بنكيران يحذر "أساتذة الغد" من سنة بيضاء وضياع الوظيفة

بنكيران يحذر "أساتذة الغد" من سنة بيضاء وضياع الوظيفة
الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 02:00

يبدو أن التهديد الذي لوّح به مصدر من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، في حديث سابق مع هسبريس، حول توجه الوزير رشيد بلمختار إلى إعلان سنة بيضاء في مراكز مهن التربية والتكوين، قد يصبح حقيقة، وذلك حسب ما أكده رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران.

وفي الوقت الذي اختار فيه الطلبة المتدربون التصعيد ضد مرسومي الحكومة القاضيين بفصل التكوين عن التدريب وتقليص المنحة بما يقارب النصف، خرج رئيس الحكومة بلغة لم تخل من التهديد، للتأكيد على أن “استمرار الإضراب في المراكز الجهوية لمهن التربية سيضيّع على الطلبة سنة من التكوين”.

وقال بنكيران، خلال جلسة المساءلة الشهرية في إطار السياسات العامة بمجلس النواب، موجها خطابه للطلبة المتدربين، “أنا متعاطف معهم، لكن عليهم أن يعودوا لدراستهم، لأنهم سيضيّعون على أنفسهم سنة من التكوين ووظائفهم”، ما يعني أنه قرر عدم التراجع عن فصل التكوين عن التوظيف.

وفي هذا الصدد، قال بنكيران: “الطلبة اجتازوا امتحانات مهن التكوين، وكانوا على اطلاع بالمرسومين اللذين صدرا قبل إجراء الامتحانات”، مضيفا، أنه “لا يقوم بذلك لأنه يريد المشاكل”، متسائلا باستنكار “هل أنا غاوي مشاكل مع الناس؟”، على حد تعبيره.

وكان مرسوم للحكومة قد منع خريجي المراكز الجهوية من التوظيف المباشر، باعتبار أن “شهادة التأهيل التربوي التي يتحصل عليها الطالب الأستاذ نهاية سنة التأهيل والتكوين ستتيح له المشاركة في مباريات توظيف الأساتذة لا غير، وذلك حسب الحاجيات وعدد المناصب المالية”، وهو ما أثار احتجاجات الطلبة.

وينص المرسوم على “تنظيم مباراة لفائدة المرشحين الحاصلين على شهادة التأهيل التربوي للتعليم الأولي والتعليم الابتدائي، وشهادة التأهيل التربوي للتعليم الثانوي الإعدادي، وشهادة التأهيل التربوي للتعليم الثانوي التأهيلي، المسلمة من المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين”.

لغة التدريس

ومن جهة ثانية، وعلاقة بموضوع التربية والتكوين، عاد رئيس الحكومة، ضمن مداخلته بمجلس النواب، إلى موضوع “فرنسة” بعض مواد الباكالوريا العلمية، والتي سبق أن شن على خلفيتها هجوما عنيفا على وزيره في التربية الوطنية، مبرزا أن لديه خلافا مع رشيد بلمختار حول هذه القضية.

وجاء رد بنكيران بعدما أعلن البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، المقرئ أبو زيد الإدريسي، رفضه لما وصفها “المذكرة غير الموفقة للوزير بلمختار المرتبطة بفرنسة المواد التعليمية”، مسجلا أنه “في ما يخص الاختيارات الديمقراطية والإيديولوجية، لا يمكن أن تكون محل نقاش”.

وقال بنكيران، بهذا الخصوص، إن “هناك خلافا حول فرنسة بعض المقتضيات التربوية في الشعب العلمية”، مؤكدا “أننا طلبنا من وزير التربية الوطنية، برسالة رسمية، تأخير هذه المذكرة حتى وضع القانون الإطار”.

مذكرة وزير التربية الوطنية تنص على أنه تقرر ابتداء من الدخول المدرسي المقبل 2016-2017 تدريس مادتي الرياضيات والعلوم الفيزيائية باللغة الفرنسية بالنسبة إلى الجذع المشترك والأولى باكالوريا بشعبتي العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية، والعلوم الكهربائية.

وجاء في المذكرة نفسها أن تدريس المادتين العلميتين المذكورتين باللغة الفرنسية في السنة الثانية باكالوريا سيهم مسلكي العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية، والعلوم والتكنولوجيات الكهربائية، وذلك على غرار باقي المواد المميزة لهذه الشعب.

‫تعليقات الزوار

119
  • عهد اليازغي
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 02:17

    هل هدا الكائن البشري لم يجد من يضعه عند حده في هده البلاد
    كل يوم يهدد ويهدد
    كل يوم يزيد في الاسعار ويزيد في سن التقاعد
    كل يوم يقترض من البنك الدولي

  • مروان العماري
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 02:19

    سيغضب الناس و سيثورون على بنكيران، في حين أنه ليس إلا كاراكيز تحركه أيدي من تكلم عنها مصيره القنينة. و لطالما نخاف القنينة فلن يتوقف الفساد و لو تغيرت الحكومة ألف مرة.

  • محمد
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 02:22

    نصيحة للاساتدة المتدربين اقول لهم بانهم كلهم سيدمجون في الوظيفة ما عدا الدين ثبت بانهم دون المستوى في المباراة اما ادا كان الطلبة يعرفون بتوظيفهم بدون مباراة فان اغلبيتهم سيتخاذلون في التكوين عندما يعتبرون بان مستقبلهم مضمون فهده هي عقليتنا
    و صراحة فلم تعد المحسوبية في المباريات لان اخي اجتاز 20 منها و نجح في 15 و رغم دلك فضل اتمام دراسته بفرنسا بمدينة ليون اما انا فلم اتمم دراستي و انقطعت في البروفي كما كان يسمى سابقا و حظ موفق للجميع فلست انا من سيؤدي رواتبكم
    مجرد رايي الخاص

  • أستاذ متدرب
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 02:33

    يتحدث رئيس الحكومة عن الوزارة و كأنها بقالته.
    كتوضيح للرأي العام, نحن نتكلم بالوثائق و المستندات القانونية و ليس بلغة الشعبوية و المراوغة, لقد تم إصدار المرسومين في الجريدة الرسمية و قد بدأنا التكوين, بعني لا يلزماننا, بالإضافة أننا لم نوقع على أي وثيقة تسجيل تحمل رقم المرسومين أو تشير إليهما, ونحن نتحدى أيا كان أن يثبت العكس, بل أرسلنا صور إلى هسبريس (و هي مشكورة) نشرتها في مقال يوضح هذه النقطة.

    و السؤال الأهم هو كما قالت الأستاذة زومي: لماذا تم إصدار المرسومين في عز الصيف على شكل مرسومين, و لم يتم إصدارهما على شكل قانون ؟
    لأنه و بكل بساطة سيتم التصويت بلا على هذا القانون, و بالنسبة لإصدار المرسوم فمن الواجب التشاور مع جميع الأطراف من أجل إصدارهما (قانونيا), الشيء الذي لم يفعله السيد بنكيران.

    و بالتالي, فنحن صامدون, و تحية نضالية من مركز الناظور.

    #لا_للمرسومين

  • شريف
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 02:35

    الاساتدة يحذرون بنكيران البهلوان و الدولة من مغبة الاساتذة المتدربين و قد تصبح سنة سوداء و الاعلان برحيلكم ايها الفاسدين جمعوا نقصو و ضربو ..سترحلون قريبا او آجلا انتهت مدة صلاحيتكم.. قد تكدبوا على الشعب مرة او مرتين لكن ليس الى الابد و التاريخ يشير الى دلك.. …

  • لحبيب ادليمى
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 02:38

    نقاش تافه جدا.المهم هو العلم والمعرفة والتفدم.بالرغم انى معرب لكني اعرف ان اللغات الاجنبية وخاصة الانجليزية اولا والفرنسية هما لغات العلوم والتكنولوجيا.واريد ان اسال بنكيران هل شاهد يوما اوردوناس مكتوب بالعربية.وهل قوانين دولتنا مستنسخة من دولة عربية.وهل وهل وهل.كفى من تجهيل شعبنا.شكرا على استحمارنا يا سياسين.

  • نوال
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 02:39

    عجبا كل حكومة كتجي بعد 5 سنوات تتجيب معها مقترحات جديدة لإصلاح منظومة التعليم وياريت كون عطات شي نتيجة، الآن جاء الدور ديال الفرنسة وما أدراك ما الفرنسة، واش اعباد الله التلاميذ والطلبة ولاو حقل تجارب وأكثر من هذا هُم طالعين بلاباز زيرو من الإبتدائي. التعليم والصحة في هاد البلاد في مرحلة الخطر، عملوا شي حاجا أو غادي يضيعو منا ولادنا ويضيع مستقبلهم. من أم.

  • لبروف
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 02:46

    #معا_لإنقاذ_المدرسة_العمومية
    #لا_للمرسومين
    #لا_لخوصصة_التعليم

  • watani
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 02:49

    ان معضم اللدين يشتغلون او يوضفون اما عن طريق الوساطة او المجسوبية او المعرفة او الرشوة او استغلال اما كل من هو عاطل فليست متوفرة له هده الشروط و هده هي الحقيقة المرة

  • طالبة كلية العلوم الرشيدية
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 02:50

    سنة بيضاء أهون عليهم من سنوات سوداء، رغم أنها مستحيلة الحدوث للخصاص المهول وعلمه بأنه يلعب بالنار و يخاطر بالسلم في المغرب.
    سناء بيضاء = اعتصام مفتوح امام البرلمان = تدخل القمع = دخول الاسر و طلبة الجامعات والحقوقيون و المنظمات الحقوقية العالمية و الطبقة المسحوقة في المغرب = تونس جديدة لاقدر الله .
    أرجوك بنكيران تحمل مسؤوليتك ولا تلعب بمستقبل وطننا الحبيب

  • el hollandi
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 02:50

    بنزيدان يتوعد المستضعفين فقط ترى لماذا ﻻيفتح ملف العفاريت و التماسيح ؟والله عيب وعار أن ينبطح أمام الفساد ويصبح بوقا للمخزن ، هؤلاء خرجوا للمطالبة بحقوقهم. نحن الشعب نطالبك بحزم حقائبك

  • ABOU BEN
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 02:52

    إفتح لهم كذلك سجنا لأنهم رفضوا اللظلم.أنت أكبر مصيبة عرفها المغرب منذ الإستقلال دائما أضع نفس السؤال مع نفسي إنسان محدود الثقافة تعليم عادي وصل إلى هذا المنصب يدل على أن بهذا البلد المخزن لا يريد موطنين ذو مستويات عالية وجهابدة إنهم يبحث عن الخردة لتمرير جميع القرارات ضد الشعب وأنت يا بن كيران أكبر خردة إستعملت ضد الشعب نتيجة جهلك وطمعك في المنصب والسلطة وساعتك ساااالااااات

  • حسنااء
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 02:59

    معا لانقاد الوضيفة العمومية وللسقاط المرسومين لا ىاهانة كرامة الاستااد ولا لسلب حقه المشروع التعلييم في الهاااوية اين هي الجودة يااا ايتها الامة؟؟؟؟؟

  • بسلات الأساتذة
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 03:34

    ينصر دينك ،اما ان تشتغلو او تتركو المكان لأشخاص اخرين يمكن ان يقدمو سنة عمل بدون راتب ، ادعو الوزير ان يعمم هاته القاعدة على جميع المرظفين في جميع المؤسسات والادارات

  • لا للمرسومين
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 04:05

    أنا لن أرد على مايسمى برئيس الحكومة لأنهلم يجد حجة سوى أننا كنا على علم، نفترض أننا كنا على علم مدا سنفعل والقرار صدر في عز العطلة الصيفية كل منهمك مع المبارة، كيف سنجمع المترشحين وكل في منطقة معينة وباي صفة سنناضل ونحن لا ننتمي لهاته المراكز بعد، لو كنت فعلا تحقق الارادة الشعبية لأخدت بعين الاعتبار حالات عائلات والاساتدة الاجتماعية، لنظرت الى وضعية التعليم والخصاص المهول ولدافعت عن مشؤوميك بحجج واضحة وفتحت حوارا بدل الزرواطة، هؤلاء هم أبناء الشعب الدي تقهره وتهدده بكل وقاحة وعجرفة، لتكن سنة بيضاء الموت ولا المدلة ولتسجل وصمة عار في جبين حكومتكم بعدها ابحثو من أين تستوردون الموارد البشرية، في مقابل كل دلك نحن صامدون والرقعة تكبر يوم بعد يوم في تلاحم قل نظيره وغدا ستصبح بدون سلطة، وشكرا

  • إرحل إرحل
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 04:58

    إرحل إرحل
    dégage
    إرحل
    dégage

  • no to the two decrees
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 05:00

    أولا لا نطالب بتوضيف مباشر كفى إذا من تمرير مغالطات إلى الشعب اللذي هو في واقع الأمر عارف و واع بهذه المراسيم و ألغامها و القلة التي مازالت منخدعة بالخطابات السوقية نحن بصدد توعيتهم و هذا هو بيت القصيد في الخطوة القادمة التي ستبرهن ل بن كيران عكس ما قاله أمام نواب الأمة أنه على خطأ و أن أكثر من 25000 رفعوا سماعات هواتفهم ليقولوا له إنك و الله مخطئ و قريبا سيرفع أكثر من ذلك العدد سماعاتهم ليقولوا لك مجددا نحن في المغرب منبث الأحرار لن نقبل بدغمائيتك و عنادك السياسيين و لست معصوما و مراسمك ليست قرآنا منزلا، أما إعلان سنة بيضاء فذلك سيكون البرهان على أن مصلحة البلاد و العباد تخضع لمزاجية بن كيران و بلمخطار زد على ذلك ماذا عسىنا ننتظر من تفننت في فن الإرتجال و هواية الكلام، أعلنوها بيضاء و من أجل كرامة الأستاذ و التعليم العمومي سنغير لونها لونا آخرـ

  • samir
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 05:43

    C'est une grande catastrophe d'avoir un gars con jusqu'au bout à la tête de ce gouvernement
    Pour faire plaisir à ce quignol on va commencer à enseigner en langue turc……
    Premier ministre raciste avec tamazight etc…
    Avec ce type le pays est livré à l'Internationale KHWANJIYA
    Et il doit être jugé pour cela
    Pays de merde

  • نعمة الإستقرار
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 06:07

    هذه الحكومة أتتكم بالأمن والإستقرار ،مقابل الذل و الخنوع المباح، وهي على علم ودراية وحكمة وبعد نظر يا شعب التخلف والجاهلية ، أكثر من هذا إنها حكومة مؤمنة بالله وتنوب عنه، لها تفويض إلاهي إن أغضبتموها سخطت عليكم فيأتيكم غضب الله وتقعون في الفتنة ، ألا تعلمون ما حدث في تونس وليبيا و مصر ،و،و؟ احمدوا الله خليوهم يخدموكم ، خليو الناس تخدم ، ما يقبض السماء أن تقع عليكم إلا بركاتها وهي تقريبا ستجد حلا توقف خسف الأرض بكم لولا العراقيل بسبب تجريحكم ، عليكم بالفقر والدربالة والصبر والصمت ،الفتنة أشد من القتل فاختاروا بينهما.

  • SAID
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 06:37

    نازي السلوك اتجاه الطلبة والاباء الفقراء الذين انتظروا عمل ابنائهم باستحقاق ليساعدوهم واخوانهم في الدراسة والعلاج لتدمر امالهم حسبنا الله فيك ونعم الوكيل

  • Amine
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 06:41

    Un simple administrateur de 2eme grade à la Douane reçoit 10.000 Dh net à payer en période de STAGE soit la remuneration de 9 Professeur.

  • HAMIDE MEKNES
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 06:52

    بسم الله الرحمان الرحيم
    بدأت بالفاتحة ﻷنها كﻻم الله الدي ﻻ يغير ومع انه كﻻم الله فا فيه الرحمة
    ولهدا اقول للسيد بن كيران انك تنتمي لحزب اسﻻمي فكن رحيما بابناء هدا الشعب وﻻ تكن من الدين نسو الله فأنساهم انفسهم واعلم انك ﻻ تعطي شيئا كل شئ من عند الله فالمرسومين انت ووزيرك من صنعته وسهل عليكما الحل اﻻ ادا كنت تريد ان تدخل هده البﻻد في فوضى نحن في غنى عنها وحينها انت وحدك تتحمل المسؤولية ( الله ما اني قد بلغت )

  • سياسة العبت
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 06:54

    لم يعد مكان للعيش في هدا البلد في ضل التضيق الممنهج ضد ابناء الشعب المغربي المغريي الدي اصبح ينظر الى الوظيفة كحلم بعيد المنال بسبب التعقيدات والساطر الجديدة ومن يعلم ادا استمرت هده الحكومة في ولاية اخرى مادا ستفعل فينا مجددا …. مزيدا من الصبر والنضال وضاع حق وراءه مناضل وسيشهد التاريخ صمودكم في وجه الضلم والاستكبار

  • اعذر من انذر
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 07:18

    التهديدات والتخويفات والتحديرات لا تهم في شيء . وانت تعرف المغاربة . العبد هو الدي يخاف من سيده والرزق مضمون باي الطرق . يابن زيدان سياسة فاشلة بكل المعايير . التقاعد . الصحة . التعليم . العدل . لا تنسى ان المواطن عيشته اصبحت لا يحسد عليها وانه اصبح غريبا بين بني جلدته كمواطن في بلده المغرب . وما سياستك الى عربونا على قيام ما لا يحمد عقباه !!!!!! لقد اعذر من انذر.

  • pseudo
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 07:28

    اتمنى ان تكون لديه الشجاعة لاتخاذ مثل هذا القرار ولنر بعدها كيف سيحل معضلة الدخول المدرسي المقبل وا الله هذا الشخص بعناده ليجر البلاد الى ما لا تحمد عقباه

  • قبائلي قح
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 07:44

    في الجزائر نعاني من نفس المغالطات التي ينشرها دعاة التغريب ضد التعليم
    بالعربية ، هؤلاء يريدون العودة الى ظل الاستعمار، مع ان دولا في افريقيا تعلم بالفرنسية ومع ذلك متخلفة . اللغة ليست عائقا ، العائق في النفوس والعقول
    نحن في صراع مع هؤلاء .

  • laila
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 08:00

    لي دخل شي حرب مابقا يحسب النتائج ، فهو مستعد تحملها مهما كانت . انت لي غادي نديروا ليك حكومة بيضاء .

  • ادريس10
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 08:06

    بنثيران لايظهر عضلاته القوية الاعلئ المستضعفين من موظفين واساذة واطباء.اما اذا اقترب من اصحاب القرارالنافذين واصحاب الثروة سيتم ازاحته من الكرسي الذي اعجب به مع زبانيته.

  • دايز
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 08:08

    بغيت غير نعرف كاتب مرة كيسميهم طلبة متدربون و مرة كيسميهم طلبة أساتذة شكون فيهم صحيحة؟ و مقالات أخرى أساتذة متدربون..دليل على أن وزارة الترابية الوطنية تلفات ليها البوصلة

  • المصطفى
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 08:10

    بصراحة، قرارات حزب العدالة والتنمية تكشف بالملموس على أن هذا الحزب أضر بالمجتمع المغربي، وخصوصا الطبقات المتوسطة بله الفقيرة تحت غطاء أن من عارضني فهو عدوي وعدو الوطن ومارق، في حين تدبير الحزب لمجموعة من الملفات لاوطني ولاديني ولا سياسي.
    أحن إلى حزب الاستقلال وهو في أوج العطاء، لكن هي الأيام دول، وستغيب شمس هذا الحزب عما قريب، خصوصا بعد قرارات تقاعدنا.

  • adil
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 08:14

    ارجعو إلى دراستكم لأنكم ستضيعون سنة من حياتكم
    و انت ستضيع حياتهم كاملة باجراءاتك العطاردية الناس كايتسناو التوظيف بشق الأنفس و انت جيتي بالكونطرا و الامتحان زعما الترسيم ماكاينش
    بحال والو منهنا 2020 تقول ليهم الله يسهل يعني الأستاذ خدام و عقله مع وضعيته التي في كف عفريت
    ايوا بكري زدنا القدام السي بن زيدان

  • marroki
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 08:16

    آش غيديرو هذا الاساتذة بهذا التكوين اذا لم يتم التوظيف يمشيو اخدمو في مدارس خاصة ب 1500dh للشهر وبدون اية ضمانات يظهر ان البلاد متجهة الى انحدار شديد و سيزيد الجفاف الطين بلة و ارجو تدارك الامور قبل ان يقع مالايحمد عقباه لان الاحساس بالضياع و عتمة المستقبل هو افضع ما يكون

  • benyounes
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 08:19

    لا يحسن الا لغة التهديد والوعيد حكومة برئساسة رئيس استبدادي في قراراته لاننتظر منها الا فلاس والقضاء على الطبقة الوسطى صمام الامان والسلم الاجتماعي الله ياخذ فيك الحق ابن كيران حسبنا الله ونعم الوكيل وكلنا عليك الله

  • أستاذ متدرب
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 08:25

    لن نخاف من تهديداتك ونحن لا نخاف من سنة بيضاء ولانها اهون من البطالة واستغلال القطاع الخاص لنا بدون ادنى شروط الكرامة وما فائدة التكوين ان لم يفضي الى الوظيفة و الذي لم افهمه هو ان الدولة تمنح دبلومات ولا تعترف بها اذن اغلقو الجامعات ان كنتم لا تعترفون بشواهدها

  • مغربية
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 08:28

    حكومتي العزيزة
    ألا ترون انه الاجدر بالحكومة النظر في تقاعد البرلمانين و الوزراء اللذي يعطى لهم بغير وجه حق. في مغرب يعاني من الفقر و التهميش مغرب المتناقضات. هاته الاموال الشعب احق بها.
    ألا ترون انه الاحق بمناقشته و ليس تقليص المنح و فصل التكوين عن التدريب

    الناس غادين القدام و حنا راجعين اللور

  • أستاذ متدرب
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 08:35

    نحن لانخاف من سنة بيضاء وإذا لم يتراجع بنكيران عن المرسومين سنجعلها سنة سوداء

  • عبدو
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 08:36

    أتوجه إليكم سيدي رئيس الحكومة بهذه الأسئلة البسيطة.

    هل أنتم على علم بالاكتضاض الذي تعرفه المؤسسات؟ الذي يصل إلى 65 في القسم.

    هل أنتم على علم سيدي بالخصاص الذي تعرفه الأكاديميات الجهوية بالنسبة للموارد البشرية ( الأساتذة)؟

    هل عنكم سيدي إحصائيات الأساتذة الذين سيحالون على التقاعد؟

  • Un marocain
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 08:39

    Mais qu'est ce qu'il vient faire un abou zaid dans la langue des maths et physiques,que chaqu'un s'occupe de ses oignions,vous voulez nous faire perdre 40 ans de plus,a cause de vous calculs politiques de merde.lah yrahmna.

  • نورالدين
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 08:39

    مسكين متعاطف معاهم
    النفاق في أبهى حلله
    و لكن عند الله ترد الحقوق

  • بسام الحر
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 08:47

    يبدو أن السيد رئيس الحكومة نسي أن الأسرة التعليمية هي من تهدد بالسنة البيضاء لا الحكومة اللاشعبية ……. رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليقل خيرا أو ليصمت" و لتعلم أن الشعب بكل مكوناته لن يتنازل عن حقه في التعليم المجاني.

  • اسامة
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 08:48

    نحن من نهدد هاته الحكومة الفاشلة في كل شيء بسنة بيضاء .مرفوقة باعتصام في الرباط. إما الموت إما تحقيق الكرامة.وليكن في علم رئيس الحكومة اننا لسنا 10000 فقط

  • متتبع
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 08:49

    كمتتبع لما جرى هذه السنة من قرارات بدءا بالمرسومين للاساتذة المتدربين و مذكرة الفرنسة للمواد العلمية نقول حسبنا الله و نعم الوكيل في من يريد بيع التعليم العمومي و أشد على أيادي الاساتذة و اقول لهم هده معركتكم و معركة ابناء الكداح سيروا على بركة الله ووفقكم الله

  • med
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 08:51

    تهديدات بن زيدان لم و لن تنفع مع. الاساتذه فهم ابانوا عن صمود منقطع النظير . حدار ثم حدار يا حكومة القردة برءاسة الشمبنزي بن كيران فالشارع في غليان لم يسبق له مثيل. إذا رأيتم اساتذة و اطباءيقمعون في وضح النهار فلا تستغربوا انه المغرب يا سادة ،في حين لا زال البعض في بلادي يعتقد أن المغرب أجمل بلد

  • استاذة
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 08:53

    المهم هؤلاء جاوا غير لتهديد فقط ونسوا اننا حتى احنا مغاربة ولا مهاب التهديد يا مجوع الشعب

  • youssef
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 08:55

    "الطلبة اجتازوا امتحانات مهن التكوين، وكانوا على اطلاع بالمرسومين اللذين صدرا قبل إجراء الامتحانات"،
    الله معا الطلبة
    وهل البلد بلدكم لتصولوا وتجولوا فيها وتضعوا القوانين على هواكم
    والوزير بل المختار خاصينوا اساتذة فالقطاع ديالو الخاص ناض خرج بهاد المرسوم باش يكون النص ليه و النص للدولة
    الله يا ربي الله
    الصبر
    الله يجعل عيشتنا فهاد البلاد مغفرة للذنوب

  • أستاذة ممارسة
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 09:01

    السسي بنكيران أنا نجيك من الأخير أنا تانعرف بزاف ديال الأساتذة المتدربون و عندهم قناعة قوية لي هي: حافضولهوم على الحق ديالهوم و وضيفتهوم أو قتلوهوم. راهوم عيااااو الاغلبية فيهوم معطلين ديال المحضر لي شردتيهم أو أساتذة سد الخصاص لي عاناو بزاااااف. كرهتوهوم فوطنهم حرام عليكم اتقوا الله. صوت عليك و نددددمت و مانعاودش. الهدف ديالك تشريد الاستاذ حسبنا الله و نعم الوكيل

  • فاضح المنافقين
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 09:03

    الكلاب التي تعض لا تنبح: يتعاطف معهم ويهددهم أية مفارقة

  • حســن القنيطري
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 09:07

    هدّدهُم يا رئيس الحكومة!أنت المتحكم،لك أن تقطع أرزاقنا وأعناقنا ولَك أن تضيّق علينا في معيشتنا.نشكرك!

  • أحمد
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 09:08

    لا تلتفتوا الى كلام سي بن كيران الذي ملت آذاننا من سماعه، أنتم على حق، وقضيتكم عادلة، واصلوا نضالاتكم الراقية التي نتعلم منها الكثير…وشكرا لكم لأنكم أعدتم القيمة لكرامة الأستاذ..

  • مواطنة
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 09:18

    هل يكفي لتبرر مراسيم من شانها اضرار بالتعليم ككل و وضعية الاستاذ بشكل خاص القول انهم يعلمون قبلا اولا
    و اجيال القادمة لماذا تبرر بنكيران تافه و لا يرقى لعمق المخشكل . فليتحدت عن اسباب حقيقية لوضع هذه المراسيم .
    كيف يطبق سياسة لتقشف على اشخاص مازلوا في طور دراسة تقليص المنحة الى نصف . و لم يثحدتوا و لن يتحدثوا عن معاشات الوزراء و البرلمانين

  • عبد السلام
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 09:20

    انتبهوا الى حركة المستبد الاستاد حائط قصير.رغم الخصاص الهائل للموارد البشرية فهو يلوح بسنة بيضاء.فلتكن اذن من المتضرر ؟ بالطبع المزلوطين !!!! لا يهم لانهم هم من اوصلوه الة هذا المنصب !!!!!!!!!!

  • استاذ حامل الماستر
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 09:24

    استمروا في نضالاتكم ايها الاساتذة المتدربون ولتكن سنة بيضاء او سوداء ليس لديكم ماتخسرونه فانتم مجرد عاطلين عن العمل سواء اتممتم تكوينكم او لم تتمموه وللاشارة فهذا التكوين اصبح في متناول الجميع بعدما فسحت الوزارة المجال لاصحاب الشكارة (اي المعاهد الخاصة ) من اجل الاستثمار والمتاجرة فيه استمروا استمروا حتى اسقاط المرسومين الذين تمت هندستهما في مكاتب صندوق النقذ الدولي وتولى هذا الفاشل ذو الذكاء المحدود تطبيقهما على المغاربة

  • مغتش تربوي
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 09:26

    في ضل االخصاص المهول في الموارد البشرية فان الحل ليس في سنة بيظاء لن تزيد الطين الا باة.الحوار هو الحل.

  • MAnn
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 09:27

    بنكيران يحذر "أساتذة الغد" !!!
    هل لك الشجاعة أن تحدر شفارة الأمس و اليوم و الغد؟ هل لك الشجاعة أن تحدر من يخربوا إقتصاد المغرب كأخنوش الدي يعتبر سمسار لا غير للبترول و لا يخلق أي قيمة مضافة للمغاربة هل لك الشجاعة أن تحدر القضاة على الرشاوي و الظلم الدي يطال "العدل" هل لك أن تحدر….

  • ابن كلميم
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 09:35

    الأساتذة المتدربون أعطوا مثالا رائعا في القدرة على التواصل والتنظيم والدفاع عن حق الشعب المغربي وعن المدرسة العمومية المستهدفة ,أما مسألة الحرمان الوظيفة فهي اكبر نكتة لأن الحكومة تقول أن التكوين لا يساوي التوظيف إذا عن أية وظيفة يتحدث السيد رئيس الحكومة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • استاذ
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 09:36

    ان ما سيقوم به رئيس الحكومة من رفع سن التقاعد يعتبر جريمة في حقنا نحن كاساتذة صمدوا في القسم ل 34سنة لقد ساهمنا في تطور مجتمعنا. انا شخصيا زيادة على العمل في القسم تطوعت لمدة 17 سنة كمستشار جماعي بدون تعويض لا يعقل ان ياتي شخص و يمر في البرلمان لمدة 5 سنوات و يقبض تعويضا مهما زيادة على تقاعد مريح ان هذا منكر . انا شخصي لن اقبل ان يرفع من سن القاعدي لقد اعطيت كل ما املك لقد قل النظر فالسبورة لم نعد نراها .لقد اصبنا بامراض لم نعد نقوى على المكوت بالقسم .شغلوا الشباب القادرين على الصمود . اننا تعبنا. ان الاساتذة بداوا يسقطون امام اعين تلامذتهم و خير مثال الاستاذ الذي توفي في قسمه بالدراركة اكادير رحمه الله . الاحظ ان العدو رقم 1 لدى رئيس الحكومة هو رجل التعليم لا شك ان له عقدة مع رجال التعليم.

  • محمد
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 10:14

    حكومة البؤس والكآبة كابوس جاثم فوق صدورنا ،لم نرى منها سوى التعاسة والشر ننتظر بفارغ الصبر ساعة رحيلها قريبا إن شاء الله.

  • mustapha
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 10:23

    أستغرب وأتعجب من رئيس الحکومة عندما قال بأنه لا يخاف من الشارع ونبضه، خصوصا وأنه يقصد بکلامه هذا مسيرة الأساتذة المتدربين يوم 17 دجنبر التی زلزلت العاصمة بحضور ناهز 25000 فرد، بالله عليک يا بنکيران أنسيت المکالمة المستعجلة وأنت في سبات عميق عند السادسة صباحا من أمير البلاد بغية الإسراع لإيجاد حل للطنجاويين الأحرار الذين رفعوا التحدي، ووقفوا في وجه استبداد وتجبر أمانديس عليهم، بنکيران بکلامک هذا فإنک تهدد السلم الإجتماعي، فأنت مع أساتذة وأستاذات من طبقة قابلة للاشتعال في أية لحظة، ولک في طنجة عبرة يا من خنت نفسک أولا قبل خيانة أحرار هذا البلد الذين أوصلوک لکرسي لم تکن تحلم به ولن تحلم به مرة أخری، الأيام بيننا…
    #معا_لإنقاد_التعليم_العمومي
    #لا_لخوصــــــــــصة_التعليم
    #لا_للمرســـــــــــــــــــــومين

  • ابراهيم
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 10:24

    اسيي بنكيران الشعي المغربي لايطلب منك الى شيء واحد وهو الرحيل علينا في اقرب وقت ممكن ونطلب من صاحب الجللة ان يتدخل ويوقف هدى السيد عند حده لانه اقهر البلد والعباد وخصوصا الطبقة الكادحة يهدد الطلبة بي السنة البيضاء والطلبة يهددونه بي السنة السوداء ادا لم يتراجع عن هدى المرسومين المشئومين وبنكيران يكدب على المغاربة ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل

  • kanna
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 10:30

    والله لن نقول لك كما قالت بنو اسرائيل لموسى اذهب انت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون ولاكن سنقول لك كما قالت الانصار لرسول الله صلى الله عليه وسلم علمناان ما جئت به الحق الى الحديت

  • houda
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 10:34

    #معا_لانقاذ_التعليم_العمومي
    #لا_للمرسومين
    #Together_to_save_Public_Education
    #No_to_the_two_decrees
    #tous_pour_sauver_enseignement_publique
    #non_aux_deux_décret

  • سامي
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 10:43

    بن كيران يمارس الساديته علينا نحن الشعب. في الواقع اشعر بغضب شديد اذا لم يكن ملك البلاد يهمه الامر فل يقلها. ونحن سوف نطيح بالحكومة بن كيران. لكن الشعب يحب الملك لولا الملك لا اندلعت نيران تحرق كل الطغاة ومنههم من سرق الشعب المغربي. الوضع في احتقان هناك غضب شعبي وهذا الغضب قد يحرق الاخضر واليابس.
    المرجوا تدخل جلالة الملك لوضع حد لسياسة التفقير وضرب المكتسبات الشعبية. نشعر وكأن الملك تخلى عنا. انتخابات لا تهم الشعب المغربي لان اغلب المغاربة لم يصوتوا ولن يصوتوا المرجو تدارك الامر. فان مقاربة القمعية اتبتت فشلها في العديد من البلدان بجب التدخل لعلاج ازمة المغرب يغلي

  • hassan
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 10:44

    على أي انها قرارات من طرف الحكومة لا تخدم المصلحة العامة للمواطنين البسطاء, وتخدم اصحاب التعليم الخاص الدين يراكمون الملايين على حساب المجازين الدين يلجون العمل معهم كاساتدة بدون ادنى الشروط التي تمنح لهدالسلامه الشربحة المثقفة الكرامة .

    انهم يستغلون ببساطة ,اجور هزيلة مع ساعات عمل شاقة .
    على الحكومة اولا ان تراقب عمل هوولاء الانتهازيين اصحاب الشكارة في التعليم الخاص. لايهمهم التعليم بقدر ما تهمهم الاموال التي يحصلون بها, مع الاعفاء من الضرائب .

  • لا للمرسومين
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 10:46

    #معا_لإنقاذ_التعليم_العمومي
    #لا_للمرسومين

  • elhaourani
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 10:49

    لقد تكبد المغاربة خسائر فادحة في عهد هذه الحكومة التي دكت اعناقنا كمتقاعدين و اقتطعت ارزاقنا وشردت ابناءنا ورمت بهم في احضان احتجاجات يعلم الله بما ستؤول اليه ان الظلم ظلمات يوم القيامة

  • أستاذة متدربة
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 10:53

    لا يا سيد رئيس الحكومة، فنحن الذين نهددك بسنة بيضاء و ليس أنت .. فأنت الذي تحتاج إلينا لأن لديك خصاص مهول.
    و للتوضيح فقط، كأساتذة متدربين لنا كل الحق في أن نعترض على هذين المرسومين لأنهما لم يصدرا في الجريدة الرسمية إلابعد التحاقنا بالمراكز الجهوية مما يعني أنهما لا ينطبقان علينا.
    #لا_للمرسومين
    #معا_لانقاذ_التعليم_العمومي

  • moostapha
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 10:53

    الاساتدة يحذرون بنكيران البهلوان و الدولة من مغبة الاساتذة المتدربين و قد تصبح سنة سوداء و الاعلان برحيلكم ايها الفاسدين جمعوا نقصو و ضربو ..سترحلون قريبا او آجلا انتهت مدة صلاحيتكم.. قد تكدبوا على الشعب مرة او مرتين لكن ليس الى الابد و التاريخ يشير الى دلك.. …

  • حسن من الرشيدية
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 11:00

    سنة بيضاء تعني ارتفاع الخصاص المهول في الأساتذة من 25000 أستاذ إلى 39000 أستاذ (14000 أستاذ سيحالون على التقاعد هذه السنة)، يعني ارتفاع نسبة الاكتظاظ في الأقسام من 70 تلميذ (كما جاء على لسان رشيد بلمختار) إلى 80 تلميذ أو أكثر، سيؤدي إلى خروج الأسر للاحتجاج على الوضع التعليمي الذي يمارس على ابنائهم في التعليم العمومي( كما يقع حاليا في بعض المواقع من المغرب) يعني قيام الثورة المغربية التي ستكمل الربيع العربي…. فحذاري حذاري

  • طالب
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 11:19

    حتى انت يا سي بن كيران دخلت الحكومة وتعلم بوجود العفاىيت و التماسيح.

  • Anass
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 11:21

    البعض لا يريد أن يفهم أنهم جزء من هذا الوطن يريدون أن يعيشو منعزلين بالعربية نتا عوم بحرك و أنا بغيت وضيفة قرار سيد رئيس الحكومة هو عين الصواب الدولة تأخد ما تحتاجه من الخريجين حسب الخصاص المنطق هو هذا والذي يدافع عن غير ذلك فهو أناني يريد مصلحته فقط

  • Kan hna
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 11:22

    أقولها واعيدها إبن كيران في صالح الطبقة الفقيرة الكادحة والمعطلين من هذه الطبقة أما اللدين يصرخون فهم يريدون اقتصاد الريع

  • anwar
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 11:30

    متى ينتهي كابوس هذا الشخص؟؟؟

  • youness_de_Rabat
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 11:33

    السلام عليكم،
    نعم ،فنذكر على سبيل المثال والحسر لا الحصر،إني مواطن مغربي معطل لمدة 17 سنة.
    حاصل على أول نقة أثناء التدريب بالمدرسة العليا للأساتذة,أنجزت عدة مؤلفات في الفيزياء ،حاصل على دبلوم الماسترالمتخصص في علوم الفيزياء بميزة مشرفة جدا.
    خريج المدرسة العليا للأساتذة وحاصل على شواهد عليا أخرى.
    ترجمت21 كتاب من الإنجليزية إلى الفرنسية،أتقن عدة لغات أجنبية،لازلت أعاني من شبح التعطيل حتى بلغت من السن عتيا (46سنة).
    هل تعلموا أنه عندما جاء عندنا باحث الإحصاء وعلم بذلك وعاين كل هذا أصيب بصدمة على التو وتوقف عن الأسئلة وأغمي عليه وبدأت الدموع تنهمر من عينيه …وقال لي :'' تأثرت كثيرا…،الله يصاوب…أنت تستحق أكثر من أستاذ…''
    ألست بعد كل هذه المجهودات لا أستحق إيجاد عمل؟
    لقد استعطفت عدة جهات لعلي أشارك في مباريات التعليم فلم يزدهم ذلك سوى رفضا وإصرارا،كما أنني طرقت جل الأبواب حتى بالقطاع الخصوصي دون جدوى،ولكن هيهات هيهات…
    أين هي كل الوعود الكاذبة؟إلى أين نتوجه ياترى؟ …
    ولكن ما حظي من التشغيل والتشجيع إلا كحظ من طيف في منام كما قال الشاعر.
    إلى كل الضمائر الحية

  • xxx
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 11:34

    الحل يا رئيس وزرائنا هو اعلان سنة سوداء و التشطيب على هؤلاء الانتهازيون نهائيا لانهم لا يصلحون للتعليم.المرجو اعادة المباراة من جديد واختاروا اناسا يريدون فعلا خدمة بلادهم المغرب.

  • Bendaoud
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 11:50

    سنة بيضاء للأساتذة المتدربين تعني سنة سوداء على الحكومة . وإذا كان رئيس الحكومة يظن أن سياسة التخويف سوف تحد من إصرار وعزيمة الأساتذة فهو يحلم . المرجو إيقاظه قبل فوات الأوان

  • أستاذ متدرب
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 11:53

    سنواتنا الماضية كلها كانت سواد شرف لنا تكون هذه السنة بيضاء #معا_لإنقاد_المدرسة_العمومية
    #لا_للمرسومين
    #لا_لخوصصة_التعليم

  • Roeya
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 11:56

    #لا_للمرسومين
    #معا_لإنقاذ_التعليم_العمومي

  • اخ استاذ متدرب
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 11:58

    لابد من الحد من هذه العنتريات المجانية الاساتذة المتدربين ليسوا وحدهم في هذه المعركة فهم مدعومين من عائلاتهم واصدقائهم اي من الشعب كله معهم يا رئيس الحكومة ونحن نحذركم بسنة سوداء ونار حارقة سناتسيعلى الاخضر واليابس في هذه البلاد التي تحمي الفساد وتهدد الشرفاء الدين حملوا هم هذا الوطن منذ ان وعو في هذه الدنيا واما انتم فكنتم ذلك الذرع الواقي للفساد والمفسدين وتشجيعكم لهم تصبح واضحا وضوح الشمس في وسط النهار ..هذا يكفي من الذل والخوزفق والهوان فلن نحيد معن مطالب ابناء الشعب من الكادحيين يا ابا كيران هذا هو موقفك اذن تدافع عن الوزارة وعن قراراتها الاحادية والسلطوية وتقصى اراء البناء الشعب وتهددهم بسنة بيضاء ونحن بدويرنا سنرد الصاع صاعين وسنههدد بايام سوداء ولن نخاف ولن نتسكين ولن نستهسيين كلنا ضد المرسومين المشؤميين وهنا انت لاتواجه الاساتذة وحدهم فانت تقف في وجحه الاساتذة وابائهم واخوانهم واصدقائهم يعني انت تقف امام ارادة الشعب كله اتمنى انت تكون قد استوعبت خطورة ما تقدم عليه هذه الحكومة البهلوانية

  • الأنا الأعلى لبن كيران
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 11:59

    أدعوا المغاربة قاطبة إلى التركيز كل التركيز على كلمة
    | يــــــهـــــدد الأســـاتـــذة |
    فهذى الكلمة تحمل كل الأجوبة على أسئلتكم وهل احتجاجات الأساتذة مشروعة وهل الحكومة تسعى لخدمة الوطن .

  • كلمة حق
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 12:24

    فصل التكوين عن التوظيف
    خطوة اولى يخطوها المغرب في اتجاه خوصصة التعليم و طمس العمومي منه و محاولة لمساعدة البنك الدولي في غرز انيابه حول خاصرة هذا البلد..
    اخر ما تبقى لابناء هذا الوطن الجريح هو شباب يدافعون عن مستقبلهم امام تجبر حكومة اخوانية افسدت اكثر مما اصلحت ..
    #لا_للمرسومين

  • ali
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 12:25

    اسيدي اعطهم غير فرنك فرنك .هم قانعين بالقليل

  • hind
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 12:28

    صوت عليك و نددددمت و مانعاودش.

  • najat
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 12:32

    لا_للمرسومين#معا_لإنقاذ_التعليم_العمومي

  • KAMAL
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 12:36

    هل تعتقدون ان الحكومة ستتراجع عن هذين المرسومين لا و الف لا لانها ادا
    فتحت هذا الباب ستعرض هبتها الى الخطر و ستفتح المجال لجمعيات اخرى للاطاحة بقنون ستصدره فالمرجوا التفكير مليا قبل اتخاد اي قرار

  • استاذة متدربة
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 12:38

    اقول لرئيس الحكومة ان تهديدك يزيدنا صمودا والله لن نتراجع ونفضل الموت على المدلة واقول له بصفتي استادة متدربة انك تشعل النار وانا نارنا قوية لان عائلتنا فرحت بنا لما نجحنا وولجنا التكوين ولا احد سيقدر ان يخبر عائلته بانه لن يصبح استادا بعد التكوين

  • محايد
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 12:47

    انا اتفق مع ما قاله ابن كيران .الطلبة على علم مسبق بشروط المدكرة المنضمة للمبارة .اما ان تجتاز المباراة ومن تم تطالب بنقض ما جاء فيها فهدا يسمى محاولة منك للتحايل على الدولة عبر احتجاجك الغير مبرر.انا معك ادا كان مطلبك شرعي

  • محسن بائع البيض
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 12:56

    بنكيران لا يملك سوى لغة التهديد التى لم تعد تخيفنا بل تثير الضحك لانه مجرد مهرج وان تمادى اكثر لن نكتفي باسقاط المرسومين بل سنسقطه مع حزبه من الحكومة اتمنى ان يعي الدرس ففي المرة القادمة لن تكون مسيرة الى الرباط بل سيكون اعتصام ومادراك مع اعتصام
    ‫#‏معا_ﻹنقاد_المدرسة_العمومية‬
    ‫#‏لا_للمرسومين‬

  • دايز
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 13:03

    إلى كل من ينعت أساتذة الغد بالإنتهازين وفر هذا الوصف للصوص المام العام و المرتشين و الناس ديال باك صابحي أما الأساتذة المتدربون يمارسون حقهم الدستوري و هو الحق في الاضراب و الاحتجاج من أجل حق الطبقات الاجتماعية المسحوقة في الوظيفة العمومية.

  • استاذ متضرر
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 13:18

    في كلمة معا لانقاذ التعليم المجاني لعموم الشعب المغربي فحكومة اللحى وبلا حياء تزيد المسكين فقرا وتهميشا والغني رفاهية وبسطا ،لك الله يا وطني هن كيد المنافقين الظالمين

  • استاذة متدربة
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 13:27

    ‫#‏الموت_و_لا_المذلة‬
    ‫#‏الموت_و_لا_المذلة‬
    ‫#‏الموت_و_لا_المذلة‬
    ‫#‏الموت_و_لا_المذلة‬

  • ولد الشعب
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 13:29

    تعنتك لا يزيد الأساتذة المتدربين إلا إصرارا وصمودا، إنك تلعب بالنار سيدي رئيس الحكومة، خطابك الشعبوي لا يستصيغه الأساتذة، ولا أحد يحتاج إلى وصايتك ونصائحك، فنحن 10000 عقل ولسنا قاصرين حتى تقول "التحقوا بأقسامكم"، لن تستطيع أن تمرر خطابك التيئيسي فنحن حائط منيع على امثالك، لدينا عقول نيرة بها نحلل، نفكك، ونركب، وننتقد، ونخطط، ونبدع، ونرص الصفوف، وسنضرب ضربات عديدة بكل ما أتينا من قوة، سنشعلها في كل الجهات في كل الشرائح، في كل مكان.
    لا تراجع لا استسلام المعركة إلى الأمام

  • محمد التدارتي
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 13:29

    لما جاءت هذه الحكومة استبشرنا خيرا.واخذنا نحلم وننظر الى المستقبل بامل.لكن ماحدث من تراجعات عن كل المكتسبات وتدمير القدرة الشرائية للناس ودفاعها المستميت عن البيروقراطية والفساد وتحميل الطبقة الكادحة / الضحية كل المسؤوليات واثقال كاهلها باعباء لاطاقة لها بها.واتقاء شر العفاريت والتماسيح بعبارة: عفا الله عما سلف. الزيادة في سن التقاعد والزيادة في الاقتطاعات وتقليص المعاش .انا استاذ 52سنة .اشفق على هؤلاء الاساتذة المتدربين كيف سينهون مسارهم العملي في ظل هذه الظروف القاسية.هذا ان قدر لهم ان يلجوا هذا العالم الذي يقولون عنه: الداخل اليه مفقود والخارج منه مولود.

  • هههههههه
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 13:31

    على جميع الراغبين في العمل بعد التكوين أن يعرفوا أوﻻ كتابة كلمة التوظيف التي يكتبها معظمهم بالضاد(التوضيف) وتتكرر في جل التعليقات.إليكم هد*ه "التحفة الكارثة"التي قد تدفع بعض اﻵباء إلى اﻻحجام عن تدريس أبنائهم لدى هد*ا الفوج من المتدربين الد*ين يطالبون بالتوظيف المباشر :
    " معا لانقاد الوضيفة العمومية وللسقاط المرسومين لا ىاهانة كرامة الاستااد ولا لسلب حقه المشروع التعلييم في الهاااوية اين هي الجودة يااا ايتها الامة؟؟؟؟؟"
    صحيح التعليم سيسير إلى الهاوية إد*ا تم توظيف أمثال كاتبة هد*ا المقال…الله يستر وصافي

  • imane
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 13:53

    منطقي الوقوف ضد هذين المرسومين كان يجب أن يكون قبل الإمتحان لكنهم لم يريدو هذا لأنها المصلحة الذاتية والخوف من المنافسة٠أكثر الناجحين هم برنامج عشرة ألاف تربوي ٠الدولة أنفقت على هذا البرنامج للتأهيل وتريد إنفاق من جديد للتأهيل لديها حق هؤلاء بمفهوم النظرة السلوكية والحشو وتكديس المعلومات سيكونون نسو كل ما درسوه لهذا وجب عليهم التكوين مرة أخرى نضريات لا يوجد من يطبقها كيف لوزارة لا تحترم مؤهلات البشر والرأسمال الغير المادي ولا إستعدادهم ولا دافعيتهم و تنتقي حسب نضرة سلوكية محدودة الزمن في جو رتابة ومناخ ملوث ومنشأت هشة وتكديس للتلاميذ أن تطبق النظريات الحديثة على الطلبة أن يناضلو من أجل تغيير هذه العقليات القديمة التي تظن نفسها تصلح٠الدولة تفتح 8000منصب كل سنة إختيارها يعني ألفين سينتظرون إذا رجعت للنظام القديم يعني سحذف هذه الألفين ٠أما التخفيض في المنحة لا أضنهم سيتراجعون فالأمر يتعلق بالمال٠تحية للسيد الوفا الذي ألغى الإنتقاء ورفع المنحة بعد عامين من إقالته من منصبه حصلت المهازل ٠

  • ostada
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 14:14

    #معا_لإنقاذ_المدرسة_العمومية
    #لا_للمرسومين
    #لا_لخوصصة_التعليم

  • LBRTI PROF STAGIAIRE
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 14:44

    نقول بصوت واحد و بكل لغات العالم :

    #معا_لانقاذ_التعليم_العمومي
    #لا_للمرسومين
    #Together_to_save_Public_Education
    #No_to_the_two_decrees
    #tous_pour_sauver_enseignement_publique
    #non_aux_deux_décrets
    #Juntos_para_salvar_la_education_publica
    #No_a_los_decretos

    اجعلها سنة حمراء او خضراء او حتى اجعلها بالوان الطيف.
    لا تراجع لا استسلام حتى تحقيق المطالب.

  • زيد قمعني
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 14:47

    هو أيضا كان على علم بأن الأساتذة سيقفون أمام هذين المرسومين، -متى تمت لهم الصفة-؛ أي بعد اجتيازهم لمباراة الولوج للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين. أما مسألة "التهديد" فقد ولى زمانها من أيام فرعون في مصر
    وشكرا

  • أمازيغي باعمراني
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 15:11

    مزيان نتوما لي صوتتوا عليه الستم منتموا هذا الحزب الظالم المخادع.

  • rachid
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 16:42

    كما ركع بن كيران والوردي للطلبة الاطباء سيركع بن كيران وبل مختار
    لا مجال للرجوع الى الوراء النصر قريب التهديد سبق واستعمل معنا
    فقط الخوف من يقتل

  • مغربي حر
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 17:23

    أساتذة أحرار وسيكملون المشوار.. ان شاء الله

  • الاستاد
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 17:37

    خاب ضننا في الملتحية
    ''ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين@ و نجنا برحمتك من القوم الكافرين'' امين صدق الله العظيم

  • أين أموال مناجم الدهب
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 18:45

    أين أموال مناجم الدهب
    أين أموال الفوسفاط حيث المغرب أكبر مصدر للفوسفاط في العالم
    أين أموال الفضة والدهب من مناجم المغرب العديدة التي هي أكبر مناجم الفضة والدهب في العالم

    أين يذهب دهب مناجم كماسة بضواحي مراكش
    أين تذهب فضة جبال كماسة بضواحي مراكش
    هل تعلمون أن جبال كماسة بضواحي مراكش تحتوي على 96 % من الفضة وهذا يعني أنها جبال من الفضة الخالصة تصدر مباشرة للخارج

    هل تعلمون أن تلك الجبال من الفضة كافية لبناء منازل لكل المغاربة من الفضة الخالصة دون أن تنتهي؟

    الخلاصة

    أنا أريد فقط
    نصيبي من الفوسفاط
    ونصيبي من الفضة
    ونصيبي من الدهب
    نريد أن نقسم

  • خالد
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 18:48

    أكملوا مشواركم الدي بدأتموه أيها الاساتدة المحترمين، ما الفرق بين سنة بيضاء أو سوداء في ضل الضبابية التي تعيشونها، فنحن بلد قوانين وليس مراسيم.فهو دائما يضع حداءه على الحلقة الضعيفة ،فنتمنى ان تصوت هاته الفئة ضده في الانتخابات القادمة

  • soumaya
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 19:23

    أولا المرسوم الأول يقضي بفصل التكوين عن التوظيف و ليس فصل التكوين عن "التدريب"
    ثانيا بأي حق يختار رئيس الحكومة لغة التهديد؟؟؟
    و لماذا يهدد إن كان على صواب؟؟؟
    إن شاء الله المرسومين سيلغيا بإذن الله… أبى من أبى و كره من كره

  • الكيد
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 20:41

    اخرسوا و انضبطوا …..كفى جدالا انتم طلبة فقط….عليكم الالتزام و الادعان لما فيه مصلحة الوطن……في نظري كموظف عمومي ذو تجربة يجب طي هؤلاء الطلبة و لتكن عبرة لمن يريد التلاعب بقوانين المملكة…….الذين يدعون انهم اساتذة و يصفقون لهذه الزمرة المتمردة من الطلبة كفاكم

  • عبدالعزيز
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 20:56

    حقهم عليك هو ان تساعدهم في الحصول على العمل وليس طردهم

  • أمازيغي باعمراني
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 21:36

    أخي المعلق*أين هي أموال مناجم الذهب * لو صرفت 2% من أموال الثروات والله العظيم لاصبح المغرب أكسن من الإمارات ويعيش مواطنون في ثرف ولاصبح الأربيون خدم عندنا ولاصبح المغربي يبحث في عدة ميادين علمية بسسب تلبية كل إحتياجاته الضرورية أموال الثروات في أبناك سويسرا تستثمر يا أخي .

  • فاطمة طالبة ابن زهر
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 22:13

    استفزازتك يا بيكيران تحعلنا نحلم بربيع عربي جديد يزيحكم جميعا

  • صحفي متدرب بلقاسم
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 22:39

    سبحان الله بن كران لم يقدر على التماسيح والعفاريت فقام باشفاء غليله في البسطاء من ابناء الشعب لكنه اخطء لانه اتجه نحو الطبقة المثقفة وليس الذين يصوتون عليه – سنة بيضاء اوسوداء كليهما سواء مادم امثال بن كران

  • سارا
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 22:44

    بن كيران هذا يلعب بالنار، كانه لا يدرك جيدا ما يقول، لا يدرك عواقب افعاله و لا اقواله، هاته الاستفزازات لن تعطي اي نتيجة ايجابية لاي طرف، سوف يصل السيل الزبى في اي لحظة و تقوم الفتنة بسبب غباء هذا المخلوق الذي لا حدود له… خلال هاته الاربع سنوات لم يفرحنا و لو بقرار واحد، غي الصدمات… الله يستر

  • أستاذ متدرب
    الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 23:25

    كل عام و إخوتي المسلمين بخير بمناسبة المولد النبوي الشريف، أعاده الله عليكم و على كل أحبابكم بالخير و الصحة و العافية.
    بما اننا في مجتمع ساده الفساد وضياع للحقوق نرجو من الله أن يلطف بعباده المستضعفين وأن يرد عنهم كل سوء.

  • Amin de fes
    الخميس 24 دجنبر 2015 - 00:24

    أنا كنشوف بلا الأساتذة المتدربين هوما لكيهددو الحكومة بسنة بيضاء هوما معندهم ميخسرو الخبز و أتاي كبرو به و يقدو يعيشو به أما سي بن كيران و حكومة ديالو هم أكبر الخاسرين سواء في الجانب المالي أو على صعيد الانتخبات المقبلة ف 10000 استاذ متدرب مراه أسرة من 5 أفراد أو عائلة من 10 أشخاص 10000×10أي ناقص100000 صوت هزك الما السي بن كيران وتحية لولاد الشعب لوقفين فوجه الضلم و في وجه لوبيات القطاع الخاص

  • mohamed
    الخميس 24 دجنبر 2015 - 00:44

    الرزاق الله أسي بن كيران إجعلها بيضاء أو سوداء فالتهديد لا يخيفنا والحمد الله الذي لم يجعل رزق عباده بيد أحد من خلقه فمهما فعلت فلن تخرج عن حكم الله و نحن بؤمنون بقدر الله إن خيرا فخير وإن شرا فشر وستسنمر في مقاطعتنا شئت أم أبيت

  • طالبة
    الخميس 24 دجنبر 2015 - 02:53

    كفااكم استحمارا ل الشعب تريدون تحطيم التعليم لكى لا يستطيع الشعب رئيت الحقيقة جيدا تريدون ضرب التعليم بالخوصصة حتى تخلقو الطبقية بين الناس والزبونية وتفشي الجهل في الدولة كفااااااكم عبتا وتلاعبا كفى من استهبال الامة حكومة فااشله الله يرحمك يامغرب مشيتي الي الهوية وانتم السبب الله ينصر الاستاد

  • مواطن
    الخميس 24 دجنبر 2015 - 05:30

    السؤال المهم الذي يجب أن يطرح على رئيس الحكومة هو هل سيسمح للذين تلقوا تكوينا الآن بأن يتقدموا المباراة بعد أربع سنوات مثلا -أمام خيبة أملهم كل سنة في أن يكونوا من المحظوظين القلائل- .؟
    إذا كان الجواب بنعم فهذا يعني أحد الأمرين
    ٠إما أن التكوين الذي تلقاه هؤلاء مواكب للتطورات ويجدد نفسه بنفسه -وهذا مستحيل –
    ٠وإما أن دار لقمان ستظل على حالها جامدة ثابتة لا تساير المستجدات التربوية والعالمية وبالتالي سيجديها أي تكوين وإن تقادم عهده وفقد صلاحيته وفي تأهيل أبنائنا لسوق الشغل ٠٠
    أما إذا كان جواب سيادته بلا – وهنا تلزمه الشجاعة لقول ذلك – فمن حق الأساتذة المتدربين أن يناضلوا وليس وحدهم ٠ذلك أن قرار فصل التكوين عن التوظيف سابقة مخزية لا تخدم إلا القطاع التعليمي الخاص والذي سيتمتع في امتصاص كرامة المتكونين ٠ كما يشاء الذئب في الحمل

  • محمد
    الخميس 24 دجنبر 2015 - 16:33

    #معا_لإنقاذ_المدرسة_العمومية
    #لا_للمرسومين
    #لا_لخوصصة_التعليم

  • استاذ متدرب من كلميم
    الخميس 24 دجنبر 2015 - 16:33

    ‫#‏معا_لإنقاد_التعليم_العمومي‬
    ‫#‏لا_لخوصــــــــــصة_التعليم‬
    ‫#‏لا_للمرســـــــــــــــــــــومين‬

  • استاذ
    الخميس 24 دجنبر 2015 - 16:34

    ما افلحت امة تهين معلميها.وما تقدمت دولة تهمش التعليم.بالله ماذا تنتظرون من استاذ استهل مشواره بالقمع و الظلم.العدل هو الغاء المرسومين مع ضمان الية لمراقبة مردودية الاساتذة .

  • وليد
    الإثنين 28 دجنبر 2015 - 13:19

    انتم تكلموان على الامسان الذي وضع حد للفوضى التي يتميز بها قطاعكم التعليمي
    واللي جاي مع السي بنكران او غيره ﻻ يريكم اﻻ النور والتعليم بدون الدروس الخصوصية وباك صحبي غير نقل .
    الرجعوا تلى الخطاب الملكي نصره الله وماذا قال علي التعليم. هل من متدكر؟

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب