‎الباراغواي تسحب اعترافها بالبوليساريو

‎الباراغواي تسحب اعترافها بالبوليساريو
الخميس 12 دجنبر 2013 - 19:06

يبدو أن أوراق التوت باتت تتساقط عن عورة جبهة البوليساريو الانفصالية، ورقة تلو الأخرى، جراء مسارعة العديد من البلدان إلى سحب اعترافها بالجمهورية المزعومة، فبعد غينيا بيساو، ومنطقة الكارايبي، وهايتي، وبنما، ودول أخرى، جاء الدور على الباراغواي التي سحبت اعترافها بالبوليساريو.

وأعلنت رئاسة الغرفة العليا ببرلمان الباراغواي، يوم الخميس، وقف علاقاتها بجبهة البوليساريو الانفصالية، ووصفتها بأنها مجرد “حركة انفصالية مسلحة”، مُعربة عن “دعم الباراغواي للشرعية الدولية في التعاطي مع ملف نزاع الصحراء”.

ويأتي هذا الاعتراف على هامش الاجتماعات التي عقدها وفد مغربي، يترأسه إلياس العماري، القيادي بحزب الأصالة والمعاصرة، مع رئاسة الغرفة العليا ببرلمان الباراغواي، وعدد من النواب والمستشارين، ومسؤولين حكوميين، وممثلين عن منظمات المجتمع المدني.

وأبرز بيان صادر عن رئاسة الغرفة العليا ببرلمان الباراغواي “التداعيات السلبية للقرار الأحادي المتخذ في غشت 2011، من طرف المستشار السابق خورخي لارا كاسترو، والمتمثل في ربط علاقات مع “الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، التي يترأسها تنظيم انفصالي مسلح، هو جبهة البوليساريو”.

وأكدت رئاسة الغرفة العليا ببرلمان الباراغواي، في البيان ذاته، “دعمها للشرعية الدولية، ودعوتها لتبني خيار المفاوضات لحل نزاع الصحراء، ووقفها لكل أشكال التعامل مع جبهة البوليساريو الانفصالية”.

يذكر أن الوفد المغربي التقى مع رئيس الغرفة العليا للباراغواي المستشار خوليو سيزار فالاسكيث، ورئيس مجلس النواب، ووزير الفلاحة، ونائب وزير الخارجية، ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بالغرفة العليا ووزير الخارجية سابقا، ورئيس لجنة التشريع ومحاربة المخدرات بالغرفة العليا، ووزيرة الخارجية سابقا.

‫تعليقات الزوار

103
  • Mariem
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 19:18

    سلام
    خبر سار و يجب التعريف اكثر بالمغرب و عدم التخلي عن ديننا و ثقافتنا.

  • fahmi
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 19:22

    واحد 5 سنين أخرى و تبقى الززائر بوحدها لي معترفة بالبوليزبال …

  • مغربي
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 19:23

    الله اكبر, اقترب النصر

  • Mohamed
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 19:24

    Bravo felecitation. Bon courage a toute l'equipe qui a travaille.

  • bencheikh
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 19:26

    سنة سوداء للدبلوماسية الجزائرية لم يبق الا عسكر المرادية يجري وراء السراب وينفق ملايين الدولارات يمينا وشمالا من اموال شعبهم على قضية لن يستطيع لي ذراع المغرب بشانها.

  • Citoyen
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 19:28

    Allons-y petit à petit.. la victoire est très proche

  • hassan
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 19:28

    بداية لاختراق كوبا و فينزويلا ثم جنوب افريقيا و نجيريا 4 دول تشاكسنا على وحدتنا بطريقة قوية اظن بعدها سيبقى العدو الوحيد ( مفروش) وسيخرج ليها طاي كاي حينها مرحبا بالحرب التي سنسترجع فيها الاراضي كاملتا ان شاء الله

  • مواطن
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 19:30

    تحية كبيرة للمناضل الأممي ورجل الدولة الياس العماري
    لهلا يخطيك على بلادنا، أنت رجل وطني
    وليمت الحاقدون بغيظهم، تستحق وساما ملكيا وتكريما شعبيا على جهودك تجاه المغرب
    هذا هو الياس العماري الحقيقي يا مغاربة، شوفو فيه مزيان، وخليو عليكم الهدرة الخاوية والتحامل المجاني لخصومه وأعدائه الذين ينطقون بلسان الحقد.
    كن رجلا منصفا يا بنكيران واعترف بفضل هذا الرجل
    الياس العماري هو رجل سنة 2013

  • Siham
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 19:30

    لا يصح إلا الصحيح، المغرب مَغربٌ بصحرائه سينو غير نموتو حسن لينا، و حتى الموت غادي تكون فداءًا لكل حبة رمل في صحرائنا.
    عبد العزيز المراكشي وعبد العزيز بوتخربيقة جمعو باليزتكم و قلبو على فين تمشيو، دِ آند ديال السيناريو البوليزائري قربات تبان

  • صحراوي سباعي
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 19:32

    الحمد لله الذي لا يظلم عنده أحد وطال الأمد أو قصر سيكتشف العالم بأسره كذبة جنرالات الحركي ورغبتهم في طمس التاريخ والجغرافيا وركوب ما لا يجيدونه وهو حقوق الإنسان لكسب الباطل ، وأتمنى من بني عمومتي من مختلف قبائلنا الصحراوية الذين غرر بهم وأكثرهم عمرهم أصغر من عمر القضية ولا يعرفون عنها إلا ما أخبرهم أعداء الوطن ، أتمنى ألا يكونوا أداة في يد الأعداء يخربون بها وطنا كان موحدا عبر العصور وأن يعلموا أن أجدادنا المرابطون انطلقوا من رمال مغربنا وحكموا فاس ومراكش وطنجة فاعتصموا بحبل الله وإذا كانت في الصحراء خيرات باطنية ففي وسط المغرب خيرات سطحية وفي الشمال جنة خضراء فمتى نستفيق ونعي أن أعداء هذا التنوع والإستقرار يريدون ضرب بعضنا ببعض لكي لا نصبح البلد الذي يتمناه الجميع ؟‎ ‎

  • hicham larache
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 19:32

    الحل من قضية الصحراء المغربية سوف يأتي من خطوتين
    قطع العلاقات مع الجزائر نهائيا
    و المطالبة باستردَاد الصحراء الشرقيّـة

  • hassan
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 19:33

    ضربة قوية مفجعة جديدة لمنظمة البوليزاريو الارهابية ومن معها
    "هده البداية ومازال مازال " هده بداية نهاية هده المنظمة الارهابية ومصيرها الزوال ان شاء الله والى الجحيم
    الصحراء مغربية وبوزبال في الهاوية بحيت لم تعد تنفع سياسة الرشوة الجزائرية في المواقف الدولية ولا يدوم الا المعقول يا فاقدي العقول

  • أسامة ب
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 19:33

    الصحراء المغربية ستظل مغربية إن شاء الله
    شاء من شاء وأبا من أبا

  • ALgbouteflika
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 19:34

    a force de lire vos article je vais vous dire une chose, si vous voulez la guerre avec le polisario et l'algerie alors qu'est ce que vous attendez? que le plus fort gagne et on arrete pour de bon ce ghawgha comme de vielle. dite a votre m6 de commencer la guerre et on verra qui va tenir, j'ai peur que vous allez fuire vers l'ocean comme des lapins.

  • toto maroki
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 19:35

    بووم ضربة تل وضربة ؛ هدية راس ألسنة للمرتزقة و كلابهم الضالة الموجودة على أرض الوطن ؛واخا وكلنهم او شربنهم ما لقينا فيهم خير؛ وتحية لكل غيور على أرض لوطن

  • bariyo
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 19:35

    الياس العماري شيكيبارا الريف ,لو تركوا له الملف سيزيل كل الاعترافات بالجمهورية الوهمية .خاصتا من الدول الامريكا الاتنية والافريقية والسبب بسيط انه ابن المنطقة التي وانجبت الزعيم الذي حررهم الا وهو المجاهد محمد عبد الكريم الخطابي .

  • Angelyk
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 19:37

    و دابا ديرو ليكم شويا د زعتر و شربوه و سخنو عليه و تكمشو
    قاليك الجمهورية الصحراوية. لاواه المشماش

  • Samiha
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 19:40

    لم لا تقولون إنها حسنة من حسنات الوزير السابق سعد الدين العثماني جزاه الله كل خير وهو الذي قد صرح عند مغادرته للوزارة أن هناك عددا من الدول ستسحب اعترافها تباعا بالجمهورية المزعومة وذلك بعد رحلات مكوكية ومفاوضات كان قد خاضها الوزير خلال مزاولة مهامه.

  • Moe
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 19:40

    كل ما بني على باطل فهو باطل.الحمد لله يوم بعد يوم تنهار الجمهورية الوهمية وينهار معها الحلم الجزائري بمنفذ على المحيط وان شاء الله ستكون نهاية الخائن المراكشي على ايدي قواتنا المسلحة الملكية .من هذا البلد الذي يفصلنا بينه وبين المغرب المحيط الاطلسي نوجه تحياتنا الخالصة الى كل افراد قواتنا المسلحة والدرك والامن والقوات المساعدة على سهرهم في خدمة الوطن وحماية ابنائه.

  • Omar alaoui
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 19:42

    Ilyas el Omari confirme sa stature d'homme d'Etat en défendant les intérêts supérieurs du Maroc à travers la diplomatie parallèle

  • رشيد بولة
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 19:43

    إنه انتصار كبير لبلدنا العزيز، البوليساريو تتوالى عليها الضربات، و إن شاء الله سيتم محوها من الوجود نهائيا، و هنيئا للمغرب بهذا الرجل الكبير إلياس العماري، الذي أنجز ما لم تقدر على تحقيقه حكومتنا الكبيرة ذات 39 وزيرا و وزيرة، تحية لناس البام و هنيئا للمغرب بهذا الإنتصار.

  • rachid
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 19:44

    tres bonne nouvelle. l amerique latine on vu la foto du polizbal avec obama .ils savent que juste du malheure .michelle et obama sont marie 20 n ont jamais de probleme jusqu au jour il ont vu la gueule du traitre.

  • Hatim benmrid
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 19:46

    العصيرررررررررر اللهم لك الحمد والشكر

  • kandal
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 19:48

    في الحلقة الأخيرة سيحني العسكر الجزائري رأسه ويعترف بمغربية الصحراء لكن للأسف الشديد لا يهمنا إعترافه …..فوزن عصفور لا يحرك شجرة بل يحرك غصنها لا غير ، لأن الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه ،

  • amazal
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 19:48

    بعد هذا الخبر تذكرت قيادات حزب العدالة و التنمية تحمل لافتات تأمر العمري بالرحيل….عجيب أمر الرجل
    لقد إقتنعت أنه رجل دولة يحب و طنه وله علاقات يستتمرها لصالح البلد و ليس العدالة و اتنمية يدعمون حزبهم في الخارج على حاب الدولة…
    نقطة جديدة للبام بعد جرأة مناقشة الكيف بالبرلمان…

  • hajji
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 19:48

    تحية للاستاذ العماري وللدبلوماسية الموازية

  • Najwa
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 19:50

    Un grand homme est Ilyass Elomari , qui n'arrête de surprendre le monde avec ses combats humains , des dossiers comme la Palestine, la modernité et le Sahara et aussi les droits de l'Homme sont ses combats suprêmes , alors que le gouvernement et les islamistes ne bouge le doit pour aucun sujet sérieux juste pour la polémique et les insulte !

  • dadda
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 19:54

    لم يبقى الا جنرالات السكر والقمح والصدور العارية للدفاع عن الجمهورية العربية في ارض الامازيغ

  • متتبع
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 19:55

    صراحة ما علينا الا ننوه بالعمل الجبار الذي قام به و يقوم به المناضل الكبير الياس العمري تجاه وطنه وشعبه وارضه، مهما اختلفنا لكن هذه المرة علينا كمغاربة جميعا ان نعترف و نقف اجلالا لهذا الرجل الذكي والمفاوض الكبير ويعرف فن السياسة ليس مع ابناء وطنه وفقط وانما مع الخصوم الحقييين للوطن وهم كثر.

  • azedine
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 19:58

    bravo mr ammari j'aimerais voir d'autres responsables marocains faire comme vous en denoncant les violations des droits de l'homme a tindouf et devoiler le gouv algerien et montrer au monde qu'ils ont l'intention d(exploiter les detenus.

  • ابنادم
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 20:01

    ان الله يمهل ولا يهمل الحق يعلو ولا يعلى عليه
    هيا يامرادية ابحثوا في مدخراتكم لعلكم تجدون ما يمكن صرفه لدول مجهرية لعلها تتبنى موقفكم الذي تبناه بوهذيان في لحظة هذيانه
    تم الاعتراف بالوهم ابان فترة كاسترو اظنه فقط من اجل اسم كاسترو انغمسوا مع دكتاتورية الكارايبي

  • الملولي
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 20:01

    نريد تعليقات الذين يسبون ويشتمون كلما تعلق الامر برجالات الدولة من طينة إلياس العماري وأمثاله، أرونا ماذا فعلتم لهذا الوطن؟ غير العويل والصراخ والتباكي؟؟
    ألا تستطيعون شكر من يستحق الشكر؟
    برافو إلياس العماري إلى الامام ايها المناضل الاممي النادر!

  • Meknassi
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 20:02

    Au No 14 :
    Demande à ton Bouteftifa de te raconter 1963, où vos "soldats" tombait comme des mouches face aux valeureux marocains. Hassan 2, allah yerahmou, n'a pas voulu humilier vos dirigeants et n'a pas voulu insulter l'histoire ni l'avenir, on voit bien qu'il s'est trompé sur votre compte, car les sans-origine-fixes, que vous êtes, ne comprennent que la langage des TRRIHAS ! Notre drapeau flotte sur notre SAHARA, approchez-y si vous êtes des hommes!

  • ahmed
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 20:04

    يجب قطع العلاقات مع جار السوء والغدار -لن ننسى جزيرة ليلى .
    و المطالبة باستجاع الاراضى الشرقيّـة المحتلة.

  • الرگراگي
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 20:06

    نعم يحق للشعب المغربي الإفتخار برجالاته العمالقة كأمثال إلياس العماري والذي نفتخر به كثيرا في حزبنا العتيد الأصالة والمعاصرة. إنه إنجاز حاقا رائع ومن جهة أخرى دعوة إلى كل الأحزاب السياسية بأن تفهم الدرس وتقوم بواجبها نحو الوطن وخاصة الحزب الحاكم الذي يتقن الشفوي والكلام الخاوي

  • Mohamed
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 20:13

    Hihihihi pourtant l'autre a fait une photo avec Obama.
    C'est le début de la fin je vous le dis moi

  • جلال
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 20:15

    البوريساريوا انتهت امرها وهزمت شر الهزيمة وهي النظام الحركي العسكري لان ما بني على الباطل فهو الباطل البوريسايورا من هو لا تملك سيادة قرارها ومجرد بيادق وكائنات الانفصالية مرتزقة في جيب الجينيرلات العار كالن من الممكن ان تحضى البوريساريوا بي البعض التعاطف من المغاربة لو انها اختارت عودة الى الوطن الام ونظال السلمي من داخله ولا مشكلة عند المغرب ان تشكل البوريساريوا حزب مغربي المعارض يعارض حتى الملكية او النظام المخزن ويدافع على قضايا الصحراوين المغاربة جميعا يناظلون من اجل اسقاط الاستبداد والقمع البوريساريوا ماتت مند الوفاة احمد بوخرابة الدي كان يفكر بحل البوريساريوا واعادة العلاقات مع المغرب لكن هناك الايادي داخل قصر المردية لم تريد هدا امر واردت ان تمدد عمر الصراع المفتعل وقامت بقتل بومدين بسم الدي انقلب السحر على الساحر وخلق العداء مع المغرب كان هو في من دفع تمنه ومات مسموما

  • The canadian
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 20:17

    Chère compatriote, ILYAS ou SAADINE OTHMANI sont des marocains avant tous, on doit apprendre à critique ceux qui trompent et féliciter ceux qui nous avancent, MR ILYAS n est pas un ange ou un prophète, il a fait des erreurs et il fera des erreurs, mais dans ce point je lui remercie, et je le félicité en tant que marocain qui continue efficament dans la politique extérieur marocaine qui n est pas datée d aujourd'hui mais d hier, je crois que notre diplomatie du roi passant par l ancien et l actuel ministre et jusqu a MR ILYAS et biensur d autre personne qu on ne connait pas doivent t être remercier pour ces efforts souhaitable, bravo au MAROC a travers tous c citoyens du roi au dernier….bonne continuation c un début et inchallah on est derrière vs le moment voulu, en un seul homme qui s appelle le MAROC… Fier d en faire partie de cette terre et cette histoire et ce peuple agréable….merci de publier

  • JAPAN
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 20:18

    الى رقم – ALgbouteflika 14 اني اشم فيك رائحة KO قرات تعليقك انك ستموت بالفقصة ان شاء الله المغرب انه اتي للصحراء الشرقية باش تزيد تفقص مليح تعليقك تتحدث عن الحرب فرايت على الفور انها علامة ضعف , منك وحسد وغيرة هل تعتقد يا …… المغرب والمغاربة يسمحون في صحرائهم يا……….

  • ibtissam
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 20:18

    bravo a notre grand ilyass lomari et a toute l équipe un excellent

  • makhfi
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 20:19

    l'histoire ne triche pas: les terristes ne gagneront
    jamais meme s ils jouent avec le temps
    le monde n'acceptera jamais une organisation
    terroriste

  • slimani
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 20:21

    يظهر أن الجنرالات لم يدفعوا مستحقات الرشوة لرئيس الباراغواي،

  • saharaui
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 20:21

    este pais lo hizo porque necesita ayuda financiera para cubrir sus problemas economicos y seguramente que vosotros le han prometido una recompensa a cambio de congelacion de reconocimiento, pero una cosa os digo tarde o temprano saldran de nuestra sahara occidental, con mucho dolor y ademas tendremos nuestra independencia total por la via pacifica o la via de la guerra que ya saben cuantas derrotas han sufrido

  • ramo
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 20:22

    بعد الصفعة التي تلقتها الجزائير وبوليزاريوها من اوروبا ها هي صفعة اخرى هاذه المرة من امريكا الجنوبية اما الضربة القاضية اتية لا ماحلة عما قريب …………. …………وما ذلك على الله بعزيز………..

  • مواطن
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 20:24

    اين هي دولة الصحراء الغربية على سطح خارطة دول القارة الافريقية المغرب
    حسب التاريخ له امتداد من الشمال الى جنوب السا حل عبر موريتانيا والسنغال
    ونيجريا ومالي والمناطق الجنوبية للجزائر تيندوف ومحيطها وانني متطوع ومجند والتضحية بحياتي من اجل تحرير هده المنطقة واسترجاعها واحيي دولة البراغواي التي استوعبت حقيقة الامر

  • مغربي قح
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 20:33

    الصحراء في مغربها و المغرب في صحرائه و لو كره الكافرون

  • Abdel
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 20:34

    فعلها الياس العماري
    ملئ السنابل تنحني بتواضع والشامخات رؤوسهن فوارغ….

  • بن عيسى
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 20:37

    تحية عالية للمناضل العظيم الساهر على مصلحة وطنه الحامل لهم بلاده مفخرة الوطن ومفخرة أبنائه ومفخرة حزبه حزب الأصالة والمعاصرة

  • أجحير
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 20:38

    في الحقيقة لا العماري ولا العثماني وراء هذه الإنتصارات المتوالية للدبلوماسية المغربية نعم لهما دور في ذلك لكن هناك رجال خفاء مجندون وصاهرون على خدمة القضية الوطنية الأولى وقد أشار سعدالدين العثماني لما غادر الوزارة لهذا الأمر
    فلا نربط هذا الإنتصاربشخص معين وإن كنا سنفعل ذلك فعاهل البلاد هو أحق بذالك وتحركاته في الخفاء هنا وهناك مع أصدقائه لعبت دورا كبيرا في تساقط هذه الدول التي كانت تعترف بجمهورية الوهم

  • إبتسام
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 20:40

    مغاربة كلنا إفتخار بهذا الإنجاز و بهذا الرجل و الديبلوماسي المحنك الذي يعبر عن وطنيته و تشبته بوحدتنا الوطنية في كل مناسبة تحية عالية لك أيها الكبير ننتظر منك المزيد و المزيد بالتوفيق

  • عزيز
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 20:42

    خبر جميل و مفرح في الآن نفسه. و الخطوة الثانية يجب أن تكون على شكل صفعة دبلوماسية للأخ العاق الجزائري في قلب الدار قد تتمثل في حملة إعلامية تتحد فيها كل المؤسسات و المنابر الإعلامية للمملكة داخلها وخارجها لفضح المخطط العسكري الرامي إلي عرقلة العجلة التنموية للمغرب العربي الكبير لأسباب واهية…المهم الآن بالنسبة للمغرب هو عدم التكتلات بالنهايات الصغرة وإنتظار ردة الفعل المسمومة، لأن الجنرال الأَن وبلا شك ،يعض على أنامله من شدة الغيض و الغل القهري الذي يكنه للمغرب ويجب أن نعلم يقيناً بأنه لا و لن يقف مكتوف الأيدي لأن قضية الصحراء المغربية بمثابة الشماعة التي يعلق عليها النظام العسكري الفاشل كل الهفوات السياسية الناتجة عن تخلف وقهر وحرمان الأمة الجزائرية من أبسط حقوق العيش الكريم لا سيما أن الجزائر تعتبر دولة بترولية بالدرجة الأولى وشعبها شعب من درجة خامسة…… 

  • مكناسي غيوووووور
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 20:48

    كم يحتاج بلدنا لرجالات مثل هذا الرجل، لو كان لدى المغرب 1à من أمثاله لأنهينا مشكل وحدتنا الترابية، تحية وطنية لك سيدي، احترامي و تقديري.

  • ريفي
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 20:55

    هكذا يجب يجب ان تعمل الدبلوماسية الموازية وهكذا تعالج قضايا الدول بعيدا عن البروتكول الرسمي تحيتي إلياس العماري

  • رجاء المكناسية
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 20:57

    هنيئا لنا بهذا النصر، و النصر الكبير قريب إن شاء الله، و تحية للسيد إلياس العماري بهذا الإنجاز العظيم الذي سيسجله التاريخ.

  • quemado
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 21:07

    الياس العمري شخصية ريفية تقدمية ذات مصداقية. يدافع عن المصالح العليا لبلده دون بهرجة وبدون كاميرات كما يفعل أشباه الوطنيين الذين يأكلون الغلة ويسبون الملة…انجازاته كثيرة لكنه لايستعرضها ليقول(شوفوني)…أستغرب كيف سقطت هذه الصورة…على كل برافو برافو برافو…

  • houari
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 21:09

    Et voila un nouveau coup pour notre sale diplomatie dirigée par les anciens caporaux et fils des harkis de nouveau j'attire l'alarme à mon cher peuple de se réveiller avant qu'il ne soit trop tard à ce moment là vous direz que les kabiles sont des séparatistes alors que on ne cherche que vivre avec les biens de notre pays en dignité et tete haute car le polisario est en pleine régression et nos dirigeants fond la sourde oreille car c'est dans leur intéret que ce probleme dure le plus longtemps possible et nous nous savons pourquoi s'ils pretendent dire le contraire qu'ils nous montre qu'un seul pays qui a recnu cet etat fantoche depuis que les autres ont commencés a retirer leur reconnaissances

  • مغربي قح
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 21:18

    بدأ عقد معسكر الإرهاب ينفرط و ينقرض بعد سحب الإعترافات العالمية لدولة الخيام الوهمية التي أسسها نظام الإرهاب في الجزائر ضداً على التاريخ و الجغرافيا للمغرب الكبير .
    هذه الخطوة ما هي إلا البداية إن شاء الله ، و هي نتاج حكمة و تبصر الشعب المغربي المؤمن بقضية صحرائه العادلة و الغير القابلة للنقاش .
    أجزم أن الإرهابي بوتفريقة لن يكمل السنة إن شاء الله لأن الضربات المتوالية للدبلوماسية المغربية أصابته في مقتل ، و ربما إلى القبر و إلى جهنم و بئس المصير .

  • مغربي بسيط
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 21:20

    إحذر إن داء السعار يقتل صاحبه. عليك التوجه الى أقرب مستشفى للأمراض العقلية فحالتك حرجة جدا

  • بن عيسى
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 21:35

    تحية عالية للمناضل الكبير المحب لوطنه المخلص لقضاياه الحامل لهم أبناء شعبه السيد إلياس العمري هنيئا علينا وعلى بلادناعلى هذا الإنتصار الغير المسبوق .. يستحق السيد إلياس لقب رجل السنة

  • أسامة القاسمي
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 21:43

    الديبلواسية الموازية بدأت تاتي أكلها. علينا الاستمرار على نفس النهج حتى اقبار البوليساريو وتحرير المحتجزين هناك ومن لا يريد الرجوع للوطن فليدهب لكوبا او للجزائر ويعيش هناك.

  • mohamef
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 21:46

    الله يعطيكم صحة على هذا الخبر.البوليزاريو الى مزبلة التاريخ.

  • Angelyk
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 21:48

    A Algbouteflika

    Fossile pseudo-intellectuel que tu es!!!!
    Arrête d'user de ta grille de lecture idéologique inchangée depuis le Neandertal
    Tu es tombé dans le fétichisme des mots que tu brandis tout bout de champ en guise de pensées

    Contrairement à toi, je ne suis pas dans une logique militante, ni pour aider à l’accession au pouvoir des généraux , mais je te propose un duel ,un simple duel sans avoir à mêler les fauves ,les vrais et non les duplicatas de ton genre
    car
    tu n'as ni l'endurance ni les biceps qui vont avec mon lapinou
    Tu repartiras bredouille et je repartirai tête
    haute

  • المديكي
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 21:53

    على الجزائر ان تسخر مزيدا منالدوﻻر لمواجهة هذا ااﻻندحار التي تعرفه قضيتهم اﻻولى المقدسة قبل مصلحة الشعب الجزائري الدي اصبح يحرق نفسه احتجاجا عاى ااوضاعه اامزرية.

  • hj.m
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 21:54

    En réponse au N14 je vous dit vous n'êtes qu un peuple fe lapins commender par cinq vieux généraux les marocains vous ont donnés une chance avant le pire

  • Matar
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 21:59

    واش مصيرنا ديما مرهون بيدين الاخرين أو فرحانين فلا موقع لنا بين الامم ولاقوة سياسية (قوة الخليج واسرائيل)
    ليس لنا الا ان نبني اقتصادا قائما على التنوع و الحداتة فبه نفرض على من نشاء اين تنتهي حدودنا
    ماشي نبقاو نكدبو على الشعب فا الشعب عاق ولكن المغرب اجمل بلد فلعلام

  • massawi
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 22:01

    on salue la cooperation entre le maroc et le paraguay

  • جلال
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 22:05

    اقترح التعيين حميد شباط وزير الخارجية والياس العماري كاتب الدولة في الخارجية هدين رجلين سوف يزلزلان الارض من تحت الاقدام الطغمة العسكرية في المردية واستبعد ان يتسبب في ثورة الشعبية في الجزائر شباط والعمري سوف يجعلون الجزائر نفسها تسحب اعترافها من بزوبال التحية للحميد شباط بفضله تما فض الغبار على قضية الصحراء الشرقية تندوف وبشار واعادها للواجهة الاحداث شيء الدي جعل الجينيرلات المردية يتخبطون واصيبوا بالسعال وهستيريا تجاه المغرب لانهم يعرفون جيدا الصحراء الشرقية المغربية واقترب موعد عودتها للبلدها المغرب وتحية للرجل الوطني الياس العماري عن الدبلوماسية الموازية التي قام بيها في امريكا الجنوبية وتكللت بالنجاح للسحب اعترف دولة البارغواي الوزانة اعترفها بعصابة بوزبال هل يمكن للعالم الامم المتحدة ودنيس روس ان يدعوا لي الاستقلال جمهورية الوهمية لاتوجد الا في الخيال مسخوط الوالدين عبد العزيز وجينيرلات الحركي دولة لا تعترف بيها اقل من 10 دول من جمهوريات الموز جمهورية لا تسيطر لا على ارض ولا على الفضاء

  • Patriote
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 22:06

    Petit message à Algboutflika je vais essayer de te répondre le plus poliement possible:
    Mes frères et moi somme occupés pour le moment on a pas de temps à perdre pour s'amuser à faire la guerre avec vous autres les algériens car nous sommes occupés a servir, développer et assurer à nos générations futurs un avenir meilleur. La marocanité du Sahara ne se discute pas.

  • momo
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 22:17

    عندي صديق من الاروغواي بروفيسور في القلب الاوروغواي بها شب طيب و متواضع يجب فقط ان نعرفهم بماهيتنا وهذا الدليل ما ان تم تواصل حتى سحبت اعترافها لان البوليزاريو كانت قد سبقتنا بهذه الخطوة وراحت تبكي دموع التماسيح اذا ما اتصلنا كدلك بالدول الاخرا بدل اخد مواقف منها فسوف تقوم بنفس العمل واحدة تلوا الاخرا

  • bader
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 22:19

    ا غتنم فرصة هذا الخبر لاطلب من جميع المغاربة ابتداء من اليوم تسمية الجمهورية الوهمية بوليزبال بدلا من بوليزاريو يعني ازبل وشكرا

  • rachid chaydmi
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 22:26

    le n 14 boutfilika cherche la geurre au nom des freres algeriens .!!!! et apres fuire cher sa maman ?? la france .ta le visage de parler avec syadek de cette façon!!! les marocains on une histoire en 1963 .,,ta maman connais tres bien lhistoire…..tu parle de l ocean atlantique!!!! c est le paradis lol tes genereaux ne le vois que sur la carte du maroc. ou a la television marocaine.enfin boutfil9a ,,,, ta toucher le symbole de toute une nation notre roi que dieu le protege..et votre president il est ou??? les genereaux l ont met dans l archiff.

  • Nabil
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 22:28

    Très bonne nouvelle pour tous les marocains, je pense que le monde connait un changement radical, suite à une conviction qui commence à prendre le relais, le monde cherche les grandes nations et non pas des séparatistes qui courent après leurs intérêts personnels, c'est les grandes puissances qui serviront à développer le monde et non pas les petites nations qui ne feront qu'a faiblir les peuples donc arrêtons de couper la carte des nations et des civilisations

  • atlas
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 22:37

    bravo et mille bravo Ilias .

  • المزياني مريم
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 22:43

    تحية عالية لحزب الاصالة والمعاصرة المعارض للمجهودات التي يقوم بها لصالح الوطن في اطار الدبلوماسية التي تفتقدها الحكومة النائمة

  • RACHID
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 23:01

    يجب على الجميع أن يقف رجلا واحد أمام هذه القضية الوطنية ونكون ندا متماسكا على خطى ثابتة لحماية التراب الوطني من الغطرسة الشرقية التي تدعم كيانا مصتنعا لأجل الوصول لمبتغاها تحت ظهور المرتزقة التي تتفكك رويدا رويدا وعلى جميع الأحزاب الوطنية أن تتجاوز الصراعات السلبية فيما بينها وعليها ببناء جسر بناء يجمع كل فعالييها وسياسييها داخل الوطن وخارجه للدفاع عن روح ووحدة الدولة المغربية إستنادا إلى هذا كله فعلى كل الجمعيات المدنية بالتنسيق فيما بينها لتولي بدورها نضال الدفاع للقضية الوطنية ولا ننسى المجتمع الشعبي شرقا وغربا شمالا وجنوبا أن يسدي ما عليه من خدمة حماية للبلاد من طنجة إلى لكويرة أما وزارة الخارجية يمكن ظهورها بمستوى عال سياسيا وشهامة وسدا منيعا لأي عرقلة .اللعبة الجزائرية المصنوعة مكشوفة صنعتها أيادي قذرة وعقول مرتبكة وقلوب متحجرة منهم من إزداد في طنناومنهم من لهم جذور الدم في بلدنا ومنهم من كان أخا و إبنا في أرض المغرب أكلوا وشربوا هنا أنظروا كيف ردوا جميلنا هل سيكفون عن أخطائهم لا أعتقد

  • Yassine
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 23:03

    لقد سقط القناع عن المرتزقة والجزائر ولاح في الأفق عدهم العكسي نحو الانحدار والتشتت فكل ما يبنى على ضلال يكون مآله الانهيار والسقوط فمهما حاولت الجزائر سيكون مصيرها ومصير ربيبتها البوليساريو الفشل الذريع وسوف يلقى بهم في مزبلة التاريخ…

  • منت سويلم
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 23:12

    حركة انفصالية مسلحة
    هذا هو الاسم الذي يجب تداوله دوليا خاصة في الاعلام العربي و الوطني

  • وليد الريفي
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 23:26

    يشهد التاريخ اليوم أننا حققنا انتصارا كبيرا على أعداء الوحدة الترابية ودعاة الانفصــال الذين يصرون على المتاجرة بمعاناة أهل الصحراء المحتزين في مخيمـــــــــــات الحمادة.
    انتصرنا اليوم من قلب الباراغواي، وصانع الإنجاز قيادي كبير اسمه إلياس العماري، المنتمي إلى المدرسة الوطنية النضاليــــــة الممتدة من طنجة إلى الكويرة.
    انتصار اليوم رد على كل من سولت له نفسه يوما التشكـــــــــــــيك في وطنية قيادات ومناضلات ومناضلي حزب الأصالة والمعاصرة من أصغر تنظيم محلي إلى أعلى هيئة سياسية.
    انتصار اليوم، انتصار للدبلوماسيــــــــة الموازية،
    انتصار اليوم تأكيد لغياب الحزب الأغلبي عن القضايا المصيريــــــة الكبرى، وتفضيله النبش والتنقيب في قضايا هامشية لما "تحت السرة" و"القبل" و"التحرش" وغيرها من مواضيع إلهاء الناس.
    انتصار اليوم من أمريكا اللاتينيـــــــــــــــة أحلى هدية لشهداء حرب الرمــــــــال وأمغالا والجولان وغيرهم من الجنود الذين ضحوا بالغالي والنفيــــــس في سبيل الوحدة الترابية للمغرب العظيم.
    تحية للسيد العماري وغيره من الشرفاء العظيم، وعلى دربك نسير قدمـــــــــــــــــــــا، برافو برافو

  • Hassan
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 23:38

    القافلة تسير والكلاب تعوي.
    هناك من لايعترف بجنرالات الجزائر فكيف يعترفون بكراكيزهم؟

  • FIDEL
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 23:39

    Para el sahraoui comentario numero 43 nosotros en marruecos no tenemos ni petroleo ni gaz para comprar el silencio de esos paices como hace algeria con muchos paices pobres sobre todo en africa entre ellos ustedes un grupo de terroristas que ya el mundo se esta dando cuenta de lo que son , me hablas de la guerra me das risa , , con quen vamos a hecer la guerra con un grupo de 1000 personas ,marruecos les puede exterminar en 5 minutos como mucho .

  • Abouwiwi
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 23:40

    ١-خبر سار وننتظر نفس الشئ من الدول الأخرى المعترفة بمجموعة البوليزاريو السيئة الذكرأن تسحب إعترافها بجمهورية الأوهام
    ٢-أطلب من جميع المتدخلين أن لا يبالغوا في شكر إلياس العماري لأنه من واجب كل مغربي الدفاع على الوطن ووحدة ترابه ووحدة شعبه أينما حل وارتحل ولاأظن أنه يفعل غير ذلك وخصوصا أنه في مهمة رسمية مؤدى عنها من طرف مجلس ممثلي الشعب
    ٣-أشارك جميع أولاد بلادي المغرب الحبيب وأقول للأخ والرفيق إلياس شكرا وبرافو ولك التوفيق

  • adnan bar bvb
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 23:42

    المغرب في صحرائه وسأقول لك لو إعترفت بك حثى الجن سأبشرك
    بمفاجئة من العيار الثقيلة ستردك مئة سنة إلى الوراء . وسأقول لك بدون صحراء لا يوجد مغرب وكل المغاربة صحراويين .

  • مغربي
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 23:43

    الى صاحب ااتعليق رقم 14…اولا نحن لا نهرب نحن نقاوم حتى اخر رمق..الاستعمار الفعلي بدا عندنا سنة 1934 وانتهى في 1956 يعني 22سنة اما انتم فدام عندكم اكثر من قرن ..من يهرب نحن ام انتم؟ ثانيا نحن لسنا قنيات كما دكرت نحن اسود …شتانا بيننا وبينكم قريبا ستسقط الاقنعة ويعرف كل واحد بما لديه..سوف لا نواخدكم لقد بداتم تخرفون وبدا الحرارة ترتفع في رؤوسكم بفعل غطرسة جنرالاتكم عليكم.ستعيشون هدا القمع الى يوم الدين..ما دمتم شعبا حسودا ..غيورا من تفوقنا في شتى المجالات

  • المرابط
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 23:43

    الدول بدأت تعي بلعبة النظام الجزائري الذي أهدر اموال الشعب الجزائري لإغناء المرتزقة والصورة التى ظهر فيها الإسبان في العيون عرات وهم شبه فاقدي الشعور .كان الأجدى ان يساندواايتا الباسكية الانفصالية ام الأجرة التى دفعت لهم للقيام بهذه المهمة لا تسمح لهم بذلك البول زاريو وصانعه أصبحا أضحوكة المجتمع الدولي كم من صحراء في العالم هل توجد دولة اسمها الجمهورية الصحراوية ؟؟

  • ابو الماس
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 23:44

    تحية اجلال واكبار للمناضل العماري / النحلة المعطاء التي لا يقر لها قرار حتي تعود باشهى العسل / ليس كبائعي الوهم وحملة التسابيح / ويمكرون ويمكرون والله خير الماكرين /
    سر في رعاية الله ياحفيد الاشاوس مستنيرا بافكار المنصور بالله محمد السادس . حماه الله

  • مغربي فقط
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 23:51

    رددوا جميعا معي أيها المغاربة عبر أرجاء الوطن الحبيب : فتح من الله ونصر قريب…وما النصر إلا من عند الله وإن ينصركم الله فلا غالب لكم …

  • VIVE LE PAM
    الجمعة 13 دجنبر 2013 - 00:16

    ILYAS EL OMARI a convaincu le PARAGUAY de retirer sa reconnaissance de la république des tentes pourries,Voilà une bonne nouvelle qui ne va pas faire que des heureux,mais des déçus aussi les détracteurs et les adversaires du PAM en général et d'ILYAS et son équipe composée par plusieurs personnalités du grand parti PAM

    LA GUERRE DU RIF a inspiré beaucoup de révolutionnaire en Amérique latine,donc ILYAS EL OMARI a un allié de poids et de choix l'histoire du Rif qui est très connue dans les pays de l'Amérique du sud,en raison de l'implication du lion du RIF Mohamed Ben Abdelkarim Al khattabi et son soutient à la libération de ce continent qui été occupé,colonisé par les espagnols nos ennemis jadis les envahisseurs d'antan…dans les manuels d'histoire de ces pays le nom du Révolutionnaire Rifain est cité et il est connu…etc

    Bravo ILYAS ET PAM

    A quelle,quel marocain(e) nous attribuons LE PRIX ABDELKARIM ALKAHATTABI cette année?…etc

  • المزياني مريم
    الجمعة 13 دجنبر 2013 - 00:26

    الى بنكيران وحزبه:بالله عليكم من الدي يجب ان يرحل؟الياس العمري الدي يخدم الوطن وبهتم بقضاباه الكبرى من خلال الديبلوماسية الموازية ام انتم اللدين تستغلون كراسيكم لخدمة حزبكم في الداخل والخارج متجاهلين مصلحة الوطن؟

  • Abdallah Bel Hadj
    الجمعة 13 دجنبر 2013 - 00:41

    Tous ceux qui ont écrit avant moi sont des partisans du PAM .Ils furent incités à faire l'apologie de ce minus Ilias Omari qui n'a même pas le brevet .Quand il parle , on se rend compte qu'il n'a pas de culture..Je l'ai bien connu à Rabat .Il a eu une chance inouïe de rencontrer dans le Rif, notre aimable Roi qui me parait naïf sur ce personnage dont vous faîtes l'apologie sans frein.Si le Paraguay retire sa reconnaissance à ce Polisario , créature des dictateurs Ghaddafi et Boumédiène .C'est parce qu'il a examiné l'erreur commise par un de leurs diplomates et ce n'est pas encore fini.Sachez ,messieurs et mesdames , que M.Ilias ne pratique pas bien l'espagnol pour discuter avec les dirigeants paraguaiens , un petit Etat de la superficie de 450.0000 km2 et de 1million et demi d'habitants. Et qu'il ne fait que sourire pour parler au nom du Roi Mohammed VI et de promettre beaucoup de commerce avec ce pays…

  • بنحمو
    الجمعة 13 دجنبر 2013 - 00:48

    كفى من تشخيص قضية وطنية.لقد عانت كثيرا من هذا النوع من التطاحن الذي لا محل له من الإعراب. كل المغاربة لهم دور يجب أن يلعبوه, وليكن سعد الدين أو إلياس أو مزوار هذا دورهم وقد قاموا و يجب أن يستمروا فيه. إنها الديبلوماسية المتوازية التي طالب بها محمد السادس كل المسؤولي الحكومة ,و كل الأحزاب و الجمعيات المدنية. إنها ليست إنتخابات نخوضها حتى نعلق أن هذا احسن من ذاك أو أشياء أخرى لن تفيد قضية وحدتنا الوطنية في الشيء. قد نختلف في شتى الأمور السياسية لكن من يرفع من قيمة الوطن في الخارج يجب علينا كلنا أن نحييه و نشعه على إستمرار.

  • أسماء
    الجمعة 13 دجنبر 2013 - 00:53

    هنيئا لنا، السيد نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة ينجح في ما فشل فيه وزراء خارجيتنا، إنه رجل السنة بامتياز شاء من شاء وكره من كره ، وبرهن للجميع أن العمل الجاد والمواطنة الحقة، والقدرة على الإقناع لا تتعلق بالتموقع داخل الحكومة. إنه لا يلهث وراء المناصب.

  • jalal
    الجمعة 13 دجنبر 2013 - 01:18

    Mr Algbouteflika n°14 , je pense que vous ne vivez pas sur cette terre, mais je vais te faire rappeler quand même que pendant la guerre des sables entre nos héros marocains et vos soldats algériens nous avons écrasés vos soldats comme des mouches et capturer des centaines et des centaines de prisonniers , encore vous avez de la chance puisque le roi hassain II a donné l'ordre à notre armée de stopper l'invasion sinon votre capitale et déjà tombée, sans oublier aussi la guerre d'Amgala dans notre sahara ou votre armée a subit une défaite inoubliable . Vous savez bien vous les algériens que l'armée marocaine est plus forte que la votre et le Maroc est plus puissant que votre pays c'est pour cela que vous êtes toujours jaloux de lui. Le règlement de compte n'est pas fini avec vous puisque nous avons encore notre sahara oriental à récupérer inchaallah , alors vous savez tous maintenant vous qui dites que vous allez nous pousser vers l'océan comme des lapins

  • khemisset siti
    الجمعة 13 دجنبر 2013 - 02:09

    تحية للمناضل إلياس العماري رجل السنة بدون منازع برافوووووووووووو 

  • hassan
    الجمعة 13 دجنبر 2013 - 02:13

    نعم شيء جميل ان تسحب الدول اعترافها بالحركة الانفصالية هذه.لكن هل سنواصل في هذا الاتجاه و ننتظر العدو ان يسحب الاعتراف بنفسه,انه امر مستحيل.المهم ان المجتمع الدولي لا يعترف بهذا الكيان و بالتالي استوجب علينا تقييم شامل للقضية و وضع خطة احادية الجانب لانهاء المشكل في القريب العاجل(اقل من 5 سنوات)حيث طال امده اكثر مما نتصوره و كلفنا من فوق قدرتنا.
    لقد لعبنا الجولة 1 من المبارة بتعادل 3-3 مع الخصم ولعبنا الجولة 2 من المبارة بتعادل سلبي 2-2.نحن الان في الجولة 3 والاخيرة اذا ما استغلينا عياء الخصم و المحيط العام للمبارة و اصلاح الاخطاء اللتي ارتكبناها.

  • عاشت الصحراء
    الجمعة 13 دجنبر 2013 - 03:25

    اتمنى ان يبقى بوتفليقة حيا حثى يرا بام عينيه يوما ما جنوب افريقيا ونجيريا الدولاتان التي تقفان معاه ضد الوحدة الثرابة يسحبن اعترافهم بالجمهورية الوهمية وعودة المغرب الاتحاد الافرقي وطرد عصابة االبوليزاريو حثى يدرك بوتفليقة انه كان على باطل وانه سيلقى الله على دالك .

  • maghribi youhibou almaghrib
    الجمعة 13 دجنبر 2013 - 07:33

    estas muy muy equivocado amigo mio si piensas que el Sahara va ser a algún dia independiente.el Sahara era y es y será siempre marroquí te gusta o no.

  • Youness
    الجمعة 13 دجنبر 2013 - 09:25

    ان زيارة سيدنا المنصور بالله الى الولايات المتحدة ، والاستقبال الكبير الذي حضي به من طرف او باماررئيس الولايات المتحدة ، والشخصيات التي لها نفود والتي التقى بها هناك طيلة مدة إقامتهر، والتعريف بالجهود الجبارة التى قطعها المغرب بفضل قائدها الحكيم في كل الميادين ، وخاصة ميدان حقوق الانسان ، والتنمية البشرية ، والحريات العامة ، أعطت صيتا لبلدنا في كل الأسقاع ، وهذه ليست الا البداية حيث بعد سعب الباراغواي اعترافها بالشردمة الضالة ، ستأتي دول أخرى بعدها ليست هذه سوى البداية، فعلى كل مسؤول أن تدفعه غيرته على وطنه للدود عنها بكل ما هو متاح سياسيا وفكريا ، فهناك العديد من الدو التي لا تلم بتاريخنا وإنما انساقت مع الأطروحة الوهمية بمساندة تأثيرات خارجية كان أهمها دفع رواتب لأغلب المسؤولين الأفارقة والذين أغدقت عليهم جارتنا بالمال العائد من النفط، لكن اليوم بدأت الأمور ترجع الى نصابها والحق الى اهله بفضل وإرادة ملكنا الهمام ، وبعزيمته، علينا جميعا ، أن نكون مجندين ى للدود عن وحدة ترابنا ، رابطنا في صحرائنا منذ حوالي ثلاتين سنة ، ونحن على أتم الاستعداد لأداء الواجب في كل وقت وحين

  • rachid
    الجمعة 13 دجنبر 2013 - 10:13

    C'est noté sur Wikipedia: République_arabe_sahraouie_démocratique
    Le paragway a retiré sa reconnaissance de la RASD en novembre 2013
    Sur la liste, il ne reste que 43 pays reconnaissant le RASD..la plupart sont des pays sous développés d'afrique et d’Armérique latine

  • hamouda
    الجمعة 13 دجنبر 2013 - 17:01

    الى من يتكلم على الحرب أقول ألا تقرأ التاريخ أم يجب أن أذكرك ببعض منه هل سمعت يوما بطارق بن زياد الذي ركب البحر متجها إلى اﻷندلس أتدري ماذا فعل لما وصل إلى الضفة اﻷخرى لقد أحرق الزوارق وقال لا عودة الى الوراء النصر ولا شيء إلا النصر،هل أذكرك يا من يريد الحرب بالقادة اﻷشاوس عبد الكريم الخطابي وموحىأحمو الزياني ولحسن أحنصال وقبائل أيت عطا ووو……اللائحة طويلة هل سأذكرك أم أنك تجهل التاريخ اعلم أننا لا نبدأ الحرب بل ندافع عن قضيتنا وعما تدافعون أنتم عن الوهم؟فلتعلم أننأ شعب لا تخيفه الحروب ومن أرادها فنحن أهل لها ولتعلم أننأ نحرص على الموت أكثر مما تحرصون على الحياة. تعقل يأ أخ العرب ودعك من هذه العقلية المتعجرفة إننا ندافع عن وحدتنا وعماذا تدافعون أنتم عن الباطل؟رحم الله عنترة بن شداد لما قال «إذا ظلمت فإن ظلمي باسل طعمه مر كالعلقم

  • marocain
    الجمعة 13 دجنبر 2013 - 17:46

    Pour le N°14 ,je ne comprends pas pourquoi tu es si rencuné envers les marocains et portant comme l'histoire le montre on était toujours à vous cotés et on a jamais soutenu qui conque qui ce soit pour faire du mal.Pendant la guerre contre les français les marocains combattaient à vos cotés et vous livrent les armes et la fourniture necessaire,on pensait que c'était notre cause.Et juste aprés que votre pays ait eu son indépendance vous etes retournés contre nous.Et dire que les marocains GHADARAS.Le problème de votre pays Mr c'est que vous n'avez pas de vrais leaders des responsables sages qui savent qu'est ce que la politique.Vous avez besoin des HOKAMAS,en plus n'importe qui gouverne chez vous,c'est ça votre reel problème.Alors chez nous le roi depuis sa naissance,il eduqué de telle façon pour etre un vrai Dirigeant,s'est son métier,Malheureusement chez vous ce n'est pas le cas.En plus il y a un autre facteur capital l'algérie n'a jamais été un état souverain.

  • hamza
    الجمعة 13 دجنبر 2013 - 23:11

    تحية لإلياس العمري والأصالة والمعاصرة.

  • yassine guerroumi
    السبت 14 دجنبر 2013 - 00:53

    دوما ستبقون مغاربة شرفاء وأحرار شكرا لكم على وطنيتكم الغالية التي لا تباع ولا تشترى مهما كان الثمن،كما فعلوها الآخرين بدينارات الخرائرالتي دخلت من النفق المظلم وستخرج من النفق المظلم،التعاليق كلها ممتازة يا مغاربة العالم.

  • احمد بني مكادة
    السبت 14 دجنبر 2013 - 12:14

    يبدو ان السيد الياس العمري بهذا الانجاز قد حقق ما لم تحققه الحكومة في سنتين كاملتين، و قدد تحقق اليوم بالملموس ان الشعارات التي رفعها الاعداء ضد هذا البطل هي مجرد شعارات و تصفية حسابات سياسية مبنية على الباطل، مزيدا من التالق للاستاذ الياس العمري و لك مني اسمى عبارات الحب و التقدير

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب