التنوع الغذائي وعدم إرهاق أعضاء الجسم .. طريق الصوم الصحي

التنوع الغذائي وعدم إرهاق أعضاء الجسم .. طريق الصوم الصحي
الإثنين 15 يونيو 2015 - 09:45

اعتاد المغاربة على الاستعداد اجتماعيا للمناسبات الدينية، من بينها شهر الصيام الذي أصبح مقرونا بـ” شهيوات المطبخ” وبعدد كبير من المواد الغذائية التي تعج بها الأسواق وتستعمل في أطباق تزين مائدة الإفطار المغربية.

وبسبب التغيرات الكبيرة التي تطرأ على النظام الغذائي كما وكيفا خلال شهر رمضان، يقول الدكتور عبد اللطيف بور إن الصائمين يعيشون مرحلة بيولوجية انتقالية وفيزيزلوجية من ناحية الأيض وحرق الدهون وتعامل الجسم مع البروتينات والأنزيمات، موصيا بمساعدة الجسم على هذه التغيرات التي يجب أن تمر بسلام.

ويؤكد الخبير في التغذية في تصريح لجريدة هسبريس، أن الجسم البشري يعاني من تغير الكرونوبيولوجيا، ففي وقت كانت تعمل المعدة والكبد والدماغ والكلي بالنهار، تنقلب معادلة الزمن وتغدو جميع هذه الأعضاء النبيلة تعمل خلال الليل، مشددا على ضرورة التعامل مع الأمر بطريقة تدريجية.

ويوصي رئيس الجمعية المغربية لعلوم التغذية، بالتخلي على المواد الغذائية الصلبة من الخضر والخبز والطاجين، والحلويات المليئة بالسكريات البسيطة، والبدء بتناول السكريات الطبيعية كالتمر والانتقال إلى العصائر الطبيعية غير مضافة السكر المسمومة التي تشحن الجسم بالحرارة. خاصة وأن الشهر متزامن مع فصل الصيف حتى لا يسقط الصائم في حلقة مفرغة من تعبئة الجسم بالسوائل وضياعها سريعا.

وينصح البروفسور بور بالابتعاد عن المشروبات الغازية والصودا وعدم إضافة السكر للحليب أو تناول الياغورت الحلو بسبب فقد المكونات الغذائية لفعاليتها ومميزاتها بعد إضافة السكر الأبيض لها، موصيا بشرب الحليب خلال السحور لأن مكوناته تساعد الجسم على التماسك خلال ساعات الصيام الطويلة نهارا.

ويدعو عبد اللطيف بور المغاربة، إلى اعتماد موائدهم الرمضانية على المكونات الغذائية الطبيعية كالفواكه والخضر، والابتعاد عن الشباكية والبغرير والرغايف، موضحا أن ” الحريرة الحمرا” مفيدة جدا للبدء بها خلال الفإطار لطبيعتها السائلة التي لا تفاجئ الأمعاء التي تكون في حالة التصاق بعد أزيد من أربع عشرة ساعة صيام متواصلة، شريطة ألا تحتوي على كمية كبيرة من القطاني، حيث أن البدء بالمواد الغذائية الصلبة خلال الإفطار يتطلب مجهودا أكبر للأمعاء وسعرات حرارية أكثر لعمل القلب والتنفس وجميع الأعضاء النبيلة.

ويرى المتحدث، أن صحة الصائم تكمن في تناوله السكر الطبيعي كالتمر والسوائل كالحليب والأجبان التي تعطي الجسم طاقة بطريقة تدريجية والتي تتحول للكليجوز في الأخير ما يسهل عملية الهضم، منبها على مضار الشاي والقهوة التي تعتبر من المنبهات التي تفقد الجسم سوائله.

وقال البوفسور الأخصائي في التغذية، إن على مائدة الإفطار أن تكون شاملة المكونات الغذائية. كما يجب تأخير وجبة السحور واعتمادها على مأكولات نتناولها خلال الفطور في سائر الأيام، عبر الحرص على تناول مأكولات ذات أصل بروتيني حيواني أو نباتي ودهنيات نباتية كزيت الزيتون وأركان إلى جانب مصادر فيتامينات. والابتعاد عن الدهون والسكريات التي ترهق الجهاز الهضمي وباقي الأعضاء فلا يخرج الصائم من شهر رمضان إلا وهو يعيش حالة عياء شديد.

ويشدد الأخصائي على قاعدة ذهبية متمثلة في ” لا إفراط ولا تفريط ” في الأكل والشرب مع اعتماد التنوع، والنوم وقتا كافيا للنوم، وعدم ممارسة نشاطات بدنية حادة ورياضات قاسية، إضافة إلى شرب الماء بكمية كافية، والعمد إلى تبليل الملابس بالماء ورش الجسم للمحافظة على الترطيب ومكافحة الاجتفاف.

‫تعليقات الزوار

17
  • nadia
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 10:17

    اللهم بلغنا رمضان فيه تغفر الذنوب و تمسح العيوب. …. رمضان كريم.

  • وجهة نظر
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 10:27

    وكيفاش زعما ا دكتور…لا شباكية لا اتاي لا حمص فالحريرة…!سمحلي مع احتراماتي …مامتافقينش..هادو هوما رمضان بالنسبة للمغاربة…رمضان كريم

  • صنطيحة السياسة
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 10:36

    زوج نصائح في هاد الشهر الكريم

    1- الإبتعاد قدر الأمكان عن الحلويات

    2- الإكثار من " الدلاح "

    وسقصي المجرب لا تسقصي الطبيب

  • عابر
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 11:02

    اتبعوا سنة من لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه و سلم ولن تخشوا شيئا بإذن الله.
    رمضان مبارك.

  • ع.م.
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 11:38

    كل واحد يطبق ما راه صحي حسب إمكانياته و ظروفه. هناك من يرى رمضان هو حلوى شباكية. و الكل عارف أغلب حلوى شباكية تاع الزنقة في المغرب. ابحال لتأكل السكر.
    الإنسان يعجل في الإفطار. يشرب كأس حامض مع عسل و خل التفاح و سكين اجبير لتنظيف الدات و تنشيط إفرازات الأعضاء و ينتظر فترة تم يبدأ بالإفطار: شلاظة, بيض, حريرة …
    أما خلط و جخلط تؤدي: انفخ الكرش و حرقة المعدة و العياء.
    أنا ما أكوله في الأيام العادية بالنهار. آكله في رمضان بالليل مع تغييرات طفيفة ( لأن خلال النوم لا تشتغل الأعضاء مثل المعدة فيتخمر الأكل بالمعدة. لما تأكل تكون المعدة مشغولة بالهضم مما يجعل تستهلك كمية كبيرة من الدم. فقط الكبد من يشتغل خلال فترة النوم لتنقية الدم.). لأن الجسم مثل الآلة يستهلك لينتج. تحصل على ما أدخلت. أدخلت مواد صحية ستحصل على صحة. أدخلت مواد مضرة ستحصل على مرض.
    المهم هناك فرق بين أكل الليل و أكل النهار لطبيعة جسم الإنسان. حتى فصيلة الدم تلعب دور. فالإنسان صاحب فصيلة o أو old man أي الانسان القديم لا يعاني من مشاكل عند الأكل لأن معدته قوية. أصحاب فصيلة A و B و AB هم من يتأثر بالتغدية.

  • نصائح صحية
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 11:51

    نصائح صحية :
    – الاكثار من السوائل لان الجسم يمكن ان يتحمل نقص في الاكل لكن لن يتحمل النقص في الماء لان الدم يعتمد اكثر على السوائل.
    – التصحر بالشلضة او الفواكه فقط.
    – اجتناب السكريات الصناعية و الاعتماد على السكريات الطبيعية مثل التمر.
    – الابتعاد قدر المستطع عن اللحوم و الاسماك.
    رمضان كريم

  • رضوان الفتح
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 12:10

    أولا هذه النصائح الطبية ليست وليدة اليوم، بحيث كان يقوم بها نبينا ومولانا محمد صلوات الله عليه وسلم، الفطور يقتصر على الحليب بدون سكر والتمر والجبن الطري ( المعز ) والاكثار من شرب الماء لأن فيه فائدة كبيرة للجسم. وبعد صلاة العشاء يتناولون بعض المأكولات الخفيفة كالرغيف والزبدة والحليب أو الشاي أما الصحور فيعتمد غالبا على الحليب بدون سكر والتمر والماء لأن هذه المواد صحية وتناسب جسم الانسان.
    ادخل الله عليكم هذا الشهر الكريم بالصحة والعافية والايمان والشكر لله والمزيد من الصلاة وتلاوة القرآن والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

  • نضري
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 12:19

    الصورة تبين مول الكاسكيطة هل بانع ام زبون يضع يده على الثمر هل يده نضيفة اصلا ؟اقصد hygiène هناك امكانيات و ادوات بالنسبة لتجار مثلا الباس ملابس نضيفة وقفاس قبل لمس مواد غداءية كالخبز والحلويات ويعطي صورة اجابية لنفسه ولنعمة. رمضان كريم والصحة جيدة للجميع.

  • ILIAS
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 12:32

    أكل الفاكهة لا يعني تناولها بعد الطعام ! "أكل الفاكهة على معدة فارغة" فذلك سيؤدي بدور رئيسي وفعال ، وفي نفس الوقت سوف يمد الجسم بقدر كبير من الطاقة اللازمة لإنقاص الوزن وغيرها من أنشطة الحياة . الماء البارد يمكن أن يكون ضار لقدرة الجسم على هضم الطعام والشراب بشكل صحيح ، يمكن لشرب المشروبات الباردة مع الوجبة إبطاء إجراءات الهضمي السليم في الجسم،

    عن سلمان الفارسي رضي الله عنه عن النبي قال : " من فطر فيه صائماً كان مغفرة لذنوبه وعتق رقبته من النار وكان له مثل أجره من غير أن ينقص من أجره شئ " ، قلنا : يا رسول الله ، ليس كلنا يجد ما يفطر الصائم . فقال رسول الله : " يعطى الله هذا الثواب من فطر صائماً على تمرة أو مذقة لبن أو شربه ماء ، ومن سقى صائماً سقاه الله من حوضي شربة لا يظمأ بعدها حتى يدخل الجنة " رواه ابن خزيمة والبيهقي وغيرهما .

  • ahmed
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 13:03

    50% des marocains
    ne mangent pas des
    fruits chaque jours..
    Il faut au moins
    30dh/jour pour une
    personne mange ces
    besoins
    nutritionnelles en
    protéine glucides
    lipides et vitamines
    ça veut dire 900dh /
    persone/mois ça
    veut dire 4500dh/
    mois pour une
    famille de 5persones
    la budget réservé à
    l'alimentation..les
    marocains sont sous
    alimentés.. Quand le
    smig sera 4500 dh/
    mois là seulement
    on va dire que les
    marocains mangent
    leurs besoins
    .nutritionnelles

  • Marocain Libre
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 13:55

    بالنسبة للنوم الكافي في رمضان هنا في أوروبا صعب جدا ! فالتراويح تنتهي تقريبا في النصف بعد منتصف الليل أو أحيانا الواحدة إلا ربع صباحا و إلى أن تصل بيتك تكون الساعة الواحدة و الربع أو الواحدة و النصف، آذان الفجر يكون في تمام الساعة الثالثة، ثم لا يوجد للأسف "التوقيت الرمضاني" طبعا! فمن يدرس أو يشتغل الساعة الثامنة فالله معاه ..الله يقوينا فهاد الشهر

  • اجي نضحكو
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 14:58

    خويا شرب الماء بصفة متواصلة…..ياك بصفة متواصلة طول النهار وخصوصاً قبل المغرب….ياك؟!!!!!!!

  • زكرياء
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 15:34

    مع احترامي للدكتور ارى ان علماء التغدية اصبحوا كالجراد المنتشر هدا يقول كولوا هادشي والاخر يقول عنداك تاكلوا داكشي……
    ما بقينا فاهمين والوا
    ولا ننكر اننا استفدنا منهم ولكن عيقوا بزاف
    كاين هادشي ولا ما كاين
    كا ولا ما كا خود ليك شي سمكة

    رمضان كريم
    عليكم اخواني الكرام بقراءة القران وقيام الليل

  • abou marwa
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 17:30

    نصيحة من ذهب : – عليكم اخوتي بقراءة القرآن يوميا بعد كل صلاة. – قيام الليل والمواضبة على صلاة التراويح. – الاكثار من الذكر خصوصا الاستغفار. – الاكثار من الصدقة على الفقراء والمساكين. – تفادي النميمة والغيبة والكلام القبيح. – الاكثار من الدعاء للاحياء والاموات لان هذا الشهر شهر الاستجابة. – خير الطعام ما قل وكثرت فوائده وقلت مضاره وعلى راسه الثمر لانه طعام كامل والماء ضروري الاكثار منه لانه ضروري ومهم جدا للجسم خصوصا بعد يوم من الصيام في يوم حار. هذا الشهر يجب علينا ان تتنافس في فعل الخيرات وترك المنكرات لا التفنن في اعداد الشهيوات واخواننا وجيراننا يتضورون جوعا وبؤسا .تقبل الله مني ومن احبتي في الله الصيام والقيام .

  • معاتب
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 22:02

    السلام على من إتبع الهدى
    أخي المسلم أختي المسلمة
    قد يخلط الكثير بين الصيام و الصوم
    الصيام بالياءهو الأمتناع عن شهوتي البطن والفرج
    و الصوم بالواو هو الأمتناع عن الكلام الساقط الفاحش البديء
    الحديث .إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يفسق وإن سابه أحد فل يقل إني صائم 3
    القران . الأية 26 من سورة مريم
    والسلام على من إتبع الهدى

  • salim
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 22:58

    l'important c'est la qualité pas la quantité mais malheureusement pas mal ne comprennent pas ca
    en générale la table marocaine en mois de ramadan est pleine de sucrerie et autre comme shebakia ,briwat ,berhgrir ,mlawi thé, café ,gâteux parfois boisson gazeuse ,petit pain etc,.. il faut manger plus de salade fruits et légumes ,boire beaucoup d'eau bien dormir

  • تصفد الشياطين
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 01:50

    اللهم ارحمنا واسترنا سترا جميلا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات