بنيس: هذا ما ينبغي على المغاربة معرفتُه حول قضية الصحراء

بنيس: هذا ما ينبغي على المغاربة معرفتُه حول قضية الصحراء
الإثنين 4 نونبر 2013 - 22:05

“لا يكفي القول إن الصحراء مغربية، بل ينبغي التسلح بكل البراهين التي بإمكانها تقوية موقف المغرب”..هذه كانت غاية الدكتور سمير بنيس، مستشار دبلوماسي في منظمة الأمم المتحدة، وخبير في ملف الصحراء، من مقال خص به هسبريس، باعتبار أنه “يلزم على المغاربة معرفة عدد من الحقائق والتفاصيل التاريخية حول هذا الملف”.

واعتبر بنيس، وهو أيضا رئيس تحرير موقع Morocco World News، أنه على كل مغربي “الإطلاع على الحجج والدلائل التي يمكن استعمالها أمام الخصوم للدفاع عن الوحدة الترابية للمغرب، وعن حقه المشروع في الحفاظ عن سيادته في هذا الإقليم المتنازع عليه”.

وفيما يلي نص مقال بنيس، الذي يبسط فيه ما يراه حقائق وتفاصيل يجب معرفتها للدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة، وذلك في خضم التوتر التي تعرفه العلاقات بين المغرب والجزائر، على خلفية المناورات التي تقوم بها الجارة الشرقية للمغرب:

في شهر نونبر من كل سنة يحتفل المغرب بذكرى المسيرة الخضراء التي انطلقت في السادس من نونبر عام 1975 وشارك فيها 350 ألف مغربي من جميع الفئات، حيث زحفوا نحو الصحراء لتحريرها من الحكم الإسباني. وشكلت هذه المسيرة السلمية نقطة تحول في التاريخ المغربي المعاصر.

ويتزامن احتفال المغاربة هذه السنة بالذكرى الثامنة والثلاثين لهذا الحدث التاريخي، في ظل التوتر التي تعرفه العلاقات بين المغرب والجزائر، والمناورات التي تقوم بها الجارة الشرقية للمغرب، من أجل إجهاض كل المحاولات التي يقوم بها المجتمع الدولي للتوصل إلى حل سياسي دائم ومقبول للطرفين، المغرب والبوليساريو.

وهنا يجب استحضار بعض الحقائق التاريخية بخصوص هذا الملف ليتمكن المغاربة قاطبةً من معرفة كل التفاصيل التي أحاطت به منذ استقلال المغرب إلى يومنا هذا، بالإضافة إلى الحجج التي يمكن استعمالها أمام الخصوم للدفاع عن الوحدة الترابية للمغرب، وعن حقه المشروع في الحفاظ عن سيادته في هذا الإقليم المتنازع عليه، فلا يكفي القول إن الصحراء مغربية، بل ينبغي التسلح بكل البراهين التي بإمكانها تقوية موقفنا، وإظهار مدى درايتنا بأدق التفاصيل والحقائق المتصلة بهذا الملف.

بعض الأفكار المسبقة عن قضية الصحراء

من خلال مناقشاتي مع الملتمسين الذين يقدمون كل سنة إلى الأمم المتحدة للدفاع عن البوليزاريو أمام اللجنة الخاصة المعنية بإنهاء الاستعمار (لجانه الأربعة والعشرين التابعة للجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة)، أدركت مدى جهلهم بقضية الصحراء، فأول حجة يقدمونها هي أن المغاربة ” يحتلون” الصحراء وأن المغرب سعى إلى “ضمها”، وهذه الجملة نفسها تتردد في النشرات الإخبارية كلما تعلق الامر بقضية الصحراء, ودائما ما نقرأ في هذه التقارير الإخبارية عن “ضمِ المغرب للصحراء عام 1975″.

ولكن جهلهم بالسياق التاريخي الواسع للصحراء يتضح حين يطلب منهم الحديث بشكل معمق عن تاريخ المنطقة، إذ أن أجوبتهم غالبا ما تكون متضاربة وغير دقيقة، مما يظهر أن هؤلاء المدافعين عن حق “تقرير المصير” يناصرون قضية وهم لا يعرفون خلفيتها التاريخية.

وعند الرجوع إلى المعجم، نجد أن كلمة ” ضم” تعني الحصول بشكل رسمي على شيء ما (خاصة الارض) عن طريق الإخضاع أو الاحتلال. ومن خلال هذا التعريف فإن أقوال مناصري البوليزاريو تلمح إلى أن المغرب حاول الاستيلاء على الصحراء واحتلالها. ولكن أيتصور أحد ضم بلد ما لمنطقة شكلت لقرون جزءا منه؟

ويظهر أن هؤلاء المدافعين عن البوليزاريو يجهلون بالخصوص الروابط التاريخية التي جمعت الساكنة الصحراوية بالسلاطين المغاربة. ويبدو أيضا أنهم لا يعرفون تاريخ الصحراء الحديث، وخصوصا وضعها القانوني خلال السنوات الأولى لعملية إنهاء الاستعمار بالأمم المتحدة، حيث كانت لجنة الأربعة والعشرين الخاصة في الأمم المتحدة تعتبر هذا الإقليم المتنازع عليه جزءً من الاقاليم التي يجب على إسباني إعادتها إلى المغرب.

هل ينطبق تعريف الضمِ هذا على حالة الصحراء؟ هل قام المغرب بضم الصحراء؟ هل كانت هناك دولة اسمها الصحراء قبل 1975 أو قبل 1884 وهي السنة التي بدأت فيها إسبانيا بسط نفوذها على الصحراء؟ أكانت حركة تدعى البوليزاريو تشن حرب تحرير ضد إسبانيا منذ 1884؟ هل كان البوليزاريو أول كيان يطالب اسبانيا بإنهاء وجودها في الصحراء ويتفاوض مع مدريد على شروط الانسحاب؟

لقد ناضل المغرب في سبيل إرجاع الصحراء إلى السيادة المغربية منذ استولت عليها إسبانيا سنة 1884. ورغم أن إسبانيا شرعت في احتلالها للمغرب سنة 1884 فإن المقاومة التي واجهتها منعت القادة الإسبان من زيارة الإقليم حتى سنة 1950 حيث قام فرانكو بزيارة رسمية له. ولم يتنازل المغاربة طيلة هذه الفترة عن رغبتهم بطرد الإسبان من الصحراء.

المغرب هو الطرف الوحيد المهتم بقضية الصحراء

منذ حصول المغرب على الاستقلال سنة 1956 وحتى سنةِ 1975 طالبت الرباط بسيادتها على الصحراء، وطرحت طوال هذه الفترة القضية أمام اللجنة الخاصة بإنهاء الاستعمار في الأمم المتحدة.

وكان المغرب أول من طرح قضية احتلال إسبانيا لمقاطعاته الجنوبية، بما فيها سيدي إفني والصحراء، سنة 1957 التي تزامنت مع بلوغ فترة إنهاء الاستعمار ذروتها، أمام مجلس الوصاية التابع للأمم المتحدة الذي أسس من أجل تعزيز حق تقرير المصير بعد الحرب العالمية الثانية للسكان المستعمرين.

وفي 14 دجنبر 1960، تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار 1514 المتعلق بالأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي، والذي طالب إسبانيا باتخاذ الخطوات اللازمة لإنهاء وجودها في جنوب المغرب.

واستغل المغرب دخول موريتانيا الأمم المتحدة كعضو كامل العضوية سنة 1961 ليثير بشكل أكبر قضية احتلال إسبانيا لإقليمه الجنوبي.

ولم يكن قط الحل المتصور من قِبل هيئة الأمم المتحدة ,خلال الفترة التي كانت الأمانة العامة تحث فيها إسبانيا على الالتزام بأحكام القرار1514 وإنهاء وجودها في جنوب المغرب، هو فصل مسالة سيدي إفني عن مسألة الصحراء، أو إجراء استفتاء لتقرير مصير الإقليم.
ومن ثم، فإن جميع القرارات المتعلقة بالنزاعات الإقليمية بين المغرب وإسبانيا وضعت سيدي إفني والصحراء في نفس الخانة، وذلك حتى يونيو 1966.

ففي هذه السنة، قام المغرب بخطوة ديبلوماسية غير مدروسة جعلت الأمم المتحدة لا تتصور حلا لقضية الصحراء إلا من خلال منظور إجراء استفتاء لتقرير المصير. لقد كانت هذه الخطوة خطأ سيدفع المغرب ثمنه غاليا خلال العقود التي تلته.

فصل الصحراء عن سيدي إفني كان خطأ فادحا

كان المغرب يناضل في سبيل استعادة سيادته على الصحراء وسيدي إفني، ويطالب في نفس الوقت بحقه في مدينتي سبتة ومليلية الواقعتين في شماله، واللتين لا تزالان تحت السيادة الإسبانية.

وبسبب الموقف المتلكئ للسلطات الإسبانية وامتناعها عن معالجة هذه القضايا في نفس الوقت، بالإضافة إلى الضعف النسبي للمغرب الحديثِ الاستقلال، قررت السلطات المغربية النزول عند الطلب الإسباني القاضي بفصل إقليمي سيدي إفني والصحراء الجنوبيين عن بعضهما.

وبما أنه لم تكن لإقليم سيدي إفني أية أهمية استراتيجية في نظر القادة الإسبان، فقد توصل المغرب وإسبانيا في الرابع من يناير عام 1969 إلى الاتفاق الذي يعرف “باتفاق فاس” والذي أعادت إسبانيا بموجبه سيدي إفني إلى السيادة المغربية.

وتبنت اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة ابتداءً من يونيو 1966 مجموعة من القرارات التي حثت إسبانيا على اتخاذ الخطوات اللازمة في سبيل إجراء استفتاء بشأن تقرير المصير في الصحراء. وكان يفترض مبدئيا إجراء هذا الاستفتاء نهاية 1967 إذ أن القرار 2229، و هو أول قرار بهذا الشأن، اتخذ في العشرين من دجنبر عام 1966، وتبعه في العاشر من دجنبر 1967 القرار 2354 ثم القرار 2428 في الثامن عشر من دجنبر 1968 والقرار 2621 في الرابع عشر من أكتوبر 1970 ثم القرار 2711 في الرابع عشر من دجنبر عام 1970.

غير أن القادة الإسبان استمروا في تجاهل مطالب الأمم المتحدة رغم كل هذه القرارات، إذ أن إسبانيا سعت إلى إبقاء الإقليم تحت سيادتها أو إنشاء كيان تابع لها فيه إذا ما فشلت في تحقيق الهدف الأول.

وأولى الخطوات التي اتخذتها إسبانيا في هذا السبيل هي إنشاء مجلس (جماعة) يفترض أنه يمثل ساكنة الإقليم حيث اختير أعضاءه بناء على مدى ولائهم لإسبانيا، حيث سارع بعضهم مباشرة بعد ذلك إلى التعبير عن تعلقهم بالوجود الإسباني في الصحراء. وقد وصف الباحث الأمريكي بول روكور الأمر بقوله “إن إنشاء الجماعة محاولة إسبانية لإسكات الانتقادات وإعطاء الطابع بأن الصحراء تتقدم في طريق الحكم الذاتي.”

التحالف القصير الأمد بين المغرب والجزائر وموريتانيا

وقد عقب تلكؤَ إسبانيا محاولةُ المغربِ تسويةَ خلافاته الإقليمية مع موريتانيا والجزائر بهدف إنشاء جبهة موحدة قادرة على الضغط على إسبانيا لجعلها تجري استفتاءً بشأن تقرير المصير في الصحراء. وكانت أول خطوة في سبيل تطبيع العلاقات بين المغرب وجارتيه هي عقد لقاء تلاثي على هامش قمة منظمة المؤتمر الإسلامي (التي أصبحت تعرف الآن باسم منظمة التعاون الإسلامي) بالرباط في شتنبر 1969.

ومقابل اعتراف المغرب باستقلال موريتانيا وتنازله عن مطالبته بإقليم تندوف للجزائر، تعهد البلدان بدعم المغرب في مساعيه الرامية لدفع إسبانيا نحو الخروج من الصحراء وجعلها تلتزم بقرارات الأمم المتحدة المتعلقة بهذا الشأن.

وأعقب هذا اللقاء الثلاثي قمتان مغاربيتان عُقدت أولهما في نواكشط في أكتوبر 1970 وثانيهما في الجزائر العاصمة في أبريل 1972، وتعهد قادة الدول الثلاث خلال هاتين القمتين بالاتحاد وتكثيف جهودهم لوضع حد للوجود الإسباني في الصحراء والتصدي لمناوراتها الرامية للحيلولة دون رجوع هذا الإقليم إلى السيادة المغربية.

ولكن ساء المغرب أن يرى أن هذا التحالف لم يدم طويلا، إذ أنه لم يستطع الصمود أمام الحملة العدوانية التي شنتها الديبلوماسية الإسبانية بهدف حرمان المغرب من دعم أقرب جيرانه له ولا أمام السياسة المزدوجة التي اتبعتها الجزائر التي لم تكن لقادتها مصلحة في رؤية المغرب يستعيد سيادته على الصحراء وكانوا مصممين على جعل الرباط تدفع ثمن “أطماعها” في تندوف وغيرها من المناطق الواقعة في غرب الجزائر،( والتي تعتبر جزءا من الحدود التاريخية للمغرب) وكذا ثمنَ “حرب الرمال” التي وضعت المغرب في مواجهة الجزائر عام 1963.

ومنذ استقلال المغرب في 1956 والجزائر في 1962، طرأت بينهما خلافات جوهرية بشأن الحدود الموروثة عن الاستعمار الأوروبي. وبما أن الجزائر خرجت من الاستعمار الفرنسي بأراضي شاسعة-استُلب جزء كبير منها من المغرب منذ 1844 عقب هزيمته أمام فرنسا في معركة لالا مغنية- فقد التزمت بمبدأ حرمة الحدود الموروثة عن الاستعمار. أما المغرب الذي فقد جزءا كبيرا من أراضيه التاريخية فقد اعتبر هذا المبدأ مضرا بسلامته الإقليمية وحقهِ في المطالبة بعدة مناطق، من بينها الصحراء، يؤمن أنها يجب أن ترجع إلى سيادته.

هذا ولم يكن الانتقامُ من المغرب بسبب “حرب الرمال”، أو فرضُ نفسها كقوة إقليمية في المنطقة المغاربية الدوافع الوحيدة وراء تحالف الجزائر مع إسبانيا ودعمها للبوليزاريو، بل شملت هذه الدوافع أيضا الرغبة في تفادي سابقة مع الصحراء مما ينطوي على خطر رؤية الرباط تحيي أطماعها في الجزائر.

المناورات الإسبانية في سبيل تأخير التوصل إلى تسوية في الصحراء

لقد استغلت إسبانيا توتر العلاقات بين المغرب وجارتيه وسارعت لإحباط مساعيه الرامية لتشكيل جبهة موحدة معهما.

ومباشرة بعد القمة الثلاثية بالجزائر العاصمة، قام لوبيز برافو، وزير الخارجية الإسباني أنذاك، بزيارات متتالية إلى موريتانيا والجزائر بنية إثناء قادة البلدين عن دعم المغرب. وقد تُوجت زياراته هذه بتوقيع اتفاقي شراكة اقتصاديين مع البلدين، حيث تعهدت إسبانيا بتقديم الدعم الاقتصادي لموريتانيا وإنشاء مشاريع مشتركة لصيد الأسماك معها، ووقعت مع الجزائر اتفاق طاقة ستشتري إسبانيا بموجبه ما قيمته 500 مليون دولار من الغاز الطبيعي من الجزائر.

وكانت الجزائر تراهن على إنشاء كيان تابع في الصحراء لاعتقادها أنه سيخولها حرية الوصول إلى الأطلسي لتصدير الحديد من المناجم الواقعة في غارة جبيلات قرب تندوف، إذ لم يرد القادة الجزائريون البقاء تحت رحمة المغرب رغم أنه اقترح السماح لهم الوصول دون عراقيل إلى المحيط.

أما إسبانيا فظلت حريصة على إبقاء الصحراء تحت نفوذها طمعا في الموارد الطبيعية التي يتمتع بها الإقليم خاصة بعد اكتشاف الفوسفاط بداية الستينات بالإضافة إلى غنى مناطق صيد الأسماك بالمنطقة.وهكذا تشكل بين الجزائر وإسبانيا حلف يهدف لإعاقة مساعي المغرب نحو التوصل إلى تسوية لقضية الصحراء تتماشى مع حقوقه التاريخية بالإقليم ومصالحه الاستراتيجية.

وفي عام 1974، اتضحت أكثر استراتيجية إسبانيا المتشبثة بوجودها في الصحراء فقد علمت الرباط أن مدريد تنوي منح الإقليم استقلاله وإجراء استفتاء مزيف متجاهلةً تماما قرارات الأمم المتحدة التي تطالبها بالانسحاب من الصحراء ومنح سكانها حرية تقرير مصيرهم.

بالإضافة إلى هذا، عملت إسبانيا على خلق قومية زائفة في الصحراء حيث أعلن ممثلوها أنهم لا يمثلون لا المغرب ولا غيره من الدول.

وبناء على توصيات مدريد، ذهبت العديد من البعثات الصحراوية إلى نيويورك لحضور مناقشات اللجنة الخاصة المعنية بإنهاء الاستعمار حيث صرحوا بتعلقهم بالوجود الإسباني. وكانت هذه أولى الخطوات التي اتخذتها إسبانيا في سبيل افتعال كيان سيمكنها من الحفاظ على مصالحها في المنطقة. وكانت هذه المرحلة الأولى أيضا في إنشاء البوليزاريو عام 1973 والذي سيعتمد على الدعم السياسي والمالي السخي المقدم من الجزائر وليبيا وأخيرا على التعاطف الكبير للرأي العام الإسباني معه.

قرار الحسن الثاني اعتماد استراتيجية جديدة

وأمام تشبت إسبانيا بواحدة من آخر مستعمراتها، قرر المغرب اعتماد استراتيجية جديدة للضغط على مدريد. فقد قرر الملك الراحل الحسن الثاني الدخول في صراع مع إسبانيا. وبعد أن اطمأن أن أهم حلفائه الغربيين، وهما فرنسا والولايات المتحدة، سيدعمانه إذا ما انفجرت أزمة ديبلوماسية مع إسبانيا، قرر الحسن الثاني إطلاق المسيرة الخصراء.
ولم يكن المجتمع الدولي قد سمع بالبوليزاريو طوال هذه الفترة، إذ لم يبدأ هذا الأخير الادعاء أنه يمثل السكان الصحراوين ويطالب باستقلالهم إلا سنة 1973.

وبعد انسحاب إسبانيا من الصحراء وتوقيع اتفاق مدريد في الرابع عشر من نونبر 1975، بدأ الصراع على الصحراء بين المغرب والبوليزاريو واستمرت المواجهات بينهما حتى 1991 حين توسطت الأمم المتحدة في التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار دخل حيز التنفيذ في شهر شتنبر من نفس السنة.

‫تعليقات الزوار

83
  • salassib alaouin
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 22:18

    و كفى بالتاريخ شاهدا على مغربية الصحراء المغربية و باقي الأراضي المغتصبة من لدن إسبانيا و الجزائر…و على إسبانيا و فرنسا الإعتراف علانية…و لئن كان التاريخ صامتا ينتظر من ينطقه بالصوت العلني فإنه يجيب اعتبارا أن ردوا الحقوق المغربية كاملة غير ناقصة و ما ضاع حق و من ورائه مطالب و كفى بالشعب المغربي مطالبا…فالحق حق و الباطل باطل و قل جاء الحق و زهق الباطل إن الباطل كان زهوقا…

  • محمد السويد
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 22:25

    الصحراء مغربية ﻻ شك. لكن ﻻ بد تظافر الجهود من كل الجهات الرسمية. فمثﻻ ما حصل أمس في القناة اﻻولى مثﻻ هو جريمة في حق كل الجهود منذ 1975. ما حصل من طﻻف كاتب السفير المغربي باستكهولم على إثر اللقاء الثقافي و شتمه الصحراء المغربية و تهميش كل ما هو مغربي كذلك جريمة في حق كل المغاربة. ﻻ بد من تواصل كل المغاربة و تظافر الجهود بخصوص هذا الموضوع.

  • الهروشي التطواني
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 22:26

    المقال يتضمن عدة مغالطات
    أي مناورات يتكلم عنها المقال وكان الصحراء طالب بها المغرب كتعويض لمناطقه الشرقية ؟؟
    محكمة العدل الدولية اعترفت \ان قبائل الصحراء كانت دائما تابعة وتدين بالولاء للمغرب الاقصى وهذا ينفي كل ماجاء في المقال
    خلاصة القول أن فرنسا خرجت من الجزائر وفرح الجزائريون لكنهم لم ينتبهو الى انها تركت أحفادها من جيشها وهم الآن في الجيش الجزائري والحكومة وهدفهم تنفيذ مخططات اضعاف المنطقة بتقسيم المقسم..لهذا فالحل هو تقوية القوات المسلحة الملكية للضرب على يد كل حركي فاسد مازال يحلم بالتوسع الى أن يجف البترول مصدر سلاحه ان شاء الله وسنرى من له النفس الطويل..والمغرب سيخرج منتصرا لأنه صاحب حق واتأسف للشعب الجزائري الذي يتفرج على أمواله تصرف في قضية خااسرة ولا تعنيه

  • اسبانيا هي العدو الاول للمغرب
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 22:27

    هذا المقال لم يزدني سوى يقينا ان الخطر الاول الحادق بالمغرب قادم من جارته الاسبانية، و على عكس الجزائر التي تعيش ازدواجية في الخطب بين خطاب الجنرالات و اعلامه المرتشي ثم خطاب الشعب الجزائري الشقيق المسلم و الذي هَمُ غالبيته العيش الكريم باستثناء فئة قليلة من الشعب مخطوفة ذهنيا و مشحونة من طرف الاعلام و حاقدة على المغرب و هذا امر عادي لكن يا اخوان اسبانيا لا لا لا هذا العدو الصليبي هو سبب مشاكلنا و دمارنا، الاسبان قيادة و شعبا يكرهون المغاربة و يصفوننا بالوحوش، تذكروا الاستفتاء التي قامت به البايس حيث ان ازيد من 65% من الاسبان يعتبرون المغرب اخطر دولة تهدد امن بلدهم لا امريكا و لا روسيا اتت في المرتبة الاول و هذا نابع من جراء 800 سنة من الحكم الاسلامي لبلادهم.
    اعلموا ان اسبانيا ليست صديقة و لا حتى مراقبة في حياد، اسبانيا هي راس الكفر و الفتنة و الحقد و العداء !

  • hafid84
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 22:29

    rien à rajouter ,franchement formidable comme exposé ,et cela va ,au moins ,nous donner une image claire et limpide sur ce conflit qui dure et nous coûte trop cher .merci pour ces explications historiques et bravo.

  • Amazigh Du Rif SANHAJI
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 22:33

    Je suis absolument d'accord avec le Dr.Samir Baniss,le dossier du Sahara Marocain a été confié à des INCOMPÉTENTS

    Pourquoi ils craignent d'aborder LA VÉRITABLE HISTOIRE de cette Région Marocaine? bien avant 1844 date qui marqua l'invasion des espagnols de nos Territoires Sahariens Marocains sans la moindre doute…Ce Sahara Marocain été habité par LES AMAZIGHS"SANHAJAs"MAROCAINS dont les descendants sont partout au Maroc de TAZA en passant par Tafilalt et Arrachidia et l’arrière pays d'AL HOCEIMA + DRIOUCH RIF CENTRAL "NOMADES et puis SÉDENTARISES…Sans oublier qu'une grande partie des Amazighs Sanhajas Marocains "du Sahara" ont été ARBISES la Tribu BANU HASASN qui est arrivé que plus tard au cours du 11ème siècle,il y a même qui disent au début du 13ème siècle,des nomades qui se déplacèrent à cette époque d’Égypte et ont été accueilli par les Sanhajas marocains "zenetes"..La Société Sahraouie Marocaine est MIXTE,il suffit juste de regarder le visage des habitants pas besoin d'ADN

  • Gastro
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 22:33

    Avec respect…. Mais ce n est ce genre de personne peut nous Donner La Solution

  • Aknoul
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 22:35

    Ce que les marocains ignorent et ce qu'on nous apprend pas à l'ecole est que la Mauritanie faisait partie du Maroc
    On nous apprends pas pas ca pour ne pas dire que les alaouites n'ont pas conservé les territoires marocains.

    Donc si la Mauritanie faisait parti du Maroc alors logiquement le Sahara est aussi Marocain
    Car la Mauritanie ne peut appartenir au Maroc sans que le Sahara ne le soit aussi vu la continuité geographique

  • فوزي
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 22:40

    الله يعطيك الصحة ،يجب على كل مغربي قراءة هذا المقال وترجمته وتوزيعه على الجميع للدفاع عن المغرب ووحدته

  • محمد
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 22:41

    الطمع يفسد للود قضية ماكان على المغرب أن يثق بالعرب أمريكا نفسها والغرب بصفة عامة رغم تخالفهم مع العرب والمصالح ألإقتصادية المشتركة لكنهم لايثقون فيهم فهم معروفون بالخداع ومواقف مزدوجة لدلك وضعو الثقة في إسرائيل التي لاتخلف وعدها مع الغرب
    أما العرب فهم احقر الناس ولاثقة فهم فهم فقط وسلية للوصول إلى الغاية كما يقال المغربي قضي غرض ف كحل راس ورميه وهدا هو الموقف الناجح على العرب إلى يومنا هدا بعدما إكتفت أمريكا من الطاقة أصبحت تضرب بالدول العربية بعضها البعض بغية التغلي عنها وهي ممزقة وخربانة

  • sarih jidane
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 22:43

    هكذا يجب التعريف. بالقضية

  • طالب الخلافة
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 22:44

    إلى أهل المغرب وإلى الأهل في الجزائر قبل أن تنادوا بالصحراء عليكم ان تنادوا أولا بثرواثتكم التي تنهب فلا الاهل في المغرب يتفيدون من الفوسفاط شيء ولا الاهل في الجزائر يستفيدون من النفط شيء ,
    فحتى إن كانت الصحراء للمغرب او للحزائر فلن يستفيد منها أي شعب بخيراتها .
    وبالتالي شعبين يتقاتلان وفي النهاية الخيرات تذهب للغرب

  • rachid
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 22:49

    شكرا سيد بنيس . توضيحات جد مهمة لكل المغاربة. وهذا ما سيزيد تشبتنا بارضنا .

  • ABDO
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 22:50

    ا ذا كانت الحرب هي الفيصل فمرحبا سواء مع جار السوء الجزائر اوغيره اذن اين المشكل الرجال والسلاح موجودين الاجماع الوطني موجود . باركا من فريع الخرائر اسيدي اللي ليها ليها اش غادي يوقع يبقى الطايح اكثر من النايض مهما تكن قضيتك عادلة فلا مشكل خلاص يجب وضع حد لافتزازات الجزائر ولا يجب ان نبقى مهتمين لخرجاتها فالى الامام نحن في صحرائنا واللي راجل يحط رجلو فيها.عاش الملك والصحراء مغربية ولا منفذ على المحيط للجزائر.

  • حمزة الصحراوي
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 22:52

    لماذا تقاسم المغرب أرضه التي تمثل جزءا منه تاريخيا مع موريتانيا؟ و ماذا عن المىثر التاريخية المغربية الموجودة في كل بقاع المغرب لماذا لا أجد حائطا بناه المغرب قبل 1975 فهناك مباني تابعة للبرتغال و مباني بنتها إسبانيا و لكن لا أجد طوبة فوق طوبة بنتها المغرب قبل المسيرة السوداء و ماذا عن رأي محكمة العدل الدولية بلاهاي الذي ذكر بالحرف أن لا يوجد ما يأكد مزاعم المغرب و لا موريتانيا لماذا لم يتطرق الدكتور لهاته الحقائق أم أن دروسه هاته تنضوي في إطار غسل دماغ المغاربة.

  • munir
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 22:52

    للاسف الشديد مستشار دبلوماسي لا يعي الكثير عن تاريخ الصحراء وكلام فيه العديد من المغالطات,صحيح لم تكن هناك دولة اسمها الصحراء او مو ريتانيا او ليبيا او تونس او الجزائر كما لم تكن هناك دولة اسمها المملكة المغربية ,فماذا لو كانت موريتانيا اسمها المرابطون ,هل كانو سيطالبون بمراكش باعتبارها عاصمة دولة اجدادهم وخيول البيظان رابطت بها سنين

  • ولد ليوم
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 22:55

    اه يابلادي شكون داير بيك .الله يرحم الحسن الثاني .شكرا هسبرس

  • صنطيحة السياسة
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 22:55

    ملخص المقال :
    البوليزاريو لم تطلق رصاصة واحدة على المستعمر الإسباني لأنها لم تولد إلا بعد أن نجح المغرب في تحرير الصحراء من يد المحتل الإسباني …

    المغرب ارتكب أخطاء قاتلة :
    * فصل ملف سيدي افني عن ملف الصحراء
    * موافقته الجزائر بالسكون عن المطالبة بتندوف مقابل دعم هده الأخيرة لمغربية الصحراء " والدي لم تلتزم به "
    * تضييع المغرب لوقت ثمين في المفاوضات مع اسبانيا والجزائر في حين كان عليه الحسم عسكريا …
    * تبني ملف الصحراء حصريا من طرف الدولة "وزارة الداخلية والخارجية" وابعاد الشعب عنه ،في حين البوليزاريو يستغل كل الفرص لترويج أطروحته .

    ويبقى السؤال : لمادا لا يزال الكثيرون في الأمم المتحدة لا يعرفون تاريخ الصراع مع أن المغرب ينفق ميزانية دخمة على ديبلوماسيته ويجعل ملف الصحراء كأولوية ؟؟؟ ألا يستطيع المغرب على الأقل تصحيح الخرائط التي تملأ الويب بمغرب مقسم ؟
    مع العلم أن أبسط هاكر من درب غلف يمكنه تصحيح دلك، أو رسم خريطة من جديد ونشرها على الويب ؟؟؟

  • loco
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 22:56

    C'est le moment de récupérer Tindouf de l'Algérie, puisqu'elle est déjà occupé par des marocains sahraoui.

  • عبد الجليل-مراكش
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 23:03

    شكرا سيدي على هذا المقال المفصل..هناك حقائق مهمة بين ثنايا السطور..للأسف حكام الجزائر قاموا بتصفية الحسابات مع المغرب بطريقة مقيتة ومشينة ..
    لكن يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ..
    وأسفاه كم يضيع العرب من خيرات ومن فرص تاريخية من أجل ايديولوجيات عقيمة..!

  • خديجة الثائرة
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 23:04

    أشك أحيانا أن هناك أطراف تخذم ضد مصلحة الوطن. أشك أن بعض اﻷفراد من السفارات المغربية تتعاون مع جهات عدوة للمغرب في قضية الصحراء قد تكون جهات اسبانية جزائرية و بوليساريو. ما نراه من تهرب بعض اﻷفراد من الحضور في كل ما له عﻻقة بالصحراء و ما نراه من معاملة سيئة من طرف هؤلاء للذين ينشطون في قضايا و طنية والله العظيم يخيفني. أخاف أن يكونوا عمﻻء لجهات عدوة. أما المغرب برجاله و نسائه و ملكه و الصحراء مغربية

  • Amazigh Du Rif SANHAJI
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 23:06

    La bataille d'ISLY a eu lieu le 14 août 1844 approximativement d'Oujda[ le sultan Abderhman fut intervenu pour soutenir El Emir Abdelkader,le bombardement de Tanger et de Tetouan,Assila qui se sont soldés par une défaite cuisante et pour la première fois dans l'histoire militaire marocaine l'imposition au Maroc des conditions humiliantes par la France en annexant Certains territoires marocains,infligeant une sanction financière lourde et interdisant aux marocains par la suite de porter secours ou de soutenir la résistance en Algérie pour ce qui est de la dernière elle n'a pas été suivi puisque les marocains ont continué d'intervenir férocement en Algérie cette GLOIRE a été oublié par le Régime Algérien Actuel

    La France a proposé au Sultan Mohamed V de RESTITUER Toutes les Terres Marocaines y compris Le Sahara Oriental Occupé par la junte,et LA MAURITANIE qui n'a jamais été un ÉTAT INDÉPENDANT du Maroc c'est une partie intégrante de L'EMPIRE MAROCAIN…LE MAROC a commis Une ERREUR

  • مغترب
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 23:07

    السلام عليكم
    المقال أغفل مجموعة من الحقائق التاريخية فالانتفاضة في الصحراء ضد الاستعمار كانت دوما موجودة والمناضلين الصحراويين ظلوا يطلبون الدعم من سلطات الرباط ضد اسبانيا الا ان الصحراء لم تكن ضمن أولوياتها لتحريرها وبالتالي تركت ما يسمون بالصحراويين لمصيرهم الذين لجاوا الى الجزائر وليبيا اللتان احتضنتهم ودعمتهم من أجل الكفاح ضذ المستعمر . بعد كل هذا الكلام الصحراء ليست الا أرضا للأمازيغ وعلى من يسمون انفسهم صحراويين الرحيل الى الجارة موريتانيا او العودة الى شبه الجزيرة العربية وان يكفوا عن حلم تحقيق دولة عربية صحراوية فوق أراضي امازيغية,

  • حسن اشمها
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 23:10

    الدليل القاطع على ان الصحراء مغربية , هو انها مغربية , وفيها علم مغربي , والعملة الدرهم , …. ومن قال لا : فليغادرها ويبحث عن اصله وانتهت القصة .
    لان الجهل و العنف لا بد له من الجهل والعنف.

  • Mustapha
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 23:21

    انطلاقا من مقال الكاتب مشكورا مأجورا بإذن الله وجب على السلطات المغربية المطالبة رسميا بالصحراء الشرقية، و سبتة و مليلية. فسياسة الإنبطاح و اليد المذلولة و ليس المدودة كما يسمونها مسؤولونا نحو الخرائر لم ولن تكن يوما حلا و طريقة مجدية.
    لا أدري لماذا الملك الذي يعرف أن 35 مليون نسمة معه في هذه القضية لا زال يتلكؤ في هذا الملف، أسيدي التصعيد، و الزحف نحو تندوف و باقي أراضي الصحراء الشرقية لاسترجاعها، و آنذاك ستجد مواقف الأعداء تنقلب رأسا على عقب.

  • سعد
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 23:25

    نعم لا يكفي ان نقول ان الصحراء الغربية مغربية ولكن يجب التسلح بكل الحجج التاريخية و السياسية لاقناع العالم بمصداقية مطالبنا…مع الاهتمام كدالك بمعرفة الاسباب الحقيقية التي تجعل من الجزائر بلد معادي للحقوق المغربية في صحرائه….حل مشكلة الصحراء لا يوجد في أروقة الامم المتحدة بل في قصر المرادية…….هنا مربط الفرس

  • عبد العزيز
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 23:26

    اظن ان الدفاع عن اي ملف كيفما كان نوعه يقتضي من صاحبه الالمام به على الاوجه الاكمل كما ان ماورد من معلومات حول تاريخ النزاع حول الصحراء المغربية ليس بجديد على الفئة المتخصصة في الموضوع بل هي معلومات متداولة في دهاليز الدبلوماسية المغربية واروقة الامم المتحدة والكل يعرف ملابساتها وحقائقها الظاهرة والخفية وماينقص هو قوة المواجهة مع الفاعلين الراغبين في تمطيط المشكل الى مالا نهاية وغياب الصرامة السياسية عندما تم كشف مناورات خصوم واعداء وحدتنا الترابية كما ان المجاملات السياسية المبالغ فيها جعلت البعض يشكك في قضيتنا المصيرية بل جعلت فئات غير معنية تتدخل فيما لا يعنيها وسمحت لمرتزقة تتكون من عصابات تتنكر لوطنها الام ولتاريخها بايعاز من دول تدعي احترام سيادة الدول بل لوحظ ان حتى المنتظم الدولي يضم افراد لهم توجهات انفصالية واستعمارية لاترغب في احقاق الحق وانصاف المغرب انصافا تاما ونهائيا مما جعلنا في حاجة ماسة الى وضع النقط على الحروف واتخاد قرارات جريئة لمواجهة كل دولة لا ترغب في وضع حد لتلاعبات بعض االدول حول وحدتنا الترابية التي لم تعد تسمح لاي كان التطاول او الارتزاق على حسابها.

  • كريم
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 23:29

    أتساءل لماذا لا يشجع المغرب الحركات الإنفصالية في الجزائر،أو يختلق بعضها. وما اسهل هذا ،القليل من المال و الإعلام الموجه يخلق دويلات عديدة ولكن. أتراجع و أقول هذه ،،الجزائر ،،عزيزة على نفسي ، والجزائريون إخوتي. أتمنى أن أموت على أن أرى حربا بين المغرب و الجزائر.و أتمنى أن أموت في الدفاع عن صحراء المغرب.أتمنى أن أعيش و أرى المغرب والجزائر دولة واحدة. بل والدول الإسلامية كلها دولة واحدة. يارب آمين

  • احمد
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 23:32

    اتفاقية مدريد الثلاثية

    اتفاقية مدريد

    في 14 نوفمبر 1975، صدر بيان ثلاثي : إسباني مغربي وموريتاني. يعلن عن اتفاق توصلت إليه الدول الثلاث بعد مفاوضات دامت أكثر من يومين وانتهت بتوقيع ما عرف باسم اتفاقية مدريد الثلاثية وهي تتألف من :

    – وثيقة دعيت باسم (إعلان المبادئ)، وتنص على عملية تسليم الأرض للمغرب وموريتانيا بالإضافة إلى مجموعة اتفاقيات تتعلق بالصيد والتعاون الاقتصادي والصناعي. وقد اتضح فيما بعد أن تنازل إسبانيا عن الإقليم كان مقابل إشراكها في استغلال مناجم فوسفات بوكراع، وبقاء أسطول صيدها البحري في المياه الإقليمية الصحراوية، وبضمان قاعدتين عسكريتين لها قبالة جزر الكناري.

  • boutef
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 23:33

    ce qu"on vous apprend pas a l"ecole c"est que le loby juif marocain etait pour beaucoup dans le retour de mohamed 5 et son fils hassan2 de leurs exile,ainsi le fin du protectorat francais sur le maroc.
    ce qu"on vous apprend pas a l"ecole ,pour quel raison le maroc a signe le protectorat en 1912 avec des francais chretiens.
    ce qu'on vous apprend pas a l"ecole que cheikh Maa Alaynine ,le chef spirituel des sahraoui etait contre la signature de ce protectorat a Marrakech en 1912.
    vient en algerie,on vous apprendera l"histoire de la monarchie marocaine,depuis les temps des zianites en algerie a ce jour.

  • said
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 23:33

    أعتقد أن الجزائر تستخدم ورقة الكيان الوهمي في الأراضي الجنوبية للمغرب من أجل إلهائه عن المطالبة بأراضيه الشرقية المحتلة بعد ٱنسحاب فرنسا من الجزائر
    عند ٱستنزاف الجزائر ٱحتياطاتها البطرولية موردها الوحيد ستغلق فمها وتعود للوراء جغرافيا واقتصاديا واجتماعيا

  • ابويه محمد
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 23:37

    وذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين ,نشكر الاستاذ بنيس على مقاله الذي نزل في وقته اولا بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء ثانيا السعار المصابة به الجزاءر اتجاه بلدنا منذ نصف قرن حيث ان الحسن الثاني رحمه الله بحنكته لم يخسر ولو (رصاصة واحدة ولا نقطة دم) ضد المستعمر الاسباني بل كان العكس مع خليق المستعمر والجزاءر التي ضلت تساند المرتزقة دون ملل موظفة اموال الغاز ودبلوماسيتها اتجاه الدول الفقيرة لانتزاع الاعتراف بالمرتزقة حيث هناك دولا تعترف "بالشيطان"ان كان هناك مقابل اما العروبة وحسن الجوار والاسلام والاخوة فهي اشياء تذخل في النفاق السياسي حيث حلم المغرب العربي الكبير تبخر واصبح في خبر كان ….وسنة هجرية نتمنى من الله عز وجل ان نستقبلها بتخطي الحساسيات بين البلدان والعاءلات المسلمة ان الله سميع عليم .

  • Moha le Marocain
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 23:49

    وبعد انسحاب إسبانيا من الصحراء وتوقيع اتفاق مدريد في الرابع عشر من نونبر 1975، بدأ الصراع على الصحراء بين المغرب والبوليزاريو …
    Non Mr. le conflit est entre le Maroc et l'Algérie par le biais du polisario, qui n'est autre que la création de ce dernier pays. La grande preuve en est les batailles d'Amgala I et II, et l'arrestation de centaines de militaires algériens par les Forces Armées Royales. Ceci contredit les allégations des gouvernants d'Alger qui prétendent défendre les droits du sous-peuple sahraoui, alors qu'ils bafouillent ceux de la grande nation marocaine. QUELLE LOGIQUE!!! I

  • sabta et melilia
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 23:54

    Sahara marocain, mais pourqoui vous tourner les yeux sur Sébta et Mélilia, on veux la libéreté de tout nos territoire. Pourquoi le silence envers ces villes.

  • سارح
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 00:04

    الخطأ الفادح هو ان المغرب لم يحمل البندقية في وجه اسبانيا

  • السباعي
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 00:11

    سأجيبك يا حمزة رقم 16 يا مرتزق . المغرب وافق على حل مشكل الصحراء مناصفة مع موريتانيا لجما لأطماع دوي نعمتك الحركي ولأنه اعتبر ومازال موريتانيا جزء من الوطن الأم وكان الأحرى بك أن تتساءل لماذا قبلت البوليزبال ومن ورائها الخرائر بالتنازل للمغرب عن ثلثي الصحراء مقابل ثلث أمام ممثل الأمم المتحدة جيمس بيكر . أما عن ماذا بنى المغرب في الصحراء فأدكرك أن الأسد المغربي الشيخ ماء العينين بنى السمارة وبوزبال لم يرى النور حتى سنة 1973 وأكيد بنى الأبراج وشيد الموانئ في تندوف . أما عن رأي محكمة العدل فقد أكدت أن هناك روابط تاريخية بين القبائل الصحراوية وملوك المغرب وهو القول الذي أعطانا كامل الحق لتحرير صحرائنا وأمام أنظار كل العالم . وأخيرا أتمنى منك ومن أمثالك إن كنت فعلا صحراويا أن تتوجه لتندوف لتناضل مع عزوز من أجل الصحراء الوهم أما الحقيقة فهي أن العلم المغربي يرفرف من طنجة إلى الكويرة تحت حماية 40 مليون مغربي ومغربية وطز في الخونة‎ ‎

  • من الصحراء
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 00:13

    لا اتفق معه حول فكرة الحجج و الدلائل اثبات مغربية الصحراء فهذه الوسيلة استعملت من قبل و باءت بالفشل امام محكمة لاهاي في الثمانينيات …للاسف هناك حيثيات حول قضية الصحراء غير واضحة للشعب المغربي وتكرار افكار مغلوطة على مسامع المغاربة وهذا مالاحظته شخصيا بترديد الخطاب الرسمي دون البحث في دواليب التاريخ .فمثلا درسنا في مادة التربية الوطنية ان قبائل الصحراء كانت لها علاقة وطيدة بملوك المغرب في مدينة محاميد الغزلان ـجنوب ورززات ـ ما علاقتها بالمناطق الجنوبية اللتنازع عليها وللاسف لم يشر المقال عن اتفاقية مدريد 1975 الثلاثية بمجبها حصل المغرب على الصحراء و تنظيم مسيرة خضراء مضمونة النتائج مقابل 30٪ من عائدات لفوسفاط مدة 30 سنةـ و كان الحسن الثاني ذكيا حيث امر بخفض حجم الانتاج كل هذه السنوات حتى لا تستفيد منه اسبانياـ ولم يتحدث عن مؤسسة المينورسوالاممية و حيثياتها و دورها كمراقب فالصحراء …خلاصة القول ليس ما يقال لنا دائما هو عين الصواب والحقيقة يعلمها فقط سكانها الاصليون وليس من رأى كمن سمع

  • fatima tafraout
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 00:26

    ça m a fait plaisir que cet article, que j ai déjà lu sur Morocco World News ARABIYA, soit également publié sur Hespress

    On a vraiment besoin d'autres articles pareils pour notre intégrité territoriale

  • Au N°: 32 - boutef
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 00:44

    Au N°: 32 – boutef

    On a besoin d'apprendre l'histoire Fausse ou la Vraie?tout est dans la recette comme disait Bernard Lugan,Ibn Khaldoun,Gabriel Camps,Ibn Al Hazm,André Basset,Dr.Salem Chaker,…Des éminents Pré-historiens spécialistes de l'histoire maghrébine et africaine…Et pourtant il y a parmi ces remarquables historiens des "Kabyles",qui reconnaissent formellement que le Sahara est Marocain je t'invite à aller t'instruire loin des revues fabriqués par Ta Junte

    L’Algérie a eu son indépendance par ACCIDENT,après une longue période de "RÉGENCE" ottomanienne "Turque" qui a duré 315 années,la relève fut humiliante et méprisante est venue de de la France en 1830,la Turquie a cédé l’Algérie comme un objet sans tirer un coup pour la défendre contre les nouveaux envahisseurs,Or pendant ce temps Sydak le Maroc été UN Etat-Nation avec une Armée Organisée,Structurée que les Ottomaniens hésita de provoquer,c'est la raison pour laquelle que le Royaume des Maures resta INDÉPENDANT

  • Tarik de Montréal
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 01:00

    Salam mes chers!
    En résumé: Nous avions commis l erreur de demander l indépendance de (SIDI) Ifni et de le séparer avec le reste du SAHARA marocain.
    Qui était responsable de cette demande? Qui gérait le dossier?
    Nous avions cherché l union avec la Mauritanie et l Algérie contre L Espagne et ils nous ont lâché pour de l argent!
    Est-ce qu’il faudrait continuer à compter sur des pays (voisins) similaires? Quels sont nos amis d aujourd’hui, et est ce qu’il nous supporte clairement devant le reste du monde (sans BLA BLA)?
    L Espagne dans cette affaire (en résumé) est le facteur principal de ce problème : Pour le FUN, Pensez vous que le temps passé pour voir le BARCA, REAL ou autres n est pas précieux? Ce temps ne doit pas être utilisé pour apprendre, lire… Mon vœu : Voir mes chers compatriotes passer leur temps dans la lecture, … la création de bonnes choses pour notre beau pays… qui INCLUT LE SAHARA! A suivre!!

  • alger
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 01:01

    ومقابل اعتراف المغرب باستقلال موريتانيا وتنازله عن مطالبته بإقليم تندوف للجزائر، تعهد البلدان بدعم المغرب في مساعيه الرامية لدفع إسبانيا نحو الخروج من الصحراء وجعلها تلتزم بقرارات الأمم المتحدة المتعلقة بهذا الشأن.

  • عمر
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 01:17

    ان الجزائر اوهمت البوليساريو انها ستاخد تلك القطعة من المغرب لتقوم عليها دويلة تابعة لها وان المغرب او المغاربة سيسلمون بدالك بل ستكون بمتابت زلزال سيهز المنطقة باكملها او بالون من النار سيفجر شمال افريقيا بما فيها الضفة الجنوبية لاسبانية وفرنسا والمنطقة برمتها وسيصبح الدمار شاملا في هاته المناطق دون استتناء .

  • BOUCH3IB
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 01:29

    IL PARLE DU SAHARA ET LUI MEME TRAVAILLE POUR LE QATAR AUTANT QUE CONSEILLER POLITIQUE AU SEIN DES NATIONS UNIS.C'EST KOI CETTE CONTRADICTION.LE QATAR ET L'ENNEMI N 1 DU MAROC DANS L AFFAIRE DU SAHARA

  • صحراوي لمتوني
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 01:34

    الدفاع عن مغربية الصحراء يا سيدي، يبدأ بتلقين دروس في التاريخ لهؤولاء الذين يدافعون عن كيان لا وجود له إلا في مخيلة خالقيه…دروس يمكن ان ترجع بنا الى أيام قيام دولة المرابطين، ووقوع إسبانيا تحت الاحتلال المرابطي بعد موقعة الزلاقة التي يشهد بها التاريخ العالمي…بل وتلقينهم دروسا ترتبط بالموحدين والآثار التي تركوها في المغرب الأوسط…دون نسيان منطقة توات والتجارة التي كانت تزدهر بين فاس وتومبوكتو…التاريخ العالمي لا ينفي كون الصحراء مغربية يا سيدي، كل ما في الأمر ان الجزائر مولت الشركات الصناعية الدولية الصينية والهندية وما لكي مجموعات كبيرة من البوابات الإلكترونية كي يظهروا للعالم ان هناك دولة اسمها الصحراء الغربية…
    قضيتنا يا سيدي لا تحتاج الى توضيح…نريد من الحكومة ان تفرض التجنيد الإجباري على الجميع، وان تسعى الى أحياء الصناعات العسكرية…بشكل يؤدي الى خلق فرص شغل للكل، والتحام كل مكونات الشعب، وبذلك نعرف من تموله الجزائر للقيام بالفوضى…ولما لا انشاء كل هذه المصانع في الجنوب، وإنزال كل العمال من الشمال…
    الوطن وطننا، والملك ملكنا، وفي هل الأعداء الى الجحيم.

  • ali
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 01:38

    1/2:analyse en 2 parties
    Une fois de plus une analyse subjective qui ne permet pas au simple lecteur de comprendre la réalité du dossier.
    Le soi-disant spécialiste, n’a pas abordé un certain nombre de points notamment:

    1) les négociations sur l’indépendance du Maroc entre le gouvernement français et les leadeurs de l’Istiqlal d’où la perte de Mghnya, Bachar et Tindouf
    2) Le parti de l’Istiqlal avait interdit aux membres du mouvement de libération marocain de combattre militairement l’Espagne, ils ont même liquidé ceux qui ont refusé d’obéir en 1957 à Guelmim.
    3) En 1975, le Makhzen avait accepté de répartir le Sahara avec la Maurétanie. Ouad Dahab n’a pas été récupéré qu’en 1979 après le retrait de la Maurétanie.
    4) L’hésitation du pouvoir marocain sur sa volonté de conserver son territoire, notamment après le discours de Hassan II en 1983 à Nairobi.

  • MFMR
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 01:39

    La dernière sortie folle des généraux algériens au nom du président à joubi s explique que un coût dur arrive bientôt leur fait perdre 40 ans de travail c est quoi au juste je ne sais pas mais l Algérie le sait et a tire les dernières balles …

  • بوصايدون
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 01:46

    المقال يتضمن عدة مغالطات..
    أتمنى منك كديبلوماسي محنك أن تطلعنا على وثيقة اتفاقية مدريد بين المغرب واسبانيا وموريتانيا والتي يتسلم بموجبها المغرب وموريتانيا الصحراء "المغربية" ويتولى تسيير شؤونها الإدارية إلى حين اجراء استفتاء تقرير المسير تحت رعاية الأمم المتحدة، المغرب اجتمع بموريتانيا ورسم الحدود معها دون إشراك الجزائر والتي أحست أنها تقولبات وزاد عماها بالمسيرة الخضراء كطريقة ذكية استعمل فيها مدنيين كدروع بشرية لكيلا تقدم أي قوة على وضع نفسهاا في مأزق قصفهم.

  • Abdullah
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 01:48

    السﻻم عليكم
    المرجو من السيد بنيس توضيح كل تلك القرارات التي سردها بالتفصيل وايضا ان يشرح كيف ان المسيرة طردت المستعمر الذي انسحب بعد توقيع اتفاقية مدريد التي قسمت الصحراء بين المغرب وموريتانيا التي انسحبت من الداخلة سنة 1979 بعد هجوم البوليزاريو على العاصمة نواكشوط . وشرح المزايا اﻻقتصادية التي ربحتها اسبانيا من اﻻتفاقية.
    هناك تناقض كبير وشرح يسير ﻻ يرقى الى استيعاب المقال بشكل جلي. وهذا يظهر ضآلة المعرفة بالقضية. اذا اردنا ان نشرح فعلينا ان نبسط اﻻمور ليفهمها الجميع ﻻ لتخبط في القرارات ويجد بعدها اتفاقية مدريد.

  • NOR
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 01:48

    التاريخ إذا لم يدون بالدماء فهو زائف,………

  • حمال
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 01:53

    الحمد لله وحده.
    اثار التوضيح الذي تقدم مختبر بنيس حالة الوضع في الصحراء وتطورات القضية منذ المطالبة بتصفية استعمار الصحراء الذي دام منذ1866.
    وقد تطرق الموضوع الى موضعين اساسيين هما ضم الصحراء;وتقرير المصير.
    فاما ضم الصحراء فهو واقع بثبوت الضمة الظاهرة في اخره وهو مضارع;الا انه قد سبقه الفتح وان كان مبنيا على فعل ماض ناقص..
    واما الجر دون الكسر عليه تسمية الجار والمجرور..
    واما السكون;فعلامة سكينة و التزام كلمة التقوى..
    واما الشدة فهي محمودة فيها ووقار…
    وهكذا تكون حركة الضم قد استوفت الحلقة;وان الفتح ثابت بثبوت كيان المسيرة الخضراء..واما الجر فعد الجار والمجرور وقد تداعى الكسر..كسروا!
    فاسال بدرا عن يوم حنين اد اعجبتكم كثرتكم;وضاقت عليكم الارض بما رحبت;ثم توليتم مدبرين..فانزل الله سكينته°على رسوله وعلى المومنين;وانزل جنودا لم تروها-العرش-معجزات المسيرة..ونعم السكون والسكينة..
    ان الصحراء بلد الشدة ومراغم كثيرة وسعة;لا يذخلها الا حاج او معتمر..بلدة طيبة ورب غفور..ارض الميعاد باستحضار يوم البعث;يوم حشر الناس امام
    الحدود في مواجهة الجيش الاسباني الذي غطت زوابع تكبيرات الفاتحين ذبابته:!/ق~ن~

  • Halima ibrahim
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 01:55

    فشل المسؤولين المغاربة، في الدفاع عن القضية الوطنية سببه عدم الإهتمام الكافي،و جهلهم للقضية،و إنعدام الكفاءة في طرح الموضوع،النتيجة:العجز في الإقناع.عندما كانت الجزيرة الناطق الرسمي للبوليساريو الإرهابية كان بعض السياسيين المغاربة الذين استدعوا لمناقشة الموضوع،سطحين and CLUELESS.عمل اليساريون،و العلمانيون و القوميون العروبيون الذين تولوا مسؤولية التعليم منذ الإستقلال،على جعل المغاربة يجهلون تاريخهم،و جغرافيتهم،و انجازات أجدادهم عبر تاريخ البشرية،خدمة لأجندتهم،و ها هم يقترحون التقليل من التربية الإسلامية في المدارس!أما القول أن الصحراء ليست مغربية،أود أن أسأل ماذا كانت إذن؟ دولة؟.كان المغرب الدولة الوحيدة في المنطقة،و كانت حدودها الجنوبية عند نهر السنغال و تومبكتو. قبل المغرب أن يقتسم الأرض مع موريتانيا، لأن الأخيرة طالبت بها كذلك،و بما أن موريتانيا كانت جزءاً من المغرب ارادت نصيبها، بدافع الحقد و التشويش كما هي عدتها.لكن في آخر المطاف رفض الصحراويون المغاربة الأحرار الإنتماء إلى هذا الكيان المصطنع و خيروها إما أن تنسحب أو يحملوا السلاح ضدها. هكذا انسحبت من الأراضي المغربية بدون تردد.

  • marok1l
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 02:09

    je suis fonctionnaire dans la ville de dakhla je vous garantis qu'a titre d'exemple les deux tiers des habitants ici sont shab dakhil or les sahrawi sont absents et vous doutez de la marocanité du sahara ??

  • sahrane
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 03:04

    Mr benniss peut être un bon gars .mais pas un bon docteur comme un mécanicien peut l’être ou pas , une photo avec le joker de l’ONU ça veut rien dire, le Maroc doit démocratiser le territoire qui contrôle avant d’aller chercher plus ,donc il ne s’agit pas juste de connaitre l’histoire mais aussi donner l’espoir a toute la population sahrawi ,sinon vous êtes entrain de palestiniser le sahara.

  • mohammed salka nador
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 03:32

    أقسم بالله لا أعترف بهذه الحكومة ولكن حزبي هو المملكة المغربية مادمت على يقين أن أمي وأبي وهما من أعترف بهما لأنهما سر وجودي وقد تكررت من خلالهما فكرة نصحهما لي:أجدادك نضالو مع حمد الخميس وأبويك مع الحسن الثاني وأنت مع محمد السادس لاخوف علينا أنا في خدمة وطني وأبناء وطني المغرب كذلك لا ندعي القوة ولكن نحن على حق

  • BOUTEF
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 03:55

    au n41
    si le royaume des maures resta indépendant comme tu le prétend,dites moi la raison qui a pousse moulak Youcef a signe le protectorat a Marrakech avec la France en 1912.
    de ce fait,les chefs spirituels sahraouis:
    cheikh MAA AL AYNINE et cheikh AHMED RGUIBI ont tourne pour de bon le dos a ton royaume qui a accepte d'etre proteger par des chrétiens et contre qui!!!!

    c"est cet histoire qui ne vous ont jamais appris.

  • محمد
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 08:35

    سلام لكل مغربي حر، وبعد
    نحن في المغرب اليوم لم نعد نتحدث عن الصحراء لأنها معربية بلا منازع بل صار همنا هو استرجاع الأراضي المغربية ألمغتصبة في توات وبشار وتندوف والقنادسة وحاسي بيضة وكل الصحراء الشرقية.
    يجب ان نسترجع أراضينا أولا ثم لنغلق الحدود وننسى أن لنا جارا شرقيا ولو ببناء ليمس جديد الى ان يتحرر إخواننا الجزائريون من حكم العجزة العسكر …وبعد يجعل الله خيرا .

  • hassan
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 09:29

    ادهب الى إسبانيا لترى ما بناه المغاربة في إسبانيا ( الأندلس ) أما أنتم البوليزبال فاتوا لنا بكتاب واحد كتب قبل سنة 1900 فيه كلمة شعب صحراوي . انتم لستم سوى مرتزقة تستغلكم الجزائر لتحقيق حلمها البائس في زعامة المنطقة. فالزعامة كانت دائماً للمغرب و ستبقى دائماً للمغرب. الجزائر تتقوى على المغرب بالاعتماد على مداخيل النفط لكن هل فكرتم في اليوم الدي ستجف آبار النفط الجزائرية؟؟؟
    المغرب قوي بتاريخه و رجاله و نسائه.

  • الحسين الجزائري
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 10:17

    ……..وأعقب هذا اللقاء الثلاثي قمتان مغاربيتان عُقدت أولهما في نواكشط في أكتوبر 1970 وثانيهما في الجزائر العاصمة في أبريل 1972، وتعهد قادة الدول الثلاث خلال هاتين القمتين بالاتحاد وتكثيف جهودهم لوضع حد للوجود الإسباني في الصحراء والتصدي لمناوراتها الرامية للحيلولة دون رجوع هذا الإقليم إلى السيادة المغربية……….
    لاحظوا التشويه المتعمد للتاريخ عندما حشر الفقرة الأخيرة في حقيقة تاريخية و كأنها حقيقة في قوله …. والتصدي لمناوراتها الرامية للحيلولة دون رجوع هذا الإقليم إلى السيادة المغربية……….
    و هو نفس الأسلوب الذي يتبعه الإخوة في المغرب لتثبيت مغربية الصحراء متناسين أن ما بني على باطل فهو باطل
    .
    .
    ……وكانوا مصممين على جعل الرباط تدفع ثمن “أطماعها” في تندوف وغيرها من المناطق الواقعة في غرب الجزائر،( والتي تعتبر جزءا من الحدود التاريخية للمغرب) وكذا ثمنَ “حرب الرمال” التي وضعت المغرب في مواجهة الجزائر عام 1963……
    .
    و شهد شاهد من أهلها
    .
    لاحظوا إعتراف الكاتب أن المغرب هو السبب في حرب الرمال علما أنه خسرها بالمنطق العسكري و السياسي
    .
    أرجوا النشر ياديمقراطي و حرية التعبير

  • احمد تازة
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 10:28

    ربما يجب على المغرب ان يجعل مسيرة أخرى الى الصحراء، بمليونين نسمة وان يهيء لهم السكن والعمل، وهكذا ستكون الصحراء مغرية بدون منازع .وﻻ بحكم ذاتي ﻷن المغربي يبقى مغربيا اين ما حل وارتحل ، والله اعلم.

  • kamelskikda
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 10:34

    salamo alaikom,mes freres chaab al maghribi,apres je felicites le regime militaire marocain que chaque foi il nous ontousisste avec ces merveilleus sortie, car je vous avous vraiment vous ete depasser le regime egyptien en fabrique des mensonges ,et comme le hasard il ya des apparence entre l'egypte et le maroc,je me rapelle 3 annis passer al jazeera a fait une etude et elle trouver que le peuple egyptien n1 et le peuple marocain n2 parmis les pays arabe en engnorence,alors jai compris pourqoi vous contunue a inventer des idiosie comme vous ete entrenne de le faire encore, mais votre mensonges heuresement surcule seulement au maroc ,bravo peuple marocain dorme bien et menger bien avec votre regime militair , vive le sahara occidentale libre et biento tous le teretoire sera liberer in chalah.

  • Mohamed
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 10:38

    Ce qu'il faut savoir aussi que le Maroc s'appellait la Mauritanie a l'antiquité ….

  • Alidrissi
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 10:50

    توضيح يستحق التعميم ويدرس بمادة التربية الوطنية حتى نشرك الجميع بالقضية الأولى فجل الجيل الحالي لايحسن رسم خريطة المغرب كما كان من قبل في التعليم الابتدائي كان يدرس تاريخ المغرب بالكامل والجغرافيا ارضا وجوا هضاب وسهول وجبال بحار ووديان مواقعها وأطوالها رحم الله رجال التعليم الأولين كانو مخلصين ولعهدهم حافضين وا أسفاه اللهم اللطف

  • mohammadine
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 11:09

    ا لعنوان اكثر من محتوى المقال…فقط سرد بعض المحطات التاريخية وبعض المراحل الدبلماسية…..تكرار في تكرار…….
    هذا الملف سيغلق حينما يغلق ملف جبل طارق-ومعه ملف سبتة ومليلية وتستقل كطالونيا والكناري…وتصبح المانيا عضو دااءم في مجلس الامن وكذلك جنوب افرقيا ممثلة لافرقيا…..بايجاز حينما يينشئ نظام عالمي جديد
    اما صحراويو تندوف فهم على احسن حال : من رحل اصبحوا قاطنين وبدل حلب النوق لهم حليب مجفف من نستلي و اونسيف…..

  • skander.algerien
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 11:37

    في كل مرة المغاربة يتحججون بالتاريخ و أقول لهذا المفكر انه لكل مقام مقال و المقام اليوم هو الحديث عن الفترة بعد بروز حركات التحرر في العالم و كيفية تبلور الدول المستقلة حديثا فهتلر أيضا كان يردد نفس الاسطوانة عند احتلاله للنمسا و بولونيا و أجزاء من فرنسا و كان يقول أنها كلها أراضي جرمانية تاريخيا و أعود بك الى أكبر دليل منطقة ستراسبورغ في فرنسا حتى اسمها جرماني و لكن هي اليوم مقاطعة فرنسية و هذا طبقا للحدود المرسومة بعد انتهاء الحرب ع2 و مملكة أل اورنج في هولندا كانت تخضع لها أقاليم كبيرة في أوروبا في يوم من الأيام.رغم هذا هل سمعت مسؤولا جرمانيا يطالب باحتلال مناطق في شرق فرنسا و هل سمعت مسؤولا هولنديا يطالب بأراضي في أوروبا غير الحدودالتي رسمت بعد ح ع2؟ كل الدول رضت بترسيم الحدود الموروثة عن الاستعمار الا المغرب مازال في تعنته ويتكلم عن القرن 16 و 17 ..من الأقضل النظر الى المستقبل و ليس البكاء على الأطلال لأن هذا لن يجدي نفعا

  • محمد " وجدة"
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 11:49

    أنا صحراوي مغربي حر من مدينة كلميم إن البوليزاريو مجرد مرتزقة تستغلهم الجزائر لبناء الدولة الوهمية على حساب بلدنا الغالي و هدا لن يكون لأن المغرب له أبناءه يدافعون عنه ونحن مستعدون لنصر وطننا بالغالي و النفيس " تحيى المملكة المغربية " الموت لدعات التفرقة

  • معطاوي
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 12:10

    استطاع الإسبان من استرجاع الأندلس بعد ثمان ماءة سنة من حكم المغاربة أقول استطاع آباءنا و كدالك استطاع جيلنا نحن استراجاع صحراؤنا من المستعمر الإسباني أبناءنا وأحفادنا لا محالة سوف يسترجون كل شبر من هدا الوطن القوي سواء من الجزائر او من اسبانيا او من أية جهة أينما وجدت فلا خوف عليكم ولا أنتم تحزنون والسلام عليكم

  • AZIZ
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 12:39

    الله إجازيك بالخير السي بنيس وضح لهاد الناس مزيان بين راه العدو الأول هو إسبانيا عاد الجزائر، هادو اللي كايموتو على الصبليون على البارصا و الريال و ردوهم دين و عقيدة اللي ماتفرج فيهم إصبح ضارو راسو ولا يخلي عليها خدمتو، وا فيقوا يا المغاربة فيقو و نوضو تخدمو بلادكم. الصبليون راه في مخيلتهم يتصورون المغاربة مجرد وحوش سينقضون عليهم يوما، لهذا خصنا نأكدوهاد التصور بالعلم و العمل.

  • سام
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 12:42

    التحليل صائب غير انه تغافل عن بعض المعطيات ذات الصلة ففي سنة 1974 كانت الجزائر تتراس المنتظم الدولي في شخص وزيرها للخارجية السيد بوتفليقة , و حينها انحل في الصحراء حزب الاتحاد الوطني للصحراء حزب البونس و التحاق أعضائه بالمغرب وهو الحزب الذي راهنت عليه اسبانيا لدعم فكرة الاستقلال مع إبقاء اسبانيا كدولة حماية
    و في سنة 1974 تحالفت الجزائر مع اسبانيا تخلت بموجبه الجزائر عن دعم الانفصالي الكناري كوبيو على أساس أن تقوم اسبانيا بدعم البوليزاريو داخل الصحراء
    و امام غياب حزب البونس و عدم مصداقية الجماعة و بتواجد البوليزاريو بالصحراء كان المنتظم الدولي يقرر بإيعاز من بوتفليقة إرسال وفد من أصدقاء الجزائر إلى الصحراء لتقصي الحقائق بعد ان تم توفير للبوليزاريو كل وسائل الدعاية لرفع شعارات المطالبة بالاستقلال
    حينها رفع المغرب نزاعه مع اسبانيا بالتحكيم الدولي حيث بتت المحكمة فيما عرض عليها لصالح المغرب في الشطر الاول من الحكم ثم تطاولت بان اقترحت الأخذ برأي سكان الصحراء في الشطر الثاني مما دفع بالمغرب الأخذ بالمنطوق الحكم منظما للمسيرة الخضراء و ترك الفتوى لما فيها من عدة تفسيرات قانونية

  • oujdi
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 12:47

    المقال يكشف حقائق تاريخية على أن الصحراء مغربية،وأن المغرب برغم الظروف غير المناسبة ظل يطالب إسبانيا بإنهاء استعماره لها ،وقد رفضت اسبانيا إجراء استفتاء لتقرير المصير إبان حكمها للإقليم لمعرفتها المسبقة بنتائجه لصالح المغرب،وأن قبائل الصحراء كانوا يدينون بالولاء لملك المغرب ، بدليل حكم المحكمة الدولية بلهاي،وقبل 1973 ما حدث وأن ثار أهل الصحراء على المستعمر الإسباني يطالبونه بالإستقلال،بل المغرب هو الذي أرغم اسبانيا على الإنسحاب بفضل ثباته على المطالبة بحقه في استرجاعه لصحرائه وبفضل مسيرته السلمية المسيرة الخضراء.

  • عبد القادر
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 13:02

    12- صحراوي
    اذا كان كل ما تقوله صحيحh فلماذا قبل المغرب تقسيم الصحراء الغربية مع موريتانيا ولماذا لم توضح هذا الجانب للأخوة المغاربة ، كفاكم من سياسة التضليل والتعتيم الانسان المغربي لم يحظ من الصحراء مجرد الويلات والتهميش .
    لا يقولون أيضا أن المغرب كان يطالب بالإستفتاء في الصحراء قبل 1975
    وهذا نص المندوب المغربي في الأمم المتحدة : في نوفمبر 1966 صرح:
    «… وفيما يتعلق بالمغرب مثلما هو الشأن بالنسبة لبقية البلدان الافريقية الأخرى المستقلة حقيقة، فان سكان الصحراء الأصليين يجب أن يكونوا قادرين على اختيار مصيرهم بكل حرية، سواء باختيار الاستقلال، أو الانضمام إلى أي بلد مجاور في الميادين السياسية والاقتصادية والدستورية».
    ************
    وفي الدورة الـ 22 للجمعية العامة (15-12-1967) أعلن مندوب المغرب «ان الحكومة المغربية لازالت تعتقد أن الاعتراف لسكان الصحراء الاسبانية بحق تقرير المصير سيمكن من الإسراع بتصفية الاستعمار من هذا الإقليم… وان وفد المغرب يرى بأن إجراء استفتاء تحت إشراف الأمم المتحدة يشكل أحسن وسيلة لتحديد إرادة السكان.
    ******
    الإعلام المغربي يستر هذه المعلومات عن قرائه أنشر

  • عبد لصحراوي
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 13:14

    شكرا لصاحب المقال على توضيحه الا انه اغفل عن ذكر اشياء تبين بان الصحراء مغربية منذ القدم وعن بيعة الصحراويين للملوك المغاربة عبر التاريخ وقبل تحرير الصحراء هل سمعت يوما بالبوليزاريو في الصحراء ولنفترض ذلك اين كان البوليزاريو قبل التحرير للصحراء فكفانا نفاقا واكاذيب فهناك مناورات ومناوشتات تحك ضد لمغرب والمغرب وشعبه وملكه ليسوا اغبياء وبلهاء ولله ياخذ الحق.

  • المغربي الحر
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 13:20

    شكر للسيد بنيس على هذه التوضيحات المفيدة ونتمنى أن يكون أمثالك ممن يدافعون عن قضيتنا وليس كبعض المغاربة الذين ربما ليس لهم حتى الإطلاع التاريخي للقضية ومع ذلك ينتدبون لدلفاع عنها في المحافل الدولية ووسائل الإعلام وهو مايجعل الأطراف الأخرى تبدو وكأن معها الحق.
    أما الأخ الذي يسمي نفسه حمزة الصحراوي فأنت طرحت مجموعة من المغالطات.
    أولا قرار محمكة العدل الدولية لم ينفي تماما أية روابط بين المغرب والصحراء والقرار موجود ومتاح وهوتكلم بصراحة واضحة لا لبس فيها عن وجود روابط بيعة وروابط إجتماعية وتاريخية وحتى دينية وإلا سنعتبرأن هذه الأرض كانت خلاء لأنه لايتصور عقلا ولا منطقا عدم وجود أية روابط بين سكان متجاورين يفترض أنهم مستقرين في أرض معينة بشكل دائم واحد في الشمال والثاني في الجنوب فإذا كان المغاربة موجودون من قدم الزمان في هذه الأرض فمن كان في الجنوب؟. وسؤالي هو أليست البيعة عقدا سياسي وديني يجمع بين الحاكم والمحكوم حسب مفهوم شريعتنا الأسلامية الذي حددتها بيعة الرضوان بين الرسول الكريم و أتباعه ؟

  • بالنية الصادقة كل شيء ممكن
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 13:37

    لا ارى لها حلا غير العمل بمبدا تحصين الوطن بالمواطن.. فبدلا من السعي وراء دعم دولي لا يتحرك الا بمنطق المصالح المتقلب; على القائمين على هذا الملف اشارك كل المواطنين في القضية اولا حتى نشعرهم بقيمتهم اولا و للتعرف على رؤيتهم و احتياجاتهم.. وعندما اتحدث عن المواطنين فطبعا لا اقصد المنتخبين والاعيان صنعي المخزن المهترئ الذين لايمثلون الصحراويين وتطلعاتهم.. تمنح الحقوق اولا ليتم المطالبة بالواجبات ..نهضة شاملة تهم المناطق الصحراوية كفيلة بربح الوقت و اقتصاد في الجهد و تحصينا للوطن..

  • مسلمة حرة
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 13:44

    سيظل الصراع هكذا على مر التاريخ ولن يتغير مطلقا ، يأتي أحدهم ويقول الصحراء مغربية ويأتي آخر ويقول لالالا الصحراء جزائرية ، وأنتم أيها الأغبياء -آسفة على هذا التعبير- عقلكم لا يستجيب ولا تفهمون ، أن هناك أمرا عظيما يجمعنا وهو الإسلام ، فما للمغرب هو للجزائر وما للجزائر فهو للمغرب ، جعلكم العدو تتصارعون فيما بينكم بسبب حدود رسمها هو ، وهو الآن يقف ويتفرج عليكم ويشرب نخب الانتصار ، هل تعلمون لماذا ؟ لأنه استطاع تفريق الإخوة وتدمير الرباط الذي يجمعهم ألا وهو الإسلام ، أرجو منكم إعادة التفكير في هذا الأمر ، فلنصرع عدونا الأول- الصهيونية- صرعا باتحادنا تحت راية واحدة ، فليفهم أننا مسلمون وسنظل حتى آخر رمق مسلمين ، شكرا لكم .

  • طه امين
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 14:20

    ا خواني المغاربة الاحرار انني اوجه بيانا الى الجزائريين و خاصة الحكام و الى الازلام من بنو جلدتنا باننا وهبنا الله ميزة هي اننا نزداد اتحادا و نزدداد انصهارا في الوطنية و حب البلاد و الملك كلما احسسنا بخطر يهددنا في توابتنا واننا نزداد قوة وشجاعة ادن نحن نجدد قوانا لصد اعداءنا و اعداء وطننا و عقيدتنا و ملكنا فتبا لهم و تبا لازلام بنو جلدتنا العطياية و شكرا

  • حميد
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 14:33

    1844 يتعلق بمعركة ايسلي و ليس معركة لالة مغنية ، لالة مغنية تتعلق باتفاقية الهدنة بعد هذه المعركة ، و هي الاتفاقية التي رسمت حدودا وهمية غير واضحة بين المغرب و الجزائر (الفرتسية) سمحت للفرنسيين بالتوغل تدريجيا داخل التراب المغربي ، و اقتطاع أجزاء منه و الحاقها بالجزائر ،،،

  • benchikh
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 14:53

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية وعاش الملك محمد السادس ولا بوتخربيقة ناض من الكومة اقال شي تخربيقة نوضوا نتبعوه فتخربيقه

  • AZIZ
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 19:08

    الله إجازيك بالخير السي بنيس وضح لهاد الناس مزيان بين راه العدو الأول هو إسبانيا عاد الجزائر، هادو اللي كايموتو على الصبليون على البارصا و الريال و ردوهم دين و عقيدة اللي ماتفرج فيهم إصبح ضارو راسو ولا يخلي عليها خدمتو، وا فيقوا يا المغاربة فيقو و نوضو تخدمو بلادكم. الصبليون راه في مخيلتهم يتصورون المغاربة مجرد وحوش سينقضون عليهم يوما، لهذا خصنا نأكدوهاد التصور بالعلم و العمل.

  • ACHRAF
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 00:38

    باختصار هنيئا للمغرب بصحرائه وهنيئا للجزائر ببورزاريوها

  • ايوبي
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 08:04

    يجب ان لا نقول الصحراء المغربية لان من يسمعها يقول ان الصحراء كانت خلاء
    وضمها المغرب بالمسيرة الخضراء
    ولكن يجب ان نقول الاقاليم المغربية الجنوبية . فالصحراء كانت اصلا مؤهولة بمواطنين مغاربة كانوا يقدمون البيعة للسلاطين المغاربة المتوارثون على العرش
    ولكن لايمان العالم الغربي بمنطق القوة كان لزاما على المغرب بزعامة الملك الراحل الحسن الثاني للقيام بمسيرة خضراء لاخذها عنوة بعدما سرقت منه عنوة
    لان الحق يؤخذ ولا يعطى . فيجب علينا نحن المغاربة ان نؤمن بان العالم كله لن يعطي لك حقك اذا تهاونت في اخذه . فلا يجب ان ننتظر الاخرين لكي يعطوا لك الحق ولكن يجب ان نثبت اننا من يمتلك الحق في اخذه.

  • Samira
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 12:49

    وكان المغرب أول من طرح قضية احتلال إسبانيا لمقاطعاته الجنوبية، بما فيها سيدي إفني والصحراء، سنة 1957 التي تزامنت مع بلوغ فترة إنهاء الاستعمار ذروتها، أمام مجلس الوصاية التابع للأمم المتحدة الذي أسس من أجل تعزيز حق تقرير المصير بعد الحرب العالمية الثانية للسكان المستعمرين.
    tout est là, l'affaire aurait pu se terminer avec la brillante marche verte mais les mauvais algériens ne supportent pas de voir leurs voisins en paix alors ils ont crée le polisario qu'ils financent depuis.. tout en traînant le Maroc à l'ONU sachant que c'est lui même qui a porté cette affaire à l'ONU..la personnalité algérienne est une personnalité malade mentale ils refusent de croire à une libération ou révolution avec des pertes minimes bien que ça existe dans l'Histoire Islamique Fath Mecca..de toute façon ce sont eux les grands perdants ils n'ont aucune vision sur l'avenir..qu'ils continuent à dépenser à tort et à travers leur pays va disparaître avec la dernière goutte de pétrole

  • الطيب
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 13:25

    لايمكن ان ننتضر من اي مغربي الا ان يقول ان الصحراء مغربية وهذا من المعلوم بالضرورة ولكن اليس من الممكن ان تطرح اسئلة اخرى حول وجهة نظر الراي الاخر لماذا مازالت هذه القضية على انها تصفية استعمار لماذا رضي المغرب باقتسامها مع موريطانيا لماذا قبل المغرب بالاستفتاء ثم تراجع عنه لماذا اغلبية الدول لم تعترف بسيادة المغرب على الصحراء وتعتبرها دولة مستعمرة من طرف المغرب لماذا تربط المغرب علاقتها بالدول الاخرى بشرط اعتراف الدول بسيادتها على الصحراء لماذاتبيع المغرب مواقفها الخارجية لفرنسا لولا مساندة فرنسا للمغرب ..واسئلة اخرى تستحق من كل مغربي التفكير و الجلوس مع النفس لرؤية الحقيقةن …

  • Histoire dz
    الخميس 7 نونبر 2013 - 15:41

    En neuf mois de cette année pas moins de 150 tonnes de cannabis ont été saisie aux frontière ouest d'Algérie , donc je ne vous parle pas des quantités réelles qui ont pût rentré!!! Je vous laisse imagine l'ampleur … Le Maroc un payée musulman sur sa tête Amir el moueminine est malheureusement le premier producteur mondiale de cette merde" hachakom' Honnêtement vous pensez vraiment que si votre monarchie a voulue vraiment maître un terme à ce fléau ,,elle n'aura pas pût !!? Et qui me dit que Tous ça c'est pas voulue!??? Et pourquoi vous ne parlez jamais de ça??? Et vous voulez qu'on ouvre les frontières alors que hakda maslekneche!!

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس