الربّاح: أطلَقنا "أجواء" لنصبح قُطباً قويّاً في الطيران العسكري والمدني

الربّاح: أطلَقنا "أجواء" لنصبح قُطباً قويّاً في الطيران العسكري والمدني
الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 22:00

قال عبد العزيز عزيز الرباح، وزير النقل والتجهيز، إن وزارته تشتغل على استراتجية جديدة في ميدان الطيران أطلقت عليها اسم “أجواء”، قرّرت من خلالها جعل المغرب “قُطباً قويّاً” في مجال الطيران على الصعيدين العسكري والمدني، على غرار النقل السككي والبحري واللوجيستيك.

وأوضح الرباح، في كلمة افتتاحية ضمن فعاليات الدورة الثانية لملتقى “مهن الطيران” اليوم بالرباط، أن الخطأ الذي ارتكبه المغرب، إلى جانب الدول الإفريقية، هو الانغلاق داخليا في تكوين وتأهيل الأطر لصالح شركات ومؤسسات الطيران الخاصة، “في وقت يعرف فيه العالم تغييرا متواصلا”، مشيرا أن المغرب وصل لدرجة “توفير ما يكفيه من التكوين والتدريب والتشغيل في ميدان الطيران”.

وكشف الوزير أن وزارته تعنى بشراكة وتعاون مع المؤسسة العسكرية في مجالات التدريب والتكوين والتقنيات المتعلقة بالطيران، مضيفا أنها تعكف حاليا على اعتماد سياسة إصلاحية تخص المؤسسات والتشريع وصناعة الطيران والطائرات، إضافة إلى التركيز على جودة الخدمات وسلامة الطيران وتنمية الموارد البشرية.

وحسب المنظمين، فإن ملتقى مهن الطيران، الذي ينظمه على مدى يومين المعهد الإفريقي لسلامة الطيران بشراكة مع وزارتَيْ التجهيز والنقل والسياحة والهيئة العربية للطيران المدني والمصنع العالمي ايرباص، يرمي إلى التحسيس بالخصاص الذي سيعرفه قطاع الطيران على المستوى القاري والعالمي في السنوات القادمة، خصوصا على مستوى الكفاءات.

كما اعتبر الموعد فرصة للمواهب المغربية الشابة، وفقا للمنظمين، وكذا للمؤسسات التعليمية و مراكز التكوين المتخصصة لتلبية حاجات الدول الإفريقية في هذا المجال، ما من شأنه تعزيز مكانة المغرب كقاطرة لقطاع الطيران على المستوى القاري.

‫تعليقات الزوار

28
  • مول الطيارة
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 22:41

    مول الطيارة أيعجبو الحال ! ولكن واش عندنا المعاهد او الخبرات ؟ واش غي لكابلات ؟ إيران اعوام واعوام تتخدم او مازال ما خرجات طائرة حربية خالصة، فاتكم القطار، في ظل الأزمة الراهنة، في نظري يجب إستغلال الطاقات من أجل صنع بوارج صغيرة وذات سرعة فائقة لحراسة السواحل و البحار الإقليمية من الهجرة السرية و الحد من نزف الثروة السمكية.

  • aviateur
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 22:41

    اننا قطب في الطيران العسكري سيدي الوزير ولتتاكد من دلك فعليك زيارة هده الميادين لتعرف حجم المغرب ولا يكفي دلك بل عليك الااتفات الى تحسين وضعية التقنيين في في هدا المجال ليتساوو مع زملائهم .ان وصولنا الى هدا المستوى لم يكن صدفة بل هناك تضحيات ومثابرة حبا في هدا الوطن فمن يرد له الجميل.

  • hicham
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 22:48

    c'Est trop fort ça je vous commencer par ce qui est à ce qui est sur les route terrestres avant de penser au ciel

  • BELHAJ
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 23:15

    Pour que le Maroc puisse conservé l'investissement européen en aéronautique il doit acheter aussi les AIRBUS. Si non je crois qu'une grande partie de cet investissement va être dirigé vers les pays Asiatique à titre d'une compensation et de transfert de technologie suite aux commandes des avions européens, surtout que la mains d'oeuvre dans ces pays est moins cher que celle du Maroc, le seul avantage qu'on à aujourd'hui est l'a proximité.

  • قدور
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 23:20

    فاتكم القطار.
    الشعب يريد مقاطعة لارام.
    جيتي معطل يا رباح.
    النور من عند جبراننا لاح
    الوسخ ما فيه ما يتصلاح
    لمزبلة التاريخ لازم يتلاح
    عيتونا من الشعارات و من النباح.
    همومنا لازم تحول أفراح

  • خالد
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 23:24

    منين قال "على غرار النقل السككي والبحري واللوجيستيك" باينة الفضيلة من العاصر.

  • arsad
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 23:39

    نريد الاستتمار في الطاقة المتجددة وفي مجال الري والفلاحة اولا حتى يتحقق الاكتفاء الداتي ويتم بذالك محاربة الفقر البناء ياسيادة الوزير يبدء من الساس وليس من السماء نريد تكوين علماء في الطب والكمياء والفزياء ويتم دعمهم وتشجيعهم اما صناعة الطيرا ن ضحك على الدقون ولافائدة ترجى منها

  • mostafa
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 23:48

    هي الان بلا منطالبو بكودرون في ارض المغاربة غادين يتنقلو غير في طيارة

  • البشير الصفار
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 23:51

    السلام عليكم ياسعادة الوزير تكلموا مع هاذ الشعب بالصراحة لابالمتمنيات واش الحكومة عندها أزمة معرفاش كيفاش تطلع منها وأنتم تتذمروا السهاريج قالو أشخصك العريان قالو الخاتم أمولاي واش حنا عندنا الفقر والبطالة والتهميش لي ماموجود إلا في دول قليلة وإلى بغيتي تعرف حال المغرب السي الوزير جول شويا فالعالم وتعرف علي حالتنا المزرية على جميع الأصعدة ولهذا صارحوا هذا الشعب المغلوب علي أمره راه يوقف معاكم وقت الحزة وهذا لايتم إلا بالإفصاح الصريح على العفاريت والتماسيح التي حدتنا عليها واش فهمتوني ولالا.

  • 3boud afandi
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 23:56

    انا كنشوف هاذ الحكومة مسكينة واش كتمنى اولا كتضحك.راه خاصنا زوار نحاربوا الفساد ؤ اللوبيات ديال المفسدين لي ما خلاو حتى قطاع ؤ مالوثوه.

  • benkirene
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 23:56

    SALEM,

    Well if have one way to talk to His Majesty Mohammed VI
    for sure i will let him to consider the possibilty of a mega project that consists of a huge dry dock in Jorf lasfar or at Safi.
    We have Sonasid,we have suitable coast on the atlantic ocean.
    Refer to south Korea,Turkey and China in their ecomical boom to realize that the dry dock business has plenty advantages on the economy of a state.
    we can start builinding extra ships,navy ships and containers and fishing trawlers and so forth,oil plteform.and why not the aircraft carriers and submarines
    you can imagine how many people will be employed
    wielder painter capenter transporter thousands of techniciens
    If it will be an opportunity for me to meet his majesty i willbe very proud and eager to suggest for his kindness to consider seriously this field better than resorts
    mr.reppah must ask his advisers about the utility of these projects
    See Hynday Samsung,Dawoo and thousands of companies in Chin
    el hassane Mohammedia

  • lahoucine
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 23:57

    Maroc a besoin d'un tel projet surtout dans cette periode, personelement , j'encourage vraiment le geste, esperons qu'il reussira ces premiers pas dans la plus proche date .

  • مراد
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 00:20

    شركة طيران ضعيفة جداً، مديرها لا يمس للكفاءة في التسيير بصلة، مطار الدار البيضاء يكاد يشبه الإسطبل حيث لا علاقة له بالمطارات الحديثة لا شكلاً و لا مضموناً، موظفو شركة لارام يحسبون أنفسهم و كأنهم يشتغلون بوكالة النازا للفضاء حيث لا يحترمون الزبائن و لا هم دارون بدورهم و مهمتهم و تكوينهم ضعيف جداً. المغرب حباه الله بموقع إستراتيجي يحلم به العديد من الدول و لكن لا يتم استغلال هذا الموقع للربط بين القارات.
    تمَّ اسفزازنا بتوشيح بنهيمة بوسام ملكي و هو الذي يغرق لارام يوماً بعد يوم. ما العيب إذا أتينا بمدير أجنبي ليدير لارام و الطيران الجوي على أن لا يكون فرنسياً. فقطاع الطيران قطاع دولي يخضع للعبة المنافسة الدولية، فلماذا لا نأتي بخبير في هذا الميدان ما دمنا غير قادرين على استيعاب و فهم هذا المجال. فمديري الإماراتية و القطرية أجانب و حتى مدير البريتيش ليس إنجليزي. رسالةإلى بنهيمة: عطينا التيقار لأنك إنسان فاشل و تجاربنا معك تؤكد ذلك. را طْلعتي لينا فْراسنا. يركز المغاربة مع غيريتس و الطاوسي و هذا خطأ كبير، لأن مدرب كرة قدم لا يمس الناس في قوتهم. و مثل بنهيمة يزيدون المغاربة فقراً.

  • amazigh alatlas
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 00:52

    ياربح كيف ………..ونفق بين ورزازات ومراكش مرفوض هل ورزازات ليست إقليم من أقاليم المملكة من دخل الصحراء سنة 1975 أولا أليست ورزازات . مناجم الدهب الفضة أفلام العملة الصعبة. همشتمونا أحقرتمونا كل من يسكن ورائ سلسلة الأطلس ليس له حق …………….. الله مولانا .

  • Taha
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 01:17

    Salam je dis à Mr le ministre avant de prtir là haut qu'il fasse Béni Mellal Khénifra un jour à bord de sa Kango s'il la garde toujours et surtout sans chauffeur ok ! ensuite Boumia Kerrouchen Lekbab ! pour ça je dis baz encore

  • hilal
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 01:41

    نريد خطوطا يوميا دات التكلفة المنخفضة بين كل مدن المغرب لتزدهر السياحة الداخلية والبداية يجب ان تكون من والى كل مدن صحرائنا الحبيبة لطول المدة ولصعوبة الوصول اليها لحاجة صحرائنا الينا سياسيا واقتصاديا

  • مول البيكوب
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 09:09

    واسي رباح مالكوم x و نتا اصلح غير الطرقات ديال المغرب لي عامرا حفاري عاد نشوفو السما و الطيران! و الطرق أصحابي مصيبة فهاذ البلاد و نتا كتقطب فالطيران؟

  • farmaroc
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 11:19

    des dry dock shipyards,et faites des start-up dans l´electronique embarquée et les munitions intelligentes,on a besoin de l´industrie de défense ca urge beaucoup monsieur Rebbah

  • Majid
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 11:43

    Tout ce qui peut faire avancer le pays dans le domaine industriel est le bienvenu. Nous avons beaucoup de potentiel en la matière sauf qu'il est dispersé un peu partout dans le monde par la volonté de ceux qui ont gouverné. C'était leur plan de se débarasser de tout ce qui brille et surtout capable de leur tenir tête. Ils ont bien réussi au détriment du progrès de la nation

  • يعقوبي
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 12:18

    انعطاف امريكا في قضية الصحراء يأتي بعد اختراع المغرب لطائرة بدون طيار وأننا سنكون دولة مصنعة وهذا ماتعارضة امريكا والغرب لأننا سنزاحمهم فيالاسواق وخاصة الافريقة

  • بوجادي
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 13:03

    صايبتو حتى الحفاري للي فالطرقان وحدو من الكسايد ديال الكيران .و نضموا الجمهور ديال التيران . بقا ليكوم غير الطيران

  • مهاجر
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 17:37

    سيدي اشتغلوا بس على الارض قبل الجو دائما احنا المغاربه تقبط في الماخره يا سيدي نفدوا قانونا للنقل و كل الارواح التي يتكبد فيها بنو جلدي و كونوا صارمين لكل من سولت له نفسه بتجاوز القانون و اعمل زياره لمحطه القامره او اولاد زيان و ترى الفوضى على الارض و حافلات النقل او حافلات الموت بدون شرط من الشروط و كان الناس سردين معلب !!!! قال ليك النقل الجوي ويلي ويلي اش خاصك العريان خاتم والله يهديك ما تعلومتي تا زفته من الكفار لي عشت هعاهم خلال دراستك و زائد على دالك لايإمنون بالله بس بالعمل و الجوده

  • Marocain terrien
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 17:55

    Les choses sont assez simples parfois: à quoi servent ces manifestations si nos billets d'avions sont les plus chers; si on peut pas se déplacer par avion partout au Maroc?
    à mon avis il est beaucoup plus simple de construire des avions sans pilotes pour nos militaires/des petits avions pour nos lignes internes.
    Après ça peut -être serai-t-il logique d'organiser ce genre de manifestations.
    Pour le moment on est toujours sur terre ;et à la limite on fait de bon mécaniciens.
    Makhesnach ntaalqo fin ntfelqo .
    Mr Rebbah il faut travailler en silence et améliorer nos services et rapports qualité/prix

  • mouhajir ex au dtt
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 19:48

    ا سي وزير نقل راه اصحاب سيارة التعليم هما لي رؤساء في مراكز االتسجيل مشي الموظفين ديال الوزارة ……بحال لارام اصحاب شركة الاسفار هما ليحدو اثمان التذاكر لنقول ليك موجود عندكم تذاكر فابور البيضاء – مراكش عبر الطاءرة والنوع هو لي خلا كم ترفعو الاثمنة وبركة من الفساد والرشوة

  • ف.ح
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 19:49

    نساءل السيد الوزير اين نحن من قك العزلة عن القرى والدواوير حتى نهتم ونركز بشكل كبير النقل الجوي والسككي المتطور TGV على سبيل المثال هل بالفعل تم فك العزلة عن هذه الفرى وبما اننا من ساكنة الاقاليم الجنوبية فاننا نساءل السيد الوزير اين وصل برنامج الطريف الرابطة بين مركز جماعة تكانت ومركز جماعة فاصك باقليم كلميم هل غدة الطريق اصبحت في طي الكتمان رقم اهميتها البالغة خصوصا وانها تربط بين جماعتين من اهم جماعات الافليم بالاضافة الى كونها تربط ايضا بين الطريف الوطنية رفم 01 التجهة نخو الافاليم الصحراوية والطريف الجهوية رقم103RR مما يفسر اهميتها في فك العزلة عن جانب كبير من تراب الجهة والتخفيف من الضفط الذي تعرفه الطريق الوطنية الاولى.

  • Mohammed
    الخميس 18 أبريل 2013 - 01:37

    Je me demande si nous disposons des centres de formation des vraies competences au Maroc? est ce que nous avons atteint nos besoins pour penser aux besoins des autres pays africains? tout d'abord il faut nous focaliser sur notre pays pour pouvoir donner l'exemple et donc esperer partager notre experience avec les autres pays!

  • oussama
    الجمعة 19 أبريل 2013 - 10:07

    اش خاصك العريان خاصني طيارة امولاي
    وفكو بعدا الازمة الاقتصادية راحنا غادين للهاوية واش الطيارة هي اللي غادا تفكنا من هذه المصيبة المشكل ديال هاد الحكومة هي كاينين شي وزراء خارج التغطية منهم وزير التربية الوطنية اللي ولى بحال عبد الرؤوف والداسوكين تيفكر في اضحاكنا اكثر مما يفكر في اصلاح هاد التعليم اللي ما بغى يتصلح,
    واك واك اعباد الله لا تعليم زوين ولا كرة زوينة ولاوزراء وزينين ولا سياسة زوينة.
    عندنا واحد اللي زوين هو جلالة الملك الله يحفظو لينا.

  • بنحمو
    الجمعة 19 أبريل 2013 - 23:42

    تعليق واحد يستهل القراءة و لصاحبه Aviateur على الأقل هو يتكلم عن علم. أما الباقي فلا علم لهم بما يجري في المغرب, يمكن أن من بينهم من لم يفارق منزله.
    الندوة التي حضرها السيد الوزير هي من تنظيم المعهد الإفريقي لسلامة الطيران بشراكة مع وزارتَيْ التجهيز والنقل والسياحة والهيئة العربية للطيران المدني والمصنع العالمي ايرباص. و الوزير يتكلم عن إتفاقية لتكوين أطر الطيران لصالح شركات ومؤسسات الطيران الخاصة, بشراكة مع مؤسسة المعسكر – و نعرف ما لهذه المؤسسة من مؤهلات تقنية و علمية في هذا الميدان.
    أو شي بغيين عي تفرق عليهم لفلوس. و تسناو في راس الدرب يمكن لمقدم عا إيجي حتى لعندكم إعطيكم ما بغيتو. بحالكم ما عمرو إيفيق من الدوخة لي فيه.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش