القصور التاريخية بفكيك تصارع إهمال البشر وتدهور الحجر

القصور التاريخية بفكيك تصارع إهمال البشر وتدهور الحجر
الجمعة 29 يوليوز 2016 - 13:00

تمثل مدينة فكيك، المنتصبة في أقصى الجنوب الشرقي للمملكة، على الحدود مع الجزائر، نموذجا متميزا للمعمار “القصوري”، كما أنها تزخر بإمكانات تراثية وأركيولوجية ذات أهمية على المستويين الوطني والدولي؛ إلا أنها تواجه مشاكل جدية في مجال التعمير والسكن، نظرا للتوسع العمراني الحضري غير المنظم، على حساب النسيج القديم الذي أصبح في تدهور مستمر.

وتسببت هجرة سكان فكيك في توقف صيانة الأبنية القديمة، فأدى تسرب المياه انطلاقا من القنوات التي تمر من تحت القصور، وعوامل التعرية، إلى تدهور سريع للعديد منها؛ وبما أنها مرتبطة ببعضها البعض ومتماسكة في ما بينها، فإن هذه الأضرار أصبحت تهددها بأكملها.

وسجل سكان واحة فكيك تدهور حالة القصور، وهي الملاحظة نفسها التي سجلها المسؤولون وممثلو المنظمات الدولية، وكلهم واعون بضرورة التدخل العاجل لإعادة الاعتبار لهذا التراث من أجل الحفاظ على نظام السكن الواحاتي والتراث المعماري للمدينة؛ علما أن هذه القصور تستجيب للشروط والمعايير المتعلقة بتسجيلها كتراث ثقافي في لائحة التراث العالمي الخاصة بـ”اليونسكو”.

وفي إطار رد الاعتبار لقصور مدينة فكيك العتيقة، استفادت الواحة من برنامج للترميم يخص، وكمرحلة أولى، قصر لوداغير، باعتماد مالي قدره 20 مليون درهم؛ وذلك ضمن برنامج ترأس الملك محمد السادس التوقيع على اتفاقية الشراكة الخاصة به، في إطار برنامج شامل يهم كلا من مدينتي فكيك وبوعرفة، وتسعة مراكز قروية بالإقليم، رصدت له اعتمادات مالية بقيمة 445 مليون درهم، ويهم إنجاز مشاريع التهيئة الحضرية، وإعادة هيكلة الأحياء على مستوى التجهيز، وبناء مركبات سوسيوـ اجتماعية، ورياضية وثقافية وترميم القصور.

وبخصوص مشروع ترميم قصر لوداغير، فقد أعد بمشاركة كل الأطراف المعنية، ليتم الإعلان عنه خلال الزيارة الملكية لمدينة فكيك في دجنبر 2009، وانطلقت به الأشغال في شهر يونيو 2013 على شطرين.

وهمت الأشغال المنجزة بقصر لوداغير إعادة ترميم وبناء الأسوار الخارجية وأسقف الممرات وواجهات المنازل، وبناء الممرات بالمواد المحلية، وإعادة بناء المعالم الفنية القديمة بالأشكال الأصلية نفسها، من أقواس وغيرها؛ زيادة عن صيانة مداخل الممرات والدور السكنية وتهيئة الساحات الداخلية.

ويندرج هذا المشروع في إطار الجهود التي تبذلها السلطات الإقليمية والمحلية والجماعية والمصالح المختصة لمواجهة الإشكاليات والإكراهات العمرانية التي كانت تعرفها مدن ومراكز إقليم فكيك، والتي تتمثل أساسا في ضعف أو غياب البنيات التحتية، والنقص في المرافق العمومية والاجتماعية، وتدني جودة المشهد الحضري، وتدهور القصور.

وأمام التوسع العمراني غير المهيكل الذي عرفته واحة فكيك بعد فترة الاستقلال بشكل لا يلائم خاصياتها العمرانية، ويتنافي تماما مع التقاليد المعمارية المحلية من جهة، ومع رحيل العديد من الأسر خارج المدينة من جهة أخرى، أصبحت القصور مهددة بفقدان معالمها العمرانية التقليدية، ما انتبه إليه المجلس البلدي والسلطات المحلية، وكل المتدخلين، لتتم برمجة مشروع إعادة ترميم قصر لوداغير، والتعجيل بإنجازه كنواة لتدخلات لاحقة بالنسبة لباقي القصور.

مدينة فكيك عبارة عن واحة خلابة مكونة من سبعة قصور مرتبطة في ما بينها بالبساتين الغنية بأشجار النخيل، وهو معمار أحدثته الساكنة ملائما لحاجياتها، بالمواد والتقنيات المحلية، آخذة بعين الاعتبار التقاليد والثقافة المحلية، والمناخ، وحسن تدبير الفضاء، وتوفر المياه، وكذا نظام السقي المتبع.

وبفصل تراثها الغني والمتنوع، والمجهودات المحلية والإقليمية، ورغم عزلتها الجغرافية وإغلاق الحدود منذ عام 1994، استطاعت واحة فكيك تجاوز عزلتها الاقتصادية.

‫تعليقات الزوار

21
  • salah
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 13:14

    المنطقة الشرقية عامة منذ ان كانت فرنسا تعتبرها مغرب غير نافع و هي مهملة،و رغم ذلك كان الاستعمار يقوم بتنميتها و زرع الغابات بها، و بناء سكك الحديد من وجدة لبوعرفة، و بناء المدارس و الطرق! اما بعد الاستقلال فتم خنق كل تلك المدن، فتم إغلاق منجم جرادة الذي كان يعمل به آلاف العمال المنجميين، و كذلك بالنسبة لتويسيت و تيولي و سيدي بوبكر! بعد الاستقلال زحف الإسمنت على المدينة الشاطئية الجميلة السعيدية و تم خنقها بالاف السياح الغير المسؤلين، مع العلم انها طبيعتها هشة لا يمكن بها التنافس مع كوسطا ديل سول، فها هي في تدهور مستمر الى ان يتم قتلها كباقي المدن، فمدة الاصطياف لم تعد تتجاوز 3 أشهر نظرا لزحف الرمال عليها عند هبوب العواصف! و العواصف او العجاج معروف بالمنطقة! مشى الاستعمار و جا استعمار خدام الدولة!

  • بوجدور
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 13:46

    ما قيل عن مدينة فكيك يقال عن مدينة جرادة، ضعف وساءل المواصلات والبنية التحتية وقساوة الطبيعة كلها عوامل ساهمت في عزلة هده المناطق المغربية .

  • مو كرينات
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 14:13

    فجيج واما ادراك ما فجيج هذه الارض الواقعة في اخر نقطة في المغرب قد تدهور حال البشر فيها قبل ت
    دهور الحجر
    انعدام ظروف العيش الكريم .اشمن ماثر واشمن ثراث غي الخلا والقفار والعقارب وموكرينات هذه الارض لا تنفع لشيئ هي عالة على الدولة فاقتصادها لا يستطيع تامين راتب موظف واحد من الموظفين العاملين بها والذين يعانون معانات شديدة ذنبهم الوحيد انهم عينو بها
    يجب تسميتها فكيع وليس فكيك ومن اراد ان يتاكد من كلامي فما عليه الا بزيارتها . حتى العنصر البشري المكون لهاته المدينة الله يهديه وخلاص يساحبلهم فكيك هي المدينة الفاضلة ولكن عندهم عذر حيث ماشافوش الناس فين عايشين اهههه عفوا القرية الفاضلة اما اسم المدينة …..والكلام طويل

  • عابر سبيل
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 15:05

    البشر بفكيك يصارع تدهور الحالة و إهمال الدولة.

  • موعيس
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 15:11

    لك الله يا مدينة صار يقطنها الأشباح .عذرا لكم أبناء بلدتي وما بالنا وبال الترميم إن كان أهلها يفرون منها بسبب الإقصاء و عدم وجود عمل و مصانع و مراكز (مغاربة الصحراء يتقاضون راتب مضاعف و يعيشون في رخاء فما الفرق بينهم وبيننا في صحراء فجيج الصامدة يا مسؤولون . للأسف فإنا لله وإنا إليه راجعون

  • Nordine
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 15:16

    Vive figuig la ville des musulmans

  • عزيزة
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 15:22

    الى متى سيظل الاهمال يقصد ويقصف هذه الواحة الصامدة. ايستحق اهلها المناضلون الذين صمدوا امام الاستعمار و حاربو المستعمر ولا زالو يناضلون الان امام اطماع الدولة الجارة المستفزة الناكرة لجميل المقاومين الذين ناضلو من اجل استقلالها. اين هي الدولة امام واحة صامدة مغربية مخلصة لوطنها اين هو دور وزارة الثقافة في دعم ملف ترميم والمحافظة على هذه العمارة الشامخة واعلانها كتراث عالمي محمي.حقا لكم التباهي ولنا الصمود والتضحية شكرا لك دولة الحق والقانون

  • كاره الوطن
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 16:03

    la ville de figuig ete' une belle ville economiquement et politiquement en 1903 et avant figuig a envoyer 14 tonnes de date a fes et a tilemcen en algerie n'oubliez pas le revolutioniste bou3mama et fils de figuig en 1980 la bank de figuig ete' la plus riche au maroc 96pour cent des figuigui sont des emmigre' en Europe apres les annes 80 les figuigui emmigre au grande ville come Casablanca rabar Oujda meknes Presque toutes les ville marocain a casablana il ya baucoup de grand usines appartient au figuigui c'est pour quoi il dissent foug figuig a casablance mais le system marocain a absudement oublier la ville et la region les pauvre qui ont y rester souffre une miser incroyable les jeunnes devient fout le system de basri a tuer la ville manqué des hopitaux court d'appel ferme' les alimentations la plus chere au maroc les legumes plus chere au maroc sans aucun avantage come les sahraoui de dakhla nous vivion au dernier point de la carte marocaine nous somes a l'oubliette

  • ولد جرادة
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 17:23

    فكيك من أجمل المناطق التي زرتها حيث الهدوء والأمن الناس طيبين ورائعين حقا يبادرونك بالتحية حتى قبل التعرف على ملامحك تحس بها وكأنك بين أهلك الهوء نقي والمياه الجوفية عذبة لا وجود لمصادر الثلوث، أما من يقول أنها تشكل عالة على إقتصاد البلاد فليعلم أن فكيك أنجبت خيرة رجالات هذا الوطن سواءا خلال فترة الإستعمار أو بعده وأضحوا اليوم يشكلون إطارات هذا الوطن في مختلف المجالات كالطب والقضاء والصناعة والفكر والسياسة والجيش ناهيك عن الجالية المعتبرة خارج الوطن بالإضافة للدور الحاسم في كبح الأطماع الجزائرية، ماتعانيه فكيك اليوم هو التهميش والدليل أتجه قليلا جنوب قصر زناكة حيث السكك الحديدية ومختلف مرافق الحياة انها بني ونيف نفس طبيعة وجغرافية فكيك مع بعض العناية (يمكنك التأكد من هذا حتى عبر google/maps)

  • lotfi
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 17:43

    Moi autant qu'algerien j'ai visité cette localité en 1990,c'est une ville hospitaliere ,des gens machallah,avec un niveau intellectuelle le plus élévée du maroc.Si vous ne vouliez pas d'eux,donnez la nous..nous allons investir plus que vous imaginez…..

  • محمد
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 18:19

    عار علي المجلس البلدي برمجت مشاريع المدينة حسب الانتما السياسي قصر لعبيدات غير موجود في أرشيف المجلس لا يستفيد من اي شي لا ملاعب القرب والإصلاحات أسلاك الكهربا في الارض تشكل خطر علي الساكنة اما حصته من الترميم غير مدرجة في قاموس المجلس صليب ماي الصالح للشرب ضعيف الأزبال في كل مكان لن نسكت سنطرق الأبواب حتي نصل الي صاحب الجلالة نصره الله ملك الضعفاي

  • محمد
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:34

    المناطق الحدودية هكذا يكون مصيرها اما الركود و هذا لا يعني أن الوضعية مميتة بل تكون عادية بحكم موقعها الجغرافي و اما تكن مزدهرة

  • محمد الوعماري
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:52

    مدينة او بالاصح قرية وديعة هادئة هدوء الصمت..اناسها مضيافون هادئون ذهبت اليها منذ فترة قريبة هي فعلا نموذج صارخ للتهميش والعزلة القاتلة اذ لا شيء يوحي بنبض الحياة فيها اللهم بعض الساكنة هنا وهناك لا حدائق ولا مرافق ولا تجهيزات حتى المطاعم منعدمة اضطررنا ان نأكل سردينا مصبرا مع الخبز..يجب على المسؤولين ( إن بقي في هذه البلاد مسؤولون كيحشمو على وجوههم ) ان يولوا الاهتمام البالغ لهذه المناطق المعزولة ذات الطبيعة الصحراوية فكيك بوعرفة الراشدية ارفود زاكورة طاطا الريصاني تنغير..هي كلها مناطق ساحرة لكن بدون ولوجيات ولا مرافق .

  • عابر سبيل
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 20:04

    توقيعك يعرفنا بشخصيتك .
    أنصحك أن ترجع إلى كتب التاريخ و إلى كل من عاش و عايش و عاشر أهل "فكيك " ، لتعرف فضل فكيك / نضالا – إقتصادا – إجتماعيا – دينيا / أخلاقيا و و و…
    فأضن أنك لم يسبق لك زيارتها و إن زرتها فلم تدم زيارتك لها أكثر من نصف يوم(12)ساعة على أبعد تقدير.، وإن كان غير ذلك وفاسمح لي إن اعتبرتك من الجاحدين و شاهد زور و بهذا تكون " عالة " على معلقي الجرائد اﻹلكترونية.

  • Abdel
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 21:14

    Figuig la ville victime de la fermeture de la frontière, mais exemple d'adaptation et de volonté de continuer à être la capitale de la région

  • jamal
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 21:35

    إقليم فكيك بصفة عامة يعيش حالة إقصاء وتهميش والتنمية في هذا الإقليم العزيز متوقفة فكيف يعقل أن ظروف تنمية هذا الإقليم متوفرة وما يزخر به هذا الإقليم من ثروات حيوانية وفلاحية إلا أنه وللأسف يذخل في خانة المغرب غير النافع حسب بعض التقارير المغلوطة وحسب من تناوبوا من مسؤولية في الغرفتين فكانوا هم البشر غير النافع فيكف يعقل أن هذا الإقليم يتوفر على السكة الحديدة ومحطة قطارات من أيام الإستعمار واليوم للأسف متوقفة عن العمل وقبل شهر ومن هذا المنبر كانت هناك وعود من ممثل الجهة على أنه ستكون هناك مشاريع ستوفر لساكنة حوالي 8000 منصب شغل ستبقى عبارة عن وعود فكان الأولى برئيس الجهة أن يفكر بربط بين مدن وقرى الجهة كبادرة توضح للمواطن أنه شخص يفهم وبوضوح مشروع الجهوية عبر إحياء السكة الحديدة من الرشيدية إلى الناظور

  • guilty
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 22:03

    اوديييي البشر فهاد البلاد و منسي ،بقات فالحجر زعما ، الاهمال ماركة مسجلة فهاد المملكة السعيدة !

  • محمد الوعماري
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 23:58

    قلت ان فكيك منطقة ساحرة يعني اكثر من رائعة تدخلي كتابة في هذا المقال هو من دافع الحسرة على واقع منطقة ذات مؤهلات كبيرة لكن أؤكد لك ان القرية مقفرة فعلا والى اقصى الحدود اما عن تاريخها وتاريخ اناسها في الجهاد ودحض المستعمر فلا احد يستطيع المزايدة في ذلك او النفي لان التاريخ يكتب الى الابد..لا تصدقني انا بل صدق الواقع وانزع عنك عباءة الغباء ولا تقلق المغرب كله عبارة عن قرى كبيرة.

  • Mohammed
    السبت 30 يوليوز 2016 - 09:17

    Figuig est une paradis, ville très simple et plein de sympathie, très calme et mignonne,
    Tamourt nhna dl3ez

  • Ouadghiri Figuigui
    الإثنين 1 غشت 2016 - 12:26

    Il est vrai que la ville de figuig est abandonnée par raport aux autres villes de ce royaume mais il ne faut pas oublier que l'état a fourni plusieurs efforts nottament avec la restauration du ksar oudaghir et le projet du complexe touristique a l'entrée de la ville de figuig et les 8000 emplois dans la province de figuig …

  • فكيكنا
    السبت 5 أكتوبر 2019 - 13:42

    لماذا نحن مغارب وأكثر من خمسة اجيال و300 % من أهالينا الفجيجيون يعيشون خارج المغرب في كندا امريكا فرنسا استراليا إنكلترا ألمانيا هولندا في كل بقاع الارض الا دول العرب هناك القليل القليل من ابناء فجيج الكبيرة
    وأقول لماذا قسم فكيك الى قسمين القسم في المغرب والآخر داخل الجزائر !!؟؟ وأكثر من ثمانون ألفا من أصول فجيجية داخل الجزائر …

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 23

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات