بَها: الـ"PJD" لن يخضع للابتزاز والدستور حسم ما بعد انسحاب شباط

بَها: الـ"PJD" لن يخضع للابتزاز والدستور حسم ما بعد انسحاب شباط
الإثنين 13 ماي 2013 - 18:55

كشف عبد الله بها نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ووزير الدولة في حكومة عبد الإله بنكيران، أن الأمانة العامة للحزب ورئاسة الحكومة لم تتوصلا بشكل رسمي إلى حدود يوم الاثنين بأي شيء بخصوص قرار حزب الاستقلال بالانسحاب من الحكومة.

وأوضح بها الذي حلّ ضيفا صباح اليوم على الاجتماع الأسبوعي لفريق حزبه بمجلس النواب، أن قرار المجلس الوطني لحزب الاستقلال قرار داخلي، وتلزمه اجراءات دستورية لم تُنجز بعد، وهي حسب بَها إما أن يقدم وزراء “الاستقلال” استقالتهم أو أن يسعى الحزب إلى ملتمس الرقابة، وهو ما لم يحدث بعد “فلذلك فالأمور تسير بشكل عاد داخل الحكومة… ولم يتغير شيء دستوريا”، يشرح المتحدث.

وأضاف نائب بنكيران أن شؤون الدولة لا تقوم على القيل والقال وما يُنشر في الصحافة، وإنما بالأفعال المباشرة والالتزامات التي تراعي مصلحة الوطن أولا وأخيرا، مشيرا إلى أن الدستور حسم في ما السيناريوهات المحتملة وأوجد لها حلولا وخيارات حددها في استمرار حزب الاستقلال في الحكومة أو تشكيل أغلبية جديدة أو اجراء انتخابات مبكرة، مشددا في معرض رده على تدخلات نواب “المصباح” في اللقاء المذكور، على أن حزب العدالة والتنمية لن يخضع للابتزاز من أي كان، وفي المقابل سيكون مع “المعقول” كيفما كانت الجهة التي تأتي به.

وفي السياق ذاته، أكد وزير الدولة أن حزبه لم يأتي من أجل السلطة، وإنما جاء من أجل الإصلاح وأن السلطة بالنسبة إليه مجرد وسيلة للإصلاح، مردفا أن همّ “العدالة والتنمية” هو الحرص على أداء الواجب من أي موقع يحتله، ومبرزا أن الحزب يحاول ألا يلهيه الإنشغال بالسلطة على واجب الإصلاح.

وقال بَها إن على من يعمل للإصلاح ولا يجد مقاومة، أن “يُراجع نظرته للإصلاحات”، مضيفا أن حزبه سيواصل عمله وفق المنهج الذي عُرف به ولن يقوم بما ليس هو مقتنع به.

‫تعليقات الزوار

250
  • khalid
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:06

    Salam. Je ne suis pas un Pjdiste, mais je le dis haut et claire on est avec le PJD et on veut des élections anticipées, Car on ne veut plus du parti de l'Istiqlal dans le prochain gouvernement.
    Khalid

  • Tafroukht
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:07

    هذا عين العقل، الرزانة والتعقُّل واتباع المقتضيات الدستورية وعدم الإنجرار وراء غوغائية شباط والكيحل ومن معهما. هذا هو المطلوب من رجال الدولة الحقيقيين الذين يفكرون أوّلا وقبل كل شيء في مصلحة الوطن. الكلاب تنبح والقافلة تسير، مع كل احترامي للكلاب.

  • مواطن
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:09

    تبارك الله عليك السي باها، لا وألف لا لإبتزازات شباط ولا تعديل حكومي إما أن يقدم وزراء الإستقلال إستقالاتهم و يقدم حزب الإستقلال ملتمس رقابة ضد الحكومة ثم بعد ذلك تشكيل أغلبية جديدة أو اجراء انتخابات مبكرة.هذا ليس وقت التنازلات لقد تنازل الشعب سنين وسنين وركب علينا الفساد والإستبداد سنين أما الآن لا يصح إلا الصحيح وعلى الكل أن يلعب أوراقه بوجه مكشوف.ينصر دينك السيد باها.

  • Amine
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:09

    la réaction de benkirane Après cette provocation prouve qu 'il est professionnel chapeau 🙂

  • من المغرب الحبيب
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:14

    رجال وربي السماء
    اللهم بارك في هؤلاء الرجال وكثر من امثالهم
    و الله اني احسد المغرب بلدي على مثل هؤلاء الرجال رغم كوني من المغرب
    رجال العدالة والتنمية يوزنون بالذهب وامثالهم قليلون
    والله لست من اي حزب ولكني اقول الحق وما يملي علية ضميري
    هؤلاء الرجال يجب ان نشد عليهم بالنواجد لان الزمان لا يجود بامثالهم كل حين
    اما شباط فامثاله كثيرون
    انشر يا هسبريس من اجل المصلحة العليا للبلاد وشكرااا

  • abdllatif
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:14

    العز. مواقف متزنة و عقلانية ليس كعرطقات البعض

  • - شعبـــــااااوي
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:15

    – وفقكم الله نحن وراءكم في السراء والضراء طال الزمن أم قصر و سيجعل الله كيد المفسدين المنافقين في نحورهم لا محالة

  • BAMMOU
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:17

    Bravo sir BAHA. Le pays gouvrné par listiqlal pendant plus de 60 a connu la faillite. Aujopurdh'hui, laissez les hommes travaillés.

  • abdo
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:18

    عين العقل و فقكم الله لصالح هذه الأمة

  • warda
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:18

    هذا هو الكلام الصح و الموزون
    وفقكم الله و سدد خطاكم
    و كونوا على يقين ان الشعب ورائكم
    كل التوفيق ان شاء الله

  • حسين المصباحي
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:19

    الله اعطيك الصحة السي بها لا تهمكم اقوال الناس ولا يهمكم انسحاب هؤلاء
    التماسيح من الحكومة امضوا في مسار الاصلاح الله سيعينكم مادام الخير فيكم ماتسوقوش ليهم……………………………….؟

  • kasimi
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:20

    زادك الله حكمة وتبصرا وثباتا كلام معقول ومنطقي وفي نفس الوقس يقلب كل حسابات الإستقلال الخبثاء الدين يلهثون وراء الكراسي ولا تهمهم مصلحة الشعب كما يتشدقون

  • رضوان الكوري
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:20

    بسم الله الرحمان الرحيم
    احسن جواب اسي بها فحزب العدالة جاء للصلاح فلن يهمه خروج شباط او الشباطيين او الشباطيات وانما يهمه اكتشاف التماسيح والعفاريت ومحاسبتها وبدا يتبين ان التماسيح والعفاريت توجد من داخل الحكومة من خلال هذه القرارات لحزب شباط

  • ARIFI
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:21

    Merci PJD TOUT LE PEUPLE MAROCAINE EST DERRIÈRE VOUS, VOUS DEVRIEZ RESPECTER LA CONSTITUTION, SHABAT EST UN GRAND CROCODILE POUSSER PAR LES GRANDS GRANDS CROCODILES MAIS LE PEUPLES EST ENTRAI DE SURVEILLER TOUTES LES ÉVÉNEMENTS POUR RÉAGIR AU BON MOMENT ET MERCI A VOUS

  • عبدو
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:21

    مقطع أعجبني في كلام وزير الدولة بها، وهو يعبر على التوجه العام الذي سوف تذهب له الاغلبية في الرد على تراهات شباط ….. "الدستور حسم في ما السيناريوهات المحتملة وأوجد لها حلولا وخيارات حددها في استمرار حزب الاستقلال في الحكومة أو تشكيل أغلبية جديدة أو اجراء انتخابات مبكرة، مشددا في معرض رده على تدخلات نواب "المصباح" في اللقاء المذكور، على أن حزب العدالة والتنمية لن يخضع للابتزاز من أي كان، وفي المقابل سيكون مع "المعقول" كيفما كانت الجهة التي تأتي به."

  • ابن حطان
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:23

    جزاكم الله ايها الاخوان الكرام لانزكيكم على الله سيروا في اصلاحكم وفي اعمالكم واخلصوا لهذا الشعب مااستطعتم الى ذلك سبيلا ولا تلتفتوا للكذابين المناورين الذين حكموا هذه البلاد منذ الاستقلال ولم يخلفوا ولم يكرسوا الا الجهل
    والفقر ان انسحبوا فسيسدون خيرا لهذا الشعب خيرا ما فعلوه ابدا فشباط لايساوي عند المغاربة الارجلا متخلفا استبداديا ماربى حتى ابنائه فكيف له ان يعطي لاسياده دروسا ويريد ابتزازهم وفقكم الله لما يحبه ويرضاه .

  • Stof
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:23

    الله ينصر PJD على أعدائه ويوفقه في مساره. نحن معكم إلى أن يعم الخير على هذه الأمة، أي على المغرب الحبيب من طنجة إلى لكويرة. و عاش الملك.
    أرجوا بأن يقبل طلب الإستقالة لهذا الحزب الذي فقد شعبيته بواسطة السيد شباط. لقد شوهوا صومعة حزب الإستقلال.
    يجب على أغلبية الحكومة بأن توافق على هذه الإستقالة. و على الوزراء من حزب الإستقلال بأن يستقيلوا من الحزب ردا على ما يتمناه شباط كما فعلها السيد الخنوشي. الله يلطف بنا.

  • B.OZT
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:23

    merci Mr. BAHA,vous donner des leçons en politique pour ce genre d'ignorants, ils parlent des articles de la constitution, (art. 42) malheureusement ce "chabot" interprète les Art.de la constitution à sa manière,c'est la fin des partis Istiklal et Usfp .

  • كاتب التعليق
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:26

    بَها: الـ"PJD" لن يخضع للابتزاز والدستور حسم فيما بعد انسحاب شباط
    العز لكم هكذا عهدناكم يارجال العدالة والتنمية لا تهمكم المناصب ولا يخضعون لللإبتزاز من طرف شباط وجوقته.

  • انا حر
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:26

    حتى يكون شانك او شان البيجيدي ثم تحدث اللعبة وضحت .لست انت و ليس بنكيران من يحكم.الملك هو الذي يحكم و كلمته ستكون الفصل و الحكم.

  • GHAYOUR.ALA.LWATAN
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:26

    سباط ومن معه الى مزبلة التاريخ الف الزعامة ولم يجدها
    الشعب منحها للايادي النظيفة
    والله لولا الامية والفقر لما وجدتم موطا قدم في الساحة السياسية

  • مسلمة
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:27

    " الدين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل فا نقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله دو فضل عظيم" صدق الله العظيم
    " اما الزبد فيدهب جفاءا واما ما ينفع الناس فيبقى في الارض " صدق الله العظيم

  • ABDELILAH MARRAKECH
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:28

    nouvelle version d'un chantage du parti AL ISTIKLAL …………………………que dieu te garde MR benkirane et votre PJD

  • ازيدان سيدي محمد
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:29

    قرار المجلس الوطني لحزب الاستقلال الانسحاب من الحكومة، إن "القضية لا تتعلق بموضوع الانسحاب، بل بورقة ضغط فقط"، على عبد الإله بنكيران من أجل التفاوض وانتزاع مطالب محددة لارضاء من ساندو شباط في انقلابه على الفاسي
    بتمكينهم من الاستوزار عبر العديل الحكومي الدي ضل يطالب به شباط مند توليه قيادة الحزب وتوظيف الشبيبة الاستقلالية عن طريق التوظيف المباشر الشئ الدي يرفضه حزب العدالة والتنمية وعلى راسهم بن كيران الدي لايقبله حتى لمن معه في الحزب الدي يؤمن بالمساوات بين جميع ابناء الشعب المغربي
    اننا نريد انتخابات سابقة لاوانها لتبقى الكلمة للشعب

  • fatma
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:31

    les costumes sont un peu large sur les épaules, mais ça doit être une question d'habitude, mais on s'habitue vite au luxe…..et on s'accroche au pouvoir, à tout prix.personnellement je ne peux pas le leur reprocher, regardez tout les pays arabes, c'est un clonage

    "اسْتِنْساخ"
    à grande échelle et ça dure depuis la nuit des temps

  • محمد
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:31

    سيروا وفقكم الله الشعب معكم، ولا تخضعوا للابتزاز، إذا نظمت انتخابات مبكرة حزب العدالة والتنمية سيكتسح مجلس النواب، …ربما هذه هي نهاية التمساح شباط وأتباعه ومسيريه من التماسيح والعفاريت، ولا تظلموا حزب الاستقلال بكامله لأنه تعرض للاغتصاب من طرف هذا المفسد الذي أصبح يستعمل هياكل الحزب لقضاء مآربه وتحقيق أجندات خارجية، حزب الاستقلال لازال فيه مناضلين شرفاء هذه فرصتهم لينتفضوا ضد شباط وزمرته ويعيدوا لحزب الاستقلال أمجاد العلامة علال الفاسي رحمه الله

  • Le petit marocain
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:32

    allez y do it…
    au 25-11-2011 vous aviez eu 107 elus et s'il y aura des elections anticipees en 2013 et grace a la volante du peuple vous auriez 214 elus . Soyez courageux le peuple est avec vous.vous allez leur montrer encore qu'ils ne sont plus admires par nous.
    nous sommes conscients du fsit qu 'au MAROC il y a notre roi d'abord et citoyens fideles( PJD)

  • Ex-PJDiste
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:33

    Tu connais la constitution toi? tu es payes des

    millions chaque mois de l'argent du pauvre peuple

    marocain sans rien faire et tu parle de la constituion

  • حسن
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:33

    شباط وأمثاله لما وجدو النزاهة في تعامل الحكومة مع مختلف الملفات المطروحة وأن الحكومة تقدم المصلحة العامة على المصلحة الخاصة على خلاف ما تعودو عليه في الحكومات السابقة التي لا زال تلمغتربة يدفعون ثمن شراهتها علموا بأنهم لن ينالو أهدافهم من وراء انخراطهم في هذه الحكومة وأنهمم تعودوا على العبش في الماء الوسخ ولا يعرفون للصفاء طريقا فسحقا لهم وعدمهم أحسن من وجودهم وإلى اﻷمام يرجال ونحن معكم في االسراء والضراء ما دمتم في خدمة من توليتم مسؤوليتهم والله سينصركم

  • hassan
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:33

    ارجو ان يتمم حزب الاستغلال جميع الاجراءات القانونية و الدستورية لكي يغادر الحكومة بلا رجعة و اتمنى من الحكومة ان تتبن خيار اعادة الانتخابات و تفاديا لكلفة تنظيمها المرجو من صاحب الجلالة والبرلمانيين و المستشارين و ابناء الشعب ان يساهموا ماديا قدر المستطاع في مصاريف عملية الانخابات المبكرة.
    اذا تفاوضت الحكومة مع المعارضة الحالية لاستقطاب وزراء فستقع في نفس الغلط و نفس المشاكل التي خلقها حزب الاستغلال.شباط;مزوار;لشكر;لبيض يريدون الفوضى(لخواض)و استعمال السلطة و النفوذ للقضاء على الشفافية;النزاهة;تكافؤ الفرص و حتى الدموقراطية.
    على أن حزب العدالة والتنمية لن يخضع للابتزاز من أي كان، وفي المقابل سيكون مع "المعقول" كيفما كانت الجهة التي تأتي به

  • motkaiid
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:33

    انابعدا ماشفتش حتى شي اصلاح العافية ديال الاسعار تكويت بها في عهد هاد الحكومة تجميد الاجور الزيادة في البترول الجرائم والفساد بجميع اوجهه كثرات الله يلطف بنا او صافي.

  • محمد أمين
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:34

    السلام عليكم انا لست منتميا لأي حزب ولم اصوت في الإنتخابات السابقة و لم يسبق لي التصويت من قبل . ولكن بعد رؤية هذه التجربة يمكن القول ان العدالة و التنمية في الطريق الصحيح .. أنا مع انتخابات سابقة لأوانها سأعبئ خلالها كل من أعرف لتحصل العدالة و التنمية على أغلبية تغنيها عن الحكومة الإئتلافية ..

    فقط أرجو من كل الغيورين على الوطن بالدعاء لهم لعل الله يستجب من قلب رجل صالح بيننا و السلام

  • مواطنة
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:34

    هده فرصتكم يا حزب العدالة و التنمية نحن معكمم رغم تأخركم عن تطبيق محاربة الفساد
    ولو دعت الضرورة إلى إعادة الإنتخابات سينتخب المغاربة عليكم من جديد وبكثرة هذه المرة

    إنشاء الله رب العالمين رغم كيد الكاءدين

  • abdo
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:35

    والله ثم والله إني لأشم بصيص أمل في كلام رجال العدالة والتنمية ….اللهم زدهم حرصا ومهابة وامنا ..ضد شباط وأعوانه وأتمنى أن يكون انسحاب الاستغلال عاجلا لأنه لايرجى خيرهم أبدا ….انشري ياهسبريس

  • أطلسي فخور
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:36

    دبا بدلتو لغة الخطاب، ولاة المعارضة تتبان ليكوم في الطريق، راه مصلحة البلاد هي تحلو ودنيكم، ولي جاب ليكم حل خدوه وتشاورو، مشي ديرو عين ميكا،
    الله يهديك ا بنكيران

  • mohamed
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:36

    أصحاب المال فقدوا السلطة ويهددون إستقرار البلاد الان !
    التوازنات مهمة للإقتصاد لاكن ما أهمية ( المال والرشوة و الفساد الخلقي و والسرقة ؛ والسياحة الجنسية ) ، مقارنة مع الاخلاق وامطار الخير وكرامة الانسان انا اتفق مع السيد بنكران أرضى أن أعيش فقير وأحافظ على خلقي ولن أرضى بالفساد التضحية مهمة والصبر مهم الله نجينا ونجيكم من المفسدين

  • أيوا غيكان " أبا ها" ...
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:36

    تحية تقدير لرجال لا أشباه رجال ، تحية لك يا باها ، لست بيبجيديا ولا متحزبا لكن الحق أقول نحن معكم وملايين المغاربة اليوم يحيي موقف البيجيدي الثابت في مواقفه …وبعدا لحزب الانتهازية فاليجر أصحابه إلى أين يشاء والقانون سيقول كلمته ولا للابتزاز…المغاربة عاقوا وفاقوا …

  • Achraf
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:37

    J'ai l'impression que nos amis qui émettent des commentaires sont des sympathisant du pjd . ce qui est plus important c la stabilité de la nation mais aussi que le pjd honnête ses engagement

  • Doukkali
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:37

    En cas d'élections anticipées, je voterai un autre parti sauf le PJD à l'instar de tout mon voisinage déçu par les promesses non tenues et les décisions prises unilatéralement par le PJD. Nos salaires ne nous suffisent plus et nous ne mangeons plus à notre faim

  • Citoyen
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:37

    LES TURBULENCES SONT FORTES MAIS SURMONTABLES INCHALLAH PJDISTE RESISTEZ VOUS QUE VOUS OU VOUS ETES.

  • سوسي
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:38

    هدا ماعهدناه فيكم يا وزراء العدالة والتنمية اياديكم نظيفة وجوهكم متلئلة بنور الايمان واصلوا عملكم سدد الله خطاكم ووفقكم لما فيه صلاح البلاد والعباد وحفظكم من كيد الكائدين واصبروا ان الله مع الصابرين

  • غريب
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:38

    شباط ديييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييگاج

  • AZIZ
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:38

    C'est bien dit par Mr Baha ,tous les marocains connaissent les grands hommes du PJD mais nous leur disons de continuer le chemin des réformes sans donner trop di'imprtance à Chabat et qui est considéré comme un fou ,qu'il retourne pour réparer les motocycles la politique est réservée au grands hommes comme ceux du PJD et d'autres au maroc

  • سعدون
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:40

    لا اعرف لهذا الشباط وازلامه امن اين اتوا بزابورهم, القانون واضح اطلبوا من وزرائكم الاستقالة او تقديم ملتمس الرقابة, اما الهرطقة والخزعبلات والسفسطائية التي ينهجها شباط وبنحمزة وحجيرة فكلها در للرماد, يا معظر حزب الاستغلال واحد زائد واحد يساوي اثنان وليس ثلاثة, وموعدنا الانتخابات لقد انكشفت لعبتكم وتبين بالملموس انكم تسبحون ضد الثيار , وقد وقعتم على موتكم منذ ان انتخبتم شباطكم الذي يجيد الكلام الزنقاوي والتافه من اراد الاصلاح فليصلح بيته العائلي وهذه هي نقطة ضعفكم.

  • الشوافة
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:41

    اننا نحن الشعب نتوسل الى حزبكم الا تستسلموا بسرعة وتتركونا للكلاب الضالة
    تنهشنا فرزقنا وكرامتنا امانة عندكم مهم بهذه الخطوة يريدون
    تطبيق المثل المغربي( الفار المقلق من سعد المش )
    يجب التمعن فيما يحصل ولما ﻻ الاستخارة لله سبحانه
    المهم يريدونكم الانسحاب باقل ثمن لانهم يعلمون ان بن كيران
    يتقلق بسرعة لكن هذا مصير شعب وكونوا على يقين ان 90%
    من الشعب معكم و هذه النسبة لا يتوفر عليها حتى من هو اعلى
    منكم لهذا هم حاقدون فتمسكوا بالعروة الوثقى التي ﻻ انفصام لها

  • إكس ليبان
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:41

    كلام خاتر بحال مولاه ، الله إحفضك. من شر ما خلق ، فما على شباط الآن إلا أن يشمر على أكتافه لسحب وزرائه أو الذهاب للبرلمان لحجب الثقة على الحكومة وعدم الإختفاء وراء استقبال الملك،وحين تعنزز العدالة والتنمية حول التعديل الحكومي الذي تتمناه للذين جاءوا. بك كأمين عام لحزبالإستقلال ،مثل حجيرة ، وبادو والبقالي والكيحل اللذين يريدون حقائب وزارية جراء لهم على دعمهم لوكيل نعمتهم الذي وجد نفسه إما الإستجابة أو غضبهم الذي قد يكلفه الأمانة العامة للحزب لأن الفرق الذي فازبه غير مريح للمستقبل تذكروا هذه الأسماء جيدا إلى جانب رئيس الفريق بمجلس المستشارين وأحد النواب الصحراويين هم الوزراء المقترحين من قبل شباط للإستوزار إذا قبل بنكيران التعديل الحكومي وهو جد مسبعد. بعدما خرج شباط للعار ،

  • Yassin
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:43

    Salam à tous.
    PJD ne regarde pas derière toi, allez Fonce , on est tous avec toi…

  • sbayou
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:44

    المسرحية مكشوفة والشعب المغربي ذكي ويعرف أن شباط لا يهمه الاصلاح ولا الأزمة ولا المصلحة العليا للبلاد كل ما يهمه هو مصالح شخصية ضيقة له ولمن يدور في فلكه ممن ساندوه في الوصول إلى زعامة حزب الإستقلال يريد أن يرد لهم الدين بإستوزارهم مكان وزراء حاليين للحزب في الحكومة وطبعا لن ينسى نفسه من الكعكة وسيكتفي بوزير دون حقيبة لكن بنكيران وقف له بالمرصاد مما جعله يحاول أن يقلب الطاولة على بنكيران

    أقولها بكل صراحة آذا رضخ بنكيران لهذه الإبتزازات سيفقد نسبة كبيرة من المؤيدين والمتعاطفين مع الحكومة لأن الغالبية تتمنى أن تجرى إنتخابات مبكرة عندها سيكتسح البيجيدي صناديق الإقتراع وهذا ما لا يريده التماسيح والعفاريت

  • abde
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:44

    هكذا همة الرجال تكون، تخدم مصالح البلاد مهما يكون، وتضع أمام أعينها قول الله :كن فيكون،ويعلمون علم اليقين أن ما يقوم به شباط هو تمهيد للحملات، ويفهمون القاعدة التي تقول: من استعجل الشيء قبل أوانه عوقب بحرمانه،/ العقل السليم في الجسم السليم،يفكر في المصلحة العليا ولا يفكر في مصلحته، إنك لن تفلح يا شباط في هذا الهجوم، (رَاه لِيهبش يجبد حنش).

  • redouane
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:45

    أدركوا جميعا أن الاصلاح سيطالهم وقريبا
    ادركوا بأن التوضيف المباشر مبقاش ..
    أدركو بعد طرد 520 موظف شبح من الادارات أن دورهم قادم ليتم طردهم..
    ادركوا ان العمل في المصحات الخاصة مبقاش
    أدركوا ان العمل في التعليم الخاص مبقاش
    أدركوا ان اموال صندوق المقاصة لن تذهب مستقبلا لشركاتهم العملاقة
    ادركو ان مناصبهم التي منحها لهم اباؤهم ..غادي تمشي ليهم ..
    أدركوا ان الوزراء اصبحو يعطون 2300 درهم شهريا من أجورهم لصندوق التكافل الاجتماعي..
    أدركوا ان الضريبة على التدخين ارفعت
    ادركوا ان الضريبة على الخمر ارتفعت ..
    أدركو ان الضريبة على ارباح شركاتهم ارتفعت !!
    ادركو ان السكن الوظيفي غادي يتسحب منهم ادا أحيلو على التقاعد ويرجع للدولة ..
    أدركو ان الناس المقهورين من متقاعدين و أرامل سيصبح لهم حق في المغرب
    أدركو ان العام الفلاحي جيد وبالتالي بنكيران سينجح في تحقيق وعوده بتحقيق نسبة نمو محترمة في اوضاع اقتصادية عالمية متأزمة

  • ahmed
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:46

    نحن معكم في السراء و الضراء إلى الأمام يا بنكيران لا تبالي بما يقولون واعلم بأن الشعب هو الذي اختار هذه الحكومة ونحن متيقنيين من ان حزب الإستقلال يضع لك الحجر في السباط لكن الله معك فلا تخف

  • CHARIF
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:46

    Bonjour,
    Je salue les pjdistes et je vous assure que je n'appartient à aucun partie et que je n'ai jamais voté auparavant.Mais maintenant je serais fier d'aller voter et de conseiller tout mon entourage pour voter PJD.Merci aux membres de ce partie d'avoir rétabli notre confiance en la chose public.Petit conseil essayez d'éviter des positions très radicales!!Une grande partie de la population est à vous , et vous la responsabilité de la séduire encore!

  • taintain
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:47

    Je ne suis ni PDJist je n appartiens a aucun parti mais au L istiqlal je dis DEGAAAAAAAAAAAAAGE DEGAAAAAAGE DEGAAAAAGE. Chabat DEGAAAAAAGE…si tu cherche a devenir un chef de gouvernement je te dis que c honteux d avoir un mecanicien a la tete d un gouvernement marocain…un peuple qui a des chercheurs a l ANASA et partout dans le monde ne va pas mettre un mecanicien a la tete d un gouvernment avec tout mes respects au mecaniciens du Maroc et du monde entier…Je prefere mill fois un prof de physique comme benkirane…le peuple marocain n est pas une voiture que tu vas demonter et remonter

  • houssine
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:47

    le PJD pense a tous; mais les autres partis pense a sois meme. bon courrage le PJD bravo

  • Maäkoul
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:47

    Pour la première fois depuis que ce gouvernement historique existe, que l'ont assiste à une déclaration politique seraine et d'une responsabilité sans égal.

    En fait, la peur a gagné les ministres du PJD, et au lieu que Benkiran réagisse n'imporre comment, il y a eu calme de leur part ( après l'ouragan semé pas chbbbbattt ), et la réaction fût Ultra-Professionnelle.

    Donc, c'est une excellente leçon pour les gros parleurs pour rien qui sont dans ce gouvernement.

    Un gouvernement est comme un orchestre dont le chef est le président du conseil. Il faut que les musiciens aillent dans le même sens de la symphonie, au lieu qu'un Charrak et l'l'autre Ghrrab.

    Le gouvernement y compris son chef ne doit faire de déclaration qu'après consensus.

    Chabbbattt a été très utile par sa fantastique sortie qui donne alors beaucoup PLUSSE de légitimité à cet unique gouvernement.

    Et la crise est derrière nius après cette réaction seraine de Baha.

    Je supplie les ministres ( et essentiellement Binkiran

  • karim
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:48

    إن المخزن هو الفساد بعينه بل هو الإستبداد ،لذا فلتحذروا أيها الإخوة ألاعيبه الماكرة لن يدعكم مادمتم إسلاميين ، وسيسخر جنوده من الأحزاب المخزنية وعلى رأسها حزب شباط الغني طبعا عن كل تعريف

  • أبو الفتوح
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:48

    آليت على نفسي أن أطرق أبواب من أعرف وأقنعهم على الإنتخابات وأوضح لهم أن العزوف لن يخدم البلاد وأن تختاروا المعقول والصدق
    فصبر جميل

  • anwar
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:48

    رجال والله رجال ليس همهم سلطة وإنما يهمهم مصلحة البلاد كونوا على يقين أننا معكم قلبا وقالبا مهاجر خارج أرض الوطن تحيي لكم

  • simo maroc
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:48

    ce jeste de la part de l'istiqlal n'a qu'un seul sens, le PJD touche vraiment au noyau des tamasih et 3afarit, tous pour des nouvelles elections et une majorité 100 pour 100 PJD.

  • Ayman
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:49

    عبد الله باها أورد حكاية "امراتين اختصمتا لدى سليمان في طفل كل واحد منهما ادعت انها امه فحكم ان يقسم بينهما بالسوية فقبلت الام المدعية بينما رفضت الام الحقيقية وتنازلت عن دعواها لصالح المدعية فعلم ان الام الحقيقية هي التي رفضت قسمة الطفل فحكم لها به". من كانت هذه أخلاقه وتفكيره هو الذي يستحق أن نثق من أجل إيصال المغرب إلى برّ الأمان، ليس من يأخذ سِكِّيناً ويبدأ بالتلوح بِها في كل اتِّجاه لأنّه يريد أن يستمر في السرقة دون رادع، فَإمّا أن يسرق وإمَّا أن يرهب المواطنين.

  • رفيق شباط espania
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:50

    والله والله والله فرحت لإنسحاب التماسيح من الحكومة فهي مع تواجدهم لن تنجح ابدا رغم العمل الجاد و الشاق الدي يقوم به حزب العدالة . و في كل ألأحوال الشعب سيدافع علي الحق وهو باين لي العيان رغم التضليل الاعلامي حملات التشويه التي يتعرض لها حزب العدالة و إن صاحب الجلالة محمد السادس كان ولازال و سيبقى مع الحق لأنه يحب الخير لشعبه و بلده
    وعبد ربه يعرف شخصيا شباط فهو دو سمعة سيئة لا أعرف كيف وصل إلي رأس حزب ألإستقلال إسألو عليه حانات مارفيا فهو زبون من الدرجة ألأولى وماخفي كان أعضم

  • السوسي
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:50

    كلام في الصميم معكم وبجانبكم دائما أيها المصلحون
    وسحقا للأنانيين والنفعيين …

  • ibrahim mollanda
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:50

    حميد شباط من مواليد قبيلة البرانص[2] بإقليم تازة. تلقى تعليمه الابتدائي و الثانوي بمدينة شفشاون، قبل أن يلج أحد معاهد التكوين المهني بمدينة فاس، مطلع السبعينات، حيث حصل على شهادة في الخراطة العصرية، سنة 1972.[2] اشتغل بعد ذلك في مجموعة من المؤسسات الصناعية في فاس، و انخرط في العمل النقابي مبكرا، حيث استطاع الوصول إلى عضوية المكتب الإقليمي لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب في ثمانينات القرن العشرين.[2]
    خلال أحداث 14 دجنبر 1990، المتمثلة في إضراب عام وطني تطور إلى موجة عنف، وصلت ذروتها في مدينة فاس، سيتعرض لمتابعات قضائية، انتفت بعد حصوله على عفو ملكي سنة 1996.[3]
    انطلق مساره الجماعي سنة 1992، حيث تمكن من النجاح في جميع الاستحقاقات الجماعية، منذ 1992، متدرجا من منصب نائب رئيس جماعة زواغة، إلى غاية انتخابه عمدة لمدينة فاس في 23 شتنبر 2003، و هو المنصب الذي لا يزال يشغله إلى اليوم (2012). على المستوى البرلماني، انتخب كنائب برلماني، عن دائرة فاس، خلال انتخابات 1997، 2002، 2007 و 2011.[2]

  • Abdou
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:51

    كلام موزون و مولاه بعقلوووووو
    أظن ان السحر انقلب على الساحر (حزب الاستغلال)

    فيلم واش من فيلم
    شئ باغي يخدم و شئ باغي يلعب
    يتبع

  • warda
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:51

    و الله ال غير شوفة فيهم كتريح القلب
    هادوا هما الرجال و الا فلا

  • محمد المغربي
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:53

    ان ثقافة شباط لا تتجاوز حد الكلام المعسل الذي يعتمده في استقطاب الأصوات في الإنتخابات اما السياسة العامة فبعيده عنه كل البعد و الواضح ان شباط قد يبيع الوطن من اجل مصلحته الخاصة و ما جعله يدفع باقي اعضاء المكتب التنفيذي لحزب الإستقلال ذوي المنافع الخاصة هو اقتراب اصدار حكم على ابنه البزناز و قد يتفاوض في هذا الشأن لتحريره من العدالة ، و اذا كان شباط من خلال سحب حزبه من الحكومة هو الصالح العام للوطن فماذا يقول بصفته المسؤول الأول بفاس عن الجرائم و غياب الإصلاحات حتى ان الموطبين يسيرون في الشوارع و يخشون العمليات الإجرامية ؟؟؟

  • الحائر
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:53

    والله عجيب امرك يا بلد ،
    في وسطنا السياسي صنفان لحسبين راسهم عايقين ويعيقو على الشعب والشعب عاق ببهم لكن هما مابغاوش يفهموا والصنف الثاني لعبها على الشعب عايق وهوا مافيادوا والوا وبدا يعيق على الشعب بالزيادة وكبح الحريات وليخالفو يسميه تمساح ولكن معيقينش بهم بجوج شعب صابر الا زادوا حكا غادي يعوق علهم شصيف عربي …..

  • موهاجر بلاذو
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:54

    رجال من ذهب لاتراجع لاتراجع وصمود والله نصرك بنكران على هذو باقي ستعمار

  • الفراش
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:54

    يا من ينعث pjd بالنظافة إسألوا أهل تارودانت و مدينة سلا عن إمامكم المعتصم رئيس ديوان مخرمزكم على براءته فإن كان بريئا فلتظهروا لنا براءته فنحن في الانتظار منذ سنة 2011

  • ABG54
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:56

    باش تعرفوا مستوى النفاق السياسي لوصل ليه حزب الميزان عفوا عفوا !! اعني حزب الا توازن ! 50 سنة من الاحتلال الحكومي و سياسة الجوار مع الاخوان الفهريين ! حيث كونوا عائلة وزارية بكل المقومات الاسرية من ابناء واصدقاء داكشي ديال باك صاحبي… و نتا ديالنا؛ دوز هاك حقبة… يخرج المسمى شباط ليقول ان بنكيران اوصل المغرب في غضون اشهر الازمة… بالله عليكم من انتم خبراء اقتصاد و مجموعة علماء الذين عاشوا المغاربة في ظل حكم حزبكم الشريف في الرفاه الاجتماعي… بالله ما هذا النفاق ؟ على المغاربة التصويت من اجل الكفاءة وليس المكافئة

  • Samir
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:56

    جميع الأحزاب لا يهمها سوى الانتخابات وعدد المناصب أما مصلحة البلاد فلا شئ بن كيران شباط ….إلى مزبلة التاريخ دياك تقيق فقط مشاو السياسيين المحنكين بوسة اليوسفي ….الحمد للله أن هناك ملك البلاد صمام الامان

  • Marocain
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:56

    Je pense qu'on va vers des éléctions anticipées car les gens qui dérigent le pjd n'entendent que leurs vois. Et je pense qu'il ne vont pas gagner les vois de la plupart des marocain, car le pjd n'a rien réaliser pour les marocains

  • آل يوسف الإدريسي
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:57

    في هذا الظرف بالذات الذي تتعرض فيه بلادنا لمخاطر شتى : منها دولية وداخلية يعلن السيد شباط انساحب أتباعه من الحكومة
    هل فعلا هذا العمل يدل على روح المواطنة والوطنية الصادقة ؟؟؟
    هل هذا العمل أي الانسحاب من تحمل المسؤولية في هذه الظرفية ينم عن الإخلاص والوفاء للوطن وللأمة المغربية؟؟؟
    لا أظن ذلك
    سيفقد حزب الاستقلال حتما إشعاعه المتبقي إن قام شباط السيكليس فعلا بالانسحاب من الحكومة
    ولن يغفر له الشعب ذلك ابدا
    لأن حسابه عسير وسيطبق عليه من أين لك هذا؟؟؟
    وآنذاك سنعرف العجب العجاب عن اشباح وتمساحية السيد شباط
    يظهر بأن السيد شباط لايعي الوضعية الخطرة التي تمر منها بلادنا والتي تتطلب من الأحزاب تكاثف الجهود لمواجهة أعداء الوطن ، لا الانسحاب من المعركة ، ومطالبة الآخرين بتحمل المسؤولية لوحدهم ، تطبيقا لما قاله بنو اسرائيل لسيدنا موسى عليه السلام: إذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون"

  • mostafa
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:57

    Mr. Chabat, le parti de l'Istiqlal est parti vieux et corrompu jusqu'aux dents, il a participé dans tous les gouvernements depuis 50 ans, sa seule force demeure dans le vol des deniers publics et la corruption, tous les élus du parti de l'Istiqlal sont vachement riches et controlent l'économie du pays, les meilleurs postes de l'Etat reviennent au parti , leurs enfants sont recrutés d'office cet héritage existe depuis 1956 et semble vouloir s'éterniser, Mr. Chabat cherche à spolier la légitimité du pouvoir pour faire du gouvernement un arrondissement qui fonctionne sous sa tutelle pour ses interets personnels révéillez vous messieurs un autre Kaddafi est entrain de ressuciter

  • espace coiffeur
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:58

    Bravo les PJDistes je n'ai jamais voté ,mais la prochaine fois moi et ma famille voterons P.J.D Bravo Mr Baha

  • مواطن مغربي
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:58

    هذه الحكومة التي يقال عنها فاشلة بماذا فبالعكس اول حكزمة تأتي ويكون شغلها الشاغل مصلحة المواطن والدفع بهذا البلد الى الرقي
    اما التي قبلها مثل {حزب الاستعمار} لم نرى الا تقدم اهله على حساب المواطن عتى في البلد فسادا نهب { أوا هادشي لي اعتدوا عليه ما لقاو مع حكومة سي بن كيران } راه الناس عاقو وبانت الحقيقة // ان شاء الله ما غادي يكون ليكم لي بغيتو راه متى كانت الانتخابات تأكدوا ان حزب بن كيران هو لي غادي يفوز بااغلبية بعون الله تعالى

  • عاقل
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:59

    منذ ما يزيد على 50 وهم ينهبون خيرات البلاد،ولم نسمع لأحدهم يذكر الإنسحاب من الحكومة، كنا نسمع (كل شيئ على مايرام) والمدارس والمستشفيات مثل السجون تماما،واليوم لما لقاو الزيار وطلع عليهم نهار بدو يقولوا الإنسحاب،عاقو بكم الناس ياوكلين أموال الشعب المغربي ، اذا أردتم أن تنسحبوا فقد تأخرتم وحبذا لو تنسحبون من المغرب تماما لتستريح منكم البلاد ،ركم تعطلتو لهلا يردكم

  • مغربي
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:00

    السلام عليكم و رحمة الله،
    الإخوان فالعدالة و التنمية الله معاكم و إنشاء الله صوتي سيكون من نصيبكم
    حتى يعلم هؤلاء المثبطين أن الشعب يتق في هؤلاء الرجال

  • علي بوكماز
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:00

    رجال نحسبهم على خير وفقكم الله ان اجريت انتخابات مبكرة فانا وأهلي واصحابي معكم حتى النجاح لان نيتكم في الاصلاح رغم تشويش العفاريت والتماسيح والحشرات

  • said
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:01

    شباط يغلب مصلحته الشخصية على مصلحة البلاد…نحن
    مع الحق…مع العدالة والتنمية

  • متابع
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:01

    عليكم أن تفرحوا يا حزب ال PJD من انسحاب الاستقلال لا أن تتحصروا وتتذمروا وتلعبوا دور الضحية.. قرار حزب الاستقلال قرار سيادي وديمقراطي يحترمه المتشبعون بالديمقراطية.. من الآن فصاعدا ستكون حكومتكم خالية من التماسيح والعفاريت التي تعرفونها إلا أنتم.. فشمروا على سواعد الجد وقللوا من القول والكلام الفارغ.. الشعب يريد الفعل وإلى حد الساعة لم يلمس منكم إلا الأزمة والزيادة في المحروقات.. من اليوم فصاعدا لم تبقى لكم شماعة تعلقون عليها فشلكم.. اعملوا في صمت فالحساب قريب.

  • kaalidG
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:01

    un grand merci à Mr Benkiran et à son parti ont restera avec vous que ce soit ce boulversement de ce imbécile de chabat qui à mon avis son existence ou son absence ça va rien changer dans l'equation Bravo le PJD

  • مجييد
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:04

    لم يسبق لي أن صوتت لا أنا و لا أفراد أسرتي وفي هذه المرة سأضع فيك ثقتي لأننا نلمس فيك روح الوطنية و الإيمان الصادق و لأننا نظن أن الإنتخابات السابقة لأوانها و التي ستشرفون على تنظيمها بمعية فاعلين آخرين طبعا ستكون أنزه انتخابات في المغرب لحد ساعتها ..
    لنا كل الثقة في حزب العدالة و التنمية ونحن على يقين بأنه لن يخذل المغرب و المغاربة
    واصلوا اصلاحاتكم وفقكم الله و لا تلتفتوا الى أمثال هِؤلاء واضعي العصا "فالرويضة"
    أخر حل هو انتخابات سابقة لأوانها ستؤكدون بها شرعيتكم وأحقيتكم في السلطة و في تسيير دواليب الحكم في هذا البلد

  • مراد
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:05

    سيروا على بركة الله.. وها قد بدت التماسيح بالظهور..

  • maroki
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:06

    يا سلام كلما حاولتم المكر بهدا الحزب ورئيسه السيد الفاضل كلما إزدات شعبيته أنا لم أكن مهتم بالسياسه ولا بأى شئ لكن لما جاء هدا الرجل بالمعقول اصبحت متتبعا وكدللك الحال لملاين المغاربه ونحن وراءك يابن كيرا ولموت للفئران وسنقتل العديان ومبغينا حتى وزير يجي سكران بغيناهم يكون قلبهم عامر بالايمان وهدا ماغدي يجي غير من حزب بن كيران

  • docteur baba driss
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:07

    كلنا في المغرب نعرف من يقف وراء شباط لإسقاط الحكومة .إن الذين أوصلوا شباط و لشكر إلى رئاسة حزبيهما مستعملين كل وسائل الترهيب و الترغيب هم أنفسهم من الحزب الذي خلق بين عشية وضحاها للحيلولة دون وصول المسلمين (ولا أقول الإسلاميين) إلى الحكم، لكن الله أراد خيرا لهذا البلد الطيب فحصل حزب العدالة والتنمية على الأغلبية فثارت ثائرتهم حتى قبل تكوين الحكومة ،وعوض القيام بمعارضة بناءة تراعي مصلحة المواطنين بدؤوا في شحد سيوفهم لإفشال كل المخططات الإصلاحية ، كل من موقعه ،فمنهم من يحرض النقابات للتقدم بمطالب مستحيلة التنفيذ ومنهم من يدفع المعطلين الى الإحتجاج الدائم ومنهم من يدعو إلى الإضرابات المتواصلة لتعطيل مصالح المواطنين ووووغرجاع اللوم إلى الحكومة ومنهم من يطالب بحرية الجسد والمعتقد ومنهم من يشكك في أخلاق الرسول الكريم.كونوا الg8 الذي يساوي ضعف g4 التي تعد شركة أمن إسرائلية ثم تفاهمو مع شباط ولشكرللتحالف ضد المصباح ووعدوهما مثلما وعدوا مزوار من قبل بمنصب رئاسة الحكومة، والكل يعرف لهف لشكر للاستوزار كما نعرف فضائح ابناء شباط التي أزكمت الأنوف..أما عرابهم فهو يحرك خيوط اللعبة من بعيد.يا لطيف.

  • lille
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:08

    من المهجر وكمتتبع للاحداث في بلدي ,اعتقد ان رجال العالة التنمية هم شرفاء لذلك يتعرضون للنصب والاءحتيال من التماسيح وممثيهم بالبرلمان…
    صحيح ان التماسيح المفسدين يناورون بكل الوسائل,,وحزب الاءستقلال لم يفعل ما كان ينتظر منه الشعب المغربي في حكومة عباس الفاسي..لذلك كان عليه ان يكون خارج الحكومة…
    اعتقد ان حكومة بن كيران لها شعبية كبيرة ولا يمكن لاي حزب ان ينازعه فيها مهما كانت التحديات…
    سيستمر شباط في هيستيريته وستتراجع شعبيته!!!

  • ملاحض
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:09

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،
    انااخوكم في الله هذا رايي المتواضع. انا والله ليس لدي اي انتماء سياسي.
    حزب الاستقلال حزب اغلبيته لصوص فادروهم يااخواني. خيرات البلاد كلها اقتسموها هم واصهارهم واحبابهم ومعارفهم.الا تعرفون هذايااخواني المغاربة؟ ابناءك ياشباط مجموعةمن اللصوص يدمرون البلاد ويستولون على الخيرات. والان تتكلمون عن مصلحة البلاد؟ اتقوا ربكم واتقوا يوما لا ينفع فيه مال ولا جاه يااعداء الله. الا تفهمون هذايااخواني المغاربة؟
    اعضاء العدالة والتنمية نزهاء ويخافون الله. لكن لسوء حضهم وحضا اتوا في ضرفيت جد صعبة نضرا لما خلفته احزاب الخونة من دماروديون وزد على ذالك انهم لا يملكون الاغلبيتة.
    فلنساعد جميعا السيد بن كيران ولنصوت له ولحزبه.فلنعلم ان عدم التصويت يعني مساعدة احزاب الشفارة كالاستقلال و الا تحاد الاشتراكي.
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
    انشري ياهسبرس من فضلك

  • عادل من المهجر
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:10

    كنت سعيدا عندما فاز حزب العدالة والتنمية وعلى رأسهم بنكيران ماكنت اظن ان الوعود ستنقلب الى سراب في غضون شهور قليلة
    بنكيران كان يعلم ان العالم كله يمر بازمة مالية ولو ان المغرب كان اقل من الدول العظمى تاثرا لكنه ابى الا ان يكون عدد وزراء حكومتة اكثر حتى من جيراننا في اسبانيا و فرنسا ورواتبهم اكبر
    بدا اول شيء بتنكره لاصحاب المرسوم الوزاري والمحضر لحقوقهم المشروعة وجعلها ضربا من الجنون بعد ذالك رفع سعر المحروقات وادعى ان فعلته هذه لصالح الطبقة الفقيرة حتى لا تلجا الحكومة الكذابة الى اقتراض الديون من الخارج والحقيقة التي ظهرت بعد ذالك ان هذا التصرف ادى الى توسيع الهوة بين الطبقتين الغنية والفقيرة وذمر الطبقة الوسطى وبهذا ضرب بنكيران عصفورين بحجر زيادة الاسعار واخد الديون من الخارج وبطريقة هستيرية
    يقول لنا الآن السيد باها انهم لم ياتو من اجل السلطة الا ان اخر ما صرح به رئيس الحكومة انه لن يخرج منها الا شهيدا
    شهيد ماذا ام انه عنده عقدة الشهادة لاهوا حارب الاستعمارالفرنسي ولا تطوع فالمسيرة الخضراء بل هو يناضل على الكرسي والكرافاتة نعم سوف يكون شهيد الكرافات والكرسي والزعامة الخاوية.

  • abd.allah
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:10

    ….. ……… ….. لسم الله الرحمان الرحيم
    وما تشا ؤون الا ان يشاء الله
    …… نحن نتق في حكومة بنكران ونتمنى ان تستمر …..
    …. حكومة منا سبة في وقتها المنا سب رغم الاكراها ت …..
    …………….. و ايا كم
    Tous ce qui brille n est pas de l or

  • عاصم
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:10

    الى الامام وفقكم الله ما هذه الا مطبة من المطبات التي تواجه الاصلاح

  • alaoui
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:11

    صراحة، تعجبني رزانة المؤمن وحسبك عند الله ما قلت.
    أما من جهة ما يكاد بالعدالة والتنمية ويكال لها من ضربات فليعلم الشعب ومن يسير وراء الحجاب أننا كمغاربة مسلمون وندافع عن الإسلام والله غالب على امره في ذلك.
    وما الدمى المسخرة للهرطقات والرقص على الحبل إلا اختبار من الله قبل أن يدرك من يحركها أنها تسير لخدمة قضاء اللله وقدره.
    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين، والعزة لله ولرسوله وللمؤمنين. وعاشت حكومة الشرفاء بقيادة أمير المؤمنين.

  • عبد اللطيف من ستراسبورغ
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:11

    حذار ثم حذار أن تعتقدوا أن حزب المصباح تنطلي عليه مثل هذه الالاعيب المفبركة التي يمكن تسميتها(لعب عيال) ، مهلا يا شباط ويا أمثال شباط انتبهوا لا زال الربيع اخضرا والنهر هاديء ولا زالت الأزهار تفوح عطرا ، فإذا لم تكفوا عن ألاعيبكم فسوف يصير الربيع ربيعان والنهر بحرا سيغرق فيه شباط وأمثاله وسيتحول عطر الأزهار إشعاعا نوويا . وأما المصباح لن يزيد إلا إشعاعا و بريقا وما رد الأخ باها إلا دليلا قاطعا على أن "ومن الناس رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا"

  • هشام بناري بوزنيقة
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:12

    مشكل أصحاب هذه الردود لا يفرقون بين العمل السياسي وذواتهم ,ولا يناقشون بعقلانية ,فالمسألة بسيطة جدا ,السيد شباط رفع مذكرة لرئيس الحكومة تتضمن تعديلا حكوميا وهذا الأخير تجاهلها مما نتج عنه قرار الإنسحاب حتى يفرض عليه التعديل ,وهو ماسيتم رغما عن السيد بنكيران وإلا سينتظر حل الحكومة وحل البرلمان إذا فشل في تكوين الأغلبية وهو مايعرف أنه يستحيل عليه ذلك ,مما سيجعله أن يرسل السيد نبيل بن عبد الله للتوسط له لحزب الإستقلال وهو ما سينتج عنه تعديلا حكوميا وهي رغبة السيد شباط والتي بنى عليها حملته لينتخب أمينا عاما للحزب ,وعليه فيجب الإجتهاد على هذه الحقيقة للوصول لحل يرضي الجميع ويرضي بالأساس الشعب المغربي والمصلحة الوطنية ,وليس السب والشتم ياقراء هسبريس .

  • مغربي
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:12

    مدة 18 شهرا لم تقدم حكومة بن كيران ما وعدت به من وضعوا ثقتهم فيها ولم تزد الا من تأزم وضع الطبقة الفقيرة والمتوسطة بالزيادة اللتي اتقلت كاهلهم في حين لم يستطع الاقتراب من الجنرالات والقروش :من مقالع رمالهم من الصيد بأعالي البحار من الكريمات من الضرائب المتأخرة عليهم واكتفى "يعفى الله عما سلف ونحن كذالك نقول لك عفى الله عما سلف ملي مقدرتيش عليهم واخرج بماء وجهك يكفي انك قدرتي على الدراوش"

  • mohssine
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:12

    لو أراد الإستقلاليون حقا الخير لهذا البلد لعملو به منذ كانوا في السلطة لا بعد
    شباط يريد التقرب من القصر هو و أعوانه الذين لم يسبق لهم الإستوزار عبر الإستوزار المباشر الذي يرفضه بنكيران حتى ولأصحابه

  • مواطن مغربي
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:14

    تبارك الله على السي باها
    وفقكم الله إلى ما فيه الخير "إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا"
    ولا تلقوا بالا لأمثال شباط

  • حسن
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:14

    حزب الاستقلال هوالذي خرب المغرب منذ زمان.على المغاربة ان يفتنوا لهذا الحزب ومؤامراته الرذيلة.

  • bounakhalla
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:18

    ouallahi tu n'as pas honte ya si baha
    donne moi un seul vrai musulman qui aime allah oua rassoulouhou qui accepte d'etre ministre pour ne rien faire!! si tes militants pjdistes nous disent que tu conseilles ton copain benkirane alors pourquoi tu ne le conseilles pas li ouajhi allah fi sabilillah et laisser les millions que tu prends pour créer trois ou quatre postes à des cadres marocains au chomage.
    vous prétendez ne pas aimer le pouvoir et que votre but c'est seulement combattre le fassad mais vous ne dénoncez pas les tamasihe et les 3afarite.
    allah ynaal li ma yahcham

  • fahdinho
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:19

    en vous lisant j'ai l'impression que les gens sont toujours aussi endoctrinés.non mais sérieux qu'est ce qu'à fait le PJD pour l'admirer si tant???? jusqu'à présent aucune promesse datant des élections n'a été tenue… on prends des mesures d'anti-croissance comme le blocage des investissements pour essayer de camoufler le déficit et j'en passe…. pour moi les partis politiques marocains que ce soit le PJD, ISTIQLAL , PAM ou autre sont tous les mêmes , aucun ne rattrape l'autre… tous des menteurs et des voleurs… ils essayent de nous manipuler pour contourner les vrais problèmes de ce pays… sincèrement je crois qu'il est temps de réformer le champ politique pour que chacun puisse prendre ses responsabilités au lieu de rejeter la faute tjrs sur les autres

  • Sarkozy
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:20

    ألاحظ ان جل المتدخلين المساندين للحكومة يدلون بانهم غير متحزبين وهذا
    مكسب جديد للعدالة و التنمية فنسبة كبيرة ممن لم
    يدلوا باصواتهم هم اﻵن معكم فلا تستسلموا ولا تقنطوا
    وقاوموا والنصر لكم انشاء الله فقبل الربيع العربي كنتم
    على شفى حفرة و رفعكم الله الى القمة انشاء الله سيعاد
    نفس السيناريو

  • malika
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:21

    ان ما يقع الان في المغرب هو ما وقع وما يقع في مصر حيث انهم لما راوا الاصلاحات والانجازات التي لم تنجز في عهودهم لما يعجبهم ذلك ويريدون الانسحاب والتشويش على المغاربة وافتعال الازمات والمشاكل

  • Ahmed
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:21

    Je n'ai jamais voté. Mais au cas où les réélections s imposent je voterai PJD.

  • مغربي
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:21

    والله العظيم هاد بنكيران وأرباعتو سطاونا بهاد الكلام المعسول وكثرة الهدرة أكثر من هاذا الببغاء ديال شباط.
    بالله عليكم ما هو الإصلاح الذي قامت به الحكومة في ظرف سنة ونصف والتي وقفت في وجهها العفاريت والتماسيح ؟ وأتحدى كل المدافعين على بنكيران و ال PJD من قراء هسبريس ، أن يأتو ولو بمثال واحد من هذه الاصلاحات المزعومة .
    وخير دليل على فشل هذه الحكومة هو الإتهامات التي يوجهها قياديي العدالة والتنمية يمينا وشمالا للتغطية على هذا الفشل ، فطارة يحمل المسؤولية لمستشاري الملك ومرة للمعارضة ومرة للحكومات السابقة وطارتا للتماسيح والعفاريت ….. وغدا الشعب هو المسؤول
    وفي الأخير أتمنى من الحكومة أن تعي بأنها هي المسؤولة عن كل ما يقع أو تستقيل الله يرحم بها الوالدين

  • مواطن و لكن
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:21

    ( وفي السياق ذاته، أكد وزير الدولة أن حزبه لم يأتي من أجل السلطة، وإنما جاء من أجل الإصلاح وأن السلطة بالنسبة إليه مجرد وسيلة للإصلاح، مردفا أن همّ "العدالة والتنمية" هو الحرص على أداء الواجب من أي موقع يحتله، ومبرزا أن الحزب يحاول ألا يلهيه الإنشغال بالسلطة على واجب الإصلاح ).
    هذا هو منطق العقلاء و رجال الدولة الافذاذ الذين وضع فيهم المواطنون ثقتهم للسير بالشان العام الى بر الامان و ليس منطق الوصوليين و الانتهازيين الذين اوصلوا البلاد الى حالة الافلاس يسياسة ذر الرماد في العيون مصلحة الوطن تقتضي رباطة الجأش و عدم الخضوع للابتزاز السياسي خاصة من حزب الخذلاء فلا موقع له معكم بعد اليوم فسيروا على بركة الله فجلالة الملك و الشعب كله معكم .

  • hamid
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:21

    اننا لم نشاهد في الحكومة الحالية ما كنا ننتضر من حزم و اصرار على الاصلاح لكن تراجعات عن كل شيء ربما ذلك ناجم عن التخوف من التسرع لكن اوراش صعبة مثل صندوق المقاصة لا تتحمل التردد بل الحزم و المناقشة بشفافية ثم المرور الى التصحيح و صراحة ستشكر الحكومة الحالية ان هي اقدمت على تصحيح و فتح هدا الورش يعتبر قنبلة موقوتة ربما تاتي على الاخضر و اليابس

  • حسن
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:21

    تحية لكم يا قيادات العدالة والتنمية، سيروا فالشعب معكم

  • HASSANE
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:23

    Je suispas un PDJiste mais mainenant je seraisavec vous si vous dans tts vous geste pour éliminer la partie ISTIQLAL qui regarde pas l'intérêt du Maroc et les MAROCAINES (on passe dans une période critique comme la crise mondiale et la question du Sahara et les stiqlalies met de l'huile sur le feu c'est la honte pour eux walah c'est la honte ) ces gens la cad les STIQLALIES regarde que leurs intérêts sur le dos des marocains et je dis abas le pauvre con CHABT qui pratique que l'epocrisies

  • marocain vrai
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:24

    En cas d'élections anticipées, je voterai pour le PJD moi qui n'a jamais voté et ce à l'instar de tout mon voisinage et toutes mes connaissances déçus par les partis de pacotille sans histoire comme le PAM, l'UC, le RNI ou des partis qui rendent leurs derniers soupirs et qui n'intéressent plus personne comme l'Istiqlal, l'USFP, ou le petit PPS. je suis sûr qu'en cas d'élections anticipées, il va y avoir un raz de marée des barbus honnêtes mais dernière bouée de sauvetage pour un Maroc en crise économique, sociale et surtout morale. .

  • لبنى
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:25

    ما دخل الفصل 42 من الدستور في صراع وتدافع سياسي بين الاحزاب ، هل يحاول لوبي الفساد والاستبداد اعادة انتاج واحياء الفصل 19 من الدستور القديم – يجب ان يعمل "عبدالاله بنكيران" على استعمال الفصل 104 من الدستور،عن طريق اتخاذ اجراءات حل مجلس النواب بعد استشارة الملك ورئيس مجلس النواب ورئيس المحكمة دستورية ، وهنا ستكون فرصة امام رئيس الحكومة ليقدم تصريحا امام مجلس النواب يشرح فيه أسباب ودوافع قرار الحل،وهي الفرصة التي سيتحول فيها رئيس الحكومة الى زعيم حزب سياسي ليرافع سياسيا لتجسيد الأزمة في حزب الاستقلال وهذا السيناريو يعني اجراء انتخابات تشريعية سابقة لأوانها
    فمسألة استقالة عضو أو أكثر من أعضاء الحكومة بالمغرب لاينظمها الفصل 42 من الدستور، وإنما ينظم مقتضياتها بكيفية صريحة ودقيقة الفصل 47 من الدستور ، فالمفروض هو أن أي عضوا من أعضاء الحكومة ينتمي إلى حكومة يرأسها رئيس الحكومة ، وتبعا لذلك فان الفصل 47 ينظم مسطرة تقديم الاستقالة من طرف أي عضو من أعضاء الحكومة يرأسها رئيس الحكومة

  • احساين الزاكوري
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:25

    وفقكم الله و الشعب معكم، ولا تخضعوا للابتزاز من اي كان، إذا نظمت انتخابات مبكرة لقدر الله فحزب العدالة والتنمية سيكتسح مجلس النواب انشاء الله. وغالبية مواطني زاكورة معكم .مما يضمن مقعد اضافي بهدا الاقليم.

  • المالكي
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:27

    شتان بين تصريحات الاستقلاليين بما فيهل الكيحل و عادل بنحمزة و اخرون وتصريح باها والله انه لتصريح رزين ومسؤول وبدون تجريح

  • ayman
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:27

    اللى يخاف الله ما تخافش عليه.الله معكم.

  • sahrawi ho0r
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:27

    Assalam Alykom jami3an. It is the first time that I am writing on this modest courageous news paper. First of all I am glad to hear about the surrender of the Itiqlal Party from the governmental coalition. Second I would like to think the party PJD for their honesty with Moroccans about how they are dealing with the hot topics in confronting Tamasih and Afarait hafidana ALLAH minhom wa 3ajalla birahilihim 3ana. Baha looks like if he is very wise person, and this is a very smart answer for those who just make noises but saying nothing. From my Point of view, I hope the Istiqlal Party go away and give a chance to an early elections. In this way we will show to them that Pjd is the last hop for us to get rid of the khawana wa naqidi l3ahd. To PJD I would say we are with you and you will win the election INSHAALLA if that is the last solution.
    Thanks

  • Rachid
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:28

    La vérité et selon des sources journalistiques….Chabat a voulu placer des Ministres proches de lui et non ceux que El fassi a placé avant lui….Mais Benkirane n'été pas d'accord et c'est la raison qui a poussé Chabat a joué de jeux….moi je n'appartein à aucin parti mais je fais plus confiance au PJD, et j'espère que benkiran va aux éléctions je veux participer à faire gagner le PJD pour avoir cette fois la majorité au parlement à lui seul…..

  • halima
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:29

    c'est qui qui a dit que BAHA n''a pas de valise , regardez dans la photo !!!

  • الاطرشي
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:30

    لم يأتي من أجل السلطة، وإنما جاء من أجل الإصلاح وأن السلطة بالنسبة إليه مجرد وسيلة للإصلاح، مردفا أن همّ "العدالة والتنمية" هو الحرص على أداء الواجب من أي موقع يحتله، ومبرزا أن الحزب يحاول ألا يلهيه الإنشغال بالسلطة على واجب الإصلاح…. وباز ليكم والله والله ثم ولله الا مجموعة من الكدابينننننن و انا صوت اعليكم و اندمت انتوما مجموعة من الاسترزاقيين و بحرا باليكمن تطلبو سيارات فاخرة ووووووو الاكنتم متاكديين من اناكم على حق ادعوا الانتخابات اجديدة و هوجهيييييييييييييييييييييييييي الا اجمعتو 40 مقعد ….انتوما زدت الظرائب و اعلامن الفقراءءءءءء …ديرو ظريبة اعلى الاغنياء حكا نعرف انكم مسلمين ….انا من نظري اللهم الاحزاب القدامى

  • YAHI
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:33

    , , Chers frères marocains soyez vigilants car on va essayer de vous duper encore une fois. Vous savez que le combat entre le mal et le bien est éternel depuis que Dieu a créé la terre,c'est bien ce que nous vivons ces jours. Et Le parti de lIstiqlal a toujours gouverné le Maroc. Dites moi qu'est ce qu'il noua fait ?
    Le but de Chabat est clair:
    1-L'investiture de Yasmina ,de Ghallab et de Hjira qui l'ont supporté durant les élections
    2-Se venger de El Wafa et de Nizar
    3-Mettre les batons dans les rous de Benkirane
    Donc ne vous laissez pas duper encore une fois car ces gens ont assez sucé notre sang et vous savez tres bien ce qu'ils ont fait depuis l'indépendance .
    Chabat c'est l'homme qui peut sacrifier tous les marocains pour qu'il vive lui seul sur la terre- Avec ses fils bien sure –
    Aprés moi, le déluge.

  • omar
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:34

    شبا ط ما في قلبه اخرجه لسا نه……..

  • ilyes
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:35

    Je n'ai jamais voté et je n'ai jamais soutenu le PJD mais je le jure si il y a des elections anticipé que je voterais pour le PJD malgré que je ne suis pas d'accord avec quelques principes de PJD mais je voterais pour eux et moi personnelement je souhaite que Benkirane demissionne et on passe à des nouvelles elections parce que je sais très bien que le roi va faire la pression sur Benkirane pour qu'il accepte les conditions de Chabat , je dis à Benkirane stp n'accepte pas ces conditions et on est deriere toi

  • saifeddine
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:35

    هذا هو الكلام الصحيح الرزين الذي يجب أن يقال لأن حزب العدالة و التنمية لم يأتي ليلعب مع من يريد أن يلعب لعبة القط و الفأر إنما جاء للعمل و الإصلاح و ليس للحكم و السلطة و المصالح الضيقة.

  • ام اسماء
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:36

    والله عين العقل والصواب في كلام الاستاذ بها,التبصروالحكمة والفكر الصائب ,هؤلاء هم المواطنون الاحرارالمحبون لوطنهم المدافعون عنه بالغالي والنفيس المؤمنون ب,حب الوطن من الايمان,……..الايمان والتضحية الايثار والصدق في القول والفعل وليس الحرص على الكراسي وخلق البلبلة والفتنة على الاستوزاركما هو حال الشباط وزبانيته و اعوانه الذين وعدهم ببعض المناصب في حال توليه منصب الامانة العامة وهاهو يعربد ويستعرض عضلاته لكي يفي بوعده لاصدقاء دربه غير عابئ بمصلحة الوطن مع انه لم يستطع ان ينظف بيته من الداخل ويصلح من شان ابنائه الذين يتعاطون المخدرات ويتاجرون فيها,ولم يستطع ان يدفع بمدينة فاس الى الامام ونحو الرقي والتحضر وعودة المكانة العلمية والثقافية لهذه المدينة التي بدات ترزح في عهده تحت وطاة الاجرام والسرقة والمخدرات والخمر وقطاع الطرق,والله كلما زرت هذه المدينة الا وسكبت الدموع الحارة لما وصلت اليه مدينة العلم والعلماء في عهد هذا البلطجي الخائن لله ولوطنه وانى له يعرف مقدار العلم ويقدر العلماء وهو الذي لا يتوفر على ابسط شهادة علمية ,المثل يقول من الحمارة لطيارة,,,,,,,

  • Youssef
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:36

    وفقكم الله و سدد خطاكم لما فيه صلاح البلاد والعباد وحفظكم من كيد الكائدين واصبروا ان الله مع الصابرين

  • m.amsterdam
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:36

    وفي السياق ذاته، أكد وزير الدولة أن حزبه لم يأتي من أجل السلطة، وإنما جاء من أجل الإصلاح وأن السلطة بالنسبة إليه مجرد وسيلة للإصلاح، مردفا أن همّ "العدالة والتنمية" هو الحرص على أداء الواجب من أي موقع يحتله، ومبرزا أن الحزب يحاول ألا يلهيه الإنشغال بالسلطة على واجب الإصلاح.

    وقال بَها إن على من يعمل للإصلاح ولا يجد مقاومة، أن "يُراجع نظرته للإصلاحات"، مضيفا أن حزبه سيواصل عمله وفق المنهج الذي عُرف به ولن يقوم بما ليس هو مقتنع به.wafakaom allah fi amlikom hada howa kalam al3kaa allah yanssor alhak wa youssadida khtaakom vive le maroc et vive le roi

  • ABDESLAM
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:37

    في الصورة رئيس الحكومة محاط بشخصين الأول وزير بدون حقيبة والثاني لم يبرأ بعد من طرف المحكمة وخرج من السجن بضغط من بنكيران وهو الآن مدير ديوانه ، هي حالات ألى يمكن إدراجها في خانة "باك صاحبي" إذن ما الفرق بين حزب الإستقلال والعدالة والتنمية إذا ما أضفنا أيضا عدة خروقات إرتكبها العديد من مستشاري ورؤساء جماعات حزب البيجيدي

  • ابن الجيران
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:38

    ارايتم الرجل كيف يتكلم ؟ . ان انسان ذو اخلاق طيبة ورجل يعتمد عليه ، حزب العدالة والتنمية لا تهمه الكراسي ولا المناصب ولكن همه الوحيد هو الاصلاح . امضوا حيث تومرون فعناية الله معكم . لا تنظروا الى كلام السوق وتكالب بعض وسائل الاعلام الماجورة .ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم . اللهم ثبت من نصر دينك واخدل من خدل المسلمين .  

  • بن سعيد
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:40

    ليعلم حزب العدالة والتنمية أن أغلب الشعب معه ويسانده ويتتبع خطواته الجريئة لكن عليه أن لا يرتكب الغلطة الكبرى التي لن تغفر له وهي التنازل لشباط والقبول بإدخال الفاسدين ضمن الفريق الحكومي حتى ولو اضطرها ذلك إلى إعادة الإنتخابات وعندها سيحصلوا على أغلبية مريحة تمكنهم من تشكيل حكومة دون الحاجة إلى حزب شباط
    وحتى إذا إضطرهم الأمر الخروج للمعارضة
    فالثبات الثبات على المبادئ حتى تكسبوا إحترام وتقدير الشعب

  • MASGHOD
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:41

    التهويل ثم التهويل .كأن القيامة واقعة في المغرب .وبعدها لن يكون المغرب دولة .انها مخلفات الماضي .وتربية وتكوين الفرد في مجتمعنا المغربي .ووصوله الى مستوى القيادة.نستنج من هذا ان قيادة حزب الاستقلال مندفعة
    عصابية .ينقصها التروي والتقصي والتعقل .كما تنقصها السياسة كوسيلة لإدارة الأزمات .والتحكم في المواقف .
    والصور التي وصلتنا عبر وسائل الاعلام ، تعطينا ما نذهب اليه ،ونقصده في هذه الأحكام .حيث رأينا أعضاء المجلس رافعين أيديهم علامة النصر .ويضحكون ملئ أفواههم كأنهم راجعون من معركة مدوية .قهروا فيه العدو اللدود .وقطعوا دابره .ولن تقوم له قائمة .
    التهويل ثم التهويل … والجنازة فأر كما يقال.ووقفوا في العقبة .ما ذا سيحدث إن سقطت حكومة بنكيران؟ ذلك ما جاء به رد السيد باها الرزين والمتعقل .وقد تحدث بالقانون والسباسة .لم ينفعل و لم يبد كئيبا .لأن السياسة
    صراع ونقد وتوجيه …كل ذلك في اطار احترام الآخر.ومراعاة المصلحة العامة للمواطنين .والأخذ بعين الاعتبار المرحلة الدقيقة للمغرب .
    كل ما نخشاه أن تكون لهذه الهبة أيد خفية تدفع بشباط إلى اسقاط حكومة حزب العدالة والتنمية .كما جرى سابقا ويجري الآن.

  • عزيز
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:41

    قرارحزب الاستقلال قرار صائب ومعقول حكومة العدالة والتنمية لم تحقق شىء سوى الوعدوالوعيد والزيادة في الاسعار وضرب الحريات الاجتماعية والنقابية وتكسير عضام المعطلين امام مجلس النواب وتازيم الوضع الاقتصادى فلو اعيدت الانتخابات من جديد لن تحصلوا على شيء لان الظروف التي اوصلتكم الى الحكومة ليست هي نفس الظروف الان اغلب الناس استاؤوامنكم ومن سياستكم

  • مواطن مغربي
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:41

    اتمنى ان يخرج الاستقلال من الحكومة و ان يخرج نهاءيا من المشهد السياسي المغربي

  • AL HAMZAOUI
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:42

    الهدرة تاع الرجال سبحان الله باينة

  • ARIFI
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:43

    أنا أقول لحزب البام أن الأمور واضحة لاتحتاج لوضوح, وكل إنسان يستعمل عقل قليلا يفهم اللعبة, المخزن والنخبة السياسية أغلبها لاتريد الإصلاح ولذا حزب الإستقلال وحزبكم يشنون هجوما على pjd لثنيها على عدم محاربة الفساد, أما سؤالكم بن كيران أن يتكلم عن الأزمة ليست في حبكم لمعرفة الحقيقة وإنما لجر بن كيران للتكلم حتى يبدأ بن شماس بالصراخ والعويل ولكن بن كيران كان ذكيا حين إتبع المثل<<السكوت حكمة>>, أتحدى حزب الإستغلال أن يستقيل فهذا كله عملية بهلوانية. أقول لهسبرس أنشري التعاليق لأنكم أخترقتم من التماسيح.

  • بوشعيب
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:43

    كان لي زميل في العمل يشعرأ نه كل شيء في العمل فارا د أن ييتفز اﻹداىو بأن قدم إستقالته أملا في أن بفاوضه أحد على البقاء المشكل أنه انتظر طويلا ثم بدأ يتصل بي و يسألني عن الجديد فقلت له يا صديقي يجب أن تتعلم أن اﻹدارة ﻻ تفاوض حينما تكون لها خيارات أخرى و أن ألطبيعة لا تقبل الفراغ أعتقد أن شباط ارتكب أكبر خطإ في حق حزبه لأنه لم يحترم شرعية اﻹنتخابتت ألتي أرادته ان يكون في الصف الثاني لقد بدأ ينتحر من تلقا نفسه

  • احمد
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:43

    السلام عليكم
    من المعروف ان الانتخابات تاتي وياتي معها الامل في اناس او بمعنى اخر حكومة جديدة تخفف من عناء وصعاب الحياة فيختارون هده الحكومة باصواتهم ؛ والملاحظ ان   هده الحكومة زادت من عناء الشعب بدعوى الاصلاح اين هو الاصلاح الاسعار في ارتفاع الشغل منعدم الحوار مع النقابات باب مسدود الاجرام كما سبق الدكر مرتفع اين سميك 3000 درهم اين 250 الف منصب شغل

  • المعاضيد
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:44

    شباط كل المغربة يعرفونه ويعرف ما يدور داخل حزبه من…..نتمنا من حزب العدالة وتنمية ان يثبتو فى ماوقفهم وفقكم الله الى مافيه خير البلاد والعباد

  • HASSAN AJMMA3
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:45

    في رأيي الشخصي كل ما يحدث الآن خطط له منذ انتخاب 25 نونبر بهدف امتصاص غضب الشارع لا أقل ولا أكثر. لم و لن أثق في أي حزب حتى حزب العدالة والتنمية لأنه بدأ بالكدب(برنامه لإنتخابي ) ولا يزال مستمرا في الكدب(الأمور داخل الحكومة تسير بشكل عادي – هناك انسجام داخل الحكومة………) فلا تنتظروا أي أصلاح

  • كريم
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:45

    هذا ما عهدناه فيكم اسي باها وهذا منطق رجالات الدولة العقلاء الذين يحسون بالمسؤلية.وليس كالغوغائيين الذين لا يلهثون إلا وراء مصالحهم الضيقة حتى لو كان ذلك على حساب الوطن.

  • عبد العالي
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:46

    كلام معقول و حكيم
    و فقكم الله

  • ouahdani
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:47

    أنا لست متحزبا ولكن اريد ان اخبرك يا بن كيران ان الاصلاح ليس امرا سهلا فاثبت واصمد وقاوم المفسدين ولا تتهاون ولا تتراجع فخروج حزب الاستقلال من الحكومة هي امنية المغاربة الصادقين ماذا سننتظر من حزب قضى ازيد من خمسين سنة في ممارسة السلطة فالنتائج ظاهرة وواضحة للعيان لا على المجال الا قتصادي ولا الاجتماعي فالى الامام ,
    وان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا…

  • نجيب سهيل
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:48

    الآن فهمت لماذا كان عبد الله بها علبة سوداء…لأنها تدلك على أسرار عطب الطائرة…

  • ابو فراس
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:48

    هكذا يجب ان تكون الامور.الرجوع الى الدستور في كل ما قد يدبره اهل المكائد ضد الشعب المغلوب.دولة المؤسسات تبدأ من هنا.الشعب منح تقته للعدالة والتنمية وعلى الاشباح والارواح الشريرة ان تترك اصحاب المبادئ يعملون لاصلاح ما افسدته سنون الاستقلال العجاف.اذ لو ان حزب الاستقلال كان قدم شيئا للمغرب لما تظاهر الناس وخرجوا يريدون التغيير واسقاط الفساد.اللهم وفق المخلصين للوطن في العدالة والتنمية وغيرها.ونسألك اللهم ان تدمر اعداء الوطن والشعب .اما الاخ السكليس فلن يخطب ود المغاربة ثانية ب ألاعيبه التي افتضحت والايام لا تزيدها الا سفورا.نقول له ارحل ياشباط ارحل بكل صدق.

  • LARBI
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:49

    rien a dire je dis d abors bravo au peuple marocain qui a choisi le pjd pour conduire le pays et aussi un grand bravo et un grand salut pour les braves dirigents du pjd ne lachez rien car ca sera votre fin qu on espere pas encore bravo contuniez sur le meme chemin 70 pour cent des marocains sont avec vous merci hesspress

  • غيور
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:51

    هدا ماعهدناه فيكم يا وزراء العدالة والتنمية اياديكم نظيفة وجوهكم متلئلة بنور الايمان واصلوا عملكم سدد الله خطاكم

  • Samawi
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:51

    البجيدي الى مزبلة التاريخ
    وزير بدون حقيبة يتقاضى اجرة خيالية مع السيارة و البنزين و الامتيازات اهاده هي نزاهة المتؤسلمون
    سوف نسحقكم في الانتخابات القادمة المغاربة عاقو بيكم

  • Abu sara
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:51

    Nous on veut des actes et non des paroles il est grand temps que le Pjd execute ses promesses electorales nous les profs on a peur parce qu' on sent que toutes les reformes que le Pjd veut entamer sera a nos depends

  • استقلالي
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:53

    صراحة انا جد متاسف على مستوى الردود و التي هي جلها لمتعاطفين للعدالوة والتنمية ..انا اطرح ما بعد هذا التصدع كيف ستغيرون موقفكم …اليس هذا ما يسمى في الاسلام بالنفاق …ناقشوا الموضوع بعمق و ليس بضري في الشخاص و ارهن ان 80 في المئة من اولائك الذين يستعدون للتعبئة سيتم شراء ذممهم اذا ما تمت عملية الانتخابات و اينكم من قول الله عز وجل ولاتنابزوا بالالقاب ام ان الاسلام في المظهر و الشكل فقط

  • كلمة حق
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:53

    انا لم اصوت في حياتي ولكن الان ساصوت انشاء الله لحزب العدالة والتنمية

  • بكثافة
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:54

    معظم المغاربة في الداخل و الخارج مع العدالة و التنمية و ضد الابتزاز ، عندما بدء pjd في محاربة الفساد ، بدء لاستغلاليون يظهرون جليا على السطح ، نتمنا أن تعاد الانتخابات ليكي نصوت هذه المرة بكثافة ، و ننتقم من حزب الميزان .

  • ميغيس
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:56

    نعم الراي يا سيد بها.لاللابتزاز.تمسكوا بمباديئكم ولا تخونوا الشعب المغربي الذي اعطاكم الثقة.ماهذا الا اختبارلكم و لمصداقياتكم.تشبثوا بنهجكم ولاتخذلوا هذاالشعب الذي بواكم.تلك المكانةوراهن عليكم في قيادةحلمه في التغيير والاصلاح.لاتبالوا بهؤلاء البطنيون الشباطيون الذين يريدون بالحق باطلا ,الشعب المغربي ذكي وخبر التماسيح ولن ينطلي عليه هذا التمسرح المفيوزي.

  • ADIL
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:57

    وفقكم الله; من اراد ان يخدم هدا البلد في عز الازمة هو حزبكم وسيتدكرهدا الشعب من يحب له ا لخير…علئ بنكيران الله ينصره ان يدعو الئ انتخابات ولن نقبل لابتعديل وزاري ولا تواطئ مع هدا الحزب الدي خرب البلاد والعباد, والله لن يحصل حزب الاستغلال علئ شيء وعندءد يندم من صوت علئ سباط امينا لحزب اوصله الئ الحضيض , رب ضرة نافعة فلعل اراد ا لله من مجيء هدا السباط علئ راس حزب الاستغلال ليهدمه انتقاما لضحايا النجاة واللقاح الفاسد ورادارات غلاب وستون سنة من الاستغلال فلقب بحزب الاستغلال.

  • حسن عديدو
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:57

    كمواطن مغربي اقول لحكامنا المشغولين بكراسيهم
    حزب الاستقلال وحزب المصباح يشكلان الحكومة والاجدر بهما ان يعملا على حل مشاكل البلاد وهي كثيرة بدل التطاحن
    الحكومة ضعيفة لانها حكومة فاقدة للانسجام
    كلا الحزبين يدعي ان مرجعيته اسلامية وهذا ما استطاعا تقديمه للمواطن فماذا سيقول حزب التقدم والاشتراكية الشيوعي ،
    أرى أن مثل هذه التصرفات ستدفع المزيد من المواطنين الى العزوف عن المشاركة في اي استحقاق انتخابي بسبب صبيانية حزبي العدالة والتنمية والاستقلال واهتمامهما بمكاسبهما الخاصة -تقاسم كعكة المناصب الوزارية-

  • عبد العالي
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:57

    إلى الأمام يارجال الوطن
    لا تنازل لا استسلام لا مساومة
    حزبا لإستقلال أقدم على خطوة لكن ليست في مستوى إمكاناته وسنرى ذلك عما قريب

  • محمد أمين
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:59

    إلى كل استقلالي غيور على بلده

    علاش نجََحتو شباط ؟ ياك حتى نتوما عزيز عليكم المغرب

    إتقوا الله و أصلحوا خطأكم

  • عبد الفتاح
    الإثنين 13 ماي 2013 - 21:01

    أطلب من كاتب المقال ان يراجع كتاباته قبل نشرها لآن هناك أخطاء نحوية لا يجب القيام بها حفظا على مستوى الجريدة المرموقة.
    مجرد ملاجظة

  • cit
    الإثنين 13 ماي 2013 - 21:02

    حتى النساء الاميات في البوادي والقرى الناءية يعرفن كما الدجاجة انه لايمكن تفقيص البيض وانتاج الكتاكيت ما لم توفر الشروط اللازمة لذالك. اولها توفير درجة حرارة مناسبة لمدة زمنية تتراوح ما بين 3 ال4اسابيع لذالك نلاحض ان الدجاجة لا تغادر بيضها الا للضرورة القصوى لذالك من يستعجلون النتاءج فهم يتعمدون اجهض هذه التجربة واعطاء الانطباع لدى عامة الشعب المغربي ان هذه الحكومة فاشلة وغير منتجة ونسوا انهم حكموا المغرب لازيد من نصف قرن وما الوضعية الصعبة اللتي يتخبط فيها المغرب والمغاربة الانتيجة عتقادهم انهم لوحدهم الحق في حكم هذا البلد العزيز والغالي

  • مواطن مغربي
    الإثنين 13 ماي 2013 - 21:03

    بغض النظر عن الانتماا الإديولوجي اري ان هده الزله التي اقترفها شباط لا يمكن ان يقترفها رجل عادي وبالأحرى رجل سياسي لان السياسي من أوصافه التروي والتبصر والحكمه التي استنتجتها من هذه التصرفات الصبيانيه ان شباط لايهمه لا المغرب ولاالمغاربه لهذا سميت هذا الارتجال بلعب الدراري ،انصح شباط بقرااه السيره الداتيه للسياسيين امثال علال الفاسي و بوسته و اليوسفي و…..وانا متأكد انه ماغدي يفهم تاوزه

  • الفيلالي محمد
    الإثنين 13 ماي 2013 - 21:04

    انا بدون انتماء حزبي ولكن اقول الله يعاونك اسي بنكيران على اعداء الاستثمار والتنمية والعدالة واذا اراد عمدة فاس حل المشاكل يحل مشاكل بيته (الكوكايين) ودائرته ومدينته (الحفر ومحطة وقوف السيارات والقطار والطوبيس والرخص والمعامل المغلوقة و المساحات الخضراء المجزأة ).

  • Saad
    الإثنين 13 ماي 2013 - 21:05

    هذا هو الموقف الذي يجب على الحزب اتحاده ليس فقط ضد شباط ولكن ضد كل المفسدين

  • محمد
    الإثنين 13 ماي 2013 - 21:07

    نصيحتي لحزب pjd ان لا يخشى مثل هؤلاء الشباطيين ولا يصغي اليهم فالانسان المصلح يبني ولا يهدم وامثال شباط كثيرون لا يهمهم سوى الشهرة وحديث الاعلام فبئس المناظل انتجه حزب الاستقلال اخطؤا مناضلي الاستقلال حينما انتخبوه امينا فالوفا اولى بالامانة لا من حيث الكفاءة العلمية ولا من حيث الا قدمية فشباط لا يعدوا كونه( معمر القدافي) حزب الاستقلال

  • ahmed
    الإثنين 13 ماي 2013 - 21:07

    كفاكم كذبا ونفاقا اتزعمون ان هناك دستورا يعبر عن ارادة الشعب و يخضع له الجميع ام تزعمون ان هناك احزاب حقيقية ام هناك رجالا ذوو عزة وكرامة
    الكل بيد المخزن والجميع عبيده فان اراد ان يبقى حزب العدالة و التنمية في الحكومة سيبقى و لو اجتمعت الانس و الجن والتماسيح و العفاريت على ازالته
    وان راى ان الحزب قد ادى المهة التى جاء به من اجلها وانتهت صلاحيته فسيزيحه بوسائله الخاصة و منهاا شباط و غير شباط
    لكن الاهم من هذا كله انه يريد ان يشوه صورة الاسلاميين ويبين للناس ان هؤلاء ماهم الا ظاهرة كلامية لن تنالوا من ورائهم الا ا النفاق وغلاء الاسعار
    فهم اكثر الناس تملقا للمخزن و اعوانه و اكثرهم تقلبا في الاراء فماكان حراما بالامس اصبح اليوم حلالا طيبا ومن كان مدانا اصبح صديقا حميما بل يرسل على راس بعثة الحجاج المغاربة بن عبد الله و يحضر الصياهنة الى مؤتمر الحزب ;;;;;;;; اي ذلة هذه واي مهانة لكن من يركع لغير الله يهون عليه كل شيئ

  • الحاج
    الإثنين 13 ماي 2013 - 21:11

    انسحاب سباط واتباعه من الحكومة في هذه الظروف التي يجتازها المغرب او محاولته لي دراع بنكيران وطعن الحكومة والمغرب والمغاربة من الخلف ; هذا دليل عن عدم نضج سياسي لسباط

  • hamza000 nador
    الإثنين 13 ماي 2013 - 21:11

    صراحة انا جد فخور برجال العدالة والتنمية ….لمست فيهم التواضع الشفافية الصدق والنية الصادقة …والحقيقة ان الدنيا لاتزال بالف خير لايزال هناك ذوي الضمائر الحية والقلوب الرحيمة واناس المعقول….اناشخصيا كنت فاقد الثقة في كل الاحزاب ولازلت ولي موقف احترمه .ليس هناك لا حزب الميزان ولا الوردة ولا الحمامة ولا السنبلة ولا ولا ذكرت هذه ال 5 لاني جربتها وعشت فترت حكمها للاسف مخيبة ودون المستوى وعدت واخفقت كان هدفها الاول والاخير المصالح الشخصية والحزبية الخ وخلال الفترة الاخيرة لاحظت ان العدالة والتنمية جد مغايرة لها نية الصلح والتصالح مع الشعب بل كسبت ثقتنا كشعب وارتحنا لها بل نساندها في ما تقوم به من اصلاحات ومحاربة العفاريت وذوي المصالح الشخصية..ان خرجات السيد شباط وتهديده الخروج من الحكومة صراحة كنا نتمنى لو ينسحب لكن فرحتنا لم تتم …المهم انا شخص عادي غير محزب ولا انتمي لاي حزب لكني والله شهيد ومن اعماق قلبي اصبحت اتعاطف مع حزب المصباح ولهذا اقر على اني انا و كل افراد عائلتي من هنا وصاعدا انشاء الله سنثق في العدالة والتنمية وسنصوت لها .. وستكون المرة الاولى التي نصوت فيها…..

  • هشام
    الإثنين 13 ماي 2013 - 21:13

    يجب على العدالة والتنمية ان يستغل جيدا ما حدث ، هذه فرصة لا تعوض من اجل الدعوة الى انتخابات جديدة ، ويجب على بنكيران ان يستغل صلاحياته الدستورية ويعلن انتخابات سابقة لاوانها ان ذهبو الى انتخابات مبكرة، سأقترع للعدالة و التنمية وعائلتي كلها، ضدا فقط على رمز للفساد ومن يتحكم فيه من وراء الستار – العدالة والتنمية حزب كبير وكل خطواته كانت لصالح الشعب وانسحاب الاستغلاليين دليل على تضايقهم من الاصلاح الذي تقدم عليه حكومة بن كيران
    الآن يمكننا أن نسير إلى إنتخابات تأتي بأغلبية للعدالة والتنمية أو نصير نحو ثورة لتغيير الدستور و ساعتها نرى الحجم الحقيقي لأحزاب المخزن
    الشعب المغربي محظوظ لانه اعطيت له فرصة تاريخية للتخلص من الاستغلاليين رمز الانتهازية و الوصولية
    هل حزب الاستغلال لم يستحضر المصلحة العليا للوطن عند اتخاذ مجلسه الوطني قرار الانسحاب؟ ولماذا لم تظهر "المصلحة العليا للبلاد الا بعد ان اتصل الملك بشباط"
    ولكنهم نسوا ان الشعب عاق وفاق ولك تعد تنطلي عليه ألعاب شباط ولشكر والاصالة والمعاصرة ، ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
    وإذا كان الغراب دليل قوم .. فلا فلحوا ولا فلح الغراب

  • عقنا
    الإثنين 13 ماي 2013 - 21:14

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هاهم رجالنا الأحرار
    أرجوا من الإخوة أن لايستسلموا إلى ناهبي المال العام
    عباس الفاسي فضيحة النجاة
    ياسمينة بادو فضيحة لقاحات ب141مليار وشقتين في باريز
    كريم غلاب فضيحة الكاميرات أسألوا رجال الشرطة عنهم وكدالك صفاقات مقالع الرمال وطرق السيار والمأذونيات التي وزعت على الدائرة التي ترشح فيهاهو السيدة ياسمينة بادوا احجيرة يقول لنا ماذا فعل مع لوبيات العقار ويجب أن يرد على السيد طارق السباعي في ملف 600مليون
    وعندما أغلقت جميع الصنابركما فعل السيد بنكيران في وزارةالمالية وضع نزار وزيرا للمالية والأزمي مراقب له ـtom et jerryـ
    إلى الأمام المغاربة عاقوا فاقوا أرجـــــــــــــــــــــــــوا من البجيدي أن تنشر الغســــــــــــيل
    حتى لايبقى هناك مكان متسخ ويعرف المغاربة من هم الوطنيون

  • سعيد
    الإثنين 13 ماي 2013 - 21:14

    لا هواذة مع حزب الاستقلال عفوا الاستغلال حزب العدالة ليس لديه ما يخسره سوا في الحكومة او المعارظة فل نركع للابتزاز والشعب هو الفيصل في الاول والاخير شكرا باها

  • safi
    الإثنين 13 ماي 2013 - 21:15

    la caravane passe les chiens aboient; continuez ne rattez pas votre devoir avec le peuple qui attend bcp de changements .que dieu vous vient en aide;bravo

  • hassan
    الإثنين 13 ماي 2013 - 21:15

    احسن جواب على شطحات شباط  المفضوحة

  • Moroccan abraad
    الإثنين 13 ماي 2013 - 21:16

    Be careful a si benkerran …it seems to me that mr chabat is a proper African crocodile and he is very hungry one…he made it clear that he would do any thing and every thing for the sake of power …but mr chabat forgot that the old time is gone …moroccan's people don't want his party he is like a baby when you take his toy from him he will star crying loud…
    Mr chabat if you realy love this country you should leave the people works for the benefit of all moroccans

  • mohammed
    الإثنين 13 ماي 2013 - 21:24

    nés avec les partenaires sociaux. heureux pour que ce gouvernement tombe leplus vite possible

  • anbi
    الإثنين 13 ماي 2013 - 21:28

    chabat degage degage degage شباط الى مزبلة التاريخ انت واتباعك (يسمنة بادو زوجة رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم ) …
    لقد ساءمنا منكم ومن فسادكم ارحلو

  • ahmedt
    الإثنين 13 ماي 2013 - 21:30

    حزب الاستغلال هو الخاسر الاكبر في كل الاحوال ادا تراجع عن قراره فسيعلم الراي العام انهم مجموعة من الحرب من "حرباء" واذا شكلت اغلبية اخرى فستغادرالتماسيح الحكومة واذا اعيدت الانتخابات فسيقول الشعب كلمته ويفعل الله ما يشاء ,يبدو انك لم تحسبها جيدا يا السكليس

  • كضققخنه
    الإثنين 13 ماي 2013 - 21:33

    مايجب فهمه من العموم بعيدا عن الديماغوجيات السياسية الانتهازوية والبروباكندا التبخيسية ان الارث الثقيل والظروف التي اتوا فيها هؤلاء الناس لظروف صعبة ورغم كل دالك وورغم كل العراقيل والمطبات والحزازازت التي تنبثق هنا وهناك كالفطر من طرف التماسيح والعفاريت التي ليس من مصلحتها ان يكون تمة هناك اصلاح اقول رغم كل دالك يحاولون وباخلاص انقاد البلاد من الازمة التي بدات قبلهم بسنوات فعلى الاقل ليسوا خداعين وانتهازين وغير طماعين بل اكثر من هدا لااحد يمكن ان يتهمهم بما كان يتهم بهم سابقوهم لدالك فالمغربي لايجب ان تنطلي عليه الحيل وله واسع النظر

  • l espoire
    الإثنين 13 ماي 2013 - 21:35

    pravo,baha saca sevoit la sagese des chefs du pjd c est ce genre d homme qui a besoin notre payee

  • abdel
    الإثنين 13 ماي 2013 - 21:36

    سلام عليكم انا لست منتميا لأي حزب ولم اصوت في الإنتخابات السابقة و لم يسبق لي التصويت من قبل . ولكن بعد رؤية هذه التجربة يمكن القول ان العدالة و التنمية في الطريق الصحيح .. أنا مع انتخابات سابقة لأوانها سأعبئ خلالها كل من أعرف لتحصل العدالة و التنمية على أغلبية تغنيها عن الحكومة الإئتلافية ..

    فقط أرجو من كل الغيورين على الوطن بالدعاء لهم لعل الله يستجب من قلب رجل صالح بيننا و السلام

  • معتز
    الإثنين 13 ماي 2013 - 21:53

    على ماتايبان ان العدلاويون محيحين فالصفحة لانهم حسو بالصهد , حنا نمشيو معاكم بعيد حتى ايلا دارو انتخابات سابقا للاوان ديالها وجبتو الاغلبية شكون فالاحزاب لي غادي يشكل معاكم الاغلبية باش يتفرش مع ناس يفتقدون للكفاءة ورجعو لخطاب شعباوي ,وكونو واقعيين وعطيونا غير الحصيلة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • moha
    الإثنين 13 ماي 2013 - 21:54

    si la piere tombe sur loeuf mal a loeuf si loeuf tombe sur loeuf toujours mal a loeuf malgre tous le peuple souffre je pense que tous ces hypocrites doivent partir et que nous voulons des jeunes ingenieures et des jeunes modernes qui nont pas une tete de colonisation ni benkiran ni chabat ni radi ni benabdlah ni alhamma aussi wlah nous souffrons est eux ont tous ya til unministre ou membre de parlement qui craint au dieu je pense pas wlah le proverbe dit un chien aboitsur une silhoute et mille chiens aboivent car le 1 aboit et que quand tu choisis un chien e t tu retourne au quartier tous le monde te questionne ou tas trouve ce chien alkilabo kilabon

  • أمين الهيلالي
    الإثنين 13 ماي 2013 - 21:55

    ما أتمناه هو استقالة جماعية لوزراء حزب الاستغلال .حتى يتمكن حزب العدالة والتنمية من حصد الأغلبية ،وتكميم أفواه الشفارة

  • oualad
    الإثنين 13 ماي 2013 - 21:56

    vous etes sur labonne voie
    Ce ne sont que des voyoux
    Ils sont guides par les syndicalistes enseignants
    Ils le salaire sans qu ils travaillent

  • حسين
    الإثنين 13 ماي 2013 - 21:57

    قال تعالى:
    الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل فا نقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله دو فضل عظيم
    صدق الله العظيم

  • مواطن من المهجر
    الإثنين 13 ماي 2013 - 21:59

    أتمنى أن ينسحب الاستغلاليون من الحكومة وتكون حكومة من دونهم هذا مع نقل كل جلسات البرلمان ومجلس المستشارين على قنوات التلفزة والإذاعة ليعرف الشعب من يعرقل إصلاح ما أحدثه الفاسدون

  • daoudi
    الإثنين 13 ماي 2013 - 22:01

    كل الكوارث التي عاشها المغرب كان لحزب الإستقلال يد فيها. بداية من المجازر التي ارتكبها الإستقلاليون في حق مناضلي حزب الشورى و الإستقلال و انتهاء بالإنسحاب من الحكومة لأسباب واهية. هؤلاء الناس لا يتصورون أنفسهم ألا في مراكز القيادة. فهم الذين سعوا الى الى إرساء نظام الحزب الوحيد في المغرب فحاربوا الأحزاب.بعد فشلهم في تحقيق ذالك لجأوا الى الترامي على الأراضي و الممتلكات (بمباركة من المستعمر) في إطار عملية المغربة. بعد ذالك تقلدوا المناصب العليا و استفادوا من الإمتيازات الكثيرة في إطار عملية التحالف مع القصر بعد العمليتين الإنقلابيتين التي تعرض لهما الملك الحسن الثاني. ثم كان لهم نصيب من الفشل في تدبير ملف الصحراء حين كان بوستة وزيرا(فاشلا) للخارجية ثم جاء وزيرهم في التعليم عزالدين العراقي و في حقيبته إصلاح كرس به طبقية التعليم و مازالت المنظومة التربوية تعاني من تبعاته الى الأن. ثم قضية عباس و النجاة ثم…ثم الخروج من الحكومة هروبا من مواجهة الأزمة رغم انهم غير معنييين بها لأنهم يحملون جنسيات مختلفة اذا اشتدت الأزمة غادروا الى بلدانهم الثانية أما باها فسيبقى معنا لأن جنسيته مغربية و بس.

  • driss
    الإثنين 13 ماي 2013 - 22:09

    جزاكم الله ايها الاخوان الكرام لانزكيكم على الله سيروا في اصلاحكم وفي اعمالكم واخلصوا لهذا الشعب مااستطعتم الى ذلك سبيلا ولا تلتفتوا للكذابين المناورين الذين حكموا هذه البلاد منذ الاستقلال ولم يخلفوا ولم يكرسوا الا الجهل
    والفقر ان انسحبوا فسيسدون خيرا لهذا الشعب خيرا ما فعلوه ابدا فشباط لايساوي عند المغاربة الارجلا متخلفا استبداديا ماربى حتى ابنائه فكيف له ان يعطي لاسياده دروسا ويريد ابتزازهم وفقكم الله لما يحبه ويرضاه .

  • كريم
    الإثنين 13 ماي 2013 - 22:10

    أعتقد ان السيد شباط قد طعن حزبه طعنة تكاد تقضي عليه بطموحه اللامحدود وتهوره اللامحسوب . أعتقد ان شباط اخطأ بجر حزبه للتصويت للانسحاب من هذه الحكومة التي يرأسها السيد بن كيران الذي أحسبه مخلصا وصادقا في مواقفه
    ولعل هذه سمة كل قائد يحب الخير لأهل وطنه . الشعب المغربي لا يقاد كالاكباش كما قال الحسن الثاني غفر الله له وهو الرجل الذي فطن وخبر هذا الشعب لعقود لذاك كان يأخذ العصا من أوسطها حتى يحافظ على توازن البلد .لكن شباط يريد ان يدغدغ مشاعر هذا الشعب الذكي الذي يعرف من الاجدر بقيادته . ان كان طموح السيد شباط هو الانقلاب على رئيس الحكومة المنتحب وأعتقد انه أول رئيس حكومة منتخب في تاريخ المغرب الحديث . أقول للسيد شباط ليست كل مرة تسلم الجرة .

  • mohajir
    الإثنين 13 ماي 2013 - 22:10

    سبحان الله تحالفت التماسيح والعفاريت والجن والانس على ان يسقطو هده الحكومة وان يعكرو ويشوهو صورتها امام الراي العام لكن وقع العكس لان المغاربة ليسوا باغبياء وحتى الدين لم يصوتو على العدالة في الانتخابات الاخيرة تعاطفو معها الان كل ما اتمناه من الناس العقلاء ان يقفو وقفة واحدة مع هذه الحكومة التي لمسنا فيها الامل لمغربنا الحبيب اخوكم المهاجر

  • مغربي حتى النخاع
    الإثنين 13 ماي 2013 - 22:10

    تحياتي لكل غيور على هدا البلد. والويل وكل الويل لشباط ورباعتو. والله لن تخدلونا مرة أخرى.
    لقد صوتنا على العدالة وسأصوت على العدالة .. لدي اليقين أنك يا شباط تجري للوصول إلى الكرسي.على حساب مصلحة الوطن.
    فلن تخرج عن صف العفاريت…
    إعلم أننا نفهم جيدا من نكون ومن أين أتينأ.. ولعبتكم لقد تقادمت ولم تعد تنفع.
    ولله ثم والله لتشمأز نفسي برأيتك تلهث وراء السلطة …
    بلدي المغربي أفديه بكل روحي ودمي الغيرت تقتلني حينم أسمع عن إستفزاز المغاربة بصوت الخادم الامين …
    عاش سيدكم ملك المغرب محمد السادس. والله لو لم بكنلنا ملك لتكالبتم علينا …
    الله الوطن الملك

  • Anas
    الإثنين 13 ماي 2013 - 22:11

    Un grand Merci et Bravo Mr. Baha et, On pensait que ce chabbat allait faire qq chose. Il l'a faite mais domage dans le mauvais sens et nous a tous déçu. C'est clair, s'il y a des élections pour l'instant le PJD va la remporter haut la main. ALLAH ye3awenkom PJD, le peuple est derrière vous

  • rochdi
    الإثنين 13 ماي 2013 - 22:17

    رجال من ذهب لاتراجع لاتراجع وصمود والله نصرك بنكران على هذو باقي ستعمار

  • الحر ولا ينتمي الى اي حزب
    الإثنين 13 ماي 2013 - 22:29

    لا ترى أخي سوى الغلآء والزياداة في المحروقات فقط ؟؟؟
    ذالك ما تراه وحدك ..
    لاكن سبـــأط وأمثاله يدركون ويرون ما لا تريد أن تراه وتدركه انت . هو العمل بجد من أجل الإصلاح ونسيان التفكير في النفس وملئ الجييوب كما هو العادة
    لذا بعد نفاذ المعارضة من البحث عن خلق العقبات ل pgd جآء الأستاد سباط
    ليقوم بدوره بما هو مبحوث عنه من قبل أغلب الأحزاب التي ولفت أن تحلب..
    لاكن شتان بين الأمس واليوم..
    نحن جميعا مع أعادة الإنتخابات ليرى الجميع كيف ستسيطر العدالة على الأغلبية بشكلة غير مسبوق حينها فاليذهب كل ناهبي رزقنا الى الجحيم

  • معلق
    الإثنين 13 ماي 2013 - 22:39

    من يزايد على استقرار المغرب في هذه الفترة دون ان يكترت لاستقراره لابد بشكل مباشر ان يُشَكَكَ في وطنيته دون شك وهذا الشباط واحد منهم

  • يوسف بن تاشفين
    الإثنين 13 ماي 2013 - 22:39

    كلام معقول ومختصر ومفيد وفي الصميم، خير الكلام ما قل ودل.

    مادامت لم تصل أي وثائق رسمية إلى رئاسة الحكومة فما هذه إلا فقاعة إعلامية من أجل ابتزاز حزب العدالة والتنمية. وأنا متيقن أنهم لا يملكون الشجاعة للانسحاب.

  • وهيبة المغربية
    الإثنين 13 ماي 2013 - 22:42

    مــنــاورات شـبـــاط : زوبعــة في " كــأس مـــاء " لـيـس إلا

    ونــتــيجــهــامـسـبـقــا ستــكون ضــربــة قــاضيــة لـحــزب " الإسـتـغـلال "

    وإن حــصل هـــذ :

    سيــكون إنــتصــار بـذاتــه بــالنسبــة لـكـل المغــاربة " الواعـين "بـمـرارة"

    مـا عــانــاه المـغـاربــة من هــذا الحــزب " منذ أكـثـر من 6 عـقود

    وإن مـكنتـنــا الـعدالة و التنمية من ضـربــة قـاضية عـلى هـذا "الكـائن

    الطفيلي في الساحة المغربية " سيـكون أكـبر إنـجـاز في حـق المــغـاربة

    و سـأصوة لأول مــرة في انتخـابـات " لا من أجل العدالة و التنمية "

    ولكن من أجل رمي حـزب الإستغـلال

    " فـي مـزبـلة التـاريخ : وهذا إنجــاز تـاريخــي

    وهيبة المغربية

  • مواطن
    الإثنين 13 ماي 2013 - 22:42

    من خلا ل قرائتي لهذه التعليقات لا أجد غير عصابة بنكيران هي من تكتب التعليقات بنكيران يتحدث عن التماسيح والعفاريت ويرفض بتاتا المعارضة كأنه رسول الخلاص لهذه الأمة من الضلال والباقي مجرد مشوشين هناك من يحي طلعاتهم البهية ومن يدعوا والحقيقة لا توجد لهذه الحكومة أي انجازات مجرد أوهام مثلا صديقنا صاحب المقال أعلا يقول :
    "دركوا جميعا أن الاصلاح سيطالهم وقريبا"
    الكل بصيغة سوف وسوف اما عن الخمر اننا لا نريد ان يرفع الضريبة نريد أن يمنعه من هذا اللد ادا كان حزبا اسلاميا
    اننا نعيش في زمن المتمنيات
    انني أحي كل مناضل معارض حر مثل صوت شباط
    تقدم شباط أنهم يريدنها لقمة سهلة اجعلها في حلقهم شوكة ليعلموا أن الشعب حاضر وأننا سنحاسب كل من يصعد للحكومة وينام

  • nehro
    الإثنين 13 ماي 2013 - 22:48

    Oui, la plus grande erreur du PJD était par le fait de retarder plusieurs DOSSIERS DOUTEUX que le PAM cherchait à faire monter à la justice. Le PJD retardait ces dossiers par peur d'éclater le gouvernement . Voilà,le résultat. Le PI essaie de gagner des points et étouffer tous les dossiers. Il est bien arrivé à ce qu'il souhait. Si le gouvernement éclatait à cause des DOSSIERS (si ceux-ci étaient déposés en justice) , cela changerait la donne et ne permettait au PI de marquer ces points. En tant que peuple nous devons savoir ….Et enfin , je suis pour les URNES …nous avons assez du PI … et …Qu'il gouverne et qu'il continue sa pratique du clientélisme ..et …

  • amazighi from azilal
    الإثنين 13 ماي 2013 - 22:50

    لقد اتصلت بعائلتي حتى يستعدوا للتصويت على حزب العدالة والتنمية في الانتخابات القادمة

  • غالي
    الإثنين 13 ماي 2013 - 22:54

    على من تسفسطون ًًًياأهل السياسة الموبوءة أولا تعلمون أن لا قبل لكم بمكانيزمات السياسة وآليات ممارستها على الطريقة المغربية بصفة خاصة وطريقة دول العالم الثالث بصفة عامة لأنكم لاتحكمون يا أهل العدالة والتنمية ولا يا حزب الاستقلال ولكن الوزر الأكبر لمن يستعمل الوازع الديني لإدراك أطماع دنيوية قوامها كرسي خسيس ستسالون عنه يوم الحساب يوم لا تنفعكم لادماغوجية الخطابة الرنانة الماكرة

  • فؤاد
    الإثنين 13 ماي 2013 - 22:55

    من خلال قرا ئتي للتعاليق يتضح أن النتيجة لحدود الساعة
    العدالة والتنمية 173
    حزب الاستقلال2
    اتحدى شباط أن يدخل هذه الصفحة ويرى بأم عينه كره المغاربة لشخصه وحزيه
    انه اجماع وطني حقيقي للشعب المغربي يخاطبونك ويتجولون لك بصوت واحد ارحل انت وزبانيتك فليس لك مكان في هذا البلد يا قبيح الصفات يا شبيه القذافي

  • دكتور سيدي بنور
    الإثنين 13 ماي 2013 - 22:55

    اتفق مع التعليف 51 "REDOUANE"
    ادركوا بأن التوظيف المباشر مبقاش ..
    أدركو بعد طرد 520 موظف شبح من الادارات أن دورهم قادم ليتم طردهم..
    ادركوا ان العمل في المصحات الخاصة مبقاش
    أدركوا ان العمل في التعليم الخاص مبقاش
    أدركوا ان اموال صندوق المقاصة لن تذهب مستقبلا لشركاتهم العملاقة
    ادركو ان مناصبهم التي منحها لهم اباؤهم ..غادي تمشي ليهم ..
    أدركوا ان الوزراء اصبحو يعطون 2300 درهم شهريا من أجورهم لصندوق التكافل الاجتماعي..
    أدركوا ان الضريبة على التدخين ارفعت
    ادركوا ان الضريبة على الخمر ارتفعت ..
    أدركو ان الضريبة على ارباح شركاتهم ارتفعت !!
    ادركو ان السكن الوظيفي غادي يتسحب منهم ادا أحيلو على التقاعد ويرجع للدولة ..

    وعليه، اتوســـــــــل اليكم ياستاد بنكيران ان لا ترضخ لمطالب هذا البلطـــــــــجي شباط. وانشاء الله الانتخابات السابقة لاوانها ستعطي لPJD اكثر بكثير من انتخابات 25ـ11ـ2011
    الله المستعان

  • mona
    الإثنين 13 ماي 2013 - 23:16

    ههههههههههههههه و تسمح فمنصبك اسي باها "وزير بدون حقيبة"؟؟ تتخلص بلاما تخدم و تخليها و تمشي؟؟؟

  • youyo
    الإثنين 13 ماي 2013 - 23:26

    نحن معاك ياسي بنكيران ضد شباط أو شطابة مزبلة

  • جلال الريسوني
    الإثنين 13 ماي 2013 - 23:31

    الى السيد عبد الآه بن كيران، إن التماسيح لا تحسن العيش إلا في المستنقعات والمياه الراكدة، ولو وضعتها في انهار مياهها عذبة صافية، لا تستطيع البقاء،

  • citoyen
    الإثنين 13 ماي 2013 - 23:35

    Ce que je comrends et de ce que je sais de ces agissemsnts de l'istiqlal
    1- c'est un parti opportuniste car il se bat pour des sièges au gouvernement mais quand il voit que la performance du gouvernement risque de lui couter sa popularité alors il tourne le dos toute suite à ses aliés et verse tous les echecs sur eux
    2- c'est un parti très corrompu et qui succe le sang de ce pays surtout au niveau de l'administration et il comprend très bien que réforme signifie chasser les istiqlaliens de l'administration car ils sont les plus corrumpus des marocains

  • elakhrissi
    الإثنين 13 ماي 2013 - 23:43

    ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻋﻄﻴﻚ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﺍﻟﺴﻲ ﺑﻬﺎ. message bien clairs

  • محمد تافراوت
    الإثنين 13 ماي 2013 - 23:54

    نحن معكم ايها الرجال الحقيقيون ، رجال اياديهم نظيفة وأمانتهم لا يشك فيها أحد حتى ألذ اعدائهم ، فكيف لا نرضاهم حكاما لنا ، ايها المغاربة لن تجدوا احسن من هؤلاء الرجال ، رجال العدالة و التنمية.

  • omar
    الإثنين 13 ماي 2013 - 23:56

    اعتقد ان السناريو الواقعي والعملي هو
    ادماج وزارة التربية الوطنية وزارة التعليم العالي وعلى راسها الداودي
    الحكامة و المالية والمزانية في وزارة واحدة على راسها بوليف
    الجالية والخارجية للعثماني
    الصناعة التقليدية و السياحة للحداد
    الطاقة والمعادن للسيد الطراف مع المكتب الشريف للفوسفاط
    مساندة نقدية للاحرار و الدستوري
    نربح6 وزارات *7 مليون *12 شهر = 504 مليون *3سنوات الباقية
    =مليار ونصف للمعطلين اتمني ان يتحقق هذا الاقتراح

  • messari
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 00:05

    انها فرصة الPJD لتلقين شباط درس في السياسة والمعقول فشباط تورط بوعوده لمن ساندوه وهو يخدم اجندة من اوصلوه لرئاسة الحزب والنقابة وعمادة فاس فهو ليس سوى بلطجي تبطش به من سماها بنكيران التماسيح .فعلى بنكيران الا يقبل بابتزاز هذا الانتهازي ولو اقتضى الامر الذهاب الى انتخابات مبكرة فالشعب سيصوت للعدالة والتنمية وسيطرد هؤلاء الى مزبلة السياسة .فلو كانت لهؤلاء الفاشلين الجراة لما اختبؤوا وراء الملك ولكن وزراء الحزب الشباطي انفسهم غير راضين على هذا العبث وعلى غلاب ان يستقيل من رئاسة البرلمان ان كان شباطيا . فالابتزاز يقوي العدالة والتنمية ويضعف خصومه

  • ابو زكرياء
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 00:09

    ضربة معلم!وفقكم الله. لا للابتزاز ونعم لتنزيل الدستور.

  • pjdليبرالية متوحشة
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 00:13

    شبيحة العدالة والتنمية نزلت بقوة لكتابة التعاليق,
    ستكتبون التعاليق حتى يتم استنزافكم تم سترجعون خائبين ،لأن هؤلاء الدين تقولون عنهم رجال ليسوا سوى هواة في السياسة كان عليهم الإكتفاء بدروس الوعض والإرشاد
    إدا استمت العدالة والتنمنمية في الحكم فإن الطبقة المتوسطة المغربية كلها ستصبح فقيرة والطبقة الفقيرة ستصبح معدمة بينما الأغنياء الكبار سيزدادون غنا
    العدالة والتنمية جماعة ليبرالية شديدة التوحش بوجه ديني مقنع

  • محمد ناجي ـ عودة إلى الأصل
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 00:13

    الرجوع إلى الأصل أصل
    وماذا بعد، إذا لم تبق لهم الأغلبية، وتحالفت كل الأحزاب الأخرى ضدهم، وتشكلت حكومة مبلقنة من ألف وجه، وعاد حزب العدالة إلى المعارضة. ماذا بعد؟ إنه رجوع إلى الأصل، والرجوع إلى الأصل أصل، وفي الانتخابات المقبلة، سيحصدون ثمارا طيبة هنية بما زرعوه اليوم. في الانتخابات المقبلة، لن يحصلوا فقط على 40 في المائة التي أتنبأ لهم بها إذا وقعت انتخابات سابقة لأوانها، بل سيحصلون على أكثر من ذلك بكثير؛ خاصة إذا فشلت تلك الحكومة المبلقنة من تحقيق إصلاحات واسعة عريضة
    كونوا رجالا يا رجال حزب العدالة، واعلموا وتيقنوا أن وراءكم نصف الشعب المغربي، يدعمكم، بمن فيهم غير الملتزمين بصلواتهم. فالمغاربة، وإن لم يكونوا متدينين، أو حتى لا متفقين مع ذوي المرجعية الدينية؛ إلا أنهم ليسوا فساقا، أو غير قادرين على التمييز. لقد بدا للجميع حسن نيتكم الصادقة، وليس الدعائية، وبدا للجميع رغبتكم الصادقة أيضا، وليس الكاذبة، في الإصلاح والتغيير إلى ما هو أحسن، وهذا هو رصيدكم الحالي الذي فزتم به عن جدارة واستحقاق، فحافظوا عليه، ولا تتنازلوا عن ذرة من مسؤولياتكم. وإذا اقتضى الحال رجوعكم إلى المعارضة، فليكن

  • maroc
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 00:16

    هناك خيارين:
    1 اتركو حزب العدالة و التنمية يعمل بسلام
    2 الثورة

  • ديما الغيرة على البلاد تهظر
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 00:21

    انا فقط اريد ان اعرف هاد شباط مادا يريد لهدا البلد و لابناء هدا البلد لمادا لا يعود بداكرته الى الوراء ليعرف كيف وصل الى ماهو عليه اليوم و كم كان يتقاضى كاجر حينما كان بمعمل لاسيميف و كيف تسلق لتصبح ثروته لا تضاهى ناهيك عن الضيعات و المقاهي و..و..هده هي قمة الابتزاز اسي شباط و الفساد التي تحاول ان تعطي للمغاربة دروسا فيها ….الله يعطينا وجهك اسيدي ؟؟ولنعود لحزب الاستقلال و لنتتبع مساره التاريخي و لن ندهب بعيدا و لنبقى في السنوات القليلة الماضية و الكل يعرف انكم شاركتم في حكومات متعددة بل كنتم على راس السلطة الحكومية مادا فعلتم اه زدتم للموظفين 600درهم لا تنسوا تلك الزيادة حق مشروع لم تعطوا من جيبكم بل هي حق لكل فرد و نصيبه بل فتاته من المداخيل التي تحصل من ثروات هدا البلد الحبيب اكثر من هدا الزيادة سبق و ان جاءت في ظروف لامتصاص الغضب…….اسيدي حنا نسامحكم الا شفتولينا مع السي عباس يردنا فلوس النجاة .و نقلكم واحد الحاجة بيني و بينكم عمر الشيخة ما كتنسى هزة الكتف..هاد الصداع و هاد التمثيل و لفناه بغين الحقائب زيادة فهم لكم و لكن والله ثم و الله لدرتو شي حاجة مو لفين السلطة بزززززاففف

  • أبو ندى
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 00:29

    على شباط أن يحترم قرار مجلسه الوطني ويعمل على تفعيله بالطرق الدستورية إذا أراد أن يحافظ على قليل من مصداقية تحركاته البهلوانية دون الاختباء وراء المحكيم الملكي لأن التحكيم يكون قبل القرار لا بعده

  • هشام القنيطري
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 00:36

    بارك الله خطواتكم سيدي الوزير المحترم .
    اعلم أننا أبناء هذا البلد ونريد إصلاحه ومحاربة مفسديه ولم يبقى لنا أمل لتحقيق ذلك إلا فيكم ، ونحن اخترناكم لفترة خمس سنوات سننتظر انتهائها لنحاسبكم عليها ونحن على يقين بأنكم ستنجحون في محاربة الفساد وتحقيق الإصلاح المنشود ، لأننا عرفتاكم أناس صادقون نزهاء شرفاء وأقوياء في الحق وأنكم لستم من الطامعين في المناصب والكراسي .
    لذلكم فإننا نفهم عبث هذا الشباط وأتباعه ، فقد أخذ حزب الاستقلال فرصة قيادة المغرب لسنوات عدة ولكنه قادها إلى الفساد وخربها والآن يمارس العبث السياسي المكشوف .
    وطلبنا لكم أن لا تقدموا أية تنازلات لهؤلاء الفاسدين ، وأننا نفضل إعادة الانتخابات لنجدد ثقتنا فيكم من جديد وبقوة أكثر وأكبر ، فمن غير العدالة والتنمية لن يبقى لنا ثقة في العمل السياسي وفي مؤسسات الدولة، نأمل أن لا نصل إلى ذلك.
    الله معكم والشعب المغربي معكم

  • YOUSSEF
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 00:52

    Chabat et ceux qui le soutiennent ont compris qu'ils ne peuvent plus beneficier des memes avantages qu'auparavant.ils ont l'habitude de considerer les ministeres qu'ils gerent comme leurs propres fermes.maintenant c'est fini ça.pas de postes à donner à tes partisants et à tes proches pas d'avantages aux istiqlaliens au detriment des aitres citoyens

  • هواري أب عن جد
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 01:00

    مهما حصل من سيناريو حزب العدالة والتنمية هو الرابح
    نتمتى التوفيق لهم
    مزيدا من الاصلاحات
    نحن معكم معكم معكم معكم…………………

  • أحمد أمين
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 01:04

    باها يلقي درسا دينيا على الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية، ويشبه الحكومة بالطفل الذي لايحق إلا لأم واحدة ووحيدة، في إشارة لحزبه، وهو ما يترجم ادعاءات الاستقلال بالعقلية التحكمية لبن كيران,,,, أنا وحدي مضوي البلا

  • abdou
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 01:08

    السلام عليكم في البداية أنا لاأنتمي لأي حزب ولكن ما قام
    به حزب الإستقلال لايشرف أي مغربي غيور على هدا البلد
    لا للإبتزاز ..لاللإبتزاز ………………
    أعانكم الله يا pjd

  • HOUCINE
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 01:13

    حزب الاستقلال غادي به السيكليس الى الهاوية الحزب الذي يشترك مع الحزب الحاكم في المرجعية ولو على الاوراق التي تركها با علال مسكين لو علم أن نهايته هكذا ما كان ليؤسسه

  • simou mahmoud
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 01:18

    ان مصائب المغرب كلها اتت من هذا الحزب لانه يعتبر نفسه يملك الحقيقة المطلقة في ما يخص تسيير البلاد والعباد. وللمتبع للمراحل السياسية للمغرب ان يتفحص مواقفه ومشاراكاته في الحكومات المتعاقبة على المغرب لكي يستنتج مدى اخفاقاته السياسية في تسيير الشان العام.

  • mostafa
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 01:24

    السلام عليكم
    هذا الكلام الذي قاله الوزير بدون حقيبة يدل على ان حزب بنكيران لم يكن يتوقع ان ينفذ شباط تهديداته بالخروج من الحكومة. كان اولى ببنكيران ان يبادر الى تقديم اسقالته و فضح من يسميهم بالتماسيح امام الراي العام. لكنه فضل الكرسي وامتيازاته على تحسين وضعية الشعب.
    شباط احرج بنكيران وهذا الاخير سيرضخ لمطالب شباط
    العز شباط

  • OMAR
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 01:33

    دولوني على شي حزب حسن من العدالة نصوت عليه من غدا ماكينش

  • العباسي
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 01:37

    من لا يعرف هذه الشخصية الرزينة أسألوا عنه في المعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرية أيام الدراسة مهندس الدولة في السبعينات …كان القدوة والإنضباط والإجتهاد والإلتزام…..وبجدارة ماشي بالدفيع…..أحمد الله بوجوده أمين عام والرجل الثاني ….وكنت أتمنى من شخصية أخرى تعرف بالمخ على الصعيد الوطني والدولي في تصنيف جميع النباتات وخبير في تنوع النباتي بالمغرب…كما أشرف تقريبا على جل الدراسات Botanique وهو الدكتور الرجدالي موح Moh Regdali .ابحت في Google. ومدينة تمارة تعرفه جيدا .يا ريت كان وزيرا للفلاحة أو وزيرا للمياه والغابات .إن فريق بنكيران من النخبة العلمية الممتازة…..وصلوا بقدراتهم واجتهادهم ليس بالوجهيات…..وسجلاتهم موثوقة….

  • IFIS MED
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 01:46

    الله يعطيكم الصحة ويزيد من مثالكم شف لمعقول وثبات والرزانة اوخلونا من لكذوب ديال الاستغلاليين.

  • kacem
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 01:51

    رجال العدالة والتنمية يوزنون بالذهب وامثالهم قليلون
    والله لست من اي حزب ولكني اقول الحق وما يملي علية ضميري
    هؤلاء الرجال يجب ان نشد عليهم بالنواجد لان الزمان لا يجود بامثالهم كل حين

  • mostafa l ouajdi
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 01:55

    انا لست استقلاليا ولن اكون
    كنت متعاطفا جدا مع pjd
    اول قرار كنت انتظره من بنكيران هو القطع مع الريع الوزاري المتمثل في منصب الوزير بدون حقيبة.
    كما كنت انتظر منه خفض رواتب وتعويظات الوزراء البرلمانيينن و كبار الموظفين
    لكن walo
    للاشارة حزب pjd ليس هو الفائزالحائز على اكثر الاصوات في الانتخابات الماضية بل هو حزب المقاطعين pjd حصل على 956345 صوت لا غير من اصل 13 مليون ناخب راه ماكانن لاشعبية لا walo

  • لحمدات
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 02:03

    نتمنى من الوزير باها ان يقطع مع الفساد ويبدأ من إصلاح نفسه. حزبه كان يعارض وجود وزير بدون حقيبة واليوم متعه صديقه بنكيران بها وليأكل من مائدة المخزن . الشعب عاق بكم حرام على الغير حلال لكم .سبحان الله كيف تحولت من أجل مبلغ 500 مليون خلال ولاية دون تقديم خدمة للشعب.

  • bibito
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 03:09

    كاتب واحد او معلق واحد هو الذي كتب اغلب التعليقات
    اسيادنا مال بها استبق الامور واش خايف علبه السكوت الى تصلحه الاستقالة ان كاتن هناك استقالة
    ثم اسي بها انت اخر واحد اهضر ويعلق على الاخرين حيت انت شبح وكونك شبح لا يحق لك ولمؤديك ان يتكلموا عن الاصلاح ولا على المفسيدين او الفساد
    انت لم تات من اجل السلطة وهذا صحيح للانك لبس لك شغل سوى الكرسي او الصفة والمانضا
    انتم ترفوضون الاخر وهاهي النتيجة
    انتم المعلقون احسستم ان البزولة على وشك الضياع منكم لذلك كترت من الاغوات بحال واحد دخلتوا سكرات
    الى ماهمكم السلطة واش بغيتوا ف شباط ابقا ولا انسحب وحتى اخبركم ديرو اللازم او باركا من بلا بلا
    لستكم ملكوت الارض ان الله عليم بما يفعل ويريد
    ملاحظة اخيرة : الله انصركم البيجيدي على النفاق

  • Simo-Canada
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 03:15

    assalamo Alykom
    Le parti l'istighlal le prouve encore à travers son exploitation repressive des ressources des pauvres marocains. Ils ont volé des lots de terre et ont joué un rôle négatif pour enraciner le colonialisme français.
    Aujourd'hui, les marocains vous disent que ce parti doive rejoindre la poubelle de l'histoire.
    C'est fini l'exploitation!!!
    Vive le PJD et ses grands Hommes

  • Abu alaa
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 08:20

    التاريخ يقول أكثر من خمسين سنة من علال إلى عباس لم نرى من هؤلاء الناس إلا الفساد والاستبداد حان الوقت ان نقول لا لتكرار ما فات من أخطاء ومادام ملكنا خط طريق الديموقراطية فلا رجوع إلى الوراء حزب العدالة والتنمية إلى حد الآن لم يقم إلا بالإصلاح وتوعية الأمة وإرجاع الثقة إلى المواطن حتى يكون حرا يدرك حقوقه التي طالما انتهكت في عهد الاستقلاليين.

  • salaoui
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 09:01

    سي بها نعرفكم جميعا : أقول لكم أنتم المجاهدون تجاهدون في هذا الفساد
    الذي عشعش منذ الارستقلال ، نحن معكم وندعوا لكم في كل حين وان شاء الله
    منتصرون.
    أخشى ان يكون شباط مدفوعا وهذا سيناريو للاٍنقلاب على التحالف .
    فاذا تنازل العدالة والتنمية سيفقد الثقة .

  • محمد احمد
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 10:12

    ما على السيد بنكيران الا ان يجمع حقائبه و ينصرف اما العمل الى جانب امثال شباط فلن يترجى المغاربة اي خير

  • عاشق المغرب
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 10:22

    باها وما ادراك ما باها هل اتاك الحديث الشريف ( كل لحم نبت من سحت

    فالنار اولى به ) والسحت هو الحصول على اجر بدون عمل وهذا ينطبق على

    السي باها فهو يحصل على اجر وزير دون اي يقوم باي شيء لانه فقط صديق

    ولابواط نوار boite noire لبنكيران .

  • saifeddine
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 10:54

    حزب العدالة و التنمية جاء من أجل الاصلاح و ليس من أجل السلطة
    من يعمل من أجل الاصلاح و لا يجد مقاومة عليه مراجعة نظرته للاصلاح.
    كلام من ذهب كلام يستحق أن يكون موجها لكل من يريد الاصلاح تحية عالية لحزب العدالة و التنمية الذي أثبت جدارته بالمكانة التي تبوأها على رأس المشهد السياسي.

  • faissal
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 10:55

    نحن معكم يا رجال المغرب نحن معكم يا حزب العدالة و التنمية فقما قال سعد بن معاذ لرسولنا صلى الله عليه وسلم"فوالذي بعثك بالحق لو خضت بنا هذا البحر لخضناه معك ما تخلف منا رجل واحد " نقول لكم لو خضتم بنا البحور لخضناه معكم………….وفقم اللـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه

  • Abuomayma
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 11:50

    Salam,
    Mr Baha Vous etes l'archetype des politiciens dont le Maroc a besoin.la caravane passe et les chiens aboient. Nous sommes et serons avec le PJD tant que vous combattez les soit disant certains especes d' istiqlaliens qui n'ont aucun lien historiquavec ce Parti qui agonise a cause d'eux

  • hassan
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 12:07

    نحن فخورين جدا ونتمنى المزيد لهذا الشعب … فخورين لأن الشعب المغربي لم يعد كما كان، الشعب المغربي أصبح يعرف كل كبيرة وصغيرة ومتتبع لكل الأمور كيفما كانت سياسية – اقتصادية – اجتماعية –
    الآن تيقننا أن المغربي هو من قال : إذا وضعت قدمي على زيتونة سأقول لك هل هي حارة أم حلوة . نعم وهذا شيئ معروف : الإصلاح يتطلب الصبر والتضحية _ الأرض ليست مفروشة بالورود –
    هنا وهناك أشواك يجب إزالتها _ شيئ طبيعي _ ما نريده هو التقدم لبلادنا
    والازدهار – نحن لسنا بلد البترول او الغاز ولكن بجهد الله والعمل الصالح
    سيصبح مغربنا أجمل بلد إن شــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء الله .

  • مساند للاصلاح
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 12:14

    أنا مع انتخابات مبكرة لأن العفاريت لا يصدهم سوى صوت الشعب ، عبر انتخابات حرة ونزيهة

  • طنجاوي
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 12:23

    ا لسي باها التقيت به يوما وانا عائد من سبتة في اتجاه طنجة اردت انا وصديقي الوقوف في مقهى فندق طريفة لشرب قهوة .فاذا بي اثناء دخولي المرحاض اجد السيد باها يتوضء للصلات ليكمل الاجتماع فيما بعد والذي كانوا يعقدونه اصحاب حزبه بنفس المكان.بكل تواضع رد علي السلام.وامام منصة القهواجي التقيت ايضا الناطق الرسمي للحكومة ذ.الخلفي واخذنا صورة معه.ما اعجبني هو لم ثكن هناك مظاهر توحي لك ان بالمكان ناس ديا السلطة,و سيارتهم عادية مكانت حراسة لاوالوو .الباب ديال الفندق و المقهى مفتوحين والناس واخدة الحرية ديالها.حتا القهواجي مسكين ما عرافش الخلفي وكان ينادي على زبون ولد المنطقة ويعرفه ببولحيا بكل حرية.الشئ الذي كنا نفتقده ايام حكم المخزن المدعوم بالاستغلاليين,حنا فالشمال كنكرهوا الاستغلاليين….ونحب الملك حبا لايوصف لانه الوحيد الذي يعمل ويخرج للاحتكاك بشعبه.اما الاستغلاليين يحبون فقط المكاتب الفخمة وتوزيع الثروة عليهم وعلى انائهم.وابناء ابنائهم.وابناء ابناء ابنائهم.

  • ^جلال
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 12:39

    بارك الله فيكم وسدد خطاكم ونصركم على من عاداكم .سيروا فنحن وراءكم.

  • OUJDI
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 13:11

    le parti istiqlal depuis l'independance si il n'est pas au gouvernement il est responsable dans les grandes administrations c'est ce parti qui est responsable de la corruption et la crise au au MAROC

    nous sommes avec lePJD

  • BENBEN
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 13:25

    M.Baha qui n'est que rentier au gvt au deriment des contribuable brille ici par son ignorance de la constitution le PI en se retirant n’a pas besoin de motion de censure.Le recours du PI à l’article 42 est que Roi,garant de la marche des institutions, peut « exercer ces missions par Dahir » contresigné par chef gvt sauf pour ART : 41,44(2ème§) 47(1ier & 6ème§) , 51,57,59,130(1ier & 4ème§) & 174. Le gvt sera sans majorité donc démissionnaire (art. 47) il expédiera les affaires dans l’attente de la formation du nouveau pas forcément sous la direction du PJD, si il n’arrive pas à reconstituer une nouvelle majorité et s’entendre avec son allié principal, mais sous la direction du parti qui suit dans le classement comme fut le cas en Italie tout récemment. Elections anticipées ne sont qu’un épouvantail: elles son t irréalistes, irréalisables et contre productives même pour PJD de résultats très négatifs sur tous les plans y compris sa piètre et despotique conduite de sa coalition

  • ahmed
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 13:25

    لقد سبق لحزب الأصالة والمعاصرة أن أعلن انسحابه من ائتلاف عباس الفاسي بالضبط يوم: 25 ماي 2009،

    أما المفارقات فمنها أن الملك يومها هاتف الوزير الأول عباس الفاسي ليعبر له عن مساندته ودعم حكومته التي فقدت بخروج "الجرار" الأغلبية، ليصرح الوزير الأول عباس معبرا عن سعادته بالدعم الملكي لحكومته. الملك نفسه يتصل هاتفيا يوم اتخاذ قرار انسحاب الميزان من الحكومة، لكن ليس مع رئيس الحكومة لدعمه ومساندته وحثه على تحمل مسؤولياته والعمل على ضمان السير العادي لمؤسسات الدولة، في انتظار معالجة الأزمة السياسية، بل اتصل بالزعيم شباط طالبا منه ـ وفق رواية الناطق الرسمي للحزب ـ أن يُبقِيَ على وزرائه في مهامهم إلى حين عودته من فرنسا.

    مفارقة أخرى تتمثل في توجيه أو اعتزام توجيه حزب الاستقلال رسالة إلى الملك يشرح فيها حيثيات الانسحاب ويناشده لممارسة سلطة التحكيم في إطار الفصل 42 من الدستور، والأولى أن توجه الرسالة إلى رئيس الحكومة باعتباره الرئيس المباشر للحكومة والمخول بمقتضى الفصل 47 من الدستور بـ" أن يطلب من الملك إعفاء عضو أو أكثر، من أعضاء الحكومة، بناء على استقالتهم الفردية أو الجماعية…".

  • benben
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:50

    M.Baha, un rentier au gvt, brille ici par son ignorance de la constitution le PI en se retirant n’a pas besoin de motion de censure.Le recours du PI à l’article 42 est que Roi, garant de la marche des institutions, peut « exercer ces missions par Dahir » contresigné par chef gvt sauf pour ART : 41,44(2ème§) 47(1ier & 6ème§) , 51,57,59,130(1ier & 4ème§) & 174. Le gvt sera sans majorité donc démissionnaire (art. 47) il expédiera les affaires dans l’attente de la formation du nouveau pas forcément sous la direction du PJD, si il n’arrive pas à reconstituer une nouvelle majorité et s’entendre avec son allié principal, mais sous la direction du parti qui suit dans le classement comme fut le cas en Italie tout récemment.Elections anticipée sont de l' épouvantail: Sont irréalistes, irréalisables et contreproductives même pour PJD de résultats très négatifs sur tous les plans y compris piètre et despotique conduite de sa coalition, le soutien PJDstes par forums n'y changera rien.

  • Khalid
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 15:16

    (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا) صدق الله العظيم.
    هذا الحزب كان في الحكومة منذ الاستقلال واستغل الفرصة خصوصا في عهد الحسن الثاني الدي كان منهمكا في ضمان أستقرار المغرب ونهبو خيرات المغرب وشردو اغلبية الشعب المغربي والدليل علي دالك ان مدينة فاس العريقة تسير من أسوا الي أسوا لأ يزدهر فيها الا فاس الجديد اما فاس القديم لو اسند له الامر لردمه هدا هو عمدة فاس لأكثر من ١٠ سنوات هدا الرجل مع أصدقاؤه في الحزب يجب ان يحاكمو من اين لكم هدا.
    فهدا الرجل وحزبه لاتهمم مصلحة المغرب والشعب المغربي وانما يريد الحنين الي الماضي ونهب ثروات البلاد لو كان هدا الرجل صالحا لكانت أسرته صالحة
    اتركو الناس يشتغلون لان الفساد والتخريب الدي كنت اكبر سبب فيه سوف لايصلح في ٥ او ١٠ سنوات اتقو الله في هدا البلد فان أخركم الموت

  • محمد ناجي ـ رد على التعليق 105
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 15:47

    رد على صاحب التعليق 105 ومن على شاكلته ممن يزعمون أن هذه الحكومة لم تقم بأي إنجاز خلال هذه المدة التي سيرت فيها شؤون البلاد، أقول له ولغيره: يكفيها إنجازا أنها أوقفت سيول استنزاف موارد الدولة والعبث بالمال العام الذي كان ظاهرة متفشية في كل الحكومات السابقة، بما فيها الحكومات التي كنا نتوقع أنها ستعيد للمغاربة ثقتهم في حكوماتهم، وسترد لهم حقوقهم، وسترفع من مستوى حياتهم المعيشية كالاتحاد الاشتراكي الواهن المندحر، وحزب الاستغلال الانتهازي القائم على المحسوبية والعلاقات العائلية وشعار "المغرب لنا لا لغيرنا" .. فنهبوا كل ثرواته ولم يشركوا معهم أحدا؛ إلا من كان على شاكتهم.
    لقد أغلقت أبواب المناصب العليا في وجه غير مستحقيها، والتسرب إلى الوظيفة بطريقة مباشرة دون المرور على حق تكافئ الفرص، فأصبح الفوز بالمنصب يتم عن طريق التباري، بدل الرشوة أو الزبونية أو العلاقات العائلية، وعرف المغاربة أسماء المستفيدين بغير حق من ثرواته التي وُهبت لهم في إطار اقتصاد الريع، ولسوف يأتي يوم يطالبهم بإرجاع تلك الأموال التي لم يقدموا في مقابلها أي عمل يستحقونها عليه كجزاء أو كأجر. وأخيرا ، وهو الأهم ـ لم يسرقوا

  • amazighahmed
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:17

    ان حزب الاستقلال بخروجه المبكر من الحكومة،ما هو الا دريعة لتنفيذ مخططاته التوسعية في الاغلبية الحكومية،وذلك من اجل افشال التجربة الحكومية القائمة.اما بخصوص حزب العدالة والتنمية فقد كسب مزيدا من قلوب المغاربة بسبب التهور الشباطي.

  • مغربي
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:21

    يهمنا مصلحة الوطن أين يكمن دلك في ركوبكم السيارات الفارهة التي هي من أموال الشعب أم تلك الأجرة الشهرية التي تصرف لكم في مجلس النواب ناهيك عن التعويضات كله من أموال الشعب أتحداكم كلكم عدالة واستقلال و أحرار وووووو أن تقوموا بمهامكم الوزارية والاستشارية والنيابية تطوعا ومجانا لمصلحة الوطن ديك ساعة إلي قلتها جات معاكم سبحان الله الرسول عليه الصلاة والسلام مات ودرعه مرهونة يا من يهلل بمصلحة الوطن انشري هسبريس فهدا أمانة في أعناقكم

  • pedro
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:29

    الكل حسب معرفتي بالسياسة المغربية
    لازالو يفكرون بالتحمس الزائد الا و هم الدهاب الى الانتخابات المبكرة التي
    سيفوز بها البيجدي
    الفخ هو الانتخابات بعينها ادا قرر البيجيدي الدهاب الى الانتخابات فاقول لكم
    باي باي و الرجوع الى ماوراء المعارضة فالانتخابات سيتم تزويرها
    كما كانت ستزور في الانتخابات الاخيرة لولا الظروف التي كانت.
    تبين الان ان فرنسا لازالت في المغرب عبر لوبيات سياسية اقتصادية و عسكرية
    و ايضا في سراديب القصر
    فرنسا تعاني فالازمة على ابوابها فلا حل لها سوى المستعمرات
    و المغرب لازال مستعمرة

  • Mohamed
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 18:11

    ce que fait chabat en ces jours n'est qu'un tourbillon dans un petit verre d'eau. Les ministres PI auront-ils le courage de présenter leur démissions? j'attend avec impatience cet événement. Car à ce moment là, ils se rendront compte qu'effectivement chabat voulait les virer pour placer ses proches qui l'ont mis par ironie à la tête du PI. nous sommes tous avec le PJD seul partie et là je le dit la seul et l'unique parti ou il y a des homme honnêtes. nous savons qu'il y a une crise et nous sommes patient et à vos côté pour nous en sortir. juste avant de finir, je veux juste proposer une idée pour régler une partie de notre crise financière, c'est de privatiser une partie de l'ONCF tout en gardant l'Etat majoritaire pour plus de 51%. ce secteur est prometteur et il y aura pas mal d’investisseurs qui s'y intéressent.

  • moh
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 18:51

    الموا طن العادي عينه و اذنه هي وسائل الا علام ولكن حينما نسمع مثل هذا التصريح من مثل هؤلاء الرجال الذين يالتسمون بالرزانة نفقد تقتنا في وسائل اعلامنا التي تثير ضجة في موضيع لم يحسم رسميا فيها بعد. فالرجاء من هذه الاخيرة الا تضخم الامور لان الماطن الغيور عندما يسمع شئ يسئ للوطن والمواطنين يضيق صدره ويغيض اسفا

  • pipo
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 20:55

    وقيلة دايرة بجدستا مقابلين غير النت آو تعاليق بالآلاف وش مكين مايدار

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات