"إخوان بنكيران" يمولون مهرجاناتٍ .. والمعارضة: حملة انتخابية مبكرة

"إخوان بنكيران" يمولون مهرجاناتٍ .. والمعارضة: حملة انتخابية مبكرة
السبت 23 يوليوز 2016 - 21:00

أثار تركيز مجموعة من المسؤولين المنتخبين المشرفين على تسيير الشأن المحلي لمدينة الدار البيضاء على تمويل المهرجانات الفنية والرياضية والبيئية، ورفع اعتماداتها على بعد أقل من ثلاثة أشهر عن موعد الانتخابات التشريعية، حفيظة مجموعة من الناشطين السياسيين في العاصمة الاقتصادية، واعتبرها العديد منهم بمثابة حملة انتخابية سابقة لأوانها.

عبد الحق المبشور، عضو مجلس مدينة الدار البيضاء المنتمي لحزب الاتحاد الاشتراكي، قال إن جل المقاطعات التي يشرف على تسييرها حزب العدالة والتنمية بالأغلبية المطلقة عزز من مبادراته لتنظيم مجموعة من التظاهرات التي تبدو في ظاهرها مهرجانات وملتقيات عادية، لكن في باطنها لها أهداف دعائية.

وأَضاف المبشور في تصريح لهسبريس: “مجلس المدينة، الذي يشرف على رئاسته أعضاء من حزب المصباح، رفع الاعتمادات المخصصة لمقاطعات الدار البيضاء بثلاثة أضعاف، وهي الميزانيات المالية التي حرص رؤساء المقاطعات المحسوبون على الحزب السياسي الإسلامي نفسه، على توجيهها لتنظيم تظاهرات تستفيد منها جمعيات محسوبة في جزء كبير منها على هذا التيار”.

عضو مجلس مدينة الدار البيضاء المنتمي لحزب الاتحاد الاشتراكي أكد أن العديد من هذه الجمعيات تلقت دعما ماليا مهما للمساهمة في مبادرات التنشيط الفني والرياضي والبيئي، “كما هو الشأن بالنسبة لمقاطعة سيدي عثمان التي أعلن رئيسها أنه يتوفر على موارد مالية كبيرة سيوظفها في مبادرات تشارك فيها مجموعة من الجمعيات، وهذا أمر يجب التوقف عنده مطولا لكونه يطرح مجموعة من التساؤلات”.

سعيد خمري، أستاذ القانون الدستوري والعلوم السياسية بكلية الحقوق بالمحمدية، قال، في تصريح لهسبريس، إن مسألة تنظيم التظاهرات الفنية والثقافية والبيئية والرياضية أمر محمود في حد ذاته، شريطة ألا تكون وراءه مصالح انتخابية أو حملة سابقة لأوانها.

واعتبر خمري أن الأمور تختلف عندما يتم التكثيف من هذه المبادرات على مشارف الاستحقاقات الانتخابية التشريعية التي ستنظم في شهر أكتوبر المقبل، مضيفا: “أن تقتصر هذه المبادرات في هذه الظرفية وتكثيفها أمر غير مقبول بتاتا من الناحية السياسية لأنها تتنافى مع مبدأ المنافسة الشريفة، كما تمس في العمق العملية الديمقراطية، ما يجعلها انتقائية تقوم على مبدأ المحاباة والاقتصار على جمعيات بعينها”.

وأكد سعيد خمري، المتخصص في العلوم السياسية، أن الأمر يتطلب تدخل سلطة الوصاية من أجل التحقيق في ما إذا كان الأمر يتعلق بحملة انتخابية سابقة لأوانها من طرف حزب العدالة والتنمية الذي يسيطر على غالبية مجلس مقاطعات مدينة الدار البيضاء، وأوضح: “وزارة الداخلية تتوفر على ما يكفي من الوسائل للتأكد مما إذا كانت هناك حملة سابقة لأوانها، والتأكد من استعمال الأموال العمومية في ذلك من عدمه، وبناء على نتائج التحقيق يترتب ما يمكن أن يترتب”.

‫تعليقات الزوار

54
  • نبيل
    السبت 23 يوليوز 2016 - 21:06

    جميعكم في سلة واحدة إن ما يحز في نفسي و يؤنب ضميري يوم انتخبت حزب المصباح والله الذي لا اله الا هو لن انتخب لأي حزب ما حييت .

  • مغربي مغترب
    السبت 23 يوليوز 2016 - 21:06

    يعني عضو مجلس المدينة من الاتحاد الاشتراكي ملاك؟؟؟ كل الأحزاب المغربية عبارة عن مجموعة من المحتالين يضحكون على الشعب و ينظمون تظاهرات من أموال الشعب كفى ضحكا على الذقون …. لا نريد احزاب نريد رجالا صادقين يسيرون خذا البلد

  • benyounes
    السبت 23 يوليوز 2016 - 21:06

    دهاء الذئاب الملتحية لذا وجب الاحتراس من الذئاب وان اقتضى الامر اللجوء الى القضاء والاحتجاج والرفض بالطرق السلمية

  • ام مروان
    السبت 23 يوليوز 2016 - 21:12

    حملة انتخابية قبل اوانها اوفي اوانها لن اصوت على ابن كيران واخوانه.لا يلدغ مؤمن من جحر مرتين

  • سعيد نزهي
    السبت 23 يوليوز 2016 - 21:12

    الحكومة والمعارضة بدؤو بعرض مسرحيتهم وتبادل التهم في الجرائد
    والشعب هو المضحوك عليه ..خمسون سنة ونحن نصوت ماذا تغير لاشيئ جدي كان يعيش أحسن مني
    راحة نفسية وسعادة واخلاق بينما نحن نعيش التعاسة ونرى حقوقنا يذهب بها ***
    واخرها ما نشر اليوم عن الوالي لجهة الرباط

  • حمدي
    السبت 23 يوليوز 2016 - 21:14

    عندما نسمي الاشياء بالمهرجان فلا لد من تدعيم فكيف لمهرجان ان ينجح بدون دعم مالي ادا مول من طرف المعارضة ستقول الاغلبية انها حملة امتخابية وادا مول من طرف الاغلبيةًفنفس الشىء ستقوله المعارضة اتركو الناس تتمتع بانشطتها وهم مسولون على من يصوتون امام الله وتبعا لضميرهم كل وضميره كفى من الكلام السياسوي على الجميع

  • fadi deutschland
    السبت 23 يوليوز 2016 - 21:15

    هادي رسالة من مواطن في المهجر ل بن زيدان وحزبه ..أقسم لكم بالله الدي لا إلاه إلا هو أنكم لن تصلوا في المره المقبله وكدالك في السنواة التي ستتلوا الى سدة الحكم لسبب بسيط وبسيط جدا لانكم حزب واناس منبودين من الشعب وآخر مقال قرأته هنا في ألمانيا ان حزب بن كيران لن يحصل على أكثر من 8% من الاصوات ….لدلك لا مهرجنات ولا تظاهرات ولا توزيع البونات ولا ولا ولا …..ولا حتى إبليس سينفعكم …الشعب برمته يكرهكم والملك لن يجازف بأمن المغرب بسببكم…..***

  • هشام العيون
    السبت 23 يوليوز 2016 - 21:16

    ضمن الباجدة نسبة من كعكة الانتخابات قبلا لان هناك اكباش تم تعليفها طيلت هذه السنوات الخمس الماضية فمن العجف اصبحو سماناساجدين للمصباح

  • karim
    السبت 23 يوليوز 2016 - 21:20

    أودي تعياو ما تكولوا عليهم هما علاش مصوتين

  • Rachid
    السبت 23 يوليوز 2016 - 21:24

    نحن المغرب لا مصر و بعد فل نترك المواطنين يعبرون عن مشاعرهم في صناديق الاقتراع اليس هذه الديمقراطي

  • majid
    السبت 23 يوليوز 2016 - 21:24

    الشعب المغربي لم يعد يثق في اي حزب لقد فاق وعاق الكل يبحث الا على مصالحه كنا ننتضر الكثير من السيد بنكيران وفي الاخير ضحك علينا ﻻن دوره في الحكومة دور المهرج ﻻ اقل وﻻ اكثر

  • لن انتخب مرة اخرى
    السبت 23 يوليوز 2016 - 21:25

    بلاد باك صاحبي و دهن سير يسير. البارح وقفني بوليسي و عيط ليا على ديباناج دات ليا القرقاشة لحقاش نسيت نعاود ليها لافيزيت بنهار أعباد الله، تمنيت كون كنت كادر و لا صاحب شي منصب كبير باش نفلت منها ولكن ضوماج، دبا بديت كنفكر نرجع نتكونيكتا مع هذه الميريكانية مولات 57 سنة لي وافقت تزوجني و ديني الميركان بعد ما قررت نقطع معها الاتصال لحقاش الوالدين خيروني بينها وبين رضاهم. كنتمنا منهم يسمحو ليا مالقيتش البديل و حسيت بالحكرة في هذا البلاد بعد سنوات ديال الدراسة خرجت معها بخدمة ديال سميك بعد ما طرقت جميع الأبواب. ما كنقولش ان البوليسي تعدا عليا ولكن كون كنت لاباس عليا كون خالاني مشيت فحالي كما هو طاري مع صحاب … لي منهم صحاب بنكيران لي و الله العظيم حتى صوت عليه خمس سنين هذي بعد ما وأعدني انا وصحابي بالتشغيل المباشر…يارب تسترني!

  • Abdelaziz
    السبت 23 يوليوز 2016 - 21:25

    غابة الطريق السيار للبرنوصي بدون عناية حيث تنتشر الازبال والباعوض الدي شكل ازعاجا للسانة المطلة على طول الطريق ااسيار بعمالة مقاطعات سيدي البرنوصي.

  • كوثر
    السبت 23 يوليوز 2016 - 21:31

    جميل ان يغني الكل على ليلاه ولكن لماذا اقمنا الدنيا واقعدناها عندما كان المفكر الاسلامي سيزورنا

  • كاعي و واعي
    السبت 23 يوليوز 2016 - 21:32

    هل هناك حزب نصفق له الاشتراكيون ماتو الاستقلاليون نهبو مدة 60 عاما كيف نحاسب حزب المصباح الدي حكم 5 سنوات يجب على المغاربة يمنحون له الوقت المناسب اضافي كي يبهننو على عملهم تنتقدون الحزب هل من حزب اخر نصوت عليه افييدوونا

  • عبد الرحيم
    السبت 23 يوليوز 2016 - 21:36

    لا فرق بين الا حزاب في المغرب كلكم اخوان

  • بوسكة
    السبت 23 يوليوز 2016 - 21:38

    اللهم إننا نحمدك ونشكرك ونشكر “المخزن” و”أل المخزن” و”خدام المخزن” و”خدام خدام المخزن” ، اللهم أدم عليهم المكاسب والمناصب وادم على الفقراء الجفاف والزلازل و المصائب، اللهم أدم لهم ولأبنائهم الكراسي وأرزاق الفقراء والمعاقين والمستضعفين في هذا البلد المنكوب.

  • abouama
    السبت 23 يوليوز 2016 - 21:39

    باسم الله الرحمن الرحيم، لن تفلحوا في دنياكم ولا في اخرتكم وانتم تعلمون ما فعلتم بالشعب. حتى الاطفال الرضع اصبحوا يكرهون اصحاب اللحي. خدلتم شعبا باكمله ياحكومة النفاق والخداع. حكومة فاشلة بكل المقاييس العالمية. حكومة البؤس والشؤم. لك الله ياوطني. ولكن هناك رجال في هذا الوطن سيصلحون ماافسدتم.

  • مجد
    السبت 23 يوليوز 2016 - 21:42

    لا عدالة لا تنمية لا اتحاد لا اصالة

  • أنا غير دايز
    السبت 23 يوليوز 2016 - 21:43

    سيرو لمهرجانات الأحزاب وفوجو على راسكم، ولكن ماتصوتوش على حتى شي واحد!!

    كيفما كيقولبوكم قولبوهم حتى نتوما!

  • khalid
    السبت 23 يوليوز 2016 - 21:43

    مازال لحايا طمعين في المناصب الوزارية و البرلمانية مزال بقي عندهم لوجه بطبيعة الحال تعودوا على الصالير المرتفع و حوافز وفيلات و الجاه و سيارات الفاخرة التي لم يكون يحلمون حتى برأيتها مباشرة خليوهم يديروا حملة قبل الأوان را من وعر لمشتاق إلا ذاق

  • Riad
    السبت 23 يوليوز 2016 - 21:44

    المغرب اصبح كله تضهرات فنية عطينها لشطيج والرديح ها الموازين ها كناوا ها البكليب لكلح كأننا نجحنا في الموسم انا لي كانعرف هيا التبوريضا كتجي من بع الحصاد وليس قبل ملي كنشوف العام زين الصبا والغﻻة عطات مافيها باس انشط اﻹنسان عاد كنقولو اراك لتبورضا الشعب يعاني من البطالة وغﻻء المعيشة انتما جوج فرانك لي بقات في الخزينة حتهيا طمعين فيها. وجوابا لﻷخ يقسم ان انه لن يصوت احترم رأيك ولكن راه محتاجين للجديد و للبديل ﻻ يجب ترك الفرصة لهده الحكومة بركا طلعات لينا فالراس.

  • benmbarek
    السبت 23 يوليوز 2016 - 21:51

    موتو بغيظكم العدالة والتنمية بزاف عليكم الشريف الذي يعيش في المانيا ويقسم ان العدالة والتنمية سوف لا تنجح هذه المرة.هل تملك ارادة الشعب المغربي.نت غير بعيد خليك بعيد.

  • الأعور
    السبت 23 يوليوز 2016 - 21:53

    رغم كل مناوراتكم ضد هذا الحزب فسترون قريبا أنه هو المتفوق إن شاء الله لا لشيء إلا لأن بنكيران رجل نزيه ويخدم وطنه بإخلاص رغم العراقيل والمناورات التي تحاك ضده . والشعب الواعي يعرف هذا . الله ينصرك على المنافقين .

  • boycott
    السبت 23 يوليوز 2016 - 21:53

    لن اصوت…زيرو انتخاب انشاء الله

  • زيرو تصويت
    السبت 23 يوليوز 2016 - 21:54

    لافائدة من التصويت يوم 7 أكتوبر نفس الوجوه هي من سيبقى فالحكومة القادمة

  • casa salam
    السبت 23 يوليوز 2016 - 21:55

    قد لا يعجبكم تدخلي..ولكن كلمة حق لابد ان أقولها: مهرجانات عادية متزنة مبرمجة كباقي البرامج الثقافية العادية والتى جرت بها العادة عند كل المجالس الجماعية السابقة والتي كان يصرف فيها الكثير والكثير ناهيك عن التميع والانحلال الخلقي في حين ما تقوم به اليوم بعض مقاطعات الدارالبيضاء شيء عادي ونظيف وعار من كل الشوائب …
    الحملة الانتخابية هي التي تعارض وتجعل من *الحبة قبة* وتثير الأكاذيب والتهم الواهية لا لشيء إلا لأن المجالس يسيرها اعضاء من العدالة والتنمية….
    اتقوا الله …وحاسبوا أنفسكم على ما تقترفونه من تهم وأكاذيب… ( القط لما تبعد عنه قطعة لحم يقول إنها نثنة…).

  • yaaaaaaaaadriss
    السبت 23 يوليوز 2016 - 21:56

    أعتقد أن الحل الأمثل لما يعيشه المغاربة هو التدخل الفوري للملك وإعطاء أوامره لحل البرلمان ومجلس المستشارين ويحل جميع الأحزاب بدون إستثناء ويقوم بعد ذلك بعمل فترة إنتقالية يكون فيها هو الحاكم المطلق حتى ينهض بأحوال هذا الشعب ويمكّنه من العيش الكريم

  • berbere
    السبت 23 يوليوز 2016 - 22:04

    لم انتخب قط لحقاش كلشي يتفلا ويكدب واحد يخزن الاخر ويكدب الاخر غير الطنز لي يطنزوه كل سنة.
    كنت قلت مع راسي ان انتخب هذه المرة باوراق النفايات ولكن خفت ان أحتسب مع عدد المقبلين على الانتخابات ويقال هناك اقبال سياسي يعد تولي بنكيران الحكومة.لدلك لن اصوت.
    لافرق لدي ان يعين الملك ولا يحاسب وان انتخب مرشحا فيقال بلا حساب.

  • Mohamed
    السبت 23 يوليوز 2016 - 22:07

    كلكم مسقين بمغرفة واحدة.لكننا نتأسف على أموال الشعب التي تهدر

  • احمد
    السبت 23 يوليوز 2016 - 22:10

    في تازة تم دعم جمعية او نادي المسرح والسينما الاسبوع السابق من طرف وزير الاتصال .بيت القصيد هنا ان المهرجان يقدم في شهر شتنبر هذه المرة تم تقديمه الى شهر يوليوز هذا من جهة ومن جهة ثانية فقد تم تقديم المسرح التابع لوزارة الثقافة على انه تابع للبلدية والتي يرأسها حزب الندالة والتعمية وقد تم التركيز على ذلك سواءا في الدعوات او من طرف المنشطة رغم الاحتجاجات المتكررة للمكلفين بالمسرح

  • عزيز
    السبت 23 يوليوز 2016 - 22:12

    هاد المهرجانات ما بانو ليكم غير هاد العام ؟؟
    ياك كل عام يتم هدر المال العام من دون حسيب ولا رقيب.
    الاتحاد الاشتراكي و الاستقلال: ياك 60 عام هادي و انتوما كتناوبو على الحكومة درتو لينا شي فايدة ؟؟
    فينا هي العدالة الإجتماعية ؟؟
    عندنا حكومة مبتدئة هاوية ما فيدهاش غادي نصبرو معاها حتى تتعلم.
    5 سنين ماشي هيا 60 عام.

  • abdo abdo abdo
    السبت 23 يوليوز 2016 - 22:26

    إن الدين صوتوا على العدالة والتنمية والدين سيصوتون لاحقا ليست لهم دراية بالمعترك السياسي بالمغرب. ويجهلون بالمطلق كيف تم تكوين وترويض هذا الحزب. فكيف لحزب تم طبخه فى مطبح الداخليه أيام البصري ان ينحاز إلى الشعب ومصالحه. لقد تم توظيفه لامتصاص الغضب الشعبي . وسوف يكون مصيره القمامة كسابقيه الإتحاد الإشتراكى.بعد أن يؤدى مهمته اللتى من أجلها تم الزج به لمسؤولية إدارة البلاد مقابل أجور ضخمة وتقاعد مريح مدى الحياة وامتيازات.

  • hanae
    السبت 23 يوليوز 2016 - 22:31

    دعوا الناس وشانهم كل واحد منا مسؤولون عن رعيته ضع صوتك لمن تشاء وان شات فلا تصوت اصلا

  • shark
    السبت 23 يوليوز 2016 - 22:38

    كنت كنقول مع راسي انني نصوت على اي حزب غير بجد لكن وصلت لقناعة وهي اي عربي او امازيغي وصل لمكامن القرار كينسى راسوا وزيد على هدا نفس لوجوه كنشوفهم من عهد الحسن الثاني الله يرحموا كما لو انهم دايرين الباراج على كل مواطن كما لو ان البلاد مافيها رجال او عيالاتو ما ولدو والو

  • خالد
    السبت 23 يوليوز 2016 - 22:46

    لو نجح هدا الحزب الإخواني مرة ثانية فانتظروا الأسوأ والطامة الكبرى فسارعوا قبل فوات الأوان

  • أنزار
    السبت 23 يوليوز 2016 - 22:51

    لا خير يرجى منكم يا أحزاب الأهل والأحباب…يا أحزاب بدون مبادئ ولا إنسانية،يا أحزاب بدون وطنية،كلكم في سلة واحدة،من منكم خدم هذا البلد؟؟حتى تجار الدين استغلوا المغاربة واستبلدوهم،والآن المرسديس والكات كات والكرفات……عرفناكوم كاملين…تخدمون مصالح أبنائكم لا غير…يمولون المهرجانات من أجل كسب الأصوات…أين هي المبادئ التي ركبتم عايها لتصدر اﻹنتخابات السابقة؟،،،لم يسبق لي أن صوتت على أي حزب،وبسبب البيجيدي ،سأصوت إن شاء الله لقطع الطريق على من استغلوا الضعفاء باسم الدين، ليصبحوا أقوياء…..

  • لا فرق
    السبت 23 يوليوز 2016 - 23:15

    هذا الحزب هو كباقي الاحزاب لا يقل عنهم فسادا و ارتجالا و نمطية و انتهازية و وصولية.
    الفرق الوحيد بينهم هو ان أحدهم يضيف لاسمه عبارة "يساري" "اسلامي" "وطني" "ليبرالي" ليضيف القليل من التشويق و التنويع.

    لكن المغاربة مبغاوش اعيقو باللعبة و الزمن يمضي و نحن نزداد تأخرا و تقهقر

  • mohamed
    السبت 23 يوليوز 2016 - 23:19

    ا لاتحاديون هم من ادخلوا مهرجان موازين اليس هذا هدر للمال العام
    الاتحاديون هم من برمجوا المغادرة الطوعية هذا ليس هذرا للمال العام وانتكاسة في التعليم لان خيرة الاساتدة غادروا
    من استفاد من صندق جبر الضر ر هل الارامل واليتامى والمطلقات
    اتركوا الشرفاء يعملون انهم لن يصرقوا وصوتوا على من تروه اصلح

  • سعيد
    السبت 23 يوليوز 2016 - 23:25

    كنا في لا اله الا الله ولينا في تشراك لبنادر قال لك حزب عندو مرجعية اسلامية دارو الحملة بذكر الله سلاوها بالمهرجنات الماجنة باش يفسدو عقول الشباب أما عضو الاتحاد الاشتراكي راه عارف صحابو اش دارو فينا ملي كاتو قابطين الحكم في البلاد خلينا ليهم الله وكفى

  • منصف الحاتمي
    السبت 23 يوليوز 2016 - 23:36

    صافي عيينا من هاد الحكومة ديال المرض راها سخسخات المغاربة بالقوانين ديال الزفت

  • MOHMAD
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 00:08

    و ماذا سنسمي ما تقوم به الاصالة الان بازيلال

  • كامبو مغربي
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 00:19

    الشعب الى كان دكي بالمعقول رغم 60 عام وهما كيصوتوا على نفس الاحزاب اللي شاخت وعقليتها بقات هي هي من يوم تأسست الى يومنا هذا الرؤساء ديالهم كلهم رجعيين مجتهدين في بلا بلا !ولا واحد فيهم يستحق شي منصب باش يتكلم على حقوق الشعب !!! نصيحتي لاخواني المغاربة :كلنا نتفق باش نعطيوا فرصة للاحزاب الصغرى .غادين تقولوا :طفروه حتى الكبار بقاوا غير الصغار ! الصغار فيهم الخير … البلاد ماكاينش اللي خارج عليها قد الشيبانيين الرجعيين …ولو انا شيباني عندي 64 سنة —ارجوكم ثم ارجوكم صوتوا على الاحزاب الصغرى امثال ايت يدر او حزب منيب او الطليعة او او…. اعطاهم الله …وباركة من احزاب الطواكل والجواكة اللي بكلامهم يبنيوا القصور فوق الامواج وحتى حاجة ماكاينة ::أرجوكم هذي هي الفرصة فين انطحنوهم …وإلا يطحنونا وشكرا احباءي

  • khalid
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 00:36

    Il fallait donner la parole à un représentant du conseil lui aussi et ne pas se contenter de la position de l'opposition. C'est pas sérieux

  • مع الشعب
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 01:05

    حكومة النفاق تطبق القانون التقاعد المشؤوم على الفئة العريضة من الموظفين والعمال المستضعين و تصرف اموال الشعب على المهراجان بدلا من ادراره في صندون التقاعد وتبتعد عن طريق الموظفين . تاتي بقانون التوظيف بالكونطرا ويدمج رئيس الحكومة ابنته بالوظيفة العمومية ويقول باته لا علم له زايدها بالكدوب. الشعب داق درعا من كل الاحزاب وكان اخرها الحزب المنافقة العدالة والتنمية . يجب على الشعب مطالبة الملك بابعاد الاحزاب عن الحكم وياتي باشخاص غير منتمين دووا تجربة في تسيير الادارات العمومية وادا تورط احدهم بفعل يعاقب ولن يجد من يعرقل محاكمته او يعترض لانه بعيد عن الاحزاب

  • السلام عليكم
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 01:16

    سيأتي يوم 7 أكتوبر وسيهرول المواطنون البسطاء والفقراء نحو مراكز التصويت لانتخاب من يعطي أكثر .لايهم الحزب الذي يهم هو الحصول على بضعة دراهم.او وليمة دسمة أو هدية أو خدمة بسيطة لانها مناسبة لاتتكررالا كل أربع سنوات مثل السنة الكبيسة.هدا هو حال الانتخابات المغربية سواءا بحملة سابقة لاوانها أو في وقتها

  • mus
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 03:41

    لن أنتخب على أي حزبنا ما ( يقول المثل ليس في القنافد أملس )

  • عمراني
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 05:50

    رأيت كل شيئ في المقال الا رأي المصباح حتى نستوضح الحقيقة. القاضي لا يصدر حكمه حتى يسمع للخصمين. "اعدلوا هو اقرب للتقوى"

  • الحاجة طامو
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 09:03

    تم احداث أقسام و مصالح بمقاطعات جماعية عديدة اطلق عليها اسم الشؤون الادارية و الدعم.
    الدعم من أجل استمالة الجمعيات و الحركات و المنظمات إلى جهة بعينها.
    الشؤون العامة يجب ان تبقى تابعة لوزارة الداخلية و الدعم يجب ان يكون تابعا لوكالة خاصة أو لقطاع عمومي غير متحزب.
    على وزارة الداخلية أن تعيد النظر في هذه التسمية بالجماعات المحلية : قسم الشؤون الإدارية و الدعم. حتى لا تتغول أحزاب على أخرى و حتى لا تجد الدولة نفسها أمام دولة موازية كما حدث بتركيا.

  • مبرمج
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:11

    طالما ليس هناك بديل،فنحن مصوتون على حزب المصباج، انا و أسرتي و حيي،و الشارع المغربي لازال يحبهم

  • لا عدالة.
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:24

    لقد فرح بن زيدان بقانون التقاعد.وفرح بعفا الله عما سلف . وفرح بتقاعد الوزراء والبرلمانيين…… ونحن لا نريد ان نتعض.لقد مللنا كلامه ااتحكم التحكم التحكم اوا بارك راه عقنا بالمسرحية.لن نصوت على الباجدة مرة اخرى انا واسرتي وجميع الموضفين معي .لقد خدلنا معكم مرتين.

  • مصطفى العبدي
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:26

    راه غير كضيعو وقتكم منين كتاخذو التصريحات ديال شي حد محسوب على الإتحاد الإشتراكي، راهم تالفين و دايخة ليهم القردة.
    هذا جيل وفاة و دفن حزب الإتحاد الإشتراكي.
    و باش تتأكدو … جيبو قائمة الزعماء الذين تناوبو على قيادة الحزب منذ نشأته و قارنوهم مع هذا الوصولي الإنتهازي اللي كاين دابا …
    ملحوظة: نفس الكلام ينطبق على حزب الإستقلال.

  • خصك تنتخب
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:42

    يجب على الكل أن يعبأ نفسه للمشاركة في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة ويدلي كل فرد بدلوه حتى تحاصروا حزب الباجدة اللي راهم موجدين راسهم منذ زمن للفوز بولاية ثانية، لأنهم يجدون الأرامل واليتامى والمعوزين والاميين ويلعبون بعقولهم، وذلك بخلق جمعيات كثيرة تقوم بمساعدة هؤلاء الناس في المناسبات بماتيسر وتبني لهم الأوهام على أنها حقائق مما قد يخلق المفاجأة

  • التحكم
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 13:30

    يقال بالعامية"كاع ولاد الكلبة جرا"مادمت في المغرب فﻻ تستغرب.ايام اليوسفي مرت و ايام ابن كيران انتهت وطبق على الشعب المغربي ما طبق من احكام غريبة.اسمحوا لي ادا نعتت ان هدي الحكومة قد سهلت الطريق للحكومة القادمة"حكومة اﻻصلة والمعاصرة100في100" ادن هده الحكومة هي كركوز و اعضاؤها "بياضق ضامة".

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة