بنكيران..أستاذ الفيزياء الذي برع في تركيب معادلات السياسة في المغرب

بنكيران..أستاذ الفيزياء الذي برع في تركيب معادلات السياسة في المغرب
الإثنين 28 نونبر 2011 - 17:03

عبد الإله بن كيران اسم يجر وراءه تاريخ مليء بعناوين الصراع والمواجهة وأخيرا المصالحة مع القصر. ربما يشترك في ذلك مع أسماء سبقته في الوزارة الأولى كالاشتراكي عبد الرحمن اليوسفي. من العمل الإسلامي الجهادي في دهاليز السرية إلى الممارسة السياسية والرهان على صناديق الاقتراع رُسم مسار الرجل الذي يجتمع أصدقاؤه وخصومه على الاعتراف له بالحنكة والدهاء.

بدا زعيم العدالة والتنمية منتشيا بالفوز الباهر الذي حققه حزبه في انتخابات الجمعة، وبرقت عيناه لأول حكومة سيقودها حزبه بعد انتظار طويل. بيد أن الانتظار لم يدم كثيرا هذه المرة، ولم تنجح القوى الخفية داخل الدولة، كما يصفها بن كيران، في إطالته، وشاءت الأقدار أن يأتي النصر في سياق ربيع عربي أينعت وروده ليقطفها الإسلاميون في تونس والمغرب وغيرهما من الدول العربية الأخرى.

لقد حصد حزب العدالة والتنمية الإسلامي ما يزيد على ربع مقاعد البرلمان المقبل، وهو فوز حتى وإن انتظره الكثيرون غير أن لا أحد توقع أن يكون كاسحا بهذا الحجم، وتوالت تصريحات زعماء العدالة والتنمية، تحيي “السير الديمقراطي” الذي طبع انتخابات الجمعة، وتشكر المواطنين على ثقتهم في الحزب ومناضليه.

جل التعليقات التي جاءت على لسان الزعيم بن كيران كانت محملة بالإشارات للجميع، أولها أن حزبه استطاع الفوز حتى وإن صنعت الدولة تحالفا عريضا لينافسه، لهذا ما فتئ بن كيران في كل تصريحاته يردد أن حزبه مفتوح على كل التحالفات لتشكيل الحكومة المقبلة، ماعدا حزب وحيد هو حزب “الأصالة والمعاصرة” الذي أسسه صديق الملك، لأنه “حزب ناصبنا العداء منذ نشأته”، بل إن “نشأته كانت بهدف التضييق على العدالة والتنمية”، يوضح مناضلو العدالة والتنمية.

بن كيران لم ينتظر الإعلان عن نتائج انتخابات الجمعة ليبدأ هجومه على “الخصوم”، بل إنه شرع في ذلك مبكرا، منذ أن استلم قيادة حزب العدالة والتنمية في المؤتمر السادس من خلفه سعد الدين العثماني. ويقول المراقبون إن إسلاميي العدالة والتنمية اختاروا عبد الإله بن كيران لزعامة الحزب خلفا للعثماني، لقوته في المواجهة، ولقدرته على ضراوة المعارك التي أعلنتها الدولة لسنوات منذ تفجيرات 16مايو 2003 التي اتهم الحزب فيها بعدم الوضوح الإيديولوجي الكافي في علاقته بالسلفيين، وبالمسؤولية المعنوية عن أحداث 16 مايو ودفعت إلى المطالبة بحله.

لقد كان على حزب العدالة والتنمية أن ينتقل، بفعل توالي الضربات التي تلقاها منذ أحداث 16 مايو إلى آخر انتخابات تشريعية في 2007 والتي اتهم فيها الدولة بتأجيل انتصاره، من إستراتيجية البحث عن التوافقات التي جسدتها قيادته السابقة إلى إستراتيجية أخرى تحمل معالم المواجهة، التي يجسدها زعيمه الحالي عبد الإله بن كيران.

فمسيرة الرجل الذي ولد يوم 2 أبريل 1954 بحي العكاري الشعبي بالعاصمة الرباط، بدأت منذ انتمائه إلى تنظيم الشبيبة الإسلامية السري بقيادة عبد الكريم مطيع اللاجئ في لبييا إلى اليوم، وهو تنظيم اعتبر من أشد التنظيمات الإسلامية راديكالية في المغرب في سبعينيات القرن الماضي.

ولم يتطلب الأمر كثيرا من الوقت ليصبح عبد الإله بن كيران الرجل الثاني في التنظيم، ليقرر بعد ذلك الانفصال عنه ويؤسس “جمعية الجماعة الإسلامية” برفقة أسماء أخرى كسعد الدين العثماني ومحمد يتيم وآخرين، بعد تجربة اعتقال قضاها بن كيران أواسط السبعينيات وسجن خلالها مع رفاقه بتهمة الانتماء إلى جماعة محظورة.

قرر بن كيران مع قيادات الجمعية الخروج إلى العمل العلني، بعد حملة الاعتقالات التي استغلت فيها مصالح الدولة الطابع السري للجمعية لضربها. وكان اختيار اسم “حركة الإصلاح والتجديد” التي أسست أواخر الثمانينيات وتبنت أفكارا أكثر اعتدالا تجاه النظام الملكي وإمارة المؤمنين، لتستقطب مناصرين وأعضاء جدد ولتشرع في حوار مع مكونات إسلامية أخرى بغية “توحيد الصفوف”.

في هذا السياق جاء الاندماج مع رابطة المستقبل الإسلامي بقيادة أحمد الريسوني وجمعية الشروق الإسلامية وجمعية الدعوة الإسلامية ليصبح الاسم الجديد للحركة بداية من سنة 1996 هو “حركة الإصلاح والتوحيد”.

بيد أن تطلعات عبد الإله بن كيران لم تكن فقط تطلعات تنظيمية، من خلال التقريب بين مكونات من الساحة الإسلامية، بل سعى إلى فتح باب العمل السياسي الرسمي، من خلال مبادرته لتأسيس حزب التجديد الوطني الذي لقي معارضة الدولة آنذاك، لأن الملك الحسن الثاني كان يرفض آنذاك أن ينبثق حزب إسلامي بهذه الصفة في المغرب ويمارس السياسة في دولة يرأسها أمير المؤمنين.

وعلى النقيض من جماعة العدل والإحسان التي اختارت العمل السياسي من خارج الحقل السياسي الرسمي، أعاد بن كيران الكرة من جديد من خلال بعض الشخصيات التي تحظى بثقته مثل عبد الكريم الخطيب. هكذا سعى بن كيران إلى فتح حركة التوحيد والإصلاح على العمل السياسي من خلال حزب قديم كان يديره الخطيب، هو حزب “الحركة الشعبية الدستورية الديمقراطية” الذي سرعان ما غير اسمه بعد انضمام الإسلاميين إليه ليصبح اسمه حزب العدالة والتنمية الذي فاز بانتخابات الجمعة الماضية.

لا شك أن عبد الإله بن كيران أستاذ مادة الفيزياء التي درسها في المدرسة العليا للأساتذة بالرباط، قد خبر تفاصيل فيزياء السياسة بالمغرب، حين أوصل حزبه إلى المرتبة الأولى بامتياز، وأدرك أن مكونات السياسة، مثلها مثل مكونات الفيزياء، يمكن التحكم فيها من خلال لعبة معادلات محسوبة.

في السياسة كان على بن كيران أن يدخل مبكرا، منذ طلاقه مع فكر الزعيم الإسلامي الراديكالي عبد الكريم مطيع، في مسار طمأنة القصر، لأنه يدرك بأن حسن العلاقة مع القصر ممكنة، إن عرف كيف ينجو من مؤامرات “بطانة القصر” ومقربوه. وقد فرض هذا المسار على بن كيران أن يظهر للملك بما يكفي من الإشارات أن طوق النجاة في المغرب في سياق ربيع عربي متحرك هو أن يترك لصناديق الاقتراع أن تقول كلمتها وتسلم الإسلاميين الحكومة.

بيد أن مسار المصالحة مع القصر، هو في الوقت نفسه صمام أمان للملك وللنظام السياسي، وهو كذلك عنوان نزاع مع الشارع ومكوناته التي لم تقتنع بجدوى انتخابات الجمعة. لهذا سارع بن كيران مباشرة بعد إعلان النتائج إلى دعوة حركة 20 فبراير للحوار، وقال إن أحد أبنائه كان من أعضاء الحركة ومن المتشبعين بأفكارها. أما جماعة العدل والإحسان فدعاها إلى تبني نموذجه وقال إن العمل الإسلامي السياسي يمكن أن يكون رسميا في المغرب اليوم، وأن يكون فعالا يؤتي نتائجه بعيدا عن متاعب السرية وتكاليفها.

بن كيران طمأن الجميع، كما فعل دائما، الداخل والخارج، النساء والرجال، وقال إن حزب العدالة والتنمية لم يأت لفرض الحجاب على النساء أو لإقفال محلات بيع الخمور أو للتدقيق في الأمور الشخصية للمغاربة، بل جاء ليعالج مشكلات أخرى، أكبر من ذلك بكثير، توجد تفاصيلها في الاقتصاد والمجتمع ووضع البلد وترتيبه بين الأمم والدول.

هي تطلعات كبرى، انتظرها الرجل كثيرا، وتفرض عليه اليوم أن يكون رجل توافقات، كما كان دائما، عكس ما يعتقد الكثيرون، والدليل أنه استطاع أن يوافق إلى حد بعيد بين التقارب مع الملك وبين كسب أصوات جزء مهم من الشارع. في آخر تصريحاته للصحافة قال بن كيران “الحزب فضل أن لا يغامر باستقرار المغرب والخروج إلى الشارع ومال إلى قاعدة ذهبية تبنى على الحفاظ على الاستقرار والملكية والمطالبة القوية بالإصلاح”.

‫تعليقات الزوار

70
  • marroqui
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 17:27

    إنه القزبر المغربي الذي نعيشه الآن ببلادنا، ونتمنى أن تسير الأمور كما يأمل المغاربة.
    لقد تعبنا ومللنا التسويف ونريد تغييرات ملموسة…
    لقد منحت صوتي لPJD وأملي كبير في التغيير
    والله المعين

  • wafaa
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 17:29

    franchement cet homme mérite trés fort d'être le premier ministre et celui qui va guider le gouvernement
    bravoooooooooooo

  • youssef
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 17:35

    on va voire a ce que le guevernemment pjdique est une valeur ajouté au maroc ou bien le contraire???

  • maha
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 17:35

    L'essenteil,c'est le Bien de la patrie, nous sommes besoin des gens qui veulent travailler, des marocains qui veulent faire avancer le pays des grands pas en avant

  • mohamed
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 17:43

    للـــه درك مــــن رجـــــل يا—ابن كيران—-

  • Achraf
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 17:50

    في أي حال من الأحوال، يجب على الدولة ألا تساهم في بيع وشراء الخمور لاننا في دولة إسلامية…

  • al7abibcom
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 17:51

    شكرا كثيرا يا أسد المغرب إن شاء الله لما نعودوا لبلادنا نجدها وردة مزدهرة أفضل مما كانت عليه بكثيييييييييير بارك الله فيك ووفقك للإصلاح والصلاح والعدل

    نرجوا من العلي القدير أن تكون قدوة لكل والي أمر….

  • fayçal
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 17:54

    on remarque dans cette biographie que mr bnkirane a suivi le principe de 'petit à petit' pour atteindre son but au contraire des autres ( 20 fevrier+ 3adle et l i7ssane) qui veulent faire tout d'un coup j’espère que ces gens là prennent un leçon et de se regrouper dans le même rang et de travailler ensemble car le prophéte paix et salut sur lui a dit " yado llahi ma3a ljama3a"

  • مخلص مغربي
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 17:56

    عبد الإله بن كيران إنسان صالح وحكيم ،فهو كنز من كنوز المغرب ،ينبغي علينا الاعتزازبه ،وتشجيعه وتدعيمه،والتعاون معه في كل ما يعود على المجتمع المغربي بالخير

  • المسفيوي
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 18:02

    المعادلة الذهبية 1. الاستقرار و حفظ العرض و النفس و المال و ابعاد الفتنة.
    المعادلة الذهبية2.اقناع الحاكمين بضرورة الاحتكام للصناديق وترك الحلول الامنية.
    المعادلة الذهبية3 الصبر و المقاومة و المثابرة ان والعمل الجدي يؤتي الثمار.
    المعادلة الذهبية4 السياسية عمل ميداني و الاحتجاج عمل سريالي حالم ومشروع
    المعادلةالذهبية5 العمل من داخل المؤسسات مواجهة حقيقية وميدلنية مع الفساد
    المعادلة الذهبية6الحركة الاسلامية تخرج من السرية و التنظير الى الممارسة.
    المعادلة الذهبية7العدل و الاحسان يلزمها ان هي مارست السياسية التطبيقية 20سنة من التجربة
    المعادلة الذهبية8الاحتجاج ما مطلبه الان.
    المطلوب من الجماهير ان تكون عملية اكثر و من عنده اراء و مشاريع للخروج من مشكل البطالة ان يدلو بدلوه.من كانت عنده مشكلة رشوة فليتقدم عن المسؤول عن الشفافية في مدينته ويقدم الحجج.المسجونين المظلومين نبشرهم بفك اسرهم الان.الجالية بالخارج يكمنكم التصويت و التمتع بحقكم الكامل.العازبون رئيس الحكومة يبشركم بدعم مالي.الامهات بالبيوت انتم كذلك لن تنساكم الحكومة.المستشفيات ستكون نظيفة و ستعطي الخدمات اللازمة.

  • bnkheldoun
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 18:03

    عندي سؤال بسيط ؛ إذا كانت الأحزاب في خدمة الوطن و المخزن كذلك ، فمن أفسد هذا البلد ؟ الوزراء الذين تعاقبوا على الحكم ؟ أم القصر ؟ فلابد أن أحدهما أو كلاهما أفسد المغرب ؛ الكل الآن يتشدق بخدمة الوطن ؛ نحن الآن أمام فعل بدون فاعل؛ أو أن لا أحد يريد أن يواجه الحقيقة ؛ الذي يمكن تأكيده هو براءة من لم يشارك في الحكم يوما ، أما من حكموا أو شاركوا في الحكم كلهم مدانون بنهب ثروات البلاد

  • citoyen marocain de centre
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 18:05

    لكل بداية نهاية;وعسى ان تحبوا شيئا وهو شر لكم ,ولا تفرحوا بما اتاكم,لم يقم بتركيب معادلات السياسة في المغرب بل بعثرسياسات المستقبل في البلد.

  • المكناسي الأصيل
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 18:08

    يا ليت شعري في جماعة العدل والإحسان !!! أرجوا الله القدير أن يهديهم إلى الإنخراط في هذا الركب وفرض قوتهم بشكل ملموس على الدولة ! وخدمة المغرب ككل بدل خدمة الجماعة و شيخهم فقط ! ولهم أن يتخيلوا إن صوتوا للعدالة و التنمية في الإنتخابات القادمة كيف سيكون التأثير على السلطة !!! بدل أن تكون قوتهم خامدة إجعلوها موقدة ولو بحسن نيتكم فقط !!!! فإن كان خيرا أصبتم الأجر وإن كان شرا فالمومن لا يلدغ من الجحر مرتين !! فإننا لم نجرب العدالة والتنمية إلى الآن ! فاللهم وحد صفوفنا وثبت أقدامنا وانصرنا على عدوك و عدونا آمين آمين

  • احمد
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 18:10

    ان الاسلامين في المغرب كما في الدول الاخرى العربية و الاسلامية كانوا دائما وما زالوا مع شعوبهم يتقاسمون الحلوة و المرة من اجل اعلاء كلمة الله سوارا من خلال الثورات العربية التي عرفتها بعض الدول في الشارع او من خلال ثورات الصناديق التي عرفها المغرب عكس اليساريين اللذين سرعان ما ينجحون في الانتخابات بعد ذللك لا يعرفون شعوبهم الا مع الانتخابات الموالية و نتمنى في الاخير لكل المغاربة حياة الانس و السعادة و الامان في ظل الحكومة الاسلامية الموالية التي ستقود المغرب الى ير الامان في ظل الربيع العربي كما لا يفوتني ان ندعوا لاخواننا المجاهدين في كل مكان انه ولى ذلك و القادر عليه

  • charrad
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 18:10

    le nouveau premier ministre doit avoir des notions en ce qui concern l economie la politique et le vrai social je veux dire la vrai culture les decision doivent etre temperees et passent a la penser et le rythme social marocain

  • عزالدين جرف الملحة
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 18:10

    بالتوفيق ياقائد ثورة الصناديق.

  • hayat
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 18:21

    فاقوا و عاقوا بك يا بن كيران اهل . يا من اوقفت انهار الدماء يا من حققت الامن للمغرب يا رجل عاقوا بك . مسيرات حاشدة لا تزيد عن 500000 في جميع المملكة (حاشدة) وما تخرج الا في العطلة (حاشدة) . لا يعرفون ان سكان المغرب ازيد من 35 مليون نسمة . العدل والاحسان هي المنظمة لهاذه المسيرات . فلا 20 فبراير يريدونهن ولا الشعب يريدهم . نحن حركة 25 نونبر معكم يا ابطال العدالة و التنمية . لا تلتفتوا للمفتنين نعوذ بالله منهم . طانجة عاقت بك وقالو انك شفار نقول لهم انتم جبناء هاتوا برهانكم يا 20 فبراير يا عدليين ستحاسبون على هذا اوقفوا هذا الافتراء او هاتوا بينة . الرجل يطلب منكم بينة من اجل ان يحاكم اذا لم تاتوا ببينة فلسانه سيكون فصيحا يوم القيامة . الكلام للعدليين اما الفبراريون لا اعتقد انهم يؤمنون بهذا اليوم

  • Fatima
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 18:27

    Ben Kiran est un homme solide ,honnete,capable pour deriger sa partie vers un chemin serieux l homme que tout le monde a aimer hors ou a l exterieur du Maroc,finalement mr Ben kiran a realiser son reve apres un longue combat ,un homme choisi par ses suporteurs fidel a lui pour toujours.

  • abdelkrim
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 18:30

    La bonne gouvernance, une règle de conduite à laquelle nos frères du PJD accordent à juste raison une place de choix suppose au préalable un droit d'inventaire.L'exercice de ce droit impose de connaître avec précision, dans les plus brefs délais, l'état de santé de l'économie, des finances publiques et de l'emploi. La coalition en vue avec les partis de la koutla au pouvoir depuis 1998 ne doit pas empêcher le PJD, qui jouit d'un fort capital de confiance, de préparer et de rendre public les résultats de cet audit.
    En l'absence d'une démarche pareille, le PJD risque gros

  • hassan
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 18:35

    اهنئ حزب العدالة و اتمنى من الحكومة المقبلة ان تقوم بعملها للقضاء على الفساد المالي والاداري بمدينة اليوسفية

  • الفيلالي
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 18:55

    لبس هذا حلم بقدر ما هو امر ممكن التحقيق
    -ان يضم البرلمان بكل نوابه نخبة تحمل شهادات عليا و لها خبرة بالوضع السياسي والاقتصادي والثقافي للبلدنا فهو المراة للعالم
    -ان لا يعين الوزير وزيرا الا ابن ميدانه اي ان يكون مر عبر الادارة اي المديرية ثم المندوبية ثم الوزارة فيكون ابن تخصصه بحق عارفا بما يديره من الالف الى الياء
    -ان يكونوا ممن له باع طويل بالعمل في المجتمع المدني
    -ارى ضرورة التنافي بين عضوية وكافة التمثيليات الاخرى لان هذه نريد منها الحضور للقبة من اجل مواكبة المهمة الموكولة
    ومن هذا لو وفرت الدولة منازل خاصة بهم في العاصمة بالاضافة مكاتب الاتصال التي يتواجدون بها بشكل مستمر مع فريق عمل له لتنسيق علاقته بالمواطنين

    هذا ما بجب على الدولة من جهة والاحزاب من جهة الاخرى العمل علية لتلعب تلك المؤسسة الدور المنوط بها
    و الله ولي التوفيق

  • hamza ammar
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 18:57

    بعد وضع الشعب الثقة في حزب العدالة والتنمية واعطائهم فرصة قيادة الحكومة هل سيكون
    الحزب عند حسن الضن؟ وهل سيفي بالوعود التي قطعها؟
    (عند الامتحان يعز المرؤ أو يهان) (المية تكدب الغطاس)

  • كمال
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 18:58

    شخصان عظيمان في المغرب يدا في يد لبناء مغرب الغد….الملك محمد السادس و رئيس الحكومة بنكيران….عاش المغرب

  • bnkheldoun
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 18:59

    هل الإنضمام إلى جماعة إرهابية يعتبر نضالا ؟؟ أن لا أرى أي نضال في تاريخ رئيس الوزراء المقبل ، أرى فقط تغير اللون كالحرباء خصوصا بعد قضاء مدة إعتقال ، لكن شيئين إيجابيين في هذا التعيين المرتقب هو : لأول مرة الملك مجبر على تعيين شخص ما ، و هذا الشخص ليس تيقنوقراطي و لا ينتمي لفاس ؛ بل من الطبقة الشعبية ، أما ماعدا ذلك فلا أرى أى أهمية لرئيس وزراء من حزب ليس تقدميا.

  • محمد السعدي
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 19:00

    هنيئا لجميع المغاربة بمثل هؤلاء الرجال.نتمنى لهم حظا طيبا.ونقول لأعداء هذا الوطن دعوهم يعملون .

  • صافي
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 19:02

    مهمة صعبة تنتظرك ايها السيد بن كيران لا داعي للفرحة بل العكس يجب ان تحزنوا اشد الحزن على المهمة الصعبة التي كلفتم بها من طرف الناخبين المغاربة .هناك ملفات صعبة كثيرة في انتظاركم وعليكم تدبيرها واجاد حلول لها .واولها الشغل و السكن والصحة. والمشكل الخطير والمنسي وهو اراضي الجموع او السلالية او الشياع

  • مغربي
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 19:04

    كما قال الحسن الثاني رحمه الله لما نجح الاسلاميون في الجزائر : هده تجربة لنرى ما يفعلونه الاسلاميون في الحكم .
    نعم سي بنكيران ارينا ما عندك في حكم هده الدولة كما يقول المثل المغربي ( ورنا حنة اليديك )
    اثمنى من الله الجيليل القدير ان بفرج على هدة الامة على يديك والله يعاونك .
    اما بالنسبة للاحزاب الاخري هده عاقبتكم كونكم تقولون ما لا تفعلون وبالاخص الاتحاد الاشنراكي الدي خرب مدينة وجدة بمجلسه البلدي .
    الله يخرب دار من اراد شرا بهدا البلد الامين والله يعاون من اراد به خيرا والسلام.

  • العدالة و التنمية و أفتخر
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 19:18

    اتوقع تعيينه و زيرا اولا لعدة اسباب و حتى و ان لم يعين فهناك سعد الدين العثماني كلا الرجلين لهما مزايا و خصائص دبلوماسية و سياسية

    لكن اول ملف ينتظر العدالة والتنمية هو الحوااااااار الوطني مع حركة 20 فبراير (جماعة العدل و الاحسان) و ملف الاعتقالات السياسية هذه الملفات التي تعتبر اشارات قوية لرد الثقة للمواطنيين .
    وفقكم الله

  • الفيزياء والسياسة
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 19:20

    أظن أن كل من تمكن من دراسة الفيزياء له خلايا دماغية نشيطة ومؤهلات فكرية مميزة. إلا أن هذا لو توفر دون توفر المؤهلات الأخلاقية فالفشل حليف صاحبه. إذا كان بنكيران سيعين وزيرا أولا علما أنه تخصص في مادة الفيزياء التي لا ينجح فيها أي كان ، وإذا كان بنكيران يعظم شعائر الله كما يقول وهي الشعائر التي ترفع الإنسانية من الحيوانية والفساد إلى سمو النفس والرقي ، فلا يسعنا نحن المغاربة إلا أن نتفاءل إلى أن تظهر مؤشرات أخرى . أنا شخصيا أنتظر من الفيزيائي السياسي أن يجعل من أولوياته سياسة تدريس العلوم التي لا محل لها من الإعراب في هذا البلد ، أنتظر اختيار وزير تعليم من رجال التربية المرموقين في البلد المعروفين بالجدية ، لا يهم أن يكون وزير التعليم مسيسا أم لا ، المهم أن يكون تربويا من الدرجة الأولى .وأقترح أن يكون لوزير التعليم مستشارا خاصا بسياسة تدريس العلوم بهذا سنجد شبابنا يتجهون لدراسة العلوم والتكنولوجيا عوض التوجه لإستوديو 2M

  • مغربي
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 19:23

    اشتهرت أسرة بنكيران بتحصيل العلم والدين كذلك الاستاذ الجليل الحافظ لكتاب الله والذي كان أستاذا جامعيا بكلية العلوم ظهر المهراز أستاذ الرياضيات القوي ، ذلك الاستاذ الممتاز ونعم الاستاذ ،وشهادتي تأتي لكوني كنت طالبا أنذاك السنة الثالثة رياضيات حيث كان يدرس لنا مادة التحليل ، في الحقيقة أستاذ ممتاز على جميع الاصعدة ، وكذلك الامر لأطباء ومهندسين ، الحقيقة أن هذه العائلة محترمة جدا جدا

  • Bahja
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 19:27

    Mission accomplis!!! Bravo Abdelilah et bon courage pour diriger le pays vers le progrés et la justice

  • fatima
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 19:46

    السلام عليكم نهنئ الشعب المغربي أولا و حزب العدالة والتنمية ثانيا بالنجاح الكاسح للحزب في انتخابات 25 نونبر ,ونلاحظ أن أولا انتخابات في المغرب اتسمت بالنزاهة كان حزب العدالة والتنمية هو الفائز فيها.ونقول للحزب أن أمامه تحديات كبرى في ظل الأوضاع الاقتصادية المتردية في العالم اليوم ونتمنى أن ينجح في هذه التجربة نجاحا كاسحا كما نجح في الانتخابات نجاحا كاسحا.كما نتمنى أن يرأس الأستاذ المحترم بن كيران الحكومة لأنه الأحق بها -والله أعلم- نظرا لمواقفه المتمكنة التي كانت في مساره السياسي.وأخيرا أهنأ الشعب المغربي و حزب العدالة والتنمية بحلول السنة الهجرية الجديدة ونتمناها سنة خير ونجاح وازدهار للأمة الاسلامية جمعاء

  • mbr
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 19:48

    إن فوز حزب العدالة والتنمية في الإنتخابات التشريعية 2011 هو فوز كاسح إنتظره طويلا ويستحقه بكل إمتياز,نظرا للتحديات الغير التلقاءية التي حالت دون صعوده للحكم في الإستحقاقات السابقة. لكن مسألة إستمرارية نجاح الحزب خلال قيادة أول حكومة تضل التحدي الأكبر والإمتحان الأصعب في مسيرة حزب العدالة والتنمية,خصوصا في ظل خارطة طريق نقطها و حروفها شعب يطمح للتغيير

  • El Houssine sadellah
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 19:53

    أهنئ ألشعب ألمغربي وسيدي محمد ألسادس على هدا ألصرح ألديمقراطي ألدي يعبر عن نبل ألمغاربة في ألتغيير رغم حراك ألشارع ألعربي ألدي لن يهدء في إعتقادي لسنوات
    تحية وتهنئة للملك محمد ألسادس ألدي أطلق ألمسار ألدمقراطي مند توليه ألعرش ومعه ألشعب ألمغربي ألدي ضرب أكبر مثل في ألتروي و ألحفاظ على مكتسباته
    ولا أنسى أن أهنئ حزب ألمصباح ألدي نأمل فيه ألكثير خصوصا نحن ألجالية ألمقيمة بالسويد

  • ولد الشعب
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 19:57

    اتمنى من هدا الحزب ان يكون عند حسن تطلعاتنا
    …. أو لن نضع تقتنا في حزب أخر في الانتخابات التشريعية القادمة 2016
    تحياتي و السلام عليكم

  • بثينة من مدينة تيسة العزيزة
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 19:59

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هرمن من أجل هذه اللحظة التاريخية،
    أتمنى أن لا يخيب حزب العدالة والتنمية تطلعات الشعب المغربي

  • طامحة في التغيير للاحسن
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 20:00

    هناك الكثير من المغاربة يعقدون امالا عريضة على هذا الحزب في تغيير واصلاح ما افسدته الاحزاب السابقة اتمنى ان يكون حزب العدالة والتنمية عند حسن ظن هذه الفئة المتعاطفة معه والتي وثقت فيه وصوتت لاجله لا لشيء الا للذهاب ببلادنا الى ما هو احسن واجمل فالامر بيده الان في البناء والاصلاح وان لم يكن بشكل كلي المهم يقلص من الفساد والفوضى الدي تعرفه المؤسسات المغربية بكل اشكالها ليسكب حب وثقة الشعب المغربي والا مصيره سيكون كمصير الاحزاب الاخرى التي فقدت مصداقية مؤيديها

  • عبد الحليم
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 20:25

    لا افهم بن كيران عندما يتحدث ان هناك حزبا انشاه المخزن لينافس حزبه من يقصد بالمخزن هل هو الملك ام شخص اخر ,ام ان في المغرب سلطة اخرى لا نعرفها وهي اقوى من سلطة الملك.
    ارجو منكم الجواب

  • حمدولحسن
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 20:33

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الى السيد عبد الاله و حزبه، أهنأكم بهذا الفوز رغم انف الاعداء، و ليسوا اعداؤكم فحسب، بل لعداء الاسلام الذي ترتدون بذلته. ونسأل الله ان يعينكم لمحاربة الفساد الاداري اما فساد الشارع سوف يأتي عندما يحس المواطن ان الدولة صادقة في معاملتها معه.
    و اخاف ما اخاف من التحالف مع من لا يريد الاصلاح الذي تنشدونه، و مع من يتشبت بالاستبداد الذي طال ما يعيش فيه و معه.
    اخي الفاضل الله ايعينكم و ينصركم: و ما أوريد الا الاصلاح ما اسطعت و ما توفيقي الا بالله صدق الله العظيم

  • zerouk touhami
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 20:37

    finalement le peuple a fait son choix librement,j espere que ce choix va dans le bon sens.
    ce n est pas facile pour ben kirane ,mais je suis sure et certain qu il va faire le mieu pour ce pays .
    alors 3ala barakati allah, wallaho almo3in.

  • FAYCAL
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 20:41

    هنيئا لحزب العدالة والتنمية

    لكن سنرى هل ستكون حقا هناك عدالة و تنمية ، في نظري الحزب الفائز لديه القدرة فقط على تسيير الشؤون الداخلية إن أمكن له ذلك

  • abouziad
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 20:48

    J'espere que Mr Benkirane se penche diretement qu dossier chqud comme la corruption et et bien sur abolir la pension de retraite de 9000 dhs au parlementaire dont leur mandat est achevé et d'autre probleme a savoir la justice et rien que la justice qui nous manque beacoup car on est ralbole

  • ABDELHAK
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 21:02

    بسم الله اللرحمان الرحيم
    الأستاذ ابن كران لم يدرس الفزياء في المدرسة العليا للأساتذة بل كان مدرسا بها ودرس بكلية العلوم بالرباط يوم كان يسيطر عليها اليسار 1975 الى 1979 الشىء الذي حمسه للدعوة الى الدين الإسلامي ودفع الشبهات عنه
    انه رجل صبور على ما يتلقاه من اتهامات من خصومه ومن اتقادات من إخوانه
    رجل كان له الفضل بعد الله في إبعاد التصادم بين الحركة الإسلامية والقصرغكان المغرب حالة استتنائية فالجزائر كان الصدام وكذلك تونس وليبيا
    رجل حريص على استقرار المغرب بصدق ولو كان يتصيد الفرص لأيد الخروج مع 20 فبرائر
    لكنه اختار ان يحقق بعض مطالبها بدون خسارة
    وفقك الله وأيدك بنصره وما رميت اذ رميت ولكن الله رمى
    الشعب يريد مصباح العدالة فاتركوه يضيء ليرى هذا الشعب شيئا من النور
    أستاذ جامعي يعرف الأستاذ عبد الإله منذ 1975

  • abu ayoub
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 21:17

    السلام عليكم تحية احترام لما و يقوم به الاخ بن كيران و اقول لمن يطعن فيه هل انتم فرحانين بمصاركم في هذه الدنيا لانه فشلي في الحياة ما كان هو مسؤول عنها انا المسؤول لان قراراتي في حياتي لم تكن صائبة ولا محسوبة وغير مسؤولة اضن انا المسؤول ولا يحق لي ان اطعن في الاخرين لنجاحاتهم و حسن تدبيرهم لنخد دروس و نقول تبارك الله عليه صلح نفسه وكونها والله يعاونوا و الحمد لله انه في الجهة الصالحة و داك ما نرجوا للامة و كما قال الرسول عليه افضل الصلاة و السلام
    لن يئمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحبه لنفسه
    و الكل يعرف ان هذا المنصب تكليف لا تشريف كفى من الكلام الفاضي هم غير وسيلة كل واحد ينوض يعري على كتافوا لا تحسبوا انكم سوف تئكلونها باردة هم يجب ان يمهدوا الطريق اما الباقي فعلينا ولي هو موجود غير لهذ هذ هذ كيف لعكوزة لا حاجة لنا بهم و اظن من الان و صاعدا كلها ينظف قدام بابوا

  • مغربي
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 21:19

    مبروك لحزب العدالة والتمية المغربي.أنا شخصيا مع مغرب جديد بوجود ملكنا محمد السادس الدي نحبه و نعزه. وكل ما نتمناه هو أن تكون أيادي المساعدة ممدودة لهده الحكومة.كما يجب على كل فعاليآت هدا المجتمع أن تتجند للحفاض على هدا البلد الآمن.ودالك بالتصدي لأعداء هدا الوطن .

  • ابو زيد
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 21:24

    الحمد لله والصلاة و السلام علي اشرف الخلق وسيدهم صلوات الله عليه.
    الحمد لله الذي انعم علينا بهذا النصر بعد سنوات من الحصار السيسوي الذي كانت تنهجه بعض الاحزاب وتدعي انها تخدم مصالح البلد العليا وهي تخدم مصالحهها ومصالح التابعين لها حياكم الله ونصركمياحزب العدالة والتنمية اسم علي مسمي نشكركم لا يهمني من هو رايس الحكومة المهم هو النضال للوصول للهدف إياكم والغرور فهو مفتاح الفشل إياكم والضلم فهو نهاية ثورثكم أني أخاف عليكم من شر الحساد خافوا الله ودافعوا عن الحق وأنصروا المضلوم وكونوا كسيف حاد في وجه الضالمين.
    اما انت أيها المناضل بن كيران أسف لن اقول لك عبد الله حتي سنة ٢٥١٥ فإذا عرفت اسمك ومن هو فيه الكبير المتعال الله لن تنام ولا تأكل حتي تتفقد رعيتك أيها الطيب القلب لا تاخد شيا ممن حولك عن الناس ولا تعد الناس بما سياتي وكن القاضي وداعا للضحك وبدء في البكاء على هذه الأمانة قال تعالى أنا عرضنا الأمانة على السموات والارض فابيانا ان يحملنها وأشفقنا منها وحملها الانسان انه كان صارما جهولا صدق الله والعضيم  

  • أنس
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 21:57

    نشكر المغاربة الذين وضعوا ثقتهم في حزب المصباح, والله يعين بن كيران وإخوانه في تحملهم للمسؤولية. كما يقول المثل المغربي (لي قال العصيدة باردة إيدير فيها يديه)

  • عبدو
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 22:07

    تهانينا لحزب العدالة والتنمية ولزعيمه بن كيران، وأملنا كبير في صنع التغيير، فقد كان فوز الحزب في الانتخابات محققا، لكن الحراك الاجتماعي أعطاه قيمة مضافة تم تكريسها بتعديل دستوري وسع من اختصاصيات الوزير الأول.. املنا كبير في صنع التغيير الذي طالما تعطش له المغاربة، والتغيير لن يأتي إلا بإرادة سليمة في محاربة الفساد، وترشيد النفقات، ومحاربة التملص الضريبي، ثم الاعتناء بالفئات المسحوقة اجتماعيا عن طريق تحسين والرفع من جودة الخدمات الاجتماعية، ومحاولة النهوض بالتعليم والرفع من مستواه لأنه أساس كل تغيير، والاستثمار في المواطن لأنه الراسمال الرمزي لكل دولة.. وهذا لن يتأتئ طبعا إلا عبر ممارسة سياسية ذات ابعاد اقتصادية واجتماعية وثقافية، من خلال وضع الرجل المناسب في المكان المناسب، ولعل في التجربة التركية ما ينهض دليلا على ذلك.. أملنا أن تكون ساعت التغيير قد دقت، لأنه لا سبيل إضاعة المزيد من الفرص..فذاك أمل وتطلع جل المغاربة، نعلم أن الدرب صعب، لكن كل الصعاب على الرجال تهون.. فالإخلاص الإخلاص في العمل، والله الموفق.

  • abdelkbir
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 22:18

    شخصان عظيمان في المغرب يدا في يد لبناء مغرب الغد….الملك محمد السادس و رئيس الحكومة بنكيران….عاش المغرب

  • MISS HAPPY
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 22:42

    نتمنى ان يعرف قطاع التعليم مع الحكومة الجديدة و خاصة مع السيد بن كيران قفزة نوعية و ينقده من السكتة القلبية

  • jellu
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 22:56

    Abdelilah benkirane est né à Rabat dans le quartier populaire d'Al Akkari en 1954 d'une famille liée à l'Istiqlal. Après avoir obtenu un BAC SC Math mention très bien au lycée Moulay Youssef à Rabat ,Abdelilah Benkirane a été étudiant à l’École Mohammadia d'ingénieurs (EMI)2,avant de se lancer dans l'enseignement après un passage par l'ENS.

    Carrière politique[modifier],

  • sidi ouaaziz
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 23:07

    cest au pjd que nous avons voté.nous espérons de notre profond coeur que les choses prennet la bonne voie. pour un meilleur Maroc ou régne la toérencel egalité prosperité et la bonne gouvernance .alors du courage chère frère et que dieu soit avec vous

  • morad
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 23:09

    اولا اود ان اشكر كاتب المقال على العمل الرائع الدي قام به وتهاني الحارة لبنكيران وامنى ان يوفق حزب العدالة والتنمية في تدبير الشان العام تدبيرا ينصف كل فئات المجتمع المغربي ويحقق الرقي والازدهار لهدا البلد العزيز.

  • chabili moulay rchid
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 23:22

    la volonté est très forte .les marocains ont choisi finalement une voie qui leurs permet l’axes sur un monde démocratique que plusieurs pays arabe et même européens non pas pus atteindre .les marocains ont dèmantrer au monde entier un niveau de maturité et d'union entre tout les différentes piliers de ce sacré peuple.felicitations à mon pariti et à tout les marocains

  • ahmed ayoub
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 23:33

    منحت صوتي لPJD وأملي كبير في التغيير

  • Mohamed Charqui
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 23:36

    Tout d’abord je félicite le parti PJD pour son succès aux élections du 25/11/2011, à sa tête bien sûr Monsieur Benkirane Abdelilah auquel je souhaite une réussite dans la gouvernance du pays, cet homme inspire confiance, et à cet effet j’espère que l’administration qu’il va hériter de ses prédécesseurs sera à la hauteur du changement attendu par le peuple marocain et que cette administration s’adaptera aux évolutions et économiques que connaitra notre pays, et qu’elle soit en mesure de simplifier les démarches et les procédures avec la transparence nécessaire à l’établissement d’un climat de confiance. محمد

  • جمال
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 23:54

    لا مفر من اصلاح التعليم العمومي اصلاحا جدريا +الاصلاح الجدري للصحة العمومية…انشر الى بغيتي ما عيرنا ما سبينا حد..

  • hassan
    الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 00:30

    Meme Elyoussfi avec tout son passé de résistant et il n'a rien fait, Benkirane n'est qu'une marionette entre les maisn du palais. Il va privatiser d'avantage, ses positions contre les chomeurs sont connus, il va lécher les maéricains, bientot on le verre à Tel Aviv

  • nadia
    الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 00:34

    c est pour la 1 ere fois dans l histoire marocain qu un parti marocain arrive au pouvoir d une facon honnete et les marocains ont confiance en mr benkirane et son parti felicitation mr benkirane vous méritez tre a la tete de notre gouvernement que dieu vous aide a accomplir votre tache qui est si difficile mais puisque vs etes un homme de principe je ss sure que vous serez a la hauteur

  • الزبير
    الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 00:45

    عاش ملكنا محمد السادس الدي يصلح هدا البلد والسير الى الامام ان شاء الله
    حفظه الله بما حفظ به الدكر الحكيم امين

  • متتبع
    الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 00:50

    لا تغيير سواء جاء بن جلون او بنكيران . المهم ان رئيس الحكومة القادمة انسان فزيائي استاذ جامعي ولكن الدستور الجديد يجب ان يحترم الملك يحترم اختصاصاته والحكومة والبلمان ولكن المؤسف ان العدالة ستدخل حزب الاستغلال وهذاالحزب هو الدي خرب المغرب الى جانب اتحاد الشركات …
    مامعنى تلقى مكالمة هاتفية من الديوان الملكي للقدوم الى ميدلت لكي ينصب تصب . الاقصر يستعمل نفيس الاسلوب في التعامل . بنكيران يقبل الكتف عند السلام وما راي الوزراء العدليين هل سيكتفون بالكتف اما ان السجود والركوع هو السائر في طريق النمو
    المهم رسالة ماما فرنسا واضحة السي بنكيران لاتتجاوز الخطوط الحمراء ..
    فرنسا الوصية على المخزن ………………..
    الهمة مازال موجودا ويجب عبلى بنكيران ان ينقد نفسه وحزبه ويلجا الى الحركة الشعبية والجمع والوطني للاشرار والتاخر والاشتراكية والاتحاد الاشتراكي ويبعد حزب الاستغلال
    لكسر ج ويت واسكات الهمة وربح الرهان وتنفيد برنامج العدالة والتنمية كاملا غير منقوص والا فان الفشل قادم والاسوء قادم لان المحيطين بالملك واصحاب اشكارة واقصاد الريع وماما فرنسا لن يقبلوا

  • khalil le marocain de montreal
    الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 01:40

    vive le maroc et vive le roi
    toute mes felicitations mr benkirane c'est un honneur pour moi aussi d'appartenir aux quartier akkari rabat

  • ابو سهيل
    الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 01:57

    الرجل بنكيران ما كان ليكون في هدا الموقع اليوم الا بفضل الله اولا ثم بفضل رجالات اخرين معه جمعتهم جميعا اخوة العقيدة ووحدة التصور والمنهج والطموح المشترك لخدمة البلاد والعباد ورد الاعتبار للهوية والمرجعية فكانوا جميعا على قلب رجل واحد صدقوا ما عاهدوا الله عليه فكان الانتصار الكبير وينتظر من هؤلاء الرجال الا يبدلوا تبديلا حتى يلحقوا بربهم او يعطوا المشعل الى خير خلف

  • un passant
    الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 03:03

    pour achraf commentaire numero 6 celui qui va arreter la vente de l,alcool au maroc n,es pas encore descendu du ciel moi aussi je suis contre ca mais c,est la verite

  • abu ayoub
    الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 04:25

    بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على اشرف النبيين و الرسل
    السلام عليكم

    بن كيران ما طلبها ولكن ارغم لما رئه من فساد لمن ولوا و لميزهدوا الا لانفسهم و دويهم

    كمااريد اناقول للاخ بن كيران ان ارادت الاحزاب الا تطبق مشروع الامة كما سطرتموه في حزبكم العظيم فخبر الملك

    وان لم تجد اذان صاغية فما عليك الا ان ترد المفاتيح

    وو و الاهم منهذا و ذاك ان تعمل ندوة صحافية وتخبر الامة وذهبوا الى حال سبيلكم في امان

    لان المهمةاصبحت من تخصص الشعب و كما نقول يا ستار وتعالى طفيها يالي شعلتها
    و كما نعلم لن يحترق الا من شعلها

    اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد

  • bamba
    الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 10:36

    من رئيس حكومة فاسي لواحد اخر فاسي… واك واك اعباد الله ومابقاو غير فواسة اللي يحكمونا فهاد البلاد?

  • soleil
    الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 11:16

    félicitation PJD je souhaite bien que votre gouvernement aura sont mot de fer envers le peuple marocain rien que établir et remettre à 2 pied la santé l'enseignement la justice et l'habita c'est déja beaucoup mieux mais celui qui prétend avoir stopper le chomage la pauverauté c'est le plus grand menteur du monde car c'est 2 problèmes (chomage pauvrauté) on peut pas les résoudre même dans les grand payé du monde tel que USA france italie …. n'ont pas arrivés à réglé et a résoudre ces 2 problème la bon courage PJD

  • said
    الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 11:36

    بسم الله الرحمان الرحيم اولا انني احي حزب العدالة و التنمية و انني معه و لكن يجب على بنكيران ان يعدل على قراره الذي يفرق بين اطياف الشعب الواحد كلنا امازيغ كلنا عرب كلنا امة محمد يجب على بنكيران ان يطلب التسامح مع كل الامازيغ . عاش المغرب و مدام صاحب الجلالة الملك محمد السادس على راس الملكة المغربية

  • لوكي
    الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 12:26

    خرج المغرب من الفتنة كخروج الشعرة من العجينة بفضل الله وبفضل سياسة مكنا الهمام حفضه الله ــ الأن التقى ملك صادق مع حزب ذو كفأة وخوف من الله والنتيجة ستكون اجابية ان شاء الله ــ

  • حفيظ بوطبى
    الأربعاء 14 دجنبر 2011 - 14:01

    السلام عليكم نهنئ الشعب المغربي أولا و حزب العدالة والتنمية ثانيا بالنجاح الكاسح للحزب في انتخابات 25 نونبر ,ونلاحظ أن أولا انتخابات في المغرب اتسمت بالنزاهة كان حزب العدالة والتنمية هو الفائز فيها.ونقول للحزب أن أمامه تحديات كبرى في ظل الأوضاع الاقتصادية المتردية في العالم اليوم ونتمنى أن ينجح في هذه التجربة نجاحا كاسحا كما نجح في الانتخابات نجاحا كاسحا.كما نتمنى أن يرأس الأستاذ المحترم بن كيران الحكومة لأنه الأحق بها -والله أعلم- نظرا لمواقفه المتمكنة التي كانت في مساره السياسي.وأخيرا أهنأ الشعب المغربي و حزب العدالة والتنمية بحلول السنة الهجرية الجديدة ونتمناها سنة خير ونجاح وازدهار للأمة الاسلامية جمعاء

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة