خطأ في الشعب السوري الحبيب

  • mazari
    الخميس 9 فبراير 2012 - 14:12

    السلاح الروسي سلاح جيد لكن لازم الحذر من الروس فهم خطآآار . اذ ثبت و انهم باعوا طائرات مغشوشة الى الجزائر ( طائرات قديمة قاموا بطلائها و اعادة بيعها) .

  • kamal
    الخميس 9 فبراير 2012 - 14:23

    يجب على المغرب أن يكون محايد مع جميع الدول مع الحذر.حيث يوجد في وسط العالم ،يعتبر قلعة مهمة بالنبسة لروسيا و الصين وأوربا وأمريكا…تتقرب منه عن طريق التعاون الإقتصادي والعسكري…ما هو سر ذلك ؟

  • fatine
    الخميس 9 فبراير 2012 - 14:48

    Au moins les russes sont honnêtes et clairs mieux que les américains qui laissent facilement tomber leurs alliés. bonne initiative

  • مجهول
    الخميس 9 فبراير 2012 - 14:53

    الله يخرج عاقبتنا علىخير

    انشاء الله يارب العالمين

    امييييييييييييييين

  • عبد الصمد M
    الخميس 9 فبراير 2012 - 14:55

    أشجع هذا التحالف.. له صبغة استراتيجية دبلماسية أكثر منه عسكرية..

  • Npureddine
    الخميس 9 فبراير 2012 - 14:56

    لا قلب لحكومة المغرب! نوقع مع روسيا في الوقت الذي تدعم آلة القتل الجماعي السورية! توقيت لا يحترم معاناة إخواننا في سوريا.

  • سوريا اولا
    الخميس 9 فبراير 2012 - 15:16

    كنا ننتظر وقف كل اشكال التعاون مع روسيا و الصين فادا بالمغرب يكون سباقا لفتح ادرعه للشبيحة الروس و فبول الهبة الصينية نحن مغاربة لا نقبل هده المهزلة من حكومة بنكيران فالشعب السوري يقتل بسبب السلاح و الفيتو الروسيين و من لم يهتم بامر المسلمين فليس منهم فختاروا اما سوريا او روسيا الجزار او الضخية

  • °مغربي حر°
    الخميس 9 فبراير 2012 - 15:26

    تبا لكم أهذا وقت الاتفاقيات ,في الوقت الذي يجب الضغظ فيه على روسيا و الصين بكل الوسائل لدعم القضية السورية نجد المغرب وكعادته بلد المتناقضات يدعم القضية السوريه من جهة ويدعم بشار الاسد من جهة اخرى .
    ثم من جهة تتحدثون عن علاقات جيدة وفتح الحدود مع الجزائر مستقبلا ومن جهة اخرى تحشدون كميات هائلة من الاسلحة ,حقا اليس في بلاد العجائب.

  • كلمة حق
    الخميس 9 فبراير 2012 - 15:29

    ردود قراء هيسبريس ( أغلبهم ) تتسم بالملل و التعاسة و تكرار نفس الأسطوانة : المال العام – واش خاصنا غا الفيلم – شو علا باسل هاد المقدم – فلوسنا أ عباد الله كتمشي // راكم حمضتو أ عباد الله و أعمتم شيئا اسمه النقد البناء ; النقد البناء لا يتمثل في 100 و كأنها نسخ – لصق .. ليس النقد أن تبدا في التنقيص و القذف و الرؤية الظلامية لأي خبر ; للأسف موقع هيسبريس يأتي بأخبار الساعة و لا يناقشها احد لأن معظم القارء لا يملكون فكرا و إن كانوا يملكونه فهو متقادم و مستهلك … تا منين جاتكم هاد 250 مليون لي كيعطيو لغريرتس لي فرعتو لينا بها مخنا ; أقام أحدكم مثلا بتحليل للمباراة مثلال كي يستفيد باقي القراء .. ها جاء شخص برواتب باقي دول الجوار للمقارنة ; لا و ألف لا 1000 لا إيجابي .. حتى حينما يتم نشر خبر إيجابي تجدون طريقة ما لجعلهم ظلاميا : فبئسا للظلامية و التيئيس و للردود المتخلفة.
    المرجو النشر

  • علي
    الخميس 9 فبراير 2012 - 15:37

    اي نوع من التعاون العسكري، نريد مزيدا من التوضيح من فضلكم

  • مغربي
    الخميس 9 فبراير 2012 - 15:39

    الوثيقة "تهدف إلى إنشاء أساس قانوني للعلاقات بين البلدين على مستوى وزارتي الدفاع".
    من يفسر لنا هذه الجملة؟ و بدون فلسفة الله يرحم الوالدين.

  • حنان تزنيت
    الخميس 9 فبراير 2012 - 15:44

    ما سر هذا التحالف و التعاون المفاجئ مع روسيا ؟ و قبول مساعدات صينية مغلفة بدماء المسلمين السوريين . المخزن لا شرف له و لا مبادئ له .

  • bladi 3ziza
    الخميس 9 فبراير 2012 - 15:48

    متى سيعطى للشباب المغربي الدعم المادي و السياسي للنهوض بالصناعة العسكرية? الافكار لا تنقصنى.

  • عبدو_12
    الخميس 9 فبراير 2012 - 15:56

    لم اكن متوقعا من المغرب يقوم بمثل هذه الصفقات رغم ان المغرب ليس مهددا وليس هناك اي عداء للمغرب فكل الدول المغاربية لها احترام للمغرب والمغرب يحترم الاخرين …فلماذا هذه الصفقات الان وما حكايتها ؟ هل المغرب يحتاج اليها بكل صراحة لااظن ذلك فروسيا كما تعلمون فالاسلحة الروسية اغلبها قديمة قد فات عليها العهد ورغم كل ذلك فالمغرب ما زال يستورد هذه الاسلحة من روسيا ….كلامي ليس هو هذا او ذلك كلامي هو كنت اعتبر ان المغرب سيقاطع البضائع والمنتوجات الروسية والصينية مساندة للشعب السوري الذي يمر بمحنة صعبة لكن للاسف الشديد الواقع ليس كما تصورت …

  • أسامة
    الخميس 9 فبراير 2012 - 16:13

    لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم …

  • ka
    الخميس 9 فبراير 2012 - 16:17

    je repond a fatine pour attire son attention que nos amis americains ont toujours etaient present au cote de notre pays dans les moments difficiles nous gardons entant que marocain beaucoup de reconnaissance pour nos amis americains qui nous soutiennent pour la récuperation de notre saharac

  • kanbouli saroukhi
    الخميس 9 فبراير 2012 - 16:17

    JE PENSE ILS ONT COMMIS UNE FAUTE ILS VEULENT DIRE ALGERIE AU LIEU DU MAROC VOILA

  • Stratège
    الخميس 9 فبراير 2012 - 16:19

    C intelligent de diversifer l'arsenal (d'armement) du Maroc.faut pas rester esclave de la France et USA.pour être fort il faut fabriqer son propre arme et missils ,sinon il faut avoir plusieurs fournisseurs de différents pays pour que la puissance, l'arsenale,les types de missils que nous possédons restes inconnu Noublier pas que les alliés classiques du Maroc peuvent le laisser tomber a n'importe quel moment."faut pas mettre touts les œufs dans le Meme panier"!! c

  • noureddine
    الخميس 9 فبراير 2012 - 16:22

    La honte, c'est comme ça qu'on est solidaire avec nos frères syriens!!!!???

  • سناء
    الخميس 9 فبراير 2012 - 16:29

    توضيح اكتر لهده الاتفاقية اللهم يسر يارب

  • Citoyen
    الخميس 9 فبراير 2012 - 16:30

    Nous souhaitons acquérir un système de défense anti aérien similaire à celui dont s'est doté notre proche voisin de l'Est, des Missiles S300 et autres missiles Sol-sol type Scud de moyenne et longue portée pour équilibrer la balance stratégique avec notre proche voisin de l'Est afin de freiner un peu son arrogance démesurée et le ramener à plus de modestie et d''humilité à l’égard de notre pays et ceux de la région.

  • poel dor
    الخميس 9 فبراير 2012 - 16:43

    الى التعليق 14 انت على صواب يا اخي.هناك ردود متخلفة والى صاحب التعليق 5 كيف يا اخي يمكن لك ان تحكم على بلدك بهذه الجهالة.هذه مصالح تخدم البلد اما الشعب السوري فبعيد عن هذه المصالح و الذي يجب ان يعرفه الكل ان مايقع في سوريا ليس من بطش بشار و لكن من بطش الغرب و الامريكان و الصهاينة هم وراء الفتن العربية و ليس الربيع العربي و بالدريجة فيقوا و عيقوا ا الاخوان الناس كات موت و احنا كان سميوه الربيع العربي الى فكرتوا مزيان الربيع خضر ماشي حمر بلون الدم.
    انشر هسبريس و شكرا

  • مغربي سادي
    الخميس 9 فبراير 2012 - 16:45

    حسب الصحافة الروسية الإتفاقية تشمل الأسلحة التالية :
    – مروحيات هجومية MI-35 وأخرى لنقل الجنود Mi-17 .
    – أنظمة الدفاع الجوي المحمول SA-18 Igla .
    – صواريخ موجهة مضادة للدروع Kornet-E وهي نفسها التي استعملها حزب الله لتدمير دبابة الميركافا.
    – إضافة الى التعاون التقني ونقل التكنولوجيا كما هناك حديث عن صفقة منظومة الدفاع الجوي Tor-M2 .

  • Tangerois
    الخميس 9 فبراير 2012 - 17:01

    روسيا والصين …………………….يمارسان حق الفيتو ضد سوريا
    المغرب وروسيا يوقعان اتفاقية تعاون عسكري
    هبة كهربائية صينية للمغرب
    أبهرني التسلسل الزمني للأحداث يا لغرابة الصدف
    سبحان اللله

  • MASSINE2
    الخميس 9 فبراير 2012 - 17:03

    يبدو ان المغرب يسير في الاتجاه الصحيح بعقده اتفاقية التعاون العسكري مع روسيا غير عابىء بدعوات بعض الجهات لمقاطعة المنتجات الروسية .فتنويع مصادر السلاح امر مهم بالنسبة للدول .

  • سهام
    الخميس 9 فبراير 2012 - 17:31

    اظن ان على المغرب ان يتسلح باحداث الاسلحة ليس لاننا نود ان نقتل الناس لكن اعداءنا كثر الجزائر اسبانيا البوليساريو وتوقعوا اي شيء منهم مستقبلا لدا وجب الحدر واعداد العدة نحن قوم لا نظلم احدا لكن ادا ظلمونا فمن حقنا ان ندافع عن انفسنا اما الدي يقول ان المغرب ليس مستهدفا فاقول له تدكر حادثة جزيرة ليلى التي بغتت فيها القوات الاسبانية المغرب ووقوف الجزائر مع اسبانيا ولولا ستر الله لكنا مستعمرين

  • سهام
    الخميس 9 فبراير 2012 - 17:34

    الى الجزائريين واعرف ان الردود التي تعارض تسلح المغرب هي للجزائريين واتباعهم البوليساريو سؤال لما الجزائر تتسابق للتسلح رغم انه لا يوجد من يهدد اراضيها اما المغرب فله مبرراته اسبانيا من جهة والجزائر من جهة اخرى

  • مغربي سادي
    الخميس 9 فبراير 2012 - 17:42

    Au Citoyen – 26
    Nous avons deja effectue un accord ca fait un an avec les US pour acqerrir 39 Batterie Hawk-XXI , pou la balance stratégique avec notre voisin de l'Est faut pas s en inquieter car ils sont loin derriere en plus il leur manque de decipline et formation ils n ont pas une solide doctrine militaire comme notre armee royal. le maroc et depuis la crise de l ilot leila regarde au Nord d ou l aqusition de 4 Fregate furtif bien que d autre bateaux de guerre ainsi que la construction du port aeronavale du Ksar et d autre a la proximite de sebta et mellilia.
    Pour les missiles Sol-sol nous avons aquis il y a 2 ans une douzaine de Lance-missile AR-2 300mm chinois d une portee de 200 km c est a dire que nous pouvons bombarde seville depuis tanger .
    ce qu nous manque actuellement c est une defence cotiere genre C-802 pour controller nos cotes mediterane.

  • مراكشي حر
    الخميس 9 فبراير 2012 - 17:44

    الصفقة بدات قبل بدا الازمة السورية بكثير في شهر ماي سنة 2011 تكلم لهشب الى وسائل الاعلام و قال ان هناك صفقة قادمة!! على الاغلب ستحمل مي-35 و الكورنيت و التانغوسكا مرة اخرى و المفاجئة العظيمة طور-ام2!!

  • بنحمو
    الخميس 9 فبراير 2012 - 18:02

    السوريون يموتون من أجل نظام جديد في بلادهم. الله يصلهم إلا ما فيه خير للسوريين أجمعين, مسلمين أو مسحيين, أكراد أو عرب, سنيين أو شيعة. لكن أن نرهن مصلحة الوطن حتى يتغير النظام هذا ما نسميه "تبهلة …." فيما يخص المقال فقد جاء مبتورا , لأنه لم يعطينا محتوى الإتفاقية. و نشكر بالمناسبة التوظيح الدي أتى به صاحب التعليق رقم 28, و ما أتى به من رغبات الأخ المواطن في تعليقه رقم26 . و في كل الأحوال تحرك المغرب هو إشارة استراتيجية للأصدقاء و الأعداء على أنه يسعى إلى التنويع في اقتناء أسلحته.

  • متحسر
    الخميس 9 فبراير 2012 - 18:18

    بعد تقديم المغرب لمشروع لإنهاء الجرائم ضد الإنسانية بسوريا الذي يرتكبها النظام السوري ضد المدنيين إلى مجلس الأمن،ورفضه من طرف روسيا والصين ،ومع ذلك ها نحن نشاهد المغرب يبرم صفقات مع روسيا ،وقبل يومين قرأت مقال يتحدث عن هبة صينية .
    لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • لا شتاء هذا العام
    الخميس 9 فبراير 2012 - 18:21

    إشتروا من فرنسا خردة tgv و هاهم سيشترون من روسيا ما تبقى من أسلحة معركة ستالينغراد . إنهم في الواقع يشترون "دعم" هذه الدول أو بالأحرى صمتها بعد أن صارت أمريكا تقول بلا مواربة أن لا أحد بمنأى عن" الربيع الديمقراطي " الذي يتحول إلى " الخريف الإسلامي " و سينتهي ب "الصيف الإسرائيلي "!.

  • amine
    الخميس 9 فبراير 2012 - 18:26

    …! un très bon pat vers l'avant bravo Maroc USA go to hell

  • magheribi 7ore
    الخميس 9 فبراير 2012 - 18:30

    إلى الإخوة الكرام الدين ينتقذون المغرب لأنه أبرم إتفاقية مع روسيا أين كان حماسكم عندما قصفت إسرائيل غزة ووووووووووووو ولائحة كثيرة أين كنتم عندما إعترفت سوريا قلب العروبة بالكيان الوهمي البوليساريو لا تم ألف لا نحن مع أي إتفاقية تخدم بلدنا ومن قال لكم أن المغرب غير مستهذف فالمغرب لديه أسوأ الجيران الشقيقة الجزائر والأوروبية إسبانيا التي ماتزال تحتل مدينتين مغربيتين سبتة و مليلية السليبتين مرحبا بآي إتفاق مع الصين وروسيا لأنهما من الدول العظمى بعدما إنهارت بلاد العم سام وأتقلات الديون كهل القارة العجوز فالمغرب عليه التعامل مع القوي والأقوى لأننا في زمن لا يعترف إلا بالمصالح وكفانا إنتقادات غير بناءة أو بالأحرى غير منطقية عيبنا أننا نجيد الإنتقادات ولا نجيد إيجاد الحلول فكم بكينا على القدس وماذا جنينا كل يوم إسرائيل تزداد قوة وتوسع إستطانها بعض الدول قاطعت الدنمارك لأنها أساءت للنبي محمد (ص) وهاهي تعود للعمل معها يا عباد إن أردت المقاطعة يجب أن تكون لديك قوة لا أن تكون بلد نامي أعتذر على الإطالة إوى فهموا

  • مغربية
    الخميس 9 فبراير 2012 - 18:36

    و انا استمع البارحة الى اخبارالجزيرة تكلم سوري يسثغيت يا امير قطر الـ كذا يا ملك السعودية الـ كذا يا ملك الاردن الشريف انقدو سوريا افعلو كدا….، زعلت لماذا لم يذكر المغرب فهل كنا سنفعل اقل مما ستفعله دول اخرى، يكفي ان المغاربة تظاهرو امام سفارة سوريا وطالبو برحيل السفير السوري بالمغرب و ناصر المغاربة اخوانهم السوريين امام قنصلياتهم في اوروبا و تكلم ممثل المغرب في مجلس الامن مستجديا اجماعا من اجل وقف حمام الدم ووو، المغرب مهما يفعل من اجل اشقائنا العرب كانك تكب الماء في الرمل لا احد يعترف لنا به و بالاحرى ان يمتن لنا، و مع دلك يجب ان يصارع المغرب من اجل النساء و الاطفال السوريين المروعين بالة الدمار التي اطلقها شيعي خسيس كان يدعي المقاومة فكان اول مقاومة له هي احياء سنة ابيه في البطش بشعبه،
    اللهم انصر الشعب السوري على طاغيته!!

    و بالنسبة لروسيا و الصين ف فيتو هما مجرد محاولة لحماية امنهما القومي من امريكا و اسرائيل، هاتان الدولتان حين تلعبان في بلد واحد فلا يزعج دلك الصين و روسيا (كما الشان في العراق و افغانستان) لكن حين بداتا باللعب في رقعة اوسع فمن حق الصين و روسيا ان تقلقا

  • nora
    الخميس 9 فبراير 2012 - 18:37

    c' est un pas non calculé ou est la compétence du gouvernement?
    on demande seulement aux autres de l'avoir

  • ja'far
    الخميس 9 فبراير 2012 - 18:39

    personnellement j’apprécie cette collaboration entre les deux pays, le Maroc doit désormais essayer de nouer des liens économiques fort avec toutes les super puissances du monde , notamment ceux qui possèdent le droit de Veto

  • إبراهيم العلمي
    الخميس 9 فبراير 2012 - 18:39

    ملي تحالفت دول الخليج ضد سوريا مع …………………. داك الشي علاش الواحد خصوا يقلب ويفكر . المغرب دائما له تفكيرعميق. واش غير جا وفكر. المغرب تيفكر على بعد نصف قرن ، اش غدي يوقع ، اما لكان عاد طاحت الفكرة ، فهو عارف على دارها.

  • Mohamed galmoussi
    الخميس 9 فبراير 2012 - 18:41

    cette coopération est venu au bon moment: pour terroriser les séparatistes du plisario, qui veulent mener une attaque militaire contre le Maroc si les négociations prochaines à Manhastes ne leur donnent pas le droit "d'autodétermination.
    bonne intiative de L'armée Royale Marocaine""

  • wahid mina nass
    الخميس 9 فبراير 2012 - 18:56

    a mon avis, et puisque la russie a un grand pouvoir et ne laissa pas tomber ses compatriotes, le maroc veux etre proche de ses 2 pays qui ont un avenir claire dont la chine et la russie.

  • kamel
    الخميس 9 فبراير 2012 - 19:22

    marocains,regardez ce qui est bon pour votre pays,ne soyez pas plus syriens que les syriens eux meme,et plus palestiniens qu´eux meme.
    dfendez l´armement de votre pays,les temps deviennent instable,et le sahara aura tot ou tard encore un remake de guerre,arretez donc avec le discours cha3baoui de pourquoi des armes ou argent pour social,ou pourquoi russie etc…faut s´allier avec tout ce qui t´es positif.

    esperons des missiles anti aériens longue portée,des hélicos Mi-35M et des transport troupes BMP-3

  • titou
    الخميس 9 فبراير 2012 - 19:24

    Dzl. De. Vous dire que le maroc n´est pas besoin d´avoir une relation avec le rouss car je ss fiére de notre. Payé q´il n´est pas besoin de sa et aussi le peuple marocain et un pistolé. Lui meme. A. La place de faire cette relation avec eux. Moi je trouve que sa sera en mauvaise situation
    J´en suis sur q´il n´est pas besoin de sa

  • moham
    الخميس 9 فبراير 2012 - 19:40

    هذه السلاح تم التدرب عليه قبل الازمات المغرب له الله يعينه تم ابنائه المخلصون

  • مختار
    الخميس 9 فبراير 2012 - 19:47

    اغلب القراء يعيبون على روسيا لموقفها من سوريا.وما ظنكم انها على خطء .وما العيب فى التعامل معها عسكريا اليس من الاجدر ان ننوع من مصادر اسلحتنا
    الجزائر مسلحة روسيا نحن كدالك لنا الحق فى اكتشاف سر هدا السلاح

  • مغربي
    الخميس 9 فبراير 2012 - 19:52

    المسؤولون ادرى منا في هذه الأمور يحي المغرب و ابناءه

  • Amazigh Moslim
    الخميس 9 فبراير 2012 - 20:43

    La Russie est le second fournisseur mondial des Armes.

  • شوف سكت
    الخميس 9 فبراير 2012 - 20:56

    الاخ 27 فسر كيف تقول انها مصالح تخدم البلد لا تسمي الناس بجهالة لان لكل واحد واسع النضر و الهدف واحد هي مصلحة الشعب والبلاد اما هدا الخبر واضح ماداسوف ننتضر من الاخوان الروس سوي تحميل الدول بالسلع لدوا يرعف غاد تتسناو يحملو الشعب باش يتقواو عليهم راكم غالطين  

  • Citoyen
    الخميس 9 فبراير 2012 - 21:22

    @مغربي سادي auteur du commentaire n°33
    Merci pour ces éclaircissements, vous me semblez plus au fait des choses et loin de moi, simple lambda, l'intention de vous contredire.
    Tant mieux si on est équipé de tous cet arsenal sophistiqué au moins pour tenir en respect un voisin riche, arrogant et agressif du moins dans le blabla et ses achats faramineux et très voyants d'armement qu'il passe avec tous les pays du monde, mais il reste a son avantage l'acquisition de ces fameuses missiles S300 ultra-moderne, mobiles et à longue portée, qui peuvent traquer et détruire des missiles balistiques, des missiles de croisière et des avions volant à basse altitude. C'est comme si l'avantage des F16 qu'on a acquis est réduit à rien avec ce redoutable dispositif dont l'a doté, la même Russie, sans qu'aucune puissance ne s'y oppose. Ce n'est que justice et pour l'équilibre des forces que la Russie doit nous en vendre ces S300.

  • mounir
    الخميس 9 فبراير 2012 - 22:40

    ا ش نديرو بروسيا وسلاحنا كامل من فرنسا و امريكا والعجب قبل رجب

  • مواطن غيور على بلده
    الخميس 9 فبراير 2012 - 22:53

    حسب الصحافة الروسية الإتفاقية تشمل الأسلحة التالية :
    – مروحيات هجومية MI-35 وأخرى لنقل الجنود Mi-17 .
    – أنظمة الدفاع الجوي المحمول SA-18 Igla .
    – صواريخ موجهة مضادة للدروع Kornet-E وهي نفسها التي استعملها حزب الله لتدمير دبابة الميركافا.
    – إضافة الى التعاون التقني ونقل التكنولوجيا كما هناك حديث عن صفقة منظومة الدفاع الجوي Tor-M2 .
    إن روسيا قررت أن تجعل الدول المهددة بإعادة إستعمارها و التى تعاني من غطرست الغرب و التحكم فيه بالسفراء قررت روسيا أن تقوي القدرات الدفاعية و الهجومية لهده الدول حتى تضمن أولا عدم إنفراد الناتوا بالقطب الواحد
    تا نيا تصعب على الغرب أي مغامرة مستقبلا في التدخل في شؤون الدول
    تالتا ضمان آمن روسيا يعني تعدد القوى في العالم و كسر شوكت أمريكا و الناتو بخلق أقطاب عسكرية قوية كالمغرب العربي العسكري الجديد و تمكينه من الأسلحة الإستراتيجية الفتاكة بالأورانيوم المخصب وووو
    فتذكرون معي في العشرية الجديدة الخريطة السياسية العسكرية الجديدة
    و الحمد لله أن المغرب سوف يستفيد منها عسكريا و تقنيا وإستراتيجيا و ماديا
    فلو جاء السلاح من المريخ فأهلا و سهلا

  • Ahmed
    الخميس 9 فبراير 2012 - 23:01

    Salam alaikom
    I think the best weapons is: 9K330, and 9M330 Missiles, and the helicopter MI-28 'Havoc', the most advanced. also SA-6 GAINFUL is a two stage, solid-fuel, low-altitude SAM. without to forget the S-300 and S-400 like Turkey, Iran and Syria. Without to forget the need of an Submarine as Spain, France, Iran, Tyrkey with 16 submarine, than we can buy from turkey and get support to create Moroccan Submarine

  • أيوب
    الخميس 9 فبراير 2012 - 23:31

    يا عباد الله .هذا التعاون وهذه الصفقات كانت قد وقعت العام الماضي والآن يجري تنفيدها .أتمنى أن لا تبدأ عقولكم بالفبركة وبالتالي المبالغة .
    ليقط بشار الحيوان وعاش الشعب السوري الشقيق.

  • المصالح
    الخميس 9 فبراير 2012 - 23:39

    تشرقون وتغربون يا قراء هسبريس
    نعم الملف السوري شيئ و الاتفاقيات الدولية شيئ أخر
    فللمغرب مصالح مع جل الدول الكبرى بما فيها روسيا وعلينا ان نتعامل معها في كل المجالات لما فيه خير للوطن و الشعب
    فالخطا الجسيم هو التعامل مع الدول على حساب مواقفها من بعض الملفات والحكومة ادرى بهذا
    و النصر للشعب السوري الثائر

  • Capitain
    الجمعة 10 فبراير 2012 - 00:39

    En effet, Le General chef du 4e bureau des FAR doit être effectivement au centre de toutes les préoccupations de ce gouvernement. Il est impératif de trouver une solution a ce qu’il fait comme fortunes personnelles aux dépend du peuple Marocain fidele a son Roi et sa patrie, malgré toutes les réticences attendues au niveau de tous les secteurs. Par ailleurs l’activation des inspections exige des responsables capables de mettre la main sur les dossiers qui sont manipulés par le haut responsable dans les finances de l’armée Marocaine au 4e bureau Interarmes d’achats et de Logistiques militaire à l’état Major. Nous avons en effet besoin de revoir achats et transactions effectués ici et a l’étranger au nom du peuple Marocain et comment st géré le budget militaire et ou il fini. Est ce qu’il st dépensé en faveur de nos troupes ou il est nvesti ailleurs dans les comptes suisses. on peut voir ce que le chef de ce 4e bureau a comme nvestissements a travers le monde,de quoi rester bouche bée

  • othmane
    الجمعة 10 فبراير 2012 - 00:49

    نعم على مغرب تسلح لأننا داخلون على حرب العالمية التالتة عرفها الحكماء وجهلها الجهلاء ، ولا مكان للخونة وطابور الخامس و أصحاب الكروش وعقوق وطلبات بيننا كما وقع في العراق وغيرها من بلدان العلم
    حفض الله أمير مؤمنين قائد القوات المسلحة وحفيض الله أمراء الجهاد في المغرب ، أرواحنا لفداء الوطن أمانة رخيصة التمن
    لا لنضام العالمي الجديد وشرق أوسط الكبير و هدم الدول تحت قناع عقوق الشعب

  • بلاد الشام
    الجمعة 10 فبراير 2012 - 01:34

    أرجو لمن له غيرة على الاسلام أن يقرأ
    هذه أحاديث لسيدنا محمد عليه الصلاة و السلام:
    -إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم ، لا تزال طائفة من أمتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة
    -صفوة الله من أرضه الشام ، و فيها صفوته من خلقه و عباده ، و لتدخلن الجنة من أمتي ثلة لا حساب عليهم و لا عذاب
    -إن فسطاط المسلمين ، يوم الملحمة ، بالغوطة إلى جانب مدينة يقال لها : دمشق ، من خير مدائن الشام
    -أنى رأيت كان عمود الكتاب أنتزع من تحت وسادتي ، فأتبعته بصري ، فإذا هو نور ساطع ، عمد به إلى الشام ، ألا وإن الإيمان إذا وقعت الفتن بالشام
    -أن مولاة له أتته فقالت اشتد علي الزمان وإني أريد أن أخرج إلى العراق قال فهلا إلى الشام أرض المنشر واصبري لكاع فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من صبر على شدتها ولأوائها كنت له شهيدا أو شفيعا يوم القيامة
    -عليكم بالشام ، فإنها صفوة بلاد الله ، يسكنها خيرته من خلقه ، فمن أبى فليلحق بيمنه ، و ليسق من غدره ، فإن الله عز و جل تكفل لي بالشام و أهله

    هل من مناصر لبلاد الشام المباركة و لأهلها الذين يذبحون كل يوم,أطفال تقتل.نساء تغتصب و رجال تقطع

    الرجاء النشر و شكرا

  • زائر
    الجمعة 10 فبراير 2012 - 01:36

    vive le roi,vive le peuple,vive les FAR.

  • karim
    الجمعة 10 فبراير 2012 - 13:21

    شي طائرات بقو من الحرب العالمية التانية اشي معدات مصديين بش نبانو على الجيران ديالنا العرب….
    لماذا لا يقوم المغرب بتشجيع صناعات الاسلحة فكيف لا نخاف من الغرب وامريكا وهم من يمدنا بالاسلحة من اجل اخافة اخواننا من اشرف الخلق الرسول (ص) فقط ولا غير

  • إبراهيم العلمي
    الجمعة 10 فبراير 2012 - 13:44

    أنا متفق مع الرأي رقم 59 القائل " أننا داخلون على حرب عالمية ثالثة" وقد سبق لي أن قلت ذلك . وبوادرها تلوح في الأفق . والله يحفظ . وحفظ الله أمير المؤمنين بما حفظ به الذكر الحكيم، حامي هذا البلد الأمين من كل شطان رجيم ، انه سميع عليم.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين