كلينتون تعبر عن أملها في فتح الحدود بين المغرب والجزائر

كلينتون تعبر عن أملها في فتح الحدود بين المغرب والجزائر
الإثنين 27 فبراير 2012 - 01:27

عبرت كاتبة الدولة الأمريكية هيلاري كلينتون عن أملها في فتح الحدود بين المغرب والجزائر وذلك من أجل تشجيع التعاون التجاري والأمني بينهما.

وقالت كلينتون التي حلت ضيفة على برنامج “ضيف خاص” الذي بثته القناة الثانية مساء الأحد 26 فبراير الجاري٬ إن “المغرب والجزائر يواجهان نفس التهديدات التي تصل من الجنوب”.

وأبرزت أن تعاون البلدين في التصدي للإرهاب سيمكن من بناء المغرب العربي٬ مضيفة أن مساعي الولايات المتحدة في هذا الباب مستمرة وأنه “لدينا برامج مشتركة وكل أشكال التعاون متاحة “.

وبخصوص التهديدات الإرهابية بمنطقة الساحل٬ قالت كلينتون إن بلدها يتعامل بجدية عالية جدا مع هذه التهديدات٬ مشيرة إلى أن “الإرهابيين والمتطرفين مفسدون٬ إنهم يعبثون باقتصاديات الدول ويزهقون أرواح الأبرياء٬ ويسعون إلى خلخلة استقرار الدول”.

وفي معرض ردها على سؤال حول استحالة استتباب الأمن بالمنطقة دون إيجاد حل لقضية الصحراء٬ قالت كلينتون إن موقف الولايات المتحدة من هذه القضية لم يتغير أبدا مضيفة أن “مقترح الحكم الذاتي ذو مصداقية وجدي وأنه الوسيلة الكفيلة لحل هذا النزاع ٬نحن نشجع الأطراف على الاشتغال سويا لتحقيق التقدم المنشود في هذا الباب ولقد تبنيت الموقف نفسه لسنوات”.

‫تعليقات الزوار

30
  • trés intelligent
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 01:56

    الله لا يحلها … لمصحة البلدين طبعا ! بجوج هانيين . لي بغى ينجح و يوصل راه غير بوحدوا ينجح اكيد !

  • adil
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 02:11

    أمريكا وفرنسا السينغال تونس السعودية إسرائيل كلهم أصدقاء المغرب في قضية الصحراء…عكس إسبانيا الجزائر جنوب إفريقيا..مرحبا كلينتون.

  • Brahim
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 02:14

    لا خير في أمة تكتب للغتها في المرتبة التانية

  • Nostalgique
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 02:21

    النظام الجزايري لاخيار سوى الانصياع للارادة الامريكية .
    انا متاكد بان الرابح الاكبر هم اصحاب الشكارة اما شعبنا فانه سيعاني الامرين غلاء المعيشة و الانفلات الامني لهذا لا لفتح الحدود.
    لاينبغي التطبيع مع نظام يحتضر يجب انتظار نهايته ..والا سوف نكرر اخطاء 1844 et 1962
    انا متاكد باننا سنسترجع كل مامنحت فرنسا لهم طال الزمن ام قصر اتمنى ان ار هذا في حياتي.
    الى الامام ياوطني وحفظك الله من اعداء الداخل و الخارج. ابناؤك منتشرون في كل بقاع الارض و اينما تواجدنا سندافع عليك بالغالي و النفيس.

  • larbi benada
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 03:12

    a 125 $ le baril de petrole et plus de 180$ milliards $ de reserves ,qui peut faire pression sur l algerie,clinton a dit des choses contraires lorsqu elle se trouvait en algerie…

  • baraka mntanz
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 05:14

    ألحت كلينتون على انه يجب على الجزائر تحمل كافة مسؤوليتها إزاء شعبها خلال الـ 50 سنة المقبلة، بعدما أشارت إلى مرور 50 سنة على استقلال الجزائر

  • JALAL BENJDIA
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 05:18

    She is a friend Of Morocco,of course she s more than welcome.

  • walid
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 05:55

    UN CONSIELLE A NOS FRERES
    LE JOUR OU VOUS FAIT VOS DECISION SEUL VOUS SERAI NOS ALLIEE , TOUJOUR VOUS DISE DES CHOOSE EST VOUS ATTANDES LA FRANCE OU USA DE VOUS ACCORD !!!!!
    SVP DEVENIR ADULTE PUIS CHERCHE A FAIR ,,,,,,,
    JE SAIT QUE VOUS ALLER PAS PUBLIE ALORS§§§§§§

  • mhamed
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 07:05

    المغاربة راه المريكان خدامين وكيحترموا القانون بل كيخفوا من القانون خطأ واحد قد يغير كل شئ في حياة الامريكي .راه بلدنا وموقعها مهم جدا لهدا المغرب لا يمكن ان يعيش الا قويا وصديقا لكل الشعوب

  • أحمد
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 09:20

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بالله عليهم فليقولوا لنا على من يضحكون؟ هؤلاء الكفرة بالله عز وجل ، هؤلاء المعينين والخادمين لليهود الملاعين ، يريدون أن نصبح أفضل اقتصاديا وتجاريا بفتح الحدود مع الجزائر !!! عجبا عجبا!! أليس هم هم من قسم بلاد المسلمين إلى دويلات صغيرة متناحرة ومتطاحنة فيما بينها؟! أليس هم هم من استعملوا معنا منذ القديم مقولة فرق تسد ؟!
    وتقول هذه الخنزيرة الأمريكية الملعونة أن البلدين عليهما أن يتعاونا في محاربة الإرهاب !! ألستم أنتم من صنعتم الإرهاب لتحل لكم السيطرة والتدخل في شؤون البلدان الإسلامية باسم الإرهاب؟؟!
    إلى متى سنظل في سباتنا العميق ؟ متى نستيقظ من نومنا الثقيل ؟ متى نكف عن المسير وراء ركب الغرب ونتمنى رضاهم وننتظر معوناتهم ؟!
    يا أمة ضحكت من جهلها الأمم . أما آن الأوان أن نعود إلى ديننا الحنيف ونتمسك به ونتبعه وكفانا هزائم نفسية وذل وخضوع للغرب .فإننا أمة الإسلام أعزنا الله بهذا الدين فمتى ابتغينا العزة بغيره أذلنا وأخزانا الله تبارك وتعالى ، وهذا هو واقعنا والحاصل فينا اليوم ، ولكننا للأسف الشديد لا نعتبر ولا نرى أبعد من أقدامنا . حق للمغرب أن يطرد هذه الخنزيرة .

  • أبوهشام
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 09:33

    طلبكم المتعلق بفتح الحدود وتطبيع العلاقات موجود على الطاولة سيفصل فيه لاحقا.فتحلوا بالصبر وأنتظروا.ولايمكن لأي دولة أن تؤثر على قراراتنا.نحن شعب أذا أستلزم الأمر نخسر ونفارق…آه على فكرة :لماذا لايخلويوما ألا وتتطرقون للجزائر همسا وغمزا.مثل طيابات الحمام.أقرؤوا الصحف الجزائرية لا تذكركم بتاتا ولا حتى في الأحوال الجوية.فأخطونا يرحم والديكم…وسلمولي على النوسطالجيك وقولوا له بأنه أحول ويخطىء في الهدف وأنصحه بأن يجعل رجليه في الماء البارد عله يشفى من هلاوسه وأن ينظر من جهة الشمال.ولما لا يطلب من ماما أمريكا مساعدته على أسترجاع ثغوره من الأسبان.أم أنه يعلم بأن الرفض القاطع سيكون الجواب لأن الولاء للصليب أولى من أولاد عريبة.أما أحتضار النظام فكان أملكم سنوات 90 ولأجل ذلك فرضتم التأشيرة محاولين الزيادة في عزله وخنقه ألا أن الفشل كان مصيركم ونهضت الجزائر أقوى مما كانت عليه بفضل تضحيات أبنائها المخلصين وتضامنهم وتعاضدهم وأسترجعت عجلة التنمية بنفسها ولنفسها دون مساعدة أحد.تخلصت من المديونية لأننا نعيش بكبرياءنا ونفسنا عزيزة لانقبل الخنوع والذل…لأجل هذا يكرهنا البعض غيرة وحسدا وهو مرض شفاهم

  • المفكر العربي
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 09:56

    أجي ماشي هو هادا هو الحزب لي كان شحال هادي يدعو إلى مقاطعة البضائع الأمريكية تضامنا مع فلسطين والعراق؟؟؟
    علاش العثماني فرحان وهو مع هيلاري
    اعباد الله اش واقع فالدنيا؟؟؟

  • abdelali
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 10:07

    @nostalgique
    اعتقد يا صديقي انك تقصد حرب احتلال تطوان سنة 1860 اما الحدود مع الجزائر فقد حسمت قبل 1961 حين انصاع المغرب للطلب الملح لفرحات عباس ان لا مفاوضات لاسترجاع الاراضي التي حازتها فرنسا عنوة قبل استقلال الجزائر لان المسئالة تهم "الاخوة الاشقاء" ولاداعي لتدخل المستعمر !!

  • الى رقم 3
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 10:19

    لو كان فيك الخير أنت على الاقل كون عطيت المثال و كتبت اسمك بالحروف العربية وليس اللاتينية : ابراهيم بدل Brahim .

  • nizar
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 10:42

    هادو راه تايحفرو قبر للمغاربة كاملين عرفوه شعب فات فيه الفوت

  • discuter
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 10:57

    وأبرزت أن تعاون البلدين في التصدي للإرهاب سيمكن من بناء المغرب العربي…..واش كين شي ارهاب اكثر من الارهاب الامريكي والاسرائيلي , بالله عليكم هل امريكا واسرائيل تريدا خيرا بهذه الامة اينما اشتعلت بؤرة حرب الا واسرائيل وامريكا لهما يدا فيها.

  • عبدالسلام
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 11:39

    العز للبالا المغربـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــية

  • n'importe quoi
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 12:42

    n'importe quoi c'est ridicule d'inviter clinton à prendre la pelle c'est quoi ce cinema, cette scene fait rire aux USA, y a que ça à faire au pays de la diplmoatie des pelles et des tagines

    quelle honte pour ce pays qui ne sait pas quoi faire pour accueillir ses invités

    vraiement c'est du n'importe quoi OTHMANI il te faut un psychiatre plutot

  • مغربي
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 12:46

    مرحبا كلينتون، والله أجد هذه السيدة خيرة و ذات نية حسنة، و صريحة كذلك، فكلماتها تفوح بالصدق و السريرة الصادقة.وتعاملاتها مع المغرب في غاية الحسن و التواضع. أوجه لها تحية صادقة من هذا المنبر و دامت سالمة إن شاء الله.

  • maroc
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 12:53

    بارك الله فيك اخي هكدا تكون الوطنية و اتركونا من القيل والقال وهداا اعادة لما قلت
    -النظام الجزايري لاخيار سوى الانصياع للارادة الامريكية .
    انا متاكد بان الرابح الاكبر هم اصحاب الشكارة اما شعبنا فانه سيعاني الامرين غلاء المعيشة و الانفلات الامني لهذا لا لفتح الحدود.
    لاينبغي التطبيع مع نظام يحتضر يجب انتظار نهايته ..والا سوف نكرر اخطاء 1844 et 1962
    انا متاكد باننا سنسترجع كل مامنحت فرنسا لهم طال الزمن ام قصر اتمنى ان ار هذا في حياتي.
    الى الامام ياوطني وحفظك الله من اعداء الداخل و الخارج. ابناؤك منتشرون في كل بقاع الارض و اينما تواجدنا سندافع عليك بالغالي و النفيس

  • abdeslam
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 13:05

    لا خير في قوم ولوا امرهم امراة

  • Marocain pure
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 13:09

    Aussi…..Hezbollah, Iran, Venezuela, les talibans et Syria supportent le Polisario….Mais savez tres bien que l"amerique est le pays le plus puissant dans l'histoire de l'humanite et Elle supporte notre integrite territorial…soyons tres vigilant avec
    La junta Algerienne qui veut nous remplacer comme Amis número UN des Etats Unis pour nous faire perdre le support crucial des americains….

  • القومية العربية الاسلامية
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 13:11

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .لقد خاب ظني كثيرا في العثماني .كيف وصلت به الدرجة الى التعامل والاتفاق مع العدو الذي شرد اخواننا في السودان والصومال وباكستان والعراق أليست أمريكا هي المساند لاسرائيل .وهل ننتظر حتى يقترح علينا العدو مصالحنا .والله ليست هناك مصلحة الا مصلحتهم الشخصية فهم لا يرقبون في المؤمنين الا ولا ذمة .تركنا لا اله الا الله والتجئنا الى الأعداء أليس هذا هو العار بعينه .والله كلنا سيدفع الثمن غاليا من جراء مثل هذه الأفعال .ولنرى ما سيحصل .وأسأل الله أن بتبثنا على لا اله الا الله محمد رسول الله

  • bidaouie
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 13:27

    Dommage en attend que les americains pour nous donner le feu vert pour ouvrire la frontiere ,en attend que les américains pour nous donner des leçons sur la démocracie ,et en véritee sc est eux qui ont fermer cet frontiere et c est eux qui ont encourager l inegalitee dans notre pays .pourquoi pas entre nous qu ont regle nos propleme ? depuis des annees ils critiquent les partie islamiste et maintenant ils les accueille bien et oui en joue le chat et la sourie et c est les interets avant tous

  • milan
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 15:21

    j aimerai bien la foto parceque Mr el outemani i travaille serieusement par a port au autre car il a bien rempli sa pelle les autre pas ,ou bien il a aucu un défirence entre la pelle est la diplomatie

  • فبرايري حر
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 16:03

    لا يجب أن نضحك علي أنفسنا يستحيل بناء شيئ بدون أساس متين وسليم ,الكرة في مرمي الحكومة الجزائرية.
    لتحدد موقفها من قضية الصحراء بوضوح وأن تكف لعب علي الحبلين :
    1-أما أن تتفاوض مباشرة مع المغرب.
    – او ترفع يدها علي القضية صحراء برمتها.
    2-تشكيل لجنة لبحت في القضايا الحدودية وملفات الأخري. أنداك يمكن أن نتكلم علي إنطلاقة للتحاد المغاربي
    لا يمكن أن نبني تقة علي الفراغ و العواطف يجب العمل علي المشاكل لتحل وعلي كل طرف أن ينخرط في دالك
    أما تجاهل الأمر فلن يحل الأمر أو يبني تقة بل أي نكسة و تعود حليمة لعادتها القديمة
    شخصيا لا أري شيئ يشجع علي هدا الإتحاد المغاربي مادامت شعوب لم تخرج لشارع لمطالبة بالديمقراطية وتفرض علي حكوماتها المتحجرة إجاد حل لمشاكلها التنموية من سكن و تشغيل…….إلخ

  • anouar
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 16:30

    كلينتون و الغرب عامة لا يريدون الخير للبلدين الشقيقين..فلا تقل لي انها زارت المغرب و طالبت بفتح الحدود..فعقلية الغرب عامة لا تريد ان تتقوى علاقة العرب فيما بينهم.. و لتقويتها علينا ان نحقق ذلك نحن العرب بيننا فلماذا ننتظر النصارى ليصلحوا فيما بيننا اليس هذا عيبا…

  • mohamed
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 16:39

    أأكد أنه إذا نجحنا في فتح الحدود المغربية الجزائرية نكون قد نجحنا في حل مشكل الصحراء المغربية بعد ذلك في أقل من سنتين ، أنا جازم و على يقين ….. لن أشرح لأنه سبق لقليل من الشرح أن كان سببا لي في الكثير من المتاعب لأن هناك من لا يريد حل هذا المشكل ، و ما أكثرهم …….

  • Hanane
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 19:10

    à Bidaoui n°24:
    Bravo pour vos pensées et je suis entièrement d'accord avec vous. Je ne comprends pas pourquoi faire appel à des étrangers pour résoudre nos problèmes de voisins. Ridicule et Honteux. Je suis pour l'ouverture des frontières et je suis pour retisser nos relations avec les Algériens rien que pour le bien de nos pays, nos peuples et notre religion et voire plus.

  • مسلم
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 01:17

    و الاخوة المغاربة و الجزائريين نحن قبل كل شئ مسلميين و القران الكريم قل لينا بش من نتفرقوش و نتعونو و نتوحدو و منعطيوش النية اليهود و النصرى راه راه مكيتحركوش لله في لله راه مكيدرو شي حاجة الا لكانت ليهم المصلحة فيها
    هذ هلاري كلينتون متى جاءت و بدات تتكلم عن فتح الحدود حتى احسست ان هناك بوادر الاتفاق و التفاهم قد بدات تظهر و جاءت لتاكلها جاهزة و تظهر امريكا هي من ساهم في هذا الاتفاق و هذ التسامح بين الاخوة و تدخل انفها حتى دي لخبيرة لسيادها الصهاينة
    انتيهوا ايها الاخوة لا تتلاهو في الشكل و تنسوا الجوهر
    اتنبهوا و لا تدعوهم يشعلوا نار الفتنة بيتكم
    قوتنا في و حدتنا ملتفين حول ديننا
    و نحن اذا اردنا ان نحل مشاكلنا فلنفعل ذلك بينا دون ان ننتظر الغريب ان يتدخل بيننا
    و على رجل السياسة المغاربة ان يكونو يحشمو و يعطو قيمة لريسهم مشي يعطوه لمراة و اية مراة من تساهم في تجويع و تقيل اخوتنا في فلسطين و العراق و افغنستان و السودان
    فلقد نجحوا اخيرا في تقسيم السودان فمخططاتهم معروفة و نراهم كل يوم ينفدون فيها دون اي حراك
    لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
    و فيقوا امتبقاوش مخصمين على التفهات

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش