رئيس فريق "الأحرار" يستقيل لـ"عدم قدرته ضبط برلمانييه"

رئيس فريق "الأحرار" يستقيل لـ"عدم قدرته ضبط برلمانييه"
الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 11:10

قدم شفيق رشادي، رئيس الفريق البرلماني للتجمع الوطني للأحرار، استقالته من رئاسة الفريق، أمس الاثنين، أثناء اجتماع لبرلمانيي الحزب حسب ما علمته “هسبريس”.

وأرجع رشادي دواعي استقالته، إلى أسباب “شخصية”، رافضا في الوقت نفسه الإفصاح عن المبررات الحقيقية التي جعلته يُقدِم على اتخاذ مثل هذه الخطوة المفاجئة.

وأسرت مصادر حضرت الاجتماع، لـ”هسبريس” بأن الضغوط الرهيبة التي يعيشها الحزب وقياداته، بعد الاتهامات التي كيلت لرئيس الحزب صلاح الدين مزوار حول التعويضات التي كان يتلقاها حينما كان وزيرا للاقتصاد والمالية، حسب ما تم تسريبه من وثائق، وكذا الاتهامات التي وجهها له البرلماني عن حزب العدالة والتنمية عبد العزيز افتاتي الذي اتهم مزوار بالاستفادة من أموال تحت الطاولة، كلها عوامل دفعت برشادي إلى تقديم استقالته من رئاسة الفريق البرلماني بالغرفة الأولى، بعد أن وجد نفسه وحيدا وسط موجة من “الضياع” التي يعيشها الحزب في الآونة الأخيرة.

وأضاف ذات المصدر، أن الاتهامات التي وجّهت إلى رئيس الأحرار لم يُجد الحزب الدفاع عن نفسه لردها، كما أن اغلب برلمانيي الحزب لم يكونوا متضامنين مع مزوار فيما تعرض له من “اتهامات”، وهو ما جعل الحزب برمته في موقف ضعف رهيب لم يعشها، ربما، منذ تأسيسه”. يضيف ذات المصدر.

وحسب المعطيات دائما، فشفيق رشادي، أحسّ بـ”الضياع” لعدم قدرته على ضبط فريقه البرلماني “الغير المنضبط في الحضور إلى مجلس النواب للدفاع عن مواقفه ومساءلة الحكومة، كما وجد نفسه غير مدعوم من طرف “صقور” الحزب الذين يعيشون حالة من التطاحن فيما بينهم من أجل تحسين تموقعهم داخل الحزب بعد الضربات المتوالية التي نالها مزوار”.

‫تعليقات الزوار

25
  • Observateur
    الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 11:23

    Mezouar est une catastrophe pour le RNI il est entrain de demolir ce partis
    Lors du dernier congres il s est servi de Baltagis ramene de Casablanca et de Tetouan pour s assurer de faire passer des statuts non democratique d ailleurs personne n a vote pour accepter ces statuts
    Lecomble c est qu il croyait qu il pouvaittout faire et quil etait intouchable et se comportait avec une arrogance
    Le bureau politique du partis est constitue d une poigne de ramassi de nouveau personnes et meme d un serveur de cafe pour demontre que c est son partis et il peux tout faire des gens choisis pour qu ils ne disent jamais non a Mezouar

  • harch el koran
    الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 12:22

    السي الرشادي راجل مزيان و معروف بنزاهته و جديته من الطبيعي جدا أنه يتراجع أو ينسحب إلى مكانش مرتاح في أداء المهمة ديالو ….
    من حقه ياخذ القرار اللي يريحو و يريح ضميره
    برافوووووووووو السي شفيق و مسيرة موفقة إنشاء الله

  • الوجدي
    الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 12:23

    يبدو ان حزب التجمع الذي راهن على الجهات النافذة للتموقع في الساحة السياسية بدا يحصد ثمار هذا الا ختيار. الحزب فقد شخصيته ان لم نقل باعها في سبيل مخطط املي عليه من الخارج, مخطط اوصل افراد ضعاف الى قمة هذه الهيئة لا يقوون على الدفاع عن انفسهم فبالاحرى عن الحزب, فيما الاطر الاخرى تشمت في صمت على هذه القيادة لتخرج في الاخير وزارة الداخلية في موقع المدافع. يا حصرته على الحزب

  • امين
    الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 12:24

    قرار شجاع و مسِِؤول ، يدل على أن شفيق رشادي له ضمير وطني يصب في مصلحة البلد و أنه لم يكن عبدا لهذا المنصب حبا ورياءا
    أود أن نتجنب جميعا الكلمات الجارحة اللتي ليست لتكن في هذا المقام، ولنشكره على هذا القرار الرزين، و لنطلب الله أن يجمع شمل هذا الحزب ويأتيه بقيادة تدفع بالمعارضة نحو الأمام.
    هاته هي أخلاقنا وخير هذه الأمة هو ما نصبو اليه
    آميين

  • الاسماعيلي
    الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 12:38

    بدون شك الامر يتعلق بهديد اغلبية النواب بفحص مالية المؤسسات التي يمثلونها وخاصة الغرف حيت يسيطر علي اغلبية مكاتبها حزب التجمع الي جانب العديد من مجالس المحلية والقروية .وكل يعرف كيف كانت وما تزال تدبر شؤون هده المؤسسات ونمودج مجلس جماعة الحمرية وقضية المستشارة التجمعية.

  • marocain pur
    الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 12:48

    اتمن قرار رئيس الفريق البرلماني للاحرار و اعتبره قرار مسئوول و ينم عن احترامه للقواعد التي انتخبته و هدا هو جوهر الديمقراطية. انه يعطي درس لمزوار و هدا الاخير ادا اراد مصلحة الحزب ان يقدم استقالته من الحزب، ان قدوة الاخلاق و لعبة الديمقراطية تقتدي تقديمه للاستقالة، و هدا من شانه ان يرجع المصداقية للحزب. و كدلك هو سيكبر في نضر المواطنين

  • anas
    الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 12:48

    "6سنوات سجنا لمستشار جماعي بتهمة الاتجار في المخدرات بأصيلا"، بعض أعضاء الأحزاب أيضا يعتقلون في قضايا المتاجرة في المخدرات، فقد أصدرت المحكمة الابتدائية بأصيلا حكما بست سنوات سجنا نافذا وغرامة 50 ألف درهم ضد مستشار جماعي من حزب التجمع الوطني للأحرار"

    هسبريس

  • dahrouchi
    الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 13:10

    بالفعل انهار ما زعم شفيق أنه قادر جمع شمله في بنيان غير متماسك بتاتا ، مرة ولد بوهريز يخلق لو مشكلة ، مرة صحابو ميحضرولوشي في اللجان ، مرة جالس هو وثلاثة برلمانيين في جلسة برلمانية عمومية بهدلة في بهدلة رئيسا للحزب ورئيسا للفريق وفريقا في المجلسين ، ومعارضة مهترئة ممجوجة يمجها المواطن العادي فكيف بمن عايق بكم، المهم الشعب يتفرج على هذه البهادل بعدما هيؤوكم لتسيير عرس المغاربة في استحقاقات نفمبر 2011 لكن ألف شكر لشباب 20 فبراير الذين قزموكم على قياسكم الحقيقي

  • المدكوري
    الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 13:44

    كما لا يخفى على الجميع أن مسقط رأس عائلة رشادي جمعة مليلة إقليم بن سليمان.لم يغير أباه وقع الفيلاج الصغير أكثر من ربع قرن من الزمن وهو بصفته برلماني الفقر البطالة التشرد ظل الحال على ما هو عليه حتى بعد وفاتة لم يتمكن نجله من النجاح في الإنتخابات لأن سكان المناطق فقدت الثقة من عائلة رشادي.فطل علينا شفيق في وليتين متثليتين في مدينة الكارة لم يفوز في 1 لكن نجح في الولاية الأخيرة بصفته برلماني على مدينة الكارة وما جاورها .لكن للأسف لم نره في الكارة منذ الإعلان عن فوزه.هكذا يفعلون وهذا جزائهم، ينسون الجميل وما قدمه أبنا ء إقليم برشيد.

  • صحراوي اصيل
    الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 14:04

    مزوار و زبانيته الى الافول لم يكن مزوار في مستوى التحدي الذي رفعه من حيث الشكل

  • ك.ع.
    الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 14:04

    لو كانت هناك ديموقراطية داخل حزب الاحرار لما وصل مزوار الى رئاسة الحزب ابدا،و لو كان مرتزقة الحزب واقعيون لقدموا استقالاتهم جملة وتفصيلا،حزب الاحرار المحسوب على الادارة استطاع استقطاب العديد من الاطرفي اطار ما سمي في حينه بالمغرب الجديد،لم تستطع التاقلم مع تصرفات اللوبيات النفعية والفاسدة فانسحب الاطر في صمت وتركت الفراغ والمجال للبرجوازية الامية والهجينة لتتربع على مواقع المسؤولية في التجمع،الذي ومع الاسف الشديد بقي بدون اديولوجية ولا هوية ولا مناضلين،وحدهم الفاشلون كالتطواني الذي كان يطلب السجائر،والاستاذ الجامعي والوزير السابق الذي امتطى الريح ليصل الى ما لم يكن يحلم به بقوا متشبثين بالاوهام،الى ان جاءت الادارة بمزوار ليخدم اجندة معينة ووضعته على راس الحزب على حساب منتفع اخر،ظن انه وضع يده على مقاليد الحزب،والان وبعد تراجع الحزب تنظيميا وسياسيا وانتخابيا ماذا بقي للمنتفعين من قيمة مضافة؟؟وما موقع هذا التجمع في الخريطة السياسية؟؟وماذا يمكن ان يقدمه المرتزقة للمغرب والمغاربة؟؟

  • leila
    الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 14:07

    c'est une décision courageuse d'un homme courageux, il y'a des gens comme Chafik Rachadi qui prennent des décisions respectables et honorables , eh oui il n'a pas pu resister aux sarcasmes de Mezouar et des baltagi, j'éspère que M.Rachadi aura un avenir politique prometteur, et que le Maroc aura a profiter de compétences aussi intégre que lui.

  • marocain
    الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 14:10

    je comprends pas franchement je suis l'un des victimes de abbas alfassi dans l'affaire annajat, et maintenant le tour de mazouar pour démontrer à tt le monde qu'il est audessus de loi, où est ramide le ministre de la justice dans tt ça? nous avons voté pour le pjd pour netoyer tt ça pas pour laisser ces gens en total libérté, message à mr remide soit tu fais ton travail comme il faut soit tu quitte;

  • Adil
    الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 14:30

    سقطت ورقة التوت عن هذا الحزب لذى يجب على الشرفاء الانسحاب منه لانه اصبح حزبا للاشرار و ليس الاحرار

  • mourad
    الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 15:42

    أحزاب الإداره هي أحزاب الإداره . كيتسحاب ليهم حزب كما ڭاع الأحزاب ربما الشباب ديال اليوم ماكاي عرفكومش ولكن حنا ما نسيناكمش أنتم تركه ديال البصري اللي كان فالح في تكوين أحزاب الإداره لتشكيل مشهد سياسي على مقاس المخزن طبعا بالتزوير. وآخر مولود لكم هو الپام اللي خرجتوه لينا باش تتصداو للإسلاميين بإستغلال شعبيه الملك. حتاش الشعب عاق بيكم ڭلتو نبدلو شويه حزب مخزني ماعمرو كايولي حزب دمقراطي فاقد الشيء لا يعطيه

  • Observer
    الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 15:51

    للأسف يضم حزب الأحرار العديد من الأشرار والمتلاعبين والمتحايلين على القانون ، منهم من طرد من أحزاب أخرى .لن تكون لأي حزب مصداقية وشعبية لدى المواطنين إلا إذا كان منخرطيه و أعضاءه أناس أشراف .

  • مواطن
    الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 16:13

    قرار شجاع قليل جدا المسؤولين للدين هم بهده الشجاعة .
    تجد مسؤول لم يكن عند مستوى المهام الموكلة له و مع دلك يضل ملتصق بمنصبه .

  • nassim
    الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 16:34

    قولو لي بربكم كم شحصا اقدم على الاستقالة من مثل هذا المنصب ان لم اقل لااحد اذا فهذا الرجل استثناء استثناء من مادا؟ لك كل التحية و التقدير لهذا القرار الشجاع

  • Asmaâ
    الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 16:50

    Je salue le comportement de M. Chafk RACHADI "Mille BRAVO".
    En effet, c'est un homme brave et responsable. Il porte plusieurs casquettes où il excelle toujours.
    C'est une perte pour le Gouvernement Marocain du fait qu'ils n'ont pas su comment tirer profit de ses expériences, connaissances, et surtout épanouissement et sérieux.
    je lui souhaite, avec bientôt l'apparition du mois sacré de Ramadan, un avenir prometteur dans sa voie politique.
    "و الله لن يضيع أجر من أحسن عملا" صدق الله العظيم

  • aghbalwist
    الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 17:41

    de notre part nous demandons a mr ramid d ouvrir des dossiers graves que mr le président de la commune aghbalou n kerdous cache vraiment ça fait mal aux coeurs sachant que la plupart des conseillés appartenant a RNL

  • سليمة
    الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 19:00

    برافو عليك السي الرشادي نتا ما كلتي غير الحق وبغيتي تغير المنكر الله يكثر من امثالك,,,,,,,…… 

  • عبد الرحيم
    الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 20:11

    لقد كشف المستور عن حزب الأحرار، لقد ألقى مزوار بالحزب في الوحل، وأصبح المغاربة ينظرون إليه بالإزدراء، يجب على الشرفاء وأصحاب الضمير الحي الانسحاب من هذا الحزب، لانه اصبح حزبا للاشرار و ليس الاحرار ، وتحية تقدير للسيد الرشادي الذي صحا ضميره.

  • ولد شيخة و راجل و نص
    الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 20:11

    موقف يستحق الوقوف والتصفيق والانحناء امام هادا الرجل الشجاع صاحب قرار سيرافقه طوال حياته —-
    فريق لبرلماني " غير منضبط في الحضور إلى مجلس النواب "
    كاينا شي عقوبة لهاد البر- لما – نيين لي مكايحضروش ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    كاين شي اجراءات كتخاد فحقهـــم ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    والله ماعندنا في الديموقراطية غير السميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
    والله ولا غادي انزيدو القدام ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    شي كايخد الفلوس من تحت الطابلة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    شي غير منضبط في الحضور إلى مجلس النواب ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    لي مهم السيارة ديال البار لام ااااان عفوا البرلمان موجودة المرا فيها الدراري فيها النساب محسوبين فيها
    والشعب هو لي كايخلص ـــ الشعب هو الضحية ـــ
    البار لام ااانيين عفوا البرلمانيين واكلين
    واااااالشعب واكلها فضهرو ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • assanhaji
    الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 20:29

    يقول المثل (لكال حقو يغمض عينيه) وهذا ينطبق على حزب الأحرار الذي ولد وفي فمه ملعقة من ذهب منذ عصر صناعة الأغلبيات (في سنة 1977 ترشح المرحوم عبد الرحيم بوعبيد بأكادير و ترشح خصمه من الأحرار وفاز بوعبيد يشهادة أهل أكادير ولكن التتيجة المعلنة هي فوز الخصم بفارق كبير)، لقد ولى ذلك الزمن ولم يعد أحد يستطيع تغيير النتائج لأن المجتمع المدني نفض عنه الغبار واعطاه الدستور حقه في المشاركة ، ولم ينفع مع الجيل الجديد لا استقالة ولا تجميد والمطلوب من الذين يتحملون مسئولية تمثيل المواطنين أن يلتزموا بما وعدوا به أثناء حملتهم الانتخابية وعلى الذين نهبوا أموال الشعب أن يرجعوها إلى الخزينة العامة ، وكفى .

  • الرباطي
    الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 23:30

    هذا الحزب وأمثاله كثر يتحكم فيهم أصحاب الحال ليلوثوا الساحة السياسية والمشاركة وهم بمثابة فيروسات انتخابية تخدم أجندة معينة على الشعب مقاطعتهم والتخلص منهم كرسالة واضحة لمن يهمهم الأمر وفي نظري يجب حل مثل هذه الأحزاب لأنها وصمة عار على تاريخ وهوية هذا الشعب الأبي أما مزوار وأمثاله كثيرون من زعماء الكرطون فإلى مزبلة التاريخ وسحقا

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش