الدمشقي .. صنعة تقليدية مكناسيّة فريدة تسير نحو الانقراض

الدمشقي .. صنعة تقليدية مكناسيّة فريدة تسير نحو الانقراض
الأحد 1 ماي 2016 - 08:00

خلف زجاج نظارتيه السميك، تتابع عيْنا الحسن حركات أصابعه المسترسلة وهي تخطّ أشكالا متنوّعة بخيوط من فِضَّة على صفيحة حديدية تتخذ شكل صحْن؛ هذا النوع من الصناعة التقليدية، الذي يسمّى “الدمشقي”، لا يوجد في مدينة مغربية أخرى غير مدينة مكناس.. وعلى الرغم من جماليّة ما تبدعه أنامل الحسن، إلا أنّ هذه الصّنعة توشك على الأفول.

تعلّم الحسن فنّ ترصيع الحديد بخيوط الفضّة وعمره لا يتجاوز 15 سنة، وزاول هذه المهنة منذ سنة 1975، وبعد هذه السنوات الطوال من تزيين صفائح الحديد السوداء ببياض خيوط الفضة الرفيعة يتحسّر اليوم على وضعية مهنته، وعلى مستقبلها أيضا، ويقول: “اليوم هاد الحرفة غادا اللور اللور، ويلا بقات هاكّا غادي تدوز واحد خمس سنين غاتموت”.

لم تكن صنعة ترصيع صفائح الحديد بخيوط الفضّة تسمّى “الدمشقي”، بل كانتْ تحمل اسم “الوشاية”، لكنّ هذا الاسم لم يكن مقبولا، فجرى استبداله اعتبارا لكون الحرفة قادمة من دمشق، عن طريق اليهود الذين أدخلوها إلى مدينة مكناس، حسب محمد المدغري، وهو واحد من “المْعلّمين” القلائل، الذين يمتهنون هذه الحرفة في مكناس.

تعلّم المدغري هذه الحرفة على يد والده سيدي إدريس المدغري، الذي أخذها عن اليهود، وطوّرها، وجعل يصنع المزهريات ومجسّمات الحيوانات والفوانيس… بعدما كان اليهود يصنعون فقط الخناجر و”الركابات”، موضحا أنّ والده علّم نخبة من الصنّاع في مدينة مكناس، لكن لم يتبّق منهم سوى ثلاثة أو أربعة، “وبموْتهم ستموت هذه الحرفة”، حسب تعبيره.

ويضيف المدغري بحسرة: “مع الأسف هذه الصنعة التي تتفرد بها مدينة مكناس دون غيرها من المدن المغربية سير نحو الانقراض، فلم يعد هناك سوى أربعة “مْعلمين” يمتهنونها”، داعيا المسؤولين المشرفين على قطاع الصناعة التقليدية إلى العناية بهذه الحرفة حتى تبقى على قيد الوجود، وأشار إلى أنّ أكاديمية الفنون التقليدية بالدار البيضاء تضم جميع أنواع فنون الصناعة التقليدية سوى فن “الدمشقي”.

في رواق داخل قاعة “للا عودة” بمدينة مكناس، حيث ينظم معرض للصناعة التقليدية موازاة مع المعرض الدولي للفلاحة، تُسمع طرقات مطرقة الحسن وهي تنقش أشكالا هندسية بخيوط الفضة على صفائح الحديد السوداء؛ أنامله لا تكفّان عن الحركة، لكنه يتحدث بيقين عن أنهما ستكفّان عن الحركة عمّا قريب، إذا لم تتدخّل الجهات المعنية لإمداد صنعة “الدمشقي” بنٓفس يساعدها على الاستمرار.

وحتّى إقبال السياح على اقتناء تحف الحديد المرصع بخيوط الفضة تراجع، بسبب غلاء “السلعة”، إذ تُستورد خيوط الفضة من فرنسا، ولا تُصنع في المغرب، وهو ما يرفع ثمن وصولها إلى الحرفيين، في مقابل انخفاض القدرة الشرائية للسياح، فضلا عن كونها تتطلب جهدا كبيرا، لكونها تُصنع في جميع مراحلها بشكل تقليدي، باليد، دون استعمال آلات ميكانيكية.

ويوضح محمد المدغري أنّ عملية صناعة التحف من الحديد المرصع بالفضة تمرّ من عدّة مراحل، فبعد تشكيل شكل التحفة، ورسم زخارف بخيوط الفضة عليها، من خلال عملية تسمّى “التماسك”، حتى ينصهر الحديد بالفضة، عبر حجر يتم استيراده من اليمن، تأتي عملية إدخال التحفة إلى فرن على درجة عالية من الحرارة، حيث يكتسي الحديد لونا أسود ويبرز اللون الأبيض للفضّة.

وإذا كان المثل المغربي يقول “حرفة بوك لا يغلبوك”، فإن أبناء الحسن لم يتعلموا حرفة أبيهم، لا لصعوبتها فحسب، بل لمستقبلها الغامض. “كانطلبو من الله تكون شي معاونة، هاد الحرفة رَاه قتلوها، بقاو شي ربعة د المعلمين صابرين، ولكن يلا بقات هاكا مشات”، يقول الحسن، وكله أمل أن تلتقط أذن من يعنيهم الأمر نداءه، لإنقاذ “الدمشقي المكناسي” من موت بات وشيكا.

‫تعليقات الزوار

5
  • حمزة شهلي
    الأحد 1 ماي 2016 - 08:33

    هدا الرجل فنان واعجبني كتيرا مما ارى الان انه من الفانين

  • صحراوي ديمقراطي من الأندلس
    الأحد 1 ماي 2016 - 08:57

    هذا الفن الدمشقي تروة انسانية مهمة في مدينة طليطلة، إسبانيا تسمى ب Damasquino típico de Toledo فالدوللة الاسبانية في طوليدو تدرسه لاطفالها في التكوين المهني حتى لا يموت، والفن الدمشقي من مخالفات الموريكسيين واليهود السفاردي هو في غالب الأمر صفائح حديدية سوداء مزركشة بخيوط ورقية ذهبية من عيار 24 قراط هو غالي الثمن، لكن مدينة طوليدو اسبانيا نفتخر به وتسوقه كتراث الى جانب صناعة السيوف والخناجر، لهذا اطلب من المسؤولين في الصناعة التقليدية المغربية ان ينقضوا هذه المهنة من الضياع.

  • عبد العزيز من مكناس
    الأحد 1 ماي 2016 - 10:10

    أتمنى سماع نداء هاد السيد لأن هاد الصناعة فريدة من نوعها و تحياتي للأستاذ الصانع

  • FRANCE
    الأحد 1 ماي 2016 - 14:29

    الصناعة التقليدية في المغرب شيئ جميل, ولكن انا شخصيا طلعت لي في الراس, خاصنا صناعة الات فلاحية ,بحرية ,جوية ,ارضية مغربية 100/100,راه الغرب والعدو في الشرق لايحترمنا ان اعتنينا فقط في صناعة طواجن والاواني والفخار ووو……

  • un ancien
    الأحد 1 ماي 2016 - 17:09

    الى 4 France
    انا متفق معك , فقد قال ابن خلدون في مقدمته اوكما قال: ان الا مم المتوحشة هي التي تتغلب على الا مم المتحضرة, فترى ا لمغلوب يقلد المتغلب عليه في لغته وماكله وملبسه لالشيء سوى انه يعتقد بانه ما هزم ممن غلبه لو لم يكن افضل منه. و هنا اذكر رواية وداعا للسلاح لهيمينغاوي والتي يجهش فيها احد الجنود الايطاليين بالبكاء قائلا : كيف لهؤلاء الوحوش ا لجرمان والذين لايمتلكون الا الحديد والنار ان يهزموا روما , المدينة الخالدة وام الحضارات ?
    اذا يتوجب علينا الاعتناء بتراثنا من دون ان نغفل الصناعات الحديثة و كما قلت في تعليقك : <<الغرب والعدو في الشرق لايحترمنا ان اعتنينا فقط بصناعة طواجن والاواني والفخار>>

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات