وقفة تضامنية مع أستاذ تعرّض لاعتداء بتزنيت

وقفة تضامنية مع أستاذ تعرّض لاعتداء بتزنيت
الجمعة 29 يوليوز 2016 - 09:45

احتشد ممثلون عن إطارات نقابية وحقوقية وجمعوية، الخميس، أمام مقر المنطقة الأمنية لتزنيت، في وقفة احتجاجية وتضامنية مع أستاذ تعرض، الأسبوع الماضي، لاعتداء جسدي وإلحاق إضرار مادية بسيارته من طرف باعة جائلين، على مستوى شارع “سيدي عبد الرحمان” بالمدينة العتيقة. وشهدت الوقفة ترديد شعارات مطالبة بتجويد الخدمات الأمنية، ومعاقبة مرتكبي الاعتداء على الإطار التربوي.

بلاغ لفرع تزنيت للجمعية المغربية لحقوق الإنسان أورد أن الأستاذ (ع.عبد اللطيف)، الذي يشغل منصب حارس عام، تعرض لضرب ورفس واعتداء جسدي، وتكسير سيارته ومحاولة إضرام النار فيها، من طرف أربعة أشخاص مُدججين بأسلحة بيضاء، “كاد يودي بحياته، لولا تدخل أحد أعوان السلطة”، واعتبر البلاغ ذلك، “تهديدا لسلامته الجسدية وأمانه الشخصي”.

وكانت هيئات مدنية وحقوقية وجمعوية، من خلال بيان توصلت به هسبريس، قد دعت إلى وقفة اليوم، موردة أن المعتدين من ذوي السوابق في الاعتداءات وقطع الطريق والتحرشات، بالإضافة إلى “كونهم محميين من طرف مسؤول أمني بالمدينة”، معتبرة أن الحادث “نذير أمني، خاصة وأن الفاعلين ينفذون أفعالهم أمام الملأ، بجرأة منقطعة النظير”.

أما “التنسيقية المحلية للباعة المتجولين وتجار الرصيف” بتونيت، فقد “تبرأت”، ضمن بلاغ لها، من المعتدين، كاشفة أنها سبق وأن حذرت السلطات المحلية من كون المعنيين يخلقون قلاقل خطيرة، ويعتدون على المارة والباعة الجائلين، ويرددون على مسامع الملأ “أن لهم نفوذا، لا يستطيع أحد توقيفهم أو محاسبتهم”، معلنة تضامنها مع الأستاذ الضحية، ومحملة، في الآن نفسه، مسؤولية ما نعتته بـ”تدهور الأوضاع الأمنية بالمدينة” إلى السلطات.

ونفى مصدر أمني، غير راغب في ذكر اسمه، أن تشهد مدينة تزنيت أي انفلات أمني أو ما شابه، وأضاف أن الحادث يدخل ضمن تبادل الضرب والجرح، وأن المساطر القانونية قد جرى تفعيلها، ومن ضمنها الاستماع إلى أقوال جميع الأطراف في محضر رسمي تحت إشراف النيابة العامة.

‫تعليقات الزوار

11
  • رأي
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 10:01

    إلى الأشخاص الذين يطالبون بدسترة الأمازيغية لماذا لا تطالبوا بإصلاح التعليم حتى يتقلص عدد المنقطعين عن الدراسة . التربية والتعليم مسألة مهمة في المجتمع .

  • عادل
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 10:08

    تيزنيت مدينة الأمازيغ كانت تنعم بالسلم والامان عندما كان اغلب سكانها أمازيغ سوسيون اما بعد زحف العروبية لها فقد فقدت أمنها لست عنصري ولكن الصراحة العروبية ضاسرين وهمج ومجرمين الا من رحم ربي ولنا ان ننظر الى المغرب فتجد ان اكثر الجرائم والاعتداءات تقع في المنطقة من اسفي حتى للقنيطرة آلى فاس فحتى الشمال كان ينعم بالامن ولكن من هاجر اليه العروبية بسبب الطفرة الاقتصادية فيه منذ بداية حكم محمد السادس حتى اصبح حتى هو غير آمر الخلاصة العروبية مجرمين والواقع يقول هذا،سوس كله كان آمنا من اكادير ختى الصحراء ولكن مع هجرة الشياظمية والعروبية من اسفي ختى اصبح فيه الاجرام يضرب بقوة ، الأمازيغ بما فيه السوسيون والريفيين وأمازيغ الاطلس طيبون بطبعهم ولكن العروبية اغلبهم مجرمون بطبعهم وعنيفين الحقيقة هي هادي

  • moro
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 10:12

    الغريب هو عندما تنزل نوازل كارتية بالشعب المغلوب كقضية خدام الولة او اظوال بانما وكثير من القضايا. لانعلم اين ينكمش بنكيران و يختبئ. كذلك جنوده الدين يبصمون بنعم او لا لصالحه على كل المقالات و تعليقات الشعب المقهور. اين هم الان من قضية خدام الدولة.؟ اين محاربة الفساد. لعنة الله على الظلمين الى يوم الدين. امن يارب العاليم. ولعلمكم انا لا اسوق لاي حزب ولن اختار اي احد.

  • rir dayz
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 11:04

    ردا على صاحب التعليق 2. كن من شئت ولا تزيد الطين بلة أراك تريد تفعيل الظهير البربري

  • amazigh
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 11:23

    لنحاول ان نعترف بفشل التعليم في المغرب؛ وانه من اهم اسباب تفشي ظاهرة الاجرام …..الخلل في المناهج وفي الاستاذ الذي اصبح لايؤدي رسالته حيث اصبح الاستاذ يبني مشارعه الدنيوية على ظهر التلميد الذي اصبح ضحية مجموعة كبيرة من نساء ورجال التعليم الذين كما يلقبونهم التلاميذ ب"الكريسونات" كيف يعقل لدولة بمؤسساتها ان تسكت عن تفشي ظاهرة البيع والشراء في النقط من مجموعة مصاصي الدماء ؟؟كيف لدولة ان تتستر عن اللاكفاءة وتدهور المستوى المعرفي والبيداغوجي-ديداكتيكي لمجموعة كبيرة من المدرسين، الذين اصبحت نسبة جد مهمة مختصين في ابتزاز اولياء التلامبذ بنقط المراقبة المستمرة؟؟؟كيف تطلبون من ضحايا الهدر المدرسي وضحايا السلوكات السالفة الذكر ان يحترموا رجل التعليم…..العيب الاول والاخير في رجل التعليم …..لماذا لم تكن هذه الظواهر متفشية ان لم نقل منعدمة في الثمانيات وحتى بداية التسعينات؟؟؟؟؟

  • mohamed dades
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 11:26

    ها فاش حادك الامن والسلطات ،سبحان الله وقبل ما توقع الواقعة تيعرفو اش اقولو للصحافة والاعلام تيوليو بحال الحوت متشدوش تيزلق،زعمة سبحان الله معرفتش هاد الهبة ديال تنوفيق والكدوب واش وراثية ولا مكتسبة ؟

  • Mhand
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 11:39

    بالطبع لا تدخل الآني لقوات الأمن،لأنه من رجال التعليم.
    هدا عادي في البلاد. لو كان من" ذوي السلطات"(خدام الدولة)،فسترى بأم عينك ما سيناله الجاني من عقاب.
    نحن نلاحظ ما يجري في البلاد لا داعي للتستر.

  • Med
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 12:45

    اي تعليم بقي في المغرب واي اطر تربوية،3 اشهر من العطلة بسيف يدير وقفة قالك التعلييييييم

  • بنعبدالسلام
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 13:23

    هؤلاء الباعة المتجولين يتمتعون بحصانة من طرف السلطات المحلية تضاهي الحصانة التي يتمتع بها البرلمنيون والدبلوماسيون!
    أتعرفون لماذا؟ .
    ليس محبة فيهم او شفقة او رحمة. ولمعرفة السبب،ادعو من يهمهم الامر للقيام بزيارة كل صباح الى جوانب سوق ازيكي الجديد بمراكش ليرى كيف يتعامل بائعو الخضر فوق العربات،خارج السوق المخصص لذلك، مع أعوان القائد (ولا اقول اعوان السلطة) من افراد القوات المساعدة. وعندئذ سيفهم الجميع من اين يستمد هؤلاء الباعة المتجولون قوتهم.

  • اشرف
    السبت 30 يوليوز 2016 - 00:03

    الى المعلق عادل حاشاك العروبية هما لي هازين البلاد او رجال ولا فرق بين عروبي او شلح ملنا مغاربة باركة من العنصرية و العنصرية لا نلمسها الا عند بعض المازيغ وليس الكل اما هاد الاستاد ليس ملاك راه صحاب التعليم فيهم بززاف ديال الفهامة الخاوية او تقدر اكون هاد شي كامل غير علا شي درهم باركة من التسقريم

  • حذاري
    السبت 30 يوليوز 2016 - 10:14

    قلتها ليكم شحال هذي بأن جهة سوس اصبحت ملجأ لقطاع الطرق انزكان ايت ملول أكادير تزنيت هل سمعت الى تصريح المسؤول قال تبادل الضرب و الجرح شوفوا فين خرج ليكم تلفق التهمة لﻷستاذ و العصابة مع العلم ان كاتب المقال يقول بأن العصابة تصرح بأن لديها من يحميها اذن من ؟ الفاهم يفهم تذكروا يوم تم القبض على عصابة بمدينة القنيطرة تسرق الفيﻻت من كان يساندها رجال أمن الحمد لله تم القبض على الجميع بما فيهم رجال اﻷمن اطلب من السيد الحموشي ان يقوم بتغير المسؤولين على جهة سوس كما فعلت في فاس بدأ القبض على اللصوص و المبحوث عنهم ولكم التوفيق

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة