تنصيب الساقي مديرا لمعهد الدراسات القرآنية

تنصيب الساقي مديرا لمعهد الدراسات القرآنية
الخميس 10 أكتوبر 2013 - 09:29

أشرف وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق على تنصيب السيد خالد الساقي، الذي عينه الملك محمد السادس مديرا لمعهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية.

التوفيق ذكر، في كلمة بالمناسبة، بما يتحلى به السيد الساقي من كفاءة وخصال حميدة، مبرزا أهم محطات مساره العلمي.. حيث سبق وعمل خالد الساقي أستاذا للتعليم العالي بدار الحديث الحسنية ومديرا مساعدا بها، ومشرفا على مجلة الواضحة التي تنشرها المؤسسة، ومعدا ومقدما لبرنامج “الرسالة الخالدة” في تفسير القرآن الكريم باللغة الانجليزية بإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم.

وكان الساقي أيضا منسقا تربويا بدار الحديث الحسنية وأستاذا بالمركز اللغوي الأمريكي وأستاذا ومشرفا على البحوث بشعبة اللغة الانجليزية وآدابها في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعتي الحسن الثاني بالدار البيضاء وابن طفيل بالقنيطرة.

‫تعليقات الزوار

11
  • الحق
    الخميس 10 أكتوبر 2013 - 09:58

    هنيئا لنا بهذا المعهد وبمديره الكفء المتمكن المنفتح على اللغات والحضارات الإنسانية بعيدا عن دور الانغلاق والتزمت وخدمة الأجندات المشرقية .

  • رفيق
    الخميس 10 أكتوبر 2013 - 10:02

    أهنئ من كل قلبي الأستاذ الدكتور خالد الساقي , فعلا يستحق هذا المنصب لما يتميز به من خصال حميدة و تواضع كبير , و خبرته في المجال الاداري التربوي , والكل يشهد له بذلك , وفقه الله في تجربته الجديدة و في هذا التحدي .

  • أحمد/جنيف
    الخميس 10 أكتوبر 2013 - 10:28

    يسعدني أن أكون أول المهنئين لخالد الساقي، إنها أول مرة أشعر فيها أن مغربيا عُيّن في منصب أجدر به من غيره. عرفت هذا الرجل عن كثب أيام الدراسة في جامعة محمد الخامس بالرباط، شعبة اللغة الإنجليزية وآدابها. وعرفته، كما عرفه جميع من كانت له مع خالد صلة من قريب أو بعيد، ليس شخصا حريصا على أداء صلاته في أوقاتها فحسب، بل ربما أحرص الناس أن تكون صلاته منسجمة مع أفعاله، وهذا نادر في البشر، إذا ما أكثر المترددين على المساجد ممّن إذا فرغوا من السجود عادوا مسرعين إلى عاداتهم المشينة. عرفته سبّاقا إلى فعل الخير مهما كلّفه ذلك، حتى لأنه قد يغضب أشد الغضب إذا سمع أن أحدا كان في حاجة إلى مساعدته وأخفى عنه الأمر. قد يقول قائل وما دخل الخصال الحميدة في اختصاصات مدير معهد الدراسات القرآنية؟ أؤكد أنه لأول مرة سيشهد المغرب مديرا أمينا صادقا، متمكّنا من اللغة الانجليزية وآدابها، فضلا عن معرفته بأمور الدين وحبه للتقاليد المغربية الأصيلة الحقّة وقدرته على محاورة غير المسلمين بالحجة والدليل ورحابة صدر ودون تشنج أو تعصّب. فهنيئا ألف مرة.

  • محمد المدني
    الخميس 10 أكتوبر 2013 - 11:35

    السيد خالد الساقي تخصصه اللغة الإنجليزية، فما صلته بالقراءات القرآنية، وهو علم دقيق يحتاج إلى حافظ للقرآن أولاً وعالم جامع بين الرواية والدراية، أرى في هذا التعيين استمرارا لسياسة إسناد الأمر إلى غير أهله،
    ألا يوجد من بين علماء المغرب وأساتذته علماء متخصصون في القراءات القرآنية، حتى نأتي بالسيد خالد الساقي من تخصص الإنجليزية، ليدير معهدا شرط ولوجه حفظ القرآن، وفي عرف المغاربة وطلبة القرآن أن الذي لا يحفظ القرآن ولا يدخل ضمن حفظة القرآن لا يجوز له أن يكون مديرا على حفظة القرآن وأهله.
    هل يمكن أن يعين أستاذ في القراءات والتفسير مديرا لمعهد في اللغة الإنجليزية؟

    إنه العبث،

  • Hamid Hakou
    الخميس 10 أكتوبر 2013 - 12:10

    هنئا وعواشر مبروكة،عيدكم مبارك سعيد،وكل عام وأنتم بألف خير.

  • meeeee
    الخميس 10 أكتوبر 2013 - 12:17

    My ex-professor in Kenitra. He was a great guy.

  • c.p.r 2004 Kenitra
    الخميس 10 أكتوبر 2013 - 13:38

    السلام عليكم
    ردا على من لا يرى الدكتور الساقي كفءا لهذا المنصب أقول بأنه واحد من المغاربة القلائل الذين لهم أكثر من تخصص, فهو ليس غريبا على الدرسات القرآنية أبدا.إنه مثل سعد الدين العثماني الدكتور في طب النفس والحاصل على شهادة العالمية من دار الحديث ومثل الخلفي الذي له ثلاث تخصصات على حسب علمي وهي الفيزياء والحقوق و الدراسات الإسلامية . فما شاء الله و الدعوة مفتوحة للجميع للاقتداء بأمثال هؤلاء.

  • القـــــرااان
    الخميس 10 أكتوبر 2013 - 15:33

    هذا يجب أن يسمى معهد الدراااااسات القرآآآآآآآآآنية بمد مشبع مرتين!!! ما علاقة الانجليزية بالقراءات القرآنية أو بالتفسير؟؟؟
    الله يجازيكم بخير واش فهمتوا شي حاجة؟؟
    2004 أتي التوفيق بأمريكي الى دار الحديث…قامت ضده ضجةـ استبدله بغيره والآن؟؟؟
    ولعلم قراء هسبريس فكرة المعهد ابتدأها العبادي في الرابطة فوصلت الى غريمه فسبقه الى الاعلان عنها
    المهم (معهد9 على شاكلة مراكز بحوث الشرق الأوسط باختصار
    made in amerca
    أنشري هسبريس

  • سعيد طلرق
    الجمعة 11 أكتوبر 2013 - 19:36

    نهنء اخانا خالد على هذا المنصب الذي نرجو من الله ان يعينه على تحمل هذه المسءولية ونظن انه من الرجال الذين يتحلون بالعلم والايمان ويحبون خدمة هذا الدين و اهله
    سعيد طارق

  • Hssein
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 00:28

    I have known Dr. Saqi for the last six years as a colleague at Dar El Hadith El Hassania. As assistant director, he has had good management skills, which allowed him to successfully perform his tasks. In addition to his proffesional competence, SSi Khalid is known for his modesty and his friendliness with everyone at the institution. Besides his wide knowledge in pedagogical matters and his mastery of foreign languages, he has a good understanding of religious issues. In brief, Dr. Saqi is highly qualified to asssume his responsibilties as a director in the new institution. Good luck SSi Khalid

  • عزيز بروكسيل
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 15:25

    الأستاذ خالد الساقي نعم الرجل ولا نزكِّي على الله أحداً، غفر الله لنا وله ووهبنا حُسن الخاتمة، آآآآآمِيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن آمين آمين

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال