مغاربة اليوتوب في 2011..توهج لافت واكب الحراك السياسي

مغاربة اليوتوب في 2011..توهج لافت واكب الحراك السياسي
السبت 7 يناير 2012 - 08:38

اليحياوي: التقنيات الحديثة لا تخلق الثورات

شهدت ساحات فضاء الانترنت في سنة 2011، خاصة المواقع الشهيرة مثل اليوتوب وغيره، تدفقا عارما لمقاطع فيديو بالصوت والصورة، أبطالها شباب مغاربة حاولوا بطرقهم الخاصة مواكبة الحراك السياسي والاجتماعي غير المسبوق الذي أطلقت شرارَته منذ بضعة أشهر حركةُ 20 فبراير، بهدف تحقيق عدد من المطالب الرئيسية، منها إرساء دعائم نظام سياسي ديمقراطي، ومحاربة الفساد والاستبداد بشتى أنواعه ومصادره، فضلا عن احترام إرادة الشعب المغربي، ومد الفئات الفقيرة بسبُل العيش الذي يصون كرامتهم.

واعتبر خبير إعلامي أنه رغم الأدوار التي لعبتها مواقع اليوتوب أو الفيسبوك وغيرهما، فإنه لا يمكن اعتبار أن الثورات الشعبية والاحتجاجات الاجتماعية مصدرها هو هذه الوسائل التكنولوجية الحديثة، لكون ما جرى في عدد من البلدان العربية كان نتيجة احتقانات متراكمة، فيما تعد هذه المواقع وما يُبث فيها بمثابة الريح التي تُذكي نيرانا مشتعلة في الأصل.

وجدير بالذكر أن المغاربة أقبلوا بشكل لافت خلال السنة التي يودعها العالم، على مقاطع فيديو بثها ناشطون افتراضيون عبروا من خلالها عن وجهات نظرهم بخصوص الحراك السياسي والاجتماعي الدائر في البلاد، بين مؤيدين له بحكم أنه السبيل الوحيد لتحقيق مطالب الشعب، وبين منتقدين لهذا الحراك لما يتضمنه من عناصر سلبية تعود بالضرر على البلاد والعباد.

مؤيدون ومنتقدون

وكانت أشهر مقاطع الفيديو التي احتضنها موقع يوتوب الشهير، ما بثه محمد عليوين، الشاب المغربي الذي يعمل ويقيم في أمريكا، حيث حظيت رسائله الأولى التي وجهها إلى ملك البلاد بمتابعة كبيرة من لدن رواد هذا الموقع، وتناقلتها منابر إعلامية إلكترونية محلية عديدة.

وحقق المقطع الذي انتقد فيه عليوين النظام السياسي الحاكم في البلاد، وهاجم من خلاله آل الفاسي الفهري، والذي تم بثه في شهر فبراير المنصرم بُيعد انطلاقة حركة 20 فبراير، مئات الآلاف من المشاهَدَات إلى حدود الآن، لكن توهج مداخلات هذا الشاب المشاكس حول بعض الأحداث الجارية، من قبيل الانتخابات التشريعية وانسحاب جماعة العدل والإحسان، خفتَ بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة.

ونافس عليوين في الخرجات المدوية على متن موقع يوتوب، ناشط حقوقي وسياسي ينتمي إلى حركة 20 فبراير في الولايات المتحدة الأمريكية، هو الدكتور شفيق العمراني، الذي يُلقب بـ”عروبي في ميريكان”، حيث نالت مقاطع الفيديو التي أطلقها متابعة مكثفة لا يستهان بها.

واتسمت مداخلات هذا الناشط بمهاجمته لجماعة العدل والإحسان، ولتيار السلفيين، وبحديثه عن ما يراها انتهاكات لحقوق الإنسان بالمغرب من طرف السلطات، وهو الشيء الذي جر عليه، على حد زعمه، تهديدات جدية من لدن جهاز المخابرات المغربية، تضامن معه بسببها مئات المدونين وناشطي العالم الافتراضي، غير أن أقوال “عروبي في ميريكان” هذه لاقت من جانب آخر تشكيكا في صحتها من طرف البعض الآخر، ومنهم محمد عليوين.

وعرف الحراك الافتراضي بالمغرب خلال 2011 مداخلات أخرى تابعها مُبحرو فضاء الانترنت بكثير من الشغف والمتابعة، مثل ما كانت تجود به قريحة شابة من مغاربة العالم تدعى غزلان، لقبها البعض بصوت الحق الذي كسر حاجز الخوف، حيث “اشتهرت” بمقاطع الفيديو التي تضامنت من خلالها مع المعتقل الإسلامي بوشتى الشارف، والذي قال إنه تعرض للتعذيب في معتقل تمارة، كما أنها هاجمت الفاعل الحقوقي عبد الحميد أمين بخصوص موضوع حرية الجنس والإجهاض.

وفي الجهة المقابلة، انتشرت مداخلات نُشطاء شباب على نفس الموقع الشهير، انتقدوا فيها اتجاهات الحراك السياسي الذي دشنته حركة 20 فبراير، ومنهم الناشط الشاب “فهد” الذي حظيت إحدى مقاطع الفيديو الذي بثه منذ أشهر قليلة بمتابعة فاقت 79 ألف مشاهدة.

فهد يرى أن الشعب المغربي ذكي بما فيه الكفاية لكونه عرف كيف يدبر المرحلة السياسية التي يعيشها بنجاح ووعين بخلاف عدد من البلدان العربية التي سبحت في بحار من الدماء والأشلاء بفعل الثورات التي حدثت فيها، وبالتالي استطاع المغرب أن يصل إلى هدفه المتمثل في الإصلاح السياسي، دون وقوع ضحايا ولا خسائر كما حدث عند الجيران العرب.

التقنيات لا تخلق الثورات

وتعليقا على هذا الحراك الافتراضي الذي واكب وما يزال يواكب الحراك السياسي والاجتماعي على الأرض بالمغرب، قال الدكتور يحيى اليحياوي، الخبير الإعلامي المعروف، إن التقنيات الحديثة من قبيل اليوتوب والفيسبوك والدايلي موشن وغيرها، لا تخلق الثورات الشعبية، ولا الحراك السياسي.

ويشرح اليحياوي في تصريحات لهسبريس أن الحراك المجتمعي الذي حصل هو نتيجة احتقانات سياسية واجتماعية ونفسية واقتصادية، تراكمت في مصر وتونس وليبيا وسوريا والمغرب، خلال 40 أو 50 سنة، ثم انفجرت في المحصلة.

ومن الأدوات التي امتطتها مطالب الشعوب بالتغيير والإصلاح، يضيف الخبير المغربي، هناك مواقع اليوتوب والفيسبوك..، وهي مجرد عناصر مساعدة ومشجعة، تمثل الريح الذي يُذكي نارا مشتعلة في الأصل، مكنت من تشبيك مجموعة من الظواهر الاجتماعية، ومنها الاحتجاجات السياسية الحالية، لكنها ليست العنصر الحاسم أو المحدد لها.

وخلص اليحياوي إلى القول إنه لو كانت هذه الوسائل التقنية تخلق الثورات، لكانت التلفزة او الإذاعة أو السينما سباقة إلى إحداث تلك الثورات، باعتبارها أسبق زمنيا بكثير من اليوتوب أو الفيسبوك..، مضيفا أن الثورات والاحتجاجات أتت وستأتي مستقبلا، سواء بمثل هذه الوسائل التكنولوجية الحديثة أو بدونها.

‫تعليقات الزوار

20
  • usmoroccan
    السبت 7 يناير 2012 - 10:24

    بعد نجاح الثورة في كل من تونس و مصر خرجوا الخونة الحاقدين عن صمتهم و راهنوا بكل ما عندهم و ارادوا ان يركبوا موجة التغيير باسم الربيع العربي لكنهم نسوا ان المملكة المغربية فريدة و متماسكة ملكا و شعبا و ان المغرب هو من يلقن الدروس للاخرين و نهجه هو من ينقل و ليس العكس, فالربيع العربي اسقط الاقنعة عن الخونة و اخرجهم الى الضوء

  • عبد العلي
    السبت 7 يناير 2012 - 10:33

    مقال مختصر نسي التطرق لاشياء اخرى اكثر تاثيرا…على سبيل المثال الحضور اللافت للهاكرز المغاربة

  • abd.swisse
    السبت 7 يناير 2012 - 11:06

    عليوين على الاقل رجل غيرور جدا على كرامة بلده عكس اموات الطمائر للكثير

  • محا لهلال
    السبت 7 يناير 2012 - 11:22

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم جنب بلدنا هدا الفتن ماضهر منها وما بطن
    وجنبه الفساد والمفسدين الدين قال الله فيهم
    (وإذا قيل لهم لتفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون
    إنهم هموا ألمفسدون ولا كن لا يشعرون)

  • mohammed
    السبت 7 يناير 2012 - 11:30

    c est bien et facile de critiquer
    ayant plus de maturite dans nos propos donnons l exemple de bon citoyen constructeur et non destructeur, la responsabilite n'est pas facile ayant les competances, et faite preuves d honnetete Med T

  • THE SAAT
    السبت 7 يناير 2012 - 11:53

    ابالمناسبة فعليوين حل بشيكاغو لتسويق أفكاره للجالية و للأمريكان،لاكن لم ينجح و رجع بخفي حنين!!!

  • عبد الله
    السبت 7 يناير 2012 - 12:53

    أقول لحركة 20 فبراير ومن على شاكلتهم.(مواطنون يحتاجون نوجيه )
    لو أتينا بحكومة ( أوباما ) أو ( ساركوزي ) أو …أي بلد ( ديموقراطي ) ما رضيتم بتحكيمها !!
    أتدرون لماذا ؟ لأن فيكم مرض جديد يسمى ( التظاهر في الشارع ). هذه مهنتكم الجديدة و لن ترضوا بعد الآن بديلا عنها ( ابتسامة ).
    أيها الناس يا مسلمين: العزة في اتباع دينكم، الله يعاقبنا بذنوبنا…افهموا هذه الحقيقة…
    الغرب يتنعم ( نسبيا ) لأن الدنيا جنة الكافر كما جاء في الحديث، وهي سجن المؤمن.
    لو ان الغرب ترك الدول العربية في شأنها، تعالج مشاكلها الحدودية، لرأيتم النعم تتهاطل علينا.
    ولكن زرع هذه المشاكل الحدودية و الفكرية لتشتيت المسلمين وقد نجح في هذا.

  • مسلمة مغربية
    السبت 7 يناير 2012 - 13:06

    "إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ"

    الآية الكريمة آية عظيمة تدل على أن الله تبارك وتعالى بكمال عدله وكمال حكمته لا يُغير ما بقوم من خير إلى شر، ومن شر إلى خير ومن رخاء إلى شدة، ومن شدة إلى رخاء حتى يغيروا ما بأنفسهم، فإذا كانوا في صلاح واستقامة وغيروا غير الله عليهم بالعقوبات والنكبات والشدائد والجدب والقحط،

  • bichri mohammed
    السبت 7 يناير 2012 - 13:08

    MIEUX CHANGER CES PROPOS DE JAMAA LAFNA

  • المواطن
    السبت 7 يناير 2012 - 13:14

    كنت أتعاطع مع المسمى عليوين بسبب شجاعته فقط لكن بعد أن ظهر لنا وهو يراقص عاهرة تسائلت هل هذا هو من يطالب بدحر الفساد وهو باهم ديال الفساد
    على الأقل الأخلاق لا ترتبط بالدين فقط حتى لو لم يكن متدين او يعترف بالإسلام أصلا على الأقل أن يتحلى بأخلاق الرجال مادام يتكلم عن الفساد وليس بالرقص في الحانات مع العاهرات
    وسيقولونا لي أنها حرية شخصية بما انك تحارب الفساد والمفسدين فعليك الظهور بمظهر المصلح لا مفسد أخلاقيا لهذا لا يشرفني أن أسمع بإسمك
    ولهذا ينطبق عليه المثل أصلح نفسك قبل أن تطلب من غيرك الإصلاح

  • said
    السبت 7 يناير 2012 - 13:41

    Youtube has proven to be a powerful tool in the political processes in various regions of the world. Like other countries, many Moroccans have found an easy haven in YouTube and other social media to express their miseries and social unjust to the public. Given the vast freedom provided by Youtube and the free access to this powerful social media, many Moroccans have employed YouTube as a direct platform to voice their problems to the world. If Moroccans wants to better use Youtube to voice their problems, they must avoid pitfalls such as hate speech, defaming personalities, and using bad words.

  • marocaine de Tanger
    السبت 7 يناير 2012 - 14:07

    Vous evoquez des escros qui ont rate leur vie ds leurs pays d origine et puis ds pays d acceuil , des psychopates qui n ont d autres solutions pour s affirmer ni ici ni labs , parlez nous de personnes interessantes , de vais annaliseurs qui ns ont eclaire, ce sont just des nulards, On aimerait voir les freres toulousiens , moul cha9our , moul dallaha, lmaknassi ou moins eux sont des gens equilibres

  • abouinan
    السبت 7 يناير 2012 - 16:23

    mes respects a notre jeunesse qui a franchi le pont de l ignorance.ni les partis ni le gouvernement vous connaîtra sauf le roi qui vous a donné le feu vert de vous informer .vous serez les meilleurs du courage .abouinan

  • المقال 07
    السبت 7 يناير 2012 - 16:50

    الغرب يتنعم ( نسبيا ) لأن الدنيا جنة الكافر كما جاء في الحديث، وهي سجن المؤمن
    وان كنت احترم كاتب هذا الكلام فاني اشفق على كل من يفكر بهذه الطريقة

  • ابنادم
    السبت 7 يناير 2012 - 16:57

    هههههه الكاريكاتور موفق
    النظام المغربي شرعي ليس مثل الانظمة الاخرى التي اتت بثورات كما زعموا لكن تحولت الى ثروات في ايدي اصحابها والنظام المغربي دائما يقدم اصلاحات حتى وان كانت بطيئة لكن بعقلانية لايمكن ان نستبق الاشياء هكذا بجرة قلم والمغاربة يحبون بلدهم ويعرفون التحديات التي تواجهها لن نمشي في مسلك يريد ان يقدم الوطن قربانا للغرب المتازم اقتصاديا

  • ElFadiliY
    السبت 7 يناير 2012 - 18:21

    "… واتسمت مداخلات هذا الناشط بمهاجمته لجماعة العدل والإحسان، ولتيار السلفيين، …"
    أظن أن كاتب المقال لم يفهم جيدا قصد الدكتور شفيق العمراني. أرجوا المراجعة

  • رشيد
    السبت 7 يناير 2012 - 21:10

    الى المواطن الصالح صاحب التعليق رقم 10 زعما الى دازت تلك العاهرة قدام يديك غادي تخليها تفلت بين يديك و غادي تعمل فيها مسلم كيتقي الله، وباراكا من التبوحيط الخاوي، تسالينا من العاهرات و الفضايح ديال المغرب باش عاد نتكلموا على العاهرات ديال المريكان

  • aalam
    الأحد 8 يناير 2012 - 10:16

    le karikature indique la verite de notre pays
    c'est ca la verite
    merci pour le karicature

  • Houcine
    الأحد 8 يناير 2012 - 16:05

    @Com 14

    Pourras-tu dire la meme chose à ceux qui partagent le Maroc?

    Par votre mentalité, vous avez réussi à droguer les marocains en les convainquant à vivre dans les misèrwes, quant aux votres, ils ne font que partager les délicieux gateaux.

    Houcine__

  • rajae
    الأحد 8 يناير 2012 - 20:15

    الوحيد الذي اثرت اراءه فعليا في المغاربة هو الشاب فهد بفيديوهاته وافكاره البناءة عكس غيره من الاصوات الهدامة التي كانت تسعى الى بث الفتن والتحريض على الفوضى و التخلي عن ثوابت المملكة.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات