برلماني من الـ"PJD" يدعو الـ"PAM" إلى الاعتذار أو الحلّ

برلماني من الـ"PJD" يدعو الـ"PAM" إلى الاعتذار أو الحلّ
الإثنين 8 يوليوز 2013 - 23:35

دعا النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، سعد حازم، حزب الأصالة والمعاصرة، إلى حلّ نفسه، إن لم يعتذر للشعب المغربي على كل ما اقترفه من “عبث ولخبطة” في المشهد السياسي المغربي، حسب تعبير المتحدث.

وانتقد حازم النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية ونائب الكاتب الوطني لشبيبة الحزب نفسه، موقف البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة المهدي بنسعيد، الذي عبّر فيه عن مفاجأته مما اعتبره هجوما من شبيبة “البيجيدي” على موقف حزبه ازاء التطورات الأخيرة في مصر.

وقال حازم في تصريحات لهسبريس إن ما عبرت عن الشبيبة في بيانها الأخيرة يأتي انسجاما مع مواقفها المنتصرة للديمقراطية وللشرعية ولقيم التحرر، والمؤسسة على ما سماه المتحدث الاختيارات المبدئية لدعم الارادة الشعبية، واعتبارا لانحيازها الواضح لقوى “الثورة والشرعية والإصلاح والديموقراطية الحقة التي تحتكم حصريا إلى صناديق الاقتراع في وجه كل قوى الردة الديمقراطية والنكوص السياسي والاستبداد والفساد”، مشيرا إلى أن شبيبة العدالة والتنمية ليست في حاجة لدورس من أي كان من أجل رسم خطتها النضالية التي كانت وما تزال وستظل منافحة عن قضايا الشباب وعن تنزيل الدستور بتأويل ديمقراطي سليم، “خاصة من أحزاب لفظها الشعب وكشفت التطورات الأخيرة زيف شعاراتها وبؤس خطابها”.

وأضاف النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية أن تنزيل الدستور بالنسبة لمنظمته الشبابية يحتاج أولا إلى نخب سياسية تكون في مستوى هذا الدستور، وأن تنزيله يقتضي أيضا أن يعتذر حزب الأصالة والمعاصرة للشعب المغربي على كل ما اقترفه من “عبث ولخبطة” في المشهد السياسي المغربي وأن يتذكر ولادته غير الطبيعية “فيعتذر للناس أو يحل نفسه”، يقول المتحدث.

وزاد حازم من انتقاداته عندما عبر صراحة بأن على قيادات حزب الأصالة والمعاصرة التي رفع الشعب المغرب في وجهها شعار “إرحل” أن ترحل فعلا وتترك المشهد لتساهم بذلك في تنزيل الدستور كما يريده المغاربة.

وكانت شبيبة العدالة والتنمية، قد هاجمت موقف حزب “البّام” دون أن تذكره بالاسم، من التطورات الأخيرة في مصر والذي اعتبرته مدافعا عن عزل محمد مرسي من رئاسة مصر.

من جهته قال النائب البرلماني في فريق الأصالة والمعاصرة المهدي بنسعيد، إن قيادات بعض تنظيمات العدالة والتنمية فيها “الفز” و”لي فيه الفز كيقفز”، مؤكدا أنه “كلما عبر أي طرف سياسي مغربي أو مفكر حر على رأيه في أحداث مصر إلا وقامت هذه القيادات للهجوم عليه معتبرة ان ما يقال بشأن مصر موجه لبنكيران وإخوانه”.

وعبر بنسعيد عن استغرابه من هجوم شبيبة العدالة والتنمية الأخير على موقف حزب الأصالة والمعاصرة، ومن التطورات الأخيرة التي عاشتها مصر، بالقول “توقعت من شبيبة العدالة والتنمية أن تدافع عن تنزيل الدستور، وأن تحرص على الدفاع عن قضايا الشباب والمشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي تتخبط فيها البلاد”.

وتسائل بنسعيد في هذا السياق “إذا كان الامر يعنيهم فلماذا يختفون وراء الكلمات، ولماذا يرددون بأن لا علاقة لهم بالإخوان المسلمين، ولماذا لا يعترفون أنهم ينتمون للنظام الدولي للاخوان المسلمين”، قبل أن يؤكد “أن حزب الأصالة والمعاصرة ضد استعمال الدين في السياسة، وضد حكم العسكر”، يقول برلماني حزب الأصالة والمعاصرة.

‫تعليقات الزوار

36
  • فقه الاولويات
    الإثنين 8 يوليوز 2013 - 23:48

    السبب الوحيد الذي دفع بي لاتخاد إجراءات هجرة الوطن هو حزب الاستقلال وحزب البام

  • حلال عليكم وحرام عليهم
    الإثنين 8 يوليوز 2013 - 23:50

    قبل أن يؤكد "أن حزب الأصالة والمعاصرة ضد استعمال الدين في السياسة، وضد حكم العسكر"،ولمادا تستعملون العلمانية أو الاشتراكية او الشيوعية في السياسة. الامر سواء… حلال عليكم وحرام عليهم…

  • Abdel
    الإثنين 8 يوليوز 2013 - 23:59

    الله يرحم ايام المناداة بحل العدالة و التنمية بعد الاحداث الإرهابية 16 ماي بسبب المسؤولية المعنوية كانو كيبوسو اليدين اااه يا زمن

  • Kritina
    الثلاثاء 9 يوليوز 2013 - 00:00

    أتذكر بالأمس القريب أن حركه 20فبراير طالبت بإسقاط رؤوس الفساد وأضنني غير خاطىء إذا قلت أن من بينهم قاده البام، وحشوه توليو تتهدروا والشعب لازال يتذكر المفسدين منكم ،أنا استغرب كيف تركوا لكم دور المعارض وانتم لا تتقنون لغتها؟

  • Mohammed
    الثلاثاء 9 يوليوز 2013 - 00:07

    Je préfère le PAM sur l'Istiqlal. Le PJD c'est allié avec le parti de l'istiqlal qui a gouverné depuis l'indépendance avec les résultats qu'on connait. Le PJD est irrationnél. Et il n'a pas de programme politique ni économique; il tatonne vicifère …etc. Je souhait que le RNI exige l'entrée du PAM au gouvernement pour sauver Monsieur BENKIRANE

  • مواطنة حرة
    الثلاثاء 9 يوليوز 2013 - 00:08

    تبارك الله على السي سعد حازم
    ولاو الصغار تيعلمو لكبار ماشاء الله
    البام تعلمو السياسة من عند سيادكم راكم غي داخلين عليها جبهة وأحسن مغاديرو خويو الساحة وخليوها غي للشرفاء ديال هاد البلاد

  • omayma
    الثلاثاء 9 يوليوز 2013 - 00:14

    التعاطف مع ما يقع في مصر من طرف المغاربه ككل هو دليل على نضجهم السياسي و وعيهم و مناصرتهم لقضايا الامه الاسلاميه
    و رد فعل حزب الاصاله هو من باب الخوف من نتائج هذا الوعي و هذا النضج لدى المغاربه، الدين لم يعودوا بحاجه لترهات لا الاصاله و لا شباط ليفهموا واقعهم و يتفاعلوا معه
    الواقع واضح و باين ، و انما هي محاولات فاشله لزعزعه صوره العداله و التنميه لدا المغاربه و التي لن تزيدها مثل هاته الاتهامات الباطلة الا تلاقيا و تقاربا مع فكر و رغبة الشعب المغربي

  • ياسين
    الثلاثاء 9 يوليوز 2013 - 00:16

    العدالة و التنمية لا يمثل كل المغاربة و الاصالة ايضا لا يمثل كل مغاربة
    المرجوا احترام حق الاختلاف و القاعدة الانتخابية لكل حزب.

  • عشور مم فاس
    الثلاثاء 9 يوليوز 2013 - 00:19

    ما قدوش على شباط دازو لPAM
    الخبر الذي قرأته هذا المساء و الذي أثلج صدري هو مهاتفة حميد شباط جلالة الملك ليبلغه استقالة وزراء حزب اﻹستقلال.
    ما على السي بن كران إلا أن يبحث عن 38 مثعدا برلمانيا ليكتمل الحد اﻷذنى و يساير رئاسته في الحكومة.
    من أين ؟ اﻷصالة و المعاصرة ؟ في عنوان المقال جواب.
    اﻹتحاد الدستوري ؟ الراضي رئيس الفريق البرلماني متهم من طرف بن كران بالفساد
    اﻷحرار ؟ ماذا عن أمينه العام مزوار واتهامات بنكران أيضا
    اﻹتحاد اﻹشتراكي ؟ حزب له مبادئ و هو في طريقه ﻹحياء الكتلة الدمقراطية و لن يتخلى عن حزب اﻹستقلال
    ماذا بقي ؟ إستقالة الحكومة بكأملها. حل البرلمان و إعادة اﻹنتخابات التي سيتصدرها حزب اﻹستقلال.
    هنيئا لرئيس الحكومة المقبلة : السيد حميد شباط.

    شكرا هسبريس

  • الحاصوووووووووول !!
    الثلاثاء 9 يوليوز 2013 - 00:47

    ان ما يحز في النفس ويصيبها بالاحباط هو هدا المشهد العبثي واللامسؤول لكائنات تطلق على نفسها أحزاب سياسية بل هم أقرب لباعة متجولين -مع احترامي لهده الفئة الني تكسب رزقها بعرق جبينها – بارت تجارتهم فأطلقوا العنان لاصواتهم المبحوحة يستنجدون بها زبناء أشاحوا بوجوههم عن سلعهم البائرة.
    ففي الوقت الدي تنشغل فيه برلمانات العالم الحقيقية و تتكاثف من أجل تنمية المواطن و تدليل الصعاب التي تحول دون تطويره بسن قوانين و تشريعات تكون في مستوى تطلعات ناخبيها نجد هده الكائنات الصوتية تهدر الوقت و الزمن في التلاسن و اطلاق الاتهامات يمينا و شمالا معبرة عن مستواها الثقافي و الفكري و السياسي المنحط مفوتة علينا فرصة الاحساس و الشعور بروح المواطنة و الانتماء.
    سنة و نصف من العداب سئمنا من خلالها هده الاسطوانة المسماة بالدستور وتفعيل الدستور وتنزيل الدستور ورفع الدستور واسقاط الدستور كأنه نص سماوي مقدس الكل خشي الاقتراب منه درءا للعنة الآلهة رغم أنه من صنع البشر فانضاف الى لائحة أمراضنا النفسية هدا المرض العضال الدي لا أظن أن له شفاء.

  • sami
    الثلاثاء 9 يوليوز 2013 - 00:49

    ان كانت pjd تنتمي فعلا للنظام العالمي للاخوان المسلمين فهذا شرف لهم وليسوا مثل من ينتمي للتيار العلماني الذي يتبنى الاقصاء ويظنون ان السياسة حكر عليهم فلقد راى العالم نموذجا للديموقراطية التي تنادون بها اغلاق للقنوات الدينية واعتقالات تعسفية وقتل الناس اثناء صلاة الفجر بئسا لكم ولديموقراطيتكم ايها العلمانيون الشعوب العربية تحررت واختارت النظام الاسلامي فتقبلوا ذلك او موتوا بغيظكم

  • عبدالسلام.تــــــازة الأبية
    الثلاثاء 9 يوليوز 2013 - 00:54

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    أقول وبالله التوفيق: إن من يشك في عملية وزير الدفاع المصري ومعاونيه من الجيش المقربين له بمساعدة الإعلام الرسمي والمرتزق المعبئ من طرف العلمانيين ( تمرد،جبهة الإنقاذ الوطني وفلول نظام مبارك…) في كونها ليست انقلابا على الشريعة والشرعية في مصر لا يمكن أن يكون إلا رافضا للديمقراطية أومتنكرا لها بحيث لا يعترف بها إلا حين تخدمه وتلبي رغباته وإلا وكما يقول المثل المشهور " علي وعلى أعدائي" بالتالي فإن موقف حزب الجرار الإيجابي من الانقلاب العسكري في مصر لهو خير دليل على عدائيته للديمقراطية من جهة وللحركات الإسلامية حيث ما وجدت من جهة أخرى. وعليه وجب أخذ الحيطة والحذر من أصحاب هكذا مواقف التي لا تشرف .
    ألم ير حزب الجرار القوات المسلحة المصرية التي يحكمها الفريق أول عبد الفتاح السيسي كيف كانت تحتفل مع العلمانيين وفلول نظام مبارك فوق ميدان التحرير تارة بتزويدهم بالأعلام وتارة بالحنو عليهم من خلال رشهم وتزويدهم بالمياه الباردة وتارة أخرى بالعناق وكيف شددت القوات المسلحةهذه الطوق والحصار على المدافعين على الجانب الآخرمن أبناء شعب مصر على خياراتهم ومكتسباتهم الديمقراطية…

  • الشاون
    الثلاثاء 9 يوليوز 2013 - 01:00

    أسألك اللهم في هذه الليلة المباركة ونحن على أبواب هذا الشهر المبارك أن تنصر وتعز كل من أراد بهذه الأمة خيرا، وأن تخذل و تذل كل من هو غير صادق ومراوغ لهذه الأمة. 

  • زين-سوسي
    الثلاثاء 9 يوليوز 2013 - 01:45

    ماقلته صحيح حزب لمصباح لهم انفصام شخصية الحقد الكراهية لكل لمغاربة وكل من عارضهم وشعب تاكد مليا انهم يتلاعبو بالوطن ولمواطنين واستغفال وتكالب على شباب والاطر ولخرجين ومتوسطي دخل وحتى بعض لفقراء ارحل——————و قبل لانتخابات ياحزب فاشل وشعرات لكاذبة لاجل المناصب ومقاعد بلبرلمان ولوظائف لزوجاتكم واتباعكم واغناء الميسورين وكبار لموظفين بزيادة في اجورهم لرتشائهم لرضى عن خزعبلاتكم اقسم بالله اني لانتمي لحزب ولاكن تنزيلكم في لمراتب الاخير عن قناعتنا بفشلكم سياسي لول استنجادكم بالملك عند تقدمكم ب 27 لمئاة واحتللتم رتبة 1 لتسير طريقكم من طرف حزب عريق استقلالي لعجلتكم اغمست في لوحل وسرتم اضحوكت لقرن ارحلو كفانا تلاعب واسثهزاء وكترت تعاليق ومعادات البشرية منكم واتباعكم—- نحن نحب ملكنا ومغربنا من شماله لغربه ومن شرقه لجنوبه وصحراء مغربية وراية لحمراء مغربية عاش شباب المغرب ودين الاسلام ديننا وكتاب الله نور طريقنا انشاء الله

  • فوزي
    الثلاثاء 9 يوليوز 2013 - 01:52

    اي برلماني عندو الحق يعبر على رأيو بكل حرية, المهم عدنا هو محاسبة هاد الحكومة على 21 الف مليار اللي اقتارضات و ماعرفناش فين دارتها. و محاسبتها على عدم الالتزام بالوعود الانتخابية, و محاسبتها على السباحة ضد رغبة الشعب و عدم تفعيل الدستور, اللي كيربط المسؤولية بالمحاسبة, و الا عاتسقط الملكية و ندخلو فحرب اهلية,,,,,, حتا تجي الميريكان و تدير لينا جمهورية,

  • يخخى
    الثلاثاء 9 يوليوز 2013 - 05:48

    الpjd الحزب المخادع المنافق هو أيضا عليه حل نفسه لكم الله يا سارقي البسطاء

  • Kamal
    الثلاثاء 9 يوليوز 2013 - 06:11

    ، قبل أن يؤكد "أن حزب الأصالة والمعاصرة ضد استعمال الدين في السياسة، وضد حكم العسكر"، يقول برلماني حزب الأصالة والمعاصرة.
    للتذكير الملك محمد السادس هو القائد العام للقوات المسلحة الملكية
    هل هذا يعني ان حزب الأصالة والمعاصرة ضد حكم الملك محمد السادس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • وائل إسماعيل
    الثلاثاء 9 يوليوز 2013 - 08:18

    اسال الله ان ينزع الخلاف من ييننا وان يجمع الامة المحمدية علي كلمة سواء..انا مصري الجنسية واحب المغرب واهل المغرب الاطهار. شعب يحظي بحب كبييير لدي الشعب المصري.. يكفي ان المغاربه يصدرون الاخلاق للعالم اجمع وكل المغاربة الذين يعيشون معنا في مصر،وكذلك الذين التقيت بهم في الحرم المكي خير دليل…احبكم في الله يا شعب المغرب الحبيب

  • ولد جامع الفنا
    الثلاثاء 9 يوليوز 2013 - 08:27

    رحم الله قوما كان للممارسة السياسية عندهم قواعد و أخلاقيات لا يحيدون عنها.
    يومها، كان الشأن الوطني و مشاكل الشعب في صلب اهتماماتهم، و كانت تصريحاتهم و مواقفهم مبنية على أصول الأخلاق و احترام حق الآخرين في الاختلاف.
    أما اليوم فقد أصبح التشنج و النباح سمة تسم الخطاب السياسي لنكرات أتى بها الزمن .
    إن ما يجري في مصر، شيء مصري. و إذا كان الإخوان قد وصلوا إلى الحكم عن طريق صناديق الاقتراع، فإنهم اليوم يجنون نتائج سوء تدبيرهم لمصالح الشعب الذي صوت عليهم.
    إن لهم شرعية الوصول إلى الحكم، و لكنهم يفتقدون شرعية الحكامة و الاستمرار. مثلهم في ذلك مثل هنية و هتلر و موسوليني و عيرهم ممن استعملوا الديمقراطية مطية للوصول إلى دفة الحكم ثم استفردوا بالشعوب المستضعفة لفرض التحكمية و الانفراد بالسلطة و إقصاء كل ما يخالف توجهاتهم, و كل هؤلاء ينتهون في مزبلة التاريخ.
    و نصيحة للإخوة إسلاميي و متأسلمي المغرب أن ينشغلوا بمشاكل الوطن و يخصوه بولائهم دون غيره. و إلا… لا قدر الله

  • agzennay
    الثلاثاء 9 يوليوز 2013 - 08:32

    على البيجيدي أن يرحل إلى إخوانه في المشرق العروبي وليترك المغاربة وشأنهم الأمازيغي…وليأخذوا حتى الدين الذي أتوا به أجدادهم الغزاة…

  • PAJJJJDDDDDAAA
    الثلاثاء 9 يوليوز 2013 - 08:38

    أٌقول لهذا سعد حازم عن شبيبة العدالة و التنمية أن من عليهم الاعتذار من الشعب المغربي هم من لطخت أيديهم بالدم و تلوتث هم من خانو الشعب في سنوات الرصاص و اشتغلو كمخبرين للنظام ، هم من ساهمو و شاركو في اغتيال و قتل المناضلين … هم من يحكمون اليوم و يدعون الحكم باسم الله و دين الإسلام … هم من كذبو على الشعب حتى وصلو للسلطة و عاتو في الأرض فساد و استبداد و استغلال للوضعية الثقافية و الاجتماعية للشعب … هم المنافقون … يا سعد حازم إن هؤلاء من عليهم الاعتذار و لن أقول الحل و لكن المحاكمة…

  • محمد بلحسن
    الثلاثاء 9 يوليوز 2013 - 08:59

    لماذا كل هذا التحامل على حزب سياسي مغربي أصيل و معاصر في نفس الوقت جاء ليلبي حاجة شريحة كبيرة من المغاربة من أمثالي نرغب في العمل بجدية و بعقلية متفتحة و بوعي كبير رغبة في تجسيد الجوانب النبيلة للسياسة على أرض الواقع ؟ لماذا كل هذا العداء اتجاه حزب أسسه مواطن مغربي أرى, أنا شخصيا, أنه من بين قلة هم الأكثر إلماما بالخطابات الملكية السامية كونهم تخرجوا من المدرسة المولوية الشريفة ؟ لماذا إفشال طموحات مشروعة و نبيلة جاء بها رجل فظل تقديم استقالته من منصب وزير منتدب بوزارة الداخلية بعد أن شعر بأن الشعب المغربي من طنجة إلى لكويرة قد تعب من الانتظار و تعب من الوعود الكاذبة؟ لماذا هذه الكراهية اتجاه هيئة سياسية تؤمن بضرورة تحقيق نتائج ملموسة بعيدا عن الخطابات المتعددة و المتكررة التي لا فائدة منها إلا تعقيد الوضع و الاتجاه به إلى الهاوية؟ لماذا كل هذا التجاهل لإرادة صادقة تحتاج لبعض الوقت لتتبلور إلى إجراءات ملموسة نافعة تصب في اتجاه خدمة الصالح العام بنزاهة و بعقلية ليبرالية متنورة تستفيد من التجارب الدولية الناجحة؟ لماذا لا نفتح نقاشا صريحا حول هذا الموضوع بهذا الموقع المتميز ؟ شكرا هسبريس

  • حنا عايقين فايقين
    الثلاثاء 9 يوليوز 2013 - 09:04

    نعم والف نعم حزب العدالة والتنمية جاء راكبا على ضهر حركة 20 فبراير الى الحكومة من كان يرفع شعار إرحل لكل من إلياس العمري والهمة وعباس الفاسي اكيد انهم جيش بن كيران ولاكن حنا عيقنا بيكم انتوما بحال بحال (فردة وحدة)

  • hassan
    الثلاثاء 9 يوليوز 2013 - 09:05

    وبسرعة كبيرة أصبحت الحسيمة بجميع مؤسساتها العمومية تحت نفوذ إلياس العماري وعصاه الحزبية، التي يهش بها على المسؤولين الإداريين والأمنيين، فأصبحت غرفة التجارة والصناعة مسيرة من طرف طبيب تحول إلى رجل أعمال بوصول رياح «الأصالة والمعاصرة» إلى المدينة، وتحولت الغرفة إلى صندوق أسود لتغطية نفقات «نشاط» الحزب بالريف.
    أما مندوبية الصناعة التقليدية، فقد تم إسناد إدارتها الجهوية إلى سيدة لا علاقة لها بالتسيير، وكل إنجازاتها أنها كانت مسجلة في المرتبة الثانية في اللائحة الانتخابية للأصالة والمعاصرة بالمدينة. وقس على ذلك الوكالة الحضرية، التي وضع على رأسها شخص لا علاقة له بالتسيير من أجل خدمة أجندة إلياس والهمة العقارية بالمدينة، وكذا وكالة إنعاش الشغل، التي تم إسنادها إلى عضو بالحزب، أعطي له الضوء الأخضر لاستغلال سيارات الخدمة ومقر الوكالة لاجتماعات الحزب.

  • malek
    الثلاثاء 9 يوليوز 2013 - 10:40

    اتمنى ان ينضج الشارع المغربي ويهب للمطالبة برحيل كل الاحزاب وبجميع تلاوينها لانها ابانت عن عدم قدرتها على التعبير عن تطلعات هذا الشعب.وعن فشلها في تدبير الازمات.ان ما تحسنه هذه الاحزاب هو الملاسنات ونصب الفخاخ.اما المعقول فلا وجود له في قواميسها.لقد اصبح المشهد السياسي في المغرب غاية في الانحطاط.واصبح كل من هب ودب يدلي بدلوه في عالم السياسة حتى اختلط الماء بالطين ولم تعد للمواطن البسيط القدرة على الرؤيا والتمييز بين الصادق والكاذب.وفي مثل هذا الموقف تصبح كل الاحزاب في سلة واحدة.فالكل يببيع الكلام ولا شيء غير الكلام.لقد اصبح الشعب مجرد اصوات انتخابية.اما المصلحة فهي مصلحة الحزب والاهل والاقرباء.اما الباقي فاليضرب براسه باعتى جدار او ليلقي بنفسه في البحر.ولنا موعد في الانتخابات المقبلة لنمتص المزيد من دمكم.

  • فاهم
    الثلاثاء 9 يوليوز 2013 - 11:23

    بكل صراحة أستغرب من حزب العدالة والتنمية ومن نوابه بالبرلمان ففي كل مرة يخرجون بأشياء لا علاقة لها بالوضع في المغرب وبسياسات الحزب الحاكم اتجاه الأوضاع في المغرب بل يبحثون في مشاكل تركيا وسوريا والآن مصر ويهاجمون الأحزاب الأخرى التي من حقها أن تعطي رأيها فيما يحدث بالجوار ، والمضحك حقا أن الأحزاب التي لا تؤيدهم في نظرتهم للأزمات الدولية يتهمونها بتعطيل الدستور ويطلبون منهم الإعتذار وحل الحزب لماذا؟ لأنهم ساندوا حركة تمرد وحزب البي جي دي يساند محمد مرسي ، في نظرهم هذه جريمة تستوجب حل الحزب والإعتذار للشعب ولا أدري هل يقصدون الشعب المغربي أم الشعب المصري
    إنا لله وإنا إليه راجعون

  • مواطن
    الثلاثاء 9 يوليوز 2013 - 11:31

    أسألك اللهم في هذه الليلة المباركة ونحن على أبواب هذا الشهر المبارك أن تنصر وتعز كل من أراد بهذه الأمة خيرا، وأن تخذل و تذل كل من هو غير صادق ومراوغ لهذه الأمة.

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 9 يوليوز 2013 - 12:16

    منذ بزوغ الاسلام وامارة المسلمين تجمع بين الدين والسياسة.فكل من يتخذ موقفا من هذه الفرضية فهو يهاجم شرعية الملك.فكونوا منطقيين ,الدين والسياسة جز ء لا يتجزا في العالم الاسلامي.

  • المهاجر المغربي
    الثلاثاء 9 يوليوز 2013 - 12:31

    حسبناالله ونعم الوكيل ابشر بالحصاد الذى يرضيك ان زرعت خيرا ستحصدالخير وان زرعت شرا ستحصد الشر اسي شباط والله يضحك عليك انت مهزوم ومخذول تعاون على البر والخير وارحم جيرانك ومن حولك لاتظن ان الناس لم يعرفك انت عندك جيران اصدقاء يشهدون فيك لست رجلا صادقا وعادلا

  • اسفي
    الثلاثاء 9 يوليوز 2013 - 12:56

    كثر فيكم الكلام يا شباب pjd وجهو النصيحة الى أوليائكم الذين يسيرون بالبلاد إلى الهاوية و كفى من الكلام الفارغ فصياحكم شبيه بصراخ النكافات

  • لن يجد البيجيدي طوق نجاة
    الثلاثاء 9 يوليوز 2013 - 12:57

    سيأتي زمن وهو قريب جدا سيبحث أتباع العدالة والتنمية عن طوق نجاة فلن يجدوه :
    لقد سبوا وشتموا الإتحاديين بأقبح النعوت
    سبوا وشتموا الإستقلاليين بأقبح النعوث
    سبوا وشتموا الأحرار بأقبح النعوث
    سبوا وشتموا الحركيين بأقبح النعوث
    سبوا وشتموا الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بأقبح النعوث
    سبوا وشتموا الحزب الإشتراكي الموحد بأقبح النعوت
    سبوا وشتموا النهج الديموقراطي بأقبح النعوت
    سبوا وشتموا كل اليسار بأقبح النعوث
    سبوا وشتموا كل الأحزاب الأخرى باقبح النعوث
    سبوا وشتموا حتى العدل والإحسان بأقبح النعوث
    سبوا وشتموا حزب الفضيلة بأقبح النعوث
    سبوا وشتموا المحيط الملكي بأقبح النعوث
    سبوا وشتموا الباطرونا بأقبح النعوث
    سبوا وشتموا صحفيين مقتدرين بأقبح النعون
    بالله عليكم من تبقى لهؤلاء ولم تمسسه قدارة أفواههم؟
    أهؤلاء هم من يتربعون على السلطة التنفيدية في المغرب؟
    اين هي الحكمة والرزانة والحلم والإنفتاح والتشارك والتفاهم والتحاور؟
    البيجيدي سيؤدون ثمنا غاليا لتعنتهم وتفردهم وشموليتهم ولن يجدوا لا حبيبا ولا صديقا ينجدهم لأنهم لم يخلقوا لا صديق ولا رفيق ولا شيء باستتناء نبيل بن عبد الله المنبود من طرف الجميع

  • متتبع
    الثلاثاء 9 يوليوز 2013 - 13:08

    أندهش كيف تنزل بالدين و هو مقدس إلى درجة النظريات الفكرية القابلة للمناقشة و التعديل، و القابلة للرفض و القبول. ارفعوا من مستوى النقاش قليلا و لتكن تعليقاتكم منظقية…

  • مغربي قح
    الثلاثاء 9 يوليوز 2013 - 13:21

    اعتقد ان المرحلة القادمة ستكون لا محالة من نصيب الاصالة و المعاصرة وسنعطي فرصة لهؤلاء لنجد ما بستطاعتهم تنفيذه ، فأنا اعتقد ان البام لم يحكم في يوم من الايام و لم تسجل في حقه اي اختلاسات للمال العام او رشوة او مبايعة للوطن ، وبذلك كفانا من الانتقادات الفارغة ، و شخصيا صوتي سيكون للاصالة والمعاصرة في المرحلة القادمة سواء كانت انتخابات جماعية او حكومية واعتقد ان الانتخابات الجماعية سيلقى حزب العدالة فشلا ذريعا من خلاله ستصله مجموعة من الرسائل وبأن وقته قد حان للرحيل

  • bonne citoyenne
    الثلاثاء 9 يوليوز 2013 - 14:29

    Le maroc est un pays islamique donc les partis qui sont contre l islam doivent quitter . le pjd a montre sa volante pour les reformes et c est pour ca qu I'll est oppose par les autres partis qui exploitaient les richesses du pays . Pour l egypte c est tt a fait claire que la democratie est loin d etre applique . C est un jeux entre les pays du region avec l intervention de israel c est dangereux ce qui se passe et que dieux nous aide

  • سعد
    الثلاثاء 9 يوليوز 2013 - 16:35

    ‏‎ ‎حرام إستعمال الدين في السياسة ( الدين الإسلامي بالطبع ) ، لكن حلال إستعمال الدين العلماني في السياسة ، بل لو أن اليهود المغاربة أو النصارى استعملوا دينهم في السياسة ما نطق قزم من أقزام حزب البام ببنت شفى . و هل سمعنا منذ أن إبتلانا الله بهذا الحزب المجرم بطعن أحدهم في دولة إسرائيل و هي دولة دينية بامتياز ، فهم لا يعادون كل ما هو ديني بقدر ما يعادون كل ما له علاقة بالإسلام فقط، لأن أصحاب الديانات الأخرى أسياد . و لا يستطيع العبد أن يأبق من سيده.

  • الله يمهل ولا يهمل
    الثلاثاء 9 يوليوز 2013 - 19:26

    أتذكر بالأمس القريب أن حركه 20فبراير طالبت بإسقاط رؤوس الفساد وأضنني غير خاطىء إذا قلت أن من بينهم قادة آل الفاسي ؛فخرج علينا أهل العدالة والتنمية
    بصور لناس أخرى غير الذين خرج من أجلهم الشعب ،المفسدون يعرفهم الشعب حق المعرفة أما حزب العدالة وجميع أحزاب المغرب فيجب أن يحاكموا كلهم بخيانة الشعب …..تبث في حقكم تخدير الناس….

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات