شباط: هذا مادار بيني وبين الملك محمد السادس بوجدة

شباط: هذا مادار بيني وبين الملك محمد السادس بوجدة
الأربعاء 26 يونيو 2013 - 16:59

قال حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، إنه قدم للملك محمد السادس خلال استقباله اليوم الأربعاء بالإقامة الملكية بوجدة، مذكرة توضح أسباب قرار انسحاب الحزب من الحكومة.

وأضاف الأمين العام لحزب الاستقلال، في تصريح للصحافة عقب هذا الاستقبال أن “النقاش انصب حول المصلحة العامة للوطن حيث كان حزب الاستقلال منذ ثمانين سنة يعمل من أجل تقوية دور الدولة ودور المؤسسات”، معتبرا أن سبب قرار الانسحاب من الحكومة موضوعي وقال “إننا ننتظر في القريب العاجل جواب صاحب الجلالة” على حد تعبير شباط.

وأشار شباط، أن الملك هو رئيس الدولة وأن الفصل 42 يعطي الحق لرئيس الدولة في الحفاظ على السير العادي للمؤسسات الدستورية، معتبرا أنه “ما دامت الحكومة مؤسسة دستورية فإن هذه المسألة ديمقراطية محضة”.

شباط شدد في ذات التصريح، الذي نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء، على أن المغرب يعيش بعد دستور فاتح يوليوز الذي جاء بعد الخطاب الملكي لتاسع مارس، والذي أدخل المغرب في مصاف الدول الديمقراطية، “تمرينا سياسيا ديمقراطيا”، يقول الأمين العام لحزب الاستقلال.

‫تعليقات الزوار

226
  • citoyen
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:19

    il faudrait changer la loi éléctorale pour pouvoir dégager une majorité plus facilement. la loi de Basri appertient à un autre age et doit être entérrrée.

    il faut aussi que léléction des sécrtaires des partis se fasse avant les législatives pour ne pas revivre ce genre de scénario !!
    un sécrtaire et son équipe sont ok pour enter au gouvrnement, mais six mois plutard, il est remplacé par un autre sécratire qui ne veut pas de coalition gouvernemental : c'est infantil comme jeu !!
    il faut éviter ce type de jeu stupide

  • ilyas
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:20

    On veut que Mohammed 6 profite de son prochain discours pour annoncer des réformes plus démocratiques.

    On n'a pas voté pour le roi mais pour un un parti politique, le roi n'a pas à se mêler des affaires du gouvernement

    Quand est ce qu'on aura droit à une monarchie parlementaire
    ?
    C'est la seule solution qui pourra nous éviter ce genre de problèmes, comme ça Chabat ne pourra plus dire de telles bêtises… à savoir .. on attend le roi
    Y'en a assez

  • علي
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:20

    إيوا تمرن مزيان أخاي شباط.. مادام المغرب في مصاف الدول الديموقراطية و أن الضجة التي افتعلتها تعد تمرينا سياسيا ديموقراطيا…أتمنى أن يكون جلالة الملك قد صحح لك أخطائك.. allah y7fad sidna

  • وسيم
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:20

    نصر كبير للشعب المغربي كي يتخلص من ظلم هذه الحكومة الطاغية

  • Amine
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:21

    قريبا سيبدأ فيلم الأكشن .. شباط يشد عضده بالملك ويمدح حزبه الذي ساهم في بناء المغرب من مؤسسات الى غير ذلك على حد تعبيره ..
    وبنكيران يحاول تطبيق القانون شاء من شاء وأبى من أبى ..

    الأيام القادمة مثيرة يا هسبرس

  • bill
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:22

    عجيب امركم. انسان واحد يقرر مستفبل 40 مليون
    والاه الا وليتو ضحكة ياالمغاربة
    داكشي علاش كلمة بطل ماكايناش فالدارجة
    تستاهلو. مبروك 38% نجاح الباك

  • simo
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:22

    متى ستختفي هذه الوجوه من على وجه الأرض

  • khalidchaf
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:23

    يبقى اخراج اللقطة الموالية من المشهد، محتاج الى بالون اختبار يلقى على الرعية لقياس ردود افعالها، اضافة الى العمل على تهيئة المجال العام لظهور القرارات وتفعيلها، وهو الهدف الذي تساهم هسبريس في تحقيقه بانخراطها في هذا الاخراج ،لكن راجعوا ما تنشرونه من فضلكم قبل النشر، فلا يمكن للسبق الصحفي ، رغم غيابه في هذه الحالة مادام مصدر الخبر رسمي ومتوف، لا يمكن اذن ان يجعلكم تخطؤن في تاريخ الخطاب الملكي، فقد كان في 9 مارس وليس 9 يوليوز، فحذاري من اللعب في الامور التي تتصل به!!!!!

  • مراكشي حر
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:23

    الشعب اختار العدالة والتنمية عليك الابتعاد عن البكاء وترضى لارادة الشعب فلا انت او حزبك او ملكنا العزيز سيغير من اختيارات الشعب ….عدالة وتنمية فقط.

  • الوردي
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:24

    وا أسفاه على الإنحطاط. كان على الحزب الوطني جدا أن يفكر في أبعد من هذا. إن اللجوء إلى الملك هو إضعاف دستوري لمؤسة الرآسة. و الجميع يعلم أن إصلاح الوضع السياسي الذي نعيشه يتطلب تقوية صلاحيات رئيس الحكومة. شباط بهذه الفعلة سيكرس تفسيرا مشوها للدستور تزداد فيها هيمنة المؤسسة الملكية

  • Zaki
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:24

    Chabate dans une nouvelle aventure

  • الشعبوي
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:26

    أنا أغبط حميد شباط على مبادئه القوية التي تصب في مصلحة الشعب المغربي تبارك الله فيك يا أخ شباط على حسن تدبيرك وتعاملك في عدة مجالات سواء سياسية أو إجتماعية ولهذا أهنئك على جرأتك وتواصلك في درب النضال فأنا جد معجب بقوميتك وبشجاعتك.

  • الطنز
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:27

    شباط شدد في ذات التصريح، الذي نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء، على أن المغرب يعيش بعد دستور فاتح يوليوز الذي جاء بعد الخطاب الملكي لتاسع يوليوز، والذي أدخل المغرب في مصاف الدول الديمقراطية.

  • محمد
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:28

    نطلب من الله عز وجل أن ينتهي هذا الصراع في أقرب الاجال ويعود الكل الى رشدهم من أجل خدمة هذا الشعب العظيم.

  • khalid
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:28

    بالرغم من كل ما يقال و ما تم تأويله من طرف أعداء حزب الإستقلال يبقى قرار المجلس الوطني للحزب شجاعا، جريئا و لم يسبق لأي حزب سياسي من قبل أن قام به، اما بنكيران و جماعته فأطلب منهم فقط أن يعطزني ولو اجراء واحد قاموا به يدل على انهم حزب اسلامي

  • abdelhak
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:28

    لعبت كل أوراقك سي حميد فما تبقى لك يا ترى ؟ مصيرك يا سيدي كمصير الاتحاد الاشتراكي و أنا أتأسف على الوضع الحالي لحزب تاريخي من وزن الاستقلال. كن على يقين سيدي حميد أن منصب رئيس الحكومة لن تصل له أبدا أبدا أبدا و هو آخر سطاج عندك في اللعبة و للأسف لن تتجاوزه للمرور إلى المستوى المقبل GAME OVER بلغة الالعاب

  • aouzal
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:29

    Je me demande toujours que khadafi était quelqu'un de spécial, de tellement fou qu'on pourrait pas le remplacer, il nous a fait trop rire avec ses histoires, ses interventions, ses blagues, sa réflexion … Aujourd'hui après avoir connu had chabbab,je trouve qu'il fera que c'est pire que khadafi … c

  • RIGO
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:29

    من المؤسف جدا ان نرى مثل هذا الشخص يعتلي رتبة متقدم في هرمنا السياسي وهو يعتز بما قام به حزب الاستغلال منذ 80 سنة و كان داكرة المغاربة لا وجود لها
    الله يرد بنا

  • مغربي
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:30

    عجيب أمر ديمقراطيي أحزاب الكارتون.يقول الديمقراطي الجليل شباط أن دستور يوليوز رفع المغرب إلى مصاف الدول الديمقراطية. بالله عليكم في أي ديمقراطية يجتمع كوادر حزب ويقررون أمرا ثم يبقى القرار حبيس الرف حتى يكمل الملك عطلته ثم له أن يرفض إذا شاء. أي عبث هذا!!!!

  • ملاحظ
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:30

    في الحقيقة أنا أقدر من يستميت في الدفاع عن مواقفه حتى وإن كنت أختلف معه في كثير من الأشياء. هذه الحكومة لا تريد أن تشتغل بمضامين الدستور الذي أتت به رياح الربيع العربي، أو بعبارة اوضح فهي تريد نسف المكتسبات التي جاءت بها هذه الرياح رغم هزالتها.

  • محند
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:30

    سياسة الاستقلال سياسة ضعيفة جدا وتعتمد على المصالح الشخصية و الشركات العائلية اولا ,وعلى مدى 50 سنة لم يتغير شئ في هذا الحزب الا شباط كشخصه اما بالنسبة للمسار الديمقراطي فسيفرز حسب ظني تحالفات جديدة بعيدا عن حزب الاستقلال و العدالة و التنمية .والله اعلم.

  • Purely Pjdist
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:31

    When reading this I was sure that Mr chabat had nothing to say. Simply, he keeps repeating what he had been saying in the last period. From this place I advice him to to sit in a corner and live peacefully and leave the others wort for the benifit of this country

  • مومن
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:32

    شباط لايلهث الا وراء مصالح فئته. ولاتهمه مصالح الوطن.ونامل ان لا تستغل شطحات شباط.ومن اتخده حصان طروادة.لعرقلة مسيرة الديمقراطية التي نص عليها دستور2011 وارتضاه المغاربة بالاجماع.

  • wissal agadir
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:32

    "النقاش انصب حول المصلحة العامة للوطن حيث كان حزب الاستقلال منذ ثمانين سنة يعمل من أجل تقوية دور الدولة ودور المؤسسات".
    Vous avez oublier de dire que le PI est à l'origine de tous les maux du Maroc

  • شباط
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:33

    الإستقلال و الإتحاد الإشتراكي أحزاب خذلت الشعوب و التريخ غني عن كل تعريف .وجلبت الفساد و العلمانية إلى الوطن ..إنصرف ..إذهب إلى المدرسة أولا..

  • je suis ce que je suis
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:33

    Rah walo, wallah ma aamar bladna matchouf listiqrar,
    Impossible que le Royaume du Maroc soit en développement et parmi les grands pays du monde. Oui il peut être le meilleure à condition que notre Roi et les dirigeants imazighens prenne le gouvernement en main. C’est normale vous vous rendu compte que ce peuple amazigh n’a jamais eu sa liberté et son honneur comment voulez-vous qu’il va accepter d’être dominer par les arabes. Nous ne perdons que notre temps. Heureusement il y a encore Allah Al Watan Al Malik.

  • abou-aymane
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:33

    والله يلا الضسارة هاذي!!
    دابا الملك استقبل هاد السي شباط باش يطلبو يبقى فالحكومة من أجل المصلحة العامة للوطن!!
    يعني شباط غايقول ل بن كيران: "والله كون ما الملك للي طلبني لا زدت معاك دقيقة فهاد الحكومة!!"
    إنّه زمن العبث السياسي بامتياز!!

  • CHRIF
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:34

    إن لم تستحي فقل ما شئت. المغاربة قراو ما تخطط له يابنادم

  • ma3andich clavier Arabi
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:34

    On s'en fou de ce qui c'est passé entre vous et Sm le roi Mohammed VI ce qui Compte pour nous les marocains c'est la Confiance Que SM a donné pour Mr Ben Kirran

  • rachid
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:34

    واعباد الله قتلتونا بالنفاق والخوا الخاوي وديرو لينا فرس شغل فاش نتسترو را هادي عامين وحنا في البطالة بعد الحصول على الماستر اش هاد البلاد قهتونااااااااااااااااااااااااااااااااا

  • samir casa
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:35

    الملك أقفل الأفواه لمن كانوا يقولون أنه لن يستقبل شباط وبالدريجة ( خلاه معلق) ها هو الآن يستقبل استقبالا آخدا الوقت الكافي لدراسة مذكرة حزب الاستقلال ومناقشتها .

  • سلمى
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:35

    حكومة "العدالة والتنمية " تتمسك بأحادية الرأي والانتقائية والمحسوبية والزبونية والحزبية الضيقة هي السمة الرئيسية للتوظيفات السامية.

  • شوف تشوف
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:36

    سيتمكن المغرب من تجاوز الازمة ان شاء الله ان لم تبق عصاة العدالة والتنمية في عجلة الحكومة.

  • غيثة فطواكي
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:36

    علمت "كود" ان استقبال الملك محمد السادس لشباط لم يدم طويلا. اللقاء وفق ما علمته "كود" دام دقائق قليلة واقتصر على تسلم الملك لمذكرة حزب الاستقلال

    بيان الديوان الملكي بدا حذرا للغاية اذ اوضح ان "هذا الاستقبال يأتي عقب تدخل جلالة الملك بشأن قرار المجلس الوطني لحزب الاستقلال الانسحاب من الحكومة".

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    وعلمت "كود" ان حميد شباط عائد في هذه الاثناء من وجدة على متن نفس الطائرة التي اقلته الى المدينة للقاء الملك

    اللقاء ورغم قصره نصر صغير لشباط اذ ان قادة العدالة والتنمية كانوا قد شككوا في مكالمة شباط للملك بعد قرار الانسحاب من الحكومة وهذا ما يؤكد ما قاله شباط وينفي ما ذهب اليه افتاتي عبد العزيز وعبد الله بوانو المشككين في المكالمة .

  • sami
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:37

    المدكرة التي سلمها شباط لجلالة الملك مملوئة بالتخاريف والمغالطات .مند 80 سنة حزب الاستقلال لم ينسحب ابدا من الحكومة كما فعل شباااااااااط الان وبمادا سبرر هدا الانسحاب ؟لايعمل ولايترك الأخرين يعملون والضحية المواطنين الأبرياء حسبي الله ونعم الوكيل .

  • hamid5
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:37

    شكرا لدستور 2011 , وننتظر بفارغ الصبر قرار جلالة الملك محمد السادس نصره الله ضامن استقرار بلدنا ,وابعد عنا بنكيران وعفاريته امين يارب.

  • FOUAD
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:38

    Le ministre comme dit Chevènement ça ferme sa gueule ou ça démissionne

    في الدول الدمقراطية العتيدة و عند "الدمقراطيون" الذين يمارسونها برجولة! اذا لم يكن الوزير متفقا مع الحكومة التي "هو فيها" فانه يستقييييل! "يستقيل" هذه لا تستدعي المرور عبر الملك! فصاحب الشان هو الوزير و ليس الملك! و ليس من مهام الملك ان "يرغم" الاستقلال على البقاء في الحكومة!
    لكن شباط و اصحابه لهم قراءة "عجيبة" لانسحابهم لكن بعد "اذن الملك"
    Mon salam

  • brahim
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:39

    ا لحمد لله انك اعترفت بها ثمانون سنة و المغرب في النهب و السرقة و الجهل. حتى يومنا هذا ما زلنا نتصارع من اجل الخبز ماذا فعلتم للمغرب لا شيء يوحي بان هناك تغيير.ما دمتم تنتظرون قطرات المطر التي يرحمنا الله بها لكي تبرهنوا عن عجزكم في تسيير شؤون البلاد و العباد.فلولا رحمة الله لكان المغرب في خبر كان.

  • أبو نضال
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:39

    التشويش على الحكومة من الداخل، زعزعة صورة حزب الاستقلال وتراثه بوصول السيد شباط على رأسه. نحن بحاجة إلى العمل الدؤوب بعيدا على الحسابات الشخصية والحزبية نريد العمل ثم العمل ثم العمل وإلا مستقبل المغرب لن يكون بخير.
    كل شركاؤنا في أزمة،
    ميزانيتنا في أزمة والدليل التخفيض من ميزانية الاستثمار،
    ميزاننا التجاري في خلل مرعب،
    سيدي الفاضل "شباط"، لا نريد إفشال تجربة الحكومة نتمنا لها النجاح لأنه نجاح للمغرب وللمغاربة لآلاف الفقراء والعاطلين والمعطلين الذين يتمنون استقرارا ورغيفا وبعضا من الكرامة المهدورة.
    الأمر لايستحمل الاستهزاء، والنهر لم يقطع بعد ربما نحن في قارب نتمنى أن يكون قارب نجاة وليس قارب موت ….
    أمرنا لله

  • محمد
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:40

    بعد القرار الدي اطل به حزب الاستقلال على الساحة السياسية والقاضي باعلان الانسجاب من الحكومة وما خلفه من ردود فعل السياسين والمجتمع المدني ,,,جعل السؤال يطرح حول مدى مصداقية قرارات الحزب الاستقلالي التي يبدو انها تعكس قرارات فردية لامينها العام الجديد ,الدي اكد قوته على صعيد اجهزة الحزب ونفوده داخل منظومة الفساد في المغرب كللها بجولته في ربوع اقاليم جنوب المملكة التي اقل مايمكن القول عنها انها شكلت استفزازا للاستقرار الحكومي والسياسي بالمملكة وفي شكل بروتوكولي غريب بثقافة الرشوة والاستعباد ,جعل من شباط ياتي بفقه سياسي جديد دو معالم مجهولة ,

  • خالد الحاج العلوي
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:40

    البلاطجة الجدد – اكيد ان من يحرك هدا الشخصى معروفون .الميزان عبارة عن تلفاز و الرموت كنترول في يد الامر الناهي لحزب الجرار . و في ظل هدا الوضع . تتسع دائرة الاستئصاليين و الحقد اليساري و اللائكيين في التعامل مع المصباح من موقع الضربات من تحت الحزام . و هم معروفون شبههم بن كيران الدي تورط في ظل الازمة التي تضرب البلاد . بالتماسيح و العفاريت و هم موجودون في الاعلام و السينما و الاقتصاد و الداخلية ….سيطايل – بن شماس – العماري – الهمة – لشكر – شباط – محيط القصر – تلاميد البصري – عقليات المخزن التقليدي ….

  • najwa
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:41

    حزب "الاستقلال هو ضمير الأمة وصمام أمانها

  • ربة بيت
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:42

    ن قرار برلمان حزب الاستقلال لايقتضي التراجع عنه لانه يهز مؤسسة الحزب ويجعل قراراتها دون جدوى ،كما ان الملك لايجب عليه ان يتفادى الامر ولايضغط على الحزب من اجل البقاء في مكان لايرغبه لان دلك سيدخل الحكومة في جدال قد يهز اركانها ويفسد السياسة ويزيد من العزوف قتحكيم الملك يقتضي احترام قرار اي حزب وتطبيق بنود الدستور لااقل ولااكثر حرصا على ما للتحيم من قيمة

  • محمد المانيا
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:43

    ا شباط الله اهديك كون راجل اسحب الوزارة ديالك من الحكومة بلا ما اتخب وراء الملك ادن ما يفهم هدا ابتزاز للحكومة لكي تحصل على حقائب لك ولانصارك في الحزب وكلامك عن مصلحت الوطن انما كلام اريد به باطل او اخرج الا كنت راجل

  • امرأة سياسية
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:45

    تماسيح العدالة والتنمية كانوا قد شككوا حتى في اتصال الملك حين قرار الانسحاب بحميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال وطلب جلالته تجميد تنفيد الانسحاب. أسلوب العدالة والتنمية قائم على التضليل والتشكيك والوعود التي لايستطيعون الوفاء بها وتعليق الفشل على الآخرين وعلى العفاريت وعلى الحلفاء الذين يدقون جرس الخطر في تعثر عمل الحكومة.

  • مغربي حر
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:45

    تحية تقدير و احترام و اجلال لملك المغرب الذي تفهم موقف الحزب الذي يسب أساسا في مصلحة البلاد و العباد و قام باستقبال لشباط أما سي بنكيران فهو مغرور و متعجرف و غادي يجيبها فراسو و فالحزب دبالو الحل كان فيدو و هو راسو قاصح

  • فوزي
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:45

    سلبيات شباط وهي يريد ان تكون النساء حاضرة بكثرة في الحكومة وهدا امر مرفوض من شريعتنا الاسلامية.ثانيا لم يرحب بالاتراك وهم قوة اقتصادية لايستهان بها وفي نفس الوقت تركيا دولة اسلامية يجب الاستفادة منها كقوة اقتصادية .واجابيات شباط دعى رئيس الحكومة الى مناظرة صحفية فرفض بن كيران دالك.اما الملك سيقول لشباط لاتشوش على الحكومة واستمر في الاصلاح مع الحكومة وكفى من زعزعة اسقرار الحكومة

  • محايد
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:45

    يا شباط إذا كان الملك محترم و اعطاك فرصة الإجتماع معه فلا تعتقد أنه يؤيد موقفكم للخروج من الحكومة عبر البوابة الملكية و هل أنتم دخلنم الحكومة عن طريق الملك أليس الحقيقة أنكم إتفقتم مع العدالة و التنمية على برنامج حكومي بعيدا عن الملك؟؟؟ إذن ما علاقة الملك بخروجكم من الحكومة – أخرجوا و اتركوا الدستور يحكم لا نقحموا الملك في هذا المشكل أنا متأكد أن جلالة الملك سيبعد نفسه عن هذا الصراع و إلا فإنه سيكون طرفا سياسيا في الموضوع و بعدها ستقوم القبامة و تسقط الدولة لا قدر الله
    ندائي إلى جلالة الملك ان يوجه حميد شباط على التفاهم مع شركائه في الحكومة بعيدا عن الملك

  • لا منتمي
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:45

    هل بنكيران هو السبب في اشعال المظاهرات في تركيا كما صرح السيد شباط. هل بنكيران كان وراء الفياضانات في دولة التشيك كما صرح السيد شباط?! ألخير لدر تيه فمدينة فاس غد تديرو فالمغرب! ليس بمنطق البلطجية يتم تحقيق مصلحة الماطنين. انتبهوا ايها الغاربة : اذا نجحت حكومة بنكيران فسيقطع الطريق على ناهبي اموال الشعب للعودة مرة اخرى الى حلب البقرة كما فعلوا منذ 50 سنة. عيقوا المغربة حزب الا ستقلال + الاتحاد +الباطرونا +المستفيدون من الريع الا قتصادي ومن التهرب الضريبي كلهم تماسيح وعفاريت والسلام

  • أين المؤسسة الدستورية الأخرى؟
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:46

    هل نفهم من كلام شباط أن الملك قد اقتنع بقضية التحكيم الملكي الذي طالب به الاستقلال و ذلك استنادا الى الفصل 42 من الدستور؟
    إذا كان الأمر كذلك فيجب علينا إعادة النظر فيما تعلمناه من قواعد اللغة العربية و عن كيفية صياغة تعابيرها، و في المفرد و المؤنث ذلك أن الحكومة مؤسسة دستورية لكن التحكيم حسب الفصل 42 يحتاج لمؤسسة ثانية ستكون بناءا على المستجد هي حزب الاستقلال و هو قطب سياسي و ليس مؤسسة دستورية أو علينا اعادة النظر في مفاهيمنا السياسية
    و على كل حال سيبقى التحكيم الملكي ضروريا في كل نزاع سواء كان دستوريا أو غير دستور باعتبار الملك الساهر على السير العادي لكل المؤسسات في المملكة لكن هذا في نظرنا لا يبرر استعمال الوثيقة الدستورية الواضحة و تأويلها تأويلا بليدا في ضرب لكل القواعد القانونية و اللغوية لتبرير أمر قد يكون ر بطريقة او بأخرى و دون الرجوع إلى الدستو

  • امزيغ
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:47

    السيد شباط يعترف ان حزبه يشارك في الحكومة مند80سنة ولم يع ان المغرب في الهاوية حتى انقطع عنهم -العلف-فبداوا يصهلون قارنوا 80 سنة ب 800يوم
    من خوصص مملكات الدولة
    من اثقل كاهل المغرب بالمديونية
    من نهب ارزاق الضعفاء في صفقة النجاة
    مادا تقولون لله يوم لا ظل الا ظله

  • lahcen
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:49

    Merci majesté. Félicitation hamid chabat, nous attendons la suite.
    Clergé de benkirane dégage.

  • الجوهري
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:50

    اعتقد ان شباط سوف يتسبب في ربيع مغربي لن ينفع معه ﻻتغيير دستور وﻻ تنازﻻت ملكية ولهاذا انصح الملك ان ﻻ بتسرع او ينحاز الى شباط ومن يسانده من المستشارين ﻻن الشعب يتعاطف مع بن كيران واي مساس به ستكون له عواقب وخيمة

  • جمعوية
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:53

    الأخ شباط هو قبل شيء إنسان يعبر أو يحس بالفقراء ويمدهم يد المساعدة كما أنه جدير برأسة الحكومة إنشاء الله فهو الشخص المناسب في هذا المنصب حيث سيكون بمثابة ذلك الفانوس الذي يخرج هذه البلاد من هذه الأزمة نظرا لحسن تدبيره وتكوينة العصامي في جميع المجالات ووجود بجانبه مجموعة من الأطر حاصلة على دبلومات عالية في جميع المجالات الإقتصادية والسياسية
    فأنا فخوره كما أنوه للسيد شباط فهو الذي سيحمل مشعال هذه البلاد إنشاء الله .

  • abdelghani benrahmoune
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:54

    80سنة حزب الإستقلال جعل من المغرب كوريا أو اليابان 800سنة تعطى لحزب الإستقلال لن يتقدم المغرب إلا للوراء.المغرب في مصاف الدول الديموقراطية ونعم الديموقراطية.إذا كان المغرب ديموقراطي فالسويد ديكتاتورية

  • molay omar
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:55

    ان مواطن اعيش في الاقاليم الجنوبية للمملكة ولم اشارك قط في اي انتخابات وهذا لا يعني ان مواطنتي ناقصة بالعكس غيرتي تجاه وطني اكبر ما اريد ان اقول ان لا شباط لا يخدم الا مصالح المفسدين قيل في التقرير ان حزب الاستقلال يساهم في الحيات السياسية مند80 سنة السوال هنا مذا استفاد الشعب والمواطن العادي من هذه المهزلة كل المغاربة يتدكرون احدات اكدمزيك في العيون ولاكن ما يجهله الشعب ان بارونات حزب الاستقلال هم من اجججوا وساهموا وصنعوا هذه الفتنة لا لشي الا لمصالحهم الظيقة والله اعلم كل التكلفة التي دفعها المغرب في هذه المامرة الخبية المهم الشعب اختار طريقه فل يعلم كل المفسدينان اي محاولت لعرقلة كسيرة هذا الوطن لن تمر مرور الكرام سنلجا الي الشارع او الي ماهو ابعد من ذالك واذا اعيدت الانتخابات ساكون من الاوال المسجلين والمشاركين ولست وحدي في هذا الاختيار فمعظم الشباب له نفس التوجه المهم ان نقطع الطريق علي المفسدين انشر يا هسبريس لقد سامنا في هذا الوطن من المحسوبية والريع والفساد وليس لنا خيار اما ااتقدم والقطع مع هذا التخلف وارسا العدل او ما تعنبرونه جنة سيتحول الي رماد تحت ارجلكم عاش الملك

  • Mohammed-Ali
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:56

    Nous avons eu le PI dans les gouvernement du passé, ils nous ont fais beaucoup de tort, ils ont massacré l'enseignement en pronant l'arabité et l'arabisation alors que leurs enfants étudient dans les écoles étrangères et à l'étranger. M. CHABAT, calmez vous un peu, ce n'est pas parce que vous êtes un syndicaliste que vous voulez utiliser cette arme pour destabiliser un gouvernement, personnellement je ne voterai JAMAIS pour le PI, ses dirigeants sont des opportunistes. M Chabat est incapable de tenir un discour politique encore moins diplomatique. Que DIEU nous préserve de cet énergumène.

  • ALI
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:57

    au lieu de critiquer notre regime on ferait mieux de voir qui est responsable de cette situation, c'est nous meme, si le jour des elections nous etions nombreux a voter si au lieu de 45% de participation nous avions eu 89 ou 90 le parti de l'istiqlal serai le dernier parti et nous aurons envoyé à Sa Majesté une personne digne d'etre reçue par Lui au lieu d'un chabat.
    Nous avons laissé le champ libre au parti de l'istiqlal et son achat des votes pour porter au pouvoir avec la pjd le parti de l'affaire ennajat qui a escroqué des milliers de jeunes

  • Sisima
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:58

    Ce Mr chbibit est un vrai phénomène , il crois qu'il peut toujours nous duper , il est déjà cuit et depuis très longtemps . J'espère que notre roi va l'envoyer balader. Et bravo Mr benkirane, par ton silence tu l'as rendu fou.

  • مستغرب
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:59

    والله إنها لمهزلة ما بعدها مهزلة ولكن صدق القائل: إذا كنت في المغرب .. عبث في عبث ياللحسرة لا حكومة تشبه حكومات الناس ولا معارضة ولا أي شيئ. إن هم إلا شرذمة من الرويبضة تصول وتجول متفننة في صناعة العبث. فاللهم إليك المشتكى…

  • rehal
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:03

    Il parait que les jours du PJD au gouvernement sont comptés, intransigeance et le manque de flexibilité plus le parti pris en sont les causes.

  • Ben driss
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:04

    كفئ نفاقا يا شباط الا تعلم بان الشعب المغربي يدري بان حزب الاستقلال حزب انتهازي 100% لانه يحب المشاركة في اية حكومة كانت يسارية اواسلامية او……ففي عهده تدنئ مستوئ التعليم والصحة و…
    في نظري الحكومة التي يتراسها الامين العام ل PJD هي احسن حكومة عرفها المغرب منذ استقلاله.
    الصناديق الانتخابية المقبلة هي الفاصل بينكم اذاك سنرى من يفوز .

  • maghraoui
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:08

    بسم الله الحمن الرحيم انا اتمنى من الاحزاب ان يبعدو عداوتهم عن بلادنا وملكنا الله يحفظه ويغلبو على هاده المسؤليه ويبعد عنه وعنا شر هاد الناس
    الي يهمهم غير المناصب والله الا تفكرو غير في مصالحهم فقط

  • samir
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:08

    هل أدى شباط دوره بنجاح في التشويش في خدمة مصالح غير مصالح الوطن و الإستقلال ؟
    لا أظن سيخرج بنكيران أقوى بكثير
    هل أضعف شباط حزب العدالة والتنمية بخرجاته ؟
    لا أظن وقد يكون قد أحدث عكس ما يريد لأ ن الشعب يفهم اللعبة جيدا

    فلا بديل لحزب بنكيران وشباط قد يحدث ربيعا مغربا دون شعور

    لا تلعبو بالنار

  • hassan
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:08

    اعلم السي شباط ان الشعب المغربي اختار العدالة والتنمية ان اجريت انتخابات اخرئ فالشعب سيصوت علئ حزب بن كيران والرميد الدين حاربو الفساد والمفسدين اما حزبكم لن يفت 10 مقاعد اغلب الشعب يشكرويمجد حزب العدالة انظر اين وصلت تركيا بفظل العدالة والتنمية السي شباط

  • الخريبكي
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:09

    للاسف اين امثال امحمد بوستى و الخليفة …..ووو شباط صاحبنا لم يعد يميز للاسف بين دوره كمسؤول في الاغلبية يدافع عن مصلحة البلاد من خلال موقع حزبه المشارك في الحكومة ومستحضرا الظرفية التي تعيشها البلاد وبين ما يحلم به من ان المغاربة سيصوتون على حزبه ….هاه …..سوف تندم حيت لا ينفع الندم . الاحزاب المشاركة الى جانبكم واخص بالتحديد العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية على الرغم من التباعد الاديولوجي و الفكري الا ان مصلحة البلاد حكمت على الجميع بتقديم تنازلات وتنازلات باستثناء شباط العبقري وحده له خاتم اشبه بخاتم سليمان وعد المعطلين وجميع معطلي المغرب بالحلول السريعة .ومن كان السبب في تعطيل حركة المعطلين غير الاستقلال يا شباط………………

  • هلال
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:09

    اسباب الانسحاب من الحكومة ليست موضوعية واين هي الموضوعية فيها . الوزراء كلهم يعملون باخلاص ولم يسجل اي خطا على اي احد منهم اذن لماذا المطالبة بالانسحاب . واتمنى من القراء الكرام ان يقدم لنا ولو سبب واحد لهذا الانسحاب.
    يجب ان تبقى هذه الحكومة بتشكيلتها هذه الى ان تتم مرحلتها وهي 6سنوات على ما اظن . والدخول الى الحكومة ليس بلعب عيال كما يقول المصريون.

  • Abdelfettah
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:09

    من في قلوبهم مرض لن يصلحوا لهذا البلد. أظن أن كسوفكم عن هذه الحكومة سيزيدها قوة ولن تبكي عنكم السماء والارض ولن تكونوا منظرين. فمرحبا بانسحابكم انتم ومن يدور في فلككم.

  • غيور مغربي
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:09

    37
    نحن في حاجة الى هيئة مدنية لحماية
    الدساتير

  • omar
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:11

    ا لاحزاب المغربية تشبه شخصيات الف ليلةوليلة
    شباط طار بجسده ليلتقي بالملك وبنكيران يطير بلسانه حتى وهو ناءم يقول
    الملك المك ما يرضاه الملك لاتجد على لسانه سوى اسم الملك
    شباط وبن كيران والتابعون لهما وزد الباقي من الاحزاب ;ما هم الا دمى في يد
    البرجوازية الاقطاعية المغربية لايفكرون في مصلحة المواطن
    صدق الله في قوله :(ومن الناس من يتخد من دون الله اندادايحبونهم كحب الله )
    وهؤلاء ا لناس هم المغاربة عفوا هذا هوالواقع

  • الوادنوني
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:17

    وأضاف الأمين العام لحزب الاستقلال، في تصريح للصحافة عقب هذا الاستقبال أن "النقاش انصب حول المصلحة العامة للوطن
    العجب …. شباط يتناقش مع الملك ….لبسالة هادي …… او زلة لسان …. المناقشة تكون بين الخصوم او النظراء او الفرقاء او الزملاء ….. هزلت ….. السياسة تمسخات وتوسخات

  • العباسي
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:18

    ليس ب:" تمرينا سياسيا ديمقراطيا "
    بل :" إمتحان سياسيا ديموقراطيا "
    الكتابي 0 النقيل….ضبط يغش في الإمتحان..
    الشفوي0 السؤال في الإصلاح…والجواب في الدجاج..

  • المزميزي
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:19

    سيكون الرد ان شاء الله بعد ثلاث سنوات ونصف…. فانتظر انا معك من المنتظرين… وعند استقاظك من نومك ستجد نفسك لا من هؤلاء ولا من هؤلاء.

  • صلاح
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:19

    وأكيد أن جلالة الملك قد أشفق على المستوى الذي وصلت إليها السياسة في البلاد وهو يستمع إلى ترّهات وخزعبلات رجل لا يتقن سوى خطابا سوقيا شعبويا

  • Libre
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:23

    Toujours la même chose pour ne faire rentrer dans nos crâne que nous avons des partis et des institutions . Alwejj. Nous n'avons rien que des baltagia qui assurent leurs intérêt personnels . il faut tout mixer pour en sortir même pas un seul élu honnête . Ceux qui crient victoire avec la nouvelle constitution je leur conseille de se taire sans oublier cechabat il fait parti des l'équipe d'ami baba tél

  • marocain
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:24

    La solution est que le parti de l'istiqlal retrouve la raison et accompagne la bonne marche du gouvernement pendant cette période, jusqu'aux prochainex éléctions. Si on tronche à un ou autre parti on annule le gouvernement,on ouvre la porte à cette possibilité et le problème pourra se répéter avec d'autres parti à l'avenir, et il faut faire habituer les partis à cohabiter entre eux.
    Il est de notre devoir tous de présenter des sacrifices pour le Maroc. En même temps, il faut instaurer un système de contrôle et de vérification pour s'assurer de la réalité, s'il y a complo pour affaiblir le gouvernement, ou si le parti choisi (classé premier par le peuple), s'accapare tout seule la décision.
    Aussi, il est temps de faire le compte avec les responsables à tout les niveau.

  • kamal
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:24

    rira bien qui rira le dernier

  • nabil
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:24

    Chabat !? On l’a envoyé à la 2eme session, mais l’échec c’est son destin

  • العلوة
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:24

    عطاتك ليام اكليس (س)…….. العلوة و الدجاج =الديمقراطية……… نحن قادمون ايها اليابانيون .

  • اسماعيل
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:26

    اشفق على حزب الاستقلال ان يكون بين صقوفه اخرق مثل هذا الرجل اما انه يتولى اعلى منصب فيه قعزائيللاستقلاليين في امانتهم العامة

  • oui
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:29

    Comment en peu avoir un gouvernement stable dans une jungle de 38 partie politique ? Si on veut bien avoir un jour un gouvernement d’alternance et de continuité il faut un jour appliquer une règle pour toutes les parties politique c'est-à-dire les partie qu’ils n’ont pas atteinte les 10% du suffrage Universel doivent disparaitre de la seine politique pour arriver à deux à trois parties comme dans les grandes nations, que notre devise l'éducation, le respect et la tolérance des idées d'autrui devrait être une règle inviolable ,vive le Maroc vive le Roi, Salam alikoum

  • مريم
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:30

    يجب على هدا الحزب ان يقدم استقالته لجلالة الملك.كان حزب الاستقلال منذ ثمانين سنة يعمل من أجل مادا? هانحن ..حالة "الخطر" هي المنطقة التي يوجد فيها المغرب حاليا، بعد احتلاله الرتبة 93 عالميا ضمن القائمة السنوية لمؤشر "الدول الفاشلة 2013هم هم.

  • مغربي مخلص غيور
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:31

    السلام عليكم، بداية أطلب من مرتادي مجلتنا الالكترونية الرائدة الابتعاد عن الكلمات والعبارات النابية. قدتكون قوية وقاسية، ولكن غير جارحة أو خادشة للحياء والأخلاق، وغير هاتكة لأعراض الناس مهما اختلفنا معهم.
    أستدرك فأقول لمن يتولى "زعامة" أقدم وأعرق حزب بالمغرب (أومن بزعيم واحد ووحيد حقيقي ووطني لهذا الحزب هوعلال الفاسي رحمه الله، رغم أنني لست لا استقلاليا ولا متحزبا بالمرة) حتى لا اقول "زعيم"؟؟؟) :
    1- استقبال جلالة الملك أيده الله لك يتماشى مع مقتضيات الدستور، وهو طبيعي في علاقة جلالته مع الأمناء العامين للحزاب الوطنية ومع رعاياه بصفة عامة، ولا يجب أن تجعل منه حدثا أوقضية خاصة جدا تخفي بها المصير المجهول الذي تقود إليه حزبك الذي وضع فيك مناضلوه الأوفياء الشرفاء النزهاء الوطنيون الحقيقيون الأفذاذ ثقتهم؟؟
    2- لو كانت لك غيرة حقيقيةعلى البلاد والوطن كما تقول وتدعي في مختلف "مهرجاناتك" وخرجاتك الإعلامية لما أعلنت انسحابك المفاجئ من الحكومة في غياب قائد البلاد وضامن وحدتها؛
    3- "إذا كان بيتك من زجاج فلا تقذف الناس بالحجر"؟؟
    أسأل الله أن يهديك إلى سواء السبيل، ورمضان كريم

  • موسا باليما
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:31

    انصب حول المصلحة العامة للوطن حيث كان حزب الاستقلال منذ ثمانين سنة يعمل من أجل تقوية دور الدولة في النهب و تشغيل العائلة الأستقلالية، و تزوير الديبلومات و الزبونية و المحسوبية. شباط مريض بمرض بنكيران، حيث يذكر بنكيران أكثر من ذكر الله، كثير هم التماسيح و العفاريت و مول الفز تيقفز.
    أنا مواطن عادي لا أنتمي لأي حزب، ملاحضتي أن هذه الحكومة تعمل بكل نية صادقة رغم المشاكل و الأزمات العالمية ، فهي تعمل جاهدة لتدبير الشأن العام/ الله يعاونكوم.

  • بوركون
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:37

    في الواقع أتصور خروج pjd من الحكومة و دخول الاشتراكي و الاحرار والاصاله لعبة الربيع العربي انتهت .

  • Arabo_Berbere
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:37

    صافي السي شباط حتى انت بدا ليك انك مقتنع رغم لكذوب ديالك ومن يساندك اتضح لكم ان السيد بن كيران الرجل المناسب في المحل المناسب لقد رايته اليوم على التلفاز من مدينة PARIS لما كان يرد على السادة النواب في البرلمان ان السيد بن كيران جاء ليخدم المغرب ويخدم الشعب مع الاسف لوكان جاء من قبل لكانت الامور باحسن ولكن ماكاين مشكل اثق في هذا الشخص, الوطن سيرى خير ونور الله يبعد عن السيد بن كيران كل مكروه امين والله الموفق

  • MOHAND AMAZIGH
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:39

    مادام القصر هو الذي يحكم في المغرب
    فالضجة المثارة بين الحزبين لا تخلو من كونها مسرحية من اخراج القصر وقام بلاعب ادوارها بشكل باهث جدا كل من بنكيران و شباط بعد فشل وانكشاف سر المسرحيات المؤداة داخل البرلمان والتي أصبحت لا تلهي الشعب ومن هنا ضرورة توسيع الحلقة وخلق فرجة تنطلي حيلتها على الشعبالمغربي
    ان بنكيران وشباط او اي كان في هذه البلاد لم ولن يجرؤا على وضع خطوة الا بعد تلقي الضوء الأخضر من القصر
    ان الحاكم والمسير الحقيقي للبلاد هو الملك ومستاشريه شاء من شاء وابى من ابى

  • rachid
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:40

    أعتقد أن على الملك الحياد و ترك الحلبة للقوى الساسية لتفرز نفسها على الساحة من خلال النضال الديموقراطي و صناديق الإقتراع تعزيزا لدولة الحق و القانون و الحكم الرشيد و هذا و حده كفيل بأن يجعل الأحزاب تراجع مساراتها وأولوياتها و طرقها في العمل و الإبتكار

  • hamid
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:41

    كل الاحزاب التي تشارك في الحكومة هي احزاب كارتونية،زعماؤها ابطال كارتونيون،قواعدها جيش من الغوغائيين والبباغاويين.
    يتحدثون عن الديمقراطية ودولة المؤسسات وكاننا في السويد او النرويج،همبعيدون عنها كما تبعد السماء عن الارض،فليكونوا كما نريد نحن شعب القهرة والحكرة لا كما يريدون ان يحكموا بالعصا والجزرة.انتهى الربيع العربي وحل خريف بنكيران وشباط ،مع بنكيران نزيرو السمطة ولا نوجدو الصباط لشباط

  • من ا لدوار
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:41

    شباط يبدو انه له مشكل مع بنكيران حيث نجد ه يناقش ويركز على شخصه حتى ان الامر اصبح اكثر من سخيف ربما يفسر هذا ان بنكيران سبق ان ان تفوق في احد المضربات في صغرهما

  • latif
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:46

    غريب أمر شباط هذا انه يتلون كالحرباء و هو اليوم يتقمص شخصية الفقيه الدستوري يؤول فصوله بما يرضي نزواته السياسية حيث حمل الفصل 42 من المعاني ومن التأويلات ما لا يتحمل . كل الفقهاء الذين تعرضوا لشرح هدا الفصل اقروا بانه لاعلاقة لمضمون الفصل 42 من الدستور بنازلة انسحاب حزب الأستقلال من التحالف الحكومي اللهم الا اذا كان شباط يرى انه من الأخطاء الفادحة اعتبار حزب الأستقلال حزبا سياسيا كباقي الأحزاب بل هو مؤسسة من مؤسسات الدولة تسري عليه مقتضيات فصول الدستور التي تنظم عملها و علاقتها بباقي المؤسسات و التي تستوجب التحكيم الملكي لضمان سيرها العادي في حالة ما اذا طرء بينها طارء يستوجب ذلك . لكن و بمقاربة بسيطة يمكن ان نجد ما يبرر لجوء شباط الى القصل 42 فهو كالذي يشعل النار ليتلذد برؤيتها تتلعلع وفي نفس الوقت يركب رقم رجال المطافئ ليخبرهم بمكان الحريق. فاعلم ياأخ شباط ان القطار قد غادر المحطة مند مدة و ان ورش البناء قد انطلق. لبناته مثينة جدا: ملك عظيم و شعب ذكي فلا مناورات حزبية و لاحسابات سياسية من اي كان ستثنينا عن تحقيق الهدف فانسحب اذا كانت لك الجرءة لأننا سنسير بوثيرة اسرع بدونك

  • al ha9
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:47

    منذ أن فتحت عيني في المغرب وأنا أرى مسرحية خليطة بين الفكاهة والدرامة؛ ما أهمية الحكومة و البرلمان ولا حتى العلماء مادام المخزن هو الآمر والناهي أين هي الحكومة الشبه إسلامية يعني منافقة في قراراتها موالية للمخزن ضد أبناء الشعب ;اتقوا الله في هذا الشعب معطلوه وفلاحوه وعماله نحن ضحايا سنوات البطالة والفساد لأننا في بلد لا يحترم مثقفوه

  • TAHLOUN
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:51

    80 سنة المغرب يعيش مع تماسيح الغريب في الامر نحن نحترمها هي لا تحترم ارادة الشعب الشعب المغربي اختار العادلة والتنمية لمحاربة التماسيح

  • مغربيي
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:52

    و الشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــعب وتا فيـــــــــــــــــــــــــــــــــق
    حزب الإستقلال= حزب الإستغلال= 50 سنة من النهب
    حزب الإتحاد الإشتراكي=حزب الإتحاد الإستهلاكي , كان واعر يمات الرجال
    حزب الأحرر=حزب الأشرار=حزب اداري استغلالي =حزب الشفرة
    حزب الإتحاد الدستوري=من السمية باين علاش ددار
    حزب الأصالة و المعاصرة=حزب الفصالة والخياطة حيث تجمعوا فية على هما
    حزب الحركة الشعبية=حزب احرتان ,,,,,,,,,,,,
    العدالة والتنمية= صراحة لم استطيع الحكم بعد
    اشارة : انا لا انتمي لاي حزب صوتت مرتين الأول 2002 للإتحاد الإشتراكي 2011 للعدالة

  • Badr Touasli
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:52

    فينكم أدوك للي شككو في الاتصال الملكي .. وبانو دابا

  • مواطن حر
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:52

    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين صدق الله العظيم ،نجح المخزن كعادته ومن يصير في فلكه في الضحك على الشعب المغلوب على أمره ،الآن عبيد المخزن المتمثلين في الأحزاب بعضهم يموج في بعض،وكاتب المسرحية وهو المخزن يتلاعب بالكراكيز ولكن ان غداً لناظره قريب

  • hamid
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:54

    مصاب يكون سيدنا جبد ليه ودنيه,
    صاحب الجلالة
    السيد حميد شباط اصبح مهزلة المغاربة,خرجاته يوميا في صحافة تستغله ماديا ومعنويا جعلت 98 في 100 من المغاربة المتنورين يتعجبون وجود شباط على راس اقدم حزب مغربي.
    فاس لا تنعم بالاستقرار والامان الا ايام وجودكم فيها.
    السيد شباط معروف في فاس ببلطجته و بدجاجه وبما يقدمه لاصحابه من امتيازات خارج الحق والقانون.
    اني متشاءم من وضع المغرب اذا لم يتحسن مستوى منتخبينا ثقافيا وسياسيا واخلاقيا.
    ادامكم الله للشعب المغربي واعانكم على المفسدين
    مواطن يحب بلده لا يطمع في شيء سوى ان يرى المغرب في احسن الظروف

  • nini
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:54

    وألله كل الأحزاب والسياسين ليضحكون على الشعب البرلماني يربح في الشهر 37ألف درهم والوزير 59ألف درهم ويصبح التقاعد للبرلماني 10ألف درهم والوزير 20ألف ( درخم ) والكل يقول الإصلاح وألله لا ولن ولم تقدرون على إصلاح إنما تغتنمون أمول الشعب أيها السياسيون الشعب يريد إسقاطكم كلكم ( اليوم يخرج علين السيد بنكيران مع إحترامت له ويقول الإصلاح والفساد والأجرة في المغرب مرتفعة ألله السي بنكيران أنا أقول لك ونزل الأحياء الشعبية وتر المئسات والزيادت في الأسعار ( وألله إن الشارع لمستعد لكم كلكم أيه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • khoukha
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:56

    ناري على شوهة ،لماذا لم يطلب من الملك أن ينحي بنكيران ويضعه مكانه لكي تنتهي هذه المهزلة،راني سمعت بنكيران هذا المساء في البرلمان ويبدو من مداخلته أنه ماض في مشروعه الإصلاحي ولو اقتضى الأمر بقاءه لوحده.ثم ماذا بقي من احترام بين حزب الإستقلال والعدالة والتنمية بعد كل هذا. يمكن للملك أن يتوسط لإيجاد حل له،إنها الورطة السياسية لمن لا يعلم تبعات ما يقوم به سواء بحسن أو سوء نية

  • HAMID
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:56

    Mr chabat a géné le gouvernement et le peuple, il a meme gaché l'existence de sa majesté en france et il continu encore, vraiment je ne sait pas qu'est ce qu'il cherche??

  • ayoub
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:57

    je crois pas que sa majesté va laisser chabatt cette comedie poursuivre ..

  • Ali
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:02

    i am so happy am not citizen of morocco any more .i dont understand why the king meet like this people .by meet them they give them hopes .where is moroccan people .,how come one or two people decide for 35 million,that is not democracy .ops

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:04

    اقول لهذا السيد انتم تقولون حزبكم دام 80س اذن اقول له الشعب يريد التغيير والاستفادة العامة و ليس لخاصة فدعونا نجرب العدالة والتنمية ولو 10 س وانذاك نشوفو واش نغير الحزب ام لا فالشعب اختار هذا الحزب لا داعي للانتقادات المتكررة اتركوه يشتغل راكم كترتوا فيه. المرجو النشر .

  • aminekarime
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:06

    J'ai l'impression que le roi était très mal conseillé sur ce sujet.

  • احمد
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:07

    قرار الانسحاب من الحكومة موضوعي وقال "إننا ننتظر في القريب العاجل جواب صاحب الجلالة"
    يعني انسحبنا ولكن حتى يقبل الملك ……….

  • عبده
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:08

    حزب اإإستقلال هو من قتل المغاربة فقد خرب التعليم و ااصحة و مرر المدونات المشؤمة التي يعاني منها المغاربة و نهبوا اموال الشعب و حين تصدي لهم بنكيران بدؤا بالبكاء .ا تمني ان يطردهم سيدنا.

  • باسو من الداخلة
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:10

    السلام عليكم ايها الشعب المغربي الحر العزيز الصامد وراء جلالة الملم محمد السادس نصره الله والحكومة المنتخبة من طرف الشعب وهي العدالة والتنمية نهيكم عن اللصوص الاستغلاليين كم من سنة وانتم تحلبون من المغرب والله مكتحشموش لو عندكم الشعبية كما تقولون ستحصلون على المقاعد بدون خطابا ت نحن وراء العدالة والتنمية الى الابد وليس وراء الغرب يارب جمد الدماء في عروق اللصوص لمال الدولة المغربية

  • Holanda
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:14

    قف براكة عليك يا سى شباط لان الوصولية الانتهازية في شخصيتك اصبحت واضحت لكل الناس في الداخل والخارج

  • Brahim
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:14

    نريد شخصيات تبني مجتمعا متخلقا تقود الى هندسة مستقبل لأفراد هذا الشعب لا جرافات اقتلعت جذور الأمل وميعت كل شيء وهدمت أحلام الناس نهبت أموالها ولازالت لم تستحي اللهم اجيرنا من شرار القوم

  • Bouali SADNI
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:15

    Cet homme si il a dit 9 juillet et pas 9 mars:ce qui veut dire il est perturbé dans l'interview . alors tirez la conclusion :.à dieu son parti à cause de lui.Ou sont les intellectuels de ce parti.Vive notre Roi MED VI.

  • akachar
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:16

    et apres,que penses-tu faire à si chabate.ton parti a gouverné puis a gouverné et a gopuverné.resultat.tabakia..ect.lah yahdik.le travail et puis le travail et puis le travail pour sortir le pays de sous developpement et encore avec des gens à la hauteur.lah maa el jamii pour developper notre tres cher pays qui merite plus.

  • Doukkali
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:16

    Je ne suis ni du pjd ni de l'istiqlal. Monsieur Chabat est l'homme qu'il faut pour contrer le belliqueux Benkirane. C'est moi le barbu sexagénaire qui vous le dit.Merci hespress

  • samira
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:20

    Nous regretons que le Maroc en arrive à ça.le peuple a chois a dit son mot ,alors pourqoi Chabat vient en meler.Tu n es pas citoyen et tu n aime pas notre Maroc.La politique est avant tout un honneur un amour son bled et aussi une noblesse.
    Tout ceux qui pretendent défendre le Maroc et font ce que vous faites à si chbat dévoilent bien vos inttentions.Dégagez vous et laisser benkirane acccomplir ça tache pour en juger à lafin

  • مظلوم
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:27

    اعتقد يا اخوة أن هذا الحزب بعيد إنشاءه زاغ عن الطريق الذي رسم له لكي يقف إلى جانب الشعب لحماية مصالحه و المساهمة الفعالة في تقدم هذا الوطن العزيز على كل حر….فمن مدة ليست بالقصيرة اصبح هذا الحزب في ايدي من يبحثون عن مصالحهم و مصالح أبناءهم ضاربين بعرض الحائط مصالح الأمة و للذكرى فقط يجب ان نتذكر كل مقام به السيد عباس و الأخت ياسمينة و الأخ كريم و حاليا المتابعات في حق أبناء السيد شباط و لمعرفة المزيد يجب الذهاب و طرح السؤال على أهل فاس الشرفاء. انها خيبة آمال كل المغاربة لما تقدمه النخبة السياسية من مسرحيات هزلية حيث لأول مرة اجد نفسي امام مسرحية الكل يلعب فيها دور البطولة و بطبيعة الحال الشعب المغربي هو الذي يلعب دور الكومبارس
    أتمنى من صاحب الجلالة أن يوقف هذه المهزلة و يضع كل واحد في حجمه الحقيقي و يعاقب كل واحد ساهم في ادلال و ابتزاز المغاربة باسم الاستقلال

  • ابو ماضي
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:27

    اقول لك يا شباط قليلا من الحياء , لقد مللنا حزبكم .ونرجوا ان يكون ذهابكم الى غير رجعة ,كي نستريح منكم. كما نتطلع الى محاسبتكم لما تسببتم من فساد ونهب لخيرات البلاد منذ ازيد من 50 سنة . الله ابدل اثركم بالشتاء

  • soussi
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:29

    كان حزب الاستقلال منذ ثمانين سنة يعمل من أجل تقوية دور الدولة ودور المؤسسات
    de quoi parle ce pauvre con, depuis 80 ans qu'on travail à donner la gouvernance aux institution, 80 ans. franchement il nous prend pour qui ??? c'est profiteur du système. ils ont épuisé l'Etat marocaine et rendent notre vie prisonnière d'un système pré-étudié et établie avec le colonialisme . nos frères turques ont vécu une crise que et ils en étaient bien sorti et en 10 années, j'ai bien dis 10 années ont réussi et devient avec les Mexique et le brésil parmi les pays les plus développer du monde. et ils ont un poids dans le monde. et et et nous, franchement qu'est ce qu'on a exporté , je vs répond : chicha, des prostituées, et lmakla,
    après on importé quoi à votre avis : des festivals , lesbiennes homo .
    on nous a détruit le sens de vivre. on nous pourri le quotidien

  • REDOUANE
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:29

    dégageons les islamistes contrefaits

  • citoyen
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:29

    Nous espérons tous, pour la consolidation de la démocratie dans notre pays, et par respect de la Constitution et des résultats du précèdent scrutin que la réponse à ce memorandum se fera dans … trois et demi, lors des prochaines élection législatives, In Chaa Allah

  • L'OBSERVATEUR
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:29

    سيدي سيفوتك القطار و لن تنال سوى الغبار,ارحل و اترك عنك قيادة اعرق حزب في المغرب لمن هم اجدر و اخلص منك.
    تنازل و اقتدي بما قام به امير قطر,لكن بالطبع ليس لابنك

  • عزيز أكادير
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:30

    حفظك الله وأبقاق ذخرا لهذا الحزب با س شباط وإنك و الله إنك لتلقن العباد السياسة بمعنا الكلمة و كل متمنياتي لك و لجنة التنفيدية بالتوفيق و النجاح في مهامكم الجسيمة ودمتم في رعاية الله.

  • بدر
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:30

    ا لاسباب الحقيقية للانسحاب من الحكومة هو التعديل الحكومي الذي طالب به شباط
    وهو الان يعبت بامن البلاد من اجل من اجل حقيبة او حقيبتين وزاريتين.

  • استقﻻلي
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:31

    عجيب أمر المنتسبين للعدالة والتنمية يدعون اﻹسﻻم وقلوبهم مملوءة بالحقد والكراهية.
    صدق فيهم قوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا لما تقولون ما ﻻ تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما ﻻ تفعلون" هؤﻻء ﻻ يعرفون الديمقراطية.
    حصلوا في ظروف استثنائية على المرتبة اﻷولى ظنوا أنهم أسياد وهم في الحقيقة ….

    ألم يعلموا أنه عبر تاريخ المغرب لم يسبق أن عرف المغاربة اﻷزمة واستطاعت السلطات تخطي الصعوبات بيسر وسترة عكس ما يروجون له اليوم بشهرة الخوف في النفوس وأمام اﻹستثمار اﻷجنبي."  

  • جبيلو
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:34

    لسان حال السي "فبراير" كأنه يقول "أنا باغي ندخل نلعب مهاجم بالعشرة و الشرويطة…ولا محرم الماتش و ما يلعب حتا واحد… و راني ما في مانتسنى التعازيلة الجاية"…
    هذه هي قمة الحرص على جعل المصلحة الوطنية بعد المصلحة الشخصية…أجل هذه هي خلاصة 80 سنة من عمر حزب الإستغلال..
    كثرة الهم كضحك…فلنتتبع الحلقات المقبلة من سكيتشات السي "فبراير" و كيف سيلتحق بحركة ال20 من نفس الشهر…

  • بنت المغرب
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:35

    رحم الله السياسة والسياسيين والمنتخبين وكل فاعل دستوري في هذا الوطن الحبيب. فعلا اشمأززت من هذه النزاعات الطفولية التي تنم عن مستوى منحط لهذا الشباط الذي ابتلانا الله به.
    يا أيها الساسة المغاربة احذروا احذروا من عزوف الشباب لقد كرّهتُمُونا في السياسة وما يأتي منها. كنت أظن أن المصلحة العليا للوطن وللشعب هي فوق كل اعتبار لكن خاب أملي فالمصلحة العليا والأولى هي السباق نحو الكرسي وزعامة الحكومة، هذه الحكومة التي هي مليئة بالمشاكل.
    فمن لم يستطع لم شمل أسرته والتحكم فيها كيف له أن يتزعم الحكومة ويسر الشأن العام لهذا البلد الحبيب الذي هو في غنى عن هذه التفاهات الصبيانية
    فعلا وأسفاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه يا وطني
    فالمرجو قراءة الفاتحة ترحما على السياسة بوطني الحبيب

  • عبد اللطيف المراكشي
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:37

    العطالة و التعمية أثبت فشله السياسي و سوء تدبيره للشأن العام و الارتجالية في القرارات و إغراق للبلاد في الديون و هدر الوقت في الصياح و استغلال جبة الفقيه للضحك على الذقون و آن الأوان لكي ينزاح عنا هذا الحزب الذي يتشدق تماسيحه بأنه يمثل إرادة الشعب واهم لأنه جيء به فقط لتنويم الرأي العام و تقليص موجة الاحتجاجات التي عمت البلاد مع قيام حركة 20 فبراير التي ركب على إنجازاتها و المصيبة أن المطبلين لفشله ينسون أن السواد الأعظم من المغاربة قاطعوا مسرحية الاننتخابات الأخيرة و أن نسبة مهمة من المصوتين توزعت أصواتهم بين كل الأحزاب المشاركة و حتى من صوتوا له من غير المغيبين الأبديين ذهنيا طبعا كان هدفهم معاقبة حكومة عباس الفاسي و السؤال المطروح هو ما مصير حزب بنعبد الله الذي نسي كل مبادئه "التقدمية" و ارتمى في احضان أعتى حزب رجعي على الإطلاق , لا شك أن مزبلة التاريخ بانتظاره ليأخذ مكانه بين الأحزاب التي باعت ضميرها بثمن بخس و فقدت احترامها لتاريخها "النضالي" المؤدى عنه و احترام الشعب لها , أما حزب العنصر فقد تعود على الفضيحة و لم يعد يهمه أين يلقى به .

  • كريم الشاذلي
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:37

    يبدو ان الملك قدم اشارة قوية للفاعلين السياسيين باستقبال شباط الامين العام لحزب الاستقلال في هذا اليوم بالذات .
    لقد تم استقباله بعد مضي اكثر من 45 يوم على اتخاذ حزب الاستقلال قراره , كما تم استقباله بعد رجوع الملك باكثر من عشرة ايام ,
    اذن ماهي الاسباب التي دفعت بالملك لترك شباط ينتظر كل هذا الوقت ؟
    ما هي الاسباب التي دفعت الملك لاستقبال شباط بمدينة وجدة على بعد 12 كلم من نقطة الحدود المغربية الجزائرية جوج بغال ؟؟
    ما علاقة استقبال الملك لشباط دقائق قليلة قبل تدشينه لمستشفى الامراض العقلية بوجدة ؟؟؟
    هذه الاسئلة حيرتني كمواطن بسيط دافع بكل ما يملك من قوة على دستور 2011 لكنه يتفاجأ يوما بعد يوم عندما يرى الفاعلين السياسيين وفقهاء القانون الدستوري يؤؤلون فصول الدستور كل واحد على حسب الزاوية التي يرى بها الاشياء , وربما الكل يتفق معي وهو يتابع مهزلة مسرحية الفصل 42 التي ستحولها اجيال المستقبل الى فلم كوميدي للترويح عن النفس وهي تتذكر اسلافها .

  • Lakifa
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:37

    Bravo monsieur chabat on vous aime continue comme ca on est tous avec vous lah ysahel omor

  • ناصر المنصور
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:44

    الشباطيون يعرقلون. ..مستوى جد منحط لحزب كان في السابق يضرب له ألف حساب. الله يذكر السي بوستة بخير

  • Ismail
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:50

    المغاربة عبرو على اختياراتهم عبر صناديق الاقتراع، فلى يجب ضرب هذا الاختيار بعرض الحاءط وإلا الأمور ستدهب فيما لا يحمد عقباه.

  • monir
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:52

    لا استطيع الا ان اتساءل كيف للذي لا يستطيع اصلاح ابنه ان يصلح ما افسده حزبه

  • احمد
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:54

    وأسفاه وتقولها بعظمة لسانك ياأخ شباط ثمانون سنة وحزب الإستقلال في الساحة السياسية المغربية وماذا قدمتم للمغرب والمغاربة واااالو….أتركوا الساحة لأحزاب جديدة وأناس جدد وكفاكم الأموال التي سرقتم حتى أصبحتم أغنياء بأموال المغاربة والفساد واقتصاد الريع اتركوا الملك والأحزاب النزيهة تسير المغرب وسيرو فحالكم….. 

  • soussi
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:57

    le réveille
    ah oui on dormes encore, on nous prend pour…. hshouma à dire, par contre je peu et j'ai droit de dire qu'on est gouverné par des femmes.
    ça prouve qu'au Maroc, y a trois gouvernement, roi, généraux et en bas de l'échelle notre bien pauvre benkirane et les autres , qui ne sait plus par quoi commencé et à qui doit parlé ou avec qui peu travaillé. je dois dire qu'il a comme même le courage de confrontation, et c'est un preuve qu'on arrivera et ça nous demandera patience et du courage aussi du temps.

    je tiens à vous signaler que je n'ai aucune appartenance politique,

  • SAM
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:58

    جدي وجدتي يقولن احد الامتال عندما تتحفى لشي واحد او كيفشل "حتا طارو الطيور عاد جات الهاما كتدور " الهاما هو طاءر كبير شيء ما ولايصلح لشيء ومنحوس ,

  • HANAA
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:01

    قال رسول الله ص:(احبوا العرب لثلات,لانني عربي ولان القران عربي ولان لغة اهل الجنة عربية ) نحن امة اسلامية واحدة نتحاب في الله مهما كانت لغتنا
    يقول الله تعالى:(وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ. [آل عمران:105]. الامازيغ المسلمون اخواننا ونحبهم رغماعن من خلق الظهير البربري

  • said
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:01

    pour moi est d apres mon experience c est que pas de vrai politique dite democratique .il fau annulee les partis politiques car les secretaires honetement sont tous corompue oui pories depuis l indepence je jure le nom de dieu que tous pareil qui dis non je le convaincu alors tout simplement tous ont des villas et bon retraite ils vendu le match .vive le roi vive le roi j aimerai un jour que les politiciens seront groupees sur la place jamaa fna et apres les brules ok 3ch sidna mohamed six .vous les voleurs pas de pities.

  • Noura
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:02

    les marocains doivent jouer leur role dans les prochaines électionnes et de voter librement sur le programme de parti qui pensent bein éfficase pour la stabilité de leurs avenirs.
    comme les MRE ont malheureusement le droit de voter par proccuration,, je vais inchallah faire l´impossible de venir pour que je fasse aussi ce devoir.de vote

  • عبد الله
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:05

    CHABBAT
    you disgusting, please go home and take a shower and some rest .

  • khalid
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:06

    هد شباط و الله حتى تسطى ما خلى فين مشى . مشى عند الفقهى مشى عند الصحراء مشى عند الملك شوية دار لشعب . نزل مستى السياسي في البلاح الى ادنى مستو اش دخل الملك في هد الشء و فصل42 و بارك كتدب عليناهداك بيناتكم ما بغيتوش تبقاو فب حكومة صافي خلو سي بن كيران يدير لى بغا . فحالا نتومة الى شديتو البلاد غادي نتصنفو فى 10 اقتصاديات العالم .والو غير شفرا و قال ليك كيدافعو باش برلمنين يخدمو ولادهم و زيد مهعم شكرا بن كيران . ما خليتهمش ينعسو الوسواس الخناس . الله يوفق ملكنا و سي بن كيران و حنا معاكم في اى انتخابات حنا و اصحابنا في المغرب و خارج المغرب و العائلة ديالنا شكرا

  • change we need..
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:10

    لو كانت هناك فعلاً ديمقراطية وربط المسؤولية بالمحاسبة كما يدعون لما تجرأ شباط وأمثال شباط من تصدر المشهد السياسي وهذا يدل على أن لا شيء تغير وأن الفساد هو سيد الموقف وأكبر دليل هو عدم معاقبة ناهبي المال العام وعلى مقدمتهم أعضاء حزب الإستغلال بدون إستثناء وكذالك إحتفاض القصر على أكبر رموز الفساد وهذا يدل على أن القصر لانية له في التغيير أم أن هناك شيء خطير لايعلمه إلاَ الله عز وجل والله ثم والله سيأتي عليكم يوم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!راكم عارفينو والقذافي عبرة لمن لم يستوعب الدرس بعد…أنشري هسبريس

  • mohammed
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:11

    un saluto .ma quanto bugie racontano questa genente 80 anni di costruzione fatti dal partito di chabbat .in fatti se vedi .il pease di 80anni di costruzione .inutile andare a pregare al nostro re ,ormai anche lui e stanco di voi e spero che ti riponda negativamente.lunica dicisione e di tornare alle urni e vedretti i resultati …avete sfrutato la poverta della gente e vi davano i voti con la parola liberazione ,e cosa ci avette fatto a noi figlie di che anno datto loro sangue e conbatuti per la liberazione del nostro pease ,basta spero ancora che il re non vi ascolta più .io sono uttimista di lei .viva re viva marocco il marocco e di marocchini orgoliosi del loro pease .invece i furbi non hanno anno spazio

  • aziz otghjijt
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:12

    مند الاستقلال وحزب الاستغلال تينهب فهاد لبلاد اما بنسبة لشباط فهو اكبر مئيدي الفساد في المغرب واكبر مناهضي الاصلاح . وانا بصرحة كرهتوني فهد لبلاد اللهم نغامر مع الحوة ونحرك لبرا ولا نسنا الاصلاح من حزب كاع المناصب لكبيرة خداها ومدر فيها والو

  • chechaouni
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:15

    بعد التحية و السلام ،
    أود أن أبدأ كلامي من المصلحة العامة للوطن التي تم ادراجها بالمقال ، ان المصلحة العامة للوطن يا سيد شباط تتجلى في كل ماهو ديمقراطي و دستوري ان الحكومة الراهنة سنقوم بمحاسبتها و مراجعة دفاترها بعد انتهاء ولايتها ، وستكون صناديق الاقتراع حينها هي خير دليل على حسن أو سوء مصداقية حكومة بنكيران
    اني و كثير من الاصدقاء يعترفون بالمستوى الثقافي و السياسي لعدد كبير من الاستقلاليين ، لكنهم لم يحملوا لشعبنا حلولا واقعية و تضحية ملموسة للنهوض بمستوى عيش الساكنة و هذا تعكسه للأسف الفوضى التي تعيش فيها الادارات بمختلفها و خصوصا العدل و الصحة و التعليم
    ان معاناة المواطنيين سواء المتواجدين داخل الادارة او خارجها تزداد يوما بعد يوم كما أن قلة الاحساس بما يعانيه المواطن يزرع فيما بيننا الضغينة و الفرقة و الحسد ،
    ان اشكالية التي يعاني منها بلدنا العزيز هي الاخلاص ، الاخلاص، الاخلاص..
    لو كان الأمر بيدي لجعلتها مادة تدرس في المستويات الابتدائية و الاعدادية و لجعلتها شعبة تدرس بالمعاهد و الجامعات، كيف يعقل يا سيدي أن يتحول السياسون الحاملون للأمانة الى مراكمي للثروة و الأموال …

  • journaliste
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:19

    الشعب المغربي كره هذه الحكومة ويريد التخلص منها ، هذو ناس مراض لنتخبهم الشعب فيهم غي الهدرة و زمت الشعب وأدخلو البلاد في أزمات إقتصادية و الآن أزمة سياسية

  • صحفي مغترب
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:24

    والله العظيم انا شئ واحد مستغرب له معقولة واحد متل شباط يتكلم باسم الشعب المغربي اقسم اني ما انتخبت ولا حزب لاكن كل شي واضح ومن هادا المنبر اقول معاك يا استاد بن كيران ومنصور ان شاء الله

  • محمد المودني - فاس
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:26

    لن يتغير حال هذا البلد ما دام يرزح تحت حداء الديكتاتورية المطلقة باسم ديمقراطية مزيفة وباطلة يركبها المتملقون المنبطحون الكاذبون المنافقون ، ولن تتغير عقلية نظامنا ما دامت نفسيته مهووسة بالقدسية الفارغة وميالة للمنافقين المنبطحين ..

  • فيلالي هولندا
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:34

    كيف عملت افاين عملت وجهك السي شباطي اسافرت للقاء الملك و تعلم وتعرف ان من يتضاهر ويفسد على المواطنين حياتهم اليومية وسيرهم واعمالهم / القاء القبض عليهم والمحاكمة وتعرف السي شباط ما قبل المحاكمة وما بعد المحاكمة و من تجرء على اهانة المغاربة ماذا يظن عن ردت الفعل من الشعب انصفق لك لم تحترم لا الشعب ولا الملك اعلم انك قد دبحت حزب الاستقلال مع احترامنا لبعض رجالاته

  • ورياغل
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:36

    رسالتي إلى الأساتذة والأساتذة الجامعيين، إلى الدكاترة، إلى المهندسين ، إلى المثقفين وإلى جميع أطر حزب الاستقلال. أين أنتم؟ وما هو هذا الغياب الفاضح. كيف غيبتم عن الساحة السياسية وتركتم هذه الدمية وهذه المسخة تترأس حزب الاستقلال. أليس بينكم رجل رشيد؟ أهزلت إلى هذه الدرجة؟ حتى تركتم أتفه الناس يتولى قيادة حزب قديم وعتيد مثل حزب الاستقلال. على الرغم من الكم الهائل من الأطر العليا التي هي منخرطة في حزب الاستقلال منذ القدم، وكذا النخبة الصاعدة من المثقفين والأطر الناشئة. الواضح أن الأمر أملي عليكم من فوق حتى تبوؤوا شباط مكانة لا يستحقها لا من قريب ولا من بعيد. من هو هذا الغبي ابن الغبي الذي أفتاكم بهذه الفتوى الماكرة والخبيثة والغبية إلى ابعد حد. انتحار سياسي بامتياز. أصبح حزب الاستقلال ومنخرطيه، وخصوصا أطره التي أصبحت أطر بدون قيمة كإطار من خشب لا يحتوي على صورة، أصبحوا جميعا يثيرون الشفقة. لن ولن أسوط على حزب الاستقلال أبدا، لا أنا ولا ذريتي ولا عشيرتي إلى أبد الآبدين. اخترتم طريقة غبية للانتحار السياسي. فإلى الهوة السحيقة إنشاء الله.فلا رد الله هدا الحزب إلى سابق عهده أبدا.

  • Bouali SADNI
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:36

    puisque vous avez corrigé la date.Donc cet homme mnt a fini son discours; alors quoi de nouveau .Laisse le gouvernement travailler, il est dans la bonne voie.Fais quelque chose à ton parti. et essaye au moins de corriger ou d'effacer des fautes et des erreurs commises au temps qu'il est au gouvernement. Vive notre Roi MED VI.

  • mr dev.
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:37

    ادا كان الحزب يقرر و يتخد قرار و يبقى القرار رهين القصر فما الداعي لوجود احزاب سياسية اصلا في المغرب لا توجد سياسة لكن يوجد العبث و يسموه لنا سياسة لم اصوت يوما رغم امتلاكي للبطاقة و يبدو ان الامر سيبقى كدالك الى ان يتغير شيء ما من هدا العبث

  • mohamed
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:37

    ر واساء الاحزاب في المغرب مثل الصهاينة لا خير في من تولئ الحكم

  • mohajir
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:39

    النقاش انصب حول المصلحة العامة للوطن حيث كان حزب الاستقلال منذ ثمانين سنة يعمل من أجل تقوية دور الدولة ودور المؤسسات…
    التعليم بخيروالصحة بخيرروالعدالة بخيروالحق في جميع التعويضات الاجتماعية للشاغلين والعاطلين والمرضى والمتقاعدين الحمد لله ماخصنا ولو,بعد 80 عاما

  • adil
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:40

    الفرق بين الاستاد بنكيران وشباط كالفرق بين السماء و الارض.
    ومؤهلات حميد شباط كالتالي :
    حميد شباط من مواليد قبيلة البرانص بإقليم تازة. تلقى تعليمه الابتدائي و الثانوي بمدينة شفشاون، قبل أن يلج أحد معاهد التكوين المهني بمدينة فاس، مطلع السبعينات، حيث حصل على شهادة في الخراطة العصرية، سنة 1972.اشتغل بعد ذلك في مجموعة من المؤسسات الصناعية في فاس، و انخرط في العمل النقابي مبكرا، حيث استطاع الوصول إلى عضوية المكتب الإقليمي لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب في ثمانينات القرن العشرين.
    خلال أحداث 14 دجنبر 1990، المتمثلة في إضراب عام وطني تطور إلى موجة عنف، وصلت ذروتها في مدينة فاس، سيتعرض لمتابعات قضائية، انتفت بعد حصوله على عفو ملكي سنة 1996.
    لا مجال للمقارنة و على حزب الاستقلال ان يستحي بان يكون لهم امين عام مثل شباط. حصل على شهادة في الخراطة العصرية

  • ANIR
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:43

    لا استقلال لا عدالة ولا تنمية فالأحزاب المغربية كلها فاسية ذات أصل مادي لا أقل ولا أكثر نتمنى ظهور أحزاب أمازيغية مكثفة حتى نشاهد تغييرا حقيقيا فنحن في هذه الدولة المسكينة نشاهد نفس الوجوه ونفس السياسات ونفس الحكومات منذ قرون عديدة

  • opinio
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:47

    Ce n,est pas de la bonne forme ce qui vient de se concretiser sous cette lettre et se retirer du gouvernement si tot et peut etre si irresponsable pour le PI.Le Maroc a besoin pendant le moment a des politiciens des resistants qui sont pret a sacrifier pour la patrie et pas pour le parti.Le CDU et le SPD Allemand ont coaliser pour le bien de leurs pays et jusqu a la fin de la periode exigee.Le Roi travaille l,integrite territoriale et voyage pour argent trouver dans cette crise mondiale pour financer le pays qui avec l,evolution democratique et economique devient plus chere et et…Le PI a agi politiquement impulsif contre le PJD sinon contre sa patrie avec cette decision qui est peut etre juste constitutionelement mais c,est injuste du cote politique et diplomatique.le PI est fort avec ses experiences et il est encore a la besoin du present mais c,etait pas politicomatique de s,opposer jusqu au Roi.

  • motao-1
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:48

    Le fait que chabat ait réussi à être reçu par sa majesté, ce dernier va faire des ailes et interpréter cette audience comme une victoire pour lui et son parti. Attendons de voir l'arbitrage de sa majesté pour juger

  • rachid
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:51

    كفاك هراء ياشباط،إلى متى ستنتهي هذه المسرحية المملة والسخيفة،بالله عليك ألا تخجل من نفسك……..

  • Zakaria
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:57

    فل ينسحب الحزب من الحكومة
    اما اذا بقى فماذا سنستفيد نحن الشعب المغربي منكم
    نحن امة ضحكت علينا الامم
    الله يخرج هاد الطرح بسلام بدون أيقاظ أي نار فنحن شعب مسالم للدولة و مسلم لله تعالى
    اشفقوا علينا يشفق عليكم الله

  • zaouit d ifrane
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 21:05

    clairement partie d istiqulale possède les clef de la source alors c est pour ca il faut pas sortir face avec eux

  • المهدي
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 21:12

    أعتقد أننا نعيش آخر الزمن عندما أصبح أشخاص من قبيل شباط بدون مستوى علمي و لا رؤية يعبثون بمصالح شعب ويعطلون تطور البلاد. بل و يزرعون عدم الإستقرار في نفوس المواطنين. لذلك فأنا متشائم من مستقبل البلاد من الناحية الإقتصادية و الديمقراطية.

  • بديع الزمان
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 21:14

    ليعلم الجمبع بإسمي و إسم العديد من المواطنين أنني شخصيا صوتت على س بنكيران ﻷنه لعب ورقة الملكية و أنه اعترف بها حكما و سيادة. ولم أكن أتصور مدى قلة مؤهلاته في التسيير. أي مغرب بدون ملك نصره الله. مادا يساوي هدا البلد بدون ملكه. لا شيء. و خير دليل : ما يجري أﻵن على يد هؤلاء العباقرة الدين منحناهم تقثنا و هم في اﻷخير لا يتقنون سوى إشعال النار بين الناس، فااطبيب و الممرض اصبح العدو بدل المداوي. و المعلم اصبح هو الذي وراء الهدر اامدرسي عوض معلم الاجيال وأنه يدرس الاغنياء على حساب ااشعب . نسي بنكيران ان مثل هته الخطابات المروجة لا تزيد سوى تزايد الحقد و الغل بين الطبقات.
    لهدا نحن متشبتون بملكيتنا حكما و سيادة. يستحق كل الثقة منا. ندعو الله ان تدوم هته النعمة على هذا البلد.

  • متابع
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 21:18

    إلى صاحب التعليق رقم 12 —- الشعبوي
    أرى أنك تقوم بدورك على ما يرام في مدح سيدك شباط .. حيث أنه وفي كل المقالات المتعلقة بشباط .. تدخل و بنفس الإسم "الشعبوي" لتقوم بتمجيده و تبجيله وأحيانا كثيرة بنفس الكلمات التي مللت منها، كما مللت منك و من شباط.
    غير أصاحبي شوية .. راه تايخلصك باش تبدع شوية .. ماشي تكول فيه نفس الجملة كل مرة
    أنشري هيسبريس

  • محمد
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 21:21

    اقول لـ شعبوي انت منهم يعني من المستفيدين من الحزب، وتتمنى الابقاء على سلطة حزب الاستقلال، فكر جيدا وساهم في بناء الديمقراطية لك ولابنائك، ان المصلحة العليا للوطن والمواطنين تكمن في القضاء على الفساد، الذي استشرى في عهد الاستقلاليين والاشتراكيين،

  • omar
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 21:21

    شباط لايلهث الا وراء مصالح فئته. ولاتهمه مصالح الوطن.ونامل ان لا تستغل شطحات شباط.ومن اتخده حصان طروادة.لعرقلة مسيرة الديمقراطية التي نص عليها دستور2011 وارتضاه المغاربة بالاجماع.

  • Azul Amghnass
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 21:25

    والذي أدخل المغرب في مصاف الدول الديمقراطية On est vraiment très loin

  • يوغرطة
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 21:25

    شيىء ما يطبخ في خفاء, التمسايح تحسست رائحة الدم وهي ترقص حاليا فرحا
    وتستعد للإنقضاض. ما كان للملك أن يسقبل شباط. الدستور الذي صوت عليه الشعب واضح,الملك فوق الأحزاب ,وتولي المسؤوبية الحكومية يقررها صندوف الإقتراع. الآن يكتب دستور جديد , وشبط أو حزب الإسقلال حصان طروادة ليس إلا.جزاؤه هو إطلاق يد هذا الحزب في دواليب الدولة كما كان منذ البداية من أجل الإغتناء وتحصيل المناصب الرفيعة والإمتيازات لقيادته الفاسية ومن ولاها.فعلا لم يزرنا الربيع العربي وإلا لما كنا أمام هذا العبث

  • أبو سامي
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 21:28

    لا ينبغي لك ياسيد شباط الزج بالمؤسسة الملكية في خلافات ائتلاف حكومي بين حزبين.لأن الحزب منظمة سياسية وليست مؤسسة دستورية و بالتالي فلا تخرق التأويل الديمقراطي للدستور وتطلب التحكيم الملكي.بل يجب أن تتحلى بالجرأة وتنفذ قرار المجلس الوطني بالانسحاب دون مراوغة أو تسويف فقد سئمنا من خرجاتك المبتذلة والعقيمة.

  • M. Chabat
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 21:35

    M. Chabat ne cible pas les 20% de personnes , suffisements intelligentes pour suivre, analyser et comprendre la stratégie derière ses agissements mais malheursement pour nous et heursement pour lui il cible les 80% de personnes qui ont du mal à suivre et à comprendre et de faire la différence entre le bien pour notre pays (PJD) et le mal (PI, PAM, etc))

  • samir
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 21:54

    حزب يشارك في الحكومة عن قناعة ثم ينسحب بدعوى أن هناك قيادة جديدة،حزب الإستقلاب هذا؟

  • بم علال
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 22:03

    إن القيادة الرشيدة لجلالة الملك نصره ألله هي االتي ستضع حدا للسياسة المرتجلة االتي ينهجها شباط واالتي خلقت نوعا من البليلة في الآوساط المغربية ولا يمكن إيقاف هذا العنصر إلا بأمر ملكي سامي لنجنب الفوضى والنزاعات االتي لا تخدم مصلحة الوطن فشباط رجل فوضوي والسياسة االتي ينهجها سياسة مرتجلة ولابد من وضع حد لهذه الفوضى االتي ينهجها ولنا كامل االثقة في جلالة الملك نصره الله سيوقف هذا العنصر الخطير الذي يجرالبلاد إلى الفوضى والتفرقة والركود الإقتصادي وسيدنا ملجأنا وولي أمرنا ولنا فيه كامل االثقة في تهدئة الأوضاع السأسنة االتي خلقها شباط وجماعته

  • abdos -fes
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 22:20

    فعلا ان شباط على فحزب الاستقلال منذ ثمانين سنة يعمل من أجل سلب المغرب خيراته و التحكم في مقدرات البلاد نلهيك عن تكريس مبدا الزابونية و المحسوبية للوصول الى المراكز العليا في الدولة-فليعلم كل المفسدون ان اي محاولة لعرقلة مسيرة هذا الوطن لن تمر مرور الكرام سيلجا المغاربة الى الشارع او الى ماهو ابعد من ذالك واذا اعيدت الانتخابات فPJD سيكون الكتسح لها بنسبة اكثر من 80 في المائة ان شاء الله فمعظم الشباب له نفس التوجهو التعاطف مع هدا الاخير المهم ان نقطع الطريق علي المفسدين و الحكومة التي يتراسها الامين العام ل PJD هي احسن حكومة عرفها المغرب منذ استقلاله.

  • Berkani
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 22:30

    أفضل ما أقوله ما قاله العالم المصري أحمد زويل " الغرب ليسوا عباقرة ولكن نحن أغبياء : فالغرب يدعم الفاشل حتى ينجح ونحن نحارب الناجح حتى يفشل" ما شاء الله.

  • kabil
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 22:42

    Foul shitty 'n filthy
    is but your inane
    wicked nature
    aspiring not to construct
    but to spread dispute 'n feuds
    and further chatter 'n split
    this unceasingly split-apart country
    and your schemes,whispered to you by some
    vile and love-deprived mentor
    who in the back closet holds all your threads
    for you are just a marionette
    twisting and jerking
    .to set forth his dirty plot
    ? What for all this
    For money,for fame,for power you think you'll wield
    Mr shoe,you sure must be wrong
    and soon you shall wake up into the real thing
    Before Allah your claims deeds 'n words 'n vowels you uttered with the intentions you clothed,
    .you will have to account for
    While you think you're at the helm
    by so hitting the lines,just see
    how many comments are counter you,your party,
    your person 'n the ill-reputation you got,
    aren't they enough for
    ?your tiny belittled you to exit
    How base, how vile
    to behold such a freaky freak in the lines!
    But,nonetheless,don't you yet realize
    ?that your game has gone stale

  • ifrani libre
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 22:46

    Le maroc est trop loin d'etre un pays démocrate,puisqu'il y a encore une personne qui détient le pouvoir et qui intérvient dans chaque occasion.c'est le meme disc qui se répéte,et le changement… on a qu'en réver.

  • ChgdDu
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 23:01

    أخي تبارك الله عليك أصبت في الصميم ياريت لو ان50٪ديال المغاربه بحالك

  • Chaimaa
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 23:16

    نحن لدينا ملك شاب يتفقد بنفسه أحوال شعبه ويشيد لهم المرافق التنموية الحيوية ……………… التي يتوخى من خلالها خير البلاد والعباد ………… هذا هو المهم بغض النظر عن من يكون رئيسا للحكومة

  • الداعي الى سبيل الهدى
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 23:27

    انا في الحقيقة اتعجب من رجل لم يدبر بعد شؤون بيته ويريد ان يدبر شؤون المغاربة!! ولكن ﻻ عجب نعلم انك يا شباط ورقة يلع بها اخرون من وراء الستار.

  • مزنة
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 23:31

    انقدنا من براثن المتسيسين بسياسةلا علاقة لهابالعقول النظيفة و الناضجة .وا عاهلاه اطفالنا و شيوخناتستنجد بحكمة و رجاحة عقلك.شبابناوخيرة عقولنا تسخر لنهضة دول و الفئة المتبقية تناشدك الحنكة في صنع القرار….وا ملكاه واسدتنا العالية بالله.

  • غيور
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 23:32

    يجب ألا ينسى حزب الإستقلال أنه ساهم لعقود في أزمات المغرب الإقتصادية.
    ولا يدعي اليوم أنه صاحب عصى سحرية. إن مستوى الوعي لدى الشعب تغير.
    احسن ما يمكن أن يساهم به هو تحمل المسؤولية بما سبق تعيينهم من وزراء في هذه الحكومة وتجنب التهافت عن المناصب الوزارية في تعديل حكومي يخدم حاشيته. إن مصلحة الوطن أعلى من كل هذه الزندقة المجانية.

  • YOussef
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 23:37

    Quel coup dur pour la constitution et la démocratie marocaine … Un parti qui attend sur le roi rentrer de ses vacances pour décider s'il reste ou quitte le gouvernement …. Je voterais jamais , la volonté des marocains n''a pas été respectée … on laissera Chabat et campagnie décider de notre sort … Peut-être que la solution viendrait avec un éventuel printemps

  • simo hanino
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 23:40

    والله يلا الضسارة هاذي!!
    دابا الملك استقبل هاد السي شباط باش يطلبو يبقى فالحكومة من أجل المصلحة العامة للوطن!!
    يعني شباط غايقول ل بن كيران: "والله كون ما الملك للي طلبني لا زدت معاك دقيقة فهاد الحكومة!!"
    إنّه زمن العبث السياسي بامتياز!!

    أنشري هيسبريس

  • abdou
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 23:50

    Arrêtez de vous payer la tête des marocains . on a marre de vos supercheries.Vous ferez mieux de jeter l'éponge. que vous soyez dans le gouvernement ou dans l'opposition, votre incompétence est flagrante.ni vous ni vos alliés ne pouvez faire face à la crise qui sévit dans le pays pour la simple raison que vous manquez de clairvoyance.

  • abdellah
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 23:52

    "النقاش انصب حول المصلحة العامة للوطن حيث كان حزب الاستقلال منذ ثمانين سنة يعمل من أجل تقوية دور الدولة ودور المؤسسات" ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    بلعكس حزب الاستقلال منذ ثمانين سنة يعمل من أجل نهب وسرقة الشعب المغربي المستضعف

  • عادل الملولي
    الخميس 27 يونيو 2013 - 00:18

    شخصيا اذا لعب المخزن لعبته التي يستعد لها ويهيئ لها من الان وأصبح شباط بقدرة قادر رئيسا للحكومة، سوف أبيع أغراضي وأتوجه الى سفارة موريتانيا وطلب الفيزا والاستقرار في البلد المجاور وأعيش في خيمة. هذا أفضل بالنسبة لي حتى لا أجن.

  • محاربة الرشوة
    الخميس 27 يونيو 2013 - 00:28

    كاين ليكيرشي بلفلوس وكاين بلكلم لمعسل.حليلوا ياعلماء. يااطباء النفس.يامفتقفين.او يا اويا اويا………اتحدوا ولومرة على ان يكون الحق لكل مواطن ان يعيش في امان وطمئنان.عمل مسكن اضعف الامان.لاتترك الاحزاب تلعب بمشاعر المستضعفين.قولوا كليمة حق من فظلكم.وسلام عليكم .

  • بن عياض
    الخميس 27 يونيو 2013 - 01:24

    80 سنة والاستقلال فالحكومة(كما قال) ولم تستطع الاستقلال أن تجعل من المغرب دولة ديموقراطية وانت المعلم جاي بتركب على العدالة لتمحو أخطاء من سبقوك هه دون ذلك خرق القتاد
    المغاربة عاقوا بكم مشات ايامكم هذه أيام أبناء الشعب

  • sahib raay
    الخميس 27 يونيو 2013 - 01:34

    ابهذه السذاجة التقيت بجلالة الملك؟بالله عليك الم يضحك جلالته عندما بادرته بهذاالكلام؟ ثمانون عاما من العمل من اجل بناء مؤسسات الدولة وهي مازالت على ما هي عليه.هذه حجة عليك الى يوم الدين.اتق الله يا شباط.

  • jaharadme
    الخميس 27 يونيو 2013 - 01:39

    رجل لم يكن له اتر في العهد السابق اين كان ياثرى ، وبعد ضهورك اشعلت فتيل
    الفتنة في المغرب وبداتها من الصحراء بخطابات رنانة ظانا بك ان القوم هناك
    لايعرفون فصول المسرحية التي تمثلها علي المعاربة (صدق وفاء اخلاص )
    في اي شيء يارجل اعلم ان جميع الحيل و الخدع لم تعد تنطلي على الشعب
    المغربي بعدما صدقكم بالامس وقتها كنت وراء الكواليس تتحين الفرص الي
    ان اصبت الهدف وصرت نجم الاستقلال واطلقت العنان للسانك في دم وقدح
    حكومة العدالة والتنمية وحلفائها وحزبك ضمنهم وتريد قلب الموازين بعد ان
    قلبت موازينكم وهدا شيء جميل جبلي صلتو الله على فاسي اودار فيه مابغا
    لكن باش اتجيب الجهد من الصحراء فهذا لن يفدك في شيء ولو جات انتخانات
    ساقة لاوانها فالشعب المغربي لن ينسى النجاة .

  • Intéressé
    الخميس 27 يونيو 2013 - 01:41

    Je vois que n'importe qui se mèle des affaires d'état,à mon avis on doit laisser la politique à ceux qui s'y connaissent, secondo monsieur ilyass si on délaisse le role crucial du monarche ,tu vas etre dépoilu en sortant de chez toi, fin de citation

  • باخا السلاوي
    الخميس 27 يونيو 2013 - 01:41

    منتقدي السيد حميد شباط على هذه الصفحة انما هم محسوبين على الجانب الاخر. انهم ميليشيا تحارب كل من ينتقذ حزب العدالة و الذي برهن بالملموس الواضح على عدم قدرته على انقاد هذه البلاد من الازمة التي كان مساهما فيها بنسبة 70% نظرا لقلة تجربته السياسية و حتى افكاره المتحجرة و قرارته الاحادية لم تشفع له بالسير قدما نحو تنمية شاملة "سياسة فاشلة" الذين يبيعون الدين من اجل مصلحة خاصة اقول لهم انكم تورطتم .اما تبجحكم بالمقاعد التي حصلتم عليها في 2011 كانت ضربة حظ كل اطياف الشعب صوت لصالحكم املا في تحقيق ما كانوا يحتاجون اليه لكن خيبتم ظنهم "بالزيادات و العجرفة و التبجح " و هذه ليست من شيم السياسيين الكبار و من يعتقد انه سوف يعيد الكرة مرة اخرى مثل 2011 فهو واهم و الدليل على ذلك الكل صوت لصالح المصباح "الملتزم و العلماني و صاحب القرعة و الكاس وووووووو" و سوف ترون المهزله التي تفقدكم صوابكم ان شاء الله " لان ربط الدين يالسياسة اصبح مرفوض لدى كل المغاربة .كما يقول المثل المغربي "و عند الفورة يبان الحساب

  • مواطن حر
    الخميس 27 يونيو 2013 - 02:04

    السلام عليكم
    كل من يظن أن في شباط وأمثاله خير لهذه البلاد ويعلق عليه الأمال فهو بكل بساطة واهــــــــــم ويعيش الوهم . فل تقرؤا التاريخ جيدا . من أوصل البلاد إلى مستنقع الفساد والأزمات؟ كيف نطلب من حكومة منتخبة بجدارة أن تصفي لنا مياه بحر ملوثة لسنوات عديدة في ظرف وجيز (سنة ونصف) ؟
    وخليوا الناس الأحرار تخدم فخاطرها وحاسبوهم بعد ما يسالوا ولايتهم الشرعية….

  • abdeljebar
    الخميس 27 يونيو 2013 - 02:11

    قمة الوطنية من حزب الاستقلال وأمينه شباط تهريب 134 مليار درهم الى الخرج وادخال الدولة في أزمة اقتصادية ليسيطر على الوزارة.عجيب أمر هذا الرجل لم نعد أغبياء كما كنا فالملك يسلم السلطات اليكم لتحكموا البلاد وتضعوا الرجل المناسب في المكان المناسب وأنتم تريدون استوزار ياسمينة لكي تنهب ما تبقى .ولمادا لا تخضعون هذه القضية لاستفتاء شعبي ؟

  • المكناسي
    الخميس 27 يونيو 2013 - 02:19

    أخر الزمان هذا حزب الاستقلال هو ضمير الامة و80 سنة وهو معرفتشنو الله يرد بيكوم أشدر حزب الاستقلال هذي مدة وهو فالحكومة حرر سبة ومليلية تزاد الدخل ديال المواطنين والو مكين والو والو والو غير التسنطيح الخاوي
    ماجده الرومي قالت إعتزلت الغرام المغاربة عاقو بيكوم وقالو إعتزلنا السياسة والله يخد الحق

  • Hamadd
    الخميس 27 يونيو 2013 - 03:24

    Monsieur hamid ne croyez pas que vous présentez tous les marocains ,sachez vous bien que vous ne presentez qu'une partie limitée de votre partie L'Istiqlal.Donc les marocains, monsieur, ne sont pas des sous curatelles . Vous et votre concurent mettez vous dans votre crânes que les marocains ont dépassé les 40 millions et parmi eux il y avaient des surdoués et érudits des sciences politiques . Arrêtez de faire la comédie qui vous emmenera au profit personnel et dites nous quels sont vos objectifs?

  • mowatin
    الخميس 27 يونيو 2013 - 03:26

    بلا ماداوخو صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله انه يعرفكم واحدا واحدا يعرف الصالح والطالح منكم واكيد انه سيتصرف لما فيه مصلحة شعبه.

  • saad
    الخميس 27 يونيو 2013 - 04:02

    كان حزب الاستقلال منذ ثمانين سنة يعمل من أجل تقوية دور الدولة ودور المؤسسات"
    c'est pour cela on est parmi les premiers dans le monde et on est bien développé a si chabaat sir ta9a lah khali nass tkhdem

  • hamid
    الخميس 27 يونيو 2013 - 08:36

    ان من بنا المغرب منذ زمن طويل هم المغاربة واللذين قطعت ايدهم و ارجلهم و يتموا و ذاقوا العذاب الاليم من المستعمر و من الخونة كذلك زد على ذلك الجوع و العطش و الامراض و الاغتصاب ولاداعي لهذه الدغدغة السياسية اولدي

  • lahsen allemagne
    الخميس 27 يونيو 2013 - 08:39

    j'ai ecrit hier mon °TA3LIQ°à propo hizb listiklal mais n'a pas ete diffusé,alors à quoi sert de critiquer si on ne laisse pas passer ces message,ce que je croi c qu'il y a parmis vous les redacteurs qui sont du coté de ce putin de parti qui volé toutes les richesses du maroc durant toute la periode de leurs acces au pouvoir.allah inser Benkirane 3lihoum ila labad

  • yuossef
    الخميس 27 يونيو 2013 - 09:04

    كنا ننتظر ان يقف شباط بين يدي صاحب الجلالة وهو يحمل ملف احد المشاريع العامة او احد الاكتشافات والابحات العلمية التي تعود بالنفع علئ البلاد والعباد لكن للاسف الشديد شباط يطالب باستقبال ملكي من اجل المصلحة الخاصة له ولمن ساندوه في الحصول علئ الامانة العامة للحزب لكن نحن الناخبون والناخبات لهم بالمرصاد في اول اقتراع لنلقنهم ما معنئ الانقلاب علئ الشرعية والتشويش علئ الدستور الدي صوت عليه الشعب

  • mariam
    الخميس 27 يونيو 2013 - 09:09

    و سبحان الله شحال هد الاستقلاليين انانيين , من يوم شد المغرب الاستقلال و هما كاتمين على نفوسنا و دابا لما جا شويا التغيير مباغينش
    انا كنضن خايفين من نجاح العدالة و التنمية لهدا كيزعجوهم لان عارفين ادا نجحو في حل المشاكل ديال المغرب و ما اكثرها غدي يبان بوضوح انهم مادارو و الو في المغرب الله يرحم الحسن الثاني هو الي فعلا ابنى المغرب
    فاين دك الايام ديال الحسن الثاني و الله متنسى

  • فؤاد
    الخميس 27 يونيو 2013 - 09:24

    السلام عليكم
    عن اي إصلاحات تتحدث عليها مند الستنيات وحزب الاستقلال ينهب ويتمتع بخيرات البلاد.
    أستغرب لهاؤلاء الناس يعلمون جيدا انهم غير مرغوب فيهم ومع دلك تجدهم يترثرون بلا نفع والمغرب لا يحتاج الى مثلكم

  • Ibrab
    الخميس 27 يونيو 2013 - 09:56

    Grande défaite du parti de l istiqlal… une autre fois ,et sera sa dernière sans doute, il a triché le Maroc et les . marocains

  • فتيحة
    الخميس 27 يونيو 2013 - 10:01

    نعم ياشباط حزب الاستقلال منذ ثمانين سنة وهو ينهب الشعب أي إصلاح تتكلم عنه ما أنتم إلا الرباعة ديال الشفارة… الشعب المغربي لن يسمح لك بأن تكون يوم من الأيام رئيس الحكومة …… أما حكومة العدالة والتنمية رغم أنها عندها سوء التسيير لعدم خبرتها وزائد على ذلك الأشواك التي تعرقل مهامها مثلك ياشباط….
    نتمنى من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله أن يقبل إستقالة حزب الإستقلال من الحكم وله جزيل الشكر.

  • M. Chabat
    الخميس 27 يونيو 2013 - 10:03

    M. Chabat n'agit pas seul , forcement certaines personnes le pousse pour sortir des mensonges : c’est le Maroc (représenté par M. Benkirane) qui est la source des évènements de la Turquie, c’est M. Chabat qui veut créer la tension sur le Sahara et avec nos voisins de l’Algérie en déclarant des mensonges, c’est lui qui a fait sortir son fils inculpés avec preuve de possession de drog dure de la prison, c’est M. Chabat qui nous montre un visage dans ces réunions et à la télé et montre un autre visage pendant ces rencontres secrètes. C’est lui qui a démarré avec peu d’argent et aujourd’hui milliardaire, et qui contre la déclaration de sa fortune, ces terrains, ces biens. Est-ce que quelqu’un à investiguer sur comment passer de 0 à 20000000000 dhs en 25 ans ? et la liste est longue ……..

  • طه امين
    الخميس 27 يونيو 2013 - 10:05

    هاد شبيك لبيك وهاد التحركات الشباطية غير عادية غريب اخواني المغاربة انا تاكدت من سلم عبارة مادمت في المغرب فلا تستغرب هناك لوبي كبير حازم على اجهاد هده التجربة التي اختارها الشعب ديمقراطيا ولو كلف الامر المغرب كله هناك من بني جلدتنا ليس له حس وطني ما يعقلش حتى على ولديه ماركة راضعة حليب ملوت ولكن حكامة و حنكة ملكنا ستنتبه الى هده الامور الخطيرة و ستعرف الحقيقة والحق يعلا ولا يعل عليه

  • mehdi
    الخميس 27 يونيو 2013 - 10:36

    si tu comprends bien ce que veut dire la democratie c' est que le parti de mr benkirane a été elu par le peuple pas comme ton chabat qui a été élu a la tete du parti "istighlal" ou peut etre vous voulez faire croire que les marocains c est seulement les membres de votre parti si c'est le cas je vous suggere de vous separer des marocains car je vous rappelle qu'avec votre comportement vous foutez la honte a ce peuple et si vous etes capable laissez notre roi en dehors de vos idioties

  • ......
    الخميس 27 يونيو 2013 - 11:00

    مادام القصر هو الذي يحكم في المغرب
    فالضجة المثارة بين الحزبين لا تخلو من كونها مسرحية من اخراج القصر وقام بلاعب ادوارها بشكل باهث جدا كل من بنكيران و شباط بعد فشل وانكشاف سر المسرحيات المؤداة داخل البرلمان والتي أصبحت لا تلهي الشعب ومن هنا ضرورة توسيع الحلقة وخلق فرجة تنطلي حيلتها على الشعبالمغربي
    ان بنكيران وشباط او اي كان في هذه البلاد لم ولن يجرؤا على وضع خطوة الا بعد تلقي الضوء الأخضر من القصر
    ان الحاكم والمسير الحقيقي للبلاد هو الملك ومستاشريه شاء من شاء وابى من ابى

  • taich
    الخميس 27 يونيو 2013 - 11:09

    ان ما اقدم عليه هذا الرجل يضع الملك في وضعية حرجة !! اي قرار يتخد ? انه بين امرين احلهما مر . الانسحاب وعدم تمكن الحكومة من تشكيل اغلبة سيكلف الدولة ثمن باهض. الغاء الانسحاب سيبقي الامور مشحونة اكثر. لاحولا ولا قوة الا بالله.
    و ما لاحظته في التعليق ان اغلبها تصب جم غضبها على شباط وحزبه واتمنى لو اطلع الملك على مثل هذه الاراء قبل ان يتخد اي موقف علها تفيده في شئ. كما اذا نفد الانسحاب ان يسقيل وزراء PI منه ويستمروا في الحكومة حتى لاتقع فيما وقع فيه المنتخب الوطني لايكاد يحقق انسجامه حتى تبعثر اوراقه بلعبين جدد.

  • azeddi
    الخميس 27 يونيو 2013 - 11:11

    لا فرص اخرى لتسويق الوهم السياسي.لا استقلال ولا عدالة. الشارع ات.انزلوا وناورا ان شئتم او لا تنزلوا.فالشوارع ستمشي.وحينما تسيل ابقوا او انسحبوا.فالسيول لا تخاف السيول.

  • MOHAMMED-ALI
    الخميس 27 يونيو 2013 - 11:31

    M. CHABAT j'espère que vous aurez le courage de lire tous les commentaires et d'en déduire que vous êtes une personne indésirable, que vous preniez une leçon sur votre impopularité d'arriviste. Je vous compare à la fable de La Fontaine: La grenouille qui voulait être aussi grosse qu'un boeuf. Votre avidité, votre soif de gouverner porteront préjudice aussi bien à votre parti qui refuse le jeu démocratique ainsi que la vie politique au Maroc.
    Je ne crois pas M. CHABAT que vous ayez un plan de redressement précis sauf celui celui d'avoir la primature, vous direz comme vos prédécésseurs qu'une fois au gouvernement, vous allez étudier la situation, vous ne proposez rien de concrêt, alors laissez ce gouvernement donner ses preuves, d'ailleurs vous avez des postes importants comme les finances.
    M. CHABAT commencez d'abord à avoir une bonne famille sérieuse avant de vouloir diriger une Nation.

  • MR
    الخميس 27 يونيو 2013 - 11:46

    إذا أنيطة الأمور لغير أهلها فانتظر الساعة

  • ABDELJEBAR
    الخميس 27 يونيو 2013 - 11:50

    BIENTOT JE SERAI LE NOUVEAU PRESIDENT DU PARTI DE L ISTIQLAL JE VAIS DONNER LARGEMENT DE TEMPS A MR BENKIRANE POUR LE BIEN DE CE PAYS ET APRES 3 ANS JE VAIS LUI DONNE UN BON CONGE DE 4 ANS POUR VOUS MONTRER CE QUE CHERCHENT LES MAROCAINS DU 21 SIECLESL

  • youness
    الخميس 27 يونيو 2013 - 11:55

    نحن لا مع شباط ولا بنكيران الله يحاسبهم على فعيلهم وبعدوا من سيدنا صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله عمروه بالمشاكل وما خفي كان اعظم
    أحنى مبغينا من الحكومة والو بغيناهم يتفطحوا مع راسهوم والله يزدهوم وسكتونا رانا هانيين من جهتكم راه كل شيء تيديروا صاحب الجلالة امده الله في عمره ،
    والله يرحميك يالحسن التاني مقال هير وحدة واللي بغا يعرف السياسة والاحزاب يرجع لقول المرحوم ……………………………………….غمضه الله فسيح جناته

  • griwcha
    الخميس 27 يونيو 2013 - 12:16

    حزب الإستقلال هو الذي خرب البلاد يا عباد يجب إبعاده

  • adil
    الخميس 27 يونيو 2013 - 12:42

    chabat dans une nouvelle aventure

  • BOUAZZA.CA
    الخميس 27 يونيو 2013 - 12:42

    les tamassihs et 3afarites commencent a se dévoiler. Monsieur BEN KIRAN on est avec vous quitte meme a laisser des plumes s'il le faut .bon courage et merci d'ignorer ce mafiosi de chabat et ses semblables

  • anti la coste
    الخميس 27 يونيو 2013 - 12:52

    الى صاحب التعليق 54 جمعوية
    يبدو انك من صاحبة الدجاجتين لدى تمدحين سباط وليعلم الجميع لن يكون ابدا رئيس حكومة والا سوف تقوم قيامة بالمغرب

  • Mowaaatén
    الخميس 27 يونيو 2013 - 13:03

    80 سنة ولم تساموا …

    سئمت تكاليف الحياة ومن يعش ثمانين حولاً، لا أبالك، يسأم!
    واعلم ما في اليوم، والأمس قبله، ولكنني عن علم ما في غد عمي!
    ….
    ومن لا يصانع في أمور كثيرة يضرِّس بأنياب، ويوطأ بمنسم

    ومن يجعل المعروف في غير أهله يكن حمده ذماً عليه، ويندم

    ومهما تكن عند امرئ من خليقة وإن خالها تخفي على الناس تعلم
    لسان الفتى نصف ونصف فؤاده فلم يبقى إلا صورة اللحم والدم

    ( زهير بن ابي سلمى)

  • محايد
    الخميس 27 يونيو 2013 - 13:14

    أنا لست استقلاليا بل متعاطف جدا إن لم نقل من العدالة و التنمية, لكن يبق الحق حق, و الحقيقة يجب أن تقال لأنها لا تقتل مهما آلمت. إن شباط مناضل كبير ليس له مثيل في الساحة السياسية المغربية.سواء من أفكاره أو حلوله المقترحة أو…ألخ.
    أما العدالة و التنمية و بالخصوص بنكيران فدون المستوى بكثير.
    هذه هي الخاتمة للواقع الآن في المغرب.

  • KARIM
    الخميس 27 يونيو 2013 - 13:37

    la monarchie parlementaire suppose une classe politique exigeante et crédible ,faisant preuve de maturité et inspirant la confiance.toutes ces choses font défaut pour l'instant.en plus il ne faut pas perdre sont temps à avancer des arguments de bonne foi ;face à des gens de mauvaise foi.

  • الدكتور محمد الكتري
    الخميس 27 يونيو 2013 - 14:11

    سبق ان نشرنا مقالا بعنوان رسائل شباط السياسية ,عمدنا الى نشره في موقعنا.
    وهدا تلخيص لما جاء فيه من افكار نعتقد ان شباط كان يريد ارسالها عبر اعلان خروجه من الحكومة.

    الرسالة الاولى:
    اراد باعلانه ان ال فاس انتهى دورهم في صنع قرارات حزب الاستقلال, وهم ان رشحوا الوفا والبركة فانه قادر على ازاحتهما من سدة الوزارة.
    الرسالة الثانية:
    اراد ان يعيد ثقة المغاربة بحزب الاستقلال, ليؤكد ان الحزب حريص على خدمة
    الوطن والمواطنين, وهدا الامر اراد به شباط الحصول على شعبية واسعة
    الرسالة الثالثة:
    ار ان يحدث لحزبه شهرة عالمية, لم ينلها اي حزب مغربي ودلك عن طريق الاعلام والصحافة الدولية.
    وقد طرحنا في نفس المقال عدة سيناريوهات نختصرها كثيرا لضيق المجال المخصص للكتابة .
    اولها:
    سيناريو البحث عن البديل من طرف بنكيران:
    ثانيها:
    اعلان المصالحة بين اطراف الحكومة وتدخل ملكي ينهي الازمة.
    ثالثها:
    اجراء انتخابات قبل الاوان :
    والسيناريو الجديد الدي نؤكده عبر هسبريس ان شباط رجل عنيد سيرضي حزبه وتصوره ضد بنكيران ويرضي في نفس الوقت ملك البلاد ودلك بالبقاء في الحكومة بشروط تخدمه.

  • يسن
    الخميس 27 يونيو 2013 - 14:18

    أنا من جهتي غير يتوكل على الله و الله المستعان ,حزب ياماشغل مناصب وزارية في الحكومة سنين ولم تقدمو شيئا يدكر لم نرى منكم سو تراجع و ليس الازدهار من الفاسي, الى الوزيرة الضاحكة , فمادا ستقدمون لنا و أنتم في المعارضة ’’ المزيد من الضجيج قي البرلمان و صداع الراس ,فلتدهبو بدون رجعة وأنت يا سيد شباط كان بالأحرى أن تراقب الفساد الدي يقوم به أبنائك أولا عاد شوف الحكومة

  • marwane
    الخميس 27 يونيو 2013 - 14:33

    (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)

  • محمد
    الخميس 27 يونيو 2013 - 16:56

    مين يغلبوك الديوكا " يا بنكيران" رد الحر على موكا (البومة)

  • med aziz
    الخميس 27 يونيو 2013 - 17:11

    نحن لا نريد حزب الاستقلال في الحكومة ولا نريده باسم حزب بل مناضل وشكر الله سعيه………..لانه خدم المغرب لمدة 80سنة باسم حزب الاستغلال عفوا لان المغاربة الذين دافع عن الاستقلال المملكة بدمهم ماتو ولم يستفيدو ولو بدرهم الا القليل مثل خويا في الحزب وجمعته ماذا فعلتم !!!فقط تغير الساعة و الميكة (بلاستيك) كحلة نعم نعم حزبكم هو من استغلا المغرب بنهب لمدة 80سنة

  • noureddine
    الخميس 27 يونيو 2013 - 20:14

    الحمد لله في بلد نا كاين الملك اما العدالة و التنمية بغين اردونا 100 سنة للوراء

  • الشعبوي
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 10:30

    ردا على التعليق 161 و 162 ……………..
    تحية نضالية للسيد حميد شباط ………………
    مازلت افتخر بهذا الرجل نظرا لتكوينه السياسي ونظرا لسلاسة أفكاره و تنظيره العميق في جميع المجلات سواء السياسية والاقتصادية والاجتماعية وذلك من خلال تتبع برنامج تلفزيوني في ميد 1 سات " 90 دقيقة" حيث كان هذا السيد رجل البرنامج نظرا لتكوينه العصامي في مجال السياسي حيث كانت مجموعة من أجوبته مقنعة وتصب في مصلحة هذا الشعب حيث برر انسحابه وذلك معلل أجوبته المقنعة عن سبب انسحابه من حكومة بن كيران فهذا الرجل يعتبر مشعل لهذه البلاد وقدوة لكل من أراد الانخراط في المجال السياسي فأنا أعتز بهذا السياسي المحنك.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز