فاعلون يطالبون بإلغاء مرسوم "خدام الدولة" لتمييزه بين المغاربة

فاعلون يطالبون بإلغاء مرسوم "خدام الدولة" لتمييزه بين المغاربة
الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:00

لم يمر بلاغ وزارتي الداخلية والمالية حول ظروف تفويت قطعة أرضية تصل مساحتها إلى 4 آلاف متر مربع، لوالي جهة الرباط-القنيطرة-سلا، عبد الوفي لتفتيت، وحديثه عن “خدام الدولة”، دون أن يثير الكثير ردود الفعل الغاضبة والمستنكرة للطريقة التي تمت بها صياغته من طرف الوزارتين.

ومن النقاط التي أثارت الاستغراب في البلاغ حديثه عن مرسوم قديم صدر سنة 1995، وعن أن الأرض مخصصة لموظفي و”خدام الدولة”، قبل أن يتهم حزبا لم يسمه، ووسائل إعلام اعتبرها تدور في فلكه، بالترويج لهذه “الحملة المغرضة”، حسب التعبير الوارد فيه.

وتعليقا على هذا البلاغ، يرى عبد الله البقالي، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، أنه “بئيس”، مستغربا كيف أن وزارة الداخلية تتهم حزبا دون أن تسميه بأنه يقف وراء هذا الملف؛ “لأن لها من الإمكانيات ما يمكنها من معرفته وتسميته للمغاربة”، على حد قوله.

وباعتباره رئيس النقابة الوطنية للصحافة، استنكر البقالي، ذكر البلاغ العديد من المنابر الإعلامية واتهامها بأنها تقوم بحملة “مغرضة”، مطالبا وزارة المالية والداخلية بالتوضيحات الكافية حول هذه الاتهامات، “لأن مؤسسات الدولة عليها أن توضح الأمور للمواطنين وألا تلقي الكلام على عواهنه”، حسب تعبيره.

واستغرب البقالي كيف أن البلاغ يتحدث عن “خدام الدولة”، مضيفا: “كأن بقية الموظفين لا يخدمونها.. إذا كان خدام الدولة هم من يستفيدون من الامتيازات فهذا يعتبر أكبر فساد”، ومشددا على أن المرسوم الذي تحدث عنه البلاغ “ينافي الدستور الذي يتحدث عن أن جميع المواطنين سواسية”، قبل أن يطالب رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بإلغاء هذا المرسوم؛ “لأن البلاغ كان له أثر نفسي سلبي على المجتمع”.

من جهته اعتبر عبد الرحيم منار السليمي، أستاذ العلوم السياسية بكلية الحقوق بالرباط، أن بلاغ الداخلية والمالية “يعتبر غير مسحوب وله دلالات مرتفعة المخاطر لكونه كتب من جهات وزارية رسمية بصيغة احتجاجية على ما تناقله الرأي العام المغربي”، حسب تعبيره.

واستنكر السليمي “احتجاج البلاغ على المغاربة بمرسوم قديم يعود إلى سنوات الرصاص؛ في حين لم يقع الانتباه من طرف الوزارتين إلى وجود دستور يشير في مجموعة من مواده إلى المساواة وتكافؤ الفرص بين المواطنين”، وفق تعبيره.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن “المغاربة يحتجون بالدستور ووزارة الداخلية والمالية تحتج بمرسوم”، مواصلا بأن “البلاغ يشير إلى جسم غريب عن القانون يسمى “بخدام الدولة”، إلى درجة الاعتقاد بوجود مغاربة “خدام للدولة”، ومغاربة لازالوا في حالة الطبيعة خارج مؤسستها، وهو تقسيم خطير لم يسبق لأي مسؤول في تاريخ المغرب أن استعمله بهذه الصيغة الامتيازية، لكونه يضرب فكرة المواطنة في جوهرها”، على حد قوله.

واعتبر السليمي أن “من صاغ البلاغ فكر في الصراع مع حزب العدالة والتنمية، ونظر إلى ملف القطع الأرضية من زاوية انتخابية؛ ما جعله يسقط في صياغة استفزازية للمغاربة المنتمين إلى الحزب وغير المنتمين له، والذين يتساءل الكثير منهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي أين تبدأ خدمة الدولة وأين تنتهي؟ وهل المعلم الذي يدرس التلاميذ في ظروف صعبة في أعلى قمة جبل مسالك الوصول إليه صعبة لا يعد خادما للدولة؟”، وفق تعبيره.

بدوره وصف المهدي المزواري، البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي، بلاغ كل من الداخلية والمالية بأنه “بدون معنى”، معتبرا أن الطريقة التي خرج بها “تأكيد على وجود فضيحة”، وأنه “نفسه فضيحة”، حسب تعبيره؛ كما استغرب استحضاره للملك الراحل الحسن الثاني.

وشدد البرلماني الاتحادي على أن البلاغ كان “مهزوزا”، مضيفا: “نسيت وزارتا الداخلية والمالية أن المغاربة يعيشون في سنة 2016، وأن المغرب قام بخطوات من أجل عدم استغلال النفوذ والفصل بين العمل العمومي والاغتناء على أساس المنصب”، ومشددا على أن “المغاربة في هذه المرحلة لا يمكن أن يقبلوا اللغة التي كتب بها البلاغ؛ لأن فيه الكثير من المصطلحات التي تعبر عن الاستهانة بالمواطن والشطط في استعمال السلطة”، حسب تعبيره.

‫تعليقات الزوار

183
  • انا مسلم
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:08

    السلام عليكم

    خصكم تفهمو شنو تتعني هاد خدام الدولة هما ناس لي تيطبقو بلا ميفكرو يعني الخدام المخلصين في اي شيئ و غالبا تيكون فتخلويض ديال الدولة وما خفي اعضم هادشي غير يال رباط علم الله المغرب كامل شحال فيه ديال الخدام من المقدم و نتا طالع
    الله المستعان.

  • دسم هواري
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:14

    ﺃﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﻤﻤﺮﺽ ﺧﺎﺩﻣﻴﻦ ﻟﻠﺪﻭﻟﺔ؟ ﺃﺃﻟﻴﺲ ﻋﺎﻣﻞ ﺍﻟﻨﻈﺎﻓﺔ ﻭ ﺭﺟﻞ ﺍﻷﻣﻦ ﺧﺎﺩﻣﻴﻦ ﻟﻠﺪﻭﻟﺔ؟ﺃﻟﻴﺲ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﻭ ﺍﻟﻔﻼﺡ ﺧﺎﺩﻣﻴﻦ ﻟﻠﺪﻭﻟﺔ؟ﺃﻟﻴﺲ ﺍﻟﺠﻨﺪﻱ ﻭ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﻤﻴﺎﻭﻡ ﺧﺎﺩﻣﻴﻦ ﻟﻠﺪﻭﻟﺔ؟ ﺃﻟﻴﺲ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﻭ ﺣﺼﺎﺩ ﻭ . ﺑﻨﺴﻌﻴﺪ ﻭ ﺍﻟﻔﺘﻴﺖ ﻭ ﻣﻌﺘﺼﻢ ﻭﺍﺣﺠﻴﺮﺓ ﻭ ﺃﻭﺭﻳﺪ ﻧﺎﻫﺒﻲ ﺃﻣﻮﺍﻝ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ؟
    ﺍﻟﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﻮﻥ ﻟﻠﺪﻭﻟﺔ ﻳﺴﻬﺮﻭﻥ ﺍﻟﻠﻴﺎﻟﻲ ﻭﻳﻌﻤﻠﻮﻥ ﺑﺸﻘﺎﺀ ﻧﻬﺎﺭﺍ ﻓﻲ ﻇﺮﻭﻑ ﻗﺎﻫﺮﺓ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺗﻮﻓﻴﺮ ﻋﻠﺒﺔ " ﻭﻗﻴﺪ " ﺏ 25 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺳﻨﺘﻴﻢ ﺑﺸﻖ ﺍﻷﻧﻔﺲ ﺇﻥ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺳﺒﻴﻼ ، ﻟﻴﺄﺗﻲ ﺳﺎﺭﻗﻲ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻭ ﻳﺴﺘﻔﻴﺪﻭﻥ ﻣﻦ ﻣﺴﺎﺣﺎﺕ ﺃﺭﺿﻴﺔ ﺏ 350 ﺩﺭﻫﻢ ﻟﻠﻤﺘﺮ ﺍﻟﻤﺮﺑﻊ ﻓﻲ ﺃﺭﻗﻰ ﺍﻷﺣﻴﺎﺀ ..
    ﺃﻋﺮﻓﺖ ﺍﻵﻥ ﻳﺎ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻤﻬﺎﺑﺔ ﺃﻳﻦ ﺍﻟﺜﺮﻭﺓ؟ ﺃﺃﺩﺭﻛﺖ ﺍﻵﻥ ﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﻘﻬﻮﺭ ﻣﻦ ﺃﻧﺖ ﻭ ﻣﻦ ﻫﻢ؟ .. ﻓﺈﻟﻰ ﻣﺘﻰ؟
    ﺑﻘﻠﻢ ﺧﺎﺩﻡ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻮﻓﻲ : ﺣﺴﻦ ﺩﺳﻢ

  • mohamed wahbi
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:15

    كل هذا يقع في عاصمة الوطن فما بالك بالمدن الاخرى فما خفي اعظم انظر كيف استولى عون سلطة وعائلته بجماعة الخنك الرشيدية قصر الجديد على ارض الجموع وكيف تمت عملية التحفيظ اضف الى ذلك المستشار الجماعي اليس هذا هو استغلال النفوذ والاغتناء على اساس المنصب فالساكنة لاتقبل الاستهانة بها وبمصالحها

  • ansari
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:17

    سنرى ما الذي ستفعله الحكومة ﻹعادة الاعتبار لدولة الحق والقانون التي من المفترض أن دستور 2011 جاء ليرسي أسسها..فإذا كانت هذه الفضيحة، التي لو حصلت في الغرب ﻷسقطت حكومة بأسرها، قد عرت وجها قبيحا من أوجه الريع والفساد فإنها ولا شك ستشكل امتحانا لمصداقية مؤسسات الدولة بما في ذلك مؤسسة البرلمان التي نطالبها بالنيابة عن الشعب في المطالبة بتحقيق عاجل في الموضوع

  • ايمن
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:17

    الفتنة نائمة. لا أفهم لماذا كل هده المشاكل. هؤلاء ناس فعلا يخدمون الدولة. لو أن صاحب الجلالة رأى بأنهم لايستهلوا ماكان اكرمهم . ثم لماذا كل هده الزيطة على وسخ الدنيا. صدقوني اصبروا ستنالون الجنة. انا الحمدالله احب الملك وكل ما ابتغيه رضاه عني.

  • ghirana
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:21

    ربما هناك لبس وخلط بين خدام المخزن وخدام الدولة لان خدام الدولة هم المعلم والممرض والمنظف و و

  • عسكري مغربي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:21

    أذا كان هؤلاء يعتبرون خدام الدولة ويتمتعون بجميع الحقوق في السكن و النقل وجميع الهمزات فبماذا نصنف العسكريين الذين يدافعون عن الوطن ويحمون هؤلاء …. وليس لهم ولا شبر في الوطن الاأنهم لما فكروا في البعض منهم قالوا أنهم سيوزعون مساكن عليهم فلما فعلوا وبعد التسجيلات تفاجء الجميع حين حالوهم على الأبناك الربوية للدفع وأداء الواجبات كأي مواطن عاد .
    من يموت على وطنه من يجوع من يترك أهله وأولاده من أجل الوطن من يحرس الحدود وأبائه يقطنون مساكن بالإيجار أو ربما في كاريانات ,من.من…..

  • hassan
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:21

    هذا اغتناء على أساس المنصب أومن حق أي موظف دولة بقعة أرضية…فهم أيضا خدموا الدولة……المال السايب كيعلم السرقة…

  • akram
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:23

    السلام عليكم
    بالفعل ان هذا الموضوع فضيحة، الا انها فضيحة انتخابية، الغاية منها ضغط حزب معروف كي يبرز من خلالها انه يضع يديه على ملفات اذا ما فتحها ستشكل تهديدا للسلم الاجتماعي (فهمتيني ولا لا). واقول وبالله التوفيق، ان عملية البيع تمت في اطار قانوني واذا كانت هناك من ضرورة في الغاء المرسوم على اعتبار ان مثل هذه التفويتات تكرس اقتصاد الريع، فالاحرى بهذا الحزب ان يعمل على الغائه في شبابه لا ان يزايد به شيخوخته. وانا اسائل هذا الحزب من هذا المنبر الطيب، اين كنت وماذا كنت تفعل في شبابك؟ وهل تظن انني لا ارى مناوراتك؟ وهل سمح لك عقلك! في التفكير ان مثل هذه الامور ستمحو اثار الارق من وجهي؟ وهل ساستمر في ارقي اذا ثقت بك من جديد؟ هيهات، لقد تعلمت في صغري ان بعض كلمات الثعلب هي انياب الثعلب

  • داود البوبعاني ®
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:24

    نحن لسنا ضد تفويت الاراضي بأثمنة بخسة . بل نريد ان نستفيد كمواطنين من اراضي بلادنا كذالك بأثمنة مناسبة تتماشى ودخل المواطن لكي يضمن لنفسه المأوى كباقي تماسيح البلاد. ويجب تحديد وتوحيد الثمن في 350 درهم للمتر المربع في جميع ربوع المملكك. حينها سنقول اننا بلد المساوات. وسنكون نموذجا عالميا يحتدى به.

  • تفوووووو
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:25

    قيل يوما للراحل الحسن الثاني لديك وزراء لصوص فأجابهم نعم لصوص ولكنهم ليسوا انقلابيين.

  • ashraf
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:29

    مثل هذه المراسيم و غيرها لا تكرس الا اقتصاد مبني على المصالح الذاتية و الريعية الضيقة ونساهم في انتاج مجتمع انتهازي كل شيء بمقابل … مع العلم خدمة الوطن و ازدهاره ليس له ثمن …

  • خادم الدولة
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:29

    كيف يعقل هذا أليس نحن كذلك خدام الدولة كل مواطن يخدمها بطريقته الأستاذ يعلم الأجيال الطبيب يداوي المرضى. ……..حتى الزبال يجمع القمامة حتى تكون مدينته و دولته نظيفة إذن من له الحق؟؟؟؟؟

  • واحد
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:30

    أنا بعدا كا يجيني بيان وزارتي الداخلية والمالية زويت

    حيت عرفنا اليوم على الأقل أن داك 1% المستافدين راهم خدام الدولة .. بقى غير نعرفو دابا داك 34 مليون نسمة الباقية الخدام ديال اينا دولة بالضبط.

  • ahmed
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:30

    لا يكفي الغاء المرسوم المتعلق ب سراق الدولة…عفوا.. خدام الدولة .بل يجب ارجاع ما اخذ و بيعه في الزاد العلني لمن يدفع اكثر

  • أََبُوإِسْحَاق اَلْوَسَطِي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:31

    بئس الخدام….
    أُقسم أن الدولة عندما تحتاج هؤلاء كما وقع في تُركيا لا قدر الله، لما وجدت أحدا بجانبها، بل سيستقلون طائراتهم الخاصة بعد أول بيان تلفزي، وخُدام الدولة الحقيقيين هم الشعب المقهور الوفي المغلوب على أمره الذي يؤدي الضرائب بدون تهرب…

  • سراق الدولة
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:32

    سراق الدولة يسكنوهم في المدار الحضري وسط المدن وخدام الدولة الحقيقيين يرسلونهم الى تامسنا و طريق الرماني للسكن في اقفاص اسمنتية وباثمنة باهضة هذا جزاء من يصوت على سراق الدولة

  • Ahmed
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:34

    يبد ان الزيرو يجب ان يشمل العديد
    زيرو ريع
    زيرو كريساج
    زيرو رشوة
    زيرو ترصد شرطة الطرق السير
    زيرو امية
    زيرو غش
    زيرو سلب الحق في العدالة
    زيرو تدخل مسؤل في عمل المختص
    فان لم تظبق هده الزيروات سيبقا المغرب في نقطة الزيرو اي الصفر.

  • صعصع
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:35

    للهم إليك الشكوى ،لقد إبتُنلينا بمسؤولين يغمرهم الفساد من رؤوسهم إلى أخمص أقداهم ونحن لا نقدر علييهم ولا حيلة لنا أمام جبروتهم أفقروا الشعب وسببوا له كثير من الأمراض العضوية والنفسية وحتى الإجتماعية.

  • مواطن
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:37

    هذا يسمى التبرهيش… المغاربة عاقوا وفاقوا… الكيفية التي صيغ بها البيان استفزازية وعنصرية، تصنف المغاربةإلى أسياد ورعاع… نطالب بتدخل ملكي للإنصاف، وعزل وزيري الداخلية والمالية..

  • ana marrouqui
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:39

    ce n est pas normal nous sommes tous des marocains, vs avez vs salaire vos indemnites vos pensions vos voitures de servicez vos logements de service vos envoyer vos enfants etudier a l etranger vous exploiter au maximum ces avantages en faveur de vos famille et leur assurant l avenir. vous etes plus marocain que nous vous avez etudié plus que nous vous etes plus inteligent que nous. comme par hasard vous heritez ces avantages? STOP STOP il est temps de remettre les pendules a l heure. lachgar hjira chabbat …..et ce qui est sure ce ne sont pas eux qui payent ce sont les entrepreneurs en contre partie des marches.

  • مواطن
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:39

    .

    "نحن أيضا خدام الدولة ونريد قطعة بـ350 درهما مثلنا مثلم ‫،

  • mouhcine rabat
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:40

    ماهذه الخزعبلات من هم خدام الدولة كل المغاربة راهم خدام الدولة هل هؤلاء الطواغي لا يتقاضون اية اية اجرة مقابل مايقومون به من عملٍِِ؟

    بالعكس نجدهم هم الدين يتقاضون اعلى الواتب و الحوافز ز النهب و الرشاوي و زد و زد……

    هل المغرب مقسم الى فئات و اجناس و مقربون و.و.و ما اعرفه حسب الدستور وما جاء به الاسلام مادام المغرب بلد مسلم هو ان المواطنين كلهم سواسية

    لدا وجب على الشعب محاربة هذا التمييز والوقوف في وجه الطغاة المستبدين الفاسدين على الشعب ان يجثات هذه الجرثومة من الجسم المريض بكل الوسائل و لو اقتضى الحال قيام ثورة ثورة و النزول الى الشارع للمطالبة بالحقوق

    كفى استبلاد للشعب المغربي و من جانبه يجب على الشعب ان يكون واعيا و مدركا لما يحاك ضده من مؤامرات دنييئة ليس الشعيب المغربي قطيع غنم يمكن لهؤلاء الفاسدين اقتياده اين ماشاؤا

  • Chhaiouine
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:41

    Il faut traduire en justice et le Walid et les deux ministres qui le défendent.

  • غيث من مطر
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:41

    بالتّمـادي
    يُصـبِحُ اللّصُّ بأوربّـا
    مُديراً للنـوادي .
    وبأمريكـا
    زعيمـاً للعصاباتِ وأوكارِ الفسـادِ .
    و بإ و طا نـي التي
    مِـنْ شرعها قَطْـعُ الأيادي
    يُصبِـحُ اللّصُّ
    وزيرا .. مسؤولا ساميا .. رئيس حزب .. زعيم نقابة… في البـلادِ !

  • Voleurs
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:41

    Toujours en attente de la liste complète des 68 "……….." . MamFakinch.

  • شي أندلسي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:41

    نحن عندما صوتنا لصالح العدالة والتنمية كنا ننتظر منه أن يعطي حدا لهذه القوانين العنصرية ولأشياء مشابهة مثل معاشات البرلمانيين الخ الخ لكنه قام بنفس ما يقوم به باقي من مسكو الحكم قبله وسارو كلهم على نفس المنهج أي كل واضرب الطم
    فماذا نحن فاعلون؟

  • متتبع
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:42

    بقعة الارض كانت هدية بنكيران للوالي لقمعه الأساتذة المتدربين و من بعد أصبحت أدات مقايضة لحضور العمدة الممنوع من الأنشطة الملكية لحفل البيعة
    البيجيدي يختنق

  • مواطنة
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:42

    مهزلة بكل المعايير، كعكة تقتسمونها بينكم يا خدام مصالحكم

  • yassine
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:44

    ينهبون البلاد باسم خدام الدولة.
    لا قوانين ولا هم يحزنون.
    دولة الحق والقانون شعارات لا غير.
    حسبي الله ونعم الوكيل. مصيركم الموت وستحاسبون على كل شئ.باذن الله تعالى.

  • mohamed
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:51

    مهزلة بكل المعايير. استهتار واحتقار واهانة للمغاربة المخلصبن في عملهم.

  • مواطن
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:51

    صراحتا كان …. تاني زامط ليا بحال هاد لقرودة و طوباة ديال دولة .لقاو سيبة وأموال متسيبة ودولة لا يوجد من ………شعب بأكمله رجال نساء أطفال شباب كل طفح كيلهم

  • hassanouatab
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:52

    مهزلة والله
    خدام الدولة احنا غير البخوش
    كون هجمات علينا شي دولة كن راهم هربوا اخلاونا حتى نحرروها او نموتو عاد ارجعو خدام الدولة
    تلك هو الميز العنصري والتفرقة بين المغاربة
    بالامس الشلوح العرب ريافة ولما تجاوزنا هدا وفهمنا اننا جسد واحد خرجت منا فئة تسمى خدام الدولة لتقول انا المغربي الصالح وحدي يليق ان استفيد الى البحر انتم ادهبو موتو فلا تليقون
    باركة من الكلام طلوع الدم هو هدا

  • علولة
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:52

    لا يحق لاحد ان يفرق بين خدام الدولة وأبناء الدولة فكلهم يحمل نفس الشعار والإنتماء ويوجدون تحت راية واحدة وملك واحد
    إلا ان خدام الدولة يخترعون أشياء لا علاقة لها بالوطنية والوطن ليسلبوا أملاك الشعب تخت شعار خدام الدولة
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Gogol
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:53

    وجب في نظري إعادة التركيبة الحكومية في المغرب. لا وزراء لا نواب لا برلمان. ندوزو شي خمس سنوات و الملك في القيادة و الزرواطة لهاد ربيعة الخونة حتى يتقادو ليهم الضلوع.

  • انا هنا
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:55

    كارثة بعدها مباشرة كارثة اخرى اين وصل ملف النفايات الحيطي هل نسيتم الموضوع يا هسبريس ام ماذا اتمنى منكم تزويدنا بأخر المعلومات المتعلقة بالنفايات الحيطي لانه موضوع يخص صحة الشعب و هو اخطر من اي شيء اخر الصحة ليس لها ثمن خصوصا في بلد مؤسساته هشة و ضعيفة و فاسدة.
    اما بخصوص خدام المخزن و ليس الدولة فهم معروفون منذ زمان و جميع الاحزاب السياسية تأكل و تقسم الكعكة كل واحد على حسب دوره لاننا في ضيعة المخزن و ليس دولة المؤسسات و السبب الحقيقي هو الشعب نصفه مكلخ و النصف الاخر جبان خوافة و اغلبية المثقفين باعوا نفسهم و ضميرهم للمخزن و اقلية الشرفاء تحت مجهر المخزن يضايقهم كلما سمحت الفرصة.
    الشعب هو القادر على التغير هذا الوطن من ضيعة المخزن الى دولة تحترم الشعب و يسود فيها العدل و المحاسبة لاصحاب الكراسي و زعيمهم.

  • واقع
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:57

    نطالب من جلالة الملك ان يعطينا توضيح على حالة الفساد التي تمر بالبلاد وخصوصا الأمن والتقاعد والتعليم وتفويت أراضي الدولة لرجال السلطة ،نتمنى ان يكون ذلك في خطاب عيد العرش ،ودمت في خدمة الوطن حفظك الله فلم نعد نثق الا بك .

  • noureddine
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:58

    الغريب في الأمر أن لشكر والمالكي من بين المستفيدين .والله لم أعد أفهم شيئا

  • خدمونا بلمزيان
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:59

    خدام الدولة خدمونا بلمزيان ،
    ادعو لمازال ما خدم الدولة يتصورو مع هده البقع، سلفي للتاريخ ، باش نشوفو الموقع الجيولجي لديناصورات ( مشي تماسيح )
    وصلنا لستاج ديال لوحش !
    4000m ليهم او لحبس لينا (أنا او مراتي)

  • مصطفى
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:59

    خدام الدولة الذين يركبون المرسيديس مجانا وتصلهم مؤونتهم إلى البيت ومعفيون من الضرائب وفتورة الكهرماء وتخصص لهم فيلات الاصطياف و يدرسون أبناءهم في الخارج بمنح من الدولة وتفوت لهم العقارات و الضيعات بثمن رمزي( عقلتو على أرض حديقة الحيوانات القديمة لي تفوتات لواحد خادم الدولة بدرهم رمزي للمت. المربع) هذه هي الخدمة " بمعنى السرقة " لي مايقدرش يحارب بن زيدان حيت حتى هو من خدام الدولة

  • city
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:01

    ces gens ont l habitude de violer les droits des marocains dans le silence absolue et au grand jours. aujourd hui ils sont perturbes car le vent a souffle.

  • laila
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:02

    هذه اكبر فضيحة حلقة في سلسلة فضايح الحكومة المتتالية

  • rodeo
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:05

    خدام الدولة أو بالأحرى أصحاب الضيعة فهم زيادة على كل الإمتيازات الممنوحة لهم يصوغون مراسيم حسب المقاس لتلبية رغباتهم

  • le boycott
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:05

    c'est très simple ,il faut répondre à ce scandale inadmissible et condamnable par une seule position pacifique:
    le boycott des élections du 7 octobre,
    les privilèges sont devenus des droits naturels pour les gens qui ont eu ou qui ont encore les pouvoirs,même ceux qui prétendent être dans les oppositions ont les mêmes privilèges que les autres,
    les barbus sont incapables ,leurs promesses sont des bidons pleins de blabla,
    il faut leur répondre par le boycott massif pour leur faire comprendre que nous ne sommes plus des naifs,ils nous ont assez pris comme des idiots,
    un boycott pacifique du 7 octobre,
    ce boycott est aussi valable contre les lois esclavagistes des retraites pour les travailleurs

  • Lamya
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:05

    هذا مرسوم قديم للريع السياسي و يشجع ايضا على نهب المال العام بدون رقيب و لا حسيب, يجب الغاءه لتكون هناك مساواة وتكافؤ الفرص بين المواطنين.

    مثلا المعلم الذي يدرس التلاميذ في ظروف صعبة في أعلى قمة جبل مسالك الوصول إليه صعبة يعد ايضا خادما للدولة و العسكري و الشرطي و الدركي و الموظف البسيط وووو

  • مغربي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:06

    اتقوا الله في هذا الوطن لقد فقذنا الثقة في المسؤولين على هذه البلاد. انظروا الى الفقراء في الطوابير امام المستشفيات وسكان الكاريانات الذين لاحول ولاقوة لهم. وزايدون هاد لفتيت و غيرو اش بغاو يديرو بهاد الالاف المربعة من الامتار يزرعو فيها لبطاطا.
    انظروا الى المسؤولين في الدول التي يحكمها القانون فهم مجرد موظفين كجميع الناس.

  • mrokki
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:07

    نحن في خدمت خدام الدولة .. ولكن شكون اللي في خدمت هاد الشعب واخا كيمصو لينا الدم ديالنا )الزيادات+فضيحة المداخيل ديال رخص السياقة خلال 50سنة عاودو دخلوها ف 5سنوات…( الى طلبنا بحقنا ف الادارة أو سبيطار اول جواب هو مالنا واش يحساب ليك خدامين عندك
    لهذا و لو يلغى هداك المرسوم سماصرة الدولة سيلقون حلا اخر لالتهام ثروات المغرب ماكينش الي يحاسبكم الى ما قدكم المغرب نزيدوكم شويا من شي دولة اخرى
    ولو يكذبون في الاعلام صباح مساء.. نحن و المجتمع الدولي الذي يمثلون عليه . الكل يعلم أننا لن نخرج من بوثقت العالم 3
    اذا لم تعطى قيم للمواطن ومالم تكن الدولة و موظفوها في خذمت الشعب.
    وهذا لحد الساعة بعيد.. مادام السلطوي يجدون له الحل لبطش يده كيف ما شاء
    وما دامت ايضا كل حكومة طلعت تأتينا بقرارات تقول انها ثورية لانقاذ المغرب لكن في الحقيقة لاعلاقة لها لا بالتقدم الفعلي للمغرب ولامصلحت للمواطن الا الضرر مثل
    العبث بساعتنا البيولوجية..الزيادات ..الميكا مع التغاضي عن التلوت المضر بصحت المواطن..اهدار المال العام .في اجورهم المرتفعة السيارات الفارهة المهرجانات اللتي لا ايرادات فيها…

  • العباس
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:07

    أريد أن أفهم من أم الوزارات ما هو مفهوم ومعنى " خدام الدولة ؟… في القانون وفي علم الاجتماع وفي علم السياسة، وما هو مفهوم الدولة ؟ وما ضرورة الاستفتاء على دستور جديد في ضَل " خدام الدولة"…..؟ وهل الجندي البسيط والعامل والموظف البسيط والمعلم ولأستاذ والطبيب والممرض والفلاح و….. ليسوا ب"خدام الدولة"؟ وأخيرا أرجو من السيد وزير أم الوزارات أن يشرح عن أي دولة يخدم هؤلاء " خدام الدولة" ……..؟

  • خادم الدولة
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:08

    اش قدا لينا هاد قوة الهدرة يرجعوا الأراضي للدولة أو يدفعوا ثمنها الحقيقي كعقاب لهم على استغلال النفوذ واستغلال أملاك الدولة المواطن العادي حتى هو عند الحق في هذه الدولة اللي باقي مسكين يصارع من أجل شقة 50 متر و كيشطحوه بالوراق و الضمانات عليها و فالاخر كتلقاه عايش فديور الكراء حنا هما خدام الدولة اللي كنخلصوا الضرائب . عامل النظافة حتى هو كيخدم الدولة في الحر والبرد والأخير كيعطيوه السميگ حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم

  • HAMMOU/BXL
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:08

    هذا المرسوم الذي يكرس الطبقية بين أبناء هذا الوطن.
    كلنا معبؤون لخدمة هذا البلد العزيز وكلنا خدام هذا الوطن، كل من موقعه. . هذا التمييز البغيض يجب الإقلاع عنه ومحاربته.
    إذا ما قارنت نفسي بهذا الموظف السامي، أجدني أني قدمت الشيء الكثير لهذا الوطن أكثر منه بدون مقابل وهذا ليس منة ولكن واجب. بعكس رجل دولتنا هذا الذي لا يتمتع فقط بالمنصب وما يلف حوله من امتيازات بحكم موقعه بل ويطمع فيما هو أكثر

  • عزام
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:08

    منذ أصبح حصاد وزيرى للداخلية وهو يجر معه الفضائح تلو الفضائح..الآن نفهم لماذا المغرب يعيش مشاكل اللاأمن وما ييمى التشرميل والفساد والمخدرات والحشيش وتزوير الإنتخابات ووووووووو..وووو،،السيد حصاد لا وقت له لمعالجة هذه المشاكل التي تخص الشعب لا "خدام الدولة"…! الله يهديك السي حصاد الشعب يطالبك بمراجعة طريقة عملك قبل أن يقيلك جلالة الملك…

  • يونس
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:10

    واش كنتو كضونو بلي الامور راها سمن علَ عسل !! هاد شي راه شوية من بزااااف، غير هادي بغاوها تبان باش اِحرقو شي وحدين، أَما فلوس الشعب لكتمشي بالسرقة و الريع ؤ الفساد راه كبيرة بزاف،،،، الهربة ثم الهربة ثم الهربة لمن استطاع

  • عبد الله عبد الله
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:11

    بالله عليك ياوزير الداخلية وياوزراء بن كيران هل ان الجندي الذي يحرس الحدود المغربية لا يعد من خدام الدولة؟ وهل ان الطبيب الذي يسهر على علاج المغاربة لا يعد من خدامة الدولة؟ووووووووووووووو اتقو ضمائركم ايها المسؤولون.

  • nabil
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:11

    خدام الدولة هم من يستفيدون من الامتيازات فهذا يعتبر أكبر فساد

  • KITAB
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:11

    كيف يمكن التمييز بين من يخدم الدولة بتضحيته وكفاحه وعرق جبينه وبين من يخدمها بالكذب والاحتيال والنصب ومص دماء الشعب ليأخذ الأول زيرو مكافأة والثاني الملايين والملايين الدولارات!!!

  • ناجز
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:12

    اذا فصلوا في معاشات البرلمانيين فسيفصلون في هذا المرسوم.الامر اكبر من مجرد وزارتين بل هو مشكل بنية فساد معقدة تحتاج لوعي كبير قصد تفكيكها.

  • مستنكر
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:13

    زيد الشحمة في ظهر المعلوف ما الدي يقدمه هولاء لهدا الوطن لكي يحصلوا على كل هدا الريع غير الفساد والافساد والتحكم في الارزاق والحريات هده اكبر فضيحة في تاريخ المغرب من حسناتها اننا صرنا نعرف ان الوطنية درجات وما خفي اعظم

  • Mehdi
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:14

    هدي هي الشفرة عين باين ، المهمة ديالو إخدم الشعب ولكن تخدم راسو بنهب الشعب، هدو خاسهم أشد العقاب

  • abdelouh
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:14

    هدا غير لي أعطت رائحته فماذا عن المخبئ ؟. فنقبوا عن المستور فسوف ترون عجبا ياعجبا على من ظن أن البلاد تغيرت!!!!

  • Bahia kaouni
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:14

    ان المسار المهني لهدا للخادم يشهد له بالتفاني في خدمة مصالحه و تخريب البلاد و تدمير العباد و دون الخوض في متاهات المرسوم و استغلال النفود. فحري بنا كمواطنين و مؤسسات القيام بافتحاص كل ما يقوم به من إهدار النفقات على صعيد مدينة الرباط بتواطؤ مع حامييه دون احترام المساطر. و بواسطة شركة تهيئة الرباط. فعلى آليات المراقبة القيام بمهامها.على مستوى الجدوى و الجوهر و الشكل.

  • عمر
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:15

    جميل المشهد الذي سيبته التلفزيون المغربي في حفل الولاءبمناسبة عيدالعرش، سنتمتع بمشاهدةمجموعة من القمارة و الفاسدين و الانتهازيين يركعون على نغمات "الله يبارك فعمر سيدي، نعام ا سيدي. .." لمن سمح لهم أن ينهبوا و أن يسرقوا و أن يمصوا دماء هذا الشعب المغلوب على أمره.
    الضحك على الذقون مستمر إذن و الاعتقاد أنناهكذا سنربح رهانا ما (الصحراء، الشغل، التعليم، الصحة، العدل…) هو نوع من الحلم في واضحة النهار.

  • حوس
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:16

    خدام الدولة هم الالاف الذين خرجوا في مسيرات ضد تصريحات بات كيمون وبدون مقابل

  • بنعزوز
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:16

    وجود هذه النخبة من الدرجة الأولى هو الذي جعل المغرب قي مؤخرة الدول المتخلفة، وبسياسة مقصودة للإذلاله، الطبقة الأولى تملك كل شيء والطبقة الثانية تلك الفتات والطبقة الثالثة تقتات من المزابل مثلها مثل الجردان. هذا هو مغرب الحداثة والديموقراطية التي يتغنى بها النظام ويريدها أن تتكرس وتسود.

  • مواطن
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:16

    وخا كاع داكشي اللي دار والله ويلغي بنكيران المرسوم تانصوت عليه، أما إلا مادارهاش فهو متواطئ مع الفساد وخايف منو، علاش نصوت ؟

  • noon
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:16

    يجب الغاء جميع المراسيم المماثلة، وتصحيح هذه الاخطاء بارجاع الحقوق لأهلها

  • مدرس
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:17

    ها التماسيح بانوا و ديم بينين من خلال الاغتناء و اكل و ابتلاع اي شيء يجدونه امامهم و خلفهم و ها العفاريت بداوا ابانو و ذالك و خلال الاجتهاد لايجاد تخرجة و شرح لما يقوم به التماسيح ،إوً فينك العفريت الكبير الذي وعدتنا بمحاربة هولاء .هذه المرة سقط العفريت خرج من قنينته و لم يعد يعلم كيف الرجوع.انشري يل هسبريس

  • HAKIM
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:21

    على بن كيران ان يرد على هذه الامور وان لايصمت صراحتا لقد ضيع الثقة التي كانت بيننا و بينه وباع الماااااااااااااااااتش

  • رأي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:22

    إذا كانوا هم " خدام " الدولة ، هل نحن عالة على البلاد ؟ نحن أيضا خدمنا وطننا بكل تفان و إخلاص . فمن يعترف بذلك ؟ و لا كاين غير التقاعد على 63 سنة بالنسبة للموظف الضعيف !!!

  • omar
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:22

    مافرسيش؟ عفى الله عما سلف؟سكات حسن؟

  • ابو جااد
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:23

    والله كون كانو نيت كايخدمو البلاد ماشي خسارة فيهوم ولكن واحن قرن وهو ناعس وشاد خلصة صحيحة و تزيد تعطيه الارض و الناس ناعسة فالبرارك وشي حتى البركة مالقاها اللهم ان هذا منكر.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:23

    هذا صنف من اصناف الدولة الموازية الموجودة في المغرب ، يجب تفعيل الدستور واقتلاع جدور هؤلاء ، و ان اقتضى الامر اعلان حالة الطوارئ لمدة معينة حتى يتم القاء القبض على جميع "خدام الدولة" بدون استثناء . وتقديمهم الى المحاكمة . لقد بلغ السيل الزبى .

  • سعاد
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:24

    من يجيبني عن سؤال حيرني : مارست مهنة التعليم لمدة 38 سنة هل انا من خدام الدولة ؟ ام انني غير محسوبة على هذه الدولة ؟ لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم …

  • من تحت الدف
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:26

    الفاعلون لا دخل لهم بمسميات الدولة ولايمكن أن يغيروا من أمرهم شيئا وليس لهم مسؤوليات ونصيب كثروات خدام صاحب الجلالة المخلصين . ولهذا نلقب نحن كذالك من طرفه برعاياه الأوفياء وهذا كل ما في الأمر تبقى مسميات برتوكولية وشكلية في دولتين متناقضتين دولة تعيش في البرزخ والثانية تعيش في الدرك الأسفل فالمخلصين ليسوا كالأوفياء فالذي يخلص في فترة زمنية ومعينة يهدف لشيئ ليناله . ووفاء الأوفياء أمانة في عرف الضعفاء وذمة الكادحين ولهذا تجدهم يوفون الكيل للمخلصين من قهرهم وعبر الزمن .

  • عبد العزيز استاذ
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:27

    كل المواطنون بخدمون الدولة من المعلم الى الشرطي و العسكري و الطبيب و المزارع. اما هذه اﻹمتيازات المقدمة لخدام الدولة الكبار فهى من سلبيل شراء مساندة هولاء الكبار لمفسدين اكبر يتقايمون خيرات البلاد بينهم وبتركون باقي الشعب يكده و يتصارع على الفتات – قمة الظلم قمة التمييز ولكن الشعب لكن يسكت بعد اليوم و سيحارب جميع اشكال التمييز و الظلم.

  • المواطن الديمقراطي الشيوعي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:28

    خدام الدولة مستعمل هنا بمعنى أنهم يفعلون كل ما تطلبه منهم الطبقة الحاكمة داخل القانون و خارجه، و هم مؤتمنون على أسرار خاصة و مستعدون للقيام بأي شيء في سبيل حجة الدولة أو حاجيات الحكم و الطبقة الحاكمة ضد الرعاع. و هم بذلك يضعون أنفسهم بلا حدود رهن إشارة الطبقة الحاكمة، و القانون مجرد واجهة، بل إن الجزء الأكبر من القوانين موضوع على مقاس مصالح الطبقة الحاكمة و خدامها ضدا عن مصالح المجتمع، و جزء من ذلك يقنن للامتيازات غير المشروعة، و لذلك فالفساد الذي يشرعنه القانون ضد مشروعية المجتمع، كثير و غالبا ما يخطئ الناس حين يعتبرون أن الفساد هو النهب و الرشوة و المحسوبية و الاختلاس و تمرير الصفقات … فالواقع أن الفساد الذي يشرعنه القانون يكاد يكون هو الأخطر كالأجور العليا الخيالية و ميزانيات المكاتب و الدواوين و أساطيل السيارات و البريمات و التعويضات و السكنيات و إمكانية إحداث مناصب عليا على المقاس و المناصب شبه الرسمية في المجالس العديدة التي أحدثها الدستور نفسه و كذا كثرة الوزارات و امتيازات رؤساء الجامعات و ميزانياتها و العمالات والأقاليم و جمعيات النفع العام …

  • hnina
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:28

    نعم يجب العمل بالدستور لا بمرسوم و يجب الغاء هده العقود و اعادة الاراضي للدولة و لن نقبل بان يحتفظو بها شرط مراجعة ثمن البيع. كلنا خدام الدولة. و مادا عن الصحافي الدي يكتب و يسيل المداد من اجل وحدتنا الترابية او حتى المواطن الضعيف مثل مول الشطابة الدي يدافع بغيرة عن قضيتنا الترابية مستعد لحمل السلاح ان اقتضى الحال. كفى تهريج. خدام الدولة يتقاضون اجورهم مثل كل موظف ادن لا للتمييز و الاغتناء باامتيازات عن طريق السلطة. زيروووو تمييز

  • samira
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:28

    إنهم يَقصدون خدام الدولة العميقة اللتي تَأمُرهم بتخفيض العتبة الإنتخابية ليتحكموا في أعناق المغاربة، وبالإكثار من مهرجانات الشطيح والرديح حتى يظل المواطنون في غفلة عما ينهبون من خيرات هذه البلاد الطيبة واللتي إبتليت بسياسيين إنتهازيين مافيوزيين.

  • انسان
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:29

    لمن نشكوا مآسينا ؟

    ومن يُصغي لشكوانا ويُجدينا ؟

    أنشكو موتنا ذلاً لوالينا ؟

    وهل موتٌ سيحيينا ؟!

    قطيعٌ نحنُ .. والجزار راعينا

    ومنفيون …… نمشي في أراضينا

    ونحملُ نعشنا قسرًا … بأيدينا

    ونُعربُ عن تعازينا …… لنا .. فينا !!!

    فوالينا ..

    ــ أدام الله والينا ــ

    رآنا أمةً وسطًا

    فما أبقى لنا دنيا ….. ولا أبقى لنا دينا !!

  • moha
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:30

    أولا ما دور الوالي في الجهة . وتانيا جهة الرباط القنيطرة لديها رئيس جهة منتخب من طرف الشعب. وهل السيد ادريس لشكر الدي استفاد هو بدوره من أرض بمساحة 4 آلاف متر مربع هل هو يدخل في مربع خدام الدولة مع العلم أن تمن المتر هناك 10 000dh للمتر وعلى الأقل الدولة كان يجدر بها بناء عمارة تتكون من شقق وتبقى في ملكيتها يستفيد منها كلاب الدولة إلى حين انتهاء أجلهم

  • sohail
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:31

    راه الشفرة كاينة كاينة بهاد المرسوم اولا غيرو الحل هو النزول الى الشارع بجميع مكونات المجتمع بما في ذلك الامن والجيش حتى نقول اولا طززز لقانون الاضراب وثانيا للمطالبة بتغيير الدستور ومنع التحالفات في الانتخابات وثالثا بمحاكمة جميع المفسدين دون استثناء والمطالبة باستقلالية القضاء والمطالبة بالحق في امتلاك البقعة الارضية لكل شخص حامل للبطاقة الوطنية * الحق يؤخذ ولا يعطى*

  • أبو العدل
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:38

    يكفي بنكيران انه طبق "إصلاح التقاعد" فهو لا يأبه لهذه التفاهات .أين هي دولة الحق والقانون التي تتشدقون بها أين هي المساواة التي تفتخرون بها أم هي شعارات تنثر في أعين الهيئات الدولية للمزيد من القروض …………. قوموا بالواجب أو ضعوا المفاتيح فوالله لن نسامح من تسامح في مثل هذه الأمور.

  • عبد الله أوفارس
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:38

    أنا أستاذ إذن أنا من خدام الدولة :

    منطق صحيح , أعتقد , لهذا أطالب السيد رئيس الحكومة بتفويت مساحة
    تقاعدية لي مقدارها من 10 إلى 15 سنة أقضي فيها ما بقي من عمري بحيث لا يترتب علي دفع أي ثمن ماليا أو زمنيا لأنني دفعت هذا الثمن غاليا و أفتخربه لمدة 33 سنة من العمل و التفاني في القسم و نزهت نفسي عن المساس بما يبدو لي فيه شبهة الترامي على ما ليس لي كما ان ابي رحمه الله لم يتدخل لتوظيفي كما يفعل بعض الوزراء لصالح أبنائهم وأخيرا فأنا مساهم مواظب في أحد صناديق التقاعد التي علمت مؤخرا بأنها أفرغت و أن بعض شهود الزور لفقوا لي تهمة المشاركة و أن علي تصحيح ما إقترفه غيري .

  • محسن المغربي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:39

    عاش الملك كلنا خدام الملك والدولة

  • مولاي نم
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:41

    كل يوم في هذه الدولة تفاجأ بالغريب والعجب العجاب: كيف تم التفكير في خلق (جماعة خدام الدولة).؟!!!
    كل المواطنين أصحاء و مرضى ومعوقين كل يخدم الدولة من موقعه وحسب إمكانياته المتوفرة لديه.
    والذين جاءت خدماتهم للدولة متواضعة، فهي كذلك لأن الدولة لم تساعدهم لأن تكون لهم قدرة على القيام بالواجب المطلوب ،فالدولة هي المسؤولة عن كل تقصير في هذا الشأن.
    أما الذين وصفوا بأنهم خدام الدولة.هؤلاء لو تمت محاسبتهم على ما تلقوا من امتيازات من الدولة على ما يقومون به.لوقفنا عند قصورهم وعند ابتزازهم للدولة.
    وبأي حق يمارس تصنيف المواطنين بهذا التميز الطبقي الجائز،ويقعد له بمرسوم من تحتها؟ هذا هو الظهير الاستعماري الجائر،الذي يجب التصدي له بكل قوة. وليس الظهير (البربري) المزعوم.
    ونقول: كما قال الشاعر:
    باليث جور بني أمية عاد لنا ……

  • غيور على البلد
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:41

    حرام هاشي في أحسن بلد في العالم حسب تعبير البعض. المهم هذا لا يبشر بالخير.

  • ابن سوس المغربي،كفى باك صاحبي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:44

    الشعب المغربي يطالب بدولة الحق والقانون محاربة الفساد و الريع لا أحد فوق القانون خدام الدولة هما الجنود من ابناء الشعب المغربي المرابطين في الحدود وفي الصحراء المغربية هؤلا هم خدام الدولة الذين يستحقون التعويضات و المنح و البقع الأرضية من الدولة، لا يعقل والي موظف حتى لو كان سامي أن تعطى له 4000 الف ميتر وسط العاصمة و بثمن بخس اعباد الله 3755 ميترو ليس معقول نهب أموال الشعب هكذا هذا واحد فقط من خدامي الدولة؟ كم من خدامي الدولة في المغرب؟ حسبي الله ونعم الوكيل

  • nawaf
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:44

    ادا كان هؤلاء خدام الدولة فكيف نسمي الجندي المرابط بالحدود بالصحراء؟.هل هو عبيط؟ .أم غبي؟.إنها السرقة سرقة وطن وسرقة الارض والعرض.
    نطالب بالمحكمة العلنية .على من سرق ان يستقيل ويعيد الملك للوطن.

  • mourad
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:46

    الآن فهمت الدرس جيدا سيدي فنحن مواطنين من الدرجة الثالثة على ما أظن لا أريد التعقيب فالأمر واضح

  • مظلومية
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:50

    فينك اسي بنكيران ياك كاتقول الاصلاح او الاصلاح غي على المسكين (المقاصة-التقاعد-الاسعار-الاساتذة…) او هاد الناس متقدرش عليهم . ياك دخلتو للحكومة بمبدء لا للفساد و هانتوما خارجين باغناء المفسدين (عفا الله عما سلف وما سيأتي) وتفقير الكادحين . بئس الحكومة وبئس الوعود…

  • ممم
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:51

    لمادا خدام الدولة! !!!!!
    يجب تصحيح العبارة بدل خدام الدولة يجب أن تكون خدام الوطن والشعب ما دامت الدولة هي التي يجب عليها أن تخدم الوطن والشعب والا كل الختلاسات يجب تبديلها بامتيازات للدولة لأن الشعب والوطن من يخدم الدولة

  • حق اولادي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:51

    هو ماشي غير استفزاز هدوا قالوا لينا نطحوا روسكم مع الحيط لي فجهدوا شي حاجة ايدرها. هما مغاربة حنا لاجئين عندهم.معدناش حق فبلادنا فنينا عمرنا او حنا كنحميو البلاد أو معمرهوم سمعوا الامنا أو أهاتنا لكن مغا نسمحوا فحق ولادنا لي غا يعطيوه لولادهم الان عطيونا حق ولادنا .المبررات الواهية مبقاتش واكلة الشعب كلوا عاق بيكم.ناس مبغاوش أحشموا ويعيقوا تيقلبوا اخرجوا منا شي خنز.

  • امين الياسيني
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:51

    الشفارة تياكلو في المغرب كي بغاو ……خدام الدولة ….اودا المساواة ……

  • حسن. ق
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:53

    ما تكاد فضيحة تنطفئ " نفايا و سموم الحايطي" بدون أي تحقيق و لا متابعات و تطوى في سجل النسيان حتى من طرف الصحافة…. حتى تطفو على السطح فضيحة أخرى أكبر منها" تجزئة خدام الدولة" تفوت فيها اراضي الشعب على الميسورين و أصحاب الملايين من الموظفين…. و كأن المظفين الصغار المغلوبين على أمرهم ليسوا " خدام للدولة"…..! ليطبقوا علينا قرارات و مراسيم أيام الرصاص….. و لكن الأدهى و الامر هو أن تلتزم الحكومة الصمة و كأن الأمر لا يعنيها…! لتطبق سياسة ما فراسيش وعفى الله عما سلف… فلو كان هؤلاء الخدام من الفقراء لطبق عليهم القانون بحذافيره حتى لو تطلب الأمر إستصدار مراسيم جديدة…. فالله كون في عونك يا وطني… و الله كون في عونك يا شعبي إنهم ينهشون جسدك بإسم الديموقراطية و التغيير… فاللهم هذا منكر

  • موح
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:55

    استاد التعليم العالي حصل علئ خمس شواهد عليا بعد الباكالوريا اخرهم شهادة الدكتورة وشغل الئ 65 سنة وتقاعد بمعاش 25000 درهم. لما اراد شراء بقعة ارضية مساحتها 250 م2 وجدها بتمن 12000 درهم للمتر المربع.
    قارن
    الاستاد ببقعة 250 م2 12000 درهم /م 2 تمن 3000000 درهم
    خادم راسو وصحابو 3500 م2 350 درهم /م2 تمن 1225000 درهم
    الاستاد كون اجيال واجيال منهم خدام وخدام ووووووو
    هو لم نعتبره خدام دولة !
    هدا فساد بعينه
    هدا استغلال بنسه
    هده عبودية بنفسها
    لم يبقا للشعب الا الخروج الئ الشارع لان جميع تجاوزات في وضوح النهار تنجز!

  • محمد
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:55

    ر دا علىى التعليق رقم خمسة باين انك من خدام الدولة.وبالمناسبة ايهما اقوى قانونيا المرسوم ام الدستور.يجب الغاء احدهما على حساب الاخر

  • عبدو
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:56

    المغرب=الدولة+خدام الدولة+الشعب. الدمقراطية و الشفافية والتقدم=إزالة خدام الدولة

  • الفساد
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:56

    انتم الدين تدفعون الشباب الى الارهاب تجوعون الشعب حصاد دار لنا حصاد اؤ دراس يجب علينا ان نعاقبهم على فعلتهم هده كلهم شفارة

  • عبدو
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:57

    ها قد بدء يظهر الفساد التماسيح و العفاريت .على السيد بن كيران الغاء مشروع التقاعد لان المواد المالية موجودة والايرادة مفقودة

  • هشام
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:57

    من يتحمّل المسؤولية في ما آلت إليه البلاد هو رئيسها و حاكمها الفعلي محمد السادس، كل مراسيم الريع و الإمتيازات غير القانونية و المأذونيات اللتي تعطى لمواطنين دون سواهم في خرق سافر للدستور هو من يوقّع عليها و يوافق عليها.
    علاش تنضرّگو الشمش بالغربال، على الحقوقيين و منظمات المجتمع المدني توقف عن إنتقاد الحكومة و وزارة الداخلية و البرلمانيين لأنهم كلهوم مستافدين من هاد الريع، خيرات البلاد و العباد تتشفر بالقانون و بالمراسيم اللي تيوافق عليها رئيس الدولة.
    الخطاب خاصو يكون موجّه ليه بكل الإحترام الواجب لرئيس الدولة، نتا المسؤول على هادشي، و نتا باغي هادشي يبقا، لأن كلشي تيوصلك فتقارير يومية.
    كيفاش مسؤول فالدولة يولّي يلعب فملايير من أموال الشعب دون حسيب و رقيب، شنو ذنب هاد الشعب يتعذب و يتكرفص و يتنهب ليه رزقو اللي هو أولى بيه.
    راه ناس تتموت بالجوع، ناس تتبات فالعراء، ناس ما عندهاش فين تسكن فالوقت اللي مسؤول عايش في ڤيلا فاخرة و عندو ربعالاف متر كاري مدور عليها سور و مخلّيها .

  • othman
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:59

    المواطن الذي يدفع الضرائب هو خادم الدولة.
    الجندي الاسير،الجريح،المستشهد….الذي أعطى دمه لننام براحة وأمن هو خادم الدولة.
    الشرطي بالمدونة الليلية هو خادم الدولة.
    القوات المساعدة في كل الميادين خدام الدولة….
    أما الوالي،الوزير،العامل….لهم من الرواتب والامتيازات ما يندى له الجبين….
    هذا يسمى الريع حتى النخاع…..هذا يسمى الفساد بحمد ودمه.
    الأراضي بالمجان،الضرائب لا يدفعونها،سياراتهم فخمة كل سنة أو ثلاث سنوات،الكريمات بغير وجه حق،الأسبقية في كل شيء إلا التضحية من أجل الوطن.
    خدام الدولة؟هذا فقط في بلدي

  • انا بعد
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:59

    انا ارملة والدولة معوناتني بوالو ولادي الا مرضو نخلص الطبيب والدوا قراو بالفلوس ومزال كطمع فيا الدولة باش نخلص الضريبة مامخدميني مامسكنيني .

  • amine
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:59

    انتم رجال الدولة انتم لصوص الدولة رجال الدولة الجنود والشرطة يصهرون على راحة المواطنين

  • متتبع
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:00

    هل صحيح :
    من نقل انتقل .
    ولا يفوزوا إلا النوامو .
    حاميها حراميها .
    هل لم تبقى لا وطنية ولا خوف من الله . ..

  • imane
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:02

    سيد القوم خادمهم، ربما يذهب تفكيرهم إلى المعنى العامي المتظاول

  • silence, barbus
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:04

    alors, les barbus,le silence total contre cette zabala de privilèges,
    vous vous cachez ,c'est de la lâcheté,plus, c'est une trahison ,
    ou vous sortez de ce silence ,ou alors vous êtes complices ,ou encore vos amis ont eu aussi des privilèges,
    vous caressez vos barbes ,vous êtes contents ,
    alors le boycott pour vous punir tous sans exception

  • من تحت الدف
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:06

    أختي سعاد أنت محسوبة على ماهو محبس للمحاجر وليس الحق في أي شيئ حتى تبلغين سن الرشد ولا نقيس سن الرشد بفترة زمنية لعملك أو عمل غيرك فنحن جميعا قاصرين في دولة أبيهم وإرثنا إقتسموه قبل رشدنا وبلوغنا ووعينا للعبتهم السياسية القذرة لتعلمي أختاه نحن الفقراء شرفاء الأرض والعرض والمحببين عند الله وليست لنا دولة فيها مخلصين ونحن أوفيائهم كما قالها صاحب الجلالة في جل خطاباته رعايانا الأوفياء

  • من آسفي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:09

    لهذه الاسباب تتضح نسبة المشاركة في الانتخابات

  • Soufiane
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:11

    هادة الي فالآن الأمني ولي فالحدود..الرجال والنساء المداوي فالمستشفيات..الخ ماشي خدام الدولة؟؟

  • hamidou
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:11

    وتعليقا على هذا البلاغ، يرى عبد الله البقالي، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، أنه "بئيس"، مستغربا كيف أن وزارة الداخلية تتهم حزبا دون أن تسميه بأنه يقف وراء هذا الملف؛ "لأن لها من الإمكانيات ما يمكنها من معرفته وتسميته للمغاربة"، على حد قوله.وباعتباره رئيس النقابة الوطنية للصحافة، استنكر البقالي، ذكر البلاغ العديد من المنابر الإعلامية واتهامها بأنها تقوم بحملة "مغرضة"، مطالبا وزارة المالية والداخلية بالتوضيحات شي نهار غانسمعوه حتى هو مرشح لتمثيل حزبه في الاستحقاقات (ويدفع الفلوس )طمعا في البقعة وامتيازات اخرى

  • مغربي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:11

    مستخدم بالانعاش الوطني أو منظف الازقة من الازياء وغيره من الوظائف أليسوا من خدام الدولة .
    كل المغاربة هم خدام الدولة . بالعكس كبار المسؤولين هم مستفدين ومستغلين الدولة لأغراض خاصة.
    فإذا كان هناك مرسوم وزاري من هذا النوع فهو مرسوم مشؤون.
    وبأن الادارة المغربية تعاني من فساد يهدد سلمه الاجتماعي.
    ومن شأنه أن يجعل المغاربة كل المغاربة ضد الدولة .
    فأين هي الشعارات الأولى حول مصالحة المغربي مع إدارته.
    فحزب العدالة والتنمية جاء إلى الحكم حسب كلامه لتصحيح المسار السياسي ولمحاربة الفساد الإداري .
    فأنا فعلا صوت على حزب العدالة والتنمية فإذا به تحالف مع أعدائي من الشييوعيين….

  • boujadi
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:12

    مصطلح "خدام الدولة" يعني عندهم : ياخذ و يستغل بدون محاسبة .

  • hakima amgaad
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:12

    On est tous des fonctionnaires de l'état pourquoi nous on profiterait pas de tous ses avantages ; non nous on travaille peut etre pas assez malheureusement tout ses avantages existent depuis des dicenies , ce qui explique pourquoi les gens se tuent et dépensent des sommes colossales pour etre elu non pas pour travailler le peuple ce qui est clair mais pour profiter de tous ses avantages

  • kibir
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:17

    هؤلاء ماشي خدام الدولة بل خدامين كينهبو الدولة، معنى كلمة الدولة في القاموس : تداول يتداول نقودا او سلعة بين جميع افراد المجتمع فقراء كانوا ام اغنياء يعني جميع الشرائح المجتمعية، ايوا اسيدي حنا نتداولو وهوما يستافدو ، هذه ليست ديمقراطية بل الطبقية والعنصرية في دولة الحق والقانون

  • مغربي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:18

    مستخدم بالانعاش الوطني أو منظف الازقة من الازياء وغيره من الوظائف أليسوا من خدام الدولة .
    كل المغاربة هم خدام الدولة . بالعكس كبار المسؤولين هم مستفدين ومستغلين الدولة لأغراض خاصة.
    فإذا كان هناك مرسوم وزاري من هذا النوع فهو مرسوم مشؤون.
    وبأن الادارة المغربية تعاني من فساد يهدد سلمه الاجتماعي.
    ومن شأنه أن يجعل المغاربة كل المغاربة ضد الدولة .
    فأين هي الشعارات الأولى حول مصالحة المغربي مع إدارته.
    فحزب العدالة والتنمية جاء إلى الحكم حسب كلامه لتصحيح المسار السياسي ولمحاربة الفساد الإداري .
    فأنا فعلا صوت على حزب العدالة والتنمية فإذا به تحالف مع أعدائي من الشييوعيين….

  • محمد
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:18

    السلام عليكم
    الى السيد أيمن صاحب التعليق رقم 5.أنا شخصيا لاأرى أية مردودية لهؤلاء الأشخاص في العمل.فالموظفون الصغار هم آلة التطبيق والعمل الشاق.فهم الأولى بالاهتمام والعناية .

  • sassi
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:19

    c'est malheureux ,de tenir un tel discours de la part de l’État,pour privilégiez une certaine catégorie de citoyens au détriment d'autres.Quel type d' Etat vous voulez instaurer?Quel crédibilité vous voulez avoir que ce soit à l'égard du simple citoyen ou des pays étrangers?

  • أبو سهام
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:19

    لشكر واحجيرة والمالكي هم أيضا من خدام الدولة على الشعب المغربي الذي ليس من خدام الدولة مقاطعة الإنتخابات وترك خدام الدولة المستفيدون من خيراتها وريعها يرشحون أنفسهم وينتخبون ويدبرون أمورهم .
    لماذا صوت المغاربة على الدستور الجديد بنعم ؟فغرضهم هو القطع مع جميع أشكال التمييز فإذا بنا نسمع بأن هناك فئة من الشعب خدام للدولة ةبناء على هذا فهناك فئة أخرى عدوة للدولة هل بقي شيئ بعد هذا ؟

  • taha
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:20

    اصبحت اشك في هذه البلاد هل نحن مسلمين ومن يحكم البلاد حتئ وان تم الغاء المرسومين فيجد ارجاع ما اخد من الشعب وكذلك ملف التقاعد وازبال ايطاليا والاجرام كلها ملفات يجب ان يتذخل فيها من يحكم المغاربة حتى نعرف ان كان بالفعل هو من يحكم فالشعب فقذ التقة وهذا شئ خطير بالامس سكان مدينة سيدي افني يطالبون بعودة اسبانيا وتم رفع علم تلك الدولة في المدينة. تحرك يا ملك تحرك قبل ان تجد الامر خارج السيطرة

  • بوشعيب
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:24

    السلام عليكم.اليس عامل النظافة بخادم للدولة
    وفي اخطر الضروف…وتجده ﻻيملك سكنا بل يقيم مع والديه في دور الكراء مادا تقولون لله عزه وجل اليس الراعي مسؤول عن رعيته اين هي المساوات

  • zemmouri
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:24

    كلمة خدام الدولة هي اصلها كلمة افتزازية وعنصرية هؤلاء خدام الدولة وللباقي اين يصنفون رجل الامن ليس خادم الدولة الجندي وووووووو الخ هذه كلمة عنصرية كمثل مشاهده في صيف وفي جميع الادارات. ملصقات تهتم بالمغاربة المقيمين بالخارج مرحبا فين مامشيتي مرحبا ايوا والمفاربة. الاخرين لا مرحى بهم ويحز في النفس عندما تتوجه الى الادارة يسؤلك الموظف هل انت من المغاربة الخارج المغاربة كلهم سواسية الدولة تخدم الجميع ليس هذا خادم دولة هذا من طبقة العليا هذا من اصحاب المال والجاه انا اشتغلت اربعة وثلاتون سنة كجندي اليس من حقي ان اصنف من خدام الدولة وتمنح لي بقعة ارضية بثمن مؤة درهم

  • yass
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:25

    مكينش معاهم شي واحد من صحاب بن كيران

  • زردكي الحسن
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:28

    تحية لمنابر الإعلام والاتصال في بلدالدمقراتية وحقوق الإنسان نحن من متضرري الهدم بااكادير وأبناء إنزال أكادير امتيازات لموظفي الدولة ببلاش ونحن أبناء هد الوطن وتهدم منازلنا بدم بارد ولا احد يلتفت لمعنات هؤلاء المتضررين من سنة 2011 إلى يومنا هذا وطرقنا جميع الأبواب من وزارات ولا من يلتفت لقضيتنا ونحن من حقنا السكن حق دستوري ولكن انالي الله وانااليه راجعين ولهد نرجوا من هسبريس نشر هد التعليق لكي يعرف الجميع ان لاحقوق ولاعدل إلا علي الخطبات الوهمية ولكم التحية من ابناء زلزال اكادير

  • الالب الفرنسي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:30

    يا اشقاء يا غلابة مثلي ولمادا كثرت التعليقات والكل منا يعلم :مادام هناك دولة داخل دولة وحكومة لشعب يصوت وحكومة لقوم لا يزعجهم انهم فوق القانون وانهم شرفاء والباقي عبيد ومادام هناك وبالامس القريب مشروع يفوض لشخص التعينات في المناصب العليا ومن برلمان لا علاقة له بالشعب مادا ننتظر ومن سيحاسب من وهل هناك قضاء عادل نلتجئ اليه . بيدكم وحدة يا ابناء الشعب الاحرار في الداخل قاطعوووووووو الانتخابات ودعوهم يلفقوا ويزوروا اكتر من ما هم عليه حتي يري العالم فضيحة الدمقراطية المغربية التي ليس لها متيل في هدا الكون انسحبوا من ساحتهم واركوا وناخد النفس جميعا من اجل تغير حقيقي ليس بمهزلة دستور ٢٠٠١١

  • مارتن بري دو كيس
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:30

    رد عاى المسمى ايمن…حب الملك والوطن في نا حية ونهب اموال الشعب والبهتان والكذب شيء آخر .فان كان تملقك لخدام الدولة يعني لك ويمنحك صك الغفران لتدخل الجنة.فالله عز وجل احق ان يعبد.وﻻ غيره وﻻ طاعة لمخلوق في معصية الخالق..فانت بكﻻمك هذا تساعد على نشر الفساد في بﻻد افسدوها الخونة وﻻ من يحرك ساكن..فان عشنا زمن الرصاص .فاليوم مع حكومة التفقير نعيش ايام القنابل.فكن وزيرا يكون لك ولكل افراد عائلتك ما تريد على حساب عبيد الدولة ﻻنك من خدامها ودستور يحميك…وﻻ من يسمع..مزق المغرب بين الحكومات المتتالية وفرق رزقه تحت شعار عفى الله عما سلف. السكن اﻻقتصادي ب25مليون دون فوائد ااسمسارة واﻻبناك.لعبيد الدولة .والهكتارات توزع بدراهم معدودة ﻻناس يملكون فيﻻ غي جل مدن المغرب خدام اادولة.فعار على بلد يدعي بانه بلد الحق والقانون.وفيه طبقتين الراقية والمترفة والغنية…والبائسة الفقيرة المنحطة …فاين العدل بين الشريحتين…؟.فاللهم انصر المظلوم.

  • محمد
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:34

    في تركيا خدام الدولة هم الشعب الذين تصدوا للدبابات.وفي المغرب ان قامت ثورة ستجد خدام الدولة اول من يغادرون.اتقوا الله في هذا الشعب وارجعوا الامور الى نصابها لااحد فينا يرضى بهذا التمييز

  • مغربي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:35

    الحمد لله اذا كانت العدالة والتنمية هي التي فضحت هذا المرسوم

  • قنيطري
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:35

    هؤلاء خدام الدولة مساكين (يخدمون الدولة ) بالمعنى لي على بال المغاربة , ثم نزيدو الشحمة في ظهر المعلوف . الحمد لله الآن المغرب و المغاربة لم يعودوا يعترفو ا بذلك المرسوم الذي يتحجج به المدافعون عن صديقهم المستفيد , لأن دستور 2011 نسخ كل تلك المراسيم الملعونة .

  • essaid daoud
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:36

    ce n'est que la partie visible de l'iceberg .
    on se demande combien y a t il de lapin encore dans le chapeau du "magicien " !!!!!!!!!?

  • MOULAHID
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:40

    رحم الله عمر بن الخطاب الذي قدمت له كبد الناقة في عام مجاعة فقال : هل أعطيتم الناس مثلها؟

  • مول الكارطونة
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:43

    هذا اقتصاد الريع فيه الجيش بارع و العمال والولاة اروع اما البشوات والقياد فهم لايردعوا اكلت/اكلت/اكلنا فل نطلب الله ان يشبعوا ونزهاء هذا البلد الامين فلكم الله والورع.

  • رضا كورا
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:45

    والي الملك على جهة الرباط المُثار حوله الحديث بشكل غير بريء، ربما يكون كبش فداء قد يضمن أشياء أخرى حتى إن اقتضى الأمر عزله، علما أنه لم يخرق القانون الذي فُصِّلَ له، ليشتغل تحت لوائه، أو ما هو مكتوب في مرسوم ليس غريبا، وظهر في بلاغ لوزارة المالية والداخية، ويعود إلى وزير أول في عهد الحسن الثاني..
    كل هذا ربما، محاولة لطمس الحديث عن نفايات إيطاليا، أو تغييب التفكير في أموال بنما، أو سؤال أين الثروة أو قضية صندوق التقاعد أو تقاعد الوزراء والبرلمانيين أو أو أو… إن والي الملك في جهة الرباط، لا يمثل سوى نزرا يسيرا، في تركيبة مافيا غير منظمة في ظاهرها.. مافيا من السهل جدا تعداد أفرادها وقوامهم بضع مئات من الأشخاص الذين مهما كبروا واغتنوا، يظلون اصغر من الملك بكثير، فهو يتحكم فيهم كيفما شاء، يلبسون في حضرته ما يشاء ويقولون ما يشاء، وينحنون له كما يريد مبغاة رضاه.
    تأكد أخي في الوطن أن رأيك وصوتك لا يساوي شيئا، ولا يؤثر في أحد، ولا يهم أحدا غير أجهزة المخابرات التي تتعقب كل سكناتك قبل تحركاتك، حفاظا على ما هو موجود في مملكة المُسيطر الجبار شديد العقاب.

  • مغربي غيور
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:45

    خدام الدولة تفسر في عكسها. بمعنى أنهم أعداء الدولة وبأنهم هم أعداء المغاربة. وبأنهم , هم من يهدد السلم الاجتماعي وليس غيرهم.
    فأقول لهم " اتقوا الله في هذا البلد" .

  • Guercifia
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:49

    ل المغاربة الشرفاء يخدمون الدولة حبا لوطنهم و لولي أمرهم، و ما أكثرهم من يخدم في الخفاء. و من في الغربة اكتسب قلوب أصحاب البلاد شرفا وصدقا خدمة لدولتهم و وطنهم. و هذا الفقير المغربي القح لا يملك دجاجة للبيع و حينما يرى الملك يصرخ هاتفا يحيى الملك يحيى سدنا يحيى الوطن.
    أين هي الشفافية و تكافؤ الفرص ؟ من حق الدولة أن تتكرم على كوادرها و لكن أن نكون هناك شفافية و محضر قانوني و مبررات جادة و فوق الطاولة و ليس تحتها . اللهم ارزقنا القناعة آمين.

  • الثائر
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:52

    خدام الدولة هم دافعوا الضرائب. أما الموظفون السامون والوزراء والولاة والمنتخبون لا يخدمون الدولة بل يستخلصون أجورهم من ضرائبنا ومعظمهم إنتهازيون و مفسدون لا تهمهم الا مصلحتهم

  • صابر ولد صابر
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:52

    أليس عمري كامل في الغربة وتحويلي للعملة الصعبة والتي هي الركيزة الأساسية في اقتصاد وطننا والبقرة الحلوب التي أوصلت هذه الفئة إلى القمة و مكنتهم من العبث في المسميات لكي يصنفوا أنفسهم خدام الدولة. !! هل أصبح التميز في الهوية المغربية؟؟ ولماذا هذا التميز الذي أصبحنا نلمس فيه تطبيق مبدأ قاعدة الاستعمار والأخذ بمقولة^ فرق تسد ^
    أستغرب كيف يريدون للمغرب التطور وما هي العين التي يتصورون بها درجة تحمل هذا الشعب، والى متى يعتقدون أن الأمور سوف تستمر بهذه الوتيرة في خضم ما يجري حولنا،؟؟

  • attaleb maachou
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:55

    خدام الدولة هم اناس يخدمون الدولة، و فالغة العامية فلان خدم فلان بعني سرقه. و الفاهم يفهم

  • نورالدين
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:56

    ما هو رأي حزب الأصالة و المعاصرة يا ترى؟ أليس لهم رأي في هذه القضية المهمة؟
    في مثل هذه القضايا تظهر مواقف الأحزاب السياسية التي تريد الخير للشعب و تريد تحقيق الحكامة و محاربة الفساد.
    لقد اختفوا تماما من الساحة.
    أقاموا الدنيا و لم يقعدوها علي تعويضات عمدة الرباط، و نفايات الحيطي، الخ… لماذا هذا الصمت الآن؟ أليس الموضوع مهم؟

  • الحسن
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 11:00

    الكل مع المطالبة بالإلغاء مع إعادة احتساب القيمة الحقيقية للعقارات المفوتة وتأدية الفارق من طرف المستفيدين، وذلك أضعف الإيمان.
    واش أعباد الله باركين على المواطن وعلية القوم ينهبون املاكنا. راه حرام حرام حرام.

  • سالم
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 11:05

    في العرف الدارج شي واحد خدم الآخر خاصو الحبس .

  • بنت الريف
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 11:09

    خدام الوطن هذه الكلمة يجب ان تعني الجنود المرابطين على الحدود والذين يموتون لتحيا البلاد ويتركون اولادهم يتامى سواء استشهد او وهو بعيد عنهم
    اما ان نسمي خدام الوطن هم الوزراء او قطاع الطرق (البرلمانيين) فهذا جنون وتحقير للشعب
    لذا يجب الغاء هذا القانون وتمتيع جميع الشعب المغربي بنفس الحقوق ولا للحقرة ولا للظلم

  • najib
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 11:11

    المقصود هدام الدولة و ليس خدامها …

  • خادمة الدولة
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 11:14

    تأكدت الآن لماذا يلهتون ويتضاربون حول الكراسي ليكونوا خدام دولة حقيقيون الله يسمح لينا من عرق اكتافكم. !!!!!

  • أين هبة الدولة ؟
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 11:16

    أين هبة الدولة ؟

    "خدام الدولة"، توصيفا، يحمل دلالات، تفيد في مجمل مقاصدها، أفرادا، فوق الدستور والقوانين والديمقراطية، والوطن والمواطنين، ويفقدك هذا التوصيف، الإحساس بالمساواة، وتكافؤ الفرص، والعيش في دولة الحق والقانون، ويصبح بذلك “خدام الدولة” هم أهم مافي الدولة، دون غيرهم من المواطنين .

    في المقابل، يبعث مفهوم “خدام الدولة”، رسالة تصيب الكثيرين بالإشمئزاز، والشعور بالدونية والحكرة، واستغلال النفوذ، وتجاوز القانون من حماة القانون.

    فماهي النتائج المترتبة عن ذلك ؟

    تتكون في المخيلة الجماعية، فكرة عن “خدام الدولة”، الذين رغم وضعيتهم الإقتصادية والإجتماعية المتميزة، يصبحون في نظر المواطنين، مجرد إنتهازيين، إقصائيين، مستفردين، بخيرات البلاد، والإنتفاع على حساب عموم المواطنين، وهذا الأمر يحمل خطورة كبيرة، يتسبب في تآكل هبة الدولة، المؤدي إلى الإضرار بها.

    ومن بين نتائج هذه الممارسات المؤدية إلى المس بهبة الدولة، ، على سبيل المثال، حمل الغوغاء السيوف، ومختلف أنواع الأسلحة، واستهلاك جميع أنواع المخدرات، وتهديد السلم الإجتماعي، وغير ذلك من الآفات… فاللهم احفظ المغرب والمغاربة…

  • لوسيور
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 11:18

    شاهدت شريطا للمرحوم الدكتور المهدي المنجرة '' كلشي تباع''..هناك رخص للمقالع للصيد للنقل تفويت اراضي زراعية واراضي للمعمار تقاعدات مريحة للبرلمانيين وللوزراء امتيازات للنقابات وللنقابيين الكبار..كلها وسائل لشراء الضمير الحي ويبقى وجه ربك ذو الجلالة والاكرام.
    هذه الامتيازات اللاشرعية اللاقانونية تجعل الشعب المغربي ينفر من المخزن ويعتزل الانتخابات والسياسة…هذه النخبة الانتهازية لا تغني ولا تسمن من جوع..الشعب المغربي يحس انه مهمل وحيد لا احد يهتم به وبمشاكله وامنه وكل بديل سيلقى ترحابا وسندا من طرف الشعب

  • هشام
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 11:27

    يجيب على الحكومة الغاء جميع المراسيم التي تتعارض مع دستور 2011

  • karim
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 11:28

    اليس ضباط الصف والجنود خدامين الدولة خدامين الوطن خدامين دفاع عن كل من يخدم الوطن هم الاساس في استقرار البلاد ويتقاض ا 3500درهم حرام وليس له لاسكن لا حقوق لا لا لا يعيش في القهر وبعيد عن اقاربه في الحدود هاد مسؤولين المفسدون الدي ينهبوا المال العام مال الشعب من يحميه من غير الضباط الصف والجنود اللهم ان هدا منكر انضر ا الى احوال هده الفاة المحرومة من جميع حقوق يدافع عن الوطن ولا يملك ولو شبر والحماق هدا كيدافع على والوا غير باش هاد مفسدون فسدوا نهبوا التروات البلاد

  • العفو
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 11:35

    إلغاء المرسوم و عفا الله عن ما سلف.

  • غيواني
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 11:36

    إلى الاخ حسن دسم
    لاحياة لمن تنادي
    والنادي انا ……….باطما
    لقد ذكرتني ب يا صاح راني وسط الحملة.
    مغرب الامس هو مغرب اليوم لاجديد فحتى شريحة من الشعب عندما تقول كلمة يلومنك انت ليس الدولة ويعتبرون كلامك هذيان وكفى.

  • abdelali el adaoui
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 11:38

    رسالة الى جلالة الملك نحن نعرب عن إخلاصنا لك ولوطننا ونبايعك على رأس كل سنة ليس خوفا ولا مهابة.
    ولاكن املنا وراجائنا فيك من بعد اللّٰه ان تحمينا من المفسدين الذينا افسدو هذا الوطن الفساد انتشر بقوة في كل المجالات المدنية وحتى العسكرية نرجوا منك يامولاي التدخل وان تقف وتعرف مايقع في وطننا وانصافنا من الذين اخذو حقوقنا.
    مع احترامي وإخلاصي لك ولي وطني
    خادم مغرب من اجل وطنه وشعبه واطفاله
    أنشر رجاء يهسبريس

  • oujdia
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 11:47

    ابدأ كلامي هذا بحسبيا الله ونعم الوكيل في كل ضالم ومنتهز لسلطته هل الوزراء و البرلمانين هم فقط خدام الدولة .والشعب ماذا يخدم مثل المعلم والطبيب والمهندس. اتقوا شر أنفسكم لهذا يجب على الملك ان يتحرك وان يتخذ القرارات المناسبة . لان المغاربة ليس اغبياء

  • سالم
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 11:53

    هؤلاء الذين عارضوا من إخوان بنكيران ليس حبا في الرفض وخدمة للصالح العام .بل إنهم لم يغنموا من الكعكة.

  • مغربي يفكر في الهجرة
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 11:56

    عزاءنا واحد اخوتي المغاربة
    ماعسانا نقول …..لا حول و لا قوة الا بالله

  • سامي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 11:56

    وما هي التسمية التي تطلق علينا نحن كشعب بصفتنا دافعي الضرائب والرسوم…الخ

  • علال السكوري
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 12:05

    من حق كل مواطن قطعة أرضية وهذه هي الحقيقة فالأرض أرض الله وليست لأحد كلنا مواطنون فلماذا هذا التمييز بين ابناء الوطن السنا خدامه ؟إن مثل هذه الأفعال تقتل الوطنية وتجعلنا نحس بأن لا حق لدينا في وطننا الذي ساهم أجدادنا في الدفاع عنه ولم يأخذوا شيئا سوى الفقر الذي وارتناه عنهم.

  • أحمد حورشي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 12:08

    أنا خدمت 26 سنة وثلاثة أشهر. لم ولن نتمتع بأي حق لا في الأرض ولا في معاش. ولا في النقل ولا في التطبيب ولا في الهوى الذي يستنشقه كل المخلوقات. ولم نرى حقآ من حقوق المواطنة قط. فمثل؟ عندنا بطاقة المؤسسة مكتوب على وجهها وضهرها. الحق في النقل والمشفى لكن هيهات؟ الكل يسخر من المواطن. سواء كان مدني او عسكري.والاحزاب وخدام الدولة هم الوحيدين لهم الحق ؟ اما المواطن يحتجونه للتصويت؟ والتصويت فقط؟ ليفتحوا باب المنافع لهم. ولأولادهم. ليس الا؟؟؟

  • الواقع المر
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 12:12

    الفساد في الدولة هو عبارة عن مرض صرطان و العلاج عبارة عن دواء شمولي للجسم وليس لعينة ( فيدكم العلاج المغربا )

  • بودواهي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 12:12

    الفضائح تلو الفضائح التي يعرفها المغرب تعبر بشكل واضح على ماهية الدولة عندنا و طبيعتها و توجهاتها ….المغرب على الأوراق ليس هو المغرب في الواقع ….المغرب الأول مغرب الديموقراطية و الحريات و حقوق الإنسان و العدالة الاجتماعية و المساواة و مغرب دولة الحق و القانون و مغرب المساءلة و المحاسبة و مغرب الكرامة و مغرب احترام الدستور ….أما المغرب في الواقع فهو شيء آخر مخالف و مناقض تماما اد هو مغرب التفقير و التهميش للطبقات الفقيرة و المتوسطة مغرب القمع و التنكيل بالمواطنين مغرب الفساد و نهب المال العام مغرب الامتيازات و الريع للطبقة الحاكمة و حلفاءها مغرب التهرب الضريبي و الصناديق السوداء …… انه بلد جميل جدا لمن يسمع عنه و لكنه كارثي جدا بالنسبة لمن يعيشه و يراه ….

  • hamid
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 12:18

    ﺃﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﻤﻤﺮﺽ ﺧﺎﺩﻣﻴﻦ ﻟﻠﺪﻭﻟﺔ؟ ﺃﺃﻟﻴﺲ ﻋﺎﻣﻞ ﺍﻟﻨﻈﺎﻓﺔ ﻭ ﺭﺟﻞ ﺍﻷﻣﻦ ﺧﺎﺩﻣﻴﻦ ﻟﻠﺪﻭﻟﺔ؟ﺃﻟﻴﺲ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﻭ ﺍﻟﻔﻼﺡ ﺧﺎﺩﻣﻴﻦ ﻟﻠﺪﻭﻟﺔ؟ﺃﻟﻴﺲ ﺍﻟﺠﻨﺪﻱ ﻭ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﻤﻴﺎﻭﻡ ﺧﺎﺩﻣﻴﻦ ﻟﻠﺪﻭﻟﺔ؟ ﺃﻟﻴﺲ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﻭ ﺣﺼﺎﺩ ﻭ . ﺑﻨﺴﻌﻴﺪ ﻭ ﺍﻟﻔﺘﻴﺖ ﻭ ﻣﻌﺘﺼﻢ ﻭﺍﺣﺠﻴﺮﺓ ﻭ ﺃﻭﺭﻳﺪ ﻧﺎﻫﺒﻲ ﺃﻣﻮﺍﻝ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ؟
    ﺍﻟﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﻮﻥ ﻟﻠﺪﻭﻟﺔ ﻳﺴﻬﺮﻭﻥ ﺍﻟﻠﻴﺎﻟﻲ ﻭﻳﻌﻤﻠﻮﻥ ﺑﺸﻘﺎﺀ ﻧﻬﺎﺭﺍ ﻓﻲ ﻇﺮﻭﻑ ﻗﺎﻫﺮﺓ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺗﻮﻓﻴﺮ ﻋﻠﺒﺔ " ﻭﻗﻴﺪ " ﺏ 25 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺳﻨﺘﻴﻢ ﺑﺸﻖ ﺍﻷﻧﻔﺲ ﺇﻥ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺳﺒﻴﻼ ، ﻟﻴﺄﺗﻲ ﺳﺎﺭﻗﻲ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻭ ﻳﺴﺘﻔﻴﺪﻭﻥ ﻣﻦ ﻣﺴﺎﺣﺎﺕ ﺃﺭﺿﻴﺔ ﺏ 350 ﺩﺭﻫﻢ ﻟﻠﻤﺘﺮ ﺍﻟﻤﺮﺑﻊ ﻓﻲ ﺃﺭﻗﻰ ﺍﻷﺣﻴﺎﺀ ..
    ﺃﻋﺮﻓﺖ ﺍﻵﻥ ﻳﺎ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻤﻬﺎﺑﺔ ﺃﻳﻦ ﺍﻟﺜﺮﻭﺓ؟ ﺃﺃﺩﺭﻛﺖ ﺍﻵﻥ ﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﻘﻬﻮﺭ ﻣﻦ ﺃﻧﺖ ﻭ ﻣﻦ ﻫﻢ؟ .. ﻓﺈﻟﻰ ﻣﺘﻰ؟
    ﺑﻘﻠﻢ ﺧﺎﺩﻡ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻮﻓﻲ : ﺣﺴﻦ ﺩﺳﻢ

  • ٫مغربي امي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 12:24

    خدام الوطن والشعب على تخوم البلاد وفي المناطق الناءية ،اما مثل هولاء الحثالة فهم خدام مصالحهم ومصالح اسيادهم ،يقتسمون الغناءم ويغطون فضاءح بعضهم باستغباء واستحمار هذا الشعب المغلوب على امره .

  • عادل
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 12:26

    كاملين خدام الدولة كنخدمو بالليل والنهار ونسيتونا

  • رشيد
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 12:34

    انا لست منتميا الى حزب العدالة والتنمية . اليس عبدالله باها من خدام الدولة . ترك ابناءه في شقة مكتراة : ونعم الرجولة رحمك الله رحمة واسعة : واكرر انا لست منتميا للعدالة والتنمية .

  • Tunaruz italia
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 12:34

    Je ne comprends pas ce nouveau concept philodophique dans le jargon du detournement des esprits "Serviteurs de l'Etat" S'il vous plait arrettez cette mascarade sinon la fin sera douleureuse. Les marocains ne st pas des debiles. Nous sommes le peuple le plus noble et intelligent de la terre. Allora BASTA per favore. Un grand. respect a mon pays

  • BERGUEM
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 12:41

    " الدولة " دال على مدلولين…دولتهم ودولتنا…"خدام الدولة" يخدمون دولتهم التي هي ليست دولتنا…دولتهم تأسست لنهب دولتنا….واش فهمتوني

  • حميد
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 12:42

    هذا المرسوم هل صدر بالجريدة الرسمية؟

  • جواد
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 12:53

    السلام عليكم يقولون خدام الدولة فينهم هذ خدام الدولة شفارة ديال دولة نتفق معكم (خدام دولة عندهم أجور كبيرة عندهم سيارات الدولة الفارهة مع البنزين عندهم فيلات الدولة بماء والكهرباء عندهم صفقات التي تنخر ميزانيات الدولة وزيدينهم أراضي الدولة ومنساوش جولات السياحية في الفنادق الفخمة على حساب الدولة لوكان يعطيو لكل مواطن مغربي هذاكشي ليتيخد خدام دولة كل شهر كن الشعب كلو عايش فرفهية

  • مليييييينا
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:05

    عينا ب نطالب.نطالب.نطالب……راه لا حياة لمن تنادي ف هاد البلاد. شعب مستضعف..كان الله في عونه.

  • بو يحيى
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:10

    طالما المثقف في بلدنا لا زال يبيع ضميره فعزاؤنا واحد في وطننا. المثقفون الأحرار هم قادوا شعوبهم للتحرر من ثقافة الواقعية والوثنية. فلا زال البعض يؤمن أن ما يراه في الواقع ثابت لم يتغير ولا يتغير ولن يتغير!!
    أما مانراه ونسمعه الأن مثل^ خدام الدولة ^وما شابه فهو وليد الإستعمار ولكن اختلفت المسميات من أجل المصلحة الخاصة على المصلحة العامة. ولولا التنافس الشرس على المناصب من أجل التنفع من الغنائم لما سمعنا بما يحدث اليوم.
    والشكر الجزيل لجريدة هيسبريس على مجهودها لتنوير الرأي العام.

  • مواطن
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:42

    حمى الانتخابات وتكالب الرعاع: يؤسفني ان أخالف الرأي لغالبية المشاركين في هذه التعىيقات، ذلك أن هذه الاستفاذة كانت قانونية وقد اطلقت حملة دعائية ضدها اقنعت المغاربة أنها غير ذلك، و لما تبين أنها قانونية و ببلاغ رسمي حتى لا يسمح لتجار الانتخابات والتلاعب بعقول المغاربة و الكذب عليهم، تم تحويل هذه الحملة الى اتجاه ٱخر ، كلنا خدام الدولة، وكلنا نستفيد من الدولة بطريقة أو باخرى رغم عدم تكافؤ الفرص، فمؤسسة محمد السادس تقدم لرجال التعليم مثلا فوائد لا يحلم بها اخرون في السكن وغيره، الان الغاوون يتبعون الشعراء هم يزمرون و نحن نطبل معهم اينما مالوا نميل … انها عقلية القطيع التي لا نستطيع التخلص منها والتي هي اساس تخلف مجتمعاتنا، الانتخابات على الابواب و الأذكياء يعرفون كيف يشحذوننا لخدمة مصالحهم الخاصة وخلق الضغط لكسب نقاط متقدمة وبعد نهاية الانتخابات ستنتهي مهمتهم
    لا يجب ان نكون رعاعا غاوون تابعين فقط لمن هب و دب نردد ما يقولون دون الاحتكام للقواعد و القوانين ودون إعمال للعقل !

  • مواطنة
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:45

    ما يقع وما نراه لا يبشر بخير . كلما كثر الفساد والظلم في البلاد. فالنهاية وشيكة و العاقبة وخيمة. شفار على شفار على شفار وبزااااااااااااااااف.

  • العسكري
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:49

    تضحكون على دقوننا كم من مرة صاح المغاربة ولكن كأن لم يكن شيئا . لحد الآن لم أعرف هذه التسمية خدام الدولة أهو خدام العرش ربما هذه هي التسمية الحقيقة لهذا المكون الجديد . ونحن بماذا سيلقبواننا ربما بمهمشي الدولة أو ما شابه . مررت القطعة ودخلت المحافظة فماذا تنتظرون سوى الغوغاء . كم مسيرة كانت رافضة عروض الحكومة لكن باءت بالفشل لأنها هي التي تقرر ما تشاء وما شاء فصياحكم من فراغ وأين الحكم

  • ديموقراطي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:55

    السلام عليكم يا عبيد الدولة ما فهمت والو كل مره كنسمع شي مسؤول استولى على شي ارض من اراضي الدولة بثمن بخس فابور ويبيعها بالملاير .او داب كنسمع بخدام الدولة خداو اراضي ديال الدولة او غدا يبيعوها بالملاير .مافهمت والو . الدوله هي الشعب يعني هاد الناس خدام الدولة كيخدموا الدوله لديرها الشعب ولا كيخدموا في الدولة لديرنها هم. هاد الناس خسهم اتحاكموا هما او حتى لباع اهم. . ولا ماتحكموش يعني حن عبيد لخدام الدولة الشعب يريد اسفاط الفساد

  • ahmed
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:08

    Étonnant un fonctionnaire qui fait juste son travail et avec un gros salaire et de nombreux avantages (logement, voiture….), on le qualifié de serviteur de l'état et le simple fonctionnaire, le simple citoyen, l'ouvrier qui se lève de bonheur pour une dure journée de travail et à 70 dh, qui contribue au développement de notre payé ne sont-ils pas des serviteurs de ce payé ? ?

  • ahmed
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:49

    حتى ولو علم المغاربة باسم جميع التماسيح ماذا بوسعهم ان يفعلوه.عند ربكم تختصمون .واقول لحزب لا عدالة ولا تنمية ساء مقتا عند الله ان تقولوا ما لاتفعلوا.ان هذه البهرجة من اجل الدعاية الانتخابية السابقة لاوانها ولو نجحوا لاصبح ليكم نفس الخطاب.

  • Alguercifia
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 16:18

    استفتاء 1/7/2011 الدستور المغربي الحديــــــــــــــــــــــد المغرب يعد من رواد كتاب القوانين و الدساتير على صاعد العالم. لكن التطبيق في الواقع يبق نظري ويتلاعب بمصداقيته .أين نحن من تطبيق هذا الدستور؟ أين نحن من حماية المواطن من جبروت المفسدين ؟ أين هي المواطنة ؟ أين هي الشفافية و تكافؤ الفرص ؟
    من حق الدولة أن تتكرم على كوادرها و لكن أن نكون هناك شفافية و محضر قانوني و مبررات جادة فوق الطاولة و ليس تحتها . اللهم ارزقنا القناعة آمين

  • الهجرة هي الحل؟
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 16:20

    أدعو الطبقات الشعبية المغربية إلى الاتفاق على موعد للشروع في هجرة

    جماعية نحو أوروبا تأخذ شكل مسيرة شعبية ، لأننا أدركنا الآن أنه لا مكان

    لنا ولا حق لنا في هذا الوطن؟ فرغم حبنا له وتضحياتنا من أجله لم نر منه

    إلا إغداق خيراته على كروش الحرام أما نحن فقد أغرقتنا الديون لنضمن

    لقمة خبز حاف لأبنائنا ، وفوائد ما علينا من ديون تذهب إلى جيوب خدام

    الدولة عفوا لصوصها وناهبيها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مغربي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 17:34

    لماذا الغاء المرسوم المشءوم؟لقد اخذوا كل شيء،لم يبق لهم الا الوطن فانهم لن يستطيعوا تقسيمه لانه بكل بساطة يوجد في وجداننا

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 18:42

    جواب للمسؤولين وتهدديدهم بالسكوت او الفضيحة
    من له المصلحة بهذا
    هذه هي لعبة التماسيح
    رحمك الله يالي في بالي منين ضربك التران

  • soumia
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 18:58

    • وهاد الناس بغاو يرجعونا هادي 20 عام المغرب ديال دابا ماشي هو ديال التسعينات بنادم تبقى تقلب على النملة منين كاتبول

  • بلحسن محمد
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 20:15

    الصورة أكثر تعبيرا من عنوان المقال و من المقال و من التدخلات.
    من عايش تأثير الثورة الإيرانية و الحرب الأفغانية/الروسية و أنشطة حركة الإخوان المسلمين في مصر و سوريا على عقول بعض المغاربة من بينهم بعد القادة البارزين داخل و خارج البيجيدي سيقول بأن الصورة الموجودة أعلاه أكثر تعبيرا من عنوان المقال و من المقال و من التدخلات و أن خدام الدولة حقيقة ملموسة لولا تواجدهم لما وقع بهذا البلد الأمين ما وقع بعدة دول عربية و إسلامية من حروب أهلية و نزاعات و حروب و خراب. هذا لا يعني أننا نحن شرفاء هذا البلد السعيد سنقبل بالأمر الواقع و الإنتهازيون في كل مكان ينهبون المال العام في الصفقات العمومية (أنا شاهد على قطاع الطرق/الطرق السيارة) بل نتمنى صدور تعليمات ملكية سامية لإنصاف المظلومين هنا و هناك و الإعلان على حقيقة ما وقع طيلة 37 سنة و فتح صفحة جديدة يعترف فيها الجميع أن الدين يفسد السياسة و يفسد الإدارة و المقاولة العمومية و خير دليل على ذلك ما وقع لمشروع الطريق السيار الرابط بين الجديدة و اسفي التي الأشغال بها معطلة مند 24 مارس 2015 أي أزيد من 450 يوم بدعيرة 4.000.000 درهم تقريبا على كل يوم تأخير.

  • غيور على الوطن
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 21:15

    أولائك أعداءك ياوطني…عديمي الضمير والإحساس

  • soumia
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 22:48

    بنكيران ورفاقه يعلمون الحقائق ولكنهم يسترون عليها ويحولوا الانظار اتجاه "الحيط القصير".

  • المهدي
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 06:30

    مثل هذه الإشياء توجد فالمغرب فقط٬ الدول المتقدمة و التي تحترم نفسها تعامل جميع المواطنين على حد سواء واللي حصل يحاسب ويعاقب ويسترد منه ما اخده لفائدة الفقراء والمحرومين!! رابزاف هاد الشي وباركة من الشفرة والميز والمحسوبية واستغلال النفود لخدمة المصالح الشخصية٠٠٠لك الله يا وطني!!

  • Said
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 08:50

    لصوص الدولة "بالقانون"
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة