"مرجان" تعتزم افتتاح 7 مراكز تجارية جديدة

"مرجان" تعتزم افتتاح 7 مراكز تجارية جديدة
السبت 21 دجنبر 2013 - 10:28

أعلنت مجموعة مرجان القابضة، التابعة للشركة الوطنية للاستثمار، أنها ستفتتح العام المقبل أولى مراكزها التجارية في الصحراء المغربية بكل من العيون وكلميم.

ويأتي هذا الإعلان الذي أكده محمد العمراني، الرئيس المدير العام لمرجان القابضة، في تصريح حصري لهسبريس ضمن مشروع طموح ستفتتح من خلاله مرجان 6 مراكز تجارية ضخمة في سنة 2014 إلى جانب مركز تجاري سابع بداية الأسبوع المقبل.

وقال محمد العمراني، الرئيس المدير العام لمرجان القابضة، في تصريحه إن المجموعة رصدت غلافا استثماريا بقيمة 500 مليون درهم ﻹنشاء هذه المراكز التجارية الستة التي ستفتتح العام المقبل، موضحا أن الاستثمارات المرتبطة بالعقار لا يشملها هذا الغلاف الاستثماري.

وأكد الرئيس المدير العام لمرجان القابضة، أن المراكز التجارية الستة لمرجان سيتم افتتاحها في كل من مدن إنزكان وكلميم وسيدي عثمان في مدينة الدارالبيضاء والنواصر وخريبكة إلى جانب العيون بالصحراء المغربية.

ويأتي هذا الإعلان، في الوقت الذي تعتزم فيه مجموعة مرجان القابضة افتتاح أحدث مراكزها في مدينة العرائش بشمال المغرب، والذي كلف غلافا استثماريا بقيمة 60 مليون درهم دون احتساب كلفة المنشآت العقارية للمركز.

وسيوفر هذا المشروع 350 منصب شغل، منها 150 منصب عمل مباشر، خضعوا لتدريب مهني مكثف بمركز التكوين التابع لمرجان القابضة.

وأوضحت المجموعة أن هذا المشروع الذي أقيم على مساحة إجمالية تبلغ 4.39 هكتار، تضم المركز التجاري الجديد التابع لمرجان يمتد على مساحة 4420 متر مربع بالنسبة للمساات التجارية الخاصة بمرجان، فيما خصصت مساحات تمتد على 2320 متر مربع لاحتضان علامات تجارية للملابس والتجهيزات والخدمات.

وقال مسؤولو مرجان إن المركز جهز بمربض للسيارات يستوعب 400 سيارة دفعة واحدة.

وأوضحوا ان هذا المشروع يدخل في إطار الجيل الجديد لمتاجر مرجان التي شرعت المجموعة في تشييدها، والتي تحترم معايير وشروط الصحة والمحافظة على البيئة.

وأضافوا بأن هذا المركز سيستجيب للحاجيات المتزايدة لساكنة منطقة لوكوس، حيث سيستفيدون من عروض واسعة من المنتجات والخدمات.

ويأتي هذا المشروع مباشرة بعد توقيع مجموعة مرجان لاتفاقية استثمارية مع كونسورتيوم من المستثمرين المغاربة والإماراتيين والبرتغاليين، لتشييد أضخم مركز تجاري في المغرب بمدينة زناتة الجديدة، بغلاف استثماري بقيمة 1.5 مليار درهم.

يشار إلى أن مجموعة مرجان أنشئت سنة 1991، وهي تعتبر اليوم أكبر مجموعة متعددة التوزيع في المغرب، حيث أنها تتواجد في 26 مدينة مغربية وذلك من خلال 78 نقطة بيع.

وتسير مجموعة مرجان مساحة تجارية إجمالية تبلغ 200.000 مترا مربعا مجاورة لمحلاتها.

وتوفر هذه المساحات التجارية مجموعة من الفضاءات للتجار التي تسمح لهم تنمية وتطوير أنشطتهم مستفيدين من الحركة التجارية الكبرى التي يحدثها آلاف الزبائن، حيث تقدم لهم علامات تجارية وطنية ودولية.

‫تعليقات الزوار

28
  • الواقعي
    السبت 21 دجنبر 2013 - 11:04

    النقطة السوداء في هذا هو بيع الخمور الذي سيصبح اكثر رواجا و ارخص ثمنا مقارنة مع بائعي الخمور ,اتمنى فقط ان يتم استثناء بيع الخمور و الا لن تنجح هاته المتاجر في تلك المدن المتوسطة .

  • Randonneur
    السبت 21 دجنبر 2013 - 11:10

    اتحدث عن مرجان بركان وأتحمل مسؤولية ما أقول : مرجان بركان مركز تجاري لا يحمل المواصفات التجارية التي تلبي رغبات الزبون : سلع متآكلة من الدرجة الدنيا واثمنة باهظة ومعاملة لا تليق بالمؤسسة ، لهذا أقول للمسؤولين على هذه المؤسسة ان العبرة بالجودة وليس بالعدد.

  • hamid l hypocrite
    السبت 21 دجنبر 2013 - 11:13

    ماشاء الله و تبارك الله على الهولدينغ الملكي مشغل المغاربة و قاهر البطالة.

  • تاونات
    السبت 21 دجنبر 2013 - 11:33

    تاونات : جهة منسية ومهملة على مستوى البلاد !! الاقصاء والتهميش !! الم يحن الوقت الى التفات جاد هذه المدينة المنسية ?????????

  • Ossama
    السبت 21 دجنبر 2013 - 11:49

    نتمنى لو مرجان توقف عن بيع الخمور!

  • aziz
    السبت 21 دجنبر 2013 - 12:07

    what about tamesna?i think this new city needs a shopping center because its people have a problem with shopping

  • reda de tetouan
    السبت 21 دجنبر 2013 - 12:09

    للاسف الشديد تحتاج ال (الواسطة والمعرفة باش تخدم فمرجان……

  • ورزازات
    السبت 21 دجنبر 2013 - 12:28

    اعباد الله راه المغرب فيه كدلك مدن ورزازات زاكورة الراشيدية و تنغير
    اعباد اللع فكرو فينا غير شوية بشي مشروع
    لا طرقان لا مشاريع راه بزاف هاد الشيء راه الحكرة باينة

  • jawad
    السبت 21 دجنبر 2013 - 12:28

    لماذا مرجان اكادير مازال يبيع المشروبات الكحولية?
    للاسف ساكنة اكادير استسلمت لهذا الواقع المر وشباب المنطقة اصبح مدمنا.
    فيجب على الاقل عدم شراء اي شيء من هذا المكان ولو تفاحة من اجل الضغط.

  • مصطفى
    السبت 21 دجنبر 2013 - 12:33

    واهية تقريب الخمور من الشباب و الاطفال في هذه المناطق و صافي. اتقوا الله في عبادالله يا اصحاب مرجان.

  • morocco
    السبت 21 دجنبر 2013 - 12:38

    نحن نعرف ان العيون مدينة مغربية لمادا يجب ربط العيون بالصحراء المغربية كآننا نشكك في مغربية الصحراء

  • sahrawi
    السبت 21 دجنبر 2013 - 13:00

    مرجان الخمر في الصحراء هذا هو التحضر في مفهوم النظام المغربي.

  • ناصح أمين
    السبت 21 دجنبر 2013 - 13:07

    مجموعة كبيرة من الجمعيات بالقصر الكبير والعرائش،استنكرت افتتاح هذا المركز التجاري لكونه يشرع بيع الخمر علنا للجميع،مما يفتح المجال للشباب وغيرهم التبضع منه وإمكانية شرائه دون رقيب أو حسيب،إننا نشجع أن يكون لدينا مثل هذه المراكز التجارية الضخمة المفيدة في منطقتنا لكن بشرط عدم بيع
    الخمر فيها،وعودوا من فضلكم إلى فتوى العالم المقاصدي الدكتور أحمد الريسوني الذي حرم بصفة نهائية البيع والشراء من مرجان بدعوى تجارته في الخمر.
    وأحيي من هذا المنبر الإعلامي بعض المراكز التجارية الكبرى التي حرمت بيع الخمر وعلى رأسها أسواق السلام.

  • Mohamed neutre
    السبت 21 دجنبر 2013 - 13:53

    لكن أسي مرجان في الدول المتقدمة تعتبر الفضاءات الكبرى ( les grandes surfaces) ارخص ما في البلاد وموجهة لاصحاب الدخل المحدود. أما في المغرب فهي موجهة للأغنياء. فأغلى ما في البلاد يوجد عندكم. لقد وجدتم ضالتكم في شعب مغفل ومستهلك بامتياز لاستبزازه بأثمنتكم الباهضة.حتى الأوربيون رغم ارتفاع عملتهم بالنسبة للدرهم لاحظوا ارتفاع اسعاركم…

  • حميد
    السبت 21 دجنبر 2013 - 14:26

    بالمناسبة المراكز التجارية الموجودة في دول مثل ألمانيا وفرنسا وبلجيكا وهولندا عندما تقارنها بالمراكز التجرية الموجودة في المغرب، كمن تقارن مركبا تجاريا كبيرا بحانوت صغير يقع في أحد الدواويرالمنعزلة، أما الأسعار فهي رخيصة نسبيا بالمقارنة مع المغرب، هل تعلمون أن المواد الغذائية حين يتبقى لها عدة أيام لإنتهاء صلاحيتها فإن المراكز التجارية تقوم بإعطاءها لمؤسسات خيرية ومراكز تجارية صغيرة حث تقوم ببيعها بثمن بخس جدا حتى يتمكن من شراؤها أصحاب الدخل الضعيف

  • meryem
    السبت 21 دجنبر 2013 - 14:30

    Jusqu'a quand cette negligence envers une des plus belles villes du maroc? coucou il y a aussi des consommateurs par ici

  • الجنوب الشرقي
    السبت 21 دجنبر 2013 - 14:46

    وأين مدينة الرشيدية من هده المشاريع حوالي 600000 نسمة بدون مركز تجاري ولا شركات ولا
    المرجو الإلتفاف لهده المنطقة المهمشة

  • Environnement
    السبت 21 دجنبر 2013 - 15:18

    Je me demande bien si ce projet de Marjane, qui a dévoré la forêt à côté de l'autoroute passant près de Larache, a bien rempli les exigences juridiques en passant par l'accéptabilité environnementale et en réalisant l'étude d'impact sur l'environnement respectant un cahier de charge environnemental prévoyant aussi les mesures de compensation, avant d'avoir l'autorisation de construction.

  • oujdi
    السبت 21 دجنبر 2013 - 17:47

    au no 15( hamid): ti raconte n'importe quoi, les supermarchés au maroc ont un niveau international , quand je suis a margan , on dirais je suis chez carrefour, alors ne dis pas des mensonges et faire croire que l'europe est le paradis sur terre

  • محسن فاس
    السبت 21 دجنبر 2013 - 18:19

    محسن فاس
    معطل قارب الاربعين مصاب بمرض مزمن
    المشاريع الانتاجية التنموية والمشاريع الاستهلاكية الربحية
    كان من الاجدر استغلال هذه الملايير والمساحات في انشاء معامل-مصانع-مشاريع تنموية-مقاولات تستقطب الالاف المعطلة وتجلب العملة الصعبة لان الهدف الاسمى لكل مجتمع هو الانتاج والتصدير وتشغيل اكبر قدر من المعطلين وليس انشاء مشاريع استهلاكية تنهك جيوب الضعفاء والمقهورين وتقتل المحلات الصغرى لكن اباطرة الراسمالية المغربية همهم الوحيد الربح السريع و لو كان على حساب الطبقة الفقيرة المسحوقة المهمشة المعطلة
    وانا احد ضحايا هذه المراكز كلما توفر لي اليسير من المال الا و خسرته فيها بحكم قربي منها واتمنى لاي شخص ان يكون بعيدا عنها قدر الامكان حتى لا يسقط في اغراءاتها التي تشجع على التبدير

  • الطيب بنكيران
    السبت 21 دجنبر 2013 - 18:23

    السؤال الذي يجب أن يطرح ويفهمه المغاربة, من هو مالك المركز التجاري مرجان؟
    اليس هو النظام!!!
    مجرد سؤال.

  • Abdel
    السبت 21 دجنبر 2013 - 18:28

    الى صاحب تعليق رقم ١١ لان هناك العيون الشرقية .

  • صالحي
    الأحد 22 دجنبر 2013 - 17:16

    تيزنيت مدينة تتوسع وتكبر.
    نريد مرجان في تيزنيت.

  • خالد
    الإثنين 23 دجنبر 2013 - 17:39

    بالنسبة لي فان الاسواق الممتازة تبقى افضل من اماكن التسوق الاخرى بكثير ودالك للاعتبارات التالية :
    -انها فضاءات منظمة وتسمح لك باختيار السلعة بكل حرية ودون ضغط من التاجر او تدليس منه( لكدوب ديل التجار)
    -السلع فيها في اغلب الاحيان ،وعكس مايدعيه البعض،ارخص ثمنا من تلك التي عند البقال ( اقول هدا الكلام واتحمل فيه كامل المسؤولية)
    -و الخاصية الاهم في الاسواق التجارية انها فضاءات امنة فهي مطوقة بالكامرات وتتفادى فيها تحرشات اللصوص و النصابين
    – انها تقوم بتشغيل عدد لاباس به من الاجراء في وضعية قانونية تحترم قانون الشغل و قانون الضمان الاجتماعي اي انها تساهم في خلق مناصب شغل قارة عكس القطاع الغير المهيكل الدي لايحترم ادنى قانون

  • لينة
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 16:49

    هل مسؤولو مرجان لايفكرون في الرشيدية و وارزازات إنها منطقتين سياحياتين أزيد من 600.000 نسمة للمدينة الواحدة ، قدرة شرائية لابأس بها ،لكن الحمد لله أسيما فكرت في الرشيدية و بدون خمور،إذن فكر يامرجان في المنافسة و اعلم بأن أعظم زبنائك في المدن الكبرى خاصة مكناس،فاس،البيضاء هم أبناء الرشيدية ووارزازات

  • adil
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 22:30

    pour ne pas confondre laayoune du nord avec celle du sud c tt

  • موح
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 14:33

    يعتبر مركز مرجان التجاري بأكادير مركزا حافزا للتسوق لكن من خلال زياراتي له وجدت بأن جانب الخمور هو الأكثر نشاطا فيه فالزبناء الدين يأتون من كل نواحي سوس وليس من اكادير فقط يسطفون مند أول دقيقة إلى آخر دقيقة في هذا الجانب : تمنينا لو تم إغلاق هذا الجانب لنرى إن كان سيتم فتح مركز آخر بإنزكان أو سيتم إغلاق المركز بأكادير .

  • abdo
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 17:49

    السلام عليكم اريد انوضح ان مرجان قد بدات بازالة روق بيع الخمور تدريجيا وان مرجان بوركراك اول مرجان تم ازالة الخمور فيه كما ان المراكز الجديدة لن يتم تسويقه;

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز