مليار دولار سنويا لتقوية القدرات الاستخباراتية لـ "لاَدجِيد" المغربيّة

مليار دولار سنويا لتقوية القدرات الاستخباراتية لـ "لاَدجِيد" المغربيّة
الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 16:50

سلطت مصادر إعلامية لبنانية الضوء على مخطط مغربي لتقوية جهاز المخابرات الخارجية “لادجيد”، الحاملة لتسمية المديرية العامّة للدراسات والمستندات والتي يرأسها ياسين المنصوري، من خلال تدعيم قدراته وتوسيع شبكته وتقوية الدعم المخصص له كي يغدو الأقوى في محيطه.

ذات المصادر، من بينها جريدة “الديار” اللبنانية، قالت إن المغرب يسير في اتجاه إقامة أكبر شبكة مخابرات في شمال إفريقيا تكون الأقوى والأكثر تنظيما وفعالية ضمن محيطها، وذلك لمواجهة التحديات الكبرى التي بات المغرب يعرفها في ظل التغييرات التي طرأت على الخريطة السياسية والأمنية بدول المنطقة، خصوصا بعد ما بات يعرف بـ “الربيع العربي” الذي أسقط أنظمة العقيد معمر القذافي في ليبيا وزين العابدين بن علي في تونس، زيادة على الانقلابات المتوالية في موريتانية والهشاشة الأمنية في الجزائر.

وأضيف أيضا أن تطوير “لادجيد” سيعتمد على التمويل الخليجي من خلال حزمة مالية بمليار دولار سنويا، على أن يربط الاستخبارات الخارجية المغربية “تعاون وثيق مع مخابرات الدول الخليجية” ويكون التنسيق وتبادل المعطيات معها وثيقا، بتركيز على التهديدات الأمنية التي من المحتمل أن تعرفها هذه الدول.

ومعلوم أن عمل المديرية العامة للدراسات والمستندات قد تغيّر منذ وصول الملك محمد السادس إلى الحكم صيف العام 1999، إذ عمد إلى تعيين ياسين المنصوري، رفيق دراسته في “الكوليج روايال”، على رأس الجهاز الأكثر حساسية في المغرب.. ليكون بذلك أول مدني يقود D.G.E.D منذ إنشائها.

مبادرة المغرب لتقوية جهازه الأكثر حساسية في منظومته الأمنية تأتي لتؤكد أن التهديدات التي باتت تؤرق المغرب قادمة من الشرق الأوسط من خلال امتداد فكر تنظيم القاعدة صوب غير منطقة شمال إفريقيا.. هذا في الوقت الذي ترغب الدول الخليجية الاستفادة من المعطيات التي توفرها الشبكة القوية للجهاز المخابراتي المغربي الخارجي، خصوصا في أوروبا، لكبح معارضي الإمارات الخليجية المتواجدين على أراضي القارة العجوز.

‫تعليقات الزوار

47
  • ملاحظ
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 17:13

    التهديدات اللتي تؤرق المغرب هي الفساد و عطيني نعطيك من تحت الطاولة ان حوربت فالمغرب في سلام و ان لم تحارب فالتغيير لا بد منه

  • مغربي
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 17:16

    للتجسس على مغاربة الخارج وجمع المعلومات لحفظ النظام….نحن لا نعارض الاستخبارات ولكن الشعب يعاني والملايير تصرف على السلاح والحفلات…. يجب أن نكون واقعيين لحفظ السلم الاجتماعي باعتباره صمام الامان للمغرب

  • Stupid
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 17:17

    كل ما من شأنه أن يبقي المغرب في حصن من التيارات الدخيلة والمتطرفة منها بالخصوص أنا كمواطن معه . على أن لا يكون وراء هذا مقاربة تكبح جماح الأنشطة السياسية للمجتمع المدني تحديدا .

    أظن أنه يجب علينا حقا أن نثمن جهود الجهاز الاستخباراتي , فالمغرب لا يمكن استثنائه من التهديدات المحيطة وعلى رأس هذه التهديدات التطورات التي تشهدها منطقة الساحل ,, ولعل مالي نموذج صغير فقط حول خطورة الوضع . دون أن ننسى وأن تفكيك خلية أمغالا جاء ليؤكد خطورة الوضع وأن الأمر لا يمكن إلا أن يأخد طابع الجدية .

    فقط نتمنى لو كانت الأجهزة الأمنية تحظى بنفس الدعم الذي يحظاه الجهاز الاستخباراتي فبعد العاشرة ليلا ما عاد بمقدورنا قضاء أي حاجة ضرورية في عديد من مدننا خاصة الصغرى منها . فالتفكير في اقتناء علبة دواء ضرورية في عز الليل أصبح يستدعي منا التفكير ألف مرة لأن شوارع عديد المدن تكون فارغة تماما إلا من أصحاب الليل وهم معروفون في غياب تام لشرطي واحد , فهل تحظى أجهزة الأمن بنفس الدعم المادي يا ترى ؟ .

  • عاجل
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 17:18

    وسائل اعلام لبنا نية كيف دلك ولمادا تسلط اعلام لبنان علينا وهل لاعلام البناني القدرة في التجسس علينا لا اضن دلك ربما من وراء هدا المخابرات الايرانية التي تحاول ان تنخر جسد الامة المغربية عن طريق سفارة لبنان والعراق اطفال ايران المدللين بعد اغلاق سفارة الاخطبوط الايراني في المغرب لهدا نطالب وبشدة الحدر من سفارة العراق ولبنان لان امهم الكبرى هي ايران ونحن نعلم الحقد الايراني الدفين بعد سقوط ايوان كسرى الان هم يقمون بتشييع المغاربة دوي النفوس الرخيصة في المهجر يجب مراقبة هؤولاء المتشيعون في المهجر

  • said
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 17:24

    كان يجب أن تبدأ بلادنا بهذا منذ سنوات ، ولكن لا بأس فبلدنا تعرف تهديدا حقيقيا من الحركيين ومن يدور في فلكهم أما التعاون مع أشقائنا في الخليج فهذه بادرة طيبة هم إخواننا وأشقاؤنا ونعم الأخوة وقفوا معنا منذ البداية ولم يغيروا موقفهم أبدا فالحمد لله

  • ابنادم
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 17:24

    نعم نريد ان تكون كل الاجهزة المغربية قوية بحول الله لان اعداء اليلد متربصين به من محيطه وخارجه فلايجب ان تنام اعين المخابرات المغربية والجنود البررة

  • azzakriti
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 17:40

    هذه كلها مبشرات الخير ان شاء الله لبلدنا فما احسن من هذا صنعا ؟
    فل تعش ابنائنا واسرنا في الامان على الاقل
    الحذر ضروري خصوصا للمغرب
    الشجرةالمثمرة تقذف بالحجاة
    هنيئا لبلادنا وبالتوفيق ان شاء الله

  • أبو طه
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 17:59

    لاخير في دولة تكثر من أجهزتها المخابراتية و الأمنية و تقلل من المدارس و الجامعات و المستشفيات و جميع المرافق الاجتماعية، الدول الأمنية و المخابراتية يكون هاجس إحصاء أنفاس المجتمع و تتبع حركاته ديدنه و يحضى بالأولوية لكن دولة المجتمع يكون من أولى الأولويات خدمة المواطنين و السهر على تلبية خدماتهم في مختلف المجالات، فشتان ما بين دولة المخابرات و دولة المواطن!!
    ملوك الخليج يستفيدون من المخابرات المغربية لترسيخ حكمهم المستبد، فلما تعينهم المخابرات المغربية؟ أليس المغرب دولة ديمقراطية؟؟؟

  • amine
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 18:09

    alors si je comprend bien, les denasties de moyen orient et le maroc veulent preteger leur pouvoir pour rester des rois sur cette terre en utilisant l argent des et les ressources petroliere des citoyens….au lieu d utliser l islam et aider les citoyes pour developer nos pays, on fait le contraire….ya salam a3la les musulmans dial akher zaman….inevseti le maximum d argent ne va pas empecher qu un jour il n aura aucune dinastie et il y auar de la democratie sans vous

  • ربيع
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 18:09

    " وذلك لمواجهة التحديات الكبرى التي بات المغرب يعرفها في ظل التغييرات التي طرأت على الخريطة السياسية والأمنية بدول المنطقة، خصوصا بعد ما بات يعرف بـ "الربيع العربي"…"هذا في الوقت الذي ترغب الدول الخليجية الاستفادة من المعطيات التي توفرها الشبكة القوية للجهاز المخابراتي المغربي الخارجي، خصوصا في أوروبا، لكبح معارضي الإمارات الخليجية المتواجدين على أراضي القارة العجوز."….
    أفهم من هذا الكلام أن هذا التحرك هو بالأساس لمواجهة خطر الربيع العربي الذي بدأ يقترب من الملكيات والمشيخات المتبقية في الدول العربية, فالمعلومات الاستخباراتية للدول الغربية تقول أن الربيع العربي لم ينتهي بعد وأن موجة ثانية منه ستقبل والملكيات والمشيخات ستكون أول المعرضين لنسماته…انشر أيها الناشر وجهات النظر المختلفة فما كتبته لا يزيد عن شرح شخصي لهو مكتوب في مقالكم

  • salam
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 18:13

    à mon humble avis , il faut investir dans l'enseignement car c'est la seule issue pour que le Maroc soit respecté auprès des autres à savoir l'occident , l'Amérique , les juifs et de tous les gens qui veulent du mal à lui ;il faut instruire la population et c'est elle qui va défendre le pays car la science joue un rôle important

  • intelligencynet
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 18:20

    على غرار كل من DGSE في فرنسا CIA في الولايات المتحدة الأمريكية، la DGED تعنى بما يسمى الإستعلامات الخارجية، حيث تتركز أغلب أنشطتها على حماية الأمن القومي الوطني من أي تهديد خارجي قد يمس استقرار الوطن.
    المغرب بحكم التاريخ وانطلاقا من مركزه الحساس جغرافيا (المنظور الجيوسياسي)، مطالب بمراقبة كل التهديدات الممكنة والمحتملة والتصدي لها قبل وقوعها. والأكيد أن أكبر مصدر للمعلومات يكمن في تحليل الإشارات الخافتة التي يتم رصدها والتي تظهر للبعض (أو لاتظهر) على أنها مجرد معلومات ثانوية، فهذه الأخيرة هي أقوى مصدر يمكن الإعتماد عليه لإكتشاف أي تهديد، انطلاقا من التعرف عليها (الإشارات) جمعها، تحليلها ،ربطها بسياقها، إعطائها معنى مناسب و ايصالها في الوقت المناسب لأصحاب القرار من أجل اتخاد التدابير اللازمة لإبطال أي تهديد قبل وقوعه.
    في مجال الإستخبارات أي إشارة خافتة عن تهديد محتمل، إذا تم التعرف عليها مبكرا (الإستباق)، ترفع من إمكانيات إبطال التهديد قبل وقوعه، وكلما كانت الإشارات أكثر وضوحا كلما زادت إمكانيات تحقق التهديد (وزاد اقترابه)…

  • intelligencynet
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 18:21

    (تتمة)…… كل هذا السباق وهذه العمليات، من أجل جمع المعلومات وتحليلها يتطلب إمكانيات مادية تقنية وبشرية هائلة، خاصة أن التهديدات الخارجية مرتبطة بقطاعات حساسة : كالأمن ، السلم الإجتماعي، الميدان الإقتصادي خاصة في ظل التطور السريع لتكنولوجيا المعلوميات التي أصبحت اليوم عصب كل القطاعات، مايجعلها أكثر عرضة للإختراق، الشيء الذي يتطلب موارد مادية جد مهمة لحمايتها وتأمينها.. المعلومة تساوي القوة، لكن أكبر خطر على المعلومة هو المعلومة نفسها

  • samaka bariya
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 19:03

    oui la d.g.e.d le plus fort réseau de l'éspionage au nord d'afric, certainement le maroc a devlopé ce bureau pour qu'il devient plus technique et plus sérieux concernant la recherche des informations stratigique de plusieurs régimes à l'entour qui éspérent faiblire notre payé par des actes fabriqués, mais sans pouvoir réussir à cause de l'éficacité et le systéme moderne sur laquelle travail aujourd'hui. nous en général fier de voir réalisé une sécurité dans la région pour la stabilité de notre chér nord afric MAR-ALG-TUN-LYB-MOU.

  • info
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 19:25

    La DGED opère à l'extérieur du Maroc. Elle collecte les renseignements extérieurs pour le compte des différents services secrets marocains! a ne pas confondre avec la dst !

  • مجرد سالم
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 19:25

    لماذا هذه المقاربة الامنية؟ لو وزعت سنويا مليار دولار علي المحتاجين والبنيات التحتية والتعليم والصحة و و و لكان افضل وأحسن طريقا. اما الخوف من ربيع مغربي محتمل فذلك علمه عند ربي اذا اراده ان يكون فأمره بين الكاف والنون. وهل نفعت المخابرات العقيد والزين والرجل المبارك؟!! اللهم احفظ بلدي من شرالاشرار (٧)

  • Slimane d'Argenteuil
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 19:39

    Le Makhzen, puissance rétrograde au Maroc, ne se contentera plus de mater le peuple à l'interieur du pays Il devient, grâce à la manne financière des tribus du Golfe, une force de frappe répréssive qui ôtera toute vélléité de contestation et de revendication à des petites gens opprimées. Ce régime est une honte.

  • مغربي
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 19:56

    المخابرات في الدُّول الكريمة تكون أوّلا وأ خيرا من أجل كرامة وسلامة المواطنين وكذلك لجس نبض الفرص الإقتصادية للوطن الأم.

  • أوبسيرفاطور
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 20:12

    من حق اي دولة ان تقوي اجهزتها وخاصة في ظل الظروف التي تعرفها المنطقة برمتها انطلاقا من الخليج العربي مرورا بمصر حتى منطقة الساحل. انها تحديات جمة. وكما عودنا المغرب فلديه من الامكانيات ما يجعله قادر على تجاوز التغيرات الاقليمية. المصريون يستغربون لتواجد المخابرات المغربية في ميدان التحرير و انه ضمن 14جهاز اجنبي يجمعون معلومات حول "الثورة" المصرية. وها هي"الديار" جريدة شارل ايوب المقرب من اللواء علي مملوك رئيس المخابرات السورية التي تتخبط في مشاكل داخل لبنان من خلال ما يسمى قضية ميشيل سماحة ومدى ارتباط هدا الاخير بمستشارة الاسد بثينة شعبان قلت هاهي"الديار" تقوم بتتبع الجهاز المغربي ونستشف من خلال السطور انها تثني عليه وعلى نجاحه في توسيع شبكاته لحماية الخليج.

  • Moi med
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 21:00

    استخبارات قوية هي اساس دولة قوية وليس الدبابات او البنادق ومن يقل عكس هذا فهو متخلف عقليا

  • AZUL
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 21:02

    c bien de voir la DGED au niveau des autres services secrets comme cia et autres, mais le problème sera encord le recrutement qui se fait par le transfert du personnel via le corp de la gendarmerie et la police .donc y aura plus de recrutement pour les civils
    Alors vous cryez avoir de la compéténce même si vous ferez du recyclage chaque mois ,parcque deja vos personnels sont pas à la hauteur .c'était la m^me chose pôur Itissalt almaghreb qui a transferé son personnels de la poste heuresement qu'ila des compétences francais. .
    un service de renseignement secret fort=pays puissant

    azul

  • ONY
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 21:11

    الاستخبارات المغربية تطورت بفضل تعاونها مع c i aالتي مكنتها من كل التجهيزات و الدورات التدريبية للاطر المغربية كما انها تتلقى الدعم و التمويل من مجلس التعاون الخليجي DGEDاصبحت بعد 11شثنبر بعد تعاونها الوثيق مع
    CIA من اقوي المؤسسات الاستخبراتية لا اظن ان الميزانية تخصص مليار دولار لDGEA

  • Ahmed Ould Swilam
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 21:27

    وسائل اعلام لبنا نية كيف دلك ولمادا تسلط اعلام لبنان علينا وهل لاعلام البناني القدرة في التجسس علينا لا اضن دلك ربما من وراء هدا المخابرات الايرانية التي تحاول ان تنخر جسد الامة المغربية عن طريق سفارة لبنان والعراق اطفال ايران المدللين بعد اغلاق سفارة الاخطبوط الايراني في المغرب لهدا نطالب وبشدة الحدر من سفارة العراق ولبنان لان امهم الكبرى هي ايران ونحن نعلم الحقد الايراني الدفين بعد سقوط ايوان كسرى الان هم يقمون بتشييع المغاربة دوي النفوس الرخيصة في المهجر يجب مراقبة هؤولاء المتشيعون في المهجر

  • makin
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 22:08

    Stupid country!! Your people struggling for basic needs to live and they worry about intelligence, this is a cover to keep Arab leaders in control

  • ali tikchbila
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 22:31

    أنا كوني مغربي أفتخر حينما أقرأ أخبار سارة مثل هدا الخبر و هاكم شعر آني المغرب راك في قلبي نوارة / ما هلكوك غير الشفارة
    الله يحفض ملكنا من الغضارة / الحسد والغبينة دايرين في قلبهم شرارة
    و ديمااا الله الوطن الملك

  • salassib alaouin
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 22:39

    مغربي الحبيب أكبر من أن يسلط عليه الضوء…له رجال أبطال شجعان غير منتمين و لا حكوميين …يهبون حياتهم للحكوميين و للمنتمين الملتفين بإخلاص و وفاء حول الملكية الشريفة الأوفياء للشعار الثلاثي الخالد ما بقيت الدنيا غير هذ ا تبقى كل الأسلحة الممكنة عديمة المفعول فكم من فئة قليلة مؤمنة غلبت الكثرة الكاثرة…مغربي الحبيب يحب الحياة و يحرس على حياة جيرانه و حياة العالم…و على من ادعى تسليط الضوء أن يسلط الضوء على بلده التي يحبها المغاربة و يحبون أن ينعم ذلك البلد بالسلم و الأمن و السلام…

  • marocain fidèle
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 23:35

    j'ai constaté que parmis nous, il éxiste un grand nombre de citoyens considérés comme des infidèles aux évolutions de leur pays,la preuve en regardant les notes médiocres qu'ils accordent aux paragraphes des éditeurs de ce sujet de Mr khalid Elbarhali parlant de l'espionage sur la DGED marocain,montrent qu'ils ne sont pas d'accord pourtant c'est un service de renseignement secret qui protège notre pays de toute sortes d'agressions ou de tentatives d'espionages surtout algérien, moi ça me réjouit de voir mon pays prende un bon chemin de succès,et de le triomphe dans tous les domaines

  • Hamid
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 23:36

    Information from Iran
    Attention chers frères et sœurs
    L algerie et l Iran sont les menaces de notre pays

  • المكناسي
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 23:37

    ماكرهناش شي خدمة معاهم نوضعوا المواهب والعلوم ديالنا في خدمة الوطن ولكن دوماج كايهزوا غير من الدرك الملكي والجيش في حين أنه من المدنيين من يصلح .. أنا مع تقوية جهاز المخابرات سواء كان لادجيد أو الدي إس تي .. فالأخطار من كل جانب والمخابرات الغربية متغلغلة .

  • simo
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 23:38

    لبسم لله الرحمان الرحيم كل هذه الاموال انما هي لحماية الانظمة الدكتاتورية لانهم في الهم سواء وما مسرحية الارهاب الا شماعة لتمرير مخططاتهم الجهنمية بمباركة اسيادهم الامريكان وقمع المعارضين خارج وداخل البلاد مع ملاحظة الاموال الطائلة تظهر في كل ما هو امني لتحصين انفسهم بينما مطالب المعطلين والمؤجورين والمتقاعدين و و و و و و يتدرعون بالظرفية الراهنة الصعبة وللحديث بقية والسلام

  • matran
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 23:51

    les systèmes de renseignement des pays que vous décrivez vont avec un système démocratique, les renseignements du maroc sont à son image; le but est simple, protéger les régimes.
    d'ailleurs, pourquoi le site ne publie rien sur Ali Lmrabet après le scandale de la vidéo?

  • مواطن مغربي
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 00:34

    تطوير و تقوية المخابرات المغربية عمل ضروري لحماية المغرب من أخطار الإرهاب و الإختراق الأمني و السياسي للأعداء المتربصين بالمصالح العليا للمغرب و الذين يسعون لإضعافه و تفتيت وحدته الترابية و الروحية . فتقدم المغرب يجب أن يكون على جميع الأصعدة و في كل المجالات بما فيها المخابرات التي يعد عملها و نشاطها ضروري لامن المغرب و سلامته شعبا و دولة فهو العمل الذي يستكشف المخاطر و التهديدات قبل وقوعها لدرئها و إفشالها فهو عمل أصبح لدى الدول المتقدمة بمثابة جهاز الأرصاد و التنبؤات الجوية له علم و منهجية و رجال أكفاء يحبون الوطن و يتفانون من سلامته و مستقبله في عالم يتصارع فيه الخير و الشر و ينتشر فيه المكر و الخديعة .
    فتحية واحرام للساهرين على أمن المغرب في الداخل و الخارج ، و عاش المغرب عزيزا آمنا .

  • شقلوب
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 01:00

    قانون الحصانة العسكرية استيراد مئات الات القمع المخزني والان تطوير الة التجسس ايها النظام المغربي وفر تلك الاموال في محاربة الفساد والفقر والجهل والا فانت ساقط لامحالة حتى لو وقف العالم كله معك

  • عبدالحق السالكي
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 01:05

    حفظ الله المغرب من كل مكروه ، وأصلح الله حاله .والشكر لله ، ثم لرجاله وعلى رأسهم جلالة الملك ، ثم محمد ياسين المنصوري .تحية مبعثها صلة اعجاب انطلقت من سبعيينيات القرن الماضي من داخلية ثانوية ابن الموقت بالدارالبيضاء.

  • bssala
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 01:54

    الاستفادة من المعطيات التي توفرها الشبكة القوية للجهاز المخابراتي المغربي الخارجي،donne les information personnelle du citoyen a des etrange c est contre la lois.et personne n a le droit de vendre des information d un citoyen.contre de l argent ou meme echange d interesse.
    il ne faut pas vendre les information des citoyens sur tout les 4 millions marocain a l etrange et les arretez ds les aeroports et meme les tue ou assasine.
    il faut arrete ces crimes ,c est pas humain ce que vous faite.
    le maroc a besoin des usines des hopitaux.en a pas besoin de ca .car le maroc et un paye rich avec un peuple de majorite pauvre

  • الزهراء
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 05:28

    بالتوفيق والسداد

    وعاش المغرب آمنا مطمئنا بفضله سبحانه وتعالى وبحرص الأوفياء بهذا البلد، عيون الوطن التي لا تنام من أجل أن ينام كل مواطن في آمان.

  • عبد العزيز الملياني
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 07:10

    ءان دور المخبرات هو الاءصلاح إصلاح التعليم التعليم الصالح والجديد محاربة الرشوة والفساد ايجاد الشغل لشباب المغربي فتح المدارس التقنية والصناعية لتعليم المهن لشباب المغاربة لانه ليس كل المغاربة سوف يوجد لهم شغل في الإدارات ،بناء مستشفيات في جميع أنحاء المغرب وبحت واستراد دكاترة وبروفيسورات من أروبا والولايات المتحدة الامريكية لتعليم الطب بالمغرب للمغاربة،وفتح مكاتب استقبال المغاربة ووجد حل لمشاكلهم التي يوعانون منها ،بناء سياسة حسن الجوار مع كل دول الجاورة والمشاركة في حمايتهم ومن جهتهم الإقامة بلمتل الحماية للمغرب،ومن الضروري ان تكون للمغرب اقوي شبكة المخابرات لحماية الوطن لكون حدوده وخريطته الجغرافية المتسعة وحمايت المملكته التي تعد من اقدم مملكات العالم من بعد مملكة برطانيا،كما دور المخابرات المحافضة علي كل الحضرات المرتبطة بالمغربية وكدالك الاشراف علي اندماج المغاربة والمغرب مع العالم الحديت في كل الميادين التفافية والاقتصادية والصناعية والبحت عن كل فرص تكوين وبناء الاقتصاد المغربي والمغرب الجديد.

  • yahod ba3labaka
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 11:25

    au lieu de faire la gerre contre la mafia qui fait la commerce des drogues qui a poisonné la plupart des marocains , voila encore dste qui espiene àtous force la terre des marocs en generale beaucoup des choses vous attend.

  • وفية لوطني
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 11:34

    الفساد هو الذي يهدد الوطن الحبيب أرجو أن يضرب هذا الجهاز و كل الأجهزة بالحكومة على يد كل من يتطاول على حق المرأة و الطفل و أن تزرع كاميرات بالصوت و الصورة في كل الإدارات والمكاتب و حتى في الأزقة ليعلم جلالة الملك نصره كيف نهان في وطننا و كيف تحرق أعصابنا حين نطرق باب موظف ما بوزارة ما أو إدارة. لا شيء يردع المفسدين إلا الكاميرات بالصوت و الصورة في كل مكان فحتى في الشارع لا تسلم المرأة من المضايقات و من التسلط من أصحاب البدل صاروا يضايقوننا بكل وقاحة .
    ونسوا أنها رمز لحماية المواطن و ليست تحدي بالسلطة و التسلط عليه و إهانته .
    أتمنى أن يجد طلبي هذا استجابة و حتى نعيش آمنين مطمئنين كما يتمنى امير المؤمنين أن يرانا نصره الله و أيده و أعانه على القضاء على المفسدين و المتسلطين على المواطنين .

  • مغربي
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 17:01

    كل ماهو في خدمة هدا البلد العزيز فنحن نرحب به . الله اوفق الجميع لما فيه خير لهدا بلدنا العزيز يا رب امين .

  • hamza
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 19:34

    ندرك جييدا ان لاقوة تفوق قوة الشعب عندما يجوع و الامن الغدائي هو الاهم فيكفي ان ناخد العبرة من مصر

  • rak
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 21:20

    Nous attendons toujours une réaction concernant NAJIM GHAZIL de l'aeroport de marrakech menara. C'est un corrompu, non qualifié" et qui dirige l'aéropot.le personnel est au bord d'un printemps arabe

  • yassine fes
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 23:53

    تعجبني هذه المهام كم كان حلمي يراودني ان اكون من بين الاستخبارات المغربية لادجيد واكتر منها المحافظة على التراب الوطني d.g.s.t أعشقها وأعشق الخدمة فيها من أجل الوطن

  • ح 20 ف بٱمريكا
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 02:51

    من سمع الخبر داخ و داخ و حك راسوا فتبسم و جلس فقط ، عندما نأتي بالخبر من مكان ما فنحن نريد ان نعطيه بعدا اخر ضمنه بت الرعب و الهيبة و اذكركم اخواني بان اقوى مخابرات في المغرب العربي كانت عنا الظالم معمر و الان هل أغنت عليه شيئا ؟ تم المخابرات العامة المصرية ماذا فعلت او لم تكن ضد كل ما هو اسلامي و نهضوي ، فهل استطاعت كبح الشعب المصري و في اخر يتحدثون عن الملايير ؟ لمن هذه الملايير للمخابرات الفرنسية التي تعطيكم الفتاة و تعلمكم لعلكم ترشدون ، اليست هذه الاموال من حق الشعب ،، سحقا للضعفاء و الرويبضات و علماء البلاط و نذكرهم بأن الله خير الماكرين

  • أشرف
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 15:04

    ليس غريبا ان نسمع بإجراءات لتطوير هذا الجهاز ، الذي يشرف عليه رجل وطني بكل ما تحمله الكلمة من معنى .. السيد المنصوري يشتغل ويعرف ما يفعله ( الرجل المناسب ) ، يعشق وطنه ودينه وأهل بلده حتى النخاع ..
    نظيف اليد والعقل .. متواضع وبسيط … هذا هو الرجل لهذه المؤسسة الوطنية .

  • Moi med
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 19:48

    "استخبارات قوية هي اساس دولة قوية وليس الدبابات او البنادق ومن يقل عكس هذا فهو متخلف عقليا "
    قلت هذا الكلام و بعدها اكتشفت ان هناك 8 متخلفين عقليا فهل من مزيد ؟

  • amazigtout
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 23:29

    les meilleurs service secret au monde est le mossad il est partout dans le monde entier et certainement derriere les faux gouvernement qui sois disent eux sont elu par le peuple. certe le maroc est fort dans le domaine de l'information fiable bonne contuniation mr l'agent a recolter des infos sur des agissement d'exterieur

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس