قوات المارينز الأمريكية تُناور "الأسد الإفريقي" قُرب طانطان

قوات المارينز الأمريكية تُناور "الأسد الإفريقي" قُرب طانطان
الخميس 29 مارس 2012 - 05:16

يُنتظر أن تستقبل مدينة طانطان، بداية شهر أبريل القادم، المئات من الجنود الأمريكيين التابعين لوحدات المارينز، للدخول في المناورات السنوية مع القوات المسلحة الملكية، ضمن تدريبات تُخصص للرفع من كفاءة وقدرة وجاهزية الوحدات العسكرية، لكل من الجيش المغربي والأمريكي، ضمن ما بات يُعرف بمناورات “الأسد الإفريقي” التي انطلقت سنة 2007.

وتستعد المدينة وضواحيها، ذات الطابع الصحراوي، للتحول لشبه ميدان افتراضي للجنود المغاربة والأمريكيين، الذي من المنتظر أن يصل عددهم لأزيد من 1200 جندي أمريكي تابعين لقوات المارينز سيصلون تباعا إلى مدينة طانطان للمشاركة في هذه المناورات المشتركة مع القوات المسلحة الملكية، حيث تستعمل أحيانا الذخيرة الحيّة في التدريبات القاسية التي يخوضها الجانبان.

وفيما تشير المعطيات، إلى أن القوات الأمريكية المشاركة في مناورات هذه السنة هي جزء من الفوج الرابع عشر من قوات المارينز المنتمية لقاعدة “فورت وورث” التي سبق للجنود التابعين لها أن خاضوا حروب واقعية في كل من أفغانستان والعراق لسنوات طويلة.

وذكر الكولونيل روجير غاري، قائد الفوج الرابع عشر للمارينز، بأن الولايات المتحدة تسعى لاستتباب الاستقرار في المنطقة، بعدما عرفته من اضطرابات بسبب الربيع العربي، لهذا تطمح الولايات المتحدة الأمريكية جعل المغرب يتعاون مع الدول المجاورة له والتي قد تشتغل مع الولايات المتحدة الأمريكية هي الأخرى مستقبلا، لتعزيز الاستقرار والتعاون في المنطقة.

وتهدف المناورات التي يخوضها جنود المارينز وقوات من الجيش المغربي، إلى تعزيز قدرة الجانبين على المناورات والأنشطة الموازية لها التي تشمل أيضا القيام بأنشطة اجتماعية كتقديم خدمات التطبيب والرعاية الصحية لساكنة المناطق المجاورة لمعسكرات التدريب، وهي التدريبات التي تشبه إلى حد كبير الأدوار التي يمكن القيام بها في المعارك الحقيقية كما هو الحال في أفغانستان وبؤر التوتر في العالم.

وتأتي هذه المناورات، بعد القرار الأمريكي الأخير بزيادة المساعدات العسكرية إلى المغرب بثلاثة أضعاف لتصل قيمة هذه المساعدات إلى تسعة ملايين دولار، مقابل 3.6 ملايين دولار تلقاها المغرب سنة 2010.

من جهة أخرى، أجرت وحدات من الجيش المغربي ونظيره الأمريكي من بين 4 و10 مارس الجاري تدريبات مشتركة بضواحي مدينة فاس عن كيفية صيانة العربات والمدرعات M109A5 حسب ما صرحت به قيادة القوات الأمريكية بإفريقيا “افريكوم”، حيث خصّت هذه التدريبات دروسا نظرية وأخرى بالذخيرة الحيّة.

‫تعليقات الزوار

94
  • sosa
    الخميس 29 مارس 2012 - 06:35

    بزيادة المساعدات العسكرية إلى المغرب بثلاثة أضعاف لتصل قيمة هذه المساعدات إلى تسعة ملايين دولار
    لا شيء بدون مقابل في منطق امريكا

  • zoher-norway-oslo
    الخميس 29 مارس 2012 - 08:41

    يجب على لجيش لمغربي ان يكون يقيظا لتدريب على جميع لأسلحة المتطويرا لكي يكون مستعد لأي ممارسة ظد عدوانينا خصوصا لجارا شرقية وشمالية مناورات جيدا لكي يكون دائما مستعد لأي مواجهة تحياتي للقوات المسلحة مافيها لجوية ولبحرية ولبرية

  • ony
    الخميس 29 مارس 2012 - 08:45

    our real friends welcome to morocco i wish you nice journey in tantan enjoy it .i'm moroccan american and i'm proud of our armies here in america and in morocco i'm proud of our strong friendship i want our friends in morocco to know when serious time come there is only one country one country you can count on is america

  • mostafa
    الخميس 29 مارس 2012 - 08:47

    هدا استعمار ونحن لا نريد الامريكان على ارضنا .نحن احرار.

  • مغربي مغترب
    الخميس 29 مارس 2012 - 09:02

    الظاهر والله أعلم أسد الصحراء هذا هو الدرع المغربي لصالح منطقة الخليج العربي ( مجلس التعاون ) تحسبا من أي غزو تقوم به ايران على المصالح الأمريكية بدول المنطقة
    خصوصا وأن الموعد الختامي للجزم في الملف النووي الايراني قد اقترب وتحسبا من استمرار طهران في التلاعب والتماطل لإتمام برنامجها النووي حيث أكدت مصادر إستطلاع أمريكية على اكتمال البرنامج النووي الايراني بين سنة 2013 و 2014 بينما أكدت مصادر إسرائيلية على انتهاء البرنامج مع نهاية 2012 ولدى الدولة العبرية النية في قصف ايران في حالة عدم تخلي الدولة الفارسية على برنامجها، عليه تستعد كل الدول المجاورة من جيش وعتاد وووو والله يستر  

  • يونس ايطاليا الغييور على بلادو
    الخميس 29 مارس 2012 - 09:37

    اتمنى للمغرب التوفيق الرقي و الازدهار

  • jaouad
    الخميس 29 مارس 2012 - 09:39

    يتدرب جنود الأمريكيين على أرض الإسلام لمقاتلة المسلمين!

  • marrakchi
    الخميس 29 مارس 2012 - 10:05

    تاتون هنا يتدربون مع جنودنا في بلادنا ويدهبون لقتل اخواننا في افغانستان والعراق والصومال

  • AccroMania
    الخميس 29 مارس 2012 - 10:18

    مرحبا مرحبا شايلاه آسيدي مارينز مرحبا مرحبا!

  • krimo
    الخميس 29 مارس 2012 - 10:19

    قال الله تعالى: {وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ }, صدق الله العظيم

  • مراد
    الخميس 29 مارس 2012 - 10:23

    معانات الشعب الامريكي من البطالة تدعوه لتقديم مساعدات مغرية للمغرب…
    ما هي المصالح التي تسعى لتحقيقها
    ما مدى قدرتنا على قراءة ما وراء السطور
    هل نريد مغربا نقوده ام نقاد نحن و مغربنا

  • muslim
    الخميس 29 مارس 2012 - 10:30

    من قوات المارينز المنتمية لقاعدة "فورت وورث" التي سبق للجنود التابعين لها أن خاضوا حروب واقعية في كل من أفغانستان والعراق لسنوات طويلة.

  • Taleb
    الخميس 29 مارس 2012 - 10:48

    هكذا يبدأ إحتلال منطقة أو دولة، المناورات العسكرية في هذه المناطق ستسهل على الأمريكان معرفة تضاريس المنطقة وبالتالي ستعمل على آحتلالها. والله أعلم

  • هشام
    الخميس 29 مارس 2012 - 10:49

    من اسود الاطلس الى الاسد الافريقي

  • Hamid
    الخميس 29 مارس 2012 - 10:52

    ça fait un plaisir d'entendre et de lire ces informations
    notre force armée royale est prete à proteger notre cher pays
    c est grace à ces manoeuvres que les pays voisins respectent notre Maroc
    un grand hommage à nos courageurs soldats et surtout ceux qui se trouvent au sahara 24h/24h et 7j/7j
    bravo Messieurs

  • saad-
    الخميس 29 مارس 2012 - 11:16

    المغرب هو الحليف الاستراتيجي لامريكا و امريكا هي الحامية العسكرية للمغرب هكذا يقول لسان الحال شاء من شاء و……………..

  • Mustapha
    الخميس 29 مارس 2012 - 11:16

    si on fais une comparison entre l armee marocaine et d autre armee de notre voisin ,je vais dire ils sont les derniers dans toute les domaines s est pourcela laisser les faire des entrainment.ce n est pas grave.

  • safaa
    الخميس 29 مارس 2012 - 11:21

    امريكا بلد صديق للمغرب و قد كانت دائما مواقفها في قضايانا المصيرية الى جانبنا و كذلك تقديمها دائما مساعدات للمغرب سواء عينية او نقذية…; اضافة الى استقبالها لالاف المغاربة عبر القرعة السنوية……ولن ننسنى دعمها لنا خلال ازمة جزيرة ليلى حين تخلى عنا حتى جيراننا و اشقائنا المسلمون يا حسرة

  • ATLAS
    الخميس 29 مارس 2012 - 11:23

    هناك ردود تتحدث عن الإستعمار وقتل الأمريكيين للمسلمين في العالم وكأن المناورات المغربية الأمريكية هي بحجم قوات الناتو، إن الموضوع تعاون عسكري ليس إلا تستفيد منه القوات المسلحة الملكية للرفع من قدراتها القتالية في زمن قد يتعرض فيه المغرب لكيد الكائدين ،لم أتذكر يوماأن قامت فيه أمريكا بقتل مغربي ، بل ما أعرفه أنها تستقبل سنويا آلاف المهاجرين للعمل والدراسة ويتمتعون بكل الحقوق الأمريكية التي هي نموذج للديمقراطية في العالم.
    كفاكم ثرثرة ومكابرة فأمريكا تزود العالم العربي بما يفوق 70 % من حاجياته الغذائية كما أن من حق أمريكا وغير أمريكا الدفاع عن حقوقها ومصالحها عبر العالم .
    ومن يريد منازلة أمريكا فلينازلها في الفضاء وأعماق البحار والإقتصاد وغير ذلك من الميادين التي تربعت على عرشها بلد العم سام بدون منازع بفضل مثابرة شعبها .
    أما أن نتحدث بلغة الجهال واللاعقلانية فلن يغير من حالنا شيئا إنما سوف يزيد من تعميق جرجنا في التخلف والجهل .
    تقبلوا مروري بصدر رحب وروح رياضية.

  • aziz
    الخميس 29 مارس 2012 - 11:23

    Il faut prendre ce qui est positive et pas le tout , L'entrainement va leur permettre olah A3lam de pouvoir communiquer et utliser les techniques de guerre . etc…

  • ARABI
    الخميس 29 مارس 2012 - 11:29

    أجدادنا فتحوا الأندلس بلا طائرات ولا دبابات ولا لاسلكي ولا تدريبات مع أعداء العروبة والإسلام بل فتحوها بلا إله إلى الله محمد رسول الله
    متى نسترجع هويتنا وندرب أنفسنا ونستغني عنهم ونكون المتبوعين لا التابعين ؟

  • iwa
    الخميس 29 مارس 2012 - 11:41

    لك الله يا وطني .. لك الله يا وطني .. انت لست بنجس بل الذين نجسوك بعيدا بدم عياض و ابن تاشفين و الاشراف لك الله . و الان ها هم الامريكان ينجسون مدنك و صحرائك .

  • zakaria
    الخميس 29 مارس 2012 - 11:44

    nous allons accueillir des soldats qui ont combatus contre des musulmans en iraq et afganistan,pourquoi c'est pas les marocains qui vont s'entrainer au us ,ils n'ont pas de desert la bas peut être .

  • خلود
    الخميس 29 مارس 2012 - 11:44

    هذه بداية اللعبة او قل المؤامرة :
    امريكا دائما تدخل لبلاد المسلمين بالسلم وابداء التعاون وتقد يم مصلحة الغير على مصلحتها . تبدو في بداية اللعبة نظيفة وطاهرة….

    ا يها الناس اقبلوا على شانكم وعودوا الى ربكم والله الذي لااله سواه فليس لكم سوااااه. قال تعالى : ياايها الذين امنوا لاتتخذوا عدوي وعدوكم اولياء,تلقون اليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق.
    قال تعالى : ان يثقفوكم لايرقبوا فيكم الا ولا ذمة.
    قال تعالى : هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله انى يوفكون.

  • houssein
    الخميس 29 مارس 2012 - 11:47

    وذكر الكولونيل روجير غاري،…..
    وماذا ذكر الكولونيل المغربي!!!!!!

  • zoher-norway-oslo
    الخميس 29 مارس 2012 - 11:51

    بصفتي كإبن لجنرال وأعرف بعظ لأشياء عن أبي نعم لتدريب ولو حتى مع إسرائل إن كانو لعرب فيهم منفع لجرينا تداريب معهم لكين يكيدونك كيدا لهادا معرفت لأشياء خيرا من جهلها مهما تفعل أمريكا سوى لترظي المغرب لأن لمغرب هو لوحيد أقرب منها <المحيط لمتوسط>فلهادا امريكا تفعل كل شيئ لكي لا تكون علاقات جيدا مع إران سواريخ متوسط المدا ممكين تقصف امريكا من مدينة اسفي ولجديدا ودار البيظاء لئنهم أقرب إليها لكين هادا مستحيل فلعلاقات جيدا ربما أحسن من لجيران

  • zaki
    الخميس 29 مارس 2012 - 11:52

    يقتلون إخوتنا المسلمين ليل نهار ،ويبولون على جثتهم ويحرقون كلام الله أشهد شي يا العسكر تا المغرب

  • موظف جماعي
    الخميس 29 مارس 2012 - 12:01

    بدون تعليق …

    الأمر يهم علاقات ديبلماسية وعسكرية متعارف عليها أمميا والمغرب يستفيد

    منها … حتى الدين الإسلامي لا ينكر المواثيق والمعاهدات مع كل الأمم . ويحث على احترامها :
    الآية 72 من سورة الأنفال ( وان استنصروكم فعليكم النصر الا على قوم بينكم وبينهم ميثاق) .
    كما أنه لا يجب أن يفهم أن العملية موجهة الى أي بلد جار لنا .

    وكما يقول المثل : السبع اللي ما تقدرش تقتلوا … كسبوا

  • موظف جماعي
    الخميس 29 مارس 2012 - 12:03

    خير رسالة للأمريكيين أن نظهر لهم عظمة الإسلام …

    عندما قام الجنود الأمريكيون بمناورات في السعودية ،دخل العديد منهم في الإسلام ..

  • secret
    الخميس 29 مارس 2012 - 12:15

    هاذ الشي مايطمن واش معقولة ان امريكا هدفها المصالح ديال المغرب لا ما يمكن ايوا خليك مع الكيدار حتى لباب الدار هاهي الف وزيادة داخلة لبلاد ايوا شوف كيفاش تخرجهم .
    لن ترضى عنك اليهود حتى تتبع ملتهم ايوا الفاهم يفهم والى كنتو ماقاريينش سولو غير طفل صغير مغربي راه فراسو العجب.

  • محمد المزار
    الخميس 29 مارس 2012 - 12:16

    ماتش حبي "أميكال" استعداد للمواجهة الرسمية … هاد المرة المدرب محلي أو أمريكي..؟؟؟ الله أعلم…المقابلة فين غاتلعب….؟؟ الله أعلم.

  • karim
    الخميس 29 مارس 2012 - 12:30

    Salam,

    Faire des entyrainements on est d'accord mais pourquoi 1200 soldat américains, ils seront tous des moniteurs et des antraineurs ca métonne.
    A mon avis les marinse n'ont rien à faire aux USA donc il fallait leurs trouver un endroit pour qu'ils rapportent de l'argent aux USA ou c'est un complot qui est entrain de se construire et nous on n'est pas au courant wallah a3lam.
    On doit être vigilent tous simplement.

    Salam.

  • talha
    الخميس 29 مارس 2012 - 12:39

    نحيئ القوة المسلحة الملكية التي تصهر على امننا.وتحرص على حدود ارض الوطن الله يبارك فيكم.
    نحن بحاجة الى جيوش اخرى لنستفيد من خبرت القتال عند الضرورة,
    الأميركان اصدقاء المغرب مند عقود.

  • عزيز
    الخميس 29 مارس 2012 - 12:43

    المرجو من القراء الوقوف على المبلغ 9 المليون دولار فحدود 7 المليار سنتيم يعني باش وقع العربي للفريق السعودي ,يعني الى بغينا نسقطوها على حجم امريكا او المغرب كانك عطيتي 4 دريال لي شاط من الصرف لشي ولياد تسخر ليك المفارقة انه سيرفضها لهزالتها.اما المغرب فقبلها ا هو فرحان

  • من سلالة الايمارينيين
    الخميس 29 مارس 2012 - 12:45

    تعريف صغير من هي أمريكا :
    أمريكا هي من قتل و شرد الملايين من الفيتناميين
    أمريكا هي من قتل و شرد الملايين من اليابانيين
    هي من قامت بالتطهير العرقي للسكان أمريكا الاصليين
    أمريكا هي من قتل و شرد وعذب الملايين من العراقيين
    أمريكا هي من قتل و شرد وعذب الملايين من الافغانيين
    أمريكا هي من ٱنشأت غوانتنامو للتعذيب المجاهدين
    وحال لساني ألان يقول ! هل نحن فعلاً أبناء المرينيين و المرابطين !!؟؟

  • jeune marocain
    الخميس 29 مارس 2012 - 12:45

    قال تعالى:" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ"

  • SAHRAOUI
    الخميس 29 مارس 2012 - 12:56

    Bizarre comme même pour quelques commentaires qui font un amalgame extraordinaire et difficile à comprendre. Quelle relation entre la religion et l’américanisation, les manœuvres, l’Afghanistan, l’Irak et la colonisation du pays ? Que veulent exactement ces gens ? Rester couper du monde et continuer à rouler dans des charrettes. C’est comme ça d’après eux qu’on va aider les palestiniens et les autres. Quand certains pays nous assistent, on trouve toujours le moyen de dire que ce n’est pas gratuit, Quand on nous soigne non plus. Souvent nous sommes négatifs. Alors, du fait que les américains, les européens et les asiatiques sont des KOUFFARS .Pourquoi alors vous regardez la télévision, vous mangez des produits, vous roulez dans des engins fabriqués par ces mêmes prétendus KOUFFARS ? Que faire d’après vous ? La réponse est claire : quand on est incapable de ne rien produire, il vaut mieux rester calme et positiver.

  • khalid
    الخميس 29 مارس 2012 - 12:59

    يا من فتح أجداده الأندلس بلا طائرات بلا صواريخ،ذاك زمن السيوف و المنجنيق والسسشجاعة و قوة الإيمان،أما اليوم فزمن قل فيه الإيمان و الشجاعة وتطورة الأسلحة وو ساءل النقل،فأمريكا تملك قواعد عسكرية بحرية بحجم المدن ،تعتمد على الطاقة النويية في محركاتها ،طاقة داتية لمدة 30 سنة على الأقل وسط البحر،فحاربهم بالسيوف

  • مصطفى
    الخميس 29 مارس 2012 - 13:00

    الحقيقة أننا لا نعرف ما نوع الأسلحة المستخدمة في هذه المناورات ؟ وما تأثيرها على السكان و التربة و البحر لأن المناورات ستجرى في مصب واد درعة على بعد 20 كيلو متر عن المدينة, علما أن السكان يسمعون دوي الانفجارات.

  • bahij
    الخميس 29 مارس 2012 - 13:04

    SI VOUS VOULEZ VOUS DEBARASSEZ DU FASSDE IL FAUT PAS TENDRE LA MAIN AUX CROISÉS QUI TUENT LES MUSULMANS ET BRULENT LE CORAN.L ARMÉE MAROCAINE DOIT REVOIR SON IDEOLOGIE.LES PAYS MUSULMANS SONT FRERES ET ON ACCEPTERA JAMAIS UNE BASE AMERICAINE SUR LE SOL MAROCAIN.LES AMERICAINS CHERCHENT LEUR INTERET ET VEULENT APPRENDRE LA MENTALITÉ ARABE ET MUSULMANT DANS LA GUERRE POUR MIEUX NOUS CONTROLER ET NOUS A CAUSE DE L ARGENT ON EST PRET A VENDRE ET LA TERRE VOIR CE QUI SE PASSE A MARRAKECH ET A VENDRE NOTRE RELIGION.C EST SCANDALEUX

  • AGHIRAS
    الخميس 29 مارس 2012 - 13:04

    لم تتمكن الدول المتهالكة وما أكثرها ممن ينتمون لدين الإسلام بالإستقلال التام عن الدول الصليبية في جميع الميادين وليس العسكرية فقط.دول شبه مستعمرة وتابعة لدول الغرب . جميع دول الأعراب يوجد فيها خبراء غربيون متخصصون في جميع المجالات حتي الأمنية لا يمكن لأي نظام في العالم المسمى عربي أن يتحرك أو ينجز أو يشتري بدون موافقة الغرب! هذا في دول من مصر حتى المغرب وأما دول البدو البترولية السمع الطاعة والسجود ولا يحق لهم أن يفتحـوا فمهم ضذ الإنسان الغربي ومابا لك إن كـان عسكرياً ونتمنى لـهم مزيــداً من التخـلف

  • hind
    الخميس 29 مارس 2012 - 13:11

    oui les américains ce sans juste ce qu'il ne faux pour arriver au bon

  • jalal
    الخميس 29 مارس 2012 - 13:13

    هذه اكبر دليل على عمالة النظام لامريكا حينما نتدرب مع من اغتصبو اخواتنا في العراق

  • adil1234
    الخميس 29 مارس 2012 - 13:21

    هناك ردود تتحدث عن الإستعمار وقتل الأمريكيين للمسلمين في العالم وكأن المناورات المغربية الأمريكية هي بحجم قوات الناتو، إن الموضوع تعاون عسكري ليس إلا تستفيد منه القوات المسلحة الملكية للرفع من قدراتها القتالية في زمن قد يتعرض فيه المغرب لكيد الكائدين ،لم أتذكر يوماأن قامت فيه أمريكا بقتل مغربي ، بل ما أعرفه أنها تستقبل سنويا آلاف المهاجرين للعمل والدراسة ويتمتعون بكل الحقوق الأمريكية التي هي نموذج للديمقراطية في العالم.
    كفاكم ثرثرة ومكابرة فأمريكا تزود العالم العربي بما يفوق 70 % من حاجياته الغذائية كما أن من حق أمريكا وغير أمريكا الدفاع عن حقوقها ومصالحها عبر العالم .
    ومن يريد منازلة أمريكا فلينازلها في الفضاء وأعماق البحار والإقتصاد وغير ذلك من الميادين التي تربعت على عرشها بلد العم سام بدون منازع بفضل مثابرة شعبها .
    أما أن نتحدث بلغة الجهال واللاعقلانية فلن يغير من حالنا شيئا إنما سوف يزيد من تعميق جرجنا في التخلف والجهل .
    تقبلوا مروري بصدر رحب وروح رياضية.

  • Realiste modernite
    الخميس 29 مارس 2012 - 13:23

    Biensure les fanatics qui ont les memes ideologies que les talibans, al Qaida et ashibaba Sont contre toute cooperation avec nos Amis les americains….
    ….ils Se croient dans une guerre des religions et ils veulent que le maroc Se suicide economiquement et militairement par confronter nos vrai Amis les americains et les francais………
    …..comparer l'armee marocaine a l'armee Americaine, c'est comme comparer ta grande mere a mike Tyson ou comparer ta petite soeur a Messi…..
    ….les fanatics religieux Sont ici pour supporter et encourager le terrorism

  • معلم ناجح
    الخميس 29 مارس 2012 - 13:30

    ألف ألف مرحبا بأشقائنا الأمريكان .. سنستقبلكم بنفس الحفاوة التي استقبلكم بها آباؤنا لما نزلتم بالشواطئ المغربية ابان الحرب العالمية الثانية ..
    Welcome freinds!!

  • rachida
    الخميس 29 مارس 2012 - 13:53

    avertissement atous les marocains les usa ont aide afghanistan puis il ont detruit et il ont aide irak contre iran puis il ont detruit maintenant il aide le maroc et ALLAH a3lam il vont le detruire dans le futur

  • ALI
    الخميس 29 مارس 2012 - 13:57

    c'est une bonne nouvelle tous mes encouragement à notre armée et à la coopération americano-marocaine

  • ملاحظ
    الخميس 29 مارس 2012 - 13:57

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ
    لتفسير والبيان:
    مضمون الآيات أن اللّه تعالى ينهى عباده المؤمنين عن موالاة اليهود والنصارى الذين هم أعداء الإسلام وأهله، ثم أخبر أن بعضهم أولياء بعض، ثم تهدد وتوعد من يواليهم.
    أيها المؤمنون باللّه ورسوله، لا توالوا اليهود والنصارى أعداء الإسلام، أي لا تتخذوهم أنصارا وحلفاء على أهل الإيمان باللّه ورسوله، ولا تسروا إليهم بأسراركم، ولا تطمئنوا إلى صداقتهم ومحبتهم أو مودتهم، إذ لن يخلصوا لكم، وبعضهم أولياء بعض، أي إن اليهود بعضهم أنصار بعض، والنصارى بعضهم أنصار بعض، وقد نقض اليهود عهودهم، والكل متفق على معاداتكم وبغضكم.
    ثم توعد من يواليهم فقال: وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ أي ومن ينصرهم أو يعينهم أو يستنصر بهم، فإنه في الحقيقة منهم أي من جملتهم وكأنه مثلهم، وليس من صف المؤمنين الصادقين.

  • مغربي وافتخر
    الخميس 29 مارس 2012 - 14:03

    بدأنا في القيل والقال والردود المتعصبة وخلط الدين في مثل هذه الأمور!!! اذا لم نتدرب مع امريكا لتطوير قواتنا العسكرية والأمنية فمع من سنتدرب؟من هم الافضل عالميا في هذا المجال؟بالطبع أمريكا وعلينا الاستفادة منها في مثل هذه المجالات لأننا كعرب أصبحنا 0 في كل شيء ولا نفلح إلا في الانتقاد والعصبية.
    ومن يتحدث عن استعمار وصليبيين فأنا متأكد أن ما ترتديه الآن (على الأقل) هو من صنع الذين تنتقدهم .. كتهدرو بحالا راحنا واصلين وعندنا منعرف شنو و غي كتبداو تعرضو اش دارو و اش فعلو شوفو راسنا كعرب واش عندنا باش مانعتمادو على تاواحد أولا نتعاونو بيناتنا !!!

  • مختص
    الخميس 29 مارس 2012 - 14:40

    الجيش المغربي من اقوى الجيوش العالمية وبشهادة الخبراء شجاعة سرعة الانتشار التكتيكات وادا حصل على اسلحة متطورة ستكون له الكلمة على الساحة الدولية وخير دليل وهو ان الامم المتحدة تطلب خبرته دائما لاستتباب السلم في بؤر التوتر في اوروبا وفي افريقيا وفي امريكا اللاتينية ان تدخلاته تكون مواكبة باعمال اجتماعية لفائدة ساكنة المناطق التي يتواجد بها انه يتحلى بروح الانضباط والمهارات المطلوبة

  • adnan
    الخميس 29 مارس 2012 - 14:42

    Egypt recoit 7 milliards de dollars et nous on recoit 9 millions de dollars
    quelle difference?

  • abderahman de sahara
    الخميس 29 مارس 2012 - 14:47

    المطلوب كما في الدول التي تعتبر نفسها ديمقراطية
    استــشارة أهل المنطقة في الموضوع ومعرفــــة
    رأيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــهم
    ……………………………………………..الخ.

  • Med. TAMDI
    الخميس 29 مارس 2012 - 15:23

    Oui en effet,Le General chef du bureau achats des FAR doit être au centre de toutes les préoccupations de ce gouvernement.Il se fait des fortunes personnelles incroyables aux dépend du peuple Marocain et de la confiance du Souverain Dieu le bénisse.Par ailleurs l’activation des inspections exige de mettre la main sur les achats,les transactions et les marchés de l’armée qui sont manipulés par le haut responsable au 4e bureau Interarmes d’achats et de Logistiques militaire des FAR.Nous avons en effet besoin de revoir achats et transactions effectués ici et a l’étranger au nom de l’armée,et comment est géré le budget militaire et ou il fini.On ne peut pas s’empêcher de remarquer de loin ce responsable a comme investissements dans les pays du GOLF et a travers le monde, lui et ses enfants et son épouse, depuis qu’il gère ce département. On a besoin d’officiers dignes de confiance dans ce poste de confiance.

  • katéb kalam
    الخميس 29 مارس 2012 - 15:29

    سماح المغرب لهذه التدريبات في الصحراء المغربية منذ 2007 راجع بالأساس لضمان التأييد الأمريكي لهدا الملف وقطع الطريق على الجزائر والبوليزاريو لإستمالة هذا العملاق العسكري،بغض النظرعما سيحمله هذا التعاون من إنتقادات،إذن علينا أن نختارفلكل يعلم أن كل تعاون وراؤه مصالح…

  • Abdelhak
    الخميس 29 مارس 2012 - 15:39

    Le monde avec l AMERIQUE´est mal. Mais,SANS l AMERIQUE ,il serait pire. Comme la POLICE: tout le monde la deteste;mais ,en cas de probleme :On crie Ou est la police ??? ,ou est l ´Amerique???Qui va stopper la barbarie des russes,des chinois,des japonnais,des africains,des sudamericains et des ARABES?????????????
    Les problemes des arabes et des musulmans sont le produit de notre mentalite.L ´Amerique nous aide dans tout les domaines;tandis que nos FRERES algeriens ne cherchent qu´a nous affaiblir et rien qu á causer des problemes.ALLAHYAHDIKOUM………!!!!!!!!!!!!!!!

  • المهدي1
    الخميس 29 مارس 2012 - 15:41

    نتعاون مع جيش امريكا وجيش فرنسا ولم لا جيش اسرائيل لاننا لنا عدو جار شرقي لا يضمر لنا الا الموت ولا يريد لنا الا الهلاك وادا ما رفضنا نحن التعاون مع هده الجيوش سيبتهج هدا العدو ويهرول لاخد الصفقة ولو على نفقاته وسيغريهم بالتسهيلات

  • احمد
    الخميس 29 مارس 2012 - 16:03

    امريكا صديقة المغرب شئتم ام ابيتم

  • fahde sahara
    الخميس 29 مارس 2012 - 16:12

    هدا استعمار ونحن لا نريد الامريكان على ارضنا .نحن احرار.

  • meme avis
    الخميس 29 مارس 2012 - 16:31

    mes respects pour le commentaire 57

  • المنصف
    الخميس 29 مارس 2012 - 17:19

    احيي (اطلس رقم20)على تحليله واضيف بان امريكا ليست في حاجة الى صحرائنا فهي نصف قارة ولكنها تدرب جيشنا لصد اي عدوان محتمل ممن يجتمعون في الصحراء المغاربية والافريقية والذين يهددون السياح ويختطفونهم في كل مكان.

  • isaac
    الخميس 29 مارس 2012 - 17:42

    1200جندي في المغرب في منطقة صحراوية ليست هذه أول مرة أمريكا ليست هنا لتدريب الجنود المغاربة فقط بل جنودها أولا فهم جربوا المنطة بجوها الحار وكذلك إستفادو من الجنود المغاربة حيت أنه يتم القتال بشكل ودي من 2007 هذا يدل على أن الجنود المغاربة نذ للمارينز + الجيش المغربي يستفيد التجربة والتدريب وهذا أحسن من النوم في التكنات + أمريكا أقوى قوة عسكرية المهم التدرب مع القوي يقوي + حتى المغرب يرسل جنود إلى أمريكا و كندا
    براكا من الفلسفة

  • Sahraoui
    الخميس 29 مارس 2012 - 17:42

    م زيان, دعم قوي لقواتنا المسلحة, كنا نتمنى ان يكون تعاون عسكري مغربي جزائري, ولكن للاسف, نظام العسكر الجزائري له فلسفة خاصة به,
    على اي الله يبدل الحوال

  • أيت كطو
    الخميس 29 مارس 2012 - 18:51

    أحسنت ياجواد في تعليقك 7
    الله عطيك الصحة وراحة البال في الدنيا والأخرة .
    أخوك المسلم 100في100.

  • تاشفيين
    الخميس 29 مارس 2012 - 18:56

    على الاقل الامريكان هم حلفاؤنا و لا يسعون الى تقسيم المغرب كما يفعل بعض الدول العربية بمافيها فلسطين التي يربط رئيسها السيد مازن علاقات حميمة مع البوليزاريو.
    وهل السلفييون مستعدون ان يضحوا بوحدة المغرب من اجل افغتنستان او اي بلد اخر .
    كل بلد يبحث عن مصلحته اولا و قبل كل شىء وهذا ما بجب على هؤلاء السلفيون ان يدخلوه في ادمغتهم .

  • said
    الخميس 29 مارس 2012 - 18:58

    تدريبات لابد منها ،لان هناك متربصين بالمغرب كالجزائر وايران وسوريا.

  • benyounes
    الخميس 29 مارس 2012 - 19:11

    أمريكا جد حريصة على بلادنا لكي لا تزيغ يمينا أو شمالا، ولكي لا نصنع صاروخا أو ما شبه ذلك، وهي تراقبنا عن كثب، والدليل.. حيث بدأت الحكومة الجديدة مهمتها، جاءت كلينتون لتتحسس وتطلع عما ستأتي به الحكومة الجديدة المنتخبة من الشعب، والمسماة بالإسلامية، هل هي حكومة معتدلة كما يدعون؟ وتضمن حقوق الإنسان و بالأخص حقوق المرأة كما يقبلون؟ أم هي حكومة تهدف إلى الشريعة الإسلامية التي أمر الله بها؟..هذا هو حال أمريكا تعطيك قرشا لتأخذ منك دولارا، وتستفيد من خيراتك وتزرع في عمقك الفساد و المنكر، فإن قبلت بأفعالها فأنت مؤمن ومشكور، وإن رفضت فأنت معرض للتحريض والتهديد و الحصار الاقتصادي و السياسي و العسكري ووووو..

  • vive les talibans
    الخميس 29 مارس 2012 - 19:23

    وادربوا عاروسكوم
    راه الطالبان الأشاوس كل نهار تيجعلوكوم جثث كالفراش المبثوث
    إلى بغا المغرب إتدرب خاصو إيعيط عل الطالبان إدربوه وشوف راه ماتايقبلوش الطالبان الدول الخائنة

  • mohsin karam
    الخميس 29 مارس 2012 - 19:38

    امريكا صديقة المغرب شئتم ام ابيتم

  • mohamed
    الخميس 29 مارس 2012 - 19:39

    سؤال : لماذا ترفض الجزائر مثل هذه المناورات على أرضها و يقبلها المغرب ؟ ثانيا . هذه المناورات تجرى بالقرب من مدينة طانطان ما يخلق رعبا لدى ساكنة المدينة خصوصا الأطفال.حيث أن دوي التفجيرات يكون قويا جدا أحيانا.
    ثالثا . هذه المناورات أدت إلى طرد قبيلة بكاملها من أرضها.
    رابعا. أتساءل هل الأسلحة المستخدمة في التدريبات أسلحة عادية حيث غالبا ما يتبع هذه المناورات حملات طبية أجنبية لساكنة المدينة.
    خلاصة القول : الله ابعد شرهم علينا.

  • anir ayaw
    الخميس 29 مارس 2012 - 20:01

    هل للمغرب جيش ؟؟ هل سيصمد أكثر من 20 يوما وهي المدة التي صمدها جيش العراق أمام الغزو ؟؟ في نظري أن الجيش الحقيقي لكل دولة هو شعبها لذا أقول أن أي دولة اذا ما فكرت في الدخول للمغرب فلن تحسب للجيش المغربي أي حساب بل التركيز وكل التركيز سيكون على المدى البعيد أي على الشعب ربما هذا الجيش سيصلح لمحاربة موريتانيا أو الصومال أو لما لا لمحاربة الشعب كما عاينا ذلك منذ "الاحتقلال"

  • أيوب حيان من تنغير
    الخميس 29 مارس 2012 - 20:12

    اريد أن أعرف لمادا كل هدا الاهتمام من طرف المريكان للمغرب ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • brahim
    الخميس 29 مارس 2012 - 20:56

    النصر للجيش مغربي والجيش الامركي على المرتزقة

  • hassan
    الخميس 29 مارس 2012 - 21:01

    بدون ز يادة و لا نقصان وبعيدا عن كل الاديولوجيات السياسية و العرقية المغرب بدون صداقة امريكا كان ياكله الذئاب لا الشرقية و لا الشمالية ; فلنتدكر مواقف امريكا في ازمات المغرب لالسياسية و لالاقتصادية ; عاشت الصداقة المغربامركا و الموت لاعدائنا .

  • مراكش
    الخميس 29 مارس 2012 - 21:03

    إن التدريب الأسمى والأنجع والأفيد لهو بلا شك تدريب النفس على تقوى الله تعالى، لا تدريبها على أشياء زائلة بقدرته جلت عظمته وتعالت فوق كل مخلوق على هذه البسيطة…

  • oujdii
    الخميس 29 مارس 2012 - 21:07

    كاين اللي داير على جنبوا روسيا و كاين امريكا و أنا كنفضل أمريكا على الاقل فيها جالية مغربية مهمة من امريكا نقدررووا نتطوروا بسرعة ماشي مشكل واحد كافر يكون صديق راكو تعرفوا قصص الانبياء مع الكفار –

    الامريكان مينساوش الخير ديما كيقولو المغرب اول من اعترف بنا …

  • خلافة إسلامية إن شاء الله
    الخميس 29 مارس 2012 - 21:47

    ما هذا الذل؟ ما هذه المهانة؟ المسلمين في آخر زمنهم أصبح يدربهم الصهاينة؟ ستقولون هذا تحالف عسكري و لا علاقة له بين مبدأ "مسلمين و صهاينة"؟ ممتاز , إذن من هو عدونا لكي نتدرب له؟ إسبانيا؟ فرنسا؟ إسرائيل؟ أم الجزائر و صنيعتها؟ الجواب واضح و هو بكل بساطة لا يمكن للجزائر أن تكون عدوتنا لأنهم مسلمين و المشكل الذي بيننا مفتتعل من طرف المستعمرين الذين هم أعداؤنا الحقيقيين , و أعداؤنا مع من متحالفين ؟ مع أمريكا , إذن نحن و أعداؤنا متحالفين مع نفس الدولة و هي أمريكا ؟ ممتاز , و في نظركم من هو الأهم عند أمريكا ؟ نحن ؟ أم أعداؤنا ؟ بطبيعة الحال إسرائيل و فرنسا و إسبانيا أهم عند أمريكا بألف مرة من المغرب , إذن لماذا كل هذا الذل حيث أسرارنا يعرفها الصهاينة من صغيرهم لكبيرهم ؟ لماذا هذا التحالف الخاطئ الغير متوازن؟ لماذا أصلا نحن تابعين و لسنا متبوعين ؟ لماذا هذا الطموح البئيس؟ و نريد أن نكون دولة متقدمة؟ لا و الله بهذه السياسة لن نكون دولة متقدمة نفرض على الآخرين احترامنا لأننا و بكل بساطة "تابعين" , و من هذا كله , أين السيادة الوطنية؟ أدماء من استشهد من أجل الإستقلال رخيصة عندنا لهذه الدرجة؟

  • marin
    الخميس 29 مارس 2012 - 21:54

    يقتلون صغر السمك في البحر كما فعلوا العام الماضي مما اضطر البحارة الى

    الدهاب الى العيون لان طانطان لم يبقى فيه سمك

  • tantan
    الخميس 29 مارس 2012 - 22:06

    اصبحنا فئران تجارب لأمريكا ومحرومين من زيارة مصب واد درعة الدولة تـأخد المساعدات واهل الطنطان مصيرهم الامراض وقتل ماشيتهم وهروب الاسماك واجهاض الحوامل…..اللهم الطف بنا

  • ghita2007
    الخميس 29 مارس 2012 - 22:10

    j espere que dans le future in cha allah le maroc fera des entrainements avec nos voisin algerien.car je pense que nous souffrrrrrrrrrrrrrrrrons des memes problemes

  • مواطن حزين
    الخميس 29 مارس 2012 - 22:12

    المغرب اعترف بالولايات المتحدة متحديا القوات العظمى ان ذاك … ابريطانيا و فرنسا و اسبانيا الذين ضايقوا المغرب و كذلك الولايات المتحدة التي كانت تناضل لاجل استقلالها…و اليوم ما زال المغرب له اعداء يتربصون به شمالا و شرقا و يقتطعون اجزاء من ترابه…ما دام التحالف مستمر مع هذه الدولة العظمى التي تعترف بفضل المغرب عليها و التي لم تنكر ما انكر اشقاؤنا…و لم تبادل المغرب الخيانة…بل بادلته الاحترام و المساعدة…فمن واجب المغرب و المغاربة المحافظة و الاستمرار على العلاقة المميزة الموروثة…

  • Sergent
    الخميس 29 مارس 2012 - 22:19

    Si vous ne voulez pas que la première force mondiale nous apprenne les techniques de guerre et l’utilisation des armes sophistiqués pour cause qu'elle attaque les musulmans, qui voulez-vous donc ? La Russie, la France ? Ce sont tous des pays participants dans des guerres contre des musulmans que ça soit en Afghanistan ou autres, alors estimez-vous heureux que les Etats-Unis est notre allié principale, il y en a beaucoup qui veulent prendre cette position. Et n'oubliez pas que notre voisin l’Algérie apprend de la Russie alors il faut utiliser tous les moyens de notre côté aussi et SVP arrêtez les commentaires d’idiots qui servent à rien .

  • guerets
    الخميس 29 مارس 2012 - 22:35

    ca me rappelle l,entraineur du11 marocain. ils vont s,entrainer contre beaucoup d,argent ,le probleme c que l,entraineur ( marins ) n,a jamais gagner une guerre , si oui dites moi laquelle peut etre que j.ai oublie .
    nos soldats sont les meilleurs et je fais confiance a leurs intelligence et leurs capacites.

  • الصم_ الاول
    الخميس 29 مارس 2012 - 23:04

    احشومة ياهسبريس
    لماد مقص الرقيب لما لم تنشري تعليقتي في هاد الباب
    انا لا سب اواشتم احد هل لاتحيبون الموضوعية اعيدو الموضوع لمكنه القراء هم الدي يحكمن ويطلبون بحدفه كيف ونحن في عصر الحرية والري والرئي الاخر i هسبريس منبار من لامنبار له حق الرد مكفول امانتلاجاء لمقص الرقيب من اجل مناع راد وتكميم فواه علما اني صم البكم ايصلا الارجوكم الاتمريسون عليا مقص الرقيب اعيدو ردودي للوجهة لمكنها طبيعي انكم بمنع ردودي تشعروني بالغبن
    شكرن بيليز هيسبريس

  • moi
    الخميس 29 مارس 2012 - 23:53

    franchement si on doit faire une guerre , il faudra la faire à l'intérieur du Maroc contre nos pervers gouverneurs avant l'extérieur

  • Brouksy
    الجمعة 30 مارس 2012 - 00:24

    امريكا بلد صديق للمغرب و قد كانت دائما مواقفها في قضايانا المصيرية الى جانبنا و كذلك تقديمها دائما مساعدات للمغرب سواء عينية او نقذية…; اضافة الى استقبالها لالاف المغاربة عبر القرعة السنوية……ولن ننسنى دعمها لنا خلال ازمة جزيرة ليلى حين تخلى عنا حتى جيراننا و اشقائنا المسلمون يا حسرة

  • sahara
    الجمعة 30 مارس 2012 - 00:59

    ان امريكا اينما ذهبوا يلوثون الارض باسلحتهم الفتاكة نحن راينا مدى فعالية هذه السلحة بتدمير منظر جميل بحيت المتنفس الوحيد لساكنة الطانطان تضررت الطبيعة والبحر بهده المناورات اصبحنا ملزمين بتغير الوجهة الى مكان اخر بعيد عن الطانطان ونحن نريد الاستثمار الى مدينتا الحبيبة لا نريد الخراب و الدمار

  • عبدالحي
    الجمعة 30 مارس 2012 - 01:00

    يقول الحسين السلاوي في أغنية حضارة ماريكان أوالزين والعين الزرقا:
    دخلت الماريكان الناس تقوات والنسا علينا جارو
    المجوجات دارو السباب على رجالاتهم غابو
    أشحال من هي معشوقة دارو ليها الشان
    الأمريكان
    الله إرحم عليها السلاوي

  • marocain de nice
    الجمعة 30 مارس 2012 - 01:54

    46 – Realiste modernite
    On voit bien que t'as bouffé du sarkozisme et du pen t'as le meme disccours qu'eux bref moi qui disait les marocains sont intelligents et ne peuvent pas s'endoctriner et bah je m'aperçois que j'avais tort :S

  • zakaria
    الجمعة 30 مارس 2012 - 02:06

    أظن أن نوايا أمريكا في تدريب هو تصدي للأعداء أو الحرب المحتملة مع ايران بخصوص برنامجها النووي

    هو خير والله اعلم

    اللهم انصرنا على القوم الظالمين

  • بنحمو
    الجمعة 30 مارس 2012 - 02:12

    لقد أرسلت تعليقا لي لكن يظهر أن بعضهم لم يعدبه فطلب بحدفه.
    الواقع أن جميع التعاليق هي لن تغير شيئا في الواقع المعيش, و نحن هنا بكتابتنا لها نتبادل الآراء و كثيرا المعلومات, و إدا كان كل واحد منا لا يعجبه رأي آخر منا و يطلب من إدارة هسبريس أن تحدفه ,فهذا نوع من التحجر الفكري و لن يفيد من يترددون على هذه الجريدة.
    لقد كتبت لما تحشر هنا بعض الآيات القرآنية, و ما علاقتها بتدريبات الدنود المغاربة مع رفاقهم الأمريكيين. هل من أحد يرد علي لكن بتحليل علمي واقعي, لا بالإستدلال بالآيات, لأن طريقة copier_coller لن تفيد في شيء هنا.

  • USA=MAROC
    الجمعة 30 مارس 2012 - 16:54

    كثير من التدخلات فيها غباء شديد للاسف او بالعمد بسبب الحسد فليس كل من يعلق هو مغربي, فهناك العديد من التدخلات جزائرية استخباراتية.
    التداريب العسكرية مع امريكا تحلم بها كل الدول المتقدمة قبل المتخلفة.
    امريكا تحاول ان تجعل من المغرب قوة عضمى بالمنطقة .
    المغرب دخل عصر الاسلحة الذكية, لمواجهة من يكرهون المغرب و يكيدون له ليلا و نهارا.
    لابد لامريكا من مصالح في ا لمنطقة و من حقها ان تدافع عن مصالحها.
    وما وقع بليبا و تونس ومالي الى مقدمات لمحاصرة الشيطان الاكبر بالمنطقة
    ا لمغرب قوة ضاربة بالمنطقة, نعرف كل شيء عن اعدئنا بفضل الله و الاقمار
    الاصطناعية الامريكية.ص

  • Sahraoui
    الجمعة 30 مارس 2012 - 16:57

    صحرائنا محصنة جدا واي هجوم كبير محتمل سيفشل وخسائر العدو ستكون كارثية, او انتحار جماعي, وهدا بفضل الله و امريكا خاصة,
    على اي حال لولاامريكا لطغت عليكم الجزائر بلد الغاز والحماق, وساعتها اقرؤوا عليهم اية قرانية ,والله لن تاخدهم بالشعب المغربي رحمة ولاشفقة
    اسالوا الاسرى العائدين كيف كانوا يتبولون في افواههم يفعلون بهم الفاحشة والمنكر
    اخوني امريكا واسرائيل ارحم بنا من الجيران جنرالات النفط والغاز يعيشون لهذف واحد تذمير المغرب واستعباد اهله

  • رسالة لم يهمهم الامر
    الجمعة 30 مارس 2012 - 17:01

    هي رسالة لم يهمهم الامر بالمنطقة, هناك اخبار سرية عن دولة مغاربية تحاول
    امتلاك السلاح النووي, وقد قطعت اشواط متقدمة,.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة