موريتانيا تستقبل العرب بمئات الجِمال .. ومزوار يمثل المغرب

موريتانيا تستقبل العرب بمئات الجِمال .. ومزوار يمثل المغرب
الإثنين 25 يوليوز 2016 - 00:00

تستقبل موريتانيا قادة الدول العربية المشاركة في الدورة 27 من القمة العربية، التي تنعقد اليوم الاثنين بالعاصمة نواكشوط، بمئات الجِمال والإبل التي يحمل راكبوها أعلام الدول المشاركة؛ فيما يرتقب أن يرأس الوفد المغربي وزير الخارجية صلاح الدين مزوار.

وأفادت مصادر إعلام عربية مواكبة لحدث تنظيم القمة العربية بموريتانيا، والتي اعتذرت المملكة عن احتضانها قبل أشهر قليلة بسبب “تحولها إلى مناسبات بروتوكولية”، بأنه تم تخصيص زهاء 1500 جمل وراكب باللباس الموريتاني الوطني للترحيب بالقادة والوفود الرسمية.

وأوردت المصادر ذاتها أن “السلطات الموريتانية عكفت على إعادة تأهيل أبرز الشوارع الرئيسية في العاصمة نواكشوط، بإعادة رصفها وتزيينها، وإنارتها، وتشجيرها؛ بالإضافة إلى تنظيم “القرية الثقافية” على هامش فعاليات هذه القمة العادية”.

وتضم القرية الثقافية، المنظمة بالملعب الأولمبي في مقاطعة تفرغ زينة بولاية نواكشوط الغربية، 18 جناحا يتم فيها عرض مختلف وجوه وفعاليات التراث والثقافة، لتعكس للضيوف التنوع والثراء الذي يميز موريتانيا، كما يتم عرض المخطوطات النادرة، والمؤلفات وكنوز الآثار.

وفيما لم يتبين بعد من هم القادة ورؤساء الحكومات الذين سيحضرون القمة العربية بنواكشوط، من المؤكد أن العاهل المغربي الملك محمد السادس سيغيب عنها، بسبب سابق موقفه الرافض للقمم المناسباتية؛ بينما من المرتقب أن يرأس الوفد المغربي وزير الخارجية.

وعلى صعيد ذي صلة، أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، في حوار مع قناة بي بي سي، أنه تأكد حتى الآن حضور تسعة من قادة ورؤساء وملوك الدول العربية اجتماعات القمة العربية، موردا أن الاجتماع سيحضره عدد كبير من رؤساء الحكومات والبرلمانات وممثلي الدول العربية.

وتحدثت مصادر إعلامية عن عدم حضور العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز للقمة العربية، الذي يتواجد حاليا في إجازته الصيفية بمدينة طنجة، وأيضا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في حين أعلنت مشاركة الرئيس السوداني عمر حسن البشير، الملاحق من المحكمة الجنائية الدولية بتهمة الإبادة بسبب الحرب في دارفور.

ويرأس الوفد الأردني رئيس الوزراء هاني ملكي، بينما كلف الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح لتمثيله في القمة، رفقة وزير الخارجية، رمطان لعمامرة، ووزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية عبد القادر مساهل.

‫تعليقات الزوار

87
  • سلك
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 00:12

    أتساءل لو لم يتم فصل موريتانيا عن أصلها المغربي هل حالتها الاقتصادية هي ما عليه الآن أم أفضل؟

  • Hassan
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 00:16

    الله يوفقهم لما فيه خير لشعوبهم

  • ادريس الصويري
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 00:17

    جامعة الدول العربية اصبحت منظمة مشلولة و لا تساهم الا في زيادة التوتر بين اعضائها احسن ما فعل المغرب هو عدم استضافتها لما فيها من تضييع لأموال الشعب على اشياء تافهة و رب ضارة نافعة لأن الانقلابي السيسي لن تطأ اقدامه بلدنا بسبب قمة فارغة

  • simhmd fes
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 00:18

    موريطانيا دولة فاشلة في كل شيء لاتنفع الامة العربية والاسلامية في شيء والاغبى من ذلك هو تعاونها مع اعداء المغرب والسعودية والاردن

  • خالد
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 00:18

    أتمنى ان يقتصر تمثيل المغرب في سفيرنا لديهم لماذا وزير الخارجية

  • ولد حميدو
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 00:19

    هل ادخلوا عناصر من المرتزقة لاستقبال الوفود بالجمال فلا ثقة في موريتان

  • زنيبر خو بريبر
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 00:20

    واقلة اول مرة موريتانيا كتنظم قمة عربية وفي ظروف مضطربة ولدواعي امنية السيارات لم تبقى تحضى بثقة لان كثرة الدواعش في ليبيا والبوليزاريو تمثل خطرا استعانت موريتانبا بالبكمة تقريبا كل جمل في ذيلوا او قزي…..ا كاميرا

  • العربي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 00:22

    جميل ان يكون الجمل في استقبال العرب .فالجمل صبور على الاقل لن يغضب على ما فعله العرب للعرب من خيانة ومكر وبيع وخديعة.الجمل لن يتور لن يغضب سيبتسم في وجه زواره لكن الجمل لن ينسى ولن ينسى من طعنه في الخلف في الليلة الضلماء.

  • Abdel Zera
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 00:22

    تم تخصيص زهاء 1500 جمل
    C'est tout dire. Une cérémonie à l'image d'un cirque hors du temps, d'un soi-disant sommet de palabres, d'accolades hypocrites, de discours fleuves pour ne rien dire et de promesses creuses qui s'ajouteront aux archives poussiéreuses d'une entité impotente, inutile et caduque.

  • مغربية
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 00:22

    اش من تهيئة للشوارع هو شارع واحد والتقرير الدي انجزه مراسل العربية يؤكد دلك و كاننا في قرية نائية وليست عاصمة دولة شلى فاش تحامات البوليساريو "المتعوس تجمع على خايب الرجا "

  • أحمد منصور
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 00:26

    العرب أشد كفرا و نفاقا. شتان بين قمم الدول الغربية و بين الإنقلابيين.الحgارة البلداء الرجعيين.

  • محمد
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 00:30

    العاهل السعودي في طنجة على بعد كلمترات قليلة ولن يحضر القمة لا لا هده رسالة قوية .سنضيفكم الي البوليزاريو والجزائر ولا يحرك فينا شعرة والبادي اظلم. والله لن تقدروا ولو حاصرتونا كنا نحب الشعب الجزائري والموريطاني ونعتبرهم اخوة لنا لكن مع الوقت تاكدنا انكم عملة واحدة مغلوبون على انفسكم بحكام العسكر ولا حول ولا قوة لكم راقدون في سبات عظيم .من يريد تقسيم المغرب ويقف مع الاعداء ولا يقدر قيمة الجار فالتاريخ سيعيد نفسه ولا رحمة ولا شفقة هده المرة ورحم لله امرى عرف قدر نفسه.

  • محمد طنجة
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 00:32

    رؤساء وملوك العرب يستقبلون بالابل..اضن ان موريطانيا ما زالت تعيش ما قبل الحضارة.

  • karim
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 00:35

    شوهة ان تستقبل موريتانيا الرؤساء بالجمال لماذا لم تستقبلهم بالحمير والبغال , هل عندها موسم ملاي ابراهيم, وفعلا الملك محمد6 لم يحضر مثل هذه المواسم لانه ليس له وقت لكي يضييع وقته مع الابل والجمال.

  • زائر غريب
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 00:36

    ادا لم يكن في موريتانيا فنادق لضيوف نقترح علىهم فنادق فاخرة موجودة في الصحراء المغربية فنادق بالعيون وفنادق بالداخلة وفنادق ببوجدور.

  • علي بابا
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 00:41

    مزوار أُ بزاف على موريتانيا لو مثل المغرب السفير في موريتانيا يكفي حتى حج مكين ف هد الاجتماع و وشكون هد الرئيس بعد لي غيمشي إضيع وقتو في موريتانيا

  • Salem Sahraoui
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 00:42

    Il faut construire un grand port à Lagouira et donner gratuitement les terrains à tous ce qui veullent monter un projet là-bas et faire construire une grande ville. Lagouira deviendra ainsi Tanger de Sud ou bien une Dakhla de sud avec des terres de tomates Ensuite vous allez voir le gouvernement de la Mauritanie comment il va agir

  • حسن الركاز
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 00:46

    عدم مشاركة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله والملك. السعودي سلمان أبن عبد العزيز تعتبر هده القمة فاشلة

    حسن الركاز
    هولندا

  • المغربي الحر
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 00:48

    والله هذه مهزلة ! مئات الإبل! هل سيركبها رؤساء الوفود المشاركة ؟ الآن افهم سبب التقارب الموريتاني و البوليزبال. مجتمع رحل و بدو . انصحكم برعي ابلكم و ترك السياسية للسياسيين لأنها صعبة عليكم . والله أرى أنه من الخير لكم ان تعودوا تحت العلم المغربي و سترون كيف ستعود احوالكم. فموريتانيا( شنقيط ) على كل حال مغربية سلبها منا الاستعمار و خلق دويلات حول المغرب لمحاربته و الحد من هيمنته في أفريقيا كما فعل بصحراءنا الشرقية. لهذا يجب على الحكومة المقبلة أن تخرج خريطة المغرب قبل الاستعمار وان تطالب يارجاع اقاليمنا المسلوبة شمالا و شرقا و جنوبا

  • عزوز دهباني القنيطرة
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 00:49

    وهل تملك موريتانيا غير الجمال لاستقبال ضيوفها العرب الذين سيصلون الرحم فيما بينهم وسيشربون الشاي المعد على الطريقة الصحراوية ومن ثم ستتم تلاوة البيان الختامي للقمة الذي لن تتجاوز كلماته عبارات التنديد والادانة. …..و…..و… .والسلام عليكم

  • عبدالرحمان
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 00:53

    سمعت أن القمة العربية ستعقد في خيمة. إن صح هذا الخبر سيكون مسخرة جديدة للعرب

  • احمد
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 00:59

    لو فتح النظام المورتاني سفارة للبوليزاريو ماذا سنفعل ? ساستنا ادخلونا في دوامة صراع مع مورتانيا نسال الله خيرها ….

  • محمد المغربي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 01:01

    آش عند موريتانيا صناعة الطائرات او الغواصات ؟ زنقة وحدة ومليون جمل وعسكري

  • شاكروفسكي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 01:05

    الى التعليق رقم 14 – محمد طنجة

    بما انك متواجد بعاصمة البوغاز انصحك بان تحضر مراسيم حفل الولاء….

  • le Marocain
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 01:08

    Mezouar devra rentrer au Maroc pour y passer la nuit du 25 au 26 . comme ça il n'attrapera pas la gal. certaines délégations arabes ont fait savoir qu'elles passeront la nuit au Maroc de peur des termites .
    Je dis à ce "" petit "" président Mauritanien, quand on n'a pas les …… solides on ne s'aventure pas à l'aveuglette pour contrer le Maroc, pays par excellence des sommets et des rencontres internationales. Quand on rentre dans la cour des grands , il faut savoir jouer habilement, le cas échéant on se fait simplement ridiculiser. Une très bonne leçon , n'est-ce pas?
    maintenant j'attendrai avec grande impatience les résolutions de votre " fiasco"
    Pour terminer je dis المغرب ماشي ساهل"

  • المغربي الحر
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 01:11

    احسن عبارة قالها مسؤول لبنان الذي لم يحضر القمة ….بلاد الدبان والجراد …وكاننا لا زلنا في سوق عكاظ.. الاستقبال بالجمال وبول البعير… قمة التخلف وبلاد الانقلابات كل ثلاث سنوات … هاد المره تعطلت …اتمنى ذلك اليوم الذي تعود نواكشوط لوطنها الاصل: المغرب

  • خيمة و 1500 جمل
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 01:12

    دكرت مصادر عربية ودولية أن أغلب الوفود العربية المشاركة في القمة العربية التي التي ستمثل بلدانها في القمّة قامت باصطحاب كمّيات كبيرة من المواد والمبيدات الضرورية للقضاء على أسراب من الباعوض وجحافل الجراد المنتشرة بشكل لم يتعودو عليه في بلدانهم، وأوضحت عدت قنوات إخبارية و صحف عربية "أن قرار عدم المبيت في نواكشوط اتخذ بعدما تبيّنَ أنّ فنادق موريتانيا المخصّصة لاستقبال الوفود العربية لا تتمتّع بالمواصفات الصحية التي تَسمح بإقامة سليمة على رغم من التدابير الاستثنائية التي اتّخَذها الوفد إلى القمّة باصطحاب كمّيات كبيرة من المواد والمبيدات الضرورية".وأكدت صحيفة "الجمهورية" أنّ "رئيس الحكومة تمام سلام والوفد المرافق له والعديد من الوفود العربية لن يَبيتوا ليلتَهم في نواكشوط عقبَ اجتماعات القمّة العربية الدورية السنوية المقرّرة في 25 و26 يوليوز الجاري، بل في المغرب، لأسباب صحّية وبيئية". كما أشارت قناة النهار اللبنانية على أن المغرب هو المستفيد من هذه القمة سياحيا رغم أنه رفض أحتضان هذه القمة قبل أشهر بسبب سابق موقفه الرافض للقمم المناسباتية.

  • بوجمعة
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 01:16

    اي قمة تتحدتون عنها
    وكانها فعﻻ قمة

  • ذيل الترتيب
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 01:16

    مبروك للشقيقة مو ريطانياعلى هذا الحدث الفريد فهذه اول مرة تستقبل فيها قمة عربية الحدث كبير يستحق كل هذه الاستعدادات لكن لا اتفق مع فكرة الجمال انها بليدة جداً تظهر هذا البلد الافريقي والعربي كانه في العهد الحجري ويسيء الى صورتها الحضارية والى كل التقدم الذي تحقق صحيح انها توجد في ذيل الدول العربية لكن ليس الى هذا الحد.

  • الرحالة إبن بطوطة الطنجي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 01:34

    إلى صاحب التعليق رقم 25 الدزايري (شاكروفسكي) حفل الولاء هو لي عندكم مع أسيادكم الجنيرالات اللقطاء الذين قامو بسرقة أكثر من ألف مليار دولار، أما المغربي الطنجاوي فهو سيدك وسيد أسيادك يا إبن الإرهاب وهو من يتصدق على الحراقة الجزائريين قرب سبتة ومليلية ولا تنسى أن دولة وعسكر الدزاير قامو بإبادة وقطع رؤوس أكثر من 500 ألف جزائري في أقل من 10 سنوات، المغرب أفظل من الدزاير بمليون سنة ضوئية لأن المغرب له تاريخ عظيم وحظارة عريقة عكس دولة الإرهاب والجماعات الإرهابية التي أسسها دوغول قبل 50 سنة.

  • Mohamed
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 01:39

    للأسف لم افهم ما سبب هذا الهجوم من طرف إخوتنا المغاربة أولا الأستقبال بالجمال عادة صجراوية قديمة وموريتانيا ليست بلاد في العصر الحجري بالعكس اكثر تقدما من كثير من البلدان المجاورة يكفي اننا اول دولة عربية من حيث حرية الصحافة توجد في موريتانيا 12 جامعة ومعهد رغم ان عدد سكانها 3 ملايين فقط مساحة موريتانيا مليون ونصف ورغم الضغوط فإنها تقف علي الحياد من قضية الوحدة الترابية للمغرب ليس خوف او طمع وإنما قضية مبدأ ولايوجد علي أرضها إنفصالي واحد رغم ان المغرب يأوي المعارض الموريتاني بوعماته الذي يشن حربا ضد موريتاني لاحظت في التقرير تهجما علي الرئيس السوداني رغم ان السودان وقع علي وثيقة تطالب بطرد الجمهورية الوهمية من الاتحاد الأفريقي فهل هاكذا يحشد المغرب لأصدقاء لدعم موقفه ام يخلق الأعداء

  • لحنين75
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 01:49

    السلام عليكم : هذه" قمة الجمال" !! إذا ما قدر الله و وقع صراع بين الجمال هل من ظمانات تحمي سلامة الرؤساء ؟ ثم النوم بالمملكة المغربية و الاكل ؟ في المزنبيق ؟؟" الله اخرج عاقبة هذا المؤتمر الجمال بخير و على خير " و السلام عليكم. شكرا هسبرس.

  • TANGER MED
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 01:59

    نحن الشعب المغربي لن نسمع ابدا بهذا الاسم واين توجد موريتانيا? من فظلكم يا هسبريس المحترمة ان توظحو لنا اين توجد هذه البلد?????

  • عبد الغني
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 02:11

    والله إنها لإهانة للجمل، ذالك الحيوان الصبور والذي ذكر في القرآن كمعجزة لخلق الله، إهانة له أن يستقبل أذلة الناس ممن باعوا البلاد العربية لليهود مقابل الكرسي.وتحية مغربية من القلب لإخواننا الموريتانيين الشرفاء.

  • VIDEO MOROCCO MALL CASABLANCA
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 02:22

    الى رقم 25 شاكر وفسكي ,نحن الشعب المغربي من طنجة الى الكويرة لا نريد الجمهورية مثلكم او مثل جمهورية جاء زاءر,المغرب مملكة وستبقى مملكة الى الابد ,لان الجمهورية لا تنجح في دول العالم الخامس مثل موريتانيا و جاء زاءر.

  • موريتاني
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 02:40

    البيعه والولاء اهم منهذه القمه. ؟!!!!

  • الشيخ
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 02:55

    أستغرب كثيرا من بعض المغاربة الذين يسخرون من موريتانيا … موريتانيا بلد عربي أصيل ويشترك مع المغرب في كثير من الأشياء المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية و الطرق الوصفية ، كما أن القبائل الموجودة في الأقاليم الجنوبية أبناء عمومتهم موجودون في موريتانيا .
    قد تكون موريتانيا بلد فقير لكن لديه من الموارد الطبيعية ما يجعل منه اكثر البلدان الافريقية تطورا إذا تم استغلالها .. وازيدكم علما أن هناك جالية مغربية كبيرة تعمل في موريتانيا يمارسون جميع الأعمال ويتمتعون باحترام كبير

  • miloud
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 03:01

    au moin les autorite mauritanien ne vole pas un budget de l'etat pour organiser cet enevenement bon chance pour la mauritanie

  • lina
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 03:13

    شباب موريتانيا مستاء لما تتعرض له بلاده من مواقف محرجة بسبب سياسة الحكومة قبل انطلاق اشغال القمة العربية بايامخطير : اتهامات لوزير بإفشال قمة نواكشوط لأنه لم يبعد المطر والبقع الآسنة والناموسارتباك كبير في استقبال ضيوف القمة العربية بموريتانياعاجل : مخاوف كبيرة بعد انقطاع التيار الكهربائي عن مقر اجتماع القمة العربية بموريتانياتطور خطير : موريتانيا تقرر طرد السنغاليين من أراضيهاملك السعودية لن يحضر القمة العربية بموريتانياالرئيس الموريتاني في قلب فضيحة كبيرة قبل القمة العربيةالقصة المضحكة للتحضير "بالمقلوب" للقمة العربية بموريتانياموريتانيا تنظم القمة العربية تحت الخيام..وأنباء عن تحمل الوفود المشاركة لمصاريف إقامتهاموريتانيا ترحل المفكر الاسلامي السويسري طارق رمضان نحو المغرب

  • وزاني
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 03:24

    ارجوكم لا تتهالكوا على موريتانيا بانتقاداتكم فهم اخوتنا ويحملون حبا خاص للمغرب ولا تحاسبوا الشعب الموريتاني على افعال حكامه فهي دولة دات مساحة كبيرة وعدد سكان قليل ومن الصعب التحكم في كل الحدود وجيرانها من كل جانب لا يجدون صعوبة في اقتحام حدودها وتصدير مشاكلهم اليها فهي لا يمكن ان تاخد موقفا لصالح طرف والا ستدفع الثمن غاليا في السابق كاد بومدين ان يضرب الرئيس مختار ولد دادا وجرت الكثير من الانقلابات فيها وكان الطرف فيها المغرب او الجزائر ..

  • مصطفى@
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 03:55

    الموريتانيون خير خلق الله وهم يحبون المغاربة كثيرا ،نتعايش معهم في المهجر كإخوان لا تنقصوا من قيمتهم من فضلكم فالحكومات العسكرية الانقلابية في الوطن العربي لا تمثل الشعوب وشكرا.

  • السباعي الادريسي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 04:02

    السلام عليكم.
    موريتانيا دولة عربية اسلامية جارة وشقيقة للمملكة وجب علينا احترامها واحترام خصوصيتها.عوض ان نغوص في كيل ااشتائم لدولة او مؤتمر لابد لنا ان نعرف مسبقا من سيمثلنا مملكة واربعين مليون مغربي.ااسيد المحترم صلاح الدين مزوار فليتفضل مشكورا.بقاو قولو ليه مايخرج على النص ومرة مرة حركوه راه مرة فايتة فعفع الناس وزعزعهم خايفين اعليه غير يبدا يضرب ويركل.الله يهديه اعلينا

  • جلال
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 04:34

    مشكلة موريتانيا تشبه دولة جنوب السودان هذه الدول انفصلت عن طريق المؤامرة ونكاية في المغرب السودان لم يسبق أن كانوا في التاريخ دول مجرد القبائل تركي آبل والماعز في الصحراء متل دولة جنوب السودان رئيسها ينتمي قبيلة ونائب قبيلة وقبلتين مع اثنين تقولان أنهما أحق بالحكم اندلعت الحرب الأهلية قتل في الحرب آلاف وهجر ملايين من الشعب واغتصبت آلاف النساء وأطفال قبيلة تغتصب نساء قبيلة الأخرى بحال الحروب القرون الوسطى حتى أن الشعب جنوب السودان ندم عن انفصال عن السودان كان يعيش الاستقرار والأمن وعندما انفصلت الدولة لم ترتاح من الحروب والصراع عن السلطة كذلك موريطانيا منذ انفصالها عن المغرب لم تعرف كيف تبني دولة الدليل لم تستطيع بناء فندق محترم 5 نجوم تستقبل الزعماء العرب في القمة العربية المستحيل قبيلة تحولها إلى الدولة تخلق مشوهة وصناعة الاستعمار

  • العيد
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 04:52

    لمذا كل هذه الشتائم لموريتانيا… اليس بشعب مسلم وعربي وجار… مذا لو انعقدت القمة في فرنسا او السعودية او حتى مدغشقر….. هل سيحضر العاهل المغربي ام ستقولون حينها انها لم تصبح مناسباتية… كفى نفاقا سياسيا… المصالح تبدأ من هنا….

  • المغربي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 05:17

    امل صادقا أن لا يلقي مزوار اي كلمة في هذه القمة حتى لا تأخذ أكثر من حقها وان يكتفي باللعب على هاتفه طوالها.

  • fouad
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 06:04

    رد الي رقم 1 ماذا بها موريطانيا , مشكلتكم تتكلون دائما بتعالي عندكم مرض اسمه الانا , انا في نظري موريطانيا احسن منكم علي الاقل لا يوجد بها السياحة الجنسية الموجودة عندكم ما زالت عندهم نخوة الرجولة و هم شعب بسيط و نتمني لهم كل الخير اما انت و امثالك نتمي لكم الشفاء من مرض المنجزات التي لا يراها احد الا انتم

  • موريتاني
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 06:51

    كان لموريتانيا شرف إستقبال المؤتمر ، وبينت للعالم أن إمارة المرابطين
    التي قامت من موريتانيا كانت فعلا إمارة الإنقاذ، وهاهي تعود ، عاشت موريتانيا المنقذة .

  • تحية صادقة إلى ...
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 06:54

    …الأخ Mohamed 32
    أتفق معك التنقيص و التجريح مذموم ، ولكن المغاربة لا يتهجمون على الشعبين الموريتاني و الجزائري وإنما على حكامهما العسكريين.
    لا يجوز للموريتانيين أن يعاملوا المغاربة على قدم المساواة مع حكام الجزائر و البوليزاريو ، لسبب بسيط هو أن ملوك المغرب كرموا أهل شنقيط ،والعلاقة متوارثة وتوطدت مع العلويين بعد زواج المولى اسماعيل ببنت أحد كبار علمائهم الفقيهة خناتة بنت بكار أم الملك عبد الله بن اسماعيل و جدة أحفاده.
    ولقد تتلمذ السلطان عبد الخفيظ على يد فقهاء شنقيط وأشاد بهم فيما كتب.
    وبعد استقلال المغرب دافع محمد الخامس عن رغبة زعماء شنقيط في الوحدة مع المغرب وعلى راسهم فال ولد عمير و حرمة ولد بابانا والداي ولد سيدي بابا وغيرهم كثير.
    ولما عزم الحسن الثاني على تنظيم المسيرة أشرك ولد دادة في استرجاع الصحراء وتقاسم معه مسؤولية رعاية القبائل الصحراوية ، تكريما لأخواله في شنقيط ، وبناء لأولى لبنات الوحدة المغاربية.
    أيساوى هذا التكريم الملكي، مع اهانة حكام الجزائر لموريتانيا لما سلطوا عليها البوليزاريو فقتل و دمر وعاث فسادا في نواقشوط و أذل عسكرها و ارغمهم على الإستسلام ؟

  • شي أندلسي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 07:28

    التاريخ يقول أنها كانت موريتانيا الطنجية أي محكومة من طنجة، ثم مع الإسلام تحولت إلى بلاد سلطان المغرب أي محكومة من مراكش، اليوم بعد أن أخذ رعات الإبل إستقلالهم من وطنهم الأم همشو السود الموريتانيين من قبائل فولا وقبائل سونانكي فأصبح رعات الإبل يتحكمون في كل كبيرة وصغيرة وأصبح السود مجبرين على الرحيل إلى أوروبا للعمل واعالة عائلاتهم وصدقوني ان عاجلا ام آجلا هناك حرب ستنفجر بسبب أخنز أمة خلقها الله ألا وهي أمة رعات الإبل وكيف تعامل الأفارقة في بلادهم

  • hmido
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 07:45

    When you see the state of Mauritania you wonder if we should of stopped our green March (massira) in the Mauritanian capital maybe we could of solved the issue of the Sahara already people still backwards camel herders that Sums it up for the Arabs .

  • rachid españa
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 08:03

    أجمل تعليق سمعته عن القمم العربية، قاله معمر القذافي في إحدى القمم:لا شيء يجمعنا نحن العرب إلا هذا المكان الموجودين فيه.

  • Lahcen
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 08:16

    يجب على القادة العرب المشاركون في قمة نواكشوط، أن يعترف بأنهم أمة متعصبة وفاشلة ومتخلفة وخانعة، وأنهم قاموا بتخريبها وتمزيق أسرها، وأنهم سوف يقومون بمجهودات كبيرة مستقبلا من أجل تفتيث ماتبقى من أمتهم العربية.

  • رحامني
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 08:25

    تحياتي للاشقاء الموريتانيين
    لا ادري لمادا بعض التعليقات …المخجلة اسمعو ايها الشعوبيون تنتقدون كل شيء الكراطة وموريتانيا..وكل شيء عندكم شوهة …
    تنظرون له بتعالي موريتانين خوتنا شئتم ام ابيتم عرب وافارقة مسلمين ….شعب اصيل
    واحنا في الرحامنة اكبر قبيلة في مراكش ابناء عمومة موريتانيا وايضا في الشمال والشرق المغربي وغيرها من نفس الشعب العربي
    نحن دم عربي واحد ……..
    ونتمنى لها التوفيق في دولتها ..

  • لا للفرقة
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 08:41

    تحية اخوية الى موريتانيا والموريتانيين. لكم منا كل والاحترام والتقدير.نسال الله ان يجمع شملنا ويذهب عنا الفرقة واسبابها.المغاربة والجزاءريون والموريتانيون اخوة مهما حدث. حفظهم الله جميعا ووفقهم للخير واعانهم عليه.

  • انا
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 09:04

    موريتانيا دولة شقيقة ونكن لها نحن المغاربة كل الاحترام والتقدير.لكننا نعيب عليها انسياقها الاعمى وراء الجزائر الداعم الاول للارهاب في المنطقة.فالجزائر هي التي اهلت مطار نواكشوط وهي من رصف الشوارع وزينها وهي من تكلفت ماديا بهذه القمة وهي التي فرضت على موريطانيا قبول استضافة القمة نكاية في المغرب وللضغط عليه وكان الجواب واضحا غياب اغلب الزعماء العرب ومن ابرزهم الملك السعودي والملك المغربي والملك الاردني والرئيس السيسي ووو.

  • المدينة الفاضلة
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 09:12

    الى الاخوة الموريتانيين…كل المغاربة يكنون الاحترام الى الشعب الموريتاني الشقيق…باسثناء كراهيتنا للانقلابيون الذين اخدو السلطة بطريقة همجية واصبحو الان ياخدون قرارات معادية لمصالح الشعب الموريتاني…موريتانيا حتى عهد قريب كانت تستفيد من مساعدات المغرب…موريتانيا كانت ستستفيد من خط طريق سيار يربط افريقيا بالمغرب بتمويل المغرب…ياتي انقلابي فاشل فيحطم كل شئ…هذا شئ غير مقبول بتاتا…كيف لانقلابي ان يعترف بمرتزقة…في حين انه غير معترف به…بعض المتطفلين الجزائريين عليهم ان يعلمو ان تعليقاتهم غير مرحب بها…وننصحهم بملئ فراغهم بتغيير حفاضات بوتفليقة…ونتمنى ان يكبر طفلكم في عزكم…

  • المغربي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 09:14

    اتفق كل الاتفاق مع مصطفى @ و أقول أن الشعب الموريتاني شعب ابي عربي مسلم تجمعنا به أخوة ومصاهرة. المغاربة لا ينتمون إلا حكام العسكر الذين ينهبون ثروات البلاد و يطلبون مصالحهم الشخصية و حبهم للكراسي على المصلحة العامة. فالرئيس الموريتاني ينحاز للجزائر و صناعتها لضعف شخصيته و لخوفه أن يقتلعه جنرالات المرادية لانه لا شرعية له

  • موريتاني
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 09:29

    لا أقول إلا رحم الله ابن تاشفين الذي غزا المغرب بكامله وأخضعه لسيطرة موريتانيا أو صحراء الملثمين قديما.

  • الرد
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 09:34

    محاولة المغرب الانضمام إلى الاتحاد الإفريقي على حساب عضوية الصحراء الغربية، أمرا يستحيل بلوغه؛ كون عملية الانضمام تمر عبر مراحل، أولاها احترام القانون الأساسي للاتحاد الذي يتضمن مبادئ واضحة بضرورة احترام الدولة المتقدمة بطلب الانضمام للحدود الموروثة عن الاستعمار، إضافة إلى التزامها بأهداف الاتحاد بالدفاع عن سيادة الدول الأعضاء ووحدة أراضيها واستقلالها.وقال إن المغرب اعتاد على اللجوء لمثل هذه المناورات في كل مرة يضيق الخناق من حوله، وهو الذي وجد نفسه هذه المرة في مواجهة مع المجتمع الدولي وخاصة الأمم المتحدة، بعد أن أُرغم على التراجع عن قراره الذي كان وصفه بـ "السيادي" بخصوص رفض عودة بعثة "المينورسو" إلى مدينة العيون عاصمة الصحراء الغربية المحتلة.

  • Rabia
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 09:51

    الى الاخوة المغاربة ارجوكم ان تكفون عن المهاجمةوالسخرية من موريتانيا فمهما كان فانهم جيراننا ونحن كمغاربة تعلمنا في تربيتنا ان نحسن للجيران. حاولوا ان تناقشون مضامين المواضيع وليس القشور. فكيف ستستقبل الوفود فهاذا شئ يخص الموريتانين والجمل في المجتمع الصحراوي فال خير. النقاش هنا يجب ان يكون عن جدوى القمة والاهداف المتوخات منها. ولماذا حملت موريتانيا على عاتقها مثل هذه المهمة . هذه هي المواضيع اما الاسهزاء من الجمال والخيمة فاتركوه للاوروبين فسيكفون ويوفون .

  • موريتاني
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 10:00

    أكبر دليل على افلاس خطابكم انكم لا تجدون ما تعيبونه علينا سوى فقرنا. منذ متى كان الفقر عيبا ؟ نعم موريتانيا فقيرة و لايضيرها ذلك مادامت أمة كريمة نهل العالم الاسلامي كله من بحر علمها و أدبها. وبخصوص قضية الصحراء فما الجديد في موقف موريتانيا فهي تعترف بالجمهورية الصحراوية منذ 1984 و انتم من ينسى أن اقليم وادي الذهب كله أي ثلثي الصحراء كان موريتانيا حتى عام 1979 و باتفاق مع المغرب فما الذي جد في التاريخ و الجغرافيا و القانون و الشرعية الدولية حتى يتغير موقف موريتانيا صوب الطرح المغربي ؟

  • Freethinker
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 10:00

    إلى الذين يدافعون عن الموريتانيين وأولياء نعمتهم الجزائريين ويقولون إنهم إخوة: بالله عليكم كفى سذاجة!!! أنا أعرفهم جيدا وأعرف كرههم الشديد للمغاربة، بمن فيهم الموريتانيون الذين درسوا مجانا بالمغرب. ينطبق عليهم المثل القائل: إن أنت أكرمت اللئيم تمردا. على المغاربة أن يفهموا أنه ليس هناك أمة عربية ولا إسلامية ولا يحزنون. إنها مجموعة من الدول الفاشلة والمتخلفة التي تعيش على الشعارات الجوفاء وهي تحيك المؤامرات في الخفاء لبعضها البعض. هناك فقط أمة مغربية وإخوانكم الوحيدون هم المغاربة، فدعوا عنكم الأوهام واسعوا إلى رقي البلد وتطوره

  • طارق بن زياد
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 10:18

    إلى التعليق رقم 48:من أين أتيت بهذا التاريخ؛أنصحك أن تبحر قليلا عند عمك غوغل ويكيبيديا لكي تصحح مفاهمك الخاطئة:أولا دولة موريطانيا الحالية لم تكن لها وجود عبر التاريخ فهي صنيعة فرنسا و اقتطاعها من المغرب لإضعافه و كما فعلت نفس الشيء بالصحراء المغربية الشرقية و منحتها للحركيين كابرنات فرنسا العسكر الإرهابيين قاتلي 150000 جزائري و تجويع الملايين منهم.و إسم موريطانيا أو المورو فهو إسم المغرب قديما أطلقه الرومان على المغرب آنذاك.أما المؤسسون و السياسيون و القادة الروحين للدولة المرابطية هم مغاربة و العاصمة كانت أغمات و من بعدها مراكش المغربيتين و اللغة الرسمية كانت الأمازيغية و بعض القادة العسكريين و الروحيين كانو سينغاليين (اللمتونيين)و هم قبائل تعيش قرب نهر السينغال و درسوا و تتلمدو على يد أبو عمران الفاسي و عبد الله بن ياسين السوسي الداعيتين و المجاهدين و القادة الروحييين للإمبراطورية المرابطية المغربية.و بعض الجنود كانو من قبائل شنقيط (الملتمين).أما أول أمير و زعيم سياسي و من وضع الأسس الأولى للدولة المرابطية و الأب الروحي هو القائد الكبير يحيى بن إبراهيم المغربي الأمازيغي السوسي.

  • مغربية
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 10:33

    الى صاحب تعليق "الرد"
    تقول عودة المملكة المغربية الى الاتحاد الافريقي تتطلب عدة اجراءات هل تتكلم عن العودة للاتحاد اﻻوروبي ؟ عن اي اتجاد تتكلم وكل دولة فيه تمكر و تتامر على الاخرى عن اي اتحاد تتكلم و هو يضم عصابة البوليساريو التي لاصفة قانونية لها هل هي دولة لها ارض ولها كيان و لها رئيس و برلمان و حكومة وعاصمة و علاقات دبلوماسية و اقتصادية مع دول العالم وحدود جغرافية….هل هناك دولة في العالم لا ارض لها ؟ انك تقول ما لا تفهم .اما قولك بان المغرب وجد نفسه في مواجهة المجتمع الدولي من هو هدا المجتمع الدولي الخرائر وموريتانيا و عصابة البوليساريو؟ نسيت ان الجزائر هي التي وجدت نفسها في مواجهة اكبر الدول المساندة للمغرب كدول الخليج العربي وامكم فرنسا والمانيا و اسبانيا و بريطانيا و ايطاليا …..و لم تجد ليساندها اﻻ المتخلفين و الجوعى مثلها

  • muritani
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 10:57

    منذ اعلان المغرب عن رفضه لاحتضان القمة العربية في أخر لحظة، كان ساسة الرباط يظنون ان ذلك القرار من شأنه ان يبرز مكانة المغرب في الساحة العربية بعد اعتذار كل الدول عن احتضان القمة، لكن موافقة نواكشوط على احتضانها افسد فرحة الرباط و رهانها على تحقيق مصالح سياسية على حساب القضايا العربية الشائكة، وما إن قررت موريتانيا استضافة القمة العربية حتى ظهر للسطح العداء المغربي الدفين لموريتانيا مجندة دبلوماسيتها لإفشال القمة .
    فبعد الضغط المغربي على السنغال لخلق أزمة بين الدولتين كانت استجابة السنغال سريعة للتتخذ قرارا من جانب واحد بطرد المنمين الموريتانيين من أراضيها وخلال 48 ساعة.
    لكن حكمة النظام الموريتاني امتصت الأزمة بعد ما صرح الرئيس الموريتاني من أقرب نقطة حدودية لبلاده مع السنغال أن قرار السلطات السنغالية شأن داخلي لهم الحق في اتخاذه.
    لتبدأ بعد ذالك الدولة المغربية تسابق الزمن مع اقتراب تاريخ انعقاد قمة الأمل بالضغط على بعض القادة العرب بإرسال تقارير أمنية عن موريتانيا باعتبارها غير آمنة لتأتي تصريحات وزيز الصحة اللبناني الفاعور المدفوعة الثمن من طرف المغرب

  • oudjdi
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 11:20

    على كل المعلقين المغاربة ان يلتزموا باحترام الشعب الموريتاني الذي لا يفصله عن الشعب المغربي سوى الحدود التي وضعها الاستعمار .فالمريتانيون هم من اسسوا الدولة المرابطية وبنوا مدينة مراكش العاصمة التاريخية للمغرب وقاموا بتوحيد بلاد الاندلس واليهم ينتمي يوسف ابن تاشفين وابو بكر الصنهاجي وعبد الله بن ياسين ومعظم قبائلهم ينتمي الى قبيلة صنهاجة احدى الفروع القبلية الكبرى المستوطنة لجنوب المغرب وشماله ايضا في منطقة الريف.فلا داعي لاهانة الشعب الموريتاني الشقيق ولاتنشروا تعليقات مخابرات كاب نات الجزائر المندسة تحت اسكاء مغربية .وتحية محبة مهدات من مغربي اصيل الى ابناء شنقيط الشرفاء

  • محب لشعب موريتنيا
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 11:24

    الشعب الموريتاني اكن له جميع الاحترام والتقدير والله الاانه شعب طيب :انامغربي سوسي قمت في الصيف الماضي بزيارة الى نواكشوط والله انه لشعب عريق في دينه وفي اخلاقه هم عايشين عيشة بصيطة بدون كبر وبدو ن استعلاء على احد ويحترمون المغاربة غاية الاحترام :ومن هنا لا تشتمو ولاتسبو هذا الشعب الكريم واطلب من السادة المعلقين ان يكونوا في دراية من الوعي والتحكم في الاعصاب وان يساوي بين الشعوب والحكومات كفاكم من هذ الاتهامات الباطلة واقول لشعب المو ريتاني نحن شعب واحد يجمعنا ديننا الاسلام اولا ثم النسب ثم الخريطة الجغرافية قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"المسلم من سلم المسلمون من يده ومن لسانه"الله اسال ان يوفق شعوب المسلمين الى مافيه الخير والمنفعة لدينهم ودنياهم

  • أبو ناصر
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 11:26

    لا فضل لعربي على اعجمي إلا بالتقوى، نحن مسلمون أولا وققبل كل شيء و لاللعنصرية المقيتة و لا القومية و لا التعصب
    لاواصر الجغرافيا و العرق. لا ثم لا لدعوى الجاهلية.

  • الى تعليق 66 muritani
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 11:30

    تقول ان المغرب يسعى لافشال القمة العربية في موريتانيا اولا المغرب هو الدي رفض تنظيمها و لم يسعى لها لانها مضيعة للوقت و لا تصلح لشيئ ثانيا هل المغرب هو من هدم الفنادق المصنفة الموريتانية لكي لا يجد اي مشارك اين يقضي ليلته و ياتي للمغرب ؟ هل المغرب هو من ارسل الحرارة و الباعوض والناموس والجراد لموريتانيا لكي يخاف المؤتمرين على انفسهم وصحتهم ومن بينهم مبعوث لبنان وفلسطين ؟ تقول ان المغرب دفع اموالا للمسؤول اللبناني ليقول دلك و نسيت ان تقول انه دفع كدلك للناموس والباعوض والجراد ليهاجم بلدكم . القمة فاشلة مند البداية ولا تحتاج ان يفشلها احد لدى الكثير من الزعماء العرب الحكماء لم يحضروها .اخير الله يصبركم على ما ابتلاكم من تخلف

  • muritani
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 11:39

    لتبدأ بعد ذالك الدولة المغربية تسابق الزمن مع اقتراب تاريخ انعقاد قمة الأمل بالضغط على بعض القادة العرب بإرسال تقارير أمنية عن موريتانيا باعتبارها غير آمنة لتأتي تصريحات وزيز الصحة اللبناني الفاعور المدفوعة الثمن من طرف المغرب لتؤكد أن عداء المغرب لموريتانيا قديم يتجدد كل ما حاولت موريتانيا فرض نفسها في المشهد العربي.

  • AL HAMDI BRUXELLES
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 11:46

    موريتانيا تستقبل العرب بمئات الجِمال .. ومزوار يمثل المغرب…..
    اظن انه احسن من استقبالهم بالشطاحات والرداحات كما تفعله مملكة صاحب الجلابة امير المزطولين… المهم القمة تقام وتنجح ما دامت تقام فى موريتانيا شقيقة الجزائر رغم ما استعمل من طرف المخزن الحقود لفشلها.

  • مواطن
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:06

    ردا على السيد فؤاد إذا كنت تتحدث على الفساد فهو موجود في كل مكان في الجزائر وموريطانيا أيضا أما عن المنجزات فيبدو أنك الوحيد الذي لا يرى ذلك هي موجودة في الواقع ونفتخر بذلك .العصبية لا تجدي شيئا وكما يقال القافلة تسير و……..تنبح

  • عبد الله
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:16

    احسن استقبال هو الاستقبال بالجمال .
    لتذكيرهم بالبداوة و ثقافتهم الاصلية .
    ينقصكم فقط استقبالهم ايضا ببول البعير .
    القمم العربية هي قمة الجهالة السياسية و التيه الفكري و التنظيمي.
    لن تتمكنوا من حل مشكل ليبيا و لا مشكل اليمن و لا مشكل سوريا و لا مشكل العراق ناهيكم عن المشاكل القدية كمشل الفلسطينيين و جزر الايمارات و …….
    ولكن المهم هو مهرجان التهريج السياسي و الابهة و الانانية الضيقة تبا لكل ما هو عربي .

  • طارق بن زياد
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:23

    جوابا على 62: أقول لكم و لأمثالكم أن موريطانيا الحالية لم يكن لها وجود عبر التاريخ و كانت مغربية و نصف الجزائر و شمال مالي كان دائما أرضا مغربية و النصف الشرقي للجزائر كان تابعا لتونس و جنوب موريطانيا و جنوب مالي كان تابعا للسينغال ففرنسا الإستعمارية هي من خلقت هذه المشاكل.إن ملوك المغرب كرموا أهل شنقيط ،والعلاقة متوارثة وتوطدت مع العلويين بعد زواج المولى اسماعيل ببنت أحد كبار علمائهم الفقيهة خناتة بنت بكار أم الملك عبد الله بن إسماعيل.و بعد استقلال المغرب دافع محمد الخامس عن رغبة زعماء شنقيط في الوحدة مع المغرب و على رأسهم فال ولد عمير و حرمة ولد بابانا والداي ولد سيدي بابا وغيرهم كثير.و الخطأ الدي وقع فيه الحسن التاني عندما أشرك ولد دادة في تقاسم تسيير صحراءنا و مسؤولية رعاية القبائل الصحراوية لاعتقاده انكم إخوان لنا،و تكريما لأخواله في شنقيط، وبناء لأولى لبنات الوحدة المغاربية.و لكن أنتم و أمثالكم ناكري الجميل، و نفس الخطأ الدي وقع فيه الملك محمد الخامس مع كبرنات فرنسا الحركيين و الثقة بهم و رفض ترسيم الحدود مع فرنسا حتى يفعلها مع أشقاءه الجزائريين و خدلوه كما خدلو ثوار التحرير.

  • افقير موريتاني
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:39

    يبدو أن موريتانيا أصبحت غصة في حلق متعصبي المملكة المغربية ، تعاليق المأمورين بحملة الشتم و التجريح في حق شعب شهم و كريم تدل على ذلك .
    نع صحيح أننا فقراء لكن شرفاء كرماء لا نتسول عند أحد ، لا نبيع العرض و الشرف و لا المبادئ مقابل حفنة دراهم .
    موريتانيا شريفة عفيفة لا تتحامل على أحد وناسها كاضمين للغيض لا يسبون و لا يشتمون إمتثالا لديننا الحنيف و عادات شعبها الطاهر.
    لا نحتال على الجيران ، لا نغتصب أراضيهم و نصون حق الجيرة و هذا الفرق بيننا و بينكم دون مزايدة .
    المملكة رغم ضعفها و قلة حيلتها تتحرش بجيرانها دون استثناء فما بالكم لو أنها أمتلكت أسباب القوة كيف سيكون حينها الحال ؟؟؟؟
    الحمد لله الذي بسط الرزق ووزعه بالعدل و منح أسباب القوة لمن يتمتع بالحكمة و هو بكل شيء عليم و قدير.

  • الحق
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:39

    وجب علينا نحن المغاربة التعامل برقي ودهاءو دكاء مع جيراننا لامتصاص الغضب الدي قد يعصف بين الشعبين ونكونوا قدوة لهم كما هي مصر قوة فكرية بالمشرق

  • محمد هولندا
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:43

    المغاربة يكنون كل الاحترام للشعب الموريتاني الشقيق فهو شعب مسلم اصيل و يحبوننا نحن المغاربة و الجمال عندهم فال خير و ليس من الأدب ان يستهزئ بعض المعلقين بتقاليدهم فلستم أفضل منهم في شي و ان كُنتُم كذالك فمن الله و ليس من عندكم

  • يونس
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:45

    المشكل ليس في الشعب المشكل في الحاكم

  • fouad
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:51

    ردا الي مواطن 73 شكرا علي ردك الذي ابان علي تربية كبيرة تربية السب و الشتم , ما هي منجزات المغرب ما عدا بيع كل البلاد للشركات اجنبية هل عندك هذه انجازات , الانجازات هي رفع قيمة المواطن في داخل البلاد و خارجها اذا كنت تري ذالك فانا لا اراه الفرنسي يدخل عندك ببطاقة التعريف و انت تطلب تاشيرة و فرصة حصولك عليها 10 في 100 هل عندك مستشفي كبير بمواصفات عالمية و هل و هل و القائمة طويلة , قيمة المواطن المغربي ممرغة في الوحل مع احترامي للشعب الطيب و فالاخير انا لا اشتمك انا اقول حقيقة

  • marocain
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:56

    pourquoi la mauritanie n'a pas eu le courage d'inviter le soit disant front de polisario puisque elle la soutient.parcequ'elle sais qu'aucun leader arbe n'assisterai et c la ou ou il faut taper fort pour monter a tt l monde que la mauritanie joue la carte de l'hypocrisie.merci j'aime a fond mon maroc et mon roi

  • SEBTI
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:14

    J-1=2285 محاكمة القرن بالنسبة للمخرب ومخزنه!!!!!!!!

    بعد الصفعة الافريقية الاسبوع الفارط والصفعة العربية اليوم والصفعة الدولية غدا وصفعة محكمة الاتحاد الاوروبة نهاية الاسبوع.

    اصبح المغرب العاق دوليا باربع محاكمات كلها ضده فى ضرف عشرة ايام وكيف لا وهو من افلس سياسيا, ا قتصاديا واجتماعية.

    الجالس على العرش وحاشيته يقضون عطلتهم فى اعالى البحار بقروض fmi التى تلقاها بدوره من الجارة الشرقية وشعبهم العزيز يموت جوعا وعطشا فى كل المناطق وينتظر قدوم المواد الغذائية من دويلات الخليج او النفايات
    النابولية لبناء بيوت الصفيح للحماية من الحر السائد.

  • jamel
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:20

    les chameaux mieux que les poubelles de l’Europe ou AL KHARATTA du casa

  • sahraoui
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:23

    ce president mauritanien qui a toute cette haine du Maroc est en p;lus d'avoir recu sa formation militaire au Maroc voila ce que vous pouvez lire dans sa biographie :
    Il est marié à à la marocaine Tekeiber Mint Malainine et a sept enfants.
    iwa chouf chouf chkoun nos enemis c'est bizarre

  • muritaniy
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:28

    فشل القمة او نجاحها ليس هناك فرق كبير . فالقمم الماضيه و خصوصا التي نظمها جارنا العزيز المغرب لم يشهد لها التاريخ بالنجاح رغم توفر الفنادق و الجو المريح و بائعات الهوي و المخدرات . بل بالعكس كان هناك بث مباشر بين القمة و تل ابيب اليهود اعداء هاذه الامه .
    موريتانيا بذلت ما بوسعها لانجاح هاذه القمه رغم انوف المغاربه وما جري مجراهم من عملاء لليهود

  • SIDI HEMI
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:38

    اخوتي بالمغرب نحن في موريتانيا نحبكم ونحب المغرب كما نحب كل العرب و المسلمين دعو مايفرقنا الي مايوحدنا موريتانيا انسحبت من قضية الصحراء وتلتزم بالحياد التام نحن لانريد ان نكون طرف في هذا النزاع الجزائري المغربي. انا شخصيا احب الشعب المغربي واقدره واذكر المعلقين ان الفقر موجود بكل جزء من وطننا العربي ربما بدرجات متفاوة وليس ادل علي ذالك من جموع المتسولين في الشوارع العربية. علينا ان نرتقي عن قطريتنا وجهويتنا وان لانسيء لبعضنا٠

  • ع.الحميد
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:50

    الى المقرقب حامدي الجزاءري البروكسيلي جنوب الجزاءر.ولو هذه القمة نظمتها الجاءزاءر ومورطانيا على ارضكم لن تنجح. لان حكامها انقلابيون على الشرعية الشعبية.اما المغرب لما الغاها فقد صفق عليها كل الشعوب العربية بما فيها شعب الجاء زاءر وشعب المورو تانيا.

  • VIDEO TANGER CITY2016
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 15:31

    من يعترف بالبوليزاريو ليس اخونا ولن يكون اخونا ابدا واذا اتيحت لنا الفرصة سنسحق كل اعداءنا وبدون رحمة ولا شفقة,اما بالنسبة لمدينة الكويرة المغربية سترجع الى وطنها الام المغرب وبالقوة وبالحرب ولا نقاش فيها وايظا نسترجع كل المناطق العازلة ومن لا يحمد الله سنخرب بلده بالكامل.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب