المغرب سيساعد ليبيا الجديدة لاسترجاع مكانتها داخل الأمم المتحدة

المغرب سيساعد ليبيا الجديدة لاسترجاع مكانتها داخل الأمم المتحدة
الجمعة 2 شتنبر 2011 - 13:48

جدد وزير الشؤون الخارجية و التعاون الطيب الفاسي الفهري،مساء أمس الخميس بباريس،تأكيد دعم المغرب لليبيا الجديدة،مبرزا أن المملكة لن تدخر أي جهد لمساعدة هذا البلد من أجل استرجاع مكانته داخل الأمم المتحدة عبر ممثليها الشرعيين.

وقال الفاسي الفهري،في تصريح للصحافة عقب المؤتمر الدولي حول دعم “ليبيا الجديدة”،”سنعمل إلى جانب الشعب الليبي الشقيق على المستوى المتعدد الأطراف خاصة داخل الأمم المتحدة من أجل أن تسترجع ليبيا مكانتها داخل المحفل الأممي،عن طريق ممثليها الشرعيين من خلال المجلس الوطني الانتقالي”.

وأضاف الوزير،الذي شارك في هذ المؤتمر إلى جانب رئيس الحكومة عباس الفاسي،أن “المغرب سيعمل أيضا من أجل وضع برنامج دولي لدعم الشعب الليبي في هذه المرحلة سواء على المستوى الاقتصادي أو إعادة الإعمار أو إرساء دولة القانون”.

وفي هذا الصدد،أشاد وزير الشؤون الخارجية والتعاون ب`”الجهود المبذولة من طرف العديد من البلدان بهدف الوصول إلى هذا التغيير في ليبيا”،مشيرا إلى أن المغرب يرى أن من “واجبه” المشاركة في هذه الجهود بالنظر للعلاقات التاريخية المتميزة القائمة بين الشعبين وكذا للطموح المغاربي المشترك.

وقال “الكل متفق اليوم على أنه تم بلوغ مرحلة جديدة،مرحلة البناء التي ينبغي أن تمر عبر اعتماد دستور جديد وخاصة وضع مخطط للتنمية”.

وأكد أن “المغرب عبر عن استعداده لدعم هذه التجربة الجديدة للشعب الليبي الشقيق على المستوى الاقتصادي والإنساني والأمني،وكذا على مستوى التكوين”.

وجدد الوزير التأكيد على طموحات الشعب الليبي،مبرزا أنه “بفضل رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس،اتخذ المغرب موقفا واضحا منذ البداية ولن يتناقض” معه. كما واصل جهوده مع العديد من الدول والمنظمات الجهوية.

من جهة أخرى،ذكر الفاسي الفهري بأن المغرب كان “البلد الافريقي الوحيد الذي شارك في اجتماع 19 مارس بباريس وكذا في جميع اجتماعات مجموعة الاتصال حول لييبا منذ إنشائها في 29 مارس الماضي بلندن.

وأضاف أن “المغرب عبر منذ البداية على أهمية العمل الذي يقوم به المجلس الوطني الانتقالي،وكانت له اتصالات مكثفة مع أعضائه من أجل الانصات لآرائهم وتحليلاتهم”.

وفي ما يتعلق بالإفراج عن الأرصدة الليبية المجمدة،أوضح الفاسي الفهري أنه على الرغم من أن “المغرب جمد أرصدة ليبية فإنه لم يعمل أبدا على وقف نشاط أي مؤسسة ليبية” لكي لا يتضرر الاستثمار والتشغيل.

وأضاف أن “المغرب قام مبكرا بالإفراج عن الأرصدة لدفع مستحقات الطلبة الليبيين والموظفين الذين يعملون بالمغرب”.

وأشار إلى أن اتخاذ القرار يعود للسلطات الليبية الجديدة حول ما إذا كان يجب استثمار المزيد وكذا الكيفية التي يمكن بها توظيف هذه الأرصدة”.

وعلى المستوى الديبلوماسي،قال الوزير إنه “أخذ علما بأن سفارة ليبيا بالمغرب تمثل المجلس الوطني الانتقالي،الذي بدوره يمثل ليس فقط الشعب الليبي ولكن أيضا النواة المؤسساتية لتسيير شؤون هذا البلد”.

وقال “لم نغلق أبدا سفارتنا في طرابلس”،موضحا أن التمثيل الديبلوماسي “سيكون معتمدا بشكل طبيعي لدى السلطات الليبية الجديدة حالما يتم اختيارها وفق الأشكال التي يرغب الجميع في أن تكون ديموقراطية،ونأمل أن تكون كذلك”.

يذكر أن هذا المؤتمر،الذي ترأسه بشكل مشترك الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كامرون،عرف حضور 62 رئيس دولة وحكومة ووفود تمثل منظمات دولية وإقليمية.

وقرر المشاركون بالاجماع إنهاء تجميد الأموال الليبية لصالح السلطات الليبية الجديدة،وكذا مواصلة ضربات الحلف الاطلسي طالما بقي معمر القذافي والموالين له يشكلون تهديدا في ليبيا.

‫تعليقات الزوار

32
  • farouk
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 15:37

    salam. vous avez aucune idee comment les marocain et meme les algeriens ont etait traiter en libie dans les annees passer va demander au marocains qui residez en libie avant.

  • rachid
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 15:40

    et le polizario a t il reconnu aussi le CNt ?

  • بغدادي
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 15:59

    قرار صائب في محله هكذا نريد دولتنا المغربية إتخاذ القرارات المناسبة وفي الأوقات المناسبة حتى تكون لدينا مكانة بين الدول العضمى ولسنا بحاجة الى الغاز او البترول لكي تستمع إلينا الدول وإلا سوف نصبح كالجارة عبارة عن بقرة حلوب تحلبها الجنرلات لكي تمول البوليزاريو وملئ حساباتها الخاصة والشعب يموت قهرا وقريبا ان شاء الله سيلقون نفس مصير زنكا زنكا وترتاح الشعوب من شرهم والنصر قريب لمغربنا الحبيب

  • احمد الفوال ايبيثا اسبانيا
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 16:10

    بالوسائل ارادة الشعوب مسلم بالقطع انها لا تقهروالحراك الجماهري الربيعي العربي ستقطف المنطقة ثماره بالتاكيد رغم كل انواع القمع وكل مظاهر البلطجة والشبيحة والعسكر التي تحاول وقف عجلة التاريخ التي ستدوس جميع انواع معيقات التقدم والحداثة والحرية والعزة والكرامة وكل اشكال المهانة والمذلة عاجلا هذا بالتاكيدامر لاريبة فيه ولا شك وهذا ما يعكسه الموقف والتموقع المغربي الرسمي اخيرا بعدما استجاب لنبض الشارع المغربي وتجاوب الملك ايجابيا مع الشعارات المنادية بالاصلاح ومحاربة الفساد والمفسدين ودسترة الحكم وفق صيغة ملائمة والمرحلة التاريخية الجديدة والذي اتىباتجاه ملكية دستورية في استهداف الملكية البرلمانية الممكنة التحقيق بالاسلوب الديموقراطي عن طريق المجلس التشريعي وبذلك تتحقق ثورة الملك على ارض الواقع وبذلك يشكل المغرب حقيقة استثناء فريدا يصلح نموذجا للاقتداء بخلاف ما تعرفه بعض الساحات العربية من صراعات دموية واني بدات اتلمس التغيير في المغرب على جميع الواجهات اذكر منها على سبيل المثال جراة الخارجية المغربية والحكومة في المشاركة بهذا المؤتمرومساندته المطلقة للشعب الليبي خلافا للتردد والانتظار

  • Marocain
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 16:11

    ALors reveiller vous: Ya que les Fassi ou quoi

  • مجد المغربى
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 16:12

    انا مع مساعدة ليبيا ولوا كانت الطريق ممدة من اجل العبور من اجل الجهاد فى سبيل الله من اجل تحريرها من الطاغية القذافى لكنت هناك ولن اقبل الا بالشهادة ونصر الله ومن اجل الحق المسلوب من ارضنا مند عصور . لكن كيف لحكومتنا الفاسدة ان تساعد ليبيا وهى لم تلقى الحل لمسكلتها الداخلية (مواصلة الاحتجاجات .فى الشارع وعبر المواقع الاجتماعية ) اذن كيف تريد الحكومة المغربية الفاشلة فى مساعدة ليبيا الله هو اعلم

  • جـمـال بــدر الـديـن
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 16:15

    على حكومتنا أن تراعي قليلا، ففي الوقت الذي نحتاج فيه إلى مساعدة أنفسنا أولا، وإلى مساعدة أبنائنا العاطلين عن العمل ، هاهي ذي حكومتنا وأفـكارها المتفتقة عن العبقرية التي لا تـضاهـيهــا أية عـــبقــرية أخـرى في هـذا الكـون…إنها تعــبـر عـن رغـبتها في تحـقـيق المـستحيل بالـنسـبة لكـل مـشاكـل العـالم(مـن سـيـبـيريا حـتى الــهـنـولـولـــو؟؟؟)…و لــكـنها لا تـقـدر عـلى أي شيء حـيـنما يتعـلق الأمر بمشاكــل المغرب غـير الـمعـترف بها من طـرف هـذه الحكومة : فإلى مـتى ستـظـل تضحـك على المغــاربة ؟ وهل تعـتـقد أنهم سيـظـلون مكـتوفـي الأيـدي أمام موقـفها هـذا وأبـنـاؤهـم يتعـرضـون للضـياع؟ إن هـذه الحكومة في الوقت الذي يجـب أن تكون في خدمة الوطــن وأبـناء الشعـب تعـمل على خـدمة الأقارب والمـصالح الشخـصية لهـؤلاء الوزراء ، الذين يفترض فيهم أن يكونوا خدام الوطن وأبناءه…فإلى متى ستستمر هذه المهزلة….؟؟؟؟

  • عادل
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 16:20

    يجب أن يكون المجلس ألإنتقالي عند حسن الذن وأن يبقى في ذهن الجميع‎ ‎بأنة المغرب هو البلد ألأول والوحيد ألذي أعترف بي المجلس ألإنتقالي وأطلب منكم بأن يكون المغاربة هم الأولون في بناء ليبيا الحرة من ألأطر واليد العاملة المغربية …مرجو نشر…وشكرا

  • talhaoui mustapha
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 16:27

    هداهوالتعاون مع إخوانا في ليبيا، المغرب بلد الديمقراطية وبلد السلام بملكنا سنصل إلى القمة ان شاء الله

  • أسد أسود الأطلس المتوسط
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 16:37

    النصر ليس لليبيل فحسب ، بل النصر هو كذلك على معمر القذافي الخا ئن الطاغية والدكتاتوري الجبان آكل قوت الشعب الليبي وخيراة ليبيا ..وسفاك الدماء وقاتل الشعب الليبي ، معمر القذافي الذي يناصر الظلم والتمرد الفاقد للعقل ، هذه أعمال إرهابية صهيونية ، أكيد ، القذافي من الرهبا والأرهبة الفتاكة فيما بين الشعوب يجب قتله ، وقتله ليس بالموت ، وإنما يلقى عليه القبط وتقطع كل أطرافههو وإبنه المسمى سيف البغض ، وكل مرتزقته الخونة وأتباعه من نظامه المستبد الطا غين .
    المنغر قد انتصر على الظلم وظلم الطاغية القذافي وصديقه الحميم بوتفليقة وجنرا لاته الواقفين إلى جنبه ضد حقوق المغرب في حدوده الحقيقية ، وسينتصر قريبا المغرب عللا الطغات الجزائرييت وتعد كل أقاليم المغرب وكل شبر من أرا ضيه ستعم للمغرب ، وسينتصر الحق على الباطل إن شاء الله .

  • flisha
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 16:40

    malgre toute cette chita au lybiens une fois lalgerie fera le geste envers ces djirdhan ils vont tout de suite vous tourner le dos hihihi

  • محمد
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 17:10

    لقد اثار انتباهي عنوان هدا المقال مما دفعني لقراءته.ففي المغرب اعتاد كل مسؤول عند اي تصريح ان يوهم المستمع وكانه-اي المسؤول-قاءم بواجبه على احسن وجه وانه يتفانى في خدمة هدا الوطن. يقول السيد الوزير بان المغرب سيعمل على ان تسترجع ليبيا مكانتها داخل الامم المتحدة, فهل للمغرب مكانته وقوته داخل الامم المتحدة حتى يعيد مكانة الا خرين؟
    كما صرح بان المغرب سيعمل على وضع برنامج دولي لدعم الشعب الليبي على المستوى الاقتصادي والانساني والامني وارساء دولة القانون. فقد نسي السيد الوزير او تناسى بان كل ما يريد دعمه وارساءه في هدا البلد الشقيق لا يتوفر في بلاده البتة,فلا امن ننعم به في بلادنا ولا قانون يحمينا ولا اقتصاد ينعشنا ولا كرامة تهزنا وترفع من شاننا.

  • عابر سبيل
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 17:23

    وماعساكم تقولون او تفعلون سوى ما تامر به الويلات المتحدة الامريكية، فرنسا و اسراءيل..( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم [ إن الله لا يهدي القوم الظالمين ] ) [ المائدة : 51 ] .

  • زاكى
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 17:38

    وجدد الوزير التأكيد على طموحات الشعب الليبي،مبرزا أنه "بفضل رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس،اتخذ المغرب موقفا واضحا منذ البداية ولن يتناقض" معه. كما واصل جهوده مع العديد من الدول والمنظمات الجهوية.
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  • lghayour
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 19:20

    "المغرب سيساعد ليبيا الجديدة لاسترجاع مكانتها داخل الأمم المتحدة"

    حتى يكون ضمن بلاصتو هو عاد يضمن بلاصا لليبيا
    و ها هو خدا بلاصا آش طفرها بيها

  • mimi
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 19:21

    الشعب المغربي يتضرع جوعا والاسعار وفواتر الماء والكهرباء واكثر الفئات المتضررة الارامل والمطلقات والايتام والدين ليس لديهم دخل وماأكثرهم بالمغرب ويعرض المساعدة على من تخلصوا من واحد مثله

  • نسيم الحرية
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 19:24

    واش نتوما بعدا عندكوم شي مكانة !!!!!!!!!!!!!!!!أراد المسكين البليد في السياسة الدولية و الدي قاد الدبلوماسية المغربية إلى فشل دريع وفي ملفات غير معقدة إلى التخفي وراء الثورة الليبية الحرة الدي قادها أحرار هده الأمة من الشباب !!!!!!!!!!الفاشي الفهري يريد أن يوهم الناس أنه حر ومع الحرية في حين أن الكل يعلم أنه وأمثاله من عصابة الفاشييين أعداء الحرية والديموقراطية

  • said
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 20:24

    نتمنى للمغرب الأمن و الأمان و لليبيا الشقيقة

  • منير نبال
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 20:38

    وزير الشؤون الخارجية و التعاون، هاها… هل توجد للمغرب شؤون خارجية و تعاون؟ كل ما أراه هو انبطاح كامل و عمل ندالة يقوم بها شخص حرض على قمع و تعنيف الاحتجاجات الشعبية لحركة 20 فبراير و لا يبدو منزعجا من رداءة أدائه.

  • Amazigh
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 22:00

    فل يساعد المغرب نفسه في حل عُقَدِه الداخلية المتعلقة بالديموقراطية وتسريح الرؤوس القديمة التي تعد حجر عطرة نحو مغرب ديموقراطي حقيقي.فل يأخد هؤلاء المسؤولين الفافسيين العبرة ويكفوا عن سياسة قمع وتهميش وتذليل الأمازيغ الأغلبية المظطهضة.ليبيا سيساعدها بترولها وغازها نحو فرنسا وإطاليا وأوربا عموما زيادة على ذالك أخاف أن تصبح ليبيا التي لم تكن قط دولة أن تصبح أكثر ديموقرطية من المغرب طويل اللسان.

  • kamal
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 23:26

    je suis vraiment fiere de la decision courageuse des marocains ou moins on sent l'esprit fraternelle entre les 2 pays.et kadafi n'eatais q'un pion strategique d'une politique vide qui consiste a separer et a creé des conflits geopolitiques pour a faiblir les pays de maghrebe,moi je vais jamais oublié ça façon de traiter ou d analyser le climat politique et socioeconomique international,on verité je suis heureux qu'il part du pouvoir,et o peuple libien le droit de le juger

  • maghribi
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 23:31

    j espere que c est pas la france qui nous a pousse a reconaitre le CNT de libye tres tot.concernant l aide,on devrait aider notre population a sortir de la misere et la plantation de la canabis.
    merci

  • الوجدي
    السبت 3 شتنبر 2011 - 00:08

    هناك بعض التعاليق من الواضح أنها لأبناء الخونة الحركيون،الجزائر المجاهدة بريئة منكم فلِما بوطنيتكم الزائفة علينا تزايدون,ألم يولد بوتفليقة العانس بوجدة وليس بتلمسان كما تدعون،أكل و شرب من خيرات المغرب وعومل بأخوةٍ و مساواة فهل تشكرون.وأن جنرالات الحركية سماسرة القاعدة ع الأمريكية بتمنراست و ناهبي الثروة هم أبطال العشرية الدموية فهل تنكرون، يمولون المرتزقة و يضخون من أموال الشعب المفقر في جيوب زعيمهم المراكشي المولد وعصابته ما لا تعلمون،ويدعمون الطاغية وعائلته جليلو أشكالون ،ما يعرف عندكم بالقردافي المجنون،فهل تعقلون.تحيا الجزائر و يسقط الحركيون.

  • ابو سليمان
    السبت 3 شتنبر 2011 - 00:12

    بإمكان بلاد المغرب العربي التكامل لأن ظروفهم متشابهه وكل شئ ممكن ومقبول علما بان المغرب العربي يقتصر علي ليبيا ، تونس ، الجزائر ، المغرب ، وموريتانيا فقط . أي كما عرفه المرحوم أبورقيبة "بلاد الكسكسي أو اتحاد الكسكسي "، والله يوفق الجميع .

  • م.ف
    السبت 3 شتنبر 2011 - 00:22

    مساعدة الشعب الليبي أصبح ضروري لأنه أطاح بالطاغية الدي كان عدوا للشعوب و ملك ملوك افريقيا و عميد القادة العرب و كان يعتبر نفسه فوق الجميع . بطل العالم في ا رتكاب الجرائم .
    مبروك للشعب الليبي على هده التضحية في سبيل الحرية النسبية متمنيا لكم مستقبلا زاهرا في ظل الوحدة الوطنية و المملكة المغربية معكم ملكا و حكومة و شعبا .

  • SOUIDI AZIZ
    السبت 3 شتنبر 2011 - 01:22

    المغرب سيعمل على وضع برنامج دولي لدعم الشعب الليبي على المستوى الاقتصادي والانساني والامني وارساء دولة القانون

  • Marocain
    السبت 3 شتنبر 2011 - 01:27

    Pour ceux qui ne savent rien en politique et qui commentent merci de s abstenir.

  • محمد بن محمد
    السبت 3 شتنبر 2011 - 01:52

    وهل جزاء الإحسان إلا الإحسانو.
    حصل مثل هذا مع الجزائر، وساعدها المغرب على التحرر و الانعتاق و الوحدة، وبعد استقلالها كان المغرب أول من عانى الأمرين من النظام الجزائري ،إذ سعى في ما سعى إليه الترامي على أراضي حدودية ثم إعلان الحرب على المغرب ثم الدعوة لتقسيمه ، و إن شاء الله ننتظر خيرا من الإخوة الليبيين و على ما يبدو أن القادة الجدد بليبيا جديين و شكورين،أعانهم الله و جعلهم من ا لبررة ،المشيدين للإتحاد المغربي المنشوذ.

  • MGHRIBIA
    السبت 3 شتنبر 2011 - 05:41

    ca se voit k il y a des commentaires des ennemis du maroc ici
    sinon pour ceux ki critik le ministre d l exterieur juste parc k c un fassi , j vois k leurs ptites tetes doivent reflechir un peu ,
    c ki s passe en lybie ns concerne aussi
    et les demarches d la diplomatie marocaine sont irreprochable ces derniers temps
    arretez d dire n importe koi svp
    llay hdi makhle9

  • mohand
    السبت 3 شتنبر 2011 - 10:20

    ي مثل هده المواقف لا احد نحن كشعب فاتت عليه هده المحن والتي اى هده المحن لو فاتت على اى دولة مهما كانت مكانتها سواء فرنسا او امريكا لاتقم لها قائمة ونحن ااكد كشعب وكدولة نثق كامل الثقة فى الرئس والمجاهد والدبلماسى العضيم عبد العزيز ومقفه مؤيد من طرف الشعب الجزائرى الحر ولا نريد اي ضغطات سواء من فرنسا او من اى دولة اخرا مهما كانت مكانتها او قوتها الدولة الجزائرية موقفها واضح وتحيا الرئيس بوتفليقة في اى موقف يتخده فى هده القضية الشعب والجيش معاك وتحيا الجزائر

  • khalil
    السبت 3 شتنبر 2011 - 14:37

    Salam
    Franchement, je me demande comment offrira "notre gouvernement" une aide au peuple libyen. I essentiel des dirigeants actuels de libiens appartenaient au pouvoir de Kadafi. ils sont capable de gerer la situation. les moyens financiers seront mis a leur disposition.
    Du cote politique, la plus part des nations et les institutions internationales les ont deja reconus comme ligitime
    c est tout!
    a bientot " .

  • maghribia
    السبت 3 شتنبر 2011 - 21:15

    les demarches de diplomaties marocaines sont irreprochables , ce n est pas parc k c un fassi ki est ministre d exterieur k on va se mettre a critiquer sans reflechir.
    et puis quel est l rapport entre les affaires internes du maroc et la diplomatie exterieur , c pas parc k l maroc connai comm tt les pays des problemes internes k il doit se refermer et n pas avoir un role important sur le ^plan maghrebin ou mem international
    pour ceux ki n comprennent rien veulliez vous abstenir svp
    pour les ennemis du pays , vos commentaires sont grillés

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال