مصدّق "الاستخباراتي" يتحدّث عن الدِّيسْتِي والبصري وتفجير أطلس آسني

مصدّق "الاستخباراتي" يتحدّث عن الدِّيسْتِي والبصري وتفجير أطلس آسني
الإثنين 5 شتنبر 2011 - 14:30

حاورت “الشروق الجزائرية” ميمون مصدّق، باعتباره دبلوماسيا ورجل مخابرات مغربي سابق، موردة ضمن مادّتها بأن ترميزه السري هو ” MD17347″ ومؤكدة بأنه “فضّل الصّمت لأكثر من 15 عاما قبل أن يقرر البو بأسراره الكثيرة ومهمّاته الخطيرة”.. هذا قبل أن تعزو “الشروق” قرار مصدّق إلى “”ظروفه السيئة التي آل إليها وهو في سنّ 64 عاما.. بعد أن صار مشرّدا وناجيا بروحه بغرفة صغيرة في فندق بضواحي باريس، ومعه عائلته المكوّنة من زوجته وبناته الثلاث، أصغرهن في سنّ 13 عاما”.

وعرّفت أولى الجرائد الجزائرية مصدّق، أيضا، باعتباره ذا “علاقة مباشرة بالمعارض المغربي هشام المنداري في إطار مهمّة اختراق رسميّة” وأنه “لم تسمع شهادته بعد من طرف القضاء في جريمة اغتيال منير المنداري عام 2004 بمالقة الإسبانية”.. في حين ارتأى “ضيف الشروق” الكشف عن نفسه، وفق المنسوب إليه ضمن الحوار المفترض، باعتباره من مواليد وجدة.. قبل أن يردف: “درست في سيدي زيان حتى بلغت مستوى البكالوريا عام 1965، ثم التحقت بالإدارة المغربية بالدار البيضاء، لأمكث فيها عشر سنوات.. أجريت امتحانا عام 1976 لألتحق من خلاله بوزارة الخارجية في مارس 1976 حيث شغلت منصب أمين السرّ في الشؤون القانونية والمعاهدات، وبعدها تنقلت إلى قسم التشريفات إلى أن وصلت لديوان وزير الخارجية محمد بوستّة، الذي كان رئيس حزب الإستقلال.. بعدها التحقت بالسفارة المغربية في روما سنة 1980 كأمين سرّ ممتاز مكلف بالشؤون القنصلية.. وعدت إلى الخارجية بالرباط للعمل في الشؤون السياسية قسم أوروبا وأمريكا، وفي عام 1985 التحقت بالقنصلية العامّة بفرنسا مكلفا بالعلاقات مع أمن ولاية باريس.. ثم بقيت في مهامي إلى غاية دجنبر 1994 حيث طلب منّي دخول المغرب..”.

وذكر ميمون مصدّق لذات المصدر بأنه نفذ عام 1981 اختراقا لأحد تجمعات البوليساريو والحزب الشيوعي الإيطالي بفندق ليوناردو فانشي بروما.. ذاكرا بأنه قدّم نفسه للانفصاليين باسم “معارض مغربي حقيقي يدعى محمّد ميري”.. ما أعفاه من تدقيق الجبهة في هويته ومكّنه من نقل تفاصيل الموعد للسفارة المغربية ويتلقى دعوة للعشاء من محمد عبد العزيز قبل أن ينسحب بأوامر منقولة عن الجنرال الدليمي الذي كان متابعا للموضوع من الرباط.

وقالت المادة المنسوبة لمصدّق بأنه أقدم عام 1989، بمبادرة شخصية من باب الوطنية، على مشاركة الشرطة الفرنسية استنطاقات طالت موقوفين شمال إفريقيين من ذوي “نشاطات مشبوهة ببعض مساجد فرنسا” ذاكرا بأن منهم “متطرفون من ذوي النشاطات السياسية المناوئة للمغرب”.. وأردف: “أصررت على الاهتمام بالموضوع لما لمست فيه من خطورة على أمن المغرب.. وكان في تلك الفترة عمداء في الأمن المغربي بباريس يؤدون مرحلة تكوين، إلتقيتهم ببيتي في وجبة عشاء وبلّغتهم بما يحدث وقد غضبوا كثيرا من السفير جعيدي (الذي لم يبد حماسة للأمر).. وعند عودة العمداء إلى المغرب رافقتهم إلى المطار ،وأثناءها كان أحدهم، وهو صديق حميم لي وعدني بأن ينقل كل المعلومات إلى مدير المحافظة على التراب الوطني (DST) التابعة لإدريس البصري.. بعد ثلاثة أيام اتصل بي مدير (DST) عبد العزيز علاّبوش وبلّغني بسروره وامتنانه للمعلومات القيّمة التي وفرتها وطلب منّي السفر الفوري للرباط.. نفّذت فوريا ما أمرت به وجرى اللقاء ببيت علابوش وكان حميميا للغاية.. وكان ذلك في يناير 1992.. حكيت له بعض المسائل التي تروّج في باريس وتعجّب كثيرا من تهاون المخابرات الخارجية وقال لي حرفيا: سنعمل معا، اليد في اليد، فأنت من الآن ليس لك لا رئيس ولا مرؤوس، بل تعمل معي مباشرة، ولكن حذار من عناصر الأمن الخارجي، فقد كان يعلم أنهم لا يقبلون أن يلعب في أرضيتهم ولو لصالح الأمن والوطن”.

وحاول حوار “الشروق” مع مصدق التركيز على “براءة الجزائر من تفجيرات فندق أطلس آسني بمراكش”، خصوصا مع نشر حديث ميمون مصدّق عن المعلومات التي استقاها بخصوص أنشطة “إرهابيين” حيث أورد: “.. (نقلت) معلومات عن مغاربة يخطّطون لإدخال شحنات سلاح للمغرب، وأيضا معلومات عن خمسة مغاربة بدورهم يخططون لعمليات إرهابية بالمغرب، وكانوا يجتمعون بمقهى مهاجر قبائلي جزائري بباريس وهو من المعارضين للنظام الجزائري.. عدت إلى باريس، وفي تلك الفترة أرسلت له (علاّبوش) تقارير عمّا ذكرته له وحتى أسماء الأشخاص وبلغته لوائح مختلفة عن هؤلاء غير المرغوب فيهم، وكان ذلك في شهر فبراير 1993”.

واتهم مصدّق وزير الدّاخلية الراحل بالتغاضي عن التهديدات الإرهابية التي تطال البلاد وعدم تبليغها للملك الراحل الحسن الثاني بغرض “الرفع من أسهمه ضدّا على مصلحة الوطن”، فقال ضمن ما نسب إليه: ” المغاربة الذين أرسلت لوائح عنهم يقيمون بحي 4000 في أوبيرفيلي بضواحي باريس، وهو الحيّ نفسه الذي كان يقيم به بعض المتورطين في تفجيرات مراكش.. استغربت.. بعد التفجيرات.. مما جاء على لسان أحدهم بالصحافة المغربية يقدم نفسه على أنه عميل جزائري ويزعم أنه كان يشرف على عملية آسني..

فالتفاصيل تحتاج لكتاب، ومجمل القصة الحقيقية أن عملية آسني بمراكش تمّ التخطيط لها بضواحي باريس والمصالح الأمنية الفرنسية قامت بتحقيق مدقق بعد المأساة ولديها معرفة كاملة بتفاصيل التفجيرات من بدايتها حتى حدوثها انطلاقا من العاصمة الفرنسية.. ونتائج التحريات الفرنسية تبين أن الجزائر ليست لها علاقة من قريب أو من بعيد مع تفجيرات آسني بمراكش، والعملية كما قلت خطط لها إسلاميون مغاربة إنطلاقا من باريس.. فقد تحصلت (DST) في شهر يناير 1993 على معلومات تفيد بوجود تحرّكات جدّ خطيرة تستهدف المغرب من طرف إسلاميين وأفغان مغاربة، نقلتُ ذلك إلى عبدالعزيز علابوش والذي بدوره نقلها إلى إدريس البصري، ومن المفروض أن هذا الأخير ينقلها مباشرة إلى الملك الحسن الثاني كما هو معمول به دائما.. وأخبرني علابوش أنه سيرسل فرقة تقنية لإجراء تحقيقات ومتابعات أمنية للقضية.. أمر مهم يجب الإشارة إليه أن إدريس البصري في تلك الفترة كان يعيش في ظروف سياسية سيئة، حيث تشنّ عليه حملات واسعة من قبل الأحزاب والشخصيات السياسية، ولا أستبعد أنه بالرغم من المعلومات القيمة التي توفرت لدى مخابراته إلا أنه لم يتخذ الإجراءات اللازمة لإيقاف المخططين الجناة الذين توفرت أسماؤهم مسبقا. فأراد البصري أن تقع العملية الإرهابية ثم يلقي القبض على المنفّذين حتى يعيد البريق لنفسه ويقنع خصومه بأن المغرب من غير البصري سيكون في كوارث كبيرة متوالية.. لو نفرض أنه تمّ القبض على المخطّطين قبل تنفيذ العملية، فلن يكون له صدى كبير مثل حدوث الجريمة وسقوط ضحايا أجانب من فرنسا وإسبانيا وأوروبا. لقد أثارت التفجيرات ضجّة عارمة، وسرعة القبض على الجناة كان له إثارة للغاية لن يستفيد منها غير إدريس البصري الذي كان يشرف على عملية القبض التي جرت”.

كما أثار محاور “الشروق” ما اعتبره “فسادا ضمن “الأجهزة المغربية”.. مثيرا تتبعه لعملية كانت تروم تهريب أسلحة صوب المغرب بعد أن كان قد تمّ استقدامها لفرنسا في أبريل 1993 من بلجيكا، ويتعلق الأمر بمسدسات ورشاشات ومتفجرات كان يراد تمريرها بواسطة شاحنة.. حيث قال مصدّق: ” لقد كانت لي علاقة مباشرة مع السائق الذي جرى اختياره من قبل العصابة لنقل الشاحنة نحو المغرب، وكان يأتيني بكل الأخبار التي أنقلها كل ليلة إلى عبدالعزيز علابوش، والذي بدوره يبلغها فوريا لإدريس البصري ولا ندري هل بدوره بلغها للملك الحسن الثاني أم لا.. إقترحت على علاّبوش أن أرافق السائق إلى الرباط.. بغرض تدريبه لمدة قصيرة من طرف فرقة تقنية خاصة بالجوسسة ثم نعود بعدها لمواصلة المهمة. وعدني علابوش أنه سيقوم باستشارة البصري ثم يخبرني لاحقا بما سيتقرر.. في انتظار ذلك طلبت من (السائق) أن يأخذني إلى محل الكاتب العمومي (المسؤول عن العملية) حتى أراه وآخذ صورة ولو من بعيد، ولكن تفاجأنا معا بأنه رحل ليلا من مكتبه الذي قضى فيه عشرين عاما. حتى حارسة العمارة استغربت من الرحيل المفاجئ الذي لم يسبق ما يشير لذلك.. ويبدو أن جهة ما أعلمته بالتحرّكات الاستخباراتية حول ما يخطّط له، وأنا على يقين وثقة تامة أن السائق (…) لم يخبره بشيء ..

حيث أخبرتنا حارسة العمارة أنه أحضر شاحنة، وكان وجهه شاحبا ويبدو عليه الخوف، ونقل أغراضه بسرعة رهيبة.. أما ردّ البصري، عن طريق علابوش، هو رفض ما اقترحته بخصوص السفر إلى الرباط وتدريب السائق، وأعلموني أن القضية انتهت.. أنا أشكّ في بعض العناصر المرتشية، وهم يوجدون في المصالح الأمنية المغربية، تنافس البصري..

والذين كان هدفهم هو تحطيم ما يقوم به ولو على حساب أمن المغاربة.. ففي غضون 24 ساعة من إرسال البرقية إلى علابوش جرى كل ذلك، وبلا أدنى شكّ أن تلك العناصر هي التي قامت بتسريب المعلومة للمعني.. بالتأكيد أنه تمّ تغيير الخطّة وأدخلت لاحقا (الأسلحة) إلى المغرب، أو ربما للجزائر التي كانت تشتعل بالإرهاب، وخاصة أنه يوجد من الإسلاميين الجزائريين من ينتمون لتلك الشبكة.. الأسرار كلها كانت بحوزة إدريس البصري، ولكن حقيقة يوجد عدم تنسيق بين المصالح والأجهزة المغربية بالداخل والخارج لأن هناك حربا وصراعا بين أجنحة تتناحر من أجل النفوذ والثروات، وهذا الذي جعلنا نرى مسؤولين في الأجهزة صاروا أغنياء ويملكون قصورا فاخرة وأرصدة ضخمة بفرنسا وسويسرا وأمريكا وكل ذلك على حساب الشعب المغربي”.

‫تعليقات الزوار

45
  • the moroccan
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 15:49

    nice try chorouk .no matter what u doing u already lost ur credibility.even algerien people dont believe a word from what u saying.liar,liar gonna catch fire…….anyways we still know for fact that what happend the algerien secret servive was involve.ok ,take this..what about what happend in laaayoun ?????????who did that??????go play away ok……………………..ALLAH ALWATANEALMALIK

  • م.ف
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 16:08

    ان الشعب الجزائري لا يعرف شيئا عن عباس المدني وعن بن بلة أول رئيس للجزائر وغيرهم ولا يعرفون قصة بوتفليقة لما كان وزير الخارجية و هرب الى فرنسا بعد قتل بومدين بالرصاص على رأسه

  • zouhair
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 16:11

    لم يأتي بأي جديد صراعات بين أطراف في السلطة موجودة في كل بلد + أعطو مصداقية لروايته حول أحداث مراكش و الغريب هو ذكرهم لتفجيرات لم تكن تفجيرات مجرد قتل بالأسلحة و الرصاص و مجيئهم به فقط لتكذيب رواية العميل الجزائري الذي قال أنه دبر لأحداث مراكش أي هناك روايتين و بما أن الشروق لها ماضي في التزوير سأخذ رواية العميل الجزائري و فقط لا أرى أي جديد و أصلا قيمته سقطت من أجل دراهم متسخة بدماء الجزائريين لو كان يحترم نفسه لإنتحر قبل أن يتحدث لجريدة جنرلآت الجزائر وبحثهم عنه يأكد أن المغرب أعطى ضربات موجعة للجزائر في ملف ليبيا لذلك أرادو رد الدين لكن لم ينجحوا في أي شيء

  • مجد المغربى
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 16:11

    الى المسؤولين الجزائرين (المخابرات وسياسيون الفاسدون ) انتم مثل المسؤولين المغاربة لاتختلفون عنهم فى شئ فالفساد والطمع والجشع جعل منكم وفى هذه الطروف التى يعيشها العالم العربى من اسقاط الانظمة الفاسدة والطاغية والعيون التى تترقب لحظة بداية ثورة عندكم جعل منكم لا تروا الى الاحداث القديمة وتسترجعونها .فما يعيشه الشعب المغربى يعيشه الشعب الجزائرى فالاحداث الارهابية الاخيرة فى المغرب وجزائر المسؤول الاول فى اعداد لها وتطبيقها بكل تدقيق هم (المخابرات المغربية والاحزاب السياسيةالفاسدة هذا فى المغرب وفى الجزائر كذالك المخابرات الجزائرية والسياسيون الفاسدون ) فكلكم مسؤول عن الاحداث دريعة انكم يوجد عندكم الارهاب (وجود القاعدة فى المغرب العربى وشمال افريقيا وانتم القادة الحقيقيون لقاعدة ) لكن الشعب المغربى والجزائرى يبقوا هم الضحية فى كل هذا فالفقر يعيش معهم والفساد تعيشون فيه انتم ياسرقى اموال الشعب .لكن لكم موعد قبل الاخرة وعذاب الله وموعدكم قريب انتم وهم فلا تستعجلوا فمواصلة الاحتجاجات سوف تستمر حتى تنظف الدولتين من العفن الذى كان يسكنوها ومند عصور القديمة

  • منا رشدي
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 16:11

    النظام الجزائري العسكري يلعب في الوقت الضائع وهزيمته حتمية ولن يفيده في شيء تهريب الرأي العام الجزائري إلى مواضيع لا ناقة للشعب فيها ولا جمل عبر صحافة القمامة التي يغدق عليها النظام الجزائري الفاشل الملايير لتسوق لآفكاره المتعفنة . " وقف حمار الشيخ في العقبة " هذا المثل يصدق على ساكني قصر المرادية فقد أبانت الأحداث التي عرفتها شمال أفريقيا عجز نظام في إصلاح بلاده حتى تخرج من حكم المافيا التي إستعبدت الجزائريين بالخوف . بعد مرور أكثر من شهرين من وعود العجوز بوتفليقة لا يزال الجزائريون يترقبون ما ستترجمه وعود الرئيس من إصلاحات . إستنساخ تجربة المغرب لن تفيدكم وليس كل مرة تسلم الجرة وضع المغرب حكام الجزائر أمام الحائط ولم يبقى لحيتان أموال البترول الجزائري إلا إختيار الإنتحار الجماعي وترك الجزائر للجزائريين فلهم من الطاقات ما به يتخطون الصعوبات بسهولة بالغة لنقل بلادهم إلى الأفضل لتجنيب البلاد مصير الصومال !

  • اباكريـــــــــــــــم
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 16:19

    ترى من يكون اسيفان ايت ايدرانه جزائري الاصل .وهي تراقب تحركاته .
    اذن هي على علم بالهجوم على فندق اسنى؟

  • مغربي
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 16:46

    بعض الأشخاص يعيشون حياة البذخ و الترف و التبدير في أوروبا. لكن بمجرد ما أن تنتهي أموالهم، يتحولون بسرعة الى "معارضين" و يبدؤون في الإسترزاق تحت التهديد بإفشاء أسرار خطيرة. (لاحظوا أن الجهة التي سيسترزق منها هي جريدة الشرور).
    ما نعرفه عن ادريس البصري رحمه الله أن المغرب في عهده كان دولة يضرب بها المثل في الأمن و الإستقرار، في الوقت الذي كانت فيه دول مجاورة تعيش حروبا أهلية و كان الناس يقتلون بعضهم البعض بدم بارد و تعلق جثت القتلى فوق الأشجار و على أعمدة الكهرباء.
    ملاحظة مهمة : و هي أن أصحاب نظرية المؤامرة، ينسون دائما أن هناك مخابرات لدول الضحايا الأجانب الذين سقطوا، و لو كان الأمر صحيحا لكانوا هم أول من يفضح هذه المؤامرة المزعومة.
    فاذكروا موتاكم بخير، و كفى من اللعب في الوقت الضائع.

  • marequin
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 16:47

    يا هسبريس دعونا من صحيفة ولاد فرنسا . العديد من الشرفاء في الجزائر يعرفون حقيقتها ويقاطعونها , فقط الأغبياء منهم من يصدق خزعبلاتها . هي جريدة مخابراتية بامتياز وكذلك من يضع التعليقات بها غالبيتهم مخابرات. أتذكر كيف أني لأول مرة زرت موقعهم بدافع الفضول , ولاحظت أنه في التعاليق وفي الخانة المخصصة لاسم البلد البعض يكتب " بلد الرجال والرجولة " والثاني يكتب " بلد الفحولة " ههههههههه كدت أسقط من الضحك ! يستغبون الشعب بعبارات رنانة ووطنية خداعة وللأسف العديد منهم أكل الطعم وظنوا أنفسهم يعيشون في بلد متطور اجتماعيا واقتصاديا وعسكريا ووو. إخوانا الجزائريون يفتقدون أدنى مقومات الحياة اللهم لا شماتة (انقطاع المتكرر وبالساعات للماء والكهرباء , غياب السيولة المالية لدفع أجور الموظفين في وقتها,أغنى بلد إفريقي في الموارد وأكبر نسبة فقراللهم لا شماتة, عدم تحقيق الإكتفاء الذاتي في اللحوم والخضر ) و الحركي يلهون إخواننا الجزائريين عن مشاكلهم بالبروباغندا الرنانة من قبيل " ارفع راسك أبا" و"الجزائر بلد المعجزات ". لكم الله يا إخوانا الجزائريين مهما فعل حكامكم لتفريقنا سنظل دائما إخوانكم نتقاسم همومكم .

  • شيما
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 16:50

    لماذا لم تصرح بهذه الوقائع منذ ذلك الوقت لماذا الآن؟ لقد فات الأوان مات البصري و لم تنفعنا هذه التصريحات الآن

  • chichikabor
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 16:52

    و هاد ميمون مصدّق ما لقا لمن يعاود قصته غيرللشروق الجزائرية اكبر الجرائد المعادية للمغر

  • امحمد
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 16:54

    نعم الجزائر قد تكون بريئة مما سبق
    ولكن لن تكون بريئة من ايواء المرتزقة و تدريبهم
    لن تكون غير مسؤولة مما وقع في أكديم ازيك
    نعم ليست بريئة من دعم القذافي بالمال و السلاح و المرتزقة

  • ابنادم
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 16:57

    ههههههههههههههه مسكينة هي الجزائر بدات تتخبط في الوحل الد ي حاولت ان ترميه هنا وهناك ويحاولون ان يبعدوا عن انفسهم كل الشبهات التي طالتهم وبغباء شديد كيف يقدمون الشاهد المزعوم انه يعيش اوضاعا مزرية هههه اظنهملم يعودوا يفكرون وان فكروا ليس بمنطق سليم الجزائر بريئة من كل شيئ حتى من دخول عائلة القذافي ههههههههه كلما كان الشعب الجزائري يهتم بقضية ما الا وانتجوا له مسلسلا خياليا يقع في المغرب لكن ليس في ورززات بل ف مخيلة المرادية التي بدا يطالها الزهايمر حقا مساكين الله يكون في العون

  • عبد الهادي
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 16:59

    قضيت حياتك في التبركيك ماطلعك والو, آش كنت كتدير كنت كتحرق في بنادم, هادوك لتتبركك ليهم هما اللي كيشكلوا خطر على البلاد أكثر من الإرهاب هادوك راهم المخربون واللصوص,

  • baghdadi
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 17:07

    انا كمغربي لن اصدق اقوالك يا مصدق اولا اين كنت منذ عقود ونصيحة ايضا انصحك إياها لا داعي ان تشهد الناس على أفعالك ولما لا تكتب كتابا عسى ان تحصل على ما تجري وراءه فانت تعلم جيدا بما انك من المخابرات ان اخوتك المغاربة لايتساهلون مع من يريد طعنهم من الخلف وبالخصوص عندما يلجؤون إلى من هم اعدائنا بالله عليك لم تجد جريدة اخرى تحكي لها حياتك غير الشرور ولكن هدفك لن يتحقق وسوف تسلك طريق عمك البصري هكذا الأيام عندما تكونوا بصحة جيدة تنهبون البلاد والعباد وعندما تهرمون صحيا ومهنيا تلجؤون إلى ضواحي باريس ان ألله يمهل ولا يهمل

  • ما خفي اعظم
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 17:14

    هناك ملفات كبيرة لم تكشف بعد و لازالت تصنع كان اخيرها تفجيرات مراكش

  • هشام
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 17:14

    حسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي الغظيم

  • محمد
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 17:15

    هدا المخلوق السري يريد إقناعنا بأن الأمن في المغرب يتحرك بناء على أوامر يومية من الملك و أنه لا يستطيع تدبير اختصاصاته اليومية بتفاصيلها التقنية إلا بعد تلقي البصري أوامر بشأنها من المرحوم الحسن الثاني.القصة مفبركة على طريقة الصحف الصفراء.الشعب الجزائري أدكى من أن يتم صرف انتباهه عن استضافة جنرالاته أمراء الحرب و الأسلحة الصدئة لعائلة دكتاتور مجرم أعلن للملأ نيته تصفية شعبه دار دار زنقة زنقة

  • بخالفي
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 17:26

    كان ليك الله يامغرب الكول ينهش

  • HASSAN
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 17:27

    ''…بعد أن صار مشرّدا…''
    ''…وهذا الذي جعلنا نرى مسؤولين في الأجهزة صاروا أغنياء ويملكون قصورا فاخرة وأرصدة ضخمة بفرنسا وسويسرا وأمريكا وكل ذلك على حساب الشعب المغربي''
    tu viens nous raconter ca apres 15 ans, pourquoi?? pcq tu n'es pas devenu riche comme eux!!!!

  • alvergini
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 17:28

    إنه الخزي و العار أن يحكمنا مثل هؤلاء ، يبدو أن الأنظمة العربية ستسقط من بغذاذ إلى ما بعد وهران

  • أحمد
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 17:36

    هههههههههههههههه لقد ساءت حالة جيراننا السياسية والديبلوماسية وبدأ يطالهم "تقريع" الصحافة والمنظمات الدولية و كما هو حالهم دائما كل ما تردت أحوالهم المتردية أصلا يحاولون صرف أنظار الداخل الجزائري إلى هذا العدو الموهوم هذا البعبع الذي خلقوه لهم وهو المغرب وبالطبع نحن نعرف كيف نجيبهم فأنسب جواب لهم هو التجاهل وكل ما يصيبنا به نباحهم هو الملل و النعاس …

  • anass
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 17:41

    حتى لو افترضنا ان هذا صحيح ما الغاية من إظهار متل هذه المعلومة في هذا لوقت بالذات وخصوصا ن الاخت شقيقة الحرائر و هذه الحريرة رمضانية ثقيلة
    لدى تريت في مثل هذه الحالات والظروف الرهنة
    وعدم الانفعال وتفاعل مع متل هته الاخبار
    حيت امكاية خطئها اكتر من صحتها

  • laloli
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 17:42

    أولا هذا الشخص لا يجب تصديقه و لا تكذيبه.و ثانيا جميع المخابرات خصوصا في الدول العربية فاسدة و تسعى لخذمة مصالح النخبة…

  • مغربي
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 18:30

    أتمنى ألا يكون هذا صحيحا البتة

  • marocain et fièr de l'étre
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 18:40

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    أيها الجنرالات الجزائريين ،بدلا من شراء بعض الذمم الرخيصة و التدخل في شؤوننا و الإهتمام بقضايا لا ناقة لكم فيها و لا جمل، كان الأولى بكم أن تقومو بالتحقيق في فضائحكم المتعددة نذكر منها سوناتراك و قضية تصفية الرئيس السابق بوضياف . أتعجب من جريدتكم الشروق بحقدها الرهيب على كل ما هو مغربي و استغلاها لأدنى شيء من أجل نفث سمومها عليه.
    أخيرا أقول لكم أنكم مهما حاولتم ،فالمغرب كبير وشامخ برجاله و شبابه و لن تنالو منه مهما حاولتم
    الله الوطن الملك

  • مغربي نيت
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 18:40

    قصة شبيهة بمكر المخابرات الجزائرية اتجاه الشعب الجزائري أو صافي.. وسيروا الله يوصلكم على خير.. جريدة المخابرات الجزائرية تحاور مغابراتي مغربي متقاعد، ماذا ينتضر منها أن تقول.. إنه إخراج ركيك وفبركة سطحية لا تليق. /

  • hiya
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 18:43

    سوال ومن قتل الجندي الوجدي؟ اليست الهعضابة الجزائرية المسلحة التي دخلت عبر الحدود..ثنيا كم دفعتم لهدا لكي ينفد اوامركم ثانيا ليس كل من ولد في وجدة هو وجدي او مغربي,,المغاربة ليسوا حركيين مثل الجزائريين

  • hiya
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 18:44

    ادا كان قد فعلتها المخابرات المغربية لمادا لم تقم بهدا التفجير بالجزائر؟الجزائر تمر بازمة نفسية وتبحث عن من يؤيد جرائمها حتي تظهر بالوجه المشرف امام الشعب الزائري,,فهي تدور في لقة مفرغة,,اليوم قضية مراكش,غدا المجلس النتقالي اعتدار فرنسا, قضية ام درمان ومصر, لاجئء تونس,وووالقضية الفلسطينية والعلم السرائللياا لايرفرف في البجزائر لكنه يرفرف في قلوب الجنرالات ,,الجزائر اشترت الكثير من المحللين لكي يؤيدوا مواقفها علي الليس بوك؟…

  • Sadrati
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 18:47

    Bizarre, Mimoune est aussi le nom que donnent parfois les anciens marocains aux singes El mouharrijine :):)

  • منير كريم
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 18:47

    جريدة الشرور تفبرك الحوارات و الشعب الجزايري يعرف انها جريدة تابعة للجنرالات الحركيين المخابرات الجزائرية تغطي الشمس بالغربال الجزاير خائفة من التورة القادمة اليها بعد سقوط القذافي الان تعمل جاهدة لتلهية شعبها عبر نشر اكاديب وخرافات علي المغرب ولكن القافلة تسير والكلاب تنبح وعاش محمد السادس والشعب المغربي والله يجعل بلدنا الحبيب آمنا

  • moroccan
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 18:52

    thx alot, we already know that there many courupt people within the moroccan authorithies. however, we still need more info about this issue, especially when morocco advocates democracy, which is , in fact, but political marketoing.

  • ana
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 19:06

    يااخواني لمغاربة الابطال لاتصدقوا هدا الكلامفمن يصدق الااللغبياء فهم يحسدوننا علي معيشتنا وعلي اسقترارنا وانور مالك الصحفي الدي حاوره فهو من المخابرات الجزائرية وعنده سمعة سيئة في الجزائر اللكل يكرهه ويكره المغرب بصورة جنونية ربما له كداك حسابات م المخابرات المغربية.ربمما اكتشفوا درة غبائه…وحتا دفع الكثير لهدا الرجل حتي يقول العكس زما استقبال الجزائر لعائلة مجرمة خيردليل علي اجرامهم ..وهدا المسمي انور مالك بصدد تاليف كتاب عن المغربلهدا ياول جمع بعض الفحا في سبيل اللله لكن هل لديه الجراة لكتابة كتاب عن الجنرالات او جرائم القدافي.يعن انت جبان يانور مالك ولست برجل حتي ولو وضعت بعض الشعيرات فوق شفتك…هل انتهت مشكلة اخوك الدي اراد نهب منزل ليس في ملكيته؟ واين وصلت قضيته خاصة وقد كنت طرفا في الموضوع؟

  • محمد
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 19:08

    و هكذا سيأتي يوما الذي يكشف فيه المغاربة أن المغرب الذي بدأ حرب الرمال على الجزائر لا عكس كما يدعون .

  • الشنفرى
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 19:27

    ان الذين نفذوا عملية اسني بمراكش من نواحي افينيو 84 وليس من باريس والمهاجرين المغاربيين في مرسيليا وافينيو والمدن المجاورة يعرفون هذا . وخصوصا القدماء منهم الذين كانوا هنا في نفس الوقت الذي نفذت فيه العملية. اما المصدق ففي كلامه تناقض يعمل مع المخابرات في 80 ثم في 90 احد اصدقائه هو الذي ينقل المعلومات الى رئيس المخابرات منذ سنة 76 وانت في الخدمة وليس لك اتصال مباشر برئيس لك او ادارة .وبهذا فانه لم يكن الا احد عملاء شرطة باريس ومترجميهم وربط علاقة مع موطفي السفارة وبعد رجال امنها وها هو اليوم يخرج علينا بفيلم من اخراج وانتاج الشرور وكلمتي له ولهم -ان لم تستحي فقل ما شئت-

  • حميد
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 22:33

    صدق من قال ادا نطق السفية فخير الاجابة السكوت

  • Omar de Canada
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 23:15

    Ni mimoune ni mssadeq. alchorour est incredible et publie toujours des mensonges et surtout que le 17 septembre arrive et qu'ils veulent detourner la rage du peuple algerien a autre chose. est ce que vous vous en souvenez lorsque alchourour a pretendu que le chanteur Foudil ne chantera plus au Maroc et apres meme pas une semaine Foudil a chante au SAHARA MAROCAIN.C'est juste pour prouver que alchourour est incredible.

  • الشلحة
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 23:23

    فيما يخص قضية فندق اسني هناك روايتين :

    رواية العميل الجزائري الدي اعترف صوتا و صورة على قناة محايدة بتورطه لتدبير الانفجار
    رواية العميل المغربي من "اصل جزائري " في مقال لاشهر جريدة عربية في تلفيق و تزوير الحوارات

    مع الاسف الى حد الان الرواية الاولى هي الاكثر اقناعا

  • Samir
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 23:49

    Le régime mafieux des HARKIS agonise on dirait. Le régime assassin, parrain et créateur du GIA, qui a massacré 200 000 civils durant la décennie ayant suivi le putsch militaire sur la volonté du peuple, pourra jouer autre chose. Votre débilité fait pitié. Quant aux torchons des tocards d’Alger, qui essaient de maquiller le visage hideux et criminelle de la junte mafieuse, tout le monde est au courant du professionnalisme et à l'éthique des caporaux à sa tête et de leur quête pour la vérité, toute la vérité, rien que la vérité. Hespress n'avait-il pas publiés des entrevues avec un agent algérien, responsable des attentats de Marrakech? Qui croire alors? Hespress ou Chourouk? Pour moi, le choix est déjà fait, devinez? Indice : Un des deux journaux confirmaient que les révoltés libyens braves étaient tous des drogués et des vendus à l'OTAN. Crédibilité quand tu nous tient !!!

  • Mostafa
    الثلاثاء 6 شتنبر 2011 - 00:10

    Les Services secrets et politiques algeriens se trouvent dans l'impace et pour dévier l'attention du peuple Algeriens on leur ressort les vielles histoires qui viennent de nullpart et qu'on ne peut pas prouver, parcontre, chez nos voisins, les scandales à GOGO et tous les niveaux et ceci prouvé en plein jour et tout le monde le sait. Pour ce monsieur, pauvre qu'il est avec toute les contradictions qu'il raconte, il a du etre un agent de segond degré raison pour laquelle il a été ignoré et pour faire briller son étoile allez chez Chourouk que j'appelerai ghouroub qui ne trouve plus rien à écrire pour tranquilisait nos Frères Algeriens.

  • شاهد
    الثلاثاء 6 شتنبر 2011 - 00:18

    المخلص الحقيقي لبده لن يبيع أوراق وطنه بهذه السهولة ولو أكل ورق الشجر والحشائش,عن أي إخلاص تتكلمون,؟نعل الله المنافقين الخونة

  • القعقاع
    الثلاثاء 6 شتنبر 2011 - 00:29

    هذا مردود عليكم اذهبوا و قولوا هذا للشعب الجزائري اما نحن عيقين بزاف قولوليا من يصدق جرائد الجزائر ؟ المعتوه المجنون او الشعب الجزائري

  • متطفل من فرنسا
    الثلاثاء 6 شتنبر 2011 - 01:08

    البكاء من وراء الميت خسارة باي شيئ تنفعنا هذه المعلومات الان. اللي اعطاه الله اعطاه الملك الراحل الحسن الثاني وادريس البصري انتقلوا الى ربهم . ولااخفيك سرا لايوجد في المغرب من هو اخلص واصدق اخلاصا للحسن الثاني من البصري. ثم ان البصري لايستطيع ان يخفي عن الملك اي شيئ. ايلعب بالنار. وكل المغاربة يعرفون ذلك. شوف شي حاجة اخرى امعقولة. اما هذه فهي في خبر كان.

  • massina
    الثلاثاء 6 شتنبر 2011 - 05:16

    moi pour vous dire un traitre de premier degret et veut le pauvre k ilk litre de gazoile et c est sur ke c est pas un amazght sa doit etre un de pure race arabe c est pas les france c est comme des arabes comme oi et si ta besoin de s expret ta pas besoin de partir chez nous enemis vien au maroc et je peut pas te dire chez toi pcq ta jamais etait et tu le sera pas marocain

  • مغربية
    الثلاثاء 6 شتنبر 2011 - 12:26

    الجزائر كانو بغاو يجيبو لينا الثورة من الغرب (كديم ازيك) جبناهاليهوم من الشرق هي هي هي
    تيت سويت يا مولا نوبة ها العار ههههه
    النظام الجزائري داير الان كي الدجاجة لي مقطوع ليها الراس و بقا كتهرب للامام

  • benabdellah
    الثلاثاء 6 شتنبر 2011 - 22:11

    هدا الرجل يدعي انه يعرف الشادة والفادة ، ويدلي باشياء نعرفها اكثر منه ، لاننا نعيش في العاصمة الرباط ولنا مصادر مهمة نستقي منها معلومات صحيحه ، وكلامه عن المنظري فيه مغالطات كبيرة ، فالرجل لم يكن الا نصابا محترفا تزوج حياة الفيلالى بعدما لعب بعقلها واستغل سداجتها وسخرها في كثير من اعماله الدنيئة ، اما حديته عن ادريس البصري بانه كان يخفي عن الراحل الحسن الثاني اشياء دات اهمية ، فاعتقد ان هدا الرجل لا يعرف الحسن الثاني جيدا ولا يعرف المغرب والمغاربة كما ينبغي ، ولربما كونه عاش في اوروبا فتاثر بجوها العام واراد ان يسقط دالك الجو على المغرب ، انت هناك الان والمغاربة يعرفون عنك كل شئ يا رجل استقيظ من غفلتك ، فمعلوماتك لا تستحق ان تكون افتتاحية في اضعف جريدة في المغرب….

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 92

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة