تَاكْلْفْت: عِصياَن مَدني واعتصامات ومُطالبة بزِياَرة ملكيّة

تَاكْلْفْت: عِصياَن مَدني واعتصامات ومُطالبة بزِياَرة ملكيّة
السبت 20 أبريل 2013 - 01:00

الخروقات والتلاعبات بمصالح المقهورين والتمييز ضد الفقراء لصالح المحظوظين والمقربين.. هي المعالم الكبرى التي أخرجت قاطني جماعة تاكلفت بإقليم أزيلال من مساكنهم إلى الاعتصام لأزيد من أسبوعين أمام مقر الجماعة والقيادة.. اعتصام مفتوح وعصيان مدني أغلقت معه كل المحلات والمرافق، آثره المحتجون، الذين يتقاسمون كسرات الخبز والنوم في الهواء الطلق، اضطرارا لا اختيارا من أجل مطلب واحد هو: “الكرامة للمقهورين”.

قرية نائية.. واعتصامات ليلية

انطلقنا من العاصمة الرباط على متن سيارة رباعية الدفع لمسافة تزيد عن 400 كلم صوب جماعة تاكلفت بإقليم أزيلال، مرروا على مدارات جبلية ضيقة، نلتمس عبرها الوصول سالِمِين ومترقّبِين ما سنواجهه وراء تلك الجبال.. حتى نجيب عن سؤال: ما ذا يحدث في تاكلفت؟..

بعد أزيد من 4 ساعات من السفر، تطأ الأقدام أرض تاكلفت التي لم تمنعها ظلمات الليل من أن تعلوها أصوات المعتصمين، من مختلف الفئاات العمرية، الذين التئموا في حلقيات تتقاطعها شعارات مطلبية وتصفيقات تحفيزية لكلمات المتدخلين.

وحسب المحتجين فإن هذا الشكل الاحتجاجي، الذي دخل أسبوعه الثالث، تعرض قبل أيام لمحاولة فضّ من طرف القوات العمومية، التي تدخلت في حق المعتصمين ليلا “حتى تتم المباغتة ولا يمكن لأحد تصوير وتوثيق المشهد”، يقول أحد المحتجين لهسبريس، مضيفا أن التدخل أسفر عن إصابات خفيفة وإغماءات في صفوف النساء “منهن حوامل” وإلى تمزيق لافتات الاحتجاج وتكسير أواني الطبخ والعبث بالمواد الغذائية التي كانت مرصودة للاعتصام، فيما طالبت الساكنة بإرجاع الممتلكات “المسلوبة من طرف القوات العمومية ورد الاعتبار للنساء المعنفات”.

مطالب المحتجين..

معاينتنا للشكل الاحتجاجي ولقاءنا مع عدد من المواطنين (نساء ورجال وأطفال وشيوخ وحوامل..)، دفعنا لطرح سؤال: ما الذي دفع كل هؤلاء، الذين يتجاوز عددهم الـ700، إلى الخروج والاعتصام في ظروف صعبة لأزيد من أسبوعين، وغلق كل المتاجر والمحلات والمرافق؟..

سؤال انبرى للإجابة عليه مهدي العلوي، وهو طالب، قائلا: “رأيت العديد والعديد من المشاكل هنا بتاكلفت.. فمثلا المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لا وجود لها على أرض الواقع رغم الأموال الطائلة المرصودة لها”.. فيما الطبقية وغياب تكافؤ الفرص هو السائد داخل الجماعة “لي عندو معارف راه تايدوز.. وإيلا ماعندو كيبقا محكور”، يضيف مهدي، الذي تأسف في الوقت نفسه لما أسماه “التعتيم الإعلامي” عن احتجاج قريته.

“سِيدْنا كايصيفط لينا.. لكن ماتانشدو والو”

واعزي فتحية، عضوة بلجنة الحوار مع المسؤولين وإحدى من طالهُنّ تعنيف القوات العمومية، لا تتوقف في كل مناسبة عن المطالبة بزيارة ملكية للإطلاع على أوضاع دواوير الجماعة، “كانطلب من سيدنا يجي ويشوفنا.. راه الجماعة والقيادة تايضكحو علينا”، تقول فتيحة بحزم وهي التي تعرضت لتعنيف وقت التدخل الأمني لمحاولة فض الاعتصام بحر هذا الأسبوع، “حرشو علينا السيمي ديك الليلة وتكرفسو علينا”، مضيفة أن 4 نساء تمّ نقلهن إلى المستشفى في تلك اللحظة.

وتردف المتحدثة لهسبريس أن أهم المشاكل التي يعاني منها سكان تاكلفت هي غياب مستوصف متكامل وانتشار النفايات والأزبال في الأزقة ورداءة البنية التحتية للمدارس وشبكات الطرق والكهرماء، موضحة في حديثها أن ممثلي الساكنة لجؤوا إلى الولاية ثم العمالة “التي استقبلتنا بدورها مقابل إعطاء وعود شفوية بتحقيق المطالب”، لكن “ما زالو مادارو لينا والو غير كايلعبو علينا”، مرددة بقوة “سيدنا كايصيفت لينا، لكن ماتانشدو والو”.

أما عائشة، المعتصمة والحامل في شهرها الأخير، فتقول لهسبريس إنها تخشى من أن يدركها المخاض في الطريق وتموت، “المشفى عندنا هنا شبه غائب بلا معدات ولا أطر ولا طبيب.. أما سيارة الإسعاف فهي دائما غائبة ويستعملها المسؤولون هنا لأغراضهم الشخصية”.

ماذا يقع بالضبط في تاكلفت..

تقول ساكنة تاكلفت أن جماعتهم القروية تعيش على وقع تراجع ملحوظ ووضع مختل في كل الأصعدة على امتداد السنوات الأخير، نظرا لما أسموه “تملص” المسؤولين الجماعيين من مسؤوليتهم، وهو ما أثّر سلبا على أوضاع السكان، الذين تزداد حاجياتهم بفعل الكثافة السكانية المتضاعفة في العقد الأخير.

أوضاع الجماعة دفع ساكنة تاكلفت إلى الاحتجاح وتنظيم اعتصام مفتوح أمام مقر الجماعة والقيادة، للمطالبة بإجراءات مستعجلة، من أجل إصلاح الوضعية ووضع حد نهائي لما يسمونه استهتار المسؤولين بالمواطنين.. في حين يهدد المحتجون بالدخول في إضراب جماعي عن الطعام في حالة عدم الاستجابة لمطالبهم “وأمام غلق أبواب الحوار مع رئيس مجلس الجماعة”.

أهم المطالب..

تتلخص مطالب ساكنة تاكلفت في تخفيض رسوم التصميم وإلغاء تلك المتعلقة برخص البناء، مع تسهيل إجراءات تزويد البقع الأرضية بالماء، إضافة إلى تأهيل المركز الصحي وتزويده بطبيب ومعدات وأدوية، خصوصا المتعلقة بلدغات العقارب والأفاعي المنتشرة بالمنطقة، مع طلب بناء مستشفى بكامل المواصفات.

واقع المؤسسات التعليمية بالمنطقة يقلق كثيرا بال الساكنة، حيث تطالب بإعادة تهيئة وبناء المؤسسات التعليمية المتواجدة، والشروع في بناء أخرى جديدة تتناسب مع عدد ساكنة الجماعة، وكذا بناء فرعيات بالدواوير المجاورة للحد من الهدر المدرسي، في حين تطالب الساكنة بتوسية الوضعية “المزرية” للطريق الجهوية رقم 306 انطلاقا من واويزغت وصولا إلى القصيبة عبر تاكلفت.

ويقول المحتجون إن تزويد الأحياء بالإنارة العمومية يخضع للانتقائية، إذ يتهمون رئيس الجماعة بمنح الإنارة إضافة إلى الماء وتبليط الشوارع لفائدة الأسر التي صوّتت لصالحه في الانتخابات المحلية، في حين يشتكي السكان من غياب قنوات الصرف الصحي ومطارح النفايات وشاحنات لنقل الأزبال، إضافة إلى غلق دار الشباب والمركز المتعدد التخصصات “بالرغم من إنهاء أشغال بنائهما منذ مدة”.

رئيس الجماعة يوضح..

في اتصال لهسبريس مع رئيس جماعة تاكلفت، اعتبر صلاح الديان أن مطالب المعتصمين “سياسوية” لا تهم المطالب بحد ذاتها، مشيرا أن جماعته “مفتوحة ولا ترفض أي حوار أو تواصل مع الساكنة”، مطالبا المحتجين بالرجوع إلى “جادة الصواب”، مضيفا بالقول “لّي مظلوم القضاء راه موجود”.

ويرى الديان أن جماعته حققت عدة مكتسبات منذ توليه المسؤولية، من بينها “تواجد إعدادية وثانوية تأهيلية بالمنطقة بحيث تُمكّن التلاميذ من الحصول على شهادة الباكالوريا في قريته”، إضافة إلى بناء دار للشباب ومركز متعدد التخصصات “في انتظار التجهيز”، حيث برّر الديان التأخير في تجهيزها إلى ارتفاع التكاليف “التي لا يقدر على تحملها المقاولون خارج تاكلفت”، داعيا مُقاولي المنطقة إلى المشاركة في المشروع “عوض التهرب والاحتجاج”.

وفي رده على اتهاماته بالتلاعب بميزانية الجماعة، صرح صلاح الدين بكونه لا يملك هاتفا أو سيارة تابعة للجماعة “كل ممتلكاتي هي مالي الخاص، فكيف أُتّهَمُ بالتلاعب بأموال الجماعة”، أما عن ميزانية مبادرة التنمية البشرية، فيوضح الديان أن تاكلفت من أحسن الجماعات القروية تدبيرا للمبادرة “هناك لجان تفتيش دورية تأتينا من الرباط وكل التقارير موجودة”، مُعدّدا في الوقت نفسه مشاريع أنجزتها الجماعة في ذلك الإطار من قبيل “الشعاب وبناء أحواض مائية لرعاة الغنم..”.

في حين، رفض رئيس الجماعة ما سماه “خرقَ القانون” بتخفيض رخصة البناء إلى أقل من 20 درهم للمتر المربع، موضحا أن “أقل مبلغ على مستوى المغرب هو 20 درهم، فيما يبلغ القدر المالي في الجماعات المجاورة 50 درهما”، كما تحصل الساكنة، وفقا للديان، على امتياز الرخصة المجانية للتزويد بالماء الشروب “عكس جماعات مجاورة تدفع مقابل تلك الخدمة الموفرة من طرف المكتب الوطني للماء الصالح للشرب”.

‫تعليقات الزوار

90
  • ولد الحــــــــــــــــلايقي
    السبت 20 أبريل 2013 - 01:26

    بركة دولة الحق والقانون.وتنزيل الدستور الجديد القديم

    أما مستغفلوا الفقيه'الزعيم' سيقولون
    الأجندة الخارجية.التشويش والمؤامرة على المحكومة التي لا تحمل من الاسلامية الا الاسم

    هنيئا لنا بهيبة الدولة المستردة من طرف تاجر الدين بل علبته السوداء
    اما هو كومبراس ليس الا
    وأتمنى أن يرد مريدوه بطريقة عقلاتية وغير مجرحة
    لم نعرف الاسلام بمجيىء المخزني بل عرفناه ومارسناه منذ قرون

  • haf
    السبت 20 أبريل 2013 - 01:27

    نتمنى من ولاية بني ملال ان تنهج سياسة عادلة من ناحية التعامل مع الجماعات وان تكون هناك اصلاحات في جميع تراب الولاية دون انتقائية وشكرا

  • مغربي غيورعلى وطنه
    السبت 20 أبريل 2013 - 01:31

    والله إنها وصمة عار على كل مسؤول في هده المنطقة أو غيرها فحرام عليكم أن تتركوا قرية بكاملها في هده الحالة المزرية,واعلموا أنكم مسؤولون عما تعملون ,وإن الله سائل كل راع عما استرعاه احفظ ام ضيع.

  • من العيون الصحراء المغربية
    السبت 20 أبريل 2013 - 01:32

    اللهم ان هاذا منكر اللهم الطف بنا فانك انت اللطيف اللهم انتقم من هاؤلاء الطغاة الذين يلتهمون دماء الفقراء

  • القناص
    السبت 20 أبريل 2013 - 01:32

    نرجو من المجلس الاعلى العلمي ان يفتينا في هاته النازلة وجزاكم
    الله خيرا !

  • ابن حطان
    السبت 20 أبريل 2013 - 01:33

    يااخواني لايمكن للسلطات ان توفر لكم شيئا الآن لان الميزانية لاتسعفها ان اعطتكم انتم وغيركم من الضعفاء والمحتاجين من اين ستاتي بتكاليف مهرجان موازين ومن اين ستملأ جيوب ( الفنانين) العراة والمهرجانات الاخرى والصيف على الابواب لنا ولكم الله مغرب النفاق والظلام الدامس .
    شكرا هسبريس انشري جزاك الله خيرا

  • عابر سبيل
    السبت 20 أبريل 2013 - 01:33

    قومة الجياع………………………أن مطالب المعتصمين "سياسوية"..انا ارى في سيماهم الفاقة ولا ارى السياسة .. هل توافقون رأيي؟

  • البوهالي محمد
    السبت 20 أبريل 2013 - 01:34

    الاضراب حق مكفول دستورا، فمن حق الساكنة أن تقوم بالمطالبة بتطبيق مبدأ الحوكمة لكن أن ترابط ليل نهار تقليدا لما حصل ببعض الدول المجاورة فهو أمر مرفوض ومعاقب عليه قانونا، فقد يؤدي الأمر لانتقال العدوى لدواوير أخرى ومن شأنه إحداث الفوضى، لدى أرى من منظوري الخاص أن تتجنب الساكنة كافة أشكال الشغب وأن تحاول التواصل مع رئيس جماعتهم من خلال ممثليهم والابتعاد عن كافة أشكال التجاذبات مع رجال السلطة، فهم قبل كل شيء في خدمتهم وحمايتهم، وعلى رئيس الجماعة تسوية الموقف بأي شكل كان، لأن المغاربة أجمعين غير مستعدون للتنازل عن المكتسبات التي حققناها من خلال إيجاد دستور جديد يكفل الحقوق ويزيد من الحريات، إذا كان الموقف سياسيا على المتضررين اللجوء للقضاء بدل الاعتصام في العراء معرضين بذلك سلامتهم الشخصية وسلامة وطنهم للخطر، والله يهدي ما خلق أو صافي

  • مواطن
    السبت 20 أبريل 2013 - 01:36

    واش حنا غير فهادشي دابا ؟ ريوسنا مسدعين مع قرار و.م.أ و قضية صحرائنا المغربية
    نزيدو تا هادشي …
    خلاصة الأمر المغرب محصود على انه إستناءه المغاربي و الإصلاحات لي عرفها بقيادة صاحب الجلالة الملك .
    اللهم إحفض البلاد والله ينصر سيدنا

  • free from london
    السبت 20 أبريل 2013 - 01:38

    ما يتعرض اليه سكان تاكلفة من عنف وإطهاد و قهر و إستبذاذ …لهذه الأسباب امريكا ودول اخرى تريذ اعطاء القوات الدولية مهمة مراقبت حقوق الانسان في الصحراء .
    لا يوجد ذخان من دون نار …

  • hakim
    السبت 20 أبريل 2013 - 01:40

    من العار أن نشاهد مثل هدا ونحن في القرن 21 نسأل الله أن يعين كل مظلوم على الحق

  • FireMan
    السبت 20 أبريل 2013 - 01:43

    نطالب بارسال لجنه تابعه للمينورسو من اجل مراقبة حقوق الانسان في جماعة تَاكْلْفْت في اقرب الآجال و نطالب بزياره من طرف مؤسسة كينيدي من اجل تتبع ما يجري في هذه الجماعه

  • حميد
    السبت 20 أبريل 2013 - 01:45

    غا الله يستر اصافي غا تسكت جهة تنوض جهة

  • fa9ir
    السبت 20 أبريل 2013 - 01:48

    من حقهم انا معهم … راه ما خرجو حتى وصلات ليهم ل العضم … المينورسو شوفي مزيان …….حوووووووقوق الإنسان …. آ عطيو للناس حقهم خدمولهم ولادهم بنيولهم سبيطار، مدرسة إلخ…. لا للحڭرة … هسبرس شكرا مشيتو تالتما باش حنا نشوفو هاد شي

  • عبد الحق
    السبت 20 أبريل 2013 - 01:48

    الله يلعن اللي ما يحشم هاد الناس تايكولو تعداو عليهم رجال الأمن بالليل و هو ما ليس له اساس من الصحة لم يكن حضور رجال الأمن حتى شروق شمس يوم الاثنين و مهمتهم كانت إزاحة خيمة أقيمت بباب الجماعة من طرف بعض مؤطري المعتصمين بطريقة غبية و لم يكن لرجال الأمن اي يد على المتظاهرين المسالمين و خير دليل على ذلك تقاسم المتظاهرين لماكلهم و مشربهم مع رجال الأمن الذين ظلوا و لازالوا ساهرين على امنهم و سلامتهم قبل كل شيء لكن ضعاف العقول ممن بريد خلق البلبلة و إثارة الفوضى و الوصول الى المناصب على ظهور المقهورين من المواطنون هم من يزرع الفتنة و يشعلون النار بين ذلك المواطن البريء و بين رجل الأمن الذي يتبع الأوامر و ينفذها بذكاء و حكمة وفق ما يقتضيه القانون و بما يرضي الله و مؤسساتنا الدستورية و أخيرا الله يهديكم اذوك اللي قريتوا غي تاحرميات و تتخدون منابر الاعلام وسيلة لخدمة ماربكم و لو على حساب الضعاف

  • اينشتين
    السبت 20 أبريل 2013 - 01:51

    انا على يقين ان قنوات الصرف الصحي لم تنقل خبرا عن كل هذا

  • Tita
    السبت 20 أبريل 2013 - 01:53

    هذه مشاكل اجتماعية وعار علينا نطلبوها من الملك وفين هو الدور ديال الجماعات المحلية واش مكينينش المسؤولين الذين يقومون بهذه الأعمال وهسبريس راكي في بعض الأحيان تديري الفتنة والفتنة كانت ناءمة ملعون من ايقظها واش البلاد اليوم محتاجة الدعم ديال كل فعاليات المجتمع المدني من اجل قضية الصحراء وانتم تتجرو الحظيظ رغم ان البلاد تتعرف أزمة خانقة وفين باغين توصلو

  • طالب سلك البكلوريا
    السبت 20 أبريل 2013 - 01:54

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته …. ابدأ كلامي بتصريح رئيس الجماعة " لي مضلوم القضاء موجود " عن اي قضاء تتحدت …. قضاء فاسد في دولة فاسدة فيكفي ان " تدور" مع القاضي او يغلب القاضية على راسها …. من الحق هاد الناس التظاهر او المطالبة بحقوق العيش الكريم و الرعاية الصحية و البنيات التحتية " لي حالتها حالة فهاد البلاد" و اخر كلمة يمكن نقولها نقطة نقطة كيحمل الواد …. فلنتدكر تورة تونس كيفلش بدات " الاعتصام "  والسلام خير ختام

  • ابو اية
    السبت 20 أبريل 2013 - 01:59

    تحية نضالية لكل ابناء تاكلفت فمزيدا من الصمود والاصرار والعزيمة حتى تحقيق كل المطالب البسيطة .فالحقوق تنتزع ولا تعطى .فتحية لكل شرفاء هذا البلد .

  • taibi mohammed salim
    السبت 20 أبريل 2013 - 01:59

    بعد قراءتي للمقال ، أعلن تضامني مع ساكنة هذه المنطقة المعزولة والمقهورة ، ونحن في سنة 2013 تشمئز القلوب لمثل هذه الحالات التي تغيب عن أي حق من حقوق العيش الكريم الذي يكمن في الصحة والتعليم والسكن

  • hassan
    السبت 20 أبريل 2013 - 02:01

    تحية لابناء المنطقة هكذا هو النضال والا فلا .الان ايقنت ان الشعب يسير شيئا فشيئا نحو تحقيق الهدف المنشود.فعندما نرى مثل هذه الاحتجاجات في القرى يعني هذا ان المدن يمكن ان تفعل اكثر.دمتم للنضال صامدين.

  • ا بو رضا
    السبت 20 أبريل 2013 - 02:03

    حامل في شهرها الاخير وتخاف ان يدركها المخاض …والله ايلا مخلصة …لهلا يوليك مسوؤلية مع بحال هادو.

  • Worms 67547 Deutschland
    السبت 20 أبريل 2013 - 02:04

    انا لا اريد ان اشك في مطالب الساكنة او اقلل من مهام المسؤولين,.
    انا هنا اطرح سؤال من وراء هذا الاعتصام,??
    هؤلاء مسالمون ومرتبطون بارضهم وسعداء من ابسط نمط عيشهم ولا اعتقد انهم يعرفون معنى الاحتجاج كل ما في الامر انهم يولون امرهم لله في يسره وعسره,.
    انا ابن البادية واعرف البوادي واقضي عطلتي في البوادي و اعرف اهل البوادي انهم اهل التسامح والكرم.
    اذا من ركب قضية هؤلاء ودفع بهم الى الاحتكاك مع الامن,.
    على الدولة ان تراقب.

  • المهمش
    السبت 20 أبريل 2013 - 02:12

    المغرب المهمش بدأ يستفيق من مثل هذه المداشر تقوم الثورات كيف يمكن لنا أن نشرح لهؤولاء المغاربة عن أهمية TGV أو القنطرة المعلقة أو ميزانية موازين أو كرم المغرب بفرش 700زربية لظيوفه الأجانب ورشهم بالورود بينما هم يكرمون بالهراوات فقط لطلب مشفى يليق بهم و إستنكارهم للرشوة والمحسوبية حتى أوانيهم البسيطة هشموها ، الإنسان البسيط الأمي ما يزال يعتقد أن حقه صدقة من الملك هذه العبارة لازات تترد عند الناس الأميين "سِيدْنا كايصيفط لينا.

  • أبو محمد
    السبت 20 أبريل 2013 - 02:15

    السلام

    هده الجماعة تتوفر على أشياء لا تتوفر عليها مدن كبيرة كسلا

    عدد سكان الجماعة قليل و لا يبرر تلك المطالب

    المطالب هي سياسية لمجموعة من الناس قاطعت الإنتخابات

    و لولا دالك للجأو لممتلهم الشرعي في المجلس عوض رمي التهم المجانية

    على الرئيس

    المتاجرة بمشاكل الناس و التحريض على العصيان فيه أدية للفقراء

  • الناظور بلد النور
    السبت 20 أبريل 2013 - 02:18

    للأسف مظاهر تدمي القلب وجوه تعلوها نبرات الخوف والحرمان وتترقب يوما يلتفت إليها مسؤولونا الأتقياء ….في حين يبعثر أوليائنا الملايير على المهرجانات والأشباح وأخير صيحتهم ما يسمى ب" دبابة التسى التسى" في مهرجان موازين.

  • hbil
    السبت 20 أبريل 2013 - 02:20

    من قال بأننا خرجنا سالمين من عاصفة الربيع ……..
    ربما ليس في كل مرة تسلم الجرة.
    فأمام الحكومة خياران لا ثالث لهما :
    1ـ إما تفعيل شعارات الحملة الإنتخابية على أرض الواقع.
    2ـ أو تسمي لنا العفاريت والتماسيح الذين لا يريدون الخير لهذه البلاد.
    أنذاك الشعب سيتكفل بهم وإلا سيتكفل بالحكومة نفسها ………فالصبر بدأ ينفذ لدى الشعب المقهور الذي يريد الفعل ولا شيء غير الفعل .

  • معتصم!
    السبت 20 أبريل 2013 - 02:27

    تحية لكم ايها الابطال،بكل صراحة ذكرتموني بامجاد الاجداد وما قدموه ضد الاستعمار من خلال ما حكاه لي بعض اجدادنا .فمزيدا من الصمود والثبات حتى يقضى على الفساد والظلم.
    تحية لكل المشاركين في هذا الاعتصام ،واطلب منكم مزيدا من الصمود والمساندة.واقول لكم حان وقت الانسجام والاتحاد من جديد رغم كل النقاش والعداء الدي طالكم بسبب رموز الفساد المتمتلة في الأقطاب السياسية التلاتة بالمنطقة وعلى رٱسهم رئيس الجماعة المستبد!! فمصالحكم العامة اولى من اي مشكل.مطالبكم مشروعة لا تبخلوا بالوقوف وقفة رجل واحد ، واعلمو ان الاتحاد قوة فاتحدوا فما ضاع حق وراءه طالب.شكرا هسبريس على تحمل مشقة الطريق

  • hamou
    السبت 20 أبريل 2013 - 02:32

    certains prèsident des communes surtout rurales se comportes comme MOULOUK ATTAWAIF
    et c'est du a l'impunité qui règne
    sans oublié la complicité des caids et certains haut rèsponsables des provinces et surtout les receveurs communaux

  • Mourad
    السبت 20 أبريل 2013 - 02:47

    المغرب بلد من دول العالم الثالث ومن الحمق أن توفر الدولة كل المرافق لدواوير معزولة صغيرة ومدننا الكبيرة ينقصها الكثير! كما قال أحد الأخوة سكان البادية ونحن منهم لا نعرف معنى إحتجاج في السابق كان سكان البادية في ظلام دامس اليوم العديد من البوادي بها كهرباء ومستوصفات وأسواق من يحرك هولاء الناس الأبرياء هم حفنة من الطلبة اليساريين أو المتأسلمين الذين استغلوا الربيع العربي لكي يبعثوا من جديد بعد فشلهم في المدن لان اجنداتهم مكشوفة غيرو الطريق إلى البادية وإلى تأليب العامة الجاهلة على الدولة . أحداث بني بوعياش هم المسؤولين عليها أحداث تازة نفس الشيء .. نفس الطريقة القديمة في شحن الشارع ضد الدولة . وهنا نتسأل عن دور المخبرين ودور المخابرات المغربية!! على الشرطة تنقية المغرب من هذه الجيوب اليسارية والمتأسلمة التي تمتلك شهادة جامعية فارغة وتكسر رؤسنا بحق التشغيل وهم أغلب وقتهم يقضونه في المقاهي أو إجترار أرشيف النضال الجامعي الظال الذي أريد به باطل وتعطيل عجلة المغرب الأقتصادية والأجتماعية .

  • حانق
    السبت 20 أبريل 2013 - 03:30

    انها معضلة حقيقة في هذا البلد يبدو ان النظام المغربي لم يقتنع بعد ان العالم برمته اصبحت تحكمه فلسفة واحدة هي فلسفة حقوق الانسان على هذا النظام ان يعيد ترتيب اوراقه لاننا سئمنا من من الزرواطة من التدبير السيئ لجميع الملفات الحساسة والمصيرية للشعب المغربي وفي مقدمتها ملف الصحراء ملف التشغيل مشكل التعليم والجامعات فاينما وليت وجهك وحاولت المطالبة بحقوقك فتمة العصا لمن عصا اليس من العدل المطالبة بالية دولية لمراقبة حقوق الانسان في البلد باسره بدل الاكتفاء بالصحراء ان كان الامر هكذ ا ان لم يعد النظام ترتيب اوراقه في مجال حقوق الانسان فانه سفقد نفسه وليس الصحراء فقط والسلام

  • brnlamlih
    السبت 20 أبريل 2013 - 03:31

    لأ اومن لأ بحكومة بنكيران ولأ ببرلمان غلأب وانما اومن بما ينجزه ملك البلأد وهو الوحيد على هدا الوطن يغير.وهو بعد الله الرحيم بالمغاربة والباقون انتهازيون.جشعون خاانون لوطنهم.فبارك الله فى عمر سيدى محمد السادس الحنون الراوف برعاياه.وسيعلم اللدين ظلموا اي منقلب ينقلبون.

  • احمد
    السبت 20 أبريل 2013 - 03:56

    البحت والتحقيق واضح بدون تعليق

  • lamia
    السبت 20 أبريل 2013 - 04:20

    pour la dame qui veut la visite du roi..il y a plus que mille village ou petite ville au maroc et il y a que 365 jour ds l annee et le roi ne peut pas le faire avec chaque village et chaque probleme.
    on sait que le gouvernement de ben kirane et absente ds la gerance des problemes publique et que ben kirane jete ces problemes aussi sur le roi.
    il faut decide vous avez besoin d un gouvernement qui doive faire le compte et doit etre juge par les marocains.ou vous voulez les vesites du roi pour faire resoudre vos probleme.
    et je dit a cette dame que le roi a des milliers de representant ds chaque ville chaque village et chaque hamame il connais tout les problemes.
    mais de la patience.un jour tout va etre bien.et notre roi et un bon homme que tout les marocain aime.

  • marcain
    السبت 20 أبريل 2013 - 07:17

    المغرب دولة فقيرة لا تكنلوجية ولا بترول ولا غاز نعتمد عل الامطار
    الجزا ئر الجارة لها البترول وا لغازومعا دالك الفقر موجود اكتربكتيرمن المغرب
    جميع الدول العربية نفس المشكل
    اهم من هادا اريد ان اقول لكم شيئ مهم. هناك مجموعة من الخونة تستغل هاد
    التوترالعربي مستعملة من طرف الغرب لاكمال ماجر في العراق تم تونس ومصر
    واسدان وليبية تما سورية والله العظيم اتدكر كلام صدام حسين تما جدده القدافي
    ويقوله الان بشار.تقسيم وتفقيرالدول الاسلامية حتى لايرفع الراس.
    والان يا اخوتي في الغرب جاء دور المغرب
    القرارالاخيراللدي تريد امريكا فرده على المغرب هوتمزيق المغرب وفقره
    ادا قبل المغرب هاد القرارسوفا تحد ت تورة وحرب اهلية لامتيل لها متل الحرب الاهلية في الجزائر ولبنان تم سوريا

    بعد المغرب سيكون دور الجزائر ستستعمل ورقت القبائل والطوارق
    يا اخواني المغاربة لاتتبعو هاد مجموعة حقوق الانسان هم الخونة الكبار
    يم الاحد 21ابريل على الساعة 2الخروج في كل المدن خاصة العيون
    لا لمخطط الامبريالية الامركية لا حكم داتي لا استفتاء نعم للحرب في
    كل افريقيا الشمالية

    كونو مغاربة ورجال ونساء احرار

  • bihi
    السبت 20 أبريل 2013 - 08:45

    Quel pays? chaque jour le couvercle de cache misère se lève et dévoile des situations dignes des misérable. De l'autre côté une pluie de tapie pour Holland et des voitures à 1 million $. Quand il y a un problème dans le bateau il y a un seul responsable le capitain. Le reste ce n’est que du trompe l’œil.

  • mohamed
    السبت 20 أبريل 2013 - 08:56

    vous dites que le maroc bien mais la verité sais autre chose sa fais mal

  • sami
    السبت 20 أبريل 2013 - 09:23

    vraiment c'est triste de voir ces truks, et je propose que les tout les marocains de toute les villes , doivent sortir a la rue manifester , c'est la solution

  • abdo
    السبت 20 أبريل 2013 - 09:36

    اوا هدشي كلو في عهد ديال الحكومة ديالكم اسي طريق او قول لبنكيران راه في دولة امير المومنين وفي عهد حكومة الملتحين الناس مقهورة وخارجة مضرورة

  • lolo
    السبت 20 أبريل 2013 - 09:45

    c est le racisme vers imazighen

  • tpllil
    السبت 20 أبريل 2013 - 10:04

    il faut pasoir dour takfalt seulement voir aussi les villes comme settat qui etatit parmis les premiers itoyentet maintenant il faut la voir ni responsables ni c v

  • bassou
    السبت 20 أبريل 2013 - 10:35

    هذا هو المغرب الحقيقي الذي لا يعرفه صناع القرار بالرباط.
    مغرب لا يشبه مغرب القطار السريع. فقط هنا شاحنات تشحن البشر والبهيم والسلع دفعة واحدة في رحلة تشبه رحلة الموت.
    أما المسؤولين الجهويين فلا نستغرب لأن ما يجري بتاكلفت يجري كذلك بجميع المناطق النائية حيث المجالس الجهوية لا تنظر إلىتلك المناطق بقدر ما تسعى إلى تنمية الحواضر لا غير

  • MOUATASSIM TAGLEFT
    السبت 20 أبريل 2013 - 10:41

    نحن نطالب بإيفاد لجان تقصي الحقائق إلى المنطقة و المجلس الجهوي للحسابات للبحث في الخروقات التي شابت صرف أموال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و معاينة المشاريع المنجزة بعيدا عن كل معايير الجودة.الجماعة تعيش أوضاعا مزرية و الرئيس ينتقم لأنه لم يفز في الإنتخابات التشريعية السابقة.فوضى على مستوى استخلاص فواتير الماء حيث أن أتباع الرئيس لايؤدون ثمنها..أتيت بسيارة متهالكة إلى الجماعة و الآن و بعد ثلاث ولايات أصبحت لك سيارة رباعية الدفع و مشاريع ضخمة،فمن أين لك هذا؟كيف تنام مرتاح البال و أنت تستمتع بأموال الفقراء و المعوزين.إن الله يمهل و لا يهمل.فلا تحسبن أنك لن تحاسب و لا تعتقدن أنك بأكاذيبك ستفلح في تضليل الرأي العام.هيهات هيهات لن تفلح و لن يطول ضحك على ذقون فقراء هذه المنطقة العزيزة على قلوبنا.أي انجازات حققت لقرية تعيش بين مزبلتين و أزبال على جنبات الطرق المحفرة ،أي إنجازات تتحدث عنها ونساء البلدة يصطفن لجلب الماء من الآبار طيلة فصل الصيف.عن أي إنجازات تتحدث و النساء الحوامل يمتن في طريقهن إلى المستشفى الجهوي ببني ملال.بالله عليك عن أي انجازات تتحدث و البلدة اليوم تغرق في ظلام دامس.

  • عبدو
    السبت 20 أبريل 2013 - 11:02

    اللذي يستفز مشاعري حقيقة هو الحل الامني او ما يسمى بالمقاربة الامنية وتدخلها العنيف في حق التظاهر السلمي اسهل شيئ تقدمه الحكومة للسكان المتضررين هو هذه الجحافل من القوات الترهيبية القمعية المتسلطة على ابناء القرية فلا حل سوى بالاحتكام الى هذا الشعب ورد الاعتبار اليه فكفى نهبا وتهميشا من اجل بطون جهنم

  • Marocaine
    السبت 20 أبريل 2013 - 11:02

    اين الجمعيات الحقوقية, اين شعاراتها المطالبة بحقوق الإنسان؟؟؟ ام ان هذه ليست بحقوق بل ابسطها… ونشاطها ينحصرفقط في الدعوة الى الحرية المائعة المنافية لكل منطق و عقل رشيد…

    لا يسعني الا ان اقول حسبنا الله و نعم الوكيل

  • بدوي ممن نالهم القهر
    السبت 20 أبريل 2013 - 11:16

    صبرا صبرا ايها المقهورون فلستم وحدانا ولا استثناء والله ان اهل البوادي من اكثر الناس حكرة في هذا البلد وراينا ذلك بام اعيننا وشاهدناه في انفسنا لاتذهب الى اي ادارة الا وتجد نفسك كانك عبد اوساقط من السماء والله الاسبوع الماضي حصل خطا من احد الموظفين في وثيقة وعندما راجعته لتصحيحها قال لي اذهب الى فلان فذهبت الى الرجل وتصرف تصرفا اقل ما يقال عنه انه مشين فوالله اخذت الوثيقة على خطئها والخطا بسيط لايستدعي الا جرة قلم ثم امضاؤه أما عن المحسوبية والزبونية كما يشتكي هؤلاء المساكين فحدث ولاحرج كل شي ء في لغالب له ثمن مع الاسف نحن المغاربة الفساد وسوء الاخلاق وقهر الاخرين اصبحت لدينا من المكارم ومن المسلمات وجودها فيمن يتولى منصبا ولو صغيرا الى من تشكي الى من تتجه الحل الوحيد هو وضع كامرات المراقبة في كل مكان لما انعدمت الضمائر عند اغلب كل من يتولى المسؤولية وليس في السلطة فقط بل في الشغل في كل الميادين الله ارحمنا أصافي هاذ الشي ء يخوف وينذر بكارثة

  • Amazegh
    السبت 20 أبريل 2013 - 11:30

    C'est vrais que le Maroc profond souffre dns le silence ( la région de l'est , azilal,les montagnes de l atlas , tâta alla ….) toutes ces régions ont besoin d'une visite royal car y a que ça qui peut remettre les projecteurs sur tout se qui se passe et comment ces citoyens vient et souffrent au coutidien. Parceque le Maroc se n'est pas que gens et ses environ .tanmirte.

  • اعياطي
    السبت 20 أبريل 2013 - 11:59

    انها بلدة جميلة لا يحس ببهائها الا من غادرها مدة او من لم يزرها من قبل،هادئة سكانها يتميزون بحسن الضيافة لكن مسؤوليها ذئاب يترصدون كل كبيرة وصغيرة يمتصون دماء الساكنة بهدوء (20درهم للمتر من اين للسكان بهذا المبلغ؟)قولوا للسكان اسكنوا في الغابة وينتهي الامر اللهم ان هذا منكر.
    قيل ان نائبا برلمانيا من البلدة تم اختياره لكن كل شيئ قابل للتبدل والتغير ،اصبح يركب المرسيديس ويستثمر هنا وهناك ونسي رجال بلدته (نكرهم) .الديان وما ادراك ما الديان يعرف من اين تؤكل الكتف :حشوما اسي ديان راك جيتي تدافع على هادوك الناس واش نسيتي الحملة الانتخابية واش كنتي كتكول؟الله انعل لي ما يحشم)
    بالنسبة لكسان تاكلفت :مزيدا من الصمود لانه ما ضاع حق وراءه طالب

  • الكلمة للشعب
    السبت 20 أبريل 2013 - 12:02

    الكلمة للشعب أولا ومطالبهم ليست بالقوية حتى يطالبون بالزيارة الملكية ، تكفي زيارة (السيد) بن كيران حتى تتحقق مطالبهم

  • Tıgleftois
    السبت 20 أبريل 2013 - 12:11

    عندما اتجول في الشارع أرى الناس وقد ملأت عيونهم حيرة مزيجة بالغضب الدفين، يولد عندي إحساس بان قدرا ما ينسج في الغياهب، كأن تسونامي في طريقه إلينا، ليس عبثا أن ترى الأمن ينفلت، ليس عبثا أن ترى الارتجال في كل مجال، ليس عبثا أن يصبح التخبط اليومي من اسفل الهرم الاجتماعي حتى راسه شيئا مألوفا، هل هي فعلا بداية النهاية ؟ أتمنى ان أكون واهما…

  • السي برقوق
    السبت 20 أبريل 2013 - 12:17

    اول حاجا المرأة حرام تخرج في تظاهرة وكينعسو شي حدا شي . على رقبتي كيف كيقولو العامة. الى قلة الشغل . مصر تبلاو بهاذ الشي غي ولي فيهم وراثي الاحتجاج وطقس من الطقوس . الله يستر

  • ابو العجائب
    السبت 20 أبريل 2013 - 12:20

    أضحكني صاحب التعليق الذي وصف القنوات المخزنية بقنوات الصرف الصحي!!!
    أيها المقهورون لا أرى لكم الا احد الخيارات:
    -ان تطلبوا فتوى من صاحب الجزرة يجيز لكم فيها الحصول على لاكريما كما أجازها لنفسه
    -تتقدموا لأبي العصايد أحمدالامازيغي ليجد لكم حلا عاجلا لان مشاكل الامازيغ مثلكم تأرق مضجعه رغم انشغاله بمناظرة ابي جزرة.
    -أو تطلبوا من صاحب القلب الرحيم ، ابو المغاربة أجمعين إنسهم و جنهم ، عربهم و عجمهم، الهمام ابن الهمام صاحب الرأي السديد و الامر الرشيد الذي لم تجع في مملكته بهيمة و لا حشرة، و لا عثرت في طرق بلاده بغلة و لا حمارة، صاحب آباؤنا و لوسيور و سانترال و بيمو… فلن يرد لكم طلبا، فما رد طالبا قط.
    أما لو طرقتم باب و لي الله ابن الكيران، صاحب العدل في الميزان و الخشية الرحمان في السر و الاعلان، فقد أتيتم البيوت من أبوابها و مسكتم الشياه من اتيادها.

    و السلام

  • عادل من المهجر
    السبت 20 أبريل 2013 - 12:36

    رئيس الحكومة عوضا ان ياخد حق الشعب ممن سرقو البلاد ونهبوا المال العام وعتو في الارض فسادا ليقول لنا عفا الله عما سلف وهكذا يكون قد ساهم في انتشار الريع والفساد على حساب الشعب الفقير
    بل اكثر من ذالك لقد ساهم في الريع والمحسوبية لاعطائه صديق عمره باها وزير دولة بدون حقيبة اي انه شبح لوزارة
    وزراء اسبانيا يتنازلون على اكثر من 40% من الاجور الشهرية
    كذالك فرنسا ب 30%
    عدد وزراء اسبانيا مابين 17 و19 وزير
    اما عدد وزراء المغرب مابين 30 و31 وزير
    اين انت يا حكومة بن كيران من هذا
    لا تنازلت على رواتب وزرائك ولا قلصت عدد وزرائك
    ولا حاربت الريع والفساد
    ولا حاربت الموظفين الاشباح
    تقترضون ملايين على حساب الشعب
    ولا منعت مهرجان موازين وانتم تمثلون الشعب فالحكومة الحالية
    مع العلم حزبكم العدالة والتنمية عندما كنتم في المعارضة كنتم تحتجون وتستنكرون على اقامة هذا المهرجان وعلى الفسادوعلى ضياع الاموال وتقولون حرام عندنا بطالة رهيبة وناس ليس لهم سكن ياويهم يا سبحان الله
    سبحان مغير الاحوال يا حزب العدالة والتنمية
    بقول لكم الشعب المغربي روحوا حاربوا
    الشطيح ورديح وريع أولا
    سقط القناع

  • لحسن أعدى
    السبت 20 أبريل 2013 - 12:51

    أحيي ساكنة تاكلفت وكل قبائل ايت سخمان على هذه الخطوة التصعيدية ضد المسؤولين الذين اعتادوا على إختلاف القبائل فيما بينها ليتنصلوا من مسؤولياتهم ويفلتوا من المحاسبة. عامل الإقليم في كل زيارة رسمية يقوم بها، يفتح شهيته بلحم اكباش ثم يقوم بإطلاق وعود كاذبة (بناء مستوصف مجهز.. الخ) هذه ابسط حقوق مواطن اليوم، ولم تعد قابلة لمن يقولون ان المغرب بلد فقير.. النساء يلفظن انفاسهن لغياب سيارات الإسعاف في حين ان الملايين تصرف على تفاهات نحن على غنى عنها… مرحبا بك في بلد التهميش والإقصاء وسياسة صم الآذان…

  • كريم
    السبت 20 أبريل 2013 - 12:58

    ثلاثة اسابيع من الاحتجاج ولم نشاهدهم في الاعلام المخزني الدي يتحدت لنا عن الانجازات العظيمة بقرة انجبت خمسة والى ماشابه دالك

  • omario-62500
    السبت 20 أبريل 2013 - 13:06

    الكرامة للمقهورين".في بلاد المافية العلوية و الفاسية التي تلبي حاجياتها على ظهر الفقراء من دون مقابل
    لا حول و لا قوة الا بالله !!!
    ا ينك ياعمر الفاروق
    ستحاسب ايها الملك على المسؤولية الملقاة على عاتقك
    يامن تدعي بانك امير المؤمنين
    يا من يسرف الملايير على قصوره.ولايعطي ولو درهم لفقرائه.
    لا تقولن لي بانه لايعلم بما يحصل في البلاد
    فالصغير ذو الخمس سنوت يعلم فكيف بملك البلاد ان لا يعلم.
    لا حول و لا قوة الا بالله !!!
    ارسال المعاونات لسوريا ومالي وووو….و نحن في امس الحاجة اليها او بالاحرى لميزانية جامعة الفاسي لكرة القدم
    اعود بالله من الشيطان الرجيم
    كل حاكم مسؤول عن رعيته …….الهولدينك الملكي كاف ليعيش المغاربة كاحسن الشعوب…..
    اللهم ان هذا منكر
    شكرا هسبريس.

  • bouchra casa
    السبت 20 أبريل 2013 - 13:14

    نزعم أننا بشر

    لكننا خراف

    ليس تماماً.. إنما

    في ظاهر الأوصاف

    نُقاد مثلها؟ نعم

    نُذعن مثلها؟ نعم

    نُذبح مثلها؟ نعم

    تلك طبيعة الغنم

    لكنْ.. يظل بيننا وبينها اختلاف

    نحن بلا أردِية

    وهي طوال عمرها ترفل بالأصواف

    نحن بلا أحذية

    وهي بكل موسم تستبدل الأظلاف

    وهي لقاء ذلها.. تثغو ولا تخاف

    ونحن حتى صمتنا من صوته يخاف

    وهي قُبيل ذبحها

    تفوز بالأعلاف

    ونحن حتى جوعنا

    يحيا على الكفاف

    **

    هل نستحق، يا ترى، تسمية الخراف

  • JHON-LUK-mouslim
    السبت 20 أبريل 2013 - 13:23

    كان الله في عون العبد مادام في عون أخيه

  • جلال الحلبي -- ايطاليا
    السبت 20 أبريل 2013 - 14:15

    من الواضح ان احتجاج الساكنة ورائها اناس لا يريدون الخير للساكنة بقدر ما يريدون الحصول على امتيازات ضاعت منهم .لان سكان القصيبة وتاكلفت وكذلك القرى المجاورة لها كلهم مسالمين قانعين وغير عدواننين وسبق وان عشت بين احضانهم مدة من السنين كلهم كرم ومحبة الصغير يحترم الكبير, والكبير يقدر الصغير. واليوم نسمع ان الساكنة خرجت عن بكرة ابيها للاحتجاج الامر فيه ان ومن هنا اطالب من الساكنة التعقل وعدم الانجرار وراء كل من يريد زعزعة الاستقرار والهدوء الذي ينشر اجنحته على المنطقة صحيح ان هناك تهميش لكن هناك ايضا صراع الاحزاب عن المنطقة ثم مادخل التلاميد فالامر وكذلك التجار ان الامر فيه دسائس تحاك لحرب بين السلطة والساكنة اننا لسنا في سوريااو اليمن للخروج بالاطفال والعجزة للشارع ان كان هناك شارع فشئ من التعقل يااهل تاكلفت ,واويزغت, فم الجمعة, ابزو.وغيرها من قرى ازلال وبني ملال وتحية مني لاهل انركي واعطاش

  • moh ben mouh
    السبت 20 أبريل 2013 - 14:19

    ان الامر يتجاوز ما اعتبره السيد رئيس الجماعة مطالب سياسوية طبعا يمكنه قول دلك لانه مباشرة بعد الانتخابات رحل الى مراكش غير مبال بحاجات السكان فحقيقة الناس هنا يعيشون تحت الازمة وما يفعلوه الان هو الصواب وانت اسي الديان هو الدي يجب ان يعود الى جادة الصواب فكما يقول احد منظري البروليتاريا العالمية ادا فرضنا على الناس ان يعيشو ضروفا اشبه ما تكون بعالم البهائم فما عليهم الا ان يتمردو على وضعهم البهائمي او يكونو بهائم و الناس هنا لهم كرامة و ببساطة يرفضون ان يكونو بهائم وتقول ان المطالب سياسوية فما العيب في هدا …………………………………………

  • simo
    السبت 20 أبريل 2013 - 14:41

    حامل في شهرها الاخير وتخاف ان يدركها المخاض …ا سيري للمركز الصحي الئ جاك الوجع ر غم النقص الحاد في الا طر الصحية فكلمة حق يجب ان تقال في حق هاته الا طر نراهم حتى خارج اوقات العمل الرسمية ولا يجب ان نتنكر للجميل فدكر الفضل لاهله لدلك نطمإن هاته السيدة ستجدين القابلة التى نشكرها شكر خاص رغم كونها الوحيدة !

  • فروقي من العيون
    السبت 20 أبريل 2013 - 15:05

    باسم الله الرحمان الرحيم بكون ابن المنطقة هده الساكنة تعيش في أوضاع مزرية جدا لاخدمة ولاردمة ولو درهم واحد في اليوم يجب مساعدتهم ماديا وانا ضد كلام رئيس الجماعة الدي قال بأن المعتصمون سياسوية كيف لهده الساكنة
    التي لاتكسب درهم واحد ان تأدي 20درهم للمتر مربع في رخصة البناء هدا منكر هؤلاء يعيشون تحت عتبة الفقر أنا متضامن معهم ويجب تدخل صاحب الجلالة لإنقاد هؤلاء المساكين من الفقر والبأس الشديد وليس التدخل بالزرواطة

  • WALD LBDYA
    السبت 20 أبريل 2013 - 15:14

    انا على يقين ان قنوات الصرف الصحي لم تنقل خبرا عن كل هذا

  • أبو حسان
    السبت 20 أبريل 2013 - 15:19

    منذ مدة وأنا أتساءل عن تغيير للواقع كيف بالاحتجاج ام بشيء آخر ؛ فوجدت ان الحقوق في هذا البلد السعيد تاخذ ولا تعطى . هل الحق في الكرامة أصبح توجه سياسوي كما قال رئيس الجماعة ؟ ام هناك أناس لا يحبون شم رائحة التغيير والرقي ؟ انها مفارقة عجيبة ؛ ما تشهد هذه الجماعة النائية من اقليم ازيلال الزاهية شكل من أشكال التهميش الذي يطال العديد من الجماعات والبلديات كبلدية امزميز البعدة عن مراكش ب 54 كلم ؛ والتي تعرف تدهورا في شتى الاصعدة ؛ الزبونية والمحسوبية شعار مسؤولي البلدية ؛ التبدير واالارتشاء والاغتناء غاية اعضاء البلدية . حسبنا الله ونعم الوكيل الله ارد بنا .

  • Allam
    السبت 20 أبريل 2013 - 15:28

    إلى من قال "المغرب بلد من دول العالم الثالث ومن الحمق أن توفر الدولة كل المرافق لدواوير معزولة صغيرة ومدننا الكبيرة ينقصها الكثير!"، أود أن أنببه إلى أن هذا المغرب المتخلف الفقير قادر على توفير  9 سيارات أمن وأزيد من 100 رجل أمن لقمع المتظاهرين (أنظر الصور) وليس قادرا على توفير سيارة إسعاف واحدة وطبيب واحد!

  • Abdou
    السبت 20 أبريل 2013 - 15:41

    ان ساكنة تاكلفت تطلب حقوق مشروعة ولكين مشي الرئيس كيتحمل المسؤلية بوحدو

  • hoss boho
    السبت 20 أبريل 2013 - 15:58

    ا مام هذه المشاهد المزرية لشعب مقهور, لا يسعنا الا ان ندد و نشجب باعلى صوتنا لا للظلم والتهميش . دائما ما اشفق على مسؤولينا ,والله لا يقدرون المصيبة التي هم فيها . انهبوا ما استطعتم كفانا عدل العادل ظلمكم , واشبعوا بطونكم المنتفخة والله لن تنعموا بالكفاف والطمئنية ما حييتم .لن نلهت ورائكم ووراء حرامكم نقول لكم لن تتركوا الا لعنة وان لم تصبكم فاكيد ستلحق باحفادكم وابنائكم ,ربما نخاف على وطن ضيعتموه ودين زورتموه ومستقبل سودتموه ,ولكن لا نخشى من امل بدا يلوح في الافق يخبرنا بهمس ان عهدكم اوشك على الافول.

  • براهيم
    السبت 20 أبريل 2013 - 16:16

    السلام عليكم، من يشكك في نوايا كل مغربي وناس تكلفت بالضبط، أقول له بحكم أني من الساكنة، روح شوف شي حد يغني لك…والسلام

  • تازي
    السبت 20 أبريل 2013 - 16:45

    هذا هو مغرب ال 2013 ..اجسام غضة امام مشاريع سياحية على الشواطئ المغربية و اشباح في القرى و الدشر تنتظر الموت و ياليت نكيرا و منكرا يراعي حجم المعانات و يعفيهم من السؤال …و اضح من اسم الجماعة قساوة الكلفة في تاكلفت و شحابة الوجوه ان هذه الحالة تتكرر في كل مدينة و هي من ثمار سياسات مضت و ثقافات ترسخت ليصح محور الحياة مادة و القيم لافائدة منها …فكيف ستجني امة بتوجه سليم ..المرجوا فرملة هذا المد و اشراك الكل في البناء و التوحيد الصف لاسيما و الاخطار بنا محدقة من كل جهة

  • jawadon
    السبت 20 أبريل 2013 - 17:00

    tt simplement c le pays de l'injustice, je suis avec l'avis de certains amis de proposer la visite de minurso pour cette collectivité

  • التليمذ الثائر
    السبت 20 أبريل 2013 - 17:04

    المغرب كلاه الديب وخلا لينا عظيمة الدستور الجديد وسياسة الحسن الثاني هدا هو الذي يطبق على الشعب المغربي النهب الفساد القمع الى متى سنظل في هذه الحالة يا حصرا 2 بحور و الفوسفاط و الشعب مقهور لا تلم هذا الشعب اذا ثارا عليك ايها النظام الدكتاتوري

  • sami333
    السبت 20 أبريل 2013 - 17:20

    تري عجب في الدولة العربية لم افهم ما فرق بين الغرب ولعرب احنا مسلمون احسن منهم الف دراجة لو عمنا بشرعية اسلامية لانطلم احد ولا نكول اموال احد هل هدا صحيح ام لا انا اعيش في هولندا 20 سنة لم اري مثل هدا منطر كل واحد عيش بمنزله جيد ولا احد ناقصه شئ برزقه وعمله واحنا مهاجرون يتعملون معنا جيد يعطونا حقوقنا لا يطلمون هدا شئ يكون عند المسلمون ادا دهبت الي بلدية ما تلق زحام ويخدمونك بسهولا مادبين ويضحك مع بعد مرات يقولك واش تشرب قهوة او شاي وكدالك في المستشفي يتعملون مع جيد يقفون مع ما يقنطون منك انهم منطمون في تسروفاتهم انا اتعجب من هؤلاء لي ان هدا شئ كل انتع المسلمون لو راوي هدا المنطر يقلون انتم مسلمون ما ترحمون الناس من اين انتم يناس في ايو ارض تعيشون انتم كول اللهم هدا منكر اشكر ياجريدة هسبريس تحية لكي وسلام عليكم

  • أوتكلفت
    السبت 20 أبريل 2013 - 17:21

    استغرب و بشدة التصريح الذي أدلى به رئيس الجماعة و أقول للرأي العام والله تم والله لو كان في الامر سياسة لما تجاوز هذا الإعتصام يومه الأول تم والله تم والله لو كنت الرجل المناسب في المكان المناسب ما حصل كل هذا فتصريحك لن يغير من عزم الأحرار حتى تحقيق المطالب المشروعة والتي ستستفيد منها بلطجيتك التي تحاول بكل الطرق اجهاض هدا المعتصم

  • body
    السبت 20 أبريل 2013 - 17:40

    c just un petit exemple entre plusieurs allah ghalb

  • مثل اسبانيا
    السبت 20 أبريل 2013 - 17:41

    حان الوقت الان لتفعيل الجهوية وان تكون كل جهة ببرلمان ورئيس حكومة. مثل ما في اسبانيا.المغرب بلد كبير .لايمكن حصار الفقر الا ادا كانت هناك نية ضبط المال ومحاسبة الاشخاص اللدين يتملصون من القانون

  • مول نظارات
    السبت 20 أبريل 2013 - 19:14

    ليست هذه الجماعة الوحيدة التي تعرف حالة العزلة والفقر في مغربنا العميق بل هناك جماعات تعيش وضعية أكثر ترديا ولا يتحرك أهلها
    من السهل نعت كل تحرك بالسياسوية فليكن كذلك وهذا حق لا يمكن أن ينازع فيه رئيس الجماعة أو غيره
    أنا أتساءل ماذا يفعل المسؤولون إذا لم يعملوا على حل مثل المشاكل التي عبر عنها سكان هذه الجماعة ويستجيبوا للمطالب المعقولة وواضحة وضوح الشمس وحتى إن كانت المطالب أخرى سياسية غير معبر عنها فيجب إعطاء الدليل على القدرة على حلها وإلا فارحلوا جميعا ارحلوا عنا

  • ايت اسماعيل
    السبت 20 أبريل 2013 - 20:22

    تحية نضالية لسكان جماعة تاكلفت الغيورين على وطنهم (ابن المنطقة

  • saad
    السبت 20 أبريل 2013 - 20:30

    A l'heure ou je poste ce commentaire le 20 avril à 21h heure française, je viens d'avoir ma mere au telephone, le gouverneur est arrivé au village , ses propositions ont été rejetés par les villageois, la manifestation a de beau jours devant elle, je connais bien mon village ils sont accueillants et sympa, mais des que ils soulèvent ben ça peut devenir dangereux surtout pour les Cimi les pauvres ils vont laisser des blessés voir des morts.

  • مجد المغربى
    السبت 20 أبريل 2013 - 20:30

    سبحانك لا ا له الا انت مالك الملك ولا ملك الا لك وانى كنت من الضالمين

  • غيور على المغرب
    السبت 20 أبريل 2013 - 20:32

    ما وقع و ما يزال يقع في تاكلفت هو مجرد صورة مصغرة عن وضعية قاتمة تعم المملكة غضب و سخط استياء عن حكومة يرأسها رجل قد تبين للكل من خلال ماضيه أن هدفه لم يكن إلا منصبا حكوميا رفيعا لا أدري إن كان في رهان عليه مع أحد التماسيح و العفاريت و التي لا يفتأ عن التغني بها .قد وعد المغاربة بالخير و أي خير حين تهان الحوامل و تضرب النساء من طرف كلاب الأمن المسعورة التي يوجهها سيدهم بنكيران و المتواطئون تارة نحو المعطلين و تارة نحو الطلبة كما وقع في القنيطرة ليعودويفتح غمه و يطلق كلماته التي لا تعدو أن تكون خطبا رنانة "المغرب يخوض تجربة الإصلاح في سياق الإستقرار " أنا شخصيا أؤمن بإمكانية الإصلاح في سياق الإتقرار لكن ما يبعث على الإحباط هو أنه لا تفعيل لما تم تقريره من طرف الحكومة المنتخبة

  • megalo
    السبت 20 أبريل 2013 - 20:44

    Dire que plus de 60 pour cent des marocains vivent ds des conditions lentables est une honte à ceux qui melitent pour le TGVet certaines autres choses similaires pour se remplir leurs poches par des detourlnements de l'argent public,nous repondons NON et mille non.D'abord occupez vous messieurs les gouvernants des populations pauvres qui n'ont que DIEU pour les defendre.Assez de parler des croquedilles et desv corrompus .Ces gens la ne pardonneront pas parce que ils sont des vrais marocains et proprietaires de ces terres heritees de nos decsendants millinaires etc…

  • سعيد
    السبت 20 أبريل 2013 - 20:57

    والله لو قامت هيئات المراقبة والتفتيش (المجلس الأعلى للحسابات – المجالس الجهوية للحسابات – المفتشية العامة للإدارة الترابية وغيرها من المؤسسات المماثلة ) بالافتحاص الدقيق والمنتظم لماليتها لـــــــــزج بالعديد من الرؤساء في غياهب السجون ، وهنا لا نلوم هيئات التفتيش المذكورة لأنها تقوم بذلك في جهات مشبوهة ووقفت على اختلالات خطيرة على مستويات كثيرة من التدبير وعرضت ملفات كثيرة على القضاء ، لكننا نؤكد أن خروقات كثيرة – تستدعي تدخل مؤسسات التقصي والافتحاص – تسجل باستمرار في جماعات قروية كالتي نعرفها جيدا ونتجرع مرارة تدبيرها يوميا ، تزيد بكثير عن التجاوزات التي تعرفها "تاكلفت " واعترضت بل تخلفت قناة 2M عن مواعيد كثيرة لتغطية احتجاجات السكان واعتصاماتهم ، رغم الدعوات التي وجهت إلى القناة ، دون معرفة الأسباب التي تظل وراء قرار عدم الاستجابة لنداء المستضعفين ، في حين تقوم بالدور نفسه حينما يتعلق الأمر بمواقع أخرى والله أعلم ، المهم أننا بحاجة إلى إصلاح عميق في كل مناحي الحياة والكرامة أولا. وكلنا نعلق آمالا عريضة في الزيارات الكريمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله لمناطقتنا

  • AMAZIGHIIIIIIIIII
    السبت 20 أبريل 2013 - 21:32

    ا نه التهميش المقصود منذ قرون للامازيغ

  • observateur
    السبت 20 أبريل 2013 - 22:29

    les montagnards est un peuple patient c'est rare que les responsables pense à leurs situation au maroc c'est pareil les élites (ingénieur médecins professuers,…) de monde rurale immigrent vers la ville et les pauvres alphabètes qui croient que leurs situations est venu du ciel et le "makhzen" n'a rien avoir . mais attention ce n'est plus le cas les étudiants du monde rurales commence à s'installer dans leurs foyés et avec leurs famille à cause de chômage après une longue vie studiental à la ville ce qui implique
    que l'approche adopté par le "makhzen" n'a plus sens pour ces générations . dans ce cas il faut adopter une stratégie de développement durable dans ces régions en éliminer les responsables qui sert à rien et qui sont là pour apportés des fortunes aux fortunés
    merci à bientôt pour un autre commentaire

  • campagnard
    الأحد 21 أبريل 2013 - 00:40

    il y a des centaines de villages qui vivent les memes conditions iniques que ce village d'azilal. "les animaux sont mille fois moins malheureux que ces gens"!!

  • khalid d'ait attab
    الأحد 21 أبريل 2013 - 01:04

    جل الجماعات القروية بإقليم أزيلال لم تسلم بدورها من التهميش والإقصاء والنسيان.كل هذا فقط لأن الإقليم أمازيغي بإمتياز

  • عبد الله
    الأحد 21 أبريل 2013 - 01:14

    مررت من تاك المنطقة مرة واحدة و للأسف منطقة منكوبة فعلا و منمشة من تتكلفت إلى بوتفردة

  • سخماني-جبلي.
    الأحد 21 أبريل 2013 - 13:49

    مزيدا من النضال . من خصائص ايت سخمان اننا لا نقبل الذل والهوان منذ عصور قديمة , ويكفي الرجوع الى كتاب "اتحادية ايت سخمان من سنة 1916 الى 1932) للكاتب المغربي مالكي المالكي حيث يبرز فيه نضالات ايت سخمان المتواجدة على ضفاف نهر وادي العبيد , وبالخصوص فرع ايت داود اعلي ضد الاستعمار الفرنسي . فإذا استمر التهميش وعدم الاعتناء بهذه المناطق المقهورة , فان هذا الواقع المزري , سيفضي في يوم من الايام الى جعل "تاكلفت" سيدي بوزيد المغرب , فلا يعقل ان نرى " تريمواي "يخصص لمدن تتمتع بنصيب جيد من التحضر والتمدن , وقبائل جبلية كتاكلفت , في الحضيض الاسفل , لا يجد سكانها ادنى وسائل العيش الرغيد , ولا يتمتعون بالكرامة والاعتراف بالجميل في الذود عن حوزة الوطن , بينما الخونة والمفسدين في وطننا الحبيب استحوذوا على خيراته وماله العام … لازال كثير من سكان هذه القبائل المناضلة , يمتطي الحمار والبغل والنغل والشاحنات العتيقة … ولا يقبل منهم نهائيا التعبير عن رغباتهم الملحة والضرورية .فالى متى ينصفون ويرد لهم الاعتبار ؟ وخاصة اننا في ظلال الدستور الجديد ؟ وتحت افنان دولة الحق والقانون .

  • مغترب
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 02:30

    السلام عليكم,هاذا هو مغرب الشفافية السوداء,خاص كل مسؤول اتحاسب,كفى من النصب والاحتيال وصرقة المال العام,وسوؤ التدبير و بركا عيقتو كولش اولا شفار فالمغرب اولا بلاد "علي بابا او 1000شفار او شفار"
    فينهيا العدالة الاجتماعية,كرا غير سربتو البسبورات قبل متكون الفيزا ف70 او 80 هادو كملين غيخرجو برا, اخوو لكم البلاد او ويتهناو من ضلم ديالكم

  • احمد بن لمقدم
    الجمعة 26 أبريل 2013 - 09:17

    الكاتب العام لعمالة برشيد ورئيس مصلحة الشؤون الداخلية المسمى ألأطرشي المعروف بميله وانصاف من يدفع له الباقشيش والانتخابات الاخيرة خير دليل فوقوفه لمساندة الظالم المسمى خالد حبيض الذي صدر حكم المكمة الادارية بالدارالبيضاء بالغاء رخصة استغلاله للمقع الحجري الكاءن :اولاد علال لموانيك سيدي أحمد بن لمقدم الساحل قيادة لخيايطة عمالة اقليم برشيد كما أن والي الشاوية ورديغة اصدر هدم ما بناه المسمى خالد حبيض الصديق الحميم للمسمى الاطرشي .اذكنا فعلا في دولة الحق والقانون فأين حقنا نحن ورثة سيدي أحمد بن لمقدم وقد اجأنا الى القضاء وقد نصفنا ولكن ولجأنا الى السلطة الاقليمية الشاوية ورديغة وقد أنصفتنا فأين سوف تلتجيئ بعد أن أمر المسمى المالكي وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية ببرشيد اعتقال المسمى عمرو الادريسي لرفضه الامضاء على ورقة بيضاء حيث قامت الجمعية المغربية وجمعيات حقوقية أخري وجمعيات المجتمع المدني ومتضررون من أحكام المحكمة بوقفة نضامنية أمام المحكمة ببرشيد يوم 04/03/2013 على الساعة 10 صبحا مطالبين بتطبيق القانون لخارقه وانحياز لمن يعط الرشوة فاعتقال سيدي عمرو الادريسي الوارث الشرعي ل

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 1

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال