رابع جولات مفاوضات بنكيران ومزوار تصل بالنقاش لمرحلة الحسم

رابع جولات مفاوضات بنكيران ومزوار تصل بالنقاش لمرحلة الحسم
الأحد 25 غشت 2013 - 13:00

التقى صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، مساء أمس السبت بالرباط، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، ضمن إطار الجولة الرابعة من مفاوضات لأجل بناء تحالف الأغلبية الجديدة.

رئيس التجمع للوطني للأحرار قدم خلال هذا اللقاء، الذي دام ساعة وربع، وعرف حضور وزير الدولة عبد الله باها، ومرّ في أجواء جد إيجابية،، عرضا مفصلا تضمن تصور حزب الـRNI لما يخص سبل وآليات بناء أغلبية جديدة.. وهذا وفق تعبير مصدر خاص بهسبريس رفض الكشف عن هويته لحساسية موقعه.

وتمحور عرض مزوار، حسب المصدر ذاته، حول محورين أساسيين يهم أولهما أولويات العمل الحكومي على ضوء مستجدات الأوضاع العامة بالبلاد، والتي تم تحديدها في سبع أولويات هادفة إلى تجاوز المرحلة الصعبة ضمن المجالين الاقتصادي والسياسي.

كما تطرق صلاح الدين مزوار، في المحور الثاني من عرضه، إلى الهيكلة الحكومية الجديدة، داعيا إلى إخضاعها لتغييرات كبرى حتى تنسجم مع الأولويات التي جرى تسطيرها، وذلك باعتماد تقريب للقطاعات المتجانسة حتى تصبح أقطابا تضمان الفعالية والانسجام في التدبير.

ذات عرض المناقشة الذي قدمه رئيس “الأحرار” أبدى تجاهه رئيس الحكومة اهتماما، وقد قدم بنكيران ملاحظات تخص هذه الاقتراحات قبل أن يتفق الطرفان، وفق مصدر هسبريس، على عقد لقاء آخر في غضون الأيام القليلة المقبلة قصد الحسم في الموضوع.

‫تعليقات الزوار

55
  • jamal de khemisset
    الأحد 25 غشت 2013 - 13:22

    il reste le 5ème round, combat entre bader hari et remi bonyaski

  • OBSERVATEUR
    الأحد 25 غشت 2013 - 13:33

    Si le remaniement ministériel serait très profond comme le rapporte la presse et comme le dénote le nombre de rencontres entre les deux leaders des deux partis (4 ronds à ce jour), que pensez vous SI M .BENKIRANE cède sa place, en tant que Chef de Gouvernement, à un autre pijidiste ? sachant que sur le plan constitutionnel, rien ne l’empêche !!!

  • ADASSI
    الأحد 25 غشت 2013 - 13:39

    نتمنى ان تكون هده الحكومة نهاية للعمل السياسوية الفاشل بالمغرب وبداية لمرحلة جديدة من العمل السياسي الجاد والمسؤول كما اراد جلالة الملك في خطاب 20 غشت لان المغاربة سئموا من لغة الشارع التي تسربت الى مؤسسات الدولة التي قدموا تضحيات كبيرة لبنائها مند الاستقلال.

  • إبراهيم
    الأحد 25 غشت 2013 - 13:40

    مفاوضات ابن كيران ومزوار باتت تشبه المفاوضات التي يجريها المغرب مع بوليزاريو. كل مرة تؤجل إلى جولة جديدة. "طلقونا الفراجا دغيا الله ايرحم الولدين، راحنا قتلتونا بالانتظار، راحنا عارفين في الأخير سيتمخض الجبل ويلد فأرا" المفاوضات ديالكم أصبحت تشبه فيلما تركيا بحلقات لانهائية، كلما قلنا هذه هي الأخيرا، أطلّ حدث مفاجئ من ثنايا الأحداث، وعمل على تطويل الحلقة إلى حلقات أخرى إضافية، وهكذا دواليك.

  • sanfir
    الأحد 25 غشت 2013 - 13:56

    بسم الله الرحمان الرحيم احزاب كرتونية وزعماء بلاستيكية ومواد استهلاكية وافاق سوداوية وخرجات بهلوانية وما الله بغافل عما تعملون والسلام

  • محمد بلحسن
    الأحد 25 غشت 2013 - 13:58

    الهيكلة الجديدة ستكون أكثر تجاوبا مع الانتظارات المتنوعة المشروعة إذا قبل السيد رئيس الحكومة بمبدأ "تقريب القطاعات المتجانسة حتى تصبح أقطابا تضمان الفعالية والانسجام في التدبير".
    مثال رقم 1: قطب "وزارة الداخلية و السلم الاجتماعي و الأمن و الحريات" تحت إشراف وزير زعيم حزب سياسي يساعده وزيران منتدبان.
    مثال رقم 2: قطب "الاشغال العمومية و النقل و السلامة الطرقية و التنمية المستدامة" تحت إشراف وزير زعيم حزب سياسي يساعده في مهامه 3 وزراء منتدبين:
    – وزير منتدب في قطاع الأشغال العمومية (التجهيز + السدود + …).
    – وزير منتدب في قطاع النقل و السلامة الطرقية.
    – وزير التنمية المستدامة تظم مهام ذات طابع تنموي تقني كالتي تمارسها للمديرية العامة للجماعات المحلية.
    روح المواطنة تستلزم مراجعة منظومة الأجور و التعويضات:
    – 35.000 درهم لرئيس الحكومة
    – 25.000 درهم للوزير المسؤول على قطب وزاري
    – 20.000 درهم للوزير المنتذب
    – 20.000 درهم للبرلماني (ابتداءا من 2016)
    يجب اعتبارها هذه المبالغ رمزية غالبا ما يقبل بها مناضلون من الأفضل أن اختيارهم من بين رجال الأعمال الوطنيون الشرفاء النزهاء نسبيا.

  • Doukkali
    الأحد 25 غشت 2013 - 13:59

    اتق ربك يابنكيران انا متاكد انك تقرا تعاليق القراء على هسبريس. عمرك 59 سنة لحيتك اصبحت بيضاء. اقتد بحياة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم, الذي كان يفطر في رمضان على التمر والماء. من ايات المنافق مخالفته للعهد. انت اسد على الضعفاء, نعامة امام التماسيح. بتاريخ الاربعاء 28 اكتوبر 2008 تدخلت في ندوة بفندق حياة ريجنسي حول الطبقة المتوسطة, وقد قلت بضرورة الرفع من مستواها الثقافي العصري, في مجالات السك, والصحة, والتعليم, ونهج سياسة عمومية معقولة لتجنب الطبقة المتوسطة مصاريف اضافية تهم تربية الاطفال, والصحة التابعة للقطاع الخاص. وبعد 5 سنوات من وصولك الى الحكم هاانت وكتيبتك تنهج سياسة التفقير اتجاه الطبقة المتوسطة, وكذلك اتجاه الطبقة المسحوقة, لترضي املاات البنك الدولي . هل انت محتاج? مدارس زوجتك تكفيك انت واحفاد احفادك. لو كنت حقا تناضل خدمة للفقراء لتنازلت انت وحاشيتك عن اجركم الوزاري, كما فعل اخنوش, عوض تجميد اجور العاملين والموظفين وقمع العاطلين. ما جوابك عن زيادة تعويضات البرلمانيين وقدرها 10000 درهما لتصبح 20000 درهما? الكلام كثير وخيره ماقل ودل. يابختك وجدت شعبا اميا كاالخرفان هنيءا لك.

  • ilyass Norvège
    الأحد 25 غشت 2013 - 14:08

    il n'y a ni négociation ni plus rien c'est juste du cinema , comme monsieur AKHANOUCH a été programé d'etre un ministre de finance , le futur resultat des ces négociation fictive à été deja programmer reste que le temps idéal pour le mettre en place…. il faut comprendre que benkirane n'est q'un agent de makhzen . salam alikom

  • slimane
    الأحد 25 غشت 2013 - 14:13

    Le chef de gouvernement a fait preuve d’un esprit de priorisation remarquable jusqu’à maintenant

    Il a pu dépasser plusieurs tempêtes sans gros dégâts même si la démarche est souvent brouillonne

    Il a tout à gagner à continuer et à focaliser davantage sur le long terme et garder le cap

    De se convaincre si besoin est que les grandes réformes promises ne se feront pas au nom d’un seul parti aussi fort et populaire soit il

    Donc de la souplesse même s’il faut sacrifier quelques postes ministériels le prix politique restera limité

  • Najat Kohlani
    الأحد 25 غشت 2013 - 14:14

    mezwar a demandé a monsieur benkirane , de résilier l accord avec haraka et pps et balance, car les ministres de la haraka ne voulaient pas quiter leur poste pour laisser rni et autre poles décideur comme tractoor de coriger le plan du gouvernement, car le pam est le président de toute les comunes rural , sinon si le pps et haraka et balance ne cherche pas a présenter leur démission ca sera la défaite de benkirane et du pjd maroc, la solution pjd-pam-usfp- et rni en dernieur lieu des mouchawarate 4

  • abdelaziz
    الأحد 25 غشت 2013 - 14:17

    نحن بحاجة الى سياسة حقيقية مثينة تشاركية مع مختلف الا طراف و الالوان السياسية وان اختلفات المرجعيات لاننا في ازمة اقتصادية و مالية وسياسية خانقة تهدد امن واستقرار المغرب , اذن لابد منم تظافر الجهود وترك المصالح الحزبية و الشخصية جانبا

  • ادريس
    الأحد 25 غشت 2013 - 14:30

    المغرب في أمس الحاجة الى حكومة تيقنوقراية تتشكل من شخصيات مثقفة ونزيهة ومستعدة للتفاني من أجل خدمة الوطن والقضاء على الخوف من الجهل والظلم والمرض والحاجة .اما المتحزبون فيجب إ بعا دهم عن تدبير مصالح الدولة لأن هدفهم الاساسي هو المصلحة الخاصة والالتصاق بالكراسي.كما يجب حذف شرط الانتماء الى الاحزاب للترشح الى البرلمان الذي يجب ان يتشكل من عدد لا يتجاوز عدد العمالات والأقاليم للمملكة بمعدل برلماني لكل عمالة وألا تتعدى أجرة البرلماني15000درهم شهريا

  • sorero
    الأحد 25 غشت 2013 - 14:31

    يبدو أن المفاوضات و المشاورات لن تحسم حتى الجولة الحادية عشر

  • علي سليماني
    الأحد 25 غشت 2013 - 14:39

    لأسباب منها: سمعة مزوار لدى المغاربة،علاقة الأحرار بالأصالة و المعاصرة،
    موقف العدالة و التنمية من مزوار سابقا،وتيرة المفاوضات الحالية،نفي مزوار كونه يعوض الاستقلال،انتظارات المغاربة من العدالة و التنمية التي تعرف العراقل،بوادر ارتفاع الأسعارتحت أية مسميات،هذه الأسباب و غيرها تجعل الاطمئنان إلى الحكومة المقبلة أمرا عليه تساؤلات ، و تجعل استمراريتها في مهب ريح ثقل"الأصالة و المعاصرة"على"الأحرار"إلى جانب ما سيحاك من قبل أحزاب يسارية تهدف إلى إفشال التجربة الحالية لتعود للميدان،ناهيك عما يحدث بين"الحركة " و"العدالة و التنمية"من مناوشات،ونظرا لعسرة ولادة الحكومة،يكون من الأجدى و الأفيد اللجوء إلى انتخابات سابقة لأوانها ليسحب المغاربة البساط تحت من يرونه لا يخدم أهدافهم و يعطوا ثقلهم لمن سيحقق
    الأهداف المرجوة:كوضع حد لنهب المال العام،التوظيف المباشر،استنزاف صندوق المقاصة و خدمته للأغنياء، الاسحواذ على المعادن،غلاء الكهرباء و الماء،التعليم المنحط،الصحة المتردية،البطالة المتفشية.خير لنا الذهاب إلى انتخابات سابقة لأوانها لاختيار الأنسب للمغاربة قاطبة.

  • amine naym
    الأحد 25 غشت 2013 - 14:42

    Depuis sa tombe le GRAND BISMARC transmet un petit message au petit benkirane:petit benkirane,la politique c est pas ton fort!et j aurais prefere retourner a ma tombe de savoir qu il y un premier ministre qui s appelait benkirane!mais j ai pitie de vous!tu peux me rendre visite et te donner les conseils-cles pour te rendre un bismarc marocain!bye petit benkirane!

  • Nabil
    الأحد 25 غشت 2013 - 14:46

    واقيلة غادي إبقاو كيتفاوضو حتى يصل موعد الإنتخابات المقبلة. غير بشوية عليكم. راه كاينين وزراء قدمو استقالتهم او باقين خدامين او صابرين مساكن بينما تساليو على خاطركم. فن كينة شي دولة فلعالم فيها بحال هاد التضامن…راه حنا اللي ممزيننش ضالمينكم

  • مؤسس حزب سياسي
    الأحد 25 غشت 2013 - 14:47

    من ا لمأمول أن يسعى حزب ألأحرار الى محو صورته السيئة في حكومة عباس الاستقلالي والتي ألحقت ضررا كبيرا برئيس حزب الحمامة مزوار خاصة مسألة التعويضات وصراعه المرير مع عباس بعد انضما مه الى "حركة لكل الديمقراطيين"التي انبثق عنها فيما بعد "حزب البام" .ولانتعجب من توافق "البيجيدي مع ألارني "فهم لم يتعاركا في المحاكم وتباذل ألاتهامات بالقتل والجرائم السياسية كما حصل بين ألاتحاد الاشتراكي وشباط وهانحن بكل بساطة نرى الاتحاديين يتحالفون مع رئيس حزب الاستغلال شباط الذي نعت بنبركة بأقبح النعوت .فالأحرار سيعملون بجد مع بنكيران لكونهم ليسوا من تلك ألأحراب "ليحاسة براسها"والتي لا يصيبها الممل من اعادة أسطوانة الماضي التاريخي من "أحزاب وطنية -أحزاب ديمقراطية -أحزاب حداثية …"مما يجعلها تسوق نفسها بسعر أعلى من ثمنها الحقيقي وهو ما بينته فترة تسييرها للشأن المغربي.وكما يقول المثل "ورب ضرة نافعة"فخروج ألاستغلال يعطي نفسا جديدا للعمل الحكومي ثم أعطى صورة لبنكيران أن الاتحاد والاستقلال لن يتحالفا معه أبدا لسبب واحد وهو أن ذلك سيفقذهما أكذوبة تاريخية كونهما المنقذ الوحيد لهذه ألأمة من السكتة القلبية الوهمية

  • محمد
    الأحد 25 غشت 2013 - 14:48

    يتمخض الجبل وسوف يولد فأر يعني يستهزأون بالمغاربة,ثلاتة اشهر من المفاوضات للوصول الى طريقة للنصب وسرقة اجرة 31 وزير لثلاتة سنوات اخرى بدون وجه حق رغما ان سنتين مضت في الحكومة لم تغير شيء سوى الزيادة في المواد الاساسية. لهذا افضل احزاب غير اسلامية حتى لا يكون الاسلام هو السبب, الان حزب اسلامي يتاجر بالدين يسير حكومة الاسوأ من الحكومات السابقة.
    ارجو ان يخرج حزب شبابي جديد في القريب نستطيع التصويت له في الانتخابات المقبلة حتى نرمي كل هاته الاحزاب في مزبلة التايخ.
    كنت ضد الوزارات السيادية ومع الملكية البرلمانة الان افضل ان يكون الحكم المطلق للملك.

  • ilyas
    الأحد 25 غشت 2013 - 14:51

    التحية العسكرية التي قدمها مزوار امام رئيسه ستعني الكثير عندما يحصل على الحقائب الوزارية .سينقلب عليه كما فعل السيسي بمرسي .تدكروا تعليقي هذا.فهذا زمن الثغالب والذئاب.فمخطيء من يظن ان لسياسيي هذا الزمن اخلاقيات وقيم .انها المصالح واداء ادوار مسرحية والضحية هي المواطن الذي يثق بهذه التماسيح بالمفهوم الصحيح للتمساح لا كمصطلح الذي يستعمله pjd.اليوم سمن على عسل وغدا امر.سب وشتم واتهام وتستمر المسرحية وتتحرك الكراكيز .

  • JASSAR
    الأحد 25 غشت 2013 - 15:01

    الفاشل ابن الكيران سيقضي وقت ولايته في بناء التحالفاات ثم فسخها
    اما العمل الحقيقي اللدي يمكن ان يعود على البلد بالنفع فلا قدرة له
    الزيادات ثم الزيادات
    زيادة 40 سنتيم لتر الحليب ترجمها اصحاب المقاهي بزيادت 1 درهم كثمن لفنجان قهوة مع العلم ان نصف لتر حليب يعطي ما يزيد عن اربع فناجين
    اي ان 5 سنتيم زيادة ثمن الحليب ترجمها بعض اصحاب المقاهي بزيادة درهم كامل
    هدا هو خطر الزيادات لان لا احد يستطيع التحكم في السلسلة مثل ما وقع مع المحروقات زيادة 1 درهم في اليتر ترجمها اصحاب الطاكسيات بزيادة درهم كامل لكل راكب لسيارة الاجرة الكبيرة واشتعلت النار في الاسواق
    هذا ما ربحناه وسنربحه مع بنكيكي
    اما هو فيربح كل شهر حوالي 20 مليون حراما من اجل اللاعمل
    لعنة معطلي محضر 20 يوليوز تعمي لك البصيرة وانت لا تدري
    تنام عين الظالم ولا تنام عين الله
    اين حكيمك وخليلك باها
    اين نصحه لك
    وافق شن طبقة

  • aziz
    الأحد 25 غشت 2013 - 15:07

    حنا قلبنا واسع بلاااااااااتي عليكم_‏

  • fes mostafa
    الأحد 25 غشت 2013 - 15:07

    حكوووومة فاشلة لأنها تحارب الطبقات الفقيرة …شعارها الزيادة في الأسعار أولا و أخييييييييييييييييييييييييييرا .لأنها حكووووومة فاشلة.

  • ilyass Amsterdam
    الأحد 25 غشت 2013 - 15:09

    benkirane tu a vendu nos voix … le jour ou j'ai vu que vous avez offert BAHA un ministère sans valise ! le jour ou vous avez donné un salaire de ministre a votre ami chômeur BAHA, et et dans l'autre coté opprimer les chromeurs du pv 20 JUIN que j'ai conclu que vous êtes malhonnête

  • معلق هسبريسي
    الأحد 25 غشت 2013 - 15:12

    كما يقول المثل لازربة على صلاح
    اظن ان الحل هو التوجه نحو انتخابات مبكرة لانه اتضح بالملموس اننا نضيع وقتا ثمينا حتى وان نجح بنكيران في التوصل الى اغلبية جديدة لا اظن انها ستكون افضل من سابقتها . لذلك على بنكيران ان يعلن الافلاس وان يقول علانية ان الخوانجية يصلحون لكل شئء الا لتدبير الشان العام وبما انهم متمسكون بالكراسي وهذا اتضح جليا من خلال امكانية تحالفهم مع حزب لايريد المغاربة حتى ذكر اسمه "الاتحاد الدستوري البصراوي" وبما انهم يعلمون علم اليقين بانهم لن يحصلوا ابدا على نفس عدد المقاعد نظرا للزيادات ولضربهم مكتسبات الطبقة الوسطى ونظرا لانهم لم يحققوا شيء يذكر ولانهم يتكلمون بلغة المشعوديين "العفاريت والشياطين" لهذه الاسباب فلن يتوجهوا الى انتخابات مبكرة

  • hassan
    الأحد 25 غشت 2013 - 15:20

    il faut faire vite .il est impératif de changer nos mentalités .il faut aller au rythme de notre roi que Dieu le garde.

  • aami
    الأحد 25 غشت 2013 - 15:30

    الجرائم التي تقع في مصر كرهتنا في متابعت الشأن الوطني، إن لله و إنا إليه راجعون.

  • منى
    الأحد 25 غشت 2013 - 15:31

    ههههههه مسلسل هااااااااااذا كل حلقة تؤكد يوما عم يوم ميوعة المشهد السياسي الذي يضرب مصلحة البلاد عرض الحائط ما دام لي بغا يربح العام طوييييييييييل، فعلا ماذا ستخسرون أنتم لكم مناصب وتتقاضون عن عملكم الفاشل من ثروة البلاد لكن الشعب فليذهب للجحيم ولتعطل جميع مصالح الناس لا حول ولا قوة إلا بالله
    انشري هيبسبريس مشكورة

  • مكناس
    الأحد 25 غشت 2013 - 15:33

    قال لنا بنكيران بأن مزوار مافيدوش وشفار ،والآن يتحالف معه، قمة النفاق.
    ليكن في علمكم لن أصوت من الآن على أحد.

  • Amine et ses idees
    الأحد 25 غشت 2013 - 15:43

    كثرة اللقاءات
    ستطول حتى نهاية مدة الحكومة الحالية
    و على كل حال هناك حكومة الخفاء برآسة الملك محمد السادس .

  • hafed
    الأحد 25 غشت 2013 - 15:53

    والله أن المغارب انتظرو الكثير متىا تشرق عليهم شمس المحب وألإخلاص،
    كلنا إخوة ولقنون فوق الجميع العمل عباد ولمسؤلية فيها اجرا كبير كل من يحسب نفسه يرىا الطريق واضح هيا إلا ألٱمم إلى المغرب الجديد يضرب به المثل

  • سوسي
    الأحد 25 غشت 2013 - 15:55

    بعد خطاب الملك و تقرير بنموسى

    عرف المغاربة ان هذه الحكومة سواء تشكلت او شكلت، تنقصها ثقافة التسيير وكل ما تجيده عبارة عن الشفوي
    وخير دليل على ذلك ما وعدوا به المغاربة في شان نسبة النمو التي قالوا عنها ستصل 7 في المائة
    انظر تقرير بنموسى

  • oustad casawi
    الأحد 25 غشت 2013 - 16:06

    كل يوم نفس الهم يستيقظ عليه المغاربة ولا يعرفون متى ستكتب له النهاية؟ المهم أننا سئمنا أوضاعنا الحالية على صعيد جميع القطاعات ولكن نحن من يتحمل المسؤولية ﻷننا رضينا بالذل واﻹحباط الذي نعيشه منذ اﻹستقلال.

  • السيمو طنجة
    الأحد 25 غشت 2013 - 16:11

    خير الكلام ما قل و دل لا توجد ديموقراطية ولا شفافية في بلادنا فكيف ستكون احزابنا

  • MEDA
    الأحد 25 غشت 2013 - 16:14

    Fin Aout & la lettre d’orientation de la Loi des finances 2014 du chef du gvt n’est pas au point quand la Loi Foinaces? M.Benkirane tente, sans majorité parlementaire, d’imposer au RNI de n’être qu’un remplaçant du PI afin apparaître vainqueur et faire supporter à son ex allié les déboires du PJD dans la conduite de sa coalition et sa gestion désastreuse des affaires du pays. Logiquement le RNI ne devrait pas aller au 5 voir 12ème ronde comme dans le film d’action mais exiger la réponse du chef du gvt à ses propositions sous peine de lui demander de chercher autre chose qui n’est autre que la démission. S.G du PJD ne cesse par ailleurs de reporter pour la 4ième fois les réunions des instances dirigeantes de son parti pour gagner du temps.Par leur incompétence leur quête de domination et de l’exclusion des autres et leur idéologie conservatrice médiéviste Al qotbyne ici en Afrique du Nord et au my orient conduisent leurs pays à la banqueroute et créent conditions leur rejet.

  • Kachoub
    الأحد 25 غشت 2013 - 16:15

    Kundera a comparé dans son livre "La lenteur" les hommes politiques aux danseurs…..mais le problème c'est que chez nous il n' y a ni hommes politiques ni scène politique il n'y a que le vide ontologique. Il y a les chaises vides de Ionesco. Personnellement je me demande pourquoi ces gens là sont cruels envers ce peuple ?

  • هششام
    الأحد 25 غشت 2013 - 16:16

    من يريد حكومة تكنوقراطية = لا داعي لوجود برلمانيين يمثلون الشعب= حكم أقلية غير مختارة للشعب= عدم وجوب تحقيق مطالب الشعب

  • Haut commissaire
    الأحد 25 غشت 2013 - 16:45

    les hauts commissariats doivent devenir des minesteres bach yathassbo au parlement…comme le prevoit le dostour…

  • مغربي حر
    الأحد 25 غشت 2013 - 16:49

    باسم الله الرحمنا الرحيم والصلاة على نبيه الامين :
    بلاد تمشي نحو الهاوية والفشل لا شيئ يعجبني على قول محمود درويش الصحة لا تعجب التعليم أقر به الملك في خطابه الاخير القضاء والعدل فضائح بالجملة وتداخل في المهام والسلط السياحة غالبيتها جنسية فهل السياح يأتون من اجل الشمس مثلا او لأكل الببوش كذبة هضمناها مذ كنا صغارا الإقتصاد أموال تهرب وقطاعات غير مراقبة وأموالها تذهب إلى أين تعرفون صنبورها وعددادعا غير مرقم الشعب غير واعي فإن كان نسبة كبيرة من هرمهم متوسطة العمر فإن نسبة كبيرة منهم تلهف وراء 50 درهم يوميا لتشتري ببها الحشيش والقرقوبي لتتناوله وتنسى وهكذا دواليك فيما النسبة المتبقية تأكل الزرواطة أمام البرلمان أو تعمل بالسميك وهي معرضة للطرد التعسفي في أية لحظة ولا تقدر على الغنخراط في النقابات والدفاع عن حثها وتشتغل أكثر من الساعات القانونية ، بنات هذا الشعب في المقاهي الشيشة والمعسل والفساد ، الأمن غير متوفر بتات فنصفه يرافق المبجل أينما حل وإرتحل ، غياب قيم المواطنة والحقوق ،لا شيئ يعجب الكل والكل صامت لا يكاد ينطق كلمة واحدة الخوف أعمى الأبصار والكل يريد المصلحة الشخصية على المةعا

  • عبد الرحيم
    الأحد 25 غشت 2013 - 16:58

    جميل جدا…. ما دام كل هذا من تفكير ال RNI و ليس إملاءات و سيناريو من وراء الكواليس يلعب فيه الاحرار دور التشخيص….

  • الصفريوي
    الأحد 25 غشت 2013 - 18:02

    حكومة رقمية خيالية منذ أنت تولت زمام الأمور و هي تعيش la maladie imaginaire. وزراءها بخيوط تحركهم كما يحلو للقصر و بلاطه, ثرواث المغرب الأساسية و الثمينة ذخلت منذ زمن في شكارة الملك دون منازع, و ما الحكومات و الإنتخابات و المواضيع التي يتداولونها في البرلمان و المستشارين إلا لهّايات استطاع بها المستبد الأكبر أن ينوم بها الشعب مغناطيسيا, و النظام بمجمله نظام فرعوني استعبادي تطور منذ أن سقطت الحظارة الفرعونية بمصر و نهضت بروما و أفرزت أحفادا قياصرة فرعونيين متألهين بقناع الإسلام في بلاد الإسلام و بقناع الديموقراطية في بلاد الغرب, نعم شعوب مستعبدة استعبادا و هي منومة مغناطيسيا لا ترى أنها سجينة ثقافتها و تقاليدها تتغنى بطلب زيادة الإستعباد و الإستبداد واهمة أنها الحرية. تشقى من أجل سوط تظنه الرخاء و الكرامة و هو ليس إلا تثقيل الأكتاف بالديون التي تفرض السكوت و الإنصياع ترجو العيش الكريم و هو ليس إلا جلدات على الظهرو التحقير في صورة الحريات و الإمتيازات. إنه استعباد العصر و ما يأتي أعظم و آخرها قبر قد يضيق على صدر المستبد ضيقا و جمر يأكله في بطنه بعد الحساب, احترسوا الدجال الأعور

  • نجمى
    الأحد 25 غشت 2013 - 18:14

    اضعف وافشل حكومة عرفها التاريخ
    حكومة اقوال بلا افعال لو كا حزب اسمه الشيطان لتحالف معه بنكيران
    بنكبرتن اهلك المواطن البسيط بالزيادات الله ياخد فيك الحق

  • سفيان
    الأحد 25 غشت 2013 - 18:15

    ما يحدث اليوم في المغرب هو قمة السفاهة.
    حكومة ضعيفة، وشعب خنوع.
    التماسيح، والعفاريت، وبوعو…أشياء صبيانية.
    أنا نادم لأني ساعدت، بصوتي، في وصول اللاعدالة إلى رئاسة الحكومة.

  • كريمان عمري
    الأحد 25 غشت 2013 - 18:19

    لا ادري لماذاتؤجل المفاوضات في كل مرة الى مرة قادمة هل هي مفاوضة فلسطين مع اسرائيل على الارض او الحدود؟نحن في دولة واحدة ومصلحة الشعب فوق كل المصالح اذا اردنا العمل وتحمل المسؤولية.والا فعلى الملك اخذ المبادرة بحل البرلمان والمستشارين واختيار حكومة بدون احزاب والسلام.

  • baka
    الأحد 25 غشت 2013 - 18:48

    الاحداث المتوالية جاءت لتبرهن ان فصل السلط أسطورة في مغربنا..
    انسحاب حزب الاستقلال من حكومة الربيع المغربي ..كان مبيتا وسيق له شباط لبلادته السياسية وجيء بمزوار كبديل مستفز حقيقة ل الناخب المغربي الذي شطب عليه وج8..
    لكن الظرفية السياسية ليدخل العفاريت من النافذة ويتحكموا بالتالي بمسار شعب راهن على محاربة الفساد والستبداد..فآصبح إلشعب يتفرج ويكتوي بمعركة الاستوزار مع جرعة زائدة من الابتزاز مم هنا وهناك..
    نخاف على رئيس الحكومة ان يفقد رصيده من الصمود والمناورة في غمار الضربات المتتالية تحت الحزام التي راكمها بن كبران وحكومته..
    لا تكن رمزا "للحيط لقصير"..او انسحب بكرامة وحزم..

  • كاتب محلي لشبيبة pjd
    الأحد 25 غشت 2013 - 18:54

    على إثر ما أراه من خروقات داخل الحزب ، ودخول أيادي خفية تحرك الوضع وترغمنا على مصافحة النار والجلوس إلى جانب التماسيح..قررت بصفتي كاتبا محليا لشبيبة العدالة والتنمية بجماعة حد الغربية أن أقدم استقالتي وأنسحب من هذا العمل السياسي إلى الأبد لأن من ثقنا فيهم وجدناهم كالجميع …أناس عاديون ذوو مظاهر خداعة .

    الكاتب المحلي لشبيبة العدالة والتنمية سابقا

  • مواطن غيور
    الأحد 25 غشت 2013 - 19:00

    الأحرار فشلوا في الحكومات السابقة ، و اليوم أتاح لهم بنكيران فرصة المشاركة في حكومته الحالية رغم الملاسنات التي دارت بينه و بين مزوار في ما مضى .
    رئيس الحكومة يريد إشراك حتى ألد أعدائه في حكومته ، المهم أن تسير الحكومة ولو بعجلة واحدة… اليوم تحالف مع خصوم الأمس، و غدا قد يتحالف مع الشيطان.. المهم أن آخر ما يفكر فيه هو معانات المواطن المغربي . و هنا أطرح القولة الشائعة : " أنا و ابن عمي على عدوي.. و أنا و أخي على ابن عمي.. "

  • hassan2000
    الأحد 25 غشت 2013 - 19:21

    المتنوعة م ( ومن يدعي بما ليس فيه كدبته شواهد الامتحان) شعاركم المصباح الدي يضيء بالفتيل و الزيت اصبح في خبر كان امام الكهرباء والطاقاتصباحكم لايكاد يضيء ما بجوانبه اقترن بحقبة غابرة الكثير من الناس لايحبون تدكيرها مللنا خطاباتكم كرهنا وعودكم اثقلنا بزياداتكم صوتنا لصالحكم لكن تنطبق عليكم المقولة اتق شر من احسنت اليه

  • كريم
    الأحد 25 غشت 2013 - 19:41

    بالامس كنتم تطالبًون بمحاكمته و اليوم تطلبون وده ،.
    انتم مجرد ( عابرون في كلام عابر ) ( سقط القناع ) .
    بن كيران ( اذكر ربك اذا نسيت ) .
    بن كيران وعد الحر دين عليه ؛ لكن للاسف انت وربانيتك لستم أحرار .

  • محمد
    الأحد 25 غشت 2013 - 20:14

    نعم حزب العدالة يتاجر بالدين والوطن. متعاطف سابق مع حزب العدالة كما تشهد هسبريس على تدخلات العبد الضعيف خلال نجاح هذا الحزب الماسوف عليه خلال الانتخابات. جلالة الملك هو الآخر كان واضحا بعد صبره الطويل مثلنا.

  • arebati
    الأحد 25 غشت 2013 - 20:19

    قتلتونا بالمفاوضات قتلتونا بالانتظار قتلتونا بالكلام المعسول والوعود الكادبة والحصيلة كارتية على كل المقييس .لقد ضحيتم بمصداقيتكم امام الشعب وانهكتم قدرته الشرائية بالزيادات ودمرتم امال كل من استبشر فيكم الخير لاجل البقاء على الكرسي فهنيئا لكم به, ولكنه لن يدوم لكم . تمتعوا لانه قد اقترب موعد رميكم الى مزبلة التاريخ التي تستحقونها عن جدارة واستحقاق.

  • bahloul
    الأحد 25 غشت 2013 - 20:24

    يا سي بنكيران ( إطالة المقدمات من سقم النتائج )

  • احمد
    الأحد 25 غشت 2013 - 22:09

    تحياتي للسيدين بنكيران ومزوار ودلك على الهدوء التام الدي برز من خلال لقاءاتهما من اجل تاليف الحكومة هدا ان دل على شيء فانما يدل على ان الحزبين يسعيان لاجتناب البلاد والعباد من الازمات التي عرفها الجوار وبدلك فانني لا اخاف على بلدي المغرب العزيز لانه يتوفر على شخصيات عاقلة ومتميز ونيرة ومحبة للحوار والاستماع الى جميع مكوناته السياسية وعدم الخوض في التصريحات المغلوطة والعقيمة كما سبق البعض اطلاقها في الاعلام العمومي المغربي ناسيا ان الصورة ستنعكس اما ايجابا او سلبا.
    ولكن بالرغم من دلك فان المغرب لن يعرف ابدا سلطة العسكر وبطشه.
    وفي المقابل اتمنى ان يكون ان شاء الله نجما ساطعا في شمال افريقيا يتحقق فيه الازدهار والتقدم والرفاه للجميع امين يا رب العالمين.

  • احمد
    الإثنين 26 غشت 2013 - 14:23

    لا يجب التهور والتسرع فعلى البطلين أن يضعا نصب عينيهما أن هناك 12 جولة في المقابة. فعلى كل واحد منهما أن يحافظ على لياقته وألا يهدر طاقته في الضربات الصفرية.
    أعتقد ما نحن عليه الآن من تهافت نحو المناصب، وغياب الحس الوطني والتضحية في سبيل البلد ، له نتيجة حتمية هي البطء في اتخاذ القرارات والتصلب للرأي….

  • سعيد المكناسي
    الإثنين 26 غشت 2013 - 15:35

    لو كنت دكاليا فعلا لما وصفت الشعب المغربي بالخرفان و لو لك اقل شعور بالانتماء لهذا الشعب الأبي الحر العاصي على كل جبار لأدركت انا لا نقبل أي تقزيم او احتقار و اعلم يا رجل ان زلة اللسان مقبولة لكن زلة الكلام المكتوب لا تغتفر و انا من الشعب المغربي لي عليك إعتذارا أرجو ان يقبله الشعب المغربي ،وزن كلامك لان أهل دكالة لن يرضوا لهكذا نعث للشعب المغربي

  • khattabiy
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 16:06

    بسم الله الرحمن الرحيم,
    اننا نشك في جديت تعاطي حزب التجمع الوطني للأحرار مع التحالف الحكومي, واللائحة المقترحة تدل على صحت مزاعمنا, لان المرحلة تتطلب الاعتماد على الكفاءات لتعدي الازمة, واقتراحهم لعناصر لا يتوفرون على ايت تجربة, وليست لهم ايت تراكمات نضالية, لمجرد ارضائهم نظرا لعطائهم الحاتمي للحزب, ذلك على حساب مصالح البلاد, واخرون رغم كبر سنهم وسابق تجربتهم الموسومة بالفشل خوفا من قدرتهم على خلق البلبلة, و الفتنة داخل صفوف الحزب.
    لذا نهيب برئيس الحكومة على الحرص والتدقيق في اللائحة, و المطالبة بفتح المجال امام الكفاءات الشابة, لان انتخابات مبكرة ارحم لنا من تحالف مبني على نوايا مبيتة, واشخاص مغرضون, وعلى المصالح الشخصية الضيقة.
    و الله ولي التوفيق

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 3

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز