دولة كاريبِيَّة جديدة تُجمِّد اعترافها بـ"البوليساريو"

دولة كاريبِيَّة جديدة تُجمِّد اعترافها بـ"البوليساريو"
السبت 16 فبراير 2013 - 12:35

قال بلاغ صادر عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون أمس الجمعة٬ أن دولة سان فانسان وغرينادين قررت تجميد اعترافها بما يسمى بـ “الجمهورية الصحراوية”.

وأضافت الوزارة في بلاغ لها أن سان فانسان وغرينادين الواقعة في منطقة الكاريبي قررت في بلاغ مشترك صدر عقب الزيارة التي قامت بها بعثة مغربية متعددة القطاعات لهذا البلد٬ تنفيذا للتعليمات الملكية السامية٬ ” تجميد اعترافها وعلاقاتها الدبلوماسية مع الجمهورية الصحراوية”.

وأوضح البلاغ المشترك أن هذا القرار الذي وقعه الوزير الأول رالف غونسالفيس ” يأخذ بعين الإعتبار الموقف المتخذ من طرف الدول الخمس الأخرى لمنظمة الكرايبي الشرقية٬ وكذا أغلبية الدول أعضاء مجموعة الكاريبي “كاريكوم” ٬ بهدف التشجيع على إيجاد حل لهذا المشكل من طرف مجلس الأمن وتشجيع جهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي من أجل التوصل لحل سياسي مقبول من قبل الأطراف”.

ذات البلاغ أضاف أن “سانت فانسان وغرينادين تشجع الأطراف على إجراء مفاوضات بحسن نية بهدف إيجاد حل سياسي مبني على الواقعية وروح التوافق وفقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

وذكرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن دولة سانت فانسان وغرينادين هي ثامن دولة بمنطقة الكاريبي تجمد أو تسحب اعترافها بالجمهورية الوهمية خلال السنتين الأخيرتين .

‫تعليقات الزوار

10
  • abdelhadi dadou
    السبت 16 فبراير 2013 - 13:05

    الدول النامية او الفقيرة هي التي اعترفة بالجمهورية الوهمية لانها لا تعرف المغرب . لذالك فالمغرب بدء يلتفت الى هذه الدول التي كان يعتبرها دول غير مؤثرة في العالم لكن على العكس فهذه الدول هي موجودة في منظمات دولية وجهوية اكبرها واهمها منظمة الكرايبي الشرقية حيث تعتبر دول هذه المنظة مورد للطاقة في العالم وتعتبر دول نامية بشكل قوي ومؤثرة على دول قوية كالمكسيك والبرازيل والارجونتين

    لذلك على الديبلوماسة المغربية استغلال هذم الدول والتعريف بالمملكة المغربية لان ذلك في مصلحة اقتصادنا وسياستنا وفي نقل تجارب هذه الدول الى المغرب وخاصتا وحدتنا الترابية…صحيح ان هذه الدول غير معروفة لكنها نامية بشكل قوي كما انها الداعمة لهذه الدولة الوهمية الانفصالية المرتزقة

  • متقاعد "مت قاعد"
    السبت 16 فبراير 2013 - 14:15

    القضية بَدّاتْ تَحْماض أَلْخوتْ. سحب آعترافات، محاصرة من كل الجهات وحتى محاكمة عادلة لمن يدعم البليزاريو وبشهادة دول عِدة ذون أن ننسى إندماج البوليزاريو في التهريب والإرهاب. لن يبقى لكم سوى حكام الجزائر الذين بنفسهم أوقعوا نفسهم في مطبة عند تذخلهم مأخرا بطريقة عنيفة وعدم معرفتهم وتحكمهم في أراضيهم، لم يعد سوى هم وسيجدون نفسهم مرغمون بعد ضياع سنين عدة في مشكل مسطنع للإعتراف بالواقع.
    متقاعد "مت قاعد"القضية بَدّاتْ تَحْماض أَلْخوتْ. سحب آعترافات، محاصرة من كل الجهات وحتى محاكمة عادلة لمن يدعم البليزاريو وبشهادة دول عِدة ذون أن ننسى إندماج البوليزاريو في التهريب والإرهاب. لن يبقى لكم سوى حكام الجزائر الذين بنفسهم أوقعوا نفسهم في مطبة عند تذخلهم مأخرا بطريقة عنيفة وعدم معرفتهم وتحكمهم في أراضيهم، لم يعد سوى هم وسيجدون نفسهم مرغمون بعد ضياع سنين عدة في مشكل مسطنع للإعتراف بالواقع.

  • الصحراء المغربية
    السبت 16 فبراير 2013 - 14:22

    شكرا للخبر دروك يجو البوليساريو ويقللو من شان الخبر وهما كيبردو غير على قلبهم عند بالهم راه ما كنعرفوش تعاليقهم مساكين اغبياء وهما غير شخص ما معروفش وما عندو حتى قيمة يعترف بهم كيطيروا بالفرحة شكرا للدبلوماسية المغربية ونتمنى تزيد تقنع ديك الدويلات اللي معتارفة بعصابة البوليساريو التي وصلت جراءمها الى الارهاب واستغلال الطفلات القاصرا ت في القضية الى درجة اغتصابهن كي يتزايد عددهم ما فهمتش وين هي عقوق الانسان من هدا الموضوع ولما لا تتكلم الا عندما يتعلق الامر بالمجرمين

  • mahboul
    السبت 16 فبراير 2013 - 14:31

    Ils ont retiré la reconnaissance mais ils n'ont pas reconnu la souveraineté du Maroc, donc rien de spécial. Mais c'est bien sûr mieux que de les voir reconnaître l'irréaliste.

    Donc je dis que c'est un pas, mais pas assez.

    Ca m'attriste que le Maroc perde son énergie et son temps et son argent en signant des contrats dans lesquels il est largement perdant et ce pour servir une cause légitime. Une cause qui n'avait même pas lieux d'être sans ces voisins haineux et jaloux, que Dieu nous garde d'eux.

  • ابتسام
    السبت 16 فبراير 2013 - 14:42

    الصحراء في مغربها و المغرب في صحرائه…….و من سخن عليه راسو يدخل ليها ولو شبرا واحدا ……وسيرى الجحيم الاحمر…..اسالوا عنا معارك 1963 والرمال وانوال وايسلي و الزلاقة و………..

  • مغربي قح
    السبت 16 فبراير 2013 - 15:54

    لا يضيع حق من ورائه طالب : الصحراء مغربية وستظل مغربية الى يوم القيامة،فصحراؤنا الحبيبة جزء لا يتجزأ من جغرافية المغرب الصامد . رغم كيد الكائدين وأطماع الحاقدين.فالدول السليمة الذمة بفطرتها ، ذات توجه ديموقراطي سليم وذات سيادة كاملة في تسييرها لشؤونها الداخلية والخارجية تحلل المشكلات السياسية الدولية بمنطق الحقوق لأصحابها .
    فيما الدول التي تحركها الأطماع الاستعمارية الكولونيالية البائدة ، المؤمنة بمظلة تقرير المصير المزيفة ، والمشكوك في أمرهاعلى حساب أصحاب الأرض الحقيقيين المغاربة طبعا.فمصير تلك الدول الناقصة السيادة في اتخاذ القرارات الفشل الدريع.
    فالصحراء مغربية،ولنا في الحكم الذي أصدرته المحكمة الدولية أسوة حسنة.

  • simohammed
    السبت 16 فبراير 2013 - 16:57

    دائما جهود محمد السادس تعطي النتائج مند توليه امانة هده الامة … تنفيذا للتعليمات الملكية السامية٬ اما الحكومة ومند الستينات فهمها هو مصالحم الشخصية من مال و بنين و….فلوا تحركوا مند السبعينات لما وجدت دولة تعترف بهم حتى الداعمة الجزائر. على الاقل كانت للحكومة التحرك الديبلوماسي مند سنة 2000 وليس ان يستغلوا هده التنقلات سياحيا او عقد سفقاتهم وتهريب الاموال تاركين وطنهم الام في يتمزق ويجوع. بارك راه الشعب فائق و عايق و باغي يثور وماباغيش يخسر مالكو الحنون لي باس لتيم و المعاق و ضم لصدرو بحنان النساء العجوزات و الارامل ولكن واش كملتوا هاد الخدمة. الله ينجينا من المصائب لي انتم سبابها….

  • nabil
    السبت 16 فبراير 2013 - 18:17

    De quel pays on parle ?une populationde 120000 habitant et une superficie de moins de 400km2 on dirait un bidonville de Casablanca

  • iscandinavia
    السبت 16 فبراير 2013 - 18:32

    بالفرحة شكرا للدبلوماسية المغربية ونتمنى تزيد تقنع ديك الدويلات اللي معتارفة بعصابة البوليساريو التي

  • fouad
    السبت 16 فبراير 2013 - 21:33

    حتى الدول الغير المعروفة ولا يمكن ان نراها الا بالمجهر كانوا يستعرفون بالانفصالين والان يجمدون استعرافهم!!! يا ترى باي مقابل هاذا التجميد??لو رات حكومتنا الى الشباب وفتحت لهم المجال وساعدتهم بالمال ووفرت لهم معاهد ومراكزللبحت وتطوير التيكنلوجا بذلا من القمع والاحتكار لوصلوا الى شيء ما نقف به امام اي عدو وما تجرات اي دولة قوية اوضعيفة فتح فمها اتجاه المغرب او مس كرامته!! يا حكومتنا هادا وقت اخر القوي ياكل الضعيف !! وكل من هو حاقد على بلدنا عربيا او اروبيا فليعلموا نحن مغاربة نتخاصم ونشتم بعضنا البعض ولكن لن نسمح لاحد ان يزعزع استقرارنا ويمس كرامتنا !!فاحمدوا الله يا من يريد تقسيمنا على حكومتنا التي تبحث عن الحلول السياسية ولم تلجاء الى الى حمل السلاح!! كرهنا من هاده المشاكل حتى الدوليات مساحتها اقل من مساحة مدينة تندوف المغربية تتكلم عن الصحراء وهم لا يعرفون اين تقع ? وما هي لغتهم?ومن يحكهم?

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب