استطلاع رأي يكشف انقسام الشارع المغربي إزاء أداء بنكيران

استطلاع رأي يكشف انقسام الشارع المغربي إزاء أداء بنكيران
السبت 30 يونيو 2012 - 11:35

كشف استطلاع رأي أجرته أخيرا جريدة “هسبريس” الإلكترونية عن انقسام في المشاركين فيه إزاء تقييم أداء عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة.

واعتبر حوالي 38,73 % من مجموع المشاركين أن أداء بنكيران جيد، في الوقت الذي رأى فيه 37,4 % من المشاركين الذين بلغ عددهم الإجمالي 136279 أن أداء بنكيران ضعيف، في حين صوت 18,9 % بأن أداء رئيس الحكومة متوسط.

وتعليقا على نتائج الإستطلاع، قال طارق اتلاتي أستاذ التعليم العالي والمحلل السياسي أن النسب المعبر عنها تشير إلى انقسام الشارع المغربي حول الحكومة وأداءها، وهو أمر اعتبره اتلاتي عاديا من منطلق اختلاف طبيعة الانتطارات و الأمال المعقودة على هذه الحكومة.

وفسر المحلل السياسي المذكور تصويت 38,73 % لصالح جواب “جيد” ضمن الاستطلاع المشار إليه، بكون حزب العدالة و التنمية بالرغم من اتخاذه قرارات تعاكس في رأي اتلاتي انتظارات مؤيديه كالرفع من ثمن البنزين و من خلاله باقي أسعار المواد المنقولة، فإنه لا زال يحتفظ بقواعده المناصرة له، وأرجع المتحدث ذلك إلى السياسة المنتهجة من طرف الحزب داخل الحكومة “حيث أنه يدبر قطاعات مختلفة و في ذات الوقت يلعب دور المعارض في غياب معارضة حقيقية” وهو ما يجعله في نظر المحلل السياسي ذاته، محتفظا بقواعده بشكل يضمن له الجزء الثابت في معادلة الخاسر و الرابح.

وبخصوص من قالوا بأن أداء بنكيران “ضعيف”، قال اتلاتي إن الأمر يؤشر على أن حزب العدالة و التنمية بدأ يفقد أصوات الطبقة الوسطى و البورجوازية الصغرى، لكون كل قرارات الحكومة وتصريحات بنكيران إلى حد الآن تصنف حسب اتلاتي هذه الفئة ضمن الطبقة الميسورة وهو ما يجعلها تتضرر من السياسات المتخذة، “وهي التي كان تصويتها لفائدة العدالة والتنمية عقابا للأطراف الأخرى التي لم تستطع الحد من اندحار هذه الطبقة”.

وأبرز طارق اتلاتي ضمن قراءته لنتائج استطلاع الرأي المذكور أن النسبة التي اعتبرت أن أداء بنكيران متوسط تؤكد بأن هناك فئة ما تزال تأمل في التغيير الذي دعا إليه حزب العدالة و التنمية و لازالت متمسكة بقراءة طالع المستقبل في شقه الايجابي، مشددا في الوقت ذاته على أن النسب المعبر عنها، قابلة للتقلّبات لاعتبارات عدة أجملها المتحدث في كون الطرفية الحالية هي وضعية التهييء للإنتخابات المقبلة و أن حدة التنافس المبني على المقدرة على الاقتراب من المواطن يمكن أن تغير في موازين القوى من الناحية السياسية.

يذكر أن استطلاع الرأي المذكور أجرته “هسبريس” قبل قرار الزيادة في أسعار المحروقات، وتم تمديد التصويت فيه 15 يوما بعد قرار الزيادة الذي خلق جدلا سياسيا ومجتمعيا في المغرب.

‫تعليقات الزوار

121
  • 44444
    السبت 30 يونيو 2012 - 11:46

    زيادة جديدة في تعرفة طاكسيات البيضاء
    ارحل ارحل
    قال تعالى:وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ
    ظلمت المعطلين بمحضرهم

  • moatin maghrebi
    السبت 30 يونيو 2012 - 11:51

    لاحظوا الطفل في الصورة ارى انه يلخص الثقافة المغربية في حركة بسيطة : "الجميع يسب المخزن و يكرهونه, و الكل يتمنى ان ينتمي الى اجهزة المخزن اذا اتيحت لهم الفرصة "

  • abdo
    السبت 30 يونيو 2012 - 11:52

    القولة الشهيرة لبكيران " مني كانختلف مع الملك كنصبر " وضعته في صف الرؤساء السابقين ، وأنه سياسي فاشل غير قادر على تفعيل الدستور

  • simo
    السبت 30 يونيو 2012 - 11:55

    لم يمر الا اشهر قليلة فقط وبدأتم تحكمون بان الحزب فقد انصاره ومن صوت عليه اولا مسألة التصويت لا داعي منها لانها لن تقدم شيء فيكفي الاطمئنان الى ان من يحكم يأتمن عليهم ولن يأخذو او يتلاعبو باموال الشعب ثم ان سلمنا جدلا ان الحزب بدٱ يفقد انصاره يا ترى هل يوجد حزب اخر يقدر على فعل شي لهذا البلد ويغيره بين العشية وضحاها كفى نفاق وهذا الحزب يخدم بصدق يعرف اين تكمن المصلحة ولا يغلب مصلحته على مصلحة البلد مجرد قرار رفع الاسعار حكمتم عليه وماذا لو قام بسياسة التقشف ونقص في الرواتب المواظيف او تخلصه من بعض الوظائف كما فعلت دول اخرى هذا الحزب يرى المصلحة العليا المتمثلة في عدم اللجوء الى قروض اخرى ثم لماذا لا ترون فقط الجانب السلبي لماذا لا ترون الى الرفع من المعاشات ويا اشياء اخرى

  • sara
    السبت 30 يونيو 2012 - 11:57

    donnez nous une seule raison …..un seul exploit positif …. nous ;on t as pardonné mais le bon dieu …je ne crois pas..

  • مغربي
    السبت 30 يونيو 2012 - 11:59

    ربما الاستطلاع على هسبريس يبين أن هناك انقسام لكنك لو خرجت إلى الشارع و طلبت رأي الناس العاديين لرايت إجماع الرأي على الداء السيء لبنكيران

  • عبدية
    السبت 30 يونيو 2012 - 12:06

    كان أملي كبير على حكومة بن كيران ولكن سرعان ما تجلت الحقيقة الصادمة .كان أملي أن يشد المغاربة الحزام جميعهم وأن تسترد الأموال المنهوبة وأن يطبق قانون العقاب والحساب .وأن يوفر للفقراء الإكتفاء الذاتي من خيرات بحارنا وأراضينا الفلاحية وثرواتنا المعدنية وحثى المياه والعيون .كنا نحلم بمقالع رمل وصخر ورخام وغيره لفائدة خزينة الدولة ووزارة النقل ذات سيادة واستقلالية لااقتصاد الريع .نحن شعب غني بمقدراته ولكن شاء سراق الأمانة وخونة الوطن أن يجعلونا أذلاء مديونين في السلالم المتدنية في الحقوق .حسبي الله ونعم الوكيل .

  • khalid
    السبت 30 يونيو 2012 - 12:09

    بالنسبة الي ارى ان بنكيران يقوم بعمله كما يجب . لا يمكن له ان يصلح كل شيء في ان واحد .

  • طاطاوي حر
    السبت 30 يونيو 2012 - 12:14

    لابد من تلك الاجراءات التي قامت بها الحكومة من اجل الاصلاح .
    راه الاصلاح ماشي هو ازيدو لموظفين في الراتب اوينقصو من الاسعار او خدموا كاع المعطلين . راه التخلف هداك.
    انك على الطريق الصحيح يا استاذي بنكيران فواصل المشوار والله المعين.

  • jamal
    السبت 30 يونيو 2012 - 12:17

    La caisse de compensation est vide…..poutr qui il va la remplir, sachant que son parti ne gagnera pas les prochaines elections ?

  • sami88
    السبت 30 يونيو 2012 - 12:18

    المزيد من الزيادة
    نطالبك بالزيادة في السكر و الدقيق و الشاي الزيت……… نحن قوم اغنياء السي بن كيران
    اخدم التاعس من سعد الناعس . اخدم و هرس المغاربة السي بن كيران هاد الشي اللي ترجينا فيك و صوتنا عليك ( واش ما فخباركش ثمن النفط نزل؟؟) جمع ليهم الفلوس باش الحكومة الماجية تلقى ماتسرق و كون متيقن المغاربة لن يصوتوا على المصباح في الانتخابات القادمة. بن كيران فيك الشفوي بزززززززاف من ربطة العنق و مزوار…
    الله يهديك كنا نحسبك معنا لكن للاسف ندمت علاش صوت عليك

  • المساري
    السبت 30 يونيو 2012 - 12:18

    أداء الحكومة من خلال قرارات بنكيران أضعف من الضعيف ، ويكفي أن تستعرض الخطوات العرجاء التى خطتها هذه الحكومة من يوم تقلدت المهام إلى الآن ، وتستخلص أن بهرجة وديماغوجية بنكيران يلفها النفاق والغموض الذي يخفي في طياته عنجهية العناد والرغبة الجامحة في ثني ذراع الشعب ، إن تصريحات بنكيران يريد من خلالها إستحمار واستغباء الشعب ، فهل يعقل أن يتكلم رئيس حكومة في سعر البنان ، والحد من الغش في إمتحان الباك ، ورفع منحة الطالب ب200 درهم ، ويسمي هذا إنجاز ، كم هي قبيحة عثرات اللسان ،إلا أن أشدها قبحا أن تفوه بكلام وكل الناس من حولك يعرفون أنك إما كاذب أوجاهل ، هل يضن رئيس الحكومة أن مايهذي به من خرافات بخصوص الأجور ، من حيث أن أجور المعلمين والأطباء والمهندسين المغاربة هي الأعلى في المنطقة، مقارنة مع الجزائر وتونس وليبيا ومصر هل يضن أنه بهذا المقياس الأعوج ستقاس قضايا الشعب طيلة فترة تواجده على رأس الحكومة ؟؟؟ لم لا يقول أن أسعار كل مايباع عندنا في المغرب من سلع أساسية هي الأعلى في كل إفريقيا ؟؟؟ لم لا يقول أنا عاجز في محاربة الفساد ، وكل ما أقدر عليه هو الديماغوجية وجيوب الفقراء ؟؟؟

  • سهام
    السبت 30 يونيو 2012 - 12:21

    أنا من الناس الذين تضرروا من الزيادة الأخيرة في المحروقات ولست راضية على الأداء الحكومي لكني لم أفقد الأمل بعد يعني أن الأيام القادمة كفيلة بأن ترينا هل الحكومة ستقوم بما وعدت به أم أنها ستخون الأمانة كما خانتها الحكومات السابقة وفي هذه الحالة أظن أن الشعب المغربي لن يسامحهم لأن هذه الحكومة جاءت في اطار ثورات شعبية .اريد ان اضيف ان المواطن العادي لن يرضى عن اداء الحكومة الا إذا أحس بالتغيير في حياته اليومية وهذا ما نحن بعيدون عنه كل البعد.

  • كلنا محمد لعوينة
    السبت 30 يونيو 2012 - 12:23

    Le Secrétaire général du département de l'enseignement supérieur, de la formation des cadres et de la recherche scientifique Abdelhafid Debbagh, a présidé, mardi à Guelmim, la cérémonie d'installation de Mohamed Laouina, que SM le Roi Mohammed VI a nommé directeur de l'Académie régionale de l'éducation et de la formation (AREF) de Guelmim-Smara.
    هكذا كرم جلالة الملك حفظه الله قبيلة أولاد تيدرارين قبل أن تهينهم حكومة بنكيران بتوقيف ابنهم محمد لعوينة بقرار تعسفي ارعن للسيد وزير التعليم.

  • Mohammed
    السبت 30 يونيو 2012 - 12:24

    Je commence à regretter la discrétion de Mr ALFASSI. . A force de parler comme un hlayki, le nouveau chef de gouvernement montre qu'il n'a aucun projet crédible pour l'avenir du MAROC dans une période de crise mondiale. en plus il manque de vision à moyen et long terme

  • بويزكارن
    السبت 30 يونيو 2012 - 12:27

    وفسر المحلل السياسي المذكور تصويت 38,73 % لصالح جواب "جيد" ضمن الاستطلاع المشار إليه، بكون حزب العدالة و التنمية بالرغم من اتخاذه قرارات تعاكس في رأي اتلاتي انتظارات مؤيديه كالرفع من ثمن البنزين و من خلاله باقي أسعار المواد المنقولة، فإنه لا زال يحتفظ بقواعده المناصرة له، وأرجع المتحدث ذلك إلى السياسة المنتهجة من طرف الحزب داخل الحكومة "حيث أنه يدبر قطاعات مختلفة و في ذات الوقت يلعب دور المعارض في غياب معارضة حقيقية" وهو ما يجعله في نظر المحلل السياسي ذاته، محتفظا بقواعده بشكل يضمن له الجزء الثابت في معادلة الخاسر و الرابح.

  • 3aziza
    السبت 30 يونيو 2012 - 12:27

    في البداية لابد من الاعتراف ان البلاد تعرف مجموعة من الاكراهات كباق الدول و الضروف التي جاءت فيها حكومة بن كيران عرفت مجموعة من التوترات و الاكراهات و كدا مشاكل وديون لاتعد ولاتحصى ادن كيف يمكن الحصول على نتائج بسرعة البرق بن كيران ليس لديه المصباح او الخاتم السحري و التراكمات لابد من التدرج في حلها وهدا شئ طبيعي وهناك امل و الله يعين كل من له ذرة حب للمغرب و الشعب المغربي

  • صوتيتتتت
    السبت 30 يونيو 2012 - 12:31

    أداء بنكيييراااان ضعيف جدا جدا وهو يجر الشعب إلى أزمة غير مسبوقة
    لا حول ولا قوة إلا بالله

  • Ahmed stati
    السبت 30 يونيو 2012 - 12:32

    J`appartient a les 18% alors et je me permet d`expliquer pourquoi. Il y`avait des choses qui devait passer avant l`augmentation des prix d`essence et Gasoil. les impots pour les riches, deminuer le tva, resoudre les problemes au lieu de commencer et ne pas finir comme les agreements par exemple. Il faut subventioner seulement les prix du sucre, l`huile et le blé et la farine le lait et le Gaz. Le reste non et vous pouvez aumentez les impots pour reprendre cette argent qui utilise ces choses alors qu`ils ont les moyens comme les patisseries par exemple.Les solutions que vous presentez ne sont pas toujours bien etudié.

  • ADIL de AIT OUKABLI
    السبت 30 يونيو 2012 - 12:38

    JE PENSE QUE LE TRAVAIL DE MR BENKIRANE ET SON GOUVERNEMENT VA APPORTER SES FRUITS DANS LES MOIS A VENIR CAR IL LUI FAUT DU TEMPS POUR REALISER SES PROMESSES

  • الموضوعية التائهة
    السبت 30 يونيو 2012 - 12:47

    حقيقة قراءة هذه الأرقام والنسب وتحليلها كان بشكل تعسقي ومتسرع، أنا لم أفهم كيف أعطا الأستاذ طارق لنفسه حق تصنيف المصوتين سواءا بنعم أو لا على الرغم من ن هذا السونداج لم يطرح أسئلة حول هوية المبحوثين فكيف تمكن الأستاذ من تصنيفهم إلى قواعد مناصرة للحزب والطبقة المتوسطة والبرجوزية؟

  • ابن البلد
    السبت 30 يونيو 2012 - 12:54

    في الحقيقة كنت من أكبر المؤيدين للحكومة الجديدة التي يرأسها حزب العدالة والتنمية في شخص أكبر مهرج عرفته الحكومات المتعاقبة على تسيير دفة الحكم بالمغرب بحيت نحن الطبقات المسحوقة التي صوتت له لم ينسانا بل كان الجزاء هو الزيادة في المحروقات لكي تكون الزيادة أوتوماتيكيا في كل المواد والخدمات وهاته ضربة امعلم لم نعرفها من قبل والقادم اسوء لهدا موعدنا معهم الإنتخابات الجماعية القادمة

  • محب لهسبريس
    السبت 30 يونيو 2012 - 12:56

    للاشارة فقط استطلاع الرأي هذا جاء قبل الزيادة في البنزين ويعبر عن وجهة نظر فئة معينة ، لو قام الموقع باستطلاع الرأي العام لوجد ان اغلبية المغاربة يعارضون الزيادة معارضة شديدة لانها تضر بالفقير بالدرجة الأولى ولاأقول اصحاب الدخل المحدود انما اصحاب اللادخل. لان الزيادة اثرت على تذاكير النقل اليومي وكذلك المواد الاستهلاكية اليومية وخصوصا الاساسية منها وبالتالي كان لها ضرر كبير على المواطن البسيط فهناك ملايين المغاربة لا دخل لهم ويعانون ويلات الفقر المدقع. يجب على الحكومة ان تزيل الزيادة وتفرض الضريبة على أصحاب الثروات لان أغلبيتهم لا يدفعون الزكاة ويجب انشاء صندوق للزكاة تدفع امواله الى فقراء البوادي والمدن ممن ليس لهم دخل شهري.

  • عبد الحليم
    السبت 30 يونيو 2012 - 13:01

    في البداية أريد أن أقول انها ليست حكومة العدالة و التنمية لوحدها بل

    حكومة عدة أحزاب لها أغلبية برامانية.هذا بالإضافة ان حزب واحد في

    المغرب غير قادر على تشكيل الحكومة لعدة اسباب من بينها طبيعة النظام

    الإنتخابي المغربي,و كثرة الأحزاب المتنافسة في الإنتخابات.أما فيما يخص

    اداء الحكومة فأنا اراه أنه لم يصل إلى حد مايرغبه المواطن المغربي من

    جميع النواحي سواء من حيث التشغيل ومن حيث المعيشة فهي دائما في

    اتفاع صاروخي.هذا اضافة الى السكن فدائما نسمع مشاكل احياء الصفيح

    ومنازل مهدمة على أصحابها.بالإضافة الى الإختلاسات في المؤسسات

    العمومية وذلك إنطلاقا من تقارير المجلس الأعلى للحسابات و الحكومة لم

    تحرك ساكنا…ان الأداء الحكومي ليس مجرد خطابات بل ارقام ووقائع

    ملموسة في الواقع,في اللحظة التي نرى منها ان هذه المشاكل تتغير و خاصة

    جعل المعيشة في صالح المواطن العادي وذلك بتخفيض الأسعار يمكن القول

    أن أداء الحكومة يتجة في الإتجاه الصحيح و سنكون اشد الرضا على أدائها

    هذا مجرد وجهة نظر أم لكم رأي اخر….

  • Azeddine
    السبت 30 يونيو 2012 - 13:02

    two days ago the High justice said; Ramed is fine.
    one day later the NATIONAL R ASSOCIATION said: the justice departement never told us who buy money for .
    .our armes
    حلل و ناقش.

  • سعد
    السبت 30 يونيو 2012 - 13:02

    كفاكم من الكذب على الشعب، أي أداء جيد تتحدثون عنه وأي شعبية بقيت عند هذا الرجل وهذا الحزب، أول إنجاز هو إثقال كهل الطبقة الضعيفة أكثر من معاناتها وظلم الأطر العليا والاستقواء عليها وبالمقابل إغفال ذوي النفوذ والفساد الذي وعدتهم بإصلاحه، حتى نسبة الأداء التي وضعتموها لا تدخل للعقل لأنها تستهدف تضليل الرأي العام الذي فاق وعرف حقيقة هذا الحزب المنافق، ومن أراد النسبة الحقيقية فلينزل للشارع ليرى شعبية بن كيران وكيف تتحد الأصوات ب:
    بن كـــــــــيران ارحــــــــــــــــل
    ومادار والو بن كيران يمشــــــــــــــي فحالووووو
    وإنجازات بن كيران الزرواطة في كل مكان

  • said
    السبت 30 يونيو 2012 - 13:02

    اراد السيد بنكيران لن يحمل الشعب مديونية الدولة دون ان يسال نفسه عن المسؤول عنها و اين ذهبت تلك الاموال و من افترسها خاصة ونحن نعرف حجم الفساد المالي في هذا البلد المستباح، لكن الحيط القصير هو الشعب

  • maghribi
    السبت 30 يونيو 2012 - 13:09

    بنكيران يحاول جاهدا حل مشاكل الدولة وليس مشاكل الشعب ولا الفقراء.

  • عبد الحق
    السبت 30 يونيو 2012 - 13:09

    ايقونة شطرنج ليس الا…السنوات من خلفها…اما الاعمال واضحة والايام فاضحة ..فالثبات الثبات ??

  • yassine
    السبت 30 يونيو 2012 - 13:15

    حكومة ثرثارة . انا لا افهم لماذا بنكيران يتعامل معنا كاغبياء . والله اذا لم تغير هذه الحكومة سياستها فاظن انني ساعتزل التصويت مدى الحياة. كرهت السياسة بسببكم وفقدت الثقة بكم

  • محمد الصادق
    السبت 30 يونيو 2012 - 13:21

    استطلاع الرأي عن طريق التصويت عبر هيسبريس لا يمثل إلا شريحة واحدة، و ليس كما تفضل الأخ المحلل أنه ثلاث شرائح.

    الشريحة الأكبر و التي صوتت على العدالة و التنمية هم أهل الفطرة و النية الحسنة و الناس الذين يبحثون عن "المعقول" بدون مقابل، و هؤلاء هم الوطنيين الحقيقيين، الذين هم مستعدون للتضحية في مرحلة أولى من أجل النهوض و الرقي بهذا الوطن… و هؤلاء هم كثيرون.

    و من يرد أن ينظر بعين الصواب، أهمس له بالقول: ادعم حكومة بن كيران بالقول و الفعل، فليس لدينا بديل غير هؤلاء… و ما قدر الله شيئا، و الذي هو بمثابة معجزة سياسية عندما تسلم الإسلاميون الحكم، إلا فيه خير للبلاد و العباد.

    فاصبروا، أم أنتم كما قال الحبيب المصطفى " …و لكنكم تستعجلون "

  • موحا اوحمو الاطلسي
    السبت 30 يونيو 2012 - 13:21

    هل عندنا في المغرب محلل سياسي واحد ؟ لماذا لم تأخذ هسبريس اراء العديد من المحللين حتى يعبر كل احد عن وجهة نظره ؟ ارى ان التحليل منحاز وبعيد عن الموضوعية …

  • Je change
    السبت 30 يونيو 2012 - 13:21

    J'avais une lueur d'espoir que les choses vont changer, mais apparemment on va aller vers la radicalisation des positions ( qu'Allah nous protège ). Notre chef du gouvernement est un rigolo plutôt qu'un représentant de Sa Majesté le roi. En tant que chef du gouvernement, il faut être à la hauteur de la tâche confiée, avoir une vision lointaine, savoir les conséquences de ses dires et ses engagements, avoir les chiffres en tête, organiser ses idées, respect de l'autre, être charismatique et se présenter comme un homme d'État : ces choses sont loin d'être comprises par notre chef . fin

  • سعيد
    السبت 30 يونيو 2012 - 13:26

    التغيير له ثمنه
    ليس من الضروري أن يتصدر رئيس الحكومة استطلاعات الرأي
    لأنه قد يقوم بإصلاحات جذرية عميقة لطال ما غض عنها الخصم الطرف لجبنه وخوفه من خوض إصلاح عميق يهدف الى اصلاح صندوق المقاصة و… إنها جرأة محمودة وإن كانت على حساب الشعبية في المدى القصير إلا أنها ستكون إيجابية على المدى البعيد لأن من يهمه الوطن والشعب لايبالي بشعبيته لأن مصلحة الوطن أولى من كل شيء ولكن في النهاية كما قال بن كيران لايصح إلا الصحيح

  • أحمد المغربي
    السبت 30 يونيو 2012 - 13:27

    الحمد لله على الحومة الجديدة رغم كيد الكائدين. إنني مواطن غيور على بلاده ولست متحزبا والله شهيد على ما أقول. إنني لا أتق في الأحزاب السابقة التي لم ترق إلى طموح المغاربة كما حققه حزب العدالة والتنمية. ولو فتح التصويت سأصوت لأول مرة في حياتي على هذا الحزب في الانتخابات الجماعية. فرغم ما تحاول الصحف التي تعمل لفائدة الأحزاب من تشويه سمعة هذا الحزب الحالي النظيف أي حزب العدالة والتنمية فكل المواطنين يجمعون على أنه أخذ مشعل إنقاذ المغرب من أزمة حقيقة تركتها الحكومات السابقة. فكل المغاربة يؤمنون بأن حزب العدالة يسير في طريق الاتجاه الصحيح رغم أن بدايته لم تتجاوز 5 أشهر من استلامه لرئاسة الحومة. أما من يشوش عليهم فقد اقتضح أمرهم ولا يؤمن الشعب المغربي بتلك الأحزاب التي جرت علينا وبالا وديونا. والغريب أن اليوم يتم محاسبة حزب العدالة وتتبع خطاه لأن العلمانيين افتضح أمرهم ولم يترقبهم أحد على أفعالهم. فاتركوا حزب العدالة والتنمية يعمل لإصلاح المغرب وجعل الأكفاء عن طريق المبارة هم من يصلون إلى المناصب، ومكافحة الرشوة والمحسوبية وخدمة الوطن الحبيب والله ولي التوفيق.

  • مغربي و كفى معتدل
    السبت 30 يونيو 2012 - 13:27

    إذا تعاقب على المغرب من الآن فصاعدا حكومات غير فاسدة , تحارب الفساد بحرب استنزاف طويلة ..ستقضي لا محالة على الفساد في المغرب و سفرض دولة الحق و القانون..
    أعتقد أنه يجب تشجيع الحكومة و ليس تعقيد مهمتها…يقال سياسة حكومية : يعني الحكومة يحكم عليها في مجمل سياستها..و ليس سياسة التوظيف و الزيادة في المحروقات فقط..و لو أنني أرى الزيادة في المحروقات داء لا بد منه لملء خزينة الدولة و إطلاق مشاريع تنموية تحارب البطالة..أما عن التوظيف المباشر الذي يستفيد منه خصوصا أصحاب الحناجر القوية فلا حاجة لنا بالحناجر نريد العقول المجتهدة …

  • ali
    السبت 30 يونيو 2012 - 13:33

    الانانية هي العنوان لمن يهاجمون بنكيران وهم3 فئات من يريد وظيفة بدون مباراة واصحاب سيارات وجماعة 1996. وليذهب الفقراء للجحيم لا حول ولا قوة إلا بالله

  • عبدالعزيز
    السبت 30 يونيو 2012 - 13:35

    ربما الاستطلاع على هسبريس يبين أن هناك انقسام لكنك لو خرجت إلى الشارع و طلبت رأي الناس العاديين لرايت إجماع الرأي على الأداء الجيد جدا للسيد بنكيران حفظه الله.

  • المعطلين
    السبت 30 يونيو 2012 - 13:41

    المعطلين يجمعوا راسهم ما كاينش شي دولة في العالم اللي كتشغل الجميع في القطاع العام, الدولة مشي بقرة حلوب كولشي بغا يمص, جمعو راسكم و قلبو فالقطاع العام يا جماعة الفنيانة ولا خلقو نتوما فرص بحال كل الناس فالعالم.

  • kassir ghizlane
    السبت 30 يونيو 2012 - 13:43

    Chaque changement necessite un certain temps, pour effectuer des reformes, dèja ce gouvernement a montré sa bonne foi de bien gerer l etat. Mais ce n est pas facile un changement du jour au lendemain, les Marocains sont bien placés pour le savoir, meme les pays democrate ont passé des anneés pour l 'etre.
    QUE DIEU VOUS AIDES

  • اسماعيل
    السبت 30 يونيو 2012 - 13:46

    سبحان الله رئيس حكومة احسن بعشرات المرات من جميع الرؤساء السابقين
    والعجب تعرض للمعيور والنقذ والهجوم كثر من هادو ليفاتو كاملين !
    كان عاجبكم الفاسي ؟ كان عاجبكم الشفارا ؟
    مين شفتو الدين بدا يرجع وليتو كاتحاربوه ؟
    سيرو الله ياخد فيكم الحق المغاربة سركم يردو ليك الفاسي وآحد 4 سنيين ديال الشفرة عوتاني وحد مايدوي

  • mandarina
    السبت 30 يونيو 2012 - 13:50

    أريد أن أعرف لماذا لم يطلب من المهرجانات وموازين بشد الأحزمة أليس الشعب محتاج لكل درهم الآن ،ها أنتم تطلبون دعم صندوق المقاصة فمن الأول فكروا في ذلك ،فلننتظر مصير اليونان

  • Hammou sababe
    السبت 30 يونيو 2012 - 13:50

    لوكان البصري لو قلت الحكومة مخليصه
    والآن جاء الرجل الطيب بن كيران المسكين هذا الرجل وجد الميزانية ما فيها والو اوراه خدام هادو لي ظد بن كيران مولفن كيكلو ها باردة والعكز والحرام والسريقة وتكلو على بعض الوزارة المافية اودبا. 1+1=2 والسلام

  • هشام
    السبت 30 يونيو 2012 - 13:52

    عندما كان حزب المصباح في المعارضة لم يكن يعجبه العجب نفسه،اما اليوم فإن السيد بنكيران يكتفي بتبرير الأزمة ويمهد للمزيد من الاجراءات التي ستقبل عليها حكومته في اتجاه حل أزمة الأغنياء من جيوب الفقراء فهو عندما تحدث عن أجور المغاربة واعتبرها الأعلى في المنطقة بل أكد ـ ويا للعجب ـ أن أجرة مهندس مبتدء بإسبانيا تقل عن مثيلتها لمهندس مغربي في نفس الوضعية فهو بذلك يعلن للعموم ألا زيادة مرتقبة في الأجور على الرغم من الزيادات الصاروخية التي عرفتها ضروريات الحياة وقس على ذلك….؟
    إن التجربة الاتحادية السيد بنكيران ماثلة أمامكم ومزبلة التاريخ في انتظاركم.

  • ossama
    السبت 30 يونيو 2012 - 14:04

    بنكيران له خرجاته واجتهاداته ،تراجع عن برنامجه في اول لقاء والتبريرات الواهية ،هو بدا عمله بتراجع لان الكلام وحده غير كافي ..يكثر من الثرثرة لانه لا يجيد غير دالك انا مع المقولة اننا كلنا فاسدون بصمتنا فاسدون ،كيف لا ونحن نمنح اصواتنا لكل من يدغدغ مشاعرنا ..ان التجربة السياسية في المغرب تتطلب زوبعة في الادهان والعقول

  • abdo
    السبت 30 يونيو 2012 - 14:10

    رغم ان الحكم على هذه الحكومة سابق لاوانه اظن ان مهمتها ستكون صعبة لانها لم تكن زبدة الحراك الشعبي المغربي بل انها ساهمت بتحالفها مع المخزن في افشال الفرصة التاريخية من اجل انعتاق هدا الشعب المستبلد المقهور… وسننتظر ماذا سيفعل فهمت اولا

  • ضرغام
    السبت 30 يونيو 2012 - 14:15

    ان تسيير دولة ومحاربة الفساد وفي نفس الوقت الحفاظ على توازنات اقتصادية هشة وفي ضل ازمة عالمية ليست بالشئ السهل ولا الهين تتطلب جراحا ماهرا وكثيرا من الحذر والرجل يعرف الجميع انه نقي السريرة ويريد الاصلاح ما استطاع فلنعطيه فرصته كاملة بل ويجب دعمه على تحطيم مردة كبار نهبوا البلاد والعباد ولن يستسلموا بسهولة اما مسالة الزيادات الاخيرة فانا واحد من المتضررين منها ولكن مصلحة توازن مالية الدولة فوق مصلحتنا الضيقة ببساطة الضباع تحوم في الجوار وتنتظر فقط ضعف المغرب لتنقظ

  • hicham
    السبت 30 يونيو 2012 - 14:19

    je veux dire une chose il attendre qlq année pour evaluer l'exploi de cet gouvernement .tout les gouvernemant précèdente en eux leur chance donner aux pjd la sienne apré en reparlera.vous voulé tt en 5moi

  • said
    السبت 30 يونيو 2012 - 14:32

    صوتنا اعلى بنكيران حيت ماكانش البديل.لكن ارى ان بنكيران فشل في كل شئ.كان قبل ااانتخابات انسان من الشعب اما الان فقد دخل حزب الشيطان .اتمنى ان تصفف جماعة العدل والاحسان صفوفها وتصبح حزب لكي نصوتوا عليهم.كفى قهرة وعبودية.

  • عبد الحليم
    السبت 30 يونيو 2012 - 14:43

    في البداية انها ليست حكومة حزب العدالة و التنمية لوحدها،إنها حكومة

    مجموعة من الأحزاب المغربية،شكلت الأغلبية البرلمانية،لأنه لايمكن للحزب

    الواحد ان يحصل على الأغلبية البرلمانية لوحده لأسباب عدة من أهمها كثرة

    الأحزاب في الساحة السياسية المغربية،إضافة إلى النظام الإنتخابي

    المغربي،امافيما يخص أداء الحكومة فبلغة الأرقام لم يتحقق أي شيء البطالة

    و الأطر لازالو في معاناة مستمرة وأصحاب الدبلومات يشكلون عبئا على

    الحكومة هذا في جانب التشغيل،اما من جانب السكن احياء الصفيح في معاناة

    مستمرة ،أما من ناحية المعيشة فالأسعار دائما في ارتفاع صاروخي،أما من

    جانب المحاسبة فالمجلس الأعلى أصدر عدة تقارير في عدة مِؤسسسات

    عمومية،اتهمها بتبذير المال العام…والحكومة لم تحرك ساكنا.فكيف لنا أن

    نقول ان اداء الحكومة جيد.في اللحظة الني نرى فيها تغيير في هذه الأمور

    يمكن القول ان اداء الحكومة جيد.أم لكم رأي اخر؟

  • amar
    السبت 30 يونيو 2012 - 14:47

    لحد الان مازال برنامج هذه الحكومة غير واضح المعالم والاهداف التي ستحققها خلال ولايتها حسب تراتيب الاولويات غير محددة لتقييم اداءها في ماتحقق من هذه الاهداف فمثلا برنامج الحكومة الفرنسية سطر 60 هدفا لتحقبقه خلال ولايتها في الخمس سنين وفي كل مرة يقيمون اداءهم ويذكرون بما تحقق اما حكومتنا الموقرة فخطابها يطغى عليه حرف السين س و سوف و سنقوم و سنعمل و سنحقق و سنتخذ و سنحارب الخ الخ

  • مستاء
    السبت 30 يونيو 2012 - 14:54

    اضعف حكومة في تاريخ المغرب … رئيس وزراء لا يتقن الا لغة " التقشاب " على فقراء المغرب … حكومة تمارس الشفوي اكثر من اللازم … صراحة شتان ما بين ما قيل قبيل الانتخابات و ما نشاهده اليوم من اداء هذه الحكومة اليمينية ……

  • walid
    السبت 30 يونيو 2012 - 15:09

    Les sondages s’effectuent par des instituts spécialisés sur des échantillons bien déterminés qui représentent la population en question, ce résultat ne traduit que l’opinion de ceux qui ont participé à ce sondage, la société Marocaine ne possède pas encore les instruments nécessaires à la réalisation d’un sondage, avec des statistiques sont erronées, des structures mal défiés que voulez-vous ?

  • Zagora
    السبت 30 يونيو 2012 - 15:18

    اسي المحليل اداء بنكران ضعيف جداً راه هو غير رجل المرحلة الحالية الربيع العربي راكم عرفين. راه الاستثمار مايجبوا غير الفاسي او الناس لبحالو حنا راه خصنا الفلوس او الخدمة او السكات ماشي الكلام الخاوي او الحلقة

  • عبدو
    السبت 30 يونيو 2012 - 15:19

    بنكيران وصل الى السلطة لكي يكتشف في الاخير انه لعبة في يد سلطة اخرى من منكم يصدق بالتغيير سوى المتعصب لحزب المصباح او رجل ليس بذواق لازال الوضع كما هو وليس هناك تغيير في شيئ انا لا اكره بنكيران لكن المنطق يقول انه لا يمكن ان يتخلى الماسكون بالسلطة الفعلية عن مناصبهم بالسهولة التي يعتقدها بنكيران

  • الرحمانية
    السبت 30 يونيو 2012 - 15:21

    حنا هاكدا دايريين مكنعتارفوش بخطانا او كنعتمدو سياسة
    التوبيس خلاني ماشي انا اللي تعطلت
    المنتخب اللي مكيعرفش يلعب ماشي حنا الليمكنعرفوش نشجعو
    الدولة مدايراش خدمتها ماشي حنا اللي باغيين نعيشو فابور
    البنات اللي مكيححشموش ماشي الرجال اللي مكبوتين حتا ولينا ضحكة قدام اللي يسوى واللي ميسواش

  • said
    السبت 30 يونيو 2012 - 15:31

    زيادة جديدة في تعرفة طاكسيات …….مسكين الشعب المغربي هاز تقل بزاف ….احسن حمار في العالم كيصبر لثقل …….ولكن الضغط يولد الإنفجار يابن كيران

  • pollard
    السبت 30 يونيو 2012 - 15:34

    Que de surprises Mr BEN ki se trouve actuellement devant l'impasse des surprises et la retombée de ses actes ou prises de décisions s'abat sur les pauvres et la classe moyenne qui se sentent de plus en plus concernés par le changement ce changement qui ne fait qu'affaiblir leurs espoirs qui étaient fondés sur une réforme qui pour eux allait toucher surtout la lutte contre la corruption et la réduction des disparités. A partir de là il est impensable que Ben pourra compter sur cette masse qui voit leur situation faiblir de jour en jour Pire encore la réalité des choses pourra entraîner une oppression qui aidera d'autres mouvements plus mauvais que le 20 FEV a voir le jour. L histoire des peuples a toujours été de telle sorte surtout s'il se sent trompé par son leader qui fait semblant d’être populiste ATTENTION BEN

  • The Observer
    السبت 30 يونيو 2012 - 15:49

    Benkirane betrayed all Moroccans, who have voted for his party. History will never forgive this man and how he utilized religion in order to reach authority. PJD has become the symbol of hypocrisy, betrayal, and untrustworthiness. It is a shame to remain part of this party or sympathize with him.

  • عبد الجليل
    السبت 30 يونيو 2012 - 15:59

    انا للي ما بغاش اتفهم ليا هو انه الشارع مقسوم على جوج وحدين عاجبهم أداء الحكومة و الخرين لا…لكن فتعليقات هيسبريس كان نشوفو غير للي عاجبهم الحال و مأيدين الحكومة…واش حنت هيسبريس كات قبل غير التعليقات للي بغات وللي غادية فنفس الاطروحة ديالها…ولا هادشي غير حنت المأيدين عزيز عليهم ادافعوا على الحكومة بزاف…اللـــــــــــــــــــــــــــــــــه أعلم

  • zakaria chehab
    السبت 30 يونيو 2012 - 16:20

    والله أبنكيران مابقيت تنتيق فراسي عاد نتيق فالحكومة ديالكـ خاصك تفهم الشعب قبل ما تندم

  • Outinghir
    السبت 30 يونيو 2012 - 16:22

    En dehors de la campagne médiatique menée contre le bonhomme et son parti, il est difficile de juger tout de suite son action .Mais dans l'ensemble, le PJD a insufflé une nouvelle dynamique à l'action politique comme en témoigne les dossiers dépoussiérés ainsi que les autres créatures électorales démasquées en l'occurrence le PAM, l'USFP et tous les autres partis jaunes qui sucent le sang des marocains depuis la nuit des temps .Donnons au PJD une chance, il saura comment redonner espoir aux petites gens et aux démunis .Mais il semble que les corrompus tous azimuts répugent la clarté, la transparence et la justice.Même si on ne partage pas nécessairement l'idéologie du parti ,on ne peut que reconnaître que le PJD est par excellence le seul parti démocratique du royaume chérifien jusqu'à nouvel ordre.Merci de publier

  • أستاذ متضرر
    السبت 30 يونيو 2012 - 16:33

    أطالب السيد رئيس الحكومة بالتدخل للافراج عن التسوية المالية لباقي الناجحين في الامتحان المهني دورة 2010 قطاع التعليم الابتدائي الدرجة الأولى التدخل لدى الوزارة المعنية

  • nul
    السبت 30 يونيو 2012 - 16:40

    malheureusement ce Mr est incapable de nous apporter des solutions concretes que du blabla , tu nous as decu et tu viens dire que les ingenieur et les medcins sont les mieux payé et vous Mr benkirane et les généraux …

  • يوسف
    السبت 30 يونيو 2012 - 16:41

    استطلاع لا علمي ولا منطقي هو تهيئات ، انه ناتج عن الدعاية المضادة التي تقوم بها جيوب مقاومة التحول من حالة اليأس الى حالة الاطمئنان .

  • خالد
    السبت 30 يونيو 2012 - 16:41

    في نظري بأن ذلك التصويت لا يعبر عن الحقيقة وذلك لأن المدة الزمنية ضيقة لإطلاق أحكام على حكومة بن كيران ، وكذلك المصوتون أنفسهم ستجد أن أغلبهم ليس لديهم الوعي الكافي للحكم على نجاح أو فشل تجربة ما٠

  • مغربي مؤيد
    السبت 30 يونيو 2012 - 16:45

    قد لا يكون اداء بنكيران و حكومته جيدا لكنه يظل الأفضل على الاطلاق وسط كل الحكومات و رؤساءها السابقين على الاقل ليسوا شفارة و إلا اعطونا بديلا لهذا الرئيس او حكومته بنكيران يفعل ما بوسعه لكن لوبيات الفساد تحيطه من كل جانب و الاصلاح لايأتي في هذه الظروف بالسرعة التي تريدونها(6 اشهر ههه)

  • الله يهديكم
    السبت 30 يونيو 2012 - 16:52

    ولي كتقيموا الاداء واش دار شيحاجة باش يقيمها الشعب

  • samir bruxelles
    السبت 30 يونيو 2012 - 17:13

    أعتبره قد فشل فشلا ذريعا لأنه لم ينزل الدستور الجديد ولأنه فشل في إعطاء وجه جديد للمغرب في الخارج وفشل في جلب إستثمارات جديدة بل أظنه قد تراجع عن مكتسبات سابقة للمغرب وخصوصا مع الإتحاد الأوروبي ولا أستغرب من ذلك لأن هذا المسمى برئيس الحكومة أصبح معروفا بتهريجه أكثر من عمله والحق يقال لم يتغير شيء في المغرب

  • majid
    السبت 30 يونيو 2012 - 17:15

    je travaille chez une compagnie trés connu dans le secteur automobile "controlling" en Allemagne.Mon salaire brut est 2.800 euro dans la classe 3 impot dont je paye pas beaucoup d´impots comme dans les autres classe comme 1 , 5, par exp se salaire est effectuer comme si dessous.
    salaire 2.800 euro brut
    ma cotisation de retraite 274 eur
    cotisation de chomage 42 euro
    la cotisation á la caisse pour soutenir les gens ageés est malade 27 euro
    ma cotisation d´assurances de maladie 229 euro

    impot/Lohnsteuer 417 eur
    cotisation pour financer les régiones de l´allemagne de l´est /Solidaritätzuschlag 29 Euro á la fin me reste 1782 euro net + 184 eur ´kindergeld/ allocation familiales pour 1 fils
    mes dépenses pour le loyer y compris le chauffage etc. 1200 euro g
    pour nourire 3 per il faut compter au min. 600
    euro/mois la carte de bus ,sport 160 eur
    ma femme travaille quelques heures la journee avec 400 eu/mois et qu´avec on essaye réspirer

  • NARJISSE
    السبت 30 يونيو 2012 - 17:19

    يظهر لي أن المغاربة الذين يشكون في نزاهة العدالة والتنمية لايعرفون أبناء الحزب من أين وكيف وصلوا الى الظهور في الواجهة؟.. يا اخواني أشرف وأنظف حزب الذي تسلك فيه الديموقراطية والمعقول في اختيار مرشحيه هو حزب العدالة والتنمية يالاظافة أن هذا الحزب استخرج من رحم حركة اسلامية كانت تسمى التوحيد والاصلاح والآن تسمى الاصلاح والتجديد وعلى رأسها الأستاذ محمد الحمداوي حقظه الله. وما أدراكم ما الحركة الاسلامية، أولا لايدخل اليها كل من هب ودب، ثانيا الداخل اليها يخضع لتكوين مستمر في تصحيح دينه، لأنه بصراحة نحن المغاربة اسلامنا وراثي لاأقل ولاأكثر .. من كان جده يفقه في الدين سيأخذ شيئا من جده ومن كان جده بعيدا عن الدين سيرث البعد عن الدين، فلذلك نجد تديننا خليط من السنة والشعوذة ان لم أقل الشرك والعياذ بالله.. وماذا نقول في من يقول في قسمه وحق هذا الرزق، وحق للا مكة، وحق هذا الطعام لي شركنا.. أليس هذا كفرا والعياذ بالله؟ صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم: "..وينطق المرأ بكلمة تهوي به سبعين خريفا في النار…"

  • hassan
    السبت 30 يونيو 2012 - 17:20

    ارتفاع الاسعار وغلاء المعيشة اثقل كاهل الاسر المغربية لاسيمة التي ثشكو الفقر المدقع.
    سردين= 15 dh
    لزيت = 19dh litre
    السكر,الدقيق,الخضر…الطاكسي,المشفى اما الفواكه فحدث ولا حرج.
    اما رمضان الله اعلم كيفاش غادي يدوز.
    شوفو من حال الناس راه كاين لساكن غي ف WC

  • ولد الشعب
    السبت 30 يونيو 2012 - 17:24

    انا شاب مغربي من مدينة سلا…..والله إلا ندمت على النهار اللي صوت فيه لهاد الحكومة…..جمعوا راسكم ومتستفزوش الشعب ..اولا غادي تنوضوا على راسكم النحل …راه الشعب ولا كيغلي …و الايام غادي تبين . موقف الشعب منكم….كتستغلوا الدين باش تجمعوا لفلوس…لاحول ولا قوة الا بالله

  • Marocain-Du-Nord
    السبت 30 يونيو 2012 - 17:37

    ياك شتي غير الهاضوري أو واش فهمتيني ولا لا? وا جميلنا فيه , الواقع مزري باقي كيما ديما زالق فالزليقة و بن كيران زاد كمل لصق فيها زيزوارات

  • BENKIRANE MEHDI
    السبت 30 يونيو 2012 - 17:37

    ستحاسب عن معاناتنا حسبنا الله و نعم الوكيل

  • simo
    السبت 30 يونيو 2012 - 17:39

    الى الذي يتحدث عن البطالة والفقر ودور الصفيح سببه الاول هو ثقل تكلفة المحروقات التي كانت تتحملها الدولة في السابق والتي دفعت الدولة الى الاقتراض وبيع الملك العام حتى لا يعاني الشعب من الاثمنة المرتفعة. الان وقد جاءت هذه الحكومة وقامت بهذه الخطوة تفاديا للقروض ووبيع للملك العام وبالتالي تخصيص الجزء الذي حدفته من دعمها للمحروقات في توفير الشغل وبناء مستشفات ومؤسسات اخرى لم يعجبكم الحل المشكل الذي لا افهمه هو ان الدولة تدعم المحروقات حرصا على الشعب وعندما قلصت جزء من هذا الدعم واستثماره في اشياء اخرى ذات اهمية حكمتم عليها بالفشل كيف ذلك من منطلق اي منطق تفكرون

  • الدمناتي
    السبت 30 يونيو 2012 - 18:12

    عجبا لكم ايها الناس . تريدون الاصلاح بدون ثمن و بدون صبر . بالاضافة الى ان المعيشة التي يتباكى عليها البعض لم يلاحظ عليها اي ارتفاع يذكر . الدلاح و اسويهلة مابغاهم حد . المطيشة و البطاطا و البصل و غيرها لم تراوح اثمنتها التي كانت قبل الزيادة في المحروقات تقريبا اش بغيتو مازال

  • نوفل
    السبت 30 يونيو 2012 - 18:20

    الذين يريدون التغيير خلال خمسة اشهر قصيري النظر.
    هؤلاء الناس يحاولون إصلاح 50 سنة من الفساد فتركوهم يعملون، ثم نحن المغاربة معروفين بالشفوي. المطلوب من كل مغربي و مغربية ان يسأل نفسه هل يقوم بواجبه.

  • الواضح
    السبت 30 يونيو 2012 - 18:30

    الانقسام مهول في رؤى المواطنين لحكومة بنكيران, بالنسبة لمن يتتبع شؤون بلده مند زمن بعيد, مند الستينيات على الاقل يستطيع حتى ان يخمن ان اراء المواطنين ستكون هكدا, لهدا فمثلي هدا شيء منتظر و غير جديد , بل هو تحصيل حاصل ما دام المواطن لا يتوفر على مستوى تعليمي يمكنه من فهم ما يجري و ان يستطيع تلمس الطريق لوحده دونما حاجة لاحد, و هدا بالضبط ما نحاول ان نوصل الى المسؤولين حتى ينتبهوا الى ان هدا في غير صالح الوطن و استقراره, فمثل هدا الشعب يمكن ان يسير خلف اي متهور يستطيع عن طريق خطاب معين ان يجر وراءه جحافل من الناس ليقودهم حيثما شاء, انظروا الى حكومة بنكيران, لا تستطيع فعل اي شيء لان المغرب ليست لديه قابلية التغيير بالطريقة التي ينتظرها الناس, لهدا فاي انتقاد يعتبره البعض ضدا على الاسلاميين, حتى و لو كان كاتب المقال بعيد عن هدا التخمين, نحن واثقون ان اية حكومة لا تستطيع الاجابة عن انتظارات المواطنين, الناس لم تكن تهتم بالسياسة و لم تكن لها القدرة على دلك نظرا للقمع الشرس الدي مورس على المناضلين فيما مضى من العقودالتي سميت سنوات الرصاص او الجمر, لهدا فالمغرب مازال مهددا, و الله يستر,

  • رشيد
    السبت 30 يونيو 2012 - 18:53

    هذه الحكومة من أضعف الحكومات التي مرت على المغرب, لأن الحكومات السابقة على الأقل كانت صامتة و لا توهم المغاربة بأنها ستحارب الفساد و المفسدين فهذه الحكومة عندما كانت في المعارضة كانت توجه انتقادات دامغة لمهرجان موازين فإذا بهذا المهرجان يكون أول امتحان لها, فبمجرد تفضل السيد الشوباني بالحديث عنه تم إسكاته و نعته بالغوغاء في حين الحكومة برمتها لم تستطع حتى ابداء أي رأي في الموضوع و مر موازين رغما عن أنفها
    مرة ثانية تقهر الحكومة عندما تطرق الخلفي لموضوع القنوات العمومية, حيث تم إبعاده و إحالة الملف على وزير التعمير ولم نعد نسمع أي شيء عن موضوع القنوات العمومية( فإذا كانوا غير قادرين على شيء فليسكتوا)
    فإلى متى تتنازل هذه الحكومة؟
    حكومة تبتدأ و تخلق مواضيع لإلهاء الناس فقط و حكومة الظل هي التي تشتغل,
    – أفتاتي يقول هناك نهب لأموال الدولة من تحت الطاولة و رئيس الفريق البرلماني يسحب هذه الكلمة فأين هو الإنسجام و الشجاعة في محاربة الفساد
    – بوانوا عن العدالة يصرح أن تعيين العمال و الولاة لم يكن بناء معيار الشفافية و الحكاة الجيدة بحيث تم تعيين أشخاص لهم سيرة سابقة في الفساد,
    -أنتم المفسدون إذن

  • moustafa
    السبت 30 يونيو 2012 - 19:00

    انا اتحادي و كم كانت متمنياتي الصادقة بالنجاح لحكومة ح ع ت لاني كنت اتصورها هي التي بامكانها في الظرفية الحالية ان تخرج المغرب من ازماته بعدما استفادت من اخطاء الاتحاديين و كذلك بعد اقرار الدستور الجديد الذي يسمح لرئيس الحكومة بالمناورة اكثر من الدستور السابق,
    لكني فوجئت ان السي بنكيران يضع القيود في يده عوض ان يفكها فبدء يبتعد عن كل من صوت له او المتعاطفين معه
    فكيف يعقل ان يصرح بنكيران بان شعبيته لا تهم امام الوطن اليست شعبيته ماخوذة من ابناء الوطن و بالتالي فاي قرار لا شعبي فهو لا وطني
    اجيبوني من فضلكم

  • UN NAIF MAROCAIN
    السبت 30 يونيو 2012 - 19:05

    NOUS VENONS ENFIN DE DECOUVRIR LE VRAI VISAGE DE TOUS LES MEMBRES DES PARTIS POLITIQUES TOUT EST DEVENU CLAIR POUR LE COMMUN DES MORTELS. TOUT CHACUN CHERCHE PLUTOT SON INTERET PROPRE DE S'OCCUPER DE CELUI DU PEUPLE MAROCAIN CE QUI LA FAIBLESSE DU TAUX DE PARTICIPATION AUX ELECTIONS AU MAROC
    D'ABORD POUR LE PJD C'EST TERMINE ET A JAMAIS ET SON INTENTION C'ETAIT D'ETRE AU GOUVERNEMENT DONC SON OBJECTIF EST REALISE MAIS J'ESPERE QUE LES 5 ANS PASSENT PASSERONT TRES VITE COMME UN REVE

  • عبد
    السبت 30 يونيو 2012 - 19:07

    المشكل ليس في حكومة العدالة والتنمية ولن المشكل فينا نحن المغاربة حيث لا نتعاون مع من يريد لنا الخير ونشجع الفساد والرشوة ،كل وزراء العدالة والتنمية رجال في المستوي يريدون الخير لهذا البلد علما انهم تنازلو على عدة امتيازات كان وزراء من قبلهم يستفيدون منها .
    كيف يمكن اصلاح ما فسد طيلة سنوات في وقت وجيز ، اتركوا الحكومة تعمل وساعدوها من اجل مصلحة الوطن وقارنو عملها مع عمل الحكومات السابقة في آخر فترة التسيير

  • hamid
    السبت 30 يونيو 2012 - 19:08

    وزاء العدالة و التنمية يشتغلون و يفكرون بعمق في المشاكل المستعصية الموروثة من خمسين سنة من الفساد. الحل الأسهل بدل الزيادة في المحروقات كان هو نقص مت الاستثمار و ها هي شعبيته في منأى عن الانتقادات الحالية. أتظنون أن هذا صعب عليه؟هذه الحلول السهلة كان يختارها الفاسي و مزوار لضمان شعبيتهم في الانتخابات القريبة، أما حلول العدالة و التنمية فهي تروم إلى إرساء قواعد صلبة في الحكامة و ستكون لها آثار إيجابية على المستوى المتوسط والبعيد. أظن أن مثال تركيا يعيد نفسه في المغرب.

  • وااا سركوم يا المغاربة
    السبت 30 يونيو 2012 - 19:24

    الكل اكتشف أن بنكيران وحزبه وأتباعه كانوا شعبويين ودوغمائيين وهم في المعارضة
    المشكلة هي كيف سيصبر المغاربة على هؤلاء ل5 سنوات وهم يرون ما فعلوا فيهم في ظرف 5 أشهر؟

  • عبد الله
    السبت 30 يونيو 2012 - 19:50

    لا شعبية لمن ظلم معطلي محضر 20 يوليوز الذين يدعون آناء الليل وأطراف النهار من الله أن يجزي من ظلمهم

  • adil
    السبت 30 يونيو 2012 - 19:54

    سبحان الله الكل اصبح يفهم في السياسة اين كنتم كل هده السنين الله يرحمك يا دريس وانتم تعرفون من هو ادريس المقصود طبعا ليس مولاي ادريس لا الاول ولا التاني

  • مغربي
    السبت 30 يونيو 2012 - 20:04

    لااعرف هل انا الذي لم اعد افهم ام ,,,,,,,
    لقد عايشت (نا) العديد من الحكومات التي تناوبت على السلطة في المغرب ولم يحدث ان حدثت مثل هذه الضجة او الحساب الذي يحدث الان
    الكل يسال ماذا عملت الحكوم لقد مرت مائة يوم ولم تعمل شيأ .ماذا عمل بن كيران
    ولا احد يسال ماذا عملنا نحن ,ننتضر بن كيران الذي لديه العصا السحرية .الكل يلقي بعصاه ليوقف عجلة بنكيران.ويسال نفس السؤال .حتى لصوص الامس الذين بدؤوا يتساقطون تباعا ينادون (ماذا فعل بنكيران)ولم يسالو انفسهم ماذا فعلنا بهذا البلد

    ولا اقول الا ما قاله جلالة الملك ل سيطايل "خليو الراجل يخدم"

    اقسم انه لن يخلف بن كيران الا من (غادي يضرب للمغرب تالافا حيت لن يثق الشعب المغربي في الاستقلاليين او الاتحاديين او الحركيين او الدستوريين او الاحرار او …..كلهم شفارا)

    ولكم الحكم
    المغرب يحتاج الي رجال ولا ارى الا ……

  • Hassan
    السبت 30 يونيو 2012 - 20:11

    المصوتون ضد حكومة بنكيران أغلبيتهم من أصحاب المحضر المهزلة اللذين يريدون ان يزجوا للإدارة بدون مباراة ( أنانيون ،دون كفاءة ،يريدون تخريب الدولة وشعارهم المقدس أنا ومن بعدي الطوفان وهم لايعلنونه) وهذا العمل يدخل في خانة أشكالهم (النضالية) فهم يتسمرون (4000 شخص) ويصوتون ضد بنكيران بالسلب والإنتقاد الفارغ وهذا العدد كافي للتأتير غي نتائج التصويت (4000 شخص=30%)

  • citoyen
    السبت 30 يونيو 2012 - 21:06

    الى صاحب التعليق رقم 89 عدد المصوتين ضد حكومة بنكيران هو 51097 شخص أما أصحاب المحضر فعددهم لا يتجاوز 2500 شخص على أبعد تقدير و تخصيصك لهذه الفئة بالذكر دون باقي الناس دليل على تأثيرها الواضح على باقي طبقات المجتمع "وأنهم دايرين ليكوم القوق" و إنشاء الله سنفضح هذه الحكومة المتأسلمة- ناقضة العهود الذين اتخدوا الإسلام شماعة و مسلكا لهم للوصول إلى الحكم ثم إنقلبت عليهم و تنكرت لعهودها و وعودها- كمواطنين نغلب المصلحة العامة على الخاصة لا كما قلت أنت في مداخلتك السادجة التي تنم عن حقد دفين

  • سعيد
    السبت 30 يونيو 2012 - 21:13

    لدي الثقة أن بعض أتباع العدالة والتنمية يستعملون البروكسي ويؤثرون على التصويت ولكن كما قال بعض الإخوة لو نزلت إلى الشارع وتحدثت مع ناس عاديين ستجد شبه إجماع على سوء أداء العدالة والتنمية والانتخابات البلدية ستبين لنا ما مدى شعبية هذا الحزب رغم أنني لم أصوت ولن أصوت إطلاقا

  • kadour
    السبت 30 يونيو 2012 - 21:22

    Ni Pjd ,ni tous les partis politiques et ni les responsables qui ont voté "oui" au constitution??? sont capable de réaliser les attentes et les revendications de la majorité des marocains….Pour simple raison tous les gouvernements sans piégés au sein de coalition et ailleurs….???mais c'est on ai obliger de choisir qui est meilleurs et peut gagner la confiance de la majorité de peuple marocains.ils seront les PJDistes car ils-elles sont propre,honnêtes,nobles….Avec tous mes respect au gouvernement de Marhom ABDALLAH IBrahim et au personnalité Monsieur Youssoufi comme personne propre et noble….?????

  • MAHA
    السبت 30 يونيو 2012 - 21:23

    MAHA
    Je suis déçue par quelques témoignages jugés très subjectifs et n'incarnent pas la réalité . Le parti PJD est très correct, il réalise ses objectifs progressivement en visant l'intérêt général du Maroc. Soyez, s'il vous plaît, patients tous et laissez le faire, vous serez étonnés plus tard . .

  • المهدي
    السبت 30 يونيو 2012 - 21:52

    حكومة النفاق بامتياز ولا تحتاج إلى استطلاع رأي لأنها فقدت شعبيتها ومصداقيتها ولم تنجز شيئا سوى تكريس سياسة التراجعات عن الوعود والالتزامات، للأسف المرحلة الانتقالية التي أرادها المغرب ليس هذه التي يكرسها بن كيران بشعبويته وشعبية حزبه، والاستطلاع الحقيقي هو ما يظهره الشارع الذي أصبح يعيش حالة احتقان والوضع يزداد يوما بعد يوم اكثر تأزما، وفي نظري هذه الحكومة لم ولن تفعل شيئا سوى تكريس سياسة التراجعات ومزيدا من تأكيد أن ضريبة الشعب هي أنه صوت على هذا الحزب للأسف.

  • السبت 30 يونيو 2012 - 22:52

    dommage Mr benkirane vous avez argumenté votrez decision d augmentation en mazout et essence par les propriétaires des 4×4 alors que ces la classe moyenne et semi moyenne qui en supporte le fardeau. Que diriez vous d un proprietaire d une r4 qui sillonne les souks tte la semaine ou en motobecaniste colporteur ou autre les 4×4 mme si vous augmentez plus ils ne rendront pas compte . Pouviez vous controler les voitures de l etat deant les hammames devant les souks et pendant tte la nuit quant elles circules sans raisons de service.les gaspillages viennent de l etat mr ben kirane saviez vous que les chefs de services ont des indemnites pour ne pas utiliser les vehicules de l etat et qu ils continuent a utiliser pour des fin personnels sous forme de service et en plus l etat leur a cesser leur voiture de service disant gratuitement avec un prix moderé mr ben kiran vous estes on mesure d intervenir en cette direction ou votre intervention se limite en augmentation sur les +demunis.

  • احمد
    السبت 30 يونيو 2012 - 23:05

    في الحقيقة أن الحكومة حتى الان قائمة بدور ايجابي نحو الاصلاح لكن الامر متعلق بنا نحن. السؤال الذي يمكن طرحه هل نحن مساهمين في هذا المشروع الوطني ام نحن مساهمين في انتقاد عمل الحكومة وتثبيطها وعرقلة سيرها ماذا نقدم نحن ?من أين سيأتي التغيير ونحن لم نقم بخطوة واحدة.قال الله تعالى "ان الله لا يغير بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "
    أدعوكم الى العمل معا من أجل انجاح هذه التجربة كل واحد منا بما تتيح له الامكانيات وذروا عنكم الخلافات الهدامة والصراعات الحزبية لانها هي التي أخرت بلادنا عن ركب الدول المتقدمة ومن لا يريد فليصمت اويقل خيرا
    وأخيرا أدعوكم الى الصبر فان الاصلاح والتنمية لا تثمر في ستة أشهر أوسنة

  • abdo
    السبت 30 يونيو 2012 - 23:06

    الى السيد sami88 اقول.بقولك مخاطبا بن كيران -كون متيقن المغاربة لن يصوتوا على المصباح-ًمتيقن ً.انك لست الناطق الرسمي ل 40 مليون نسمة.تدعي علم الغيب بعد الله .الحكومة ماضية في عملها والغالبية راضية بسياستها.امتنعت عن التصويت لكنني ندمت.لم اكن اعرف ان الدنيا بخيرو ان مازالوهناك اناس حريصون على المصلحة العامة قبل الخاصة .ولا يسعني الا ان اقف اجلالا واكراما على المواقف الجريئة التي اتخدها وزراء pjd -فضح المستور-انشري يا هسبرس مشكورة.

  • الوجدي
    السبت 30 يونيو 2012 - 23:44

    من يريد تقييم عمل الحكومة الحالية تقييما عادلا لا بد وان يضع بين نصبيه منجزات الحكومات السابقة.

  • انا حر
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 00:17

    هذا لا يسمى باستطلاع للراي لانه و بكل بساطة لا يحمل مقومات استطلاعات الراي لانه يخص فقط الفئة التي تستعمل الانترنيت ، و هناك فئات عديدة لا تعرف حتى استعمال ايقوناته،استطلاعات الراي يخرج الباحثون الى الشارع و ياخذون راي كل الفئات حسب عينة مدروسة من قبل ،اما هنا فعندما تنتقد الحكومة ترى ان -495 لم يعجبهم المقال رغم منطقيته و استناده الى القانون هذا بسبب جلوس شبيبة حزب العدالة و التنمية و مريديه وراء الحواسيب لا شغل لهم الا التعقيب و التعليق على كل من يمس الحكومة ,بالاضافة الى امكانية التلاعب بالبروكسي و ايبي ، اما بخصوص التحليل فهو ليس بتحليل منطقي لانه ليس محايد و المعروف ان ذ اتلاتي طارق من مناصري حزب العدالة و التنمية، و المطلوب من الاستاذ الباحث ان يتحرى عن شروط استطلاع الراي ثم يحلل بكيفية محايدة لتكون النتيجة محايدة كذلك. و الملاحظ ان غالبية الناس ضد الحكومة و ضد سياسة بنكيران القاضية بتفقير الشعب و سياسة شد الحزام و فئة البورجوازية تتمتع بخيرات البلاد. انشري هسبريس من فضلك

  • مغربية
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 00:45

    صوتت على العدالة والتنمية واول مرة في حياتي اصوت
    لن اقول اني راضية على ادائهم 100/100 لكنني لازلت اثق بهم واثق برغبتهم بالتغيير وحسن نوايا السيد بنكيران لكن حسن النوايا لوحدها لاتكفي فيجب توفر ارادة قوية وقدرة على اتخاد قرارات هامة وتفعيلها خاصة فيما يخص محاربة الريع والفساد وهدا شيء ارى انه لازال بعيدا عن التفعيل على ارص الواقع وارجوا الا يستسهل البجيديون وتعميهم نشوة الانتصار بتراس الحكومة والفوز بالانتخابات عن الهدف الاساسي الدي من اجله اختارهم الشعب تحقيق تغيرات جدرية في طريق احقاق الحق وارساء دولة مؤسسات والعدالة الاجتماعية ومحاربة الفساد
    سيدي رئيس الحكومة ادا كنت تبحث وتهدف الوصول للمنصب فقد حصلت عليه اما ادا كنت تهدف وهدا ظننا بكم الى رضا الله و خدمة هدا الوطن وتحقيق التغيير السلمي المنشود فما زلنا ننتظر

  • anas
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 01:11

    ا حترم حزب العدالة و التنمية و اكن له كل التقدير ولا طعن عندي في حق شخص الاستاذ بنكيران ولا في دينه ولا عرضه لكن لكل مقام اهله و اظن ان تواجده في قمة هرم الحزب كانت غلطة ومنحه رياسة الحكومة غلطة اكبر ان في داخل الحزب من هو افضل لهذه المهام و اقدر على اقناع المغاربة بما يفعل. الصرااااااحة هي ان منصب رئاسة الحكومة كان ولايزال اكبر من قدرات الاستاذ بنكيران و الله اعلم.

  • hassan
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 01:12

    بصراحة والله العظيم ندمت ندمت على تصويتي لحزب المصباح.كنت اعتقد ان مسؤولي هذا الحزب سيخلصونني من مشكلة ترقيتي التي تعترضها مديرية الجماعات المحلية .تصوروا انا لم اترقى منذ ان عينت قبل 18 سنة وكل الناس ادمجوا بواسطة الاجازة الا انا لان حزب المصباح قرر تكافؤ الفرص بين عشية و ضحاها و هذا لحماق يا عباد الله

  • بوداري
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 01:19

    ان استطلاع الرأي له اسس وقواعد يقوم عليها، وهو فضلا عن ذلك يتكلف به اخصائيوين، وليس كل من قام بطرح بعض الاسئلة عبر الأنترنيت وقام بالجمع والقسمة وإفراد النسب لكل فئة من المستجوبين، يحق له ان يصف ما قام به بـ"استطلاع رأي"، هذا من جهة ومن جهة ثانية، عندما طرحتم السؤال على صاحبنا المحلل السياسي، لم يتجشم عناء طرح بعض الاسئلة من قبيل هل عدد المستجوبين كان كافيا لتمثيل الشعب المغربي وهل العينة اخدت بعين الاعتبار الفئات والطبقات التي تكوّن هذا المجتمع وكذا المستوى التعليمي ودرجة الاندماج في المجتمع(معطل، مياوم، طالب، مستخذم، موظف، باطرون، صاحب مشروع خاص، معدم، مهمش …)…والغريب في الامر هو ان المحلل السياسي "المحنك" تحدث في معرض جوابه عن الطبقة الوسطى والبورجوازية الصغرى، حيث قال:"الأن حزب العدالة و التنمية بدأ يفقد أصوات الطبقة الوسطى و البورجوازية.." ولست ادري كيف عرف ان المستجوبين من هذه الطبقات؟ فضلا عن أن تعريف الطبقات في المغرب يحتاج إلى إعادة تحديد، وليس كل من قرأ بعض الادبيات الماركسية حول الطبقات بقادر على تحليل المجتمع المغربي، المتسم بالتعقيد، بمثل هذه التعميمات…

  • ولد الرشيدية
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 01:29

    حكومة لكذوب .توسمنا منها تكون حكومة محاربة الفساد . كذبوا على الناس .
    الطبقات الشعبية هي اللي واجب يتجر معها هذا الاستطلاع. 99في المائة منهم غاديين يقولوا اداء ضعيف

  • بوهو
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 02:01

    حزب العدالة له أنصاره وهم في تزايد مستمرواستطلاع الراي هدا يمكن احترامه ومع صعود مرسي ازدادت قوة الحزب ولاننسى ان للحزب قواعد يجب اخدها بعين الاعتبارلم تؤثر فيها زيادة المحروقات واقتنعت بمبرراتها حفاظا على الاستثمار المغربي وعدم تبعيته للخارج قوة العدالة بالاساس قوة أخلاقية والكثير يصوت على الحزب ليس من أجل السكن او الوظيفة فهده اقتنع الكثير بفشل الحكومات السابقة في تحقيقها ولايستعجلون الحكومة الحالية بحلها لكن ادا نجحت الحكومة في حل هده المشاكل فستجلب اصواتا اخرى اعتقد بان الشعب يسير مع المصداقية وعلين احترام ارادة الناخب الدي عبر بكل حرية عن اختياره وصوت لتيار معين وهووحده المخول عبر صناديق الاقتراع باختيار من يشاء

  • ADIL DE RABAT
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 02:20

    MADAME MAHA COMMENTAIRE 93 PEUT ETRE VOUS COMPRENEZ RIEN EN POLITIQUE CES GENS NE CHERCHENT PAS L'INTERET DU PEUPLE MAIS LEURS PROPRES INTERETS ET VOUS AUSSI VOUS SEREZ PROCHAINEMENT DECUE ET CROYEZ MOI QU'ILS NE REALISERONT RIEN MEME D'ICI UNE DECENNIE ON VA DE CATASTROPHE A CATASTROPHE ….VOUS ALLEZ VOIR LE NOMBRE DE MANDIANTS S'AGGRANDIR DANS LES RUES D'ICI PEU

  • غيور على البلاد
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 02:57

    الحمد لله. هده حملة تقودها الاحزاب السابقة الفاسدة المفسدة لتشويه صورة اناس يريدون خدمة بلدهم . وهذا كان متوقعا اذ ان بلدا كان يسوده الغش والمحسوبية والحكومات السابقة كانت مستفيدة من هذه الوضعية فمن الطبيعي ان تفعل هذا .
    و هي تتلاعب بعقول العاميين ليس عندها مبررات او حجج الا -راهم زادو عليكم في المازوت و الايسانس – انا ادعو الناس ان يعو بهذه التلاعبات و يصبرو على هذه الحكومة. والله يبين الحق
    وانا اقسم بلله انني مواطن ليس لي انتماء حزبي .

  • كلنا مغاربة
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 10:13

    ورد عن أحد المعلقين بأنه ليس لذى بن كيران المصباح أو الخاتم السحري.فأقول على سبيل الدعابة إن السيد بن كيران من حزب المصباح و لم يبق له إلا حيازة الخاتم السحري. أما جديا فإن الحكومة قد زادت فعليا في أثمنة جميع المواد الإستهلاكية الضرورية وكذلك في النقل بعد تطبيقها الزيادة سعر المحروقات وألأدهى من هذه الزيادة كانت في صالح ذوو رؤوس الأموال من شتى المجالات و خاصة النقل والتجارة وكانت وبالا على جميع الطبقات وعلى الخصوص المستضفة أما الطبقة المتوسطة فلم يعد لها دكر منذ أيام البصري. أما كان من الأجدر تفادي هاته الزيادة وتعويضها بضريبة الثروة القانون الذي أجهضتوه وبسن ضريبة تضامن على جميع الأجراء حسب الدخل .

  • الحوت
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 10:32

    صبروا لحد الحين لن تشفوا شيئ هذا مجرد مقدم للشعب غلاء الاسعار وزياده في سعر المحروقات وكل شيئ يترتب في وقته

  • مكونات
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 10:40

    ه ذا الاستطلاع لا يشمل كل مكونات الشعب و لذلك لا تعتبر نتائجه منصفة

  • النعش
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 12:16

    اعتبر من هو منتقي أن جميع شعب الاجازة سيان… وا حسرتاه
    أضحى انتقاء من انتقى
    لي كان يباب لهاد معيار الانتقاْء الله يخد فيهم الحق

  • samir france
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 14:34

    ا ولا هذا الاستطلاع لا يجب الاخذ به لانه لا يعبر عن اراء شريحة واسعة من المجتمع وكثيرون كلما يدخل الموقع يصوت مرتين

  • محمد
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 15:10

    هدا ما يسمى الضحك على الذقون…أسي المحلل السياسي راه الاستطلاع دار من قبل الزيادة فالمحروقات كون دار من بعد كون كانت النتيجة كارثية لبنكيران….أما صاحب التعليق 2 فأقول: سير تقرا شويا راك ماعارفش مفهوم المخزن شناهو

  • الأحد 1 يوليوز 2012 - 15:15

    la reussite du gouvernement =tous les citoyens devrons participer. Payer les impots + EVITER la corruption + Travailler correctement et respect des engagements.

  • محمد
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 15:25

    مع احتراماتي للاستاذ افتاتي . اتوجه الى المسوولين عن هذه الصفحة لاقول بان المهنية و المسولية في تكوين راي عام ذي مصداقية تتطلب الحياد و الموضوغية او غلى الاقل الوصوح في التمفع الفكري . اما عن عملية سبر الاراء او استطلاع الاراء حول موضوع معين وحتى تضفى الصفة العلمية على الاستطلاع يتعين تحديد العينات المستطلعة رايها و تدقيق الاسئلة الموجهة صياغة و مضمونا و…لا ان نسعى الى ضمان الحصول على مغالطات تقدم الى شعب على انها حقائق في حين انها عكس ذلك .فرجاء كفانا تضبيعا لشعب عانى ولا يزال يعاني من الجهل و التضبيع وكفى هرا للزمن …

  • karim kichk
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 15:49

    لا تلقو بأيديكم إلى تهلك …
    لي ماقدش على شي حاجة إبعد منها

  • KBM
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 15:50

    انا شخصيا صوت لصالح العدالة و التنمية لكني اليوم نادم لانني صوت على حزب غير مسؤول عن اقواله و افعاله = ماقيل قبل الانتخابات لااساس له اليوم ابدا فاين هي مصداقيتكم

  • النفاق
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 16:41

    كنت كان نكول واخا الجفاف والبطالة العدالة تبين راسها فالازمات سعى أنا مكرهتش تمشي فحالها .كانكلو بتمازيغت "اتبان زكغموي"اي الحاجة كتبان من الول واش التكافؤ الفرص خاص الانتقاء واش المجاز او المعطل ماشي مطلق ماشي أرمل واش ليخدام من 7حتى 7ب70درهم ماشي يتيم اش هاد التخربيق مثلا الاقصاء من المباريات ديال التعليم ماشي ظلم كانت الحكومة ليدازت حسن حيث دار المخطط أكلشي ادوز دابا حتى 45 سنة والانتقاء باز المكياج على الماسك كاين مول 10 مثقف واعي مكون لكن نتجة احداث فحياتو ضاع ليحد الان راحنا راجعيين لور غالله يستر

  • الأحد 1 يوليوز 2012 - 17:16

    في الحقيقة فرحنا كثيرا بارتقاء هدا الحزب الى الحكومة وتوسمنا خيرا لكن وللأسف الشديد سرعان ما اكتشفنا انه حزب كباقي الأحزاب له طريقته في اكتساب الأصوات باستغلالهم الدين واللحية القصيرة
    طمعونا ببرنامجهم المغري الدي كان فيه من معطيات افرحت قلوبنا لو تحقق ربع مافي برنامجهم كنا سنسعد لكن من دخل غمار السياسة لأجل السلطة سيكدب وسينافق وهدا ما حصل بالفعل
    وارى ان كل من بقي يدافع عنهم وهم قلة موقفهم ضعيف

  • ban 3aybekom
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 18:13

    بات واضحا أن حزب العدالة و التنمية قد وضف و امر شبيحته..باقتفتاء اثر كل مقال ينصف les lecencies و الهجوم عليهم..و هو ما يتجلى في وضوح في بعض التعليقات و التي تعكس نفوس مريضة..كنا نضن ان بن فيران هو الحالة المرضية الوحيدة في حزب العدالة و التنمية.زلكن اتضح أن الحزب مليىء بالحالات المرضية و التي تعكسها التعليقات التي تهاجم خيرت الشباب و اطر المغرب..إتقوا الله يا شبيحة العدالة و التنمية..يا من أتبتم بتعليقاتكم عن عيبوبكم النفسية و العقلية و الفكرية و التي لا تمت للإسلام بصلة . stp publier mon article

  • حسن
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 19:52

    لست راضيا بالزيادة في المحروقات حيت اثر علي بسبب كثرة الد هاب الى تمزيرت عند الاهل.

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية