مزوار ولعمامرة يلتقيان بـ"عناق" لِتجاوز خلافات المغرب والجزائر

مزوار ولعمامرة يلتقيان بـ"عناق" لِتجاوز خلافات المغرب والجزائر
الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 15:06

يبدو أن العلاقة بين المغرب والجزائر تسير نحو الانفراج ولو مؤقتا، بعد التوتر الأخير بخصوص رسالة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة إلى قمة “أبوجا”، ورد فعل الرباط الذي وصل إلى حد استدعاء سفيرها بالعاصمة الجزائر وما تلى ذلك من”حرب” تصريحات من الجانبين.

بوادر هذا الانفراج تجسد في لقاء جمع، صباح اليوم، بالعاصمة المالية “”باماكو” بين وزير الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار الذي كان مرفوقا بالوزيرة المنتدبة في الخارجية مباركة بوعيدة، ورمطان لعمامرة وزير خارجية الجزائر على هامش اجتماع وزاري من إجل إقامة أرضية للتنسيق بخصوص أعمال الاستراتيجية المندمجة للأمم المتحدة بمنطقة الساحل.

الاجتماع الذي ترأسه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وحضره وزراء خارجية عدد من الدول الأفريقية وممثلي المنظمات الجهوية والإقليمية، كان مناسبة لرئيسي الدبلوماسية في المغرب والجزائر، ليناقشا سبل الخروج من المأزق الذي تعرفه العلاقات الثنائية، حيث طلب لعمامرة من مزوار جلسة للتباحث بعد الجلسة الافتتاحية لاجتماع دول الساحل.

اللقاء الذي كان حميميا حسب مصادر “هسبريس” بعد أن تبادل فيه الطرفان التحية والعناق، تناول فيه وزيرا خارجية البلدين “سبل الخروج من المأزق الذي تعرفه العلاقات الثنائية” ومحاولة إذابة جليد الخلافات بين البلدين والتباحث من أجل ردم هوة الأزمة التي كادت تصل بالعلاقة بين أهم بلدين في المنطقة المغاربية إلى القطيعة خلال الأيام الأخيرة.

في الإطار ذاته التقى مزوار الرئيس المالي ووزر خارجيته وتباحثا معا سبل تعزيز العلاقات الثنائية خاصة بعد الزيارة الأخيرة للملك لدولة مالي والتي خلفت صدى إيجابي كبير والدور المحوري الذي أصبح يلعبه المغرب لاستقرار هذا البلد، كما عبر مزوار للرئيس المالي عن استنكار المغرب وإدانته الشديدة لجريمة قتل صحفيين فرنسيين بكيدالي شمال مالي، واستعداد المغرب مواصلة جهوده في سبيل إستقرار البلد وبناء مؤسساته.

‫تعليقات الزوار

54
  • ابنادم
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 15:21

    السبيل الوحيد هو رفع النظام الجزائري يده عن الانفصاليين والكف عن الحديث عن احتلال وترك اخواننا المغلوبين على امرهم والذين تعرضوا لغسل الدماغ بالعودة الى وطنهم ليكتشفوا بانفسهم انهم تعرضوا الى عملية خداع في فيافي تندوف

  • الله يجعلني نتيق
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 15:28

    الديبلوماسية أو سياسة النفاق تبتدء من العناق بحرارة.
    وأقول بلسان حديدان.تهلا وتيق.
    والسلام يا منبري هسبريس

  • لبنى
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 15:29

    عصابتان تسرق الشعبان ولالهاء المكلخين يمثلون انهم مخاصمين فيصدقهم مثل ذاك الهروي الذي نزع راية الجزائر فشدوه البوليس

  • abybakk
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 15:32

    Arrêtez de tromper les gens, ce n'est pas avec des accolades que les problèmes se règlent, depuis l'époque de Hassan II, il y a eu des milliers d'accolades entre les responsables algériens et marocains mais ça c'est juste les protocoles.
    la haine de l'algérie contre le Maroc est visceral, ça releve plus de la psychiatrie que de la polique.
    Même la presse algérienne est alignée à 100 % avec les positions des dirigents algériens, c'est la preuve qu'ils ont probléme dans leurs têtes, ils doivent consulter un medecin, je ne comprends pas, au lieu de s'aoccuper de leurs linges sales, ils se concentrent sur le Maroc.
    A mon avis, la meilleure réponse est de construire un maroc fort, économiquement, militirement et démocratiquement et de tourner le dos à l'Algérie et les laisser mariner jusqu'à à ce qu'ils soient prêts à se comporter comme un voisin normal.
    En ce moment les algériens ne sont pas prêts, ils doivent se soigner d'abord, alors laissez leurs le temps qu'il fautdrait,

  • marrueccos
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 15:37

    بداية الألفية نشب خلاف مغربي جزائري سببه الصحراء المغربية ورسالة بوتفليقة للأمم المتحدة ! إستدعى المغرب سفيره في الجزائر بعدها بأيام طل وزير خارجية الجزائر بلخادم معلنا أنه سيتوجه للمغرب لتبديد الخلاف بين البلدين ! فجاء رد الرباط سريعا معلنا أن الوزير الجزائري غير مرحب به فألغى زيارته !!!
    أريد أن أفهم فقط ! الصراع المغربي الجزائري من يخدم ؟ فالتاريخ يعيد نفسه منذ إستقلال البلدين ! الثابت الوحيد هو تخلف الشعبين وكبح تطلعاتهم في مجتمع ديمقراطي حداثي متطور !!!!!!

  • mohammed
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 15:37

    well done nous souhaitons que les politiciens ne jouent pas avec l'evenir des 2 pauvres peuples

  • abdellah
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 15:41

    انفراج ارتسامات تصريحات كل كلام فارغ الاصرار الجزائري ضد وحدة المغرب
    لا يقابله سوى تسامح المغرب حد الغباء و سياسة النعامة لن تجدي نفعا

  • mamo
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 15:42

    خطوة ذكية لتهدئة وسائل الاعلام من الطرفين..

    ولكن السلطات الجزائرية مازالت متشبثة بأن الصحراء محتلة من طرف المغرب..
    إذن هذا ما ينطبق عليه المثال : " العداوة ثابتة و الصواب يكون " ..

    عندما أقول العداوة فهي بين :

    – الشعب المغربي و النظام في الجزائر لأن هذا الأخير يسعى إلى تقسيم بلد مسلم في الوقت الذي تسعى فيه الشعوب المغاربية إلى الإتحاد.

    – المخزن المغربي و النظام العسكري في الجزائر لانهما نظامان دكتاتوريان لا يطيقان بعضهما البعض ويبحثان عن مصالحهما في الاستمرارية فقط.

  • عبد الله الحارث
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 15:43

    نفاق في نفاق… أروهم قليلا من الحزم فقد تجاوزوا كل الأعراف.

  • younes
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 15:43

    الصراحة لابد من موقف حازم من الجزائر بكل بساطة جربنا المهادنة ولكن لم يزدهم ذلك إلا تكبرا، إنها دولة تريد تقسيمنا لا ينكر ذلك أحد، نقاطعهم إلى أن يعودوا عن ظلمهم، والله كمغربي أقف ضد بلدي إن ساند من يريد تقسيم الجزائر، ولكم من أي طينتة هم ؟ كيف يفكرون مامصلحتهم؟ مادخلهم؟؟؟

  • abdou feguig
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 15:51

    يجب ممارسة سياسة العصا و الجزرة مع النظام الجزائري والانفصاليين…كل شيء موجود

  • أمينة
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 16:02

    أنتوما تعانقوا و خليو الشعب يتقاتل بينتهم !!!!
    الله يطفي نار الفتنة و يجمع شعوبنا و يوحدها على كلمة لا إله إلا الله

  • abdeljalil
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 16:06

    المسلمون اخوة..
    فكفانا تفرقة وشتاتا ..
    من مراكش الى المنامة هذا وطن واحد.. بدون حدود بدون قيود بدون حساسيات سياسية وعرقية..
    تعلموا من الاتحاد الاوروبي كيف كان قبل 50 سنة وكيف هو الان

  • Halima Ibrahim
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 16:09

    نفاق في أوج قمته! ماذا تعني هذه الجمل التي جاءت في التعليق: "تسير نحو الانفراج" و "الخروج من المأزق" إلخ، هل الخلاف بين المغرب و هذا الكيان المصطنع هو ما حدث مؤخرا فقط ؟ أم أن هاته الجمل فعلاً تعني أن الجزائر ستتوقف عن عداءها للمغرب، و التحريض ضده، و التدخل في شؤونه، و السعي لتقسيمه، إبتداءً من هذا اللقاء الحميمي و العناق العاطفي؟ لا أظن! لكن الشيء المؤكد أن حكام المغرب ضعفاء جبناء لا يستطيعون أن يتخذوا مواقف صارمة ضد هذا العدو الحاقد و يتشبثوا بها! و إن تشجعوا و اتخذوا موقفا مشرفا لمواجهة هاته الاعتداءت المتكررة و المتزايدة للدولة اللقيطة المجاورة(لو كانت دولة أخرى تحترم نفسها لاتخذت مواقف اشد و المعاملة بالمثل حتى تصل إلى النتيجة المرغوبة)، تراجعوا عنها بسرعة، و عادوا إلى مواقفهم المتساهلة و المذلة، و الجبانة. الشيء المؤلم و المؤسف أن حكام هذا الكيان يعرفون ذلك جيدا

  • من امريكا
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 16:10

    يا إخوان الا تفهمون ان مصلحة الجزائر هي عكس مصلحة المغرب ..وهذا النفاق لم و لن ينفعنا في شي …ليعلم الجميع ان العمامرة هذا عين في منصبه خصيصا لموقفه من قضية الصحراء .المعادي للمغرب ..وان الجزائر لم ولن تقف بجانبنا لاستعادة اراضينا المغتصبة …والله سامت من هؤلاء السياسيون يريدون أخد الصور ولا غير ولا يريدون حلا لقضايانا ليتركوها للقادمين
    المغرب يريد رجالا يدافعون عن قضاياه والتصعيد هو الطريق الوحيد لحل هذه المشاكل المغاربة عياو من هده السياسات التي لا تغني من جوع ..
    انظروا ما دا يحصل للجزائريين من خوف وارتعاش عندما يتحدث شباط عن الصحراا رغم أني اختلف معه في قضايا آخرا .نحن المغاربة لانخاف شياا حتا الحرب مستعدين لها أرواحنا فداا للوطن ..
    وأخيرا لدعات الوحدة المغاربية فيقوا من النعاس ..ليس هناك لا وحدة ولا هم ..ماذا تنتظرون من جارة تريد تجويع المغاربة حسب قولها ..بمنع الغاز ..والله لو كان بيدهم إقفال كل أبواب وسبا العيش لفعلوا ذلك دون تردد ..مادا تنتظرون من حكومة أبادت شعبها وجوعته
    إخواني المغاربة التصعيد ثم التصعيد …ثم التصعيد هو الحل ولا غير كفانا نفاقا

  • النهار
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 16:12

    أكد المتحدث الرسمي لوزارة الشؤون الخارجية الجزائرية عمار البلاني اليوم الثلاثاء، أن لقاء وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة، بنظيره المغربي في القاهرة كان برواق قائلا " لا يمكن اعتبار لقاء في رواق اجتماعا رسميا" ، ونفى المتحدث أن يكون الطّرفان قد تطرقا إلى الأزمة الراهنة، موضحا في ذات السياق أن ما يروج له في مختلف وسائل الاعلام المغربية مجرّد تضليل للرأي العام.
    bravo amar

  • حسن
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 16:13

    الصحراء مغربية ومن سيدافع عنها هو الشعب المغربي الاصيل.كلام واضح .

  • Youness
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 16:21

    هذا اللقاء ينافقوننا فيه الجزائريون ، الم نتذكر عزاء بوتلفيقة
    في المرحوم الحس الثاني ، وعناقاته الحارة ، وتعازيه وسيره جثمان الراحل ، حتى كنا نظن أن الرئيس الجزائري سيأخد بيد ملكنا الشاب المكلوم في ابيه من جهة ، وتقلده عبأ المملكة ، إلا أن ذلك لم يكن سوى نفاقا ، وخذاعا سياسيا وبوسان ديال أكبر المنافقين في العالم ، فلا أطمإن شخصيا الى هذا اللقاء ، خاص ، وأن هاد وزير الخارجية الجزائري ، نصبه بوتفتاف في منصبه الجديد لأنه يعلم مدى تشدده وتصلبه تجاه قضيتنا الوطنية ، والكل يعلم أن الذكتور العثماني وزير الخارجية الأسبق ، توجه الى الجزائر واستخدم أسلوبه السيكلوجي، وكل مالدي من تقافة مهنية، وظن أن الأمور ستتحسن بأجوبتهم المعسولة ونفاقهم السياسي، وما أن يعود الى أرض الوطن حتى يسربوا السم داخل العسل ويعكرون صفو العلاقات ، وقد كنا كل اسبوع أن العلاقة ستتحسن ، تم يأتي التناقض بسبب شيء ما أن العلاقة تأزمت وهذا ما سنبقى نسمعه كسمفونية تجعلك تمل الروين ، فلا فائدة من هؤلاء الجيران ، الى أن تتغير الأمور بذاخلهم ، أما الشعب الجزائري فنحن نبادلهم الحب وهم مغلوب في امرهم

  • عزيز بو مصمود
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 16:32

    Le Maroc de par son histoire millénaire est un pays qui aime la paix à tous les pays africains sans exception.Notre pays est un creuset de civilisations et un pays de stabilité politique et n'a jamais été un pays colonisateur bien au contraire bcp de pays voisins et africains viennent lui demander secours.Aux instances onusiennes,le Maroc est incontestablement le premier pays au minde qui respecte la légitimité internationale et c'est lui qui a donné un souffle nouveau aux vraies relations internationales,toutes relations confondues.L'Afrique du Sud a oublié bcp le rôle pionnier du Maroc ds la libération de son pays et d'autres pays lusiphones.Mandela a reçu l'arme et tte la stratégie cintre l'Apartheid ici au Maroc.L'Algérie a été inlassablement soutenue ds son long combat de libération par le peuple marocain et ses rois magnanimes et réunificateurs.Malgré tt cela,ces deux pays nous traitent de pays colonusateur.Merci.Le Maroc est unisue ds ce monde.A bon entendeur salut….

  • skander.algerien
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 16:35

    سياسة المغرب الخارجية تسير بعقلية انفعالية و لعب أطفال دائما يتسرع ثم يندم..السياسة الخارجية ليست مجرد انفعالات و شطحات من قبيل خرجات البهلواني شباط .تعلمو من الجزائر فضرباتها للمغرب عادة ما تكون جد مؤلمة رغم أنها في الأغلب ردات فعل على تصرفات صبيانية غير مدروسة من المسؤولين المغاربة.في 63 اعتداء على الجزائر غير مدروس دفع و يدفع المغرب ثمنه غاليا من خلال دعم الجزائر المطلق للبوليزاريو.في94 فرض المغرب التأشيرة من جانب واحد و دون تشاور ردت الجزائر بغلق الحدود و هذا ما أضر كثيرا بالاقتصاد المغربي.شباط الأبله يدعو لغزو الجزائر باملاءات المخزن و لكن الجزائر ترد بمنع تهريب البنزين و تقطعه على شرق المغرب و هذا ما خلق مشاكل كبيرة بهذه المنطقة.أما الأن تدنيس العلم الوطني فالرد أت لا محال و سيكون جد قاس لأن هذا العمل لم يكن معزول و انما باملاءات فوقية.لعلمكم عدد كبير من المغاربة يشتغلون في البناء في الجزائر دون وثائق اقامة و دون رخص عمل. و كما للجزائر ما يكفي من الأموال للدفع بتقرير مصير الشعب الصحراوي و استقلاله و التعجيل بذلك..من بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة

  • rachidd
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 16:50

    il faut la politique du baton et la carote!!! tous lesmoyennes pour faire sont la.. ses vieux harkis aux coeurs noires ne meritent meme une mains…de toute façon les marocains est un peuple moutassamih. vive bladi maroccccccccccccc

  • عبدوو
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 16:59

    و الله ما دامت الجزائر متشبتتا بمعاكستها للوحدة الترابية للمغرب .. فلن يكون هناك لا ودا و لا مصالحة .
    كيف يمكن للمغاربة أن يحبوا نظاما يسعى لتقسيم وطنهم و تقزيمه و الحد من تقدمه .
    سيبقى المغرب هو المغرب و الجزائر هي الجزائر بلدين يلهوان في ملعب التخلف و التبعية على ايقاع ماما الحكم فرنسا . الضحية هما شعبان يزيدان عن 70 مليون من سكان هذا العالم الذي تقدم فيه كل شيء الا نحن
    فللنظر الى جيراننا في أروبا .. كيف توحدوا و تضامنوا و تقدموا .. بعد أن كانوا بالأمس القريب أعداءا فيما بينهم .
    فيا أمة ضحكت من جهلها الأمم .. متى تستفيقي من سباتك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • farid
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 17:00

    عن أي انفراج وأي خزعبلات تتكلمون أنتم ؟؟ يبدو أن الاعلاميين والساسة عندنا لم يتعلمو الدرس بعد فبعد أكثر من 50سنة على خروج هذا الكيان المصنطع الذي تركته فرنسا ورائها إلى الوجود وصراعاتنا معهم لم ولن تنتهي أمام عنجهية وتعنت ذاك النظام الذي يقتات من افتعال المشاكل وزرع الفتن ولن يستطيع العيش بدونهم لأنه منها يستمد وجوده فكيف في لقاء واحد أو اثنين أو عشرة اللقاءات بين مسؤولي البلدين ستتغير العلاقة وسنصبح أحبة بين عشية وضحاها ؟؟ فحتى قبل حرب الرمال بأيام قليلة ذهب المرحوم الحسن الثاني إليهم ليهنئهم باستقلالهم وأخذ معه الكثير من الهدايا عربونا على الصداقة ومن بينها 22 سيارة لوزرائهم الجدد وماذا كانت النتيجة ؟؟ بعدها بأيام قليلة قامو بهجوم غادر على المدن الحدودية للمغرب وبسبب ذلك قامت حرب الرمال وعندما رد المغرب الهجوم بمثله قالو بأن المغاربة حقروهم وغدروهم !!! يا مغاربة إننا نجاور اسرائيل رقم2 فلا أمان لهم ولا ثقة فيهم يرفضون المواجهة كالرجال ويفضلون الطعن بالظهر فاحذروهم فهو العدو رقم 1 لبلادنا

  • mohamed
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 17:13

    je connais les algeriens tres bien en europe et je suis telement sur que lebrobleme de lalgrie est un probleme psychique la gealosie le peuble algeriens nos detiste fortement jai essaye de parler avec certains algerien mais sans resultat la education queont recu est lemarocainsest un enemis.
    la meme culture que les marocain de tenduf que j´ai connais nous somme pour eux des monstres.
    jai inviter un jours a un ami espagnole que presente chez moi avec un MAROCAIN DE TINDOUF .AU MOMENT DE SAVOIR QUE JE SUIS Marocain a hesiter de d´entrer chez moi. alors c´est evident.
    les generaux algeriens veulent une sortie vers l´atlantique que seras jamais vive le Mroc vive le maroc vives les marocains tous vive les amazighs

  • خالد
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 17:32

    اصحاب التعليقات هنا والمسؤولين ديال المغرب جابوا لي الفقصة و السكر …واش آعباد الله ما بغيتوا تفهموا؟ وا راهم كيقولوها فوجوهنا ووراء ظهرنا: المغرب محتل الصحرا،احنا مع البول زابالو،المغرب خاصنا نفرتكوه،ونتشفاو ونوريو المغرب الى الله يستر مشات ليه الصحرا،ها احنا قسمناك هاحنا دخلنا فبلاصة البولزبالو،هاحنا خدينا البحر،وعض المغرب وذنيك…واش ما بغيتوش تفهموا؟وما كيحملوناش،وماكيشموش المغرب والمغاربة وكيعيطوا لينا العبيد،وماكيحملوش الملك،اكثر من هاد الشي آش بغيتوا؟

  • أحد أبناء 63
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 17:40

    لينته المغاربة من الأحلام ، الشعب الجزائري هو من يدعم الشعب الصحراوي
    وليس قادته ، بو تفليقة لو وجد فرصة لتنازل عن الموضوع ولكنه خائف
    من رد فعل الشعب . نحن ندعم هذا الشعب الى أخر فرد فينا ولو بقيت منا
    عجوز ، الظلم مرتعه وخيم ، وسنبقى وراء النظام العلوي حتى نزيله من على
    الأرض ، أحب ام كره أنصاره نحن وراءه والزمن طويل كما يقولون .
    تقولون ان بوتفليقة مغربي نحن صده ، وانتم تسبون مغربيا أعطيناه كرسيا
    بيننا ، سيكون رئيسنا المقبل من الشرق مثل زروال الذي أغلق عليكم الحود

  • محمد
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 17:44

    لا نقبل الا باعتذار رسمي من طرف اعلى سلطة جزائرية للمغرب وخاصة الى عاهله.

  • bichri mohammed
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 18:06

    Pas de compromis qui mettra en cause notre Intégrité Nationale…Le reste des problèmes qui existent entre les deux pays doivent trouver leurs solutions dans un climat serein et le respect de l'autre, à commencer par la presse algérien qui nous provoque sans cesse et les prises de position anti marocaines de certains hauts responsables de ce pays voisin

  • marocain
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 18:19

    le probleme necessite un peu de sagesse de la part des deux parties afin de depasser cette periode deficile que traverse les relations entre les deux pays freres …………. L ALGERIE doit savoir une chose gue le MAROC et L ALGERIE SONT DES FRERES…………………………….

  • why they meet
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 18:22

    They meet because of mali so they can have influence on the ground

  • خالد
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 18:24

    عاجل…حرب ديبلوماسية تشتعل بين المغرب والجزائر على الاراضي المالية: توصية جزائرية لضم الاتحاد الافريقي والبوليساريو الى الاجتماع الوزاري لدول الساحل

  • moha
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 18:26

    ا سيدي بلع علينا الحدود, هاذ الناس اجي منعندهم غير المشاكيل

  • نحن مع ملكنا
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 18:28

    نحن مع ملكنا وحكومتنا وضد كل من يتذخل في شؤوننا الداخلية لن ولن يتحقق حلم الإتحاد المغاربي ولنترك هذا للأجيال المقبلة ونتفرغ لمواجهة الأعداء قتلة الأطفال نريد الهجوم الدائم وليس انتظار خطاب العجوز للتحرك

  • احمد امين الدليمي
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 18:35

    الى هذا الابله 20-skander.algerien
    كيف ترمي المغرب بهذا وانتم الذين عرف عنكم انكم مزاجيون ,حماق,وتنفعلون لابسط الاشياء,ولان عقدتكم هي المغرب فهذا دليل قاطع انكم مشغولون بنا في حين نحن لانعتبركم الا لحسن ما بيننا من جورة,ولانكم غارقون في مأساتكم حتى وانتم تنافحون عن شخصيتكم التي لايعترف بها اصحاب العقول,فاني اذكرك بماضيك المأساوي الذي لولا المغاربة وماقدموه لكم من عون نحسبه اجرا عند الله وليس حبا في عيونكم وغذركم لانكم اولا لستم ندا حتى نهتم بكم,فانتم دولة هجينة خلقت من الاستعمار,كنت من البداية الى ان استقليتم تابعين اما للعثمانيين ومن قبلهم المغاربة مع الموحدين والمرينيين ,فانتم صنيع الاستعمار دولة لها حدود مصطنعة اصلا من الجيران من المغرب الصحراء المغربية الشرقية ومن ليبيا ومن تونس ومالي والنيجر وغيرها من الدول,قامت دولتكم على انقاض هذه البلدان,وليس لكم تاريخ غير البهتان ولاحضارة ولاثقافة فانتم شعب ممسوخ هجين لهجتكم دليل قاطع على انكم تتخبطون وتائهون,ولولا الغاز وشيء من البترول لكنتم ارذل شعب لايعمل ولكن ينتظر ريع ما تجود به باطن الارض..ولو انك تعرف التاريخ جيدا لما قلت ذلك..

  • rachiddd
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 18:37

    juste une reponse au commentaire 26 il est de 63 ..c est notre fils atention svp …..il est né pendant la guerre de sable !!!! merci quand meme 63 ,,,,rentre directe das le sujet ,,, et dire j ai la haine contre mon papa marocain soldat …et demande l aide pour chercher ????monsieur 63

  • احمد العنبرى
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 19:43

    نعم للانفراج… ولكن قد يكون هناك من يخطط للانفجار…لانهم يصرون على لا حرب ولاسلم…للاستهلاك الداخلى…

  • مغربي حر
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 20:30

    الحل هو الحرب مع الجزائر .كما يقول المثل اقطع العرق…

  • mouloud..bruxelles
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 20:34

    الخلافة الاسلامية هي الوحيدة التي تخلص اللشعوبالاسلامية من قبظة تلك الانظمة الفاسدة التي اوجدها الغرب بعد قمة سايس بيكو التي قسمت الامة الى مايزيد عن خميسن دويلة منها ملكية وجمهورية وكلها بدون سيادات ولاقرارت وحكامها عبارة عن موظفين لدى اسيادهم .سيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون. صدق رب العزة

  • الانباء
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 20:38

    نفت الجزائر إجراء أية محادثات سياسية من طرف وزيرها في الشؤون الخارجية، رمطان لعمامرة، مع نظيره المغربي صلاح الدين مزوار، وذلك على هامش الاجتماع الوزاري الذي جرى اليوم في العاصمة المالية باماكو، وفق ما أوردته وسائل إعلام مغربية.

    وأكد عمار بلاني، الناطق الرسمي باسم وزارة الشؤون الخارجية، أن وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة (الصورة)، لم يُجر أي محادثات مع وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار"، وذلك في تصريحات مكتوبة عممتها وزارة الخارجية الجزائرية بُعيْدَ الخبر الذي نشرته هسبريس بخصوص "عناق ودي" جمع بين الوزيرين المغربي والجزائري.

    ووصف بلاني ما تم نشره من طرف مواقع إلكترونية إخبارية، تطرقت إلى إجراء مباحثات سياسية جمعت بين وزيري خارجية البلدين الجارين، بأنه مجرد "ادعاءات سخيفة

    .

  • كزوي
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 20:49

    جواب على الأخ من الجزائر ليقول بان شحال ديال المغاربة كيخدموا في البناء بلا أوراق إقامة محشمتيش ملي قلتيها ايوا الجزاء ري فسمهم رجال ديالكم خدام غير البراني في بلادكم…أولا نائمين ؟.ايوا كيف قال شباط بلا (س)ملي جيكم بحال العراق ملي غزا الكويت .الحمد لله الكويت لقاو ليدافع عليهم بالمزيان ديالهم.بخلاصة الجزائر كاتمنى تحاصر المغر……………………….ب كما حاصرت إسبانيا البرتغال وهيهات ثم هيهات بين المغربي والجزائري فالمغرب لايملك سوى سواعد رجالو عبر العالم.تحية لكل مغربي غيور على بلادو وليس صحرائه لان الصحراء رآها ملكنا وكنعيشوا فيها واجي طل عليها كيفاش ولات وبراكة من الحلم رآه غير الجيل لتولد فيها يندمكم على حلمكم………..

  • زواق
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 20:56

    كلا النظامين وجد ضالته في الوضع الراهن قضية الصحراء الغربية تخدم مصالح البلدين اما الشعبان فمغلوبان على امرهما !

  • tislani2013
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 21:03

    الى صاحب التعليق رقم 26 اذهب انت ومن معك وعصابة المرتزقة التي تدعمونها الى الجحيم . فالصحراء مغربية رغما عنكم ورغما عن انف جنرالاتكم واذنابهم والشعب المغربي واقف لمحاولاتكم اليائسة بالمرصاد وجاهز للي دراعكم كلما حاولتم النيل من وحدته الترابية. اما النظام العلوي المجيد فنحن نعتز به وملكنا محمد السادس اطال الله عمره فهو رمز عزتنا وتقدمنا ورفاهيتنا وهو يقود قاطرتنا نحو التقدم والتطور و الازدهار ويبذل كل مافي وسعه لكي يعيش شعبه في هناء ورخاء وامن واستقرار من طنجة الحبيبة الى الكويرة العزيزة. اما حدودكم فلم نر منها الا الويلات والكوارث ونحن في غنى عنها انما مواطنوكم هم من يستفيد منها واتمنى انا شخصيا من كل قلبي الا يتم فتحها ابدا بل اقترح ان يتم بناء جدار فاصل بيننا وبينكم .
    واقول لك في الاخير يا جزائري اذا لم تستحي فقل ما شئت.

  • رشيد وجدة
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 22:20

    السلام تام على مولانا الامام واعزك الله يا مولاي اللهم اره الحق حقا ورزقه اتباعه واره الباطل باطلا ورزقه اجتنابه اللهم احفظه وسائر الاسرة الملكية الشريفة , فيما يخص النظام العسكري الجزائري فهدا الكره والحقد للمملكة ليس جديدا فقد ورثوه من الرجل المريض اي الدولة العثمانية في زمن الامير عبد القادر نجل الشيخ محي الدين الهاشمي الدي قدم له العون السلطان عبد الرحمان بن هشام من عتاد وجيش واكل ولكن دلك امير انقلب على السلطان ومثله انقلب بن بلة على الملك محمد الخامس قدس الله روحه ادن فهدا الكره ليس جديدا فنكران الجميل وسوء المعاملة من صفاتهم فشتان بين المغاربة الاحرار و عبيد الفرنسيس من الخونة ولا اقصد كل الجزائرين لان فيهم اناس طيبون يحبوننا كما نحبهم المملكة هي عقدتهم وحرب الرمال درس لن ينسوه مادمت الحياة على الارض لقد نسينا انهم كانوا السبب في استعمار المغرب لان امم تكالبو علينا بعد معركة اسلي وسبب هده المعركة هي نتيجة مساعدتنا للامير عبد القادر فلمادا لاتحسنوا لجار تعامل معكم بوصية الرسول صلى الله عليه وسلم التي وصى بها لتعامل مع الجار فنحن لا نريد جزاءا ولا شكورا فقط احترام مقدستنا

  • الى skander.algerien
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 23:00

    هل سياستنا التي تسير بصبيانية أم سياسة نظامك الذي يتخبط بكل الاتجاهات وتعيشون بحاله من العزله وعدم وضوح الرؤية فمستقبلكم ومستقبل بلادكم غامض ومجهول ولكم مشاكل مع كل جيرانكم بل حتى البعيدين عنكم أما المغرب فاقرء ما كتبته الصحافة الدولية بالنسبة لتصرف نظامك وسحب السفير من طرف المغرب لتعرف من المتهور الذي يسير ضد التيار للفت أنظار العالم إليه فبلادك لا تذكر إلا عندما يذكر الارهاب أو الغاز والنفط ولذلك تحاولون بين الفينة والاخرى لفت انظار العالم إليكم من خلال مشاكسة المغرب لعلى وعسى يتذكركم العالم أما بالنسبة لما اعتبرته انتصارات لكم!!1-من قام باعتداء على الثاني وبشهادة العالم بما فيهم بني جلدتك كجمال الدين حبيبي وايت احمد وعثمان ازغارن وانور مالك فهو انتم لا نحن والثمن الذي تقصده بالاراضي التي تركتها فرنسا لكم فالحدود بين البلدين لم ترسم بعد وسنسترد كل شبر لنا عندكم 2-اغلاق الحدود معكم أكبر نعمة فبلادكم هي المصدر الاول للارهاب وباقي المفاسد فهل هناك ربح أكثر من الامن؟؟3-التهريب يكلفنا 2ملياردولارسنويا يعني وقف التهريب في صالحنا 3-الرد القاسي نحن ننتظره على أحر من الجمر لنوريكم من نكون؟؟

  • حميد
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 23:18

    الواقع أنه لا مشكلة لدينا مع الشعب الجزائري الطيب والمتيقظ، مشكلتنا مع مستحثات النظام الجزائري البائد وشخصياته الكرتونية المضحكة ، التي لا زالت تعيش على إيديولوجيات نفض أصحابها أيديهم منها، مشكلة هؤلاء الساسة ليست مع المغرب في الواقع ، ولكن مع التاريخ الذي حكم عليهم بأن يظلوا محكومين لا حاكمين فمن سلطة الرومان والفينيقيين إلى سلطة المرابطين والموحدين والمرينيين والسعديين وحتى العلويين في فترات متفاوتة، بل إن العلويين أنفسهم هم من شكلوا مؤئلا لهم حين تعرضهم لظلم الأتراك. ولذلك شاؤوا أم أبوا، تاريخهم ملحق لا يذكر إلى جانب تاريخ المغرب، تلك الإمبراطورية الشريفة التي كانت تحادد مصر في عهد الموحدين ونيجيريا في عهد السعديين وفرنسا في عهد المرابطين والموحدين وجنوب السينغال ..الخ..لذلك أقول لهم كما قال الشاعر:
    غض الطرف إنك من نمير *** فلا كعبا بلغت ولا كلابا
    أشفق عليهم حقيقة، فمن لا تاريخ له كيف يمكنه أن يتقن الجغرافيا ، بل أن يفصل فيهابمنطق عقوقي وعقدة متوطنة في لاوعيه المرضي تقضي بقتل الأب الذي كان السبب المباشر في وجوده الشخصي. ولكن هيهات هيهات..نحن هنا منذ13 قرنا وسنظل فوق قلوبكم جاثمين

  • najib
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 23:23

    تفتعل الازمات وتتكرر المسرحيات هنا وهناك والغاية هي شغل وتحويل اهتمامات الشعبين المستضعفين وتنيهما عن التفكير في الحقوق والكرامة والتروة ومن ينهبها لكن هيهات لقد اصبحت اللعبة مكشوفة .لابد ان ياتي يوم تندمون يا حكامنا على ما نهبتم من خيرات البلدين وستدبحكم شعوبكم كما حدث في ليبيا. ..كفى من الاستهتار بمشاعر الشعبين

  • عبدو
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 23:42

    و الله ما نتيق انا في هدا القيل و القال
    الجزائريين خوتنا و الحكومة عدونا.

  • علقة
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 23:51

    au 27 واه خويا واه نتا قلع العلم و حنا باعتذار رسمي واللهِ ل مزيان يما تقولو

  • algerie
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 00:38

    بالرغم من اني جزائري متلك يا اسكندر الجزائر . و برغم حقيقة بعض الاشياء التي قلتها و لكن تعليقك عدائي جدا ولا اضن انه يصدر من شخص دو نية طيبة او شخص تدفعه وطنيته الى فعل هدا .حتى ان تعليقك لايدافع عن الجزائر.فمافهمته من كتابتك ان هدفك واضح و هو زرع الكره عند جيراننا المغاربة وتغويل الجزائر متلما هو يحدت في اعلام كلى البلدين ان الاخر دائما هو الشرير و نحن الطيبون. اضن انه من الغباء ان ينطلي مايحدت بين البلدين الان على الشعبين.

  • jalal
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 01:24

    فوالله لو كانت لدينا ديبلوماسية قوية ديناميكية نشيطة متميزة ومحكمة تثبت جدارتها وصلاحيتها في مجالها السياسي ويكون همها الوحيد وشغلها الشاغل هو الدفاع بكل ارادة وعزم قوي دون اية مجاملة عن قضية وحدة التراب على الدوام وبدون اي تراجع ومواجهة ضغوطات اعدائنا بكل الوسائل السياسية واليقظة والحضور بقوة في كل تجمع سيسيء بقضية صحراءنا لمواجهة الاعداء ومناوراتهم والتصدي لهم بدون رحمة , هكذا نريده ان تكون ديبلوماسيتنا والا فلا .

  • بوتفليقة
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 18:35

    و لكن الجزائر متمسكة بموقفها و قد كدبت هذا الخبر عن طريق عمار بلاني الناطق الرسمي

  • jalal
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 19:39

    لو كانت لدينا ديبلوماسية حقيقية قوية وديناميكية , نشيطة ومتميزة , محكمة تثبت جدارتها وصلاحيتها في مجالها السياسي فيكون همها الوحيد هو تمثيل البلاد عبر العالم احسن التمثيل والدفاع عن مصالحه بكل عزم وبارادة قوية دون اي تردد ولا تراجع , وكذلك مواجهة ضغوطات اعداء وحدتنا بكل الوسائل اللازمة من يقظة وحضور في التجمعات الدولية والتصدي لتحديات الخصوم ومناوراتهم اليائسة كذلك , اقول لو كانت لدينا هذه الديبلوماسية لما وصلنا الى ما وصلنا اليه من صعوبات لايجاد حل سريع لمشكل قضية صحراءنا من طرف الامم المتحدة وما اعترفت اية دولة بالدولة المزعومة كذلك . تعليقي هذا اعوض به ما قبله لتصحيح بعض الاغلاط التي يتضمنها .

  • رياض
    الخميس 7 نونبر 2013 - 09:07

    الى المغرب هو جدي في قوله اذهبو الى الاستفتاء

  • Bendagha
    الخميس 7 نونبر 2013 - 15:50

    Le Maroc avance à pas de géant et ça L Algérie ne veut pas car le Maroc n a pas de pétrole ni de gaze mais avance à pas de géant le Maroc c un payes démocrate quand le Maroc avance d un pat l Algérie recule de dix pat voilà tout vive le Maroc vive le roi au diable bouteflika et ses généraux

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز