بنعبد الله للشباب: مستعدّون لترْك مناصبنا إذا كنتم مؤهّلين لتولّيها

بنعبد الله للشباب: مستعدّون لترْك مناصبنا إذا كنتم مؤهّلين لتولّيها
الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 10:00

في محاولةٍ لدفْع الشباب نحو الاهتمام بالعمل السياسي والانخراط فيه، تحدّث الأمين العامّ لحزب التقدّم والاشتراكية إلى شباب الحزب، خلال السهرة الفنية المُنظّمة بمناسبة ذكرى تأسيسه السبعين، بلغة استعاد من خلالها الحديث عن “أمجاد الحزب”، وتطلعاته المستقبلية، مركّزا بالخصوص على دفع الشباب إلى الانخراط في العمل السياسي.

وقال بنعبد الله في هذا الصدد، مخاطبا شباب حزب “الكتاب”، إنّ “الخطاب الذي نريد توجيهه إليكم في الذكرى السبعين لتأسيس حزبنا ليس هو أن نُذكّر بالأمجاد التي تحقّقت في الماضي فحسب، بل نريد أن نقول لكم إنّ حزبنا هو حزب الحاضر والمستقبل، الذي يسَع للشباب ويستجيب لمتطلباتهم”.

وبِلُغة “استقطابية” خاطب أمين عامّ حزب التقدم والاشتراكي الحضور داخل قاعة العروض بمسرح محمد الخامس، مساء الاثنين، والذي كان متشكّلا في أغلبه من الشباب، الذين خُصّص لهم مكان للانخراط في الحزب، (خاطب الحضور) قائلا “قد تقولون إنّ علينا أن ننسحب من الساحة، ونحن نرحّب بذلك ولا مانع لدينا، إن كنتم مستعدّين للانخراط في العمل السياسي ومؤهّلين لتولّي المسؤولية”.

وحاول نبيل بنعبد الله أنْ يرسم صورة مختلفة عن حزبه، مقارنة مع باقي الأحزاب، إذ قال “هناك تصوّر شائع عن الأحزاب أنها جميعها متشابهة، لكنّ حزبنا ليس كباقي الأحزاب”، وأضاف، مخاطبا الشباب بلغة العصر “نحن منفتحون على الشباب، الذي يشكّل النّفَسَ لتجديد دمائنا، خصوصا في ظلّ التطورات التي يعرفها العالم على مستوى التواصل، فهناك شبكات اجتماعية، وهناك فيسبوك وتويتر ومواقع إلكترونية”.

ولم ينْس الأمين العام لحزب التقدّم والاشتراكية أنّ يذكّر شباب حزبه بضرورة المشاركة في الانتخابات القادمة، وقال “في بداية الشهر القادم سيتمّ الشروع في تجديد اللوائح الانتخابية، وهذه مناسبة لكي تنخرطوا في العملية الانتخابية، وإذا لم تصوّتوا وتختاروا من تريدون، فهناك آخرون سيصوّتون مكانكم، إما بالمال أو بالطرق الأخرى، ويختارون من يسيّر شؤونكم، هذا هو الواقع، بغيتو ولا كرهتو”.

ودعا بنعبد الله الشباب إلى عدم الاكتفاء بانتقاد الوضع داخل البلاد، قائلا “هناك أصوات كثيرة ترفض وتنتقد، وتقارن المغرب بالدول المتقدمة وما تحقّقه لشعوبها، وقلّة قليلة فقط تقدّم مقترحات حول ما تريد، ونحن لا يمكن أن نعرف ماذا تريدون وما هي متطلباتكم إذا لم تتحدثوا إلينا وتتواصلوا معنا”، وأضاف “عليكم بالانخراط في العمل السياسي، وإذا لم تمارسوا السياسة فإنها تُمارَسُ عليكم”.

‫تعليقات الزوار

38
  • youssef
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 10:11

    هذا طرح سطحي جدا…
    وهل ترك الحاكم الحقيقي المعارضة الحقيقية (العدل والإحسان وغيرها) لمجرد حقها في العمل بكل حرية؟! أم تريدون "شباب" ديكور يؤثث المشهد ويعيد تمثيل مشاهد مسرحية الديمقراطية والحكم والتدبير والسياسة والمحكومة والمهارشة والمعاندة…إلخ؟!

  • منطقي
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 10:12

    نكتة رائعة لم اضحك مند زمان شكرًا بن عبدالله على هده النكتة
    تتعاملون مع الشباب كأنهم أطفال صغار
    كل من تجرع السلطة لا يفارقها حتى بعد ان تفارق روحه جيده

  • كفى من الكذب
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 10:15

    لا أظن أنك ستترك المال والجاه والسلطة لأجل الشباب كما تدعي ولو كان ادعاؤك صحيحا ما تقدمت الى منصب الوزارة على حساب أطر لها من الحنكة والتجربة والتقافة الشئ الكثير بالمقارن مع سيادتكم .
    كفى من الادعاءات الكاذبة والديماغوجية التي أصبح يعلم هدفها الجميع

  • متتبع
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 10:21

    …..لم تتركوا مناصبكم رغم انكم تعهدتم بتركها ان فشلتم….عساكم ان تتركوها للشباب……الشياب دعامة التجربة و الشباب ركيزة البلاد…….ولماذا ترون ان الشباب غير مؤهلين لتولي المناصب………..

  • محمد البوكيلي
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 10:25

    لن يكون التحفيز عبر التصريحات بل بالممارسة السليمة للعمل السياسي
    فلو راجع سياسيوا الكراسي ذواتهم لوجدوا ان البون الشاسع بين القول و الفعل هو الذي اضر بالعمل السياسي و دفع العديد من الشباب للعزوف
    لوغير السياسيون من سلوكاتهم المضرة بالوطن و المواطنين لاصبح المغرب من ضمن القوى العالمية الثلاث للاسف الشديد نبل السياسة اصبح رذيلة فرفقا بالوطن و المواطنين ياتجار الوهم.

  • progressiste
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 10:34

    La jeunesse n'est pas biologique, mais intellectuelle, dans la mesure où être jeune en politique n'est pas courir le 100 mètres en 10 ", mais être volontaire pour changer le monde pour qu'il soir au service des peuples et non au service d'une minorité. Il n'y a pas d'opposition entre un révolutionnaire âgé et un révolutionnaire jeune. par contre un vieux révolutionnaire est préférable à un jeune réactionnaire , démentant ainsi tous ceux qui veulent présenter les contradictions de la société comme un conflit de génération ou ceux qui prônent le jeunisme, croyant qu'il suffit d'être jeune pour avoir les clefs des institutions.

  • فقه الاولويات
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 10:41

    ليكوانيو(رئيس سنغفورة السابق)
    بعد أن كانت سنغافورة بلاد فقيرة ومدمرة ومنهكة من الحرب والصراعات الداخلية اصبحت بفضل ليكوانيو بلاد تنافس الدول العظمى في الصناعة والقيم والاخلاق والكرامة ومستوى العيش رغم افتقارها لجميع الموارد الاولية
    ليكوانيو لم يقل ما قلت يا سيدي بنعبدالله للشباب "ان كنتم مؤهلين لتولي السلطلة"بل تخلى وأعيد قولها تخلى عن الرئاسة ليتولى غيره من الشباب قيادة الدولة لأنه علم أن فوق كا ذي علم عليم
    إن بالمغرب أسي بنعبدالله دكاترة أكفاء وغيورين وجد مخلقين يجعلون اولويات ومصلحة الوطن شيء مقدس

  • احمد
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 10:44

    ادا كان الشباب مؤهلين لتولي المسؤولية فالفضل يعود لكم وان كانوا غير دلك
    فانتم من فرطتم في اداء واجبكم الدستوري وقد قلتم يجب على شباب فبراير ان يعرفوا كيف تدار الامور في المغرب غير ان رد الملك كان حاسما ومتجاوبا مع
    طموحات الشباب فبدت الاحزاب جد متخلفة وفيها مكمن الخلل لا في الشباب

  • مواطن
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 10:46

    النفاق السياسي
    التحالف مع العدالة والتنمية ضربة قاضية لليسار
    حزب الكتاب فقد المصداقية الله يرحم سي علي يعته

  • حسسسسان
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 11:01

    برافو السي بنعبدالله هذه إهانة للشباب، لأنك مادمت لم تغادر منصبك فكلامك يعني أن أكثر من 10 ملايين من الشباب المغربي لا يوجد فيهم واحد له تجربة وكفاءة تفوق تجربتك وكفاءتك.
    انت مترجم محلف ورئيس حزب صغير في المغرب (هذا هو رصيدك) بينما في المغرب علماء ومهندسون كبار وأطباء عباقرة وزيد وزيد, إيوا توكل على الله وخوي البلاصة. أنا راني نقدر نعطيك دابا لائحة من 1000 شاب يفوتك كفاءة وتجربة. وسمح لي السيد الوزير على هده الجرأة (مر الكلام زي الحسام يقطع مكان ما يمر أما المديح سهل ومريح يخدع لكن بيضر، رحم الله الفاجومي)

  • jah
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 11:39

    هل بهدا الشطيح والرديح سنحارب بيع الخمور بالعلن وسنحارب الرشوة والفقر والبطالة وغلاء الاسعار واصلاح المؤسسات التعليمية والصحية ووووووووووووووووو اناس اصحاب مصالح والله انهم اصحاب مصالح انضر كرش بن كيرا ن كداش اصبحت مادااستفاد المواطن من فتراتكم السابقة والله انكم تورطتم وضهرتم على حقيقنكم مثل ما وقع للحزب الاتحاد الاشتراكي الدي كان يدعي العصا السحرية للاصلح ولكن في الاخير مجموعة من اللصوص واصحاب مصالحوالله انكم ستسئلون يوم القيامة عن هده المهزلة .

  • mazagon
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 11:41

    ارحموا هذا الشعب ، واتقوا الله ، فإن الشعب تحملكم بما فيه الكفاية ولم يعد يقدر على المزيد

  • amine naym
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 12:10

    On dirait que benkirane apres sa coalition avec rni a garde le silence puisqu il est sur mtn qu il a atteint le sommet du ridicule et de l absurde et de la clownerie et que son arsenal de l hypocrie et de mensonge sont desseches et voila benkirane a trouve d autres clowns par lesquels peut passer ce qu il a deja dit!

  • Bob
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 12:27

    يجب علينا دعم حكومة بنكيران لتطهير المغرب من جميع الفساد الظاهر في مجتمعنا (عييينا من باك صحبي) .
    المعارضة الحالية ليست في محلها .
    الاحزاب فالمغرب بحال بحال. غير الهدرة والحرب مبينتهم.
    حنا الشباب ما بغيناش السياسة.
    خلينا لكم الله.
    كلوا وشربوا هنيئا لكم.

  • Zbair abderrahim
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 12:37

    A si 3ABIDALA : tu continues à croire à l'exception historique de ton parti gaucho-bourgeois et qu'il a donné quelque chose au pauvres marocains. Ton parti a gouverné avec tous les Partis marocains: de gauche caviar , liberalocapitaliste , psodoislamiste arriviste , nationaliste collabo francophile , ….etc
    Le parti de ton montor SIDAK Ali yaata dont tu as hérité le HIZBE portait depuis le départ des français de leur potager << MAROC >> jusqu'à la chute du mur de Berlin la casquette de LININE avec un caftan makhzani bien brodé avec de la broderie pur fassi .
    La politique à laquelle tu invites les jeunes de ce pauvre pays , il faut d'abord la nettoyer de tous les rapaces qui font de la politique un tremplin pour la richesse et le pouvoir et un moyen pour accéder au hautes sphères qui régissent ce malheureux pays et son peuple qui continus à trimer pour une minorité qui profite depuis plus de quatre siècles et qui nous fredonne les mêmes refrains sur la nation et le patriotisme

  • elhaous
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 12:44

    les jeunes auraient du avoir des difficultés si la politique se fait avec du logarithme ou de l exponentiel,hélas la polique exige le mensonge,chose que les jeunes ne peuvent pas faire car ils ne peuvent pas descendre si bas

  • bakero
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 12:57

    شخصيا أظن أن مجرد ذكر "إذا كنتم مؤهلين" يهني الكثير من حقيقة جل المسؤولين أمثال قائل هذا الكلام الإقصائي. فعبارة "إذا" تعني الشك أو بالأحرى التشكيك في مؤهلات الشباب المغربي الذي كان ولا يزال مؤهلا لتقلد مختلف المناصب لو لم يكن أمثالكم يستحوذون عليها ويروجون لفكرة عدم أهلية الشباب لها. وهذا ما يحدث في مختلف الإدارات العمومية بالمغرب، بحيث يسوق المسؤولون الجبناء مثل هذه الأكاديب أمام رؤسائهم، المسؤولين الساميين، في كل الاجتماعات، حتى لا يتم الاستغناء عليهم والإبقاء عليهم في مناصبهم. وخير دليل على ذلك، هو اللجوء إلى من رحلوا منذ سنين عن المؤسسات التي كانوا يعملون بها، وذلك بعد تقاعدهم، ومع ذلك تتم المناداة عليهم كما لو كانوا "ضروريين ولا يمكن الاستغناء عنهمindispensables". :كفاكم نفاقا، واعملوا بالمثل القائل: اللي كلا حقو يسد عينيه. فالأمثلة كثيرة ومتنوعة: مدراء، سفراء، وزراء. ووووو…

  • un vieux...
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 12:58

    cela comme un jeu chinois il brille de l'exterier mais à l'interieur il suffit d'enlever le plastique et voilà c'est fini
    le le monde le dit tu n'es ni le premier ni le dernier

  • momo
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 13:19

    c'est un discours actuellement a la mode , après
    Laanser c'est le rôle de Benabdellah
    si vous êtes sincère dans vos propos si Benabdellah , vous disposer au PPS d'une compétence extraordinaire qui travaille actuellement a AMIDEST et qui a lancé le projet de Rhamna skills, et qui est entrain de lancer Layoun et khribga skills avec l'OCP
    il s'agit de M Rachid BOUKHENFER qui dispose de toutes les compétences nécessaire pour accéder au bureau national du PPS et devenir, dans le futur très proche , l'un des meilleurs au niveau marocain
    mais il faut lui donner une chance et le laisser travailler
    Tanmirt

  • hicham
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 14:07

    هؤلاء المسؤولين يعتقدون انفسهم سوبر مان وليس لاحد كفاءة مثلهم.يتحدثون كانهم اوصلوا المغرب الى التقدم في حين انهم هم اصحاب كل الازمات.الشباب المغربي عنده ليس فقط كفاءة اكبر بل له وهذا هو الاهم غيرة على بلده .فالشباب اغلبهم يحب بلده ويريد خدمته لكن هؤلاء العواجز في السن و في العمل لا يتركون لهم مكان.كلامهم مثل العسل وافعالهم مثل العقرب .

  • hamouda
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 14:13

    غير حيدو انتوما ولادكم بدون اي شك هناك شباب مؤهلين افضل منكم اعطوهم الفرصة

  • abdou
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 14:40

    لن تتركوا مناصبكم وأثناء الانتخابات ستركبون على هذه المقولة بأن الشباب غير مؤهل للقيادة لتعودوا إلى مقاعد البرلمان والوزارات. ولن يخرجكم من فوق المقاعد إلا الموت.

  • متابع
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 15:21

    الى تعليق رقم 14 كيف ندعم حكومة بن كيران وهى التى تحالفت مع التماسيح والعفاريت كما يقول السيد بن كيران والدى ارهق الطبقة الفقيرة بالزيادة وراء زيادة فى الاثمان وعودة الى ما جاء فى المقال الى بنعبد الله الشعب المغربى قد اصبح ناضجا فكفاكم استحمار الشعب انتم لن تتخلو عن كرسيكم الى بامرملكى او الوفاة شكرا هسبريس

  • Ziah
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 16:16

    أقول لي سي بنعبدالله ان ما قاله لشبابنا
    لن يغير من الواقع المزري الذي تعيشه السياسة في بلادنا:الشباب وعى وعرف ان من يتواجدون في السلطة (وزراء،زعماء…)لا يفكرون إلا في مصالحهم.فعوض ان تحدتهم عن مشاكلهم ،تطلب منهم الانضمام إلى السياسة والانخراط في الحزب ومستقبلهم اين هو.لا أظن ان هذا هو الحل.الديموقراطية الحقيقية (الشغل،التعليم ،التثقيف،الصحة،الترفيه الخ)هو الحل الوحيد اللذي سيجعل الشباب ينخرط في العمل السياسي ويؤدي دوره كاملا أما ما عدا ذلك فهو مجرد هراء وعبث.

  • abdou
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 16:26

    أنت تقول بأن الأحزاب كلها تتشابه، وتقول علينا أن ندعم حكومة بنكيران فإن كانت الأحزاب تتشابه وحكومة انبثقت من حزب مغربي فعلينا ألا ندعمها. فمنذ انتدابها ونحن لا نرى إلا كارثة من وراء كارثة منها "الزيادات في كل شيء إلا الأجور، الاتفاق مع أحزاب تحاربت معه، اتخاذ القرارات من جهة واحدة الفهرر بنكييران، دخول الانتخابات باسم الدين الإسلامي وتطبيق السياسة الشيطان، إعلان عن إجراء مباراة خاصة بالتعليم لتوظيف 8000 إطار تعليم بحيث تم إدماج 6424 وأين ذهبت 1577 منصب …. دون أن أنسى المقولة الشهيرة التي تميزه عن الباقية "عفا الله عما سلف" وهناك الكثير سيأتي وقتها للذكر "أزيد أزيد أزيد……" أهذا ما ينتظره المغاربة الذين صوتوا له؟ فالإسلام لا يعترف بالكذب.

  • Mohammed
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 16:52

    أنا شااب و من هاد المنبر كنقول السي بنعبد الله تنازل ليا على المنصب ديالك و نخاليو الناس تحكم واش حنا مؤهلين ولا لا. راه معايير التأهيل اللي خص تكون في المؤهل للمنصب الل شاغرو سيادتكم مكتوفرش فسيادتكم. و ها العار ما تعطيونا التقاار. و البلاد خليناها ليكم تسيروها. لا أقصد الانسلاخ من الوطن ولا أقصد كره الوطن لكن انا شاب معنديش Piston اللي وصلك اسي بنعبدالله و كلنا عباد الله و لهذا كنقول نسيادتكم You must deal with the idea that all what you can do there are others can do, maybe much better than you can. أنا كنسيانك تنازل ليا على المنصب ديالك تا أنا غير شاب معطل.

  • محمد
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 17:03

    مستعدّون لترْك مناصبنا إذا كنتم مؤهّلين

    "إذا كنتم مؤهلين" يهني الكثير من حقيقة جل المسؤولين أمثال قائل هذا الكلام الإقصائي. فعبارة "إذا"

    تعني الشك أو بالأحرى التشكيك في مؤهلات الشباب المغربي الذي كان ولا يزال مؤهلا لتقلد مختلف المناصب لو لم يكن أمثالكم يستحوذون عليها

  • baz
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 18:09

    ومؤهّلين لتولّي المسؤولية".

    يعني انكم ايها الشباب غير مؤهلين.. ..فقط بنعبد الله وا قرانه هم من لهم

    الحق في تولي امور هذه البلاد

  • kattani
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 18:40

    Mr ben abdellah, vous croyé que vous ete utile pour le maroc! c'est comme si sans vous et le groupe de rapaces qui bouffent la richesse du bled en va crevé de fin ou de froid, ou sans vous l'algerie va nous a attaqué!! si vous ete un homme une feille ou un stylo bic suffi pour rediger une demition pas plus. mais tout le mond sais que t'e …..un louche, un rapace, …

  • مصطفى احديدان
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 19:20

    اذكروا لي اسما واحدا لزعيم حزب سياسي او زعيم نقاية عمالية تقدم بعز وشموخ لتقديم استقالته ,وافسح المجال للشباب الطموح؟؟كلهم سواسية(لوكنتم مؤهلين ,فنحن مستعدون لترك مناصبنا..) هذه هي مقولة أغلب الزعماء الشيوخ,شعارهم منذ سنين ,وهي كلمة حق يراد بها باطل,أي أن هؤلاء الشباب لبسوا مؤهلين بقدر ماهم قاصرين ,وبالتالي لاحق لهم في شغل مناصب قيادية,والمساهمة في تدبير الشأن العام؟؟لقد تعبنا من شعاراتهم الكلاسيكية ,مرة باسم التقدمية ,ومرة باسم الاشتراكية ,ومرة باسم الوسطية ,نصبوا انفسهم واولادهم واصهارهم في المناصب العليا والحكومة والبرلمان والجماعات والاحزاب والنقابات ,ثم يلومون الشباب على أنه غير مؤهل.نعم هذاهو حال هذا الحزب اليساري التقدمي الاشتراكي الذي لايترك فرصة إلآ شغل مقاعد في جميع الحكومات المتعاقبة يسارا ويمبنا ,اننا اليوم في حاجة الى حكومة تقنوقراطية وزراؤها أكفاء على غرار ادريس جطو لإنقاذ البلاد والعباد تحت قيادة محمد السادس نصره الله علما أن الدستور الجديد لم نلمس من بنوده اي شيء يذكر على ارض الواقع في ظل هذه الحكومة كفانا شعارات ,ارحموا هذا الشعب ,لفد كرهتم فينا السياسة والسياسيين…

  • atlassi
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 20:26

    exellente allocution celle que vient de faire benabdellah devant sa jeunesse socialiste mais quand meme loin de la réalité vécue par les militants du parti et de sa jeunesse.au fait beaucoup de militants du parti d'ali yata etaient écartés des sections du pps depuis le 6 congres.beaucoup de sections etaient dissoutes.la raison est tres simple:on refuse de discuter les décisions prises d'en haut alors qu'on vient maitenant mentir aux jeunes en leur disant que vous avez votre place dans la politique.on a meme pas accepter les précédents pour accepter les jeunes et les nouveaux.la réalité ne peut pas etre cachée par un tamis mais elle est là chez les militants de ce parti.elle à casa;fes; meknes;sefrou; settat;rabat ….tu as dit dernierement:les jeunes doivent s'occuper du hip hop et la politique c'est pour les grands.

  • je suis ce que je suis
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 20:41

    (خاطب الحضور) قائلا "قد تقولون إنّ علينا أن ننسحب من الساحة، ونحن نرحّب بذلك ولا مانع لدينا، إن كنتم مستعدّين للانخراط في العمل السياسي ومؤهّلين لتولّي المسؤولية".
    Maitre, je vous respect beaucoup, je sais que vous êtes un homme honnête, mais svp pourquoi vous ne donnez pas la force et de mettre ces jeunes à l’épreuve au lieu de les critiqués comme quoi ils ne sont pas à la hauteur, comment vous les jugés alors qu’ils ne sont même pas dans le terrain du jeu. Donc c’est vous qui n’est pas à la hauteur de la responsabilité. Il faut que les marocains doivent savoir à l’avance de ne pas critiquer les autres avant de les soumettre aux tests et de leurs donner au moins une chance et c’est après tout ça que vous pouvez les jugés merci. برافو السي بنعبدالله هذه إهانة للشباب، لأنك مادمت لم تغادر منصبك فكلامك يعني أن أكثر من 10 ملايين من الشباب المغربي لا يوجد فيهم واحد له تجربة وكفاءة تفوق تجربتك وكفاءتك.

  • hassan frigorist tawima nador
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 22:03

    بنعبدالله بخطابه هذا يريد الحصول على ضربة جزاء في الدقيقة 90لصالح الفريق الحكومي في ملعب خالي من الجمهور
    كما يقول المثل الشعبي -ضربني وبكى سبقني وشكى-
    هذا نموذج بسيط من الشباب الذي تعتبرونه قاصرا وغير مؤهل
    المرجو منكم
    خرجو من الروندة ديالكم ها العار

  • ahmed
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 22:28

    بنعبد الله للشباب: مستعدّون لترْك مناصبنا إذا كنتم مؤهّلين لتولّيها
    وكانه يريد ان يقول للشباب ان مشروع اليسار الديمقراطى اصبح غير صالح
    ان مشروع اليسار وصل الى الباب المسدود لان زعماءه اصبحوا عاجزين عن
    تحويل اموال الريع الى مشروع التنمية الاجتماعية والاقتصادية .ان مشروع
    مقاولة بسيطة او صغيرة اصبح الان فى نظر الشباب من الامور المستحيلة.

  • fatima
    الثلاثاء 17 دجنبر 2013 - 22:39

    لم اسمع نكتة مثل هذه النكتة منذ زمن طوييييييييل

  • Driss
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 00:57

    Avant de reflichir d etre un haut responsable il fallait chercher au moins etre membre du comite nationale du parti ou d une association et vous constater que c est pas facile et si par hasard tu arrive tu seras exepose au critique

  • ahmed
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 20:28

    فعلى الاقل يجب وضع الكوتا على الذين يرغبون فى الاستفادة من مشاريع
    المبادرة الوطنية للتنمية البشرية . حتى لا تتحول الى ذوى المصالح والامتيازات . وعلى هذه المبادرة التفكير فى مشاريع البيئة عوض اغراق المدن بتريبورتورات .
    فمثلا واد سبو وواد بهت وغيرها من الاودية اصبحت متعفنة بسبب النفايات
    فلماذا لا يتم التفكير فى اصلاح بعض من ارصفة هذه الاودية واستغلالها فى
    مجالات متنوعة . ولماذا لا يتم التفكير فى الرفع من منسوب المياه المتدفقة
    فى هذه الاودية بازالة الطمى المتراكم فى الاعماق .اين هى هندسة البيئة .
    اين هى غابات البلوط التى كانت على طول الطريق بين الرباط وفاس . ولماذا
    هجر الكتاب المكتبات وارتفع مستوى تناول المخدرات .

  • Simo France
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 21:04

    Hélas, la taille de la personnalité d’un dirigeant politique ne se mesure pas par le volume des moustaches a si benabdellah, mais par ces résultats et son attachement aux valeurs dont il croit. Le feue Nelson Mandela n’avait pas de moustaches, mais un grand cœur plein d’amour à ses adeptes, il a déclaré le combat aux injustices qui la conduit à la prison d’une durée qui s’avoisine de trente années ; son vieux corps vient de nous quitter, mais son esprit demeurera vivant durant l’éternité. Alors comment arrivez vous à regarder dans une glace avec vos prédictions répétée que tout vas bien au Maroc, grâce à votre cohabitation contradictoire avec les fanatiques, qu’est ce que vous avez rajouter aux marocains depuis le gouvernement Youssfi ? Profitez bien de vos hauts salaires et la belle vie, mais ne prédiquer pas des mensonges? Parce que les marocains ne sont plus des imbéciles

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس