"دولتان داخل المغرب" .. رسائل مشفرة من بنكيران إلى القصر

"دولتان داخل المغرب" .. رسائل مشفرة من بنكيران إلى القصر
الجمعة 22 يوليوز 2016 - 09:30

راجت في الآونة الأخيرة تصريحات منسوبة إلى “مقربين من القصر” تتحدث عن غضب ملكي من تصريحات بنكيران، خصوصا حديثه عن وجود دولتين بالمغرب؛ “دولة رسمية ودولة القرارات والتعيينات”، وباتت الرسائل التي جاءت على لسان “المقربين من القصر” أقوى من أي وقت مضى في حق تصريحات رئيس الحكومة الذي، هو الآخر، نفى “مقربون منه” وجود غضبة ملكية. وتبقى لهذه التصريحات خصوصيتها بالنظر إلى كونها تأتي على بعد أشهر قليلة من الانتخابات التشريعية المقبلة.

الباحث عبد الصمد بلكبير يرى أن هذه التصريحات “بالتأكيد لها ارتباط بالانتخابات المقبلة، وهي مؤشر على أن الصراع السياسي يحتدم”، مشيرا إلى أنه على بعد أشهر قليلة من الانتخابات التشريعية، يمكن القول إن “تجربة العدالة والتنمية في الحكومة تعتبر إلى حد ما إيجابية، والمؤشر الثاني هو النتائج القوية التي حققها الحزب في الانتخابات المحلية والجهوية”، هذه المؤشرات تعتبرها “بعض الجهات غير مريحة”.

وقال بلكبير إنه وإن كان يختلف مع حديث بنكيران عن وجود دولتين داخل المغرب، لأن هناك “ازدواجية للسلطة ولكن الدولة واحدة”، فإنه يعتبر أن خروج بنكيران بهذا التصريح يفيد بأنه “توصل إلى هذه الخلاصة بعد أن توفرت له المعطيات الكافية بوجود دولتين”، مواصلا أن هذه الرسائل المشفرة بين الطرفين تأتي بالنظر إلى كون الانتخابات المقبلة “تعتبر مصيرية، لأنه إذا حصل العدالة والتنمية على المرتبة الأولى فمن يزيله بعد ذلك. فالإسلاميون إذا اقتعدوا مقعدا تجذروا فيه وصعبت إزالتهم”.

واعتبر الباحث المغربي أن ما يحدث مع بنكيران “مثل ما حدث مع اليوسفي؛ اشتغلوا به ثم عادت الأوضاع إلى ما كانت عليه”، مردفا أن الحلول التي كانت مطروحة أصبحت كلها منعدمة، انطلاقا من تشكيل حكومة تقنوقراط، إلى تشكيل حكومة برأسين يشتغل فيها العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة سيرا على النموذج التونسي الذي أظهر فشله.

ورجح بلكبير أن بنكيران “بلغه بالفعل أن هناك غضبا حول تصريحاته، لذلك فقد لجأ إلى التصريحات العنيفة، وهي تصريحات مقصودة سياسيا، لأنه يريد أن ينبه العديد من الجهات، خصوصا من يهمهم أمر الديمقراطية في هذا البلد”، مشددا على أن كل هذه التصريحات تفيد بأن معضلة الانتقال الديمقراطي لا تزال مطروحة في المغرب، وأن “المؤسسة الملكية هي الوحيدة القادرة على إنقاذ المغرب مما يتهدد الانتخابات التشريعية المقبلة”.

من جهته اعتبر محمد حفيظ، القيادي في حزب الاشتراكي الموحد، أن مثل هذه التصريحات تفيد بأن الحملة الانتخابية بدأت بالفعل، مشيرا إلى أن تصريحات بنكيران حول وجود دولتين، “كان هناك احتمال كبير من أنها ستثير ردود فعل”، وفي هذا السياق يأتي رد وزارة الداخلية التي قالت إنها ستتابع من يتهمها بالتدخل في الانتخابات، وسترد على كل ما يصدر عن أي حزب في هذا السياق.

حفيظ عبّر عن أسفه لكون المغاربة “لم يكونوا ينتظرون من بنكيران، بعد مرور خمس سنوات، أن يحدثهم عن وجود دولة أخرى تريد التحكم والهيمنة، وقد سبق لليوسفي أن تحدث عن ازدواجية الدولة”، مستغربا كيف أنه عندما وصل إلى رئاسة الحكومة كان يتحدث عن نجاح التجربة، والآن مع نهاية ولايته يتحدث بهذا المنطق، “وهذا تعبير عن الفشل”، بحسب حفيظ.

وطالب حفيظ بنكيران بأن يتحدث “بشجاعة، وأن يسمي الأسماء بمسمياتها لأنه الآن يفترض أنه تجاوز مرحلة العفاريت والتماسيح، ولديه من المعطيات ما يكفي حتى يتحدث بوضوح ويسمي كل جهة باسمها’، مستنكرا “خطاب المظلومية” الذي يعتمده بنكيران، “فكيف يكون شجاعا في القرارات المرتبطة بالمقاصة والتقاعد، ولا يتحلى بالشجاعة نفسها التي تجعله يتحدث عن الجهات التي تريد الهيمنة والتحكم”.

حفيظ اعتبر أن اسم الملك كان دائما حاضرا في الصراعات السياسية والحزبية، “ومع الأسف لم ننجح في إبعاده عن هذه الصراعات”، لافتا إلى أن خطاب بنكيران مبني على إستراتيجية يحاول من خلالها الطمأنة وفي الوقت نفسه التهديد، وهي الطريقة نفسها التي اعتمدها في التعامل مع حركة 20 فبراير؛ حيث قام بمواجهتها، وبعدها كلما شعر بأن هناك رغبة في إزاحته لوح بإمكانية عودة احتجاجات 20 فبراير.

وتساءل حفيظ عمّن يرأس الدولة الثانية التي تحدث عنها بنكيران، والتي هي دولة التعيينات والقرارات، “لأن الحديث عن وجود دولتين هو تتويج لأسابيع من حديثه عن التحكم”، معتبرا أن المثير في سلوك بنكيران السياسي هو أن جميع القرارات التي اتخذتها الدولة يدافع عنها بشراسة دون أن ينسبها إلى جهة أخرى، “وحديثه عن وجود دولتين يعني فشل تجربة الانتقال الديمقراطي وفشل دستور 2011”.

ولم يفت حفيظ أن يشير إلى المعطى الانتخابي الذي دفع بنكيران إلى إطلاق مثل هذه التصريحات، “فما يهم بنكيران هو مآل حزبه ومصيره الشخصي، وأساسا مصير حزبه في مؤسسات الدولة”، مؤكدا أنه لولا انزعاج بنكيران مما يتم التحضير له في انتخابات 7 أكتوبر، “ولو كان مطمئنا للانتخابات، لكان مباركا لهذه الازدواجية”.

‫تعليقات الزوار

214
  • عبد الله
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 09:41

    ان كان هناك خطر على الاستقرار في المغرب فإنه خطر الاحزاب الرجعية الظلامية التي لا ترى اي نور في كل تقدم و حضارة و لكن عقلها و ايمانها بنوع من الشرع و الحكم و السلوك موجود في وعيهم الداخلي الناتج عن قرأة مغلوطة للتاريخ و تحميل الدين ما لا يستطيع .

  • بناصر
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 09:44

    فاتكم القطار آ سي بنكران.ضحكتي على هدا الشعب بما فيه الكفاية.

  • je crois
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 09:45

    "فما يهم بنكيران هو مآل حزبه ومصيره الشخصي، وأساسا مصير حزبه في مؤسسات الدولة"، مؤكدا أنه لولا انزعاج بنكيران مما يتم التحضير له في انتخابات 7 أكتوبر، "ولو كان مطمئنا للانتخابات، لكان مباركا لهذه الازدواجية".

  • المراكشي
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 09:46

    أول كلمة حق يقولها رجل دولة في المغرب على مر العصور . لهذا وجب التحرك واجتتات الفساد والمفسدين من جدورهم فالشعب المغربي البسيط لا يريد العودة إلى الخلف بعدما وضع رجله الأولى على الطريق الصحيح

  • wald fes
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 09:47

    حانت الساعة يجب على الشعب الاستيقاظ عدم التصويت علي العدالة و التنمية لم ينفعون باي شيء ضرونا بزاف

  • jamali
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 09:51

    لماذا لم تظهر له مبدأ الدولتين من السنة الأولى ؛ هذا كلام ، ثم لماذا لم يفرض نفسه ( أيدته و ساعدته الأيادي الكبرى في البلاد ) لكي يأخد الثور من قرنيه ؛ هذا دليل على انعدام المهنية ؛ والتشبت بالكراسي و الحقائب ؛ أما المنهج الإسلامي فلا وجود له مع الأسف.

  • hamza
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 09:53

    أنا متافق مع بنكيران ،و هدشي معروف منذ زمان ، كيقصد الدولة و الدولة العميقة

  • العيد
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 09:54

    هذا معروف مند البداية ان الملك هو الذي يحكم ليس بن كيران ركب على 20 فبراير وهاهي النتيجة ايها المبتدؤون في السياسة رئيس الحكومة الحقيقية التي تسير البلاد وقضية الصحراء هو علي الهمة وزير الخارجية الفاسي الفهري وزير الاقتصاد منير الماجيدي والداخلية لحصاد فهو تكنوقراط لماد كلما تعلق الامر بالصحراء ارسل الملك مستشريه تم يتم اعلامنا من طرف مزوار ان كذا وكذا مزوار ايضا الناطق الرسمي باسم القصر فقط تحية لنبيلة منيب ولحزبها الذين اكتشفو اللعبة مند البداية ورافضو التصويت على هذا الدستور المشوه وهذه الحكومة التي يرأسها صاحب خطاب الطاهيات والعيالات الي تاينقو الزرع

  • متتبع
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 09:54

    السي بنكيران نحن انتخبناك لكي تقف امام كل شيء فان كانت هناك ازدواجية الدولة صرح من تكون هذه الازدواجية ومادا تعني بها وقلها صراحة للشعب .

  • Fahima soefyan
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 09:55

    شفر (سرق) ليست كلمة عربية . كيف تستخدمونها في مقال بالعربية.
    شفر بالعربية تعني شيء اخر.
    شَفَّرَ الْمَالُ ((بالعربية)):- : قَلَّ ، ذَهَبَ .
    شَفَّرَ الْمَالُ (الامازيغية) :- : سرق
    هناك شَفَّرَ (الاسبانية) تعني: سطح

    شفر تجدها في الاف اللغات وفي كل لغة تعني شيء اخر.

  • خالد
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 09:55

    انت الدولة و انت صاحب القرارات كلها ** و ما شهدنا إلا بما علمنا و ما كنا للغيب حافظبن** ولايتك على وشك الانتهاء ، حربك كانت ضروسا على البسطاء و لم نرى منك خيرا قط!

  • rachi
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 09:56

    فاش كنت شد الكرسي ومسخناك الماندا كانت عاجبك الازدواجية ودب ال قربت نهاينك عاد بدت تدور حزب النفاق والكذب والكاطكاطات وتفقير الشعب

  • Sara
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 09:57

    بوجود مثل هؤلاء الاشخاص التافهين في الحكومة.. لن يصوت في الانتخابات القادمزة الا اصحاب 200 درهم… سئمنا من لغة الخشب و هذه الصراعات التافهة..نريد حلول لمشاكلنا الاجتماعية التي نعيشها بدل الانشغال في الاشياء التافهة و "شد ليا نقطع ليك"

  • Mido
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 09:57

    Moroccans are aware of the coexistence of two powers within the country we don't need Benkirane to remind us at the end of his mandate. All we believe on a democratic transition and the next election should be the start the party who wins the majority form a government this is democracy so people can have powers to choose .

  • investigator
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 09:58

    une chose que benkiran doit savoir c est que grace au palais qu il est chef du gouvernement sans le palais il est rien le fondamental du maroc c est le palais la politique des partis n a pas encore cette maturite pour contredire si on veut eviter la guerre civile et construire ce pays

  • الحقيقة
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 09:59

    كلام صحيح إن بنكيران لاحول ولا قوة له أمام سلطة الملك هذه هي الحقيقة والسلام.

  • متتبع للشأن العام
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:00

    لقد حان الوقت أن نقطع مع هذا الفاشل الذي يحاول تبرير قوانينه الموجهة والمؤدية للطبقة المتوسطة والفقيرة بالمغرب .فهذا التيار ( العدالة والتنمية) نهج نفس اساليب دنئية في حملاته الانتخابيية التي لم تتوقف يوما عبر تسخيره لجمعيات تتدعي الاعتناء بالمحتاجين وفعل الخير . مما يذكرنا بجماعة غولن في تركيا . لذلك فالطريقة الوحيدة لقطع الطريق امام هذه التجربة غير المرغوب فيها هي صنادق الاقتراع حتى لانساهم في تزكية التجارب الفاسدة . وابقى الله مولانا محمد السادس حافظا لاستقرار ودوام الامن وحفظ التوازن وله النصر والتمكين ان شاء الله.

  • abderrahim
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:01

    عجبا لمحمد حفيض وبلكبير كانهما لا يعرفان ان الانتخابات والتحكم فيهما واختيار من يفوز فيهما وعلي من سيصوت الشعب هي من صلاحيات هذه الدولة الثانية التي لا يسمونها وذالك منذ الاستقلال الي يومنا هذا. كفي من الضحك علي المغاربة فكل الاحزاب تلعب دورعا في التمثيلية وتدخل علي خشبة المسرح في الوقت الذي يجيء دورها.

  • نورالدين الزموري
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:01

    لتكن لك الشجاعة يا ريس الحكومة وتكشف عن مكونات الدولة الموازية، ام انت تملك الشجاعة فقط لسحق الموظفين والضعفاء

  • مفيد أبو الغار
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:02

    الدولة الثانية التي يتحدث عنها بنكيران هي الدولة العميقة ، وهي الدولة التي يخدم أجندتها بإخلاص لم يسبق لم مثيل ، وباركا عليك من الطنيز على الشعب.

  • بن كيران...والقصر...والآخرون
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:03

    بن كيران…والقصر…والآخرون

    عبد الصمد بلكبير : “تجربة العدالة والتنمية في الحكومة تعتبر إلى حد ما إيجابية… “ . إدعاء باطل.

    عبد الصمد بلكبير : “النتائج القوية التي حققها الحزب في الانتخابات المحلية والجهوية”.لن تعود.

    عبد الصمد بلكبير : “إذا حصل العدالة والتنمية على المرتبة الأولى فمن يزيله بعد ذلك. فالإسلاميون إذا اقتعدوا مقعدا تجذروا فيه وصعبت إزالتهم". سترى.

    عبد الصمد بلكبير : "مثل ما حدث مع اليوسفي؛ اشتغلوا به ثم عادت الأوضاع إلى ما كانت عليه"، تجاهلها بن كيران، ولم يستوعب الدرس.

    اعتبر محمد حفيظ : “بنكيران …عندما وصل إلى رئاسة الحكومة كان يتحدث عن نجاح التجربة، والآن مع نهاية ولايته يتحدث بهذا المنطق، "وهذا تعبير عن الفشل" .

    وطالب حفيظ بنكيران بأن يتحدث "بشجاعة… ولديه من المعطيات ما يكفي… مستنكرا "خطاب المظلومية" الذي يعتمده بنكيران، "فكيف يكون شجاعا في القرارات المرتبطة بالمقاصة والتقاعد، ولا يتحلى بالشجاعة نفسها التي تجعله يتحدث عن الجهات التي تريد الهيمنة والتحكم".

  • بعمراني
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:04

    "دولتان داخل المغرب" .. رسائل مشفرة من بنكيران إلى القصر
    المغاربة ليسوا حميرا لتستحمروهم فهم يعرفون كيف تكون المغرب ومن يتحكم في دواليب السياسة به.
    أما الدستوروالإنتخابات والبرلمان بغرفتيه ليس إلا تضليلا وتزويقا لسمعة المغرب.
    لمادا لم يتكلم بن كران مباشرة عن دلك؟لأنه بيدق في رقعة أسياده لمدة 5سنوات…فهم يعرفون سلفا
    الحزب الدي سيعلونه فائزا من فضلكم أقفلوا دلك الإسطبل فلم أسمع قط عن مشروع قانون فيه مصلحة
    للشعب سوى للدين يحكمون.

  • مغربي حر
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:04

    الا في هده كلامه صحيح وهدا ليس جديد كل المغاربة يعرف من هو الحاكم الحقيقي اما الاحزاب و الحكومة كمبارس تسترزق بمعانات الشعب المغربي لا غير لكن بن كيران بهدا يريد ان يتهرب من مسؤوليته ويبرر من اجل الا نتخابات

  • ali benyazid
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:05

    الكل يعرف من سنوات أن المغرب يوجد به دولتين أو حكومتين, حكومة في الواجهة وهي التي تؤدي دور مسرحية الديمقراطية وحكومة الضل وهي القصر ! لكن بن كيران تأخر كثيرا لقول هذا الكلام, أوهو قاله لأنه يحس الأن أن أيامه وأيام حزبه أصبحت معدودة,

  • عبد الجليل españa
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:06

    كل المؤشرات توحي بأن أمر الإنتخابات قد دبر بليل بهدف إبعاد العدالة والتنمية من أمر الحكم . بعد أن حققت الدولة ماتصبو إليه من إصلاح صندوق المقاصة . والتقاعد ….. وكلها ملفات ماكانت تفتح لولا أن حزب بنكيران ضحى بشعبيته مقابل مصلحة ومستقبل البلاد . وسيقع له كما وقع لليوسفي تماما رغم أن بنكيران أنظف يداً وأكثر صدقا ، ويبقى التغيير بعيداً جداً من الواقع فالمواطن لم ينضج بعد ولا زال المغرب يعاني من الجهل والتخلف ،

  • Moussa
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:06

    ما الفرق ما بين تصريحات بنكيران وقطاع الطرق.
    فالتصريحات تعني باللسان الدارج "عطيوني أو اللا نراون الدنيا ونقلبها عليكوم "

    احذروا من استبداد الإسلاميين.

  • saih
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:09

    لا بن كيران و لا غيره يستطيع ا ن يفعل شيءا . السياسة لعبة لالهاء الشعوب مصيرها ليس بايديها .و هناك من يحرك الاشياء من وراء الستار .ما يهمهم في الامر كله نسبة المشاركة و ان تصدق وتضن ان بتصويتك تستطيع تغيير الامور .

  • sohail
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:10

    بنكيران منذ توليه رئاسة الحكومة وهو يتكلم عن الفساد والتماسح والعفاريت والان يتكلم عن التحكم دون ان يشير الى هؤلاء المفسدين وهذا يعني ان بنكيران لا يهمه الشعب الذي هو سنده الى ما وصل اليه وما يهمه هو الحفاظ على الكرسي .فكشف ان كنت فعلا جاد في كلامك عن المفسدين او استسلم

  • سمحولي بالزربة
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:10

    الخلاصة رائعة، وصورة ناطقة تحكي عن القصة كاملة
    "فما يهم بنكيران هو مآل حزبه ومصيره الشخصي، وأساسا مصير حزبه في مؤسسات الدولة"، مؤكدا أنه لولا انزعاج بنكيران مما يتم التحضير له في انتخابات 7 أكتوبر، "ولو كان مطمئنا للانتخابات، لكان مباركا لهذه الازدواجية".

  • باين
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:10

    اللعب باين، واضح و ضوح الشمس !
    قبل 7 اكتوبر، اصبح رايس جهة يلعب دور اكثر من وزير اول !
    حتى بن كيران من توليه الحكومة لم نرى ان له صلاحيات عقد اتفاقيات دولية، مع شركات اجنبية !
    و اصبح رايس تلك الجهة اكثر تمتيلية للدولة التي يتكلم عنها بن كيران !

    يعني ما اخرته 20 فبراير، عادوا بنا لنفس خارطة الطريق التي كانت مرسومة، قد تاجلت، لكن الان سيعودون لها !
    الكل واضح و مفهوم !
    الذي ليس هو معروف الثمن الذي سيوءدى عنها في حال فشلها !
    فتلك هي الضربة القاضية !

  • غسيل الدماغ
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:11

    وجود دولتين هدا لاشك فيه ولكن لاوجود لارادة حقيقية لازاحتها ،لانها الاخيرة تقف وراء القرارات وتنسبها للملك ،هدا مفظوح والفشل هو مصير جميع القرارت طبعا ،ألايكفي فشلها ؟فبنكيران قبل قبوله باللعبة الديموقراطي ،اعترف بانه سيزعج هده الدولة السرية لا أكثر وهدا مانجح فيه ،فمن يريد غير دالك فهو واهم ،والشعب عليه ان يقوم بدوره كاملا فالحقوق تنتزع ولاتعطى ،فمساندة بنكيران والملك واجب شرعي لن يقوم به غير الشعب المغربي مادامت ارادتهما مسلوبة والتلاعب بها في المستقبل وارد وحتمي

  • imad
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:13

    وهل كذب في شيء هناك حكومة تدير المغرب
    وهناك حكومة تدير البوطة في المغرب

  • آا تلاح سلينا منك ومن إفكِكَ
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:13

    احس بسقوطه وحزبه في الانتخابات المقبلة فبداء يوزع الاتهامات يميناً وشمالاً آا تلاح سلينا منك ومن نفاقك انت وعصابتك تجار الدين الملفقين الافاكين من سيصوت على بن زيدان وزبانيته مستقبلاً فانه منهم أفاك انتهازي ومنفعي

  • kelaat sraghna
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:13

    بن كيران وحزب الضلم والتقهقر لايهمهم سوى التمكن وايجاد موقع قوة لاملاء شروطهم الداتية الضيقة اما مصلحة البلاد والعباد هدشي عيقويلبات دياول جوج دريال عاقو بيكم الاحزاب المغربية 0/0 .

  • kaml
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:14

    مظهر من مظاهر الصراع حول السلطة بين تيارين قويين تيار إسلامي قوي له إمتداد شعبي و تيار المال و أعمال مسنود بأجهزة الدولة كل من هذه تيارات تدافع عن مصالح ضيقة ،نتمنى ظهور تيار بديل يحمل مشروع ديمقراطي حقيقي

  • شاهد عيان
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:19

    سالا معا العفاريت و التماسيح
    دابا داز لدولة وسط دولة
    ها العار لما دير خدمتك و وسكت من التعاليق الخاوية
    أكتوبر نتفكو منك

  • انا مسلم
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:19

    السلام عليكم

    من الأخير و الخلاصة :
    '' واعتبر الباحث المغربي أن ما يحدث مع بنكيران "مثل ما حدث مع اليوسفي؛ اشتغلوا به ثم عادت الأوضاع إلى ما كانت عليه" ''

  • marakech
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:19

    لولا انزعاج بنكيران مما يتم التحضير له في انتخابات 7 أكتوبر، "ولو كان مطمئنا للانتخابات، لكان مباركا لهذه الازدواجية". by by les panarabistes islamistes racistes.

  • زائر غريب
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:21

    اللهم جنبنا فتن الإخوان وطغيان الإخوان وبطش الاخوان والدليل هو ما يقع في تركيا.
    بن كيران لما كان خارج الحكومة كان يقول أمام الإعلام انه ضد حفلة الولاء وضد الركوع وان المغرب تغير أصبح فيه الاستاد والمثقف والمحامي والناس من الخارج فلا يعقل أن يبقى الوضع هكذا.
    ونحن كمغاربة نقول له نحن نحب ملكنا ونحب حفلة الولاء . ومن أراد الفتنة بهذا البلد فلا مكان له بيننا .

  • تصريح المستفز وخطير
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:21

    صراحة يجب محاسبة بنكيران على هذا التصريح المستفز و الخطير الذي يهدد بطرد المستتمرين المغاربة و يمنع أخرين من الإستتمار في البلد. تصريح بنكيران عن وجود دولتين بالمغرب يخدم جبهة البوليساريو خصوم المغرب لأنه يؤكد لهم من موقعه كرئيس حكومة منتخب أنه أكتشف أن المغرب مهزوز سياسيا و "مخدوم" من الفوق !!!!!!! هذا تصريح خطير و نخن كمغاربة نطالب بتوضيح أكثر في تصريحات بنكيران

  • L autre
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:22

    في العالم كله، وليس فقط المغرب، يوجد حكومتين حتى لا نقول دولتين تتقاسمان الأدوار وتتناوب على مواقع القرار. عموما هاتين الحكومتين تتموقعان حسب الظروف في احد موقعين: موقع السياسة او النفوذ وموقع المال والاقتصاد او الثروة. وكما نلاحظ في كثير من البلدان وزير اليوم يصبح مديرا ساميا غدا او عضو مجلس إدارة … ورجل الاعمال البوم يصبح وزير الغد وهكذا … والكل من خلال الباب الدوار….

  • الحقيقة
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:22

    كلام صحيح إن بنكيران لاحول ولا قوة له أمام سلطة الملك هذه هي الحقيقة والسلام.

  • esprit
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:22

    هكذا ينتهي مسار حكومة رفعت في البداية شعار "محاربة العفاريت والتماسيح " لتنتهي "بمحاربة الأكياس البلاستيكية". الحقيقة هي أن بن كيران عندما حقق لدولة التعيينات أهدافها على حساب البؤساء، الرجل أحس بأنها ستزيحه كما تخلع الجوارب، هاهو اليوم يأتي ببضاعة جديدة يسوقها لأتباعه السذج.

  • متتبع
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:22

    اللصوص عائدون من بوابة حزب سيشعل الإنتفاضة في البلد.اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض وابعد عنا أباطرة الانتخابات

  • مواطن مغربي
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:24

    آلان تقولها و قد غدرت من قبل بمنتخبيك وكنت من الخائنين .
    كلنا نعرف أن هناك دولة يتم تعيين مسؤوليها موازية للدولة التي التي تفرزها صناديق الانتخاب المتحكم فيها ، المواطن عارف و عايق و ساكت .
    هذه التصريحات التي أصبحت تخرج من فم رئيس الحكومة هي حشرجة الميت قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة ، هو يعلم أن أيامه على رأس الحكومة باتت معدودة كأنه يريد أن يبرر لنا فشله.
    كان عليك يا رئيس الحكومة أن تستقيل لا أن تكون ممسحة أرجل للفاسدين و تجعل من نفسك سكينا طيّعة في يد الجزارين لذبح الشعب و سلخ جلده و امتصاص دمه .
    لن نسامحك غدا هوم القيامة ، حتى لو لم تعد تؤمن لا أنت ولا غيرك من المسؤولين عن هذا البلد لا بالله و لا اليوم الآخر .

  • الاسلامي
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:26

    نعم لدولة بن كيران قهي الوحيدة القتدرة على إخراج الشعب الى بر الأمان أما البقية فتماسيح تصطاد في المياه العكرة ،لقد خطت المملكة خطوات عملاقة نحو التقدم و الازدهار و القضاء على الحكرة و المحسوبية في تقهقر مستمر في ظل حكومة بن كيران
    الى الأمام بن كيران الى الأمام حزب العدالة و التنمية فلن ينكر فضلك الكبير الا جاحد

  • غيور علي وطنه
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:26

    هذه الازدواجية يعلم بها كل المتتبعين للشأن المغربي خلال الخمس سنوات الأخيرة لقد حاول بنكيران أن يخدم بلده لكن قوي التسلط بدأت بمحاربة منذ الوهلة الأولى سعيا منها إلى إعادة نموذجها التحكمي الذي حاربه المغاربة و لايزالون حيث انه عاد إليهم من النافذة بعدما اخرجوه من الباب وقد نجح في ذلك بتسخير كل الإمكانيات المتوفرة منها وحتى المستوردة وقام بتجنيد كثير من الغوغاء إعلاميا و جمعويا من الذين لهم مصالح شخصية بل في كثير من الأحيان حتى من الذين لا يعرفون اصلا أين تكمن مصالحهم.
    الطريق لايزال طولا لترسيخ الديمقراطية الحقيقية لكن ما يمكن أن يطمئن الواحد هو أن غالبية المغاربة واعية لمصالحها ولا يمكن إلرجوع بها إلى الوراء ولن يضحك عليها المتآمرون.

  • Hassan / Al Hoceima
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:28

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

    في إقليم الحسيمة يوجد أيضاً سلطتين المفيا التي تتحكم وتسيطر على الإدارة والمحاكم وسلطة مخزية المسيطرة على المواطنين وقمعهم.

  • السلام عليكم
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:28

    السلام عليكم هادشي ﻻ يبشر بخير والظحية هو الشعب و يندر بمزيد من اﻻزمات ..الله يحفظ بلادنا من كل شر

  • عبد الله
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:28

    يا سمين القفا ،قليل الوفا ،للشعب الجفا و للصوص عفا، بالكذب سرى و على الامة فرى، يرى ثم يرى، المسكين عرى ،و الموظف هرى ،من غلاء الكرا ، و أكل الثرى، نطلب من الله الشفا ،من سمان القفا… آه يا قفا.

  • Ali
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:30

    حاولت بؤر الفساد التأثير سلبيا على بنكيران و الإطاحة بحكومته وذلك باختراع أسباب ومشاكل واهية وذات تركيبة ركيكة.
    لم يتبقى لذيول التخلف إلا محاولة أخيرة ، قبل الإنتخابات، في مواجهة بنكيران وهي الزج به في صراع خيالي ضد الملك. ومعا من؟؟

  • من تحت الدف
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:31

    لا يوجد ما يوحي بأن لدينا دولتان فما لمسناه عن قرب هو لدينا فتوتان الأولى كانت قبل إعتلاء بن كيران عرش الحكومة والثانية بعد إستوزاره فالدولة الأولى كانت ولازالت وزدادت بإغتناء أغنيائها والدولة الثانية أنزلت بفقرائها الحضيض بفضل الصنديد بن جردان بحيث بلغ رقم مديونيتا لدى الأبناك الدولية مالم تحققه أي حكومة مفيوزية إلا حكومته الحالية ومشكل التقاعد تلاعبت به حكومات سابقة فأفرغت صناديق بسطائها على حساب إقامة مراتع الغولف والريع وإنشاء فنادق فخمة لتلميغ صورة البلاد الباهتة . وموعدنا الإستحقاقات المقبلة لنلقي …………….ومحرقة الحكومات الضالة التي عملت على خدمة أجندة الأسياد الشداد

  • سامي
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:34

    أتمنى لو تصبح بلدي يوما ما ملكية برلمانية 100% كما هو الحال في إسبانيا…حيث هناك احزاب قوية ومؤسسة ملكية لا تتدخل في الشأن التشريعي او التنفيذي…ولكن يبقى السؤال هل لدينا فعلا طبقة سياسية قادرة بالفعل على رفع مثل هذا التحدي؟؟؟

  • maroc
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:35

    المؤسسة الملكية هي الوحيدة القادرة على إنقاذ المغرب باذن الله,اما الباقي فهو فقط جمهور.

  • Hichamkhouribga
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:35

    بن كيران ديكاااج …اولا لم توفي بوعودك تانيا لمدا لم تقدم استقالتك كما وعدت بما انك لست من يسير البلاد تالتا ديكاج لاجل التلاميد الدين ازلت عنهم التعليم العمومي والمرضى الدين ازلت عنهم الصحة ديكاج لاجل كل المغاربة غرمتهم من اموالهم لتعطي لمن سرق اموالهم من صناديق تلتقاعد والماء وااكهرباء وحتى الغاز لم يسلم من غباءك السؤال الكبير المطروح اين الاموال التي وفرتها من كل هدا ….والسؤال الاكبر لمادا ارتفعت المديونية في عهدكم الدي لا ارجعه الله

  • ملاحظ
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:36

    بنكيران رجل مستقيم قل نظيره مثله مثل اليوسفي.يعرف ما يقول.يقول الحق ولا يخشى العواقب.ومال امثال عبد الله بها وغيره ظاهر للعيان.كل ما نتمناه هو سلامة ملكنا نصره الله الذي يخدم وطننا بتفان.والشعب كله يحبه وراض عنه

  • مواطنة
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:36

    إن إبن زيدان عفوا أو نقول ابن كيران أن التصريحات التي بدأ يخرج بها ابن كيران هو خوفه من أن لا يكون حزبه هو الصاعد في انتخابات 7 أكتوبر ، إن غالبية الشعب المغربي أصبحت ناقمة على حكومته لما أوصلت إليه أبناء الشعب و خاصة الطبقات الفقيرة والهشة التي تكون أكبر طبقة في الشعب، فشعبويته في الخطاب تجعله في العديد من الخطابات غير منضبط فيما يقول حتى أسلوبه يصبح خارج عن السياق الذي يكون الحديث عنه ، فرئيس الحكومة يجب أن يتحلى بالقليل من الانضباط و الكلام الموزون حتى لا ينطق بكلام دون مستوى .

  • عبد الودود
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:39

    هههه عقتي روطار أوليدي أبنكيران…
    عقلتي نهار هضرتي على شباط بسبب خروجه من التحالف الحكومي؟ و قلتي : "كايبقى فيا مسكين كايتيق كايتيق!!!"
    ها أنت كذالك جرا ليك نفس اللي جرا ليه…
    تيقتي المخزن و قضى بيك الغراض و غا يلوحك للتوش…
    لاكن هذه المرة غير مأسوف عليك

  • .T.A
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:40

    شكرا يا بنكيران على تاكيدكم أنكم لا تصلحون لشئ و أنه "مافيدكمش".
    كل ما أتمناه الآن هو أن يتم حل هذه الحكومة و البرلمان لأنه لم تعد لديهم أي صلاحيات تتطلب منهم التواجد بالبرلمان خاصة وأنه تصرف الملايير على رواتب الوزراء و المستشارين في حين أن الشعب يعاني من الفقر المدقع.

  • خلدون
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:41

    و الله ثم و الله لن يحلم بولاية تانية حتى لو اطررنا ان نخسر حياتنا ..كفاكم فسادا .و كفانا نوما و صبرا ..50 سنة و نحن نقول العام الزين ..كفانا عيشة الذل .حكومة المرسيديس و الكاتكات و افشل حكومة في تاريخ المغرب

  • أمازيغي باعمراني
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:41

    "المؤسسة الملكية هي الوحيدة القادرة على إنقاذ المغرب مما يتهدد الانتخابات التشريعية المقبلة" ولم لا نقول أن الملك هو الذي يتحكم في الإنتخابات بواسطة يده الداخلية الممدودة وكفانا نفاقا نريدك يا ملك المغرب أن تصلح التقاعد والتعليم والصحة عوض بيعهما لممتصي البزولة من مولاي ومولاي وابن مولاي ولا نريد الفتنة لهذا البلد الشعب عارف كلشي وواعي فلترجع ثروة البلد من سويسرا وأموال الشعب عوض سؤالنا أين هي الثروة؟ الم تجد الثروة ومكانها ؟
    وأما الفاسدون فلن يحاكموا ببلد الفساد والله ثم والله لن يحاكموا أبدا فهم من المقربين ولا يمكن للفاسد أن يحاكم أخاه الفاسد فانتظروا فلن تكون محاكمات مجرد لجنات ومن بعد يطوى الملف وينسى هذا هو بلد الغرائب والعجائب المخرب.

  • احمد
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:43

    كل المغاربة يعرفون ان الملك ومستشاروه هم الدين يحكمون البلاد وليس بنكيران
    هناك حكومة قرارات وحكومة واجهة

  • الحاج عبد الله
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:45

    نعم هناك دولتين في دولة واحدة بمعنى هناك دولة بقيادة القصر وحاشيته وبعض الوزراء والساسة السياسين والعسكريين من جهة لكن حتى بن كيران وزبانيته معهم لكن هناك دويلة صغيرة لها قرارات حاسمة وتضغط أي ما يسمى الأشباح والعفاريت حسب مصطلح بن كيران لن نقول أنها تعرقل المسار السياسي والاقتصادي للبلاد ربما تفرض قرارات حاسمة وتضغط على بن زيدان وشبيحته. لأنني أعتقد جازم أن أفضل رئيس حكومة في تاريخ المملكة هي حزب النذالة والتهوية فيما يخص القروض الخارجية أي إغراق البلد والعباد كثرت الضرائب الزيادات في الأسعار وقهر الفقراء والضعفاء تحقيق موازنة ضخمة تريليونات الدراهم لصالح المخزن ومن يستفيد من خيرات وثروات البلاد. هذه رسائل من أجل الهاء وتنويم الشعب من قبيل أن الدواعش لليبيا سياتون للمغرب .كفى كفى كفى

  • عبد الرحيم
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:46

    نعم دولتين و بنوايا متباينة،لكن كلام السيد رئيس الحكومة جإ متأخرا. حبذا لو اخرج ليها نيشان من شحال هادي.

  • جمال الشبلي
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:50

    إدا كان بن كيران إنتها من زمن التمساح والعفريت وعيشا قنديشة وما شبه فمن الطبيعي أن يبحت عن شعار في الإنتخابات المقبلة . أن أظن بأن هدا الرجل لم يفهم بعد بأن جل المغاربة أحس بطعنة من الخلف بسبب التقة التي وضعها فيه الشعب وفرح لربحه الإنخابات الفائتة كان الجميع يتحدت عن حزب وكأنه نزل لينقدنا من الضلم وزبونية وووووو فقط لأننا تقنا به تقة عامياء لكن المشكل الصادم هو كون بن كيران جاء لينقد الدولة التانية ويزيدها في ترائها لأنه كان يطمح أن يقسم مع الأخيرة تروات المملكة لكن عندما عرف بأن الأخيرة ترتب في السر بأن تتخلا عنه بدأ يهاجمها أو يلمح لمهاجمتها

  • احمد
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:51

    .. بمعنى ان دولة بنكيران الرسمية Y لها النية الحسنة في الاصلاح وقراراتها ايجابية لكن الدولة المجهولة X هي التي ستتحمل الاخفاقات..

    بنكيران ربما يقصد ان لا لوم على Y خصوصا انه صرح منذ البداية بوجود X (دولة) "التماسيح والعفاريت".. وما عليه الا البلاغ.. والامانة تقتضي احترام المجهول X وعدم التصريح بهويته.. خصوصا امام هول وجبروت هذا المجهول X (القلعة المحاطة بكل قوى الشر من تماسيح وعفاريت ..).

    بنكيران (ودولته Y) اذن عاجز امام الدولة X التي وحدها دون غيرها تملك قوة القرار.. السؤال المطروح امام هذه الوضعية هو اي من الاحزاب يمتلك الجراة والثقة الكافية مستقبلا لقيادة الدولة Y وممارسة سلطة القرار بعد فشل حزب العدالة والتنمية وحلفاؤه وقبله حكومة عبد الرحمان اليوسفي..

    و قبل ذلك هل تستطيع الاحزاب مستقبلا رفع شعار "جئنا.. لمواجهة التماسيح والعفاريت.." وما حضوض نجاحها وهي تفعل ذلك..

  • Med
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:52

    هادشي لي مخلينا مقاطعين الانتخابات

  • يوس نتمازيرت
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:53

    إوا أ سيديهم بنكران ملي عرفتي بلي مافيداك علاش مادفعتي إستقالة ديالك باش شعب إقرر المصير ديالو!

  • farid
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:56

    مثل ما حدث مع اليوسفي؛ اشتغلوا به ثم عادت الأوضاع إلى ما كانت عليه"،

  • المواطن
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:56

    المواطن تعايش مع الملكية مند قرون…والقرارات المنحوسة اتت من بن كيران واصراره على حدف صندوق المقاصة مع علمه انه سياتر على القدرةرالشراءية للمواطن…قراره بعدم التوظيف والتشغيل في القطاع العمومي قرار خطير علما اننا نعاني خصاصا في التعليم والصحة اساتدة معلمين ممرضين واطباء ومستشفيات…فزاد تخلف التعليم وتدهورت المستشفيات وبقي الشباب بدون عمل وبدون امل…ما علاقة هدا بحكومة موازية؟؟؟؟؟ ايحتاج اصلاح المستشفيات الى صراع سياسي ام الى شجاعة ورغبة وقرار جدي….الم يكن هو من اصر على عدم التوظيف في الدولة …ايها المواطن هل تحسن اي مستشفى عمومي بالمغرب بخدماته واضافة اطباء وممرضين ومعدات…هل تحسنت اي مدرسة بمنع الاكتظاظ واضافة اساتدة ومعدات حديتة…هل متل هده القرارات تحتاج الى صراع سياسي … هل تحسن الامن ببلادنا …لا لا لانه نحتاج للمزيد من الشرطة في الاحياء الشعبية المهمشة… لا يهم من يحكم…الشعب يريد ابسط ظروف الحياة….الامن الصحة والتعليم والشغل…فشل فيها بن كيران بسبب سياسته وعناده وقراراته…لا يهمنا من يكون سفيرا ولا كاتبا عاما ولا مديرا لموسسة…نريد الشغل الصحة والامن والتعليم

  • مولاي نم
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:57

    ذاك دأب التيار (الديني)،إنه كما يقال:" كيكوي ،ويبخ)،وهو مجبول على التقية حينا والخداع حينا آخر. وكل خطاباته السياسوية مشفرة مبطنة بالكيد الديني والسياسي وبكاء التماسيح ووو. وليس يهمهم من الدين إلا ما يضمن لهم التلبس والمناورة و(التنوعر). وكذلك من يدعي الانتماء لهم من كل القطاعات ، وخاصة من ينتسبون للدين تشهيرا ومُراءة للناس ولا يستحيون مما يعلنون سفاهة.
    والآن وهم على مشارف المغادرة، وبعد أن وظفوا وأدمجوا ورقوا من ينتمي إليهم سياسيا و أسرويا دون محاسب ولا رقيب
    وتصرفوا مع القضايا الاجتماعية كلها بالصرامة والرفض. وصادقوا على كل القرارات المجحفة تقربا للتماسيح، وتنكرا للذين أوصلوهم إلى السلطة.
    الآن يخلطون بين الأوراق ؛يتوددون للمغاربة حينا وللتماسيح أحيانا . وهم يتمسكون بشعرتي معاوية،كل واحدة موصولة إلى جهة من الجهتين المختلفتين،ينتظرون من الشيطان المد والعون على مكرهم.
    والمغاربة مسلمون ،والمسلم لا يلدغ من الجحر مرتين. وأخيرا أقول : ربي إني مغلوب فانتصر،والله ولي الصابرين.

  • سلسبيلا الباعمرانية
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:57

    بن كيران هل تعلم حكمة الله يرحم من زار و خفف. الشعب يحترمك و ربما يحبك لأنك قليل الكذب لا تنافق لكنك مندفع و جريء في قراراتك صادق الوعد قليل الكبرياء عصامي الى حد بعيد متواضع و صبور على المحن . لست من الدينصورات أو التماسيح الذين سبقوك رجل قل ما مر مثله من رؤساء الحكومة بعد اليوسفي. أتيت الى الحكم في زمن الأزمات العالمية السياسية و الإقنصادية ، خرجت سالما من عاصفة الخريف العربي. نجح فريقك الوزاري في الصحة ف فحقق ما لم يحففه غيرهم التجهيزات رائعة الصناعة قفزت الى صفوف العالمية لكن التعليم لم يتحقق منه شيء و لم تستطيع فك شفرة الإصلاح المستعصية . لا تتسامح مع فشل وزرائك و لو كان من المنتمين لحزبك. لكن تنقصك الدبلوماسية و تسيطر عليك البراقماتية. الحكومة القادمة سوف لن ترتاح إذا توجهت أنت نحو المعارضة البناءة ليس لأنه تخصصكم إنما لأنكم أصبحتم تدرون ما يجري في كواليس الوزارة و تعلمون نقط ضعف خصومكم إلا إذا أغروكم بمناصب وزارية لفريقكم . الفران لا تدخله النار إلا من فمه. فأرجوك حاسب على لسانك حتى لا نقول الذي حرثه الجمل دكه. و إذا طاح الجمل كثرة السكاكين

  • naîme
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:59

    مازلنا بعيدين عن الديمقراطية: لازالت امامنا العديد من المحطات حتى نصل ,منها محطة مصر, تونس ثم تركيا … كما تكونو يول عليكم ولا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم

  • ابراهيم
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:59

    أكثر الأحزاب ازدواجية هو حزب العدالة والتنمية : دعوي /حزبي. اغلبي/معارض. نقابي /حكومي. ظالم /مظلوم. الى غير ذلك من أوج الازدواجية في الخطاب و في الممارسة

  • Othmane
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:59

    J'espère de tout mon coeur que c'est faux même si j'ai pas mal d'interrogations qui me tracassent et qui me poussent parfois à alimenter cette thèse de 2 pays. Mes interrogations :
    -Pourquoi notre système judiciaire est pourri ?
    _ Pourquoi notre système éducatif est devenu stérile et inadéquat ?
    – Pourquoi nos hôpitaux ne respectent pas un minimum de dignité "humaine"
    -Pourquoi on ne veut pas revoir les salaires des députés des 2 chambres et leurs retraites.
    – Pourquoi on nous asphyxie avec les directives du (loi sur les retraites) FMI ou de la BCE
    – Pourquoi le SMIG n'a pas été revu depuis des lustres ?
    – Pourquoi on ne parle pas des contrats de pêches, des contrats publiques et des privatisations ?
    – Pourquoi nos compagnies nationales veulent le beurre et l'argent du beurre ?
    – Pourquoi on se fait agresser en plein jour ?
    – Pourquoi ? pourquoi ?
    Ce n'est qu'un extrait des questions que me font très mal.
    Je m'auto-réconforte et je me dis je les poserai !!devant le bon grand DIEU

  • حسن
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:59

    و ليس تأخر بنكيران على التصريح بهذا إلا دليل على اشتداد الضربات تحت المائدة الآن قبل الاءنتخابات، التي لانرجو الا ديمقراطيتها ونقولها نحن كذلك للملك وغضباته الانتقاءىية، هناك دولتين اسيدنا، وإلا بما تفسر لنا دفعك للواجهة كل من العماري و الباكوري بينما تحتقر المؤسسات المنتخبة كأنه ليس للشعب كلمة، و ليس إملاء رسالتك من طرف العماري بينما الوزراء ينصتون إلا دليل على انك طرف في اللعبة. سير دي الغضب ديالك ضد المسؤولين الأمنيين الذين يرون الدواعش في المنام و يغضون الطرف عن المجرمين الذين يرعبوننا نهارا، أغضب يوم يتم العفو باسمك على مجرمين لم تضمذ بعد جراح ضحاياهم، أغضب يوم توزع قفف الزيت والسكر على شعبك كأنهم لاجئون وليس هم من سكبو دماءهم لحماية عرشك، أغضب يوم هربت الأموال لباريس مقابل أدوية فاسدة لشعبك، أغضب يوم وصف رئيس حكومة المملكة بالداعشي في البرلمان وأمام شاشات العالم، أغضب على طفولة مراكش التي تباع باءبخس اثمان في سوق النخاسة، أغضب من أجل من غطاءهم السماء و فراشهم الثلوج وأموالهم ينعم بها نجوم الفن الفارغ في مهرجاناتكم . أغضبوا غضبا عادلا أو اصمتوا انتم وجهاتكم العليا.

  • ع.الحميد
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:01

    انها رقصة الديك المذبوح.يعلم انه لن يفوز في الانتخابت القادمة لانه خذل من صوت عليه.ليس هكذا تبرر فشلك.المغاربة حتى هوما عارفين بلي عندك جوج وجوه.

  • أمازيغي باعمراني
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:02

    "المؤسسة الملكية هي الوحيدة القادرة على إنقاذ المغرب مما يتهدد الانتخابات التشريعية المقبلة" ولم لا نقول أن الملك هو الذي يتحكم في الإنتخابات بواسطة يده الداخلية الممدودة وكفانا نفاقا نريدك يا ملك المغرب أن تصلح التقاعد والتعليم والصحة عوض بيعهما لممتصي البزولة من مولاي ومولاي وابن مولاي ولا نريد الفتنة لهذا البلد الشعب عارف كلشي وواعي فلترجع ثروة البلد من سويسرا وأموال الشعب عوض سؤالنا أين هي الثروة؟ الم تجد الثروة ومكانها ؟
    وأما الفاسدون فلن يحاكموا ببلد الفساد والله ثم والله لن يحاكموا أبدا فهم من المقربين ولا يمكن للفاسد أن يحاكم أخاه الفاسد فانتظروا فلن تكون محاكمات مجرد لجان ومن بعد يطوى الملف وينسى هذا هو بلد الغرائب والعجائب المخرب.

  • Lahcen
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:02

    يجب على الجميع ان يعلم بأن الدولة الثانية هي التي قامت بتقيسم الجهات على الأحزاب المغربية كيف شاءت، بعد الإنتخابات الماضية، أي قامت بإنقلابات جوية لصالحها، لذلك فمافائدة تنظيم الإنخابات في ظل تحكم الدولة الثانية في الخريطة السياسية للمغرب؟، إنها مسراحية، لا قل ولا أكثر.

  • mostafa-Esp
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:05

    نعم دولتان,دولة لها الوطن و دولة لها الوطنية ,دولة لها رجال الامن يحمونها و دولة نست حقوقها و اصبحت فقط تريد الامن ضد المشرملين…دولة يمكنها السفر خارج المغرب دون عناء و دولة لا تستطيع السفر حتى داخل المغرب الا من غامر بحياته للهروب.

  • مغربى يحشم يقولها
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:07

    نعم هناك دولة الواجهة (vitrine) ودولة القرارت, هل راينا يوما رئيس الحكومة يدشن مشروعا كما يعمل به فى دول اخرى?
    الكل يقول ان المشريع قام بها الملك والفشل سببه حكومة بن كيران!!!!

    فلنعتر ان المغرب بلد مبنى على الترقيع والمظاهر, لم يبنى على قاعدة صلبة فتح ابوابه لكل من هب ودب من الاجانب باسم الاستثمار ولم يفكر يوما ان اموال الاستثمار الاجنبى هي ديون على عاتق المملكة واعطيكم .
    95% من المؤسسات والشركات العمومية بيعت للاجانب تحت ذريعة الخصخصة والاستثمار المتوحش, اموالها انفقت يمينا ويسار من طرف الحكومات المتتالية لسد حاجيتها امام السلطات العليا للبلاد ولا يحرك ساكنا !
    هل يستطيع احد ان يقول لى ان دولة القرارات ليست عن علم بارتفاع المديونية, النفايات الايطالية, اصلاح التقاعد, الحد من تدعيم المواد الاستهلاكية ووووو نعم لا بل هي تنفيذ لقرارتها.
    فى الدول الكبرى الدمقراطية والكبرى, الحكومة هي من تقرر واعضائها ينفذون…..
    كفانا ضحك على الذقون, نعم توجد دولتان, واحدة تقرر وتعين وتختبىء عند فشل او انتقاد دولة التنفيذ.

  • استاذ
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:15

    لو كان الحسن الثاني رحمه الله او حتى البصري موجودا لما وصلت حثلى الشعب الى الحكومة ولما تجرا احدهم بفتح فمه لكن مع الاسف تهيات لهم كل الظروف حتى يتبردوا على المغاربة في عز الذل والهوان لكن ساعتهم اقتربت

  • علي
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:17

    عندما كان يمس هذا الامر المواطنين كان بن كيران راضيا ويصرح ان الملك هو كل شيى، و عندما اصبح يمس مصلحته في الانتخابات اصبح يرسل البيلانتيات . والله يا اخي انك ثلات وجوه لعملة واحدة

  • محمد المغربي
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:18

    بنكيران منافق له وجهان كما واحد يظهر من خلاله انه متدين ونزيه والاخر وهو ما يخفيه وهو انه الد الخصام من خلال تعنته واحتقاره المستضعفين.وعندما يحس بالضعف يتدرع بالعفاريت و التماسيح وبوجود دولة أخرى وهي صفات المنافقين

  • خولاني
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:20

    المغرب دولة واحدة وحاكمها واحد هو الملك. وهو ضامن وحدتها ورمز هيبتها ومصداقيتها.
    الملك هو من يضع الخطوط العريضة الإستراتيجية العامة
    سياسيا واقتصاديا ودينيا وفكريا .
    الأحزاب السياسية هي مكون أساسي من اجل خلق الاختلاف الصحي من أجل الرقي بالعمل السياسي وتنفيذ المشاريع الكبرى للبلاد سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية.
    لكن للأسف الأحزاب المغربية جميعها تبقى ضعيفة ودون المستوى سواء داخل الحكومة أو خارجها .لأنها لم ترقى لمستوى تطلعات المغاربة منذ الإستقلال إلى اليوم . بسبب سوء تسيير وتدبير الحياة العامة. وكذلك بسبب الصراعات التافهة فيما بينها بغلاف أيديولوجي فارغ .

  • abdullah
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:23

    دويلات وليس دولة واحدة او دولتان ….لا عليكم يا عدالة يا تنمية صعب ان تجدوا من يفهمكم وأرى ان نهايتكم اقتربت وأرى ان من يخلفكم لن يكون أفضل منكم فهنيئا لكم شرف أحسن حكومة مرت على المغرب منذ الاسقلال ..لأجل غير مسمى.

  • SAMIRA
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:24

    يمكن أن يحبك الشعب ومغاربة المهجر لانك ديمقراطي ليس ان يحبك لانك متسلط ولديك زبانية لايرحمون ، اعطني العدل والصحة والتعليم وسترى كيف افديك بروحي ، اعطني دستورا يحترمني ويحفظ كرامتي وسترى كيف اكون مخلصا في حبي لك وادعو لك في صلواتي ،
    أما عن تحويلاتنا، فكونو على يقين أن مانتعرض له من ابتزاز في المحاكم والأبناك والإدارات و،،،،،جعلنا نفقد الثقة في مملكتنا اللاشريفة واعلموا أن أبناءنا والأجيال الآتية أكثر سخطا و يئسا ونفورا
    أماعن التسويط أوما يصطلح عن تسميته بالمشاركة، فلايهمنا،، أتعلمون لماذا ؟؟
    لأننا كونا في تلك البلاد ضمائر حية تمنعنا من مشاركتم في صم دماء المغاربة في زمن الإنعتاق والحرية

  • Hafid
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:26

    قلت ١/٢ من الصراحة و لكن هناك حكومة واحدة هي الي في القصر أو القصور
    لم تفعل شي حاجة في الميزانيات ديال القصور أو غير
    Tes ministres et toi est une déception pour le MAROC
    MERCI

  • سليم السلاوي
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:27

    أكثر شخصية كرهتها فهاد العام هي: عبد الإله بن كيران، نظرا لعدة دوافع (دينية، سياسية، ثقافية…).
    أنا لا أنتمي لأي حزب تماما ولكني أرى أن حزب العدالة والتنمية ليست لديه الكفاءات الكافية للاستجابة لتطلعات المجتمع المغربي.
    أما الأحزاب الاخرى فتتوفر بين الفينة والأخرى على كفاءات عالية لكن للأسف دولتنا ليست دولة محاسبة، اللي لقا ما يخطف كايخطف.
    غادي نفرح لبلادي نهار نشوف شي وزير أو مسؤول كبير تشد فالحبس بسبب التلاعب أو اختلاس المال العام أو التقصير في العمل.
    ونهار نشوف الانتخابات تادوز بشفافية تصل 50% على الأقل بلا 200 درهم بلا مصالح بلا والوو وتكون هناك شروط على المترشحين للانتخابات يكون عندهم مستوى عالي من التمدرس (باك+3) على الّأقل
    وووو الههضرة كثيرة السكات احسن حيت هاد الكيبورد (clavier) غادي نهرسو بالغدايد.
    والسلام

  • Mustapha
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:27

    اذا كان بنكيران يعتبر نفسه دولة او يمثل دولة فهو يخرف ومن الطبيعي ان يغضب القصر هنالك دولة واحدة هي المخزن اما بنكيران فهو مجرد دمدومة تحتاج لمن يحركها من مكان لاخر

  • تبيل
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:30

    حزبالاغلبية العددية دائما يتبجح بان له الجراة وله الشجاعة .اين جراته وشجاعته؟ ارحل لسنا في حاجة الى سماع المزيد من التمسكين للالتفاف على عقول الضعفاء التي وصلت بفضلهم الى ما انت عليه ااااااااااارحل.

  • بغداد
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:33

    اعلاش امشيتي تم الى مقديتش تحارب وتغير هذا الواقع . المهم ديكاج برا بلا متفتي علينا.

  • mojab makka ou nas
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:36

    من صرح بانهم لم یاتوا للحكم لیصلحوا احوال المجتمع المغربي بل لصلح احوالهم الشخصية واستفادهم من خیرات البلاد یمكنه ان یدلی باخطر واوقح من ذلك.
    ان المغاربة الاحرار الغیورين علی وطنهم وملكهم لا یكفیهم غضب العاهل اكثر ما یطالبون جلالتهه بتادیب هذا بتجریده من كامل حقوقه المدنیة وتقدیمه الی العدالة

  • jamal
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:37

    على بن كيران ان يصارح الشعب ووضح لنا من هم هولائ الذين يقفون حاجزا امام ازدهار وتقدم البلد , اكيد ان خاطب الشعب سيلقى دعما كبيرا ,
    ونعلم جميعا ن كل اولائك الذين خرج الشعب في 2011 مطلبا بمحاكمتهم و ابعادهم عن تسيير الشان العام , قام جلالة الملك بتعيينهم مستشارين بمعنى لدهم الحق في رفض قرارات الحكومة والبرلمان ,يجب اعادة المطالبة بمحاكمة وابعاد كل من تورط او ساهمو في قضايا الفساد ,
    اولا وقبل كل شيء ستقلالية القضاء .

  • nabil
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:37

    لا للانتخابات. اتركوا محمد السادس يحكم فنحن نتق به.
    عملية الانتخابات ماهي الا وسيلة ينتهزها بعض الناس للوصول الى المناصب العليا و سرقة اموال الشعب.
    الان يخرج بنكران بتمتيلية جديدة و دلك لخداعنا و تضليل الحقيقة.
    الحقيقة هي انه متاكد من تاييد القصر لنجاح حملته الانتخابية و يريد ان نرى العكس. لكي نقول الشعب يريد بنكران.

  • باراكا من التعتيم
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:37

    ما كاينش دولتان، هاداك الكلام عيب يخرج من شي وزير، لأنه يعترف أنه ما فيديهش وخواف وكيبغي الدنيا أكثر من الآخرة..
    للي كاين فعلا هو ناس مسؤولين كيخافو على مصالحهم الشخصية فاش كيكونو قدام ناس فوق منهم فالسلم الاجتماعي..
    مثلا شكون عاقل داك الفيديو تع وزير بريطانيا ديفيد كامرون نهار دخل يزور مرضى ومعاه الكاميرات وهو يجي طبيب قاليه اخرج حيت ماشي وقت الزيارة هاديك..
    كن وقعت فالمغرب كن الطبيب غادي يسجد ليه واخا يمكن للي غادي يزور يكون غير رئيس الجماعة ولا قايد!!
    المهم ثقافة الذل هي للي دايرا فينا هادشي، وينطبق أيضا حتى على هادوك الأشخاص للي كاينتاميو لما يسمى "الدولة العميقة"، حتى هوما راه أكبر خوافا !!!

  • ابوآدم القنيطري
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:41

    و بعد 5 سنوات من الحكم و افقار هذا الشعب و اثقاله بالزيادات جأتنا لتقول لنا هذا الكلام !! بالله عليك ألى تخشى الله في حق هذا الشعب؟ لماذا لا تقدم الاستقالة و حل البرلمان و قيام انتخابات مبكرة؟ اليس هذا افضل لنا و لك و لتماسيحك السي بنزيدان؟؟

  • karimcanada
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:41

    نعم توجد دولتان والكل يعرف هذا منذ البداية حتى بنكيران نفسه اللذي لم يع أن الشعب هو من أتى به إلى الحكم فاستعمله المخزن والآن أدرك هذه الحقيقة المرة وأنه يفقد الكرسي هذه نتيجة طبيعية لمن لم يف بوعوده لشعبه فهناك ملك الملوك اللذي يرى ويحاسب في الدنيا قبل الآخرة.

  • فؤادوحة
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:44

    عندنا رئيس الجماعة المنتخب يقابله القائد عندنا البرلماني يقابله العامل عندنا رئيس الجهة يقابله الوالي عندنا الحكومة يقابلها القصر بمستشاريه… هادو ماشي 2 دولات فدولة وحده وحده تتحكم نيت وحده شادا لوراق فيديها .دبه الا شي حد سرق طبعا تنتكل على سرقه ديال بصاح بحال هداك لسرق صندوق تقاعد اشدوه اداز عند لقاضي او لقاضي جاه تلفون من عند وزير العدل قالو طبق القانون غيجاوبو لقاضي غيقولو متنتسناكش تقولي كبق لقانون راني تنعرف اش تندير وغيواحهو بلقضاء مستقل. ولا تصل بيه شي حد من قصر قالو حكم عليه بلبراء غيقولو واخا نعام اسي وميزيظش لهدره . بالنسبه ليا هادا هوا تمتيل ديال دولاتان

  • مغربي
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:45

    المغاربة ينتظرون بل يتطلعون ان تقوم الاحزاب بالدور المنوط بها على اكمل وجه باساليب تواكب التقدم والتطور الذي يقوده ملكنا المفدى اعزه الله والنصره وادام عليه الصحة والسلامة والتوفيق والتفوق اينما حل وارتحل الراءد بالجميع المقاييس في الخدمة المغرب والمغاربة بالشتى المجالات ومن الخلفه الكفاءات المغربية الكفوءة مما يتطلب عدم الشحن المغاربة بالمغالطات لها تدعيات الوخيمة في المسنقبل من القبيل التحكم الذي سيساهم في احداث الشرخ دون المقصود او العكس الصحيح الداخل عالم تجتاحه العواصف والحروب اقتصادية متتالية الغير متوقعة غير منتظرة والتحصين فيه الجبهات الداخلية امر ليس بالهين او سهل باضافة الى الاكرهات و التحديات التي تواجه المغرب التي تحتاج الى تظافر الجهود كل المغاربة والى الوحدة والتضامن والتعاون والعمل الناجع والتمسك بالاتحاد والوحدة والاستعداد لطواريء لكن ليس بالمثل هذا الاساليب التي لا ترقى الى التطلعات المغاربة .

  • عبد الرحيم
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:45

    هل تريد أن ثرت الحكم في المغرب إنصرف لحال سبيلك هناك شباب عندهم كفائات يريدون أن يجعلون من المغرب مثالا يحتدى به في جميع المجالات لم يسبق في المغرب لحكومة أن حكمت ولايتين سؤالي لماذاتتشبت بهذا المنصب وتريده إلى أن يرث الله ألأرض ومن عليها

  • Le Marocain
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:46

    رئيس حكومة غير مسؤول و لا يتحكم في تصرحاته الخطيرة،لأنه ساذج كما آعترف هو بنفسه بالبرلمان ! يقول بلد واحد بدولتين !! بمعنى السياسي : الدولة تعني " المجتمع المنظم " و بنكيران هذا يقول أن المغرب فيه " دولتين " ! و حسب تصريحاته أن المغرب فيه مجتمعين لكل منهما تنظيم يخصه ! و ماذا يعني هذا بالنسبة لهيبة و قيمة المغرب على الصعيد الدولي ؟ تهديد لمصداقية الدولة المغربية و للإستثمار الخارجي و بالتالي للإقتصاد الوطني ( ثقة المستثمرين الأجانب)…و نتساءل إلى متى يستيقظ هذا الشعب المغربي ويتخلص من هؤلاء " الإخوانجيون " الذين لم يقدمون شيأً يذكر و يشرف " المجتمع المغربي " الواحد و الدولة المغربية الواحدة ؟ ما ينطق به بنكيران و جماعته يسمى في القاموس " ممارسة الإرهــــــاب الــــســــيـــاسي " على المجتمع و تخويفه كما المستثمرين الأجانب…لن ينجح " الإرهــــــاب الــــســــيـــاسي " على الشعب المغربي، و لن نصنع دكتاتورية حزبية بأيدينا ثم بعد سنوات سنشتكي منها،ستطردون من السلطة في أكتوبر المقبل بكل نزاهة و ديمقراطية أنتم و الأحزاب الإنتهازية اللامسؤولة التي تدعمكم في تحالف غريب…

  • عصام
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:50

    حان الوقت للقضاء على الكيان الموازي والذي يسيطر على مفاصل الدولة…كما وقع في تركيا…
    الله اينصرك اسي بنكيران…نحن معكم للأمام…

  • رباطي
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:50

    وبركة من قوالب .حتى الملك عاق بك ..سياسة ديالك صهيونية دخلت بي إسم الإسلام وحرام ثم حرام !!ان تعمل في نصب ونهب حقوق المغاربة. كل خراب وعود كدابة غندير غندير إلخ. .نفاق ..محسوبية لا عدالة وتنمية ؟؟ حسبي الله ونعمة وكيل فيك ولي معاك لا إسلام ولا سياسة لا يتفقان ..

  • saad
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:50

    السيد عبدالالاه بنكيران يعرف ما له و ما عليه فاتركوه يشتغل وكفى من المقالات المغلوطة.

  • younes
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:51

    إذا كان بنكيران يوجه تهديدات مشفرة للقصر فليعلم انه سيرجم هو و من معه.اصلا حركة 20 فبراير خلال فترة الخريف العربي هو من تبناها و ليس بعيد أن يكون هو من أخرجها للوصول إلى الحكومة.بنكيران افتضح امرك و من معك و اعلم ان كل مغربي يولد و يترعرع و يموت تحت شعار الله الوطن الملك.

  • غيو رة على بلادي
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:52

    حان الوقت لكي نختار من هو الاصلح لهذه البلاد بالله عليكم ايها المغا بة

  • عبدو
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:54

    قرارت تم ازالها ظلما على شعب المغربي من طرف مجموعة بن كيران وهو يفتخر بانجازته هل حكومة اظل هى التى كانت ورائه حسبنا الله و نعم الوكيل

  • Amrou
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:55

    هذه المعلومة نعرفها من زمان السي بنكيران ،
    وفي جميع دول العالم هناك الدولة العميقة ، وحكومة الواجهة ،
    وعلاش احنا صوتنا عليك ، غير لكي تنتزع لنا حقوقنا ،
    فعّل فقط الدستور الذي بين يديك،
    لكن بيني وبينك، أنت منهم ولست منا،جابوك فقط ديكور ،

  • كوثر
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:56

    نحن نحب ملكنا و نحترمه. فلتكن له اليد العليا في القضاء على الفساد و المفسدين اللذين يعيثون في الأرض خرابا باسم المصالح و الامتيازات ، و اللذين يحاربون السيد بن كيران و أمثاله ويعرقلون كل من جاء لخدمة هذا البلد بتفان و نزاهة. هادو هوما الدولة العميقة اللي السي بن كيران هضر عليها و حنا متافقين معاه .

  • moh
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:02

    grosso modo tant que les citoyens votent pour 50 ou 200 dh 80 pour cent des gens ne savent même pas c'est quoi les élections et la démocratie soyez sur que jamais le maroc ne vas progresser et même sa majesté le roi à chaque occasion demande aux électeurs de faire preuve de citoyenneté et voter pour ce qui travaillent la patrie et ont une conscience

  • أمين
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:02

    هذه هي حقيقة لأمر في المغرب,المغرب يسير برأسين و ليست الحزاب (الجرار-الإستقلال) و إنما من إعتادوا حُكم المغرب بقبضة حديدية,و غذا كان المغربي ناضج سيعرف أن بنكيران لم يقُلْ إلاّ الحقيقة.المغرب ليس بمغرب المغاربة و إنما هو مغرب الأقلية التي سيطرت على البلاد و العباد.و نحن نائمين.و مع السف لا نُفرِّق بين الحق و الباطل.من يعرف حقيقة الدولتين هو من دخل بيوتها و عرف أن الحقيقة مُرّة.و من المؤسف أيضا أن كثيرا من الإخوان المغاربة كتبوا تعاليق و نسوا قلب المشكل.المغاربة هم إلى حد الآن شعب لا يقدر بأن يُغيِّر شيئا في البلاد.و من المؤسف ايضا أن نرى كل مرة مظاهرات أمام البرلمان المغربي و هم لا يعلمون إلى اين يجب عليهم حقا الذهاب إلى التظاهر.أنا لست غبيا و أنا أُشاهد المبارة من بعيد و أعرف أن ما نعيشه في بلادنا المغرب ليس الطريق إلى مستقبل أحسن.من الأسوأ إلى ما أسوء.و ليس الشعب أو بنكيران هم السبب.السبب وُلِد سنة 1956 و هو ينمو و يزيد حتى أصبح الرضيح طفل و بعده راشد و شاب و سيبقى دائما في حاله إذا لم يفهموا المغاربة أن العالم قد تغيَّر.
    ليس بنكيران و ليس شباط و ليس مزوار ,كلهم مُجبرون على……

  • المغربي الموضوعي
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:05

    إذا كان من شيم البؤساء إطلاق الكلام على عواهنه، فلا تنتظر منهم الرصانة في الأقوال أو الأفعال،وحتى إذا صح قول مسيلمة بأن هناك دولة ثانية، فأهلا بهذه الدولة،لأنها لم تمرر لا مشاريع قوانين التقاعد،ولم تزد في المواد،ولم ترهق المواطنين بالسخافات،ولا بالمسرحيات الحامضة،بل إن السيد أبو الكيران هو من كرس البؤس،والإحباط، وجنى على الطبقة الشغيلية جناية لم ترتكب حتى في عهد تلك الحكومات التي يصفها البواجدة بالفاسدة،وحتى وإن كانت فاسدة فإنها ظلت تشعر المواطن بالأمن والاطمئنان،وتشيع جو التفاؤل،بين الناس،عكس هذا المصرح الساذج الذي ذمرالنفوس وتستر على الفساد أبشع تستر. وأغرق البلاد بالديون وهويعلم أن الربا حرام،لكنه صمت وخرس، ووظف ابنته المصونة،ولعلها ستتقاضى أجرها مما سيخصم من عرق المتقاعدين،ونشر شبيحته في كل دواليب الدولة،الدولة الثانية لاخوف منها بل الخوف كل الخوف من المعتوهين،وأصحاب الظلام الذين يفسرون النصوص الدينية على هواهم،ويغلفونها بعواطف زائفة،ليبتلعها الناس. ليست هناك لادولة ثانية ولا هم يحزنون هناك دولة واحدة ورئيس حكومتها هو أبو الكيران الذي يعتبر في نظري التصويت عليه كشرب الخمر :حرام

  • فوزي الصحراوي
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:08

    قرأت عدد كبير من تعليقات الزوار على هذا الموضوع. وكل واحد عبر عن رأيه. وقليل منهم من حاول تحليل حكوميين في المغرب. هذه المشكلة يعيشها العالم كله. وليس المغرب لوحده. وبن كيران حين حكوميين تحكم في المغرب. وحين قال التماسيح والعفاريت. كثير منا لم يفهم قصده بل نزلنا عليه بتعليقات لاذغة. وانتقادات صادمة. ولم نعطي لأنفسنا ثوان قليلة محاولين فهم مآ تعنيه الكلمات الشفرة التي يطلقها بن كيران. لا يعرف قوة الامواج إلا البحار. ولا يعرف قوة الخصم إلا الذي يواجهه. ونحن كالمتفرجين في مباراة كرة القدم ونسب اللعب الذي افلتت الكورة من رجليه. ناسيين.بان معه لاعب ضده أقوى منه. (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليفل خيرا اوليصمت) (حديث شريف)

  • طه امين
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:11

    بن كيران يدرك جيدا ان هناك شيئا ما خطير ينسج لضرب هده المرحلة النمودجية التي سارت فيها بلادنا و خصوصا بعد الانتخابات المحلية و الجهوية و التي بان فيها التحكم عبر جهاز وزارة الداخية واظح و اغلب المغاربة اصبحوا متخوفين من اعادة سناريو احزاب المخزنية التي خلقت في عهد البصري التي ضيعت علينا الكتير من فرص التقدم اغلب المغاربة يتساءلون من سرقوة حزب البام خاصة بعد خروج الهمة منه و الدي شكل احراجا كبيرا للمؤسسة الملكية و كانت اقوى شعارات الشارع الاحتجاجية في 2011 تتعلق بالهمة و حزبه و يجب اخد الدرس من هنا و على الهمة ان يبتعد من هاد الحزب و ينخرط بمساعدة ملك البلاد في تطور و ازدهار هاد البلاد بصفته مستشارا و صديق الملك

  • إلى السيد بنكيران
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:11

    السبد بن كيران لو كنت تحب أن تدهب بهدا البلد إلى الامام لما وافقت أن تكون بيدق تنفد به أوامر الدولة الاخرى لكنك أحببت اللعبة والان حين أحسست أنك أصبحت ورقة محروقة بالنسبة للدولة الحاكمة خرجت من الروندة وبدأت تكشف قواعد اللعبة ……واوطناه أين مصلحة الشعب والوطن من كل هذا حسبي الله ونعم الوكيل

  • Maghribie
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:13

    ..a ne pas oublier que le Maroc est un Royaume,unique dans le monde.avec ces propres experiences. Peuble et Roi tous manipulent ensemble.pour le bien du pays. Sous la bienveillance de notre Rois

  • حمود
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:15

    ( وقفوهم إنهم مسئولون ) أي : قفوهم حتى يسألوا عن أعمالهم وأقوالهم التي صدرت عنهم في الدار الدنيا كما قال الضحاك ، عن ابن عباس : يعني احبسوهم إنهم محاسبون . وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا النفيلي ، حدثنا المعتمر بن سليمان قال : سمعت ليثا يحدث عن بشر ، عن أنس بن مالك [ رضي الله عنه ] قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : " أيما داع دعا إلى شيء كان موقوفا معه إلى يوم القيامة ، لا يغادره ولا يفارقه ، وإن دعا رجل رجلا " ، ثم قرأ 🙁 وقفوهم إنهم مسئولون ) ورواه الترمذي ، من حديث ليث بن أبي سليم . ورواه ابن جرير ، عن يعقوب بن إبراهيم ، عن معتمر ، عن ليث ، عن رجل ، عن أنس مرفوعا .وَقِفُوهُمْ ۖ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ مَا لَكُمْ لَا تَنَاصَرُونَ بَلْ هُمُ الْيَوْمَ مُسْتَسْلِمُونَ وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ قَالُوا إِنَّكُمْ كُنْتُمْ تَأْتُونَنَا عَنِ الْيَمِينِ قَالُوا بَلْ لَمْ تَكُونُوا مُؤْمِنِينَ وَمَا كَانَ لَنَا عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ ۖ بَلْ كُنْتُمْ قَوْمًا طَاغِينَ فَحَقَّ عَلَيْنَا قَوْلُ رَبِّنَا ۖ إِنَّا لَذَائِقُونَ ( الصافات )

  • أمازيغي باعمراني
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:15

    ما قاله بنزيدان صحيح ولاكنه قالها لأنه أحس أن المنصب سينفلت من يده وأنه بيدق إنتهى دوره من بعدما مرر جميع القرارات الجائرة في حق الشعب وبعدما ضام الملك فهناك دولة شكلية لا تتحكم في قراراتها ولا في خيراتها ولا في مسؤولياتها ولا في مسؤوليها الفاسدين ولا في انتخاباتها ولا في تدشيناتها أليس الملك هو المشرع والآمر والناهي والحاكم الذي يدشن كل شيء حتى ولو لم يكن ذلك البناء المدشن هو الذي بناه وهو المستثمر الوحيد الذي لا ينافسه أحد ومالك كل الشركات والمعامل وكذلك يعين ويعفوا ويملك خيرات البلاد جميعا وهو رئيس الأركان وقائد القوات المسلحة وووووو إذن أزيلوا البرلمان وبرلمانييه والوزراء لنرى ما هو فاعل.
    أليس هذا ما نراه ونسمعه لذلك فلنكن شهداء على الحق غير منافقين آثمين.
    وإلى الذين يقولون سنصوت لنبيلة منيب ومناب ولا نوبة راه وخا يجي لي جا راه الملك هو المقرر لكل شيء كفى ضياعا للمال والوقت.

  • عبد الكريم عاشق الوطن
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:16

    يظهر أن بن زيدان لم يستوعب تنكر الدولة الموازية أو المخزن بعدما فعل كل مابوسعه لإرضائه.
    لقد أزال صندوق المقاصة و ''أصلح'' صندوق التقاعد وتنكر لمطالب عموم الشعب وأجهز على جميع المكتسبات السابقة، لذلك تجده الآن يكشر عن ''أنيابه''
    وأنا أقول له: لقد فات الأوان وهزنا الما بالاصلاحات ديالك وهزك الما حيث ما سمعتيش لنبضات الشارع.
    سيذكر التاريخ أنك أهدرت فرصة لا تعوض لنقل الوطن إلى مصاف الدول الديمقراطية.
    تقارن نفسك بأردوغان، ماحشمتيش، السيد في ظرف 10 سنوات نقل تركيا من دولة متخلفة مثقلة بالديون، إلى دولة متقدمة في جميع المجالات حتى أنها أصبحت تصنع طائرات حربية ودبابات وأقمار صناعية، فأين حزب النذالة والتعرية من كل هذا
    كونو تحشمو أو عطيونا اتساع الله يرحم الوالدين.

  • berbere
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:17

    حنا بعدا لي قدر يوصل لي نحسو بيه وما نشعر بيه او خرجات من فمو بقصد او بدون قصد ما يخالجنا فالله يبرد ليه عضامو في الجنة كيما يبردها علينا.
    نحن ايضا نشعر ان هناك دولتان.
    واحدة فولكلور ووحدة اموال واعمال.
    الاولى ناكل حرفي يخدموا بيها ويحرثوا بيها ويبنو بيها وبيبعو فيها ويشرملوها ويصيدو بيها.
    والثانية مفرطحة مع راسها ومحمية وامنة مظمئنة على اموالها واولادها لا احد يحاسبها.

  • Mohamed
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:20

    اﻹشكال ليس في اﻹسلام فهو نور ورحمة منهاج وشريعة وليس مرادف للرجعية والظلامية وإنمااﻹشكال في أشخاص بحد ذاتهم ومدى فهمهم وملاءمتهم للدين اﻹسلامي بالواقع أنظروا إلى ماليزيا تركيا وحتى إيران أندونيسيا كلها لديها حكومات ذات توجه إسلامي ولا تواجه مشكل في تنميتها وتقدمها

  • bush
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:24

    Benkirane Bay bay et sans retour tu as compris maintenant c trop tard passons a autre chose et ainsi de suite a moins que …..

  • مغربي
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:28

    السياسة بزاف عليك اسي بن كيران حرقت جميع اوراقك مادرتي زوين مع الشعب واجتهدتي اكثر من القياس باش تعصر الطبقة المسحوقة ضنا منك تكون زوين مع الملك ومحيطه وتعجبهم ويدعموك مرة اخرى ولكن حدث ما لم تتوقعه المهم دورتي الحركة وخدمتي لوليدات وتساريتي شوي اوا الله يجعل البركة جمع الباليزا بصح

  • سار
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:29

    ما قاله الرجل صحيح ففي المغرب دولتين الاولى مكبلة فالواجهة لدر رماد الديمقراطيهة في العيون ودولة المال والنفود في مطبخ الكواليس

  • سلمى
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:30

    القوانين التفقيربة ضد الشعب كاها مررها في ظرف وجيز من اخر ولابته لبظهر حنة ايدبه للذين سبقوه من حكومات . وبتمريره لهده المشاربع يريد ولاية ثانية موضحا استقواءه على هدا الشعب وبامكانه ان يتمم ما بقي منها.فهده مقابل تلك ازرررررررررحل عنا الله ياخد لنا حقنا منك .

  • مغربي007
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:34

    سخرتك وتماهيك المبالغ فيهم اضهرك كأنك رجل منافق وسهل الاستخدام والاستعمال ومررت عن طريقك كثير من القرارات المجحفة في حق الشعب المغربي بكل مكوناته الأمازيغية والعربية والموظفين والإقتصاد وووو واليوم انتهت صلاحيتك وغريب الصدف أنها صادفت ازبال الحيطي والمزابل ومزبلة التاريخ اعطيتك فرصة لاتعوض على ضهر 20 فبراير لكنك أنت وحزبك لم تعرف كيف تجعل منك معبود الجماهير ولكن صنعت من نفسك منبوذ الجماهير ولن تتاح لك مثل هذه الفرصة مرة أخرى بنفس المعطايات والظروف لان السلاميون في المغرب يشعرون منذ بدايتهم الأولى أنهم مغضوب عليهم من طرف النظام ولما أتيحت لكم الفرصة اجتهدتم في الطاعة وجاهدتم في شعب المحكورة وغدا ابحتوا عن من يساعدكم ولن تجيدوه .

  • Driss
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:38

    il cherche a créer le buzz pour revenir dans la course… les marocains ne sont pas dupe. le dossier des déchets ainsi que ce lui des retraites a terni l'image de son parti.

  • tabamed
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:41

    يجب على بنكران ان يقول الحق من هي هاد الحكومة التانية .الشعب معك لان بغينل الحقيقة لان المغاربة عارفن واش كاينة اكان بزاف تلحوايج لخصاك تحد فبلادنا باش نوصلو لتركيا لاردوغان .خاص الشعب لغيقرر اش خارج ليه .تبهديل ..العيش الكريم….الديمقراطية فكولشي

  • متسائل
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:48

    هسبريس والاخبار والصباح والأحداث ….رمز للخبث الصحفي وخدمة الاجندات السياسية ، ودعم تيار على حساب تيار آخر
    "ياأيها الذين ءامنوا ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين" صدق الله العظيم

  • kamal
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:50

    عارفتي كون خرجتي ملي بان ليك غي سكتو الشعب بيك فلول ,
    وقلتيها الشعب في خطاب وقدمتي الاسقالة انت ووزرائك والله كنت ستكون اردوغان هذا البلد ,
    عارفين اديكم نقية لكن سكتتم عن الظلم الذي يتعرض له الشعب ومررتم عدد من القرارات في صالح الدولة العميقة.

    فات الاوان يابن كيران وانا صوتي سيبقا في فمي وشهادتي لن اشهد لاحد لان الباقون اكثر قبحا وظلما وفسادا .

    ساعلق التوصيت حتى اشعار اخر .

  • محب الوطن
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:50

    الحمد لله الذي جعل في المغرب نظامايحميه من الأعداء من حق بن كيران أن يتبرم وان يستشير غضبا ، بعد قرب زوال النعمة عليه، وعلى من سار في دربه سواء كان في الحكومة، أو في الظل، وخاصة، المقتاتون من الفتات. تصوروا_ معي كان الوضع في المغرب شبيها بالذي في توركيا. ماذا كان بن كيران فاعله بالمغرب ، لن يبتعد تصرفه ولن يختلف عن تصرف زعيم توركيا أردوغان. وأخيرا هل يضع المتحدثون في الشأن السياسي وضعية اويتناسون التدخلات الخارجية 'هذه أشياء لا يستحضرها إلا العقلاء. عجبت لأمر من كانوا بالأمس محسوبين على اليسار واليوم هم يسبحون باسم بنكيران وزبانيته. ربما من حقهم ذلك لأنهم وجدوا ضالتهم في معلفته. وشكرا لمن عرف قدره وحافظ على عزة نفسه والسلام.

  • الرأي والرأي الآخر
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:51

    ردا على الأخ صاحب التعليق 67 الحاج عبد الله ، أقول أن تعليقك هذا مخالف تماما لما كنت تعتقد فقد درت180 درجة بسرعة البرق ،كيف حدث لك ذلك ؟ يجب عليك أن تثبت على رأيك( الشعب هو لي مامزيانش هو الكسول لي ما تينوضش يخدم "وعاش للي فرع ليه الرجلين ،الشعب هو لي باغيها باردة طماع وطلاب" وانت مع بن كيران قلبا وقالبا، فماذا جرى ؟ تعودنا مشاهدة مشيتك ببراعة في الإتجاه المعاكس إلى الخلف وإنا عكسنا و إفتقدنا السب والقذف في معطوبي بن كيران وحكومته ،فأين تلك الديباجة الآن؟

  • تاشفيين
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:51

    الملكية لم تكن تشكل خطرا على المغاربة و بفضلها وفي اطارها كان المغاربة دئما امة يُضرب لها الف حساب و كل الدول المجاورة التي عايشت المغرب خلال تاريخة العريض الطويل تعلم ذلك
    الذي يُشكل خطر حقيقي على المغرب و المغاربة هم الخوانجية لانهم لا يؤمنون بالوطن و هم مستعدون ان يضحوا بالوطن و بالمواطنيين لاجل اديولوجيتهم الاسلامية و في ما يجري في الشرق و في تركيا عبرة لمن لا يعتبر
    نحن مع الملك رمز الاستقرار و وحدة البلاد و العباد و حامي المدهب المالكي المعتدل الذي اختاره اجدادنا المغاربة واحسنوا الاختيار
    و بالمناسبة ندعو من كل قلوبنا من الله تعالى ان ينعم على الملك بالصحة و العافية و طول العمر و ان يتربى و يترعرع في عزه ولي عهده الحسن .

  • مواطن حر
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:53

    لا يجب التصويت ,,,نهاءيا,,, تجارب كلها فاشلة,,,

  • التائب الى الله
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:56

    لماذا يا سيدي الفاضل ( بن كيران) عندما تيقنت ان المغرب يحكمه دولتان دولة قرارات ودولة واجهة ّّ!! لماذا لم تقدم استقالتك وتخلينا نخرجوا ليها نيشان ولي ليها ليها .!!!

  • omar
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:56

    بنكيران أثبت أنه عدو الشعب . حان الوقت لتغييره . المقاطعة ماشي حل . صوت للعدالة و التنمية سابقا عن حسن نية و دابا خانو الثقة . صوتي غادي يمشي للبام . على الأقل فيه ناس ماباغياش تخسر الفئات الشعبية .

  • حكومةالباجدةوالسخط الشعبي
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:58

    إن الحديث عن التحكم و وجود الدولتين والدولة العميقة هي مبررات فشل تجربة حكومة تجار الدين الفاسدين برئاسة الطاغية بنكيران في تدبير الشأن العام المغربي وهاهو يقوم بإنتقاء هاته التسميات من أجل استحمار واستغباء بعض الواثقين بخطابه البرغماتي الشعبوي والمغرر بهم الناخبين من أجل اصطياد اصواتهم اما غالبية الشعب الكادح فقد سئمت وملت هذا الخطاب والمعجم البنكيراني البئيس و سياسات حكومته اللاشعبية التفقيرية القهرية التراجعية عن الحقوق والمكتسبات الاجتماعية والاقتصادية، لدى فالطاغية بنكيران يستشعر حجم السخط الشعبي العارم على حزبه وحكومته و الذي لامحالة سيترجم إلى عقاب تاريخي في سابع أكتوبر القادم.

  • casa salam
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:59

    كثرتوا بزاف …..
    أش هاذ التخربيق…
    حملة ضد الأسد بكيران…
    را ماكاين غير بنكيران…..
    الرجل الصامد ….
    عيقتوا بزاف….
    كل شي غادي يرجع على ظهركم….
    الانتخابات جاية…..
    هذه الحملة ضد سي بنكيران ….هي لصالح بنكيران لأن المواطن عايق وفايق وعارف اش كيدير….كلما تحاملتم عليه زادته شهرة وشعبية وتعاطفا معه….زيدوا فيه …را ماكاين غير بنكيران أسد المغرب.
    وعاش مغربنا تحت ظل أمير المؤمنين الملك محمد السادس نصره الله وأيده برعاينه .
    عاش المغرب رغم كيد الكائدين وفساد المفسدين….

  • هل تكتشف الماء الساخن ؟
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 13:00

    عجبا لهذا الرجل السياسي المعارض الذي أصبح رئيسا للحكومة ! هل تكتشف هذا اليوم ؟ كنت تعرفه منذ الأزل. إذن لمذا دخلت غمار الحكم من الأول ؟ اه كان طموحك و سداجتك أكبر من قدراتك و كفاءتك. وجدت الجواب.

  • ابو يسرى
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 13:01

    الخطا الكبير للاحزاب و النقابات هو اختيار الامناء العامين. هل نجد مثل السيد عباس الفاسي الله يدكره بخير التباتة و الرزانة و السياسة الحقة و التربية و الخلق… اما التن ماذا نجد؟ انا لله و انا اليه راجعون.

  • Mina
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 13:02

    برافو عليك يا أمازيغي با عمراني! لقد قلت ما بفكر به كل مغربي، أخيرا بدأنا نتحرر من عقدة الخوف وتسمية الأشياء بأسماءها كفى كفى ثم كفى ازدواجية وانفصاما ونفاقا الحقيقة ثم الحقيقة فقط ستضعنا على طريق التغيير الصحيح لقد تعبنا من واقعنا المزيف نريد الحياة بكرامة ! ألف تحية لباعمراني ًليقتدي الجميع بك ويقول ما يفكر به دون خوف، لا للمذلة والخنوع!!!!!

  • Nadir
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 13:06

    هادشي معروف ولكن هاذ تصيرح مغاديش يشفع ع كل حاجة عملتها ضرتي بها شعب كنت انت جزء منه و كنت كتعاني بحالو .. سي بنكران انا شخصيا كنت من اكبر المؤيدين لك و لحزبك لاني كنت مأمن ان هذ الحزب تجمعوا فيه غير ولاد الحلال ماشي شلاهبيا لفي حزب الاستقلال و غيره .. ولكن طحت من عنية انت وحزبك ماشي حيث فشلت في اصلاحتك و لكين حيث سكتوا ع قول الحق لهاذ الشعب المسكين خوفا ع مناصبكم .. في نظري لو اخترتوا الانسحاب عوض تسكتوا و تنصبوا ع شعب امن بكم لانكم تمثلون حزب اسلامي .. و بالنسبة ليا انا هذي و توبة نشارك فشي انتخابات ع الاقل منكونش حمار .. و سلام

  • طوتي
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 13:07

    ا ليوم الدي ستكون فيه الانتخبات نزيهة في بلادنا.
    لا وجود له.قالو لقد هرمنا.

  • Derrière les coulisses
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 13:22

    Réveillez vous tous ce que vous voyez dans votre pays c'est du théâtre , c'est Mohamed 6 qui a tout le pouvoir , après le 20 février ils ont fait semblant qu'ils ont créé une monarchie constitutionnelle , mais à votre avis qui est ce qui prend toutes les décisions c'est Mohamed 6 . Il profite de toutes les ressources marocaines , dans l'autre coté le peuple crève de faim , réveillez vous , votre vie est une pièce théâtrale dont le réalisateur c'est Mohamed 6

  • adel
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 13:23

    نجن لا نعرف ولا نعترف الا بدولة واحدة ومغرب واحد وملك واحد هو محمد السادس نصره الله وحفظه لشعبه الذي يحبه.اما اذا كنت تقصد الياس العماري فذاك الرجل مكانه الممناسب فهو الكرسي الذي تجلس عليه لانه رجل محترم وسياسي محنك بغض النظر عن مستواه الدراسي لانك انت الاخر مستواك الدراسي ضعيف.السياسة ليست هي السب والشتم ومس اعراض الناس.السياسة اولا وقبل كل شيئ اخلاق وخدمة مصلحة البلاد والعباد عكسك انت الذي اشهرت سيفك على المواطن الضعيف وحاربته في رزقه .انت تريد الفتنة لهذا البلد ولكن لن يتحقق لك ذلك يا بنكريان لان الشعب يحب ملكه ووطنه.ارحل وارحنا.

  • القلشي التهامي
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 13:30

    ماقام به السيد بنكيران فهو يخدم بالدرجة الاولى الجالس على العرش ولذلك على الملك ان يأخد كلامه بجدية وان يجالس رئس الحكومة مباشرة للاستفسار لان كل المتملقين الذين يحيطون بدائرته

  • زائرة
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 14:02

    كيفاش دولتين!!!..وراعيو شي شوية الالفاظ !!!
    قولوا : هناك اب كبير لا يغفل له جفن عن اعمال اولاده رغم علمه بقدرتهم وحنكتهم ، ولكنه هو موجود دائما بسلطته للتوجيه والتدخل والرعاية والحسم عند الضرورة.

  • fouad
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 14:03

    اضحكتني كثيرا كلمة غضبة ملكية و الله يا مغاربة تتكلمو علي الجزائر و تقولون ما زالت في السبعينات و لكنكم مع الاسف ما زلتم في القرون الوسطي

  • نجيب
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 14:04

    عفوا، من يكون هذا الشخص و ما هو تاريخه الوطني و السياسي و ما هي انجازاته على فرضية أنها موجودة حتى يعطي رسائل مشفرة للقصر؟

  • polot alamdar
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 14:06

    نعم هناك دولتين ليس في دولة واحدة بل في وطن واحد هنالك الدولة العميقة و الدولة الحكومية الدولة العميقة هي التي تحفظ أسرار الوطن و هي من تحمي هذا الوطن و حكومته بشكل أكبر أما الدولة الحكومية هي من تسير الدولة لا يمكن أن تحميها من الداخل و الخارج

  • مواطن عادي
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 14:08

    منذ أقل من سنة فقط، كان بنكيران يردد أنه لولا دعم الملك لتمت الإطاحة به. فماذا تغير الآن؟ نحن عرفنا نفاق الاسلاميين وحربائيتهم وانعدام أخلاقهم منذ أيام الحلقيات في الجامعة، وبعض الوزراء الحاليين كانوا يخطبون آنذاك وعرفنا عن قرب نذالتهم، ولكن لا زال في الشعب من انخدع بهم. لكن الحقيقة تسطع دائما في الآخير وسيعرف الجميع حقيقتهم ويصبحون نسيا منسيا.

  • مزنة
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 14:18

    لو آلت رئاسة الحكومة الى السيد العثماني ما اظن ان الاوضاع في بلدنا كانت سنكون على هذا الشكل
    وما اظنه سيعصف بمستقبل الموظفين بهكذا طريقة.
    انسان يزن الامور جيدا ولسانه لا ينطق عن الهوى وانما يحكم العقل في جميع تصرفاته وسلوكاته..

  • سفيان
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 14:21

    لماذا دولتان فقط ؟ و لم لا تقول هناك عشر دول ؟ او ربما تحالف دولي ؟
    فمن التماسيح و العفاريت انتقل بنا ابن زيدان إلى الخيال العلمي السياسي المختلط بشيء من الخرافات الشعبية. أتمنى ألا يقول ان المغرب الحبيب اصابه مس سياسي او ما شابه و أصبح (مسكونا) من كائنات سياسية فضائية !؟
    ان المغرب يا سيدي بلد واحد و موحد من طنجة إلى الكويرة. بشعبه الابي المتلف حول ملكه الهمام.
    لا تبحتوا عن مبررات لفشلكم الدريع في تدبير الشأن العام. تذكروا فقط ان الاعتراف بالدنب فضيلة. و اتركونا نعيش بسلام آمنين. لقد طفح الكيل منكم و من خطاباتكم الزائفة و قراراتكم التي أوقفت التقدم و اتقلت كاهل المواطن.

  • وطني قح
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 14:31

    والسي بن كيران و راح ريحتك عطات وفاحت وفات لقياس،الطاجين تحرق مابقا فيه ميتعتق غير دير لغطى وجماع القعدة ساعتك راه سلات قهرتينا بكترت لهضرة الخاوية.فعلا كنتي ناوي تخدم بالمعقول ولكن تليتيها بسليخ المعزي مابقا عندك لوجه باش تواجه الناس حشم على عراضك

  • مغربي
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 14:32

    سؤال بسيط للمواطن المغربي : اذا لم تصوت لحزب العدالة والتنمية من يستحق التصويت ؟ انقلاب تركيا الفاشل عرى على كل الوجوه المقنعة التي كانت تتغنى بالديمقرآطية وحقوق الانسان بقدرة قادر صارت تدافع عن الانقلاب ضد الشرعية في تركيا وأقصد هنا كل أحزاب الكارطون عندنا هم اصلا انقلابيون منذ الستينات والسبعينات تغلغلت الدكتاتورية العلمانية في دمائهم ويمارسون التقية السياسية للوصول للسلطة بأي وجه كان لاستنزاف البلد من الداخل فيتذمر الشعب ويسهل اقتياده لانقلاب فعلي ضد مقدساته لأن هدفهم تدمير شعار المملكة الله الذي يرمز للدين والوطن الذي يريدون تشتيته والملك الذي هو عقدتهم من زمان . كن واعيا لما يحاك ضدك أيها المواطن من هؤلاء وخذ درس تركيا كمثال

  • abdelali el adaoui
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 14:42

    رسائل رئيس الحكومة واضحة وغير مشفرة كما جاء في رأي حفيظ هو يقصد بالدولة الثانية هي القصر. والبرلمان صادق على قانون لتفويض الملك على التعيينات للمناصب العليا دون مباراة وهذا حير دليل على كلام بن كيران

  • يحيى
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 14:43

    إن كان بنكيرانكم يرى ما قاله بعدما أفقر الفقير و أغنى الغني في فترة وجيزة و ترك التماسيح و العفاريت و جميع مرادفات الهرطقة تدور في فلك جديد من النشاط و الفكاهة السوداء فقد نجح.
    إن كان بنكيرانكم رجلا فليستقيل.

  • موح ولد زا
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 14:49

    كل من يعتقد أن منطق التحليل السياسي و اﻹقتصادي يمكن أن يطبق إلى المغرب فهو غبي لهذا فكل اﻷبحاث اﻷكاديمية ستفشل في تحليل الواقع السياسي و اﻹقتصادي المغربية ﻷن المعطيات خاطئة أو وهمية فبنكيران هو ليس رجل سياسي بقدر ما هو شخص انتهازي حربائي لا يهمه سوى مصلحته الشخصية وبالتالي فالحزب و الوزارة والوطن مجرد أدوات يستعملها بنفئران لتلبية مآربه الشخصية ولو على رقاب الفقراء .ومن يدعي أن بنكيران قام بأي شيء إجابي لصالح الوطن و الشعب فهو وواهم آثم قلبه لعدة اعتبارات أولها أن جل قرارته غيب فيها الشعب ومصلحته ثانيها منطق الموازنة المحاسبتية اعتمدت فقط على جيوب الشعب ذون المساس بأي امتياز من امتيازات الكبار وهذا ليس فقط جبن بل هو أقبح درجات النذالة .لهذا فبنكيران عندما يتكلم فهو فقط يريد نصيبه من الكعكة فقط أما الشعب فله الله .ومن العبث أن نتظر من بنكيران أي شيء ايجابي ﻷن فاقد الشيءلا يعطيه وﻷنه يحقد على الفقير

  • bouziane
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 14:59

    لولا سياسة ملكنا المحبوب والمحنك حفظه الله ورعاه لاوصلت بعض السياسات المشكوك فيها والغامضة والمبهمة الي فوضي شاملة نحن نحب ملكنا وبلادنا فاتركونا في امان ولانريد منكم نصائح احترموا ملكنا العزيز و الشعب المغربي او ارحلوا

  • موصت في الانتخابات
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 15:00

    اعتقد انه نوع من الابتزاز للدولة .إنه التصابي .إما أن ألعب وفق شروطي إما "محرم" أو انسحب."الماء والشطابة" والله أتمنى أن ينسحب الحزب كله فلن تبكي عليكم السماء . فئات الشعب تكتوي بقرارتكم ألا شعبية. انه المنصب .لم تتركوا فئة من فئات الشعب إلا ونكلتم بها حتى "الوليدات" والضعفاء اللذين كانوا يسترزقون من "الميكا" لم يسلموا من قرارتكم. نعم نريد 0 ميكا لكن أين البديل. هواة في السياسة. والله لو مرت الانتخابات بشكل شفاف وهو ما سيكون انشاء الله وصوتت الفئة المقاطعة وانا واحد منهم ضد حزبكم لإحتليتم المركز 4/5. غير منتمي. بالمناسبة عندما تفشلوا في الاختبار الشعبي. وهذا ما اصلي لاجله ان شاء الله قولوا لكبيركم أن يدعوا المغاربة للخروج والاحتجاج و ينظر هل من مجيب .على العكس ساخاف كثيرا على وطني لا قدر الله وفزتم.اللهم احفظ وطننا

  • الطائر الاحمر
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 15:03

    800000 تلميد وتلميدة هو عدد الهدر المدرسي في الثانوي اما في الاعدادي والابتدائي كم يكون العدد ؟ مع انعدام التوظيف الا لابناء بنكيران …قل ما شئت يامن ظلمت الموظفين الصغار باحتساب 2 عن كل سنة عوض 2،5 اي من يشتغل 25 سنة له فقط 50 في المائة في اجر التقاعد من المسؤول عن هده الكارثة الموظف ام انت المقرر؟

  • marocain liiiiiiiiiibre
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 15:11

    الدولةالعميقة هي التي تحكم المغرب لا غير ومن لديه شك فلينظر لتاريخ المغرب وداعا بن كيران سالت منك الدولة العميقة جاء الدور على الضحية 316 إلياس العماري وهكذا وداوليك وتستمر الحياة

  • عبد الله
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 15:16

    السيد بن كيران على حق وهذا باين الم يسال احدكم نفسه كيف تزامن صعود حزب العدالة والتمنية الى الحكومة مع صعود الاحزاب الاسلامية في مصر وتونس في وقت واحد وهو الذي لطالما كان غاءبا عن الساحة السياسية في المغرب اكان تصدره لانتخابات 2011 في تلك الفترة مجرد صدفة ام هناك امر نجهله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مسيلمة..................
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 15:17

    انها بداية حملته الانتخابية للتاثير على السدج من الناس زائد شوية ديال الدين

  • Mockingbird
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 15:18

    بعد مرور ما يقارب خمس سنوات ، مسكين بن كيران عاد حس بالقالب !

  • Wifi mohammed
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 15:21

    Dès le début il fallait dire non ou vous diriger tous les ministères ou vous quitter votre gouvernement ne dirigeras l'intérieure pas l enseignement supérieur pas la griculture pas la pêche pas les affaire étrangère c est pas un gouvernement c est juste la façade de dire voilà on aun islamiste au gouvernement qui baisse la tête. C est bien fait pour vous

  • أردوغان وبن كيران
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 15:23

    استطاع بن كيران أن يفجر مفاجأة المغرب به حكومتان مند متى والمغرب ليس به حكومتان؟ صدق ليوطي لما تكلم عن المغرب النافع التابع لسطة المخزنية أي التماسيح والمغرب الغير النافع التابع لحكومة انتخابية وهذا الصراع المحتدم مند استقلال المغرب ولكن هيهات بين حكومة بوعبيد التي كانت سيفا حادا على مال الشعب كانت تمارس السياسية المحترفة يرفع لها القبعة ليس مثل حكومة شو تضم الكراكيز والحياحة وأصحاب المصالح بن كيران يستنجد بالشعب كما فعل أردوغان لكن ثمة العديد من فوارق بين حكومة مصباح في تركيا التي حاربت الفساد وزجت بأصحاب الحال في سجون هناك أخطاء ولكن تبقى حكومة ديموقراطية لما خرج الشعب ليس حبا في أردوغان لكن في استرداد الديموقراطية يبدو جليا في حمل أتراك للأعلام تركية وليست صور ابن كيران اقول نصيحة لبن كيران أن كنت لا تعلم أن في المغرب حكومتان فتلك مصيبة أن كنت تعلم فالمصيبة اعطم

  • جريء
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 15:46

    كلام له جانب كبير من الصحة.
    في رايي: الدولة او الدولة العميقة او المخزن يريد الاحتفاظ على كل الامتازات الاقتصادية والاجتماعية وكونه فوق العدالة او المحاسبة، فهو بهذا يشك في اي شخص او جماعة او حزب او وشاية الى اخره.
    هو الذي خلق دولة المؤسسات من حكومة وبرلمان ووووو فقط للاستهلاك الخارجي. اما على ارض الواقع فدور هاته المؤسسات شبه ثانوي.
    قد يتعمد خلق الازمات ويقدم نفسه انه هو الوحيد القادر على حماية الشعب منها لنيل رضى وتعاطف هذا الشعب البسيط.

  • مواطن حزين
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 15:54

    مع الاسف يصعدون بالديمقراطية، و كل شئ تحت ايديهم و يقولون ان الدولة لا يمكنها ان تفعل كل شئ. لم نسمع مثل هذا قيل من قبل. كلام محبط غير مشجع. يا السي بنكيران كنت عونا للدولة، و كان رؤسائي يطلبون مني الاهداف الاهداف المستحيلة، فكنت احققها بدون ذكر التضحيات المتعلقة بمحاربة الفساد، لاربح الدولة لا لاخسرلها و بدون مثل هذا المقابل من العلاوات كما اسمعها حاليا " سعداتكم اعطاكم الله " و ها نحن نحاول منع ابناءنا المغامرة في البحر، نتحمل الزيادات و عبئ العطالة و انتم لا تشعرون. يبدوا انكم لستم معنا و لا تشعرون. تهمشون و تزيدون في توسيع الفوارق. و كانكم لا يهمكم مستقبل الوطن. كل واحد حسابه عند ربه، لكن اترك لنا ملكنا، فهو ضمان امن بلادنا، عسى ربنا يصلح امرنا فنهتدى الى من يساعد و يضحي اكثر ليوفق في التاسي في عيشنا و عزة و كرامة بلادنا.

  • simo
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 16:02

    بنكيرون وحاشيته يبحثون عن منفذ لتبرير فشلهم الدريع وتسلطهم وتجبرهم على هذا الشعب المحب لملك ووطنه. لم يتدخل القصر ابدا في قرارات بنكيرون. بنكيرون كان يتحدث دائما باسم الحكومة في اتخاذ القرارات …. تحدث مرة عن التماسيح والعفاريت قلنا أنها أضغاث أحلام. بعد ذلك تم إغلاق بويا عمر. ترجينا خيرا لعل السيد الرئيس يعود إجادة صوابه. اصحبت انتظاراتنا كوابيس. خرج لنا الغول بحمايته وقفشاته. ضحك علينا العالم وخاصة المصيبة الجزائر. ولأننا شعب ديموقراطي تركنا الرئيس يكمل مسرحيته لأن من امن به أكثر ممن رفضوه كرئيس. اليوم انكشف الغطاء. والابله المكلخ من يصفع مرتين.

  • حسين
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 16:02

    ما يهم المغاربة هي الحصيلة الهزيلة التي توجت عمل هذه الحكومة ، يظهر ان عمل الحكومة ارتبط بالارتجالية فعوض ان تجيب عن تطلعات المواطنين بالأرقام والوضوح والشفافية تتهرب بالنبش في الحياة الشخصية لمعارضيها وتتهمهم بالتشويش على عملها حتى وإن كان البعض يمثلون مؤسسات مختصة ومستقلة ووازنة ، او تتهرب بالمسؤولية الملقاة عليها بالقول بان الفساد هو الذي يحاربها وان هناك تماسيع وعفاريت لا تستطيع مجابهتها ، وهذا سلوك ينم أما عن ما يصطلح عليه "بالغشومية "حتى مع حسن النية ان وجدت ، ووجدت نفسها فجاة عاجزة عن تحمل الامانة لثقلها ، و أما انها ركبت على الاحداث وجاءت "باش تدبر على راسا ".
    الإعلان بالانهزامية أمام الفساد يعني ضمنيا التطبيع معه وإعطاء الضوء الأخضر للمفسدين للاستفادة من الفرصة ،
    تقدم الحكومة في مسيرات فاتح العمالية ورفعها الشعارات اشارة قوية للنقابات معناها انه لو كان الخوخ يداوي …..
    الخلاصة أمام الالتباس ضاعت الثقة وفتح المجال أمام الشك والريبة .

  • bmg
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 16:03

    ماأظنه أن أجل عبد الله البنكران قريب وسيكون مثل المرسي واظنه المغرب أحسن أن يزح المغرب الاسلامين كافة لأنهم يشكلون خطار على بلاد المغرب وعلى المملكة المغربية

  • bkor
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 16:08

    اولا بنكيران مكدبش فالمغرب فيه 2 الحكومات حكومة القرار وحكومة الطنيز والنكت .بقا علا المغاربة العفاريت التماسيح وتيضرب الصرف على ظهر الدرويش 300 مليون ابا بنكيران شديتها ف5 سنوات وحنا كنتسناو ك تصرف العفاريت وتشد التماسيح. الله غالب الحساب يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم.

  • ملاحظ
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 16:20

    خطر حزب العدالة والتنمية على أمن واستقرار الدولة أصبح يقترب شيئا فشيئا وها هو شيخه انتفض ونفش ريشه وكشر عن أنيابه بعدما أحس بانه تقوى بما فيه الكفاية للسيطرة على مفاصل الدولة ،حدار ثم حدار من شيخ هذا الحزب وأتباعه فهو يتحين الفرصة لفعل ما فعل أردوغان بتركيا بعد الركوب على "محاولة الإنقلاب الفاشلة" .

  • Lamya
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 16:30

    من هذا كله وبكل صراحة حزب بنكيران ليست له الكفائة و المصداقية اللازمين لتسيير البلد ونحمد الله ان الملك هو الذي يسيره. اما عن زعمه ان حزبه يشكل دولة داخل دولة فهذا هراء, حزبه لا يشكل الا القلة القليلة من الشعب.

  • Moumad lhs
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 16:33

    اول رئيس حكومة يمنح لكم حق انتقاده وبكل حرية وبهذا يدخل التاريخ لأن أي رئيس حكومة قادم لن يستطيع تكميم افواه الشعب المغربي انا من الشباب الذين اعترفوا بمجهوداتك رغم المعارضة والسب والشتم لكن لم يجرأ أحد على نعتك بكلمة " شفار" التي إقترنة بمسؤولي هذا البلد كلما جأنا على دكرهم
    اسأله الله لك ولاية ثانية إنشاء الله

  • marocain jusqu'au coup
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 16:34

    انا لست من محبي العدالة و التنمية لكن ادا كان لابد من الاختيار بين هدا الحزب وحزب البام و الاستقلال الدين يعبرون عن الدولة العميقة فمن الاحسن بن كيران واخوانه

  • هشام
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 16:37

    النظام سوف يلبي نداء الشعب بازاحة حزب العدالة ة التنمية و في الحقيقة ذاك هو منتهى آمال النظام و هدفه السامي و يكون بذاك ضرب عصفورين بحجر واحدة ويكون النظام هو الرابح الأكبر و الشعب هو الخاسر الأكبر و حزب العدالة هو الخادم الذي أدى دوره و انتهت مدة صلاحيته

  • rachid
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 16:39

    البيجيديين مستعدون لفعل اي شيء للحفاظ على السلطة. لهم تفكير مثل الذي عند العرب المشارقة، السلطة باي ثمن.

  • مواطن
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 16:46

    انطلاقا من تدخلات جميع المعلقين .توصلت إلى الحقيقة المرة التي يعاني منها المغاربة .أولا جهلهم التام بعلم السياسة لإنه علم غير متوفر في المقاهي و النوادي …..وليس كل من هب و دب و يعرف أن يخط أسطرا يتكلم و يدلي بدلوه فيه.علينا نحن المغاربة أن نفقه ما يلي أن السياسة علم و أن من يتعاطاها أن يكون ملما بها كعلم و بخباياها انطلاقا من الممارسة.المشهد السياسي المغربي بكل مكوناته من أحزاب و جمعيات و غيرها لا يتوفر على مثل هذه الشروط و بالتالي لاداعي لمحاكمة الناس على جهلهم و الذي يعطي حطم قيمة أجهل منه.
    أدعو المعلقين المطالبة بتدشين مؤسسات لعلوم السياسة بالمغرب مع مؤطرين عالميين.إذا كنا نسعى لتحسين أداء المنتخبين.ففاقد الشيء لا يعطيه………

  • جواب للدولتين
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 16:49

    سير كون هاني اسي بنزيدان الشعب سوف يقلب الطاولة على حزبك و حزب الدولة التانية الاثنان لا يصلحان لترسيخ اسس الديموقراطية نحن جميعا مع رئيسة الحكومة نبيلة منيب

  • موضف بسيط
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 17:14

    اسد علي و امام الفساد نعامة… هذا المثل ينطبق على بنكيران و حزبه.. حسبنا الله و نعم الوكيل فيك.. غض البصر عن المفسدين الكببار و التضحية بالبسطاء شعار فترة حكومتك.. اللهم مئة فاسي ولا نتا

  • // ولد الريف //
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 18:46

    نعم نحن نعلم جيدا أن مؤسس حزب البام لابدّ أن يدافع عن حزبه الذي أسسه أن يصل إلى سدة الحكم وإلى رئآسة الحكومة وهذا شيء طبيعي ، لكن لا ينبغي أن يعود بنا إلى الوراء ويستخدم الطرق الغير شرعية والتي لايقبلها الشعب المغربي بصفة نهائية ولذا أقول للجميع أن يتعقل ويحترم عقول المغاربة كشعب يحب وطنه وملكه فعلينا أن نلتزم جميعاً بما جاء في دستور 2011 كي لا نعود إلى نقطة الصفر .

  • amin
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 18:54

    ياربي انتيق أربع سنوات من نعم ايه ليبغتوا وتجي حتى الأخير ويحاول يدور 180 درجة معامن فيه

  • هجر
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 19:15

    اظن ان نسبة الاصوات للاستاد السي عبد الالاه بنكيران و حزبه في الانتخابات المقبلة ان شاء الله ستكون زيرو صوت من اصوات الشعب المغربي…. و ان هده الخمس سنوات التي مرت من 2011 الى 2016 منقوصة من عمر الشعب المغربي… فعلا ندمنا عن الحكومات السابقة – على كل حال – لم نكن نسمع صندوق المقاصة و لا الزيادة في كل الاسعار دون استثناء و لا الرفع من سن التقاعد ولا تجميد الاجور ولا الهرماكة لكل من طالب بحقه في الشغل…الخ ..الخ…نتمنى الخير في المستقبل القريب

  • مغربي
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 19:26

    ونحن لا نريد من يهمه شخصه وحزبه فقط…ولن نصوت عليه…نحمد الله على نهاية عهد البيجيدي،سنوات النحس والزلط والقرارات الخاطئة ضد الشعب…كفى كفى كفى…!!!!

  • موح ولد زا
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 19:49

    والله لم أكره في حياتي شخص أكتر من بنفئران لعدة إعتبارات أولها ﻹدعائه بما ليس فيه فهو مجرد كركوز يطبق تعليمات أسياده ويتفانى في ذلك .ثانيها هو تجبره وتسلطه على الفقراء وهذه خصلة الجبناء و اﻷنذال .ثالثها هو لهفته على اﻹمتيازات ورابعها نفاقه …….لهذا فكلام هذا المنافق لا يمكن أن يصدقه سوى بليد السيد ولف الكرسي وكيسحاب ليه بصح بلي هو زعيم وكنتحدا بنكيران يدعو ا الناس يخرجوا للشارع ونشوفوا شحال من واحد غادي يتبعوا .لا شرعية لبنفئران وهو في مزبلة التاريخ متواه اﻷخير

  • ABD
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 19:52

    لم اعد اطيق ها الرجل ذالك انه قال في بداية الامر انه"ملكي حتى النخاع" والان يصرح بنقيض كلامه. لقد تجاوز كل الحدود وتجاهل ان جلالته هو الوحيد الذي يعمل لصالح البلاد ولولاه لكنا في حالة ابشع من ليبيا ومنقسمين الى ما لا يقل عن اربع او خمس دويلة متناحرة…………

  • مغربي مستغرب
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 20:25

    السيد بنكيران يتحدث بصراحة وما يقوله صحيح.فكيف العماري ان يتلو الرسالة الملكية السامية في: كوب22:وهو ليست آه اي صفة وزارية رسمية قي حكومة بنكيران.الواضح ان هناك أمور تطبخ تمهيدا لانتخابات 7 من أكتوبر.والله ان حكومة بنكيران. حكومة شجاعة بمعنى الكلمة.وفقك الله وخيب مسعى العفاريت واللصوص.

  • محسن
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 20:26

    .. وفين كنتي اسي بنكيران هاذي خمس سنوات…داب عاد بانتليك الدولة العميقة والسداجة .. حتى قربو الانتخابات.. باز…؟؟؟

  • مغربي حر
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 20:47

    هل هذا يعني مثلا أن الدولة العميقة هي المسؤولة عن تمرير قانون التقاعد و ليست الحكومة المنتخبة ـ أو شبه منتخبة ـ
    و لكن لماذا رضيتم أن تكونوا مجرد بيادق في البرلمان و مجلس المتتشارين و الحكومة ، ثم تستعملون النفاق و المراوغات لتضليل الشعب المغربي ،
    لماذا لم تقدموا استقالتكم و التعبير عن رفظكم انعدام الديموقراطية في المغرب احتراما للشعب المغربي الذي حملكم مسؤولية تسيير شؤونه و حل مشاكله و الدفع بعجلة الديموقراطية و التطور نحو الأمام ، أم أنكم قبلتم ملايير الدراهم التي تم ضخها في جيوبكم ثمنا لسكوتكم و غدركم و نفاقكم … !!!!!!!!!!

  • خونا
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 20:49

    ، حنا مبقيناش بغينا هاذ القوالب ديال البرلمان و تخربيقكم
    بنكيران الى لبارح قال تماسيح وعفاريت و ذابا قال دولة و سط دولة ، هذشي مكيعنيش انه غادي يحارب الفساد ولا يقولينا جهات هاذ الفاساد لانهم اكبر منه رتبة !!

  • لطيفة
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 21:51

    و بنكيران عارف هدك المثل للي تيقول لفقيه لكنترجاو شفاعته دخل لجامع ببلغته ضحكت على الشعب المغربي الدي اعطاك صوته ووضع ثقته فيك انت وحزبك الكادب فشكرا لكم على الخيانة الوطنية

  • afriwan
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 22:40

    وطالب حفيظ بنكيران بأن يتحدث "بشجاعة، وأن يسمي الأسماء بمسمياتها لأنه الآن يفترض أنه تجاوز مرحلة العفاريت والتماسيح، ولديه من المعطيات ما يكفي حتى يتحدث بوضوح ويسمي كل جهة باسمها'، مستنكرا "خطاب المظلومية" الذي يعتمده بنكيران، "فكيف يكون شجاعا في القرارات المرتبطة بالمقاصة والتقاعد، ولا يتحلى بالشجاعة نفسها التي تجعله يتحدث عن الجهات التي تريد الهيمنة والتحكم".

  • mostafa
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 22:48

    السي بنكيران لم يأت بجديد٠
    مند زمن بعيد والمغاربة يعلمون أن هناك حكومة الظل٠
    ياسيد ي لنفرض جدلا أن الملك ترك لكم المسؤولية كاملة غير منقوصة،فهل تظن أن وجوه الساحة السياسية على قد التطلعات؟ وبأسلوب آخرهل وزراءك كانوا سيعالجون الملفات العصيبة بنفس الفعالية التي حصلت عليها حكومة الظل؟وبجرأة أكبر،من من وزراء حكومتك المنتخبة التي لايزال بين أسنانها حليب السياسة يوازي ذوو العيارالثقيل كالمنصوري وبوغيطة والحموشي وهلال والفهري وكيف انتصروا على تقرير الخارجية الأمريكية، وكيف عولج ملف الصحراء في الأمم المتحدة و في مجلس الأمن٠
    ياحبيبيي عاش من عرف قدره٠
    سؤل هتلر من أبغظ الناس إليك؟أجاب من أعانني على إحتلال بلده٠
    المواطن المخلص لبلده كره إدريس لما زار بوتفريقة وصرح بعظمة لسانه الصحراء الغربية٠
    المواطن المخلص لبلده سيكره من يمتهن البتزاز،٢٠أو ٢٨ فبرايرسيتصدى لهم حماة إستقرار المملكة، فيكفي أن يشير الملك إلى هاته الفئة المخلصة الصامتة، المواطنون الأحرار حينها سترى من أكثر شعبية٠٠
    ياسيدي الفاضل أخذتم فرصتكم،وعملتم مافي وسعكم،فتفظلوا مشكورين٠،وإرجعوا إلى مدارسكم سالمين وهنيئا للمغاربة بحكومة الظل

  • م.ا
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 23:06

    شكرا سلسبيلا تبارك الله عليك كيفىرح القلب منين كيشوف شباب بحال هكذا كيفهموا بحق في السياسة ماشي هاداوين خاويين. بحال هاد الشباب كيخلينا نتطلعوا خيرا في المستقبل واخا الكلخ طاغ أكثر.

  • #عبدالرحمان#
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 23:12

    أش كيخبر هذا. ملي كان كيقزب فينا وكيجهز على مكتسباتنا ويزيد فالاسعار ويزول الدعم كان بوحدو يصول ويجول. وملي حس بالضربة قريبة والانتخابات جاية ولا تيبان ليه المغرب دولتين. وا نوض تكمش وكون بوجه واحد.اللعبة راها مكشوفة…

  • محمد
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 23:29

    تبرير الفشل هو الوصف الذي يمكن إطلاقه على تصريح بن*كيران بوجود دولتين
    فهو فشل اقتصاديا اجتماعيا و حتى سياسيا و أصبح يعتمد السخرية و اﻷوهام لتبرير فشله
    إنه البهلوان

  • الحمد لله
    السبت 23 يوليوز 2016 - 00:47

    لا بن كيران ولا غيره قادر على تغيير الواقع المر للسلطة في البلاد ولكن يحسب له المحاولة ولو على استحياء فالمسالة ليست سهلة كما يضن البعض وتبقى هذه التجربة الحكومية ناجحة رغم الماخدات .

  • rachid
    السبت 23 يوليوز 2016 - 01:41

    من الصخافة أن نحكم على الآخرين بنكيران ليس إله ما هو إلى سياسي لديه توجه إسلامي و رغبة قوية في إصلاح شؤون البلاد إلا أن هذا لا يعني انه قد ينجح في مبتغاه اذا فشل هو نعوضه بشخص آخر المشكلة أن ليس هناك بديل فأنا أرى بكل صدق أن العدالة و التنمية هي الخيار الوحيد و المتاح

  • noran Imazighan
    السبت 23 يوليوز 2016 - 02:06

    bye bye ben kiran,Moroccan are sending him to hill ;what a great time this days since Moroccan learn fast from any circumstance they face ;America turn her action to the best khwanjia enemy their friend Assalaafia who want hesitate to repeat Egyptian story ;what a great time when we vanish ben kiran and his brother from our world
    my concern is coming bigger and bigger how can this party compare itself with our king ;they don't know that Moroccan will die for their king at any time and
    any place
    they don't know that there is nothing gather us if Morocco is not a kingdom ;they don't know that we are tired of them and many Moroccan are getting out of Islamic religion because of their discrimination against Amazigh ,women and our teacher and hard worker
    so proud to be Imazighan

  • ابو إسماعيل
    السبت 23 يوليوز 2016 - 02:25

    ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻭﺻﻞ ﻟﻮﺣﺪ ﺍﻟﻤﺴﻨﻮﻯ ﺑﻐﺎ ﻳﺪﻳﺮ ﺳﺎﻻﺗﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻋﻮﻥ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻟﻲ ﻏﺪﻱ ﺗﺠﻲ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﻫﺪﻱ

  • aabdelkadri allal
    السبت 23 يوليوز 2016 - 03:45

    Bonjour a tous
    .comme benkiran comme : les autres

  • عمر حسين
    السبت 23 يوليوز 2016 - 04:46

    نسيت الاحزاب العلمانية الحشيشية والتقدمية السكرانية العصرية الوفاقية . كلنا في الهوى سوى الا انه في نصري نضيف اليد خير من غيره حتى وان سميته انت رجعي ضلامي.

  • تعليق
    السبت 23 يوليوز 2016 - 06:25

    هدشي معروف ولكن علاش اسي بنكيران مقلتيش هدشي من البداية حتى عقتي بلي سلات نوبتك عاد صرحتي بهادشي .. شنو الهدف من هاد الانقلاب ديالك على القصر ورسائلك المشفرة ولمن توجهها ؟ هل تقتدي بنظيرك التركي عندما تمت محاصرته ؟
    ايوا اسيدي اللهم حكم الملك ولا حكم الاسلاميين والكل يعرف كيف هو حكم الاسلاميين الاستبدادي الملتحي

  • HOSSAIN
    السبت 23 يوليوز 2016 - 10:45

    ان الشعب يثيق بالملك ولا يسمع خرافات وخزعبلات السياسيين، حتى حكومة قبل هذه اخطئت وازالتها ارادة الشعب بالانتخابات وهذه المرة سيختار الشعب من يقترب من المصداقية ليدير البلاد ويحافظ على مصالح الشعب ويحترم ارادته وكرامته، الشعب المغربي ناظج وقذ بذأ يتذوق طعم الديموقراطية، من اقوال الحسن الثاني تغمده الله برحمته الواسعة "الشعب المغربي لا يطيق من يكذب عليه" فاعتبروا يا اولي الالباب، بعارة شعبية الي ما خدمش المعقول ايطير يكون من كان.

  • العماري
    السبت 23 يوليوز 2016 - 13:26

    بنكيران لم يكن موفقا في مهمة رئيس حكومة مغربية وهذا ناتج عن ضعف الخبرة و التجربة الكافية لتسبير الشأن العام؛والخطأ القاتل الذي ارتكبه طيلة حكمه هو تهميش الطبقة السفلى والمهمشة خاصة الزيادة في الاسعار المتتالية والمس بمكتسبات الشغيلة التعليمية خاصة صرف مستحقات للاساتذة الناجحين في مباراة الترقية،اضافة الى تأخير التسوية لا على مستوى الرتبة ولا السلم ؛وهذا غريب جدا لان الاصلاح يستوجب النهض بقطاع التعليم وليس العكس،
    والان من الاحسن ان ينسحب بنكيران لانه خرب المغرب و نحن في امس الحاجة لمن ينفذنا وليس لمن يورطنا

  • عبدالسلام
    السبت 23 يوليوز 2016 - 13:50

    هل تملك الحكومة سلطة تنفيدية لتفعيل الدستور على أرض الواقع؟
    الجواب لا.
    إن الذي يجب عليه محاربة المفسدين هو الذي يتحكم في هذه السلطة.
    لماذا تغلبنا على محاربة الإرهابيين ولم نتغلب على محاربة المفسدين؟
    الجواب هو لأن الإرهاب يهدد المسؤولين بالدرجة الأولى أما المفسدين يهددون عامة الشعب بالدرجتين الأولى و الأخيرة.

  • مقهور
    السبت 23 يوليوز 2016 - 15:12

    السؤال الذي يطرح نفسه بقوة هو من من الدولتين يعمل لصالح البلد ويريد التقدم لهذا الشعب ومن يتجرد من مسؤولياته الدستورية ويخدم اجندته الحزبية الضيقة كتمديد مدة امين العام الحزب سنة اخرى ومن اجل ماذا …………….

  • حساين اباسو
    السبت 23 يوليوز 2016 - 18:04

    غدرت الشعب وفعلت به ما شئت بدون حياء والان تطلق هدا التهديد لانك شعرت بالموت تدخل جسمك.

  • tarik
    السبت 23 يوليوز 2016 - 19:00

    LE PJD = les frères musulmans qui sont des terroristes arrêté ces parties dans tous le monde

  • abdou
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 00:58

    إن الحديث عن وجود دولتين بالمغرب ما هو إلا تضليل وخرافات فات عليها الدهر. لأن السيد الذي يطلقها يهدف إلى تبرير الفشل الدريع الذي سقط فيه لخمس سنوات أنجز فيها زدوا ساعة وانقصوا ساعة وجرالبلاد إلى الوراء ناهيك عن السكيتشات الحامضة التي ازعج بها الآذان.. الله ياخذ الحق.

  • يوسف اشتوكي
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 00:05

    لا بديل عن الحزب الاشتراكي الموحد في الانتخابات القادمة ، الذي تترأسه الدكتورة نبيلة منيب اول امرأة تترأس حزب بالعالم العربي .

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 6

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس