زيادة: المغرب يقف حكومةً وشعباً مع الشعب السوري في محنته

زيادة: المغرب يقف حكومةً وشعباً مع الشعب السوري في محنته
الإثنين 13 فبراير 2012 - 21:07

قال رضوان زيادة مدير مركز دمشق لدراسات حقوق الإنسان، والمسؤول المكلف بالعلاقات الخارجية داخل المجلس الوطني السوري المعارض، إن المغرب يقف حكومةً وشعباً إلى جانب الشعب السوري في محنته، مؤكدا أن الكلمة المغربية في مجلس الأمن عبّرت عما “بداخلنا كسوريين وهذه ليست المرة الأولى التي يقف فيها المغرب مع سوريا” على حد تعبيره.

وأوضح زيادة أثناء حديثه في ندوة صحفية نظمها المركز المغربي لحقوق الإنسان ندوة صحفية مساء الاثنين 13 فبراير الجاري، أن حرب نظام الأسد على الشعب السوري تميّزت على الخصوص، بتعذيب الأطفال مؤكدا مقتل حوالي 320 طفلا تحت التعذيب، ومشيرا إلى قضية أحد الأطفال “الشهداء” الذي اخترقت جسده 11 رصاصة، علاوة على “تفنن” النظام في إطلاق النار على مشيّعي الجنائز.

وأوضح مدير مركز دمشق لدراسات حقوق الإنسان أن الجيش السوري لم يعد يمثل الشعب السوري، معتبرا أن النشيد الوطني الذي يُستهل بحماة الديار في إشارة إلى الجيش تحول إلى “غزاة الديار”.

هذا وافتُتح اللقاء بكلمة ترحيبية لخالد الشرقاوي السموني رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان والذي أعلن فيها تضامن مركزه مع الشعب السوري.

وأضاف الشرقاوي أنه “كنا ننتظر من الأمم المتحدة أن تصدر قرارا منصفا في حق الشعب السوري”، لكنه كان مخيبا للأمال كما أن قرار الجامعة العربية حسب السموني كان غير جريء وملتبس وفيه اعتبارات سياسية.

وأوضح الشرقاوي “أن دورنا كمغاربة أن نتحرك من أجل الضغط على المنظمات الحقوقية العربية والدولية من أجل وقف التقتيل”.

وكان وزراء الخارجية العرب قد قرروا في ختام اجتماعهم بالقاهرة أمس الأحد إنهاء مهمة بعثة المراقبين العرب ودعوة مجلس الأمن لإصدار قرار بتشكيل قوات حفظ سلام عربية أممية مشتركة للإشراف على تنفيذ وقف إطلاق النار.

كما تعهد قرار وزراء خارجية الجامعة العربية لأول مرة بمساعدة المعارضة التي تقاتل للإطاحة بنظام الرئيس بشار الأسد.

ودعا القرار إلى “فتح قنوات اتصال مع المعارضة السورية وتقديم كافة أشكال الدعم لها”، وذلك في بيان وصف بأنه استثنائي من الجامعة التي عرفت بتجنب الشؤون الداخلية لأعضائها.

‫تعليقات الزوار

19
  • Babdou
    الإثنين 13 فبراير 2012 - 21:39

    Je suis marocain et je suis contre ce majlis syrien qui regroupe entre autres des mercenaires qui détruisent leur pays avec l aide des petites dictatures tel le Qatar et l Arabie saoudite qui heberge un dictateur qui a aspire le sang des tunisiens et a fait tout pour protéger mou arak et la pauvre elle parle de démocratie . Qu ils commencent par balayer devant leurs portes avant de passer aux autres. Al jaserez et al arabia n ont jamais critique ces pays et le travailleur des lieux saints qu a t il fait pour ces lieux. Ce hamac qui n est qu un mercenaire tout comme ghulion vont tous aux diable et la Syrie restera toujours forte avec bâchât ou sans lui. Si jamais quelqu un veut construire son pays qu il commence lui meme par ses propres moyens . Le recours aux étrangers ne sera qu une défaite a court ou amont terme. Vive la sy'rie, vive le peuple syrien. A bas Qatar et ses allies et j implore le tout puissant d aider les syrien et de les protéger de ces barons d armes et du pétrole…

  • timali
    الإثنين 13 فبراير 2012 - 22:06

    انه من العار و الاستخفاف فانا لا اتفق مع هذه الشردمة التي تقول المغرب حكومة و شعب تقف الى جانب سوريا انا لا اقف معهم و لا اساندهم في محنتهم لان هناك مثل مغربي يقول كل زبيبة فيها عود كلما تصفحت في الانترنيت ما وجدت يوما مقالا مكتوب يساند الشعب المغربي في محنته مع البرد و برودة اعصاب الحكومة في مواجهة قسوة الحيات في جبال الاطلس ولا ضحك الوزراء على اغبياء الشعب النجاة نموذج و قس على ذلك استهتار اوزين بنا … فانا لا اساند اي احد و لا يمثلني اياحد ليتكلم عني ما من غرض له في ذالك الا الاسترزاق

  • direct
    الإثنين 13 فبراير 2012 - 22:35

    نحن كمغاربة لا نريد ان يستقبل بلد خونة البوليزاريو,ولا نريد ايضا استقبالنا لخونة بلد عربي مسلم,باركا من المشاريع الصهيونية تفسحون المجال لمؤتمر اصدقاء سوريا{مخربو سوريا},فهؤلاء الخونة يقتلون اخوتهم السوريون لاغراض اسيادهم في الخليج اصحاب البترودولار,و ما يضحكني ان هؤلاء يتكلمون عن الحرية والعدالة وليس في بلدهم حتى دستورا بل لديهم حكم عائلي وباسماء مختلفة امراء شيوخ ملوك سلاطين هههههه

  • بني ملاَّل
    الإثنين 13 فبراير 2012 - 23:17

    لا أحد يحقّ له التكلم بإسم كلّ المغَاربة ،خصوصا الجمعيّة ،لكلّ شخص رأيه و موقفه ،فإذا كنتم مع المسلحين و الارهَاب و القتل ،فهنَاك آخرون مع الحوار و الاصلاح و مع الرئيس الاسد ،
    إنّ أبوَاق الأعراب و كفَّار قريش من جزيرة و عبريّة لن يغيّر شيئَا على الارض ، فدعو المغَاربة و شأنهم ،فدول الخليج تعامل عمّالنَا كَالعبيد و الخادمَات كَالعاهرَات ، فلن نكون عملاءَ لاسرَئيل أو النَّاتو ،و لاَ للارهَاب ،فقد ذَاق منه المغرب الويلات ، هؤلاَء مَا يسموون بمعارضة يريدون تخريب بلدهم خذمة لاعدَائهم ،و مَا الشعب السّوري الا قميص عثمان كمَا يقول المثل (ضربني و بكَا و سبقني و شكَا)، قولوا لي بربّكم من يكثرث للشعب العربي ، ٱنظروَا إلى الصومال و العراق و فلسططططيين ،و الّله إنّه العهر السيَّاسي و قلّة الحياء،

  • مسلم مغربي
    الإثنين 13 فبراير 2012 - 23:33

    المغرب يقف حكومةً وشعباً مع الشعب السوري في محنته

  • بوعزة
    الإثنين 13 فبراير 2012 - 23:41

    اسمعوا يا ناس امريكا والسعودية تبكيان من اجل الشعب السوري
    يا متقفين النفط هل نسيتم الفلوجة وغزة ووووووو
    ان الشعب السوري ادرك اللعبة الصهيوعربية وهو الان يدافع عن بلدهبواسطة جيشه العربي الاصيل الدي لا يمكن ان يلدغ من الجحر مرتين

  • عاشقة سوريا
    الإثنين 13 فبراير 2012 - 23:52

    اولا الفاتحة على ارواح الشهداء" ولا تحسبن اللدين قتلوا في سبيل لله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقون"
    الشعب المغربي سيظل يساند الثورة السورية الشريفة لحتى النصر واسقاط نظام الطاغية "المجرم السفاااااح " و تحرر سوريا بادن الله ………….الا ان نصر الله لقريب.

  • aghelyasse
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 00:55

    لوكان الخوخ ايداوي كون دوا راسو
    ما الفرق بين ماحدث بتازة و ما يحدث في حمص بسورية؟ كلاهما وبطريقته الخاصة قمع بشراسة وحاكم بطريقة اكسبرس للزج بالمواطنين في السجون. والقصد من هذا ترهيب المحتجين.
    لماذا القضاء المغربي يحطم الارقام القياسية من حيث السرعة في محاكمة المحتجين ويقبر ملفات عادية لعقود عديدة؟ هنالك قضايا حكمت منذ سنين في جميع اسلاك المحكمة ولم تنفذ بعد. حتى وانها اقبرت لان طرفا ادى رشاوي لهذا الغرض. اضن انه قبل محاكمة المحتج يتوجب على وزير العدل فتح الملفات المضموصة حتى يبين للشعب ان تصريحاته توازي ما قراراته كفتح ملف ابن الناصري او ابني العنصر و الائحة طويلة بابناء وبنات اعداء الوطن. اما المحتج بتازة فجريمته انه اراد ان يقول لهؤلاء ان يكفوا عن ابتزازه لانه لم يعد مستعدا لتوفير النقوذ الضرورية لنشاطات ابناءهم وبناتهم.
    والان وقد كذبت رواية التازيين من طرف النظام, كما يحصل كل يوم في سورية, فالكرة في ملعب هؤلاء حتى يبرهنوا على صدق موقفهم.

  • nada
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 02:51

    تقول إن المغرب يقف حكومة وشعبا مع الشعب السوري ، صحيح لكنني مغربية أيضا وبدوري أناصر الشعب السوري والجيش السوري وعناصر حفظ النظام المستهدفين من قبل حملة السلاح غير الشرعي في ربوع سوريا، هذه هي مكونات الشعب العربي السوري ، بل أشجب وأدين كل أطياف هذا الشعب ؛ ينما أقول بدوري سحقا للخيانة والعمالة والإرتزاق للأجنبي ؛ وأذكرك أننا في المغرب نتمتع بحرية التعبير إلا فيما يتعلق بالمقدسات الدينية والوطنية وأنني بالمناسبة أعلم وأنت تعلم أن المعارضة الممولة من الخارج هي التي تحمل السلاح لارتهانها بالخارج ، قل ما شئت فأنت بالمغرب وإن اخترت الجهاد أدلك على ساحته الحقيقية ٠

  • هدهد سليمان
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 09:04

    أرفض أن يتلاعب أحد بمشاعري ليقبض الثمن
    أعرف أننا كلنا ضحايا أنظمة دكتاتورية عميلة لا تخدم إلا مصلحة المستعمر الأجنبي لبلداننا، وهي أنظمة نازية(بالمعنى الألماني) و نازيتها ضيقة تتجلى في تبني إقتصاد الريع كرشاوى لتحصين موقعها من أي ثورة، و لضمان بقائها في التسلط على رقاب الشعب.
    أعرف أن نظام بشار هو أقل خطورة من كل هذه الأنظمة المدعية إنتسابها للعروبة و الإسلام لكنها أكبر خائنة لهما.
    و أعرف أن شعب سوريا يدرك تمام الإدراك مخاطر المؤامرة التي تحاك ليس ضد سوريا وحدها و لكن ضد كل العالم العربي، فهو على وعي و بينة من ذلك، شأنه شأن كل أحرار العالم.
    إذن ما على أبواق الدعاية المغرضة إلا أن تلوذ بالصمت و الخرس.
    فتجربة العواء كانت نجحت في أول الأمر برومانيا و بدول الإتحاد السوفييتي. لكنها لم تنجح مع العراقيين فتدخلت 33 دولة بزعامة أمريكا للإطاحة بحزب البعث العربي، و لم تنجح مع الليبيين فتدخلت قوات حلف الناتو بالقوة لإستعمار ليبيا. و لم يبق لهم الآن غير سوريا.
    و هذا لا يعني أن باقي الأنظمة العميلة هي بمعزل عن الإطاحة بها. فالغرب لا تحركه إلا مصالحه و هو يدرك جيدا تضجر العرب من أنظمتهم الحاكمة

  • anas
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 11:11

    المغاربة كلهم مع الشعب السوري اسلاميون حركة التوحيد العدل والاحسان سلفيون وامازيغ وديمقراطيون .و لا يساند النضام الا الشيعة الذين باتون للتعليق هنا وبعض القوميين ..اهل السنة مع الشعب السوري والروافض مع النضام السوري والمعارضة الشيعية في البحرين والسعودية

  • Abdallah
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 11:41

    *الأحداث المغربية:

    – الملف السوري يواصل تنشيط الدبلوماسية المغربية٬ ونظام الأسد يصعد من اعتداءاته على مغربيات سوريا٬ عقابا لهم على كون المغرب قدم المشروع الخاص بالوضع في سورية إلى مجلس الأمن قبل أيام٬ وأيضا على مساندة المغرب لكل قرارات الجامعة العربية بخصوص الأزمة السورية

  • فم الحصن
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 13:33

    نحن المغاربة لانسمح لمثل هكدا مراكز التي صارت لعبة بيدالمحورالصهيو امريكي( فعوض ان يركز اهتماماته في انتهاك حقوق الانسان بتازة حول وجهته نحو ضرب سوريا لتنكشف لكم حقيقة هدا المركز وامثاله). ان يتحدت باسمنا كشعب مغربي. الشعب المغربي ومعه العربي فهم المؤامرة التي تحاك الان ضد الحكومة في سوريا من اجل اسقاطها واضعاف جيشها العربي السوري المقاوم فلا يحاول احدا بعد الان ان يصور لنا ان مايحدت الان في سوريا ثورة حاشا ان تكون كدللك فالثورات لاتهدم الاوطان ولاتستعين بالشياطين لقتل المواطنيين السوريين العزل من اجل اتهام الجيش بانه الفاعل نحن ندعم الجيش السوري في محاربة الارهاب والجماعات المسلحة الوهابية .نحن نحدر الحكومة المغربية من ان تنساق وراء امراء الحرب في الخليج .على حكومة العدالة والتنمية ان تبرهن فعلا على انه استقلالية في القرارات ونكون مع الحق وتقرير المراقبين العرب يكفي لكي نصدر موقف يشرفنا كمغاربة لا ان تمليه علينا خطر وغيرها.

  • hisham77
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 13:41

    المسألة من شقين يا سادة:
    ١- أن تكون أمريكا والدول الغربية داعمة للقضية السورية فهذا لايعني أن النظام السوري "ملاك".. الحق حق والباطل باطل. ونعرف نوايا الغرب ونوايا من يتكلمون بإسمه ومن يتعاونون معه من جمعيات وسياسيين، لوكن الحق الذي لاغبار عليه أن النظام السوري نظام دموي بامتياز.
    ٢- الحقيق التي لاينتبه لها الكثيرون أن الدول الغربية وخاصة أمريكا هي من تمد النظام السوري بأسباب الحياة، لسببين هامين: أولاهما أن لانفط في سوريا، وثانيهما أن على حدود سوريا هناك إسرائيل، أما مسرحية الفيتو الصيني الروسي فلاتمر على من له عقل وخبرة في تاريخ العلاقات الدولية… الحقيقة التي لاغبار عليها أنه لم يعد لروسيا ولا للصين أي فيتو حقيقي بعد سقوط الاتحاد السوفييتي، بدليل أن كل القضايا التي وقفت فيها أمريكا بقوة لم تكل روسيا والصين الا المناوشات وفي الاخير لم تستخدم الفيتو، وآخرها قضية ليبيا لمن نسي…. ليبيا بعد أيام فقط من بدء سقوط القتلى توالت التنديدات وجيش الغرب الجيوش وروسيا لم تفعل شيئا، وقامت الدنيا لأنه في ليبيا نفط….
    الحاصول يا إخوان: لتجعلكم ازدواجية الغرب تدافعون عن الظلم فنظام بشار ظالم بحق

  • الخونة يملؤن الموقع
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 16:56

    الشعب المغربي مع الشعب السوري قلبا وقالبا وليدهب كل مرتزق الى الجحيم ….الى الدي يشبه ثوار سوريا بالمرتزقة بوليزاريو انت انسان جاهل ولا تفقه شيئا وعدرا على هدا اللفض لكن لو كنت تفهم ما قلت بان ثوار سوريا خونة لانهم يريدون العيش بكرامة وحرية وديمقراطية فقط في بلدهم لا يدعون الى تقسيم بلدهم بالعكس هم متشبثون بوحدتهم ليس مثل المرتزقة وانا اشك بانك منهم يا خائن…..كل من يدعي بانه مغربي ويساند بشار المجرم فهو مرتزق خائن او جزائري حاقد اللهم احفضنا منكم يارب

  • أسماء الساسي
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 17:23

    سوريا تاج على راس كل عربي فخور بعروبته و نحن نعلم المؤامرة الدنيئة التي يخطط لها بنو صهيون و عملاؤهم في النظام الاسدي و حلفاؤه الأقذار سوريا هي الامل الاخير و الفرصة الباقية من اجل انقاذ عروبة مريضة راقدة على فراس الموت عروبة تحتضر و تحتضر معها كرامتنا و عزتنا و شرفنا كعرب و مسلمين القضية ليست سوريا في الاساس لكن سوريا اخر عقبة و اصعبها امام بنو صهيون فقد دمرت بغداد و دمرت مصر و دمرت فلسطين و زرعت الفتنة في لبنان و لم يتبقى امامهم سوى سوريا ليهينوا كرامتنا جميعا كمسلمين و كل من يعتبر الامر لا يهمه من اهل المغرب او غيره فيختر له دينا غير الدين و عروبة غير العروبة فالعزة تكون او لا تكون و من حق كل فرد اختيار المهانة او الكرمة اذ انه لا خيار لنا سوى النصر و هزيمة الطغاة و الا سيسهل عليهم ذبحنا واحدا تلو الاخر و اسقاط اقصانا الجريح وقتها ستضيع الكرامة للأبد ولن ينفع دموع ولا بكاء و العروبة العليلة الراقدة على فراش الموت ستموت حقا و هذا ما لن نسمح بحدوثه طالما فينا نخوة و روح و غيرة على الوطن العربي الاكبر الذي نحن جزء منه و هو جزء منا حتى لو قتلونا جميعا

    الموت لاسرائيل و بشار

  • المغربي
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 21:38

    نعم المغرب مع استقرار وامن الشعب السوري .نعم المغرب ضد الفتنة المفتعلة ضد الشعب السوري والتي يدهب ضحيتها ابرياء النزوات العدوانية الحارجية تحت غطاء الربيع او الخريف العربي الدي تحركه ايادي اجنبية .نعم المغرب والمغاربة مع معرفة حقيقة ما يدور في سوريا وكشف التعتيم الاعلامي للجزيرة وقنواة دول الخليج والغرب.المغاربة مع معرفة هده الصحوة المفاجئة للجامعة العربية التي تقوم حاليا بنفس الدور الدي لعبته خلال غزو العراق .المغاربة مع معرفة حقيقة الحرب بالوكالة التي تقوم بها دول الخليج وعلى رئسها قطر خدمة للعدو الصهيوني . المغاربة ضد الفتنة حيثما كانت داخليا وخارجيا .المغاربة يحبون كافة شعوب الارض وهناك من يريد ان يستغل وداعة المغرب وتوظيفها خدمة للمصالح الاجنبية .

  • AGHIRAS
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 21:52

    وقال وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر في مقابلة مع صحيفة "نيويوركر" الأميركية: إن الرئيس حافظ الأسد هو الوحيد الذي هزمني في الماضي واليوم سورية بشار الأسد أدهشتني، فالشعب بغالبيته الساحقة يحبه ويقف معه.وأضاف كيسنجر: لقد اعتقدنا أن الرئيس حافظ الأسد قد نفى جميع الأغبياء خارج بلاده ولكن لحسن حظنا مايزال هناك 3 ملايين منهم، هل تعتقدون أننا أقمنا الثورات في تونس وليبيا ومصر لعيون العرب؟ (يضحك ساخراً) بعدها ويقول: كل ذلك لأجل عيني إيران وسورية، لقد حاولت مع الرئيس حافظ الأسد وأنا أعترف أنه الشخص الوحيد الذي هزمني وقهرني في حياتي كلّها. ويتابع كيسنجر: إن (ثورة سورية) أصبحت ومنذ آب 2011 حرباً عالمية ثالثة باردة، ولكنها ستسخن بعد عدة شهور هنا.

  • AGHIRAS
    الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 21:55

    وبسؤاله لماذا لم تحتلوا سورية؟؛ يجيب كيسنجر (متهكماً): بسبب غباء نكسون، ثم يضيف مستطرداً: أما الحل الآخر الوحيد هو إحراق سورية من الداخل وهو ما يحدث الآن، لقد قرأت (والكلام لكيسنجر) عن سورية كثيراً، سورية فقيرة الموارد الأحفورية وفقيرة المياه، لكن ما يثير استغرابي كيف استطاع السوريون بناء هذه البنية التحتية العملاقة بالمقارنة مع مواردهم، انظر إليهم الطبابة مجانية والتعليم شبه مجاني، مخزونهم من القمح يكفي 5 سنوات، ولكن أكثر ما أثار دهشتي هو محبة غالبية الشعب السوري للرئيس بشار الأسد، ووقوفهم معه وتلاحم جيشهم، وما لدينا من معطيات عمن انشق أو هرب منه لا يزيد عن 1500جندي من أصل 500 ألف، أنا لا أعرف كيف لهذا الشعب أن يكون موحداً وهو مكوّن من 40عرقاً وطائفة؟!.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات