بنكيران: خصوم المغرب يراقبون الحركات والسكنات لنسف قضية الصحراء

بنكيران: خصوم المغرب يراقبون الحركات والسكنات لنسف قضية الصحراء
الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 13:30

سرد رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، السياقات السياسية الرئيسة التي مرت منها قضية الصحراء في الفترة الأخيرة، مبرزا مختلف المتغيرات والمكتسبات التي طالت ملف الصحراء، فضلا عن أبرز آليات الإستراتيجية التي تتبعها الدبلوماسية الرسمية من أجل الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة.

وحذر بنكيران، الذي كان يتحدث صباح الثلاثاء في مجلس النواب في إطار الجلسة الشهرية الخاصة بالسياسة العامة للحكومة التي خصصت لموضوع الصحراء، من “حملات خصوم الوحدة الترابية للبلاد الذين يسعون إلى نسف كل شيء”، قائلا إن “هناك من يراقب الحركات والسكنات بهدف تسفيه مبادرة الحكم الذاتي وتقويض المسلسل التفاوضي”.

وأكد رئيس الحكومة أن قضية الصحراء تظل في صلب الأولويات الوطنية الكبرى، باعتبارها تعكس إرادة ملك وشعب في الدفاع عن الوحدة الترابية للبلاد، مؤكدا رفض المغرب للانفصال والتجزيء والتقسيم، مادامت الصحراء مغربية بشهادة الأمة المغربية، وعمق وحدة وترابط مختلف قبائل المغرب من شماله إلى جنوبه، وبيعة ملوك المغرب.

ولفت بنكيران، في ثنايا مداخلته أيضا، إلى أن قضية الصحراء تحظى بإجماع وطني كبير ملكا وحكومة وشعبا، يتأسس على الشرعية الدينية والسياسية والتاريخية”، مبرزا أن “هذه المعطيات والأسس هي أبرز دعائم القضية الوطنية”.

وزاد بنكيران أن الدبلوماسية الرسمية تستند على رصيد النموذج المغربي “المتميز في إنجاز الإصلاح في إطار الاستقرار والوحدة”، مستمرة في عملها في الدفاع عن قضية الصحراء، وصيانة المكتسبات التي تحققت للمغرب بشأنها”، مشيرا إلى أن “هذا الرصيد ذو قيمة مضافة للبلاد في القضية الوطنية، ولذلك يجب مواصلة دعمه بالحفاظ على الاستقرار السياسي والسلم الاجتماعي والمسار الإصلاحي”.

وبعد أن تطرق بنكيران إلى المراحل التي مرت منها قضية الصحراء، وتطوراتها السياسية في الآونة الأخيرة، أوضح أن الدبلوماسية المغربية استطاعت تحقيق منجزات ملموسة في تكامل مع الدبلوماسية الحزبية والبرلمانية وجهود المجتمع المدني”، مشيرا إلى أن مختلف المبادرات التي قام بها المغرب، خاصة منذ سنة 2000، أسفرت عن سحب أزيد من 30 دولة لاعترافها بالكيان الوهمي”، على حد تعبير بنكيران.

واسترسل بنكيران أن حكومته اشتغلت على التعريف بانتهاكات حقوق الإنسان التي يمارسها الانفصاليون ضد المواطنين المغاربة المحتجزين بمخيمات تندوف، مسجلا أيضا إعادة تأطير مهمة المبعوث الأممي لتركز على تيسير الوصول إلى حل سياسي واقعي ومتفق عليه، واعتماده منهجية جديدة تنبني على الدبلوماسية المكوكية.

ورأى بنكيران أن التحرك المغربي القوي في إفريقيا من خلال الزيارات الملكية “المثمرة” لعدد من الدول الإفريقية كالسينغال والكوت ديفوار والغابون ومالي، واحتضان المغرب لمؤتمر حماية الحدود و حضوره الملفت اليوم على مستوى دول الساحل، وتنامي الدور المغربي في الدفاع عن استقرار دول إفريقيا ونمائها، يؤثر إيجابا على القضايا الوطنية، وعلى رأسها قضية الوحدة الترابية”.

وعرج رئيس الحكومة إلى أن سنة 2013 كانت سنة غنية بالأحداث المتعلقة بقضية الصحراء، تميزت بتأكيد كل من فرنسا والولايات المتحدة للموقف الإيجابي من مقترح الحكم الذاتي، إثر زيارة الرئيس الفرنسي للمغرب في أبريل الماضي، وبمناسبة الزيارة الملكية الأخيرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية”، مشيرا إلى أن “الستة أشهر الماضية أبانت عن الحاجة الملحة لرفع درجة اليقظة وحالة الانخراط الجماعي في الدفاع عن القضية الوطنية”.

‫تعليقات الزوار

24
  • بلد الأولياء
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 13:55

    للذين تكلّموا عن ¨نصر¨ للدبلوماسية المغربية أن يعلموا أن هاته ليست مقابلة لكرة القدم وإنتهى، فتجرأ العرب والمسلمون على بعضهم البعض ظاهرة موثقة تاريخيا وحاظراً، فسيفعلون مابوسعهم لرؤية ¨الأخ¨ يعيش البؤس والمآسي، فالحل معم هو اليقظة الأبدية حتى يُلاقوا جزاءهم في آخر النفق.

  • عبد السلام /السمارة
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 13:57

    كيف ماكان الحال، نحن نعيش الان وسط الصورة التي خلقناها لانفسنا من التبسيط بالقول أننا نتطور ونتقدم في تعاملنا مع المشكل الذي بات يؤرق المعاربة . فوضعية الصحراء (المغربية/الغربية) ومايحدث فيها ،هو من صنع عقولنا وأيدينا،مما يحملنا على نقد داتنا.أي غلى المراجعة والمحاسبة واعادة النظر فيما ورثناه من السابقين، الذين حملوا على عاتقهم هذه القضية والذين حاولوا القفز فوق حقيقة وجودية منسوجة من واقع ورأ] ي مختلف. فخلاصة القول يجيب إعادة ترتيب أوراق هذا الملف الذي أضحى ثقيلا بتراكمات وتناقضات لاتخضع لمنطق سياسي، فصاحب الجلالة الدكي والمتميز بنظرة ثاقبة قد اعطانا الخطوط العريضة للطريق المستقيم لحل هذا التناقض لكن ،حسبيالله في من يستغل الوضع لتحقيق أعراضه الدنيئة . والتاريخ لن يرحمهم.

  • يامنة الحسانية
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 14:03

    مسلسل التراجعات عن مختلف المكتسبات التي تحققت في العشرية الأخيرة، نتيجة السياسة التي تنتهجها الحكومة الحالية وفق مقاربة الهيمنة والاستحواذ عبر ثقافة الإقصاء والاستبداد تبعا لنظرة هوياتية نمطية مستوحاة من النظرة الشرقية.

  • tazaoui
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 14:49

    غذا امريك ستقول للجزائر ما قالته للمغرب نحن معكم انا ما يحزنونى عندما اسمع مسؤول مغربي او صحافي او اساتذة اووو يقلون ان المكتسبات التي طالت ملف الصحراء،! ولماذا لم تعترف امريك بصحراءنا نسمع عنهم دائما حل عادل يرضى الطرفين او حكم ذاتي جيد كيضكوا فيكم وبغيتوا ضحكو على الشعب قولوا صراحة للشعب

  • soussi
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 14:54

    le bon exposè de benkiran prouve l'unanimté des marocains en vers le probléme du Sahara

  • محمد الوطني
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 15:28

    كنت أتابع مراسيم توقيع إتفاقية سلام بين الأردن و إسرائيل. أخد أحد الإسرائيليين الكلمة و قال "عين حكام إسرائيل يجب أن لا تنام أبدا" .يجب أن نضاعف يقضتنا. يجب أن لا ننسى أن هناك عدو لا يريد لنا الخير و جعل من تدمير و تفقير و تشتيت المغرب هدفه الإستراتيجي. صرح بوتفليقة " إذا فتحت الحدود سيأتي خير كثير للمغرب" إذن هم يكابدون لكي لا نكون بخير. يجب كذلك أن لا ننسى أن نطور بلدنا في كل الميادين و أن تكون هذه القضية حافزا لنا لنصبح دولة قوية كتركيا أو ماليزيا. يا إخوتي على الجميع قبل أن يقوم بأي فعل أن يراجع نفسه ما تأثير فعله على قضيتنا المصيرية. عندما نضاعف جهودنا لتنمية بلدنا في كل الميادين سوف يأتي يوم و نشكر حكام الجزائر على حقدهم المرضي الذي كان دافعا لكي نكون الأقوى و نطور أنفسنا في كل اليادين صحة، تعليم، عدل، تجارة … لا تنسوا قضية الصحراء قضية وجود لا مسألة حدود. الصحراويون الأصليون هم إخوتنا يضرنا ما يضرهم و يحزننا ما يحزنهم. إخوتي الصحراويين لا تنخدعوا النظام الذي ذبح 250 ألف جزائري برئ بينهم أطفال و نساء، يستحيل أن يكون يريد بكم خيرا.

  • علي
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 15:39

    أنا أقول بان شبابنا لم يستوعب قضية الصحراء نضرا للفقر والتهميش والبطالة والمخدرات التي جعلت الشباب ينسى نفسه فبل أحرى الصحراء ويجب على الحكومة ان تصالح معهم وترفع عنهم معاناتهم حتى يفهموا ما معنى الوطن ام الهدرة ما تشري خضرة

  • marrueccos
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 16:06

    لا أحد قادر على نسف وحدة الشعب المغربي جغرافيا وبشريا من طنجة إلى الكويرة سوى بعض سياسيي المغرب من أمثال بنكيران الذي ينطق ويعمل بنقيض ما جاء به دستور 2011 !

  • محق ان شاء الله
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 16:52

    مايحيرني هو ان اجد انسانا كبنكيران وامثاله ممن يعلنون تجردهم للحق ومايمليه الشرع الحنيف، ولايستطيعون مخالفة نوازعهم العاطفية وتوجه الدولة المغربية الرسمي بخصوص قضية الصحراء. إنهم يدركون جيدا بان التاريخ، القانون و الدين…. يثبتون دون شك ان الصحراء الغربية لم تكن قط تحت السيادة المغربية وان المغرب قد قبل سنة 1976 تقسيمها مع موريتانيا، وانه شرد الاف الصحراويين ورماهم من الطائرات ودفن المئات احياء… والمشكل الذي لامسته من خلال تتبعي لتصريحات العديد من المفكرين والباحثين والسياسيين المغاربة بشان الصحراء هو ان وزارة الداخلية ومن خلال اعلامها وقنوات تواصلها قد استطاعت ان توقف نشاط كل الخلايا العاقلة في دماغ المغاربة الخاصة بتمييز الحق عن الباطل (اتركوا العواطف جانبا واقرؤوا المواثيق الدولية وقرارات محكمة العدل الدولية والقرارات الضعيفة المتسرعة بشان روس ومينتو و…..

  • patriote
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 17:06

    Benkirane et son parti pjd sont depasses et perimes pour toujours.esperons qu'ils seront partis sans retour dans la scene politique de notre cher pays

  • abou ben
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 17:08

    ولله في خلقه شؤون بن كيران دائما كنه معلق تلفزيوني جميع الأحداث الداخلية والخارجية يتكلم عن عفاريت وتماسيح وأعداء وكأن هذه الأعذار الواهية لن تنته إلا مع إنتهاء هذه الحكومة
    أقول لك السي بن كيران لو كانت حكومتك في المستوى لدبرت أمر الصحراء بدون سفر الملك بنفسه لحل المشكل فشل داخلي وخارجي لحكومتكم الموقرة وما تتفنن فيه أنت هو البكاء على الشعب حينما يكون المشكل أكبر منك لأنك لست أهلا لهذه المسؤولية
    أما إن كان مشكل بسيط ضد الشعب كزيادة في الأسعار فأرا حالك في تخراج العينين والعنترية والشعب يحس بك أنك وزيرا أولا بالفعل ما عدى ذلك فأنت مغلوب عن أمرك وتبكي وتشكي

  • omar
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 17:14

    Le dicton dit: Ne pénétre entre la chair et l'ongle, que la saleté. La saleté n'est que le gouvernement de l'Algérie

  • hafid
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 17:32

    SM le Roi à été claire lors de son dernier discour consernant notre sahara,il est meme allez trés loin,en nomment les diverses institutions international,utilisée part nos adversaires,tout en bien précisant,que chacun de nous,prennent ses responsabilité,à commencé,part notre gouvernement, ainsi que toutes nos instutions national,vis a vis,de nos adversaires,algériens au sahara,SM le Roi,à ainsi mis fin,au mode de gestion du dossier du sahara,et fait appel,à chacun de nous,d'arreter de pensé,que le dossier du sahara,est uniquement détenue parSM le Roi,et que,le peuple entier,doit réagire,face à notre ennemis algérien.malheureusement,mr benkiran,à raté le rendez vous du parlement,aulieu de présenté une nouvelle position offensive,comme le souhaite les marocains,face à nos ennemis algériens,qui n'hésite pas a nous insulté,à préféré tenire un discours historique,que tous les marocains connaissent,par coeur et oublié les frontieres avec l'algérie tindouf bechar et traité lalgérie d'amis

  • احمد العنبرى
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 17:55

    رسالة جد مستعجلة للسيد رئيس الحكومة………………………………..اولى الاولويات للحكومة الحالية مع تعدد الاولويات… تقوية الجبهة الداخلية باصلاح منظمتنا الاجتماعية اصلاحا جذريا تدعيما للسلم الاجتماعى اساس الاستقرار السياسى الذى يميز المغرب فى محيط متقلب و مضطرب.فتح حوار وطنى مع كل الغاعلين الاجتماعيين و الاقتصاديين و المجتمع المدنى و كل المهتمين. حان الوقت لايجاد حلول جذرية للشرخ الاجتماعى الذى يعد قنبلة موقوقتة قد تنفجر فى اى وقت نعم الحمد لله المغرب بلد مستقر …لكن الاستقرار لا يكفى( من الرسالة البحث الموجهة الى صاحب الجلالة عبر الديوان الملكى بتاريخ 26 04 2011 و الى الكتابة الخاصة ).العناية بالجبهة الداخلية معناها تجنيد معنوى و فعلى لملايين من المغاربة للدفاع عن الوحدة الترابية للمغرب.املين ان يتفهم اخوتنا فى القطر الجزائرى الشقيق( كان عليهم اصلاح ذات البين…اما ان يسلحوا و يدربوا و يمولوا) ان هم متشبتين بحدود رسمها الاستعمار منذ بضع سنين فقط… كيف نفرط فى حدود ورثناها منذ قرون خلت…فمن المعتدى…ومن الظالم…( سيعلم الذين ظلموا اى منقلب ينقلبون) صدق الله العظيم

  • مواطن اليوم
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 18:18

    حكومة dépanage لازم عليها الرحيل لأنها لم تفعل أي شيء للشعب المغربي, قتلتونا غابشعبوية الخاوية و الاوهام الواهية, و الزيادات وحدة مور وحدة, الله ياخد فيكم الحق,dégage dégage حكومة

  • Abdelfettah
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 18:19

    Proceder à l'achat ou production d'un film long metrage de dessins
    animés explcitant les abus des droits de l'homme à Tindouf

  • Obs Toubkal
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 18:45

    Le chef du gouvernement a bien fait de rappeler quelques constantes dans la question du sahara marocain – la justesse de la liberation des regions sahariennes dites sahara occidental que le Maroc à revendiqué des son accession à l'independance en 1956 de par les liens historiques geographiques spirituels et parentaux des tribus de ces regions avec le reste du Maroc -Les marocains y compris les sahraouis ont lutte depuis cette epoque contre l'occupation espagnole bien avant que l'Algerie ne soit independante en 1962 et ne crée abrite et arme des mouvements subversifs contre le Maroc dont le polisario en 1973 au mepris des traites de bon voisinage-Les marocains aussi bien du nord que du sahara lutteront pour asseoir leur unité territoriale -Les resposables ont à faire connaitre davantage la realité de la question du sahara dementir les allegations et repondre instanemment aux declarations et provocations des adversaires du Maroc

  • فال
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 19:30

    ا لحمد لله وحده.
    لم يستحي القهرمان من استهجانه بملف الصحراء بعد سحبه منه اثر الازمة التي افتعلها هو ووزيره يقضان,في سابقة من نوعها للدبلوماسية المغربية ,قرار سحب الثقة من مبعوث اممي متخصص في الهجائية وحركة الحرف العربي..
    لاشك انه يملك مفاتيح القضية التي تجعله عراب القضية امام مجلس الامن,بحيث اصرت الامم المتحدة على بقاء مبعوثها في الصحراء,حصد منها القهرمان ميزة لايعتبر,نتج عنه ابعاده و سحب ملف القضية برمته*وتكليف الزلاقة بترميم الجدار الذي كاد ان ينقض وخاصة بعد تطور الموقف الامريكي حسب تصريحات رايس في شان توسيع صلاحيات الا مم المتحدة في الصحراء لتشمل حركة ازواد التي تتخذ معقلا لها في تين زويتن الجزائرية..
    باعتبار اوجه التشابه العرقية والايديولوجية التي تربط حركة ازواد بجبهة البوليزاريو..وفي المقابل يتجه الموقف المغربي نحو العبيد في باماكو:.لتتضخ بذلك معالم التوجهات,ليؤول منها ان ما يعانيه شعب تيريست من عبيد السلطان الاكحل بالمغرب هو نفسه الممارس على شعب ازواد من عبيد ذيجان مالي<<يستنبط منه تجدر الصراع بين سلطانين وهو مصيبة في الدين<<
    واما القهرمان..فلقد انحاز الى السلطان الجائر/ق~

  • سعيد السوسي
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 20:57

    الى صاحب التعليق 9 – ﻣﺤﻖ ﺍﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ
    انت لم تكن محق بتاتا وماقلته ينسب اليك و سوف تحاسب به انشاء الله
    اخي الصحراء مغربية ومادمت تكلمت عن التاريخ فسأضيف لك ان خريطة المغرب كانت تضم الجزائر حتى نهر السنغال
    لم تكن دولة الجزائر لها سيادة بتات ولم يكن لها وجود حتى ستعمرت من طرف الفرنسيين
    اما ان تتكلم على المواثق الدولية فالسكوت لك احسن لان من خلال تعليقك يتبين انك لست ملم وربما سمعته فقط
    يا اخي المحكمة الدوليه بلهاي سلمت الصحراء المغربية للمغرب بعدما استقلت من المستعمر الاسباني.
    بالله عليك لو كان هناك كيان يطالب بالصحراء من غير المغرب لسلمت اليه لم يكن لا كيان المفتعل المسمى بالبوزبال لا الجمهورية الصحراوية لاغير ذالك لم يكن الى المغرب الذي استعمرت صحرائه تحت اسم الحماية
    اما موريتانيا فلادخل لها لامن قريب و لامن بعيد
    اقول لاخي اتقي الله في لسانك و اناميلك فسوف يحاسبونك امام الله

  • gesge
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 22:09

    lorsque je lis entre les entrailles du texte
    je trouve un récit d'histoire dans le passé
    Mr BENKIRANE me rappelle ma grand mère lorsque
    j'étais enfant :elle me racontait des histoires avant s'endormir

    Il s'agit si je me rappelle la phrase du défunt hassan 2 que ledit monsieur voit dans le rétroviseur en conduisant sa voiture sans voir ce qui devant lui

    Ilparait que la méthodologie de de mr BENKIRANE d'aborder un tel sujet est très confuse

    Et le caractère confus exprime l'inattention de l'orateur au sujet ou un manque à faire dans ce cadre

    Mr BENKIRANE tu dois travailler à deux plans
    parallèles
    1-intériori : sécurité ministre de l'intérieur
    économique ministre des finances et secteur institutionnel impliqué d'une manière ou d''une autre
    via des projets intégrés au sud marocain
    2-extériori : in ministre des affaires étrangères et les consulats à l'étranger en faisant le nécessaire même dans un cadre de réconciliation avec les pays ennemis

  • عبدالحق
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 22:49

    إلى محق إن شاء الله رقم 9
    هل مواثيقك الدولية قرأن منزل؟ومن الأقوى هل إجماع الأمة المغربية على مغربية الصحراء أم مواثيقك الدولية التي نعلم نحن المغاربة كيف تُطبق وعلى من تُطبق وخصوصا في مجال فض النزاعات ؟ فنزاع الصحراء ياعزيزي مفتعل قبل أن يٌفرخ بومدين غابهورية صحراوية بلا أرض ولاشعب،نزاع ماكان ليحدث لو ترك الحسن الثاني الجيش المغربي يقتحم تندوف بعد أن وقف على مشارفها يامن يريد أن يعلمنا كيف نقرأ تاريخ علاقتنا بالجزائر كنظام فتي فلا تستغبي داتك حين تفكر بمنطق المحتالين الذين يتحولون بفعل النفخ في داتهم الجمعية إلى ضحايا وماهم بضحايا بل مجرد مرتزقة صحراويين إستغلوا عداوة بومدين للحسن الثاني وباعوا أنفسهم في سوق العهر السياسي البارد
    وبعيدا عن مواثيقك الدولية التي لا ولن تخدم مصلحة المرتزقة دعني أسألك سؤالا سادجا:
    من الأسهل ولديه قابلية للتدجين وغسيل المخ هل أمة قوامها ما يناهر 40مليون نسمة أم بضعة آلاف من المحتجزين و400أوحتى ألف ممن داقوا حلاوة النفط الجزائري أوكما نسميهم مجازا إنفصاليو الداخل ؟ أجبنا ياذكي حتى لاتكرر ثرثرتك التي تقول أن الداخلية المغربية دجنت الأمة حول قضية وطنية !

  • مهران
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 22:58

    نزاع الصحراا وليد الجزاير بسبب الحسد والحقد والطمع للوصول الي الساحل الاطلسي حيث لم تجد منفذا لذلك لجات الي خلق فار كلعبة في رمال ديندوفت من اجل التشويش علي المملكة المغربية الشريفة ، ونسيت ان الامة المغربية أجمعت علي وحدتها وتماسكها والتفافها حول عاهلها جلالة الملك محمد السادس اعزه الله ونصره، نصره الله بجنود لم يروها، الحل الوحيد ووحيد هو الحكم الذاتي في اطار الجهوية الموسعة من لكويرة الي طنجة، اما غير ذلك فضياع للوقت وهدر للمال وعار المحتجزين في تندوف، ينبغي بل يجب اطلاق سراح المحتجزين لكي لا تسعي الجزاير بوجودهم هناك وتضلل بعض الدول بهم، لا وجود لدولة بوليزاريو والا ستتحول ذراة الرمل جمرات وتذهب كل مرضعة عما ارضعت وتري الناس سكاري وما هم بسكاري،لكن عذاب شديد.

  • وطني
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 03:31

    إلى صاحب التعليق رقم 9
    كيف يتبت الدين أن الصحراء المغربية لم تكن قط تحت السيادة المغربية

  • Ahmed
    الخميس 28 نونبر 2013 - 10:06

    A vous entendre on dirait que le Sahara occidental était toujours marocain. Juste une petite question monsieur le premier ministre : pourquoi votre défunt roi à partagé le Sahara entre le Maroc et la Mauritanie, et en plus il à même proposé à l'Algérie de prendre une partie, dites le moi sincèrement et dites le au peuple marocain pourquoi il a fait ça.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين