شكُوك ترافق تقريراً أوصَى بهدم معلمة تاريخيّة لمدينة النّاظور

شكُوك ترافق تقريراً أوصَى بهدم معلمة تاريخيّة لمدينة النّاظور
الأربعاء 19 يونيو 2013 - 22:15

أوصى تقرير خبرة تقنية منجز من طرف المختبر العمومي للتجارب و الدراسات بخصوص بناية “النادي البحري” لمدينة الناظور، وهي المنشأة المعروفة وسط الساكنة بالـ “كْلُوبْ”، بوقف الاستغلال مع الهدم.

البناية المصنّفة تراثا تاريخيّا كُولُونيَالياً بالضفة الغربيّة من بحيرة مَارتشِيكَا، ووفق تقرير الخبرة المنجز في الـ13 من ماي الماضي، هي “قابلة للانهيار وتشكّل خطرا على مرتَادِيهَا”، لذلك أوصت وثيقة المختبر العمومي للتجارب والدراسات بـ “الوقف المستعجل لاستغلال هذا الملك العام، أو مباشرة أشغال البناء عليه” وكذا “الهدم، أو الترميم بعد إنجاز خبرة مدقّقة”.

البناية المعنيّة بالوثيقة التي تتوفر عليها هسبريس هي بناء شيّده الإسبان إبّان فترة الحمايَة، بالضبط عام 1941، وقد سبق أن اعتُبرت من لدن الاتحاد الأوروبي، وفق كتاب أنجز سلفا، “بناية تراثيّة تَاريخيّة تنبغي المحافظة عليها وحمايتها من الاندثار”، وذلك إلى جوار 12 من المواقع الأخر التي “أوصى الأوروبيّون بها خيرا”.

الـ “كْلُـوبْ”، وفق التسميّة الدّارجَة وسط ساكنة النّاظور، استغلّ بعد الاستقلال كمقر للجمعيّة الثقافية والاجتماعيّة للبحر الأبيض المتوسّط، وهو التنظيم المؤسّس في فاتح أبريل العام 1978 وأسندت رئاستها من الملك الرّاحل الحسن الثاني إلى وليّ عهده أنذاك، الملك الحاليّ محمّد السادس.. دون أن يطرأ أي تغيير على الوضعيّة القانونيّة لهذه الجمعيّة إلى حدّ الحين.

مقر النّادي البحري تعود ملكيّته للجماعة الحضريّة للنّاظور، وهي التي قامت عام 1979 بالإعلان عن “سمسرة عموميّة” لاستغلال الطابق السفلي من المنشأة، وبالتّالي فاز بالعرض مستثمر أقام مقهَى بذات الفضاء بناء على عقد استغلال من 99 سنة، فيما يُستعمل الدور العلوي من لدن جمعية الأعمال الاجتماعيّة لموظفي ذات الجماعة.

بلقاسم أجواو، مستغل الـ “كْلُوبْ”، قال لهسبريس إنّه توصل بمراسلة إدارية من قائد المقاطعة الأولى بالنّاظور حملت إليه تقرير الخبرة التقنية.. وزاد: “أثارتني التوصية التي تتحدث عن هدم البناية وأنها مهددة بالإنهيار، ذلك غير صحيح، ولن أقبل بهدمها مادّمت حيّاً، فالمكان يشهد على تاريخ المنطقة، وهو معلمة تراثية يجب الحفاظ عليها، لذلك سأمنع أيّ محاولة للهدم”.

وأعرب أجواو أيضا، ضمن ذات التصريح، عن “عدم الممانعة في ترميم المبنَى شريطة الحفاظ على شكله الهندسيّ”.. وأسترسل: “سبق أن قمت بترميمها من مالي الخاص سنة 1979.. ودعوني هنَا أكشف وجود مخطط تقف عليه وكالة تهيئة ضفاف بحيرة مارتشيكَا من أجل بناء ميناء ترفيهي على طول 100 متر بداخل البحيرة، وذلك على أن يكُون مدخله من موقع النّادِي.. لذلك أعتبر الحديث عن إمكانية سقوط البناية كلاماً فارغاً”.

جدير بالذكر أنّ المدير العام لوكالة تهيئة ضفاف بحيرة مارتشيكا، سعيد زارو، سبق له وأن أورد، خلال ندوة صحفية عقدت بتاريخ 13 أكتوبر 2011،بأنّ رواد ذات النادي البحريّ “مدعوُّون، نُصحا، لعدم المجازفة بحياتهم عبر ارتياد هذه البناية التي أضحت آيلة للسقوط بفعل الهشاشة التي نالت من دعاماتها الإسمنتيّة”، مردفا، ضمن ذات الموعد، أنّه “سيطالها الهدم لتفادي وقوع كارثة تزهق الأرواح” وفق تعبيره حينها.

أمّا محسن الكتامي، مدير المشاريع بوكالة تهيئة ضفاف بحيرة مارتشيكا، فقد نفى، ضمن تصريح لهسبريس، و جود أيّ نية من الوكالة لهدم البناية، مؤكدا أن المنشأة “معلمة للمدينة”، وموردا أن “التفكير الحالي منصب حول سلامة مرتادي النّادِي الذي هو آيل للسقوط، لذلك ينبغي التدخل بعجل لتفادي أي كارثة عبر الترميم”.. وأردف الكتامي: “لا علم لي بأي مشروع سينجز مكان البناية القائمة حاليا”.

نفس الرغبة في الحفاظ على شكل البناية و ترميمها عبر عنها طارق يحيى، رئيس المجلس البلدي، باعتباره المسؤول عن الجهة المالكة للنادي.. حيث قال في تصريح لهسبريس “الكْلُوبْ معلمة تاريخية للمدينة و ساكنتها، يجب ترميها و إصلاحها و الحفاظ عليها، أما هدمها فذلك مستحيل”.

أمّا الميلودي محمادي، المسؤول عن مقر جمعية الأعمال الإجتماعية لموظفي بلدية الناظور، فيرى من جهته أن هدم البناية أمر مرفوض، معتبرا أنّ هذا المستجدّ لن تقبله الساكنة، حيث زاد: “تشبت الوكالة بالأمر سيدفع المواطنين للخروج إلى الشارع و حماية معلمتهم التي يفتخرون بها”.

‫تعليقات الزوار

19
  • فيصل
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 22:32

    لا لهدم هذا التراث التاريخي . هناك مليون اخر

  • عبد الرحمان (الناضور)
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 22:51

    نقدر للحكومة أشغالها وإصلاحاتها الطيبة التي تعرفها مدينة الناضور.لكن أرجو أن لا يكون هذا الإصلاح سببا في زوال مأثر ناضوري عزيز مثل "النادي البحري".والله المعين

  • nabil
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 23:02

    هل بناية 1941 تعد ترات تاريخي ؟؟ كما تبين الصورة ، أعمدة من الخشب وفوقها بناية من الاسمنت ،، لا ننتضر سقوطها وبعدها نوجه اللوم إلى وزير السكنى والتعمير .

  • stranger
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 23:49

    اذن هذا شي عفريت او شي تمساح يريد ان يلتهمها لا تتركوه يفعل هذا.

  • Mr Dev
    الأربعاء 19 يونيو 2013 - 23:53

    كانت من افضل الاماكن التي احب الجلوس فيها شخصيا كل شيء ممكن ان يكون مقبولا الا هدمها قد لا تكون افضل مكان في الناظور لكنها مكان مميز و تاريخي و الكثير لهم دكريات هناك

  • hamido
    الخميس 20 يونيو 2013 - 00:59

    من خلال المعاينة بالعين المجردة يتبين أن أساسات البناء المغمورة بمياه البحر أصبحت متكائلة لدا وجب إخلائه و هدمه وإعادة بنائه مع تعويض مستغله الحالي.

  • مغربي غيور
    الخميس 20 يونيو 2013 - 01:35

    السلام عليكم تحية للجميع هذه السنين الأخيرة لم نعد نسمع إلا الأشياء التي تفرح وهاهو اليوم تأتينا هسبريس بخبر فريد من نوعه متعلق بهدم معلمة تاريخية بالناظور ماهذا التخلف الرجعي والطم الجشع بذريعة أن البناية تشكل خطرا على قاطنيها.
    يجب ترميمها ووضع خطة صارمة لمراقبة البناية وإن أمكن الأمر تحويلها إلى متحف تاريخي يعبر عن حضارة وتاريخ الناظور كمدينة مغربية شاهدة على نفسها وجعل عائدات المتحف تصب في تنمية المدينة بنفسها وشكرا

  • hamid
    الخميس 20 يونيو 2013 - 08:33

    à LPEE faut faire l'expertise par des gens compétents dans le domaine des réfections et de renforcements Ya des bureaux d'études qui peuvent donner des solutions pour maintenir le bâtiment en question et d'après l'expérience que j'ai faut faire une étude pour renforcer l'existant et cela est faisable bien faut étayer et utiliser du produit de sika col ou similaire pour la reprise du béton frais sur le béton sec

  • زي ناظار .
    الخميس 20 يونيو 2013 - 11:42

    يجب هدمها لانها قديمة ونحن ننشد المستقبل وليس الماضى .

  • اشعار
    الخميس 20 يونيو 2013 - 11:51

    فعلا فالنادي البحري هو الموقع الاثري الوحيد الذي بقي على قيد الحياة بعدما هدمو مقر البلدية القديم والحديقة التي كانت امامه وكذا تشويه معالم شارع محمد الخامس من طرف والة مارتشيكا التي حلت بالناظور وتأتي على الاخضر واليابس من اجل محو معالم مدينة الناظور اليتيمة. انهم يريدون اقامة ميناء سياحي للتزحلق على الماء مكان النادي البحري وتوسيع الكورنيش و يهم ان كان موقعا تاريخيا او غير ذلك وعلى المجتمع المدني ان يتصدى لمخططات مارتشيكا ومنعها من هدم هذه المعلمة وايجاد حلول اخرى كالترميم مثلا .

  • OBSERVATRICE
    الخميس 20 يونيو 2013 - 12:01

    هناك من يبحث عن خلق "ساحة تقسيم" في المغرب. حذاري من هذا الفخ !!!!!!!!!!على السلطات الاصلاح وكفى الله البلاد الفتن وشر المخططات.

  • KARIM AZAOUAGHE
    الخميس 20 يونيو 2013 - 12:19

    J'ai le plaisir de donner cette information à nos frères de Nador.
    Ce club maritime constitue en même temps la forme d'un demie bateau mais aussi la pointe d'une croix "ASSALIB".
    Les ingénieurs espagnole ont voulu dessiner sur le plan un symbole religieux . avenue Mohamed symbolise la barre vertical de la Croix, av Zerktouni la barre horizontal de la Croix, Club c'es sa pointe. ceci peut être bien noté sur les anciens plans de Nador de l'état colonial espagnol.

  • محمد الناظوري
    الخميس 20 يونيو 2013 - 13:02

    إن الشخص الذي يستغل هذه المقهى بإسم جمعية ميتة ومنتهية صلاحيتها، لا تربطه بخصوصها أية علاقة قانونية بالمالكة بلدية الناظور ولا بمديرية الضرائب بالناظور، بحيث لا عقد كراء له مع البلدية كما هو وارد في المقال (للعلم المقهى كان يستغلها اخوه قبله وليس هو) .
    هل من الطبيعي أن تتخلى بلدية الناظور عن هذه المقهى في حين لا تغض الطرف عن باقي أملاكها ولو كانت غير ذات أهمية؟ وهل من المعقول بأن تتهاون إدارة الضرائب بالناظور في جباية ضرائبها من مستغل هذا المقهى، في حين نراها تفرض ضرائب عن مقاهي لا تعرف إلا رواجا بسيطا وفي أحياء هامشية ؟
    إستهتار من بلدية الناظور، وتغاضي مفضوح من إدارة الضرائب ، فوهل من شجاعة للجهات المختصة محليا ووطنيا للبحث بجدية في هذا الموضوع؟ ولماذا لا تتدخل وكالة مارتشيكا ميد من أجل ترميم هذه المقهى وتصنف بعد ذلك كمعلمة تاريخية في هذه المدينة؟
    أو أن الحال سيبقى كما هو عليه، لكون المقهى مشيدة فوق الماء وستنطبق عليها القولة الشعبية القائلة "هزك الماء".؟؟؟

  • youssef
    الخميس 20 يونيو 2013 - 13:43

    no queremos destruir este club

  • TOUFIK
    الخميس 20 يونيو 2013 - 14:39

    Apres la destruction de Cinema Rif qui ete la seule salle de Cinema a Nador, et encore l annee derniere destruction l une des monuments les plus anciens au centre de Nador, voila un autre titre que je viens de lire ce matin pour la destruction de ce Club de Nador. la je me demande si nous sommes une ville sans habitants ou des habitants sans une ville…

  • Ancien LPEE
    الخميس 20 يونيو 2013 - 14:43

    le titre de cet article qui mis en cause l'experise du LPEE me parait déplacé.
    j'ai exercé dans cet organisme plus 20 ans et toute ces conclusions " destruction ou renforcement" ne se

    prennent comme ça à la demande du qui que se soit
    de mon expérience on doit faire confiance à cet expertise et chercher une solution adéquate
    étant que c'est une construction qui date de 1941, ce ci ne constitue en rien un monument historique
    mieux vaut de la descendre et rebâtir autre chose du Marocain ou de Rifain

  • farah errotbi españa
    الخميس 20 يونيو 2013 - 14:44

    لماذا تردون هدمها¿?¿?انها معلمة تارخيا,,,,,,,سكان مدينة الناضور يفتخرون بها….ارجو ان لا يهدموها….احب مدينتي وافتخر بها امام الاسبنيول وشكرا::::::::::

  • farah errotbi españa
    الخميس 20 يونيو 2013 - 15:14

    que la pasado al club ya no lo queren????????

  • mustapha
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 00:07

    ان وكالة مارتشيكا ومن معها من اللوبيات غرضها ان تمحي ذاكرة مدينة الناظور ومسح تراثنا التاريخي نحن لايهمنا من بناها فالعرب خلفوا في اشبيليا والاندلس وغرناطة عدة مآثر تاريخية ومازالت الى حد الآن شاهدة على تراث العرب ، فكل مافي الامر فان وكالة مارتشيكا هدفها مسح الحركة الريفية التي قاومت الاستعمار الاسباني واخراجهم من مدينة الناظور والحسيمة وغيرها من المدن الشمالية فكيف نفسر ايها الناظوريين الريفيين الاحرار لابنائنا اننا قامت الاستعمار الاسباني وبما نستشهد لهم بعد 2025 بعد ان تظهر اجيال اخرى ونقص عليهم تاريخ اجدادنا ونقول لهم اننا تعرضنا للاستمار الاسباني وحاربناهم وحاربهم المجاهد العظيم عبد الكريم الخطابي في الوقت التي تقوم اللوبيات بهدم المآثر التي خلفتها الاسبان فاحفادنا لم يصدقونا في حالة قمنا برواية احداث المقاومة الريفية هل ستستشهد بما خلفتها وكالة زارو الذي يقوم بانشاء المشاريع للبورجوازية وذي البطون المنتفخة استيقظوا ياابناء المدينة فمن ليست له غيرة على مدينته فيعتبر خائن للحركة للريفية للمجاهد الاعظم عبد الكريم الخطابي.( تراث المنطقة سنحافظ عليه بدمنا)

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال