الملك يدعو أوباما لزيارة المغرب .. وأمريكا تدعم "الحكم الذاتي"

الملك يدعو أوباما لزيارة المغرب .. وأمريكا تدعم "الحكم الذاتي"
السبت 23 نونبر 2013 - 02:00

رحب الرئيس الأمريكي باراك أوباما بدعوة الملك محمد السادس للقيام بزيارة إلى المغرب، كما اتفق قائدا البلدين على “استمرار التواصل الوثيق، والمضي على درب التعاون المتين الذي من شأنه تعزيز الشراكة الإستراتيجية بين الولايات المتحدة والمغرب، وخاصة الاجتماع المقبل للحوار الاستراتيجي بالرباط”.

وجاء هذا الترحيب من لدن الرئيس الأمريكي بدعوة العاهل المغربي لزيارة الرباط، ضمن بيان مشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية، صدر مساء الجمعة، في أعقاب لقاء القمة بالبيت الأبيض، جمع بين الملك محمد السادس والرئيس باراك أوباما.

ووصفت الولايات المتحدة الأمريكية المخطط المغربي الذي يقترح إقامة حكم ذاتي موسع لفض نزاع الصحراء، بأنه حل “جدي وواقعي وذو مصداقية”، ويمثل “مقاربة ممكنة من شأنها تلبية تطلعات ساكنة الصحراء إلى تدبير شؤونها الخاصة في إطار من السلم والكرامة”.

ويأتي هذا التأكيد الأمريكي، الذي قد يثير حفيظة الأطراف المعنية الأخرى بقضية الصحراء، الجزائر وجبهة البوليساريو، في سياق تعهد الرئيس أوباما بمواصلة “دعم الجهود الرامية إلى إيجاد حل سلمي ودائم ومقبول من لدن الأطراف لقضية الصحراء”، وفق لغة البيان المشترك.

ولفت البيان ذاته إلى أن “الولايات المتحدة تدعم المفاوضات التي تشرف عليها الأمم المتحدة، بما فيها عمل المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة كريستوفر روس”، مبرزا أن القائدين معا “جددا تشبثهما بتحسين ظروف عيش ساكنة الصحراء، والعمل سوية على مواصلة حماية حقوق الإنسان والنهوض بها في المنطقة”.

واتفق الملك المغربي والرئيس الأمريكي، تبعا للبيان المشترك، على “تعيين شخصية رسمية من مستوى رفيع، من كلا الجانبين”، تتمثل مهمتهما في “السهر على التطبيق الأمثل” للقرارات المتخذة في زيارة العمل التي يقوم بها الملك لواشنطن.

وختم الرئيس الأمريكي والملك محمد السادس لقاءهما بالتأكيد على “التزامهما المشترك بالعلاقات الخاصة التي تعود إلى أمد بعيد، والتي تجمع الولايات المتحدة والمملكة المغربية، وكانت أول بلد يعترف باستقلال الولايات المتحدة الأمريكية”.

‫تعليقات الزوار

72
  • soufiane
    السبت 23 نونبر 2013 - 02:12

    بيكم أو لا بل بيكم صحراء مغربية

  • وطني
    السبت 23 نونبر 2013 - 02:16

    موت يا بوليساريو و موتوا يا عسكر الجزائر و موت يا بوتفليسة موتوا بغيظكم ، فكل ما لم تكونوا تنتظرونه قد حص و كل ما كان يتمناه الشعب المغربي العظيم قد حصل ، بفضل ملكه الشهم الهمام . إن السياسة ليست بترودولار و لوبيات تتحرك بفضل مال الشعب الجزائري الشقيق بل إن السياسة مصداقية مع من يعرف المصداقية . فملكنا يدافع عن أرضه و بلاده ، و العسكر الجزائري يدافع عن الوهم ، و يبدر أموال الشعب الجزائري من أجل قضية خاسرة ، خاسرة ، خاسرة . و عاش الملك .

  • hamlab
    السبت 23 نونبر 2013 - 02:22

    نتاسف لان الخبر سيعكر فرحة بوتفلقة وسلال بفوز الخضر……………. وتاهلهم للمرة الرابعة ونتمنى ان يتاهل بوتفلقة كذلك لعهدة رابعة ولكن شريطة ان يقوم بالحملة الانتخابية شخصيا ويزور جميع مدن الجزائر………..هو في الحقيقة بقاء رجل عاجز في الحكم بالجزائر من صالح المغرب لان الامم المتحدة ستلتجئ الى حل اخر لقضية الصحراء المغربية الحل هو مبارة ملاكمة بين العاهل والرئيس والمنتصر هو الذي سيفوز بالصحراء.

  • مرحبا باوباما في المغرب
    السبت 23 نونبر 2013 - 02:23

    أشاد الرئيس الامريكي في البيان المشترك للقائدين بعمل وريادة الملك في تعزيز الديمقراطية، والدفع بالتقدم الاقتصادي والتنمية البشرية خلال العقد الأخير. وجدد كل من الرئيس وجلالة الملك التزامهما بالعمل سويا من أجل تحقيق الأهداف الواعدة لدستور المغرب لسنة 2011 ، و استكشاف السبل الكفيلة بتمكين الولايات المتحدة من المساعدة على دعم المؤسسات الديمقراطية بالمغرب، والمجتمع المدني والحكامة التشاركية. وأشاد الرئيس بالتزام جلالة الملك بوضع حد لمحاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية. وجدد القائدان تأكيدهما على تشبتهما بمنظومة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، ودورها الهام في حماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية والنهوض بهما، والتزما بتعميق الحوار المغربي- الأمريكي الجاري حول حقوق الإنسان، الذي شكل آلية منتجة ومفيدة من أجل تبادل وجهات النظر والمعلومات.
    و قد رحب الرئيس الأمريكي بدعوة جلالة الملك للقيام بزيارة إلى المغرب.
    و صرح ان لقاء اليوم لهو دليل جديد على استمرار تطابق مصالح الولايات المتحدة و المغرب، و على أن الشراكة التاريخية التي انطلقت في القرن الثامن عشر تزداد ازدهارا في القرن الواحد و العشرين.

  • Mounaim
    السبت 23 نونبر 2013 - 02:26

    Vive notre jeune roi nous sommes et nous restons et derrières vous pour toujours et on espères que le gouvernement garde l'image et l'impression presentée par Sa Majesté

  • المتوكل/ ارشيدة
    السبت 23 نونبر 2013 - 02:30

    هذه هي السياسة الأمريكية كل زائر لها تقول له إننا معكم وسندان موقعكم، لكن أمريكا تميل حيت وُجدت مصالحها الاستراتيجية رغم الوعود التي توزعها وتتعهد بها فلنكن حذرين من قول الأمريكان.

  • لاينسى
    السبت 23 نونبر 2013 - 02:34

    لو كانت الجارة، كما إعتبرناها جارة شقيقة حقاًّ، لما نشرت غسيلنا المتسخ أمام العادي والبادي، لكن لكِ الله في مكرك والدائرة عليك.

  • maghribiya
    السبت 23 نونبر 2013 - 02:34

    الله يبارك في عمر حبيبنا وملكنا محمد السادس والله يقويه و ينصر والصحراء مغربيه والحق غادي يباااااان اليوم أو غدا طوال الزمن أو قصر ‏
    الله الوطن الملك‎ ‎

  • Nabil
    السبت 23 نونبر 2013 - 02:39

    Il faut avoir du courage.
    le Maroc a le droit de défendre son territoire contre les terroristes de polisaroi guidé par le régime algérien . On a aussi le droit de demander au nation unis de condamner l'ingérence algérienne. il faut arrêter la politique de la défense et passer à l'attaque. c'est l'occasion ou jamais
    Nabil

  • ali
    السبت 23 نونبر 2013 - 02:50

    Les conferences d abouja et de Rome deja dans les poubelles . Le panama rejette l algesario . Le ROI est bel et bien recu a la maison blanche . L argent algerien se volatilise . Et le Sahara reste MAROCAIN sans dollars . VIVE LE ROI . VIVE L ARMEE MAROCAINE .

  • salassib alaouin
    السبت 23 نونبر 2013 - 02:54

    قبل تعليقي أصرح بأنني غير منتم لأي حزب و أشدد على كوني مواطن مغربي بسيط…
    و أما السطرجة التجارية المغربية الأمريكية فأراها ناجحة في المستقبل و أرى أن المغرب سيحول ما يترتب عن تلك السطرجة من عجز في الميزان التجاري إلى مكاسب بحنكته و مهارته و شطارته الحميدة
    و أما السطرجة الأمنية فبحنكتي البدهية و تصوراتي التلقائية النابعة من فكر نقي و حصافة و سداد من الله العلي الحكيم فهي ناجحة إن فككت جبهة البوليزاريوا و جردت من دعم المؤسسة العسكرية الجزائرية فتلك الجبهة إرهابية و إرهابها يمنع دخول الدمقرطة إلى تلك المؤسسة بغية استمرارها من نهب خيرات الشعب الجزائري الشقيق من نفط و غاز و ثروات طبيعية
    ودليلي هو افتحاص التقارير الأمريكية التي يدها طويلة
    و أما عن سطرجة الشرق الأوسطية فينبغي إضافة روسيا و ينبغي الكثير من التنازل الإسرائلي و الإيراني و الفلسطيني لكي تكلل تلك السطرجة بالنجاح دون إغفال الصين و الدول الشقيقة المعنية
    فحظ سعيد للقائدين العظيمين و للشعبين العظيمين…
    إمضاء السلاسب محب الأمن و السلم و السلام

  • خالد
    السبت 23 نونبر 2013 - 03:06

    بلا مليار ولا جوج، نزلة المطرقة على العجوز، وأنتما بغيتوا تقتلوا السيد بلا وقت خليه غير شوي تفرج في مهزلة كاس العالم ذيالوا،
    كان نموت على ملكنا واعر بزاف، شفتوا عمالقة ذيال بصحة ماشي ذيال أدغال افريقيا اللي الواحيدين لكبلوا عليكم، حگارتوا عليهم مساكين لقيتهم باغين هتاهما غير ديروا اجتماع، هنا راه كنلعبوا ماتش ديال الكورة كاس العالم ذيال بصحة لي فيه المنفعة لبلاد في البيت الأبيض

  • Berkia khatib
    السبت 23 نونبر 2013 - 03:08

    Le grand K.O du polisario et des generaux d'Algérie.on ne gagne pas du terrain sur le plan international par l'achat de certaines ONGS corrompues .mais c' est le sérieux de notre cher roi qui lui a donné une grande crédibilité au niveau de toutes les instances internationales. Le maroc sous l'egide de notre cher roi est devenu tres attractif pour pls pays.merci sa majesté pour tout

  • Faouzi
    السبت 23 نونبر 2013 - 03:13

    Ce revirement de la position US par rapport l’année dernière peut être interpréter à plusieurs niveaux. 1) le forcing marocain auprès de l’administration américaine par la mobilisation entre autre du lobby marocain. 2) Le partenariat stratégique avec les pays du Sahel dont le Maroc peut jouer un rôle central pour contenir le terrorisme. 3) Les révélations sur les écoutes téléphoniques qui ont affectées les relations entre les USA et ses alliés traditionnels ainsi que le rapprochement avec l’Iran qui a suscité l’inquiétude des alliés du Golf (Arabie Saoudite). Les américains essayent de rétablir la confiance avec ses alliés et cette reconnaissance de l’initiative du Maroc pour le Sahara rentre dans ce cadre.
    Il ne faut pas chanter victoire et dormir sur ses lauriers avec ce succès circonstanciel. Il faut maintenir le forcing et acculé l’adversaire. C’est l’approche la plus payante à mon avis.

  • علي
    السبت 23 نونبر 2013 - 03:17

    نتمنى كل الخير لمغربنا الحبيب , ونحن دائما وراء ملكنا محمد السادس نصره الله و أيَده . بالتوفيق يا صاحب الجلالة …

  • الفكيكي المهاجر
    السبت 23 نونبر 2013 - 03:38

    الان حان الوقت للهجوم,اول الشيء القيام به هو استئصال سرطان الانفصال من المدن الجنوبية,,كوني مغربي اعيش على مرمى حجر من اقليم بشار المغتصب يحز في نفسي ان ارى ارضي مغربية بينها اجزاء من اقليم فكيك تم الاستيلاء عليها خلال الثمانينات تحت سيطرة الحركي,اقترح ان نشكل اللجنة المغربية لاسترجاع المناطق الشرقية والجنوبية المغتصبة,ان استرجاع هذه الربوع فرض عين على كل مغربي,,,,كما او جه نداءا الى قنواتنا بعدم تحديد المجال الحدودي مع الجزائر في ل لخرائط عدا 150 المرسومة انطلاقا من السعيدية,,وبصفتي مهاجر.اهيب بسفارات المغرب بتكثيف الانشطة والندوات للتعريف بالمغرب,وان تقوم بارسال بلاغات انشطة اعداء المغرب الى جميع جمعيات المغاربة المسجلة لديها.كي نتدخل في الوقت المناسب لردعهم..يجب قطع دابر الانفصال.يجب اخبار العالم بان المشكل ليس حقوقيا,وان كان يعتقد الامر كذلك,فليبدا بتندوف,كما يجب على حكومتنا عدم الانجرار وراء هذا الامر.بل يجب التركيز على السياسي وتوريط الجزائر واستدراجها اكثر الى الحلبة..بل وجعل تحرير المناطق الشرقية وتندوف ضمن اجندة القضية الوطنية الاولى

  • yuftn amazigh
    السبت 23 نونبر 2013 - 04:32

    أينكم يا من يكفرون أمريكا و أوربا و يطَبِّلون و يزمِّرون للوحدة العربية والأخوة و الجوار ومستعدون لبيع بلدكم المغرب بأبخس ثمن و هو أوهامكم التي لا يؤمن بها حتى أسيادكم في الشرق،أم أنكم ستقولون أن أمريكا لا تعرف إلا مصالحها؛و ليكن …و ليكن..فأين مصالحنا نحن مع من سنحققها؟

    من يدعم البوليساريو؟ الجزائرـ قطرـ صدام ـ القذافي ـ الأسدـ عرفات ذاث يوم قبل أن يتوب ويقبل رؤوس ملوك المغرب بعد خطاب ناري للحسن الثاني حيث عرف قيمة و وزن ملكنا آنذاك
    هل سبق أن فعلت إسرائيل؟ أخبرونا من فظلكم فقط للمقارنة وليس حبا لإسرائيل فحبي كله لهذا الوطن ولهذا الملك العظيم الذي فهم اللعبة فٱنكب على هموم شعبه و تخلى عن ناكري جميل والده
    قال رسول الله (ص): المسلم من سلم الناس من لسانه و يده
    اللهم ٱكفنا شر الخائنين،و ٱصرف عنا كيدهم

  • بين الحليف و الشريك
    السبت 23 نونبر 2013 - 04:50

    انتهى عهد التحالف منذ منذ سقوط السوفيات وجدار برلين و بدأ عصر الشراكة و المصلحة..اتاسف من اناس لا يفرقون بين التحالف و الشراكة…حتى الفلبين و جزر القمر و كوسوفو مثلا هم من حلفاء امريكا..لكن ان تكون شريكا ليس سهلا…الشريك من يضمن ان شريكه يحتاجه فعلا من اجل المال و الثروات و الامن و التجارة حتى و لو اختلف معه ايديولوجيا…..فماذا يقدم المغرب غير الطاعة و الانبطاح؟ ….بالنسبة الى اميريكا اقليميا المغرب حليف و الجزائر شريك…فحللوا و ناقشوا حسب مصالح امريكا و سياستها الخارجية التي لا تعترف بصديق او عدو بل بمصالحها فقط.

  • جلال
    السبت 23 نونبر 2013 - 05:13

    النظام الحركي العسكري المجرم في الجزائر وصنيعته مرتزقة بوزبال لم يبقى لهم سوى حلين احلاهما مر اما الاستسلام ورفع راية البيضاء وعودة الصحراوين في تندوف الى حضن الوطن وقبول بمقترح المغربي حكم الداتي تحت السيادة المغربية الدي يحضى بدعم الدولي غير مسبوق وكفى المؤمنين شر القتال الحل التاني هو الحل الانتحاري مهبول من طرف الجزائر والبوريساريوا الحل العسكري وخوض الحرب الخاسرة جديدة مع المغرب ستكون حرب الحاسمة الجزائر سوف تخسر فيها كثيرا ولن تكون في مصلحتها لان هده الحرب سوف تفقد الاراضي الصحراء الشرقية المغربية تندوف وبشار التي ضمتها اليها فرنسا اثناء الاحتلالها لان الحرب جديدة ستكون مختلفة على الحروب السابقة او الحرب السبيعنات وستجرى على ارض الجزائرية وربما تسبب في السقوط النظام الحركي والتحرير الشعب الجزائري من الطغمة العسكرية الحاكمة لان النظام هده العصابة اضعف من شباك العنكبوت والشعب الجزائري وضعه متازمبسبب ضياع الامواله وثرواته في القضية الخسرة لا تهمه ولا تعنيه رغم تخديره بتاهل الى المونديال وينتظر فقط من يشعل فتيل الانفجار كما حصل سنة 88 المغرب بلد السلم ولكن يتسامح من يعادي

  • Chichawa
    السبت 23 نونبر 2013 - 05:58

    De la pars d un marocain- Americain . Meme si on est pas d accord avec bcp de choses on aiment notre roi et on est avec le maroc jusque la fin. le defaut du maroc c est qu il y a trop de loups qui rondent autour du roi. Dima Maghrib ou 3acha lmeghrib

  • مهاجر فنلندي
    السبت 23 نونبر 2013 - 07:12

    مرحباً بالجالية المغربية من سجن تنذوف ،الوطن غفور رحيم.

  • adil
    السبت 23 نونبر 2013 - 07:18

    المغرب بلد محبوب للجميع لاءن عندنا ملك و شعب يريد الخير لكل الشعوب فمادا يريدونا منا ؟الصحراء مغربية من بداية الدنيا حتى نهاية الحيات.

  • ما نريده
    السبت 23 نونبر 2013 - 07:46

    لا نريد اي اقتراح اية مبادرة أو تدبير يسهم في النهوض بأوضاع المغاربة المقيمين في الخارج، ما نريده – وهو ما لم يتحقق ولن يتحقق في ظل اية حكومة- هو ان نحس اننا مواطنون مغاربة على حكومة المغرب ان تحترم حقوقنا وواجباتنا باصدار اوامرها لقنصليات وسفارات المغرب بتسهيل الاجراءات الادارية ومعاملة المغاربة كمواطنين وتقريب الادارة من المواطنين,وبالمناسبة فان القنصلية بنيويورك عطلت عمل السفارة المتنقلة منذ اعتلاء حزب الظلم والتخلف مقاليد دفة الحكومة, فهل هذا مقصود بالاضافة الى ان القنصلية لا تقوم بواجبها كمؤسسة عليها واجب خدمة المواطن المغربي بكل تفان واخلاص وعن طيب خاطر فهذا واجب مدفوع الاجر.لذا وبمناسبة تواجد الملك في امريكا ان تفعل الاجراءات في ارسال بطاقاتنا الوطنية التي قمنا بدفع رسومها منذ يناير2010.لذا سنسال العثماني وزير الخارجية امام الله عن هضم حقوقنا وسلب اموالنا ووقتنا من طرف قنصلية نيويورك.واهيب بجلالة الملك ان يلقنهم درسا في كيفية التعامل مع المغاربة,وان يصدر امره الى الجمارك بالا تسال المهاجرين المغاربة عن هويتهم.الا يكفي ان جواز السفر يدل على حامله ام يشكون في جواز السفر الامريكي

  • احمد ازرو المغرب الحبيب
    السبت 23 نونبر 2013 - 08:20

    السلام عليكم
    كفى الله المؤمنين شر القتال
    و سياسة الملك سياسة رزينة و حكيمة ، فخير الكلام ما قل و دل . و المثل المغربي يقول : اللي أغلب ، اعفو .
    فليس في الحرب رابح بل الكل خاسر خاسر خاسر و كما قال عليه الصلاة و السلام :
    القاتل و المقتول في النار .
    و الله في أمريكا نحس بأننا شعب واحد ، نتقاسم الأفراح و الأقراح و نكن الاحترام لبعضنا البعض . و ندعوا الجميع للتحلي بالدين الإسلامي الحنيف و تعزيز روابط الأخوة و حسن الجوار . و نتمنى للرئيس أوباما زيارة المغرب و الجزائر في نفس الوقت حتى تصفى القلوب ويجتمع الشمل .
    الله
    الوطن
    الملك

  • hamlab
    السبت 23 نونبر 2013 - 08:21

    هل تتذكرون زيارة هولاند الى الجزائر والصورة المذلة التي ظهر بها بوتفلقة اثناء الاستقبال في الحقيقة فرق كبير بين شخصية الملك القوية والمتزنة وشخصية بوتفلقة المذلة الضعيفة………… وبدات افهم الان سبب عداء الرجل المريض للمغرب…… المغرب الذي احتضنه وربما اثناء اقامة بوتفلقة بوجدة تعرض لمكروه ما من طرف المغاربة وهذا هو سبب عدم زواجه و كرهه للمغرب

  • Swa3d
    السبت 23 نونبر 2013 - 08:52

    الله انصرنا وهو القادر أمين ياربنا

  • مغربي حتى النخاع
    السبت 23 نونبر 2013 - 09:10

    لوكان الخير في الجزائر مايجيوش الفنانة ديالهم المغرب

  • البورخيسي
    السبت 23 نونبر 2013 - 09:32

    عاش ملكنا العظيم أ بقاك الله سيدي ذخرا و ملاذا لهذه الأ مة المسالمة.

  • igassi
    السبت 23 نونبر 2013 - 09:41

    الحذر و اليقظة واجبان أكثر من ما مضى حاليا و مُستقبلا لإن السياسة فن الممكن كما يُقال،و هي أولا و أخيرا مصالح متبادلة بين الأمم لأن صديق اليوم قد يُصبح عدو الغد و العكس صحيح.
    إذا يجب علينا أن لا نغتر وأن لا نُفرط كثيرا في الثقة و كذلك أن تظل أقدامنا مُلتصقة بألأرض لأن المشكل الذي كان قد وقع سابقا في ألأمم المتحدة مازال الخصوم يُناورون به و يُروجون له للتطبيق وما رسالة بوتفريقة ألأخيرة لأكوجا إلا دليل قاطع عن الحقد والغل الذي يكنه لنا ساسة و جنيرالات الجارة الشرقية حُماة حقوق ألإنسان خارج حدود بلدهم حسب ما يدعُون و مُنتهكيها في وطنهم و ما الواقعة ألأخيرة للصحفي صاحب الكاركاتير إلى دليل و احد من عدة أدلة لا تُعد ولا تُحصى فلينصرنا الله على الخصوم أعداء الوحدة.

  • aaqil
    السبت 23 نونبر 2013 - 09:45

    الله يبارك في عمر حبيبنا وملكنا محمد السادس والله يقويه و ينصر والصحراء مغربيه والحق غادي يباااااان اليوم أو غدا طوال الزمن أو قصر ‏
    الله الوطن الملك

  • Yassine
    السبت 23 نونبر 2013 - 09:48

    أكبر صفعة يتلقاها نظام العسكر الحركي المجرم و من يدور في فلكه, الأمريكان أخذوا البترول الجزائري وصفعوهم !! في أقل من ثلاثة أيام صُفِعَ نظام العسكر المجرم ! فبعد صفعة بنما تأتي صفعة مدوية من الأمريكان

  • سعيد
    السبت 23 نونبر 2013 - 09:48

    بارك الله فيك يا حبيبنا ياغالي.

  • يهديها الداخلة
    السبت 23 نونبر 2013 - 09:55

    رغم أن هذا الكلام لن يعجب البعض من تركتي ولكنني اتعامل مع الجميع فليس هناك فرق بين صحراوي وشلح أو عرويي الكل سواسية االميز العنصري عندنا نحن من نزرعه في أبنائنا وسنحصد الشوك يوما ما فحداري ليعض العائلات الصحراوية المنافقة التي تتكلم في المنزل بشيء وفي الشارع والعمل العكس ماذا جنينا سوى الكره والبغض والتفرقة الجزائر والبوليزاريو ساهمتا في تشتيت العائلات الصحراوية الهم الطف بنا وبشعبك اما امريكا فهي كذلك مرت من حروب داخلية والميز العنصري ضارب فيها منذ القدم والسلام  

  • adjel
    السبت 23 نونبر 2013 - 10:02

    والله تم والله لان المغاربة لاشد ممن تتصورون ان اقتربتم من الصحراء فستشتعل نيران تقضي على الاخضر واليابس حداري يا حكام الجزائر

  • nissrinels
    السبت 23 نونبر 2013 - 10:03

    Le roi a realise un Bon pas vers lá victoure ,contre le peuple imaginaire du polisario et son createur qui est l algerie .Or ce dernier a depense un argent fou ,pour une une affaire qui aboutira forcement a l echec .C est une histoire politique qui appartient au peuple marocain et son roi les algeriens croient que les marocains cedront vite l affaire ,mais ils ont tort .félicitationse au jeune roi pour son effort .

  • سيمو
    السبت 23 نونبر 2013 - 10:04

    الجزائر لا تحب المغرب لان المغريب مشا بعيد خلها وراه

  • moumene
    السبت 23 نونبر 2013 - 10:13

    عنداك بوتلفيقة يطيح كومة عوتاتي.

  • محمد الفيجيجي
    السبت 23 نونبر 2013 - 10:34

    نتع السارق حتى الباب الدار كما يقول المثل.فقد برهنت التجارب السابقة ان الدي يحدد المواقف في السياسة الامريكية هي المصالح.ونتمنى ان يقتنع الامريكيون بان المغرب رغم افتقاره للبترول والغاز فانه يتوفر علىامكانيات اخرى تضمن مصالحهم في المنطقة فالمغرب له روابط تاريخية في افريقيا والمغرب له علاقات متينة مع دول الخليج والمغرب والحمد لله ينعم بالاستقرار و…المغرب……..الخ.

  • عزيز بومصمود
    السبت 23 نونبر 2013 - 10:47

    Voilà l'esprit de SM le Roi Mohammed VI hisser toujours le niveau des relations historiques entre le Maroc et USA.Une visite réussie sur tous les plans.Et pour l'histoire aussi l'oncle SAM vient de reconnaître que l'autonomie du Sahara sous la souveraineté marocaine est l'unique option réaliste pour régler à jamais ce problème qui a trop duré.Honte au Polisario ,à l'Algérie et à leurs complices!Vive Le Maroc!Vive Le Roi MohammedVI!Vive l'amitié américo-marocaine !

  • omar
    السبت 23 نونبر 2013 - 10:47

    الامركيون يريدن التواصل وكلما استوعبوا الفكرة كلما ازدادوا قربا لك وعليه فالمتتطلب الان ان تقوم الدبلماسية البرلمانية بدورها وذالك بتكوين فريق من كل الاطياف …..والكفاءة تكون هي المعيار الاوحد لاختيارهم وكذا بعض الاساتذة الجامعيين الذين يحسنون اللغة الانجليزية ويهيؤن جيدا للزيارة وذالك لتمكين العلاقات بان تكون مستمرة ومتعددة اقتصاديا…. ثقافيا…اجتماعيا…والمصلحة بين البلدين تكون هي المحور…… فهي تبحث دائما عن مصلحتها وهذا حقها ونحن كذلك لنا مصالحنا……………………..

  • REALISTE
    السبت 23 نونبر 2013 - 11:12

    والله المغاربة صبارين 38 سنة والحكومة الشر الجزانرية تزعجنا وتحاربنا بكل وسانل: التشويش والكدوب والعداوة والنميمة ضدنا يالطف, اليوم الجزانر والمرتزقة هم الخاسرين نعم.
    في القارة الافريقية يوجد ملك واحد وهو محمد السادس نصره الله ملك عبقري شجاع متواضع يحبنا ونحبه والحكم الداتي هو الحل في صحراننا .
    عاش المغرب الحبيب بلاد الخير ونتمنى لبلدنا كثيرا من الخير والهناء والتقدم نحو الامام يا رب.

  • samir
    السبت 23 نونبر 2013 - 11:22

    Thank you Mr President of the United States for welcoming our King, Moroccan nation is your friend and along history, you have to help our country to improve our relationship in all fields like education, economic and military fields …our country is a peaceful country, all that we want is to build our country to become a democratic and developed country ….GOD BLESS AMERICA …you’re very welcome to visit Morocco
    Morocco + USA = FRIENDSHIP FOR EVER

  • Moh
    السبت 23 نونبر 2013 - 11:24

    اسمعوا يا دزايريين الحاقدين عن المغرب وعن كل شي مغربي

    شربوا لبحر. الصحرا۶ مغربية

  • zanga
    السبت 23 نونبر 2013 - 11:42

    عض صباعك يا بوتفليقة بالفقص رغم الرشاوى لى دفعتها لاسيادك مريكان ملايير الدولارات ديال السلاح وحقول البترول لى عطيتها لشركات الامريكية وفلوس الجزائريين التى تقدر بالملايير لى حطتها فى البنوك الامريكية رغم كل هدا ضحكو عليك سيادك الامريكان و اختارو موقف المغرب و اعتبرو الصحراء تحت السيادة المغربية

  • Meghribi
    السبت 23 نونبر 2013 - 11:47

    بغاو و لا كرهو الصحراا مغربية و مغاربة تاااااال الموت
    عاااااااااااش الملك
    الله
    الوطن الملك

  • DKHISSI
    السبت 23 نونبر 2013 - 11:48

    ايوا؟ شكون غدي يرجاعلهم ملايير الدولارات لهؤلاء الذين اشترو الحقد والكراهية والعداوة الأقصى لإخوانهم في الدم واللحم والدين والتقاليد؟؟؟؟

  • Azeddine
    السبت 23 نونبر 2013 - 11:56

    Last night i spoke to my brother Omar in Morroco he
    said:
    Why does it only rain in the north of Morroco and not
    ?????????in the south.
    Tried to explain to him that in NY state some are
    trying to get a tunnel running form up-state to bring
    the water from up to down but my tongue got thight.
    i JUST THOUGHT: one day you will learn that you can
    not only wait for God to do everything.
    OTHERWISE, what's the point of bieng Human if it's
    not for money, places and power.
    FAMILY IS FINE.

  • م.ف
    السبت 23 نونبر 2013 - 12:01

    أتمنى أن يقوم الرئيس الأمريكي باراك أوباما بزيارة خاصة الى المملكة المغربية وذالك في اطار التعاون العسكري ضد الارهاب الذي أخذ ينمو بشكل كبير في جنوب الجزائر وجنوب تندوف الذي أصبح قاعدة خلفية لمرتزقة القذافي والارهاب الذي تموله المخابرات الجزائرية وبعض الدول أخرى وذالك لضرب استقرار الدول المجاورة و خطف الأجانب والاتجار في المخدرات والأسلحة وتهريب المهاجرين غير الشرعيين نحو أوروبا . أتمنى زيارة ميمونة لجلالة الملك محمد السادس وكذالك أتمنى زيارة كريمة للرئيس الامريكي الى المغرب انشاء الله .

  • Patriot
    السبت 23 نونبر 2013 - 12:02

    Pour commentaire número 6
    Votre commentaire est une facon indirect de vouloire semer du doute sure notre amitiee Avec les etats unis…
    Vous etes sois un agent du Polisario/algerie ou un fanatic religieux qui deteste l'amerique

  • superbouga
    السبت 23 نونبر 2013 - 12:12

    أعتقد أن الاجماع الوطني و تكتل جبهتنا الداخلية أرغمت بعض المتشددين في أمريكا لتغيير موقفهم من القضية الوطنية الاولى و قد سافر العاهل الى امريكا مسلحا بكل هذه المعطيات ليبسط المشكل من كل جوانبه الأمنية و الإقتصادية و الإستراتيجية بحكمة و بعد نظر عاش المغرب الكبير

  • مواطن مغربي
    السبت 23 نونبر 2013 - 12:25

    السلام عليكم
    مرحبا وأهلا بالسياسة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وأدامه على هذا الوطن العزيز والشعب الوفي.

  • hamlab
    السبت 23 نونبر 2013 - 13:15

    التاريخ ينتصر على البترول ……….الخير ينتصر على الشر………الحق ينتصر على الباطل……….اشخاص يفتخرون بالانجازات واخرون يفتخرون بالتاهل لعهدة رابعة……….نبارك لبوتفلقة التاهل ونبارك لانفسنا الانجاز العضيم

  • مهران
    السبت 23 نونبر 2013 - 13:15

    ليعلم العالم ان الصحراا مغربية لها الخلود في روح المغاربة ودم شبابه والدفاع عنها بالغلمان اولا ثم بالمال ثانيا اعداانا سحقا لهم بوليزاريو فار وضعته الجزاير للتشويش علي المغرب ناكرة الجميل ناكرة الأخوة فسيعلم اللذين ظلموا اي منقلب ينقلبون.

  • مكيدة
    السبت 23 نونبر 2013 - 13:19

    على الرغم من الخسائر التي تكبدتها الجزائر من أموال الشعب لستمالة الموقف الامريكي . لم يجرأ أي مسؤول أمريكي كان صغيرا او كبيرا . أن قال يوما ما ولو بالخطاء إننا مع تقرير مصير الشعب الوهمي او وصف المغرب بالمحتل . كما تدعي بعض الأنظمة الدكتاتورية .وهذا إن دل على شيئ فانه يدل على أن المغرب له وزنه التاريخي ومصداقيته عند الدول الديموقراطية التي تعتبره التلميذ النجيب في المنطقة والمتسامح في نفس الوقت مع محيطه المتربص به .

  • ahmed
    السبت 23 نونبر 2013 - 13:40

    على صحافة العسكر السدج ان تتوخى الحدر وان تحين قائمة اكاديبها على ضوء هدا البيان المشترك
    وندعو بوكطاية لتنوير الراي العام الدولي عن اوراش الاصلاحات الكبرى التي انجزها النظام الجزائري الفاسد الدي ينفق الغالي و النفيس من اجل تصدير ازماته للجيران لانه لا يحمل اي مشروع مجتمعي كسائر الا نظمة الساقطة – القدافي/
    بنعلي / مبارك / الاسد والسيسي و…………………………………عما قريب

  • moroki
    السبت 23 نونبر 2013 - 13:57

    رسالة إلى بو تفليقة :
    والصدمة كانت قوية … كانت قوية والصدمة…

  • عبد الله
    السبت 23 نونبر 2013 - 13:58

    لكن يبقى السؤال معلق المغرب يقول أن الكل يشيد بحل الحكم الذاتي وبمصداقيته لكن لماذا لا يتم تبنيه في مجلس الامن الدولي وتتم مضايقة المغرب وتشديد الخناق عليه هناك حلقة مفقودة يجب توضيحها للرأي الوطني ليس هناك دعم بقدر ما أن هناك تنويه بالحل الذي يبين أن للمغرب إرادة في إجاد حل والله يحفض القريب من الايام ماذا تخفي في ثنياها والحل هو مصارحة المغاربة وعدم تغليطهم في قراءات خاطئة تخدم مصالح مجهولة كلنا إستمعنا لحديث الناطق الرسمي باسم البيت الابيض ونعي جيدا ماذا قال وموقفهم موقف كلاسيكي وذا كان هناك من دعم يجب أن يكون في مجلس الامن وهذا التصريح لا يجب أن يتم استهلاكه على أنه انتصار دبلوماسي

  • M.BENHADDOU-EL MAHI
    السبت 23 نونبر 2013 - 13:58

    ashington : Le Président de la toute puissante Commission des Affaires étrangères du Sénat, Robert Menendez a adressé une lettre à Obama dans laquelle il a assuré que ''la solidité de l'axe Rabat-Washington projette une influence stabilisatrice positive dans la région du Maghreb et du Sahel sur les plans économique et de développement".

    Le Général James L. Jones , ex-conseiller à la sécurité nationale du président américain Barack Obama. a déclaré que ‘‘la visite de travail du Roi Mohammed VI aux Etats-Unis, à l'invitation du Président Barack Obama, constitue une opportunité pour les 2 Chefs d'Etat de bâtir une alliance historique’’.

    C'est La Vision stratégique de S.M. le Roi Mohammed VI que Dieu l'assiste, qui a fait du Maroc un pays écouté et respecté sur la scène internationale .

  • محمد الوطني
    السبت 23 نونبر 2013 - 14:19

    أقول لحكام الجزائر كفاكم دعاية للإنفصال. إنكم لن تسلموا من ويلات ما تروجون له. أقولها عن علم بما يقوله مواطنوكم. مصير قضية الصحراء سوف يكون لا قدر الله هو نفس مصير منطقة القبايل و جنوب الجزائر (الطوارق). أقول لكم كمغربي حر لا علاقة له بالنظام لن تجدوا في المغرب من يسلم لكم الصحراء فوق طبق من ذهب. لقد نجحتم في سلب جزء من ليبيا و جزء من تونس لكن لن تجدو من يسلم لكم حبة رمل من المغرب. إذا كان ما عندكم من موارد قد غركم فقد ينفذ يوما ما. بسبب ترويجكم للإنفصال أصبحنا نرى مشاريع إنفصال في ليبيا و في مالي و حثى في إسبانيا. عودوا إلى رشدكم. تعالوا إلى كلمة سواء نعبد الله لا نشرك به و نسخر مقدرات بلداننا ليعم الخير على الشعبين. و أقول لبعض الإخوة الصحراويين لا تنجروا وراء مشاريع و دسائس مفلسة. من قتل ربع مليون من الشعب الجزائري لا أظن أنه يريد خيرا بثلاتين ألف صحراوي.كلي إيمان بعدالة قضيتنا أقولها بكل صدق و عزم لن تنالوا منا و لو أنفقتم ما في الأرض كلها على دسائسكم. إنها مسألة وجود بالنسبة لنا. الصحراويين الأصليين هم إخواننا يصيبهم ما يصيبنا و نتقاسم معهم لقمة عيشنا.

  • hjmed
    السبت 23 نونبر 2013 - 14:50

    Comme je dis toujours nous sommes dans notre payé de tanger a lagouira et qui dira le contraire qu il aille a la poubelle vive le maroc vive le roi

  • houri
    السبت 23 نونبر 2013 - 15:03

    لنا رب كريم نعبده ورب في الارض يستحود على العالم بقوته الخارقة قادر ان يمحي اي دولة من دول العالم وقادر ان يصنع دولة في اي قارة من قرات الخمس انها امريكا القوية باقتصادها وبعلمها وبرجالها النبلاء. لايمكن لاي دولة في العالم الثالث ان تخترق الديبلوماسية الامريكية من اجل مصالح بلدها لكن اخترقها احد الاسود بحنكته ونبله وشجاعته وغيرته على وطنه وشعبه انه ملك المغرب العظيم حفظه الله ورعاه اخترقها بذون مال كما تفعل بعض الدولة المرتشية والبغيضة من اجل اسكات منافسها لتفعل به ما تشاء ليكون تحتى سلطتها الهدامة.ان ملكنا اقوى من البترول الجزائري وله القدرة الخارقة في جعل الجزائر امام المحافل الدولية على انها دولة ارهابية تهدد امن دول العالم وجيرانها نحن مع ملكنا جنبا الى جنب في السراء والضراء ومن اجل مصلحة بلدنا يجب علينا ان نتعاملوا حتى مع الشياطين ليبقى بلدنا محمي وقويا .اقول للجماهير المغربية حداري من الاحزاب الهربمة انها منبع التماسيح والعفاريت لاتهمها مصالح الوطن والعباد ولا توريد خير للبلد على الاطلاق يجب علينا ان نكونوا كالبنيان المرصوص لانقاد بلدنا من هؤلاء الاوباش والاشرار.عاش الملك.

  • hammadi
    السبت 23 نونبر 2013 - 16:13

    اوباما تسلق السلم الاجتماعي ؛حتى أصبح أقوى رجل في الكون ؛عشق السياسة ؛تدرج في شعبها و احترافها كما إحترف ميسي الكرة المستديرة ؛أنا معجب به كما الرييس الفرنسي السابق ساركوزي

  • maribi
    السبت 23 نونبر 2013 - 17:17

    الحكم الذاتي هو تنازل واكبر غلطة ارتكبت في حق القضية الوطنية. وصاحب الفكرة يكون قد دك مسمار النعش االاخيير.
    حان الوقت ان يدرك محمد السادس انه ؤبعد كل هاده الاغلاط يجب ان يترك الملفات للمختصين المغاربة ويعزل نفسه كملك شرفي للمغرب اذا كان فعلا يحب المغرب.

  • Marocain
    السبت 23 نونبر 2013 - 19:06

    Malgrés ,je te rapelle une seule date elle et suffissantent pour toi 1777,ou étais l´´algerie?et puis comment tu vas expliquez toutes les annees avec les Russes?mais tu a méme oubliez l histoire

  • محلل سياسي
    السبت 23 نونبر 2013 - 22:30

    اكدت الدراسات الاخيرة ان الجزائر ستعرف ثورة ينقلب فيها اسفلها على عقبها
    وسيتغير حينها كل شيء لان الشعب الجزائري الشقيق قد افاق على وقع كل الاستنزافات التي تقع في بلاد جارتنا الجزائر كما ان اخواننا قد افاقو بمخطط جنيرالات الجزائر بحماية مصالح دويلتهم المزعومة ودلك لتظليل الشعب الجزائري الشقيق واقحامه في اشياء لا تعنيه و بالتلي ليقومو بسلب خيراتهم …..ارسل يا هسبريس

  • khalid
    السبت 23 نونبر 2013 - 22:39

    يجب حدف البرتكول المتعلق بالرجال السود الي يركعوا عند دخول الملك
    اوباما رجل اسود و لن يعجبه هدا المنضر
    لقد سبق ان انزعج الرئيس مانديلا من هدا البرتكول في السابق

  • نونو
    الأحد 24 نونبر 2013 - 01:39

    صحراء مغربية حتى نخاع و الله و لي توفيق

  • عبدالرحيم
    الأحد 24 نونبر 2013 - 12:47

    مرحبا بالسيد أوباما في بلده التاني والمغرب دائما سباقة في كل المناسبات العالمية مرحبا بجميع من يحب المغرب الى بلد الخير

  • .Mohamed
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 12:22

    العسكر في الجزائر يدافع عن حق تقرير مصير الشعوب خارج حدود الجزائر وبالضبط في المغرب وهم حماة حقوق الانسان ولا يطيقون اي انتهاك لحقوق الانسان الكونية من حرية وكرامة وسكن وشغل واستغلال الثروة وحق الترشح والتصويت بنزاهة وشفافية لكن مع الاسف ايضا خارج حدود الجزائر وبالضبط في المغرب. وهذا ما يسمى بالخداع والنفاق السياسي < ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين>
    اللهم اشهد ان المغرب بدل جهودا جبارة في تحقيق السلم والامان والاندماج للشعوب المغاربية للعيش في عز وكرامة وحرية تنقل الاشخاص والاموال والغاء الحدود التي اصطنعها المستعمر ونعوذ بك اللهم من شر حرب قد يفرضها النظام الماركسي الحركي بخداععه نفاقه وزرعه للاورام وعدم الاستقرار في المنطقة فهو يكدس السلاح ويستفز جميع الجيران بعدم الاستقرار والارهاب

  • الأمير عبد القادر
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 13:46

    هل كنتم تنتظرون موقف أوباما لكي تتكلّموا ؟؟؟؟ ……. أوباما قال رأيه لكن قضية الصحراء لازالت في أروقة الأمم المتّحدة مصنّفة كقضية تصفية إستعمار …. و السلطات المغربية تجتمع كل مرّة مع قادة البوليساريو للتفاوض على هذا الأساس …. فلماذا هذه النرجسية ؟؟؟؟ و لماذا تنشرون غسيلكم على الجزائر ما دمتم أنتم أنفسكم تعترفون بقادة البوليساريو و تتفاوضون معهم ؟؟؟ أليس هذا من النفاق و الهروب من الواقع ؟؟؟؟ أفرغوا عقولكم و قلوبكم من الجزائر و الجزائريين و اهتمّوا بمشاكلكم الداخلية و الخارجية فوالله إنّكم لن تستفيدوا شيئا بمعاداتكم للجزائريين ….. و راجعوا التاريخ لتعلموا ماذا استفاد كل من علّق آماله على أمريكا و أوربا …..

  • مغربية وأفتخر
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 13:54

    نصر الله ملكنا وحبيبنا محمد السادس وسدد خطاه وأبقى راية المغرب عالية مرفرفة في ربوع البلاد من طنجة إلى الكويرة..وألف بين قلوب المغاربة ليصبحوا يدا واحدة تشد بوفاء على يد جلالته الكريمة .حفظ الله مغربنا الحبيب من كيد الكائدين والحاسدين وبارك لنا في ملكنا ونصره النصر المبين ونحن جند مجندون وراءك ياحبيب الشعب

  • mohssin karam
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 19:36

    نحن خلفك ياجلالة الملك في السراء والضراء وكلنا ثقة فيكم يامولاي للبلوغ بهذه البلاد تحث قيادتكم الرشيدة والنيرة إلى بر الآمـان.

    عـآآآاش جلالة الملك محمد السادس نصره الله،الله أحفظه وأعنه ي كل خطواته وأرزقه دوام الصحة والعافية وطول العمـر آمـيـن

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 4

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال